24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/08/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1406:4813:3617:1220:1521:36
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو تقييمكم لخدمات الخطوط الجوية الملكية المغربية؟
  1. "أمن موكادور" يتدخل لفض اعتصام عمال بمراكش (5.00)

  2. شابّ يجهز على غريمه بطعنة قاتلة بالجديدة (5.00)

  3. ما معنى أنك مغربي، اليوم؟ (5.00)

  4. "گوطيف" .. أكبر مصنع إفريقي للنسيج يتحوّل إلى أطلال بفاس (5.00)

  5. سائحة سعودية تبدد الصور النمطية السائدة عن المغرب في الخليج (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | "الجمعية البرلمانية الكينية المغربية" ترى النور

"الجمعية البرلمانية الكينية المغربية" ترى النور

"الجمعية البرلمانية الكينية المغربية" ترى النور

بمناسبة احتفال السفارة المغربية بنيروبي بالذكرى التاسع عشرة لعيد العرش، أعلن خمسة عشر برلمانيا كينيا عن تأسيس "الجمعية البرلمانية الكينية المغربية المشتركة".

وحضر التأسيس ممثلو وزارة الخارجية الكينية، وأعضاء السلك الدبلوماسي الإفريقي، وسفراء الدول العربية والأوروبية، ورئيس المجلس الأعلى لمسلمي كينيا، ومسؤولو الأمم المتحدة للبيئة والسكن، وفرع كينيا لمؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة، وأفراد الجالية المغربية المقيمون بنيروبي.

ويأتي الإعلان الرسمي عن تأسيس هذه الجمعية البرلمانية التي تعتبر الأولى من نوعها في تاريخ العلاقات الكينية المغربية، بعد مشاورات كثيفة بين أعضاء مجلسي النواب والشيوخ الكينيين وسفير المملكة المغربية، المختار غامبو، الذي استغل رغبة الحكومة الكينية الحالية في فتح صفحة جديدة مع المغرب للقيام بمثل هذه المبادرات في إطار خلق بنيات مؤثرة وموازية للدبلوماسية الرسمية.

وتسعى الجمعية البرلمانية الكينية إلى التعاون مع نظيرتها المغربية في تبادل الزيارات والخبرات بين البرلمان الكيني والمغربي لتبني مواقف مشتركة في المحافل والمؤسسات القارية، بما فيها البرلمان الافريقي.

من جهة ثانية، تم توقيع اتفاقيات ثنائية في مجالات مختلفة كالفلاحة، والصناعات الغذائية، والسياحة، والطاقة المتجددة، وبناء السدود، وتطوير التبادل التجاري، والتعاون الاقتصادي والثقافي بين البلدين، بهدف توفير الظروف المناسبة لاستثمار المواطنين المغاربة في الأسواق الكينية، والتشاور والتنسيق مع برلمانات دول إفريقيا الشرقية من أجل المساهمة في إيجاد حل سلمي لقضية الصحراء المغربية.

وخلال اللقاء ذاته، جرى تسليم 300 نسخة من المصاحف المغربية، إلى رئيس المجلس الأعلى لمسلمي كينيا الدكتور يوسف نزيبو.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (4)

1 - واحد من الناس الاثنين 06 غشت 2018 - 15:58
19 سنة من الاحتفالات وما النتيجة المحصل عليها في ما يسمى العهد الجديد الملك نفض يديه من مشاكل المغرب ويهتم فقط بمصالحه الخاصة ومصالح المقربين منه وأولئلك الذين يضمنون بقاءه. المشكل أيضا في الذين انطلت عليهم مسرحية ملك الفقراء... الآن فقط أصبحوا يستيقظون بعدما ثبت الملك كل شيء. منذ البداية والمسرحية مبنية على الوهم : وهم بترول تالسينت، وهم ملك الفقراء، وهم الزواج من بنت الشعب، وهم افريقيا، وهم الخطابات العاطفية، وهم أين الثروة الخ الخ. الملك لا يعيش في البلاد ولا يتحدث مع الصحافة والإعلام لا الخارجي ولا الداخلي. فاقد الشيء لا يعطيه
انشروا إن كنتم صادقين.
2 - البار_لاماني ي حمل القرآن! الاثنين 06 غشت 2018 - 16:05
ولكن هل بدأ البرلمانيون المغاربة يومنون بالقرآن لدرجة حمله، أم أن حمله مجرد صورة أمام الكاميرا ، ولا علاقة لذلك بالإيمان والعمل به؟
3 - محمد بلحسن الاثنين 06 غشت 2018 - 17:40
أتمنى أن تهتم"الجمعية البرلمانية الكينية المغربية" بتبادل الخبرات و التجارب في مجالات التشريع و العدل حتى يتمكن قضاة المحاكم المالية و قضاة النيابة العامة من اكتساب مهارات مهنية في معالجة الشكايات و الملفات المتعلقة بالأخطاء و الاختلالات و الجرائم المالية في الصفقات العمومية. كل ذلك للسهر على قدسية المال العام و لمكافحة الظلم و الفساد و الاستبداد.
جاء في الحديث الشريف: "حرمت الظلم على نفسي و جعلته محرما بينكم فلا تظالموا".
"Le riche commet une injustice, et il frémit d'indignation ; le pauvre est maltraité, et il demande pardon". Citation de La Bible.
4 - الشريف الاثنين 06 غشت 2018 - 20:16
لا شك ان السفير المغربي بكينيا يقوم بمجهود استثنائي ذلك ان المغرب فقد الكثير على مستوى بلدان شرق افريقيا .الا انه ومع ذلك لا يكاد يمر شهر بدون ان نسجل حضور المغرب في الشوشلميديا لدولة كينيا بالتأكيد هذا هو النموذج الذي يجب ان يتبع على مستوى الدبلوماسية الافريقية
المجموع: 4 | عرض: 1 - 4

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.