24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

13/12/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4908:2113:2616:0118:2319:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟

قيم هذا المقال

2.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | بنكيران للملك محمد السادس: ما ينقصك هو الرجال المخلصون

بنكيران للملك محمد السادس: ما ينقصك هو الرجال المخلصون

بنكيران للملك محمد السادس: ما ينقصك هو الرجال المخلصون

كشف رئيس الحكومة السابق، عبد الإله بنكيران، أن غيابه عن الساحة السياسية وتواريه عن الأنظار في اللقاءات الحزبية منذ عزله من رئاسة الحكومة، وكذا فشله في قيادة العدالة والتنمية لولاية ثالثة، جعله يدخل في أزمة نفسية.

وأكد بنكيران، الذي كان يتحدث في ملتقى شبيبة حزبه العدالة والتنمية بالدار البيضاء، اليوم الاثنين، أنه كان "في حالة نفسية صعبة جدا"، قائلا: "راني مأزم"؛ كما أورد أنه يجد نفسه مضطرا للسكوت، وزاد مستدركا: "لكن ظروف البلاد جعلتني أفكر..مرة قلت يجب أن أقطع علاقتي مع الحزب".

وعرج الأمين العام السابق لـ"حزب المصباح" على مضامين خطاب الملك محمد السادس في عيد العرش، خاصة حين حديث العاهل المغربي عن إحساسه بأن "شيئا ما ينقصنا"، إذ قال بنكيران: "كنت أريد أن أقول للملك إن ما ينقصك هو أن يكون معك رجال مخلصون، فالشعب المغربي يعرف ملكه جيدا ويعرف أنه له نوايا حسنة ويريد تطوير بلاده، وأنه "رجل مزيان"".

وعاد رئيس الحكومة السابق إلى التصريحات التي أدلى بها القيادي في "البيجيدي" عبد العالي حامي الدين حول الملكية، حين وصفها بكونها تعيق التنمية، فعاتبه على ذلك قائلا: "ما قاله حامي الدين لا يجب أن يقوله؛ فلا يمكن السماح بالقول إن الملكية عائق للتنمية؛ بل هي ضامن الاستقرار"، قبل أن يعود للدفاع عن المستشار البرلماني قائلا: "لكن ليس أن يقول ذلك "نقجوه"، فإن أخطأ نرده..هو مستهدف حسب قناعاتنا، ولن نسلمه بغير حق".

وبعد أن أكد أنه وأعضاء الحزب المؤسسين قاموا بمراجعات لمواقفهم من الملكية دون أن يحصلوا على أموال أو يتلقوا اتصالا من مستشار ملكي، شدد على أن "الملكية ما باغياش لي يبندق ليها، وإنما لي يكون مسؤول في البلاد ويوقف"، وزاد: "في 20 فبراير ارتجت الأركان وكنا سندخل مسارا مجهولا، ثم قدرنا ألا نذهب فيه، ونقف إلى جانب نظامنا الملكي ونطالب بالإصلاح، واستجاب لنا الملك ثم الشعب؛ وهذا سر وصولنا إلى الحكومة".

زعيم الحزب كما وصفوه في التقديم، والذي هتفوا بعودته في كثير من المرات، دعا شبيبة العدالة والتنمية إلى "عدم التفريط في الملكية"، مضيفا: "شخص الملك يجب أن يحظى بالاحترام والتقدير".

ولكونه يعلم أن خرجته ستحدث ضجة وسط حزبه وقيادته، أكد بنكيران أنه لم يكن يرغب في القدوم، لأن حديثه السابق تسبب في ضجة، موردا: "قلت أنا نسكت كاع.. إلى هضرت على الحزب سيقولون تتدخل في القيادة، وإن تكلمت عن الحكومة سيقولون بنكيران من أسقطها".

ورغم أنه كان رئيسا للحكومة والمسؤول الأول عن برامجها ومشاريعها وسياستها الإستراتيجية، إلا أن بنكيران انتقد وضعية قطاع التعليم والصحة.

وقال بنكيران في هذا الصدد: "لا نطلب من المدرسة المغربية أن تكون مثل الأمريكية أو الفرنسية، ولكن نطلب أن يكون هناك تعليم مقبول، والأمر نفسه في المستشفيات التي صرنا بها أضحوكة ويصورها الأجانب"، في إشارة إلى تصوير مستعجلات ابن رشد بالبيضاء قبل أيام، وزاد: "هناك أمور كثيرة كتقطع القلب في البلد..هناك شباب يرمون أنفسهم في البحار ونساء كريمات يتعاطين للدعارة في الداخل والخارج بسبب الفقر المدقع".

وتابع رئيس السلطة التنفيذية السابق، الذي كان يخضع لإمرته وزير الاقتصاد والمالية والمشرفون على إعداد الميزانيات: "من يشتغلون على الميزانية لا يفكرون في الفقراء والمساكين، يعرفون المليارات والاستثمارات والمشاريع، والآخرون من لهم؟".

ولم يفوت بنكيران، الذي صام عن الكلام لأشهر، الفرصة دون مهاجمة خصومه، وعلى رأسهم نور الدين عيوش، رجل الإشهار وصاحب نظرية التعليم بالدارجة، إذ قال: "يجي واحد كيعتبر راسو صديق الملك ويصف المذهب المالكي بالمتخلف، وهو لا يعرف حتى الحديث بالعربية، فهذا غير معقول".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (190)

1 - mohamed الاثنين 06 غشت 2018 - 18:08
il n'a plus de barbe ?!?!?!?
une nouvelle approche sûrement hhhhh
2 - هههههه الاثنين 06 غشت 2018 - 18:09
السيد زعم سويا بعدما كان في المعمعة كان يتكلم بالقياس والالغاز هههه
الان اصبح يزعم احب كم بقي للإنتخابات
3 - abdou rabat الاثنين 06 غشت 2018 - 18:09
خليك عزيز عند واحد عشرة فالمآئة ديال المغاربة اما رآه الشعبية ديالك نزلت بشكل كبير
4 - منير الاثنين 06 غشت 2018 - 18:09
نتمنى آلا يعود بنكيران للعمل السياسي بالمرة فهو من أزم وضع الطبقة المتوسطة و أهلك البلاد و العباد بقرارانه الجاءرة
5 - immad الاثنين 06 غشت 2018 - 18:10
الرجال غير المخلصين الذي تحدث انهم هم اعضاء حزبك يا بنكيران... اعترف بانكم دون المستوى واوصلتم الوطن الى الهاوية.
6 - جلول الاثنين 06 غشت 2018 - 18:10
لأول مرة تقول الحقيقة ،وهذا إعتراف ضمني منك بأنك لم تكن يوما صادقا مع المغاربة ومع الملك وحتى مع نفسك.
7 - عبدو الاثنين 06 غشت 2018 - 18:11
رجال الملك يكونون كيفما يكونون، لكن لا يجب أن يكونوا مثلك، لأنك كنت وبالا ومصيبة على الشعب والموظف المغلوب على أمره.
8 - عبد الله الاثنين 06 غشت 2018 - 18:11
و ماذا تسمي هذا الكلام يا بن كيران .
الدولة العلوية تعرف جيدا ، كيف تسيس البلاد و لا تحتاج لشطحاتك المخزية .
نحن اكتوينا بك و اكتوى ابناؤنا و اسرنا .
لا تقلب المواجع .
اعفينا من ارائك و بالمرة من وجهك .
9 - الوطنية الاثنين 06 غشت 2018 - 18:12
كنت اول المتبندقين عندما كنت رئيسا للوزراء حيث كنت تحشر اسم جلالة الملك في كل تدخلاتك . الرجال السياسيين في المغرب ما كاينش . اما الرجال بحق لا يتحزبون ولا يدخلون السياسة .اما من يدخلها فقط لنية في نفس يعقوب
10 - mohamed الاثنين 06 غشت 2018 - 18:13
اوا نتا كنت رئيس الحكومة منين تتقول بأن الملك ينقصه رجال مخلصين ادن انت ليس مخلصا لأنك كنت رئيس حكومة و مادارتي والو غير ثقلتينا بالديون للبنك الدولي هادشي لدرتي ا بن طيران عفوا ابن كيران
11 - المكلخ الاثنين 06 غشت 2018 - 18:13
لا زلت اطرح السؤال على السيد حامي الدين كيف تعوق الملكية تطور المغرب؟
12 - أيمن الرباطي الاثنين 06 غشت 2018 - 18:14
السلام عليكم
الله ياخد فيك الحق .
13 - محمد انور الاثنين 06 غشت 2018 - 18:14
ما عندي علاقة بالسياسة واول مرة نعلق ف هاد هيسبريس و لكن ملي قريت الكلام ديال هاد بنكيران فقصني وما صبرت وقلت لابد نعلق عليه اعباد الله واش ماشي نتا لي درتي الاصلاح المزعوم ديال التقاعد وعباد الله واش ماشي نتا لي حيتي الدعم على المواد الاساسية باراكا من الكلام الخاوي نتا لي ماشي مخلص خرجتي على البلاد
14 - قدور الاثنين 06 غشت 2018 - 18:14
بن كيران كينعس حتى ايعي ويجي اهضر على الشهامة والرجولة ومصلحة البلاد العفووووو
15 - فعلا ما ينقص الملك ولاد الشعب الاثنين 06 غشت 2018 - 18:14
La Seule solution qui reste pour sauver le Maroc, puisque les autres n'ont pas travaillé pour l'intérêt général, c'est de rechercher les compétences qui ont quitté le pays à cause des injustices depuis des années et des années afin d'instaurer le pays de droit via la redistribution des richesses d'une manière équitable sur chaque citoyen et l'application de la loi sur tous les citoyens sans distinction
Car les MRE ont des compétences dans tous les domaines et ils ont les moyens pour participer au développement du pays et ils peuvent donner leurs expériences afin d'avoir un vrai pays de loi et de droit pour tous les citoyens
Il faut redonner les droits à tous les citoyens victimes de la corruption...,surtout les diplômés qui ont perdus leurs droits des années et des années depuis les années90 à cause de la corruption, ils été obligé de vivre le chômage ou de quitter le pays car leurs postes ont été volé ou vendu par les corrompus

