العثماني: المقاومة من داخل المؤسسات تقلق خصوم "العدالة والتنمية"

العثماني: المقاومة من داخل المؤسسات تقلق خصوم "العدالة والتنمية"
الجمعة 3 غشت 2018 - 17:00

عاد رئيس الحكومة والأمين العام لحزب العدالة والتنمية، سعد الدين العثماني، إلى ظروف مشاركة تنظيميه في الحياة السياسية المغربية، وكذلك ما وصفها بالظروف العصيبة التي مر منها قبل الالتحاق بالمؤسسات، وذلك ضمن جلسة صباحية لملتقى شبيبة حزبه المنظم في مدينة الدار البيضاء اليوم الجمعة.

العثماني، وفي حوار مباشر مع أعضاء شبيبة “المصباح”، أكد أن أغلبية أعضاء الحزب لم يتوقعوا المشاركة في مؤسسات الدولة من حكومة وبرلمان وجماعات وجهات، موردا: “لم أكن أتوقع يوما أن أكون رئيسا للحكومة، ولم يخطر الأمر ببالي في يوم من الأيام”.

وفي هذا الصدد نبه العثماني شباب حزبه إلى أن “المرجعية الإسلامية للحزب ليست اختراعا لفهم جديد للدين، وليس احتكارا للدين، بل الهدف هو الرقي بالعمل السياسي”، مبرزا أن “الهجومات التي يتعرض لها العدالة والتنمية هدفها عزله، لأن التواجد في المؤسسات يقلق الخصوم”.

وقال العثماني: “لا يجب أن ننسحب من المؤسسات لأن الخروج منها هدف الخصوم؛ لأن أعضاء الحزب مقاومون من داخل المؤسسات”، موردا أن “مقاومة الحزب من داخل المؤسسات تهدف إلى رد إفساد العملية السياسية”.

العثماني أكد أن “المشاركة لا تعني القبول بالفساد، بل الهدف هو إغلاق منافذ الفساد”، مضيفا: “الإصلاح ليس عملا مؤقتا، بل مستمرا، وواهم من يظن أنه ينتهي بالمشاركة السياسية”، وزاد: “حيث ما كنت يجب أن تظل مقاوما”.

“وجود الحزب في المؤسسات يضر بالمصالح غير المشروعة للبعض”، يقول العثماني، الذي أكد أن “المشاركة المؤسساتية مقاومة، ويمكن الحديث عن طبيعة الأدوات، لأنها تفاصيل حول عملية المقاومة”، مشددا على أن “الحزب استطاع أن تكون له مكانة في المشهد الحزبي المغربي، وعوض تبني الشعارات، اليوم هناك إمكانية للتدبير المباشر من خلال الجماعات والجهات وغيرها”.

العثماني دعا إلى مواجهة الممارسات غير الأخلاقية داخل حزب العدالة والتنمية، مطالبا الأعضاء بالحفاظ على قواعد الممارسة الديمقراطية لمقاومة الاختلالات في البلد.

الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، وهو يسرد محطات التنظيم، توقف عند تاريخ 2003، موضحا أن “الإعلام كله حمل الحزب المسؤولية المعنوية عن الإرهاب، وخصوصا بعد 16 ماي”، وزاد: “90 في المائة من الجرائد المغربية كانت تهدف إلى وقف الحزب”.

وفي هذا الصدد أشار العثماني إلى أن تقليص مشاركة الحزب بعد الأحداث جاء لتقديم رسائل طمأنة للعديد من الجهات، مفادها عدم التخوف من “المصباح”، مشيرا إلى أن “الهدف هو “مد يد الله” من طرفه والمشاركة في تغيير واقع المغاربة عن طريق الشراكة والتوافق”، وفق تعبيره.

العثماني يرى في هذا الصدد ألا أحد يمكن أن يقوم بالإصلاحات وحده في المغرب حالا أو مستقبلا، وزاد: “لا مكان لشعار أنا وحدي مضوي البلاد”، موردا أن “جميع الفاعلين السياسيين يحتاجون إلى التعاون، بالإضافة إلى الفاعلين المدنيين، وفقا لما جاء في الدستور، وبناء على مبدأ الديمقراطية التشاركية”.

‫تعليقات الزوار

78
  • مغربي
    الجمعة 3 غشت 2018 - 17:07

    ما يقلقنا بالفعل هو الغياب التام لحلول ناجعة لمشاكل البلاد و تركيز حكومتكم الموقرة على اهداف شخصية او حزبية. حكومة مؤلفة من كتيبة كاملة بدون اي نتائج.
    مصلحة الوطن و المواطنين فوق كل اعتبار اما هذه الخرجات ما هي الا غوغاء بلا منصت.

  • sakhet
    الجمعة 3 غشت 2018 - 17:11

    مافيدكش اسي لعتماني غير شفاوي اقلت اليدوي

  • راغب في المعرفة
    الجمعة 3 غشت 2018 - 17:16

    كل الأحزاب السياسية تدعي في برامجها خدمة الشعب إذن لماذا تتخاصم فيما بينها مادام أن هدفها واحد؟ أنا أعتقد أن كل من يتحدث عن خصوم فهو يسعى الى خدمة مصالحه الخاصة ويرى في الآخرين خصوما يعرقلون وصوله إلى هذا الهدف أما لو كانت المصلحة مشتركة وهي خدمة المواطن والبلد لتظافرت جهود جميع الأحزاب و تكتلت القوى دون اعتبار امرجعية أو إيديولوجية مادام الهدف واحدا ولكن بما أن الجميع يبحث عن مصالحه الخاصة لابد من الحديث عن الأعداء والخصوم…

  • Saad
    الجمعة 3 غشت 2018 - 17:18

    عن أي مقاومة تتكلم والقليل فيكم أجرته 4 ملايين تأخذونها ظلما وبهتانا من جيوب دافعي الضرائب ودفاعكم المستميت على تقاعد البرلمانيين٠ إن كنت تبحث عن منافذ الفساد فأنت تعلم أين هي وصديقك بنكيران صرح مرات عديدة أن له لائحة بأسمائهم وإن لم تقدر فما عليك سوى التوجه نحو المركز الوطني لمحاربة الفساد وسيرشدك أما أن تطلق علينا قشابتك لتمارس التقية لجمع الأصوات والتعاطف فلا وألف لا باراكا من الإستغباء وخدم بصح٠

  • Samir
    الجمعة 3 غشت 2018 - 17:21

    Seulement la résistance ???où est l autorité exécutive ??qu 'est ce que c'est que cette anarchie ???

  • wood
    الجمعة 3 غشت 2018 - 17:23

    ما تقوم به أسي العثماني هو بالضبط ما قام به سلفك الذي تم طرده مذموما مدحورا، و هو الإنبطاح من داخل المؤسسات و ليس المقاومة ،، فالمخزن يحكم بواسطة الأحزاب و البرلمان و الحكومة لأنه مضطر لذلك لاعطاء الشرعية لقراراته أمام المؤسسات الدولية ،و لن يضع في الحكومة سوى ضعاف النفوس الذين ينفدون الأوامر بحذافيرها و يقولون صدق الله العظيم ، و لن يغامر باشخاص يقاومون أو يعرقلون تواجهاته ، اما أنت فلا تستطيع ان تحرك ساكنا فلك في سلفك خير عبرة !!

  • Hakiman
    الجمعة 3 غشت 2018 - 17:23

    هههههههههه. الله يرحم الوالدين قل لينا اش من مقاومة قاومتي. قل الإقامة داخل المؤسسات و الاستفادة من الريع. أضعف حكومة و أضعف رئيس حكومة بتاريخ المغرب.

  • عيان من السياسة
    الجمعة 3 غشت 2018 - 17:26

    السي العثماني م بيدو والو مسكين كلشي بيد الملك هو من يقيل الوزراء و هو من ينصبهم .أصلا العثماني مبيناش فيه رئيس الحكومة ليس لديه هيبة او سلطة كل ما يقوم بيه الا باستشارة القصر

  • حوس
    الجمعة 3 غشت 2018 - 17:30

    تواجدكم في المؤسسات أصبح يقلق الشعب المغربي كله، ومقاومتكم هي ضد تحسين عيش المغاربة، ولذلك تجب مقاومة تحكمكم وزرع شبيحتكم ومريديكم في المؤسسات، ومقاومة سعيكم لتيئيس المغاربة، فأنتم لم تستحيوا حتى من خالقكم وتاجرتم بدينه

  • محمد نجيب ناجي
    الجمعة 3 غشت 2018 - 17:31

    اسطوانة محاربتكم من كل جهة أصبحت مملة والشعب فاق بيك وبالحزب الفاشل والفاشي ديالك ونتمنى أن يتم خلعك مثل صاحبك البهلوان وأن نستيقظ يوما دون أن نرى وجوهكم الوقحة البئيسة يا تجار الدين يا أغبياء ويا منافقين.

  • ملاحظ فقط
    الجمعة 3 غشت 2018 - 17:31

    و الله لم ارى فسادا في المؤسسات السياسية بالشكل الذي صار عليه منذ وصولكم للحكم و كلما ظهرت فضيحة من فضائحكم الا و سارعتم للتباكي و اتهام جهات أخرى بعرقلة رلاصلاح. و الله كان اولى بعزلكم بدل وزيركم في المالية لأنك رئيسه المباشر و كان لزاما عليك مراقبة الصغيرة و الكبيرة و اتخاذ التدابير اللازمة ة ليس انتظار جلالة الملك لتقويم اعوجاجكم و رسم خطة عمل لانقاد ما تبقى لتجنيب البلاد من السكتة القلبية.

  • حلالة 59
    الجمعة 3 غشت 2018 - 17:32

    لقد منحكم الشعب الثقة لكن خنتموها باعترافك يا العثماني أنك لم تكن تحلم برئاسة الحكومة أنك من صنع أخنوش الذي قام بانقلاب على السيد المحترم ابن كيران عبر البلوكاج. و لكن سوف ستصبحون يوما في خبر كان

  • simo
    الجمعة 3 غشت 2018 - 17:32

    لا يمكن أن تنجح في منصبك كرئيس حكومة وانت تفكر بهذه العقلية المتحجرة،الكل ضدنا والكل يحاربنا،هل أنت رئيس حكومة أم قائد كتيبة في قبائل الجاهلية؟

  • العباسي محمد
    الجمعة 3 غشت 2018 - 17:34

    انت تجربة فاشلة حزب أهدر 7 سنوات من زمن التدبير
    السياسي في المغرب

  • محمد من تنجداد
    الجمعة 3 غشت 2018 - 17:36

    هدا صحيح مقاومة الفقراء والطبقة المتوسطة من الشعب داخل المؤسسات تقلقهم. وعندما يشاعظونكم تتمتعوا بخبرات البلاد لا يقلقون بل ويحتفلون كأنهم في اعراس.

  • وطني غيور
    الجمعة 3 غشت 2018 - 17:37

    كلام قاله من قبلكم اليسار ولا شيء تغير من الواقع اليومي

    انتم تالث فوج بعد أحزاب اليمين واليسار

    الحل هو حكومة الكفاءات العلمية والمهنية دون مرجعية أيديولوجية حزبية

    كفي من الدكاكين السياسية

  • عبدو الكزاوي
    الجمعة 3 غشت 2018 - 17:39

    انا لحد الان لم استوعب انك رئيس الحكومة.

