24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4907:1513:2416:4419:2320:37
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | "زلزال الإعفاءات" يضع مسؤولي البلاد سواسية أمام المُحاسبة

"زلزال الإعفاءات" يضع مسؤولي البلاد سواسية أمام المُحاسبة

"زلزال الإعفاءات" يضع مسؤولي البلاد سواسية أمام المُحاسبة

"هذا القرار الملكي يأتي في إطار تفعيل مبدأ ربط المسؤولية بالمحاسبة، الذي يحرص الملك محمد السادس أن يطبق على جميع المسؤولين مهما بلغت درجاتهم، وكيفما كانت انتماءاتهم"، بهذه العبارة ختم الديوان الملكي بلاغه حول قرار إعفاء الملك لمحمد بوسعيد من مهامه على رأس وزارة الاقتصاد والمالية، ليضع حداً للروايات التي كانت تتناسل بين الفينة والأخرى بشأن وجود وزراء مفضلين لدى القصر أكثر من غيرهم.

وأكد الملك محمد السادس، من خلال قرار إعفاء الوزير المنتمي سياسياً إلى حزب التجمع الوطني للأحرار، أن مبدأ ريط المسؤولية بالمحاسبة الذي تم إدراجه في وثيقة النظام الدستوري المغربي لن يستثني أحداً مهما كان موقعه السياسي أو لونه الحزبي؛ الأمر الذي خلف ارتياحاً كبيراً لدى كثير من المتتبعين للشأن السياسي بالمغرب.

وكان الملك محمد السادس قد قرر، الأربعاء، إعفاء محمد بوسعيد من مهامه كوزير للاقتصاد والمالية، بعد استشارة رئيس الحكومة، طبقا لأحكام الفصل الـ47 من الدستور.

مصطفى السحيمي، أستاذ القانون الدستوري بجامعة محمد الخامس بالرباط محلل سياسي، يرى أن تنصيص بلاغ الديوان الملكي على عبارة "مهما بلغت درجاتهم، وكيفما كانت انتماءاتهم"، يؤكد أن المؤسسة الملكية تقف على مسافة واحدة من جميع مسؤولي البلاد، وأن ساعة المحاسبة إن دقت فهي لا تستثني أحداً.

وأورد الباحث في القانون الدستوري، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن بلاغ إقالة بوسعيد يشدد أيضاً على أن مبدأ ربط المسؤولية بالمحاسبة يسري على جميع الأحزاب السياسية كيف ما كانت قوتها أو نفوذها، قائلا إن "التحقيقات في مشروع الحسيمة منارة المتوسط كانت قد أطاحت بوزراء ينتمون إلى حزبي التقدم والاشتراكية والحركة الشعبية، واليوم نجد مقصلة المحاسبة تصل إلى وزير قيادي ضمن الصفوف الأولى للتجمع الوطني للأحرار، رغم أنه يشغل منصب وزير الاقتصاد والمالية منذ سنة 2013".

وتوقع الخبير في القانون الدستوري أن يُواصل تفعيل مبدأ ربط المسؤولية بالمحاسبة بالإطاحة بأسماء وزارية أخرى، خصوصا بعد خطاب العرش الأخير الذي وضع النقاط على الحروف حول عدد من البرامج الاستعجالية التي يتوخى تفعيلها في أقرب الآجال.

وقال السحيمي: "إن الطالبي العلمي، وزير الشباب والرياضة، مرشح لمغادرة الحكومة، بسبب طريقة تدبيره لملف ترشح المغرب لمونديال 2026، وأيضاً محمد يتيم، وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية، بعد فشله في إنجاح الحوار الاجتماعي مع المركزيات النقابية".

وكان الملك محمد السادس أكد في خطاب العرش أن "الحوار الاجتماعي واجب ولا بد منه، وينبغي اعتماده بشكل غير منقطع"، قبل أن يدعو الحكومة إلى "أن تجتمع بالنقابات، وتتواصل معها بانتظام، بغض النظر عما يمكن أن يفرزه هذا الحوار من نتائج".

ودفعت إقالة الملك للوزير بوسعيد رئيس الحكومة إلى التراجع عن قرار العطلة الصيفية لجميع وزرائه؛ إذ أكد مصطفى الخلفي، الناطق الرسمي باسم الحكومة، الخميس، أنه "ليست هناك عطلة للحكومة، هناك من الوزراء من سيأخذ أسبوعا أو أسبوعين، لكن العمل الحكومي سيستمر؛ وذلك حتى تكون الحكومة في مستوى تطلعات وطموحات الملك".

وأبرز الخلفي، في ندوة صحافية أعقبت انعقاد مجلس الحكومة الأسبوعي، أنه مع نهاية هذا الشهر، سيعرض مخطط كل قطاع وزاري معين، وسترفع تقارير منتظمة إلى رئاسة الحكومة حول مسار تنزيل هذه المخططات، ومن ثم سترفع إلى الملك عن طريق رئيس الحكومة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (135)

