24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

16/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2907:5713:1716:0318:2719:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. تقرير يُوصي المغرب بالابتعاد عن نظام الحفظ والتلقين في المدارس (5.00)

  2. التجار المغاربة يستعينون بالحديد المسلح الروسي (5.00)

  3. الشوباني: الخازن الإقليمي للرشيدية يعرقل التنمية (5.00)

  4. زيارة "بابا الفاتيكان" إلى المملكة تبهج الكنيسة الكاثوليكية بالمغرب (5.00)

  5. أستاذة تحوّل قاعة دراسية إلى لوحة فنية بمكناس (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | حصاد يقترب من خلافة العنصر على رأس حزب الحركة الشعبية

حصاد يقترب من خلافة العنصر على رأس حزب الحركة الشعبية

حصاد يقترب من خلافة العنصر على رأس حزب الحركة الشعبية

يتجه الوزير السابق محمد حصاد، عضو المجلس الوطني لحزب الحركة الشعبية، إلى خلافة امحند العنصر، الأمين العام الحالي، بعد تعديل المادة 50 من القانون الأساسي للحزب التي كانت تسمح فقط لأعضاء المكتب السياسي بالترشح لمنصب الأمانة العامة، قبل أن يتم الحسم فيها في اجتماع عاصف نهاية الأسبوع الماضي، انتهى بتعديلها والسماح لأعضاء المجلس الوطني الذين لم يكملوا ولاية واحدة داخل هياكل الحزب بالترشح.

وقالت مصادر من حزب الحركة الشعبية إن "تمهيد الطريق أمام حصاد يأتي بعدما أكد العنصر أنه لن يترشح لولاية جديدة خلال المؤتمر الوطني الثالث عشر المزمع عقده في شتنبر المقبل، بعد قضائه لأزيد من ثلاثين سنة على رأس الحزب"، وهو المعطى الذي نفاه السعيد أمسكان، رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر.

وقال القيادي في الحزب ذاته، في تصريح لهسبريس، إن "التعديلات الجديدة جاءت بعض نقاش مستفيض دام حوالي خمسة أشهر"، مبرزا أنه "كانت هناك 80 مادة تتضمن تداخلاً وحشواً فيما بينها، ليتقرر إدماجها في 50 مادة تحدد كيفية تصويت وانتخاب الهياكل الوطنية والمحلية".

وأوضح أمسكان أن التعديلات الجديدة قطعت مع جميع المواد التي كانت تسمح للأمين العام بتعيين أو انتداء أسماء معينة في محطات حزبية، وقال: "لقد مرننا إلى مسطرة التصويت في جميع المراحل لاختيار الجميع بشكل ديمقراطي، سواء لمنصب الأمين العام أو المكتب السياسي أو المجلس الوطني".

وبخصوص المادة المثيرة للجدل، أورد أمسكان أن "التعديلات الجديدة فعلاً تسمح لحصاد بالترشح لمنصب الأمين العام، ولكن الأمر لا يقتصر عليه وحده، بل هناك 11 حالة مماثلة لهذا الأمر، ومنهم وزراء في الحكومة".

وأضاف: "اليوم يكفي أن تكون عضواً في المجلس الوطني، الذي يوجد فيه 600 عضو؛ أي إن الباب مفتوح أمام كل هؤلاء لمنافسة حصاد إن هو قرر الترشح لخلافة العنصر"، واعتبر أمسكان هذا الإجراء بمثابة "ميوعة حزبية" لأنه يفتح مجال الترشح في وجه الجميع.

ويرى متتبعون للشأن الحزبي أن الطريق باتت سالكة أمام الوزير السابق محمد حصاد، الذي أعفاه الملك محمد السادس من منصبه على خلفية مشروع الحسيمة منارة المتوسط، للظفر بمنصب الأمين العام للحزب المشارك في حكومة العثماني.