  • مدوخ مغربي
    الجمعة 3 غشت 2018 - 17:40

    لم و لن يخطر ببالك ان تصبح رئيسا للحكومة ببساطة لانك غير أهل لهذا المنصب لانك لست صاحب قرارات و ذو شخصية بارزة السياسة السي العثماني بعيدة عليك كل البعد انت يكفيك ان تكون فقيها في احد المساجد.

  • مقاطعون
    الجمعة 3 غشت 2018 - 17:41

    هداك الماء ديال علي و لا اطلس ؟؟؟ اطونسيون راه مقاطعينهم ، جيب لي حاجة اخرى .
    حوار المقهى.. ههه

  • abdou
    الجمعة 3 غشت 2018 - 17:41

    لم تقاومو حتى من اجل امينكم السابق …وستقاومون ضد الفساد…
    الله يعطينا وجهكم…….

  • مواطن ،non PGD
    الجمعة 3 غشت 2018 - 17:43

    نعم سييدي الرءيس،حزبكم
    غير حال المغاربة ،ما اكدبتش من العمل بعرق الجبين الا التسول وسلبتهم ماكان لهم عن طريق الاقتطاعات وشل الحوار الاجتماعي لمدة 7 سنوات وخوصصتم التعليم والصحة وارجعتم العمل بالكنترا وحاربتم صندوق المقصة وجمدتم الاجور
    الشعب الدي انتخبكم وجعل فيكم تيقته هو من سيخرجكم من الباب الواسع انشاء الله

  • Casaoui
    الجمعة 3 غشت 2018 - 17:45

    الملاحظ ان قادة حزب اللاعدالة واللاتنمية كا يجيهم الزهايمر… علما أنه لاشيء قدموه للموطنين..يكفي أن ولايتهم الحكومية الأولى والثانية كانت كارثية بكل المقاييس على المغرب والمغاربة..

  • dandana
    الجمعة 3 غشت 2018 - 17:47

    اي مقاومة تتحدثون عنها ياسعادة الوزير من داخل المؤسسات هل تعنون مقاومة الشعب في الحصول على لقمة العيش او مقاومة الحركات الشعبية بنعتها بالانفصاليين او او للحديث بقية معنديش الوقت

  • عبده
    الجمعة 3 غشت 2018 - 17:48

    والله كلامكم لايثق به حتى الغبي…جميع الأحزاب انتهازية لا يهمها إلا المصالح الشخصية بما فيهم حزبكم..أما مصلحة الوطن…فهي تعابير فارغة يتستعمملها جل الأحزاب….من أجل الوصول إلى الحكم والإستفادة من الكعكة….

  • راس الطارو
    الجمعة 3 غشت 2018 - 17:52

    نفس المدرسة الإخرانية تعيد نفسها بنهج سياسة الشفوي الله يداوي. اين كيران وابعثماني وجهان لعمبة واحدة الاستتمار في الأميين والجهلة والمغفلين باسم خطاب الشعبوية.

  • غبور
    الجمعة 3 غشت 2018 - 17:53

    المقاومة الحقيقية هي التي يبديها الشعب عندما يقاوم سيساتكم العوجة و يقاوم السموم التي تعطونه في الاكل و يقاوم تدابيركم و يقاوم زياداتكم في كل شيء و لا يريد ان يهرب الى الخارج و يصر ان يجلس في بلده و يقول عسى ان يبدل الله عليه يوما سعيدا.

  • إبراهيم
    الجمعة 3 غشت 2018 - 17:54

    يجب ان نفهم ان سي العثماني هو طبيب نفسي لايمكنه ان يتحدث إلا وفق هذا نمط الدي يصعب علينا كمغاربة انهكتنا الظروف والواقع وأصبتنا بالعاهات النفسية المتفاقمة ان نفهمه

  • ايشو
    الجمعة 3 غشت 2018 - 17:57

    عن اي مقاومة تتحدث
    هل البحث عن المصالح والجمع بين الرواتب والتقاعد مقاومة عندك.
    لقد سقطت منذ زمان
    فيكم غير الشفاوي

  • said
    الجمعة 3 غشت 2018 - 17:57

    و ش انت رئيس الحكومة اولا شيء اخر . نسا الحزب وتفرغ للعمل الحكومي الله ارحم الولدين. حل مشاكل الناس. البطالة. التعليم. الصحة…

  • فؤاد
    الجمعة 3 غشت 2018 - 18:01

    ولكين شي خدمة لي نتوما مكلفين بها الهضرة الخاوية المؤتمرات عالصباغة كلشي عاق افاق حكومة فاشلة راس مالها عالنفاق والريع

  • متساءل
    الجمعة 3 غشت 2018 - 18:05

    السي العتماني قد يكون عندك حق في عدة امور
    التدرج …عدم الاخافة…
    ولكن كيف تغير وانت لا يمكنك وضع خطة و العمل عليها من منطلقاتك الذاتية…كلشي جاي من الفوق

    كيف تغير وانت تاتي الى وزارة موضوعة كما هي و لا يسمح لك سوى بادارتها ان انت استطعت مع من فيها…

    كيف تغير وانت لا تملك لا سلطة ولا مال ولا يمكنك التصرف فيهما كما تشاء…
    كيف … كيف

    المهم هنالك شيء معلوم وهو ان التغيير قادم قادم وحتمي وهذا ليس منحة… او ترف…بل ضرورة لان يوما بعد يوم
    تزداد المشاكل وتزداد المصاعب والتشعبات لانها طبيعة الحياة اللشرية
    وكما اي سد يمتلء تم يمتلء ولابد من فتح القنوات للتخفيف … او اغلاق كل شيء وانتظار النتيجة.

