24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3208:0113:1816:0218:2519:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. ترامب: أمريكا ستظل "شريكا راسخا" للسعوديين (5.00)

  2. روح عشق النبي في الشعر الأمازيغي (5.00)

  3. الدغرني والاختراق الأمازيغي (5.00)

  4. معارضو التجنيد الإجباري يحشدون للاحتجاج وينشدون دعم المغاربة (5.00)

  5. حمضي: مغاربة يهجرون عيادات الأطباء لتجريب "دواء الأعشاب" (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | إعفاء الوزير بوسعيد يمر بـ"صمت وتجاهل" في مجلس الحكومة

إعفاء الوزير بوسعيد يمر بـ"صمت وتجاهل" في مجلس الحكومة

إعفاء الوزير بوسعيد يمر بـ"صمت وتجاهل" في مجلس الحكومة

رفض سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، التعليق على قرار إعفاء محمد بوسعيد من مهامه كوزير للاقتصاد والمالية من طرف الملك محمد السادس؛ وذلك ضمن كلمة له في المجلس الحكومي اليوم الخميس.

وفي وقت أعلن مصطفى الخلفي، الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، الناطق الرسمي باسم الحكومي، أنه تم اختيار وزير المالية بالنيابة اليوم الخميس، وتم توقيع مرسوم التعيين في انتظار صدوره بشكل رسمي، دون كشف اسمه، لم يعلق العثماني في كلمته على القرار.

من جهة ثانية نفى الخلفي وجود أي صراعات بين الوزراء لخلافة وزير الاقتصاد والمالية، موردا: "ليست هناك خلافات حول تعيين وزير مالية بالنيابة..لم يثر الموضوع حتى تكون هناك خلافات".

الخلفي قال إن الحديث عن وجود صراعات في المجلس الحكومي لشغل منصب الوزير بالنيابة غير صحيح، موردا: "حضرت المجلس الحكومي ولا وجود لأي خلافات في الموضوع. ولا أعرف إن كان هذا الحديث عن مجلس حكومة المملكة المغربية أم دولة أخرى".

من جانبه عبر رئيس الحكومة عن سعادته مباشرة بعد الخطاب الملكي الذي سطر برنامجا اجتماعيا واقتصاديا، معلنا أنه "مباشرة بعد الخطاب الملكي عقد اجتماع حكومي بالقطاعات المعنية بهدف وضع برنامج تنفيذي".

وطالب العثماني جميع القطاعات بوضع مخطط عمل وعقد اجتماع في أفق ثلاثة أسابيع، موضحا أنه سيتم رفع تقارير منتظمة إلى الملك حول تطبيق هذه التوجيهات، وأن مشروع القانون المتعلق بالمراكز الجهوية للاستثمار سيكون بداية لتنفيذ توجيهات الملك محمد السادس.

وجاء إعفاء بوسعيد طبقا لأحكام الفصل 47 من الدستور، بعد استشارة رئيس الحكومة، في وقت رفض الناطق الرسمي باسم الحكومة التعليق على سبب إعفاء وزير المالية بالقول: "ليس لدي ما أضيف".

وأكد بلاغ للديوان الملكي أن "هذا القرار الملكي يأتي في إطار تفعيل مبدأ ربط المسؤولية بالمحاسبة، الذي يحرص جلالة الملك على أن يطبق على جميع المسؤولين مهما بلغت درجاتهم، وكيفما كانت انتماءاتهم".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (75)

1 - مواطن الخميس 02 غشت 2018 - 16:14
من وراء هادا الصمت قد تكون هناك فضيحة ربما كان يعفي وزراء حزبه من الضريبة
2 - برامين الخميس 02 غشت 2018 - 16:15
وزير اول يرفض التعليق على اعفائ احد وزرائه،في عالم نعيش،كما يقل طاح الدل على التوزير،كل الاوراق لعبت،لهذا اي تعليق سيزيد الطين بلة.الازمة ستشتد ولو باعفائ جميع الوزارات لان زمن الترقيع ولى وبدون رجعة،لم تبقى في جعبتهم اية حلول.
3 - sabri الخميس 02 غشت 2018 - 16:17
In the meanwhile Daoudi is still a minister! and no one is talking about it.
4 - ahmed الخميس 02 غشت 2018 - 16:17
الأمر ساهل هو زاد زاد لحطب فوق العافية افيق المداويخ من النوم
5 - Mounia الخميس 02 غشت 2018 - 16:18
Sack this government and not just one minister.

They are all a bunch of losers and time wasters.

The Moroccan people cannot wait any longer for a clean broom to sweep all this mess that the PJD has left behind: death and destruction.

A government of technocrats from the best brains trained in the top universities of the world should be appointed to lay the ground for fresh general elections. Let's shuffle the pack and get rid of the monsters who are blind to the suffering of not only the poor, but worse, the Moroccan middle-class who have joined them after being fleeced by this bearded government.
6 - أبو طاگاز الخميس 02 غشت 2018 - 16:19
طبعا كلهم خايفين يعطيو شي تصريح و يصدقوا خارجين على مناصبهم...
7 - Mohamed الخميس 02 غشت 2018 - 16:21
من وجهة نظري كان يجب على الحكومة أن تتدارس اسباب الإقالة حتى تعرف اين الخلل وتحسن من مردوديتها.لانها لحد الساعة غير موجودة وضد تطلعات المواطنين.
8 - Abou Walid الخميس 02 غشت 2018 - 16:22
أصلا الحكومة غير زايدة وليس لها أي دور
9 - أحمد الخميس 02 غشت 2018 - 16:23
المحاسبة قبل الإعفاء، كفانا من استحمار شعب المداويخ...
10 - مهاجر USA الخميس 02 غشت 2018 - 16:24
يا ك غادي ياخد التقاعد ديالو ويمشي لبلاد جنسيته الفرنسية كما فعل حصاد من قبله
11 - حسن الخميس 02 غشت 2018 - 16:25
غير لقربت تفوح ريحتو فالفساد الحكومي كيستروه بالاعفاء او الاستقالة
12 - RAMO الخميس 02 غشت 2018 - 16:26
و الله قد سررت بآراء المعلقين ، كلهم يطالبون بالمحاسبة ،
رائع جدا ً.
و لكن من يحاسب من؟
ربما المحاسِب يكون قد نهب أكثر من المحاسَب .
ربما سيقوم بهذه العملية جيل بعدنا ،
ألم تلد أمهاتنا أو زوجاتنا ،بعد، شبابا قادرين على القيام
بهذه المهمة ،بكل صدق و نزاهة؟
اللهم إرحمنا ،من عندك ،يا رب .
13 - Free Thinker الخميس 02 غشت 2018 - 16:26
دابا واش هادي دولة ؟




نريد ملكية برلمانية و فصل السلط.
14 - rachida الخميس 02 غشت 2018 - 16:27
لون ان العزل يتبعه المحاسبة والعقاب لما تسابق احد على وزارة المالية ولما قبل بها الا الشخص الكفء لانها الشريان الاهم للحفاظ على استقرار الاقتصاد .
15 - محسن الزهراوي الخميس 02 غشت 2018 - 16:28
لك الله بالمملكة المغربية.
لا حسيب أو رقيب
أن لله وأن إليه راجعون
16 - قنيطري الخميس 02 غشت 2018 - 16:30
بديرة طيبة بس من حق المواطن يعرف السبب ... والجزاء بعد التوقيف لان التوقيف بوحدو كنظن ماكفيش
17 - hajji hamid الخميس 02 غشت 2018 - 16:30
اتمنى ان يعفى جل وزراء هذه الحكومة
18 - محمد الخميس 02 غشت 2018 - 16:31
انا من جهتي لو يتم استيراد حكومة من خارج البلاد ما دام ان قطاعات الدولة كلها في طريق الخوصصة فلما لا نخصخص ايضا المجال البشري و نستورد اما العقل الصيني او الكمبيوتر الياباني فهم اقل كلفة من وزراء يبحتون فقط عن مصالحهم و سترون النتيجة .. ..مدا استفدنا من وزراء اكتر من60سنة مند الاستقلال والو كترة البطالة رداءت الخدمات في جميع الميادين...اما الصينيون او اليابانيون فهم يسيرون ملايير البشر و باقل تكلفة 3مرات مننا
19 - Sami الخميس 02 غشت 2018 - 16:31
حكومة فارغة لا تصلح الا الى تسويق تصريحات فارغة،و ان تكلمو قامو بسب الشعب الذي انتخبهم،تبا لكم
20 - wood الخميس 02 غشت 2018 - 16:34
اغلب الظن ان العثماني كما باقي الوزراء قد علموا بمسألة الإعفاء من الإعلام كباقي المواطنين و ليس لهم لا سابقا و لا لاحقا اي فكرة عن اسباب أو دوافع هذا الإعفاء . فهناك وزراء Spéciales لا علاقة لهم برئيس الحكومة كأخنوش و العلمي و بوسعيد و الفتيت و غيرهم ، فكل واحد منهم يمثل لوحده حكومة مستقلة بذاتها . فيبدو ان اضعف عنصر في الحكومة هو رئيسها نفسه و هذه من مفارقات الديمقراطية في المغرب !!!
21 - البشير عزالدين الخميس 02 غشت 2018 - 16:36
حكومة كلها فاشلة و منعدمة التكوين و الكفاءة و يجب القالتها بكاملها لان هدف مكوناتها ما هو الا الريع و الكرسي و المنصب و لهذا هي مكونة من 100 حزب لا تجذر لها و لا اطر و لا هم يحزنون و صدق من سماها الدكاكين...كيف يعقل ان اكبر الدول لا تفوت اعضاء حكومتها 20 وزير و اما نحن فلا نعرف كثيرا من الوزراء ناهيك عن الوزراء المكلفون و كتاب الدولة وووووو - انه التبدير ... لم يصلح كل هذا العدد الزائد؟ المشاكل هي هي...علاش 7 احزاب و كلها لا رابط بينها....و لا علاقة و لا انسجام...ما يهمهم سوى توزاريت و الجاه و المال و المنصب لا اقل و لا اكثر
22 - Youssef الخميس 02 غشت 2018 - 16:36
وا علامن كضحكو ف هاد البلاد؟؟؟ مشيتو بيها للهاوية و مازال ما بغيتوش تحشمو!
التغيير مستحيل في ظل وجود مافيا تتحكم في مصير البلد.. و اذا بقات الامور غادية هاكا، و الله ما تخرج العاقبة على خير. الشعب فقد حس الوطنية و كره بلادو بسبب .. و بلا ما نبقاو نكذبو على راسنا. وفروا فيزا للمواطنين و شوفو واش غادي يبقى فيها شي واحد
23 - مواطن الخميس 02 غشت 2018 - 16:38
ليس لدي ما أضيف. عنوان لغة الخشب المعتمدة من طرف سياسيي هذا البلد. وزير ناطق باسم حكومة خرساء لا يمكن أن يكون إلا أخرس. أليس من حقنا أن نعرف لماذا تم هذا الإعفاء. أين أخطأ هذا الوزير المعفى. و كيف تكون المحاسبة بالاعفاء فقط. و.. و..
هذا يؤكد اننا نعيش في بلد لا يحق لأحد معرفة شئ. اقسم بالله ان الخلفي. زي الأطرش في الزفة و ما عارف شي حاجة. ممنوع عليه يقرب من كوزيمة الحكم. لحالو بحال رئيس الحكومة.
24 - مغربي وطني الخميس 02 غشت 2018 - 16:40
ماذا ينتظر المواطن من حكومة كلها مرتبكة ليس لها أي موقف في كثير من القضايا كثرة المشاكل الإجتماعية وضعف القدرة الشرائية والبطالة حكومة بجدة PJD لما لم تعرف تدبر الأمور عليها أن تقدم استقالتها فورا هذا أقل ما تستطيع فعله...
25 - meme الخميس 02 غشت 2018 - 16:40
صافي رجعوا من العطلة ؟؟ عالم يخاف و لا يختشي ...
26 - سالمي الخميس 02 غشت 2018 - 16:41
طبعا كالعادة الكل خائف وحذر لأن القرار الأحادي الذي يمنع نقاشه او تناوله حتى فيما كان عليه أن يكون بيت وقلب للديموقراطية وهو البرلمان، مازلنا نبتعد ١٠٠ سنة عن الديموقراطية!
27 - اكرم هيثم الخميس 02 غشت 2018 - 16:44
مجرد كراكيز تحرك بواسطة خيوط من وراء الستار
28 - rachid الخميس 02 غشت 2018 - 16:46
شكرا لك جلالة الملك و نرجو منك الاستمرار على هادا المنوال لتكون عبرة لكل من سولت له نفسه التهاون
29 - الى RAMO الخميس 02 غشت 2018 - 16:48
كلامك يا اخي في الصميم.
من يحاسب من؟
"كلشي مطلي"....شخصيا ارى ان حكاية المحاسبة (بالمفهوم المتعارف عليه) ستؤجل الى وقت غير مسمى ....قد يطول حسب ظروف البلاد.
30 - fes driver الخميس 02 غشت 2018 - 16:49
الناخبون و هم راشدين هم من صوتوا للأحزاب المكونة للحكومة يودون أن يفهموا ما يطبخ في الكواليس. فبلاغ الحكومة و المختصر في ربط المسؤولية بالمحاسبة لا يعني شيئا. لهذا و لتثبيت المعلومة عوض تركها ناقصة و رصيف المقاهي سيؤولها كل حسب ميوله لهذا وجبتوضيح التقصير الذي وقع فيه الوزير حتى يتعض الآخرون و لا يظلم هو أو حزبه . و به وجب الإعلام السلام
31 - مواطن2 الخميس 02 غشت 2018 - 16:49
للاسف الشديد هؤلاء قوم لا يتحركون الا لما يتكلم ملك البلاد حفظه الله.....مع ان الدستور الجديد خول لهم مسؤوليات تسمح لهم بالقيام بالاجراءات التي يتطلبها الموقف.....بعد خطاب العرش...الذي كان بمثابة رنة جرس . او ضوء احمر.... استيقظ الجميع......نتمنى ان يكون التحرك في الاتجاه الصحيح.
32 - بوتقموت الخميس 02 غشت 2018 - 16:52
البعض يسال عن تعليق العثماني في ما يخص اقالة بوسعيد وكان العثماني له شان.سوف اوضح لكم الصورة لتكون واضحة جدا.في المغرب المللك يحكم في كل كبيرة وصغيرة عبر مستشاريه والعمال والولاة والشيوخ والمقدمين اي بتعبير اخر المخزن.اذن امام هذه الدكتاتورية وبحكم الاستثنائ المغربي وامام العالم المتحضر لدينا حكومة و مجالس محلية ينتخبهم الشعب (ان صح التعبير) ليقول العالم ان المغرب دولة ديمقراطية ولكن اين المشكل؟ الجواب هو ان الحكومة والبرلمان والجماعات ليس لها صلاحيات وهي ضعيفة امام قوة المخزن( للملك الحق في اقالة الجميع وحتئ البرلمان) ولكن الحكومة و البرلمان والمجالس المحلية تستفيد مقابل السكوت من امتيازات كبيرة. بتعبير اخر اننا امام دولتين: المخزن القوي والحكومة المحكومة.لكن البعض سيتسائل ولماذا نضيع الاموال في كل هذه الموسسات؟ الجواب هو ان اغلبية المغاربة اميين
33 - مكلخ مغربي قح الخميس 02 غشت 2018 - 16:53
في رايي وانا مكلخ بزاف راه الاعفاء احسن ماكاين حينت تابعاها امتيازات سرية لا نعلمها نحن .كون كان العزل وااه نقولو راه كاين الزيار ولكن الاعفاء.غادي يسعد مولاه. واللهيلا إلى سعداتو مشى وغايدي معاه.... زيد وزيد.
34 - مصطفى الخميس 02 غشت 2018 - 16:56
واش هاد الحض عندنا حنا المغاربة لا كرة لا سياسة اللعب مزيان والبيوت في الشبكة ديالنا
35 - حمادة الغول الخميس 02 غشت 2018 - 17:00
أسوأ حكومة عرفها المغرب من ظهور الإنسان على وجه الأرض. حكومة كان رئيسها الأول مهرج يقدم النكت للشعب مقابل تمرير القوانين المجحفة في حقه و الرئيس الثاني قليل الكلام و ينتظر متى تنتهي فترته . ( خدام عطش) نتمنى أن ترحل حكومة الذئاب الملتحية .انظر إلى التعليم والصحة و انظر إلى برنامج التربية الإسلامية كي تعرف حقيقة العدالة و التنمية
36 - ملاحظ الخميس 02 غشت 2018 - 17:01
تجدهم كبقية الشعب لا يدرون حتى سبب اقالته. ان لم يكونو قد عرفوا من الانترنت مثلنا
37 - نعمان الخميس 02 غشت 2018 - 17:05
أعفى صديقه الوزير الوالي العلمي من أداء 40 مليار ضريبة عن عملية بيع سهام، و نعم المسؤولين هم فعلا أهل للدفاع عن حقوق المواطنين، هذا وزير المالية ؟؟؟ لي مات لهلا يرحم فيه شي عرق
38 - Laurent Murawiec الخميس 02 غشت 2018 - 17:06
في مغربنا الطبقة الحاكمة تشتري دمم اصحاب السياسية وتبقى اللعبة مضمرة واعتباطية بين الحاكم والسياسي المحنك بالمقابل اذا فطن الشعب بالخدعة كان القهر وسيلة لجم فطنته .
39 - mounir12 الخميس 02 غشت 2018 - 17:12
Ouuuuf , ils se disputent pour ce poste sensible, donc il faut poursuivre ces gens pour donner l'exemple aux autres.
40 - مغربي الخميس 02 غشت 2018 - 17:13
الصمت عنوان بارز في الحكومة الحالية، دائما صامتون حتى تتطور الأحداث و تتفاقم، لم يعلقوا لا على أحداث الحسيمة ولا المقاطعة الشعبية في بدايتهما و المبادرة لإيجاد الحلول، حكومة فاشلة بكل المقاييس تحتاج لجرأة سياسية و شخصية تتناسبين مع قيمة و تاريخ المملكة و ما مقبلين عليه من تحديات و إصلاحات
41 - أغراس الخميس 02 غشت 2018 - 17:18
celui la ne devait pas faire parti des dirigeants de ce pays vu la catastrophe causée au pays à cause de l'opération de départ volontaire des fonctionnaires dirigée par lui
42 - hamidoo الخميس 02 غشت 2018 - 17:18
لم يتجرؤا حتى الخوض في عزل هاذ الوزير واحرى ان يحاسبوه
انهم متوجسين من ردة فعل الملك كانهم يقولون عزله الملك هو من سيقرر متابعته ام لا اما نحن مفعول بهم
43 - صنطيحة سياسة الخميس 02 غشت 2018 - 17:20
ااش عند الميت ما يقول قدام غسالو
44 - باحث عن الحقيقة الخميس 02 غشت 2018 - 17:22
وفين عمر العثماني علق ولا تكلم ولا تحرك ، الراجل جالس على الكرسي كصنم لتزيين الصورة الديموقراطية فقط . ولكن الظل هو الي خدم
45 - المواطنة الهام ياسين الخميس 02 غشت 2018 - 17:24
رؤوس الفساد متعددة و أسماؤهم باتت معروفة بين القاصي و الداني يمكن لمحمد بوسعيد أن يكون أحدها لكن ليس أبرزها.
الاصلاح يستوجب قطع اليد و ليس تقليم الاظافر
و لكم التعليق
46 - دايخ الخميس 02 غشت 2018 - 17:24
هادو ماشي وزراء ولكن موظفيين عند مول المانيط والسؤوال علاش كنتاخبو؟
47 - #مقاطعون الخميس 02 غشت 2018 - 17:25
إن أعضاء الحكومة يلوذون بالصمت المطبق و يتحسسون كراسيهم و مناصبهم ورقابهم التي قد يطاح بها لأن عفاء أو عزل الوزير بوسعيد قد أتى بعد تفجر فضيحة صفقة بيع شركة التأمين ساهام المملوكة للوزير العلمي رفيق الوزبر المخلوع في حكومة خدام الدولة و حزب الملياردير النافذ؛ لأن بوسعيد حول اعفاء العلمي من مبلغ 40مليار سنتيم كضرائب للدولة من مجموع مبلغ الصفقة المتعاقد عليها و التي بلغت ما يفوق مليار دولار؛ و هي قضية فساد كبيرة ستلقي بضلالها علي حكومة خدام الدولة العاجزة و الفاشلة و وزراءها و خصوصا وزراء حزب الأحرار و قد تطيح بالعلمي أيضا مالك ساهام و المعني بالصفقة/الفضيحة المدوية.....
48 - المحكومة الخميس 02 غشت 2018 - 17:31
انا لست متفقا مع إقالة وتعيين الوزراء بالشكل الحالي، لأن السؤال الذي يطرح نفسه ماهي معايير التعيين والاقالة؟ لماذا لا يوجد حوار في الإعلام على نقط الفشل التي حدثت وماهي الاقتراحات الواقعية التي يمكن الأخذ بها، لأن تغيير الاشخاص دون تصحيح الأخطاء ومعرفة الحل لا يأتينا بجديد.
لأن وزير المالية لا يسبح في فلك معزول عن باقي القطاعات وإنما يشتغل مع المؤسسات والخبراء.
اما صمت العثماني عن الإقالة يعني انه ليست له الشخصية وثقة بالنفس للتفاعل مع المستجدات.
والحكومة ككل تسلك الطريق الاقل احتكاكا باي جهة حفاظا على مناصبهم وتهربا من تساؤل الإعلام.
بهذا الشكل نعيش دكتاتورية ليس لأنها مفروضة وإنما تفرضها الحكومة على نفسها وتفضل الخنوع والتبعية بدل الحوار.
49 - مواطن الخميس 02 غشت 2018 - 17:42
هل تظنون أن للعتماني الجرأة لإقالة وزير ؟و هل تظنون أنه تمت استشارته أو إخباره باقالة وزير المداويخ؟
لماذا هذا الصمت على الإعفاء. ربط المسؤولية بالمحاسبة يكون بإخطار الرأي العام عن الأسباب التي أدت الإعفاء و إذ كان هناك تلاعب أو اختلاس وجب محاكمته كما يحاكم أبناء الشعب.
اظن أن المسألة فقط للاستهلاك الإعلامي بعد ذلك سيتم تعيينه على رأس موسسة كبرى.
50 - البيضاوي الخميس 02 غشت 2018 - 17:45
لا حظت في هذا الموضوع بعض الملاحظات 1 -" تم اختيار وزير المالية بالنيابة اليوم الخميس وتم توقيع مرسوم التعيين في انتظار صدوره بشكل رسمي، دون كشف اسمه ( إذن جميع الوزراء يعرفون من الذي سيتولى هذه النيابة ) 2 - " نفى الخلفي وجود أي صراعات بين الوزراء لخلافة وزير الاقتصاد والمالية،" ( أثناء المناقشة لا بد أن تكون هناك خلافات ولا بد أن يطالب حزب التجمع بأن يكون الوزير بالنيابة منه حتى لا يفقد منصبا - وإلا واش بقاو ساكتين حتى قال ليهم رئيس الحكومة فلان هو الوزير بالنيابة - 3 - " عبر رئيس الحكومة عن سعادته مباشرة بعد الخطاب الملكي الذي سطر برنامجا اجتماعيا واقتصاديا " ( وأنتم 39 وزير ماذا تفعلون لتنتظروا حتى يسطر لكم جلالة الملك البرامج قولوا بــــاع واتركوا جلالة الملك إيقابل شغلوا بيـدو ) 4 - لا أتفق مع الذين يريدون معرفة سبب الإعفاء لأنه لو لم يكن هناك سبب لما كان الإعفاء ولا تسألوا عن الأسباب فلكل مسؤول سبب أو أسباب يدعوا إلى إعفائه
51 - مهدي ميد الخميس 02 غشت 2018 - 17:49
لم أرى في حياتي أضعف رئيس حكومة في العالم تحس كأنه خائف متردد لا يقدر علي اخد مواقف حتي إصدار بلاغات في حين تجد بعض الوزراء أقوى منه شخصية حضور إصدار بلاغات مند توليه رئاسة حزب البيجيدي والحزب في تراجع ولا ربما سيختفي الحزب
52 - محلل فوق العادة الخميس 02 غشت 2018 - 17:51
الشعب يريد ان يعرف هل انكب وزير الشغل على دراسة الدفتر المطلبي الذي تقدمت به النقابات وهل هناك اقتراحات جديدة نظرا لكون جلالة الملك اكد انه يستوجب تلبية مطالب الطبقة الشغيلة سواء التي تنتمي الى القطاع العام او القطاع الخاص......وبالمناسبة لا يجب اقصاء المتقاعدين لانهم يموتون في صمت ولا من يهتم ويلتفت لاوضاعهم ....اجل اي زيادة في الاجور يجب ان تشمل الجميع باستثناء اصحاب الاجور الخارجة عن الاطار....
53 - saidsaadaane الخميس 02 غشت 2018 - 17:51
منذ 2012 والمدرب لم يوفق في تشكيل فريق حكومي قادر على الانتصار على فريق معيقات التنمية وفريق اليأس وفريق الاحباط للمرور للفوز بالاقلاع الاقتصادي.اللهم ولي امورنا خيارنا.
54 - سفيان.الهولندي الخميس 02 غشت 2018 - 17:59
يجب اعفاء حكومة العثماني وحكومة الضل التي في يدها كل شيء وعند ذالك سوف يتهنا الشعب المغربي من الفساد او فتح الحدود البحرية لكي يهاجر الشعب كله وعند ذالك لم يجدوا من يحكمون عليه هذا هو حالنا في 2018 كل دول افريقيا تتقدم الى الامام إلا المغرب لأن سيكولوجيا المسؤلين المغاربة لا يمكن فهمها.
55 - محمود الخميس 02 غشت 2018 - 18:06
لو تم تطبيق مبدأ ربط المسؤولية بالمحاسبة على المخزن ذاته لتم إعفاءه منذ زمان..
56 - الحسام الخميس 02 غشت 2018 - 18:08
الناطق الرسمي بالعربي ليس لدي ما أضيف والفرنساوي je suis claire.....
57 - صريح الخميس 02 غشت 2018 - 18:19
ماذا تريدون ان تقول الحكومة هل تريدون ان تنتقد نفسها بانها عجزت عن خلق الثروة ومحاربة البطالة والهشاشة وترقية جو عيش المغاربة واتها فشلت في اصلاح منظومة التقاعد والضمان الاجتماعي المهددان باللفلاس على المدى القريب والبعيد وان منظومة الضراىب سبب في سكون المبعات العقارية وخلق فرص الشغل الذي يعتمد عليه كثير من المغاربة اضافة الى الميدان التجاري وانها عجزت عن خلق جهات صناعية في القرى والمدن والبوادي لخلق الاستثمار وفرص الشغل وعجزت عن جلب المستثمرين من الخارج باعفاء الشركات الكبرى والمفاولات في الخمس سنوات الاولى وان الاقتصاد المغربي والعملة الصعبة يسير نحو الهاوية بسوء التدبير لن يعترفوا بذلك لان همهم الوحيد هو وظاىفهم البرلمانية والحصول على التقاعد المبكر والذي ينبغي على الاقل تاجيله الى 67 سنة مغ نسبة من سنوات العمل والاجرة التي يتقاداها في 3%
58 - شعار اغراس...اغراس... الخميس 02 غشت 2018 - 18:20
هذا الوزير المقال كما يعلم الجميع محسوب على الحزب الذي شعاره اغراس...اغراس....
اليوم يبدو لي ان المؤيدين لهكذا شعار...ضاربينها بسكتة.
59 - صابر عبد الصبور الخميس 02 غشت 2018 - 18:36
تعليقا على خطاب الملك لعيد العرش،عبر فخامة رئيس حكومتنا عن سعادته امام وزرائه المبجلين في المجلس الحكومي عن سعادته لما جاء فيه وخاصة البرنامج الاجتماعي ،ودعا وزارءه في مختلف القطاعات بوضع وصياغة برامج عمل لتفعيل البرنامج.والله استغرب لهاذا الرئيس واساله ،الم تعين وتحضر بشرعيتك البرلمانية بناء على تصريح حكومي وبرنامج اغلبي؟فما هي حصيلته؟وما هو مصيره ؟وان فشل فهل من محاسبة؟وكيف السبيل اليها؟ واسالك الم تصل إلى منصب رئيس الحكومة على إثر انتخابات قدمت فيها وعودا لمن شارك فيها اما مؤيدا او معارضا ؟ ماذا ستقول لناخبيك انني مجرد منفذ لما وضع لي لا لما وعدت به؟لا يا سيادة رئيس الحكومة نحن نريد مسؤولا يمارس كل صلاحياته الدستورية ولا يختفي وراء شخص الملك ليبرا نفسه.
60 - Abdessalam Bruxelles الخميس 02 غشت 2018 - 19:07
الوزير المعين بالنيابة للاقتصاد والمالية هو عبد القادر اعمارة وزير التجهيز والنقل.
اقالة السيد بوسعيد سببها عدم موافقته على تهريب 1,4 مليار دولار التى تمثل بيع
شركة "سهام للتامينات" حيث طالب السيد الوزير تحويل المبلغ للمغربكما تنص عليه القوانين فى حين مولاي حفيظ العلمى يريد استثمارها مباشرة فى دول افريقية دون استرجاع المبلغ.
السيد بوسعيد كبش فداء ذهب ضحية كبار مافيا تهريب الاموال التى تتحكم فى 95% من الموارد المالية فى المملكة التى اوصلتها للافلاس.

شكرا على نشر الحقائق ليعرفها الشعب.
61 - مواطن الخميس 02 غشت 2018 - 19:12
الصمت.يشرح.حاجة.واحدة.امولا.نوبا.
لايوجد.في.هاده.الحكومة.املس.او.ملاك.
62 - khalid الخميس 02 غشت 2018 - 19:12
إلى صاحبة التعليق رقم 5
انت تقترحين حكومة مكونة من أشخاص حاملين على شهادات عليا من أكبر الجامعات لتسيير البلاد
ليكن في علمك أن السيد بوسعيد تخرج منécole centrale في باريس وهي مدرسة في مستوى احسن الجامعات في العالم
أخنوش و العلمي جاؤوا من جامعات في امريكا الشمالية
ولكن تسيير البلاد الثلاثي أخنوش و العلمي و بوسعيد كان كارثة عليها
It is a matter of attitude, these people feel entitled to huge advantages based on their academic achievements and treat the country as their parents farm
None can hold them accountable
63 - moha الخميس 02 غشت 2018 - 19:28
Le vrai pouvoir est entre les agents de sécurité à l entrée de toutes les administrations. Attention les petits sont inamovibles et sont les gardiens du Temple bureaucratiques ....
64 - abdallah الخميس 02 غشت 2018 - 19:30
في الواقع ليس التوزيرهو أن يقال عنه حضيت بأكبر منصب يعني فعلا أنا مؤهل حسب مستواي الثقافي والبعض يقول ان السياسة هي مهنة لا تحتاج إلى ثقافة المهم هوأن تفوزفي الإنتخابات ولكن بلمال لأن أصلا ا لمغربي لن يصوت عليك بلمجان هناك مواطنون يعشون على الإنتخابات وبطبعة الحال العملية من أصلها مبنية على الغش
65 - عز العرب الخميس 02 غشت 2018 - 20:09
سبحان الله حكومة مر على تعيينها اكثر من سنة ، صرفت فيها اموال الشعب على رواتبهم السمينة بدون أية جدوى ينتظرون خطاب الملك من اجل التقاط المعاني و العمل على تنفيذها.لك الله يا وطني
66 - عز العرب الخميس 02 غشت 2018 - 20:25
سبحان الله حكومة مر على تعيينها اكثر من سنة و صرفت فيها اموال الشعب على رواتبهم السمينة بدون فائدة، ينتظرون خطاب الملك من اجل التقاط المعاني و العمل على تنفيذها.لك الله يا وطني
67 - امريكي الخميس 02 غشت 2018 - 20:25
رئيس النادي يقصي احد اللاعبين من الفريق بحجة اضاعة فرص امام المرمى رغم ان رئيس الفريق هو من كان قد فرضه على المدرب . و مدرب الفريق لا يقول شيء خوفا من اقالته و حرمانه من الدخل الهائل الذي يتقاضاه ، و في الاخير الجماهير تلوم المدرب و تعتقد انه سبب الخسارة
68 - سوسى الخميس 02 غشت 2018 - 20:35
إعفاء الوزير بوسعيد = حرب مافيوزية فى المال والاعمال.

هربت 8,4 مليار دولار تحت غطاء الاستثمار فى الدول الافريقية من طرف بعض اصحاب المال المغاربة والكل يعرف اصحاب الشركات, الدولة لم تستفد من تلك الاستثمارات الخاصة التى عوم من اجلها الدرهم, المستفيدون معروفون, تراكمت الديون الخارجية على ذمة المغرب ويوم فاق عجز الميزان التجارى كل التوقعات بدات حرب تهريب الاموال بالعملة الاجنبية.
المهم الحالة المالية للمملكة فاقت سقف الافلاس , شح الاستثمارات الاجنبية التى تغطى العجز ظهرت للعيان منذ مدة وقد يبدا هروب المستثمرين الاجانب خوفا من الافلاس وعدم الحصول على ارباحهم السنوية المتراكمة ولغة العام زوين فضحت والكل يتحمل المسؤولية امام الامر الواقع المعاش.

ماذا يقول رئيس الحكومة المحكومة وهو مسؤول الا عن منصبه, اجرته وعائلته .... والفاهم يفهم.......
69 - متتبع الخميس 02 غشت 2018 - 20:51
لقد أبان البلوكاج الحكومي الذي استمر لأكثر من 6 شهور أن وجود الحكومة من عدمها في المغرب لا ولن يزيد أو ينقص منه شيئا. ... كانت الأمور تمر بشكل عادي في كل الأماكن. .. هذا عن جمود مهام الحكومة بأكملها فما بالك بالاعفاء من منصب واحد !؟؟؟
الخلاصة : شعب غير عادي :إما أنه شعب عظيم و صبور، أو أنه شعب غبي و لا يبالي.
70 - adil الخميس 02 غشت 2018 - 21:11
الاخطاء السبعة :
1- المغادرة الطوعية الفاشلة
2- السياحة في عهده في الحظيظ
3- هبة مالية بقيمة 40 مليار لصفقة ساهام
4- الاستثمار في اندحار
5- فعالية في تمويل المشاريع : صفر في صفر
6- ملف المحروقات و مشكل المقاطعة و اهانة الشعب
7 - تفاعل ضعيف مع بنك المغرب و المجلس الاعلى للحسابات
:::::::::::::::::::::::: إعفاء ملكي
71 - السؤال . الخميس 02 غشت 2018 - 21:31
لمادا اعفي هدا الوزير ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
72 - monir الخميس 02 غشت 2018 - 22:06
Je jure que il ne change rien dans ce pays avec ces groupes des vampirs .. juste bla bla réunion sans but
.. est les jours les années passe..... . la souffrance augmente le moral fatiguer .. ...nous avons un gouvernement de mensonges . De promesse jusqu'à 2050 notre système de politique est déchirée..... laissez les jeunes travailler il y a des specialiste qui capable de changer les choses vers la réussites ? ...dommage depuis 1956 toujours les mêmes visages la même politique chers les marocains n attendez pas que notre meilleur pays voir les changements bref le pays besoin des hommes courages . .. merci
73 - حسونة السوسي الخميس 02 غشت 2018 - 22:08
ولماذا لا نقول ان الملك التقط غضب الشعب على صاحب كلمة " المداويخ " فكان الإعفاء تجاوبا مع الشعب واستجابة له .. أما بخصوص الحكومة التي انتخبناها فإنها ليست معنا ابدا .. ولا يهمها إلا مصالحها الشخصية ... وفي الانتخابات ستعود إلينا لانتخابها من جديد ... !!
74 - Hicham PPT الخميس 02 غشت 2018 - 22:40
وا آسفاه، اين الحق في المعلومة......؟ المسؤول على الدستور الممنوح يخرقه بكل بساطة
75 - Adrian constantine الخميس 02 غشت 2018 - 23:57
الحمد لله يتوفر بوسعيد و غلاب على الجنسية الكندية و الايطالية و حصاد الفرنسية و الحيطي الاسبانية و مزوار الكندية و شباط الاسبانية و بنهيمة الفرنسية و الداودي الهنغارية و الفرنسية و رشيد نيني الاسبانية
المجموع: 75 | عرض: 1 - 75

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.