وكان محمد حصاد، التكنوقراطي الذي لم يسبق أن انتمى إلى أي حزب سياسي، قد خلق الحدث عندما تم تعيينه وزيرا للتربية الوطنية والتعليم العالي باسم حزب الحركة الشعبية في حكومة العثماني الحالية، قبل أن يتم عزله على خلفية "زلزال الحسيمة" بصفته كان وزيرا للداخلية في الحكومة السابقة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (54)

1 - حراك الريف المبارك المقدس الاثنين 06 غشت 2018 - 16:11
ههههههه خرج من الباب وهاهو رجع من السرجم ,الم يتم الاعفاءء على حصاد? الغظبات الملكية والزلازل والاعفائات والتسونامي هههههه,واش نتوما زاعما يا المغاربة كتستناو بلي المغرب غادي يزيد القدام????
2 - bizarre الاثنين 06 غشت 2018 - 16:12
Un malfrat à la place d'un autre on en a marre de ces virus a quand le vrai changement?
3 - البيضاوي الاثنين 06 غشت 2018 - 16:13
نفس الوجوه تدور حولنا تارة ذات اليمين وتارة ذات اليسار . لأنه المغاربة قوم مسالمون يعتقدون أننا ننسى بسرعة .
4 - amaghrabi الاثنين 06 غشت 2018 - 16:14
بسم الله الرحمان الرحيم.تغيير لا يهم المغاربة لا من قريب ولا من بعيد.الحركة الشعبية حزب الامعا,دوره تاريخيا يقول للأحزاب الحاكمة انا معكم والسلام,لا يقدم ولا يؤخر.فسواء ذهب الأمين العام وخلفه اخر او ذهب الحزب كاملا واختفى من الساحة السياسية لا يحس به المواطن المغربي وكأنه لم يعش اكثر من 50سنة.الامين العام الحالي قضى عمرا طويلا في الأمانة العمة وانا شخصيا لا أتذكر ان كانت له مشاركة استفاد منها الشعب المغربي.
5 - عصام الاثنين 06 غشت 2018 - 16:17
يتم اعفاؤهم بخرجن م الباب ويعودون من النوفد..عقلو مزيان ت على وزير الاقتصاد المقال دابا يرجع من شي كازي .
6 - عزيز الاثنين 06 غشت 2018 - 16:18
هاد الناس ممفاكينش مع الكراسي مداورينها غير بينانتهم والشباب الاطر كيتفارجو معارفش هاد ناس كايدربو في خطاب الملك عل الحاءط الخطاب الذي ينادي بالتشبيب في المناصب الخزبية لك الله يا وطني
7 - Ziryab الاثنين 06 غشت 2018 - 16:19
في الماضي كان الرؤساء ينتخبون بالتعليمات من بين قدماء المنخرطين في الحزب و الآن أصبحوا يتساقطون من الفوق بدون انتماء حزبي و بدون انتخاب. كأخنوش و الهمة و حصاد، و أصبحت الأحزاب الإدارية في ملكية خام الدولة. و يصبح الرئيس يدافع عن الباطرونا و عن العمال في آن واحد أي باطرون نقابي. و كذلك مشاركا في الحكومة و مساندا للمعارضة. سيفه مع المخزن و قلبه مع الشعب
8 - حسام الاثنين 06 غشت 2018 - 16:20
صراحة يجب تتقين اللغة العربية او سميتو...
9 - محا.وحمو الاثنين 06 غشت 2018 - 16:21
التناب.وشيك.مرو.هم.الاثنان.في.الحكومة
وفي.وزارت.عديدة.وفي.ام.الوزارات.الداخلية.
والنتيجة.واحدة.تراكم.الثروة.وتسمين.الرصيد.
البنكي.وكلاهما.كانا.فاشلان.الاول.فشل.في.
تدبير.كل.القطاعت.التي.تولا.فيه.المسؤلية.
وثاني.طرد.اخيرا.بكثرت.ماكان.غير.لاقا.
ثناوب.الفشل.وقطع.الطريق.عن.الشباب.
هاكدا.تفهم.الاحزاب.الخطاب.
10 - المحاسبة الاثنين 06 غشت 2018 - 16:24
حصا د خرج من الشرجم وسيدخل من الباب هههه بعد الاعفاء هاهو يعود دقة دقة وبالتالي يتحقق مفهوم ربط المسؤولية بالمحاسبة
11 - nasirhakk الاثنين 06 غشت 2018 - 16:26
واش ماكاينش شي واحد شوي صغير زعما للي يكون زعما أمين عام حزب،. بالنسبة لي أرى أن هؤلاء الأمناء بصفة عامة لجميع الأحزاب والمسؤولين سيموتون واقفين لدرجة أنه مابايناش عليهوم شرفو ومصرين على عدم ترك أي فرصة لأي كان تغيير الأمور
