بنكيران للملك محمد السادس: ما ينقصك هو الرجال المخلصون

بنكيران للملك محمد السادس: ما ينقصك هو الرجال المخلصون
الإثنين 6 غشت 2018 - 16:55

كشف رئيس الحكومة السابق، عبد الإله بنكيران، أن غيابه عن الساحة السياسية وتواريه عن الأنظار في اللقاءات الحزبية منذ عزله من رئاسة الحكومة، وكذا فشله في قيادة العدالة والتنمية لولاية ثالثة، جعله يدخل في أزمة نفسية.

وأكد بنكيران، الذي كان يتحدث في ملتقى شبيبة حزبه العدالة والتنمية بالدار البيضاء، اليوم الاثنين، أنه كان “في حالة نفسية صعبة جدا”، قائلا: “راني مأزم”؛ كما أورد أنه يجد نفسه مضطرا للسكوت، وزاد مستدركا: “لكن ظروف البلاد جعلتني أفكر..مرة قلت يجب أن أقطع علاقتي مع الحزب”.

وعرج الأمين العام السابق لـ”حزب المصباح” على مضامين خطاب الملك محمد السادس في عيد العرش، خاصة حين حديث العاهل المغربي عن إحساسه بأن “شيئا ما ينقصنا”، إذ قال بنكيران: “كنت أريد أن أقول للملك إن ما ينقصك هو أن يكون معك رجال مخلصون، فالشعب المغربي يعرف ملكه جيدا ويعرف أنه له نوايا حسنة ويريد تطوير بلاده، وأنه “رجل مزيان””.

وعاد رئيس الحكومة السابق إلى التصريحات التي أدلى بها القيادي في “البيجيدي” عبد العالي حامي الدين حول الملكية، حين وصفها بكونها تعيق التنمية، فعاتبه على ذلك قائلا: “ما قاله حامي الدين لا يجب أن يقوله؛ فلا يمكن السماح بالقول إن الملكية عائق للتنمية؛ بل هي ضامن الاستقرار”، قبل أن يعود للدفاع عن المستشار البرلماني قائلا: “لكن ليس أن يقول ذلك “نقجوه”، فإن أخطأ نرده..هو مستهدف حسب قناعاتنا، ولن نسلمه بغير حق”.

وبعد أن أكد أنه وأعضاء الحزب المؤسسين قاموا بمراجعات لمواقفهم من الملكية دون أن يحصلوا على أموال أو يتلقوا اتصالا من مستشار ملكي، شدد على أن “الملكية ما باغياش لي يبندق ليها، وإنما لي يكون مسؤول في البلاد ويوقف”، وزاد: “في 20 فبراير ارتجت الأركان وكنا سندخل مسارا مجهولا، ثم قدرنا ألا نذهب فيه، ونقف إلى جانب نظامنا الملكي ونطالب بالإصلاح، واستجاب لنا الملك ثم الشعب؛ وهذا سر وصولنا إلى الحكومة”.

زعيم الحزب كما وصفوه في التقديم، والذي هتفوا بعودته في كثير من المرات، دعا شبيبة العدالة والتنمية إلى “عدم التفريط في الملكية”، مضيفا: “شخص الملك يجب أن يحظى بالاحترام والتقدير”.

ولكونه يعلم أن خرجته ستحدث ضجة وسط حزبه وقيادته، أكد بنكيران أنه لم يكن يرغب في القدوم، لأن حديثه السابق تسبب في ضجة، موردا: “قلت أنا نسكت كاع.. إلى هضرت على الحزب سيقولون تتدخل في القيادة، وإن تكلمت عن الحكومة سيقولون بنكيران من أسقطها”.

ورغم أنه كان رئيسا للحكومة والمسؤول الأول عن برامجها ومشاريعها وسياستها الإستراتيجية، إلا أن بنكيران انتقد وضعية قطاع التعليم والصحة.