1 - السوسي الجمعة 03 غشت 2018 - 11:43
نريد معرفة سبب الاعفاء
وماهي العقوبة
اعفاء هو جزء من العقاب فأين المحاكمة و استرجاع الاموال المسروقة و الغرامات و المنع من العمل السياسي وغيرها ومنع السفر الى الخارج مما تستوجبه الاخطاء و التجاوزات التي تم اكتشافها
2 - اكرم هيثم الجمعة 03 غشت 2018 - 11:49
كفاكم استحمارا للشعب عن اي محاسبة تتحدثون والامثلة كتيرة فقط استبلاد للمداويخ و شعار ديرو ما بغيتو غي فوتونا حنايا واجيو نمثلو على الشعب وخير مثال للمحاسبة اوزين من خرج من النافذة ودخل الباب للبرلمان وكما قال احد للبرلمانيين دفاعا عن معاشاتهم اللي عطانا ختو بجي ياخذها وعيق البريق
3 - غالب بدر الجمعة 03 غشت 2018 - 11:50
العبث و دولة العبث لا اقل و لا اكثر . ما معنى الاقالة؟هنا معناها ان المعنى موظف في شركة خاصة جدا و ليس في دولة و يطبق عليه القانون و يعرف الناس سبب الاقالة كما في البلدان الاخرى. في المغرب و كأننا في عالم المافيا. كم من شخص تمت اقالته مثلا كبار مدراء المكاتب و الصناديق الذين نهبوا و تمت اقالتهم بلا محاكمة او معرفة الاسباب و هاهم في اوربا يتمتعون..الوزير تمت اقالته و استبداله بوزير اي بلا اذنى تغكير في تعويضه و ستبقى وزارته فارغة كما حدث كل مرة تسير بعشوائية مدة عام و نصف و اكثر كما حدث مع حصاد مثلا و الامثلة كثيرة و هذا معناه اننا امام تبرهيش و عبث و من يتخذ القرارات اما غير واع و اما هاو و اما فاشل..كيف يقال وزير مرتين؟
4 - Uvivuc / اغيغوش الجمعة 03 غشت 2018 - 11:50
خاص هاذ البلاد يثم اعفاءها من حمل مفهوم الدولة و نديرو ليها تجمع بشري و نتهناو
5 - مافاهم والو الجمعة 03 غشت 2018 - 11:51
كيدوخو فالشعب تدواخ الاعفاءات و و و هد شي غا تمثيل كلشي هو هو و غادي للهاوية دولة منحطة الشعب ديالها معندو قيمة تبغي تدخل غالطانزانيا يبدا يسول فيك بحال شي ارهابي، كنقارنو راسنا بالدول المتخلفة دولة متخلفة فجل المجالات و إعلام الصرف الصحي كيدير قربالة لا تبنات شي قنطرة ولا ولا ولا و الناس دارو الانفاق تحت البحر و النانو تكنولوجي الشواماج واكل الشباب الي بيهم كترقى الدولة، الشباب منحط و منهزم انا واحد منهم دولة متخلفة و الفساد ينخر عضامها، نملك الغيرة على هدا الوطن لأكن لك الله يا بلادي لك الله نحبك حبا جما
6 - يوسف الجمعة 03 غشت 2018 - 11:51
اعطيني مسؤول واحد حوسبة منذ الاستقلال. بوسعيد أعفية من الوزارة ولم يقل حتى لا يحاسب وكذلك ليحتفظ بالقاعد ومزايا وزير
7 - mimo الجمعة 03 غشت 2018 - 11:52
ربط المسؤولية بالمحاسبة ليست هي إعفاء وزير ما من منصبه فقط بل تقديمه للمحاكمة وإذا تبت تورطه في إختلالات أو خيانة الأمانة فيجب أن يحاكم ويسجن إسوة بباقي اللصوص الصغار،كما يجب تغليظ العقوبة فهذه أموال الشعب
8 - من الرباط الجمعة 03 غشت 2018 - 11:54
لحد الآن لم نر سوى اعفاءات أما المحاسبة فلم تتم محاسبة أو مساءلة أي مسؤول على حد علمي. أم سنقول عفا الله عما سلف كما جرت العادة
لك الله يا وطني
9 - اللي باغي المعقول الجمعة 03 غشت 2018 - 11:55
هل المحاسبة هي الإعفاء؟ نريد الإعفاء مع المحاكمة ليكون عبرة للآخرين
10 - محمد الجمعة 03 غشت 2018 - 11:55
لا حول ولا قوة إلا بالله
هل تستحمرون الشعب؟
واش بانليكم كناكلو التبن؟
اين هي المحاسبة ؟
هل إعفاء مسؤول من منصبه يعتبر محاسبة؟
المحاسبة هي التحقيق مع المسؤولين في الأخطاء والاختلالات ومحاسبتهم على كل كبيرة وصغيرة
كفى ضحكا على الذقون رآه الشعب فاق وعاق
11 - رباطي امازيغي مغربي الجمعة 03 غشت 2018 - 11:56
بالله عليكم اين هي المحاسبة
براكا متنفخو لينا فراسنا بهاد الاسطوانة الفارغة راه كلشي عاق او فاق فهاد البلاد القوي يأكل الضعيف حكم الغاب هو السائد موعدنا السنة القادمة مع الخطاب القادم إن بقينا احياء بلابلابلابلا
12 - محمد عزوز الجمعة 03 غشت 2018 - 11:57
يا من يقول لك أن الإعفاء ليس عقاب ولا محاسبة. هاتو ولو مثل واحد من الدول الأوروبية أن أحد دخل السجن لعدم القيام بمسؤوليته كما ينبغي. لا توجد. بل هناك وزراء في أوروبا تسببو في زهق الأرحاح ولم يقيلو ولم يستقيلو إلى بعد ضغت شعبي كبير لمدة شهور. مثل الوزيرة الدفاع السابقة الهولندية والذي كانت سبب في وفى جنديين لأنه إشترت أسلحة فاسدة وهي تعلم.
13 - عبد السلام اطراشلي الجمعة 03 غشت 2018 - 11:58
ياحبذا لو شمل الإعفاء الحكومة كلها ، فالشعب غير راض على أدائها ولم تستجب لمطالبه. فماذا تغير بعد الإعفاء الجزئي الذي جرى منذ سنة؟ لا زال الحال على حاله وسينتظر حلولا قد تنزل من السماء.
14 - من صاغرو الجمعة 03 غشت 2018 - 11:58
نعم هناك إعفائات لاكن ليست هناك محاسبة .لا يوجد سوى بروتوكول الاعفاء أما المنصب .فسيضفر بوسعيد في الايام المقبلة بكرسي أحسن من الوزارة ومشاكلها .
15 - الإعفاء = المحاسبة ؟ الجمعة 03 غشت 2018 - 11:58
هل الإعفاء يساوي المحاسبة ؟ أم يجب اعتبار الإعفاء، عقاب ومحاسبة ؟
16 - دري الجمعة 03 غشت 2018 - 11:59
أنا بغيت بلادي تكون زوينة ..القرى زوينة المدرسة زوينة الطريق زوينة الخدمة زوينة ..كلشي زوين..لكن شي مسؤولين خاصهوم الكونت البنكي ديالهوم يكون زوين و مضخم و فايض ..إوا هي هاذي هي القضية و صافي..
17 - Allal الجمعة 03 غشت 2018 - 11:59
اشمن محاسبة مكين لا محاسبة ولا هم يحزنون اعفاات فقط كاعفاء مول الكراطة ومول الشكلاطة صافي من بعد تجبرو فحكومة مقبلة او رئيس البرلمان
18 - wood الجمعة 03 غشت 2018 - 11:59
ما يقوله المحللون يبقى مجرد تكهنات قد تكون صحيحة أو بعيدة عن الواقع ، فهذه الإعفاءات أو الزلازل تبين في الحقيقة عمق المشكل و الطريقة التي تسير بها البلاد و التي لا تخضع لاية ضوابط أو قوانين بل مجرد قرارات فوقية ذاتية فقط الذين اصدروها هم وحدهم يعرفون دوافعها و خلفياتها . فكل هذه الامور تكشف مرة أخرى ان البلد يسير بطريقة العصور الوسطى و أنه ما زال بعيدا بعد السماء عن الارض عن مفهوم الدولة الحديثة الذي يمنع المخزن بكل قوته تشكلها و أن يبقي البلد يرزق تحت التخلف و القهر و العبودية . ففي جميع الاحوال الحكومة و الوزراء ليسوا سوى واجهة لحكم المخزن الحاكم الفعلي و المشرع دون منازع !!!
19 - الصنهاجي الجمعة 03 غشت 2018 - 12:00
جميل الاعفاء و لكن سيكون اجمل لو متبوع بتحقيق و محاكمة و محاسبة و ابلاغ الراي العام بحيتيات الاعفاء.يجب محاسبة الكل من الشاوش الى الوزير.و يكون تحقيق نزيه لكي لا يظلم احد.
20 - ربط المسؤولية بالمحاسبة الجمعة 03 غشت 2018 - 12:02
نعم للإعفاء و لكن شخصيا لا أرى أن هناك محاسبة، و من حق المواطن أن يعرف السبب وراء هاته الخطوة المفاجئة. المرجو اعطائنا المزيد من التوضيحات.
21 - L autre الجمعة 03 غشت 2018 - 12:02
نريد ان نعرف أسباب وحيثيات هذه الإقالة. وعلى السيد رئيس الحكومة ان يشرح لنا ذلك. الواضح ان الأرقام التي نشرت والخاصة بالاقتصاد (نمو، ميزان تجاري، تعويم الدرهم الخ) لا تدعم هكذا قرار ظاهريا، فما السبب اذن؟ أكيد ان القرار لا يرتبط بكلمة المداويخ التي وصف بها المقاطعين وإلا لم لم يقل ساعتها؟ فما هو سبب الإقالة؟ في انتظار شرح مفصل عن هذه الاقالة، يبقى القرار غير واضح في اذهان المغاربة وغير ذي وقعتها استمر التكتم على الأسباب الحقيقية وراءه. من فضلكم كونوا مقنعين في قراراتكم اذا اردتم بناء الثقة مع الشعب.
22 - oussama الجمعة 03 غشت 2018 - 12:03
شفر فالبلاد تا تعيا و غرق باباها كريدي و نعطيوك إعفاء بلا حبس ،
كاينة شي حاجة ماشي هي هاديك.
راه إلى هاد الزلازل و الإعفاءات إلى بقات كتقال بلا ميتغير شي حاجة راه غادي تولي نمطية و تولي المسألة خطيرة ، إلى ماكانش عندها مردود على المواطن راه غير بلاش منها
23 - salah35 الجمعة 03 غشت 2018 - 12:03
منذ تولي محمد السادس الحكم, شخصان فقط تمت محاسبتهما ووضعا وراء القضبان وهما خالد عليوة وعبد الحنين بنعلو , أما الباقي فتطبق عليهم مقولة عفا الله عما سلف

لماذا لم تتم محاسبة وزير الكراطة أوزين الذي شوهنا على قناة أوروسبور وفرج فينا العالم كله؟

لماذا لم تتم محاسبة الفعفاع وبنسودة على فضيحة البريمات المتبادلة بينهما في وزارة المالية, وتمت التضحية بالمهندس الشريف فاضح عملية الاختلاس؟

لماذا لا يحاسب مدير مستشفى تيزنيت, وتمت التضحية بطبيب الفقراء الشافعي؟

الحصول, محمد السادس عندو قلب حنين ومكايبغيش يتكرفس على الناس, كون الحسن الثاني الله يرحمو ميعقلش عليهم
24 - mowatine الجمعة 03 غشت 2018 - 12:03
ما نكدبوش على راسنا را خداو كونجي
ها وجهي الا تحاسب معاهم شي واحد
25 - حلالة 59 الجمعة 03 غشت 2018 - 12:03
لماذا توصف هذه الاعفاءات بالزلزال ؟ فهذا الأخير يكون مدوينا. فيجب إبادة الوجوه التي سكنت القيادة و المسؤولية لعدة عقود. و التي أخرت التنمية و ابتلعت الحقوق. و خربت و نهبت خيرات الوطن. و لا نقول أن هناك زلزال من خلال إعفاء شخص أو بضعة فسدة.و المشكل أن الفسدة يحمون أصحابهم في الخيانة و الفساد. و بالتالي تقدم للملك أوراق مغلوطة منمقة ليصادق عليها عبر الاعفاء و لا تكون هناك محاكمة و سجن و استرجاع ما نهب الخونة الفسدة القذارة الكارهين للوطن و المواطن
26 - موحند الجمعة 03 غشت 2018 - 12:04
من حق الشعب المغربي معرفة الأسباب التي أدت إلى إعفاء هؤلاء المسؤولين. وهل الاعفاء كافي؟
المهم في كل هذه المسلسلات هو عدم تكرار الاختلالات والفساد والجرائم والأخطاء.
27 - مواطن الجمعة 03 غشت 2018 - 12:04
قرارات ضبابية تتخد وعشواءية في التسيير والسبب هو انعدام الكفاءة...المسوولون المغارة غير اكفاء كلهم وجب تغيرهم وبشكل مستعجل لانقاد البلاد
الاحزاب و البرلمان والمؤسسات العمومية لا تشتغل و تسكنها عقليات متحجرة تعود الى العهد الحجري
28 - مكناسي الجمعة 03 غشت 2018 - 12:04
زلزال الإعفاءات يضع المسؤولين سواسية أمام المحاسبة عن أية محاسبة تتحدثون أرني مسؤولا واحدا زج به في السجن لاجل سرقة أموال الشعب الفساد ينخر البلاد طولا وعرضا وأنتم تتلاعبون بالمصطلحات ماذا يستفيد الشعب من إعفاء مسؤول جمع الحب والتبن وهرب الأموال إلى الخارج دون حسيب ولارقيب كم مسؤول تم طرده من الباب ودخل الحياة السياسية من النافدة وتم استقباله وتعييينه من طرف من طرده مرة أخرى والله تعبنا منكم ومن ألاعيبكم محن في 2018 ولا زلنا نبحث عن من يسير شؤون هذا البلد بأمانة وإخلاص (حسبنا الله ونعم الوكيل)
29 - كبور بناني سميرس الجمعة 03 غشت 2018 - 12:05
استفاق المشهد السياسي على وقع خبر مدوي ما من شك أنه سيخلف إعادة “ضمس” الأوراق السياسية على الصعيد الوطني. غضبة ملكية جديدة من الدرجة الخامسة على سلم الغضبات المولوية الدولي (س.غ.م.د) اهتزت لها جنبات القصر الملكي بالرباط و كان وقعها مرئيا على عدة مؤسسات حكومية و غير حكومية.
في استجواب للوزير المعفى ، بعد أن استفاق من الغيبوبة الطويلة الناتجة عن قوة الغضبة الشريفة، عبر هذا الاخير عن رضاه التام لهذا الاعفاء وتايع بالقول: مكتوب الله.
و تابع قائلا “فلا يعقل أنني نعثت شعب جلالته بالمداويخ وأبقى في منصبي.
و صرح الخبير في الغضبات الملكية الدكتور ساجد على أنه منبهر من قوة و نجاعة الغضبات في الآونة الأخيرة مبديا حماسته إلى غضبات أخرى قد تحل مشكلة صندوق التقاعد و البطالة والحوار الاجتماعي المشلول منذ الربيع العربي. و فيما يخص تماسيح و عفاريت جلالة الملك، لم يتمكن مصدرنا الموثوق من إطلاعنا بأية معلومة مفيدة، اللهم بعض الغيبوبات و الكدمات الطفيفة التي لحقت ببعض العناصربحكم قربهم من جلالته.
30 - Said الجمعة 03 غشت 2018 - 12:06
اعفاء بدون محاسبة لا يسمن من جوع...لا تخدععو الشعب بسياستكم المكشوفة...اعفاء المسؤلون وتزويدهم بالامتيازات ليس حلا....الشعب قيق
31 - charif tiznit الجمعة 03 غشت 2018 - 12:06
لا نريد الاعفاءات نريد محاكمتهم الشعب يريد محاكمة اي و حد من الاكبر إلى الاصغر .
32 - ولد البلاد الجمعة 03 غشت 2018 - 12:07
زلزال الاعفاءات: هو ضحك على الدقون. الاصح هو المحاسبة و ليس الاعفاء. فالاعفاء للكبار و العفو للصغار و كلاهما ليس في مصلحة البلد.
33 - الواقعي الجمعة 03 غشت 2018 - 12:07
العجيب ان الداودي قدم استقالته و ارتكب اخطاءا ظاهرة افضع مما ارتكبه بوسعيد.و لحد الان لم تتم اقالته . اعتقد ان الامر يتعلق بشأن خفي علينا
34 - Anir الجمعة 03 غشت 2018 - 12:07
"زلزال الإعفاءات" يضع مسؤولي البلاد سواسية أمام المُحاسبة Hahhaaahahhha!!!! Encore des blagues comme ça ! Svp
35 - وزير الكراطة الجمعة 03 غشت 2018 - 12:08
لقد أعفي من قبله وزير الكراطة و بقدرة قادر اصبح يترأس جلسات البرلمان...المحاسبة العلنية و إرجاع المختلسات لخزينة الدولة هي الوحيدة التي ستؤكد ماذا جدية المخزن في ربط المسؤولية بالمحاسبة و القضاء على الفساد
36 - مواطن الجمعة 03 غشت 2018 - 12:08
ماكرهناش نديىو بحال واحد القانون كان ف أثينا الإغريقية القديمة، وهو أن فراس كل عام، الناس كيديرو تصويت باش يجريو على لي ماعجبهومش، والشخص لي جمع كثر من واحد العدد معين من الأصوات، كيجرو عليه من المدينة، والى ماجمع تاواحد عدد الكافي من الأصوات، ماكيطرا والو.
تصويت بالعكس، حيث الناس ماكيصوتوش على لي بغاو ابقى ولكن على لي بغاو امشي فحالو.
كان هناك نضام انتخابات لي كاتوصل الناس للسلطة، وكان نضام انتخابات موازي كيطيحهم منها.
هاد قاديا كانت نافعاهم باش يجرو على اي واحد واصل بالرشوة ولا ماخدامش مزيان.
37 - بوتقموت الجمعة 03 غشت 2018 - 12:08
قال الخلفي في اخر المقال "حتئ تكون الحكومة في مستوئ تطلعات الملك"!!!!! وليس تطلعات الشعب.انا لم اشارك في التصويت في جميع المحطات الانتخابية.منذ صغري تعلمنا ان المغرب تحكمه عائلةواحدة اما البرلمان او الحكومة فهم موظفون عند المخزن يتقاضون اجورهم و امتيازات كبيرة.و توقعاتي ان المغرب سيبقئ هكذا حتئ علمنة الدولة وملكية برلمانية والسلام علئ الرسول الكريم.
38 - علي الجمعة 03 غشت 2018 - 12:10
ومن يحاسب المحاسب.من يتجرآ على ذلك.لا احد
39 - مصطفى الجمعة 03 غشت 2018 - 12:10
دائما يجب أن يضحي بمسؤولين كبار لإطفاء غضب الشعب وضح أمال جديدة لكن ما يهمنا اكتر ويقوي الروابط بيننا وبين ملكنا اكتر الا وهي المحاسبة المحاسبة المحاسبة في الدنيا قبل الأخرة
40 - sellam souiri الجمعة 03 غشت 2018 - 12:10
On prend les citoyens pour des imbéciles.
Assez de faire croire aux marocains que ces mesures sont des sanctions !!
Tous les concernés participent à cette comédie .