12 - jawad الاثنين 06 غشت 2018 - 16:30
ر غم الاعفاءات يتقلدون مناصب بالتناوب وبهدا يتحدون الملك وشعب المداويخ
13 - واحد من الناس الاثنين 06 غشت 2018 - 16:34
واهم من ضن ان التغير في المغرب سيأتي بسلمية السبت فما الجدوى من دراسة التاريخ إدا لم نستفذ منه في الحاضر، فالدولة المتقدمة حاليا لم يكن ليتحقق لها الإزدهار ورفاهية شعوبها لو لم تنقلب على أنظمتها الإستبدادية لتقطع مع الديكتاتورية وإحتكار السلطة والمال، والتأسس لأنظمة يسودها العدل والمساواة ففرنسا حاليا لم تكن فرنسا التي نعرف لولا الثورة الفرنسية التي إندلعة فضل مثقفيها ووعي شعبها ونفس الشيء بالنسبة لبريطانيا روسيا... وحتى إسبانيا التى لم تقطع مع نظام الديكتاثور فرينكو حتى الأمس القريب لكن لننظر أين وصلت إسبانيا الآن، فلو لم تكن لدى هذه الشعوب الإرادة والعزيمة لتغير واقع الظلم والإستبداد لكنا نرى الأوروبيين ينتظرون صكوك الغفران كما ننتظر نحن خطاب من أجل تغير واقعنا البئيس.
14 - معلق الاثنين 06 غشت 2018 - 16:36
صراحة إن كان هنالك من ضحايا لحراك الريف وتبعاته فمن بين ضحاياه محمد حصاد المشهود له بالكفائة منذ عهد الحسن الثاني .
15 - momo oujdi الاثنين 06 غشت 2018 - 16:37
Une personne limogé par la plus haute instance du pays ne doit pas figurer sur la liste des élections et surtout au 1er rang, par ailleurs, il faut rajeunir les responsables des partis à l' instar du discours royal de la fête du trône, sinon rien ne va changer. Toutes les anciennes gueules doivent disparaître de la scène politique et et donner la chance aux jeunes qui peuvent être à l' origine du changement.
16 - مهدي ميد الاثنين 06 غشت 2018 - 16:41
الملك يدعو إلي تشبيب للأحزاب والقيادات لكن نفس الوجوه لكن الشعب لي مكلخ هو السبب ليما وصلنا إليه للان فعلا ما كدبوش فاش تمت نعتنا بالمداويخ والقطيع يكفي أن تشهر 100 درهم الصوت لك شعب أمي نحن المسئولون هؤلاء السياسيين نحن من انتخبناهم لماذا نتباكى علي أنفسنا حنا لما دور معانا ما نصوتو عليه الله غالب افيقو اليوم ناخد من عندو 200 درهم وتصويت عليه وغدا تتهمه بأنه سارق وما دارش خدمتو لا اسيدى دارها نهار للأول عطاك حسابك المغرب رآه ماشي ما فيهاش الرجال كاينين خاصنا حنا ندفعو بهم امتال دكتور الشافعي. طبيب الفقراء علاش ما ترشحوه للانتخابات بدون انتماء حزبي
17 - lhoussain الاثنين 06 غشت 2018 - 16:44
N a-t-il pas quitté le Maroc pour aller s installer en France ce 7ssad?S il revient au Maroc c est juste pour provoquer les marocains...je crois qu il est temps de laisser ou ouvrir les portes aux jeunes citoyens d acceder en tete des differents patris nationaux car il faut mettre fin avec ces daynassours qui d ailleurs n ont rien réalisé au peuple marocain et ne pensent qu à leurs propres interets
18 - احمد الاثنين 06 غشت 2018 - 16:47
متحشموش ربي ينتقم منكم كامليين ياوجوه نحس منين وان صغير وانا تنشوفهم تنقزو من مكان الى مكان
19 - مغربي الاثنين 06 غشت 2018 - 16:50
العمل السياسي هو من الاعمال التي لا تكلف صاحبها اي مجهود اذ انه يكفي ان تكون لك بعض المميزات ك
1 الجراءة
2 التمكن من بعض المصطلحات
3 القدرة على المناورة يعني منافق وكذاب