وقال بنكيران في هذا الصدد: “لا نطلب من المدرسة المغربية أن تكون مثل الأمريكية أو الفرنسية، ولكن نطلب أن يكون هناك تعليم مقبول، والأمر نفسه في المستشفيات التي صرنا بها أضحوكة ويصورها الأجانب”، في إشارة إلى تصوير مستعجلات ابن رشد بالبيضاء قبل أيام، وزاد: “هناك أمور كثيرة كتقطع القلب في البلد..هناك شباب يرمون أنفسهم في البحار ونساء كريمات يتعاطين للدعارة في الداخل والخارج بسبب الفقر المدقع”.

وتابع رئيس السلطة التنفيذية السابق، الذي كان يخضع لإمرته وزير الاقتصاد والمالية والمشرفون على إعداد الميزانيات: “من يشتغلون على الميزانية لا يفكرون في الفقراء والمساكين، يعرفون المليارات والاستثمارات والمشاريع، والآخرون من لهم؟”.

ولم يفوت بنكيران، الذي صام عن الكلام لأشهر، الفرصة دون مهاجمة خصومه، وعلى رأسهم نور الدين عيوش، رجل الإشهار وصاحب نظرية التعليم بالدارجة، إذ قال: “يجي واحد كيعتبر راسو صديق الملك ويصف المذهب المالكي بالمتخلف، وهو لا يعرف حتى الحديث بالعربية، فهذا غير معقول”.

‫تعليقات الزوار

190
  • mohamed
    الإثنين 6 غشت 2018 - 17:08

    il n'a plus de barbe ?!?!?!?
    une nouvelle approche sûrement hhhhh

  • هههههه
    الإثنين 6 غشت 2018 - 17:09

    السيد زعم سويا بعدما كان في المعمعة كان يتكلم بالقياس والالغاز هههه
    الان اصبح يزعم احب كم بقي للإنتخابات

  • abdou rabat
    الإثنين 6 غشت 2018 - 17:09

    خليك عزيز عند واحد عشرة فالمآئة ديال المغاربة اما رآه الشعبية ديالك نزلت بشكل كبير

  • منير
    الإثنين 6 غشت 2018 - 17:09

    نتمنى آلا يعود بنكيران للعمل السياسي بالمرة فهو من أزم وضع الطبقة المتوسطة و أهلك البلاد و العباد بقرارانه الجاءرة

  • immad
    الإثنين 6 غشت 2018 - 17:10

    الرجال غير المخلصين الذي تحدث انهم هم اعضاء حزبك يا بنكيران… اعترف بانكم دون المستوى واوصلتم الوطن الى الهاوية.

  • جلول
    الإثنين 6 غشت 2018 - 17:10

    لأول مرة تقول الحقيقة ،وهذا إعتراف ضمني منك بأنك لم تكن يوما صادقا مع المغاربة ومع الملك وحتى مع نفسك.

  • عبدو
    الإثنين 6 غشت 2018 - 17:11

    رجال الملك يكونون كيفما يكونون، لكن لا يجب أن يكونوا مثلك، لأنك كنت وبالا ومصيبة على الشعب والموظف المغلوب على أمره.

  • عبد الله
    الإثنين 6 غشت 2018 - 17:11

    و ماذا تسمي هذا الكلام يا بن كيران .
    الدولة العلوية تعرف جيدا ، كيف تسيس البلاد و لا تحتاج لشطحاتك المخزية .
    نحن اكتوينا بك و اكتوى ابناؤنا و اسرنا .
    لا تقلب المواجع .
    اعفينا من ارائك و بالمرة من وجهك .

  • الوطنية
    الإثنين 6 غشت 2018 - 17:12

    كنت اول المتبندقين عندما كنت رئيسا للوزراء حيث كنت تحشر اسم جلالة الملك في كل تدخلاتك . الرجال السياسيين في المغرب ما كاينش . اما الرجال بحق لا يتحزبون ولا يدخلون السياسة .اما من يدخلها فقط لنية في نفس يعقوب

  • mohamed
    الإثنين 6 غشت 2018 - 17:13

    اوا نتا كنت رئيس الحكومة منين تتقول بأن الملك ينقصه رجال مخلصين ادن انت ليس مخلصا لأنك كنت رئيس حكومة و مادارتي والو غير ثقلتينا بالديون للبنك الدولي هادشي لدرتي ا بن طيران عفوا ابن كيران

  • المكلخ
    الإثنين 6 غشت 2018 - 17:13

    لا زلت اطرح السؤال على السيد حامي الدين كيف تعوق الملكية تطور المغرب؟

  • أيمن الرباطي
    الإثنين 6 غشت 2018 - 17:14

    السلام عليكم
    الله ياخد فيك الحق .

