24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4407:1113:2616:4919:3120:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. مساطر إدارية تعيق تفعيل صندوق التعويضات لضحايا مافيا العقارات (5.00)

  2. جبهة تطرح خمسة سيناريوهات لإنقاذ "سامير" وتطالب بجبر الضرر (5.00)

  3. ويفشل الكتاب المدرسي.. (5.00)

  4. الهند تقترب من تجريم الطلاق الشفهي "بالثلاث" (5.00)

  5. النقاش اللغوي حالة شرود وانفلات عاطفي (5.00)

قيم هذا المقال

2.33

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | هل تتوقف العلاقات المغربية السعودية على عطلة الملك سلمان؟

هل تتوقف العلاقات المغربية السعودية على عطلة الملك سلمان؟

هل تتوقف العلاقات المغربية السعودية على عطلة الملك سلمان؟

أثار غياب العاهل السعودي، سلمان بن عبد العزيز آل سعود، عن مدينة طنجة هذا الصيف، تساؤلات العديد من المتتبعين ووسائل الإعلام المحلية والأجنبية حول جودة العلاقات المغربية السعودية، بعد أن وصل الملك سلمان إلى منطقة مشروع "نيوم" العملاق، شمال غربي المملكة، بهدف الاستجمام وقضاء العطلة، ليترأس 24 ساعة بعدها مجلسا للوزراء في المنطقة ذاتها.

فهل تتوقف العلاقات الاستراتيجية المغربية السعودية على عطلة يقضيها الملك سلمان بين صيف وآخر في طنجة؟ وهل تتأثر بأحداث طارئة كتصويت الرياض للملف الأمريكي لتنظيم مونديال 2026؟ أم إن الأمر يتعلق باختيارات خاصة وبرؤية دائرة الحكم في المملكة العربية السعودية؟

عبد الله بن صالح الحقيل، باحث في كلية الإعلام والاتصال التابعة لجامعة الإمام محمد بن سعود في المملكة العربية السعودية، يعتبر أن "القراءة البرغماتية للسياق التاريخي السياسي للعلاقة بين الدولتين تؤكد علاقة قوية ومتميزة بينهما".

وينطلق الباحث السعودي من التحالف العسكري الإسلامي لمحاربة الإرهاب الذي أنشأته السعودية سنة 2015، ويقول: "عندما أرادت (السعودية) تشكيل هذا التحالف وقّع البلدان قبل الإعلان بيوم واحد، في تاريخ 11-12-2015، اتفاقية حول التعاون العسكري والتقني".

ويضيف الباحث السعودي، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن "الرسالة السياسية لهذه الاتفاقية تفيد بأن ما بين البلدين قوي جداً وله خصوصية شديدة، وقد أشاد الملك سلمان بهذه العلاقة ووصفها بالمتميزة، وأكد حرص الجميع على تقويتها في كافة المجالات؛ وذلك في رسالة التهنئة للملك محمد السادس بمناسبة ذكرى توليه الحكم في الشهر الماضي".

وزاد الباحث ذاته أن "السعوديين يحملون تعاطفاً غير مشروط مع الطرح المغربي لقضية الصحراء، أخطر وأهم قضية مغربية مصيرية، وهو تعاطف يتجاوز المشاعر إلى المواقف السياسية في المؤتمرات الإقليمية والدولية والأممية، ويكفي أن السعودية طرحت هذا الموقف بكل صراحة وجرأة في اجتماع مجلس التعاون مع الولايات المتحدة الأمريكية الذي عقد في 2016 لمناقشة العلاقة بين دول الخليج والولايات المتحدة الأمريكية، في دعوة صريحة للأمريكيين وغيرهم إلى تبني الموقف الخليجي المغربي المشترك من الصحراء".

وأكمل المتحدث ذاته بأن "العلاقات السعودية المغربية عصية على الحوادث الطارئة، ولا تقرأ وتقيم عبر ما يكتبه الإعلام وشبكات التواصل الاجتماعي، ولا تجسدها أو تعكسها أو تؤثر فيها الحوادث المنعزلة"، مورداً أن "العلاقة بين البلدين تقرأ عبر سجل غني من المصالح والعمل المشترك طوال عقود، وهو إنجاز قدره الاستمرارية، لأنه متوافق مع الحتمية التاريخية لهذه العلاقة".

وفي سياق آخر، يعتبر المحلل السياسي الدولي محمد اشتاتو أن "الوضع داخل السعودية ينذر بتطورات متسارعة على المستوى الإقليمي، وهو ما يفسر خشية النظام السعودي من بروز تيارات خارج قاعدة الحكم المتعارف عليها تتصارعُ من أجل الاستفراد بالسلطة، وقال: "بقاء الملك سلمان في السعودية مُراد منه ضبطُ التوازنات داخل البلد وتكريس الشرعية على الحكم".

وأضاف المحلل الدولي، في تصريح لهسبريس، أن "الخطر الإيراني يهدد القيادة السعودية للعالم العربي، بالإضافة إلى حرب اليمن وسوريا التي أضرت كثيرا بصورة نظام الحكم"، معتبرا أنه "أمام هذه الأوضاع، من المستبعد أن يترك الملك –صاحب السلطة المعنوية-البلد للفراغ لأن ذلك قد يؤدي إلى اضطرابات حرجة".