Tant que l’impunité est ancrée dans le règlement des affaires publiques il n’aurait pas d’impact positif sur le quotidien du citoyen.
Le fait de relever de leurs fonctions sont des aubaines pour les responsables qui ont détruit l’avenir du pays .
Ils vont aller digérer tranquillement ce qui ont volé avec la complicité de l’état profond qui les a désigné pour des fonctions.
41 - امازيغ سوسي الجمعة 03 غشت 2018 - 12:11
الله اهديكم . الاقالة ليست هي المحاسبة . الاقالة هي :" قضيتي الغراض يالله الله اعاون الا حتاجيناك راه غادي نعاود نعيطو ليك " . اما المحاسبة فهي التدقيق في الحسابات والمسؤوليات المحاكمة عند ثبوث الاختراقات ثم السجن بعد تقديم الادلة والاثباتات . اما الحديث عن المحاسبة بهده الطريقة فهو ظحك على العقول . مشكل المغرب انه ادا سقط مسؤول فسيتهاوى الكل اوتوماتيكيا بدون استثناء لدلك ليس من مصلحة احد المحاسبة .
42 - اسمون الجمعة 03 غشت 2018 - 12:12
الإعفاء في المغرب هو بمثابة تشريف و تكريم للمسؤول الفاسد ،و إعطائه فرصة أخرى لتغيير لونه و جلده من أجل التموقع في منصب أسمى.
تتغير المناصب ، و تبقى الوجوه الفاسدة التي يبقى معها الوضع المزري كما هو...
43 - م المصطفى الجمعة 03 غشت 2018 - 12:12
جوابا على تعليق : السوسي
أخي الفاضل علينا ان نقتنع بالمبادرة السامية لجلالة الملك والتي تعتبر إشارة قوية من أن لا أحد محصن من الإعفاء من مهامه في حالة سبب من الأسباب المناوئة لحسن التسيير والتدبير.
أما عما ذكرته في تعليقك بخصوص المتابعات وحيثيات الإعفاء وما شابه ذلك، فإن المسألة ليست باليسيرة وستجر الأخضر واليابس، وسنعيش في دوامة من وكيف ولماذا ومتى...؟
إذن لنصفق لهذه المبادرة الملكية والتي ستليها مبادارات أخرى وفي حق رؤوس أخرى، وكل شيء بالتدرج.
selon la procédure qui se traduit par :
Doucement mais sûrement
44 - youssef الجمعة 03 غشت 2018 - 12:12
الإعفاء هاهوا والمحاسبة فيناهيا
45 - Adam الجمعة 03 غشت 2018 - 12:12
الزلزال في المعنى الطبيعي تكون له اثار مادية وبشرية ...لكن الزلزال السياسي في المغرب يعني الاعفاء دون التبعات المرتبطة بالمحاسبة والمحاكمة واسترجاع اموال الشعب فداك ليس بزلزال فقد راينا اعفاء بنعبد الله وحصاد و غيرهم... ونرى اليوم اعفاء وزير الاقتصاد والمالية مع ان الحكومة بكليتها كان من المفروض ان يتم اعفاؤها لفشلها الدريع في التعامل مع الاحتقانات الاجتماعية .. لكن ان يكون الاعفاء قرار وتكون العودة من الباب الخلفى كحال بنعبد الله واوزين وغيرهم فاهلا وسهلا باي زلزال
46 - MAHBOUL الجمعة 03 غشت 2018 - 12:13
عندما يكون العطب في المحرك لماذا نبحث في تغيير العجلة او الفرامل
47 - كمال الجمعة 03 غشت 2018 - 12:15
الزلزال الحقيقي هو المحاكمة و استرجاع أموال الشعب المسروقة هذا الوزير تم اعفاءه مرتين كوزير للسياحة تم الآن ربما لنيل منصب أهم أتساءل ماذا نفعنا إعفاءه الأول في وزارة الفهري
لاوطنية ولا نزاهه و لا كفاءة
48 - جريء الجمعة 03 غشت 2018 - 12:16
خطوة محمودة و غير كافية.
نريد المحاسبة و ليس الاعفاء فقط.
49 - عبدالحق المكناسي الجمعة 03 غشت 2018 - 12:16
يا صاحب المقال ، الاعفاء موجود ، و لكن أية محاسبة تتحدث عنها ؟ هل سبق و رأيت وزيرا مغربيا واقفا أمام العدالة؟ هل سبق و سمعت خبرا رسميا يتحدث عن موظف سام يكشف ما اقترفه من خروقات ، هل سلف أن تم اعتقال وزير بسبب مخالفاته ، لم يسبق أن حدث هذا ، اذن ، ما الفائدة من المحاسبة ، حتى و ان وجدت ، و كانت مجانية ؟
50 - zeamari الجمعة 03 غشت 2018 - 12:18
جبر سار وجيد المحاسبة على كل مسؤول لا فرق بين الغني والفقير ولا جاه والسلطة ولا القوي والضعيف كلكم مسؤولون أمام الله والملك لا تحلمون اوزاركم يوم القيامة
51 - jalaal الجمعة 03 غشت 2018 - 12:18
تغييرات جد شكلية تجميلية لاتمس بالجوهر. فكيف يعقل ان يتم اقالة وزير ذون معرفة السبب وذون مسائلتة او اتاحة الفرصة له للدفاع عن نفسه حتى الحكومة والبرلمان لم تتطرق للموضوع. الحقيقية المرة في المغرب هو ان للشعب لاكلمة له
52 - المحاسبة الجمعة 03 غشت 2018 - 12:18
اين هي المحاسبة ،الشعب فاق وعاق
53 - يوسف الجمعة 03 غشت 2018 - 12:20
قهرتونا بهاد الزلازل بلا فائدة ...
54 - ماجد واويزغت الجمعة 03 غشت 2018 - 12:20
وماذا بعد الإعفاء واش كتضحكو علينا سئمنا من هاد المسرحيات
55 - اخداد احمد الجمعة 03 غشت 2018 - 12:20
اذا ربطنا كل شيء بالمحاسبة فعلينا محاسبة من رشح الوزير المعفى لوزارة المالية و هو حسب علمنا اعفي من عدة مناصب فالاحرى محاسبة الشخص الذي رشحه حتى يكون مثل لك من سولت له نفسه ترشيح اناس لا يقدرون على المهمة او سبق لهم الفشل في مهمة اسندت له
56 - مواطن مغربي الجمعة 03 غشت 2018 - 12:21
نريد معرفة سبب الاعفاء
وماهي العقوبة
اعفاء هو جزء من العقاب فأين المحاكمة و استرجاع الاموال المسروقة و الغرامات و المنع من العمل السياسي وغيرها ومنع السفر الى الخارج مما تستوجبه الاخطاء و التجاوزات التي تم اكتشافها
57 - غماري الجمعة 03 غشت 2018 - 12:22
البلاد التي ليس بها مؤسسات نزيهة، أو مؤسسات معطلة، و تنتظر كل شيء من الأعلى على شكل زلازل أو غيرهــا لا خير ينتظر منها...
58 - rachid الجمعة 03 غشت 2018 - 12:23
toujour le meme discure et le pays reste le meme sous developé dans tous les moyens
59 - مواطن حر الجمعة 03 غشت 2018 - 12:24
كثير ما نسمع غضبة ملكية، إعفاء من المسؤولية لعدة مسؤولين سابقين سواء بسبب فساد أو سوء تدبير. هل سمعتم ان احدا منهم حوكم قضائيا؟ او استرجعت الاموال المسروقة؟...لا أظن، لان الاعفاء فقط لا يجبر المسؤول المعفى في شيء عن ما فعل سابقا، لإنه لو حوكم فسوف يكشف عن معاونيه و شركاءه الفاسدين، اي ممكن ان يحدث شق كبير في الحكومة اي عدم استقرار سياسي.
الإعفاء فقط تكتيك مخزني اي قرار ملكي يوهم الشعب ان الملك ضابط الأمور يحارب الفساد، حتى لا يتكرر ما يقع في الحسيمة جرادة اسفي.......إلخ.
60 - كفى الجمعة 03 غشت 2018 - 12:24
ياريت كون يعفينا من كوننا شعبه العزيز
61 - عبدالسلام الجمعة 03 غشت 2018 - 12:24
لا.نريد.زلزالا.نريد.اعصارا.اما.الزلزل.فلارض.ناشطة.
بالزلازل.كل.حسب.رجته.
كفانا.كلام.ومسطلحات.الرصاد.الجوية.زلزال.
نريد.محاكمة.كل.من.تبت.في.حقه.تقصير.