    الحكمة هي في العمل بالتي هي احسن والتنبيه والاشارة الواضحة لمكامن الخطء…اما "السياسة" الحالية من "التسيس" و التنويم …فالله يحفضنا ويحفضكم من ان نستفيق على كابوس فعلي بعد ان كنا في نومة و ما احلاها من نومة…

  • محمد
    الجمعة 3 غشت 2018 - 18:15

    انا اريد ان اطرح سؤالا على سي رئيس الحكومة
    تقولون إن حزبكم يعتمد على المرجعية الإسلامية هل يمكن أن توضح لنا أين تتجلى هذه المرجعية هل في اللحى أم ماذا والله ان الاسلام منكم براء لقد تفشى المنكر والفساد في البلاد ولكنكم لم ولن تستطيعوا أن تفعلوا شيئا لسبب واحد فقط لأنكم لا تملكون من الأمر شيئا

  • هرو هولاكو
    الجمعة 3 غشت 2018 - 18:17

    "حيثما كنت يجب أن تظل مقاوما" جميل هدا التعبير وهده الحكمة العثمانية ولكن المقاومة بمعنى الكلمة دون أي نقص أو شبهة أو مراوغة أو مزايدة. فكلنا نتدكر ما قاله شيخكم في إحدى المناسبات وربما في تدخل بالبرلمان لما قال قولا مشهورا : "عفا الله عما سلف" فأي مقاومة تتبنونها وفيها نقص يتجلى في (عين ميكة) أي صرف النظر عن ناهبي المال العام وبدلك فإنك شبهة المشاركة تلاحقكم. أضف إلى دلك المراوغة والتسويف في قضايا اجتماعية تهم الطبقة الشغيلة . فإدا إلى متى هده المقاومة الفارغة؟.

  • محلل فوق العادة
    الجمعة 3 غشت 2018 - 18:17

    اسي العثماني " اقضي حاجة او باركة من الهضرة " واعلم ان ما تفوهون به من استراتيجية النضال من داخل المؤسسات هي ليست وليدت اليوم فلا تتبنوا استراتيجية من سبقوكم وتنسبونها اليكم . وعلى كل حال انكم لا تملكون وسائل تنفيد هذه الاستراتيجية او الكفاءات الازمة لانزالها على ارض الواقع او تحقيق اهذافها لانها استراتيجة الضالعين في السياسة والمقاومة الفعلية وانتم حديثون العهد بالميدان السياسي فلا تدعون امتلاك الخبرة والاستراتيجة والكفاءة. الخطاب الذي تقدمونه يمكن ان تخدعوا به شبيبة حزبكم وتؤثروا عليهم انما الشعب ينظر الى الواقع والواقع يؤكد انكم منبطحون نعم منبطحون….

  • الحسن لشهاب
    الجمعة 3 غشت 2018 - 18:22

    المغرب ليس في حاجة الى مفهوم جديد للدين ،كون المغرابة بتعايشون مع الاسلام بمفهوم وسطي معتدل ،حتى و ان ظهر ان هناك عدد لاباس به من المغاربة شركوا الى جانب الفكر الداعشي ،فتلك ا لمشاركة كانت بهدف سياسي لارضاء مصالح الصهيونية العالمية من اجل خلق دولة اسلامية ال داعشية استنادا الى دولة اسلامية ال سعودية و دوبة اسلامية ال علوية كما في السابق بعد تاسيس الكيان الصهيوني فوق الاراضي العربية ،و ليس بهدف خلق دولة اسلامية متشددة غازية ،و من اجل اعادة تقسيم خريطة الشرق الاوسطية بالشكل الدي سيرضي الصهيونية العالمية و سيحمي الانظمة الاستبدادية …

  • abohamza
    الجمعة 3 غشت 2018 - 18:23

    أسى العثماني على من تتكذب أش من توجه اسلامي عندكم كن عندكم شي إسلام كن خرجت البلاد من هذا التكرفيس أكن عاونت الفقراء انتما تتعاونوا غير بناتكم أ الفقير تقولوا لو صبر الاسلام جا باش يلقا الحل لمشاكل الناس انتما لقيتو الحل غير لكم لبقي تنسبوا الإسلام ليكم بوحدكم لأنكم بحالكم بحال لي سبق

  • أبو يحيى
    الجمعة 3 غشت 2018 - 18:26

    يقول المولى عز وجل # إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم # صدق الله العظيم.

  • سبحان الله
    الجمعة 3 غشت 2018 - 18:31

    هناك تغير في البوصلة أصبحت تتحدث عن الحزب كثيرا بعد ان بعته و طعنت سيدك ابن كيران لا. خير يرجى منك للانك متسلق فقط ووصلولي ……

  • محمد بلحسن
    الجمعة 3 غشت 2018 - 18:32

    دون ذكر الأسماء, يظهر لي أن الفقرة "العثماني دعا إلى مواجهة الممارسات غير الأخلاقية داخل حزب العدالة والتنمية، مطالبا الأعضاء بالحفاظ على قواعد الممارسة الديمقراطية لمقاومة الإختلالات في البلد" تعني أن الوقت قد حان لنشر قائمة الانتهازيين المنتمين لذلك الحزب و كذلك المتعاطفين معه و محاسبتهم في إطار محاكمات عادلة.
    للتذكير:
    – زعيم حزب الاستقلال علال الفاسي كان قد أشهر مبدأ "من أين لك هذا ؟".
    – زعيم حزب العدالة و التنمية كان قد طبق مبدأ "عفا الله عما سلف".
    هل يستطيع سعد الدين العثماني و نزار بركة و باقي زعماء الأحزاب من تفعيل مبدأ المساءلة و المحاسبة انطلاقا من تجارب ميدانية تطرقت لها الصحافية الورقية و الالكترونية طيلة الـ 20 سنة الأخيرة.
    شكرا هسبريس.

  • مداوخ
    الجمعة 3 غشت 2018 - 18:34

    المغرب أصبح دولة موز فاشلة بامتياز، غش، نفاق، كذب، استحمار واستغلال للبلد والعباد. هذا هو مغرب اليوم. وهاد العتماني ما هو إلا بيدق في هده المنضومة المافيوية وهو يعلم ذلك. لهذا فهو يؤدي دوره و يأخد أجرته كما سبق لبنكيران و…و…. كل له دوره، مدة صلاحية و أجرة مع نصيب من الكعكة. أنشري هسبرس

  • omar
    الجمعة 3 غشت 2018 - 18:34

    نعم ولكن
    أن كنتم الحكومة ومنكم المعارضة في نفس الوقت وتتراشقون طوال الوقت فأين الشعب بل اين حتى المؤسسات
    إذن نحن على الهامش
    المغرب أصبح به 1600 000 مواطن فقط حي الوعاء الانتخابي لحزب العدالة والتنمية والسلام
    نرجو الله أن تتيسر لنا حكومة لكل المواطنين المغاربة وعددهم يتجاوز ثلاثين مليون
    هذا الرأسمال ألا مادي الذي ينادي العالم بأسره بالاستثمار فيه

  • Youssef
    الجمعة 3 غشت 2018 - 18:36

    سول رؤساء الحكومات فالعالم كلهوم غادي يقولو ليك بان المنصب كان هدف و حلم من اجل التغيير والاصلاح و تنزيل برنامج الحزب الي يمثلون. اما عندنا غي الرياح لاحتو ثما بلا رؤيا ولا برنامج ولكن لقا رواتب سمينة ليه الاعضاء حزبه المستوزرين. عمرنا نطفروه الكفاءات كتهرب برا ….

  • شامة
    الجمعة 3 غشت 2018 - 18:37

    ما أغزر أقوالكم ،أنى حللتم حلت الوساخة والكسل وضياع المصالح بكامل الصراحة لا قدرة لكم على الحكم ولا تملكون ذكاء السياسيين الذين يبدعون ليخرجوا مدنا وقرى من تقهقرها
    وتأخرها على مختلف المستويات حتى الضرائب عجزتم عن تحصيلها وفرض القانون على من يراوغ في آدائها او يتملص منها فاعددتم لها وكالة
    كفى يلزمكم الاستسلام لفشلكم الى أن تصير لكم قدرة الابداع والتسيير وذكاء إيجاد الحلول

  • ملاخظ
    الجمعة 3 غشت 2018 - 18:46

    استغرب لحال بعظ التعليقات التي تدل عن الجبن الصارخ يبحتون عن الحلقة الظعيفةً في اَي مشهد تمً يظغطون حت تزداد ظعفا لكي يصنعوا منتوجهم المفظل الا وهو الفشل الدي سيصرهم لا محالة .باله عليكم هدا الشخص الدي نعتموه. بابخس الصفاتً هل طلب منكم المسؤولية قبل توليها وبعد هل استغل الصفة وجمع بها التروة هل هدا profil يمكنً ان يسرقكم .هو فَقِيه وصافي

  • زهير
    الجمعة 3 غشت 2018 - 18:48

    بعض كلامه صحيح. الكل يحارب حزبه من ضمنهم "هيسبريس" المحترمة…نشرت فقط التعاليق السلبية و كاننا شركة كوكاكولا كلنا له نفس الرأي. على اي معظم الانتقادات بسيطة و تبسيطية لعمق المشكل. لا يمكن ان يفهم الكلام الا من عاش محاولة فهم ما يجري من الداخل و كيف السبيل الى الاصلاح و هزم الفساد.

  • مواطن
    الجمعة 3 غشت 2018 - 18:55

    المقصود بالمقاومة من داخل المؤسسات هو مقاومة المواطنين والمستضعفين وإغناء المنخرطين في عصابات الحزب الموجودين داخل الإدارات والمؤسسات والكل يعرف ذلك

  • Nizar
    الجمعة 3 غشت 2018 - 18:56

    نحن كشعب لا يهمنا مرجعية الحزب كيفما كان لون الحزب دى مرجعية اسلامية او مركسية ولينية او شيوعية اوشتراكية او حتى بودية مايهمنا المسؤولية والامانة الملقاة على العاتق وربط المسؤولية بالمحاسبة وتطبيق الشعارات الانتخابية اما الاقوال بلا افعال. لا ينفع الحزب ولا الشعب في شى .

  • سعيد
    الجمعة 3 غشت 2018 - 19:06

    السيد العثماني رجل درويش ودكتور نفساني وأنصحه الابتعاد عن السياية لأنها تريد شخص قوي وشجاع وذو خبرة ويطلق مبادرات كبرى ويحارب الفساد بكل تفان أما الخنوع والهروب والحشمة في مصير البلاد والعباد لا يصلح حتى لرئاسة دوار لقد كان بن كرام قوي وبالرغم من ذالك لم تطل الاصلاحات إلا الضعيف اللذي آكتوى بنارها أما المفسدين زادو ثراء وقوة

  • Azzouz
    الجمعة 3 غشت 2018 - 19:16

    السيد العثماني لم يكن يتوقع المشاركة في الحكومة ولا ان يكون رىءيسا لها وكذلك الامر بالنسبة لسلفه واتباعهما. ذكرني هذا بفلم معالي الوزير وزير الصدفة. طبيعي لان هذا الحزب وصل الى السلطة بالصدفة.
    لهذا نجد ان سبع سنوات عجاف قد مرت و اعضاء الحزب مازالوا تحت تاثير الدهشة ينفذون ويصوتون وامريدون يهللون تارة ويتذمرون اخرى.

  • elamiri elmamoun
    الجمعة 3 غشت 2018 - 19:30

    لا مقاومة ولا رغبة في خدمة الوطن، فقط التنطع والتباهي بالمرجعية الدينية، وضع العراقيل للتنمية بدعاوي سياسوية ليبقى حزبكم متأبطا بمظلومية التحكم والبلوكاج ضذا على مصالح المواطن. في الجماعة الترابية حيث أعيش، شاءت الأقدار أن يتولى حزب العدالة والتنمية مقاليد التسيير، وبعد أن تساقطت أوراق التوت وتعرت النوايا السيئة بإفتضاح القصور المعرفي للإخوان، أصبحنا نعايش كل مظاهر السلبية التي كانت سائدة قبل مجيئهم بل تفاقم اليأس إلى درجة الحنين إلى الفساد والإستبداد السابق. ولعل أكبر الشواهد هو إعتماد الرئيس على أصوات ومساعدات وتوجيهات الرئيس السابق بعد أن تخلى عنه إخوانه الذين كانوا يدفعونه للتصلب والتعنث سواءا ضد السلطة أو ضد المواطنين وبعد تأكد فشلهم وضعف مستواهم، إنبروا إلى تقديم أخيهم الرئيس كبش فداء عجزهم وتخلفهم. فما كان منه سوى مد يده إلى من كان رئيسا سابقا يأتمر بأمره وينتهي بنهيه لتزداد أحوال الجماعة سوءا ويزداد فساد وإستبداد الموظفين الفاسدين والمستبدين فسادا وإستبدادا، وكأنك يا بوزيد ما غزيت. رجاءا سيدي رئيس الحكومة قبل أي خرجة مستقبلية، حاول إحترام مشاعر المواطنين لأن الثقة فقدت.

  • فلاش باك
    الجمعة 3 غشت 2018 - 19:32

    اذكرك يادكتور العثماني في إحدى الحوارات مع الاخ رشيد نيني في برنامج نوستالجيا بأنك لاتؤمن بأن يسكن الجني الانس حسب ماتلفظت به.
    فحاليا اريد ان اعرف من يسكن البرلمان حاليا :هل هم أنس ام..

  • Matrix
    الجمعة 3 غشت 2018 - 19:40

    سلام الله عليكم أصبح الوزير الأول يخرف ويهلهل وكلامه غير مفهوم العديد من علامات الاستفهام والتعجب وحديثه ينال الاعجاب من أكبر المتخلفين عقليا

  • l3fou
    الجمعة 3 غشت 2018 - 19:42

    السياسة هي لعبة مثل كرة القدم, اذا لم تسجل الاهداف لصالح الشعب فعليكم ب 'توش"
    السياسي يجب ان يكون مثل اردوغان : مثقف, ديموقراطي, متواضع, شبعان ,ذكي,شجاع…
    لا العكس.

  • افتقاركم للكفاءات.....!
    الجمعة 3 غشت 2018 - 19:43

    الحقيقة المرة هو انكم تفتقرون
    للكفاءات…..! ولا تعرفون حتى
    الكفاءات الموجودة داخل الوزارات…!
    حينما تصادقون على منصب مدير عام
    ليس له لاكفاءة ولاتجربة ولاخبرة
    في الميدان……!
    اليس هذا ظلم وانتهاك القسم
    امام الله والوطن والملك…..!
    المناصب العليا لمن يستحقها لخدمة
    الوطن لا لخدمة الوزير وسياسة حزبه

  • ملاحظ
    الجمعة 3 غشت 2018 - 19:53

    اذا كان لك نصيب من الرجلة قل لنا من تقاوم. قاومتم اخنوش مول 37 مقعد لتحصلوا على الرواتب السمينة هذا هو نظالكم . و كما سبقني واحد المعلق قبلي . ما فيدكومش

  • راي1
    الجمعة 3 غشت 2018 - 19:55

    عن اية مقاومة تتحدثون.ماذا قاومتم وتقاومون.الفقر ازدادت حدته واتسع نطاقه.فحتى تلك الطبقة المتوسطة التي كانت تنعم ببعض الامتيازات التي كانت نتيجة النضال الحقتموها بجيوش الفقراء.المرض زاد استفحالا وانتشارا رغم ما انفق من مال للحد منه.التعليم ساءت احواله بعد ان اجبرتم خيرة المدرسين على مغادرته كرها بالتقاعد النسبي بعد تسيبه في زمنكم وبسبب قضائكم على الترسيم وسن قانون التعاقد الذي سيجعل المدرس يضع يده على بطنه خوفا من سوء المصير.كل شيء تراجع الى الوراء ببحثكم عن المنصب ومردوده.فهؤلاء الشباب الذين تخاطبونهم هم اكبر متضرر من سياستكم الانتفاعية.الوحيدون الذين استفادوا معكم هم الفاسدون ااذين استغلوا سذاجتكم ايما استغلال وكبار القوم من اهل المال والاعمال والنفود.

  • محمد
    الجمعة 3 غشت 2018 - 20:14

    صحيح وصلتلكن إلى الحكومة وماكنتم تحلمون بدلك
    لكن في ظل الأزمة انتعشتم الطفيليات وها نحن ندفع ثمن الرجعية والخنوع والوصولية .

  • مواطن1
    الجمعة 3 غشت 2018 - 20:28

    تم استهداف سنطرال الفرنسية ليوهموا الشعب ان فرنسا تحكم المغرب وهذا غير صحيح لان فرنسا مجرد بيدق في يد جهات دولية كامريكا واسرائيل, اما مقاطعة اخنوش الذي يقال انه قريب من الملك فيهدف لمحاربة ما يدعونه الجمع بين المال والسلطة علما ان الشعب لا يستهلك هذه المنتوجات خصوصا سيدي علي..اما اعفاء صاحب "المداويخ" فلاعطاء نفس جديد للمقاطعة الافتراضية"..
    سنفسر الان ماذا سيقع؟ نشطاء المقاطعة يقولون انها وسيلة حضارية للاحتجاج عوض النزول الى الشارع والتعرض للاعتقال والسجن بمعنى تفادي سيناريو الربيع العربي الذي تقف وراءه اجندة صهيونية.. لكن المقاطعة "الافتراضية" السلمية ستؤدي الى افلاس افتراضي لشركات سيادية مما يعني تفويضا شعبيا سيتم استغلاله لتدخل جهات دولية لتغيير النظام السياسي والاقتصادي في البلد لاستفزاز الشعب اكثر بتواطؤ مع جهات او عملاء… بمعنى سنسقط في حراك شعبي او ربيع مغربي يتبعه خريف وفوضى في البلد.. نصيحة رجاء انشروا الوعي وسط الشباب لفضح الاجندة الصهيونية التخريبية وشكرا…

  • ابن الشعب
    الجمعة 3 غشت 2018 - 20:29

    كفى ،كفى من الاتهامات ، و الاتهامات المضادة الفارغة ،الشعب وضع ثقته فيكم
    لتحركوا دوالب الاقتصاد لا لتتباكوا ، اذا لم توفروا على الجراة لتخطي الصعاب فضعوا المفاتح . و انصرفوا . طريق الكفاح ليست مفروشا بالورود .

  • اضرضور
    الجمعة 3 غشت 2018 - 20:29

    عندما يرجع السبع بنكيران إلى أمانة الحزب ستكون لنا الكلمة أما الآن فلا تعليق اختلط الحابل بالنابل مند إعفاء الزعيم فإلى الحلقة لمقابلة أي موعدنا يوم الاستحقاقات المقبلة إن كان هناك فعلا إرادة التصويت لدى المواطنين

  • الوطنية
    الجمعة 3 غشت 2018 - 20:44

    سد منافذ الفساد … ولكن اصبحتم أنتم مفسدون بالاجهاز على القدرة الشرائية للمواطن المغربي الهش . وبالاجهاز على تقاعد رجال التعليم الذين يدفعون بل يتم اقتطاع مستحقاتهم كل شهر أليس هو هذا الفساد بعينه

  • feedba
    الجمعة 3 غشت 2018 - 20:58

    أظن أن العثماني ظبيب نفساوي ويعرف جيدا معنى كلمة زكيزوفرينيا لأنه بدأت تظهر بعض الأعراض …..

  • محمد زاكوري
    الجمعة 3 غشت 2018 - 20:58

    ههه اسطوانة مشروخة يا رئيس الحكومة. لم يعد عاقل يصدق و يؤمن بنفاقكم السياسي . اذا كانت مصلحة الشعب تهمكم فلماذا لم تصوتوا ضد الريع؟ بل و صوتم مع ابقاء المنكر البرلماني، و تجاوزتم الحد و انتم تصفون من راتبه 4 ملايين بالفقراء. فمن نصدق وزيرتك في التنمية الاجتماعية التي نفت الفقر على كل من يتقاضى 20 درهم؟ ام نصدق رئيس فريقك البرلملني الذي وصف هؤلاء النواب عفوا النوام بالفقراء؟ مصباحكم أتلف و ولى زمانه، و لن يصلح لاضاءة التنمية في المغرب في المستقبل. قصوا لحاكم و توجهوا نهاية كل شهر انتم و ازلامكم لتتسلموا مبالغ الشعب بغير وجه حق. لن نسامحكم و لن نعفو عنكم في اي ريال او سنتيم. لانها اموال الفقراء و المساكين الذين يحتاجون الى الطرق و المدارس و المستشفيات و الشغل و …

  • يجب توضيح للرايء العام..!
    الجمعة 3 غشت 2018 - 21:31

    السيد رءيس الحكومة يجب ان
    توضح رقم !1700 مليار ( المحروقات )
    للشعب…!!! والمتهم بريء حتى تثبت
    ادانته…!
    لانه رقم كبير جد جدا…..! لان المتهم
    اصبح ينظر له :عدو رقم 1 للشعب
    وخاصة الفقراء…..!!!

  • محمد سالم
    الجمعة 3 غشت 2018 - 21:43

    ما قاله العثماني بان توتحد اعصاء حزبه في الحكومة حلم لم يكن ياوقعه فهذا ما يؤكد أن تواجده في الحكومة بفعل فاعل وليس بمحهوده ،ونا قاله بان تواجده في الحكومك سد للفياد فالبعكس أحين حكومة ارتاح لعا المفسدون هي حكومة البيجدي لان البيجدي ساهم في تمراير مشاربع تخدم الليوبي الذي كان يجذجد صعوبة مع الحكومات السابقة الاي كانت تأخذ من الكعكة أكبرها لكن تعطي للشعب الفتات اما البيحدي فقد اعطى الكعكة كلها للوبي وأخذ هو الفتات

  • كونيتو
    الجمعة 3 غشت 2018 - 21:57

    سيدي الرءيس هادو ليسوا اعداء.هادو اناس يعارضون طريقة تسييركم للبلاد انت مسؤول (كبير) لازم يكون عندك منتقدين اما وصفهم بالاعداء فلقد تجاوزت حد اللباقة.وصفات الديبلوماسين. غير اللي انتقد حزبكم راه عدو

  • مهتم
    الجمعة 3 غشت 2018 - 22:41

    آش من مقاومة اسي العثماني مقاومة المواطنين كيوصي صحابو باش ميخرجوش من المؤسسات يعني متخرجوش من دار العرس دقتي الحلاوة وباغي تخرج دبرتو على راسكم مزيان وترقعتو وعارفيت راسكم ملي غاتخرجو ما غادينش ترجعوا لهذا كتبدلو جهد مضاعف باش تستغلو الفرصة

