24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3308:0313:1816:0118:2519:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. النساء يشتكين الإيذاءات الجنسية في الدول الغربية (5.00)

  2. المملكة تحاصر تحركات البوليساريو بالأراضي الجزائرية بصور فضائية (5.00)

  3. نقابة تطالب بحماية الشغيلة من "استغلال" الشركات (5.00)

  4. الملحون .. فن مغربي عريق يقاوم هيمنة الأنماط الموسيقية الجديدة (5.00)

  5. تلاميذ مغاربة ينافسون عباقرة أولمبياد "الروبوت" (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | قضية الصحراء تعود إلى طاولة النقاش في مجلس الأمن الدولي

قضية الصحراء تعود إلى طاولة النقاش في مجلس الأمن الدولي

قضية الصحراء تعود إلى طاولة النقاش في مجلس الأمن الدولي

أعلن مجلس الأمن الدولي عودة النقاش حول النزاع الإقليمي على الصحراء بين المغرب وجبهة البوليساريو خلال شهر غشت الجاري؛ في حين يرتقب أن يقدم المبعوث الأممي إلى الصحراء، هورست كولر، إحاطة الأسبوع المقبل حول آخر تطورات اتصالاته مع أطراف الملف، بعد زيارته إلى المنطقة.

وكان الموفد الأممي قام بداية يوليوز الماضي بزيارة واسعة إلى المنطقة، شملت، لأول مرة، الأقاليم الجنوبية للمملكة المغربية، ومخيمات تندوف، والجزائر، وموريتانيا، قبل أن يختتم جولته بزيارة إلى إسبانيا، باعتبارها مستعمرة سابقة للأراضي الصحراوية.

وتتزامن مناقشة ملف الصحراء المغربية مع استلام بريطانيا أمس الأربعاء رئاسة مجلس الأمن الدولي من دولة السويد. وسبق لوزير الدولة البريطاني لشؤون الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، أليستر بيرت، أن أجرى مباحثات خاصة حول الصحراء في يناير الماضي مع الوسيط الأممي.

وتدعم بريطانيا الموقف الأممي لحل نزاع الصحراء، كما أكدت أنها سجلت الجهود "الجدية وذات المصداقية" التي يبذلها المغرب "للمضي قدما" نحو الوصول إلى تسوية لقضية الصحراء؛ وذلك خلال لقاء قبل أسابيع بين وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي ناصر بوريطة، وكاتب الدولة البريطاني في الشؤون الخارجية والكومنويلث بوريس جونسون.

ومباشرة بعد الزيارة الرسمية التي قام بها رئيس الدبلوماسية المغربية إلى لندن، نزلت البوليساريو بثقلها في هذا البلد الأنجلوساكسوني، حيث استقبل وفد عن الجبهة الانفصالية بمقر وزارة الخارجية البريطانية للدفاع عن الموقف الانفصالي أمام المسؤولين البريطانيين.

وحاول بعض النواب البريطانيين الشهر الماضي الضغط على لندن تزامناً مع مفاوضات تجديد اتفاق الصيد البحري بين المغرب والاتحاد الأوروبي، حيث وجهوا للحكومة البريطانية عشرات الأسئلة حول "استغلال الرباط لثروات الصحراء الطبيعية بعد صدور قرار محكمة العدل الأوروبية"؛ غير أن مناورات الخصوم باءت بالفشل بالتوقيع قبل أيام على الاتفاقية الجديدة للصيد البحري، بعد مفاوضات بدأت منذ أبريل الماضي.

وأعلن مجلس الأمن الدولي، على موقعه الرسمي، أن جدول أعمال دورة غشت يتضمن أيضاً قضايا هامة، أبرزها أزمة الروهينجا في ميانمار، وعملية السلام في الشرق الأوسط، واليمن، وسوريا، وبوروندي، وكوريا الشمالية والعراق، إضافة إلى مناقشة قضايا حول الصراعات في العالم وعمليات حفظ السلام ومكافحة الإرهاب.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (26)

1 - امازيغ سوسي الخميس 02 غشت 2018 - 14:12
شخصيا لا يهمني مسار مشكل الصحراء في اي شيء . لا نستفيد ولن نستفيد شيءا في كل الاحوال بل مازلنا نساهم في رفع المستوى المعيشي للصحراويين بشراء كل المواد باثمنة مضاعفة عن ما هي عليه في الصحراء وهده من غراءب المملكة السعيدة وطن واحد وتفاوت كبير وليس مجرد تفاوت في الاثمنة بين الشمال والجنوب . ومواطنون لهم الاولوية في كل شيء بل يحق لهم حتى الاجهار بولاءهم للبوليزاريو تحت مسمى "انفصاليو الداخل " ومواطنون توضع امامهم العراقيل في كل شيء رغم تمسكهم بوطنهم . وهده المسالة لوحدها يجب ان تشعر المسؤولين بالقشعريرة لمجرد تدكرهم ان الله سبسالهم و سبحاسبهم على دلك . ولكن فتنة الدنيا الهتهم وفتنتهم والعياد بالله .
2 - عكاشة أبو حفصـــــــــــة . الخميس 02 غشت 2018 - 14:17
يجب ان تكون المفوضات مباشرة مع الجزائر لانها هي من خلقت دولة خاصة بالمرتزقة على تراب تندوف بمخيم يمتد الى بعض الهكتارات محاط بالاسلاك والاشواك والالغام لا دخول ولا خروج . على بريطانيا العظمى التي تربطنا بها علاقة قديمة في التاريخ والتي تعرف تاريخا بان الصحراء مغربية وتربطها اواصل البيعة مع المملكة المغربية الشريفة وهي تدرك كامل الادراك بان المغرب في صحرائه والصحراء في مغربها كما صرح بذلك سيدي نصره الله بلا نقاش ولا جدال مع الاخد بعين الاعتبار في التفاوض اخواننا الصحراويون الذين فروا من حجيم تندوف والذين قدموا البيعة للعرش العلوي المجيد . اما المرتزقة فمصيرهم التيه في صحراء الجزائر فلا وطن لهم حاملوا السلاح ومرتزقة . بريطانيا العظمى تعرف تاريخ المغرب جيدا وستساهم في حل هذا النزاع المفتعل اذا كانت لها الارادة القوية لحله اما على الجارة الجزائر يجب ان تقبل بالحل المقترح على اساس لا غالب ولا مغلوب لنطوي الصفحة ونبدء من جديد توكلوا على الله فنحن ننتظر والسلام على من ينتظر من السلام .

- عكاشة أبو حفصـــــــــــة .
3 - oussama الخميس 02 غشت 2018 - 14:17
لو كان المغرب كيتهلا فوليداتوا لما كان هناك وجود للبوليزاريو.
كفى من الطنز الناس عاقت.
4 - ابونذير الخميس 02 غشت 2018 - 14:43
هناك مفاوضات سرية بين جبهة البوليساريو والمغرب كما اشترطها المغرب لتحديد النقاط والدليل هو عدم تطرق خطاب الملك لقضية الصحراء وعدم ارسال جبهة البوليساريو الرسائل المعتادة لمجلس الامن والامم المتحدة وقريبا بوريطة في الجزائر وزيارة وزير خارجية موريتانيا لمقر سفارة المغرب وحضور مراسيم عيد العرش
5 - ربيب الخميس 02 غشت 2018 - 14:46
أكدت أنها سجلت الجهود "الجدية وذات المصداقية" التي يبذلها المغرب "للمضي قدما" نحو الوصول إلى تسوية لقضية الصحراء?????????? علاش غادي احلو هاد المشكل خدامن كيحلبو في المغرب او في الجزائر
6 - Sadik YEMLAH الخميس 02 غشت 2018 - 14:47
لكل العدميين و السلبيين و المنتمين لقبيلة "البكايين" و كذا طائفة "الوقت خايبة" كل الوقت : لا تبثوا سمومكم في قضية الصحراء رجاءا. و ندعوا الله ان لا تشمتوا فينا يوما.
المطالبة بالحقوق و بالعدل حق شرعي و لا يجب مزجه بالقضية الوطنية.




.
7 - ادعمك اخي ( الامازيغي السوسي ) الخميس 02 غشت 2018 - 14:49
ادعمك اخي الامازيغي السوسي كلامك معقول وكله واقعي ...لم تترك شيئا الا وقلته
مجبورون على التعايش والصبر
والله لن لن ولن اسامح من اخذ حقي ...انا لله وانا اليه راجعون
8 - Ali الخميس 02 غشت 2018 - 15:08
أظن ان مشكل الصحراء وتمديد المنورسو كان خلال شهر ابريل الماضي لماذا من جديد في هذا التوقيت ؟
9 - محمد سالم الخميس 02 غشت 2018 - 15:16
يبدو أنك أيها الاخ من محبي تصدير الحقد الدفين الذي يعشعش في قلبك اتجاه الصحراويين..فأنتم تلعبون دور الضحية وتقومون باتهام الجميع باضطهادكم فتارة تعادون الصحراويين وتارة تعادون باقي سكان المغرب من العرب...وانا بحكم عملي باكادير لمست فيكم نفاقا اجتماعيا فريدا من نوعه... وذاك أحسبه من جبنكم الذي لامسته في كثير منكم... أولا الصحراويون لا يستفيدون من تلك الامتيازات التي ذكرتها بل الذي يستفيد هو سكان مخميات الوحدة الذين جلبهم المرحوم الحسن الثاني من مدن الداخل للمشاركة في الاستفتاء بداية التسعينات وفيهم كثير من سكان اكادير ( مخيم مدينة بوجدور والسمارة)... ثانيا الامازيغ ناس طيبون ولكن ابتلاهم الله بشبه " مثقفين" أقزام من طلبة حديثي العهد ينثرون كراهيتهم وبغضهم على كل ماهو عربي بالجامعات... ويصفون العرب بقريش... رغم أن قريش هي قبيلة الرسول صلى الله عليه وسلم ومن سب الكل سب البعض.. اتقو الله وكفى من استغلال الامازيغية من اجل الذهاب الى اروبا ونثر الكراهية ( ريتشارد عزوز الامازيغي نموذجا)... دمتم سالمين
10 - Samir r الخميس 02 غشت 2018 - 15:29
هل تعرفون ما هو او ما معنى الحكم الذاتي الموسع الذي يقدمه المغرب كحل وسط للمشكل.
اذا كان المعترف عليه دوليا اي كالذي يجري به العمل في اسبانيا مثلا لا اظن ان المغرب او بالاحرى السلطه المخزنيه ستحترمه مستقبلا.
في اسبانيا الحكومه المركزيه تتشبث فقط بالداخليه والخارجيه والحدود والباقي سلمته بشكل كامل الى الحكومات الجهويه. مما يعني شبه استقلال.
11 - مغربي صحراوي الخميس 02 غشت 2018 - 15:31
على المفرب كدولة دات سيادة ان تتعترف بجمهورية القبايل و الشاوية و امزاب و غرداية و استقبال مبعوتيهم.هده هي الورقة الرابحة اما سياسة ظبط النفس و النفس الطويل يحسبونها جيران السوء ضعف و خوف.يجب قطع راس الحية من الراس و المعاملة بالمتل .و البادي اظلم.
12 - تازي الخميس 02 غشت 2018 - 16:15
المشكل ليس الصحراء المشكل في جيران لا هم لهم غير السوء حتى وانت اعطتك الدولة كل الصلاحيات للسكن و جعلت بيتك قصرا عندما يجاورك جار وندالي فاعلم ان لا ورد و لا زهر و لا شيء جميل سيبقى و المطلب ان نغير عقلية الجار اولا
13 - امازيغ سوسي الخميس 02 غشت 2018 - 16:30
الى المعلق SADIK ليس من عادتي ان ارد على مثل هده التعاليق التافهة ولكن ما تسميه" بالبكايين" "والسلبيين" نسميه نحن ببوادر الوعي الاجتماعي لدى جيل من المغاربة .جيل يعرف ويعي ما له وما عليه . ادا كنا سلبيين وبكايين فما هو وصفك لما يسمى انفصاليو الداخل الدين يطعنون القضية الوطنية التي تتحدث عنها بالمباشر باموال مغربية وجوازات سفر مغربية يسكنون المغرب ويتمتعون بجميع الحقوق يخرجون يدخلون كما يشاؤون ويرفعون اعلام البوليزاريو بكل وقاحة وفي واضحة النهار وامام الملا . والاغرب من كل هدا تجد وضعيتهم احسن من وضعيتنا بالاف المرات .فهل تفضل السلبيين او انفصاليو الداخل ؟
14 - مبارك الخميس 02 غشت 2018 - 16:36
الى مغربي صحراوي
الموضوع يتحدث عن الامم المتحدة و قضية الصحراء الغربية
ما دخل الجزاءر في الموضوع و المناهات الني نتخلط فيها اكبر ساهد على الفشل الذربع
15 - صحراوي الخميس 02 غشت 2018 - 16:39
اتمنى ان تبقى الاوضاع على حالها .نحن نستفيد و الدولة المغربية تستفيد من الثروات و الشعب المغربي يكفيه المبايعة الشريفة.
16 - امازيغ سوسي الخميس 02 غشت 2018 - 16:40
الى المعلق سالم . هل من الصدف ان اكون انا ايضا من مدينة اكادير ؟ تقول انك تلمس فينا نفاقا طيب لن ارد على قولك هدا فهدا شانك . ولكن اتحداك ان تكدب اي شيء جاء في تعليقي فهل اثمنة المواد في الصحراء هي نفس الاثمنة في الداخل ؟ هل رايت ما يفعله الطلبة الصحراويون في ابن زهر ؟ هل رايت كل الامتيازات (منحة -اقامة....) التي يحضى بها الصحراويون ؟ اليس هناك صحراويون يجاهرون بولاءهم للبوليزاريو ؟ اما قولك اننا نهاجم اخواننا العرب فهدا غير صحيح اكثر من 90 % من اصدقاءي عرب ولو اني افضل قول مغاربة . ارجو ان تقارعني بالحجج لا بالجهل . ثانيا انا اعاتب المسؤولين المغاربة لانهم اصل الداء وليس الصحراوين .
17 - صحراوي - اسبانيا الخميس 02 غشت 2018 - 16:59
التفاوض غير المعلن بين المغرب والبوليساريو هو حول الفدرالية والكنفدرالية
البوليساريو تطالب بالكنفدرالية والمغرب يقول بالفدرالية ،اما الحكم الذاتي الموسع انتهى امره ، هذا ما رشح من الأخبار ، وسيظهربعد الصيف .
18 - مصطفى الخميس 02 غشت 2018 - 17:35
بل طاولة النقاش بمجلس الامن هي من عادت لقضية الصحراء ... فطاولة مجلس الامن تريد أن تجعل من قضايا العرب والمسلمين بؤرا للتوتر تعود اليها كلما اقتضت مصلحتها ذلك .... الابتزاز و الاستنزاف و نشر الكراهية والبغض بين الاشقاء العرب لخلق مزيد من التشرم والشتات.... طاولة مجلس الامن لا تعترف ولا تؤمن اطلاقا بالأمن و لا يهمها الامن الا في أوطان القوى العظمى .... طاولة مجلس الامن تجعل من قانون الغاب " القوي يأكل الضعيف" سندا ومرجعية لها ... طاولة مجلس الامن هي طاولة للمتاجرة بالاسلحة و اتهام العرب من المحيط الى الخليج بالارهابيين ... نعم هكذا هي طاولة مجلس اللاأمن.
19 - نورالدين العيسي الخميس 02 غشت 2018 - 18:27
خويا الامزيغي .
انا دمي مختلط وعرق جبني يحدد مدى نظافة عقيدتي .
فان مس مكروه ارض اجدادي من اي متهور او عنصري لن اتأتر بالخطاب الهدام او انظر الى اصحاب الكرمات او الصفات السامية او اقتات في مزبلة التاريخ و امنح لنفسي حق مصادرة المهاجرين الافارقة او اسيا او حتى خارج الكوكب الاستقرار في اي اقليم يسترحون او يستقرون بيه.
اخيرا القالب طالع في شمال و ناقص في الجنوب و سير شرب اتاي فين بغيتي بلا حسد.
اما المنحة او الكريمات و الا متياز فين ما .
وشكون دها فيك اسي العنصري سير حتا ضيم.
20 - ولد علي الخميس 02 غشت 2018 - 18:29
ا تمنى ان ينشئ حزب وطني حقيقي اي الحزب الذي يهتم ويعطي اهمية اكبر للقضية المغربية الاؤلى الا وهي وحدة المغرب الترابية الحزب الذي يرفض كل محاولات التقسيم وحتى الحكم الذاتي مرفوض طولا وعرضا لان نحن نرى ان الحكم الذاتي سوف يؤدي مستقبلا الى الاستقلال الكامل عن المغرب
21 - العيون عيني الخميس 02 غشت 2018 - 19:47
موضوع الصحراء مقدس بالنسبة للمغاربة الذين أقسموا منذ عشرات السنين أن يحافظوا على كل حبة رمل من صحرائهم. القوات المسلحة الملكية الباسلة متواجدة بعين المكان وأي مناقشات لا تقر بمغربية الصحراء لا محل لها من الإعراب.
22 - امازيغ سوسي الخميس 02 غشت 2018 - 20:09
الى المدعو العيسي تعليقك لا يستحق لا الرد ولا الاهتمام . لعلمك فقط الصحراويون يتوصلون بكبش في عيد العرش وكبش اخر في عيد الاضحى وكل من يجاوره صحراوي سيعرف هده الحقيقة دون الحديث عن المواد الغداءية والاجرة التي يتوصلون بها شهريا بدون عناء كحقهم كن ثروة الصحراء (اما الداخل فلا ثروة فيه ) ولا شك انك من هؤلاء فهنيءا لكم . اما بالنسبة للافارقة الدين جاؤوا في تعليقك فهنيءا لكم ايضا ملحمة طنجة قبل يومين بعد ملحمة وجدة والناظور والدار البيضاء وفاس الى اخره .
23 - احساين الخميس 02 غشت 2018 - 20:31
لمادا تقدم هده المساعدت للصحراء ودعمها وليست كداخل المغرب اظن بأن هناك فرق بين المغرب و الصحراء ....اما النقل من اجل الدراسة لا يستفيد منه الا ابناء الشمال المقيمون في الصحراء لأن عدد الصحراويون قليل جدا .....والمواد المدعمة و البنزين ينقل كدلك الى شمال الصحراء الى طنطان كلميم تزنيت اكادير
24 - omar الخميس 02 غشت 2018 - 21:34
لا وجود لشئ يسمى شعب صحراوي، و إلا هناك شعب جبلي أو سهلي. المغرب و المغاربة يجب أن ينتهي من هذه الشطحات الصبيانية و السلام عليكم و رحمة الله.
25 - فريد السبت 04 غشت 2018 - 12:06
لن تأكل كعكة الفوسفاط لحالك حبيبي اخي المغربي،ببساطة،الفوسفاط يتحكم في الغداء العالمي الخليجيين الان بترولهم ليس لهم.
وكذلك المغرب بستطاعتهم ان يسوو من المغرب كيغالي الافريقية،حقوق الحيوان حقوق المثليين حقوق الحيوان ظروف الكلاب الظالة في المغرب والفسفاط راح انتم تشتغلون حراس المناجم مثل ليبيا الحلهو الاعتراف باءسراءيل وكول ووكل والا هزكم الماء كما يقول المغاربة كونو ارل من يفعل هاذا
26 - ليث اطلس الثلاثاء 07 غشت 2018 - 05:54
سعود الفيصل رحمه الله كان عقبه في مجلس الامن
* حيث رفض ومنع تدخل مجلس الامن بقضية الصحراء ومنع تداولها
مؤكدا ( أن هذه القضيه ليست للمساومه والمزايده )
وليس من حق مجلس الامن التداول على سيادة الدول
فالصحراء مغربيه ولا غير ذلك
* وقد احرج بان كي مون بسؤاله له /
مجلس الامن ماذ فعل بتداوله لأكثر من 60 عام للقضيه الفلسطينه ؟
المجموع: 26 | عرض: 1 - 26

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.