في.عمله.من.الشطاب.الى.الوزير.
نريد.احراق.مدمر.للموديرن.العامين.في.الماسسات.والكتاب.العامون.وراساء.المصالح.انهم.هم.الناهبون.الحقيقيون.لصفقات.وهم.من.يحول.الملاير.
لارصدتهم.هادو.هما.لدمروا.لبلاد.اما.الوزير.
علاش.فهو.يوقع.فقط.
62 - rachid الجمعة 03 غشت 2018 - 12:24
خس المحاسبة مشي الا عفاء لتكون عبرة لمن أراد ان يختلس أموال الشعب أو لمن لا يخدم مصلحة هاذ الوطن العزيز علينا ، ( حسبنا الله و نعم الوكيل )
63 - dak الجمعة 03 غشت 2018 - 12:25
(العمل الحكومي سيستمر لتحقيق طموحات وتطلعات الملك)
أما المغاربة غير خضرة فوق طعام!!!!
64 - ساخط الجمعة 03 غشت 2018 - 12:26
كل هدا كلام فارغ.ولا يسمن ولا يغني من جوع.المغرب خاصو زنزال ديال بصح .يريب ويتعاود من الاول.من الزيرو.ماعدا دلك تبقى كل هاته الاجراءات للاستهلاك فقط وتدويخ الشعب المدوخ اصلا.
65 - Bonjour الجمعة 03 غشت 2018 - 12:26
تعاليق بعض الاشخاص تشد الانفاس وتكرهك في دلك اليوم الدي فكرت فيه شراء الهاتف الدكي.
66 - الفوسفاط وجوج بحورا والذهب الجمعة 03 غشت 2018 - 12:27
عااااااااااجل,ها وجهي الى تبدلات شي حاجة في المغرب والمغرب ماغديش يزيد القدام والمخزن حس بلي الرمانة قريب تتفركع ولقى الوسيلة الوحيدة باش يسكت الشعب المقهور والمظلوم والمغلوب على امره,والمختطفين ديال حراك الريف ما خرجوش للشارع يحتجو حتى عارفين بانه راه كاين الفساد والنهب في المغرب.
67 - عبقري الجمعة 03 غشت 2018 - 12:28
ليست هاته محاسبة! و لكن لنحاسب ايضا انفسنا فقط على تلات:
1- احترام قانون السير
2- احترام الأسبقية في الصف
3- عدم رمي الازبال
اشياء بسيطة، فل نحاسب ايضا أنفسنا
68 - تامسنا النور1 الجمعة 03 غشت 2018 - 12:29
بالنسبة لاءعفاء يجب ان تتبعه المحاسبة فهناك من المفسدين من اغتنو على حساب التنمية وتاءهيل المدن فامدينة تامسنا النور 1 .و2تعرف تهميش واوساخ بسسب بعض الفسدين فاءن قمت بجولة بشوارع النور فاءنت لن تفرق بين المزبلة او مطرح للنفايات وهدا اصبح واضح بالعين المجردة فاين انت السيد العامل اين انتم يامنتخبون اين الجمعيات التي اصبحت بركامتية .واين وصل التقرير المرصد للفساد بامدينة تامسنا حسب المجلس الاءعلى للحسابات 2016....لاءعفاء يجب ان تتبعه المحاسبة وتجميد الاءرصد بالداخل قبل الخارج وكدالك الحجز على الممتلكات المشبوهة للفروع والاءصول والاءقارب والاءنساب .....النور 1تامسنا المهمشة
69 - وا حلّاب حلاّب بويا الحليب الجمعة 03 غشت 2018 - 12:31
هههه...والله إنها لمن عجائب الدنيا السبعة..(عشر) هههه 17 ماشي 7
المواطن البسيط يصاب بزلزال فيحرم من الصحة والتعليم التعليم الجيد والشغل ومن كل ما يضمن له عيشة كريمة لا يمدّ فيها يده للآخر قصد السؤال والمسؤول والوزير ومختلف الحيتان الكبيرة تصاب هي أيضا بزلزال ولكن تحرم فقط من "البزّولة" التي كانت تحلب منها أموال الدولة المفروض فيها أن تسخّر لخدمة المواطن البسيط وليس لأن تحلب من طرف "الحلّابين"
هههه...وعلى حد قول ناس الغيوان : وا حلاّب حلاّب بويا الحليب :
احلبوا ما طاب لكم من الحليب وقصّروا ما شئتم في مهامكم فأقصى ما تنالونه هو حرمانكم من البزّولة ليتم "فطمكم" عن الحليب
70 - محسن الجمعة 03 غشت 2018 - 12:32
نحن لا نريد الإعفاء حنا بغينا المحاسبة على المدة لي دوز فالمهام ديالو لمدة 5 سنوات فالحكومة أشنو دار فيها أشنو هما المشاريع لتعملات و تكون المحاسبة ديال بصح ماشي التصاور ر البروطوكولات الخاوية باش إسكتو الشعب و الدليل أنه الوزير محمد أوزين عفاه الملك أو متعملاتش ليه المحاسبة ديال 22 مليار لتشفرات بل العكس عطاوه مهام حسن من الأول لي هوا رئيس مجلس النواب فين هي العدالة و الشفافية وحنا دواة الحق و القانون
71 - meme الجمعة 03 غشت 2018 - 12:32
سيدنا الله يحفظك و ينصرك و يشاقيك و يعافيك: يتيم،الخلفي ،مولات عشرين درهم ، الرباح ، يبق غي سي لفتيت ،سي العثماني ،حيت باغين يخدموا البلاد ،سي لمزازي، وزير الصحة .لا غير الاخرون الئ مزبلة التاريخ ودمتم فخرا لهذا الوطن و شكرا هسبريس وشكرا لصحافييك شكرا جزيلا ناس اذكياك و تعترفون بذكائ هذا الشعب شكرا
72 - عبدالإله الجمعة 03 غشت 2018 - 12:34
لم نلحظ أي تجسيد حقيقي وفعلي لمضمون مبدأربط المسؤولية بالمحاسبة على أرض الواقع.ومن أجل بلوغ هذا الهدف، فإن بلادنا تحتاج إلى إعادة البناء، وفي مقدمة ذلك بناء الإنسان. ولن يتأتى ذلك إلا بثورة ثقافية حقيقية تروم تغيير العقليات. ولتحقيق هذه الغاية، يجب اللجوء إلى كل الوسائل التثقيفية والتربوية والزجرية عند الحاجة من أجل ترسيخ قيم المواطنة وتنقية مؤسسات الدولة والمجتمع مما أصابها من الاختلالات وما شابها من مظاهر الانحلال والفساد.
لقد ارتكبت الدولة المغربية خطأ تاريخيا فادحا بإضعافها للأحزاب الحقيقية وصناعة أحزابها الموالية (المعروفة في القاموس السياسي المغربي بالأحزاب الإدارية)؛ وهو ما ميَّع الحياة السياسية وهَجَّن التعددية الحزبية وشجَّع على انتشار ثقافة "الهمزة" وأعطانا نخبا، الصالح العام، بالنسبة إليها، ثانوي.
73 - mohamed الجمعة 03 غشت 2018 - 12:34
سؤال: هل الوزير الذي يعفى من منصبه يبقى راتبه الشهري يتسلمه أو ينقطع ويحال السيد المسؤول إلى المحاسبة من أول يوم تقلد فيه المسؤولية ثم المحاكمة العادلة حتى يبقى عبرة لمن يعتبر وشكرا
74 - ربط المسؤولية ... الجمعة 03 غشت 2018 - 12:36
... بالمحاسبة والتاذيب ، يجب ان يسري عموديا على كل المسؤولين.
من الوزراء الى الكتاب العامين الى المديرين الى رؤساء الاقسام.
وكذلك في جهاز القضاء يجب ان يشمل كل القضاة الذين يعتبرون انفسهم فوق القانون يطبقونه على الغير ويخالفونه اذا تعلق الامر بهم.
انذاك سيطمئن المواطن على حقوقه ومستقبل ابناءه وتعود الثقة في الدولة ومؤسساتها.
75 - تامزغا الجمعة 03 غشت 2018 - 12:36
الملك اراد التهدئة من ردود فعل المغاربة من خطابه للعرش الاخير الدي لم يرتقي لما ينتظره الشعب القى للشعب قطعة من الحلوة الرخيصة المتمثلة في الوزير بوسعيد ليتلهى بها وينسى خطاب العرش
المحاسبة تقتضي ان يعرف الشعب اسباب اقالة هدا الوزير او غيره من المسؤولين وان يقدموا للمحاكمة ان كانوا فعلا كما يقول الملك الكل سواسية امام القانون اما ان تقيله وياخد تعويضاته الضخمة وتقاعده المريح فالشعب بكامله يريد منك ياملك البلاد ان تنزل به عقوبة مماثلة او اقل منها حتى يجد على الاقل مايدفع به ايجار البيت وفاتورة الماء والكهرباء والدواء لا اكثر ولا اقل
وحفظ الله الشعب المغربي
76 - مدوخ الجمعة 03 غشت 2018 - 12:38
عنوان متناقض إعفاء لا يعني محاسبة ثم المعاقبة وهو المطلوب غدا يقلد منصبا آخر فلا تضحكوا على الشعب.
77 - مدوخ الجمعة 03 غشت 2018 - 12:39
ولكم في وزير الكراطة و باطرون الباطرونات خير دليل على ربط المسؤولية بداكشي عليه...
78 - ملاحظ الجمعة 03 غشت 2018 - 12:39
عن اي محاسبة يتحدث هذا و عن اي سواسية . هل تضحكون على هذا الشعب ام تحسبونه يعيش في الظلمات. مع الاسف المسؤولون و مرتزقتهم لم يواكبوا بعد تطور وعي الشعب. المسؤول الوحيد اللي حوسب هو خالد عليوة و تم اطلاق سراحة و الغدق عليه بصفقات من مؤسسات الدولة . الا تستحيون من ذكر المحاسبة
79 - مواطن غيور الجمعة 03 غشت 2018 - 12:42
نريد زلزال المحاسبة والمحاكمة العلنية .لا ما تروجونه له زلزال االاعفاء من المحاسبة....كفاكم تضليل للمجتمع
80 - ملاحظ الجمعة 03 غشت 2018 - 12:47
الأولى والأجدر بالإقالة والأعفاء الذي في ظل وزارته توفي بحار الداخلة كاشف الفساد وقتل محسن فكري سماك الحسيمة ونتج عنه مانتج من حراك و300سنة سجن للمطالبين بتحسين الأوضاع وزجرالمفسدين.....
81 - Mdawekh الجمعة 03 غشت 2018 - 12:56
قرار اعفاء الوزير او الوزراء في المرة السابقة قرار يدخل في خانة الدكتاتورية ولا ينسجم مع مبدء حق المعلومة للمواطن حسب الدستور
نريد معرفة الاسباب وراء الاعفاء كما نريد المحاسبة و المحاكمة كما هو معمول به في الدول الدموقراطية
82 - اكرم هيثم الجمعة 03 غشت 2018 - 12:58
الى كانت المسؤولية والمحاسبة هاكا فهاد المه(م)لكة الله يعطيني ويعطيوكم خوتي لمداويخ ويطلينا بهاد المسؤولية ياك حنا غا مداويخ غي ما تكولوش باغين مستشفيات ومدارس ومعامل لمنطقتكم حيت غا تغبرو ب 20 عام ديال الحبس ماشي المحاسبة ديال هادو
83 - Khalid الجمعة 03 غشت 2018 - 13:01
عدنا في المغرب 16 جهة علاش من عملوش كل 3سنوات جهة تحكم البلاد أو كل جهة تكون عندها حكومة تاعها تحكم لبلاد ثلاث سنوات تكون عندها درايا الاحتياجات المواطن القريب منها اونتهناو بلا انتخابات ولاخسران الفلوس باطل ولاسداع الراس
84 - ايمداحن الحسن الجمعة 03 غشت 2018 - 13:05
لا زال الخطاب السلبي والعدمي والشعبوية الزائدة عن اللزوم طاغية على مجموعة من التحليلات ؛هناك من فشل في تسيير شؤون أسرته الصغيرة ،ويريد أن يعطي حلولا سحرية لمشاكل البلاد. كفاكم عدمية وسلبية ....
85 - متابع الجمعة 03 غشت 2018 - 13:17
زلزال وإعفاء مصطلحان غير متسانجان شتان بين الزلزال واﻹعفاء .يقارنون السجن بتقاعد مريح.
86 - نادية الرباطية الجمعة 03 غشت 2018 - 13:19
لا ارى اي سواسية . الكبار ينهبون كما يشاؤون متؤكدين بان في اخر المطاف لن تكون هناك اية متابعة عليهم وعلى دويهم . لان اغلبهم يسجلون العقارات والاراضي والشقق عندما يشعرون بالطوق او بالانتقاذات في الصحافة يسجلونها باسماء اقرباءهم او اولادهم او اصهارهم . كيف يعقل ان ان هناك شخصيات كبار ووزراء وسفراء وكبار الضباط تركوا الملايير والعقارات والاملاك لابناءهم وزوجاتهم مع ان زوجاتهم اما رجال اعمال او موظفات بالقطاع الخاص وعند وفاة الزوج تحصل على راتبه احيانا كاملا حيث يتم تقديمها في البداية على انها عاطلة وربة بيت لكي تحصل على معاش الزوج . هذه جملة من الاشياء الذي على السيد جطو ورئيس الحكومة التحري فيها .
87 - مكلخ مغربي قح الجمعة 03 غشت 2018 - 13:20
دوز الايام ونسمعو بوسعيد سفير فشي بلاد او اتعطاه شي منصب هاي كلاس. كفى من رش الرماد على العيون. وراه كولشي عاق.هذه المسرحيةالهزلية ولات محفوظة منذ بدايتها.
88 - صابر عبد الصبور الجمعة 03 غشت 2018 - 13:23
مجموعة من الاسئلة من الضروري طرحها ومنها هل للمواطن الحق في المعلومة ؟اليس من حقه وباعتراف الدستور ان يعرف سبب اعفاء وزير المالية بشكل علني وصريح من حكومة العثماني؟هل الاعفاء هو العقوبة ام ان القرار هو توطئة للمحاسبة امام القضاء ان كانت هناك اختلالات في التدبير المالي العام؟الم يحن الوقت لاعادة هيكلة الحكومة في عدد جد محدود من الوزارات والقطع مع منهج ارضاء الاحزاب والبحث لهم عن مواقع في الهندسة الحكومية ولو بشكل تعسفي؟الن يحن الوقت مع القطع مع بلقنة الخريطة السياسية لشل ادائها الحكومي البرلمانية بغرفتيه؟هل الانتقال الديموقراطي الحقيقي مطلب لا يستحقه المغاربة؟الوضع المغربي في حاجة الى رجة سياسية حقيقية من شانها اعادة الاعتبار للمؤسسات،فهل ان اوان هذه الاختيارات ام سنظل قابعين في غرفة انتظار مالها الخسران.
89 - chihab الجمعة 03 غشت 2018 - 13:24
الإعفاء وحده لا يكفي لكي تتحسن أحوالنا وتستقيم ليس أمام الدولة من حل آخر من أجل إعادة البناء سوى إعلان الحرب وبلا هوادة على الفساد الذي أتى على الأخضر واليابس لن يكون هناك إصلاح بدون حرب على الفساد
90 - mjid الجمعة 03 غشت 2018 - 13:33
دبا عاد فهمت في ما تندور آيبان المدن مخربة حينت كل الصيف المغريب تيدربو الزلزال بحال اليابان وإيطاليا
91 - ESCANDINAVIA الجمعة 03 غشت 2018 - 13:33
المغرب عندو الثروات اكثر من الدول الاسكندنافيا والاروبية واليابان وشوفو احنا فين بقينا وشوفو هما فين وصلو,ويا عباد الله كيف يعقل من 1956 ومازال ماعندناش الصبيطارات والعديد من القرى والمداشر مافيهم لا مدارس ابتدائية ولا سيارات الاسعاف ولا طرقان ولا حتى شيء و60 في المائة ديال المدن المغربية مافيهومش كاع الجامعات واالصراحةة والله حتى حاجة مكتفرح
92 - Adil الجمعة 03 غشت 2018 - 13:50
سؤال لم أجد له جواب هل الاعفاء يدخل في خانة المحاسبة ؟؟أظن اننا لازلنا بعيدين عن ربط المسؤولية بالمحاسبة.
93 - مؤسسة وسيط المملكة الجمعة 03 غشت 2018 - 13:52
ما هو مآل تقارير المجلس الأعلى للحسابات فيما يخص مؤسسة وسيط المملكة التي توجد بها اختلالات عديدة في التسيير المالي خاصة في طريقة تدبير الصفقات من تشييد وتجهيز المقر الجديد بالرياض شارع العرعار زد على ذلك الكاتب العام الذي يعيث فسادا ذات اليمين وذات الشمال (نجله المدسوس داخل الشركة العامة العقارية) (و أيضا شركة مملوكة لأحد المقربين منه لنقل التجهيزات إلى البناية الجديدة). نطلب من جلالة الملك حفظه الله وأيده تفعيل مبدأ المسؤولية بالمحاسبة في هذه المؤسسة التي أصبحت مرتعا للنسف من طرف المسؤول المذكور.