  • ahmed
    الجمعة 3 غشت 2018 - 23:21

    واااااالعثماني جيتي في مرحلة أن المغاربة يئسوا من الأحزاب المخزنية وأعطوك الأغلبية لتغير من حالنا المأساوي ولكن شوف المرحلة القدمة أس من كدبة غدي آتجيب أنت ومن معك
    كتفلسف على ضعفاء البيجدي دير شي ندوة في التيلفزيون وأشرح آش درتي أنت وبنكران اللي خلاها علينا
    لا تطبيب لا عمل لا فلوس لا تعليم واش مزال كدرسوا الزيادة وووو ولخوا الخاوي المدة ديالكم قريبة آش وجتوا الله إيخد فيكم الحق .

  • med
    الجمعة 3 غشت 2018 - 23:25

    شيء جميل أن يقاطع رئيس الحكومة مياه سيدهم علي – كما هوواضح في الصورة

  • Tamghrabit
    الجمعة 3 غشت 2018 - 23:26

    يجب على سيادتكم ان تعلموا ان "الملك وحده يضوي البلاد" وما عليك الا ان تسأل كل المغاربة….ولأن جاهل ومجهول لا زلت لا تعرف مصدر الضوء الا بعد ان يقطع عليك.

  • الشريف
    الجمعة 3 غشت 2018 - 23:27

    يجب اولا وقبل كل شئ خدمة البلد فكل الاحزاب في الحكومة منها من الاغلبية ومنها من المعارضة ويجب التعاون في ما بينكم لمشي قدما بهذا البلد الغالي،وليس السباق على من سيرأس الحكومة؟ يجب العمل سويا حكومة وشعبا لمصلحة واحدة ألى وهي مصلحة هذا الوطن الحبيب الرائع وشكرا!!!

  • المواطنو
    الجمعة 3 غشت 2018 - 23:29

    يبدو.العثماني.منهكا.وتعبان.وخصك.تمشي.
    دربها.بشي.نعسى.وتمن.لوتفق.ويكون.هاد.
    الحكم.لي.تتحكم.غير.حلم.لا.حولة.ولاقوة.الى.
    بالله.اشداك.لشي.حكم.بقى.غير.فالكابناة.
    ديالك.تكتب.القرقوبي.لكل.من.زارك

  • عقنا
    الجمعة 3 غشت 2018 - 23:52

    العثماني واش كتعيش معانا فكوكب الارض ,او كوكب فيغا

  • عابر سبيل
    السبت 4 غشت 2018 - 00:20

    آ سير آوا الله يهديك:المقاومة الحقيقية والفعلية من داخل المؤسسات التي تمارسونها هي ضد الشعب ولا شيء غير مقاومة الشعب لأن المؤسسات بالنسبة لكم تعني القدرة على اتخاذ القرارات وكل القرارات التي اتخذتموها هي لضرب الفقير والمسكين في صميم عيشه وإغناء زبانيتكم
    خارج المؤسسات نضالكم من وجهة نظركم يعني فقط المعارضة بالكلام والشعارات الرنّانة وبيع الأوهام للناس وليس القرارات الفعلية كالتي تقررونها اليوم
    لو كنتم في المعارضة هل كان بإمكانكم طحن الشعب كما طحنتموه اليوم ؟ لا طبعا ولذلك تتمسّكون بالسلطة والكرسي وتعضون هليها بالنواجد لتحققوا أكبر مكاسب لزبانيتكم وعائلاتكم ولتطحنوا الشعب أكثر
    إن لم تستحي فقل ما شئت
    سؤال للسيد العثماني : واش أنت والحزب ديالك حومق أو كا تديرو علينا هبل تربح ؟؟؟ شكون هوما هاد الخصوم ؟ حدّد لينا بالإسم شكون؟ياك كاتقول الشعب باغيكم وإدن مادابيك باش هاداك الشعب يعرف خصومكم ويعاديهم حتى هو.. والله ما كا تحشمو تبررون فشلكم وعدم خبرتكم في تدبير الشأن العام بشعارات فضفاضة مثل"الخصوم الخصوم"كطواحين ضونكيشوط
    راه الشعب عاق وفاق وما بفاش دايخ عصر المداويخ انتهى. نقطة إلى السطلر

  • هشام كولميمة
    السبت 4 غشت 2018 - 00:34

    الشعب هو المقاوم أما أنتم فتقاومون من أجل مصلحة حزبكم و اتباعكم…المؤسسة الوحيدة التي تقاوم هي الشعب المغربي.حقيقتكم هي تجار الدين و تاكلون السحت من الريع الإسلامي و هو أخطر ريع على الإطلاق.شكرا على التفاعل.

  • بو نفطة
    السبت 4 غشت 2018 - 00:36

    وا خرجتو علينا سيرو بحالكم وكلنا الله ياخد فيكم الحق

  • سلا
    السبت 4 غشت 2018 - 11:07

    العثماني كما سابقه بن كيران أداتين لتطبيق السياسات التفقيرية ضد الشعب.
    الحكومات السابقة كانت تحسب ألف حساب ثم تتراجع إلى الوراء بدل الإقدام على التضحية بالشعب لصالح أصحاب الملايير و ال17 مليار.
    استعدوا؛ تحرير البوطا قادم بعد خطاب العرش، مقابل ذر الرماد في العيون بإعانة المرأة المطلة المعوزة.

  • Omar
    الأحد 5 غشت 2018 - 09:21

    Tout ça c'est du blabla où sont les résultats les performances

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز