24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3208:0113:1816:0218:2519:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. الدغرني والاختراق الأمازيغي (5.00)

  2. معارضو التجنيد الإجباري يحشدون للاحتجاج وينشدون دعم المغاربة (5.00)

  3. حمضي: مغاربة يهجرون عيادات الأطباء لتجريب "دواء الأعشاب" (5.00)

  4. مسيرات المولد النبوي .. عادة شبابية طنجاوية تمتحُ من إرث الأجداد (5.00)

  5. البشرية في "ألفا" قبل 20 ألف عام .. كيف تدجن ذئبا ليصير كلبا (5.00)

قيم هذا المقال

2.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | العثماني يشيد بـ"نضال البيجيدي" ويكشف ثورة تعليمية قريبة بالمغرب

العثماني يشيد بـ"نضال البيجيدي" ويكشف ثورة تعليمية قريبة بالمغرب

العثماني يشيد بـ"نضال البيجيدي" ويكشف ثورة تعليمية قريبة بالمغرب

وصف سعد الدين العثماني، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، أعضاء حزبه بأنهم مقاومون ومناضلون، قائلا: "حيثما كان هناك عضو، سواء في الجماعة أو البرلمان أو الوزارة أو رئيس الحكومة، فهو مقاوم ومناضل".

وفي كلمته بالجلسة الافتتاحية لمؤتمر شبيبة حزبه، المنظم تحت شعار "تعبئة شبابية من أجل حماية الاختيار الديمقراطي"، قال العثماني: "شعارنا المقاومة في سبيل الإصلاح، وحيث كان عضو بالحزب فهو مقاوم ومناضل، ونحن مامْربْينشْ الكَبْدة على هذه المسؤوليات كي نظل فيها باستمرار".

وأضاف الأمين العام لـ"حزب المصباح"، بحضور عدد من البرلمانيين وقادة التنظيم، أن أعضاء حزبه "ليسوا مرابطين في سبيل الأمور الشخصية، حساباتنا شفافة وأملاكنا شفافة، ولن نتساهل مع من يرتع في الحرام إذا ما اكتشفنا ذلك".

وشدد العثماني،في اللقاء ذاته، الذي شهد حضورا أقل مقارنة باللقاءات التي كان يترأسها سلفه عبد الإله بنكيران، على أن حزبه يتعرض لحرب إعلامية حقيقة، داعيا أعضاء شبيبته إلى مواجهتها بـ"اليقظة وعدم إتباع أي كان".

وعاد رئيس الحكومة ليؤكد في كلمته أن "البلاد في حاجة إلى أحزاب قوية ومستقلة"، مشيرا إلى أن "حزب المصباح" لا يخضع لأي إملاءات بالنظر إلى الديمقراطية التي يتمتع بها، موردا أن ما أسماها "تلك الجهات" تعرف أن الحزب يحظى بالاستقلالية.

وقال العثماني إنه لم يسبق له أن اتخذ أي موقف تم إملاؤه عليه، مضيفا أن "أعضاء الحزب سْبُوعَة، يتابعون الصغيرة والكبيرة، ولا يتساهلون فيها".

وأفرد رئيس السلطة التنفيذية حيزا في كلمته للحديث عن منجزات حكومته، وإيلائها أهمية قصوى للشباب والشغل، مؤكدا في الوقت نفسه أنها ستحدث "ثورة في التعليم" في القريب العاجل.

وشدد سعد الدين العثماني على أن حكومته أولت أهمية للشباب وفعلت مجموعة من القوانين؛ على رأسها منحة خاصة بطلبة التكوين المهني، بالإضافة إلى تسويتها وضعية الممرضين بعد سنوات طوال من نضالهم.

وهاجم رئيس الحكومة حزب الأصالة والمعاصرة، دون ذكره بالاسم، داعيا إياه إلى تغيير استراتيجيته، بقوله: "الحزب الذي جاء كي يقطع الطريق على حزب آخر ليس حزبا، ونتمنى أن يغيروا نظرتهم".

وفي الوقت الذي دعا الملك محمد السادس، في خطاب العرش، إلى إشراك الشباب في العمل السياسي، أكد الأمين العام لـ"حزب البيجيدي" أن شبيبة العدالة والتنمية شاركت في إقناع الشباب بالانخراط في العمل السياسي.

وأضاف: "كثيرون امتعضوا من شبيبة الحزب، وردود فعلهم ضد نجاحات الحزب وشبيبته هي للتغطية عن عجز هذه الأطراف التي لم تمنع الشبيبة من صنع ملحمة حقيقية في التسجيل ضمن اللوائح الانتخابية".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (64)

1 - مغربي وطني الخميس 02 غشت 2018 - 02:16
لماذا يستفزون المغاربة بخرجاتهم كل يوم بكلام وبالوعود الكاذبة فقد الشيء لا يعطيه أعتقد أنه لابد من تغيير هذه الوجوه لكي يرجع شيء من الأمل والثقة للشارع المغربي
2 - توت الخميس 02 غشت 2018 - 02:18
الثورة التعليمية هي أنكم تسدو على خريجي الجامعات كل أبواب الشغل والرقي الاجتماعي وتجبروهم يدفعو بزز لتعاقد مع الاكاديميات الجهوية هربا من الجوع .. باش يزاولو مهنة كتنقرض فعصر الـ Big Data والذكاء الصناعي ...

من دابا عشر سنين تبداو تفسخو العقود ديالهم بداعي عدم الحاجة .. ويلقاو راسهم بخبرة لا علاقة لها بالحاضر .. ويجي وزير عاوتاني يقول ليهم الخبرة ديالكم لا تلائم سوق الشغل ...

كلمة واحدة تلخص المملكة المغربية اليوم: التخبط
3 - Abou anas الخميس 02 غشت 2018 - 02:20
سير الله يعفو عليك، راه كل شيئ تتحكم فيه حكومة الظل ، أما مكونات حكومتكم فقط كراكيز يُتَحكم فيها عن بعد
4 - الطنز البنفسجي الخميس 02 غشت 2018 - 02:25
السي العثماني.. الله يرحم الوالدين.. هالعار.. ماتبقاش تبان لا فالتلفزة لفجورنال.. هالعار.
النضال ديالكم راه باين مزيان فالتصاور دياولكم قبل 2011 و 2018.. باين النضال ديالكم مزيااااااان.
5 - khalid الخميس 02 غشت 2018 - 02:26
في الحقيقة سبوعة .اللقمة تتخذها من فم الفقير واليتامى والأرامل والضعيف الله يخذ فيكم الحق كلشي عاق بكم. هذي الاخرة ليكم .لاعدالة لا تنمية. خرجتوا على لبلاد رجعتوها للعصر الحجري. تركة لافوار.الله يخذ فيكم الحق انا بعدا منسمحش ليكم امام الله.
6 - جامع الفنى مراكش!!! الخميس 02 غشت 2018 - 02:27
تبارك الله اسي العثماني. الثورة التعليمية قادمة
7 - el menani الخميس 02 غشت 2018 - 02:28
مكيعياش هاد العتماني ،قاليق سبوعا.والله أحسبك أضعف رئيس حكومة في تاريخ المغرب
8 - fahd الخميس 02 غشت 2018 - 02:29
عن أية ثورة تعليمية في زمن يتم فيه تشجيع الغش بالجامعة المغربية ،يكفي الرجوع لبيان المكتب المحلي لنقابة كلية الحقوق بوجدة لمعرفة الخروقات المرتكبة لاسيما من خلال إنجاح طلبة راسبين و تجميد العقوبات الصادرة ضد حالات الغش في الامتحانات
9 - achraf الخميس 02 غشت 2018 - 02:29
لا يا معالي رءيس الحكومة يبدو انك لم تستوعب الخطاب الملكي.الوقت يدركك والمحاسبة تنتظرك ولا مجال للبكاء والتمترس وراء الادعاءات الفارغة مثل حزبك مستهدف وغيرها..التقارير الدولية التي تضع المغرب في اسفل الترتيب فيما يتعلق بالتعليم والصحة والتشغيل هي شهادة ادانة لسياستكم المتخلفة..فهل يمكن لمعاليكم ان تبسطوا للراي العام الوطني الخطوط العريضة ولو بعجالة لهده الثورة العلمية التي تبشرنا بها.ادا كنتم غير قادرين على تحمل المسؤولية رجاءا حط السوارت والله يهنيك .الشعب لم يعد يطيق الانتظار.
10 - nor الخميس 02 غشت 2018 - 02:32
على أي نظال ومقاومة التي يتكلم عليها سي رئيس الحكومة و الدي يخص بها حزبه .أذكره بأن أي مواطن مغربي مستقر و يعيش في هدا البلد بدون استثناء فهو مقاوم من جميع الجوانب .أرجوك سيد رئيس الحكومة أن لاتتكلم مرة أخرى عن المقاومة .
11 - كاره الاحزاب الخميس 02 غشت 2018 - 02:36
كل حزب بما لديهم فرحون.

الحل الناجح للمغرب هو حكومة تكنوقراطية أعضاءها من خريجي الجامعات العالمية.متشبعين بالعلوم الحديثة بعيدين عن الخلفيات والاديولوجيات الحزبية الظيقة
12 - Hamiiiiiiiiiida الخميس 02 غشت 2018 - 02:37
انا متأكد انه لن تكون هناك ثورة تعليمية قريبة بالمغرب كما تحدث رئيس الحكومة في هذا المقال، فأعطاب التعليم هي نفسها مند الاسقلال وجميع الحكومات المتعاقبة رفعت نفس الاهداف من تعميم التعليم ومحاربة الهدر وربط التعليم بسوق الشغل و..... ولا هدف واحد تم تحقيقه
13 - عبدو الخميس 02 غشت 2018 - 02:37
لا أدري كيف يستطيعون الإستمرار في هذه التمثيلية البئيسة التي يحاولون من خلالها خذاع المغاربة .. ألا يعلمون أن الشعب المغربي قد تجرع الويلات من خلال سياستهم العقيمة سواء على مستوى تدبير الشان المحلي أو الحكومي ..
المستفيد الأكبر هم المسؤولون الحكوميون. و البرلمانيون و رؤساء الجهات و عمداء المدن و رؤساء الجماعات بفضل ما يرفلون فيه من امتيازات لا تعد ولا تحصى ..
14 - RAMO الخميس 02 غشت 2018 - 02:39
بكل صراحة ، نحن المغاربة كلنا أخطأنا :
ـ هناك ،من لم يصوت ،طول حياته .
ـ وآخرون باعوا أصواتهم .
ـ و ما تبقى ،هم مقربون للمرشحين .
أما الدكاكين الحزبية تتقدم للإنتخابات دون برامج واضحة .
ـ بما أن أولئك ... وجدوا الساحة فارغة ، راهم دارو ما بغاو .
ـ ربما في التسعينات ، لم أتذكر السنة بالضبط ، حزب كبير،كبير ،
في حملته الإنتخابية، يقول "صوتوا علينا ، إن شئتم ، و لا نَعِدكم بشيء .
بالله عليكم كيف ستكون هذه البلاد ،في ظل أولئك الذين أفرزتهم تلك
(نسميها إنتخابات).
15 - امازيغ سوسي الخميس 02 غشت 2018 - 02:44
الحزب لا يشيد بنفسه ولا يمدح نفسه ولكن المواطن هو الدي يحق له ان يشيد بهدا الحزب او داك انطلاقا من اقتناع هدا المواطن بخدمة الحزب لمصلحة المواطن والوطن . وهدا شيء يتوجب على شخص كرءيس الحكومة ان يعرفة . الغرور والجشع والنفاق السياسي و الانغماس في الريع وتفضيل المصلحة الشخصية والحزبية على اي مصلحة اخرى .الركوب عل الاحداث وعلى كل الحراك الشعبي هي سمات الاحزاب المغربية ونقط الالتقاء فيما بينها . اتمنى ان يكتمل وعي الشعب المغربي بوصول موعد الانتخابات المقبلة ويقاطعها بشكل تام لانه لن يستطيع تغيير الواقع السياسي المغربي مهما كان الحزب الدي سيصوت له ومهما كانت وعود هده الاحزاب .
16 - حمودي الخميس 02 غشت 2018 - 02:44
احسن حاجة تيرها انت هي تسكت تصريحات فارغة
17 - الفأر و الثعلب الخميس 02 غشت 2018 - 02:46
هل تعرفون ما الفرق بين الثعلب و الفأر...يتجلى الفرق حين نضعهما في مكان يصعب الخروج منه. كحجرة اسمنتية مثلا. فالفأر يستطيع حينما يعلم أن في مستطاعه الخروج فهو يفعل دلك و يتميز بمهارات تمكنه من اختيار الطريق الآمن و السريع. في حين ادا أحس بصعوبة الخروج فإنه يلزم مكانه إلى حين تغييرات و مستجدات في الأفق و دلك عكس الثعلب الدي يضل يتحرك في الغرفة المحكمة دهابا و ايابا دون كلل أو ملل.....ان هدا الفرق ينعكس تماما على حالنا..فنسارع بدون كلل إلى إيجاد حلول أو تقديم مقترحات بصفة منتظمة و بدون كلل ...دهابا و ايابا. لمشاكل متوارثة تستدعي التريث و التأني قبل استصدار أي نوع من العلاجات و التي لا تزيد المريض إلا مرضا.....إصلاح بعض الملفات...الصحة...التمدرس...الإستثمار يقتضي الرجوع سلفا لأعوام و سنوات فارطة و القيام بتقييم شامل غير مرتبط بشروط أو قيود في الزمان و نوعية الملفات المتدارسة و بعد تكوين جوهر المشكل يجب توفير الاعتمادات المناسبة لتنزيل الحلول المناسبة ... بطبيعة الحال بعد إشراك عقلاني لأصحاب و معنيي كل ملف على حدة.....و الله المستعان
18 - المختار الخميس 02 غشت 2018 - 02:47
وا سي العثماني المناضلون و المقاومون رحمة الله عليهم الشوارع تحمل أسماؤهم اتحداك يحمل شارع او زقاق صغير اسم احدكم .تصور شارع يحمل اسم عبد الاله بن كيران او المناااضل فلان من حزبكم أقسم لن يمر منه أحد وانا أولهم.
19 - الفساد الخميس 02 غشت 2018 - 02:51
ألسي عثماني نريد محاربة الفساد من الأعلى الى الأسفل، قبل التعليم والصحة والتشغيل وغيرها .
20 - stofstof الخميس 02 غشت 2018 - 02:54
بصراحة حزب العدالة حزب محترم. حزب حقق الكتير ومازال في التنمية وفي جميع القطاعات ولكن في تركيا وليس في المغرب ينقصنا الكتير سنوات
21 - hilal الخميس 02 غشت 2018 - 02:55
رئيس جامعة محمد الأول في وجدة يتصرف كما لو أنه حاكم في العصور الوسطى ...قام بسب أحد الاعوان بسبب رفضه القيام بأعمال السخرة لفائدته فأي إصلاح تعليمي في ظل تواجد أمثال هذا الرئيس في مراكز المسؤولية
22 - مواطن الخميس 02 غشت 2018 - 03:06
لم أعد أؤمن بهذا الحزب ولن أصوت لكم في قادم الايام
23 - العثماني يستحمرنا الخميس 02 غشت 2018 - 03:15
العثماني اما انه فقد عقله (ما شربش الدوا) واما كان لا يعي مايقول أمام هذا الملتقى الحزبي نظرا للتصفيات وحرارة الشعارات الخ وإما انه يعتبر المغاربة قطيع حمير لا يفهم شيئا. أما أن يكون بكامل عقله و طبيعي فلا يمكن أن يقول ذلك اللهم اذا كان (وهو كذلك) من هؤلاء الذين يقولون ما لا يفكرون به. و المصيبة هي أن يقول إن الباجدة سبوعة و حساباتهم واضحة و أن المناصب لا تستهويهم فهذا كلام فارق و الأدلة كثيرة والجرائد الوطنية تعج يوميا بفضاءح و سرقة وتبدير مال عام من طرف أعضاء في الحزب الإخواني. والمصيبة الثانية هي قوله إن المغرب سيعرف ثورة تعليمية في القريب. أظن أنه بعد الخطاب الملكي واجتماع الملك بأعضاء من الحكومة و و و اخرها لقاء العثماني بشبيبته و هذه الخرجة اقول ان هناك شيء يطبخ في مطبخ الدولة ضد الشعب المغربي و المزيد من تفقيره وطحنه. الأمور ستزداد سوءا السنوات المقبلة وعلى المغاربة أن ينتظروا مزيدا من القهر والحكرة و الزلط ونهب جيوب المواطنين. والله استعدوا لأن الأسوأ قادم. انا لست متشاؤم ولكن قراءتي للامور أعتقد صحيحة.
24 - مجيهدي الخميس 02 غشت 2018 - 03:19
هل من حق برلمانية من حزب البيجيدي ان تنعم باربع تعويضات عن اربع مهام شهريا بالاضافة الى راتبها الشهري كاستادة .. هل الدين يسمح بهذا في بلد يعاني ازمة اقتصادية وفيه مواطنون يعانون بشدة ومحرومون من ادنى شروط العيش تلكريم
25 - hakima taliba الخميس 02 غشت 2018 - 03:27
ألوم شبيبة العدالة والتنمية لأنها لم تبدي رأيها المحايد في مسألة تعاقد الاساتذة خصوصا ان المتعاقدين هم شباب مغاربة !
اليس من المستحسن ان تدافعو عن مكتسبات الشباب وحقهم في التباري النزيه لولوج للعمل القار والكريم ؟
26 - Rahmani الخميس 02 غشت 2018 - 03:44
اشكرك رءيس الحكومة فهذا حلمي وحلم كل المغاربة تورة علمية لانريد لا اصلاح مقاصة لا خبز لادقيق نريد اصلاح التعليم والتورة العلمية ومن بعدها ياتي كل شيء احتراماتي رءيس الحكومة سعد الدين العتماني اعانك الله
27 - المغرب الغير النافع.خنيفرة الخميس 02 غشت 2018 - 03:51
اسي العثماني.. تكلم معنا بصراحة وقل لنا فقط ما هي صلاحياتك على أرض الواقع وليس في الدستور. وهل انت فعلا -اذا افترضنا أنك شخص يريد الاصلاح- قادر على تغير شئ ومحاربة الفساد و خلق ثورة في قطاع التعليم حتى نكون في مستوى الدول المتقدمة. الاحزاب يا رئيس الحكومة عبارة عن عملة واحدة بأوجه مختلفة لا فرق بينكم. كفى من بيع الاوهام.
28 - مفتاح الخميس 02 غشت 2018 - 04:28
حكومة فاشلة . ارادت طحن الطبقة المتوسطة والفقيرة وتنهب جيوبها لان التماسيح والعفاريت لم يسمحوا لهم بمس الميزانية المنهوبة من التحكم . فلا هم اتوا بالاصلاح للشعب الذي استعدوه . ولا هم قادرون على القول كفى للتحكم . وهذه هي المسالة التي يعرفها المغاربة . لان من يدير الامور في البلاد وفق منظور خاطء وفاشل لا يحرك المساطر والسلطاة المخولة له لانهاء الفساد . لانه لا يمكن ان يصلح الملح الفاسد . فمن يصلح الملح اذاما الملح فسد
29 - المجيب الخميس 02 غشت 2018 - 05:18
قد نبتلع الحنقليس ونقبل على مضض ان يقول برلماني معارض او متحزب متحمس " سوف اعمل وأقوم بكذا اذا اتيحت لي الفرصة وحصلت على السلطة". غير أن الذي يكون في موقع القرار فليس مقبول منه استعمال عبارة "سوف"، انما المطلوب منه ان يقف يوما ويخطب في الناس قائلا بكل ثقة و صدق : لقد فعلت كذا وحققت كذا وها انتم ترون انني نجحت في كذا وكذا ولم اتوفق في كذا وكذا والسبب كان كذا وكذا. ولكم واسع النظر.
30 - محمد الخميس 02 غشت 2018 - 05:40
اطلعوا على التعليقات الخاصة بالمواضيع التي تدور في فلككم لتعرفوا مصداقيتكم عند الشعب . يا من أوهمتمونا بالإصلاحات الكبرى
31 - شرف الدين الخميس 02 غشت 2018 - 06:19
اغتنى أعضاؤكم ،وأفقرتم المغاربة، وقسمتم ظهر الأجراء والموظفين باصلاحاتكم في التقاعد والمقاصةو...وعفوتم عن المفسدين الذين نهبوا البلاد وخربوا الاقتصاء وما يزالون..وتمثلون دور المصلح المستهدف من طرف الاعلام والاحزاب...
إذا لم تستحي فقل ما شئت..
32 - adam الخميس 02 غشت 2018 - 07:23
كلام وهرطقة من يقترب من نهايته ويتشبث بالحياة وهو دار ان نهايته حتمية... من يصدقك السيد العثماني... فنجاحكم في الانتخابات كان بفضل استغلال فقر وعوز مواطنين لتقديم رشاوى مقنعة كختان الاطفال وقفة المعوزين واستغلال الدين... وعجبا ان تصفوا انفسكم مناضلين ومقاومين وما عرفنا لكم من نضال إلا في تشبتكم بكراسي أظهرت الأيام أنها أكبر منكم... والجري وراء مناصب لحواريكم وذويكم... البطالة في تفشي صارخ التعليم في انحطاط الصحة حاطة من كرامة المواطن الرشوة في كل مكان ومجال الأمن منعدم المدن متسخة الفقر في كل المدن والبوادي لنسبة كبيرة من المواطنين لا يجدون ما يسدون به رمقهم.... من يصدقكم... فحرام فيكم ما صوتنا به عليكم....
33 - رياض الخميس 02 غشت 2018 - 07:49
ياسيد عثماني هل الفزاعات التي توضع في حقول القمح تسميها انت سبوعة,والله لا ادري على من تفردون عضلاتكم الهزيلة ... على هذا الشعب المسكين...؟
اما كونك تعد بثورة تعليمية فالامر خطير لانه ان لم تكن هناك ثورة فهذا براغ كاذب وازعاج للشعب المغربي
34 - Nour الخميس 02 غشت 2018 - 07:59
لما ذا الهروب إلى الأمام لماذا لم يخرج علينا في هاته الحكومات التي تعاقبت علينا وهي في الحقيقة تعاقدنا قلت هل سمعتم يوما وزيرا أو مسؤولا كيفما كان قدم استقالته لا بالأمس يقول لنا يجب إلغاء المعاش البرلماني واليوم هو مع أبناءه أين هي استقالة الداود اقول الشفافية انت متزوج فرنسية وأولاده يقرأون في فرنسا اوعدك الجنسية الفرنسية أو كتموت على شغل فرنسا راه شفنا خريجات ديال سنترال وتقول لينا ثورة تعلمية واسيني مالقينا ياعين نارية ولادنا بغينا حاجا وحدة عطونا شبر تساع خوفو الفلوسلم خوفو المناصب ضركو وجوهكم بغينا ايام زمان
35 - لاراش الخميس 02 غشت 2018 - 08:11
واي واي واي على السي العثماني كيف يتكلم، عندما تسمع لحذيته تظنك فعلا أمام سياسي قوي محنك ثابث على مبادئه. لكنك في الحقيقة أمام متنطع عاجز وفاقد للشخصية والأهلية معا.
(مامْربْينشْ الكَبْدة)، أنت ليس لك كبد من الأصل لذلك لن أضيف شيئا آخر لكلامي فأنتم والعدم سواء.
36 - بشير الخميس 02 غشت 2018 - 09:00
الثورة التعليمية باساتذة متعاقدين بدون خبرة في التدريس: مستحيل
37 - du bavardage الخميس 02 غشت 2018 - 09:15
on n'a jamais vu ce chef du gouvernement chez un wali ou même chez un caid pour voir comment marchent les administrations,
les réels pouvoirs sont entre les mains des administrations qui appliquent à leurs manières les décisions,
être un politique est un décor pour le bavardage,
ex Mouka,le maître dit que tu existes ou non,donne l'autorisation à une fille pour se marier même si elle est docteur,c'est lui qui décide pour accorder le droit à Ramed même pour un riche,
assez de bavardage
38 - حكومة مهضومة الخميس 02 غشت 2018 - 09:28
كلامكم بكل احترام لا يسمن ولا يغني من جوع عليكم بالرحيل فبقاءكم مضيعة للوقت واستهلاك مجاني للمال العمومي واثقال كاهل الخزينة العامة بالديون والقروض المالية
39 - سوسن الخميس 02 غشت 2018 - 10:06
اصاب بالغثيان لما اشاهد هذا الضعيف الشخصية الذي يظن انه يراس حكومة..فهو وحكومته لا محل لهما من الاعراب لا يقدمان ولا ياخران اي شيئ وليس بيدهما اي شيئ
40 - marocain الخميس 02 غشت 2018 - 10:13
العثماني سير فحالك الله يرحم الوالدين راك احماضيتي فهاد الحكومة
41 - لكبيرة الخميس 02 غشت 2018 - 10:23
وليداتتا ملؤ و توجيه في التاسعة عربي ج مشترك علمي و نتفاجء ارسلوهم دولي ما هاذا ، لكي يحبط التلاميد ،قالو ان الوزارة التي تريد خلق اقسام دولية و نحن نعرف مستوى العمومي ام لترحيح كفة التعليم الخصوصي ادن لكم الكلمة لطرح السؤال على وزارة التربية و ما الحل
42 - كمال الخميس 02 غشت 2018 - 10:49
الدول المتطورة التي فعلا تشهد ثورة تعليمية اعتمدت على تحرير التعليم من سلطة السياسة و الدين و المال
حرية الفكر هي من يؤدي حثما الى الابداع و الخلق و بالتالي الانتاج و التطور هذه المعادلة الذهبية بدونها لا يمكن تحقيق تعليم في مستوى تطلعات العصر
اذن حينما نكونو قادرين على فك هذه لمعادلة بمعني تحرير تعليمنا من تسلط رجال السياسة و الدين و المال يمكن ان نتكلم عن تعليم متطور .
43 - مغربي حر الخميس 02 غشت 2018 - 10:51
لا حول ولا قوة إلا بالله، ما كاتحشموش! أنتم يا تجار الدين من أوصل المغرب إلى هاته الأزمة بسبب نفاقكم و قلة كفاآتكم، رهنتم مصير شعب بسبب قروضكم من البنك الدولي؛ كاتقلبو غير على الواجدة؛
44 - révolution vide الخميس 02 غشت 2018 - 11:34
une révolution pour transformer l'enseignement,dit il,
un enfant de 8 ans avec un cartable de 8 kg sur le dos,il est dans la même situation que les femmes mules de Sebta et Mélilia,
un enseignement plein de leçons de soumissions,un enseignement sans métiers pour pouvoir vivre,un enseignement qui accentue les injustices sociales,les enfants des riches écartés des enfants pauvres,les premiers payant des millions au privé, les seconds quittent l'école avant la 3 eme année du collège,
les enseignants sous contrat,c'est l'instabilité des enseignants,donc le doute sur leur avenir,
comment un enseignant sous contrat ose t il attraper les tricheurs aux examens,il a peur car il n'a pas d'avenir assuré,
les barbus vont peut être obliger les écoliers à porter des barbes comme eux,et ils vont crier victoire:les écoliers avec des barbes,quelle révolution ,peut être ils vont dire, comme la barbe de Tché guévara
45 - حنضلة الخميس 02 غشت 2018 - 11:45
رئيس سنغافورة لما انتخبه الشعب خطب فيهم وقال: لدي مشروع مشروع واحد علي ان احققه، اذا ساعدتموني في إنجازه وتحقيقه فإني ساتمم المشوار وإذا عاكستموني فإني ساستقيل والمشروع هو التعليم التعليم ولا غير التعليم به سنبني المستقبل ونحقق الرفاهية للشعب. أما عندنا شعارهم السرقة السرقة و الاختلاس لتخريب البلاد
46 - salah الخميس 02 غشت 2018 - 11:50
بالفعل انتم تقومون بثورة شاملة ضد نساء ورجال التعليم وخير دليل ملف ضحايا النظامين الاساسيين 85/03،مايقارب 70 وقفة ومسيرة ولامن مجيب،بالفعل ثورة على المكتسبات التي كانت رافعة للتعليم العمومي وتبخيسها بالتعاقد،وبالتالي ضرب هذه المدرسة في مقتل لصالح لوبيات التعليم الخصوصي،ثورة بتوقيف الحوار الاجتماعي الذي ينتظره الموظفون لتحسين ظروفهم المعيشية التي ثرتم ضدها،الحديث طويل،اباينة هذ الثورة حين قلت في فاتح ماي النقابات امشات اجات امدات والو.فعن اي ثورة تتحدثون؟!
47 - ابرها الخميس 02 غشت 2018 - 12:12
لا يمكن الحديث عن ثورة في قطاع التعليم دون الثورة على حكام هذا القطاع : الكاتب العام للوزارة ومدير مديرية الاستراتيجية والإحصاء والتخطيط ومدير الميزانية والشؤون العامة..
فقد صورة الوزارة دولة مستقلة بذاتها يحكمها الكاتب العام مع وزيره في الداخلية مدير "الاستراتيجية" وزيره في المالية مدير الميزانية..
هذا الثلاثي بحكم القطاع منذ 10 سنوات بدون منازع..
هذا الثلاثي هو الذي الذي تهب أموال البرنامج الاستعجالي وينهبون الأموال المخصصة للتعويض عن المهام وتحفيز الموظفين.. فمدير الاسترانيجية استولى على اموال تعويض وتحفيز الأطر (باستثناء بعض خدامه وشركائه) السنة الماضية لتسجيل ابنته التي حصلت على البكالوريا بإحدى الجامعات الراقية بكندا وكذلك فعل هذه السنة لتمويل إقامتها أعيشها هناك.. هذا مجرد مثال وما خفي أعلم..
كما يقال قد يكون كل هذا اشاعة.. فما يضر المسؤولين القيام يبحث في الموضوع علما ان جطو قال كلمتة في مهب أموال البرنامج الاستعجالي..
ولكن ما عساك تفعل مع من له قريب في دار العرس :
الكاتب العام جاءت به السيدة عبيدة وزيرة القطاع سابقا.. وما أدراك ما عبيدة، والمديرين جاء بهما الكاتب العام !!؟
48 - ابو يونس الخميس 02 غشت 2018 - 13:42
من الأفضل لك أن لا تشوه حزبك أكثر أمام الشعب أنت تعرف أن فاقد الشيء لا يعطيه وزايد قال بأنهم حزب السبوعا الحقيقة أنكم حزب حربائي انتفاعي اغتنى قادته على ظهور البسطاء المغرري بهم ودغدغ مشاعرهم الدينية للوصول إلى السلطة
المطلوب هو حكومةتكنقراط ذوي الكفاآت في جميع الميادين لإنقاذ البلاد وليس حكومة انبتقت من أحزاب كرتونية صورية لا وجود لها على أرض الواقع
49 - متفائل الخميس 02 غشت 2018 - 14:07
نتمنى أن تتحقق هذه الثورة
التعليم والقيم الأخلاقية أساس تقدم الشعوب والأمم
50 - الضمير المستتر الخميس 02 غشت 2018 - 14:13
ان الاستقالات الجماعية من الحزب دليل قاطع ان الحزب ظهر على حقيقته حيث زاغ عن الطريق وهذا الامر لم يتطرق له السيد العثماني واكتفى بتقديم عرض يمتدح فيه مناضليه ويقدمهم كانهم اسود ومقاومون وهذا نوع من الديماغوجية التي يتفنن فيها البيديجيون على مختلف درجاتهم كما ان هذا يدل ان السيد يخشى تفكك الحزب لذا فهو يبعث دائما الرسائل المشفرة للمناضلين والمناوئين على حد سواء باستحضار مصلحة الحزب وجعلها فوق كل اعتبار كما انه ينصح بعدم الانسياق وراء الافكار التي قد يروجها اعداء الحزب .اما ادعائكم بانكم مستقلون في قراراتكم فهذا كذب وبهتان ......
51 - marocain الخميس 02 غشت 2018 - 14:14
Aujourd'hui, nous sommes appelés à e exprimer notre volonté commune, à proclamer notre ferme détermination, et à traduire les paroles en actes.
bon courage Mr Le Chef Du Gouvernement
52 - محب لوطنه الخميس 02 غشت 2018 - 14:20
لا يسعنا إلا أن ندعو لك بالتوفيق أنت ومن يريد إصلاحا لهذا البلد
53 - hassan2324 الخميس 02 غشت 2018 - 15:00
ماهي هذه الثورة التعليمية يا طيور البؤس والظلام هل ستققررون مثلا تدريس طرق التدليس والكذب على الشعب أم ستفتحون ماستر جديد تحت عنوان التقية في التأسلم
54 - محب الوطن الخميس 02 غشت 2018 - 15:26
لا يسعنا إلا أن نتمنى لك التوفيق دكتور سعد الدين أنت وكل من يريد الإصلاح في هذا البلد العزيز
55 - عبدو الخميس 02 غشت 2018 - 15:54
ملف ضحايا التعليم مزال لم يرىا اي تسوية رغم وعود الحكومة ان حله سيكون مثل الممرضين
56 - RAMO الخميس 02 غشت 2018 - 15:55
في الصورة ،يبدو سي العثماني ،من خلال حركة يده،
كأنما يشير لطاكسي سائر في إتجاه الدروة.
لكن هل حده الدروة أو ماشي إلى المطار .
في جميع الأحوال رافقتك السلامة .
حذاري ثم حذاي ،إذا طولت الغيبة ،ستجد أن بلاصتك طارت.
57 - MRE الخميس 02 غشت 2018 - 16:14
إذا كان العثماني لا يعلم فالأمر خطير وإذا كان العثماني يعلم فهي القاصمة٠
سبوعة؟ هكذا بدون حياء؟ لقد أسأتم إلى هذا الدين وشوهتم رؤيته لتدبير شأن العباد
جرب قليلا من الشجاعة والصدق أو انسحب فإنك رجل علم وإلا فاصمت فإن هذا الكلام يوغر صدور الذين وثقوا بك معالي رئيس الحكومة والأمين العام لحزبكم
58 - observateur الخميس 02 غشت 2018 - 17:07
من اقوال عمر بن الخطاب رضي الله عنه
"ما ندمت على سكوتي مرة .لكنني ندمت على الكلام مرارا"
لتكن هذه موعظة لمن يتكلم من أجل الكلام
59 - mbarak الخميس 02 غشت 2018 - 20:22
يقول :( ....لن ننساها مع من يراه بالمال الحرام إذا اكتشفنا ذلك )
ألستم من سن شعار عفا الله عما سلف ؟ نظفوا محيطكم وحزبكم من الريع اولا ومن القمار والفساد ...
أراك جمعت بعض الشباب من أجل الترغيب كي لا يتخلوا عنكم بعدما فاقوا واكتشفوا مع من انتم وضد الشعب أنتم ، لم يعرف المغرب حكومة تخرج للتظاهر ضد الشعب حتى جئتم انتم ، ولم يغضب الملك مثل ما فعل في عهدكم ابدا ، فمن اين أتيت بالقوة لتقول ان حزبك قوي يا .... ؟
لم يعرف المغرب ضعفا مثل الذي مر به في عهدكم ، خذلتم المغاربة او الفئة القليلة من المغاربة الذين انساقوا مع القناع الاسلامي الذي وضعتموه منذ زمن ، ولكن هيهات هيهات اليوم استيقظ المغاربة واكتشفوا وجوهكم الحقيقية .
ألستم من كان ينادي بحذف أجور وتقاعد النوام بالأمس القريب واليوم تعضون عليهما بالنواجد وبشراسه ؟
أن لم تستحي فاصنع ما شئت .
60 - السكرتير الخميس 02 غشت 2018 - 22:35
وصف سعد الدين العثماني، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، أعضاء حزبه بأنهم مقاومون ومناضلون، قائلا: "حيثما كان هناك عضو، سواء في الجماعة أو البرلمان أو الوزارة أو رئيس الحكومة، فهو مقاوم ومناضل"

هههه غريبه مقاومون ومناضلون ضد من ؟ الاستعمار الاستعمار ذهب قبل وجودكم بعشرات السنين تناضلون وتقاومون ضد من لا ندنرى من تقامون ربما من هم ضد مصالحكم او انكم تشهرون المقاومة والوعيد ضد .... انتم تعرفون ضميركم المستتر .
61 - أبو آدم الخميس 02 غشت 2018 - 23:29
ونعم النضال. إذا أصبح انعدام الضمير ميزتكم فتبا لكم ولزمانكم اﻷغبر. فكل المغاربة يكرهونكم بل ويكرهون كل اﻷحزاب والبرلمان والحكومات المتعاقبة التي باعت الضمير واستغنت على حسابنا. الله ياخذ فيكم الحق جميعكم يا......
62 - باك صاحبي الجمعة 03 غشت 2018 - 05:24
لربما الرجل يقصد بالثورة مرات الثور اي البقرة لان تشنشيط العيد مابقا ليه والو
63 - عبدالكريم الجمعة 03 غشت 2018 - 13:48
السي العثماني.. الله يرحم الوالدين.. هالعار.. ماتبقاش تبان لا فالتلفزة لفجورنال.. هالعار.
النضال ديالكم راه باين مزيان فالتصاور دياولكم قبل 2011 و 2018.. باين النضال ديالكم مزيااااااان.
64 - نور الله الجمعة 03 غشت 2018 - 21:43
نتمنا من الله يهديكم على هد الشعب الوفي المضلوم في حقوقيه المشروعة
المجموع: 64 | عرض: 1 - 64

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.