Chaque citoyen doit avoir ses droits dès sa
naissance
16 - مصطفى العيساوي الاثنين 06 غشت 2018 - 18:14
اﻷخبار صحيحة ومفيدة للغاية استمرو في العطاء
17 - مواطنة الاثنين 06 غشت 2018 - 18:15
ماينقصنا هو التعليم المدرسة التربية التي ترسخ القيم و المبادئ و حب الوطن و الأمانة في أداء الواجب . لك الله يا و طني !!! لك الله يا و طني !!!
18 - Younes-Painter الاثنين 06 غشت 2018 - 18:15
اوا راه اسبانيا و بلجيكا و هولندا و السويد و الدنمارك و بريطانيا كلها ملكيات لكنها تقيم العدل و تقسم الحقوق بالمساواة لشعوبها. اما نحن فتلك قصة اخرى. راه الكار خاسر و شيفور ف كونجي و الروايض مفشوشين و الطريق مهرسة و الركاب ناءمون. خليها على الله و صافي
19 - هشام الاثنين 06 غشت 2018 - 18:15
الله ياخذ فيك الحق على كل ما قمت به.
20 - ادم الاثنين 06 غشت 2018 - 18:16
تيضحكوني العدالة والتنمية هههه ماخلاوهمش يخدمو وخلاوهم يتخلصو ...اوا اسيدي ماتخلصوش واستقلوا يلا كنتو نيتكم صافية
21 - Nait Bra الاثنين 06 غشت 2018 - 18:16
ابن كيران تلف كيقلب اولي مشتشار
.وتا شد لرض احنيني..
22 - مافهمتش الاثنين 06 غشت 2018 - 18:16
عاد كدوي فين كنتي شاد الحكومة كان كلشي زين فهتبني و لا لا .. و ديك ساعة بين لينا ماقديتيش قولها ديك ساعة و انسحب ماشي حتى خرجوك من باب ضيق عليك
23 - das الاثنين 06 غشت 2018 - 18:17
ce qui te manque cher Monsieur Ben Kirane c'est d'admettre que tu es fini et périmé, le Makhzen t'a bien utilisé a ses fins et tu n'es meme pas sortis par la grande porte.... le Makhzen t as jeter par la petite
24 - AA2018 الاثنين 06 غشت 2018 - 18:17
ذهب بن كيران و ذهبت معه اللحية
25 - #مقاطعون و مستمرون الاثنين 06 غشت 2018 - 18:18
بل ان سياسات التفقير و التجويع و القهر و التراجع اللاشعبية المنتهجة من طرف الحكومة التي ترأستها هي التي جرت الويلات ثم الويلات على الشعب المغربي الكادح و دفعته إلى الاحتجاج السلمي الشعبي العارم في كل مناطق المغرب البئيس و المقهور كالريف و جرادة و زاكورة و آخرها حراك مقاطعون الشعبي المنتفض ضد الغلاء و الاحتكار و الارتفاع الصاروخي للأسعار و جشع كبار الفاسدين وناهبي المال و احتكاراتهم الكبرى المستفدين من سياسات عفا الله عما سلف التي انتهجتها من رفع الدعم عن المحروقات و الاجهاز على صناديق المقاصة و التقاعد و تحرير الدرهم. .. الخ..
26 - samir الاثنين 06 غشت 2018 - 18:19
زعم هو الرجل. كلكم سواسية كاسنان المشط ترونها و اتخليوها مواسخة واتزيدوا باركا من النفاق السياسي
27 - حسن القنيطري الاثنين 06 غشت 2018 - 18:19
لعلّكَ أحدُ الرجال المخلصين..لقد أضحكتنا بَعْد استعبار !! إكذِبْ..إكذِبْ حتى تصدِّق نَفْسَك ..فضحكم الله يا ذئاباً ملتحيةً..أتقصدُ رجالاً مثلك يُجهزون على هذه الأمّةِ التي شقِيَتْ بقيادتكم؟فلتذهب إلى ...التاريخ .إنتهى أمرُكَ أيها المُراوغ المُهرّج..أنصت إلى أنغام أم كلثوم وردِّد معها ،وابق كذلك حتى تُلاقي رَبَِّك بذنوب أُمَّة خنت أمانتها..حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم أبها المنافقون.
28 - مغربي الاثنين 06 غشت 2018 - 18:19
هدا يعني بأنه يحيط به الفاسدين والجبناء أمثال وأمثال العثماني
29 - مغربي وطني الاثنين 06 غشت 2018 - 18:19
هل هذا يعني انك انت مخلص والباقي كله عكس ذلك ؟ أن من يدعي الاخلاص أين ثقة المغاربة في ترشيحكم اين أصوات الناخبين اين الوعود الكاذبة اين الشتم بالمداويخ والقطيع والتهديد اين التماسيح والعفاريث اين التضليل اين اين وأين........
30 - جواد الاثنين 06 غشت 2018 - 18:19
إذا لم تستحيي فقل ما شئت سكت فنطق فلم يقل شيئا
31 - Ahmed de Rabat الاثنين 06 غشت 2018 - 18:19
يعني انت هو المخلص !!!!! غرفتي المغرب في الديون و رفعت الاسعار رفعة صاروخية ..و نهكت جيوب الفقراء ..سير الله ياخد فيك الحق ...يوم القيامة يحاسبوك 40 مليون مغربي ..الى مزبلة التاريخ
32 - Azad meryam الاثنين 06 غشت 2018 - 18:19
راك كنت رئيسا للحكومة علاش ملقيتيش حلول للتعليم والصحةووووو دبا عاد جاي قول لما قلبك وعقلك معانا وتفكر في مصلحتنا !!!! باز مكتحشمش
33 - said الاثنين 06 غشت 2018 - 18:20
19 عام هادي وهو خدام معاهم واش شكى عليك؟ يا إما أن تنتقد بشكل بناء أو أن تخرس أما أن تغطي الحق بالباطل فهو غير مقبول٠ إنه خطير ما تقوله هذا يعني أن الملك يتعامل مع ناس يسرقون وينهبون وغير مخلصين والأكيد أنه يعلم وفي يده الإستخبارات ولا يحرك ساكنا هذا ما فهته من كلامك٠
34 - ملاحظ الاثنين 06 غشت 2018 - 18:20
هذا مصير الفقهاء. الذين يجرون عربة التنمية إلى الوراء و يتجلى لهم انهم يسيرون بها للأمام. كل ما وصلت إليه البلاد في ظرف 6 سنوات الماضية كان نتيجة تهور الفقهاء. و للحديث بقية.
35 - المهدي الاثنين 06 غشت 2018 - 18:21
كلام لا يغني ولا يسمن من جوع، عجبا لهؤلاء الذين يقولون شعرا فاذا امتلكوا شيئا من السلطة ابدعوا في تقديم الأعذار والاستفادة من الكراسي ،
36 - ghita الاثنين 06 غشت 2018 - 18:21
اها كتهدر على الإخلاص ؟؟؟؟؟ فاقد الشئ لا يعطيه.
37 - رشيد من لندن الاثنين 06 غشت 2018 - 18:21
أربعون مليون مغربي أصيبوا بالإحباط والأزمات النفسية بسببك يا بن نكران الخير والإحسان ديال المغاربة كاملين.
38 - الديك المذبوح الاثنين 06 غشت 2018 - 18:22
بنكيران انتهى وهو الان يرقص رقصة الديك المدبوح لا اقل ولا اكثر
39 - Smail الاثنين 06 غشت 2018 - 18:22
يا من مرروا بك جميع الملفات التي قضت على المواطن البسيط الان اذن عند العثماني ليصف لك بعض الادوية تخرجك من ازمتك النفسية
40 - غزواني الاثنين 06 غشت 2018 - 18:22
أصبحت رجلا عاديا ويجب أن تتقبل ذلك و خطاباتك لا تأتي بجديد ولا يمكن أن تسترجع تقة الشعب وحتى المحيطين بك فل تمارس حياتك السياسية بشكل عادي دون خرجات للفت الإنتباه.
شكرا هسبرس
41 - Sami الاثنين 06 غشت 2018 - 18:22
Quoiqu'on
puisse dire à son sujet,Benkirane avait du carisme (carisma) et une grande visibilité,mais Tamassih et Affarite ne l'ont pas laissé travailler.
42 - Said الاثنين 06 غشت 2018 - 18:23
أو بعثت من جديد ؟لا حاجة لنا بك وبحزبك. سوف يدخلكم الشعب الى مزبلة التاريخ في الإستحقاقات المقبلة إن شاء الله.
43 - أبو اروى الاثنين 06 غشت 2018 - 18:23
انت آخر إنسان في هذا الوطن يحق له أن يتكلم عن الرجال "المخلصون" وانت أبعد نا تكون منهم.
44 - commentateur libre الاثنين 06 غشت 2018 - 18:23
Le malheureux c'est qu'il y a encore des gens prêt à voter pour lui. Ce qui normal vu le niveau d'éducation bas d'une majorité des Marocain
45 - مصطفى الاثنين 06 غشت 2018 - 18:23
بالله عليك تتكلم عن اوضاع البلاد،وانت الاعرف انك من اوصلتها للهاوية،لو كنت تملك ذرة حياء ،والقليل من الايمان،لاعتذرت للمغاربة،وقضيت بقية عمرك طالبا من رب العباد المغفرة على كل الماسي التي تسببت بها لهذا الشعب الكريم.
46 - امازيغ سوسي الاثنين 06 غشت 2018 - 18:23
ساعتك تقاضات اسي بنكيران والدليل الهزاءم المتتااية في وجدة .طنجة. اكادير وغيرها من المدن . اعطاك المواطن الدي صوت عليك الفرصة ضانا انك الامل الوحيد المتبقى وانقاد وراء شعبويتك فادا به يتفاجا انك مثلهم ان لم تكن اسوء منهم . قرات امس ماقاله افتاني : لا ارى المغرب بدون البجيدي . وبنكران زعيم اممي وليس وطني فقط . طيلة اليوم لم استطع منع نفسي من الظحك لهده البلادة والغباء وهدا الاصرار على الاستهزاء بالمواطن وعلى رفض الاعتراف بان هدا المواطن اصبح له المام بما يجري اكثر من السياسيين انفسهم . لا ارى المغرب بدون البيجبدي وبنكيران زعيم اممي .
47 - Hanane Hanane الاثنين 06 غشت 2018 - 18:24
 نقول لهؤلاء البيجيديين واش نتوما بعدا باقي عندكم شي مصداقيه تحكمون من خلالها على الآخرين حزبكم انقسم لقسمين يعض بعضه بعضا صحاب بنكيران وفريق العثماني فريق يتنعم بنعيم الحكومه ويستفيد
48 - المهدي الاثنين 06 غشت 2018 - 18:24
كل النقط السوداء الآي ذكرها بنكيران فعلا صحيحة لكن ما لم يذكره هو انه مسؤول عن جزء كبير منها .. عقلية الطائفة والولاء للحزب والتخندق ضد الأخرين لن تغادره .. تمعنوا جيدا في حديثه عن حامي الدين : " لن نسلمه " وكأن الأمر يتعلق بمطلوب موضوع نزاع بين دولتين .. على كل قل ما شئت فقد فاتك القطار ..
49 - Immigré الاثنين 06 غشت 2018 - 18:25
انت مبتلى يا اخي بنكيران. تسلح بالصبر فالفرج قريب ان شاء الله. ان بعد العسر يسرا.
50 - هشام كولميمة الاثنين 06 غشت 2018 - 18:26
أولا حركة 20 فبراير لم تطالب إلا بالعدالة الاجتماعية و الكرامة و الحرية،لأن كلام بنكيران كما لو أنها طالبت بإسقاط النظام.و أنه تدارك الموقف و اختاره الملك و "الشعب"و "فاز" بالحكومة.ثانيا،عندما كنت "رئيسا للحكومة" فأنت المسؤول عن الميزانية و بالتالي لقد أفقرت الفقير و أغنيت الغني.و ما شعار عفا الله عما سلف إلا أحسن دليل على ذلك.اما عن قولك بأن حامي الدين مستهدف،فمن يكون؟هو ليس إلا تاجر دين استفاد هو كذلك من الريع الإسلامي.تحدث عنه بنكيران كما لو أنه جيفارا.هههههه.تنطبق عليكم قولة:لو أمطرت الدنيا حرية لترى العبيد يحملون مظلات.شكرا على التفاعل.
51 - fes driver الاثنين 06 غشت 2018 - 18:27
بعد خرجة بنكيران الإعلامية تأكدت من أن سياسيو المغرب يعانون من انفصام الشخصية فبالرجوع ال إلى التاريخ و الموقف السياسي للوزير الأول السابق نجد في فترته لم يفكر في الفقير في أي من برامجه بل هو من رفع الدعم و حرر الأسعار حتى أصابها السعار . هو من ملأ صندوق التقاعد الذي استنزفه المدراء الفاشلين بمال العمال و الموظفين بزيادة المساهمات و رفع سن التقاعد فهذا السياسي أسوة بالآخرين يقتل الميت و يبكي في جنازته.
52 - منصف الاثنين 06 غشت 2018 - 18:27
ارجوك ان تغلق فمك الى الابد لانك لم تحرك ساكنا امام العفاريت والتماسيح بل اصلحت كل ما افسدوه على حساب الطبقة المتوسطة والفقيرة بدون رحمة ولا شفقة دعينك للله
53 - عمر الاثنين 06 غشت 2018 - 18:28
بن كيران وفليلساتو ههههخخ ضحكتوني غير بدوك الشعارات
54 - مواطن غير متحزب الاثنين 06 غشت 2018 - 18:28
التغيير يا سيدي بن كيران يجب أن يأتي من عندكم اولا.