4 الاصطفاف في الجانب الاقوى
5 القدرة على التكيف مع الاوضاع
لتضمن مرتب ضخم وامتيازات بالجملة وحصانة ....وهذا لا توفره اي مهنة اخرى. ولهذا الكل يلهث وراء هذه المناصب..
20 - سعد الاثنين 06 غشت 2018 - 16:51
المثل يقول. دخلو فريك ولالو شريك هههههههه
21 - سعيد الاثنين 06 غشت 2018 - 16:53
هل هذا هو حظنا من هاته الوجوه يتناوبون علينا وأقول إنهم سبب البلية فآتروكوننا نعيش بسلام الله إرحم ليكون الوالدين غا خبرون شحال حبيتو ديال المال ونجمعوهوم ليكون غا غبرو وجوهكم راه تتكرهنا في هاد البلاد السعيدة
22 - الشباب يعد دوما الاثنين 06 غشت 2018 - 16:53
صدر في حقهم إعفاء ملكي وهزتهم رجات الزلازل الغاضبة بعد ثبوت تورطهم في إختلالات سببوا مآسي أمهات مكلومات ثكلى وزوجات ترملت وأبناء تيتموا وآبائهم أحياء في زنازن سيقضون ما بقي من حياتهم وراء القضبان ظلما ، والمغضوب عليهم يرضى عنهم مرة أخرى ويعود إليهم شبابهم ويتقلدون مناصب جديدة، افهم تتسطا.
23 - احد المداويخ الاثنين 06 غشت 2018 - 17:02
لا يسع المداويخ الا التفرج و الصمت و الا 20 سنة سجنا نافذة . يتم اعفاء مسؤول بحجة ربط المسؤولية بالمحاسبة ثم يعود بعد اشهر الى منصب أسمن منه كما فعلوا بمول الكراطة ( أوزين) ونحن اذا تم اعفاء جندي معلم دركي شرطي منا ..... فإن المصير هو التسول و التسكع . لنا الله هو يفصل بيننا يوم القيامة
24 - محمد الاثنين 06 غشت 2018 - 17:03
المفروض أن يبتعد حصاد عن الحقل السياسي بعد الغضبة الملكية وطرده من الوزارة ويبقى مواطن عادي له الحق بمتابعة المشهد السياسي عبر الجرائد ونشرات الأخبار الوطنية والدولية, الناس ما كتسخاش بالكراسي والأضواء ولا تستطيع العيش من دونها !
25 - حمزة الاثنين 06 غشت 2018 - 17:03
الإعفاءات بماذا تفيد الشعب ههههههههههه مايكايحشموش
26 - المرغادي الاثنين 06 غشت 2018 - 17:05
الدكاكين السياسة لا يمكن لها أن تصل الى مستوى حزب سياسي لان هناك فراغ قاتل وفي الحركة بركة ولابد ان يطبق ما يملى عليهم حصاد افضل الف مرة من اوزين اما صديقنا سعيد امريكان لقد اصبح اختار ومن الثمانية وكفى استحقاق بعقول من بقي له عقل
27 - عاش الشعب وعاش الوطن الاثنين 06 غشت 2018 - 17:07
حان الوقت لنصلي صلاة الجنازة على المغرب وانا لله وانا اليه راجعون
28 - مغربي 2018 الاثنين 06 غشت 2018 - 17:09
واش هاداك مول داكشي اللي ماهواش وزعما والايديولوجيا ....... ؟ وفين هو التشبيب ؟ إذن ستبقى دار لقمان على حالها ...
29 - سلام الصويري الاثنين 06 غشت 2018 - 17:09
بل يجب القول ان الدولة العميقة بدل ان تحاكمه ستعين احد خدامها بعد ان تم إعفاءه مكان معمر اخر من خدامها على ما يسمى حزب الذي استمر طيلة ثلاثة وثلاثين سنة وذلك لتكريس العبث وإعطاء إشارة واضحة ان خدام الدولة ورموز الفساد الانتخابي لا يتابعون ولا يحاكمون .لتستمر المهزلة وقاعدة الاستهزاء من المواطنين .
فهم تسطى
30 - جناح الاثنين 06 غشت 2018 - 17:18
سيد حصاد لا نرى فيك رجل المستقبل ولا رجل الغد في حل مشاكل المغاربة .كنت وزيرا ولم تحقق أي شيء ماذا ننتضر منك. كنت ضحية البلاد وكبش الفداء نريد محاسبة المفسدين المغرب والمغاربة فوق كل شيء إذا أردت الانخراط في الاصلاح فمرحبا بك وإذا كنت تحب العمل لمصلحة الآخرين. سنقول لك سيد الوزير السابقة مهما طال الزمن فكلمة الشعب هي العليا ونحن نبحت للمغاربة. القدمين العيش الكريم .كفى استهتار بالشعب كفى
31 - لحنوش سبعة ريوس الاثنين 06 غشت 2018 - 17:35
