الحقاوي: الملك يثق في "البيجيدي" .. والشبهة تلفّ احتجاجات في البلاد

الحقاوي: الملك يثق في "البيجيدي" .. والشبهة تلفّ احتجاجات في البلاد
السبت 4 غشت 2018 - 17:00

بعد الهزّة التي عاشت على إيقاعها علاقة حزب العدالة والتنمية مع القصر الملكي غداة إعفاء رئيس الحكومة السابق عبد الإله بنكيران، قالت بسيمة الحقاوي، القيادية في التنظيم نفسه ووزيرة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية، إنّ علاقة “حزب المصباح” مع القصر “تتّسم بالثقة المتبادلة، وليست هناك أزمة بيننا وبين ملك البلاد”.

ودافعت الحقاوي عن علاقة “البيجيدي” بالقصر في مداخلة لها ضمن مؤتمر شبيبة “البيجيدي” بمدينة الدار البيضاء، اليوم السبت، قائلة: “إذا لم تكن هناك ثقة بيننا وبين المؤسسة الملكية، فعلينا أن نغادر الحكومة. وإذا كان الملك لا يثق فينا فهو يُعفي في كل حين أشخاصا ومؤسسات”.

وبالرغم من تأكيدها على وجود ثقة بين حزب العدالة والتنمية والمؤسسة الملكية، فإنّ الحقاوي أقرت بأن “الحزب مرّ بفترة صعبة”، وأردفت في ما يشبه نقدا ذاتيا: “هذا راجع إلى أننا كنا منكفئين على تجربتنا الشخصية التي ما زالت جديدة، حيث عشنا في نوع من المثالية التي أثرت على أدائنا وتقييمنا للأشياء وعلى تصرفاتنا، لكن مع الممارسة نصبح واقعيين أكثر”.

من جهة ثانية، قالت وزيرة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية إنّ بعض الاحتجاجات التي تعرفها عدد من مناطق المملكة يبغي الواقفون خلفها تحقيق غايات غير مُعلنَة، موضحة: “هناك مطالب معلنة وأخرى غير معلنة، لكنَّ الدوافع لا تكون دائما مشروعة؛ يمكن أن نخرج للاحتجاج من أجل الماء والخبز والديمقراطية، ولكن هناك خرجات من أجل أشياء أخرى”.

ولم توضّح الحقاوي طبيعة “الأشياء الأخرى” التي قالت إنَّها تحرّك بعض الاحتجاجات، ولا الجهات التي تسعى إلى تحقيقها، مبدية دفاعها عن تعاطي الدولة مع الاحتجاجات بقولها: “الدولة حريصة على الأمن السياسي للمغاربة، لأنه إذا اشتعلت رقعة فلا نضمن ألا تشتعل رقع أخرى في خريطة المملكة”.

من جهة ثانية، دعت الحقاوي شباب حزب العدالة والتنمية إلى النأي بأنفسهم عن الراديكالية، وأن يتحلوا بالواقعية، وزادت: “حين يأتي أحد من العدالة والتنمية ويقول إنه مْسْخُوط، فهذا غير مقبول. لا يجب أن نسقط في تبني بعض الصفات التي تخرجنا من دائرة المَرْضِيِّين، لأن هذا سيخرجنا من المنظومة العقدية التي نتبعها، وهذا الكلام لا ينسجم مع المنظومة والنسق الذي نتحرك فيه”.

‫تعليقات الزوار

146
  • sako
    السبت 4 غشت 2018 - 17:08

    après des année de pauvreté les ministres du PJD on oublié tout leurs principes (s'ils en avait) après avoir goutté a lemar9A de almakhzen

  • كنت منكم واصبحت ضدكم
    السبت 4 غشت 2018 - 17:11

    والشعب ﻻﻻﻻﻻﻻﻻﻻ يتق في pgd …… يا كذابين …ومن قال لك ان الملك يتق فيكم ؟؟؟ الشعب لم يسمع هدا من الملك…اتقولونه ما لم يقل !!!!!!!

  • واحد من الناس
    السبت 4 غشت 2018 - 17:13

    السلسلة باينة المخزن صنع العدالة والتنمية وحطها منين كانت الثورات دوزو على ضهورهم قرارات كان مستحيل على شي حكومة سابقة طبقها النتيجة الشعب كره لباجدة دابا جاء الدور على البام من بعدو غادي يجي الدور ديال منيب أو صحاب اليسار الموحد هاد الدومينو لي كاين فالمغرب سياسة ملكية مخزنية لهي الشعب باش نسرقو حنا فخاطرنا الشعب كيلوم المحكومة اكايطلب الحل من الشفارة لكبار لي علا بالي أو بالك .انشري هيسبريس .

  • rodéo
    السبت 4 غشت 2018 - 17:13

    أحزاب الحقائب الوزارية لا تتكلم سوى عن مصالحها لللبقاء على كراسيها ! مطالب الشعب المقهور صنفوها إلى معقول و غير معقول ! هل مطالب سكان جرادة و سكان زاكورة غير معقولة حتى يتم الزج بأهلها داخل السجون ؟ المهم خلاصة القول راه وصلات لعضم و الله و مجمعتوا روسكم يا جماعة الإنتهازيين و الوصوليين حتى غادي تكحال

  • كليب
    السبت 4 غشت 2018 - 17:15

    الدولة حريصة على الامن السياسي للمغاربة يا الحقاوي .واااا العفو

  • amine
    السبت 4 غشت 2018 - 17:15

    هاد الوزراء لا وجه لهم ، و كأنهم يعوشون في كوكب أخر ، لا يعلمون مشاكل البلاد و لا يفكرون فالحلول ، جالسون مستمتعون بالمناصب ،

  • SAID
    السبت 4 غشت 2018 - 17:15

    يجب ان تكون هناك الثقة بين الحزب و الشعب. اما الملك هو يميل لما يريده الشعب .

  • خالد.ف
    السبت 4 غشت 2018 - 17:15

    الملك إحترم إرادة المداويخ حينما وضعوا ثقتهم فيكم يا تجار الدين ! لولى الشعب لزج بأغلبكم في غياهب السجون منذ واقعة البيضاء . أحيانا المخزن يقول كلمة حق و كم حذرنا من شركم .

  • سي محمد
    السبت 4 غشت 2018 - 17:16

    صافي انت لمزال خاصنا باش تكمل الباهية !!!!!!!! البلاد رآه غاديا الحمد لله بكم أو لا بكم ياجماعة المنافقين ولكن العيب فينا نحن من اوصلناكم إلى ماانتم عليه اليوم من غنى و سيارات و فيلات لم تكونوا تحلموا بها يوما وتركتم من دافع عنكم وانتخبكم لغول الغلاء و المعيشة الضنكة . ولكن حسابنا معكم غذا أن شاء الله .

  • rachid
    السبت 4 غشت 2018 - 17:16

    كلام السوق هذا منذ 2011 ونفس الأسطوانة المشروخة٠ يا خدمو يا حطو السوارت والأهم ثقة الشعب التي خسرتموها أما المخزن أقسم أنه لا يثق فيكم ولا في جلايلو٠ الأنظمة تعترف بالمصالح يا الحقاوي وليس الثقة٠

  • adil
    السبت 4 غشت 2018 - 17:17

    أحبو المناصب و تركو الشعب للأقدار

  • fes driver
    السبت 4 غشت 2018 - 17:17

    وا السيدة الحقاوي نحن أغلبية الشعب هو من لا يثق بالبيجيدي لسوابقها في نكث العهود و وعود الحملات الانتخابية و حكومة البيجيدي التي أطلقت العنان للبرالية المتوحشة و المواطنين هم من يئن تحت وطأة البطالة و الغلاء و انعدام الثقة في المستقبل.

  • maroki
    السبت 4 غشت 2018 - 17:17

    الاولى بكم سيدتي التكلم عن علاقتكم مع الشعب و سخط الشعب بكل طبقاته من تصرفاتكم وسياستكم التي تؤكد ان لا مكان لكم لا في الحكومة و لا البرلمان اما القصر فهو من الشعب و صاحب الجلالة بنفسه اخبر انه مواطن في هذا البلد اما مطالب الشعب فهي اكتر شرعية من حزبكم فحذاري الشعب لا ينسى و شباب هذا البلد ساخط عن حاله و احواله

  • Hakou
    السبت 4 غشت 2018 - 17:18

    Vous êtes trop sûr de vous. Vous avez instaurer le désespoir chez les marocains. L'image du pays est en chute libre. Continuer à faire semblant que tout va bien . Nous sommes autant que citoyens hontent de nos institutions notre politique et nos dirigeants.

  • مواطن
    السبت 4 غشت 2018 - 17:18

    أين ثقة الشعب الذي صوت عليكم لدفاع عن مصالحه

  • سعيد
    السبت 4 غشت 2018 - 17:18

    ها هي السيدة الوزيرة بعد فضيحة العشرين درهم، تتهم الخرجات العفوية و المشروعة بأن وراءها أشياء أخرى، الالة ان كان عندك معلومات حصرية تخفى على أجهزة الدولة فنوريهم بهذه المؤامرات، أما المزيد و التشكيك في احتجاجات المواطنين فهاذا عار عليك ،المرجو قول الخير او الصمت انه حكمة لا تقدر بثمن

  • Maghribi
    السبت 4 غشت 2018 - 17:18

    الشعب فقد الثقة في جميع السياسيين ، بدءا من أعلى الهرم إلى أسفله. أعتقد أن الجميع يعرفون ما أعنيه بالجزء العلوي من الهرم.

  • حسن
    السبت 4 غشت 2018 - 17:20

    ايييييه يا الحقاوي دابا عركتيها وقلبتي وجهك. ولات مول 20dh في نهار لباس عليه. والي خرج يحتج هذاك فراسو شي حاجة. كتهدري على راسك ياك مالي كانتو في المعارضة وكانت تخرجو الشارع كانت في كروشكم العجينة. دابا وصلتو الهدف ديالكم.خاص تاوحد ميبرزتكم. تذكري يوم الوقوف امام الله عندك متقولي قدامو هاذ الهدرة.يوم تأتونا فردا.معاذنا الانتخابات جايا.

  • شمالي
    السبت 4 غشت 2018 - 17:20

    كنت اكثر الناس ايمانا بحزبكم منذ 2008،وكنت اتناقض مع المعارضين لكم حيث كنت اقول لا احكم على شيء حتى أرى النتيجة النهائية.لكن اليوم يمكنني تقييم عملكم انكم اكثر خزي من الشيطان وسياستكم ونفاقكم يعرفه القريب والبعيد و اصبحتم مجردين من المبادئ الإنسانية و الأخلاقية والدينية،عقيدة فاشلة منحطة.بعتم نفسكم بثمن بخس واليوم انتم آلة مخزنية بامتياز،لكن صلاحيتكم انتهت ومشوركم السياسي الرديل انتها و لن يرضى عليكم المجتمع المغربي غالبيته لانكم اذقتموه طعم الذل و المحن.

  • مكلخ مغربي قح
    السبت 4 غشت 2018 - 17:20

    كيف جات فالاول هذه الوزيرة كانت مكردة دابا شبعات حتى تكرعات ولات كتكول المغربي اقدر اعيش ب 20درهم للنهار خليني ساكت راني مكلخ .
    اش معنيتهها نتوما تشدو كولشي والفتات لبقية الشعب. والله حرا عليكم. حشومة وبزاف. الله يهمل ولا يمهل.عاقبتكم ماغتخرجش على خير.

  • البشير
    السبت 4 غشت 2018 - 17:21

    والشعب لا يتق في البيجيدي ولا في الاحرار والشبهة تلف ترواتكم ومواقفكم السياسية المتلونة والتملق للملك لم يعد ينفع
    ها الانتخابات جاية ها احنا غنشوفو

  • مواطنة 1
    السبت 4 غشت 2018 - 17:21

    الاشياء الاخرى ايتها السيدة هي أن الشعب ضاق درعا بكم وبأمثالكم من المسؤولين الذين لا كفاءة لهم ولا فائدة سوى أنهم يتقاضون أجورا ضخمة من أموال الشعب ، أرجو أن تخرجي لنا بتوضيح حول إنجازاتكم وبرنامجكم القصير المدى ، لا أحد يريدكم في الحكم والناس حينما خرجوا في احتجاجات فهم قالوا بوضوح لا ثقة لنا في الوزراء والنواب والمنتخبين ، أنت كنت ممن نال السب من طرف الشعب من أجل العشرين درهما ، فإلى متى تستمرون في استحمار الناس وكل شيء واضح ، ويكفي أن يعفي الملك واحدا منكم لتفهموا أنه يقصدكم جميعا .

  • العرب
    السبت 4 غشت 2018 - 17:21

    يمكن الملك كيتيق ف pjd و لكن الشعب مابقاش كيتيق فيهم
    ملي تبغو الترشحو واش الملك لغادي يصوت عليكم
    فضحكم الله على ألسنتكم

  • ولد زايو
    السبت 4 غشت 2018 - 17:22

    موعدكم الإنتخابات القادمة إن شاء الله شر هزيمة بحول الله. إذا كانت هناك مشاركة أصلا لأن الكل مقاطع.والمقاطعة ستكون بشكل راقي وحضاري. لقد قرأ وفهم الكثير منا أنكم ليس لديكم اي مبادئ نقرأ في وجوهكم جملة مكتوبة على ملامحكم تقولون فيها ( وانا مالي المهم هو أنني اشتغلت وزير لي بغا يوقع خليه يوقع ) لا يهمكم مبادئ الحزب ولا وعودكم يا تجار الدين. حكومة المصائب .

  • ملاحظ متتبع
    السبت 4 غشت 2018 - 17:22

    كلام الحقاوي مثل كلام العثماني أو فريق المستوزرين . خطابهم موجه داخليا لرفاق بن كيران داخل الحزب.

    الحزب علي اهبة الانشقاق مما لا شك فيه رغم أن البعض يحاول التقليل من الخطر دفاعا علي مقاعدهم الوزارية.

  • Maher
    السبت 4 غشت 2018 - 17:22

    PJD إلى مزبلة التاريخ. باع مواقفه و شرفه للمخزن من أجل دراهم معدودة.

  • ميسوري مغلوب على أمره
    السبت 4 غشت 2018 - 17:22

    ثقتنا العمياء بهذا الحزب هي من أوصلتنا لكل هاته المشاكل التي يتخبط فيها المواطن و لا حول و لا قوة إلا بالله

  • بوتقموت
    السبت 4 غشت 2018 - 17:23

    تتكلم وكان لديها تاريخ من النضال.هزلت السياسة في المغرب وتعتقد ان ال pjd يحكم.هههه الحكومة محكووووووومة والشعب عاق و فاق.

  • Vanon
    السبت 4 غشت 2018 - 17:23

    على غالب الظن الشعب لم يعد يثق لا فيه ولا فيكم، الله يحفظ بلادنا وشعبنا من الفتن ما ظهر منها وما بطن.

  • ياسلام
    السبت 4 غشت 2018 - 17:23

    ماذا قدمتي للمرأة أو الأسرة أو المعاقين ؟ لاشيء سوى الكلام الفارغ والتملص من المسؤلية وإلقاء اللوم على الأخر. حزب اللاعدالة ولاتنمية يفتقر للكفاءات ولأشخاص يقدرون على تحمل المسؤلية حزب ضعيف جدا وفارغ فكريا. جاوبني ماهو مخططكم للنهوض بالإقتصاد و التعليم و الصحة ؟ لايوجد عندكم أي مخطط سوى إستغلال لذين للسيطرة على ضعاف العقول والأميين من المصوتين. لتحقيق أهذاف شخصية. كما قلها بنكي كنتو لاتكسبون شيء سوى الذراجة والأن أنتم بسياراتكم. كمثال وزير الشغل يتيم ماذا قدم للشغل لاشيء ؟ إنه وزير بدون شغل.

  • omar
    السبت 4 غشت 2018 - 17:23

    حتى حنا

    غير او كان شكون ف البيجيديات
    تلونتو وماعرفنا واش انتوما باقيين نيت معانا في المغرب اولا كتخربو للعثماني باش تردو اردوكان اولا مرسي عفوا بن زيدان
    والله ثم والله اكبر مصيبة هي بن زيدان
    والمصيبة الأكبر انه لا يعرف ماذا يفعل ويتباهى بالإصلاح بينما هو يخرب
    لم ار في حياتي من تطالبه باصلاح فيخرب ما وجد ويقول لك انتظر سابني لك خيرا من ذالك

  • محب للوطن
    السبت 4 غشت 2018 - 17:23

    الملك لا يتق في الحكومة ولا اي احد كلكم منافقون عاش ملك البلاد

  • mohamed jaouhar
    السبت 4 غشت 2018 - 17:23

    كان لزاما على الحقاوي أن تشرح للمغاربة ما هو هذا الخطر الذي يحذف بهم والا سنفهم أنها تخيف الناس عمدا عن العمل السياسي لان الاحتجاج عمل سياسي و لو أن المحتجين لا ينتمون إلي اي حزب معترف به.
    لأنها شاركت في الحكومة أعطت لنفسها الحق بأنها تملك الحقيقة وهذا خطأ .

  • الحية
    السبت 4 غشت 2018 - 17:24

    خرجة مولات 20 درهم من جحرها بعد شتاء طويل، لكي تتشمس وتفرغ سمها من جديد.

  • علي
    السبت 4 غشت 2018 - 17:25

    الشعب يبحث عن التنمية وتحسين مستوي المعيشة.
    يثيق فيكم او فغيركم ولا ميثيقش كاع زايد ناقص.

  • honteux
    السبت 4 غشت 2018 - 17:25

    Pour pour quel peuple parler cette femme ils à pas ni le droit ni le pouvoir le seule qu'on peut écouter ces le peuple marocain et le rois. . le reste c'est que dès profiteurs de là situation ministre ou ninport. on demande où rois de mettre en place un seule ministère c'est le minister du vai peuple marocain.. comme le miniser dû prophète Sala Allah alayhi wasalam avec Omar ET lès outres on pas confiance à c'est gent qui nous détruire et la nation avec.vive le rois

  • ريفي
    السبت 4 غشت 2018 - 17:25

    أنظروا أيها المغاربة إلى من تتكلم عن أقرانها المناضلين الحراكيين الريفيين…إنها الوزيرة التي قالت أن من يجني 20 درهما في اليوم ليس فقيرا…و قالت ان الفقر شبه منعدم في هاته البلاد السعيدة…نتي ماعارفة والو اش داك لهاد الموضوع ؟ حيت كبير عليك بزاف .

  • dak
    السبت 4 غشت 2018 - 17:25

    إذا كنتم انتقلتم من المثالية إلى الواقعية. فالمهم هو اتجاه هذه الواقعية. إذا كان عموديا لنيل رضا الملك فعليه أيضا أن يكون أفقيا لنيل رضا الشعب .هادي 3 شهور وحنا مقاطعين ونتوما ماشي هنا. ولهذا نقول للسيدة الحقاوي أن المغاربة ادخلوكم في إختبار وفشلتم فيه . و النتائج ستعرفونها في حينها. وإن موعدكم الصبح

  • aziz
    السبت 4 غشت 2018 - 17:26

    مع كل احترامي لهذه السيدة عوض ان تتكلمي علا تقتكم وتفاهكم مع القصر الملكي او المخزن يجب علكم ان تجددوا تقتكم مع الشعب اللذي وضع فيكم التقة وخذلتموه (الصحة ,التعليم, العدل)

  • Amghar
    السبت 4 غشت 2018 - 17:26

    حكومة صاحب الجلالة، ومعارضة حتى هيا لصاحب آلجلالة، والشعب كتحتاجوه مرة كل 5 سنوات باش تكلمو بإسمه لكن لا يهمكم رضى الشعب بل رضى القصر وكل الشبوهات آتية من القصر ، فهمنا اللعبة لكن خص الرجال أحرار لإعادة الإعتبار وليس عبيد يبيعك مجرد إيشم رائحة المرقة.

  • الخفاء والتجلي
    السبت 4 غشت 2018 - 17:26

    لقد اصبحتم واقعيين فعلا.
    والواقعي هو المرضي ؛ وما أدراك ماالمرضي.
    نجاحكم في تبني خطاب المداهنة والمهادنة واستمتاعكم بريع صنعتموه لا ندري كيف ومتى فتمليرتم.
    بصحتك. والنوبة على جناحكم / ابنكم القادم إلى السلطة ليتريش كما تريشتم.
    وزززززع ياواهب ولاتحرم المعاطب

  • نور
    السبت 4 غشت 2018 - 17:26

    أتمنى أن يكون طموحكم إرضاء الشعب المغربي الذي انتخبكم الحمد لله أنكم اخدتم تجربة لكن في ماذا الله اعلم

  • amal
    السبت 4 غشت 2018 - 17:27

    مسكينة لا دين لا دنيا ، رغم أنها عاقر صرحت أنها ضد تعدد الزوجات و مع ذلك تلبس عباءة الدين من أجل تحقيق مصالح شخصية …مولات 20 درهم …مع الأسف مزبلة التاريخ تنتظركم

  • حاميدو
    السبت 4 غشت 2018 - 17:27

    المهم ثقة الشعب يا سيادة الوزيرة ….فمن أجل الشعب يقيل الملك الأشخاص والمؤسسات و من لم يكن دوره اليوم سيأتي لا محالة دوره غدا….

  • مصطفى المذكوري
    السبت 4 غشت 2018 - 17:27

    هاذي هي مولات عشرين درهم
    اكيد الملك كيتيق فيكم كما يتق في جميع الأحزاب السياسية

  • yousseg
    السبت 4 غشت 2018 - 17:27

    أقول لهذه السيدة أن الثقة مع الشعب أهم وأسمى و هذا الذي ضيعتموه مع الاسف أماالمثالية فهي بعيدة كل البعد عن حزبكم بل الغرور .

  • ممنوع من الصرف
    السبت 4 غشت 2018 - 17:27

    شكون شكار العروسة عير امها ولا خالتها ولا ديك المساحة ديال جارتها

  • meme
    السبت 4 غشت 2018 - 17:30

    واين هو رضا الشعب الذي انتخب عليكم ؟ ثم ماذا فعلتم لكي يرضا عنكم ملك البلاد ؟ في عهدكم كثر الفساد و الانتحار والقتل والغلائ والقهر والسيبه و البطالة و الكذوب و زيادة في سن التقاعد و نقص النقط والكل يشكو و الكل متدمر و الكل يعاني الغلائ و قلة اليد و الحيلة .كل هذا لا يهمكم البيجيدي حتئ الحزب انقسم الئ خمسين ماذا فعلت انت للاسرة ؟ اسالي رجال التعليم عن الاسر التي تعاني المرار و اولادهم متازمون لا فطور لا غذائ .حسبنا الله و نعم الوكيل تنفخي في الجمر و هو طافي و ستسالون يومئذ عن النعيم و المسوليه

  • مصطفى كاراطيكا
    السبت 4 غشت 2018 - 17:30

    الملك والشعب مبقواش تيتيقو فيكم يا تجار الدين و باعة الأوهام و ممصوتينيش لا عليكم ولا على غيركم وغنبقو مقاطعون

  • حاميدو
    السبت 4 غشت 2018 - 17:31

    طبعا….اضحكي يا سيادة الوزيرة…..فالشعب كله مداويخ.

  • مدوخ
    السبت 4 غشت 2018 - 17:31

    كفى من الضحك على الدقون فالبيجيدي "هزو الما" … انتهى الكلام…

  • عبدالحق
    السبت 4 غشت 2018 - 17:31

    كفاكي نفاقا لقد كره الشعب المغربي جميع الأحزاب
    وخصوصا حزب أصحاب اللحية والدين يدعون الإسلام باستخدام التجارة في الدين لأن المشاكل بدأت عندما اخدثم ثقة الشعب فيكم
    اتمنى ان تنشر هده السطور وان لا تلقى في سلة المهملات

  • هماندوزي
    السبت 4 غشت 2018 - 17:33

    ان لم تستحيي فقل ما شئت! !!!!!!!! .

  • قالت الوزيرة ...لكن....
    السبت 4 غشت 2018 - 17:34

    قالت السيدة الوزيرة ان الدولة حريصة على الامن السياسي للمغاربة…….نعم……لكنها ينبغي ان تكون حريصة كذلك على الامن الصحي والغذائي ……الخ … لجميع مواطنيها…..
    بالنسبة لاحتجاجات المواطنين….فهي من وجهة نظري احتجاجات عادية….اجتماعية بالدرجة الاولى….فخطاب الملك الاخير يقر بان الدولة فشلت في معالجة و النهوض بالجانب الاجتماعي للمواطن المغربي….فلذلك فان المواطنين ينتفضون ضد الغلاء و البطالة والتهميش والاقصاء ..ويتساءلون بدورهم اين الثروة؟؟؟ لماذا لا يصل نصيب منها لجيب المقهور؟؟؟……….
    ختاما: فاننا يا سيدتي من المقاطعين وسنستمر وسننجخ.

  • مواطن حر.
    السبت 4 غشت 2018 - 17:35

    أعتقد بأن حزب العدالة والتنمية رغم تحفظي على اسم عدالة وتنمية ،جاء من أجل تنفيذ سياسات واجندات ضد الشعب وخدمة لأقلية معروفة … والخطير في الامر هو ان حزبكم يمارس التقية ويمارس الوصاية على المغاربة في استعلال خطير للدين وهذا يتضارب ويتناقض مع الدساتير والقوانين الديمقراطية …وما يمكن تسجيله أن حزبكم كباقي الاحزاب الاخرى مصيره مرتبط بمدى تقدم او تراجع الوعي الشعبي….فاذا تقدم الوعي الاجتماعي اصبحت تراهاتكم في خبر كان..لهذا الاستثمار في الجهل اصبح ضرورة بالنسبة لمن يتاجرون في الدين والسياسة وفي الانسان المغربي. مقاطعون.

  • معلق
    السبت 4 غشت 2018 - 17:35

    سؤال لهذه السيدة ماذا ستقولين غذا لرب العزة ماهي حجتك أما آن للمرء أن يراجع نفسه أم أن القلوب هي التي عميت والله عندما اسمع أو اقرأ مثل هذه. ….أتساءل كيف للمرء أن يكذب على نفسه ويصدق تصوراته ولكن هيهات هيهات من رب العزة

  • سحتوت
    السبت 4 غشت 2018 - 17:35

    رىيس الدارالبيضاء عبد العزيز العماري ومحمد.. غفور من العدالة والتنمية طالب احدهم باجرة مليون ونصف الدرهم للشهر يعني مليون ونصف دولار في السنة هل هذه عدالة اجتماعية.وارى كل رؤساء المدن والدولىر والقياد… يملكون سيارات من اموال الشعب هل هذا موجود في الدول المتقدمة الذين يفضلون الدراجة الهواىية على سياراتهم الخاصة من عرق جبينهم

  • مواطن عادي
    السبت 4 غشت 2018 - 17:35

    يجب أن يثق فيكم الشعب و لو كنا في دولة ديمقراطية،،،لكن بما أننا في دولة غير ديمقراطية فمن حقكم البحث عن رضى الملك لعلكم تستقرون على الكراسي…الإحتجاجات سببها السياسات الفاشلة و النهب و الفساد و إفلات المحظوظين من العقاب و انتشار الريع و لا شبهة حولها،،،لأن المحتجين أكثر وطنية منك و من حزبك و هم احفاد من خاضوا المعارك لتحرير البلاد من الإستعمار،،،و لا يمكنك لا أنت و لا حزبك أن تزايدوا على وطنيتهم،،،أنت و حزبك و الطبقة السياسية كلها تسبحون في الشبهات صباح مساء،،،لقد تم كشف حقيقتكم، ولكن ما دمتم تساندون المفسدين و تتهمون الشرفاء فستبقون على الكراسي فهنيئا لكم ،،،

  • اوا سيري فحاالك
    السبت 4 غشت 2018 - 17:37

    والله العظيم لا قولبتوني مرة اخرى…
    صوت على اللامبة 2 مرة و ظلماتلي حياتي
    الله ياخد فيكم الحق…
    انا لا منتمي و الا ما لقيت لمن نصوت و هو الارجح غا لوح مها خاوية…

  • badr
    السبت 4 غشت 2018 - 17:38

    قالت : لأن هذا سيخرجنا من النظمومة العقائدية التي نتبعها.

    لتفهموا كلامها راجعوا كتاب الملل والنحل لرشيد طه وهو كتاب جميل يشرح عقيدة الفرق 73 في الإسلام كما أخبر بها الرسول .

  • مغربي من المنفى
    السبت 4 غشت 2018 - 17:38

    ا لى الاخت الاخوانية في الحكومة والبرلمان بسيمة عليك ان تعرفي وتفهمي بان الطبقة الكادحة في المغرب هي التي ارغمت الملك ليتيق فيكم رغما عنه اما انتم خدعتم بن كيران والطبقة الكادحة واتفقتم مع النظام ومشتشاريه للاطاحة ببن كيران هذا هو المشكل الذي ترك الملك يتق بكم

  • المحجوب
    السبت 4 غشت 2018 - 17:39

    لا أعرف أحدا صوت على هذا الحزب ولم يندم، حزب كذب على المغاربة بعدما وعدهم بالكثير جعلهم الآن يندمون على وضع ثقتهم فيه ولكن انتخابات أخرى قادمة إن شاء الله.

  • مهاجر USA
    السبت 4 غشت 2018 - 17:39

    الشعب يثيق ولا لم يثيق لم تعطيه اي اهتمام ياجماعة المتملقين

  • معلق
    السبت 4 غشت 2018 - 17:40

    من هي بسيمة حتى تكون في مستوى الأزمة مع الملك ؟
    اللي لبس قدو كايواتيه …
    الإحتجاج ديال الشعب .و أنت ما علاقتك بالشعب ؟

  • موحا موركان
    السبت 4 غشت 2018 - 17:43

    يا سلام على كلام! الثقة بينكم وبين القصر نعم هو يثق فيكم وأنتم تثقون في مناصبكم و امتيازاتكم وتقفون إلى من هو بجانبكم وتنافقون من ليس في جانبكم. الإحتجاجات التي تعم المغرب من صنع أصحابها بسبب سياستكم. فمثلا شيخكم السيد ابن كيران لما يلقي خطبه في البرلمان أحس بنفسي وكأنني في مسرح وليس مؤسسة دستورية وجاء السيد العثماني وفقد الكلام وكأنه رئيس حكومة أخرس. إدا لا هدا ولا داك أقنع الشعب فمادا تنتظرون منه إدا؟ أن يشارك معكم في المسرحية أم يخرس.

  • زيزو
    السبت 4 غشت 2018 - 17:44

    الثقة في الله اما البشر فهو بحر لاقرار له إدا ثقت في البحر فاقطعه اما السياسة والدين فمكر وخداع وتشلهيب وكذب وتسويف ووعود وسرقة واختلاس وتزييف للحقائق وخيانة للامانة.كفى من استحمار المواطن الدي فقد الثقة في الحكم والمحكوم ومؤسساتهم التي تستنزف أرزاقهم بدون وجه حق
    كنا نأمل في تغيير حقيقي لكن مع الاسف أوضاعنا تتأزم يوما بعد يوم وسنة بعد سنة والحصيلة بيع وشراء وراء الظهر في حقوق المغاربة وقمع وظلم وفساد يزكم الانوف وحط من الكرامة والانسانية.كنا نطمح في تغيير يقطع مع الماظي وآلامه وكانت ثقتنا في العهد الجديد كبيرة لكن خابت آملنا وثقتنا في النظام كله بعد بروز معالم الفساد وعودة سلوكات الماظي الاسود.الثقة في الله لاغير وسنقاطع السياسة وتجار الدين وكل المؤسسات الصورية حتى يتغير النظام السياسي

  • عبدالحكيم MAROC
    السبت 4 غشت 2018 - 17:44

    ادا الشعب يومآ أراد الحياة فلابد ان
    يستجب القدر………

  • mohamed
    السبت 4 غشت 2018 - 17:46

    السیده الوزیره المحترمه ان کان صاحب الجلاله نصره الله یتیق فیکم فان الشعب صار بعد تولیکم مقالید الحکم لایتیق فیکم وذلک راجع لعدم انصاتکم للشعب وتهور السید بنکیران فی بعض القرارات مثل الغاء الدعم عن المحروقات واصلاح صندوق التقاعد فی نظره هو الذی لم یغیر من وضعیه الصندوق شیء وارتفاع الاسعار المهول وعدة اشیاء لاتخدم المواطن کعدم تنزیل الدستور الا فی مایخدمالمصلحه الشخصیه اما مایخدم مصالح الشعب لازال لم ینزل حتی اللغه الرسمیه لازالت لم تنزل والتراجع الکبیر الذی حصل بالنسبه للطبقه المتوسطه والبطاله وحالة المتقاعد المزریه واکملتم ماتبقی لکم بالتصریحات التی اضرت بالعلاقه بینکم وبین الشعب انتم وحلفاٸکم مثلا ک من یحصل علی 20درهم لیس فقیرا والبرلمانی الذی یتقضی اربعة ملایین لم یجد ما یاکله انه فقیر لازلتم لم تعترفوا بانکم لم تعملوا شیأ للمواطن المواطن صار لا یتیق لا فی السیاسه ولا السیاسیین اللهم احفظ لنا جلالة الملک محمد السادس نصره الله هومن نتیق فیه فقط وموعدکم الانتخابات انشاء الله

  • سمير
    السبت 4 غشت 2018 - 17:49

    ياودي لا البيجيدي لا بطيخ احوال لبلاد تبين حقيقتم هذافكم الكرسي لا مصلحة المواطن

  • مغربي حر
    السبت 4 غشت 2018 - 17:50

    وإذا كان الملك يثق فيكم ، فالشعب لا يثق فيكم ، و لا يثق في من ولاكم…

  • rachid
    السبت 4 غشت 2018 - 17:52

    فين ما درت المازوط أتذكركم. خربتوها علينا
    احفظوا ماء وجوهكم وانسحبوا من المحكومة قبل فوات الأوان

  • mario
    السبت 4 غشت 2018 - 17:52

    مع آسف شديد كل الأحزاب السياسية في المملكة المغربية كلها فاسدة أخلاقيا واجتماعيا وسياسيا أنكم تنضرون الي المصالحكم الشخصية ولايهمكم المواطن المغربي لقد افشيتو الفساد والمحسوبية ورشوة والعنصرية وحكرة والاستبداد أنكم تجار دين واتمنا من لله أن المغاربة يقاطعون الانتخابات كيف مكان نوعها

  • المواطنة
    السبت 4 غشت 2018 - 17:57

    راجعنا.كل.خطابات.جلالت.الملك.مند.ان.
    استوا.على.العرش.ولم.نجد.ولو.كلمت.ثقة.
    في.شيء.اسمه.البيديجي.
    بل.سمعنا.منه.انه لا.تقة.له.في.الاحزاب.
    الزبلط.التانية.لك.بعد.20درهم.
    كان.من.الواجب.ان.يثيق.فكم.الشعب.
    لان.ثقته.هيا.من.جعلته.يعاني.بسببكم.

  • BOUB
    السبت 4 غشت 2018 - 18:04

    أنظروا كيف دخلت إلى الحكومة وكيف أصبحت .شكلها ؛ سحنتها….. عذا يغنيكم عن كل تعليق.

  • الوطنية
    السبت 4 غشت 2018 - 18:04

    أوؤيد صاحب التعليق رقم 2 انني كنت متعاطفة معكم وشمت فيكم خيرا وشجعت على التصويت عليكم ولكن خيبتم املي وأصبحت ضدكم أدعو لكم بالخراب والفشل الدربع . أنتم فقط بائعي الاصوات بالدين لا غير تسلقتم ووصلتم ولكن الأمل ضاع معكم

  • بنصغير محمد
    السبت 4 غشت 2018 - 18:06

    العدالة والتنمية وزراؤهم جلهم أيديهم نطيفة ولكن ليس لهم وزن داخل دوالب الحكم والكل ضضهم لأنهم أياديهم نظيفة ولولا جلالة الملك حفظه الله لكانو في خبر كان

  • intidam
    السبت 4 غشت 2018 - 18:07

    انت من يجب اعفائك لان لا دور لك في هذه الوزارة 500 درهم في الشهر بزاف عليك ، اتمنى ان يعجبك الملك من هذه الوزارة انت هي اكبر منافقة

  • الثقة في الله وﻻ ثقة في البشر
    السبت 4 غشت 2018 - 18:11

    54 سنة في عمري مند اتدكر واﻻحزاب هي هي اللهم ان كان الفرق في الرموز والوان
    نفس السياسة كلهم يحلبون وياكلون ويشربون ويرمون لنا العظام مثل ……
    كفى من استحمار الشعب اجدادنا واباءنا ونحن
    لكن ابناءنا لن يركعوا ﻻي حزب
    بسبب ظلمكم وطغيانكم . اخر حزب كنا نتق فيه هو العدالة والتنمية ونصبوا علينا بالقران اما اﻻن ﻻ احد

  • الوضوح
    السبت 4 غشت 2018 - 18:11

    فعلا السيدة كانت واضحة في أنها تشتغل في نسق سياسي هي جزء منه ولا مفر لها من أن تدافع عنه.
    الدولة بالنسبة لها هي الفئة المستحودة على خيرات البلاد باسم المؤسسات والاستقرار وأي شخص يحتج على هذه الوضعية يهدد الأمن السياسي للبلاد. إذن فكونها وحزبها أصبحا جزء من السلالسل المكونة لنسق الريع والفساد في البلاد فلا خيار لها إلا أن تبرر هذا الوضع بالدين والعقل والفلسفة وحتى الخزعبلات…
    أخطر ما في الأمر أن pjd أصبح مثل المحلل (الذي يتزوج المرأة المطلقة طلاقا بائنا ليحللها لزوجها الأول). فهذا هو دورهم المراد لهم في اللعبة السياسية وهم قبلوا به عن طواعية واختيار. الهدف الوحيد هو الحفاظ على الاسقرار التنظيمي كوسيلة للحفاظ على مصالحهم الشخصية داخل منظومة الريع. أما الشعب لهلا يقلب بيه.

  • Azzouz
    السبت 4 غشت 2018 - 18:15

    نسقكم هو ديمومة الكراسي والمصلحة والمال اما السلطة والمشاركة وغيرها فهي للاستهلك. اما الاخرون لا هم مساخيط ولا غيره .انهم تبع ينتظرون الهمزة. خطاب سياسي بطعم حديث ابناء الحي. نزيدو هادي علي 20 درهم مؤشر الفقر. انه فقر معرفي صاحب وجودكم في الحكومة.

  • احمد
    السبت 4 غشت 2018 - 18:18

    حتى انتم خرجتم وتضاهرتم لاهداف غير معلنة .حتى اذا وصلتم وملاتم جيوبكم ونهبتم من المال العام انقلبتم على اعقابكم ونقضتم عهدكم مع من اوصلوكم و تحالفتم مع الفساد. أليست اهدافكم هذه كانت غير معلنة . اما خطابك هذا عبارة عن هذيان بعيد عن ما يعيشه حزبكم. لا احد يحبكم وخصوصا من اوصلوكم .

  • العبدي كندا
    السبت 4 غشت 2018 - 18:18

    الشعب يريد رحيل دكاكين السياسويين وتجار الدين
    صوت البعض عن الوعد الحملة الانتاخابية الاولى والثانية لحزبكم لمحاربة الفساد
    فكانت الفاجعة المخزية والخديعة الكبرى حين أعلنتم العفو عما سلف في وجه التماسيح والعفاريت
    وهكذا ضاعت منكم الفرصة وفقدت منكم الثقة ممن صوت عنكم

  • لما تزغرد البهلة
    السبت 4 غشت 2018 - 18:20

    آلا لاَّ خليك من الإحتجاجات المشبوهة وعفاريتها وتماسيحها فالمخابرات لها وقادة بها، أنتم آش ديرتو مع الإحتجاجات الغيرالمشبوهة السلمية المتضررة ؟هل إستجبتم لها أم اتهمتوها بالمشبوهة كذلك؟ ياك ما تعلمتوالواقع وهو التطبيع مع الظلم والفساد وتبنيتموه؟ وهو الواقع في نظركم ، جلالة الملك يعلم أن عشرين درهم لا تسد رمق فقير ذومسغبة ،هكذا تحرضوه تملقا على الشعب الذي إنتخبكم منه بعض المرايقيا.

  • صار بالبال .وانتهى الكلام
    السبت 4 غشت 2018 - 18:22

    خيبتم آمال الناخبين . وخصوصا عندما هب الناخبون الى صناديق الإقتراع قصد قطع الطريق على الحزب الذي تعرفونه . وبذلك كان ما أراد الناخبون .
    الا انه يظهر انه لا فرق بين هذا وذاك .حزب العدالة والتنمية لن يتصدر ابدا نتائج الإنتخابات مستقبلا .وليكن ما يكون . والمستقبل شاهد على ما أقول .

  • med.med
    السبت 4 غشت 2018 - 18:22

    عندك الصح حيت حتى الشعب قولبتوه اتاق فيكم يالشلاهبية يالجيعانين معمر شي حاجة كانت فلبلاد حتى جيتو نتوما خرجتو علمواطن البسيط دعيناكم لله يالشلاهبية مبقيناش نتيقو حتى فشي واحد غير صحاب حاجتكم حتى الملك عقتو بيه كايخرجكم ملمناصب اماكايدر ليكم والو اوا شنو درتو لهد المواااطن ياك حتى الموظف لي على بالكم كيدرب تمارة ليل ونهار قطعتو ليه 150 درهم كلتو حتى ترجعوها فيناهي سنين هادي يالشفارة رزق ولادنا ديتوه دعيناكم لله

  • العمل
    السبت 4 غشت 2018 - 18:25

    السياسة ما فيهاش الثقة،فيها العمل

  • مسلم مغربي
    السبت 4 غشت 2018 - 18:27

    الملك يثق في كل المغاربة وكل المغاربة يثقون في الملك وكلنا نعيش بالثقة في الله وحده لا شريك له،والملك يريد أحزابا قوية تخدم الناخبين وتفي بوعودها وإدارة مرنة تخدم مصالح المواطنين ، والشعب يريد العيش الرغيد وان أراد حزب العدالة والتنمية أن يزهد فليفعل ولكن ليس على حساب الشعب، نريد أن نتمتع مثلكم بخيرات الوطن الكثيرة والتي توجد في البر، فوق الأرض وتحت الأرض، وفي البحار والمحيط والوديان والعيون والسدود والآبار. .. نريد دولة الحق والقانون، لي حقوقي وعلي واجبات وفي الكل محاسبة، لا نريد بلدا يتفشى فيه الجهل والفقر والأمراض والبطالة والزبونية والمحسوبية والرشوة. ..في عصر الأنترنيت والتكنولوجيا والتقدم العلمي. ..نريد حكومة قوية متماسكة تخدمنا ولا تخدم مصالحها، نريد مغربا يشبه ألمانيا وكندا علما وعملا ولما لا ماذا ينقصنا؟ نحن في أمن وأمان وكل المغاربة يحبون العيش بحال الآخرين علاش لا ؟الرزق موجود، حركوا الإعلام والاقتصاد وطلقوا الفلوس وكلشي يتمشى والعقلية تتغير لدى الجميع والقانون يربي الجميع" واللي فرط يكرط"،أما الملك فهو أمير المؤمنين على كل المغاربة بالداخل والخارج، والشعب باغي يعمل ويعيش..

  • ahmed italie
    السبت 4 غشت 2018 - 18:30

    السلام عليكم كلام سخيف يعكس المستوى الرخيص الذي يتعامل به اغلبيه المحسوبين على الحزب الاجدر ان تتحذثي عن ثقه الشعب فيكم التي نزلت الى ادنى المستويات الشعب الذي وثق فيكم لمناسبتين وكان مستعد للنضال والوقوف الى جانبكم ولكن للاسف لم نجد فيكم سوى عصا امسك بها داك اللوبي المسيطر على البلاد لتمريرجميع المخططات التي لم يكن يستطع الزج باحزابه المواليه اليه للقيام بها اهلكتم الطبقه المتوسطه وزدتم في اغراق الطبقه الدنيا وضحت الرويا وتبين للجميع انكم مجرد دمى سعت للكرسي والمنصب اما بخصوص رضى الملك عنكم فاقول لك استحيا الله فكما كن نحترمكم ونحترمه فانكم سقطتم في اعيينا ولم يعد لكم من الفرص والزمن للتدارك الا القليل فحسبنا الله فيكم جميعا يا من اهلكتم الشعب والاعراف والاخلاق والبلاد ولنا ولكم رب سيحاسبنا كل من موقعه ورحم الله بلدي العزيز من امثالكم.

  • تنغيري
    السبت 4 غشت 2018 - 18:34

    راه نتوما لي معندكم كرامة اما راه كلشي باين حتى للعور،الحكومة دسالكم كبها اعفاءات انتم دون المستوى .راه القلب لي مست ليكوم معندكوم الوجه لي احشم

  • Hans zimmer
    السبت 4 غشت 2018 - 18:38

    le pjd est un parti pauuuuuvre qui n'a plus rien à donner ,donc dégage et laisse le peuple marocain tranquil car il en a marre de vous connerie .et si le roi a confiance en vous ,le peuple marocain en dis autrement .

  • حسن
    السبت 4 غشت 2018 - 18:39

    لما فقد حزب الشرعية والقاعدة الشعبية التي كانت تدعمه ، صار يتمسح بالقصر الملكي ويسترضيه بمعسول الكلام والانبطاح ، وهو لا يعلم(الحزب) بأن القصر الملكي هو من الشعب ._فإذا سخط الشعب عليكم يا أحفاد عرقوب فلا شك أن جلالة الملك سيسخط عايكم أكثر لأنكم أفسدتم العمل ااسياسي بالمغرب وصيرتم الاحتجاجات والمسيرات تخرج من كل مكان . انتم أسباب الفتنة يا منافقين . بقدر ماكنت اتعاطف مع هذا الحزب صرت اكرهه حتى إني لا أطيق النظر إلى وجه وجوهه ..

  • باحث عن الحقيقة
    السبت 4 غشت 2018 - 18:43

    المصيبة هي ان البلد على صفيح من نار وخرتنا في البيجيدي بحال الى ميتفرجوا فشي فيلم دراماتيكي حيت مازالين هم ما متيقينش ان داك الشي راه صحيح وواقعي ، هم راهوم كيظنوا بلا هاد الشي مجرد تمثيليات او ايادي خفية تلعب سياسيا ضدهم
    هادالناس واش كيتحيمروا علينا ولا بصاح راهوم مازال مامصدقينش

  • بارعة في التأليف
    السبت 4 غشت 2018 - 18:47

    pjd فقد شعبيته و كل الشعب أصبح يكرهه بعد فشل صااااارخ جدا في حكم المغرب و بدون تحقيق اي انجاز ولو كان صغير

  • jalil
    السبت 4 غشت 2018 - 19:02

    20 درهما في اليوم ليس فقيرا
    20 درهما في اليوم ليس فقيرا
    20 درهما في اليوم ليس فقيرا

  • مواطن
    السبت 4 غشت 2018 - 19:04

    في الانتخابات المفبلة سنرى ان كنتم ستفوزون باغلبية. اسواط المواطنين لكي تنالوا ثقة الملك مرة اخرى ؟

  • الحكومة...او المحكومة؟؟؟
    السبت 4 غشت 2018 - 19:06

    يا سيدتي : "حتى تكونوا حكومة تاع بصح…عاد تكلموا" …. هذه ليست بحكومة ……انها المحكومة.
    يا سيدتي : مقاطعون….وسنستمر…وسنقاطع الانتخابات المقبلة وسننجح بعون الله .المقاطعة سلاح راقي بيد المواطن المقهور لمواجهة الفساد بشتى انواعه.
    مرة اخرى..مقاطعون.

  • انشاء الله .
    السبت 4 غشت 2018 - 19:10

    شي اعفاء تالث ان شاء الله من البواجدة . من يدري قد يكون بوجادية؟

  • سوسي
    السبت 4 غشت 2018 - 19:12

    1 pjd لم و لن يكون من الاوفياء
    2 مند السبعينات رجال pjd هم اللدين يحتاجون من اجل اشياء اخرى و الى الان

  • #مقاطعون
    السبت 4 غشت 2018 - 19:20

    إن تصريحات الحقاوي وزيرة"ربعمتيريال" في حكومة خدام الدولة العاجزة و الفاشلة التي يقودها الباجدة تعبر عن حجم الاستعداء المجاني المستحكم في الحزب و الذي يكنه للحراكات الاحتجاجية الشعبية و مطالبها الإجتماعية و الإقتصادية العادلة و المشروعة لأنها تقض من مضجعه و تظهر حقيقة الحزب و طبيعته البرغماتية الميكيافيلية الانتفاعية و أنه حزب ريعي مكاسبي ومنافعي مخزني هدفه الحصول على منافع الريع البرلماني و الوزاري لقيادييه و أنصاره و جحافله مقابل تمريره ترسانة سياسات التفقير و التجويع و القهر و التراجع اللاشعبية ضد عموم الطيف الشعبي المغربي الكادح و التي كانت من آثارها الاحتجاجات الشعبية العارمة في حراك الريف و جرادة و زاكورة و آخرها حراك مقاطعون الشعبي ضد الغلاء و الاحتكار و الارتفاع الصاروخي للأسعار و جشع كبار الفاسدين وناهبي المال العام.

  • Hassssssane
    السبت 4 غشت 2018 - 19:20

    لو سألتم السيدة الوزيرة عن حب قراء هسبريس لها لقالت أن بينها وبينهم حبا أعمى رغم أن 99 في المئة منهم لهم تعليقات سلبية عنها. حرفة أي سياسي قلب الحقائق

  • وجدي
    السبت 4 غشت 2018 - 19:25

    اولا الملك لم يسبق له خلال كل خطاباته ان دكر ثقته في البيجيدي ولو بكلمة واحدة وهذا التصريح من "الوزيرة" هو بهتان وافتراء ثانيا الشعب المغربي هو من وضعكم على الكراسي الوثيرة بعد ان كنتم تفترشون الحصير وتلبسون النعال وحين يرميكم الشعب الى مزبلة التاريخ انذاك سنرى هل فعلا صاحب الجلالة يرغب الشعب كي تبقوا في السلطة وما اخشاه وهو امر قادم لا محالة انكم لن تكملوا هذه العهدة وسوف يقوم صاحب الجلالة برميكم واحدا واحدا والعملية قد بدأت برؤوس والباقية تاتي ان شاء الله

  • Popss
    السبت 4 غشت 2018 - 19:29

    غريب عندما أرى صورة السيدة الحقاوي تتدكرني في الحين في مقدار 20 درهم مصاريف ….. جبانة الحرية تساوي اكثر من عشرين درهم. واحد خونا حتا هو من الجماعة صرح صوت وصورة انه ليس مواطن بل وزير وكلام طويل ….. العفو يا مولانا

  • le citoyen
    السبت 4 غشت 2018 - 19:35

    Il y a d'abord la confiance du peuple qui a porté ce PDJ au pouvoir.Puis il faut aussi verser aux handicapés les dû ,que la Nation leur a octroyez avant de parler de notre Roi qui n'a pas de confiance dans les partis.
    Jusqu'à présent on n'a rien vu de la part de ce PJD,dont les membres ne parlent jamais des malheurs du Marocain qui vit des heures abominables.(vie chère,injuste de la Justice,vente des marchandises non conforme à nos traditions)Le lait de votre centrale contient de la gélatine,et de l'eau des oueds)
    Qu'est ce qu'il nous a apportez ce parti de malheur?
    Rien.
    Ses responsables n'interviennent jamais pour soulager le peuple en détresse.
    Où sont les projets inaugurés par le Roi ?
    Aucun hôpital,ni administration n'a jamais soulager un citoyen. On chasse les meilleurs potentialités de notre jeunesses,qu'on condamnent injustement ?
    Vos vieux ministres ne sont plus en mesure de travailler ce pays étant donné qu'ils sont devenus des RICHES.
    Le reste qu'il aille au diable.
    PSV

  • مرتن بري دو كيس
    السبت 4 غشت 2018 - 19:36

    ان كانت للملك ثقة فيكم.فهو ﻻ يثق في الشعب..ولك لما صاحب الجﻻلة يقول للشعب "عرفوا شكون تنتاخبوا. عرفوا .على من تصوتوا. " يعني عندو الثقة فالشعب ومعندوش الثقة فيكم…احنا الشعب مبقات لنا ثقى حتى في شي حزب..والاول فيهم نتوما يا اصحاب الاسﻻم السياسي…الرجال باللحية ولعيالات بالفوﻻر…والقلب غدار…الانتخابات الجاية ..عرفوا روحكم بلي راكم فالتوش..حتى واحد فالمغاربة مكيبغيكم..حزب النفاق .والغش..والكذب..من كبيركم حتى لصغيركم..اصحاب المصااح الشخصية..والكذب على المغاربة..حكومة الظلم والله لكان ما صاحب ااجﻻلة مرة مرة يهززكم حتى تلفوا الهدرة..يا لكان راكم عريتو اامغاربة الففراء بالشئ اللي باقي ساترهم…حمدي الله ..قريتو وﻻدكم على حساب اوﻻدنا..درتو لاباس على ضهر الفقير..خونتو ا لبﻻد بماندة قد الجبال واابربمات وتقاعد اكثر من مريح…قولي اللي بغبتي دابا راكي فالقمة…اما المغربي ..20 درهم كدوزو منهيه…

  • ابو الاميرتين
    السبت 4 غشت 2018 - 19:39

    اشكونوايولي اتيق بكلامك امولات 20 درهم الى كان الملك كيتيق بيكوم راه تا الشعب كولو داير التقة فيكم اقبح مرخلة عشتها فهياتي هي هاد الحقبة ديالكوم

  • مغربي من الريف
    السبت 4 غشت 2018 - 19:40

    انا اريد ان اعرف ماذا قدمت الحقاوي في وزارتها منذ 7سنوات تقريبا.لا شيء مازالت ابواب المساجد تعجج بالنساء وهن يطلبن الصدقات وفي ظهورهن أطفال. ماذا قدمت للنساء في حقوقهن في الشركات ماذا قدمت للاسرة.لماذا الاسرة المغربية غير قادرة على تربية اولادها وماذا قدمت الوزارة لهذه الاسر لمصاحبتها؟هذا السؤال مشروع ونحن نرى شبابا في عمر الزهور مشرملين مشمكرين وبعض الاحيان يحملون تهديدا في الشوارع بل ويتعرضون للمارة لسرقتهم حقيقة هي مسؤولية الجميع وكثير من القطاعات الحكومية ولكن المبادرة يجب ان تاتي من وزارتك. لذا نحن لا يهمنا حزبك او حزب الآخرين في الحكومة او المعارضة نحن يهمنا الوطن والمواطن .

  • غسال....
    السبت 4 غشت 2018 - 19:44

    الى بنصغير محمد…
    كتقول البيجيدي يديهم نظيفة…غسلتها اهم انت ؟ او جبتي ليهم الطاس…نفاق في نفاق مستمر….اديو بيجيدي…الحزب المنافق …

  • حمادة الغول
    السبت 4 غشت 2018 - 19:51

    ماذا قدم pad للشعب المغربي ؟
    التعليم و الصحة وصلا إلى القاع الذي ليس تحته شئ يمكن النزول اليه انها سياسة الحكومة المشؤمة PJD تعني (Jamais Développement
    Pas )

  • bassou
    السبت 4 غشت 2018 - 20:02

    كلام يستفز المغاربة الأحرار… ويزيد من غرور البيجيديين..
    الله اخلف علينا هذ الولايات للي تويلليتو فيها الحكم.
    أفقرتم من كان لا بأس به وجعلتم الفقير يئن من وطأة شدة الحاجة..

  • 20 درهم
    السبت 4 غشت 2018 - 20:04

    البواجدة لا يستحيون. انها مشيأة الله في ارضه. ربنا لا تواخدنا بما فعل السفهاء منا. ربنا لا تحملنا ما لا طاقة لنا به واعفو عنا واغفر لنا يارب العالميين. ما عرفنا واش باقيا شي 20 درهم ولالا.

  • fahd
    السبت 4 غشت 2018 - 20:05

    بالنسبة لمن يقول لن اصوت على العدالة و التنمية مستقبلا فهو محق لكن إذا قاطع التصويت فهو سيخدم مصالح العدالة و التنمية الذي له بعض الاذناب التي تصوت عليه دائما …لذلك يبقى احسن حل هو التصويت على أي حزب له حظوظ للفوز في تلك الداءرة من غير العدالة و التنمية و ذلك تحت شعار إسقاط العدالة و التنمية

  • مواطن
    السبت 4 غشت 2018 - 20:05

    وهل الشعب يثق فيكم يامعشر المتملقين الذين يطبقون توصيات البنك النقد الدولي اللاشعبية .

  • المقت.
    السبت 4 غشت 2018 - 20:07

    كبر مقتا عند الله ان تقولو ما لا تفعلون. الخديعة والمكر يتبعهما المقت !!!!!!!

  • مواطن غيور على دينه ووطنه
    السبت 4 غشت 2018 - 20:22

    انا اذكر ان جلالة الملك صرح انه " فقد الثقة في الاحزاب السياسية " وهذه شهادة تشمل جميع الاحزاب بدون استثناء . وانتم تصرحون بعكس ذلك فمن نصدق يا ايتها السيدة الفاضلة.

  • عبدالإله
    السبت 4 غشت 2018 - 20:48

    غريب حال هذه السيدة الوزيرة لها تصور خاص وليس لديها أدنى فكرة عن المغرب والمغاربة استنتجت هذا من خرجاتها الغريبة كل مرة .
    المغاربة قاطبة لهم الثقة الكاملة في ملك البلاد أما الأحزاب السياسية بكل أطيافها لا تمثل إلا أصحابها ولا تدافع سوى عن مصالح مسؤوليها.كفى استهتار كفى تلاعب كفى فساد

  • benabdellah
    السبت 4 غشت 2018 - 20:57

    un conseil : il ne faut jamais écouter ou suivre (sur cette page) ceux ou celles qui decouragent à aller voter les prochaines élections , c des pejidistes qui cachent leurs vrais visages … ils sont entrain de jouer la carte des abstentions pour etre sur que personne n'irait voter com ça ils seront certains q c eux (le PJD) qui vont gagner encore une fois car les 1million500 mille de leurs soldats islamistes sont et resteront tjs la fideles à leur "" jamaa"" //// le vrai boycott c aller voter pour punir ce parti des freres musulmùans sataniques .. les laisser gouverner encore ce serait un suicide collectif , puisse notre seigneur nous en debarrasser de cette bande de barbus opportunistes qui font de la reigion un commerce pour s'enrichir sur le dos du peuple et donc il faut aller voter contre surtout ce parti d'obscurantistes !! t

  • المغرورون
    السبت 4 غشت 2018 - 21:02

    حزب فاشل بكل المعاني والمعايير . خدلتم شعبا برمته. افقرتم الفقير واغنيتم الغني. عفى الله عما سلف لكران والمداويخ لبوسعيد و 20 درهم لك ايتها الاخت الفاضلة وكل من قاطع الحليب او ماء علي يسجن لي الخلفي واحدكم خرج بمظاهرة وهو الداودي و… و… و…. تحسنون القدف والشتم اب هاته الصفات تظنون ان الملك سيتني عليكم خيرا؟؟؟؟؟؟؟؟

  • متتبع
    السبت 4 غشت 2018 - 21:09

    هلا حضيتم بثقة الشعب فهو من أوصلكم إلى مركز القرار،
    الثقة تقاس بما تحقق من إنجازات .و لا أعتقد أنكم حققتم شيئا منها إذ منذ 2011 لم تكونوا أبدا في مستوى تطلعات وانتظارات المغاربة وفي جميع المجالات ….

  • عزيز
    السبت 4 غشت 2018 - 21:25

    الملك عايق بكم وينتظر الناس اللي غشمتوها بالدين تعيق بكم وتعرفكم على حقيقتكم وراكم بديتو كاتبانو لأشد مناصريكم

  • الحاقد
    السبت 4 غشت 2018 - 21:42

    سبحانك مبدل الأحوال هذه مولات 20 درهم وحزبها وهموا المصوتين عليهم بمحاربة المفسدين واقتصاد الريع لكن بعد ترويضهم من طرف المخزن تحولوا بقدرة قادر إلى تماسيح و عفاريت وبيادق همهم الوحيد هو كسب ثقة المؤسسة الملكية ومحاربة المحتجين الذين يحاربون المفسدين.
    إنهم بالفعل تجار الدين بامتياز.
    سيأتي اليوم الذي يقول فيه الشعب كلمته.
    .

  • jamila
    السبت 4 غشت 2018 - 21:44

    مولات 20درهم لا يعتد بكلامها

  • محمد
    السبت 4 غشت 2018 - 21:48

    االعدالة والتنمية هوالحزب الوحيد الذي اراد التغيير ولكن العصا فالعجلة وضعت له من طرف ناهبي المال المحتكرين والمفسدين اطاحوا بالرجل الذي كان يكشف حقيقتهم داءما تحية للسيد بن كيران

  • MAGHREBI NAFSS
    السبت 4 غشت 2018 - 22:16

    و الله إن حزبكم أصبح حاجزا أمام ما يتطلع إليه الشعب.خدعتم 40 مليون مغربي بشعاراتكم أنكم ستقضون على الفساد غير أن الكل تأكد أنكم الفساد بعينه .تجار الدين

  • Mohamed
    السبت 4 غشت 2018 - 22:26

    a votre place j ai honte madame depuis votre annonce que on peut vivre avec 2 euros par jour et arrêtez d endormir et de magouiller le pauvre citoyen .on ne peut éduquer nos nos enfants comme nos parents nous ont éduquer et arrêtez de gouvernez nos enfants comme nos parents ont étaient gouverner.

  • مول حمص كامون
    السبت 4 غشت 2018 - 22:48

    را منسيناش 400
    نوبتك راها جايا
    تتسترون بالدين وانتم لا علاقة…

  • حزب منبوذ من كل الشعب
    السبت 4 غشت 2018 - 23:28

    المخزن هو أللى طلعكم لتقضوا مآرب لم يستطيع أحد غيركم أن ينفذها فنفذتموها فسخط عليكم الشعب ونبذكم وكرهكم ويتمنى أن تغربوا عن وجهه فى أسرع وقت ممكن يارباعت الشفارا المنافقين البلداء لقد تواطأتم مع عصابات الفساد والمافيات المتعددة خسئتم وخاب مسعاكم … فنحن لم نعد نثق فى أى كان من أصخر مسؤول إلى أكبره …

  • الحقيقة
    السبت 4 غشت 2018 - 23:42

    انت معجبة بنفسك وبالصحة على ولايتنين متتابعتين جمعت الحبة بالصحة و الراحة

  • اسماعيل بلولة
    الأحد 5 غشت 2018 - 03:02

    رحم الله عبدا عرف حق قدره استضهار العضلات الحزبية على المشهد السياسي فوق خشبة ظهر الشعب فكل يدلوا بدلوه جميع الأحزاب تقول نفس كلامك فالأصالة والمعاصرة لما كانت بمقربة للقصر اتهمتموها أنداك ان حزبهم تسيره لوبيات القصر ووو وهو حزب المتحكم قال الشعب عندكم الصح المهم اليوم انتم صرتم في مقربة للقصر والملك يضع ثقته فيكم ولاثقة في جميع الأحزاب يعني الشعب والنقابات والانتمائات الحزبية في مختلف في مشاربها لايثق فيها الملك لأنكم انتم من تمثلون الشعب كلامك على صواب السيدة الحقاوي ونِعَمَة القصر سارت واضحة على وجهك وكتلة جسدك هنيئا مريئا لكن هل السيد عبد العالي حامي الدين الذي بدوره سرح ان الملكية عليها أن تبتعد اليس هذا تناقض في كلامم.؟ هذا شهر الحج

  • معمرو صوت
    الأحد 5 غشت 2018 - 03:17

    لن يرضى عنكم الملك ،مادام الشعب كاره سياستكم التسويفية

  • نور أبو فاطمة
    الأحد 5 غشت 2018 - 08:44

    سيدتهم الوزيرة الموقرة والتي كانت مند الزمن القريب رمزا للدعوة والصلاح والتغيير لمجتمع ضاعت فيه المبادئ والقيم. هي وكل من على شاكلتها سواء الاحجار الكريمة في القبة أو الاستوزار لما تجاوزوا خط الفقر والتحنسيرة وأصبحت ارصدتهم تفوق رصيد آنجلا مركل وقتها باعوا الماتش وقيم السماء واثروا دينا الزهد والتعبد على السلطة والمال الذي هو دخيرة الامة والمداويخ.والسؤال وزيرتهم الموقرة، (مالكم لاترجون لله وقارا) وكيف ترجون ولاية ثالثة بعد حصيلتكم الهزيلة وفشلكم الدريع والهزيل للمشهد السياسي الذى يمثله نخبتكم المهلوسة. نور الأمريكي.

  • Arifi
    الأحد 5 غشت 2018 - 08:46

    رءيس الحكومة والوزراء كيدافعو على الملك والحكومة كدافع على اصحاب النفوذ واصحاب الملايين والبرلمانيين يدافعون على انفسهم وووووو … واما الشعب فلا احد يدافع عنه غريب جدا والله

  • Reg
    الأحد 5 غشت 2018 - 10:04

    Est ce de l'incompétence ou c'est prémedité ?!?! Vous avez détruit l'économie et vous avez paupérisé le peuple. Bravo, un parti qui a réussi son programme, de déstabilisation social. Attention !!!!

  • Hakim
    الأحد 5 غشت 2018 - 11:19

    في مداخلة لهذه المرأة ضد تنظيم مهرجان موازين عندما كان حزبها في المعارضة كانت ترتدي جلباب الفقراء اما اليوم فهي ترتدي جلباب الأغنياء.
    دون أي تعليق إضافي عن أحوال هؤلاء.

  • علي
    الأحد 5 غشت 2018 - 11:36

    بهذا الفهم الضيق للاحتجاج (وراءه أشياء اخرى) اتهمت موظفي التعاون الوطني ودعمت مديرها المنتمي لحزبها ضد الموظفين إلى ان وصلت المؤسسة إلى الإفلاس والعطالة والاحتقان واليأس ونفس الشيء فعلت مع وكالة التنمية الاجتماعية التي اصبحت ايضا في وضع شبه عاطلة .. لقد شهد القطب الاجتماعي أسوء وضع في عهد الحقاوي وتغطي على ذلك بالشفوي والهروب والتخوين وتقمص دور الواعظة والواقعية بالنسبة لها هو ترك الأمور كما هو عليه ولو بوجود ظلم وتعسف وشطط وفساد والدليل على ذلك طرد 21مستخدم من التعاون الوطني فيما يشبه القرون الوسطى وعندما احتجوا قامت بفبركة تهمة ضدهم والزج بهم في المحاكم! الله يآخذ فيها الحق

  • 20 درهما
    الأحد 5 غشت 2018 - 12:00

    ستأتيكم نتائج الإنتخابات المقبلة إن شاء الله بالأخبار اليقينية القاطعة المزلزلة لتخبركم عن نجاحك في جعل 20،00 درهما كافية لعيش يوم رغيد مشرق بادخ وسعيد في المغرب.
    وجواب أصحاب الدخل المحدود في 20،00 درهما، سيكون مقاطعووووووووووووون.

  • التقدم = فصل الدين عن الدولة
    الأحد 5 غشت 2018 - 12:36

    La Seule solution qui reste pour sauver le Maroc, puisque les autres n'ont pas travaillé pour l'intérêt général, c'est de rechercher les compétences qui ont quitté le pays à cause des injustices depuis des années et des années afin d'instaurer le pays de droit via la redistribution des richesses d'une manière équitable sur chaque citoyen et l'application de la loi sur tous les citoyens sans distinction
    Car les MRE ont des compétences dans tous les domaines et ils ont les moyens pour participer au développement du pays et ils peuvent donner leurs expériences afin d'avoir un vrai pays de loi et de droit pour tous les citoyens
    Il faut redonner les droits à tous les citoyens victimes de la corruption..,surtout les diplômés qui ont perdus leurs droits des années et des années depuis les années90 à cause de la corruption, ils été obligé de vivre le chômage ou de quitter le pays car leurs postes ont été volé ou vendu par
    les corrompus
    Chaque citoyen doit avoir ses droits dès sa naissance

  • moha raiss
    الأحد 5 غشت 2018 - 13:05

    بالله عليك هل من يخرج للمطالبة بجامعة ومستشفى في الحسيمة لهم أهداف سياسية أخرى ? عار على ما يسمى لوزيرة أن تقزم نضال المعتقلين تصريحكم هدا يبين موقفكم السلبي من قضية معتقلي عكاشة . وانتم وحزبكم مسؤولون على ما عرفه المغرب من تراجع خطير جدا في حقوق الإنسان . عقب الزيادات في الأسعار والخصم من رواتب الموظف . سيحاسبكم التاريخ وسيلفظكم المخزن حين يمرر بكم كل قوانينه

  • سعيد
    الأحد 5 غشت 2018 - 13:05

    أظن أن نهاية حزب تجار الدين قد أوشكت ففي ظل ترؤسكم للحكومة كل المكتسبات الاجتماعية تراجعت وكفاكم تملقا

  • الحكمة الربانية
    الأحد 5 غشت 2018 - 13:16

    سبحان الله البواجدة والبوجاديات ما مقبولينش من عند الله هاكاك . اعمالهم الظاهرية ترينا ما يكنون في انفسهم باطنيا . اللهم اجعل خواتمنا احسن من اوائلنا. من يتق الله يرى عجبا. العجب اصبح يظهر في هدا النموذج من الخلق. وتقوا الله يا عباد الله واكثروا من تقوى الله ترون العجب يخرج من حزب الندالة والتعمية انها الحكمة الربانية.

  • ابن الطيب
    الأحد 5 غشت 2018 - 13:57

    ماذا سننتظر من وزيرة اختارت ان تكون موظفة لدى الدولة عوض ممارسة حقوقها وواجباتها كسياسية. على كل حال لا يمكن ان ننتظر شيءا ممن خان اهله. والاشارة هنا الى الملابسات التي تمخضت عنها ما يسميه المغاربة المحكومة. فاذا كانت حتى المحكمة لم تتأكد لديها اشياء اخرى… فكيف لوزيرة تدعي ان مرجعيتها دينية ان تلقي الناس بالباطل.

  • chihab
    الأحد 5 غشت 2018 - 14:07

    من خلال تصفحي للتعليقات تقف على جهل بعض المغاربة للواقع السياسي المغربي بعضهم أصبح حقودا حتى على وطنه ومؤسساته

  • وسيم المغربي
    الأحد 5 غشت 2018 - 14:12

    ندرك قصدك أيتها السيدة فالفكر الظلامي أصبح يسيطر على عقول بعض الناس.
    تقولين ذلك الكلام من أجل الحفاظ على ذلك المنصب الى حين.
    اقسم لو كنت في المعارضة لقلت عكس ذلك الكلام. احتجاجات كانت بسبب سياستكم التجويعية الكارثية بسبب الفقر الذي اصبح عنوان مناسب لكل عائلة
    هنيئا لكم

  • albert
    الأحد 5 غشت 2018 - 15:33

    les PJDIstes ont tous utilisé la religion pour hypnotiser les pauvres et les ignards. maintenant qu'ils sont ministres et députés ils ont abjuré leurs promesses, abandonné leur foi et ne jure que par le maintien du statut quo qui leur permet de réaliser leurs propres intérêts et ceux de leurs familles. lah inejik menji3an ila chba3.

  • واحد من المداويخ
    الأحد 5 غشت 2018 - 15:52

    السؤال المطروح هو هل حزبكم مازال محل ثقة الشعب ،لا اعتقد اما ثقتنا في الملك فهي ثابتة
    أنتم خنتم الأمانة و تغيرت مواقفكم بعد تحمل المسؤولية ولَم تطبقوا ما وعدتم الشعب به
    اما قظية الاحتجاجات الشعبية فهي تعبير وأضح عن فشلكم في التجاوب مع مطالب الشعب
    أنتم داءما تردون سبب الاحتجاجات الى جهات مدفوعة. . هذا تبرير خاطىء وسهل و مشجب تعلقون عليه فشلكم
    لا احد يمنعكم من خدمة الشعب و أ عفونا من فظلكم من لغة الخشب رَآه الشعب عاق وفاق

  • مواطن
    الأحد 5 غشت 2018 - 19:44

    كلام فارغ داءما هناك جهات تعرقل هذا الحزب و لانعرف كالعادة ماهي ثم كنتم مثاليين و لكن عندما جبد ابمخزن اذانكم اصبحتم واقعيين المهم هو قبل و بعد فالان الحمد لله الارصدة عامرة و للسيلرات و الفلل فتبرك الله على دار ابمخزن

  • جوكر
    الثلاثاء 7 غشت 2018 - 11:50

    خصنا نجيبو المسيرين من السويد اسيرو المغرب واحد العام وتشوف المغرب فين ايتحوال

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 2

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة