24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4607:1213:2516:4819:2920:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. ائتلاف بيئي يدق ناقوس الخطر حول مطارح النفايات بالمغرب (5.00)

  2. كيف نقنع، بسلاسة؟ (5.00)

  3. مؤشر "التقدم الاجتماعي" يضع المغرب في المرتبة 76 عالميا (5.00)

  4. موجة الهجرة السرية تضرب الريف وتغري مستفيدين من العفو الملكي (5.00)

  5. قذف مياه عادمة في المحيط يستنفر سلطات أكادير (5.00)

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | السعدي: إعفاء بوسعيد مفاجأة .. والتقييم السنوي للوزراء ضرورة

السعدي: إعفاء بوسعيد مفاجأة .. والتقييم السنوي للوزراء ضرورة

السعدي: إعفاء بوسعيد مفاجأة .. والتقييم السنوي للوزراء ضرورة

أكد محمد سعيد السعدي، الوزير السابق في حكومة عبد الرحمان اليوسفي، أن إعفاء الملك محمد السادس لمحمد بوسعيد، وزير الاقتصاد والمالية، من مهامه كان مفاجئا، خاصة أنه لم يكن هناك تفسير لدواعي الإقالة.

وأوضح السعدي، في حوار مع جريدة هسبريس الإلكترونية ينشر لاحقا، أنه عقب هذا القرار "تفاجأت، لأنه لم يكن تفسير لدواعي الإقالة؛ لكن بعد تمعن رأيت أن الأمر يتعلق بربط المسؤولية بالمحاسبة".

واعتبر القيادي السابق في حزب التقدم والاشتراكية، الذي شغل منصب وزير التنمية الاجتماعية والتضامن في حكومة التناوب التي قادها عبد الرحمن اليوسفي، أن هذا الأمر "إيجابي بشرط أن يتم تعميمه على مختلف المستويات والمسؤوليات".

وشدد الوزير السابق صاحب "الخطة الوطنية لإدماج المرأة في التنمية" على أن ما رشح من معلومات حول الإقالة يبين أن "هناك أسبابا خطيرة، حيث تم الحديث عن وجود تضارب للمصالح، إذ تم تمتيع وزير وهو رجل أعمال في الوقت نفسه ما فوّت على ميزانية الدولة 40 مليار سنتيم".

ولفت إلى أن هذا الأمر "يجعلنا نطرح قضية تضارب المصالح، إذ هناك رجال أعمال يدبرون أقطابا وزارية وهذا خطر، حيث تتم الاستفادة من الحكومة لتحقيق مكاسب مالية واقتصادية، وهذا يحيلنا على الفصل 36 من الدستور الذي يدعو إلى محاربة تضارب المصالح والاحتكار والريع والمنافسة غير الشريفة، والذي يجب ترجمته في إجراءات وقوانين ليكون حاجزا دون الاغتناء غير المشروع".

ودعا إلى "تقييم سنوي لأداء كل وزير وعضو بالحكومة، وانطلاقا من ذلك يتم إما التأكيد أو الإقالة حتى يكون هناك نوع من التتبع المستمر وعدم التراخي في تحمل المسؤولية".

وبخصوص حديث بلاغ الديوان الملكي عن كون الأمر يأتي "في إطار تفعيل مبدأ ربط المسؤولية بالمحاسبة، الذي يحرص جلالة الملك أن يطبق على جميع المسؤولين مهما بلغت درجاتهم، وكيف ما كانت انتماءاتهم"، أوضح السعدي أن "تلك العبارة يفهم منها أنه يتحدث عن الإدارة وكل من يتحمل المسؤولية داخل جهاز الدولة انطلاقا من مستوى المسؤولية التي يتحملها وكذا الأحزاب"، مضيفا أن "حزب التجمع الوطني للأحرار، الذي تضرر من هذا القرار، يريد الملك من خلاله أن يظهر بأن كل الأحزاب يمكن أن تعرف نفس المصير".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (42)

1 - شريد الليل الأحد 05 غشت 2018 - 12:30
لا يمكن أن يكون الإعفاء من منصب رفيع بدون جريمة يعاقب عليها القانون. المحاكمة هي الطريقة الوحيدة لردع الآخرين أما الإعفاء بدون محاسبة فهو تشجيعا للفساد ولدوي المصاح الخاصة اللتي من أجلها يحاربون للوصول إلى الحكومة. .......?
2 - كمالو الأحد 05 غشت 2018 - 12:35
هذه مصيبة كبرى : إذا أستندت المناصب العليا للفقراء ذوي الكفاءات يخشى الجميع أن يستغلوا هذه المناصب للاغتناء ، واليوم تبث أن حتى إسناد المناصب العليا للأغنياء من ذوي الكفاءات فإنهم يستغلون المنصب للتنافس على تحقيق الأرقام القياسية في الغنى فيما بين الأغنياء أي من سيحتل المرتبة العليا في الغنى في المغرب أو في القارة أو في العالم ، والله إنها مصيبة خطيرة ... إن النفس أمارة بالسوء ..
3 - KOREA الأحد 05 غشت 2018 - 12:39
في الدول المتقدمة كيحكمو على المفسدين بالحبس + السيزي.
4 - سعيد الأحد 05 غشت 2018 - 12:40
أظن أن ما قاله الوزير السابق السعدي بخصوص إقالة وزير المالية خاصة حول موضوع صفقة شركة التأمين سهام مع الوزير العلمي ليس إلا جزءا صغيرا حول أسباب إقالته من طرف وما خفي كان أعظم فوزير المالية ليست هده المرة الأولى التي يتم فيها إعفاء من منصبه
5 - رشيد الأحد 05 غشت 2018 - 12:41
بمثل هذه التصريحات و الخرجات يحاول الاتحاديون الظهور مجددا في الإعلام استباقا للعودة إلى الساحة السياسية، ليقينهم أن العدالة والتنمية وضع القدم الأولى في مزبلة التاريخ... لكن ما لا يعيه السعدي و باقي أصحاب الدكاكين السياسية هو أن الانتخابات القادمة ستكون الاضعف من حيث المشاركة، الشعب اليوم لا يعد يثق فيكم و لا في الهرم السلطوي بأكمله ! و الفاهم يفهم
6 - كريم رمضان الأحد 05 غشت 2018 - 12:44
كلما تكلمنا عن الإصلاح والتنمية في هذا البلد إلا وجاء على مسامعنا أسطوانة قردوغان كثيرا ما يرددها عشاق الإخوان وزبانيتهم. نقول ومن باب الرأي والرأي الآخر. هذا الرحل فتخ ابوابه لخريحي سجون الدول الجائعة لتدمير قطر عربي وهو القطر السوري. تحامل على قطر آخر ليبيا وحوله ألي كانتونات وعصابات من المافيا التكفيرية.تدخل في مصر وبلبلها اتفقنا مع نظامها ام لم نتفق الرجللم تنقطع علاقاته مع الدولة العبرية بالرغم من شنشناته ودندناته الآن العملة التركية في تقهقر واضح والاقتصاد مترهل. اما عن مجد تركيا فهو تاريخي يعود الى قرون اميراطورية مضت ولاعلاقة له بقرذوغان. مشكلةخريجي جامعات "حفض وعرض' ومثقفي المقاهي انهم لا يقرأون الحاضر والماضي بروية فقط يرددون. كالببغاء. مغربنا له تاريخ وعادات وتقاليد وخصوصيات ولايحق ان يتشدق بعض الناس منا بتجارب الآخرين خاصة إن كانت تلك التجارب استعمارية عثمانية او غربية تحت غطاء ديموقراطي لاعلاقة له بواقعنا .
7 - الفقير الأحد 05 غشت 2018 - 12:51
المهم ماشي الإعفاء. المهم هو المتابعة وتجريده من الاموال المنهوبة. بوسعيد غاتبقى ليه 4المليون شهرية فالتقاعد ديالو. بالاضافة للتقاعد ديال البرلمان اوزيزيد. بالنسبة للمنجزات ديالو الصفر فالمراحل ديالو. الإعفاء ماكافيش لانهضيع. حق الملايين العاطلين والجوعى. نحاسبوه فالدنيا والاخرة
8 - ادريس البوعزيزي الأحد 05 غشت 2018 - 12:52
كثير من الوزراء و المدراء العامون و المناديب و رؤساء الجامعات و العمداء الخ الذي يعيثون في البلاد الفساد و ينشرونه على نطاق واسع لدرجة فرملة اية مبادرة او فعل...و بما ان لهم سلطة التوقيع فكانوا يرسلون فقط الى الوزارة اي وزارة المالية للتصديق على المنصاب و الترقيات العبثية المافيوزية و على الصفقات و الميزانيات....ليس فقط الوزير، فعلا الوزير و وزارته لا يدققون بل يمضون على اية وثيقة تأتي من التحث و من الجهات ...و ثمة ايضا الاعفاء من الضريبة على فئة معينة اذ صارت تلك الفئة غير معينية بالوطن و الانتماء للوطن و يشعرون انهم غير معنيين بالضريبة و كأنهم ملائكة...و جميعنا يعرف ماذا وقع في السعودية اذ تم حبس جميع المليارديرات و التحقيق معهم و اجبارهم على الدفع..فلم لا نفعل نفس الشيئ بالمغرب...حبس الملايريا حتى الدفع الكلي و المساهمة في تنمية البلد و ليس التنطع و تهريب الاموال الى الخارج و شراء الكماليات التي نجدها في اغنى البلدان
9 - بنعبدالسلام الأحد 05 غشت 2018 - 12:54
إذا كان ما يقوله السيد السعدي صحيحا، وإذا كان فعلا مبرر الإقالة هو ربط المسؤولية بالمحاسبة، فهل ياتُرَى شريك بوسعيد في جريمة الأربعين مليارا، أي الوزير ورجل الأعمال المشار اليه في المقال، بريء حتى لم تشمله المحاسبة؟ اليس الوزيران شريكين في الجريمة؟ لماذا تمت معاقبة أحدهما دون الآخر؟ هذه في الحقيقة أمور غامضة تترك الأبواب مشرعة للتأويلات والتأويلات المضادة وذلك لغياب الوضوح.
10 - بن يازغة الأحد 05 غشت 2018 - 12:57
عادي بعد أن كشفت ألاعيبه أعفاه الماك من منصبه حبذا لو يتم تنقية المغرب من مثل هذه الميكروبات و نصبح دولة يضرب بها المثل
11 - رشداوي مدغري الأحد 05 غشت 2018 - 12:57
يجب محاسبة المسؤول قبل الاقالة!
اذا كان هناك تقصير في التسيير بحسن نية تكون الاقالة و اذا كان هناك تقصير متعمد او اختلاس او استغلال للنفوذ يجب سن قوانين جد صارمة بعقوبات قاسية نظرا لجسامة المسؤولية السامية و لتاثير ذلك على الوطن و المواطنين.
و من لم يستطع تولي المسؤولية او خاف من تبعاتها ما عليه الا تقديم الاستقالة.
12 - سكليس الأحد 05 غشت 2018 - 12:57
راه السي السعدي نعث شعب بأكمله بالمداويخ لا يستحق الإقالة فقط بل المحاكمة لأن هذا الشعب العظيم يستحق كل الخير والتقدير وليس الإهانة من طرف وزيرة في حكومة ادعت ظلما أن مرجعيتها اسلامية والأيام أسقطت القناع عن الذئاب الملتحية
13 - chrif tiznit الأحد 05 غشت 2018 - 12:57
ماهو الاعفاء ؟ الاعفاء هو:الطحك على الشعب .
14 - محاسبة لا عطاء حق ضحايا الفساد الأحد 05 غشت 2018 - 13:00
La Seule solution qui reste pour sauver le Maroc, puisque les autres n'ont pas travaillé pour l'intérêt général, c'est de rechercher les compétences qui ont quitté le pays à cause des injustices depuis des années et des années afin d'instaurer le pays de droit via la redistribution des richesses d'une manière équitable sur chaque citoyen et l'application de la loi sur tous les citoyens sans distinction
Car les Mre ont des compétences dans tous les domaines et ils ont les moyens pour participer au développement du pays et ils peuvent donner leurs expériences afin d'avoir un vrai pays de loi et de droit pour tous les citoyens
Il faut redonner les droits à tous les citoyens victimes de la corruption..,surtout les diplômés qui ont perdus leurs droits des années et des années depuis les années90 à cause de la corruption, ils été obligé de vivre le chômage ou de quitter le pays car leurs postes ont été volé ou vendu par les corrompus
Chaque citoyen doit avoir ses droits dès sa
naissance
15 - النور1تامسنا الأحد 05 غشت 2018 - 13:03
هناك اخطاء قاتلة للوزير المقال فالمشكل هو كترة عراقيل المتستمرين وتسجيل كترة حلات اغلاق المقاولات وافلاسها وهناك مشكل السكن الاءقتصادي الدي يعرف ركود بسبب عراقيل لاحصرة لها مما اخد نفور المغاربة من شراء سكن اقتصادي ودالك بابريقراطية ادارة الضراءب فعندما بشتري المواطن شفته بقرض 20سنة وممكن ان يصطدم بعراقيل منها اولا ممكن ان تفاجا ء بتسليم شقة من المنعش العقاري في حالة يرتى لها وممكن كدالك ان تفرغها وترجع من حيت اتيت او ترجع للكراء مرة اخرى وعندما تتقادم الشقة وتفوق اربعة سنوات وتريد التصرف فيها بالبيع ان مجبىر ان تصرح للموديرية الضراءب بالضريبة الجباءبة وهنا تبدا المشاكل اولا لان تحصل على شهادة السكنى من طرف السلطة بدعوى انك لن تقيم بالشقة رغم انك مجبر على تركها ليس بمحظ ارادتك بل مرغم المهم الاءدارة البىروقراطية هي سبب عزوف المغاربة عن السكن الاءقتصادي الدي يضر على خزانة الدولة مداخل كبيرة لمادا لاتفكر الاءدارة في حالة تصريح الشخص للضريبة وتكون سلسة بناء على الوتاءق الموجودة لدى المعني بالاءمر
16 - الفصل 36 من الدسور.....! الأحد 05 غشت 2018 - 13:07
تضارب المصالح يشكل خطر عل
المال العام....!
وهذا ما نراه في الجماعات الترابية
الرؤساء ونوابهم شغلهم الشاغل
هو المصادقة على منح ضخمة
للجمعيات التي يترءسونها وذالك
من اجل هدر هذه المنح بسهولة
رابين عرظ الحاءط الفصل 36 من
الدستور حالة التنافي......!
زواج المال والسلطة يشكل خطرا
على المجتمع اقتصاديا وسياسيا
واجتماعيا واداريا.....!
كما ان تسييس الدين واستغلاله
من اجل الوصول الى الحكم سيدمر
المجتمع...! وذالك بانتشار الفكر
التكفيري المتشدد والمتطرف...المنغلق والمتخلف.....!
17 - BHL الأحد 05 غشت 2018 - 13:11
quelqu'un peut-il m'expliquer la chose suivante :
Un pays dont les ressources sont très limitées,la population analphabète à plus de 50%,la jeunesse est au chômage, l'administration corrompue et incompétente,les infrastructures dans les campagnes inexistantes ,où une femme enceinte peut accoucher sur le dos d'un âne, faute de piste et d'ambulance .et pourtant : ce pays est dirigé par une des plus grandes fortunes du monde,les princesses de ce pays se tapent des villas en Grèce à coût de millions de Dollars,en plus bien sûr de leurs palais au pays,le gouvernement de ce pays est une coalition au sein de laquelle cohabitent harmonieusement des Islamistes et des Communistes,les membres les plus influents de ce gouvernement sont des hommes d'affaires.ajoutez à ça que ce gouvernement n'a en réalité aucun pouvoir et fonctionne comme un grand Secrétariat d'un patron souvent absent (là j'ai un peu exagéré,il passe ses vacances au pays).
إلى وصلنا لشي نتيجة عكرو ليا.
18 - التعليق الخامس الأحد 05 غشت 2018 - 13:18
كنت أقصد "الاشتراكيين" و ليس الاتحاديين .. و كلهم سلعة وحدة ! في المغرب و الدول المتخلفة، لا يعني الانتماء السياسي و الاديولوجي شيئا لا على المستوى الحزبي أو المستوى الشخصي.. فقط المصالح ! لقد رأينا كم من السياسيين (أشباه السياسيين) انتقلوا من أحزاب يسارية إلى أحزاب يمينية و من أحزاب شيوعية إلى أحزاب إسلامية !!
19 - مكلخ الأحد 05 غشت 2018 - 13:23
اخنوش مول السطاصيون الدي استفاد كتيرا من تحرير اسعار البترول. اليس هدا تضاربا للمصالح؟ لمدا لا يحاسب ؟ ....
20 - "تسريح بإحسان" الأحد 05 غشت 2018 - 13:28
نتكلم على ربط المسؤولية بالمحاسبة فهل اذا اقترف المسؤول أخطاء من قبيل استغلال المنصب لجني مكاسب خاصة له او لذويه أو اصدقائه، نعتبر ان الإقالة محاسبة و عقاب... الإقالة في الحقيقة هي "تسريح بإحسان"
21 - زوزو الأحد 05 غشت 2018 - 13:32
على الدولة المغربية محاسبة المسؤولين الكبار المتهربون من اداء الضراب لصالح خزينة الدولة لتشغيل الفقراء من الامة .واعادة امل الحياة اليهم من جديد. والاعفاء من الضرائب خيانة للوطن وللمواطنين .
22 - هشام كولميمة الأحد 05 غشت 2018 - 13:38
ربط المسؤولية بالمحاسبة تعني تقديم كل من ثبت أنه اختلس أموالا أو.......للمحاكمة.و لكن يجب علينا كشعب يتوق للحرية و العدالة الاجتماعية و للكرامة أن نؤمن بالزمن فريق النضال شاق و طويل.و بالتالي لا يجب التهور في أي خطوة قد نتخذها.شكرا على التفاعل.
23 - ابن الريف الأحد 05 غشت 2018 - 13:40
ربط المسؤولية بالمحاسبة،جميل جدا ان ترى بلدا يربط المسؤولية بالمحاسبة إن دل شيء عن ذلك فإنه يدل عن ديمقراطية متقدمة.
أن توقف أو أن تعفي وزيرا قبل انتهاء ولايته تعني أن هذا المسؤول قام باختلالات في تسييره أي ارتكاب خطأ جسيما لكن السؤال المطروح هل الوزير المقال يحتفظ بمعاشه الشهري وبتقاعد نسبي أم يتم ترقيته إلى أحد رؤساء البرلمانيين كمثيله أوزين.
خلاصة القول سياسة الضحك على الذقون لم تعد تعطي أكلها. فالفساد أصبح ينخر جسد الدولة المغربية بمباركة من؟الله اعلم
والسلام عليكم
24 - توضيح 1700 مليار...! الأحد 05 غشت 2018 - 13:48
يجب عل السيد رءيس الحكومة
ان يوضح 1700 مليار...ربح غير شرعي
وغير اخلاقي..وغير قانوني ( تضارب
المصالح) والمتهم بريء حتى تثبت
ادانته......!
لان المتهم اصبح ينظر له : العدو رقم
1 للشعب....! وخاصة للفقراء...!
لذا يجب التوضيح ..ومعرفة الحقيقة...!
25 - Houcine الأحد 05 غشت 2018 - 14:01
الرجل الثاني الخارق وهو السيد العلمي فهو من رجالات ماما فرنسا لذلك لا يمكن الإقتراب منه بسهولة أما المسكين اسي بوسعيد فهو عبد المأمور جاء به اصحاب الحال لما أخطأ ضربوا به عدة عصافير مرة واحدة،ولو اني لا أصدق انه الوحيد المتورط في هذه المسألة فهو لا يمكنه أن يتخذ بمفرده قرارات كبيرة فلابد ان يكون الأمر بإعاز من من وضعه في ذالك المنصب.
26 - Said الأحد 05 غشت 2018 - 14:04
اودي الدرويش لواكل لعصى سواء تعفى وزير اولى بقى تاحاجة مغادة تبدل هما لاباس عليهوم اوكايدخلو الوزارة غير بريستيج اولى papillon يعلقوها في عنقهوم ويلا خرجو من الباب كيرجعو من شرجم ملي عقلت وانا نشوف نفس الوجوه متحكمة في رقاب العباد وكأن المغرب ففيه غير هاذو حسبنا الله ونعم الوكيل
27 - مواطنة غيورة الأحد 05 غشت 2018 - 14:14
إقالة وزير المالية لن تكون الاخيرة، مايريده الشعب المغربي هو المحاسبة على تضييع اموال الشعب وكشف جميع الاوراق، وضع قوانين واضحة وزجرية من أكبر المناصب حتى صغيرها وان تعطى العبرة بمن لم يحترمها، يجب إلغاء كل الامتيازات التي يتمتع بها ذوو المناصب العليا في المغرب وان تصبح الأجور على قدر العمل وما تحقق من إنجازات وهل احترم المسؤولون البرامج المسطرة وتحدد المدة الزمنية لتحقيقها، ومن من يفعل ذلك يقال من منصبه، الغاء المعاشات والريع والاغتناء على حسب الشعب، مشاركة الشعب في اختيار وزرائه ومسؤوليه بكل شفافية وموضوعية، هذه هي الاصلاحات الضرورية التي يجب القيام بها، أما ما يحصل الآن فهو فقط محاولة تنظيف مستنقع فهل يمكن ذلك من غير تجفيفه واجتثاث كل نباته الضار والقضاء على قوارضه. اما السيد الوزير السابق فهو كذلك لم يقم بأي شيء يذكر له عندما كان وزيرا، فلاداعي للمزايدات واتركوا المجال مفتوحا أمام الشباب.
28 - alain boutegride الأحد 05 غشت 2018 - 14:19
الحمد لله السيد بوسعيد له شركة vias stam لانه مدير سابق بالاشغال العمومية وله شركة sa travaux divert لانه كان وزير الوظيفة العمومية و شركة النقل atlas logistic لانه وزير المالية و وكالة الاسفار saissctours لانه وزير السياحة و شركة asidter مع ابن مزيان بلفقيه و حصص اسهم بشركات التامين و شقة بفرنسا و زوجته لديها استتمارات بالامارات
29 - المفسدين مكانهم هو السجن الأحد 05 غشت 2018 - 14:23
الرئيسة السابقة لكوريا الجنوبية حكمو عليها بخمس سنين ديال الحبس وزائد جردوها من كل شيء وفي الحقيقة الدروج ديما كيتنقى من الفوق والمغرب فسدوه وظيعوه وخربوه وهمشوه الطغاة والمفسدين الكبار.
30 - mehi الأحد 05 غشت 2018 - 14:33
خير المثل الذي يقتدى به هو البلد الذي ألقى الوزراء المفسدين في القمامة العمومية أمام الملأ
31 - stam الأحد 05 غشت 2018 - 14:50
سبب الإقالة هو بيع تأمينات SAHAM ولم تاخد وزارة المالية من البائع ضريبة 33 مليار
32 - Ancien habitant de Tamezgha الأحد 05 غشت 2018 - 15:02
Seuls les marocains du Maroc inutile peuvent avoir une idée juste car ils touchent la réalité des choses.
Les marocains du centre quoi qu'ils disent restent toujours prisonniers de leur orbite et ne peuvent jamais comprendre ce qui se passe ailleurs de chez eux.
33 - abdo الأحد 05 غشت 2018 - 15:07
هذا هو استبغال واستحمار وووووووووووو للشعب المغربی لکن حسب رایی فهو کذلک لا شک ان هذا الشعب کذلک وبالادله
34 - مواطن. الأحد 05 غشت 2018 - 15:23
العفاء.بدون.محاسبة.تشجيع.على.الفساد.
وتفشيه.العفاء.يساوي.الحاسبة.المحاسبة.
تكشف.الخلل.الخلل.يؤدي.الى.العقاب.
العقب.يساوي.السجن.وزجر.والرجاع.النهوب.
الى.خزينة.الدولة.اما.العفاء.موضة.الكسكس.
فتساوب.الفاتحة
35 - خالد الأحد 05 غشت 2018 - 15:24
اضن ان الاقالة كانت في محلها ولكنها غير كافية يجب ان يعرف المواطن المغربي اسباب الاستقالة حتى يعرف الجميع. زد على دالك المحاسبة بعد الاقالة. حتى يكون عبرة للاخرين ولكل من سولت له نفسه ان يتعدى الحدود الحمراء وان ينصب نفسه فوق القانون.
36 - احمد الأحد 05 غشت 2018 - 15:27
فعلا لابد من تقيم عمل ونجاح كل وزير ومسؤل في كل قطاعات الدولة من محاسبين اكفاء ليس ان يبقى بدون محاسبة او تقيييم لمدة خمس او عشر سنوات مثل الكثير ومايزالون لا يقدمون اي نجاح للدولة اما العلمي فهو رجل في مستوى هناك وزراء في مستوى هناك مفسدين في الادارات في كل مصالح الدولة هناك الكثير لايستحق دالك المنصب ابدا
37 - ملاحظ الأحد 05 غشت 2018 - 16:17
رجب الطيب أردوغان يلتزم أمام شعبه بإخراج وإنجاز 1000مشروع خلال 90 يوما من حكمه ....مشاريع مشاريع تدشين الجزء الأول من أكبر مطار في العالم وشق قناة تربط البحرين(الاسودوالبوسفور ) ومد الجسور وإنشاء صناعات عسكرية تركية محضة ووو......وليس تدشين حنفية ماء ومشاريع على الورق يتلاعب بميزانياتها ولاترى النور......
قارن بين شعب حمى ديمقراطيته بصدور عارية وسد الطرق أمام دبابات العسكر بأجسده وبين شعب يبيع صوته ل لصوص أحزاب ب 200 درهم .....
38 - BHL الأحد 05 غشت 2018 - 16:17
للتوضيح فقط:السعيدي لا علاقة له بوزير الخوصصة سابقا الذي باع مصفاة لاسامير للسعوديين و تولى مباشرة إدارتها مقابل أجرة شهرية تفوق......... خمسين مليون.و الحق يقال أن لا مقارنة بين الرجلين.من باب الإنصاف أن نعترف أن هذا الوزير كان قد اقترح مشروع مدونة تعطي الكثير من الحقوق للمرأة،فتكالب ضده خصوصا البيجيديون و الاستقلاليون و عبءوا آلاف النساء اللاءي خرجن كالاغنام في مظاهرات ضخمة بالدار البيضاء ضد هذا المشروع المخالف،حسب رأيهن،لتعاليم الدين.
39 - كونيتو: اخبار المقاهي الأحد 05 غشت 2018 - 17:31
ان شاء الله لخبار تاءتينا من الهند او الماركان او لانجليز وباالتفصيل الممل وسنصدم لمادا لم يحاكم .اليوم داربينها بالطم غدا لخبار فابور.
40 - سعيد الأحد 05 غشت 2018 - 17:33
جميع الوزراء ضعفاء وملهوفين على كراسيهم ومصالهم فلا أحد مبدع في آتخاد قراراة شجاعة في وزارته إلا قرارات في صالح رجال الاعمال أما الشعب فيبحثون عن مخارج المال من جيبه فالاسر المغربية تتكافل مع هائلاتها لعيش هويل مع أنه لو كانت هناك مشاريع عملاقة لفائدة المواطن المكلوم لآنتهت معانات جميع المغاربة
41 - brahim touati الأحد 05 غشت 2018 - 18:27
هذا البلد لازال يسير بعقلية المخزن في القرون الوسطى لايريدون لنا ان نعرف الاسبتب وكانهم يريدون القول لنا الامةر هكذا فلتبلعوها وانكم اشبه بالعبيد الوزير بنسعيد كان يعمل كالنملة ولم يقدر اي احدا ان يتحدت عنه او يتبت عليه اي استيلاء لاموال الشعب اواي فساد مالي اخر او حتى استغلال للسلطة وان المسالة اصبحت ذرا للرماد في عيون الشعب فكلما اقتربت مناسبة وطنية تستدعي ضهور الملك قام باقالة هذا وتانيب ذاك وخفض مرتبة اخر نحن لحد الان لانعرف ماذافعل وزير الذاخلية السابقة حصاد وان لم يكن الشعب من له الحق في معلرفة ذلك فاي دولة هذه
42 - Azzouz الأحد 05 غشت 2018 - 20:40
ما يدعو الى الغرابة هو ان السيد سعيد السعدي يعبر بوضوح انه تفاجا بقرار اعفاء الوزير بوسعيد تماما مثل جميع المواطنيز. الواقع ان هذا السياسي هو عضو بارز في حزب مشارك في الحكومة والمطلوب منه ان يكون على اطلاع ومواكبة للعمل الحكومي من موقعه كمسؤول حزب له وزراء في نفس الحكومة. الاحزاب المعارضة نفسها اعضاءها يتابعون ويراقبون كل من موقعه. اما مانقراه في هذا المقال فهو مجرد تحليل سياسي للحدث وليس من موقع الفاعل السياسي . السيد سععيد السعدي عضو قيادي في حزب التقدم والاشتراكية وكانت مشاركته في حكومة التناوب ايجابية الى جانب الصقلي واخرين قبل ان ينضم الحزب التقدمي سابقا ال التيار الاخواني في حكومة مشؤومة.
المجموع: 42 | عرض: 1 - 42

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.