حزبكم من تقاعد الريع البرلمانيين وهذه فضيحة اخري تسجل عليكم.

انتم لستم صادقين مع الشعب وكفاكم من بكاء الثعاليب
55 - غيور الاثنين 06 غشت 2018 - 18:29
الملك لاينقصه الا رجالا . فعلا ولكن واش نت كنت رجل. والله غ تنشوف وجهك تنشوف المآسي لي الحقتها بهذا البلد و شعبه. ارحل انت لست مرحبا بك. دير الخير في راسك و لبس الضراعية و هز التسبيح و ادخل لدارك و سد عليك . المديونية في عهدك ارتفعت البطالة الفساد الاحتقان الاجتماعي ارتفاع الاسعار و لهيبها . هيبة الدولة انهارت بهضرة الحلايقية
56 - Mas 2018 الاثنين 06 غشت 2018 - 18:30
Au gouvernement face A et en dehors face B. Si c est pas ca Nifak!
57 - حجي الاثنين 06 غشت 2018 - 18:30
الى مزبلة التاريخ، المغاربة سئموا منك ومن أكاذيبك
58 - بن حمادي الاثنين 06 غشت 2018 - 18:30
اتركوا الحكومة و رءيسها يعملون.كفی من الشخصنة .العثماني انسحب من الخارجية بصمت.الديمقراطية قالت كلمتها.
59 - بنكيران قل خيرا أو أصمت الاثنين 06 غشت 2018 - 18:30
بنكيران أريد جوابا عن السؤال التالي : الملك هو الذي يحدد السياسة العامة للبلاد ...الملك هو راسم المشاريع الكبرى التي تسير عليها البلاد بدءا من المخطط الوطني للتربية والتكوين مرورا بمخطط الإقلاع الاقتصادي ثم المخطط الأزرق والمخطط الأخضر ....الملك هو الذي يعين في المؤسسات الاستراتجية في البلاد ...القوانين في البلاد لا تمر دون مصادقة الملك عليها ...خطاب الملك يعد بمثابة توجيهات يجب أن تأخد بها الحكومة ولا تناقشه ...الملك هو ..الملك هو صلاحيات بدون حدود ...كل هذه الصلاحيات والسلط وفي الأخير الملك لا يسأل إذا فشل أو اخطأ في ممارسة أي منها هل هذا يقبله العقل ؟ ...الملكية على الرأس والعين ولكن قلي بالله عليك أسي بنكيران : غدا أو بعد من بإمكاني أن أساءل ...الحكومة عمليا وبنص الدستور لا تملك سلطا وهي خاضعة للملك ومع ذلك تكون موضوع مساءلة في حين الملك الذي تأتمر بأوامره والذي بيده كل السلط لا يساءل ...عفاك أسي بنكيران عتبرني حمق و شرح ليا غي هدي ...واش بغيتو الديمقراطية لي كيحكم إعطي الحساب نقطة رجع للسطر ...هدكشي ديال ضمان الاستقرار والوحدة الترابية راه مبقاش واكل مع المغاربة جيل جديد طلع
60 - رشيد الاثنين 06 غشت 2018 - 18:30
انت رجل الكرسي وتعشق السلطة حيثما كانت رحيلك اراح المغاربة من كثرة كلامك وتضييع الوقت في الفراغ ودعوات الفقراء واصحاب محضر 20 يوليوز ترافقك إلى يوم لقاء الله
61 - Hooollandddddddssss الاثنين 06 غشت 2018 - 18:31
العزة لله ثم لنفسك ثم للشعب ثم الملك وليس العكس قال لك الله.... قالت لك نفسك......قال لك الشعب ويقولك لك الملك.
المك محمد السادس يقول استمعوا الي الشعب وانت كنت ولا زلت معاكسا للشعب
62 - العصرنة الاثنين 06 غشت 2018 - 18:34
بن زيدان أيام الدعوة واللحية واليوم تبوكس مع راسو المآل والإدراك المآل
63 - dak الاثنين 06 غشت 2018 - 18:36
فاش ما زدقاتش مع الحركة أرا نديرو مع الملك شي باركة...!!!!
64 - استاد الاثنين 06 غشت 2018 - 18:37
كدبت على الشعب و بعته الاوهام ثم تملقت للملك .. لكن في الاخير عدت بخفي حنين ..
ربما المرض النفسي جزء من العقاب لما تسببت فيه للشعب من هلاك .
65 - بن طيران الاثنين 06 غشت 2018 - 18:38
علاش كتقلب دبا خربتيها وقديتي الوضعية ديال ولادك وترفحتي وحسنتي اللحية وقربات الانتخابات عاد جاي طل علينا الله يمسخك وياخد فيك الحق ديال كل مواطن ومواطنة مغاربة اللي تكرفستي على حياتهم بالسياسة الفاشلة ديال حزبكم
66 - Houssain الاثنين 06 غشت 2018 - 18:38
كنا سنصدقك لو لم يسبق لك أن كنت رئيسا لحكومة دفعت بالقطاع العمومي الى الإفلاس وجردت المواطنين من أي حماية. كانت لك الفرصة لتكون رجلا مخلصا ولم تغتنم الفرصة. هناك عديد من الخطاباتت الملكية التي لم تعر لها حكومتك ولا الحالية اي اهتمام. لن يسمح لك تلشعب تمام الله.
67 - عابر سبيل الاثنين 06 غشت 2018 - 18:40
ألاتخجل من نفسك يا هذا؟تتحدّث عن20فبراير بلا حياء؟:لقد خرج شباب لا تحركهم لا انتماعات سياسية ولا ديماغوجية ولكن فقط وطنية صادقة ورغبة في التغيير فاستغلّيتم أنتم وركبتم على الموج لتجنوا ثمار ما غرسته20فبراير:الشعب لم يكن يوما مقتنعا بكم وإنما بحثه عن وجوه جديدة وقطعه مع وجوه الماضي هو ما حفّزه للسير قدما في تغيير كل شيء حتى الوجوه التي كانت تحكم فجئتم أنتم في غفلة من الزمن لأنكم كنتم تتربصون بالمناصب لتنقضّوا عليها في أول فرصة تتاح لكم ولكن وللأسف لم يستفق الشعب من غفوته إلا بعدما رأى أن الوجوه هي نفس الوجوه وإن اختلفت الإنتماءات ومسلسل طحن الشعب هو نفس المسلسل حتى وإن كان باسم دعاة التقوى والإصلاح فلم تستطع طيلة فترة حكمك سوى إصلاح بيت النعاس والكوزينة ديالك بينما الشعب نال في مقابل ذلك إصلاحا رجعيا وتراجعا عن مكتسبات تقاعده وتمّ ضربه في صميم معيشته ومع ذلك لازلت تملك الجرأة لتتكلّم.طبعا الملكية لا تحتاج للتبنديق ولا إلى التنوفيق الذي يضمر شيئا ويخفي أشياءوما كلام حامي الدّين إلا تعبيرحيّ عن خبث نواياكم:والله أعلم بخبث نواياكم ودائما مايعجّل بفضحكم ليزيل الغشاوة عن أعين المنخدعين فيكم
68 - مواطن اليوم الاثنين 06 غشت 2018 - 18:41
كان الاجدر ان تعتذر لكل المغاربة عما ارتكبته من اجحاف في حقه منذ توليك منصب رىيس الحكومة والتي كانت اسوا حكومة في تاريخ المغرب الحديث ، كانت سببا في ارتفاع منسوب الاحتقان والاحتجاجات الاجتماعية التي كادت ان تعصف بالسلم الاجتماعي الذي ينعم به المغرب منذ الاستقلال ، الغيتم صندوق المقاصة الداعم الشرعي للطبقات الفقيرة والمتوسطة تحرير سعر المحروقات ، الاقتطاع وتجميد الاجور ، الزيادة في الضريبة على القيمة المضافة في المواد المدرسية والغداىية ، ارتفاع اسعار الكهرباء والماء، ارتفاع البطالة في صفوف الشباب ، تخفيض التوظيف وبالمقابل توظيف ابناءك وابناء حركة التوحيد والاصلاح التي احتلت المرتبة الاخيرة في الترشح واختيار عبدالرحيم الشيخي لولاية ثانية لانكشاف خداعك ،الاستهتار بدستور ،2011 ، رفض الغاء معاشات البرلمانيين والوزراء ، ضرب الحريات النقابية ، وتتكلم عن الرجال المخلصون ، اخلاصك كان في تنمية ثروتك وتروة المنتمين الى حزبك الذين عاثوا فسادا في الارض واصبحوا من الاثرياء بعد ان ثقنا في صور البيصارة وركوب الطوبيس وزيارة البرارك ، لذا نقول كما قال الشاعر : ملىء السنابل تنحني بتواضع والفا
69 - hada anz الاثنين 06 غشت 2018 - 18:41
من المفروض ان تخجل ولا تتكلم لان اقل ما يقال عنك انت خائن انت وشرذمتك ولن ينفعك تملقك هذا وليكن في علمك ان المغاربة امقتوك من الافضل لاتظهر ثانية.
70 - Salah Byar الاثنين 06 غشت 2018 - 18:41
نعم ياسي بنكران انك على حق المغرب خاصوا الرجال لو كانت حكومة السابق نساء لكانوا مخلصين لك ولملكهم ولشعب المغربي لقد خانوك واخانوا الملك وشعبه الوفي
71 - Omar الاثنين 06 غشت 2018 - 18:42
Mes chers compatriotes je ne comprends pas pourquoi vous donnez de votre temps à une personne insignifiante tel que Benkirane
72 - انسان الاثنين 06 غشت 2018 - 18:43
كيف ان الملك ينقصه الرجال المخلصون؟ لن نسلمه بدون حق؟؟؟؟ هل اصبحتم امتداد لحزب الله ؟؟؟؟؟ اوا من زبالا لطيفور........،.،
73 - simo الاثنين 06 غشت 2018 - 18:44
يا بنكيران عييتي ما تغرق الشعب في الزيادات باش دير بلاصتك و يرضيو عليك و قهرتيتا بكلمة هادشي دايرينو باش نقدو البلاد من الافلاس و هاد شي في مصلحة الوطن.المشكل هو الامور بقات كيما هيا غير حشمت نقول زادت تكفسات.
و الوقت لي سالات المهمة ديالك و قضاو بيك الغراض قالو ليك باي باي أعشيري باي باي.
74 - Amazigh الاثنين 06 غشت 2018 - 18:46
بنكيران أكبر مهرج عارفاه الساحة السياسية المغربية،شخص جاهل بابجديات التسيير،فكك صندوق المقاصة و طبق الثلوث الملعون في التقاعد و رفع الضرائب و قام بتفقير الطبقة المتوسطة التي تعتبر صمام الأمان في جميع الدول و جمد الحوار الاجتماعي و احتفل مع موريديهيعيد الشغل ضدا على جميع الأعراف و الأخلاق السياسية... أساء كثيرا إلى الشعب و الأحزاب و النقابات و الأمازيغية و و و و ...
لا اهلا و لا سهلا بخرجتك الغارقة في الشعبوية...ينتقد التعليم و الصحة و هو الذي كرر طيلة الخمس سنوات من رئاسة الحكومة مقولة العام زين...
الما و الشطابة حتى قاع البحر
75 - حكيييييم الاثنين 06 غشت 2018 - 18:47
اخونا بنكيران نعم نعم نعمَ الرّجل.
76 - AYOUB CHEMLAL الاثنين 06 غشت 2018 - 18:48
كل الولات و البشوات الدين يعملون تحت امرالملك محمد السادس يقيفون الى جانبه فقد لياخدوا حصتهم من قوته.اما المواطن المسكين هو الذي يعاني في صمت كانه نائم ِفي ظل السياسات الفاشلة التي تنهجها حكومة يترئسها الجهلة. وسيبقى الملك هو الحامي و الضامن لاستقرار المغرب و حمايته هن اهل الفتنة ولاكن اعطاء الشباب دورا اساسيا في السياسة ليعبروا عن ارائهم لتنمية البلاد المغرب.
77 - abdo الاثنين 06 غشت 2018 - 18:48
انت من سلمت المغرب و خيراته للتماسيح و العفاريت وللاسف أصحاب دربك مايزالون يمارسون نفس سياستك التدميرية للشعب المغربي.

اليوم تعض على يديك فالظالم يعيش معيشة ضنكا.
78 - محمد... الاثنين 06 غشت 2018 - 18:49
كل ما يتخبط فيه المغرب سببه بن كيران يقول المثل بغى ابوسو وعورو أن صندوق المقاصة كان في المستوى في دعم جميع الفئات لكن كي يستفرد بكرسي الحكومة اراد ان يدعم الفقراء على حد قوله لا هو دعم الفقراء ولا ترك الأمور تمشي كما كانت عليه ومن هنا بدء نهب وسرقة المال العام ويقول عفى الله عما سلف نظرا لعدم قدرتهم على ناس اقوى منه و هو سبب كل المصائب التي نتخبط فيها الان منك لله يا مخترع الفتنة
79 - واحد من الناس الاثنين 06 غشت 2018 - 18:51
صحيح. الكلام هو ما قاله حامي الدين الملكية في شكلها الحالي تعوق آي تطور لرقي للبلاد بعد 19 سنة نفس الخطاب يتكرر "رؤية استراتيجية " اما الواقع فهو بؤس اجتماعي أرقام البطالة مهولة فساد سرطاني حكامة فاشلة استبداد متصاعد تخلف في جميع النواحي.
كفانا خطابات خشبية و رؤى مستقبلية فما لم يعمل به في السنوات ال19 السالفة لن يعمل به في السنوات الآتية.
80 - Mourad الاثنين 06 غشت 2018 - 18:52
كل الوزاراء الذين تقلدوا الوزارة الاولى على الاقل خرجوا مرفعي الرأس الى انت دمرت وطحنتي الفقراء و الطبقة الوسطى و الله يوم القيام سياحسبك هؤلاء المظلمين لن اسامحك لن اسامحك.... اذهب الى مزبلة التاريخ
81 - Ghomari الاثنين 06 غشت 2018 - 18:52
كلام بنكيران صحيح 100 في 100 لكن...
الرجال الذين يحتاجهم المغرب ليسوا من فصيلة وزرائك و على رأسهم العثماني...
و لا الرباح و لا الحقاوي و لا و لا...
وحتى أنت ربما تحتاج إلى الراحة ...
هذا لا يعني أن المغرب ليس له رجال غيورين و مخلصين، لكن هؤلاء لا يريدهم المخزن و يبحث فقط عن الفاسدين... أسمعتم البارحة أن بنت رئيس جهة مراكش ضبطت في شوارع الرباط و هي على متن سيارة في ملكية جهة مراكش و تقود فوق كل ذلك بدون رخصة سياقة؟
قولوا لي بالله عليكم أبهذا النوع من خدام الدولة سينجح المغرب؟ و هو مثال من ألف...نشاهدهم كل يوم...
82 - driss الاثنين 06 غشت 2018 - 18:55
و علاش تعفيتي سي بنكيران من كنتي فيك المستقبل نتاع المواطن المغربي
83 - مليكة الاثنين 06 غشت 2018 - 18:55
لقد قمت باستفزاز الشعب المغربي ما فيه الكفاية وظهورك في وساىل الاعلام يقلب علينا المواجع المرجو ان لا ترينا وجهك مرة اخرى ولتذهب الى مزبلة التاريخ ايها الوقح الانتهازي تتازم بمفردك وكفاك استخفافا بعقول المغاربة
84 - zineb الاثنين 06 غشت 2018 - 18:57
غدا يوم الحساب و حسابكم عسير يا من تتشبتون بالمناصب فانت من اضعت الطبقة الوسطى.
85 - أين التروة؟؟ الاثنين 06 غشت 2018 - 19:01
وما ينقصنا نحن هو عدم رأية وجهك!!!!!!!!!!!!
86 - العكاري الاثنين 06 غشت 2018 - 19:04
كتمسكن عدو الموظفين. أفكارك خليها عندك
87 - فاموش الاثنين 06 غشت 2018 - 19:06
انها مجرد ثرثارات و جعجعة بلا طحين.. لا شيء جديد في فم هذا الرجل.
88 - sadik الاثنين 06 غشت 2018 - 19:10
اولا : مخلصون لمن؟ كمساعدة: فكر قبل ان تجيب!
ثانيا : وماذا عن النساء؟الا يستطعن ان يكن مخلصات ام انت مازلت في العصور الوسطى؟ شكلكم لا تتغيرون !!!
89 - ملاحظ الاثنين 06 غشت 2018 - 19:11
يجب أن نكون واقعيين فهناك بعض الاشخاص ليسوا مخلصين لأسرهم وأبنائهم فكيف بكونون مخلصين لبلدهم. من لا يخاف الله توقع منه أي شيء
90 - ahmed الاثنين 06 غشت 2018 - 19:12
سير هاد الكلام قولوا لوليدات ديال الشبيبة وآضحكوا عليهم انت أزمت الفقراء وأهلكت الحرث والنسل الله إيخد فيك الحق أغنيت الأغنياء وأفقرت الفقراء
الكل كان معك وتوسموا فيك الخير لكن خيبت أملنا لو حقا رجلا مسلما حقا ووجدت الجو غير مناسب للعمل لخرجت بوجه أحمر وقلت للمدوخين وللقطيع مخلونيش نخدم أنا أنسحب
لكن أعجبك المكان ودهبت مع التيار والآن آغبر أحسن لك وآنزوي في زاوية وآطلب الله أن يتوب غليك ولالالالالالالالالالالالالالا تقل أني فعلت كدا وكدا أنت ماعملت شيئا
91 - bouarfa2018 الاثنين 06 غشت 2018 - 19:12
وانت لست منهم ها العار عطي تساع لمغاربة و خليهم ينساوك انت من قهلات المغالابة منسمحولكش
92 - ايوووز الاثنين 06 غشت 2018 - 19:14
عبد الاله بن كيران لا يريد الخير للمغرب و لا للمغاربة انه يريدها لنفسه و فقط
93 - جمال/ المانيا الاثنين 06 غشت 2018 - 19:14
لم افهم بعد لماذا يصرّ على الرجوع إلى الساحة السياسة رغم أنه أصبح بطاقة محروقة،
فهل يعني ان الملك ومستشاريه الكثر لا يعلمون هذا؟ ويحتاجون إلى نصيحة من بنكيران؟
السي بنكيران خان أمانة الشعب وباع إرادة الشعب فكان مصيره مزبلة التاريخ.
العدالة والتنمية وصل الى الحكومة بعدما استعمل الدين ومحاربة الفساد كوسيلة لكسب عقول المغاربة
لكن للأسف باع كل شئ بثمن رخيص جدا وهاهم يتناحرون فيما بينهم العثماني وبنكيران والرميد ...
94 - Hakiman الاثنين 06 غشت 2018 - 19:14
لسان حال بنكيكي يقول :" خاصو رجال صادقين بحالي أنا، ها أنا مالي ماشي رجل دولة. ياك اللحية ديال التخلف و الظلامية كرطنا باباها". تفو تيصحاب السياسة هي القهقهات بمناسبة و بدون مناسبة و الكذب على الشعب لتمرير تعليمات البنك الدولي. إلى أكبر مزبلة وصافي (ماشي ديال التاريخ حيت حتى مزبلة التاريخ بزاف عليه)
95 - بعبع الاثنين 06 غشت 2018 - 19:14
حرام عليك افقرت المغرب والمغاربة بشعبويتك وقراراتك العير الشعبية يا متملق نهبت وجحافلك الجياع سواء في الحكومة او مجالس المدينة والجهات حتى اصبحت التحلفات عندكم مباحة حتى مع الشيطان اين اخلاصك وقد دمرت المدرسة العمومية وانشات لك ولحاشيتك مدارس خاصة بسلا خاصة ما سر استمرار هدر 6او10موظفين للدولة من اجل حراستك انت واسرتك انك اول واكبر استغلالي لهذا البلد يا تجار الدين. فعدابكم عسير والتاريخ سيسجل انكم خنتم هدا البد ملكا وشعبا
96 - ابو عبد الله الاثنين 06 غشت 2018 - 19:15
لم تترك اي اثر يسعد قلوب المغاربة بإستثناء الزيادات الصارخية و تهميش الشباب و تفقير المغاربة
97 - حكيم الاثنين 06 غشت 2018 - 19:16
واخا كل هاد الهضورات لن اصوت مجددا على العدالة و التنمية
98 - فاضل الاثنين 06 غشت 2018 - 19:17
هدشي بززاف نتوما اسي عبد الاله اللي وصلتو المغرب الى ما وصل اليه.
99 - مواطن الاثنين 06 غشت 2018 - 19:19
ما ينقصنا هو الخوف من الله، و مع الخوف من الله سيكون الإخلاص و الأخلاق و الديمقراطية و الشفافية وووووووو كل ما هو راقي و سامي و جمييييييسسسل.
100 - هيثم الاثنين 06 غشت 2018 - 19:19
هناك رجال مهمين خاصهم احكموا البلاد مبغيناش تجار الدين.. اوريونا الطريق
101 - مواطن2 الاثنين 06 غشت 2018 - 19:20
يجب ان نرى الواقع بعينين مفتوحتين وبالمنطق الذي يفرضه واقع الامر...كلنا نتحدث عن محاربة الفقر والبطالة والمطالبة بتغيير واقعنا المعاش...شيء معقول لا جدال فيه....السؤال كيف يمكن ذلك والحالة ان مطالبنا كلها موجهة الى الدولة بمكوناتها.....وننسى القطاع الخاص ..هذا القطاع هو الرافعة الحقيقية لكل اقتصاد....وكمثل على ذلك فرنسا التي استقبلت اكبر عدد من المهاجرين المغاربة....هل تم توظيفهم من طرف الدولة...الجواب قطعا بالنفي....الا القليل...واكثرية المهاجرين عملوا في القطاع الخاص....الشركات....والفلاحة.....والبناء.....كل ذلك عند الخواص...الدولة تبقى حكما في تطبيق قوانين الشغل...وبالصرامة المطلوبة وتستخلص الضرائب من مختلف القطاعات....وتتحكم في توزيع قطاعات العمل على الاقاليم كلها.....في بلادنا القطاع الخاص لا يتحكم فيه احد...يعمل بقوانينه....ويبقى سوق الشغل محصورا في ميادين محصورة في مدن معينة دون غيرها....وباقي المغرب يعاني من البطالة المزمنة....القطاع الخاص في المغرب لا يقوم بواجبه....وهو وحده الكفيل بمحاربة البطالة .
102 - فين هوما؟ الاثنين 06 غشت 2018 - 19:21
خاصنا الميكروسكوب باش نقلبو على المخلصين. صراحة مكاينش. الأنانية طاغية بزاف فجميع الميادين. فهادي مكذبش بنكيران
103 - السباعي الاثنين 06 غشت 2018 - 19:22
من سبب المصاءب التي المت بالمجتمع المغربي وضربت قدرته الشراءية سواك ؟
من قتل الطبقة الوسطى سوى عجزك عن طرق ابوال المتهربين المبار من اداء الضراءيب؟
وثالثا وهذا هو الاهم ...لن اكالب بتفعيل قانون من اين لك هذا ،لكن ساحييك ان كشفت لنا عن مصدر تملكك لمدرسة بدر الحرة القريبة من قصر التازي والبرلمان بغرفتيه
تنطبق على الاحزاب المغربية كاملة مقولة ما في القنافذ املس
لله درم يا وطني واللهم احفظك من فتن المتامرين ما ظهر منها وما بطن
104 - majid الاثنين 06 غشت 2018 - 19:22
ليكن في علم العموم لم تبق هناك أحزاب حزب واحد معترف به من طرف المغاربة وسائل التواصل الاجتماعي فقط. لنعد إلى المنظر الكبير السيد بن كيران ونسأله من الذي أفقر أسرة التعليم ومن ادخل التعاقد إلى التعليم.أليس هذا أحد أسباب قتل التعليم من جذوره
105 - حفيظ الاثنين 06 غشت 2018 - 19:23
نعرف مقصودك من الكلام.. و لكن راك غالط و مشيتي بعيد ابا عبد الاله.
106 - à oublier الاثنين 06 غشت 2018 - 19:23
il veut troubler le climat ,il est hors jeu,c'est le petit commerçant de Akari qui doit revenir à sa boutique,un obscurantiste à laisser moisir,il ne mérite rien d'autre que l'oubli,il s'est cru prophète,oui il est prophète de l'enfer,de la vie trop chère,à cause du capitalisme sauvage qu'il a encouragé,
107 - aka الاثنين 06 غشت 2018 - 19:26
وا أنت كنت فلبلاصة ديالهوم آش ديرتي آ سي بن كريان