عندنا الوزراء عندهم سبعة ريوس كتحايد ليه راس يخرج ليك براس آخر، وهداك الراس لي مشا ليه كيكبر ليه من جديد.
32 - Maher الاثنين 06 غشت 2018 - 17:42
ههههههه و المغاربة يتساهلو على هذا الذل و العار إلي عيشين فيه. لأنكم مكتهدروش على حقكم. كلكم مكين غير راسى راسى.
33 - مواطن حر. الاثنين 06 غشت 2018 - 17:46
اصبح الاعفاء يعني الحصول على موقع اجود واحسن...............أين المحاسبة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ة ....... مقاااااااااااااااااااااطعون
34 - Adil الاثنين 06 غشت 2018 - 17:48
حصاد لديه جنسية فرنسية و عندما أقاله الملك بسبب أخطائه فر مباشرة إلى فرنسا
35 - جعفر الاثنين 06 غشت 2018 - 17:54
ربط المسؤولية بالكراسي و الامتيازات اما المحاسبة فننتظرها عند الواحد الأحد يوم الحساب ..
36 - Mohamed الاثنين 06 غشت 2018 - 17:57
الحركة الشعبية (عوفا المخز نية ).ياك هدا جرا عليه الملك اش باغي مزال والله مكيحشمو.
37 - مواطن الاثنين 06 غشت 2018 - 17:59
مثله مثل نتبيل بن عبد الله سيفوز بولاية ويحظى بتهنئة ويفرض الدستور انتقائه كوزير في حالة فوز حزبه في الانتخابات وهكذا تمثل علينا المسرحية ويمسح الماضي
38 - l'absurde الاثنين 06 غشت 2018 - 18:03
تم اعفاؤه ....والطريق كما جاء في المقال معباة امامه ليصبح امينا عاما لحزب السنبلة....ومن ثمة لكرسي وزير او رئيس حكومة مقبلة ..ومن يدري ...كلشي في كازا....
c'est l'absurde !
39 - آح على أحرضان الاثنين 06 غشت 2018 - 18:04
هذا شأن داخلي للحزب .... العام زين و لقد انتهى موسم الحصاد....في إطار المناصفة والمنافسة أقترح وضع أمينة عامة للحزب ...؟!
40 - salem الاثنين 06 غشت 2018 - 18:14
حصاد رجل كفء و حازم و يصلح لمنصب وزير و ربما رئيس حكومة . لكن هذ الالتواء و التنقاز السياسي يفقده المصداقيية .
41 - الوورزازي الاثنين 06 غشت 2018 - 18:18
ا لم يكن حصاد وزيرا للداخلية و س ساهم في تمرير استفادة "خدام الدولة" من عقارات بطريق زعير بثمن زهيد يعادل بضاعة جوطية درب غلف???
حان الوقت لخدام الدولة لتقديم المكافاءة "لخادم خدام الدولة"!! خاصة وان من المستفيدين من هم يسهرون على هندسة هذه التنظيمات التي تسمى قسرا "احزاب"
هل يمكن ان تتصور ملك اسبانيا او بلجيكا او السويد سيقوم بخطاب يطالب فيه الاحزاب بتشبيب نفسها?
الا في المغرب!! فالاحزاب مخزنية . و المخزن يعلم جيدا ان احزابه فقدت بريقها و حتى الممخزنة منها و اصبح في مواجهة مباشرة مع الشعب بدون واق للصدمات .
هم المخزن الوحيد في الوقت الراهن هو ايجاد واق جديد للصدمات بعد التااكل و الشرخ التي المت باخر parchocs :
الدكان السياسي للمحنك و دكان المهرج في سيرك "االسياسة" المغربي.
42 - Citizen الاثنين 06 غشت 2018 - 18:24
Une fois investi Chef du parti, il sera reçu par SM Le Roi alors qu'il l'avait limogé auparavant. Où sont donc les jeunes compétences ?
43 - mafia الاثنين 06 غشت 2018 - 18:32
التغير اين هو هدى الاخير لقد تقونون بتحميرنا ولكن انشاء الله سوف ترون في الانتخابات القادمة
44 - الزمر الاثنين 06 غشت 2018 - 19:49
السلام ، في الماضي القريب كان المغاربة يشتكون من بعض الأحزاب السياسية ، أنها مبنية على أساس ولد فلان ولد فلتان والآن إنقلبت الآية ،
أصبحت عندنا أحزاب سياسية مبنية على أساس عرقي اولاٌ، غِيرْ الله ينخفض هذا البلد ومواطنيه والسلام،

