24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4807:1413:2416:4519:2420:39
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | إعفاء الملك لوزير الاقتصاد والمالية يمهد لتعديل حكومي موسع

إعفاء الملك لوزير الاقتصاد والمالية يمهد لتعديل حكومي موسع

إعفاء الملك لوزير الاقتصاد والمالية يمهد لتعديل حكومي موسع

يفتح قرار الملك محمد السادس إعفاء محمد بوسعيد من مهامه كوزير للاقتصاد والمالية الباب أمام تعديل موسع لحكومة سعد الدين العثماني، سيكون الثاني من نوعه بعد "الزلزال السياسي" الذي ضرب الحكومة في أكتوبر الماضي إذ قرر الملك إعفاء وزراء بعد تعثر مشروع "الحسيمة منارة المتوسط".

وكانت الإعفاءات السابقة همّت كلا من محمد حصاد، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، بصفته وزير الداخلية في الحكومة السابقة؛ ومحمد نبيل بنعبد الله، وزير إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، بصفته وزير السكنى وسياسة المدينة في الحكومة السابقة؛ والحسين الوردي، وزير الصحة، بصفته وزيرا للصحة في الحكومة السابقة؛ والعربي بن الشيخ، كاتب الدولة لدى وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، المكلف بالتكوين المهني، بصفته مديرا عاما لمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل سابقا.

ويأتي إعفاء بوسعيد، الذي جاء طبقا لأحكام الفصل 47 من الدستور، بعد استشارة الملك مع رئيس الحكومة، في وقت ينتظر وزير الشؤون العامة والحكامة لحسن الداودي التأشير على طلب الإعفاء الذي تقدم به لرئيس الحكومة بعد مشاركته في وقفة احتجاجية إلى جانب عمال "سنترال".

وفي وقت أكد بلاغ للديوان الملكي أن "القرار الملكي يأتي في إطار تفعيل مبدأ ربط المسؤولية بالمحاسبة، الذي يحرص جلالة الملك على أن يطبق على جميع المسؤولين مهما بلغت درجاتهم، وكيفما كانت انتماءاتهم"، توقعت مصادر حكومية أن تشهد حكومة العثماني تعديلا موسعا في تركيبتها.

وأشارت المصادر المشاركة في الائتلاف الحكومي إلى أن الإعفاء الذي مارسه الملك ضمن اختصاصاته الدستورية سيفتح إمكانية تدارك العديد من الثغرات التي بصمت عليها الحكومة في التدبير، دون أن تستبعد إمكانية اللجوء إلى شخصيات من خارج الأحزاب السياسية لتدعيم الحكومة الحالية.

ويرتقب أن تجتمع الأغلبية الحكومية للتداول في طرق التعاطي مع القرار الملكي، القاضي بإعفاء وزير المالية، وكذلك تفعيل ما جاء في الخطاب الملكي من توجيهات للحكومة بضرورة العمل على تنفيذ الإجراءات الملكية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (62)

1 - عبدالله الخميس 02 غشت 2018 - 17:14
على ما سمعت ماشي اول مرة كيتم اعفاء هاد السيد من المهام ديالو هاد رابع مرة
2 - ابو ايوب الخميس 02 غشت 2018 - 17:15
كانت كل المشاكل تلصق ببنكران وان رحيله سيجعل الامور اكتر هدوءا. الا انه وبعد سنتين الحكومة لم تستقر بعد و الوضع في تأزم مستمر لانه وببساطة تفتقد للشرعية الانتخابية و المصداقية الدمقراطية..
3 - باحث عن الحقيقة الخميس 02 غشت 2018 - 17:16
الاعفاءات لا تجدي نفعا في بلدنا ، يجب المحاسبة الحقيقية وهذا الذي نادى به الخطاب الملكي وتردده ابواق الحكومة والصحافة ، كل مقصر يجب معاقبته ، اما الاعفاء فاصبح موضة لا تجدي نفعا ولا تترك أثرا لمن يأتي بعده ، الحساب والعقاب يا سادة والا فلا حاجة لنا بالاعفاء
4 - ahmed الخميس 02 غشت 2018 - 17:17
الإعفاء يضر بمصلحة الوطن ولايزيد الفاسدين إلا تجبرا وآغتناء
لايهمنا الشخص المعين من اي طرف كان المهم يدخل ويغادر المكتب عن طريق المحاسبة.
والله سوف تعود لدولة هيبتها
5 - متتبع الخميس 02 غشت 2018 - 17:17
الشعب ينتظر تعديلا للواقع المعاش اقتصاديا واجتماعيا وسياسيا وثقافيا ورياضيا أما التعديل الحكومي فلا يسمن ولا يغني من جوع. ... هكذا تعلم الشعب من التجارب السابقة.
6 - مغربي عاقل الخميس 02 غشت 2018 - 17:19
احنا بغينا حتى الوزراء يتحاسبوا و يدخلوا للسجن بحالهم بحال المواطنين .... رئيسة كوريا و رئيس باكستان دخلوهم السجن بتهم الفساد المالي و الاداري علاش هما ماشي بشر ولا حلال عليهم حرام علينا
7 - شرح ملح الخميس 02 غشت 2018 - 17:20
لماذا لم يثم إعفاء العثماني لما قال أن البطالة تراجعت ب 50 في المية

هل الكذب علي العاطلين لا يستحق الإعفاء . كيف سيواجه هذا الرجل بقية المناظلين العاطلين داخل حزبه . انه النفاق الاجتماعي والسياسي بكل تجلياته

والله غريب أمر السياسيين في هدا البلد الحبيب
8 - mosi. الخميس 02 غشت 2018 - 17:21
في الواقع الاعفاءات الاخيرة للملك تتبت بما لا يدع مجالا للشك ان السياسيين الذين يسيرون البلاد كلهم كانو تلاميذ كسالى..ميزتهم الوحيدة ان عائلاتهم كانت غنية...اما التلاميذ المجتهدين فإما يعملون موظفين في التعليم و البلديات والبوليس و المخازنية والعسكر...اما الى كاااان عندو الزهر يفر بجلده من البلد الى اوروبا او امريكا او كندا او شي قريحة من غير هنا...لأنه ان لم يكن التلميذ المجتهد من احدى الفئتين السالفة الذكر فإنه يصبح بطاليا يصرف وقته في المقاهي و قرعات الطرق يحتسي فنجانا اسود بدون سكر و سيجارة من نوع يونيو( جوان)
رامقا كل طائرة تمر في السماء متمنيا حلما يخرج طرفا مما نبقى منه مع كل زفير...يتبعه بتنهد لو انه كان بالقرب من شعر فلايني لاحرقه من فرط الغبن.
9 - karimos الخميس 02 غشت 2018 - 17:23
القجع قد يعوض الوزير بوسعيد .. وقد اكون اخربق !
10 - meskine الخميس 02 غشت 2018 - 17:23
يغتنون ثم يقالون ثم تسند اليهم مهمات اخرى شيء جميل
11 - بوشتة ايت عراب الخميس 02 غشت 2018 - 17:25
ثمة اشياء على غير ما يرام...مثلا الاقالات الشكلية...كيف يعقل اقالة بنعبدالله و تراه يعود من النافذة؟ و ايضا اوزين و حصاد و غيرهم...الاقالات تتم من دون اعلام المواطنين بسبب الاقالة بالتحديد...و هناك الوزير الداودي الذي قدم استقالته و لا يزال يهذي في البرلمان كما العادة و يدلي بكلام غريب شبيه بكلام المجانين حقا...و هناك الابقاء على وزارت جامدة لا ندري ماذا تفعل مثل الماء و الشغل و الاسرة ووووو عوض تركها مديريات...علاش 42 وزير؟ اشنو كايدرو علما ان المشاكل هي هي فيما افادوا مثلا...و هناك وزراء لم نسمعهم و لم نرهم مطلقا...علاش تمت اقالة بوسعيد؟ نريد معرفة الاسباب الحقيقية...اين موارد المقاصة و صناديق التقاعد و من لعب بها و اختطفها مثلا؟؟لم يقال الكثير من الموظفين الكبار المتقاعسين و الذين تم توظيفهم فقط من اجل المساومة و المقايضة و عطيني نعطيك و كأنها مناصب للسبي مثلا تعيين عمداء الكليات في عهد الدوادي بل و غيره من الوزارات...نسمع ان الوزراء يتناقشون في توزيع المناصب بلا حشمة بلا وطنية بلا تفكير في العواقب...الكليات صارت سوقا للشراء و البيع بين الوزراء فبالله عليكم كيف ستستقيم الجامعات؟
12 - الاصلاح الحقيقي الخميس 02 غشت 2018 - 17:25
بغينا المحاسبة وحل البرلمان ومحاسبة الخرفان، بغينا أي واحد فكر فالبرلمان أو منصب وزاري يعرف أنه يخدم الشعب وإلا مصيره السجن وسحب الثروة التي راكمها في اسم زوجته وأحفاذه
13 - أكاديري من المانيا الخميس 02 غشت 2018 - 17:29
كلمة خطيرة قالها رئيس الحكومة في مجلس البرلمان الأسبوع الماضي وبها يستحق أن يُعفى من منصبه. .. قال بالحرف أن المغرب على خير والدليل هو أن الدولة تستطيع دفع رواتب البرلمانيين والمستشارين ... واش هذا بعقلو أم يستهزئ بالشعب ؟
شوفو المعيار والمقياس الذي يضربه رئيس الحكومة أن المغرب بخير .
يعني ننتظر حتى لا تستطيع الدولة دفع رواتب البرلمانيين والمستشارين آنذاك يفهم هو أن المغرب ليس بخير ههههه .
لا يجب أن تمر هذه الكلمة بسهولة ولازم يحاسب عنها لكن من ومن يحاسب الآخر. ..
14 - Sam الخميس 02 غشت 2018 - 17:31
نطالب باعطاء المنصب ل زيان كوزير للمالية
15 - Mounir الخميس 02 غشت 2018 - 17:32
هاذا التعديل يجب ان يشمل المنذوب السامي للتخطيط الذي تجاوز 86سنة و الذي يتستر على مدراء انتهت ولايتهم منذ سنوات كمدير esi الذي وجب تغييره. يجب كذالك تغيير كل وجوه الفساد التي عمرت طويلا
16 - أبو طاگاز الخميس 02 غشت 2018 - 17:33
الوضع في المغرب يشبه وضع منتخب كرة القدم.. نعياو ما نبدلو فالمدربين و اللاعبين و الأطر و لا نتيجة ! واقيلا نبدلو الشعب أحسن !!
17 - l'expert retraite bénévole الخميس 02 غشت 2018 - 17:36
و في إنتظار تعديل حكومي موسع قد تسند مهمة وزير المالية بالنيابة إلى عبد العزيز الرباح نظرا لتقارب الوزاراتان و الأفكار و العلاقات الحزبية و الله أعلم.
18 - تنغيري الخميس 02 غشت 2018 - 17:41
حتى انا مكرهتش شي منصب واخا غير لمدة اسبوع ندير لباس وعفيوني من بعد المهم العقوبة ديال اللصوص في الحكومة هو الاعفاء لا غير.الاعفاء يشجع المسؤولين ليزيدو من النهب واللصوصية.اوا تطورنا بكري
19 - zineb الخميس 02 غشت 2018 - 17:45
ما هو الا كبش الفداء لتخفيف التوتر الداخلي للرأي العام...يجب اعفاء كل الحكومة و الاستعانة بحكومة جديدة فالوضع الاجتماعي في تأزم كبير مقارنة بدول العالم...لا صحة لا تعليم لا تشغيل لا زواج ...لا حول و لا قوة الا بالله.
20 - لعروبي الخميس 02 غشت 2018 - 17:46
شحال من حكومة دازت من لإستقلال لدابا معمر شي وزير واحد دخل لحبس علاش واش هما زعما ملائكة والمواطنين جنون هما لي كيدخلو بوحدهوم لحبس ..مالكم كيف تحكمون
21 - said الخميس 02 غشت 2018 - 17:46
هدشى مشى معقول خاصله إتحاسب على فعيل البشع
22 - صنطيحة السياسة الخميس 02 غشت 2018 - 17:52
هاد الشي بالضبط اللي بغاو منكم .... تبقاو ملهيين بالتكهنات والإجتهادات والقيل والقال حتى تسالي عطلة المسؤولين الكبار ...