ويرى اشتاتو أن "العلاقات المغربية السعودية لا تتأثر بالأحداث الظرفية لكن هناك مسوغات أخرى قد تزكي الطرح القائل بوجود أزمة صامتة بين البلدين"، مضيفاً أن "المغرب كشريك استراتيجي قوي للنظام السعودي من المؤكد أنه يستحضر الروابط التاريخية والسياسية في أي تحرك يباشره في المستقبل".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (64)

1 - نعمان الاثنين 06 غشت 2018 - 11:14
الحمد لله هذا الصيف يمكن للمواطن قضاء بعض أيام العطلة في طنجة،
2 - ابونذير الاثنين 06 غشت 2018 - 11:18
المغرب لحد الان لم يجد صديق او حليف حقيقي سواء في المنطقة او خارجها يحتمي به في الصراء والضراء عدا فرنسا التي اخذت الاخضر واليابس وافقرت المغرب والمغاربة وهذا كله لسبب واحد المغرب لم يسطر مبادئه لحد الان في سياسته الخارجية ولم ينبي علاقات قوية مع جيرانه من دول الاتحاد المغاربي والسعودية انشأت هذا التحالف من اجل الزعامة على الدول العربية ونجحت مع البعض ولم تنجع مع البعض الاخر كمصر والجزائر

اما رسالة ملك السعودية لملك المغرب بمناسبة عيد العرش هي رسائل بروتوكولية كما بعث بها الرئيس بوتفليقة للملك المغرب
3 - ابو جهل الاثنين 06 غشت 2018 - 11:35
العلاقات السعودية المغربية لم تتغير كمواقف سياسية الذي سيتغر الدعم السعودي المادي لكل الدول العربية والاسلامية من منظور السعودية اولا .. لن تدعم السعودية ماديا واقتصاديا دولة تمارس سياسات ضد مصالحها .. المغرب صوت في الأمم المتحدة ضد مشروع يدين سياسات ايران في مجال حقوق الانسان ويقترب من الموقف القطري ووسائل الاعلام تهاجم السعودية لذا لا تنتظر دعما اقتصاديا كالمعتاد حتما سيتغير بسبب التباعد في التنسيق السياسي .
4 - لا تقة في ال سعود الاثنين 06 غشت 2018 - 11:37
السعودية وحكامها لا يعنيهم المغرب فهو عندهم مجرد ضيعة فلاحية لقضاء نزهتم فيها كلما رغبو في ذلك تم ان حكام ال سعود ليس لهم قرار فهم تحت إرادة ترامب مسألة الصحراء لا تطمئنو لهم فهم ان قالت لهم أمريكا غيرو رأيكم غيروه في لحظة. فما يعرف عن حكام الحجاز انهم لا عهد لهم ولا متاق
5 - Hooollandddddddssss الاثنين 06 غشت 2018 - 11:37
الارزاق بيد الله وليست بيدي البشر اتمنا له مقاما مبروك حيث ما حل وارتحل
6 - kader الاثنين 06 غشت 2018 - 11:39
يقول المثل المغربي: باش عشتي آ بلارج حتى جاك جراد ? هل مصيرنا الاقتصادي و السياسي مرهون بزيارة شخص إلى طنجة? من حقه أن يختار المكان الذي يريحه كما كان من قبل يتوجه إلى فرنسا كما أن الملك السعودي متقدم في السن و احسن مكان يختلي به هو الكعبة المشرفة . أتمنى من المسؤولين عن السياحة ان يقوموا بتأهيل عدة مناطق سياحية خاصة على الشواطئ .و استقطاب الملايين من السياح عبر العالم ومحاربة الجريمة التي بدأت في الانتشار .
كفى من التركيز على مدن الشمال سياحيا و اقتصاديا و تهميش الباقي
7 - مغربي ناصح الاثنين 06 غشت 2018 - 11:44
يجب على المغرب دعم السعودية كما فعلت البحرين وذلك من خلال إصدار بيان وقطع العلاقات مع كندا. وكما فعل المغرب سابقا بقطعه العلاقات مع إيران.
8 - ,aguerzam الاثنين 06 غشت 2018 - 11:45
كل العلاقات الدولية وبالخصوص الاجنبية منها مبنية على التعاون وتبادل المصالح،وهذا رغم الاختلافات بين هذه الدول،لان مصلحة المواطن الاجنبي فوق كل اعتبار...اما علاقة الدول العربية فاني ارى انه رغم كل ما يربط بينها من علاقة فان اختلافا طفيفا سيعجل بنسف هذه العلاقة نهاءيا دون مراعاة شعوبها اللتي غالبا ما تكون هي الخاسر الاكبر،علاقة دول الخليج بقطر كنمودج وعلاقة المغرب بالجزاءر كمثال...فيا امة ضحكت من جهلها الامم،فصراحة اصبحنا اضحوكة عند الغرب...مع كاااامل الاسف...
9 - سعيد الاثنين 06 غشت 2018 - 11:49
اتدكر استادي الزفزاف رحمه الله كنا نتحدث يوما في المعاريف ...وقال لي شيء اتدكره طول حياتي...قال لي بالحرف هل تعرف معنى امفلس ...قلت : غبي...قال لا.. امفلس هو الدي له نقود فقط!!!
10 - الطنز البنفسجي الاثنين 06 غشت 2018 - 11:57
الامر لا يتعدى رسائل عتاب متبادلة
المغرب خارج حصار قطر
المغرب لم يحضر اجتماع الخليج
السعودية لم تصوت للملف المغربي
الملك سلمان لم يزر طنجة الصيف..
المهم ان المغرب حاضر في عاصفة الحزم
السعودية لازالت بمشاريعها في المغرب
السياحة المخلة بالاداب مستمرة
شارع الصحراء المغربية في الرياض لازال محتفظا باسمه
موقف السعودية من الوحدة الترابية لم يتغير..
الامور لا تتعدى عتاب متبادل وتكفي زيارة لهذا الطرف او ذاك ان تعيد الامور لنصابها وان في الحقيقة لا ارى اي داع لان الامور اصلا لازالت على حالها والذي اثار البلبلة هم رواد مواقع التواصل بتبادل الشتائم بعد تصويت السعودية لامريكا ونسوا ان الجميع يبحث عن مصلحته ونسوا ما قدمت السعودية للمغرب من اموال وهبات وقروض مخففة ونسوا ان فرنسا والسعودية والامارات هم الممولون الرسميون للمشاريع المغربية الكبرى ولا زالوا لليوم.
11 - ما فاهم والو الاثنين 06 غشت 2018 - 12:01
السلام عليكم أيها الناس اتركو العاطفة جانبا جميع الدول تبني سياستها على المصالح ليس هناك صديق داءم و ليس هناك عدو داءما ولكن هناك مصالح دائمة .. بمعنى السعودية ان لم تصوت على الملف الامريكي فإنها ستفني السعودية اقتصاديا وسياسيا وعسكريا من طرف أمريكا إدن فان تصويتها مبنية على المصالح هذا من جهة . من جهة اخرى المغرب دولة ضعيفة اقتصاديا و سياسيا وعسكريا ووووو لا حضو معي الناتج الداخلي الخام 100مليار دولار؟؟؟؟!!! وعدد السكان 40 مليون ؟؟؟!كمل من رأسك فعند قدوم ملك السعودية للمغرب يصرف في شهر 100مليار سنتيم في شهر ؟؟؟؟ صفقة الصيد 45مليار سنتيم ؟؟؟ كمل من رأسك والفاهم يفهم
12 - GOOGLE الاثنين 06 غشت 2018 - 12:02
السعودية دولة غنية وتبحث عن اصدقاء اقوياء اما المغرب بلد فقير وظعيف
13 - Said الاثنين 06 غشت 2018 - 12:06
مضى على استقلال المغرب اكثر من 60سنة ولازلنا نسمع البعض يقول فرنسا افقرت المغرب واخذت خيراته وكأن ذماغهم توقف على تلك الفترة من افقر المغاربة هم منتخبونا وحكوماتنا وكذلك تقاعس مسؤولونا وموضفونا عن القيام بواجبهم اينما ذهبت تجد التقاعس والمحسوبية والرشوة فكفى اتهام فرنسا التي لولاها بعد الله لالتهمنا اعداءنا في جميع المحافل الدولية ام تناسيتم فلا يغير الله مابقوم حتى ....
14 - غيثة الاثنين 06 غشت 2018 - 12:06
لا أضن سيحدث هدا لان العاهل السعودي خلاصة خلال رؤية 2030 يرمون بكل ثقلهم على هدا المشروع نيوم اولا يربط بين ثلاثة قارات و ثانيا سوف يوفر فرص للشغل هائلة لمواطنيهم لهدا ممكن يكون قد غصب قضاء فترة عطلة الصيف هناك و كدالك موس الحج على الأبواب...
15 - الى ابو جهل سعيد الاثنين 06 غشت 2018 - 12:07
ياأخي المصالح الاجابية متفق معك ولكن أن أكون صديقك وأضر الآخرين من أجل عيونك فهته وقاحة فالمغرب صوت لصالح إيران لمسألة أخلاقية وسياسة السعودية تجاه العرب تكبرية ففي الحفيقة ضنت السعودية أنها آشترت ترامب فترامب باع العالم من اجل اسرائيل ولو آشترت السعودية ود العرب والمسلمون لكانت أقوى دولة في العالم بالطبع آشترى عندك بالكادة وأقول ليس بالضروري ماديا فاللذي يشتري الاوهام سيبيع السراب
16 - الزمر الاثنين 06 غشت 2018 - 12:09
السلام ، اتمنا من آلله العلية القدير أن ينتبه المغاربية جماعتا لأنفسهم ، ويعتمدون جماعتا على أنفسهم ، ويشغلون أنفسهم جماعتا بمشاكل بعضهم ، و هنا بعيدا عن الانتماء والعرق ، وهكدا نجحت أغلب الأنظمة إما دكتتوريا دمويا، وإما التضامن شعبي في سلم وسلام.
17 - Majid الاثنين 06 غشت 2018 - 12:14
فرنسا و بعدها الولايات المتحدة الأمريكية شريكان دوليان لا محيد عنهما للمغرب ، و السعودية جهويا نظرا للوكالة التي تتمتع بها من قبل العام سام في المنطقة العربية ، السعودية يزعجها اللعب على الحبلين الذي ينهجه المغرب بينها و بين قطر لكنها متيقنة أن المغرب إن كان لابد أن يختار في وقت ما بينهما فسيختار المملكة.
18 - Hamid chek.. الاثنين 06 غشت 2018 - 12:18
السياسة الخارجية المغربية لم تتغير توجهاتها منذ القرن19م..عبارة عن ردود افعال ظرفية تاكتيكية ..وهو ما يوقعها في التردد والأخطاء القاتلة في كثير من الأحيان..فالمطلوب الأن هو التأسيس لسياسة خارجية تقوم على اختيارات استراتيجية ثابتة تستند على مشروع وطني ومجتمعي يقوم على التنمية الذاتية التى تراهن على الذات...لا على المساعدات الاجنبية ..التى تتحول الى نوع من الإستجداء..وإلا ما معنى ربط مصير العلاقات الخارجية المغربية السعودية بعائدات عطل العاهل السعودي وحاشيته..؟؟؟!!!! مع مايصاحب ذلك من مس بكرامة وعزة الدولة والشعب المغربيين..
ولنا في دول مثل الصين..روسيا..اليابان..كوريا ج... وغيرها من دول العالم الصاعد خير إحتداء ..لما تتميز به من سياسات خارجية وداخلية ذات أبعاد استراتيجية..مكنتها حاليا من الحفاظ على سيادتها..
19 - I love amestrdam الاثنين 06 غشت 2018 - 12:21
إنهم لا يأتون حبا في المغرب وجماله بل يجلبهم الفساد والفتيات بائعات الهوى المنتشرات في كل مكان حتى أن صديق لي هو ابن مدينة طنجة قال أن ملك السعودية وزمرته عندما يأتون إلى مدينة طنجة أو اغادير أو مراكش تأتي العاهرات من أقطاب المغرب لتلبية النداء.. إذا فما بالنا نحن كمغاربة إن أتى أم لم يأتي؟
20 - mouh الاثنين 06 غشت 2018 - 12:22
يجي و لا مايجيش هدا ما يعني شي للمواطن المغربي، لي بغاي يجي مرحبا والي ماجاش حر فحياتو
21 - Anir الاثنين 06 غشت 2018 - 12:23
فعلا فقد اوردت الصحف الاسبانيه منذ عده أيام ان ملك السعوديه سوف يغير وجهته هذا العام من طنجه ربما الى مربيا الاسبانيه وذالك بسبب الخلاف الصامت مع السلطه المخزنيه الحاكمه في المغرب.
ولكن اين الغارابه في هذا. فالعرب معروفون بتعنتهم الا محدود. فلو شاركنا معهم الحدود لشنو الحرب علينا لاتفه الاسباب كما يحدث في شبه الجزيرة العربية وما جاورها..والسلام
22 - جميل الاثنين 06 غشت 2018 - 12:23
السعودية و الخليجين لا منفعة لنا معهم
23 - Said el maakoul الاثنين 06 غشت 2018 - 12:25
السعوديين والخليجين وبعض الدول العربية,خداعين لايجب على المسؤولين التقة الزاءدة بهم,لان سياستهم خادعة مع المغرب,لان المسؤولين على الشاءن السياسي المغربي يتعامللون مع هؤولاء باسم الاخوة والدين والعروبة التي تجمعنا معهم,لكن يعتبرونها هم ضعف واستسلام من المغرب لهذا يعتبرون انفسهم قوة طاغطة وهذا غرورلديهم,كمتل الدول المتقدمة التي تتحكم في السياسة العالمية وفي دول العالم التالت,في دفع بعض المساعداة المادية البسيطة,يجب على المغرب ان يعاملهم بالمتل ان اراد احترامهم له,
24 - Tarik الاثنين 06 غشت 2018 - 12:26
Ils peuvent construire même des paradis chez eux ,mais le paradis Marocain ne le trouveront jamais ailleurs qu'au Maroc j'en suis sur que notre pays a depuis très long temps agis par solidarité envers eux que par un cautionnement réelle de tout leur faits et geste
25 - nordin الاثنين 06 غشت 2018 - 12:27
Le Maroc doit se détacher de cette relation marquée par la suprématie et l'humiliation de la part des saoudiens. D'ailleurs, rappelez vous, le Rois saoudien a été chassé de la France pour décider de passer ses congés à Tanger
26 - ايمداحن الحسن الاثنين 06 غشت 2018 - 12:29
بكل موضوعية السعودية حليف استراتيجي للمغرب ؛يجب عدم التفريط في هذا الجانب ومن يرى عكس ذلك فهو لا يفقه في أمور العلاقات الدولية شيئا ......
27 - Tangerois الاثنين 06 غشت 2018 - 12:43
بشرى لنا, لقد ارتاح أهل الطنجة هذه السنة من فساد وكل أشكال السياحة الجنسية...الما وشطابة
28 - سامى يوسف الاثنين 06 غشت 2018 - 12:54
لماذا كل هذا اللطم والبكاء على عدم زيارة الملك للمغرب...أنسيتو كمية الشتائم والسب من الشعب المغربي من شهرين تقريبا..اتحسبونهم أغبياء لهذا الدرجة...المغرب للأسف شعبا وحكومة غلط في حق السعودية ولم يعطيها حقها كقوى عظمى نعم عظمى بالمال والمال الكثير منه....كلامى ماكيعجبش بزااف ديال الناس ولكن هى الحقيقة...
29 - karim الاثنين 06 غشت 2018 - 13:11
de quel vacance parler vous si chaque jour il y a des missile houti qui tombe sur son pay ..meme le saudie veut faire la paix avec iran car les americain ne veulent plus proteger leurs petrole des attacks houtie car l americ lui meme veut exporter son petrole
30 - وديعه الاثنين 06 غشت 2018 - 13:16
الأخ الفاضل ...28ا - سامى يوسف

لما تنظر الى بلدك بدونية وكأن السعودية تاج ... والمغرب ذيل ؟... ولما هذه النعرة بين مسميات شعوب ودول ... ألا تعلم ان لا فرق بين عربي واعجمي وهذا وذاك الا بالتقوى !....

عموما المغرب ملكا وشعبا لديه الكثير من القوة ومنها ما هو خفي في الغيب بعلم الله ... لدينا شباب واعي وشعب متعلم وراقي...وعلم وثروات لا تقدر بثمن .
اما دولارات النفط فهي ليست خالدة ... فهي في انحدار الآن ؟؟

السلام عليكم
31 - soufian الاثنين 06 غشت 2018 - 13:19
نهار كبير غادي اكون فاش تقطع هاد العلاقة.و تولي عندنا القيمة يا ربي فرحنا بقطع هاد العلاقة
32 - محمد سعيد KSA الاثنين 06 غشت 2018 - 13:22
السلام عليكم

قرأت كل الردود السابقه فوجدت في بعضها الحكمة والعقل وبعضها مليئ بالصراخ وبقايا شر نفاثات العقد (إعلام النظام القطري) مثل قولهم ترامب والسعوديه وكيله لأمريكا!! عموما المتردية والنطيحه والموقوذه يتواجدون في كل بلد وليس في المغرب وحسب

نعم تابعنا بصدمه وحيرة حجم الهجوم من بعض الجمهور المغربي على السعودية عقب مقاطعة قطر الداعمة للإرهاب وبعد (فتنة) التصويت للمونديال والذي أكدنا مرارا وتكرارا أنه قط لم يتقدم المغرب بطلب للترشيح والجواب من القراء هو (الديسلايك) وقد تحديت مرارا هنا في هسبريس أي مسؤول رياضي مغربي ليكذب آل الشيخ ..

عموما العلاقات بين البلدين أكبر من كرة قدم وقرار موقع قضاء الصيف فالتبادل التجاري لا يخفى على أحد ومثال بسيط (لا يوجد مقهى في السعودية لا يكتب في قائمة المشروبات عبارة شاي مغربي) وكذلك وحدة المصير والدين والدم وكذلك النسب فالعديد من أصدقائي ناسبوا المغاربه دون غيرهم لثقتهم بأن العادات والتقاليد متقاربه

أختلف مع المحلل محمد اشتاتو في كل ما طرحه فبقاء الملك في نيوم هو تثبيت للمشروع وإشهار له فقد قضى إجازته العام الفائت في طنجه فالوضع في البلاد مستقر.
33 - RAMO الاثنين 06 غشت 2018 - 13:23
ربما يؤازر المغاربة بمقاطعة المنتوج المغربي .
34 - مغرب الشرفاء الاثنين 06 غشت 2018 - 13:25
هاذ المقال لا يدل الا على ترقب الارزاق من كل من هب و دب دون التركيز على العمل الداخلي الذي وحده سوف يعطينا قيمة و وزن ، التواكل من اذل الصفات و منهجية السياسة التي تتواكل على أموال ال سعود هي احقر طريقة ممكن تذل بها صورة بلد الشرفاء .
35 - saleh azzaz الاثنين 06 غشت 2018 - 13:48
السعودية ومن واجبها الاسلامي لم تبخل على كثير من الدول سواء العربية او غيرها و قدمت وبصمت ومازالت تقدم لهم كثير من مشاريع التنمية المختلفه اضافة الى الدعم المادي المباشر لخزينة تلك الدول وهو اقل واجب ولا تنتظر الشكر من احد. ولكن بعض الدول بدون تحديد (والتاريخ و الاحداث تشهد) تنكرت و جحدت و تفرعنت ظنوا ان السعودية دولة ضعيفة و خائفة ولكن بفضل من الله بقيت الدولة السعودية و تطورت و اصبحت الافضل و الاقوي و اندثر و اختفي بعض من كان يهدد و يتطاول على ارض الحرمين
36 - RAMO الاثنين 06 غشت 2018 - 13:53
العلاقات الدولية تحكمها المصالح ،
ما دام المغرب ، فََوّت قطاعات شتى للغرب :النظافة ، الماء والكهرباء ،
و.....، المغاربة يقومون بجميع الأشغال ، والأجنبي دوره الوحيد
هو أخذ المال وبالعملة الصعبة .
ما دام الأمر كذلك ، وإرضاءً للسعودية ، نفوِّت لها،مصلحة مراقبة
الأهلة ، و تحديد أوقات الصلوات ، و شؤون العمرة والحج .
37 - ابو سيبوعة الگحطاني الاثنين 06 غشت 2018 - 13:54
اذا جاء لم يزيد المغرب شيء ، و إن لم ياتي لن ينقص المغرب شيء . المغرب قائم باركانه ولا ينتظر مجيء احد ليغير في حاله المادي شيء .
38 - مروان الاثنين 06 غشت 2018 - 13:56
دابا حتى المغرب منع اليمنيين من السفر للمغرب علاش يا المغرب ومتى الأخ يقف مع اخوه اذا ما كان في محنته
لم يبقى لنا من العرب غير مصر و السودان
39 - مجرد رأي الاثنين 06 غشت 2018 - 13:58
1- العلاقة السعودية بأمريكا و أوربا:
- سنة 2017, أبرمت عقود شراكة دفعت السعودية لأمريكا 460 مليارً دولار, مقابل صفقات أمريكية في مختلف المجالات.
- قيمة السندات والأصول السعودية في الولايات المتحدة تزيد على 1000 مليار أو تريليون دولار في الوقت الحالي.
- الودائع و سندات العملة الصعبة و إحتياطي الدهب لدى البنوك الأمريكية و الأجنبية, بقيمة ملايير الدولارات.
2- علاقة المغرب مع السعودية:
- التحالف العسكري الإسلامي مقابل دعم ملف الصحراء عن طريق التبراح, فلو تطلق رصاصة واحدة في المغرب لن تجد لا تحالف لا إسلام لا عسكري.
- إتفاقية بحرية بقيمة 45 مليار دولار مع الإتحاد الأوربي مقابل بيع الأخضر و اليابس, الحي و الميت, الطائر و الزاحف.
- تخيل معي صفقة القرن سنة 2017 بحجم 460 مليار دولار, لو منحت هده الصفقة للمغرب؟ لو إستثمرت في بناء البنية التحتية الصناعية.
- و دعنا من زيارة الملوك و الأمراء من أجل السياحة و نترك جانبا عدم دعم السعودية ملف كرة القدم.... تخيلوا فقط يا أولي الألباب.
40 - الحارثي الاثنين 06 غشت 2018 - 14:00
الله يحفظ السعودية والمغرب من كل شر
41 - ادريس الاثنين 06 غشت 2018 - 14:13
كانت عطلة ملك السعودية تأتي كالجمر على صدور المغاربة الذين كانوا يقضون عطلهم الصيفية بطنجة…
لأن عطلة ملك السعودية كانت على حساب راحة المواطنين المغاربة…بعدما رفض الشعب الفرنسي إقامته واستغلاله لشواطئها على حساب الفرنسيين فما كان عليه الى ان فرض نفسه علي المغرب مقابل بعض الريالات السعودية ( 100 مليون دولار) فهي في الحقيقة لبست بمبلغ كبير لملك دولة مثل السعودية التي تهدي أمريكا ملايير الدولارات(450 مليار على لترامب) مقابل لا شيء…
ولكن لما يكون هدا الدفع لدولة مسلمة ومقابل خدمات كبيرة يبدأ الرياء والمن السعودي على المغرب الذي يدفع عليهم الويلات في منطقتهم المتفجرة بالثورات ويحبس عليهم المد الإيراني…
فمن جهتي لقد ارتحنا منه ونريد ان نرتاح من السياحة القادمة من الخليج بصفة عامة لأن الخليجيين غير مرغوب فيهم في أوربا وأمريكا وليست لهم قيمة هناك ، يأتون للمغرب
42 - Amir الاثنين 06 غشت 2018 - 14:35
العلاقات الخارجية تبنى على المصالح و ليس على المواقف لأن المواقف تتغير بتغير المصالح ، فلو تغيرت مصالح فرنسا في المغرب لما بقيت المواقف على حالها
و ستزول الحماية الفرنسية و بالتالي ستتعرى المملكة و تبقى مكشوفة أمام الرأي العام العالمي .
أما سياسة المملكة السعودية فكانت مبنية على أشياء أخرى يعلمها الجميع و المملكة المغربية لا تعدو أن تكون سوى مكان للراحة و المتعة بالنسبة لأمراء الخليج العربي و يبدو أن السياسات و العلاقات الفردية لأمراء الخليج أخذة في الزوال لأن الظروف الحالية للملكة العربية السعودية باتت أكثر براغمتية و تتجه نحو الأخذ بزمام الأمور و لن يكون المغرب الدولة التي تساعد هذا المشروع الكبير . فقط الدول القوية عسكريا و اقتصاديا من سيتسابق الدول للحصول على صداقاتهم أما الدول الفقيرة مثل المغرب الذي يعتمد في سياساته المالية على المنح و العطايا لا يمكن أن يؤخذ برأيهم على الاطلاق لأن مصير مثل هذه الدول هي التبعية الأبدية و ليس القيادة و الزعامة و الدولة الوحيدة المرشحة لهذا المنصب هي الجزائر و ان كان هذا سيغيض الكثير من العياشة و قوم تبع
43 - Zig.italy الاثنين 06 غشت 2018 - 14:44
على سلامة مدينة العزيزة طنجة من الانتهازية والاستلاء على بحورها وارضها وكرامتها من المفسدين في الارض
44 - الى وديعه الاثنين 06 غشت 2018 - 14:45
والله ضحكتيني الله يسعدك ، شعب متعلم و 60% منه أمي !! شعب يقول لك التلميذ انه سوف يذهب للامتحان فتسأله واش وجدتي راسك وكيقول لك لا ماحفظت ولكن غندي التليفون معاي وكل شي فيدالله
45 - من المغرب الاثنين 06 غشت 2018 - 14:49
اكيد لا تعرفون كيف يحكم الملوك.الملك يفكر الف مرة قبل ان يتخد قرار .لكن السبب الحقيقي في عدم قضاء الملك سلمان في طنجة هو اعطاء المثل به ويقول للشعب حتى انا اتقشف واقضي العطلة في البلاد .
46 - ما فاهم والو الاثنين 06 غشت 2018 - 15:04
السلام يا اخي ادريس رقم 41 .100مليار سنتيم فهو مبلغ كبير بالنسبة لمدينة طنجة لمدة شهر يا اخي يكاد الفقر ان يكون كفرا لو كان الفقر رجلا لقتلته يا اخي عندما تدهب للبقال من اجل شراء الزيت أو الخبز وأولادك ينتظرونك ؟؟! وانت ليس لديك مال ستفهم معنى كلامي اما التعابير الفضفاضة أو الكرامة اوووو فهذا كلام للاستهلاك ؟؟؟! فصفقة الصيد لمدة سنة 45 مليار سنتيم؟؟؟!!!! بين المغرب والاتحاد الأوربي وكملو من راسكم
47 - ahmed الاثنين 06 غشت 2018 - 15:14
اتباع سياسة # عشانا على من جانا # لاتخدم البلد والشعب ابدا
48 - وديعه الاثنين 06 غشت 2018 - 15:16
الى التعليق 44...

وهل العلم والعقل والفطنة مرهونة بالمدارس ؟ ...كم امراة وطفل لم يلج مكائن التعليم والكليات والمدارس ولكنه رائد وقدوة في مجال عمله او تجارته او ضيعته او فلاحته او صنعته .

لا تصغر من قيمة ابناء بلدك يا اخي ... فلم تبلّدهم دولارات النفط وترف تلك الدولارات ؟؟ وما جلبت على اصحابها من كسل بدني وعقلي وخمول واتكال .

شكرا للنشر ...
49 - البيضاوي الاثنين 06 غشت 2018 - 15:20
مرحبا به في المغرب وكافة الإخوة من السعودية و الخليج والعرب و الأفارقة. المغرب بلد الجود و الكرم
50 - أبو البنات الاثنين 06 غشت 2018 - 15:22
إلى وديعه رقم 30. هل أنت بكمال عقلك أو رفع عنك القلم؟ إذا كنت تعتقدين فعلا أن شعب هذه البلاد السعيدة (المغرب) شعب واع و متعلم و راقي فأقول لك عفى الله عنك.
51 - وديعه الاثنين 06 غشت 2018 - 15:50
50 - أبو البنات

الأخ الفاضل ...ما هي شهادتك العلمية ؟ لأن الحاصل على شواهد جامعية او علمية او مجتمعية ( مدرسة الخبرة والحياة ) وان لم يلج مدارس مستحيل ان يفكر بالحديث بالطريقة أو الآسلوب الذي تحدثت به .

عموما تعليقي عليك سيكون نفس التعليق الذي ارشدته بـ ( 48) ... جدتي لم تلج مدارس ولكنها كانت في قمة الذكاء والعلم والخبرة في مجال تربية ابنائها وفي صناعتها اليدوية ...منذ يومين التلقيت امراة تبيع بالسوق بعض باقات المعدنوس والباقولاء ، اسلوبها في الحديث وذكاء طريقة بيعها وتعاملها مع الزبناء جعل بضاعتها تنفذ في مدة وجيزة ؟ من اين تحرجت تلك السيدة من مدرسة للمقاولات او جامعة ؟؟ اترك لك اختيار الاجابة الصحيحة ....

السلام عليك
52 - Maghribi الاثنين 06 غشت 2018 - 15:56
عطااااات ريحت المستفيدين من الزيارة ؟؟؟؟؟؟؟ الله يعفوا عليهم .
53 - مغربي حر الاثنين 06 غشت 2018 - 17:25
قريبا ستجف ابار النفط ومعها البيترودولار وستنتهي السياحة الجنسية التي ازدهرت في المغرب وان شاء الله س يسترجع المغرب نخوته وكرامته التي ضاعت منه منذ ا ن اتخذه الخليجيون وجهة لقضاء حاجتهم وتفريغ كبتهم .
54 - amazigh الاثنين 06 غشت 2018 - 18:01
المغرب يجب ان يفكر ويقوي او لاده ........الشعب هو كل شي والا قتصا د الوطني ان يكون قويا
55 - الواقع الاثنين 06 غشت 2018 - 18:50
من باب المنطق والواقع الميداني: ماذا يمكن للمغرب أن يقدم للسعودية من عون ودعم مفيد خارج المشاعر العاطفية بخلاف تركيا مثلا كقوة اقتصادية وعسكرية تتعامل بالند للند.
56 - العبدي الاثنين 06 غشت 2018 - 19:16
ورغم كيد الكائدين تبقى الملكية السعودية اﻻخ اﻻكبر و الصديق المخلص للمملكة المغربية.ونحن الشعب المغربي نلبي قسم المسيرة اﻻخضراء لكل من ساندنا ويساندنا وخاصة السعودية.
57 - السبتى الاثنين 06 غشت 2018 - 19:16
الى 30 - وديعه:

اظن انك تعيش فى كون اخر وليس فى المغرب.
عن اي شباب واعى تتكلم والتشرميل فى كل المدن والقرى فاق غيتوهات ريو دى جانيرو.
عن اي شعب متعلم ونسبة الامية رسميا 42% ان لم تكن 70% ....
اي شعب واعى تتكلم عنه و49% منه مصاب باحد الامراض النفسية او العقلية كما كتبها الدكتور جواد مبروكى مؤكدا تصريح وزير الصحة لحسين الوردى.

اظن انك من فئة 42% ان لم تكون من 49% الله يشفيك.
58 - فهد الاثنين 06 غشت 2018 - 19:54
الامر لم يعد يحتاج الى تخمين او تحليل
العلاقه السعوديه المغربيه في اسوء مراحلها ومن يتتبع الاحداث سيتأكد تماما ان العلاقات بطريقها للزوال ...
السعوديه من سياستها الجديده البحث عن الحليف الاقوى . والتخلص من الحلفاء الضعفاء العاله عليها كالمغرب ولبنان .
السعوديه الان في طور انشاء التحالف العربي الاقوى
السعوديه مصر الامارات والجزائر . نعم الجزائر والمباحثات جاريه الان وستسمعون الخبر قريبا
تحيه لاخواننا بالمغرب العربي
59 - بنعبد الله الاثنين 06 غشت 2018 - 19:58
ما دام المغاربة يعتمدون على ما يجود بهم الاخرون عليهم فسوف يبقون هكذا ،فمرة ينتظرون هبة دول الخليج ومرة ينتظرون من يأتي للاستجمام عندهم ومرة يقومون بحراسة جنوب أوروبا بمقابل .
الاقتصاد المبنى على مثل هذه الاشياء يبقى دائما محفوفا بالخطر ،، لماذا نربط مصيرنا بعطلة ملك السعودية ،،ما هي ١٠٠مليون دولار من السعودية أو ٦٠مليون دولار من الاتحاد الاوروبي لحراسة شواطئه مقارنة بعزة النفس التي تجعل صوت المغرب مسموعا ،،أتصور أن السعوديين الآن يشمتون في المغاربة ويقولون هذا جزاء من لم يقدر من أحسن اليه ،،والواقع ا ن المغاربة ارتكبوا خطأ فادحا عندما أطلقوا العنانلشتائمهم واستهزائهم بالسعوديين ووصفهم بالخيانة وهم الان يدفعون الثمن ،، فعلى الاقل اليوم كان عليهم ألا يظهروا شغفهم لعودة سلمان الى طنجة
60 - ناصر الاثنين 06 غشت 2018 - 20:14
يبدو أن المغرب بدأ يتودد للسعودية و يبحث عن إعادة بعث العلاقات و سنرى العياشة الذين كانو يشتمون السعودية البارحة يغيرون رأيهم و يبدأون في مدحها و شكرها. السعودية لا تحتاج للمغرب و لكن المغرب يحتاج السعودية، فيكفي فقط أن تطالب السعودية المغرب بدفع ديونه حتى يدخل هذا الأخير في مأزق و يبدأ بالتخبط في مشاكل إقتصادية كبيرة، المغرب مرهون للدول التي تقرضه المال في أوروبا و الخليج و صندوق النقد الدولي و هاذا ما يجعله يفقد سيادته و خاصة مصدقيته لأنه لن يكون سيدا في إتخاذ قرارته
61 - ليث اطلس الاثنين 06 غشت 2018 - 20:59
الحسن الثاني طلب من الملك فهد رحمهما الله
أن يكون المغرب أمانه في حضن السعوديه / بحال الاردن
ولكن التخلف والجهل واهل الفساد بالمغرب هم من دمروا وبعثروا كل شيء
* ولن تهض اي دوله عربيه بدون السعوديه
السعوديه انقذت مصر من زناادقة الاخوان
السعوديه الآن تساعد العراق والاردن
ألسعوديه استجابت لإنقاذ اليمن من عصابات الحوثي الايرانيه
كما سبق وان انقذت الكويت والبحرين
* ألسعوديه هي سيدة هذه الامه
وكل من يكيد لها فهو خارج ملة الإسلام
* أللهم قد بلغت .. أللهم فأشهد
* رينا لاتؤاخذنا بما فعل السفهاءمنا
* اللهم إحفظ السعوديه واهلها
62 - وديعه الاثنين 06 غشت 2018 - 21:57
57 - السبتى

شكرا لذمنا ... !! فاحيانا بعض التعاليق تنم عن الفكر الضيق السوداوي لأصحابها .

سؤال ... وماذا قدمت انت لبعض الفئات من الشباب الذين لا يشكلون طبعا ( القاعدة ) لإنتشالهم من باسهم وضياعهم النفسي ؟ بالتاكيد يوجد بحيك عنصر او عنصرين من الشباب الضائع الذي يحتاج من ياخذ بيده ، هل بحثت عنه واخذت بيده ولو بفتح باب الحوار معه و الاحتضان النفسي او المادي الايجابي .

لا يغرنك بعض الممارسات ا الخاطئة لبعض الشباب كظاهرة ( التشرميل ) تلك ظواهر تحتاج فقط من ينفط الغبار عنها .... اما جوهر الائك الشباب فهو جوهر طيب واصيل ....

ومن يذم بلده. ويراها لا شيء .. لا يستحق ترابها ... !! اما عنا فلسنا نحن من نتحدث عن من نكون ؟ ... ذلك ليس من سماتنا ولا من اخلاقنا .

فان حاججني عالم غلبته وان حاجنني جاهل طبعا غلبني بجهله .!!!

السلام عليكم
63 - رد على المعلق 61 الثلاثاء 07 غشت 2018 - 02:11
يا سيدي يا سيدي لا نكره السعودية (غير كون هاني )
وحبنا لهم لن يزيدهم شيئا ،
قدومهم عندنا معروفة أسبابه منذ الستينات ،( ماخورهم كان لبنان،
و إنتقلوا عندنا عند إندلاع الحرب الأهلية اللبنانية)
ما دام الأمر كذلك ،فهمني يا أخي :
ـ عندما خلصوا مصر من الإخوان ، لماذا لم يردوا مبارك المظلوم
من طرف شعبه .
ـ و ما تقول لنا عن رئيس تونس ،وما هو حال ليبيا ، و القدس ،
و اليمن ، وسوريا ......والله أنا لا أعرف شيئا ، مشكور مسبقا ،
اللي بغا يدير حسنة ، في المقربين أولى ،يتهلا في أولاد بلاده ،هم الأحق.
64 - Jawad الأربعاء 08 غشت 2018 - 15:01
تعقيب على 61 _ليث اطلس.
تقول بان السعودية سيدة الامة وكل من يكيد لها فهو خارج عن الاسلام.
وما قولك عن السعودية التي هي السبب
في تدمير اليمن وسوريا وربما حتى ليبيا
واحتضن ديكتاتور تونس واعانت الانقلالببين
في مصر على زج بالرءيس المنتخب ديموقراطيا وبرلمانيون وكل من قال كلمة الحق في السجون اللا انسانية.
هل الاسلام يامر بذالك ومتى كان الاسلام
خاص بالسعودية تهبه لمن تشاء وتستعمله
متى تشاء ؟
المجموع: 64 | عرض: 1 - 64

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.