  • محمد انور
    الإثنين 6 غشت 2018 - 17:14

    ما عندي علاقة بالسياسة واول مرة نعلق ف هاد هيسبريس و لكن ملي قريت الكلام ديال هاد بنكيران فقصني وما صبرت وقلت لابد نعلق عليه اعباد الله واش ماشي نتا لي درتي الاصلاح المزعوم ديال التقاعد وعباد الله واش ماشي نتا لي حيتي الدعم على المواد الاساسية باراكا من الكلام الخاوي نتا لي ماشي مخلص خرجتي على البلاد

  • قدور
    الإثنين 6 غشت 2018 - 17:14

    بن كيران كينعس حتى ايعي ويجي اهضر على الشهامة والرجولة ومصلحة البلاد العفووووو

  • فعلا ما ينقص الملك ولاد الشعب
    الإثنين 6 غشت 2018 - 17:14

    La Seule solution qui reste pour sauver le Maroc, puisque les autres n'ont pas travaillé pour l'intérêt général, c'est de rechercher les compétences qui ont quitté le pays à cause des injustices depuis des années et des années afin d'instaurer le pays de droit via la redistribution des richesses d'une manière équitable sur chaque citoyen et l'application de la loi sur tous les citoyens sans distinction
    Car les MRE ont des compétences dans tous les domaines et ils ont les moyens pour participer au développement du pays et ils peuvent donner leurs expériences afin d'avoir un vrai pays de loi et de droit pour tous les citoyens
    Il faut redonner les droits à tous les citoyens victimes de la corruption…,surtout les diplômés qui ont perdus leurs droits des années et des années depuis les années90 à cause de la corruption, ils été obligé de vivre le chômage ou de quitter le pays car leurs postes ont été volé ou vendu par les corrompus

    Chaque citoyen doit avoir ses droits dès sa
    naissance

  • مصطفى العيساوي
    الإثنين 6 غشت 2018 - 17:14

    اﻷخبار صحيحة ومفيدة للغاية استمرو في العطاء

  • مواطنة
    الإثنين 6 غشت 2018 - 17:15

    ماينقصنا هو التعليم المدرسة التربية التي ترسخ القيم و المبادئ و حب الوطن و الأمانة في أداء الواجب . لك الله يا و طني !!! لك الله يا و طني !!!

  • Younes-Painter
    الإثنين 6 غشت 2018 - 17:15

    اوا راه اسبانيا و بلجيكا و هولندا و السويد و الدنمارك و بريطانيا كلها ملكيات لكنها تقيم العدل و تقسم الحقوق بالمساواة لشعوبها. اما نحن فتلك قصة اخرى. راه الكار خاسر و شيفور ف كونجي و الروايض مفشوشين و الطريق مهرسة و الركاب ناءمون. خليها على الله و صافي

  • هشام
    الإثنين 6 غشت 2018 - 17:15

    الله ياخذ فيك الحق على كل ما قمت به.

  • ادم
    الإثنين 6 غشت 2018 - 17:16

    تيضحكوني العدالة والتنمية هههه ماخلاوهمش يخدمو وخلاوهم يتخلصو …اوا اسيدي ماتخلصوش واستقلوا يلا كنتو نيتكم صافية

  • Nait Bra
    الإثنين 6 غشت 2018 - 17:16

    ابن كيران تلف كيقلب اولي مشتشار
    .وتا شد لرض احنيني..

  • مافهمتش
    الإثنين 6 غشت 2018 - 17:16

    عاد كدوي فين كنتي شاد الحكومة كان كلشي زين فهتبني و لا لا .. و ديك ساعة بين لينا ماقديتيش قولها ديك ساعة و انسحب ماشي حتى خرجوك من باب ضيق عليك

  • das
    الإثنين 6 غشت 2018 - 17:17

    ce qui te manque cher Monsieur Ben Kirane c'est d'admettre que tu es fini et périmé, le Makhzen t'a bien utilisé a ses fins et tu n'es meme pas sortis par la grande porte…. le Makhzen t as jeter par la petite

  • AA2018
    الإثنين 6 غشت 2018 - 17:17

    ذهب بن كيران و ذهبت معه اللحية

  • #مقاطعون و مستمرون
    الإثنين 6 غشت 2018 - 17:18

    بل ان سياسات التفقير و التجويع و القهر و التراجع اللاشعبية المنتهجة من طرف الحكومة التي ترأستها هي التي جرت الويلات ثم الويلات على الشعب المغربي الكادح و دفعته إلى الاحتجاج السلمي الشعبي العارم في كل مناطق المغرب البئيس و المقهور كالريف و جرادة و زاكورة و آخرها حراك مقاطعون الشعبي المنتفض ضد الغلاء و الاحتكار و الارتفاع الصاروخي للأسعار و جشع كبار الفاسدين وناهبي المال و احتكاراتهم الكبرى المستفدين من سياسات عفا الله عما سلف التي انتهجتها من رفع الدعم عن المحروقات و الاجهاز على صناديق المقاصة و التقاعد و تحرير الدرهم. .. الخ..

  • samir
    الإثنين 6 غشت 2018 - 17:19

    زعم هو الرجل. كلكم سواسية كاسنان المشط ترونها و اتخليوها مواسخة واتزيدوا باركا من النفاق السياسي

  • حسن القنيطري
    الإثنين 6 غشت 2018 - 17:19

    لعلّكَ أحدُ الرجال المخلصين..لقد أضحكتنا بَعْد استعبار !! إكذِبْ..إكذِبْ حتى تصدِّق نَفْسَك ..فضحكم الله يا ذئاباً ملتحيةً..أتقصدُ رجالاً مثلك يُجهزون على هذه الأمّةِ التي شقِيَتْ بقيادتكم؟فلتذهب إلى …التاريخ .إنتهى أمرُكَ أيها المُراوغ المُهرّج..أنصت إلى أنغام أم كلثوم وردِّد معها ،وابق كذلك حتى تُلاقي رَبَِّك بذنوب أُمَّة خنت أمانتها..حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم أبها المنافقون.

  • مغربي
    الإثنين 6 غشت 2018 - 17:19

    هدا يعني بأنه يحيط به الفاسدين والجبناء أمثال وأمثال العثماني

  • مغربي وطني
    الإثنين 6 غشت 2018 - 17:19

    هل هذا يعني انك انت مخلص والباقي كله عكس ذلك ؟ أن من يدعي الاخلاص أين ثقة المغاربة في ترشيحكم اين أصوات الناخبين اين الوعود الكاذبة اين الشتم بالمداويخ والقطيع والتهديد اين التماسيح والعفاريث اين التضليل اين اين وأين……..

  • جواد
    الإثنين 6 غشت 2018 - 17:19

    إذا لم تستحيي فقل ما شئت سكت فنطق فلم يقل شيئا

  • Ahmed de Rabat
    الإثنين 6 غشت 2018 - 17:19

    يعني انت هو المخلص !!!!! غرفتي المغرب في الديون و رفعت الاسعار رفعة صاروخية ..و نهكت جيوب الفقراء ..سير الله ياخد فيك الحق …يوم القيامة يحاسبوك 40 مليون مغربي ..الى مزبلة التاريخ

  • Azad meryam
    الإثنين 6 غشت 2018 - 17:19

    راك كنت رئيسا للحكومة علاش ملقيتيش حلول للتعليم والصحةووووو دبا عاد جاي قول لما قلبك وعقلك معانا وتفكر في مصلحتنا !!!! باز مكتحشمش