شي واحد يجاوبني علاش الملك لم يقبل استقالة الداودي ...
23 - صابر عبد الصبور الخميس 02 غشت 2018 - 17:54
اعفاء وزير الاقتصاد بورسعيد اشارة من الملك الى امكانية تعديل حكومي مدخله الحقيقي اعادة هيكلة الحكومة بتخفيض عدد الوزراء وادماج القطاعات المتجانسة في قطاع واحد،وذلك لتوفير المال والجهد والوقت ،وتطبيق البرنامج الذي سطره جلالة الملك في خطاب العرش.
24 - موسى كاستر الخميس 02 غشت 2018 - 17:54
في الصراحة اصل المشكل في المغرب هو الملكية اما الحكومة و باقي المؤسسات الأخرى ما هي الا شكليات الحل الوحيد هو ارجاع مقدرات المغرب المنهوبة وإعلان انتخابات حرة ونزيهة لا تفرز الا الشرفاء والغيورين على هادا الوطن المنكوب و السلام
25 - كاعي الخميس 02 غشت 2018 - 17:57
في الواقع يجب إعفاء الشعب المشكل في المواطن المغربي بصفة عامة لأننا نطالب بأشياء كثيرة و كثيرة مثلا التعليم الجيد و الصحة العيش الكريم و محاربة الفساد والاستبداد ولهذا السبب الرئيسي لن و لم يتقبلوه
كما أشار إلى دالك خطاب الملك نحن نريد الفتنة
26 - smail الخميس 02 غشت 2018 - 18:01
بغيتو الصراحة حتا نيت بغيت شي منصب نهب فيه واحد 20 مليار اديك الساعة غير عفيوني هانيا بلفرحات عليا نمشي نرتاح الا مكايناش المحاسبة راه مكاين والو
27 - مواطن الخميس 02 غشت 2018 - 18:02
يجب القطع مع السياسات التقليدية في التسيير في جميع القطاعات والاقتداء بالدول التي حققت قفزة اقتصادية
28 - Akram الخميس 02 غشت 2018 - 18:03
اللي فهمت من التعاليق ان حتى واحد مبقى فاهم شي حاجة ...اصلا هاد الشي اللي بغاو كلشي يبقى تالف ....
29 - تنغيري الخميس 02 غشت 2018 - 18:16
اولا هاته الاعفاءات ليست سوى تمثيلية،لانه لا يعقل ان يعفى وزير او مسؤول من مهامه دون محاسبة،لكن للاسف القانون يطبق على الضعيف فقط،لهذا نقول لكم يا صاحب الجلالة،اعفاءاتكم اذا لم تصاحبها محاسبة فلا داعي ان تعفي اي مسؤول،لان سياستكم المتبعة في هاته الاعفاءات لا تغني ولا تسمن من جوع.نعرف عدد الوزراء المعفيين من قبلكم ولم يحاسبوا و اصبح كل واحد منهم متفرغا لمشاريعه الخاصة و التي كونها من نهب مال الشعب و الوطن.هرمنا من الزلازل التي تهلك و تدمر الضعيف و تغني ناهبي المال،لمذا لا تعفي وزير الفلاحة و العلمي و الفهري و....و... هل لانهم انهم محميون ام ماذا بالضبط ؟ الزلازل التي نعرفه تدمر البنايات العالية قبل دور الصفيح،لكن زلزالكم يعمل عكس الواقع يدمر دور الصفيح ولا يحرك ساكنا في البنايات العالية.
30 - ملاحظ الخميس 02 غشت 2018 - 18:18
صباح الخير....
لفطور راه واجد نوض على سلامتك تفطر
ملاحظة :
إلى جينا نفعلوا ربط المسؤولية بالمحاسبة في حق المسؤولين ديالنا راه كلهم في نفس السلة
31 - مواطن الخميس 02 غشت 2018 - 18:25
ردا على التعليقات التي تقول بان الاعفاء يجب ان يقترن بالمحاسبة أقول بان هناك من يعفى من مهامه لانه دون المستوى ولَم يقم بواجباته أحسن قيام وفِي الوقت المناسب اما المحاسبة فتكون عندما يقوم المعفى من مهامه بأعمال مخالفة للقانون كالسرقة وغيرها
32 - said الخميس 02 غشت 2018 - 18:29
لا نريد إعفاءات ولا محاكمات هؤلاء ليسوا أحرار في ٱتخاذ قرارات إنهم ينتظرون الاملاءات والتوجيهات العليا في شتى الميادين حتى الدستور لا يقتربون منه ليطبقوا القانون كفي من تكليف وتدوير الشعب.نريد أن نرى خيرات البلاد كيف توزع على طريقة الشوالي يوزع يوزع يوزع على الشعب. كمن إعفاءات وقعت هل اتضح الامر بل زاد ظلام الشعب يعاني لم يخاف السجن او الموت يريد الخلاص والخلاص.
33 - إبن الأطلس المتوسط الخميس 02 غشت 2018 - 18:29
كما غالبية المقاومين الحقيقيين والباقين على قيد الحياة ، يطلبون من جلالة الملك ، إبعاد المندوب السامي للمقاومين مصطفى الكثيري وبمحاسباته ، وإعفاء الكثيرين من نوابه بكل الرولايات والعمالات والأقاليم من مهامهم ..والتحقيق فيمن ىهعي المنظمة التي حققت عودة جده محمد الخامس وأسرنه من المنفى واعتراف فرنسا بياستقلال المغرب ..حتى يتسن للمغاربة وخصوصا الطلب بمعرفة الحقيقة ...كما يرغب الواطنون التعريف عن مذكرة محمد الخامس في منفاه مع أسرته الشريفة .0.والتعجيل بيالاعتراف لمن حقق العودة المظفرة ..وتكريمه بيالوسام العرش العلوي غن هو باقيا على قيد الحياة ...وتقديمه للمراطنين عغن طريق التلفزة حتى يتعرف عليه المواطنون..نتمن هذا قريبيا بحول الله ..
34 - الحياة الخميس 02 غشت 2018 - 18:42
نريد محاسبة وليس إعفاء حتى يكونوا عبرة لغيرهم !
35 - حكومة ب 16 الوزير الخميس 02 غشت 2018 - 18:45
نأمل في حكومة ب16 الوزير. بدون كتاب دولة ولا وزراء دولة ولا مندوبين ولا وزراء منتدبين.
36 - مواطن مغربي الخميس 02 غشت 2018 - 18:46
يجب تعيين خبير في الاقتصاد الاجتماعي وغير دي توجه راسمالي على رأس الوزارة وليس مهندس بالأشغال العمومية حتى تكون كل المشاريع التنموية والاقتصادية مبنية على على أسس تلبية حاجيات المجتمع وإعادة بناء اقتصاد الدولة بما يضمن الكرامة للجميع وليس لفئة دون أخرى.
37 - mehi الخميس 02 غشت 2018 - 18:51
أليس الإعفاء دون محاسبة ومعاقبة سيفتح الباب على مصرعيه للنهب والفساد فكل مسؤول سينهب المال العام ويحقق كل مصالحه الشخصية بحكم منصبه ثم ينتظر الإعفاء الذي يضمن له الانسحاب دون شوشرة أو متابعة؟
38 - سوسي الخميس 02 غشت 2018 - 18:51
الإعفاء هاهو أين المحاسبة ولى العقوبة غير على المساكن
39 - ناصر الخميس 02 غشت 2018 - 19:00
ما ورد في خطاب العرش لا يتماشى والإنجازات الحكومية فماذا لو سألت الحكومة عن المغرب الرقمي 2013 الذي أرجئ إلى 2018 وها هو الملك يأمر بربط جميع الإدارات ببعضها هيهات هيهات
40 - ابو سيبوعة الگحطاني الخميس 02 غشت 2018 - 19:05
كما يقول المثل الشعبي ، الي ما فيه صالح عام ما فيه نْفَع غير لْبرّا الباب دْفَعْ ، يكون بو سعيد ولا يكون مَابْغا يكون ،المجاملة والمحاباة وغض الطرف هلاك ودمار للبلد إن آجلاً او عاجلاً .
41 - المكلخ الخميس 02 غشت 2018 - 19:06
ايها الناس هل تعرفون لمادا تم اعفاء الوزير من منصبه ؟ لدلك تريتوا حتى تظهر حقيقة الامور وعندها يمكنكم اصدار حكمكم عليه.....
42 - zaidessouti الخميس 02 غشت 2018 - 19:15
ا عفاء شخص واحد هو ان تزيل ابرا من بيت تبن ,كم هم ,ادا نضرنا الئ المال الدي نهب اوينهب في زاكورة مثلا,فسوف لن يخطر عليك البال كم نهب الوزير,اما عن اعفاء المنتخبين فمن ياترئ يفعل دالك هل الناخبون او وزير الداخلية او رئيس الحكومة او جلالة الملك,من يحاسب مثلا رئيس المجلس الاقليمي الدي اتئ علئ الاخضر واليابس,اما عن الوزرات فليس لهم اي اولوية
43 - متتبع الخميس 02 غشت 2018 - 19:18
ربط المسؤولية بالمحاسبة يقتضي أيضا فتح تحقيق دقيق حول الممتلكات . نعم وهذا السيد مثل غيره ، وهم كثر، راكم أثناء توليه مسؤوليات حكومية( مدير DEPPبوزارة المالية، وزير تحديث الإدارة، وزير السياحة، والي بآكادير ثم والي بالدار البيضاء وأخيرا وزيرا للمالية) من المشاريع والعقارات بشتى مناطق المملكة، وربما حتى خارجها.
يجب أن تنزع منهم الأموال المنهوبة وترد إلى خزينة الدولة، فهذه أموال الشعب. لماذا لا تنتزع منهم ويرمى بهم في السجن ؟ هؤلاء هم الذين يزرعون الفتنة والإرهاب والهشاشة وهم من استولوا عن الثروة. ياك تبحثون عن الثروة أين اختفت، فأنا أقول لكم اعتقلوهم و احجزوا عن ممتلكاتهم، آنذاك ستظهر الثروة. اعتذر عن الإطالة.
44 - #مقاطعون الخميس 02 غشت 2018 - 19:48
إن الاعفاءات المتتالية هنا وهناك لن تحل اشكالات الوضع الاقتصادي و الاجتماعي و المعيشي الصعب و المتردي لعموم الطيف الشعبي المغربي الكادح المنهارة قدرته الشرائية وقوت يومه المعدوم و تدني استفادته من الخدمات العمومية المرفقية العمومية ومن مخططات التنمية الدائمة و المستدامة ومعاناته و مكابدته اليومية من أجل الوصول إليها . إن السبب الوضع الاقتصادي و الاجتماعي الصعب في المغرب و المنذر بالاسوء من جراء حدة الغليان والإحتقان الشعبي العارم و و تأججه الحراكات الاحتجاجية الشعبية السلمية في أصقاع المغرب البئيس و المقهور كالريف و جرادة و زاكورة و آخرها حراك مقاطعون الشعبي العارم المنتفض ضد الغلاء و الاحتكار هو استمرار هيمنة منظومة الريع و الفساد المتمثلة في الدكاكين السياسوية على مقاليد تدبير الشأن العام المغربي بدعم و مباركة من نظام المخزن الاوتوقراطي؛ و لا حل إلا برحيل هاته القوى الفاسدة و حكومتهم العاجزة و الفاشلة.
45 - مرتن بري كيس الخميس 02 غشت 2018 - 19:51
اكثر من اربع مرات يعفى بنسعيد من مهامه منذ 1999 الى اليوم...تقلد اكثر من 4مناصب كبيرة في اادولة واعفي دون محاسبة ..وما اخذه من اموال حرام..وحتى الضريبة ..وﻻ التصريح بالممتلكات ..فمن الواجب ان يحاكم ويسأل من اين لك هذا.. ؟ فان اعفي بدون تقديمه للعدالة...سيفعل ما فعل حصاد.بعد اعغاءه..الهروب للعيش بفرنسا باموال المغاربة المهربة....نريد محاكمة الفاشلين...وخونة الملك والوطن والشعب..نريد كاميرات وسجون وكل العالم يعرف انهم سرقوا ونهبوا وخانوا امانة الملك والشعب والوطن...لترتاح ضمائر الشعب المقهور...وتكون رادعا لكل من سولت له نفسه ان يفسد في البﻻد ويخون العباد...اللهم انصر موﻻنا الهمام . انشري هسبريس
46 - عيسى الخميس 02 غشت 2018 - 20:02
العهد الملكي يشن حرب شرسة في مواجهة الفساد وإنزال البند الدستوري ربط المسؤولية بالمحاسبة بقوة القانون الدستوري وتطبيقه على المفسدين كفى من الهشاشة اﻹجتماعية والدولة المغربية منذ تربع الحزب الحاكم على هرم سلتطها بدأت مطاردة الفساد في أي جهاز الدولة لمحقة وإشفاء جسد دولتنا من هذا الجرثوم الذي يحرق اليابس واﻷخضر ويزعز إستقرار اﻹجتماعي و يخلق لنا الحكرة بين الشعوب المتقدمة بالتنعيت بأننا تتفاحش في مجتمعنا اﻷمية والفساد المالي واللاأخلاقي والفقر وفي اﻷخير أقول من هذا المنبر السريف عاش ملكنا العظيم الحامي دولتنا من كل مكروه ومحافظ على وحدتها منذ قرون من طنجة إلى الكويرة والتي كانت حدودها في عهد القديم إلى نهر سنغال
47 - نواس المصطفى الخميس 02 غشت 2018 - 20:29
أظن أن صاحب الجلالة إتخد قرار إعفاء وزير الإقتصاد والمالية على تقارير مهمة للغاية وخطيرة جدا لذا وجب على السلطة القضائية المتمثلة في رئيس النيابة العامة ورئيس المجلس الأعلى للقضاء ووزير العدل القيام بالواجب أيضا بمتابعة المعفي من مهامه بالتهم المنسوبة إليه وتقديمه للمحاكمة مع تجريده من كل الممتلكات والأموال الذي راكم في أرصدته مند توليه المسؤولية في كل المراكز التي مر بها وهذا مايتمناه كل مواطن مغربي
48 - مغربي مغراب في المغرب الخميس 02 غشت 2018 - 20:34
إعفاء صافي فين هيا محاسبة !!!
الله حول ولا قوة إلا بالله
49 - l'expert retraite bénévole الخميس 02 غشت 2018 - 20:36
إلى المتتبع رقم 43 نقول أنه من الناحية القانونية لا يوجد ما يمنع أي مواطن وزيرا أو مسؤولا كبيرا من إمتلاك الثروة عن جدارة و إستحقاق.

إلا إنه إذا ثبت ما تقول، فالقانون يلزمه بالإقرار بجميع مداخيله السنوية من أجل إخضاعها على الضريبة العامة للدخل.

وفي هذا الصدد لقد طلبت منه على صفحة زميله سابقا في الميزانية المصنف نازل في هسبريس أن يقنعنا بنسخة من وصل إيداع تصريحه إلى مدرية الضرائب إن فعل ولكنه لم يجب مما يعني ضمنيا أنه تملص من واجبه الضريبي أو بعبارة أخرى إختلس أموال عمومية و يمكن لمديرية الضرائب إ ستخلاصها في حدود أربعة سنوات الأخيرة التي لم يسري عليها التقادم.

و مثل هذه الأموال كافية لتمويل المشاريع الإجتماعية التي تعتزم الحكومة على إطلاقها و غادي إيشيط الخير إن تم ذلك.
50 - محمد غفلان الخميس 02 غشت 2018 - 20:41
الاستوزار تشريف وقيمة مضافة وقضاء اغراض وليس تكليفا لرعاية المصالح العليا للبلاد في نظر بعض او جل الوزاراء يحبدون لقب معالي السيد الوزير وزد عليهم اغلب البرلمانيين الزيازن والمصفقين والمصوتين طبقا للتعليمات قادة الاحزاب الله يصوب وصافي
51 - بدون الخميس 02 غشت 2018 - 21:06
رآه عادي حتى حاجة مغدي تبدل اعفاوه من هاد المنصب غد يعطيوه ما احسن بحال وزير الكراطة
52 - Marocain الخميس 02 غشت 2018 - 21:13
سمع سمع مزيان:
المتهم المعفى من منصبه بوسعيد:
شغل منصب مدير ديوان وزير الأشغال العمومية بين 1995 و 1998، و تم إعفائه
ثم رجع في منصب مدير ديوان وزير الفلاحة و التجهيز و البيئة،و تم إعفائه
ثم تقلد بين 1998 و 2001 منصب مدير البرامج و الدراسات في وزارة التجهيز، و تم إعفائه.
ثم منصب مدير المقاولات العمومية و المساهمات و الخوصصة في وزارة المالية بين 2001 و 2004.و تم إعفائه.
في 2004، سيتقلد منصب وزير تحديث الوظيفة العمومية ضمن حكومة إدريس جطو، و تم إعفائه.
في أكتوبر 2007، أسندت لبوسعيد حقيبة السياحة و الصناعة التقليدية ضمن حكومة عباس الفاسي، إلى غاية يناير 2010.و تم إعفائه.
في 2010 عين بوسعيد واليا على جهة سوس ماسة درعة، وتم إعفائه.
ثم واليا على جهة الدار البيضاء الكبرى في ماي 2012، و تم إعفائه.
في أكتوبر 2013، تقلد بوسعيد منصب وزير الاقتصاد و المالية ، باسم حزب التجمع الوطني للأحرار.و تم إعفائه.
الحليب كتجربوا مرة واحدة إذا طلع خاسر راه خاسر
53 - امدوخ الخميس 02 غشت 2018 - 21:24
اااااالسي لعروبي هوما مكا يدخلوش للحبس راه عندهم حصانة،
مايدخلوش للحبس لاهوما لا اولادهم لا ابناتهم ، ما كايخلصوش الدراءب ماكا ايخلصوش المازوط ماكا ايخلصوش الطيارة ما كا ايخلصوش الاوطيل ما كا ايخلصوش اتران اوزيد اوزيد
54 - مغربي في المهجر الخميس 02 غشت 2018 - 21:25
الاعفاءات لا تغني ولا تشبع من جوع والله لو يتغير كل يوم وزير أو مسؤول لن يتغير شيء في هدا البلد سيضل الفساد هو نفسه وسيضل المفسدين هم أنفسهم كفانا تخدير فالمغاربة لا يريدون الشفوي نريد محاربة الفساد بطريقة جادة وصارمة أن يحاكم الفاسد علنا وتطبق عليه أقصى العقوبات قد تصل الى الاعدام أما اقالة فلان ولا علان من غير محاسبة جادة فهادا ضحك على الدقون قد مل منه المغاربة
55 - أبو آدم الخميس 02 غشت 2018 - 21:45
وكأن الأمهات المغربيات أصبن بالعقم ولم يعدن ينجبن إﻻ البلداء والمعتوهين، أتمنى من صاحب الجلالة الملك محمد السادس حفظه الله أن يعفينا من الحكومة برمتها والبرلمانيين وأن تحل كل الدكاكين السياسية التي تصيبنا بالتقزز والغثيان ومحاسبة الجميع حسابا عسيرا على ما اقترفوهفي حق الوطن والمواطنين. فالمغرب والحمد لله غني بالشباب الطموح والوفي لوطنه وملكه.
56 - ولد الشعب الخميس 02 غشت 2018 - 22:01
أملي وكباقي المغاربة ان تحقق المطالب وتعطى الحقوق لمستحقيعا دوت تمييز في يوم ما يا رب. لاننا تعبنا وصبرنا كثيرا ولا نريد الا الخير لهدا البلد وللبلدان كافة فاللهم انصر الحق وفرج الهم وارزقنا الخير.
57 - citoyen qui aime son pays الخميس 02 غشت 2018 - 22:56
Penser trouver une femme compétente pour remplacer le ministre limogé.
58 - محمد ايوب الخميس 02 غشت 2018 - 23:34
اية ديموقراطيتنا هذه؟
الملك طبق الفصل47من الدستور الذي وضعه هو وصوت عليه المداويخ بشبه الاجماع بعد ان جند المخزن كل إمكانياته لرفن نسبة:(نعم) وواجه معارضي الدستور بشراسة بحيث لم يسمح لهم باستعمال تساءل:(التعتيم) العمومي رغم ان هؤلاء المعارضين يؤدون مصاريفها كباقي العياشة..في الديموقراطية الحقيقية يتم إعفاء الوزير ويرافق ذلك تقديم كافة المعلومات والمعطيات المبررة للقرار ويخاف المعفى على القضاء للنظر في المخالفات التي ارتكبها..عندنا يبقى كل شيء غامضا..وهذا ما يفسر ان المخزن لا يعطي قيمة للمواطن/الناخب عكس ما يحدث لدى الديمقراطيات الحقيقية..المخزن يتعمد الغموض ليلهي الناس بعض الوقت بالتاويلات التي تصدر عنهم حول اسباب الاعفاء..وفي نفس الوقت تجد المخزن يبرمج قرارات اخرى قد لا يفصل بينها زمن طويل يكون الهدف منها احداث خلخلة في بركة السياسة المتعفنة حتى يثبت للجميع انه هو صاحب القرار الايجابي الوحيد في الوطن.اما الباقي فهم فاسدون لذلك يتدخل المخزن لتصحيح الوضع.بينما الواقع غير ذلك..فربط المسؤولية بالمحاسبة يقتضي إطلاع المواطن/الناخب على الخلل الذي ارتكبه الوزير وبيان نوع المحاسبة التي تنتظره.
59 - لمكود الخميس 02 غشت 2018 - 23:39
واك واك أعباد الله وووااااا بغيت نولي وزييييييييييررررر
60 - Hassan khalili الجمعة 03 غشت 2018 - 02:24
نحن مع اعفاء الوزراء وكل مسؤول لم يقم بواجبه ..لكن يجب محاكمتهم .وبعقوبات صارمة .
61 - كارثة حكومية الجمعة 03 غشت 2018 - 03:36
أمرهم غريب وعجيب لا برامج لا تواصل لا أحد من المشاركين في حكومة الشؤم له كاريزما وزير حكومة لا زين لا مجيء بكري ارحلوا فهناك شباب مخلص له قدرات ومهارات التسيير الحكومي لا يطالبون إلا بتحقيق التقدم والازدهار للوطن والمواطن لا حاجة لنا لا بمجلس النوام ولا مجلس المتشائمين
62 - الحل إعادة المناصب الى ا هلها الجمعة 03 غشت 2018 - 10:14
La seule solution qui reste pour sauver le Maroc, puisque les autres n'ont pas travaillé pour l'intérêt général,c'est de rechercher les compétences qui ont quitté le pays à cause des injustices depuis des années et des années afin d'instaurer le pays de droit via la redistribution des richesses d'une manière équitable sur chaque citoyen et l'application de la loi sur tous les citoyens sans distinction
Car les Mre ont des compétences dans tous les domaines et ils ont les moyens pour participer au développement du pays et ils peuvent donner leurs expériences afin d'avoir un vrai pays de loi et de droit pour tous les citoyens
Il faut redonner les droits à tous les citoyens victimes de la corruption...,surtout les diplômés qui ont perdus leurs droits des années et des années depuis les années90 à cause de la corruption, ils ont été obligé de vivre le chômage ou de quitter le pays car leurs postes ont été volé ou vendu par les corrompus
chaque citoyen doit avoir ses droits dès sa naissance
المجموع: 62 | عرض: 1 - 62

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.