كنتي مخلص؟
108 - ABDELJABAR الاثنين 06 غشت 2018 - 19:30
IL CHERCHE A S'ADAPTER AU NOUVEL ENVIRONNEMENT POLITIQUE. UN DICTATEUR A QUI . IL MANQUE L’AUTORITÉ .UN PHOENIX
109 - مواطن مغربي الاثنين 06 غشت 2018 - 19:33
حكومة بنكيران و ما بعدها كانت كارثية بإمتياز على الشعب المغربي
110 - الهواري الاثنين 06 غشت 2018 - 19:36
ثصريح هذا المخلوق العجيب يدل دلالة قطعية بانه لم يكن طول مدة رئاسته الحكومة محكومة الزلط رجلا مخلصا بجانب الملك.
111 - abdouguevara الاثنين 06 غشت 2018 - 19:36
الصحيحة هي - لقد كنت عبدك المخلص يا ملك البلاد وطحنت شعبك المغلوب على امره وكنت دائما في صفوف الاقطاعيين والوصوليين وتركت لاخنوش واشباهه يفعلون ما يريدون حتى انه نهب 17 مليار بدن وجه حق والتي لم تتحدث عنها في خطابك الدي حلله اقدر اساتدة عرفهم المغرب مثل بوخبزة ومنار السليمي الدين يستعملهم المخزن كاداة لتمرير افكارهم.نعم قلت لكتاتيب وشبيبة بيجيدي انني ساحارب الريع والفساد وكنت اول المدافيعين عن واستفدت منه وقلت عفا الله عما سلف وقمت باستغلال الدين استغلالا بشعا لانني كنت اعرف ان الطبقة الفقيرة لايمكن الاان تقولبها وتروضها كما تشاء الا بالدين
112 - settat الاثنين 06 غشت 2018 - 19:36
بن كران رجلا و صادقا مع الشعب لكن الدولة العميقة لا تسمح لي احد و من يحكم المغرب هم الوبي الفاسي المجوس
113 - Khalid ca الاثنين 06 غشت 2018 - 19:37
بن كيران لا ينقصنا. الرجال المخلصين، راه موجودين بكثرة، لي ناقصنا هو العقول لي قادرة تلقى حلول لمشاكلنا الاقتصادية والاجتماعية، وليس من يقهر الناس بالزيادات ويلغي الدعم الي كان يساهم في خفض مستوى المعيشة.
لا تنقصنا البلابلا وكلام الحلقة، ينقصنا من يحمي المواطن ويضمن له العيش الكريم، ويوفر له خدمات محترمة من صحة وتعليم وشغل وبيئة استثمار مناسبة للنجاح
114 - الملك والشعب في ... الاثنين 06 غشت 2018 - 19:41
...حاجة الى مدرسة عصرية تنتج الكفاءات في كل مجالات المعرفة ، تلك الكفاءات هي التي ستجد الحلول للمعضلات التي يتخبط فيها المجتمع.
ومن شروط نجاح المدرسة العصرية تدريس العلوم والتقنيات الحديثة باللغة التي تنتجها وهي الانجليزية حاليا.
فاذا كانت هذه المدرسة تكون الطالب المغربي لولوج ارقي معاهد البحث العلمي في العالم وتؤهله لاكتساب المهارات المطلوبة في سوق الشغل الدولية ، فان المغرب سيرتقي الى صف الدول المتقدمة.
اما اذا استمر الخلاف حول لغة التدريس والمواد الاسلامية فعلى مستقبل المغرب السلام.
الاخلاص والصدق هو ان تحب لابناء الاخرين ما تحب لابناءك.
المغرب في حاجة الى جيل جديد ينظر الى الامام و يساير متطلبات العولمة وليس جيلا ينظر الى الوراء ويستقي معارفه من احاديث ابي هريرة.
115 - أيمن الرباطي الاثنين 06 غشت 2018 - 19:41
السلام عليكم
شفتوا كرط اللحيا .ياك ما قلب الفيستا.
116 - fatyاسبانيا الاثنين 06 غشت 2018 - 19:49
الرجال بحالك اللي خرجتي علئ المسكين وسير تكمش وسكت راه حتئ واحد ما باغي اسمع حسك وذنوب الفقراء غادي توديها في الدنيا وفي الاخيرة
117 - BOUZABAL الاثنين 06 غشت 2018 - 19:51
ا لله اكبر الله اكبر صبحان مبدل الاحوال ينتقد التعليم والصحة الى اخره البارحة كنت المسؤول الاول على الحكومة ماذا فعلت وماذا قدمت الى المغرب والمغاربة من غير بلا بلا وديالي كبير على ديالك والتماسيح والعفاريت ذاكرة الشعب قوية وتتحمل مسؤولية كبيرة في الاوضاع التي وصل اليها المغرب
118 - ahmed الاثنين 06 غشت 2018 - 19:52
تقولالان الصحه ولاو الاجانب یصورنا ویضحکو علینا الم تکون رٸیسا للحکومه سته سنوات وما یزید والتعلیم کنت فی کوکب اخر ما کینش لی خرج علی البلاد والعباد قدک انت وحزبک وخلفک والمواطن لم ینسی لکم تفقیرکم وتجویعکم له الی الابد ولن ینفعک بکاء الم تتدکر حینما کنت تقول سازید فی المحروقات حتی وان خسرت سیاسیا وافساد التقاعد الذی انهکت به الموظف البسیط وقلت سامرره ولوکان علی حساب خسارتی السیاسیه واش قلت هاد الشی ولا لا تذکر الانسان لما یکون فی مرکز القرار تکون له قوه تدمره وهو لا یشعروحذا ماحدت لک والان انت مواطن عادی تبحت عن شیء یرجعک الی ما اهداه لک المواطنین فی 2011 ولکن طغیت وتجبرت وتبعت اهواٸک وحلفاٸک وانت لاتعلم ما کان یحاک لک وهذه النتیجه ونحن غدا یوم القیامه سنقف لک فی الطریق لن تسلک منها حتی یذخل الجمل فی سم الخیاط الم تعلم انک ضیعت لنا سته سنوات کنت تعدنا بانها ستکون سنوات ازدهار الم تعدنا بالنمو 7% الم تعدنا بملیون منصب شغل الم تعدنا بصحه جیده وتعلیم جید والانتخابات المقبله ستریک المواطن المغربی نحن لا امل لنا فیکم املنا فی صاحب الجلاله نصره الله
119 - abfou الاثنين 06 غشت 2018 - 19:52
ts le monde vs connais mnt M benkirane.meme avec le nouveau louk et sans barbe et gandoura.
120 - فكيكي الاثنين 06 غشت 2018 - 19:58
انت يابنكيران شكلا كنت تظهر الإخلاص ولكن داخليا كان عكس دالك الدليل لما استقبلك جلالة الملك بميدلت ليعينك رئيس الحكومة دخلت عنده مستقيم القامة وسلمت على كتفه هذه هي حقيقتك بمعنى تبين للشعب أنك لا ترضخ لأحد . ولما ذقت نعمة السلطة وتربعت على كرسي الحكم بدأت تركع و نبحث عن يد جلالة الملك لتجرها اليك لتقبلها رغم أنه كان يبعدها عنك وكنت تفعل ذلك ليس احتراما لجلالته وإنما من أجل كسب ثقته ليحتفظ بك كرئيس الحكومة المرة الثانية. أليس هذا بالنفاق.وأشياء أخرى كثيرة قلتها عن حفل الولاء وتراجعت عليها لما تذوقت حلاوة الحكم. وكنت تتقن النفاق الفرجة أمام البرلمان من أجل مصلحتك لإضحاك الناس فقط يدون أي فائدة من وراء ذلك. كل هذه شكليات لا تعبر عما بداخلك. وما أكثرها. وحكاية القط المعروفة لما ذهب إلى الحج يعلم الجميع ما قال عنه الفأر :عمي القط رغم أنه حج حالته هي حالته. وهي قصة تنطبق على صاحبنا.. الله أغفو اعلينا.أين هو الين والسبحة؟؟.
121 - موحند الاثنين 06 غشت 2018 - 20:00
اذا انت متازم نفسيا فهذا راجع إلى دعوات المظلومين نتيجة سياساتك الظالمة عندما مسحت كل شيء " بعفا الله عما سلف عما خلف". الشعب المقهور لم يعفو عنك أبدا. بن كيران اكبر منافق سياسي ومتملق للملكية عرفه التاريخ المغربي. بن كيران حامي الفساد والمفسدين والمستبدون ومنظومة النهب والافتراس والعهر والقوادة. ضيع فرصة ذهبية تاريخية على الشعب المغربي ليعبش في حرية وكرامة وعدالة اجتماعية. بوصلته موجهة نحو الشرق كقطر واردوغان. . اكبر كارثة أصابت الشعب المغربي. اذهب الى اخوك العثماني ضعيف النفوس لكي يخفف عنك تازمك النفسي.
122 - momo oujdi الاثنين 06 غشت 2018 - 20:01
Il vous convient de disparaître de la scène, il n'a pas besoin d'hommes de ton genre (les diable et les aligatores) vous avez trahi tout un peuple et volez l'humble fonctionnaire, et vous parlez d' hommes
j'espère que vous n'êtes pas concerné
123 - mustapha الاثنين 06 غشت 2018 - 20:05
اجي امي نوريك دار خوالي اوا اسي بنكيران واش عارف في وصلات البلاد بسبابك وتقول ل الملك ينقصك رجال في هذا الوطن قل بالله عليك اين هم هؤلاء الرجال مثلا اردوغان اوافقك الرأي ههه اشك في نفسي وقدراتي ربما لست رجل وكيف بمن خان الوطن وهل الساحر يرقي المسحور فوضنا امرنا لله .
124 - مغلوب على امره الاثنين 06 غشت 2018 - 20:08
قلتها و شهدت على نفسك هي ما كنتيش مخلص ها الاولى الثانية ابن كيرانواش ماشي حشومة عليك وظفت ولادكفي مناصب مهمة ادرت التعاقد لاولاد الشعب مساكين وعند ربكم تختصمون
125 - زهران الاثنين 06 غشت 2018 - 20:11
لا تقاطعوا الانتخابات هده المرة ادهبوا وضعوا حدا لهدا الدجال ودكانه كم اتمنى ان لا خلفته جزار قوت الشعب
126 - klm الاثنين 06 غشت 2018 - 20:13
المخلصون هم من دمروا هذا الوطن واكلوا خيراته وشددوا الخناق على طبقات شعبه الوسطى والفقيرة (أقسم بالله العظيم أن أخلص لله و لملكي و أن أتفانى في خدمة وطني و دفع كل خطر يهدده و أن أنفذ أوامر قائدي الأعلى صاحب الجلالة) ولحسن حظهم ينتهون دائما بعفو ملكي ولكن مابذمتهم لهذا الوطن سوف يستخلص عند الله
127 - عبد القهار الاثنين 06 غشت 2018 - 20:15
الطبيعه تخشى الفراع
غ. وجود حكومه ضعيفه.وزير او لا يملك كاريزما. لا يحسن التواصل مع الشعب.سوف يترك الفراغ للغوغا والعدميين واعدا البلاد.
128 - مياوم الاثنين 06 غشت 2018 - 20:18
غبرتي حتى زيانيتي العفيريت, جا معاك اللوك الجديد
129 - سوسي الاثنين 06 غشت 2018 - 20:19
عدد التعاليق آل الان 87 تعليق ولا واحد لصالح بنكيران.ادا 0/87.يكفي هدا لتعرف يا عديم الضمير ان لا يتمنى سماع زبورك
130 - عزيز الاثنين 06 غشت 2018 - 20:21
المخلصون وما يكونوش أغبياء وأنانيين بحالك
131 - مومو الاثنين 06 غشت 2018 - 20:25
هذا يغني الاعلام بالمتابعات و التعاليق و هذا في حد ذاته اهتمام به ،فضلا و ليس أمرا لا تعليق و لا اهتمام به ليعرف قيمته لدى الشعب الذي يجني الويلات من قرارات أمليت و مررت عليه ،
132 - مصطفى الاثنين 06 غشت 2018 - 20:28
لقد انتهى وقتك ،لقد دمرت الاقتصاد ،ودمرت القوة الشرائية للمواطن ،ماذا تريده منا بعد أيها الاخرق انتهى الكلام
133 - Mourad الاثنين 06 غشت 2018 - 20:30
غرقت المغرب في الديون من أجل مشاريع لم تنفذ. أنت المسؤول الأول كذالك عن اندلاع حراكات شعبية كتزنيت، سيدي إفني الريف وجرادة ولن ننسى تظاهرات في كثير من المدن المغربية كالدار البيضاء، فاس وطنجة. من فضلك إذهب واعتني بأسرتك. واترك السياسة لمن أحسن منك.
134 - مغربي الاثنين 06 غشت 2018 - 20:30
انا لست متحزبا لاكن اعترف ان حزب العدالة والتنمية هو اشرف حزب عرفه المغرب وأبناء الستينات والسبعينات والتمانينات يعرفون حقيقة الأحزاب
أما شباب التسعينات والالفين فمن حقهم أن يسبو الحزب لأنهم لايعرفون أن في السبعينات والتمانينات ادا كان زيت الزيتون والشاي والسكر في المنزل فأنت هو الأمير كانت الأحزاب والحكومات تأكل كل شيء
المهم أيها الشباب عليكم ان تصوتو على أحزاب شابة
وادا كان رئيس اللاءحة عجوز فلا تصوتوا على الحزب بأكمله فالتغيير يأتي بعزيمة الشباب لا الشيوخ
135 - متتبع الاثنين 06 غشت 2018 - 20:32
....باركا ما تضرب في عباد الله ياك انت مخلص كنتي في الحكومة اشنو درتي للمواطن ياك فقرتي المواطن بنهب الجيوب والمانضات للاجراء وازالة الدعم واصبح البنزين مرتفع....باركا من النفاق يجب محاسبة كل من كانت له يد في تخريب بعض الجهات وجاصة قضية الحسيمة وتشغيل كل من كان من جهتك....انشر يا هسبريس من فضلك
136 - حسن ارسلان الاثنين 06 غشت 2018 - 20:40
احسن ماينطبق علو السيد رئيس الحكومة السابق والامين العام السابق لحزب العدالة والتنمية المثال التالي: سكت برهة ثم نطق بعرة.
اسي عبد الكريم الشعب المغربي بكل قواه بمثقفيه ونخبه على مختلف مشاربهم ليس من مريديك فاننت تتكلم بمنطق الفقيه والمرشد المعزول في خلوته
137 - عدي ديكارت الاثنين 06 غشت 2018 - 20:47
أنت تتكلم عن الأزمة النفسية أي بالدارجة "بقا فيك الحال" لأنك لم تكمل مخططك التفقيري في الولاية الثانية : 80 درهم لقينة الغاز 150 درهم للدقيق العادي و 66 سنة للتقاعد. أما عن المخلصين الدين تحدث عنهم وأنت واحد منهم والدين لم يجدهم الملك بجانبه هم أولئك الدين يؤدون القسم بين يديه وهم يقولون في الحقيقة : أقسم بالله العظيم أن أكون (مخ لص) لوطني ولملكي وأن...إلخ. أنشري يا هسبرس هدا مجرد رأي.
138 - موظفة الاثنين 06 غشت 2018 - 20:49
بهذه التصريحات وحلق لحيته اكيد يريد ان يكون مستشارا للملك وخصوصا انه الرجل المخلص الذي ينقص الملك هههههه ..السي بنكيران راواخا تكون مخلص للملك فإنك غير مخلص للشعب ..وطحنتينا مزيان .
139 - meryem deutschland الاثنين 06 غشت 2018 - 20:54
سبحان لله مني كنت رئيس الحكومة كنت تهلهل وتاكل مال الشعب وتستغلون السلطة لصالحكم بغيت نقوليك اسي بنكران توفات اختك وهي ساكنة في شارع مولأ ادريس الأول في ٢ مارس بالبيضاء جنازة ديالها فحال جنازة الملك انا شفت هدادشي بعيني ما اقرتهاش في جريدة كتسغلو النفود اي واحد كياخد شي منصب كيبدا ينهب في مال الشعب مسكين وحتى واحد ما يهظر والى أهدر تلفقو ليه شي تهمة فحال الدكتور مهدي الشافي اما الشعب راه كيموت بالقهر والبطالة حسبي الله ونعم الوكيل فيكم
140 - بنحمو الاثنين 06 غشت 2018 - 20:54
حطمت الطبقة الشعبية و تركتها تنتظر الصدقات من الجمعيات التابعة لحزبك، و نزلت على جيب ااطبقة اامتوسطة حتى تركتهم تحت رحمة ااابناك، و حطمت كل آمال الطلبة الجامعيين الذين يدريون للحصول على وظيفة كريمة و إذا بك ترميهم الى القطاع الحر أو تنزل عليهم بسيف "العمل بعقدة" ! اما البرلمانيين فقلت لن اغير شيئا في تعويضاتهم ، هذه وضعية كانت موجودة قبل مجيئي !! سبحان الله ! و هل دعم المواد الاستهااكية لم يكن موجودا قبلك فلما اقتربت منه و قررت المصيبة التي قرقنا فيها الان....؟؟ السيد بنكيران رجع الى عهده القديم ،الكذب على اتباعه...اما أصحابه فقد رفضوا التصويت عليه ليكون رئيس الجماعة !! اما عيوش فهو لا يدافع الا على لغة تتقنها بامتياز و هي الدارجة و لها عبارات لا تجدها في الفصحى اضحكت بها جموعات شبيبة حزبك...
141 - Ali الاثنين 06 غشت 2018 - 20:56
والله هذا السيد معندوش مناش يحشم فالازمة التي يتحدث عنها او قطعات قلبو هو المسؤول عنها هو من اثقل البلاد بالديون هو من أجهز على العديد من المكتسبات هو من كرس الجهل وعزز البطالة ولكن خدم أو دبّر على وليداتو وأولاد الشعب طحنهم
باختصار ا سي بن كيران تصدق فيك مقولة: كتقتل بنادم او كتمشي فجنازتو ...
142 - محمد الاثنين 06 غشت 2018 - 20:57
ها هو الرجل المحظور يتبلحس ليعود يكمل ما بقي من خسارة للشعب . وخير سبيل هو الحديث بتودد عن الملكية . علقوا بك سير تنعكس حتى ياخد الله منك حق المواطنين الدين فتراهم انت وزمرتك التعيسة .
143 - ملاحظ مراكشي الاثنين 06 غشت 2018 - 20:59
باقي لابس لاكرافات. في الاول قلنا جي تي تعلم لاحسنا في راس لتما. كن تصنتوا لنا كعما يديروك رئيس الحكومة. انتا بلاصتك غير في شي حلقة دينية تضرب الجداول السريالية.
144 - مول الشفنج الاثنين 06 غشت 2018 - 21:00
من هو عدو الموظفين الذي اقتطع ولا زال لمدة اربع سنوات قصد تسديد ما سرقه الاخرون ؟ وحرر اسعار المحروقات كي تستفيد شرذمة من اللصوص.. على حساب فقراء البلد ؟
.
145 - Libre الاثنين 06 غشت 2018 - 21:02
يتحدث عن الاخلاص بعدما باع الوطن والعباد للبنك الدولي وجمد الاجور ورفع الاسعار انه انسان حرباءي يعكس سياسة حزب الباجدة والتي تعتمد على مبدا تمسكن حتى تتمكن انهم يزحفون على الادارات العمومية من خلال تمكين اتباعهم من مناصب المسؤولية ويخلقون شبكة من الجمعيات والتنضيمات الموازية ويدعمونها بالمال العام تحت غطاء دعم الجمعيات كما يقومون بخلق رجال اعمال تابعين لهم وهيءات مهنية تابعة وسياسة المهادنة والادعان التي ينهجونها مع المخزن ليست الا وسيلة لاستمرارهم في الحكم لمدة اطول حتى يتوغلوا جيدا في دواليب السلطة ويلا مشاو حتى لصقوا اجا مايحيدهم فحذاري ثم حذاري من الذءاب الملتحية
146 - Driss sudest الاثنين 06 غشت 2018 - 21:06
إهانة للملكية و الملك أم دعوة للعصيان
أنا أو الطوفان
147 - Arsalane Hassan الاثنين 06 غشت 2018 - 21:06
اسي بن كيران لسنا ملحقين بكتاب عندك ولست مريدا لنا نرجو ونتقرب من كرماته نحن نعرف جيدا انك مجيئك مرحلي كرئيس حكومة في فترة معينة وفق قواعد مدروسة من طرف مؤسسات البنك الدولي وصندوق النقد الدولي
148 - محمد المربع الاثنين 06 غشت 2018 - 21:09
كفى نفاقا وكذبا يا من أفقر الشعب،وأغنى الأغنياء
لم نعد نتق فيك ولا فب حزبك ولا في كل الاحزاب....كلكم سواء
149 - chouf الاثنين 06 غشت 2018 - 21:24
نصيحة لوج الله اتكمش فاتك القطار.المغرب محتاج للشباب وزيد كمل .
150 - حسن الاثنين 06 غشت 2018 - 21:32
ذهب بريقك يا ابن كيران.ولم يعد خطابك الديماغوجي ينطلي على المغاربة . فمن الأحسن أن تسكت .. وتكثر من الاستغفار، فما فعلته لا تغسله دموع التماسيح التي استغفلت بها المغاربة ومررت بها قرارات خطيرة أرجعت المغاربة عقودا إلى الوراء
151 - محمد الاثنين 06 غشت 2018 - 21:39
غريبة هذه البلاد.بالامس الكل كان معجب بهذا الرجل.و الان الكل يكرهه.حتى في التعاليق حول هذا الفيديو الكل ينتقده.قمة النفاق.
152 - Ali tichoukt الاثنين 06 غشت 2018 - 21:46
لمادا لم تكن انت مخلصا يوم كنت تقود حكومة الفساد ؟
153 - ahmed الاثنين 06 غشت 2018 - 21:46
أنت كنت (مخلص) و رئيس المحكومة. آش درتي ؟
زدت في الزيت و السكر و الحليب و المازوت و...
بناقص من إخلاصك
154 - Reg الاثنين 06 غشت 2018 - 21:49
تماسيحك كانوا أرفق بنا ! أما انت و حزبك فقد مسختم البلاد و أوقفتم حركتها و هلكتم شعبها... و ما زلت أنت و حزبك تطمعان للعودة ....!!!! عن ماذا تبحتون ، عن كارثة أكثر من هذه التي نحن فيها اليوم.
155 - Aziz Aziz الاثنين 06 غشت 2018 - 21:50
واش نتا غادي توري الملك اش ادير، كون تحشم
156 - سوسية الاثنين 06 غشت 2018 - 21:53
علاش انت منهم انت هو سبب هاد الروينة لي فالمغرب طحنتوا الفقراء بكثرة التهريج ديالكم رجعتوا المغرب حلقة وحنا القرودة لي تيضحكوا عليهم الناس.
157 - سعيد من فرنسا الاثنين 06 غشت 2018 - 21:53
المخزن فعل مع بنكيران ما يسميه قدمائنا "اعطيني فمك ناكل به الشوك"...يعني استعملوه لتنفيذ الإصلاحات غير الشعبية مثل إصلاح التقاعد...والمغاربة من خلال تعليقاتهم مازال ما عندهمش وعي سياسي ودراية تجعلهم يفهمون الامور....تحية لبنكيران رغم أنني ضد تداخل الدين والسياسة.
158 - SI MOU الاثنين 06 غشت 2018 - 22:08
BAZ la jalousie qui brule les coeurs de certains les poussent à critiquer betement Benkirane alors qu'ils savent que ses mains sont propres et aucune personnalité politique durant ces 60 ans n'a pas consacré son temps aux interets de la nation au contraire ils ont travaillé leurs interets personnels et donnez nous une personnalité qui peut faire mieux que Benkirane ;Benchemas ; akhennouch; lachgara ;Laanser personne d'eux n'a pas de place aux coeurs des citoyens
159 - مغربي الاثنين 06 غشت 2018 - 22:19
هوا كايدوور بيه غي للي بغا ! عارف المخلص ؤ عارف الغشاش.
160 - Nour tadlaoui الاثنين 06 غشت 2018 - 22:20
من المؤسف أن نفتقد رجال حقيقيين يقودون هذا الشعب إلى الانعتاق والحرية والكرامة ولكن ما نراه على الساحة مجرد أشباه الرجال من امثال بن كيران ومن هم على شاكلته الذين يتكلمون لغة العبيد والمذلة أمام أسيادهم عوض أن يكونوا شامخين لا يحزنون لاحد كيفما كانت مرتبته فشتان بين بن كيران مانديلا و شي غيفارا وباتريس لومومبا وغيرهم وشتان بين أخلاق العبيد وأخلاق الأحرار.
161 - غيور"ت" الاثنين 06 غشت 2018 - 22:30
السلام عليكم.
الحمد لله الذي تعترف بنفسك عليها.فأنت كنت تنافق الشعب المغربي قبل الإنتخابات وتكذب عليهم.وبعد الإنتخابات فقرت الفقير وتسترت على الفاسدين. وأوصلت البلاد لأدنى مستويات العيش.وقطعت أرزاق الشباب.ووظفت أولادك. وأخدت "المليينات" على حد تعبيرك. ورفعت الأسعار. وجعلت العيش للطبقة الوسطى في الحضيض. وكل بلاء أصاب المواطن المغربي الصبور كانت قرارتك وحزبك الفاشل من ورائها. الكل علم مراوغاتك.والآن بدأت في ألاعيبك.لن ولا تستعبط المغاربة مرة أخرى بألاعيبك الكل"عاق وفاق بنفاقك.أنت وحزبك ستندثرون وسيشهد التاريخ على ما أوصلتم البلاد والعباد إليه من الخراب والفساد والفقر...وووووووووووو.
162 - Azzouz الاثنين 06 غشت 2018 - 22:58
الررجال المخلصون لا يتمسكون بالكراسي ويستكثرون على زملاىءهم في الحزب ويخلصون لهم كما يخلصون للناخبين الذين صوتوا عليهم ولا يكذبون فيدعون الفقر في الوقت الذي يملكون 560 مليار .الرجال المخلصون لايغيروم خطابهم حسب الموقع . كل الصعوبات التي تواجهها الحكومة الحالية تسبب فيها بن كيران الذي خاصم النقابات والجمعيات الحقوقية وتزلف للباطرونا ظنا منه انه فعل من اجلها ما جعل منه الرجل الضرورة.الرجال المخلصون اذاعاهدوا وفوا. نسي ابن كيران ان يخبرنا عن رتبته الاخيرة في انتخاب رىءيس حركة التوحيد. هذا الرجل عبر زملاؤه انهم لم يعودوا يحتاجوجه .
163 - annir الاثنين 06 غشت 2018 - 23:07
انا صراحة هدا الوجه اشميز منه و مبقية حملة تا نسمع سميتو . كتلون و يتبدل على حسابة المكان والزمان والظروف معندوش شي مبداء او رئ و اكثر واحد عندو مع البلابلة الخاوية.............
164 - استاذ من الصحراء المغربية الاثنين 06 غشت 2018 - 23:08
لقد صدقت كما عهدتك متبصر في كل الحالات ومتبصر زادك الله فضلا منه كل جملة اوردتها لشرح الوقائع المختلفة ابدا لم تجنح جانبا
خسارة المخزن يقوم بابعادك وهو مااحوج الى الصادقين والاوفياء ورجال دولة بكل ماتحمله الكلمة من معنى وليس اشخاص همهم الوحيد هو العلف كلمة جات مع قرب عيد الاضحى اهله على الجميع باليمن والبركات
165 - متتبع الاثنين 06 غشت 2018 - 23:11
ما ينقص المغرب ملكا و حكومة وشعبا هو سكوتك وسكوت أمثالك، و اعتزالكم السياسة و الخطابات الجوفاء
166 - proudlyImazighan الاثنين 06 غشت 2018 - 23:16
why men only? why is not trusted women ? you will see; if women rule, Moroccan destiny will change completely
moroccan women could create miracles in many areas where men fail to achieve on
send all those men to retirement or jail who are in the parliament, and let women work
167 - mohair الاثنين 06 غشت 2018 - 23:28
بنكران اصبح ينضر بنضارة غير حكومية بعد استبعاده عن الحكومة. اعترف باخطائك للشعب واطلب منه المسامحة حيث اغرقتم الشعب في الديون
168 - طبيب نفسي الاثنين 06 غشت 2018 - 23:43
الله ازيدك ازمات نفسية على ازمات يا من طحن الفقراء وقوى الاغنياء بسياساته البليدة. ظننت انك كلما ركعت للمخزن ستقترب منه ؟ لا ياحبيبي راك غالط ها انت تحصداللعنات والاقصاء والتهميش ايها الكركوز
169 - رقم مغربي الثلاثاء 07 غشت 2018 - 00:07
وهل تناسيت ما فعلت بالمغاربة يا سيد بنكيران؟ هل تظن ان احد سيثق بكلامك؟ الم يكن عهدك بمثابة نار جهنم على البسطاء والفقراء والمحرومين وصغار الموظفين والعمال؟ اتريد تبييض صورتك التي احترقت بفعل سياساتك اللاشعبية والموالية للحيتان الكبار؟ لمادا لا تنسحب من المشهد لانك قد اصبحت شخصا غير مرغوب فيك؟ شيء واحد سوف لن ينمحي من داكرتنا ويجعلنا نتدكرك هو بهلوانيتك التي كانت تساعدنا على الضحك اثناء خطبك وردودك في قاعة ما يسمى بالبرلمان ضد من يسمون بمعارضيك وخصومك اما غير دلك فانت في خبر كان يا مخترع التماسيح والعفاريت.
170 - Maroki mm الثلاثاء 07 غشت 2018 - 00:15
الله إلى كرإط العفريت و زيد عليها الكبلي و لكرافطة. السيد داق الكرسي
171 - nourani الثلاثاء 07 غشت 2018 - 00:21
اللدين تتحدث عنهم راهم خريجي مدرستك الحلوة نهارشديتوها قهرتونا
172 - RAMO الثلاثاء 07 غشت 2018 - 01:02
مسكين ،أصبح درويش ،
والله المغاربة،ما يتفارقوا معك،لا دنيا ، ولا آخرة .
السياسة ، ما عمرك،تحلم بها ،اللهم ،إن غيرت إسمك ، وملامحك ،و حزبك ،
آنذاك تقدر تشمتنا.
173 - طبيب الثلاثاء 07 غشت 2018 - 01:08
زر طبيبا نفسيا يخفف من أزمتك، وأنصحك أن لا تزور عيادة العثماني ، إنه يداوي بالرقية الشرعية، ليس إلا.
174 - ضحايا مأذونيات الثلاثاء 07 غشت 2018 - 01:16
حسبنا الله ونعم الوكيل فيك بنكيران
175 - نور الثلاثاء 07 غشت 2018 - 01:59
أين اللحية ؟
176 - راشد الثلاثاء 07 غشت 2018 - 02:01
بنزيدان عفوا بنكيران أطل علينا بربطة العنق وزاد عليها حتى اللحية حسن ليها بلا ماء.
آه نسيت نقول باللي اللحية وصلاتهم لتوزيرت دأبا ما بقا عندهم ما يديرو بيها!!!
177 - abdo الثلاثاء 07 غشت 2018 - 02:14
بن كيران انت كنت رئيس حكومة خرجت على البلاد بكثرة زيادة وتحرير جميع مواد اوليه ودفعة بلاد الى هاوية دبا درق وجهك علينا كنا غالطين كان حساب عدالة وتنمية بحال ديال تركيا ساعة زدقة مزوة 100/100
178 - Omario الثلاثاء 07 غشت 2018 - 02:24
لا اسي بنكيران كفاك تملقا وقل كلمه صدق واحده امراه واحده في حياتك وتوقف عن التبجل من أجل مصالحك الشخصيه هل تعرف ماينقص المغرب حقا الاتنين رجال صادقيين وقبلهم ملك صادق .وفهم كلامي على مااريد به وماقصد به
المغرب الحكومات صادقه ولا ملك صادق وانتهينا
179 - لحسن الثلاثاء 07 غشت 2018 - 02:27
ملف التقاعد حسم لصالح صندوق النقد الدولي عجبا
180 - ملاحظ الثلاثاء 07 غشت 2018 - 07:11
....اسكت اسي المخلص يكما شدك الحنين لبزولة الحكومة والمناصب واردت ان تدخل اليها من باب اخر الا وهو باب التمسكين والتبنديق ....والله تم والله انكم تتنافسون فقط على المناصب ولا يهمكم اي مواطن....وكنت اول من يتقن التبنديق
181 - سوسي الثلاثاء 07 غشت 2018 - 07:54
سلات ايامك اسي بن كيران كوّن وسكوت بلا بلا بلا مكينا معنا عاش الملك
182 - Marroquinadori الثلاثاء 07 غشت 2018 - 12:12
خاصك تبعد شويا.ماشفنا منك غير مزيدا من الفقر و التجويع
183 - الحاقد الثلاثاء 07 غشت 2018 - 12:42
باركا من النفاق يا بن كيران.
النفاق و الإخلاص لا يلتقيان! كم من عام كنت على رأس المحكومة والنتيجة ما فيها ما يتشاف. مكانك الطبيعي إلى جانب زملائك من بني نهب
انشر يا ناشر
184 - مغربي الثلاثاء 07 غشت 2018 - 13:22
السئ بن كيران ممكن اكون كلامو معقول لأن الرجال المخلصين لهذا الشعب وللملك لم نراهم لحد الآن لكن هذا طبيعي لأن من يخطئ او بالأصح من يسرق نقول له عفى الله عمى سلف اذهب فأنت أخذت حقك كيف نحصل على الرجل المخلص الدولة هي من تصنع الرجال المخلصين الكل يخطئ ولايعاقب طبعا اربع سنوات هي المربع الذي يجني منه المسئول اكبر مبلغ منكن سواء بالنهب اوالإحتيال وهناك من يسرق مباشرة وفِي النهاية نقول له عفى الله عمى سلف اذهب انت حر في هذه الحالة الدولة تصنع اللصوص وليس المخلصين اعرف ان هذا التعبير ليس جيدا لكن هذا واقع ان لم تكن المحاسبة شديدة اما الشعب الأمر سيزداد سوءا اما حكومة العثماني فهي اضعف حكومة فلن تنجز اَي شئ لابد من رجل قوي على رئاسة الحكومة بالتوفيق للجميع
185 - قلم رصاص الثلاثاء 07 غشت 2018 - 13:27
كلام في محله ...وشهد شاهد من أهلها ...حقا الملك مزال تيقلب على النزيهين المخلصين ...ماشي ليجا تيقضي صوالحو وصوالح المقربين وتيغعص وتيقول ماكاينش معامن وتيبدا يسببها في الأشباح والعفاريت ...وراه الملك مازال موجد هادوك المخلصين من شحال هادي ماكاين غير لبانضية الأربعين ومايزيد ...وكان الله في عون الملك والشعب على حد سواء....وانتهى الكلام
186 - Ardouni mostafa الثلاثاء 07 غشت 2018 - 18:45
ماينقصه هو تعطيوه التيساع هو وشعبه . الملك يحب شعبه والحب متبادل
187 - عبد الله الثلاثاء 07 غشت 2018 - 23:00
لو كنت كأردوغان الذي طور البلد في 5 سنين لاحبك الشعب 99% . ولكن في عهدك خصخص التعليم والصحة والشغل وكثرت البطالة والجرائم. ومددت في التقاعد مع نقص المعاش. وكثر الريع . والبلد سائر في التخلف والتقهقر والفتنة يوما بعد يوم. نسأل الله أن يعيدنا الى هداه والى سبيل الرشد قبل فوات الأوان.
188 - محمد روداني الأربعاء 08 غشت 2018 - 14:37
يالسي بنكيران. كن لبقا وخاطب جلالاة الملك نصره الىه باحترام. وقل ما ينقص جلالتكم هم الرجال. ليس كامثالي فانا عبد منافق ومراوغ والكل يعرفني. وبالتالئ فانا.لا أصلح لكم. وهكدا تكون رجلا موضوعيا. باي باي مسيلمة الكداب
189 - محمد روداني الأربعاء 08 غشت 2018 - 14:48
السي بنكيران. والله ما عير عليك غر سيدنا الله ينصرو ويطول فعمرو. جرا عليك جرا عليك. او سير تكمش. انت رجل كبير في السن مشي فالمخ. وزمان الحلقة سلا. الله يخد فيك الحق ما طلعت الشمس وغربت
190 - ibtissam الأربعاء 08 غشت 2018 - 17:04
الشعب تعوض على الكدوب والنفاق ديالك لهدا فاش تكلمتي اليوم بجدية وصراحة حتى واحد ميصدقك لهدا خليك كداب حسن ليك على اقل تكسب 10ف مائة لي هما نيت اتباع ديالك وخليك بعيد على جانب السياسي
المجموع: 190 | عرض: 1 - 190

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.