24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

13/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2607:5513:1716:0418:2919:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لأداء المنتخب الوطني المغربي بعد "مونديال 2018"؟
  1. مادة سامة تنهي حياة موظف جماعي في الجديدة (5.00)

  2. الموارد المالية والبشرية تكتم بسمة أطفال في وضعيات إعاقة بوزان (5.00)

  3. تراث "هنتنغتون" .. هل تنهي الهوية أطروحة "صدام الحضارات"؟ (5.00)

  4. ترودو: مخابرات كندا توصلت بـ"تسجيلات خاشقجي" (5.00)

  5. قاصرون مغاربة يتورطون في اغتصاب شابة داخل مصعد بإسبانيا (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | المبعوث الأممي يقدم إحاطة جديدة حول الصحراء أمام مجلس الأمن

المبعوث الأممي يقدم إحاطة جديدة حول الصحراء أمام مجلس الأمن

المبعوث الأممي يقدم إحاطة جديدة حول الصحراء أمام مجلس الأمن

توجسٌ كبير يسودُ الدبلوماسية المغربية والآلة الدعائية لجبهة البوليساريو بخصوص مضامين الإحاطة التي أعدها المبعوث الأممي هورست كولر بعد زيارته إلى المناطق المعنية بالنزاع خلال شهر يونيو الماضي، والتي سيقدمها إلى أعضاء مجلس الأمن، الذي سيبثُ من جديد في ملف الصحراء المغربية خلال الأيام القليلة المقبلة.

الإحاطة الجديدة من المنتظر أن تُؤسس للأرضية التي سيعتمدها الأمين العام للأمم المتحدة في إعداد تقريره نصف السنوي المقرر عرضه على أنظار مجلس الأمن قبل متم شهر أكتوبر، طبقا للقرار رقم 2414، وتراهن الجبهة من خلاله على التخفيف من وطأة تقرير كولر الأخير، الذي وضع قيادة إبراهيم غالي أمام موجة انتقادات كبيرة اضطرتها إلى فتح جبهات إنقاذ جديدة بلجوئها إلى محاكم الاتحاد الأوروبي للبت في مسألة الثروات الطبيعية للصحراء.

وستُشكل جلسة مجلس الأمن المقبلة أولى محطات تجريب خصوم الوحدة الترابية لورقة آلية المفوضية الإفريقية لحل نزاع الصحراء؛ فبالرغم من أن تقرير موسى فيكي الأخير شدد على أن حدود تحرك المفوضية يقتصر على الاتحاد الإفريقي، إلا أن جنوب إفريقيا والجزائر ستحاولان نقل تأسيسها إلى الاجتماع، في أفق الضغط من أجل اعتبارها طرفا حاسما يُقدم مقترحات الحل إلى جانب المبعوث الأممي.

محمد الزهراوي، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاضي عياض، قال: "من المحتمل جدا أن تكون الإحاطة المرتقبة للمبعوث الأممي مغايرة هذه المرة لسابقاتها؛ إذ يتوقع أن تكون مصحوبة بمقترحات جديدة في ظل تواجد مجموعة من المؤشرات التي تصب في هذا الاتجاه، أولها مرور سنة ونصف على مهمة المبعوث الحالي دون أن يقدم أية مقترحات وتصورات لحلحلة الملف".

وأضاف الزهراوي، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن "هذه المدة كافية ليُعبر كولر عن مقاربته وتصوره ووجهة نظره في النزاع، بعد أن اطلع جيدا على كافة الحيثيات والخبايا المرتبطة بالملف، خصوصا بعد حدوث تغير على مستوى الأجندة الزمنية لمجلس الأمن في تعاطيه مع ملف الصحراء، بحيث برمج القرار رقم 2414 اجتماع مجلس الأمن المخصص لتدراس النزاع في ستة أشهر عوض سنة".

وأردف المتحدث أن "الخروج عن هذا التقليد المعتمد لسنوات يجعل المبعوث الأممي مطالبا بتقديم مقترحات عملية لإيجاد حل سياسي لهذا الملف"، وزاد: "الزيارة الأخيرة التي قام بها المبعوث الأممي ولقاءاته المكثفة مع مختلف الأطراف تؤشر على وجود رغبة وتوجه لإعداد تصور معين حول النزاع، فضلا عن التوتر الذي شهدته المنطقة في الآونة الأخيرة؛ فحماية مصالح القوى الكبرى، تفرض إيجاد طريقة لحلحلة ملف النزاع".