د
45 - داوود الاثنين 06 غشت 2018 - 19:52
هادو راهم خذام الدولۃ هاد الناس كيستافدو من كلشي السيارات ليهم ولولادهم ديال الدولۃ المازوت او بالاحری ليصانص ديال الدولۃ العطل الفنادق المشتريات كلشي علی حساب المدوخين البقع الارضيۃ الهواتف النقالۃ ليهم ولولادهم علی حساب الدرويش ياربي راه بزززززززززاف الله يلطف وصافي وحنا مرضتي خلص ركبتي في الطوبيس خلص كلشي خلص خص خلص
46 - ههههههه الاثنين 06 غشت 2018 - 20:00
ما تمشوا بعيد !!!

السيد قرا الخطاب وما كانش داير نضارات ولا فاق من النعاس وكانو عيناتو مقرقشين و ضن مع راسه" تشييب الاحزاب" ماشي "تشبيب الاحزاب" ها علاش الناس القدام دايرين " بت هنا نبت" هههه
47 - ولد حميدو الاثنين 06 غشت 2018 - 20:13
بداية تشبيب الأحزاب
حلاق ابكم عنده محل قرب مقهى اجلس فيها و يجلس هو كدلك معنا عندما لا يكون عنده زبناء و مرة شاهدته متصلا مع شخص يتكلم معه و هو يرد عليه بالاشارات عبر الواتساب و بعدها عرفت بأنه ابكم لكنه يسمع لأنه غالبا ما يكون الابكم أصم كدلك
المهم كان مقولبنا و يعرف ما نقوله و هكدا هي أحزابنا تسمعك و لا ترد عليك
48 - مواطن مقهور الاثنين 06 غشت 2018 - 20:15
ههههه والله تا الطنز العكري هادا،الاعفاء شهرين والاستقبال من بعد كامين عام للحزب...واش حنا اللي عندنا الالزاهايمر ولا ...
49 - l'expert retraite bénévole الاثنين 06 غشت 2018 - 21:21
Le Parti Populaire sans AHARDANE ou son poulain MOHA NAGH est utopique.

Se trompe donc quiconque qui croit que les berbères sont des brebis galantes.

Qui vivra verra parole d’expert.
50 - l3fou الاثنين 06 غشت 2018 - 22:38
السياسي المغربي لايعرف معنى الاستقالة ولا الاعفاء !! ربما يفسرونها ب 'سير بدل الساعة بخرى"
البلاد التي يحكمها العربيين والبدويين لن تقوم يا اخوان.
51 - متفائل الاثنين 06 غشت 2018 - 23:50
حصاد رجل المهمات الصعبة ذو كفاءات عالية ومسيرته المهنية مليئة بالانجازات التي تفتخر بها عدة قطاعات و موسسات عمومية من مكتب استغلال الموانئ والخطوط الملكية وتهيئة مدن عصرية كمراكش وطنجة.
بغظ النظر عن تنحيته اثر ماوقع في تباطؤ مشاريع الريف، لا زال هذا الشخص في جعبته ما يفيد المغرب لما يتوفر عليه من نزاهة و خبرة وروح المواطنة
52 - الطيب الثلاثاء 07 غشت 2018 - 00:39
للعقلاء أقول ان السيد حصاد هو رجل المرحلة في الوقت الحالي. انا لست من المقربين منه لكن الرجل من المواطنين الصالحين للبلاد نظرا لتجربته الناجحة أينما حل و ارتحل. عزله ربما كان ناتج عن خطأ و كل البشر يخطءون. اما من يظنون ان الحركة خاص بالأمازيغ فلا أظن وان كان كذلك ف حصاد أمازيغي و ذو مستوى دراسي عالي و مشهود له بحسن التسيير
53 - هاد الشي بدا يحماض الثلاثاء 07 غشت 2018 - 01:02
في إطار سياسة فرق تسد،خلق … حزب الحركة الشعبية لمحاربة الأحزاب الوطنية،بذريعة أن الأحزاب الوطنية يسيطر عليها الفاسيون و بالتالي يجب أن يكون للامازيغ كذلك حزبهم.وضعوا على رأس هذا الحزب أحد الإقطاعيين الذي كان قائدا خلال فترة الحماية.هذا الشخص هو المحجوبي احرضان،كان يعتبر ثامن عجائب الدنيا،كلما تكلم يحشم بقبيلة.وقع له خلاف مع مستشار الملك آنذاك فازالوه و نصبوا مكانه المناضل (هكذا يسمونه) محند العنصر .و محند العنصر هذا كان رئيس قسم بالبريد و حكم عليه بالسجن من أجل السرقة . استفاد من عفو ملكي و عين مباشرة وزيرا.و اليوم،هاهم ينصبون حصاد ،و للاشارة هاد السي حصاد لا يستطيع أن يكون جملة مفيدة.هكذا تسير الأمور و اللي ما عجبو الحال يشرب البحر.
54 - أنا الثلاثاء 07 غشت 2018 - 01:49
هذا هو التشبيب وإلا فلا !!!! الأمر يتماشى مع الخطاب الأخير .... الطنز العكري
المجموع: 54 | عرض: 1 - 54

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.