24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

14/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2707:5613:1716:0418:2919:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لأداء المنتخب الوطني المغربي بعد "مونديال 2018"؟
  1. مطلوب في ألمانيا .. 100 ألف مهندس كهربائي (5.00)

  2. مديرية التعليم تؤكد التحاق تلاميذ زاكورة بالأقسام (5.00)

  3. "الدروس الحديثية" تُنعش آمال الداعين إلى تنقيح "صحيح البخاري" (5.00)

  4. بنخضرة: مشروع أنبوب الغاز المغربي النيجيري يدخل مراحله الحاسمة (5.00)

  5. تأجيل محاكمة المهداوي (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | سياسيون يتحسرون على "خسارة مكاسب الانتقال الديمقراطي" بالمملكة

سياسيون يتحسرون على "خسارة مكاسب الانتقال الديمقراطي" بالمملكة

سياسيون يتحسرون على "خسارة مكاسب الانتقال الديمقراطي" بالمملكة

أعربت مجموعة من الفعاليات الوازنة بالمشهد السياسي المغربي، في ندوة "سؤال الانتقال الديمقراطي بالمغرب"، التي نظمتها شبيبة حزب العدالة والتنمية مساء أمس الجمعة بالدار البيضاء، عن كون المغرب قطع أشواطا وراكم إصلاحات أساسية مهمة، وأنه وقعت، مقابل ذلك، تراجعات في الفترة الأخيرة، أعادت الحديث عن "الانتقال الديمقراطي" إلى الواجهة.

كريم التاج، عضو المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية، أكد أنه "بعد الإصلاحات التي راكمها المغرب منذ التناوب التوافقي، وتحقيق إنجازات غير مسبوقة مع اعتلاء الملك محمد السادس العرش، ستعرف البلاد مرحلة انحباس منذ 2007 إلى عشية دستور 2011".

وأشار القيادي في "حزب الكتاب" إلى أن "مغرب العدالة الانتقالية والأوراش الكبرى المهيكلة، ومغرب دستور 2011، كان من المفروض أن يكون، اليوم، يواجه تحديات كبرى، وحصّن نفسه من كل التراجعات التي نعيشها وعشناها في الفترة الأخيرة".

وأكد التاج أن القوى السياسية لم تتمكن من تحصين ما اكتسب. وأضاف "كان هناك سعي لضبط المسار والتحكم فيه منذ العمليات الإرهابية التي عرفها المغرب، ثم بعدها حكاية الجمعية التي تحولت إلى حزب يتبنى مرجعيات انفتاح وحداثة، لكنه يفشل في ترجمة ذلك على الواقع من خلال اعتماده على النخب التقليدية نفسها، وفشله في استقطاب النخب الجديدة الموعود بها".

وتابع التاج، وهو ينتقد حزب الأصالة والمعاصرة دون ذكره بالاسم، أن "الأخطر من ذلك أن النخب القديمة التي توغلت في هذا المشروع عادت بهذه الأجيال إلى المظاهر نفسها، التي أدت إلى اليأس والابتعاد عن الممارسة السياسية، حيث هناك ممارسات بعيدة كل البعد".

وعاد كريم التاج، الذي دافع عن مشاركة "حزبه الشيوعي" في حكومة يقودها "الإسلاميون"، ليؤكد أن قوى الإصلاح لم تستطع استغلال ما جرى في المحيط الإقليمي لفائدة الإصلاح، "إذ كان هناك توجه أكبر نحو استعمال المناورة والدفع بالإصلاح إلى أن يكون أبعد وأبعد، لأن هذه هي الطريقة الوحيدة التي يمكن بها تحصين البناء الديمقراطي"، بتعبيره.

"المغرب في حاجة إلى نَفَس ديمقراطي جديد ينطلق من الوعي بأن لا إصلاح ديمقراطيا دون إصلاح اجتماعي حقيقي، وقوى الإصلاح مساءلة بقوة، وعليها التحرك لإنقاذ ما يمكن إنقاذه، فالمسار انطلق واعدا ومشجعا، لكن الانتكاسات والتراجعات تتوالى، وعلينا أن نكون يقظين لإنقاذ ذلك، وهذا الأمر يسائل القوى الموجودة في موقع القرار أكثر من غيرها، وعلى رأسها حزبي العدالة والتنمية والتقدم والاشتراكية"، يضيف كريم التاج.

القيادي بحزب العدالة والتنمية، عبد العالي حامي الدين، الذي حظي باستقبال كبير من طرف أعضاء شبيبة حزبه، خاصة بعد القضية المثارة ضده، والمعروفة إعلاميا بـ"قضية آيت الجيد"، أكد أن "المغرب راكم إيجابيات وسلبيات، وبالتالي فله تاريخ في هذا المجال"، إلا أنه أسهب في الحديث عن وضعية "البيجيدي"، مشددا على أنه "يمر من مرحلة حرجة وصعبة".

وأوضح المستشار البرلماني مخاطبا شبيبة التنظيم: "أنتم تمثلون حقيقة الأمل في خروج الحزب من عنق الزجاجة". وعرّج على ما تعرض له "العدالة والتنمية" بعد الانتخابات النيابية الأخيرة، التي وصفها بـ"الضربة القوية". موردا أنه "تم تحريف نتائج العملية الانتخابية بعد الانقلاب عليها، وتم تدبير ذلك بطريقة سياسية فيها الكثير من الدسائس، كانت نتيجتها إعفاء بنكيران".

وأوضح رئيس منتدى الكرامة أن "الإعفاء ليس مسألة بسيطة"، مؤكدا أن المرحلة تقتضي عودة عبد الإله بنكيران لممارسة دوره في التأطير السياسي ولا مجال للتراجع، مما جعل أعضاء الشبيبة يرفعون شعار "الشعب يريد عودة بنكيران".

بدوره، عبر عادل بنحمزة، القيادي في حزب الاستقلال، عن أسفه لاستمرار النقاش في مسألة الانتقال الديمقراطي، حيث قال في مداخلته: "أنا حزين لأننا ما زلنا نناقش سؤال الانتقال الديمقراطي في المغرب منذ أزيد من 21 سنة".

وأوضح أن "مسلسل الانتقال الديمقراطي الذي بدأ سنة 1997 فشل، ومن واجب جميع القوى الحية في الوطن أن تتوحد من جديد وتفتح مسارا جديدا لبناء الديمقراطية".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (28)

1 - خليلوفيتش السبت 04 غشت 2018 - 03:36
أسطوانة اكل الدهر و شرب. تقتلون الميت و تمشون في جنازته هذا حال الساسة و السياسيون في المغرب انتم من افشلتم الإنتقال الديمقراطي في البلاد بداية من أحزاب المخزن مرورا بالإشتراكيين و الإستقلاليين وختاما بالباجدة وفي الأخير إكشفنا أن كل أبناء عبدالواحد واحد من بطن
2 - ولد حميدو السبت 04 غشت 2018 - 03:39
كان عليهم أن يتحسروا على الأموال التي بدروها في الانتخابات و الاجتماعات و السفريات بدون فائدة
3 - RAMO السبت 04 غشت 2018 - 03:46
هذه هي الهلوسة ، عمَّن يتكلموا ؟ و مع من ؟
و عن أي إنجازات ؟
ربما الكلام مع الشعب التركي عن إنجازات أردوغان .
و باز آ صاحبي !! ربما إنجازاتكم كثيرة ، ولا تحصى ،
أذكروا لنا واحدة ،( راه نسينا خيراتكم ،و فضائلكم ).
لقد خنتم الأمانة ، كذبتم على الناس ،لا تفقهون في السياسة ،
آش جابكم لشي حكومة. صفعة لن تتكرر .
4 - عشرون السبت 04 غشت 2018 - 04:01
عشرون سنة على مقاس بوعشرين.
عشرون من يتحكم في المغرب.
5 - الى متى السبت 04 غشت 2018 - 04:04
بعد نحاج حملة المقاطعة الاقتصادية، جاء دور المقاطعة السياسية في الانتخابات القادمة ، لان لا شيء سيتغير ونفس المشهد سيتكرر تقسيم الكعكعة والزيادة في الضرائب والاسعار وحماية معاشات البرلمانيين والوزراء .....
الا اذا تحقق الاتي :
1) انتهاء راتب البرلماني والوزير بانتهاء ولايته التشريعية
2) عدم الجمع بين منصبين (عمدة + برلماني + رئيس فريق+ رئيس جهة الخ ....
3) الخفض في الاسعار وعودة صندوق المقاصة
4)تخفيض ميزانية القصر والاحتفاظ بقصرين او ثلاثة فقط
5) استرجاع الاموال المنهوبة والهربة واستفادة المواطنين منها في زيادة فرص الشغل وبناء مستشفيات وبنيات تحتية خاصة في الجبال والمناطق المهمشة
6) محاسبة ومحاكمة كل من تبث في حقه تقصير في مسؤوليته عن القطاع الذي يشغلة من وزير الى موظف حكومي ......
انشري ياهسبريس
6 - ملاحظ السبت 04 غشت 2018 - 04:07
رسالة الى البدة ومن يلف لفيفهم
انتم المسؤولون الوحيدون عن التراجعات التي عرفها ويعرفها المغرب على جميع المستويات ، فلا دتعي للبحث عن شماعة تعلقون عليها جراىمكم في حق جميع شرائح المجتمع منذ وصولكم للحكم عقب الخريف العربي
انتظروا ساعة الاقبار والرمي في مزبلة التاريخ الة غير رجعة
7 - Simmo السبت 04 غشت 2018 - 04:11
عن اي اصلاحات وعن اي انجازات تتحدثون هل تضحكون على انفسكم كفاكم ضحكا المغرب لم يشهد اي تقدم بل الرجوع الى الوراء والتنمية البشرية من المراتب الاخيرة في العالم. انت من شاهدتم اصلاحات في معاشاتكم وانجازات في مستقبلكم مع اولادكم.
8 - Tarik السبت 04 غشت 2018 - 04:26
رغم اختلافي الشديد مع بنكيران إلا أنه لا يحق للسياسيين أن يخلعوه بطريقة ماكرة. فصنادق الاقتراع من جاءت به و الشعب من يقرر إكماله فترته البرلمانية أو العكس. كما أنني ألوم حزب العدالة والتنمية على تقديمه زميله العثماني مكانه. كان على الحزب الانسحاب والرجوع إلى دائرة المعارضة مرفوع الرأس الشعب سيقف معه مستقبلا الآن تنازل عن مبادئه وبالتالي فقد مصداقيته. ولكن الكرسي والمناصب التي تسيل اللعاب قالت كلمتها في الاخير.
9 - الطنز البنفسجي السبت 04 غشت 2018 - 04:43
انتم تتحسرون على نصيبكم من الكعك المباشر والمزركش بالشكولاته
نحن لم نعد نتق بتاتا بالسياسيين ولا السياسة المغربية... الكل لصوص.
عقلو على تصريحكم وعقلو على تصاوركم دابا 2018.. واحد الوقت غادي تكونو فالحكومة ونشوفو تصاوركم من بعد ونفكروكم..
المصيبة ولا داكشي عاين باين النهب عالمباشر...وليت كنشك فراسي حتى انا لنولي بحالكم.
10 - ديوجين المغربي السبت 04 غشت 2018 - 05:49
من ابرز اسباب النكوص الديمقراطي في المغرب حزب العدالة والتنمية الذي اعاد المغرب سنوات الى الوراء واجهز على كافة الحقوق المادية منها والسياسية والدينية وحتى اللغوية من خلال محاربة الامازيغية ومحاولة اقصاءها حزب يمارس التحكم ويصارع للاتهام الاخرين بالتحكم...اما الحزب الشيوعي والله انا محتار باي وجه يتحدثون على الديمقراطية والشعب نبذهم ووضعهم على الهامش كيف لحزب بسبعة مقاعد ان يشارك في الحكومة الديمقراطية تستوجب فك هدا الحزب الذي لم يصل الى الحد الادنى ...اما حزب الاصالة والمعاصرة فلااحد ينكر بانه حزب الفساد المهيكل وحزب الاستقلال هو حزب للاستغلال فقط فيه عائلة وحدة مقولبة شعب كلو ....يجب حل كل الاحزاب لانها عثرة تحول دون ارساء الديمقراطية في المغرب وتضيع الملايير على خزينة الدولة بل وتنهب الملايير
11 - ولد حميدو السبت 04 غشت 2018 - 06:12
قال اب لابنه بأنه عندما كان يدرس فإنه كان يحصل على المرتبة الأولى في الامتحان
فرد عليه الابن
جميع الآباء يقولون نفس الكلام فمن هم الدين كانوا يأتون في المراتب الأخيرة
ثلاثة مصريين اشتركوا في طاكسي و اعطوها للسائق و بعد مدة قدموا دعوى بالسائق بسبب المدخول الضئيل و في المحكمة قال السائق للوكيل
عن أي أرباح يتكلمون و الثلاثة يركبون معي دائما باش يحضيوني
هكدا هي أحزابنا واحد حاضي الآخر
12 - Hamid السبت 04 غشت 2018 - 07:07
il n'y a rien à attendre de tout céssé parmis traitres
Boycottons les élections

Si quequ'un ira voter c'est qu'elle est certainement crétin
13 - محمد السبت 04 غشت 2018 - 07:12
المغاربة لم يعد ينطلي عليهم مكركم. اليوم شعارات وغدا دولارات...فقط انتظروا قليلا، الشعب سيوجه لكم جميعا ايها المتاجرون بالدين و الوطنية اكبر صفعة في تاريخ المغرب من خلال مقاطعة الانتخابات القادمة.
14 - سغيد السبت 04 غشت 2018 - 07:51
التقدم الى الوراء...او فران امان statu quo! كاين مليار نقطة مهمة منطقية ملموسة يجب التكلم فيها و تفيد مجتمعنا وانتم في غفلة عن هدا العالم باقيين فهديك قرد بقرة برتقال...تخدمون الثلوث البءي والضبابية ...البلد يسيره فلاحون اقطاعيون فيوداليون بانضية ماقارينش يتاجرون في الهجرة الداخلية والخارجية.. يسطون على كل شيء...حتى المجالس البلدية و البرلمان ... وبموافقة مع الوهابيين و الاخوانجية وماما فرنسا ووو الا مارحم ربك. اين هو الشباب اين هو الفكر اين هي الحرية و الحياة اين هي المعرفة و الصحة و العدل و تقاسم الخيرات ووو اولادكم يدرسون في فرنسا و الخارج ولن يعودوا ليطورو بلدهم ...ادا ماهو الدور الحقيقي الدي تلعبونه؟ هل تعلمون ماتفعلوه! يقول المثل العربي.. يفعل الجاهل بنفسه كما يفعل العدو بعدوه
15 - الحل يجب إعطاء لكل ذي حق حقه السبت 04 غشت 2018 - 10:29
La seule solution qui reste pour sauver le Maroc,puisque les autres n'ont pas travaillé pour l'intérêt général,c'est de rechercher les compétences qui ont quitté le pays à cause des injustices depuis des années et des années afin d'instaurer le pays de droit via la redistribution des richesses d'une manière équitable sur chaque citoyen et l'application de la loi sur tous les citoyens sans distinction
Car les Mre ont des compétences dans tous les domaines et ils ont les moyens pour participer au développement du pays et ils peuvent donner leurs expériences afin d'avoir un vrai pays de loi et de droit pour tous les citoyens
Il faut redonner les droits à tous les citoyens victimes de la corruption...,surtout les diplômés qui ont perdus leurs droits des années et des années depuis les années90 à cause de la corruption, ils ont été obligé de vivre le chômage ou de quitter le pays car leurs postes ont été volé ou vendu par les corrompus
Chaque citoyen doit avoir ses droits dès s naissance
16 - الملاحظ السبت 04 غشت 2018 - 11:05
مالكم كيف تحكمون ’ ما هذه الديموقراطية التي تطالبون بها ’ الم يعين جلالة الملك بنكيران لتشكيل الحكومة ’ الم تعطه فرصة دامت طويلا لتشكيل الحكومة ’ اتريدون ان تصوت عليه الاحزاب رغما عنها ’ اهذه هي الديموقراطية التي تبحثون عنها ’ الم يقع نفس الامر في جارتنا الشمالية ’ الم يتم البلوكاج الحكومي كما وقع عندنا ’ انتم مرضى بالانانية و الشوفينية
17 - bozidalia السبت 04 غشت 2018 - 11:32
je vois que tout le monde parle des droits et aucun ne parle de ses obligations!
Le pays que nous disposons est miroir de peuple qu'on est, tt le monde au Maroc parle du travail, tt ce monde a triché pendant les examens pour avoir leurs diplôme non mérité, touts le monde parle des droits de l'homme, tout ce monde se comporte mal avec le 3robi, k7al rass, etc..tt le monde critique la corruption,alors que tt le monde donne 9ahwa a un policier a fin qu'il ne le pénalise pas sur une bêtise qu a commis, les exemples sont nombreux et dieu dit ﴿إِنَّ اللّهَ لاَ يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُواْ مَا بِأَنْفُسِهِمْ) صدق الله العظيم
18 - عبدالكريم المزواري السبت 04 غشت 2018 - 11:42
بسم الله الرحمن الرحيم
على من نضحك؟
لكل بناء هيكل يقويه
ان كان الهيكل متينا يمكن اصلاح البناء ليصلح للسكن مرة أخرى
اما ان كان الهيكل نخرته الأردة فلا فائدة من اصلاح البناء لقتل الأبرياء
يجب تسوية البناء كله بالأرض وإزالة الأتربة قبل تشييد بناء جديد
والله من وراء القصد وهو يهدي السبيل
19 - حنضلة السبت 04 غشت 2018 - 11:46
السياسيون هم أصل البلاء والازمات والمحن التي يعيشها المغاربة لو كان عندنا سياسيون وطنيون يخدمون المصلحة العامة قبل مصالحهم لتقدمت البلاد ولعاش المواطن عزيزا كريما لا يفكر في الهجرة او الانتحار
20 - كريم امين السبت 04 غشت 2018 - 12:26
"...مجموعة من الفعاليات الوازنة بالمشهد السياسي المغربي..." ! كدا !!! كريم التاج و حامي الدين و عادل بن حمزة "فعاليات وازنة بالمشهد السياسي" ?!
De qui se moque-t-on ?!
21 - nordine السبت 04 غشت 2018 - 12:40
مللنا من كثرة التحاليل بدون جدوى كان الأمل مند حكومة اليوسفي إلى بنكيران ولكن النتيجة اتضحت أننا نضيع الوقت في الوهم الأغنياء يزدادون غنى على ضهرالفقراء الذين يكدون ليل نهار واسنانهم مخربة الحل هو مقاطعة الانتخابات القادمة قالو قضينا عليهم اقول لا لن نستسلم هادا وطننا
22 - holalaho السبت 04 غشت 2018 - 12:41
أنا مع أن يدخل الجيش غمار السياسة ويأخذ بزمام الأمور لأن فيه انظباط لأن السياسيين أدخلوا البلاد في متاهات.
23 - محمد السبت 04 غشت 2018 - 13:37
نجاح اي إصلاحات يأتي مع صمود الرجال والنساء ذوي المبادىء على مبادئهم. في بلادنا لا يوجد حاليا هذا الصنف من الرجال والنساء. لدينا فقط الكثير من الانتهازيين والمنافقين وفلة من الشرفاء المتطوعين على أنفسهم.
24 - محمد السبت 04 غشت 2018 - 13:41
الشعب لا یرید بنکیران ان کنتم انتم مصلحتکم معه شوفو لیکم شی حاجه اخری من غیر السیاسه السید بن کیران افقر الشعب بتطاوله علی الغاء الدعم عن المازوط وعدة مواد غداٸیه وافساد التقاعد الذی لم یغیر شیء لاٍزال الصندوق مهدد بالافلاس و لم ینزل دستور 2011 الا مایهمه کالتعین فی مناصب علیا وکل ما یهمهم لا احد من الحکومات السابقه تطاول علی الغاء الدعم عن المحروقات کما تطاول علیها السید بن کیران ولم یستمع لانین المواطن المغلوب علی امره ان حزب المصباح لم یستغل الهدیه التی قدمها له المواطن فی انتخابه فترتین متتالیتین فدق اخر مسمار فی نعش حزبه والاحزاب المتحافه معه لا تتمنون المستحیل ان الشعب یرید تغیر الوضع لیس بمقاطعة الانتخابات بل بالتسجیل والتصویت المکتف ضد الاحزاب التی خانت الامانه وضد الکوطا التی جلبت من لانعرفهم لافی الساحه السیاسیه ولا فی الحیاة الیومه کفی استحمار للمواطن انه لم یعد ذلک المواطن المعهود لقد راکمنا لکم اکثر من ما یکفی ان اسوء فترات عشنها فی الافقار والتجویع والتضلیل هی من 2011 الی یومنا هذا ابحتوا عن شعب ما مدوخش وماشی قطیع وزید وزید
25 - رابي السبت 04 غشت 2018 - 13:49
مساكين هؤلاء الجوعى المسلحين بالجشع وروح النهب .يقيسون الديمقراطية بمدى ابتعاد او اقتراب البنكيرانيون من صناديق المال العام والكراسي المريحة.وامرهم مكيدة بينهم لا شورى.انهم اخوان اخر زمان سقطوا في (حب الغزالة الديمقراطية) والتي تتبرؤ منهم لانها تكره روائح العطور الشرقية الممزوجة برائحة داعش والبارود.
26 - ابو ساره السبت 04 غشت 2018 - 14:07
الكل ينتقد بالرغم من أنهم كلهم مسؤولون على هذه الوضعية المتردية وكأنهم يتكلمون عن دولة أخرى
27 - الحسن لشهاب السبت 04 غشت 2018 - 14:10
كيف يمكن التكلم عن الانتقال الديمقراطي في المغرب على مستوى الحكومة المنتخبة فقط دون ان تشمل حكومة الظل الشبه الدائمة؟هل يمكن تفعيل احكام الديمقراطية و مساطير سيادة القانون فقط على الكائنات السياسية المنتخبة و المناصب العليا و الادارات العمومية التابعة لنفوذها ،دون شمل كائنات حكومة الظل و حاشيتها المتفرعة ،مع العلم ان هناك علاقات وطيدة بين الكائنات المنتخبة و الكائنات التيكنوقراطية ؟هل يمكن للمغرب ان يعيش على ايقاع منضومتين قضائتين،واحدة ديمقراطية مختصة بشؤون فساد الحكومة المنتخبة و فساد الشعب و الاخرى غير ديمقراطية مزاجية مختصة بشؤون كائنات حكومة الظل؟دون مغرب واحد،ثقافة جماعية موحدة ،منضومة قضائية واحدة ،لا يمكن الانتقال الى الديمقراطية..
28 - عطوش آحمد الأحد 05 غشت 2018 - 01:18
الديمقراطي عويصة في الوطن العربي ولا يمكن لها أن تخرج للوجود نظرا للمنافسة على التحكم والفساد والسباق من يوقف العملية نحن نتابع منذ سنين هده الأفة التي يتغنى به العالم الأخر لنقلده و نمشي على خطاه لكن هناك عراقيل وإكرهات واشواك في الطريق لا يمكن لي أي آحد ان يرسم خطوط أو ألوان تنافسية تعطي سباق على المنافسة بواقعية للبرامج الاقتصادية والعلمية من أجل تقدم البلاد والعباد الكل يجري وراء الكرسي والمصلحة الخاصة
المجموع: 28 | عرض: 1 - 28

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.