وأكمل الزهراوي تصريحه بـ"كون كافة السيناريوهات تبقى واردة، بما فيها محاولة فرض بعض الخيارات على الأطراف المعنية بالنزاع، لكن يمكن للمغرب أن يتجنب الضغط ومناورات خصومه إذا ما تمكن من إقناع مجلس الأمن بمسؤولية الجزائر كطرف أساسي في هذا النزاع".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (24)

1 - mansi الجمعة 03 غشت 2018 - 04:27
شيء فشيء اصبحنا نسمع عن إيجاد حل سياسي و كافة السيناريوهات تبقى واردة، بما فيها محاولة فرض بعض الخيارات على الأطراف المعنية بالنزاع، وقبول المغرب باعتبار تفاريتي و بئر لحلو خارج المنطقة العازلة هل هو بداية الحل السياسي وتمهيد لتأسيس دويلة جنوبا ؟
2 - mosi. الجمعة 03 غشت 2018 - 04:34
اولا على المغرب ان يلزم الامم المتحدة بإحترام قوانينها والتي بموجبها لا تعترف بأي نظام او كيان يفرض الحكم عسكريا وهذا حال جبهة البوليزاريو..ثانيا ان الامم المتحدة لا تعتبر طرفا شرعيا اي منظمة مسلحة تعمل على ابتزاز الدول بالتهديد بالحرب...ثالثا ان الامم المتحدة لا تعتبر طرفا محاورا في اي نزاع الا الاطراف التي تمثل اجماعا شعبيا عليها...والبوليزاريو لا تمثل اجماع الصحراويين و هي ليست ممثلا وحيدا ولا حصريا لهم...رابعا لا يمكن لمنظمة الامم المتحدة ان تمنح الشرعية القانونية لمنظمة تقترف يوميا جرائم ضد الانسانية اولها احتجاز مجموعة من المواطنين ضدا على ارادتهم...خامسا لا يجب على الامم المتحدة ان تعطي الشرعية لمنظمة تتعامل مع تجار السلاح و مهربي السلاح بناءا على نفي الجزائر تسليح هذه المنظمة الارهابية وهذا مربط الفرس...فإن كانت الجزائر لا تسلح البوليزاريو فهذه الاخيرة تحصل على السلاح بشكل غير قانوني ومنه انها تنشط داخل الجريمة المنظمة بتعريف الامم المتحدة..وإن كانت الجزائر هي من تشتري لها السلاح فهذا يعني ان الجزائر هي المعنية بالمشكل وهي الطرف الرئيسي.
انا لست وزير الخارجية..انا مواطن بسيط.
3 - Observateur الجمعة 03 غشت 2018 - 04:37
مع الأسف الشديد! بوخروبة كان يعي جيدا ما معنى أن تضع للمغرب حجرة في حدائه! والحالة هده ترفع له القبعة من حيث العمل السياسي ،أما من جانب الغدر فتلك طبائع لا يمكن أن تغيرها في قوم بسرعة..! و لكن المسكين تورط في هده الحجرة وأصبح لزاما عليه مرافقتها حيث ما حلت رجل المغربي وأصبح بدوره معدب في حياته جراء فعله دلك ! مع دلك نحن في الطريق ومن له النفس الطويل هو المنتصر في النهاية طالما الحجرة في السباط!
4 - samir الجمعة 03 غشت 2018 - 04:39
فعلى المجلس الامن الدولي ان يعاقب الجزائر زجريا لانها لا تريد ان تتعاون مع جيرانها لحل هذا المشكل المصطنع . وعلى الجزائر ان تطلق سراح المحتجزين المغاربة من فوق اراضيها فورا وبدون تردد . لا حل لقضية الصحراء المغربية الا ان تطرد الجزائر اللاجئين الصحراويين كما تسميهم. اما مصطلح كلمة تقرير المصير فات وقته واكل عليه الدهرمنذ زمان.
5 - sahrawi الجمعة 03 غشت 2018 - 04:41
كل المؤشرات تدل على أن دولة البولساريو لن تتعدى حدودها تندوف فالأمم المتحدة أقبرت مسألة الإستفتاء لإستحالة تحديد من يحق له المشاركة فيه زد على ذالك ولود أجيال وأجيال داخل الصحراء لا يوجد قانون يمنعهم من تحديد مستقبل منطقتهم ولن يقبلوا أبدا أن يحكمهم مرتزقة تندوف كما أن قرارات المتحدة تؤكد على حل تفاوضي يرضي الطرفين وهذا يعني أنه من سابع المستحيلات أن يقبل المغرب بدولة فوق صحرائه ، لم يبقى للبولساريو إلا المنطقة العازلة التي تدعي أنها محررة وهاهي الأمم المتحدة اليوم تحدرها من البناء فيها أو تغيير أي شئ فيها واليوم هاهي أوروبا تهمشها تماما في مفاوضاتها مع المغرب بعد أن إلتقت لجنتها مع المنتخبين وأعوان القبائل والمجتمع المدني بالصحراء المغربية ... فأين المفر؟؟ أتمنى ومن كل قلبي أن يتجاوز نظام الجزائر عقدته المغربية ويعترف بأن دولة بومدين الموعودة لم تتحق بالحرب ولن تتحقق بالسلم وأنه آن الوان للتصالح مع ضمائرهم ومع التاريخ والمصير المشترك وليعلموا أن تقسيم المغرب هو بداية لتقسيم الجزائر وليتقوا الله في أنفسهم وفي شعبي البلدين
6 - ولد حميدو الجمعة 03 غشت 2018 - 05:19
الجزاريو دائما مع بغرير العصير و خلق النعرات
تقرير المصير فقد حرروا تندوف و ينهبون ثروات سوناطراك و الناطق الرسمي للجنرالات
7 - لحنين75 الجمعة 03 غشت 2018 - 06:02
لا يخفى على أحد ان حكومة الجزائر طرف رئيسي في قضية الصحراء المغربية ... فلولا هواري بومدين و معمر القذافي لما كانت معروفة (هاهم رحلوا الى ربهم سبحانه عزة وجل يحاسبون على اعمالهم ...!! تاركين وراءهم نزاعا مفتعل ) و الدليل واضح !! العالم باسره شارك في المسيرة الخضراء الخالدة المضفرة المباركة..!! و على اخواني المغاربة الأحرار أن " لا ننسى قسم المسيرة الذي اديناه مع ملكنا الراحل الحسن الثاني طيب الله ثراه على أن لا نتخلى على شبر او حبة رمل ..!" أما مايقدم و ما ياخر "السيد كولير" فهو موضف مهامه و واجبه تقديم تقارير للامم الأمم المتحدة فقط.! كسابقة جمس بيكر و كريستوفر روس بوكيمون و آخرون.!! ماذا فعلوا "لاشيء والو " ثم هذا لا يهمنا نحن في صحراءنا منذ 45 سنة نحمد الله و نشكره على نعمته أراد من أراد و من لم يريد يضرب رأسه مع عرض الحائط الاسمنتي...حررنا سيدي افني من قبل فلم تبقى الا سبة و مليلية لنا الوقت الكافي للتحريرهما انشاء الله. و السلام عليكم .شكرا هيبرس
8 - سامحيني..سامحيني.... الجمعة 03 غشت 2018 - 09:00
لن ينتهي هذا المسلسل الشبيه بالمسلسل التركي " سامحيني" حيث ستقيم تركيا هذا إلى أجزاء وكل جزء يتكون من ما لا نهاية له من الحلقات
9 - بن على الجمعة 03 غشت 2018 - 11:34
النزاع على الصحراء قائم وموجود وحقيقي فلا مفر من الواقع. شعب الصحراء موجود وحقيقة لا مفر منها. الأمم المتحدة أفريقيا وأوروبا كلهم معنيين بالقضية. فعلى النظام المغربي أن يتحلى بالشجاعة ويقبل بالاستفتاء لحل المشكل نهائيا. فالاستفتاء هو الطريقة الديمقراطية الوحيدة التى بإمكانها حلحلة اى مشكل سياسى. اما الخيار الثانى هو الحرب التى لا تفيد المنطقة والجميع خاسر فيها.
10 - سمير الجمعة 03 غشت 2018 - 11:40
أضن أن هذا النزاع سيستمر على حاله و يبقى هكذا و هذا يرضي كل طرف فرنسا، أمريكا، إسرائيل و الجزائر و لكن المغرب هو الخاسر الأكبر.
11 - abrid03 الجمعة 03 غشت 2018 - 11:44
مادام لُعَابُ الجزاءر يسيــــــــــل من اجل مياه المحيط الاطلسي
فلا تنتضر حـــلا ، لان لعابهم يتدفق طبقا للغريزة الحيوانية الجامحة في التملك
وعنوانها " شواطئ الجزاءر الاطلسية".
12 - AbouMeryem الجمعة 03 غشت 2018 - 12:57
بوخروبة لم يتعلم الدرس ممن سبقوه:بن بلة و بومدين الذي لم يمدوا للمغرب يد الأخوة و الجوار التي مدها لهم المغرب.
فعلى بوخروبة أن يستدرك الوقت قبل فوات الأوان .....قبل أن يصبح لا يتكلم و لا هو عايش ولا هو ميت مثل "شارون" الصهيوني.
الصحراء مغربية و لو طلبتم المغرب أن يفتح لكم ممر على الأطلسي لفعل و لكن في وقتها أما الآن فإنتظروا......سيدنا قدر.
13 - مقاطعون الجمعة 03 غشت 2018 - 12:58
ماذا نستفيد نحن من الصحراء ؟
غلاء فاحش في جميع المواد من اجل ان نتضامن مع سكانها و ندفع لهم حتى يقولوا " الصحراء مغربية "
14 - سليمان الجمعة 03 غشت 2018 - 13:09
الى abrid03
انت تحاسب الجزاءر بانوايا
الجزاءريون لن يقبلو بغير الحل الاممي
نقطة الى السطر
15 - moatin الجمعة 03 غشت 2018 - 13:22
الى رقم2 mosiتعليقك يلامس الصواب في العديد من المرتكزات جيد
16 - Salamat الجمعة 03 غشت 2018 - 13:23
الشعب الصحراوي موجود في المغرب الجزائر موريطانيا ليبيا مصر فلمادا تريدون فصل المغرب عن صحرائه.
17 - ضد الضد الجمعة 03 غشت 2018 - 15:56
صواب التحليل الملزم في قضية الصحراء المغربية شرحه لنا بكل اختصار المعلق رقم 2.
كل تلك النقط المذكورة يجب الاعتماد عليها في الدفاع عن القضية. و إذا غظ النظر عنها فالشعب المغربي مستعد للموت من اجل شبر من أرضنا. انتهى الكلام.
18 - sahrawi الجمعة 03 غشت 2018 - 16:22
إلى المسمي بن علي الذي يكرر علينا مصطلحات الحرب الباردة من شعب صحراوي وإستفتاء وتهديد بالحرب ،أتحداك أن تأتيني بقرار أممي يتحدث عن إستعمار أو إستفتاء ؟؟ إذا كان مائة ألف صحراوي شعب في نظرك فبماذاتسمي عشرة ملايين قبائلي يتوقون للإستقلال ؟؟ لماذا لا تسمحون لهم بالإستفتاء ؟؟ أما تهديدك بالحرب فلن أعلق عليه وليكن في علمك أنكم أول من سيحرق بلهيبها . خلاصة القول المغرب في صحرائه والبولساريو ومن يساندها إلى مزبلة التاريخ
19 - يوسف بن تاشفبن الجمعة 03 غشت 2018 - 18:14
الحل الوحيد والاخير هو الحكم الذاتي ..ويبقى النظام الجزاءري المسؤول الاول والاخير لمشكل الصحراء المغربية والجنوب الشرقي المغتصب من طرف هذا النظام والاستعمار
20 - عاشق الجمعة 03 غشت 2018 - 18:57
مادامت الجزائر وعبر موريتانيا حصلت على منفذ على المحيط الاطلسي بفتحها لمعبر بري مع بلاد شنقيط اظن ان الحل بدا يلوح في الافق.... بداية بتخلي الجزائر على مولودها الذي لازال يقبع في القارورة ولن يكتب له الخروج منها الا وهو ميت.... لكن هل فعلا الصحراويون الوحدويون والانفصاليون هل يرغبون في الحل؟؟ ؟؟؟ الكل مستفيد دخلهم الشهري هو الاعلى في القارة السمراء وبدون مجهود!!!!! لا اعقد ذلك.. وليس هناك صحراوي عاقل يرغب فيه... احسن شيء بالنسبة لهم ان يبقى الوضع على ما هو عليه... والله لا قدروا ايسيروا روسهوم ايلا استقلوا او استافدوا من الحكم الذاتي... شعب كسلان تاياكل فيها باردة...
21 - محمد الجمعة 03 غشت 2018 - 19:43
الى عاشق
تتكلم باسم الصحراويين بدون ادنى منطق
حتى لا تتعب كثرر الامم المتحدة اقترحت عليك استفتاء الذين تتكلم لانبابة عنهم و كاننا نعيش في العصر الحجري
22 - الحكم الذاتي و الا بلاش الجمعة 03 غشت 2018 - 21:23
اكيد في حالة اقناع مجلس الامن بتورط الجزائر في ملف الصحراء المغربية و تبنى ذلك , يغلق باب هذا النزاع المفتعل.
صحيح القول, ان الجزائر تحاول كل مرة القفز على فرارات مجلس الامن خاصة فيما يخص احصاء مخيمات تنذوف و التملص من مسؤوليتها التاريخية, متجاهلة تماما قرارت الاحصاء ظنا منها ان تم فتح هذا الباب المغلق ستكون فضيحة عظمى بالنسبة للحركيين المتسلطين على النظام الجزائري ومن خلال هذا الباب, تفتح منها باب التغيير وباب المحاسبة....
23 - Amir الجمعة 03 غشت 2018 - 21:46
ولماذا لم يطالب المخزن بالصحراء في ١٩٥٦؟
ماذا كان ينتظر وماذا يعني ذالك؟
علما ان اسبانيا انسحبت من الشمال بعدما ان اذلت السلطه المخزنيه وارغمت رئيس تلك السلطه حينئذ الذهاب الى مدريد للتوقيع في مكتب فرانكو ديكتاتور أسبانيا في ذالك الوقت.
مادام اسبانيا انسحبت من الشمال لماذا لم تنسحب من الصحراء في نفس الوقت. لغز يجب على السلطه المخزنيه توضيحه.
هناك أشياء غامضه والبتالي لا بد بالكشف عن الاتفاق المشبوه الذي بموجبه اعطي الاستقلال للمغرب.والسلام
24 - محماد الوجدي مول المحلبة السبت 04 غشت 2018 - 01:38
الى Amir.. داءما .. لماذا لم يطالب المغرب بالصحراء سنة ١٩٥٦ .. المغرب كان يدافع عن ترابه مع فرنسا التي تحتله.. خرجت فرنسا بعد أن سلمت الصحراء الشرقية وتندوف للجزاءر .. مع اسبانيا إضافة إلى احتلال الصحراء وقباءلها التي كانت تبايع سلاطين المغرب كانت تحتل مدن مغربية جنوبية كذالك. سيدي افني مثلا .. ولما أستمع المغرب قواه طالب اسبانيا بالانسحاب من الصحراء ورفضت .. ونصفت محكمة لاهاي المغرب بأن سكان الصحراء كانت تربطهم روابط البيعة بالمغرب يعني تحت حمايته قبل التدخل الخارجي.. وجاءت المسيرة الخضراء واتفاق مدريد وعادت الصحراء إلى المغرب ....وهنا بدأت مناورات الجزاءر والقذافي بخلق جمهورية وهمية من خليط من الأجناس في تندوف واستعمال البترودولار لدى الدول للاعتراف بكيان مصطنع .. هذه حقاءق سيعاد
فيها النظر اولا.. ثم في الاخير نبحث عن الحل ..الان نعيد الملف إلى نقطة الصفر ليعرف العالم حقيقة الأمور الموثقة حتى عند فرنسا وإسبانيا... وحقيقة البوليزاريو والشعوب الصحراوية الموجودة داخل المغرب منهم عاءلة غالي الرءيس وعبد العزيز المراكشي...
المجموع: 24 | عرض: 1 - 24

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.