24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4707:1313:2516:4719:2720:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. أزمة جديدة في "لارام" .. الربابنة يرفضون مهادنة الخطوط الملكيّة (5.00)

  2. نشطاء يطالبون الحكومة المغربية برفض استفزازات الإسبان في مليلية (5.00)

  3. رصيف الصحافة: محمد الخامس حبس الحسن الثاني بسبب "نتائج الباك" (5.00)

  4. عائلات ريفية تتوجس من مصير عشرات "الحراكة" صوب إسبانيا (5.00)

  5. روسيا ترفض لعب "دور ثانوي" في مشاريع "ناسا" (5.00)

قيم هذا المقال

4.75

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | الشناوي: الإعفاء ليس محاسبة .. ولهذه الأسباب لم أحضر حفل الولاء

الشناوي: الإعفاء ليس محاسبة .. ولهذه الأسباب لم أحضر حفل الولاء

الشناوي: الإعفاء ليس محاسبة .. ولهذه الأسباب لم أحضر حفل الولاء

قال مصطفى الشناوي، النائب البرلماني عن فيدرالية اليسار الديمقراطي، إن "خطابات الملك قابلة للنقاش"، مضيفا: "باستثناء الفصل 52 من الدستور، ليس هناك أي شيء يمنع من مناقشة الخطابات الملكية".

وتساءل الشناوي، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، "لماذا علينا أن نفرض على أنفسنا هذا الطابو ونقول إن خطابات الملك غير قابلة للنقاش؟"، موردا: "في تقديرنا كل ما يهم المواطنين في تدبير الشأن العام هو قابل للنقاش، والمغاربة اليوم يريدون إجراءات ملموسة، ويريدون تغييرا في الوضع، وعيشا كريما، وعدالة اجتماعية، ولم يلمسوا هذا بعد"، مضيفا أنه "يجب أن نكتفي من سياسة الترقاع".

وذكر الشناوي أن "الملك طبقا للدستور هو رئيس الدولة، وطبقا للأعراف الديمقراطية كل ما يقوم به قابل للنقاش وقابل للنقد"، قبل أن يستدرك: "بطبيعة الحال في إطار الاحترام التام".

وأوضح المتحدث أنه بعد إعادة قراءة الدستور لم يجد أي إشارة إلى أن خطابات الملك مقدسة وغير قابلة للنقاش، فـ"هناك فصل واحد الذي يتكلم عن الخطابات الموجهة إلى المجلسين داخل البرلمان، التي لن يتلوها نقاش داخلهما، أي داخل المجلسين"، وهذا يعني، بحسب الشناوي، أن الخطابات الملكية الموجهة إلى المجلسين ليست مثلها مثل "كل الخطابات التي تكون داخل البرلمان ويلقيها رئيس الحكومة، أو أحد الوزراء، أو رئيس المجلس الأعلى للحسابات، التي من الضروري والواجب أن يليها نقاش".

وعن عدم حضوره حفل الولاء، أجاب الشناوي أنه لم يتلق أي دعوة هو وعمر بلافريج، مضيفا أنه حتى في حالة تلقيه دعوة لم يكن ليحضر، وزاد موضحا أنه "غير متفق على حفل الولاء"، لأنه "من الأشكال التقليدية التي يجب أن نتجاوزها؛ فلا يجب أن يبقى الناس يحنون رؤوسهم أو أكتافهم لأي كان، بل يحترمون الملك ويسلمون عليه، ولكن الانحناء بذلك الشكل أعتبر أنه ولّى عليه الزمن ولم يعد مقبولا".

وفي إشارة إلى إعطاء الخطاب الملكي الانطلاقة للجيل الثالث من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، قال الشناوي إن: "المبادرة الوطنية للتنمية البشرية لم تعط أكلها رغم الحديث عن الجيل الثالث، والجيل الرابع، فسنبقى نفرغ الماء في الرمل والمال يضيع"، ثم استرسل مبينا أنه "لا توجد رقابة واضحة على مالية المبادرة، والحكومة نفسها ليس لها حق النظر في تفاصيل أين تذهب مالية المبادرة، لأنها ليست مبادرة حكومية".

وعن إعفاء محمد بوسعيد، وزير الاقتصاد والمالية سابقا، رأى الشناوي أن "الإعفاء ليس محاسبة، أو هو أقل درجة في العقوبة"، عكس ربط بلاغ الديوان الملكي إعفاءه بربط المسؤولية بالمحاسبة.

وأضاف المتحدث أن الشعب المغربي يريد أن يعرف "ما الذي قام به هذا المسؤول، وما الخطأ الذي ارتكبه بالضبط"، مذكِّرا بأن بوسعيد "كان مهيمنا على المالية والاقتصاد، وتناقشنا معه في العديد من المرات حول قوانين المالية، وأكدنا أن كل السياسات المطبقة من طرفه، أي من طرف وزارة المالية والحكومة كلها، يغيب فيها البعد الاجتماعي تماما مع طغيان الطابع الماكرو اقتصادي والتوازنات المالية على حساب التوازنات الاجتماعية".

استبدال بوسعيد بوزراء مالية آخرين لن يغير في الواقع شيئا، في نظر الشناوي، "لأن الحكومة لا تمتلك صلاحيات كافية، والنموذج التنموي كنا عبرنا قبل أن يقولها الملك داخل البرلمان أنه تم تجاوزه، وكنا نعتبر أنه ليس هناك نموذج تنموي، بل طريقة تدبير للتنمية لم تكن صالحة، فأجابتنا الحكومة والوزراء، ومن بينهم بوسعيد، بأن هناك نموذجا تنمويا، ولكن فقط بعدما خطب الملك عن النموذج التنموي، أصبحوا يقولون: بالفعل يجب أن نغير النموذج التنموي".

وتساءل النائب البرلماني عن فدرالية اليسار: "هل تغير شيء في الواقع في تلك القطاعات بعد تغيير الوزراء عقب الزلزال السياسي؟"، قبل أن يجيب: "لا شيء، لا شيء، لا شيء، لأن هناك التصور ذاته والرؤية نفسها عند الدولة لتدبير الشأن العام، ومع الأسف المقاربة الأمنية هي الطاغية."

الشناوي كان ينتظر من الخطاب الملكي "خلق جو، وانفراج، بإطلاق سراح معتقلي الحسيمة وجرادة على خلفية الاحتجاجات من أجل مطالب اجتماعية، لكن إلى حد الآن ما زالوا مستمرين، وبالعكس هناك لغة التهديد، وهذا غير مقبول، ولن يفيد، بل هذا هو ما يهدد استقرار بلادنا التي نريدها أن تكون مستقرة ونعيش فيها ولو نوعا من العدالة الاجتماعية، والحرية، والديمقراطية الفعلية، لا ديمقراطيةَ الواجهة"، وفق تعبيره.

وذكَّر الشناوي، في تصريحه لهسبريس، أن فيدرالية اليسار الديمقراطي صوتت ضد دستور 2011 الذي يكرس الملكية التنفيذية، "بينما نحن نطالب بملكية برلمانية، إذن نحن من البداية مختلفون مع طريقة تدبير الشأن العام في البلد، ومختلفون مع طرح الملك نفسه"، مضيفا أن ما نعيشه اليوم هو أن "الملك يسود ويحكم والخطابات كلها تؤكد ذلك، عكس الملكية البرلمانية التي يجب أن يسود فيها الملك ولا يحكم".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (88)

1 - H MEN الأحد 05 غشت 2018 - 23:12
رجل والرجال قليل,بوسعيد اعفي في 2010 كوزير للسياحة الان كوزير للمالية,جوج حوايج اما راه منحوس او مزبلها.اظن ان اعفاءه سببه منح هدايا ضريبية لزميله حفيظ العلمي.
2 - محمد الأحد 05 غشت 2018 - 23:13
صراحة لم أندم لانني صوت لفيدرالية اليسار الديمقراطي، لم يبدلو تبديلا .. يا ليت لينا برلمانيين في مستوى الشناوي وبلافريج.. كون زادت البلاد للقدام
3 - محمد الأحد 05 غشت 2018 - 23:14
لا أظنه يملك جرأة عدم الحضور ان تم استدعاؤه لحفل الولاء
كونه برلماني فهو غير معني ولكن لو استدعي ضمن فئة الأعيان لن يتردد في الحضور هادشي ما فيهش اللعب كلنا يتذكر عادل تشيكيطو النائب البرلماني الاستقلالي الذي رفض حضور حفل الولاء
4 - fariat الأحد 05 غشت 2018 - 23:15
سبقه بن كيران في مثل هذا القول ولم نرى سوى السواد الدامس معه هو والعثماني الابكم
5 - متابع الأحد 05 غشت 2018 - 23:15
يجب تغيير العديد من الامور ومن بينها حفل البيع.. يجب أن يكون هناك تعاقد وتكون هناك محاسبة .. ونحتاج لبرلمانيين حقييقين مثلكم سيدي.
6 - جواد الأحد 05 غشت 2018 - 23:16
مع مرور الوقت وكثرة الخطابات بدون تغيير جدري ملموس سبفقد المواطن الثقة ليس في الاحزاب فقط كما هو الحال عليه الآن بل سيفقدها حتى في خطابات الملك.
7 - Mounir Rifi الأحد 05 غشت 2018 - 23:17
الله يعطيك الصحة
نستافدو من الدول الملكية المتقدمة
ونحن لازنا متشبتين بالعبودة وتاعياشت
والله إصاوب
8 - ilham الأحد 05 غشت 2018 - 23:17
je suis tout à fait d'accord avec toi M. CHENNAOUI, il faut militer pour un Maroc meilleur de dignité, de justice et de libertés
9 - ماجد واويزغت الأحد 05 غشت 2018 - 23:19
أنا متفق مع الأخ مصطفى الشناوي
10 - وكواك الحق الأحد 05 غشت 2018 - 23:20
آراء سليمة تحترم بقوة آه آه لو كانت فيدارلية اليسار تمتلك ١٠٠ برلماني من درسة فارس كالشناوي
برافو و الرجال قليل
11 - مغربي من اسكندنافيا الأحد 05 غشت 2018 - 23:20
وأخيرا هناك من يقول الحق ولكن الجيش الإلكتروني للمخزن سيحاول تشويه سمعة الرجل .. هذا البطل الشهم .. انشاء الله انا وعائلتي سنصوت لليسار الديموقراطي فهم أملنا .. لديهم مبادئ وجرؤة لا توجد لدى الدكاكين السياسية الأخرى
12 - sohail الأحد 05 غشت 2018 - 23:22
تكلم النائب بلافرج وقال ممكن مناقشة خطاب الملك لكن باحترام الشناوي كذلك استعمل نفس العبارات ترى هل هناك نقاش باحترام ونقاش بدون احترام ما أعرفه ان النقاش تبادل للافكار والاراء اعتمادا على حسابات علمية وخبرة اما ان نبدأ النقاش بكلمة فضفضة وهي الاحترام من عدمه فهذا نوع من الخوف والخوف يؤدي الى الارتباك والارتباك يؤدي الى الفشل ولهذا تحلوا بالشجاعة الكافية وقدموا بدائل منطقية او اسكتوا
13 - mre الأحد 05 غشت 2018 - 23:22
الله يكتر من امثالك.............
14 - أكاديري من المانيا الأحد 05 غشت 2018 - 23:23
لو جاتك إستدعاء بزز منك تحاضر ..
القضية ما أحد تسوق لك وما أحد قال لك تعال الى القصر ...
هدو كيصحاب لهم واش حنا اطفال صغار لا نفهم ههه
15 - driouch الأحد 05 غشت 2018 - 23:23
الفصل 52
للملك أن يخاطب الأمة والبرلمان، ويتلى خطابه أمام كلا المجلسين، ولا يمكن أن يكون مضمونه موضوع أي نقاش داخلهما.
16 - دكالي الأحد 05 غشت 2018 - 23:24
نعم نعم نعم كلامه كله منطقي واحيه عن هاد الرسالة.
17 - leila الأحد 05 غشت 2018 - 23:25
أفكار هذا السيد هي نفسها المتداولة من طرف المغاربة على شبكات التواصل الإجتماعي وهيسبريس نفسها، ولا ندري لم لا تتفاعل معها الحكومة ولا يتفاعل معها الملك فكأنما الملك وحكومته ورجال دولته من كوكب غير كوكب الشعب الذي يحس أنه وحيد في دوامة معاناته وقهره، لا يبالي به أحد بتاتا، لا مكان له في إعراب المسؤولين، لا أحد يريد أن يتزعزع عن موضعه، ولا أحد مستعد لتقديم التضحيات إن لم يكن الشعب المغبون الذي يؤديها قسرا، ما هذا العالم الغريب؟ deux vitesses deux mesures, cela ne peut qu’aboutir à un affrontement dont nul ne mesure les conséquences
18 - المرابطين الامازيغ الأحد 05 غشت 2018 - 23:29
"كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته" اكيد ما الخطأ في مناقشت خطاب الراعي مادما هو المسؤول عن الرعية يجب عليه الاستماع الى الرعية ومعرفت احتياجاتها ومعانتها واصلاح ما يجب اصلاحه وتغير ما يجب تعيره والا لا معنى لرعايته ومكانته.
19 - استوقفني ما يلي... الأحد 05 غشت 2018 - 23:32
استوقفني في حديث السيد الشناوي ما يلي:
1_خطب الملك غير مقدسة وقابلة للنقاش؛ وينبغى ان تناقش في اطار من الاحترام.
2_حفل الولاء من الطقوس التي ينبغي تجاوزها.
3_الشعب المغربي يريد معرفة ماهي "الاخطاء" بالضبط التي ارتكبها السيد وزير المالية لتتم اقالته.
4_بلاغ القصر يتحدث عن الاقالة والمحاسبة في حين ان ما طبق لحد الان هو الاقالة فقط.
5_الرجل يقول ايضا انه لم يحضر حفل الولاء لانه لم يتم استدعاؤه..وحتى ان استدعي فهو لن يحضر.
6_التنمية البشرية لم تحقق الاهداف المنتظرة منها.
20 - tarik.uk الأحد 05 غشت 2018 - 23:32
كلام في الصميم، مع احترامي لملكنا، الاعفاء ليس محاسبة. اذا راى ملكنا ان هذا الوزير غير كفء فعليه اعطاء الاساب ألتي ادت الى الى اعفاءه و تولية شخص اكفء منه الذى يكون عالما بمى ينتظره ان اخفق.
21 - حاتم الأحد 05 غشت 2018 - 23:32
للأسف يا شناوي، المغاربة صوتوا لمن وعدوهم بالصلاة والصيام، وصوتوا لاخرين وعدوهم بالزرقالاف. ولا اظن أنه في يوم من الأيام سنجد أغلبية من حزبكم في البرلمان، لأنه وبصريح العبارة لا المخزن ولا المسؤولين يريدونكم في الحكم، وبل وأن 90% من المغاربة مازالو يقدسون كل ما يصدر عن المخزن والداخلية، وبالتالي لا مجال لكي نتقدم قليلا.
22 - mouktadi abderrazak الأحد 05 غشت 2018 - 23:33
كلام معقول و الأغلبية الساحقة من ابناء الشعب لا تخالفك الرأي ولكن كن على يقين باننا سنبقى مقاطعون وعلى الدرب سائرون وللانتخبات المقبلة مقاطعون . هنا بالمغرب كل من تسيس إلا ولص محترف .هذا ما استنتجناه من الاحزاب والجمعيات والنقابات في هذا البلد الحبيب .
23 - السوسي الأحد 05 غشت 2018 - 23:35
لن نصل الى الديمقراطية مثل البلدان المتقدمة ابدا بكل بساطة لأننا منفقون ونحب الحياة ولو في مطرح للازبال
24 - البرنس الأحد 05 غشت 2018 - 23:37
أتفق مع السيد الشناوي في كل ما قال، نشكر له جرأته و شجاعته، بالمقابل على الشعب المغربي أن يعي أن الكرامة و العزة و العيش الكريم لا نقاش فيهما، نريد شعبا واعيا متنورا يعي ما عليه من واجبات دون التنازل عن أدنى حق من حقوقه
25 - سعيد الأحد 05 غشت 2018 - 23:43
كلام جميل و معقول، لكن المشكل في النخبة و الأحزاب التي دون المستوى، تخيل معي أن المغرب انتهج الملكية البرلمانية و الملك أصبح كما في اسبانيا أو هولندا و تبارت الأحزاب على الحكم فكم سيصل ثمن الصوت الانتخابي في القرى و المدن ،و أي حكومة سيفرز لنا ذالك ،و بكم ستباع المناصب العليا ؟؟؟؟يجب علينا أن ننتظر إلى أن يرقى الشعب و يكف عن بيع صوته ب مائة درهم لكن هيهات، ،،،ربما بعد اربع او خمسة أجيال
26 - ايمداحن الحسن الأحد 05 غشت 2018 - 23:44
آودي الكلام الخاوي الخاوي ماعندو مايدير

عاسير الحفل الولاء ولكن تخلى على التعويضات
اللي كاتقاضاها والاجر السمين ديال البرلمان أما الكلام لي ما فيه معنى بلاش منو.
27 - الضمير الحى الأحد 05 غشت 2018 - 23:48
هذه التصريحات ستجعل المخزن يدبر لك مكيدة على الأمد البعيد لكن الشرفاء من أبناء وطنى لا تخيفهم التهديدات والوعيد فهم وهبوا أنفسهم لكلمة الحق ... إذا هابت أمتى أن تقول للظالم ياظالم فقد تودع منهم أى إستحقت أن يقال لها الوداع ...
28 - محمد الأحد 05 غشت 2018 - 23:49
أوافق هدا البرلماني الف في الماءة و هو رأي كل المغاربة.
29 - مادورو الأحد 05 غشت 2018 - 23:49
كلشي ضارب الطم..بنادم ولا كايخاف يعبر على رأيو فهسبريس....اودي و الله ما بقينا فاهمين شي زفتة.بعض المرات كيبان لينا السيد خدام و مقاتل و باغي بلادو تزيد للقدام..رآه بصح نيت مايبغيش لبلادو الهلاك..غير كل واحد كيفاش كيشوف المصلاحة ديال بلادو...الحل هو يدخلوا هاد الناس اللي كيهضرو على الملكية البرلمانية و تعطاهم الفرصة ديال التسيير و الوجود بجانب الملك ربما غادي تسود ثقة أكبر ما بين المواطنين و المخزن لأنه بصح نيت ولات حفرة كبيرة ولات كتخلع.خاص جهة معينة تنازل و بدون بهرجة و نوضو نخدمو للبلاد و نقولو الهمة و الماجيدي و الفهري و زيد و زيد.. شكرا على ما قدمتم للبلاد وحتى حنا قادين نحميوا الملكية ديالنا بحالكم يلاماكناش أكثر منكم.
30 - اللعبة القذرة الأحد 05 غشت 2018 - 23:52
راجعوا فيديو بن كيران حول حفل الولاء لما كان مع المعارضة وبعدما أصبح وزير اول.

اخشي علي الآخرين نفس السيناريو

الفيديوهات مازالت في الفيسبوك فقط اكتب بن كيران وحفل الولاء
السياسة لعبة قذرة
31 - Ahmed الأحد 05 غشت 2018 - 23:59
لاحول ولا قوة الا بالله وغير ليجا كيهدر بغا ابان على ضهر الشعب وسير اوى الله اعلم كدرتي حتى وليتي برنماني الى كانت المحاسبة نبدو بيك انت لول
32 - bouaazza الاثنين 06 غشت 2018 - 00:01
La seule interprétation de sa démission se résume en une phrase " A sa guise !!" Le reste n'est que fabulation
33 - هشام الاثنين 06 غشت 2018 - 00:03
كلام صحيح وموزون اموال المبادرة هي اموال الشعب ويجب ان تصرفها الحكومة في اطار برامج اما ان تكون خارجة عن اي مراقبة وبدون محاسبة وتخضع للداخلية دون غيرها وتستعمل لشراء الدمم والدعاية فهدا عبث
34 - بحال بحال الاثنين 06 غشت 2018 - 00:05
كلهم كانوا يقولون هكدا كلام لكن بمجرد وصولهم يتم ترويضهم عن طيب خاطر او بدون و ما الاتحاد الاشتراكي و اللاعدالة و التنمية الا دليل قاطع و كما هو معروف لا يلدغ المؤمن من الجحر مرتين لهدا سي الشناوي غير بدل اللعب لا انت و لا منيب نبيلة حيت بقات غير نوبتكم تنهبونا و تنهشونا عبر ما بسمى صناديد الافتراع اي تفرعوا لنا امخاخنا و جيوبنا
35 - matii الاثنين 06 غشت 2018 - 00:07
le peuple a voter pour les autres parties c'est la democratie par contre votre partie n'a convenqu qu'une minorite par consequent vos idees nom convencu q'une minorite donc il faut respecter le choix de la majorite
36 - الصراحة راحة.... الاثنين 06 غشت 2018 - 00:10
بالعربية تعرابت هذه هي اللغة اللي باغيين المغاربة اسمعوها...ماشي نفس الاسطوانة (لغة الخشب ) التي يرددها بعض "نوام" الامة او الاعلام الرسمي ....يا ريث لو كنا نسمع مثل هذا الحديث ولو مرة في الشهر.
برافو سي الشناوي....برافو سي بلافريج....نحن معكما ..... مقاطعون وسنواصل وسنستمر وسننجح.
37 - ولد حميدو الاثنين 06 غشت 2018 - 00:17
كلام لا مثيل له و لكن لكي تجرب المغربي اعطيه المسؤولية و لكن رغم بعض السلبيات فقد أصبحت شيئا ما عندنا حرية التعبير اما من قبل فلن يقدر أحد على انتقاد الملكية و اصلا لن يصبح برلمانيا و لو حصل على مليون صوت
38 - Marocain n’est plus marocain الاثنين 06 غشت 2018 - 00:19
J’ausqu’a le moment,je suis d’accord avec toi Mr Chanaoui. Mais des réformes au sein du régime, c’est une perte du temps, je vous demande de me dire comment ? ...il y’a une grande différence entre « réformes «  et révolution .. le Maroc a besoin d’une révolution générale dans tout les domaines..
39 - ضد الضد الاثنين 06 غشت 2018 - 00:21
كل الأحزاب عندما تريد أن تصل إلى القمة تتكلم بهذا. لقد سبقه حزب الاتحاد الاشتراكي و كان فتح الله ولعلو يخرج من جيبه ورقة صغيرة في قبة البرلمان و يعطي أرقاما بدعوى أموالا تصرف في الأوهام. و شاءت الأقدار أن ترأس الحزب الحكومة و عين فتح الله وزيرا للمالية لكنه لم يزد في الطين إلا بلة و باعوا أملاك الشعب تحت شعار الخوصصة. و حسب ما كان يروج في أخبار السوق بان فتح الله احتج و رفض تسليم مبلغ أربع مليارات في إحدى السنوات كنصيبه من البريم و أراد أن يقبض أكثر من ذلك المبلغ و لهذا إخواني فوالله لا اثق في اي حزب و كل تصريحاتهم ما هي إلا دعاية لكسب المزيد من الكراسي في البرلمان. عاهدت نفسي على أن لا اصوت الا على فقير و حتى اذا لم يفدنا في شيء فعلى الأقل يهرب من الفقر.
40 - الله يلعن اللي ما كا يحشم الاثنين 06 غشت 2018 - 00:23
هههه..." وعن عدم حضوره حفل الولاء، أجاب الشناوي أنه لم يتلق أي دعوة هو وعمر بلافريج، مضيفا أنه حتى في حالة تلقيه دعوة لم يكن ليحضر" هههه...
آوا سير تكب الما على كرشك ...راك لخصت المسألة في جملة وحدة "لم نتلق أي دعوة" وهذا يعني أنكم لا تمثلون إلا أنفسكم وبالتالي فالجميع لا يعبؤ حتى بوجودكم هل أنتم موجودون .
اللي بحالكم خاصو يحشم على عرضو : واش من 395 مقعد جايبين 2 مقاعد في مجلس النواب وكا تهضرو على الشعب وتمثيلية الشعب و..و..الله يعطينا وجهكم ...عاد زايدينها بالسناطح والهضرة على الملك والملكية و..و..
زعما احنا تجاوزنا الهضرة على الأحزاب لأن حتى حزب ما هو من مستوانا احنا تفوقنا عليهم كاملين فالأصوات وعلى مدار توالي الإنتخابات ...هههه
41 - الرامي الاثنين 06 غشت 2018 - 00:24
كلام معقول واظن أن الأغلبية من المغاربة يتفقون مع السيد الشناوي في النقط التي أثارها، يجب زرع ثقافة النقاش والحوار في مجتمعنا ولو كان ذلك يخص قرارات جلالة الملك وكذلك من الواجب إبلاغ الشعب بأسباب إعفاء الوزراء ومناقشة ذلك داخل قبة البرلمان وعلى شاشة التليفزيون وفيما يخص حفل الولاء فأظن أنه في مغرب هذا العصر لا أحد يقبل بتلك الطقوس التي تهين المواطن وتحقره.
42 - مغربي الاثنين 06 غشت 2018 - 00:28
سيدي النائب والله إني أشفق عليكم، كيف لكم أن تقولوا هكذا كلام وأنتم تعلمون علم اليقين أنه مجرد كلام دعائي وللاستهلاك الإعلامي. تتركون السياسات والبرامج العامة للسلطة التنفيذية وتخوضون فيما ليس لكم عليه من سلطان، فالفصل 52 من الدستور واضح وضوح الشمس في كبد النهار، فهو يتطرق لاستحالة مناقشة خطابات الملك داخل مجلسي البرلمان من طرف نواب الأمة. وانتم تعلمون أن الملك هو الموجه والحكم الأسمى بين المؤسسات، فكيف لكلامه كحكم وموجه أن يكون محل جدال. إن كل نقاش جانبي هو مجرد فقاعات غرضه الدعاية وإحياء أمجاد دونكيشوتية لا غير.
43 - RAMO الاثنين 06 غشت 2018 - 00:28
أتابع ، بفضل هذا التغيير ، فإن تأثير الغرب علينا ،حتى إعلامياً،قد إضمحل ،
إنقلبت الآية ،عليهم هم أن يهابونا ، وعلينا أن نعي بذلك ( أنظر الذي يقوم به
المغرب لحمايتهم من الأفارقة)، والله لا ننتظر منهم شيئا ، في أي كان ،
و لو قضية الوحدة الوطنية ، يخدمون مصالحهم فقط ، و يستنزفوننا دون
جدوى ، بالله عليكم ، لا أعرف أهمية حضور شركات أجنبية في تدبير
قطاعات مختلفة : النظافة،الماء ،الكهرباء ،.....فالعمال و المستخدمون ،
كلهم مغاربة يعملون ،و الأجنبي يأخذ المال و بالعملة الصعبة (حرام)،
هل المغاربة جاهلون بالتدبير و التسيير؟(حشومة).
ـ كل هذه التنازلات ، هي الخوف من الفتن التي قد يشعلها الغرب (يتبع)
44 - MissouriSlaymen الاثنين 06 غشت 2018 - 00:29
أولا لم توجه لك الدعوة
واش بغيتي تفهمنا على أن حفل الولاء مفتوح اللي بغا يمشي يمشي ... بحال شي عرس فالعروبية ... هانية
غريب أمركم تريدون ركوب أي موجة من أجل الظهور بمظهر الأبطال
إذا كان على هاد الحساب حتى نقوليك علاش مبغيتش نمشي لحفلة الولاء
عرفتي علاش ... حيث معرضوش عليا وأنا مشي قليل الأداب نمشي بلا عرضا ...
ولكن أنتا مبغتيش تمشي لا حقاش ... ما فهمتش أنا
45 - بوبكر المريد الاثنين 06 غشت 2018 - 00:44
طريقة التأهيل للاستحقاقات القادمة خاصة و ان هناك فراغ سياسي في المشهد و في الساحة السياسية؛ فالتدرج نحو النضج التفاعلي و استقطاب القاعدة الشبانية تستوجب هذا النوع من الاطروحات القابلة للتفاعل مع مكونات و تلاوين الخارطة المدمجة و المعبأة.
46 - السياسة كوجه الرابوز الاثنين 06 غشت 2018 - 00:50
إلى ماقلبتى وجهك أو ضربتى الطم بعدما حزبكم يتولى الحكم كما فعل ابن كيران وحزبه تقلبوا 100% عند الحملة الإنتخابية عطاو وجه وبعدما تولاو الحكم تسيفو لينا ... السياسة عند المغاربة كلها نفاق ...
47 - Deja vu الاثنين 06 غشت 2018 - 00:51
ca donne envie de pleurer, a chaque fois que je vois ce cycle revenir au point de depart
48 - RAMO الاثنين 06 غشت 2018 - 00:52
و الله ثم والله ، نحن أناس مسالمين ، نحب الخير لكل البشر ،
أمرنا بين أيدينا ، لا نهاب الغرب ، ولكن عوض التواكل ،علينا أن نقوي الجبهة الداخلية ،
هي المفتاح الوحيد ،لبداية عهد و حياة جديدة مليئة بالحيوية و السعادة و النشاط ،
علينا ن نحترم أنفسنا ليحترمنا الغير ، علينا أن نحافظ على سلامة هذا الوطن ،و نحس
بالإنتماء إليه ( و الله إن ذلك أمر يبكي ،قد يكون فرحا إذا إنتصرنا ).
إن القضية فيها عدة بوسعيدات ، في رأيي لسنا في حاجة لنعرف من ، أو كيف ،
أو لماذا ، المهم أن ترجع كل أو بعض من الأموال المهذورة ، لنبني بلدنا ،و نسعد
مواطنينا ، والوطن غفور رحيم و المسامح كريم ،و الله يقنعنا ويجعل لنا البركة
فيما بين أيدينا ولو كان قليلا ،
لو أصبحنا هكذا ، والله لا العرب ولا الغرب ،ما يصوروا منا حاجة ،
وللي حك علينا نخليوا دار بوه في عقر داره (يالله آلمغاربة كونوا رجال ،حفظكم الله).
49 - Azzouz الاثنين 06 غشت 2018 - 00:55
مع بداية 90s تحدث ابن سعيد ايت يدر باسم منظمة العمل تحت قبة البرلمان امام دهشة الجميع عن موضةع تازمامارت الذي كان طابو انذاك واليوم تغير الاسم و نسمع ناىءبين من نفس التيار يتحدثان عن المسؤولية في وقت يحصي باقي النواب مكاسب السبياسة.
50 - nacer الاثنين 06 غشت 2018 - 00:56
Pour une petite précision le discours du .
Roi fait loi si vous ne le saviez pas
51 - جريء الاثنين 06 غشت 2018 - 01:00
شكرا السي الشناوي.
كلام صحيح.
التسيير في المغرب لا يرقى للمستوى المطلوب.
نعم لملكية برلمانية و ليست تنفيذية
52 - Ahmed الاثنين 06 غشت 2018 - 01:04
"في تقديرنا كل ما يهم المواطنين في تدبير الشأن العام هو قابل للنقاش، والمغاربة اليوم يريدون إجراءات ملموسة، ويريدون تغييرا في الوضع، وعيشا كريما، وعدالة اجتماعية،

وعند إذآ عندما تريدوا ان تقوموا بهذا الإجراء فإنكم سوف تلقوا أنه الحكومات السابقة والحكومة الحالية قد تمت ببيع معظم قطاعات الدولة وحتى البحار ولما يبقى شي وذهبوا بالاعتماد ع الضرائب والتحويلات والمساعدات والأقتراض والفلاحة لمداخيل الدولة كيف دولة تريد ان تكون لديها أقتصادها مستدام ومتين وهي قد باعت قطاعات الدولة الاقتصادية لأفراد ومستثمرين وبدون مساهمه وبدون صناديق استثمارية ، يجب ع الشعب رفع دعوة قضائية ع الحكومة ببيع ثروات بلادهم واللجؤ ع جيوب المواطنين
53 - ريم الاثنين 06 غشت 2018 - 01:06
جميل ما قلته سيدي ، ولكن ما لم يعجبني هو " باحترام" ، اي مناقشة يجب أن تكون باحترام وهذا واجب وليس شرطا . والذي أوصلنا الى هذه الحالة هو ثقافة " عدم الاحترام" هناك من يصف الشعب بالمداويخ وهناك من وصفهم بالجيعانين وهنا من لم يحترم حتى الحمير وأتى بها للرباط للمشاركة في المظاهرة .وهناك من يصف فئة بالعياشة وأخرى بالانفصاليين والأمثلة كثيرة . ما دام ليس هناك أي احترام فلن نتقدم
54 - ولد حميدو الاثنين 06 غشت 2018 - 01:10
هل السيد الشناوي لا يتغيب في جلسات البرلمان فحتى و إن كانت فهل يطالب بخصمها من اجرته
باختصار
من المستحيل أن تجد شخصا لطيفاً في كل الأوقات
نحن نعرف خروب بلادنا و عقلية ولادنا و لكن علينا أن نحترم الانتقاد البناء و ليس الهدام
55 - mustafa الاثنين 06 غشت 2018 - 01:14
التغيير الجدري ضرورة مؤكدة لانقاد المجتمع من التخلف وتمكينه من مستقبل مقبول.
56 - مواطن الاثنين 06 غشت 2018 - 01:15
الشعب المغربي يثق اكثر في المؤسسة الملكية ولا يثق في الاحزاب ونظام الملكية البرلمانية الذي تطالبون به لن يزيد الأمور الا سوء لان المغاربة يعرفون جيدا ان البرلمانيين يخدمون مصالحهم فقط
57 - الشريف الامغاري الادريسي الاثنين 06 غشت 2018 - 01:32
بِسْم الله و الصلاة على رسول الله
عجيب كل هذه الخطابات الرنانة من السياسيين اليساريين. خطابات تلامس شريحة كبيرة من المجتمع.
هل يتم تحضير بديل للعدالة و التنمية، قصد خلق موازنة شعبية بين التيارين؟
هل فعلا هذه الخطابات سيكون لها تفعيل حقيقي اذا ما بلغو رئاسة الوزراء باغلبية برلمانية مقبلة؟
الوقت وحده كفيل بالاجابة
عموما، مل ما أرجو أن تكون للسياسيين رغبة حقيقية في الإصلاح.و الاصلاح ، إننا يبدأ بمحاربة الفساد؛ هذا هو الشعار الذي كان سببا في نجاح العدالة و التنمية، سابقا. الان مع تدهورخالةزالحزب، هل هذا الشعار فعلا يمكن تطبيقه في المغرب؟ عَل هناك رغبة حقيقية في الإصلاح لدى السياسيين عموما؟ الله أعلم
و السلام عليكم
58 - اين الثروة???????? الاثنين 06 غشت 2018 - 01:50
برافو برافو برافو عليك اسي مصطفى الشناوي الله يكثر من امثالك والله كلامك صحيح ومعقول.
59 - ملكي مغربي الاثنين 06 غشت 2018 - 01:50
الملك لايناقش يأمر و نحن ننفذ.لا نقاش مع ولي الأمر نسير وراءه حتى وإن كان في دلك هلاكنا.هو عليه الأمر و نحن الطاعة .عاش الملك .
60 - محمز الاثنين 06 غشت 2018 - 01:57
المصطلحات المستوردة ملكية برلمانية هل هدا يعني ان المؤسسة الملكية تكون تارة بمنية وتارة يسارية هههههه هناك ملكية دستورية لجميع المغاربة
61 - مهتم الاثنين 06 غشت 2018 - 02:18
سامنح صوتي وعائلتي وجراني واصدقائي للحزب اليسار الفيدرللي
62 - ها المعقول الاثنين 06 غشت 2018 - 02:26
ها المقاومة ها الرجولة ها الشهامة ها الشجاعة ها الأخلاق ها الوفاء ها الأمانة ها الإخلاص ها التضحية ها الجرأة ها المعقول ها الوطنية الحقيقية، و لا نزكي على الله أحدا،و الله غالب على أمره و لكن أكثر الناس لا يعلمون،و الله المستعان.
الوزير محمد بوسعيد تم إعفاؤه،ببساطة،لأنه عدمي،و عبر عن عدميته خلال الاجتماع المشترك مع لجنة المالية يوم الخميس 26 يوليوز الماضي،و صرح بتراجع الاستثمارات الأجنبية بنسبة 33%خلال النصف الأول من 2018 مقارنة بالسنة الماضية،و عبر عن ارتفاع العجز التجاري بنسبة 8,7حيث قفز هذا العجز إلى 16,5مليار درهم، و قال أن الاقتصاد الوطني سيواجه صعوبات مقلقة خلال السنة المقبلة، فيما توقع أن يصل العجز التجاري 20 مليار درهم خلال السنة المقبلة،كل هذا لدق ناقوس الخطر،و قال أن الديون الخارجية بلغت 68% من الناتج الداخلي الخام،أي أنها بلغت الخط الأحمر،يعفى و يهاجم من قال كفى و صحى ضميره و ليس من بقي على هواه في حضن المخزن،يردد(قولوا العام زين ء البنات).
63 - Beni mellal Uk الاثنين 06 غشت 2018 - 02:27
الخطا ب خلي من الموضو عية !!!!
64 - hassia الاثنين 06 غشت 2018 - 02:34
مع احتراماتى لرأيك.الملك ليس فوق القانون وإعفاء بوسعيد كان بتنسيق مع الحكومة.لمادا تريدون المحاسبة وهو لم يسرق وليس لكم دليل.رب عمل وإدارة من حقها أن تقيل أي كان لسوء العمل والمردودية,لا تستحمرو المغاربة
65 - M. KACEMI الاثنين 06 غشت 2018 - 02:35
نتمنى أن تعود الدولة إلى الحكمة وبعد النظر اللذين حكما تعاملها مع الأوضاع سنة 2011 وتعالج الأمور في تناغم مع نبض الشارع، وبالتالي تعيد البلد إلى سكة الإصلاح الديمقراطي الجدي. ففي ذاك وحده نجاة البلد بكل مكوناته
66 - موحى الاثنين 06 غشت 2018 - 02:38
برافو السي مصطفى. لقد اعدتم لنا بعض العزة التي افتقدناها مع جل السياسيين المخصيين.
الحزب الاشتراكي الموحد بقيادة الشجاعة منيب هو المستقبل
67 - MAGHREBI NAFSS الاثنين 06 غشت 2018 - 04:52
الضبابية في كل شيء.الشعب يريد أن يعرف أسباب إقالة بوسعيد و الأخطاء التي ارتكبها يجب أن يحاسب عليها .ثم كمواطن بسيط أعلم أن تواطؤه مع صديقه العلمي و تجنيبه أداء ملايين الدولارات للخزينة العامة جريمة خطيرة ستهز كيان حكومة في دولة ديمقراطية فعلا .أحيي الأخوين الشناوي و بلافريج على جرأتهما على قول الحق
68 - Taika الاثنين 06 غشت 2018 - 05:18
A travers cette séance d allégeance le makhzen veut faire nous comprendre que les élus que vous avez choisis et qui vois représentent s inclinent devant moi comme des esclaves donc c est tout le peuple qui est esclave. C est pourquoi nous sommes toujours des sujets et non de vrais citoyens. Quelle honte et au 21 6ème siècle
69 - مغربي الاثنين 06 غشت 2018 - 07:22
انا مع الأنظمة الديكتاتورية فهي فقط الكفيلة بخلق التنمية وجعل الوطن يتقدم اتكلم. ديكتاتورية إيجابية لا جمعيات حقوقوقية نصابة ولا أحزاب كلها سماسارة ولا شعب ناعس باغيها باردة
نريد ها ملكية قوية طالما فيها مصلحة الشعب نريد نظاما مثل الصين لا يعترف إلا بالحزب الواحد
هذه الطريق ومن خرج هوس ليه رجليه
70 - akram الاثنين 06 غشت 2018 - 08:10
كلام جيد.... صريح جدا ومنطقي. لكن للاسف امثال هؤلاء الاشخاص قليلون في البرلمان المغربي...بغض النظر عن الانتماء السياسي..
71 - jamais الاثنين 06 غشت 2018 - 08:26
Tant que le Roi règne et gouverne..... les mêmes causes produisent les mêmes effets........
72 - مسلم مغربي الاثنين 06 غشت 2018 - 08:27
عهدنا عند أصحاب اليسار أو الرفاق بأن لهم خطابين : قبل وبعد،الأول ثوري بطولي رجولي مع قلة الشيء وضعف الحالة والحيلة ، وغالبا ما يرتبط بالسنوات الطلابية العجاف ،والثاني عند " الوصول " والتمكن وبداية الشبعة شيمته الزواق والنفاق، على حسب العرض إن لقي الرفيق اهتمام من دار المخزن بارك وإن لم يتم استدعاؤه ليحضى بالعناية تعارك،والخاصية اليسارية الرفاقية لا تختلف عن أحزاب اليمين أو الإسلام السياسي ألا وهي الركوب على كرب المكروبين وهم المهمومين لقضاء حوائجهم الخاصة بدون حياء،بل يتمنون الأزمة لذلك سماهم البعض بتجار الأزمات ومؤججي الانتفاضات، لكن الغريب هو عند التخمة هما معا يكونان المخزن الجديد ويعملان على توريط المواطن العادي في المصائب للحفاظ على ما وصلوا إليه من نعم " بالنضال الوصولي" ،نريد رجالا بالفعل ثابتين على مواقفهم ،على الحق ظاهرين بلا خيانة للأمانة وبلا قناعة بالفتات لهم ولذويهم ،نريد ملكا يسود ويحكم وشعبا مناضلا متخلقا وفيا للدين وللوطن وللملك يطالب بحقه بالكلمة وبالرجلة بدون زعماء الكارتون الذين تهزهم الرياح عن اليمين وعن اليسار ، نريد شعبا بعزة وكرامة يعيش وينعم بخيرات بلاده .
73 - Moroccan الاثنين 06 غشت 2018 - 09:24
Il serait util si ce parlementaire aurait fait ses déclarations au Parlement marocain lors dine seance plénière. Boycotter les festivités d,'allegeance est un acte non patriotique cher mercenaire
74 - محاسبة لتعويض ضحايا الفساد الاثنين 06 غشت 2018 - 09:36
La Seule solution qui reste pour sauver le Maroc, puisque les autres n'ont pas travaillé pour l'intérêt général, c'est de rechercher les compétences qui ont quitté le pays à cause des injustices depuis des années et des années afin d'instaurer le pays de droit via la redistribution des richesses d'une manière équitable sur chaque citoyen et l'application de la loi sur tous les citoyens sans distinction

Car les MRE ont des compétences dans tous les domaines et ils ont les moyens pour participer au développement du pays et ils peuvent donner leurs expériences afin d'avoir un vrai pays de loi et de droit pour tous les citoyens
Il faut redonner les droits à tous les citoyens victimes de la corruption...,surtout les diplômés qui ont perdus leurs droits des années et des années depuis les années90 à cause de la corruption, ils été obligé de vivre le chômage ou de quitter le pays car leurs postes ont été volé ou vendu par les corrompus

Chaque citoyen doit avoir ses droits dès sa
naissance
75 - rachid الاثنين 06 غشت 2018 - 09:45
bravo.malgre que vous Changer vos príncipes tres vite mais ça me plait votre opinión. bravo
76 - meknasi الاثنين 06 غشت 2018 - 09:48
Malheureusement nous marocains, on aime qu'on nous dise ce qu'on veut entendre. malheureusement aussi on aime entendre que les critiques, et on ne réagit positivement qu'avec ceux qui tirent sur tout ce qui bouge. ce gars n'a jamais rien réalisé dans sa vie et n'a rien proposer de concret. du coup, pour occuper l'espace médiatique, il critique les soit disant traditions du pouvoir au Maroc à défaut de pouvoir faire des propositions concrètes et militer pour les implémenter.
77 - ما فاهم والو الاثنين 06 غشت 2018 - 10:12
السلام عليكم انا مع التعليق 69 ولكن اضافة الدكتاتورية مع الجهل انا متفق اما الوعي مع الديموقراطية لا يمكن الحقوق مع الجهل فتصبح الفوضى متلا المغرب يجب على الدولة الصرامة وادا استدعى الامر تدخل العسكر من اجل هبة الدولة .لان وووس الأموال بدءت تهرب خوفا على نفسها وعلى ابناءها والسلام
78 - abouabir الاثنين 06 غشت 2018 - 10:47
في اعتقادي لو كان سبب الاعفاء هوما ذكرتم..فلماذا تاخر ذلك طيلة هذه المدة.
79 - مواطن الاثنين 06 غشت 2018 - 11:38
Bravo mr chennaoui pour ta
declaration honnete et
Courageuse
80 - مغربي الاثنين 06 غشت 2018 - 11:38
بالنسبة لما قاله السيد النائب كلام واقعي مايحدث في المغرب في السنوات الأخيرة لا يرضي الشارع المغربي لأن تفعيل الفصل من الدستور كما جاء في خطاب جلالة الملك ربط المسئولية بالمحاسبة يقابله اعفاء دون محاسبة هذا يجعل المواطنين يفقدون التقة شيئا فشيئا نحن نتمنى ان نرى تطبيق هذا الفصل بالفعل على الأرض لأن المغاربة فقدو التقة في الوزراء وفِي نواب الأمة هذا هو الواقع والمغاربة يحبون ملكهم وينتظرون منه معاقبة كل خائن لهذا الشعب وهذا الوطن المحاسبة المحاسبة بالنسبة للسيد النائب داورو ان يناقش مثل هذه الأمور داخل قبة البرلمان من غير المحاسبة المغاربة سيفقدون التقة اكثر
81 - Samir الاثنين 06 غشت 2018 - 11:59
Je ne regrette pas de vous avoir donné mon vote :)
82 - زيد الاثنين 06 غشت 2018 - 12:10
قال بأن الشعب يريد معرفة أسباب إعفاء وزير المالية من مهامه و.... و الشعب يقول بما أنك تمثل الشعب فاطرح الموضوع للمناقشة داخل البرلمان و اترك الشعب يرى و يسمع عن كثب إن كنتم فعلا تمثلون الشعب
83 - youssef الاثنين 06 غشت 2018 - 13:16
اسمع يا هذا .... اسمع للياباني "اب التكنولوجيا الحديثة" وراعي العلم المعاصر، ماذا يقول عم الامبراطور والطقوس الملكية في اليابان، لا تستغرب، ولا اظنك ستفهم، عندما تعرف ان الياباني يثق ان الامبراطور "الاه ورب" ولو ان معاهدة استسلام اليابان في الحرب العالمية جرجت الامبراطور من صفة "نصف إلاه"، انظر هذا الفيديو ثم أجبني: هل تظن أن مشكلة المغاربة هي فقط في بروتوكول خاص يعزز فرادة وخصوصية تاريخ المملكة؟ أم ان الشعب ينتظر منك مبادرات "فعلية" واقتراحات "إجرائية" لتنزيل المطالب وتحقيق الانشغالات،
يا هذا : إلعب بعيدا فانت واحد ممن سماهم سيدنا الله إنصرو ""العدميين الذين لا يهمنا ما ينطقون" طالما أن الشعب لفظهم ورفضهم واعتبرهم، منذ كانوا، مجرد أقلية أقل من القليل ، لا علاقة لهم بمصير ومستقبل هذا البلد./.
يا هذا.
انشر للموضوعية وحق الرد.
84 - الى hassia الاثنين 06 غشت 2018 - 14:30
ولماذا تم اعفاؤه؟
الشعب يريد معرفة الحقيقة.
الحقيقة فقط......انا شخصيا لن اسمح لنفسي باتهامه بالسرقة كما جاء في مداخلتك...هذا شان القضاء...لكنني كمواطن مغربي؛ نؤدي الضرائب للدولة.......اريد معرفة الحقيقة...لماذا تم اعفاؤه؟؟؟
ثم ان بلاغ القصر كان واضحا تحدث عن الاعفاء و ربطها بالمحاسبة.
85 - احمد الاثنين 06 غشت 2018 - 15:07
منسوب الثقة في الاحزاب يمينها ويسارها وشرقها وغربها لدى المغاربة اصبح يقارب الصفر. هذا الكلام واخطر منه قالوه من سبقوك في البرلمان لكن عندما وصلوا الى الكراسي المريحة والامتيازات تغيروا 180 درجة على المغاربة حيث اصبح همهم الوحيد هو المصالح واستمرارها لاحفادهم وزوجاتهم. هذا كلام الخرايف. تعويضات البرلمانيون هو ريع حسب عقيدتكم فتفضل امتنع عن اخذها واكتفي بالتعويضات الضرورية التي اقدرها في 5000 درهم شهريا. اما كلام الاستهلاك فلاحاجة لنا به.
86 - عبدالخالق الكوتاري الاثنين 06 غشت 2018 - 16:36
حشومة اخويا تمشي بلا عراضة بغيتي تخلص الحق
87 - MOHAMMED MEKNOUNI الاثنين 06 غشت 2018 - 20:49
النائب البرلماني قراءته للفصل 52 تعوزها الدقة لأن الفصل نص وبصيغة الجزم على عدم مناقشة الخطاب الملكي من طرف المجلسين ( أي مجلس النوا ب والمستشارين ) .
وحيث أن هذا المنع إن صح التعبير موجه لنواب الأمة .
وكيف للسيد البرلماني أن يتجاوز مضامين النص الدستوري ؟
الخطاب الملكي هو أمر ولا يمكن مناقشته وفي ذلك سموه .
88 - سطاتي الثلاثاء 07 غشت 2018 - 18:49
اليسار لا يعارضون الملك بل يعارضون الاسلام لو كان فيهم خير لصوت لهم الشعب كم صرخ لعلو في البرلما ن ماذا فعل عندما اصبح وزير المالية وماذا فعل عنذما اصبح عمذة رباط .يتكلمون عن حفل الولاء صحيح يتنفئ مع الشرع فلماذا لا يتكلم اليسار عن مهرجانات المجون من امثال موازين كناوة................الخ
الخمارات بيوث الد عا ر المخدرات.............................................الخ
المجموع: 88 | عرض: 1 - 88

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.