24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4307:0913:2716:5119:3420:49
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

2.50

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | هل أطاحت تقارير الجواهري وجطو ببوسعيد من وزارة الاقتصاد والمالية؟

هل أطاحت تقارير الجواهري وجطو ببوسعيد من وزارة الاقتصاد والمالية؟

هل أطاحت تقارير الجواهري وجطو ببوسعيد من وزارة الاقتصاد والمالية؟

مشاكل اقتصادية بالجملة عَدَّدَهَا تقرير والي بنك المغرب، عبد اللطيف الجواهري، كانت كفيلة بالعصف بمحمد بوسعيد من رأس وزارة الاقتصاد والمالية، بعد أن سجل التقرير الصادر عن أعلى مؤسسة مالية في المغرب أن "وتيرة الاقتصاد المغربي تبقى دون المستوى المطلوب؛ إذ يظل النشاط غير الفلاحي بطيئا، وعلى الرغم من التحفيزات والمجهود الاستثماري العمومي، ما يزال الاستثمار الخاص محدودا، مما يقلل من فرص تحسن النمو والتشغيل".

تقرير الجواهري حمل مضامين قاسية على أداء وزارة الاقتصاد والمالية؛ إذ أشار أيضا إلى أن "الإصلاحات التي بوشرت لا يكفي فقط توسيع نطاقها، بل يقتضي الأمر إنجاح تنفيذها وإتمامها في الآجال المحددة، فضلا عن كون العديد من البرامج الاجتماعية تعاني من إكراهات مالية تهدد استمراريتها".

وكذلك الحال بالنسبة لإصلاح أنظمة التقاعد؛ إذ أبرز التقرير أن "وتيرة نضوب موارد الصندوق المغربي للتقاعد تؤكد الحاجة إلى إتمام المسار الذي بدأ سنة 2016 بشكل يضمن استدامة هذه الأنظمة".

بدوره، سجل تقرير المجلس الأعلى للحسابات، الذي تلاه إدريس جطو أمام الملك، العديد من الملاحظات على وزارة الاقتصاد والمالية؛ أبرزها "محدودية أثر الاعتمادات التي تخصصها الدولة للاستثمار على التنمية بصفة عامة، وإحداث فرص الشغل بصفة خاصة"، حيث أوصى بهذا الخصوص بـ"تبني النجاعة والمردودية في اختيار البرامج واستهداف تنمية مستدامة ومتوازنة تستفيد منها كافة الشرائح الاجتماعية ومختلف مجالات التراب الوطني".

ويرى العديد من المتتبعين أن تقارير الجواهري وجطو كانت السبب الرئيسي في إعفاء بوسعيد، مؤكدين أن الملك كان واضحا في خطاب العرش الأخير بخصوص المشاكل التي تعتري بعض القطاعات الأساسية، والتي لم تمكن البلاد من تحقيق التنمية المنشودة؛ ما استدعى ضرورة تفعيل الفصل 47 من الدستور، و"ربط المسؤولية بالمحاسبة".

رشيد أوراز، باحث بالمعهد المغربي لتحليل السياسات، قال إن "تغيير رأس وزارة الاقتصاد والمالية محاولة لإعطاء دينامية جديدة لهذه الإدارة التي بدت مترهلة في الحكومة الحالية، خصوصا بعد تقرير مدير البنك المركزي وغيرها من التقارير التي تصدرها مراكز بحثية وطنية ومنظمات ومراكز دولية؛ ما استوجب اتخاذ الاجراءات اللازمة لتحريك المياه الراكدة".

وأضاف أوراز، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن "تقرير رئيس البنك المركزي وقف على بعض الاختلالات الكبرى التي يعاني منها الاقتصاد المغربي، وهي اختلالات لا تخطئها العين. فكل المؤشرات الماكرو اقتصادية تقول إن اقتصادنا عاجز عن خلق ما يكفي من الثروة لضمان رفاهية المواطنين المغاربة والسلم الاجتماعي".

واعتبر الخبير الاقتصادي أن "المغرب أخطأ الطريق لما قطع مع الدينامية الاصلاحية التي عرفتها وباشرتها الحكومة السابقة التي كانت لديها الجرأة لفتح الملفات الصعبة وأجرأة الاصلاحات الجوهرية التي تعجز الحكومات التكنوقراطية والحكومات غير المسيسة على تنفيذها".

وأردف أوراز أن "وزارة بوسعيد عجزت عن تقديم مخططات وبرامج اقتصادية وتنفيذ الإصلاحات الضرورية في هذه الظرفية الصعبة، فضلا عن فشل عدد من المشاريع التنموية في بعض الجهات، وخصوصا في منطقة الحسيمة، وتفاقم المشاكل الاجتماعية في بعض المناطق الأخرى، مثل جرادة التي لم يتم تدبير مشاكلها في زمن معقول نسبيا".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (76)

1 - اكرم هيثم الخميس 02 غشت 2018 - 06:24
جطو والجواهري عرفوا ان بوسعيد اكبر مدوووخ كما تدين تدان ....
2 - تسافي الخميس 02 غشت 2018 - 06:27
لقد نال ما استحقه فلا داعي لترويج المغالطات ربما جطو وغيره لن يبرؤو من موجة الاعفاءات بدورهم اذا انتسبت لهم المماطلة او خلل في القيام بمهامهم وشكرا وحتى لا ننسى اضن ان اعفاء بوسعيد هو المشاريع المعطلة بالحسيمة وجرادة على حد سواء وكاننا نعيش نحن في الرقي في ما تبقى من مدن وقرى ومداشر تطمح الى ابسط شروط العيش الكريم
3 - شرف الدين الخميس 02 غشت 2018 - 06:29
قبل الجواهري وجطو ،المغاربة منذ شهور استاؤوا من تصريح مهين للوزير المعفى في حق المواطنين لما نعثهم بالمداويخ بسبب المقاطعة. وهو تصريح ينم عن احتقار واهانة وازدراء واستعلاء من طرف مسؤول حكومي المفترض فيه ان يعطي القدوة والمثل في خدمة المواطن وصون كرامته .
4 - RAMO الخميس 02 غشت 2018 - 06:29
إن المشكلة أعمق من إقالة أو إستقالة مسؤول ما ، أو غلاء مادة ما ،
إن الحل الأنجع هو محاربة الفساد والإحتكار و الظلم والحكرة و....
ما عدا ذلك يبقى دون جدوى.
5 - سفيان.الهولندي الخميس 02 غشت 2018 - 06:40
العقلية المغربية والتفكير المغربي لا يمكن له ان يخلق ثروة اقتصادية ابداً لأن المغربي يضن نفسه دائماً بأنه هو الأفضل والاحسن ولا ينتقد نفسه أبداً .
6 - martin pres du kiss الخميس 02 غشت 2018 - 06:53
l'ensemble du gouvernement doit être limogé pour donner un rebondissement nouveau a l'économie marocain---car tant que ce gouvernement coiffé par quelqu'un du PJD avec a son entourage un armada de ministres du même parti rien ne marche correctement mêmes avec les quelques ministres d'autres partis qui eux même sont loin d'être a la hauteur de l'espérance des marocains qui ont attendus voilà 2 mandat pour le même gouvernement ou presque , qui patinent sur place . avec un taux de chômage en hausse constante. une pauvreté qui ne cesse de croitre entrainant avec elle la classe moyenne qui est le pilier de l'État. et qui se trouve avec ce gouvernement entre le marteau et l'enclume.....
7 - Invest action الخميس 02 غشت 2018 - 06:59
A mon sens c’est l’admi Marocaine et la mentalité d’une grande majorité de ses fonctionnaires qui bloquent les investissements et la création des richesses :
Lois dépasses et archaïques, chantage, contrôle fiscal sélectif pour régler d’autres comptes, justice hyper lente, corruption, ignorance des enjeux et challenges de notre économie vis à vis des changements mondiaux et la rude concurrences, faible niveau d’éducation et innovation ....
Absence de Meritocratie et d’equit
....le chantier est énorme
8 - محمد امين الخميس 02 غشت 2018 - 07:01
اهم الاسباب التي تضرب الاقتصاد الوطني عامة وخزينة الدولة خاصة هي تلك الرواتب السمينة التي تصرف لمن هم في مراكز القرار والذين من المفروض ان يعملوا على طرح برامج وخطط تمكن من رفع نسبة التنمية البشرية وتحسين مستوى عيش المواطن فهؤلاء المسؤولون يتقاضون هذه الأموال الطائلة في الحقيقة في مقابل ان يبرزوا لنا قدراتهم ومهاراتهم في تجاوز مشاكل البلاد وحلها ولكن للاسف وعلى ما يبدو انهم يستنزفون خزينة الدولة ليتحول وجودهم على رأس الوزارات والمكاتب الوطنية الى جزء من الأزمة
البرلمان لا يساهم في حل الأزمة نفس الشيء ينطبق على الحكومة واصحاب رؤوس الأموال من رجال الاعمال والمال .....فمن سيعمل على اصلاح هذه الأوضاع اذا لم يكن هؤلاء في مستوى مسؤولياتهم وفي مستوى تطلعات وانتظارات الشعب هل نستورد حكومة من احدى الدول الأوربية او برلمانا من السويد
9 - القابض على الجمر الخميس 02 غشت 2018 - 07:06
مكاين لا جطو ولا الجواهري بل الأصابع تتجه صوب المداوييخ
10 - issam الخميس 02 غشت 2018 - 07:08
لا دخل للجواهري و جطو في إقالة الوزير، بعد خيبة الأمل من الخطاب الملكي كان لا بدّ لاصحاب الحل و العقد من إيجاد كبش فداء لامتصاص غضب الشارع المغربي، فكان محمد بوسعيد خصوصا و نحن نعرف السمعة السيئة التي يحظى بها عند المغاربة
11 - خالد اكادير الخميس 02 غشت 2018 - 07:09
في المغرب الوزير هو فقط رمز لابد منه و وضيفته تبقى شكلية. الذي يسير الوزارة هم الموضفون القارون بها وليس الشخص الذي يتغير مع كل ريح هبت من هنا او هناك.
اليوم يمكن ان يكون الشخص وزيرا للصحة مثلا وغدا يصبح وزير للتعليم او الرياضة.... او.. او.
في نفس الوقت هذا الشخص يلعب دور مهم كشماعة يعلق عليها اي فشل في سير السياسة العمومية وبالتالي يتم تغييره و تطوى به مرحلة من المراحل.
12 - hassan الخميس 02 غشت 2018 - 07:11
ربط المسؤولية بالمحاسبة هي السجن ماشي الاعفاء .شحال من واحد ثم اعفاءه وشد منصب احسن من الأول.
13 - Marocain الخميس 02 غشت 2018 - 07:20
الوزير ليس هو المسؤول الوحيد. إعفاءه ليس إلا عمل رمزي يبين ان الدولة تحس بالمشكل و تحاول معالجته. من جهة اخرى تفعيل المحاسبة بالعقوبات و ليس فقط الإعفاء لتكون العبرة للمسؤولين الآخرين.
14 - Brahim الخميس 02 غشت 2018 - 07:20
لقد اقسمت لكم على ان مشروع قانون المالية لن ينجح وفي ومن هدا المنبر ادن لم احنت ولن اصم تﻻت ايام وانا مستعيد للمشاركة في اخراج وطني من هده المهزلة
15 - غوبر فريد الخميس 02 غشت 2018 - 07:24
اذا على الشخص الذي تمت اقالته رفع دعوى على من هو في قفص الاتهام بالتسبب في اقالته !!
ما هذا الهراء ما هذه المأساة هل اقالة خادم من خدام المخزن اصبح حدث استثناءي يجب البحث عن المتهم في مظهر سوريالي ؟؟
هل وصلنا الى حد اعتبار تغيير وزير بزلزال ؟؟
رغم انه في الدول الديمقراطية يتم تنحي وزير ان لم يتفق مع سياسة حكومة او تنحيته ان كان يعارض توجه سياسة حكومة وهذا يعتبر شيء عادي مع اخذ بعين الاعتبار موقع القضاء المستقل اذا كانت هناك اقالة بسبب فساد او خيانة الأمانة !!
باركة من الانسياق وراء خيوط مسرحية عبثية بإخراج سيّء كما تعود الشعب على تحمله
16 - مغربي الخميس 02 غشت 2018 - 07:24
نرجو أن تأخذوا العبرة على الأقل من باكستان كيف تم اعتقال اكبر مسؤول في الحكومة السابقة .
أمور الإعفاء و عفا الله عما سلف لا توحي أننا نطبق و ننزل مضامين الدستور .
عندما نرى كبار المسؤولين في المحاكم و السجون أنذاك سنستبشر خيرا بالقادم .
ماذا يعني إعفاء و خاصة في منصب حساس كوزارة المالية معناه أن هناك اختلاس للمال العام للمواطنين بغض النظر عن إهانته للمغاربة .
17 - قائل الحق الخميس 02 غشت 2018 - 07:25
مازلنا في حضيض الدول الديمقراطية فأم يتم اعفاء وزير دون محاسبة فهو امر عادي و يضع الثقة في النفس لدى البقية انه رغم الوقوع في الاخطاء فاكبر ما يمكن ان يقع هو الاقالة مغرب المتناقضات بامتياز وباك صاحبي
18 - فرحات الخميس 02 غشت 2018 - 07:28
وهل سيتحقق المنتظر لدى المغاربة يجب النظر في منظومة متكاملة للتقاعد بشقيه سواء القطاع العمومي أو الخاص . إعادة النظر في مناهج التعليم بكل مراحله من الاولي إلى التعليم العالي والبحث العلمي. تشجيع التمدرس وإعادة هيكلة التعليم وخلق بيئة عمل متكاملة وتحفيز التلاميذ على مبادئ الوطنية . فالتعليم هو الطريق الوحيد لتحقيق كل برامج التنمية المستدامة. اعطوني تعليما صالحا اعطيكم مواطنا مخلصا صالحا .فبالمواطن الصالح تصلح كل القطاعات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والصناعية والحكومية
19 - حماد ماركس الخميس 02 غشت 2018 - 07:32
و أين هي مسألة التهرب الضريبي التي تحرم خزينة الدولة من مداخيل تقدر بالملايير.
20 - نعمة ام نقمة الخميس 02 غشت 2018 - 07:40
هده المغادرة ليست كلها نقمة عاى صاحبها بوسعيد كما يعتقد الكثير من الناس. انه سيستفيد من معاش 4 ملايين شهريا مدى الحياة والدي ينتقل لزوجته في حالة وفاته، كما انه سيستفيد من تعويض المغادرة والمقدر ب 10 اشهر من اجرته، كما انه سيحتفظ بكل من المنازل والاراضي و الامتيازات الريعية الاخرى التي منحت له سابقا. وهده هي القاعدة التي طبقت على سابقيه.
21 - مواطن2 الخميس 02 غشت 2018 - 07:52
القرارات السامية لا يمكن مناقشتها....فهي تصدر بناء على تقارير مضبوطة صادرة عن مؤسسات وطنية اهلا بالثقة....واعفاء وزير لابد له من اسباب...ومع ذلك يمكن القول بان المريض قد يموت بين يدي امهر طبيب في العالم لما يصل مرضه الى درجة لا يمكن معها اي علاج....الموضوع ان اي وزير في بلادنا قد يفشل في عمله لان الاختلالات كثيرة وحجمها كبير نتيجة تراكمات عقود خلت.....اصحابها ينعمون بالراحة والرفاهية...وقد انسحبوا في صمت وفي وقت لم تكن فيه وسائل الاتصال والتواصل على شكلها الرهيب الحالي...فبزرة هاتف تنتشر الاخبار سواء كانت صحيحة او غير صحيحة والمواطن ياخذها على انها حقائق لا جدال فيها دون اي تحليل او تفكير.....اعفاء وزير المالية هو بمثابة درس للباقي.....خاصة وان البلاد تمر بمراحل صعبة لا تحتمل اكثر من الاخطاء...حفظ الله ملك البلاد لخير البلاد و العباد.
22 - abybakk الخميس 02 غشت 2018 - 07:52
A mon avis, il faut revoir cette politique des remerciements car ce n’est pas efficace
J’ai quelques remarques à faire sur ce sujet
- Est-ce que c’est normal qu’un ministre endosse à lui tout seul l’échec de tout un gouvernement alors qu’il a un patron qui s’appelle chef du gouvernement et c’est lui qui donne les directives
- Un ministre qui a été démis de ses fonctions va être remplace par un autre, et le critère de choix est qu’il doit appartenir au même parti sois disant pour garder l’équilibre au sein du gouvernement alors que le critère principal doit être les compétences
- Les meilleures compétences et les meilleurs spécialistes n’appartiennent pas aux partis politiques et par conséquent, le Maroc va toujours avoir un déficit de compétence pour les dirigeants qui gouvernent ce pays
- C’est un cercle vicieux, un ministre exerce on se rend compte qu’il est incompétent, on le remplace par un autre avec le même risque d’incompétence car les critères du choix ne sont pas objectifs
23 - ANAS الخميس 02 غشت 2018 - 07:57
الله يجيب شي وزير يحرك الوقت، راه الوقت ميتة، و الثقة منعدمة، باراكا من الزيار راه كلشي مخربق، عطيو بنادم فرصة يتنفس، ديرو حل
24 - رسيد الخميس 02 غشت 2018 - 08:03
نتمنى صادقين إعفاء وزير الشغل و وزير الحكامة لتداخل الاختصاصات ؟!!!
25 - سعيد الخميس 02 غشت 2018 - 08:12
كون دار اخدمتو مزيان او فهم حجم المسؤولية الي اعليه...كون الاصابع راه كتضرب فشي كصعة ديال لكسكسو.... ههه والوقت هانية. واش كتعرفو بانه المالية بالنسبة للمفلسين ...يعني الدين يعبدون المال....هي اهم شيء في الكون! راه مشي غير الاصابع ...راه الارجل والمخاخ و الشعور و الدعوات و الطلبات و الاجساد ووو تشير وتريد المال ولو حراما...!
26 - وجهة نظر الخميس 02 غشت 2018 - 08:25
في نظري أن عزله لم يكن فقط بسبب تعثر وثيرة النمو الاقتصادي لأنه لم يكن سريعا في عهد أي وزير مالية سابق ولكن بسبب خرجته الغير متزنة " المداويخ" التي كادت أن تتسبب في أزمة إجتماعية كبيرة لأنها وحدت صوت الشعب على الفايسبوك أثناء حملة المقاطعة.
27 - بدون محاسبة الخميس 02 غشت 2018 - 08:25
ما جدوى اعفاء وزير او اي مسؤول بدون محاسبة. انها مسرحية تعاد كل مرة .أي مسؤول وبعد اعفائه يجد الوقت الملائم لتسيير مشارعه بأموال جناها من الريع والفساد .سؤال يبقى مطروح ولن تجد له اي جواب.
28 - NeoSimo الخميس 02 غشت 2018 - 08:26
المخزن يعرف كيف أننا عاطفيين ولذلك إستخدم بوسعيد كضحية لعلاج الضرر النفسي عند بعض المغاربة الذين إمتعضوا من تسميتهم بالمداويخ...

لأنه إذا كان السبب هو فشل هذا الوزير في اداء مهام وزارته فكلنا نعلم ان الحكومة كلها فاشلة فلماذا بتم اختبار شخص واحد فقط...
الجواب:
لتخفيف مقاطعتكم يا مداويح :)
29 - said الخميس 02 غشت 2018 - 08:35
واعتبر الخبير الاقتصادي أن "المغرب أخطأ الطريق لما قطع مع الدينامية الاصلاحية التي عرفتها وباشرتها الحكومة السابقة التي كانت لديها الجرأة لفتح الملفات الصعبة وأجرأة الاصلاحات الجوهرية التي تعجز الحكومات التكنوقراطية والحكومات غير المسيسة على تنفيذها".
ايوا ردو بنكيران
30 - طنجاوي الخميس 02 غشت 2018 - 08:40
لايهمنا إقالة وزير او إعفاءه،لأنه سيعيش حياة سعيدة،وراتب مريح،وتقاعد مريح،ومنصب جديد،.بقدر مايهمنا ارجاع الملايير التي ينهبونها ويتقاسمونها بينهم،لم يعد لدينا أمل في الإصلاح.الفساد صار هو عملة المغرب،ينخر جسمه من جميع النواحي.اللهم انتقم منهم ومن يساعد على الفساد والظلم،ولهذا نحن مازلنا ماضون في المقاطعة
31 - ق ع الخميس 02 غشت 2018 - 08:41
إن تصريحات كل من السادة الجوهري و جطو لم تكن الا قراءة للواقع الذي أدى إليه رأس وزارة الاقتصاد والمالية . وإني كمغربي لأعتز بكل الإجرآت والخطوات التي اتخدت من أجل إصلا ح الوضع .
32 - ahmed الخميس 02 غشت 2018 - 08:41
بوسعيد ينتمي لحزب التجمع الوطني للأحرار الذي يعد العدة للإنتخابات المقبلة وبالتالي فقرار الإعفاء هو في مصلحة الحزب نظرا لبعض الكلمات التي تفوه بها بوسعيد كالمداويخ والمستفيد الأكبر هو الحزب لأن من سيخلفه سيكون تجمعي أيضا
33 - مواطنة الخميس 02 غشت 2018 - 08:43
الزلزال الحقيقي هو المحاسبة ثم المحاسبة وليس الإعفاء .
34 - الحل إعا دة المناصب الى أ هلها الخميس 02 غشت 2018 - 08:44
La seule solution qui reste pour sauver le Maroc, puisque les autres n'ont pas travaillé pour l'intérêt général,c'est de rechercher les compétences qui ont quitté le pays à cause des injustices depuis des années et des années afin d'instaurer le pays de droit via la redistribution des richesses d'une manière équitable sur chaque citoyen et l'application de la loi sur tous les citoyens sans distinction
Car les Mre ont des compétences dans tous les domaines et ils ont les moyens pour participer au développement du pays et ils peuvent donner leurs expériences afin d'avoir un vrai pays de loi et de droit pour tous les citoyens
Il faut redonner les droits à tous les citoyens victimes de la corruption...,surtout les diplômés qui ont perdus leurs droits des années et des années depuis les années90 à cause de la corruption, ils ont été obligé de vivre le chômage ou de quitter le pays car leurs postes ont été volé ou vendu par les corrompus
chaque citoyen doit avoir ses droits dès sa naissance
35 - الفساد على الطريقة المغربية الخميس 02 غشت 2018 - 08:54
بنادم فرحان. قالك الملك جرى على بوسعيد. ههههه ملي الجيوب يكونو عامرين و الامتيازات ليه و عاءلتو باقية، و الله ما كرهت حتى انا اجري علي الملك شي جرية بحال هادي. الى ما جبتها فباريس اجيو تفلوا لي فوجهي.
فين الديموقراطية و المحاسبة و فين حنايا.
اللعبة باينة واضحة. كل واحد من هادوا كايجي امثل علينا و ينشر الوعود بلا قياس و يمشي.
اه نسيت ! الى ما شفتوا بوسعيد العام الجاي فشي منصب سامي اخر اجي نعلوني!
36 - l'expert retraite bénévole الخميس 02 غشت 2018 - 09:01
ولمذا لا يكون السبب هو التقارير التي يرفعها الخبير لوزير اللمالية السابق و غيره على موقع هسبريس مثل التحدي التالي:

نازلون | إدريس الأزمي

و التحدي الذي رفعناه في وجه وزير المالية الٱني حول الإدلاء بنسخة من الإقرار السنوي بمجموع الدخل الذي تنص عليه المادة 82 من مدونة الضرائب تجدونه في خانة مال و أعمال الصفحة 11 الموضوع : هل تسعى الحكومة إلى إطلاق عملية خوصصة جديدة في المملكة؟

و الغريب في حكايات الخوصصة أن المائة مليار التي ذكرت أعلاه نزعتها من وزير مالية سابقا الذي زيادة على معاشه المريح يتقضى أموالا باهضة بصفته مستشار جبائي لدى شركات دولية و لا أظن أنه يصرح كذلك لمديرية الضرائب بجميع مداخله السنوية.

و يمكن صرد الأمثلة عن أصحاب الريع الضريبي لتضال وزير مالية أخر على إتحاد المقاولات و ٱخر على مجلس الأعلى للحسابات و القضاة المتقاعدون و يعملون بمكاتب المحامات و الأساتذة و الدكاثرة الذين يتقاضون المعاشات و يتقاضون أجورا إضافية في العيادات و المدارس الحرة و لا يصرحون بها ليكون التهرب الضريبي هو القاعدة و الذي يدافع عن غير ذلك لن يكون سوى شي مدوخ فحالي.

إيوى عنداكم حتى أنتما نيت
37 - متابع الخميس 02 غشت 2018 - 09:07
بعد ياس المداويخ خاصة بعد خطاب العرش الذي لم يشر الى المقاطعة لا من قريب و لا من بعيد كان لا بد للبحث عن كبش فداء لارضاء المداويغ وكان بوسعيد هو كبش الضحية وسيستمر الحال على ماهو عليه .
38 - افران الاطلس المتوسط الخميس 02 غشت 2018 - 09:07
Faut chercher les personnes de compétences requises Quiconque a une relation avec les affaires publiques doit être tenu pour premier responsable et devrait rendre les comptes de toute choses au public . car, ce dernier les jugent selon le résultats apparu sur le terrain
39 - Hassani الخميس 02 غشت 2018 - 09:17
الإقالة لوحدها غير كافية في حق المتخاذلين بل نطالب بالمحاكمة و التنفيذ
40 - مواطن الخميس 02 غشت 2018 - 09:38
السؤال الحقيقي من سيخلف بوسعيد وهل سيخلف بشخص مثله.
هل انتهى فعلا محمد بوسعيد
41 - Kamal الخميس 02 غشت 2018 - 09:48
sincèrement je ne suis pas un expert ou un économiste mais ce qu'on voit aujourd'hui dans notre pays et dans différents secteurs d'activités comme la santé et les hôpitaux qui sont catastrophiques, l'enseignement que tout le monde connaît, les problèmes de transports quotidiens ,bref ça va pas dans la majorité des secteurs et ça ne fait pas honneur à notre pays, j'espere que SM le Roi Mohamed 6 que Dieu le glorifie intervienne personnellement pour limoger d'autres ministres qui n'ont pas pu prendre leurs responsabilités et qui font souffrir les marocains chaque jour ..Vive sa majesté le Roi Mohamed 6.
42 - مطلع من البيت الخميس 02 غشت 2018 - 09:55
الرقابة والتتبع والمحاسبة يجب أن تكون شمولية وعلى قدم المساواة، فوزير الأوقاف أحمد التوفيق متورط في فضائح لا حصر لها من قبيل التوظيفات تحت الطاولة خارج المساطر وضدا في روح الدستور والتوجيهات الملكية السامية، كما أن الترقيات الداخلية والله يشوبها الفساد إذ يعمد الوزير بمعية كاتبه العام ومدير الشؤون الإدارية والتعاون إلى التصرف وفق الأهواء وتصفية الحسابات بعيدا بعيدا عن مبدأ الشفافية وتكافؤ الفرص، فمتى يحاسب هذا الوزير وزبانيته المفسدون ؟
43 - moha الخميس 02 غشت 2018 - 09:55
ا خرون يجب ان يحدو حدو هذا المدوخ بصاح.
المحاسبة على الكل مثل وزراء الشغل الطاقة الحكامة وغيرهم من وزراء حزب المصباح الذي لم نرى نوره الا في حساباتهم البنكية.
و عليه فا لمرجو من اصحاب الفتاوى ان ينضروا في حسابات هؤلاء التماسيح.
44 - عادل الزراري الخميس 02 غشت 2018 - 09:57
الحل هو أن يكون منصفا لجميع المغاربة فالثروة التي يمتلكها فلان في حكومة العثماني توازي كل 40000 لكل مواطن مغربي
45 - MEKOUAR.BTA الخميس 02 غشت 2018 - 09:57
الحبل على الجرار . اضربوا الاخماس في الاسداس . القوا حبالكم وعصيكم . اضربوا الودع وانثروا الاقداح . فلعلكم تستكنهون احوال السياسة والسيادة في هذا البلد . وما انتم ببالغين . ديدنهم الغموض ودابكم لوك الخواء والهراء واللغو.....
46 - #مقاطعون الخميس 02 غشت 2018 - 10:11
إن الاعفاءات المتتالية هنا وهناك لن تحل اشكالات الوضع الاقتصادي و الاجتماعي و المعيشي الصعب و المتردي لعموم الطيف الشعبي المغربي الكادح المنهارة قدرته الشرائية وقوت يومه المعدوم و تدني استفادته من الخدمات العمومية المرفقية العمومية ومن مخططات التنمية الدائمة و المستدامة ومعاناته و مكابدته اليومية من أجل الوصول إليها . إن السبب الوضع الاقتصادي و الاجتماعي الصعب في المغرب و المنذر بالاسوء من جراء حدة الغليان والإحتقان الشعبي العارم و و تأججه الحراكات الاحتجاجية الشعبية السلمية في أصقاع المغرب البئيس و المقهور كالريف و جرادة و زاكورة و آخرها حراك مقاطعون الشعبي العارم المنتفض ضد الغلاء و الاحتكار هو استمرار هيمنة منظومة الريع و الفساد المتمثلة في الدكاكين السياسوية على مقاليد تدبير الشأن العام المغربي بدعم و مباركة من نظام المخزن الاوتوقراطي. .
47 - Fouad de berkane الخميس 02 غشت 2018 - 10:11
Bonne occasion pour lui afin de partir en vacance a l'étranger au lieu de rester sau bled dtresser et chercher les solutions du chomage après le discours
48 - مدوخ من اسبانيا.... الخميس 02 غشت 2018 - 10:11
كلنا يعلم ان اقالة الوزير لم ولن تكن ابدا بسبب وصفه لنا بالمداويخ........!!!!!!
ومن يظن او يتخيل ذلك فقد اخطىء كثيرا في الحسابات....
الاقاصاد المغربي ينخره ويخربه الفساد والرشوة والزبونية والمحسوبية........!!!!!!!!!!!!!!!!!
بلاد تهدي لطفل طاءرة متطورة باكثر من 50 مليون اورو...ليتفنن ويتمتع...و...و
بلاد احد مسؤوليها المهمين يتمتع بقصر فخم جدا يبعد عن باريس ب 60 كم ومساحته اكثر من 70 هكتارا وبافخم واحدث التجهيزات المتطورة:
ما ظهر للعيان قليل جدا وما خفي عنهم كثير وعظيم جدا....
دولة......دولة تريد محاسبة السياسيين .....
تريد ان تقضي على الفساد...فهل شاهدتم احبابي من اين يبدء الفساد.......؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!
49 - وطني الخميس 02 غشت 2018 - 10:15
الاعفاء لشخص ما ليس كافيا،وانما يجب اعلان عن محاربة الفساد لا يستثني احد.وفتح سجن لهولاء من ثبت فيه ذرة من الفساد.
50 - adorno الخميس 02 غشت 2018 - 10:19
Il paraît que les lauréats de polytechnique, ponts et chaussées et autre écoles parisiennes de renoms n'arrivent plus à donner des réponses adéquates aux équations de l'économie du pays. Il faut peut être chercher des profils qui travaillent ds un environnement complexe.
51 - عبد الله الخميس 02 غشت 2018 - 10:24
كل يجتهد من اجل تحديد اسباب اقالة اىوزير .
و هذا في حد داته مفارقة في السياسة المغربية .
ليس من حق الشعب ان يعرف الحيثيات .
و المقاطعة التي كسرتم بها ادمغتنا هي من صنع بعض اجهزة الدولة و تقوم بتوجيهها ، لتوجيه و تحدرد قوة الرأي العام .
اسباب الازمة و حلولها ليست خفية على ابسط الناس .
و لكن الانتهازية هي السلطة .
52 - socialllllllllllll الخميس 02 غشت 2018 - 10:26
السلام عليكم الإعفاء ليس كافي يجب ان يعاقب كل من له صلة في الفساد وليس الوزير وحده في اوجه كثيرة في وزارة المالية لأن إعفء بوسعيد ليس كافي كما اعفينا راعىي الغنم لأن الذئاب يأكلون اغنامه لا بد من اصطياد حتى الذئاب الذين بأكلون الأغنام اما اذا اعفينا الراعي وعوضناه براعي ثاني ستظل الذئاب تأكل الأغنام ولهاذا يجب معاقبة كل من تهاون في عمله ولا بد من المحاسبة الحقيقية ليس الإعفاء غقط انا اكون في مكانه وأنهب الكثير ويعفونني من المهمة عادي اخذت ما كنت ابحث عنه ولا بهمني الأمر يجب العاقبة الحقيقية حتى لا يأتون آخرين ويفعلون اكثر من هذا المدوخ الأكبر لي نعت الشرفاء بالمداوخ
53 - rachidhd الخميس 02 غشت 2018 - 10:41
الحمد لله على أنه ظهر الحق:
منذ صعوده على رأس وزارة المالية اصبحت الضرائب تنهال كالمطر على رووس الفقراء والطبقة المتوسطة هذا مصير كل ظالم،ومما زاد الطين بلة وصفه للمواطنين الذين قطعوا المنتوجات الاستهلاكية بالمداويخ،فعلا هم مداويخ عندما جعلوا أمثاله يتحكم في مصائرهم، وكما يقال شهد شاهد من اهلها
54 - adorno الخميس 02 غشت 2018 - 10:45
قرار جريء و دعوة لبذل مجهودات لإيجاد حلول للأزمة الاقتصادية خصوصا بعد انقطاع الدعم الخليجي.
55 - سعيد الخميس 02 غشت 2018 - 10:57
تقير السيد الجوهري ناقص لأنه لو دققنا فيه لعزلت الحكومة والمسؤولين كافتا
56 - بهيجة الخميس 02 غشت 2018 - 11:00
ربط المسؤولية بالمحاسبة شيئ جميل ونتمنى تطبيقه بكل شفافية، لكن أن يعفى المسؤول المعني بالمحاسبة من مهامهه فقط فهذا ليس عدلا ( يسرق الاموال العامة حتى يشبع ومن بعد يتعفى هادشي لي باغي حتى هو ). يجب العقوبة السجنية وحرمانه من الثروة.
57 - تخربيق الخميس 02 غشت 2018 - 11:06
المعلقين لم يذكروا ان الشخص تم اعفائه مرتين، اذن ليس هناك اصلا محاسبة ،ومن هو الجواهري،ومن هو جطو، هناك امتصاص لغضب الامعة، اما الناس اللي فاهمين،يعرفون من بيدهم القرار، الحكومة مو‍ظفة فقط.
والله ثم والله ان المشكل في النظام السياسي ككل
58 - كمال الخميس 02 غشت 2018 - 11:08
إعفاء بوسعيد لإرضاء الشغب يليه إعفاءات لأشخاص آخرون طالب الشعب كذلك برحيلهم وبموازات ذلك ونحن على أبواب الدخول المدرسي ماذا هيأة الحكومة لذلك
59 - Doudo الخميس 02 غشت 2018 - 11:22
اذا كانت المحاسبة فهذا يعني المحاسبة بكل معاني الكلمة و ليس العزل فقط .لان هذا ما يريده المسؤولون النهب النهب النهب وبعدها الطوفان .ياتي العزل او الاقالة او او او ....فهذا بكل فرحه .لكن المحاسبة يجب البحث في كل الاختلالات وما كدسه هذا الوزير من ثروة خلال توليه ام الوزارات .
60 - saad الخميس 02 غشت 2018 - 11:24
اذن شكون اللي مدوخ نتاع الصح يا سي بوسعيد انت ما عرفتيش حتى ادير خدمتك و تنعت الناس بالمداويخ ......انا اظن ان كلمة مداويخ كانت هي السبب في فشلك و عزلك و ربما محاسبتك ...فاعتبروا يا اولي الاباب
61 - mourad الخميس 02 غشت 2018 - 11:26
منصب وزير المالية المقال سيعوضه وزير من داخل حزبه الدي حتما سيكون وزير الفلاحة بالنيابة .فوزير اغراس عوض نزار بركة في عهد بنكيران التى استطاع فيها انداك تكريس المال المنهوب الدي يعرفه العام .وبهدا التعيين بالنيابة سيمحي اتر هدا بجميع الوسائل .


لا داعي لنشر هدا كما العادة
62 - samir الخميس 02 غشت 2018 - 11:26
هو مجرد ذر للرماد في العيون ، لأن الحكومة تنفذ ما يطلب منها ، الإعفاء والتغيير يجب أن يطال الحكومة الحقيقية التي يعرفها الكل ، فاستمرارها هو استمرار لنفس الفشل الذريع في كل المجالات ، فلا يمكن أن يستمر نفس الأشخاص في تسيير البلاد من خلف الستار ونتوقع تغييرا للأفضل إذا تغيرت بعض الدمى التي يتم تحريكها من خلف الستار
63 - باحث عن الحقيقة الخميس 02 غشت 2018 - 11:31
اتفق مع احد المعلقين المحترم الذي قال ان سبب ازمة الاقتصاد الرواتب الكبيرة جدا والسمينة التي يتقاضاها كثير من موظفي الدولة حتى ولو كان هؤلاء يقيمون الدنيا ولا يقعدونها فرواتبهم خيالية اكثر من رواتب رؤساء دول وجمهوريات . والذي لا افهمه شخصيا كيف لصناديق مهمة في الدولة ان تفلس والاقتطاعات من اجور الموظفين لم تتوقف ابدا بل زادت ؟ والله العظيم اخوتي انا راه عرق غادي يطرطق لي فراسي ، ما بقيت نفهم والو الاقتطاعات كاينة والافلاس على الابواب ، الاعفاء الملكي كاين والفساد والعجز مازال مستمر ، واش هاد الناس ماشي كيمثلوا علينا يمكن ، راه دول اخرى عاشت شعوبها اقل مما نعيشه نحن من فساد وتقربلت عندهم ، نحن وصل عندنا الفساد لجدر وبلا اصلاح وفي نفس الوقت ما تقربلات ماوالو ، مافهمت والو
64 - HASSAN NK الخميس 02 غشت 2018 - 11:33
Le ministre boussaid a confectionné un paragraphe de la loi de finances 2018 de sorte à dispenser son ami et membre du même parti RNI Hafid Alami de payer 40 milliards de taxes à l État grâce à une disposition supprimant la taxe sur la cession d actions des sociétés d assurances. Ce chanceux ministre a pu céder les actions de sa société Saham à un milliardaire sud africain pour plus d un milliard de dollars sans payer un sou à l état. Svp faîtes circuler sur les réseaux sociaux pour obtenir l annulation de cette disposition et récupérer les 40 milliards par les caisses de l État et poursuivre boussaid et Alami pour escroquerie et constitution de bande de malfaiteurs.p
65 - عبده/ الرباط الخميس 02 غشت 2018 - 11:36
كلمة تصعد بالمرء الى اعلى عليين... و كلمة تنزل به الى أسفل سافلين .. فما ضر هذا الوزير في خطابه امام البرلمان ان ي نعت المقاطعين( ببعض المواطنين عِوَض نعتهم بالمداويخ .) ... فاذا كان الملك بهيبته و علو مركزه يخاطب المواطنين (بشعبي العزيز ) فكيف لمواطن ان ينعت مواطنين اخرين مثله بالمداويخ لا لشيء الا لانه وزير .... فهناك من نعتهم بذلك النعت القدحي من هم اكثر منه فطنة و ذكاء و اخلاقا... فهل من متعظ ؟؟؟
66 - كيت اللي جات فيه فقط الخميس 02 غشت 2018 - 11:44
كل واحد يقضي خمس أو عشر سنوات ثم يرحل أو يقال و في جيبه الملايين من الدراهم و في ملكه عقارات و أملاك و تقاعد سمين ثم يأتي بعده غيره يعرف هو كذلك مصير أشبه بسابقه و هكذا تمر السنين و العقود و دار لقمان على حالها و من كان طفلا أو شابا بالأمس يعناني من الفقر و البطالة و المرض و الأفق المسدود شاخ و هرم أو رحل دون زواج ولا تكوين أسرة أو خلف أو لم يذق طعم درهم هذا البلد في حسرة و يأس على مصيره وهذا الحال الذي لا يتغير الى الأفضل الا لغيره ...
بوسعيد كان بالأمس وزير السياحة و أقيل و اليوم وزير المالية و أقيل و غدا الله أعلم بما سيصبح و هكذا اللي كلا شي كلاه و اللي دا شي داه و كيت اللي جات فيه .
67 - MANI الخميس 02 غشت 2018 - 11:44
هدا مآل كنا ننتضره لأن الحكومة التي لا تمثل إرادت الناخبين فهي ستخدم مصلحتها فقط أما الوطن فآخر شيئ يفكرون فيه
68 - said gadiri الخميس 02 غشت 2018 - 11:45
بوسعيد ادى المهمة التي يحسنها كل الوزراء وهي تأمين امتيازاتهم وتقاعدهم وليذهب المواطنون الى الجحيم.لكن نسوا ان الله يمهل ولا يهمل
69 - le marocain الخميس 02 غشت 2018 - 13:03
Maintenant, ce que les services de renseignements nationaux n'ont pas pu communiquer à SM Le Roi, voilà le Peuple en entier a dit sur ces sites.
Le Peuple veut a ce que tout responsable mis à la porte doit RENDRE compte à SM le Roi et d'être jugé comme un Marocain. Nous sommes tous des êtres de 9 mois,et rien n'a changé,mais les vols,les escroqueries nous ont privés de nos richesses.
Un seul responsable gère plus de 3 ministres,et exploite un groupement de station d'essence suite à la mise hors de service de la SAMIR.
Pourquoi ?
Il est temps que notre Roi agisse avec une force d'une puissance grande afin de mettre ces gens dans un état d'incapacité de nuire au citoyen déjà rongé par la pauvreté,le non respect.
Le PLF 2018 doit être revu en baisse, et d'inviter tous ceux que l'annulation des taxes et autres doivent verser à l'Etat l'argent détourné.
On a oublie un certain directeur de la Trésorerie du Royaume qui avait des faveurs à un grand nombre des fonctionnaires( Bensouda)
PSV
70 - khalid الخميس 02 غشت 2018 - 13:09
جل التعليقات تقول يجب ربط المسؤولية بالمحاسبة، هذا كلام عام لا يضع الإصبع على الخلل
الأسئلة حول سوء التدبير يجب أن تكون ترتبط بالواقع
من أمر باقتراض مليار دولار لانقاد الاقتصاد الفرنسي من الإفلاس باقتناء القمر الصناعي والقطار السريع
71 - mosi. الخميس 02 غشت 2018 - 13:12
واعتبر الخبير الاقتصادي أن "المغرب أخطأ الطريق لما قطع مع الدينامية الاصلاحية التي عرفتها وباشرتها الحكومة السابقة التي كانت لديها الجرأة لفتح الملفات الصعبة وأجرأة الاصلاحات الجوهرية التي تعجز الحكومات التكنوقراطية والحكومات غير المسيسة على تنفيذها".
قد يعاكسني الكثيرون الرأي..ولكن بنكيران كان احسن رئيس حكومة داز فالمغرب...
المغاربة كايبغيو للي يكدب عليهوم و يقوليهوم العام زين و ينعسهم على جنبهوم واخا راه المصيبة جاية ليهوم كايخليهوم على عماهوم...
بنكيران كان لا يكذب على الشعب..دار للي خاصو يدار و دار شي حوايج كان خاصو يفكر فيهوم مزيان قبل مايديرهوم...ولكن في المجمل كان راجل يفعل ولا يخاف الملامة ولو من الشعب الذي اشبعه سبا...
ازن ان الملك سيندم على التخلي على بنكيران...فلتنجح الاصلاح خاصك سياسي نقي و نزيه ولا يخاف اتخاد القرارات..ويقول الاشياء كما هي بلا زواق.
72 - محمود الخميس 02 غشت 2018 - 13:17
اسمحوا لي أن أطرح مشكلين يكسران انطلاقة الاقتصاد الوطني و هما سباق التسلح مع الجزائر و مشكل الصحراء. انهما يستنزفان اقتصادنا الهش اصلا. مثال: الجدار الامني يكبد المغرب مليار دولار سنويا!
73 - Ssi kbour الخميس 02 غشت 2018 - 14:34
بعيدا عن التقارير ، فالإعفاء جاء نتيجة التصريحات اللامسؤولة من لدن هذا البوريطة ، و اذا لم تكن هناك محاسبة بعد الاعفاء فتشكيل جبهة تأديبية من طرف المواطنين المداويخ لرفع دعاوى قضائية على كل مسؤول تم إعفاءه من منصبه و استهزء او كان ضد الارادة الشعبية
74 - نورالدين الخميس 02 غشت 2018 - 17:18
نطمح الى اقالات ومتابعات قانونية .لردع كل من سولت له نفسه التلاعب باموال الشعب ودافعي الضراءب .اللذين لايستفيدون لا من صحة ولاتعليم ....
75 - Banco الخميس 02 غشت 2018 - 21:12
اقترب للنخبة التي تسير هذا الشعب موعدهم وهم في غفلة عن هذا الموعد. ان هذا الضلم الذي ينخر هذا الشعب قد وصل الحد الأقصى. الشعب وعى والبركان يتاهب للخروج الى الوجود. فانتضروا انا من المنتضرين.
76 - observateur الخميس 02 غشت 2018 - 21:18
IL faut séparer le busniess de la politique. Soit tu fais de affaires soit tu fais de la politique, p
المجموع: 76 | عرض: 1 - 76

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.