عاش سيدي محمد الله يحفظه وينصره ويطول لنا في عمره
94 - BOP35 الجمعة 03 غشت 2018 - 13:56
كاين بزاف وكثرما هم ما كايخافو لا من زلزال العقوبات ومن زلزال الاعفاءات والضربة كاتجي عا في لا حول له ولا قوة,,, وبالرغم من كل هاذا دار لقمان ستبقى على حالها...
95 - حميد الجمعة 03 غشت 2018 - 14:07
عن اي زلزال تتحدثون!!!القضية ببساطة مسؤول كبير اعفي في انتظار تعيينه في منصب آخر...
96 - ياسمين الجمعة 03 غشت 2018 - 14:11
الزلزال الحقيقي هو إقلة الحكوة وحل البرلمان ومحاسبة الفاسيدين
97 - ابن الوطن الجمعة 03 غشت 2018 - 14:15
نريد محاسبة في المحكمة واسترجاع الاموال المسروقة وليس الإعفاء وتعويض الشخص بمنصب أقل اهمية
98 - الاقتصد الجمعة 03 غشت 2018 - 14:19
تم اعفاء الوزير
ماهي الاختلاسات الثابة في حقه؟
وهل الاعفاء إفلات من المحاسبة؟
الشعب يريد محاسبة اَي مسؤول قام بسرقة أموال الشعب وعقابه بالسجن مع إرجاع الأموال المنهوبة
هذه هي المحاسبة الاعفاء غير كاف
ليكون عبرة لغيره
99 - مغربي حر الجمعة 03 غشت 2018 - 14:28
لقد تمت اقالته جيد واين معاقبته لقد اختلس الأموال ونهب وسرق وغش وببساطة تعزلونه فقط هذه دكتاتورية هذا نظام استبدادي لا يأخذ رآي الشعب ابدا السلطان العثماني عندما كان يفسد وزيره وبالأدلة ويسرق من اموال الشعب يعدم فورا وحالا هذه هي العدالة هذا هو القانون الذي يجب ان نقتدي به
100 - جس النبض الجمعة 03 غشت 2018 - 14:29
هل سيطال هذا الزلزال يوما ما وزارة الفلاحة و الصيد البحري؟ ام هناك رأي آخر؟؟
101 - contrex الجمعة 03 غشت 2018 - 14:39
نحن نريد المحاسبة ثم المحاسبة ولا غير الا المحاسبة.الفساد ينخر جميع الوزارات و الادارات و جميع القطاعات.سءمنا من نفس الوجوه الاجيال تتغير ونفس الوجوه الفاسدة نراها كل يوم.السؤال المطروح
--هل هؤلاء ورثوا هذه المناصب؟؟؟لك الله يا وطني
102 - Austin الجمعة 03 غشت 2018 - 14:49
الإعفاء مع الاحتفاظ بمعاش البرلمان ومعاش الوظيفة العمومية والمال المسروق من خزينة الدولة والامتيازات
الإعفاء يجب أن يكون "السيزي" + السجن
103 - عبد الرحيم الجمعة 03 غشت 2018 - 14:50
"زلزال الاعفاءات" العنوان كبير والفعل صغير ما ينطبق عليه تمخض الجبل فولد فأرا. واش كاينة شي محاسبة ولا غير تدوخو فالغاربة. ياك المغاربة طالبو باش يتعفا الداودي. علاش ما تعفاش؟ ولا ارادة المواطن ما عندها حتى قيمة.
104 - جامعي وجدي الجمعة 03 غشت 2018 - 14:59
متى يأتي دور رؤساء الجامعات ورؤساء المؤسسات الجامعية الذين يتلاعبون بأهم وأخطر قطاع في البلاد. وذلك بتعيين أصدقائهم وصديقاتهم وأبناء أحزابهم وتعيين النطيحة والميتة وما عاف الشعب وجلالة الملك. أن مصيبتنا في تربيتنا. أنظروا كيف كانت سنغفورة وكيف أصبحت الآن. السؤال الذي أطرحه هو هل أقالة بوسعيد تعد أعفاء أو غضبة ملكية؟ أن كان أعفاءا فسيعوض بآخر بدون متابعة وأن كانت غضبة فسيحاكم. الأستنتاج هو أنها نقطة نهاية لمساره السياسي مع الأحرار.
105 - الموساوي لاهاي الجمعة 03 غشت 2018 - 15:10
سابقا كان الشخص يطلع نجمه في الشأن العام أولا ثم يرشح لمنصب حكومي.اما فأغلب الوجوه كانت مغمورة وتم إستوزارها في غفلة من الشعب حتى يتم عزل أحدها أو تغييرها يبدأ القارئ أو المتتبع في البحث عن شخصية هذا الوزير الذي دخل الحومة غريبا وخرج منها غريبا ، إن لله في عباده شؤون.
106 - nabil الجمعة 03 غشت 2018 - 15:13
عن أي محاسبة تتحدثون فنحن لحد الساعة لم نرى أي محاسبة
107 - راي1 الجمعة 03 غشت 2018 - 15:16
تخيلوا ماذا يحدث لو اقتصرت العقوبة على الاعفاء ولم تتضمن العقاب.الاعفاء اجراء مقبول اذا لوحظ بان المسؤول فاشل وغير مؤهل لتحمل المسؤولية اما لانعدام كفاءته او لضعف شخصيته وعجزه عن التحكم في محيطه او غير ذلك من الاسباب المرتبطة بالقصور الذاتي.لكن اذا ثبت بان المسؤول متورط في الفساد كيفما كان نوعه فيتوجب اخضاعه للمساءلة وللعقاب.اما اذ ترك بدون عقوبة فيكون شبيها بمجرم عفي عنه .واذا ما عومل المجرمون بالاعفاء فان ذلك يشجع على استفحال الجريمة والفساد.فالاعفاء يزيل الخوف من نفوس الفساد لانهم يعرفون بانه حتى اذا ما ثبتو في حقهم مفاسد فان اقصى عقوبة يتعرضون لها هي الاعفاء.وسيواصون حياتهم بسلام كما حدث مع وزراء سابقين.
108 - عبد الاله الجمعة 03 غشت 2018 - 15:19
ربط المسؤولية بالمحاسبة وليست بالإقالة ....الإقالة لاتعني اي شيء بما اننا سنراه يتقلد منصب اخر
وزير الكراطة اقيل ومزال كيخرج فعينيه وطامع
كل من اتبتت في حقه تهاون او عدم الكفاءة اوًرشوة او اختلاس يجب محاكمته
109 - مغربي في المهجر الجمعة 03 غشت 2018 - 15:32
الاعفاء معناه سير تنفس بارك عليك كي لا تسبب لنا مشكل وتجرنا معاك راه عاقو بنا وريحتنا عطات سير تفجج مع راسك حتى ينساو واختار المنصب لي بغيتي الدار دارك المداويخ عقول الأسماك مغاديش يقدروش يحلو فمهوم شوف الزفزافي واصحابو خير مثال
110 - بوعلي الجمعة 03 غشت 2018 - 15:40
bla bla bla ...
بوسعيد حطم الرقم القياسي في المهمات التي اعفي منها و المحاسبة بااااااااااح والو
المقاطعة هي الحل
111 - منير الجمعة 03 غشت 2018 - 15:49
واحد هدر على سبيطار و كلية عشرين عام حبس واحد سرق المال العام اعفاء طز على بلاد .و لكن
لا تحسبن الله غافلا عما يفعل الظالمون انما يؤخرهم ليوم تشخص فيه الأبصار ... صدق الله العظيم
اش خلا معتز مطر الله غالب
112 - باكر الجمعة 03 غشت 2018 - 15:50
ا دا كان القضاء فعلا مستقل فمادا ينتضر ؟؟ من حقنا كمواطنين ان نعرف الحقيقة هذه أموال الشعب .
113 - ABDELLAH الجمعة 03 غشت 2018 - 16:13
قرار الاقالة يدل علي ان المؤسسةالملكية هي الامر والناهي ولكن علي القضاء أن يقول كلمته والا نقول انه خارج التغية
114 - Simo الجمعة 03 غشت 2018 - 16:21
إذ أكد مصطفى الخلفي، الناطق الرسمي باسم الحكومة، الخميس، أنه "ليست هناك عطلة للحكومة، هناك من الوزراء من سيأخذ أسبوعا أو أسبوعين، لكن العمل الحكومي سيستمر؛ وذلك حتى تكون الحكومة في مستوى تطلعات وطموحات الملك" تطلعات الملك أما تطلعات المواطن فمن الواضح انكم غير مكترثين لها
115 - الموظف الشبح الجمعة 03 غشت 2018 - 16:22
الموظف الشبح
العزل للموظف الشبح المتغيب عن مقر العمل باستمرار

أجرته مليار سنتيم في اليوم أي أن أجرته الشهرية هي 30 مليار سنتيم
وهو موظف شبح غادر العمل ومتغيب عن مقر العمل باستمرار طول السنة ومنذ سنوات عديدة
إنه موظف شبح
يُعزَل
وتُوقف أجرته
116 - كمال الجمعة 03 غشت 2018 - 16:32
كل من يعتقد أن المغرب قادر على مواجهة التحديات الحالية و الآتية بهذا النوع من النظام فهو يحلم في واضحة النهار.
حكاية ربط المسؤولية بالمحاسبة هي نوع جديد من فن الضحك على دقون المواطنين مثلها مثل '' المقاربة الجديدة للسلطة '' و '' تقريب الإدارة من المواطنين '' و '' الجهوية الموسعة '' و و....
المخزن هو المسؤول عن كل كبيرة و صغيرة في هذه البلاد بطريقة مباشرة أو غير مباشرة. و بالتالي فهو الذي يجب أن يحاسب. لكن، من سيحاسبه و كيف؟
هناك مجموعة ممن يسمون بالمستشارين للملك يتقاضون اجورا خيالية من الميزانية العامة، من المفروض أن تكون مهمتهم هي التفكير في الأمور الاستراتيجية للبلاد. ألا يوجد من بين هولاء من يملك و لو قدرا بسيطا من الشجاعة الفكرية لينبه الملك أنه إذا استمرت الأمور على هذا المنوال فإن العاقبة، لا قدر الله، ستكون وخيمة على البلاد و حتى على النظام السياسي.
117 - عبده/ الرباط الجمعة 03 غشت 2018 - 16:36
ان من اشرف و تكفل بملف ترشح المغرب لمونديال 2026 هو مولاي حفيظ العلمي بتعليمات من الملك محمد السادس .... و لذلك فالطالبي العلمي ما هو الا عضو في اللجنة المكلفة بالترشح .... ( طاحت الصمعة ... علقو الحجام ).... اذن فمن هو الذي يجب ان يغادر الحكومة
118 - maghribi 7or الجمعة 03 غشت 2018 - 16:36
بعد الاعفاء سوف يصبح مستشارا رغم انف المداويخ او سفيرا سلام
119 - Iابو آدم الجمعة 03 غشت 2018 - 16:43
عن اي اعفاء تتحدثون بل هي طريقة لتكريم الشخص وجعله مكلف ب تسيير وتدبير ما جمعه من ثروات والتمتع بها
كل الكبار يجمعون الثروة و ينتظرون دورهم
لك الله أيها المغربي العادي
120 - KARAM الجمعة 03 غشت 2018 - 16:59
الاعفاء لايكفي.... نريد استرجاع اموال الشعب المسروقة و محاكمة المسؤلين محاكمة تكون منقولة بالصورة و الصوت ... اي على الشاشة و قطع ايدي السارقين حتى يكون عبرة لاخرين.... هدا ما جاء في القران الكريم الدي هو دستور المسلمين......
121 - Mohammed Alwajdi الجمعة 03 غشت 2018 - 17:00
يبدولي أنكم لا تحسنون إستعمال مصطلح المحاسبة لأن حتى الأن لم نرى أي محاسبة و هذا يشجع كل من أراد أن يستغني أن يدهب إلى قبة البرلمان أو قصر الحكومة ينهب مايشاء من المال العام دون خجل ولا خوف في غياب هذه المحاسبة التي تتشدقون بها وبذلك هؤلاء السراق وما أكثرهم على علم مسبق بالنتيجة ألا وهي الإعفاء وحتى ذلك الحين يكونوا قد لبوا جميع رغباتهم المالية والسلطوية بما فيها الجنسية إلى غير ذلك...
إذن أرجوكم لا تتفوهوا بمصطلح المحاسبة حتى تكون هناك محاسبة فعلية لأنه وإن حذث ذلك
فإني أقسم بالله العظيم أنه لم ولن يتولى منصبا إلا شريفا أو لا أحد.
أنشر
122 - AHMED الجمعة 03 غشت 2018 - 17:08
نريد معرفة سبب الاعفاء
وماهي العقوبة
اعفاء هو جزء من العقاب فأين المحاكمة و استرجاع الاموال المسروقة و الغرامات و المنع من العمل السياسي وغيرها ومنع السفر الى الخارج مما تستوجبه الاخطاء و التجاوزات التي تم اكتشافها
123 - طارق الجمعة 03 غشت 2018 - 17:38
و الله إلى حشومة عليكم،كتشفاو فهاد الوزراء مساكن ما غادينش ياخدو الكونجي ديالهم.انا بعدا ابقاو فيا من الناحية الإنسانية.و ها هو السي الخلفي يخبرنا أن الوزراء سيضحون بعطلهم السنوية للانكباب على حل مشاكل المواطنين
124 - سعيد الريفي الجمعة 03 غشت 2018 - 19:11
الاعفاءات تعني الاعفاء من عمل ما والاحتفاظ بالراتب الشهري،بينما في اروبا التنحية مع المحاسبة والغرامة المالية والسجن ...
في اسبانيا تم الحكم على ابن خوان كارلوس واخ الملك الاسباني حاليا ب 5 سنوات سجنا كما ادين زوج ابنته بالغرامة المالية والسجن
شتان بين دول اروبا والمغرب...
125 - ABDERAHMAN الجمعة 03 غشت 2018 - 19:23
أعتقد انه أصبح لزاما حل البرلمان وإقالة الحكومة والقيام بانتخابات تشريعية سابقةلأوانها وأن تنشأ الحكومةعلى ضوء ماترتب عن تلك الإنتخابات التشريعة دون بلوكاج أوتدخل من الجهات التي تحاول تكوين حكومة على المقاس ضدا على مصلحة الشعب المغربي وتشبتا بالمصالح الشخصية والضيقة لبعض الجهات التي تشكل أخطوبوطا يلتف حول عنق هذا الشعب العظيم ويهدد مصالحه الأنية والمستقبلية.... ورغم عدم الشك في نزاهة واستقامة السيد العثماني فإنه ليس بالرجل القوي الدي يمكن ان يواجه هذا الأخطبوط. كما إسناد هده المهمة للتنظيمات المنبتقه عن الإدارة والمعاكسة لإرادة الشعبية والتي يعرفها المغاربة جيدا لن تساهم إلا في تعميق المشاكل لأن دورها يقتصر على تحقيق مصالح فئة معينة يعرفها الجميع....
126 - الحسن لشهاب الجمعة 03 غشت 2018 - 19:31
الزلزال الحقيقي و الموضوعي هو الانتقال الى الملكية البرلمانية ،فيها السيادة المطلقة للقانون و ليست للمؤسسة الملكية و المربع الملكي تم الحاشية و هكدا دواليه حتى تصل الى شيخ القبيلة ؟؟مرورا بالاستعانة بخبرة و كفائة كائنات سياسية غربية وصولا الى الاعتماد مستقبلا على كفاءات مغربية و طنية غيورة و متخلقة،دون الوقوف امام محاسبة و معاقبة المفسدين القدماء ،بقدر ما هم في حاجة الى مصالحة و ادماج مع نظام الاجتماع الاقتصادي الجديد ،الصارم مع الحاضر و المستقبل ...
127 - Ancien habitant de Tamezgha الجمعة 03 غشت 2018 - 20:11
Rachid Talbi Alami à insulte les rifains entiers en les qualifiant de séparatistes.
Yatim à été désavoué par la rue pour ses sorties incompréhensibles.
128 - ikbal الجمعة 03 غشت 2018 - 20:41
par preuve pour les media du maroc,que le roi c est la loi et la constitution et les etablissements,et pas d autre
je conseille les media de ne plus parlez de l etat du droit et d etablisement ni droit de citoyen et de l homme
le probleme au maroc et que les medias sont des representant de la DST des agent et que le roi lui meme save que les media sont de la propagande de couverture au crime de torture vole et autre activite criminelle
les media au maroc son une association de mafia de motive criminelle qui n on rien a avoir avec la mission de travaille pour la press au publique et la verite
example hespress et devenu une vedette au social media u tube face booket aussi un example de la voix du roi lui meme
je n est rien contre hespress mais il faut ce defendre et garde le silence comme oui au accuseur et vous ete avec les criminelles et le payez par l argent du vole de taxe et de citoyen
129 - نورالدين الجمعة 03 غشت 2018 - 23:07
يجب ان يكون القضاء والعدل ضمن اولويات الاصلاح .لانه من القطاعات الاكثر فسادا المحسوبية والرشوة اكثر تداولا في معظم المحاكم .
130 - مهاجر و مهجر الجمعة 03 غشت 2018 - 23:31
كفاكم استحمارا للشعب عن اي محاسبة تتحدثون والامثلة كتيرة فقط استبلاد للمداويخ و شعار ديرو ما بغيتو غي فوتونا حنايا واجيو نمثلو على الشعب وخير مثال للمحاسبة اوزين من خرج من النافذة ودخل الباب للبرلمان وكما قال احد للبرلمانيين دفاعا عن معاشاتهم اللي عطانا ختو بجي ياخذها وعيق البريق bravo
131 - ABDOU السبت 04 غشت 2018 - 01:28
la redition des comptes المحاسبة
132 - Armani السبت 04 غشت 2018 - 08:04
الذي يعفي او الذين يصدرون الامر بالإعفاء هل هم منزهين عن كل اعفاء؟
133 - mowaten السبت 04 غشت 2018 - 13:43
c'est une bonne retraite point barre
134 - امين خيطوش السبت 04 غشت 2018 - 16:10
الاعفاءات استحضر انا الاسكندر عندما اراد التقدم في بلاد الهند رفض جنوده الامر و طالبوه بالعودة فقام باعدام صغار ضباط و الجنود الغير الاساسيين و وعد البقية بالافضل لذلك فهذا الامر او الاعفاءات اي قائد سيقوم بنفس الفعل بغية التجديد و ابانة الحزم و انه صاحب كلمة طولة فالامر ليس تغيير جدري !
135 - ولد خنيفرة الاثنين 06 غشت 2018 - 13:34
الإعفاء ،بالعمق المغربي ،هو عطف في كل الحالات التي سبقت وثانيا خلق وضعية لقياس درجة تطور غضب،ومدى قوة رد فعل مختلف فئات الشعب .كما أن غياب شرطي المرور المتعمد يعطي انطباع صارخ علي أن المغربي لا يحترم إشارة المرور ويتظاهر بالتسامح واحترام قانون السير في حالة ظهور عنصر أمن،هو تخطيط مركب لجس نبض الشعب وفي تفاعل مستمر .
المجموع: 135 | عرض: 1 - 135

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.