  • said
    الإثنين 6 غشت 2018 - 17:20

    19 عام هادي وهو خدام معاهم واش شكى عليك؟ يا إما أن تنتقد بشكل بناء أو أن تخرس أما أن تغطي الحق بالباطل فهو غير مقبول٠ إنه خطير ما تقوله هذا يعني أن الملك يتعامل مع ناس يسرقون وينهبون وغير مخلصين والأكيد أنه يعلم وفي يده الإستخبارات ولا يحرك ساكنا هذا ما فهته من كلامك٠

  • ملاحظ
    الإثنين 6 غشت 2018 - 17:20

    هذا مصير الفقهاء. الذين يجرون عربة التنمية إلى الوراء و يتجلى لهم انهم يسيرون بها للأمام. كل ما وصلت إليه البلاد في ظرف 6 سنوات الماضية كان نتيجة تهور الفقهاء. و للحديث بقية.

  • المهدي
    الإثنين 6 غشت 2018 - 17:21

    كلام لا يغني ولا يسمن من جوع، عجبا لهؤلاء الذين يقولون شعرا فاذا امتلكوا شيئا من السلطة ابدعوا في تقديم الأعذار والاستفادة من الكراسي ،

  • ghita
    الإثنين 6 غشت 2018 - 17:21

    اها كتهدر على الإخلاص ؟؟؟؟؟ فاقد الشئ لا يعطيه.

  • رشيد من لندن
    الإثنين 6 غشت 2018 - 17:21

    أربعون مليون مغربي أصيبوا بالإحباط والأزمات النفسية بسببك يا بن نكران الخير والإحسان ديال المغاربة كاملين.

  • الديك المذبوح
    الإثنين 6 غشت 2018 - 17:22

    بنكيران انتهى وهو الان يرقص رقصة الديك المدبوح لا اقل ولا اكثر

  • Smail
    الإثنين 6 غشت 2018 - 17:22

    يا من مرروا بك جميع الملفات التي قضت على المواطن البسيط الان اذن عند العثماني ليصف لك بعض الادوية تخرجك من ازمتك النفسية

  • غزواني
    الإثنين 6 غشت 2018 - 17:22

    أصبحت رجلا عاديا ويجب أن تتقبل ذلك و خطاباتك لا تأتي بجديد ولا يمكن أن تسترجع تقة الشعب وحتى المحيطين بك فل تمارس حياتك السياسية بشكل عادي دون خرجات للفت الإنتباه.
    شكرا هسبرس

  • Sami
    الإثنين 6 غشت 2018 - 17:22

    Quoiqu'on
    puisse dire à son sujet,Benkirane avait du carisme (carisma) et une grande visibilité,mais Tamassih et Affarite ne l'ont pas laissé travailler.

  • Said
    الإثنين 6 غشت 2018 - 17:23

    أو بعثت من جديد ؟لا حاجة لنا بك وبحزبك. سوف يدخلكم الشعب الى مزبلة التاريخ في الإستحقاقات المقبلة إن شاء الله.

  • أبو اروى
    الإثنين 6 غشت 2018 - 17:23

    انت آخر إنسان في هذا الوطن يحق له أن يتكلم عن الرجال "المخلصون" وانت أبعد نا تكون منهم.

  • commentateur libre
    الإثنين 6 غشت 2018 - 17:23

    Le malheureux c'est qu'il y a encore des gens prêt à voter pour lui. Ce qui normal vu le niveau d'éducation bas d'une majorité des Marocain

  • مصطفى
    الإثنين 6 غشت 2018 - 17:23

    بالله عليك تتكلم عن اوضاع البلاد،وانت الاعرف انك من اوصلتها للهاوية،لو كنت تملك ذرة حياء ،والقليل من الايمان،لاعتذرت للمغاربة،وقضيت بقية عمرك طالبا من رب العباد المغفرة على كل الماسي التي تسببت بها لهذا الشعب الكريم.

  • امازيغ سوسي
    الإثنين 6 غشت 2018 - 17:23

    ساعتك تقاضات اسي بنكيران والدليل الهزاءم المتتااية في وجدة .طنجة. اكادير وغيرها من المدن . اعطاك المواطن الدي صوت عليك الفرصة ضانا انك الامل الوحيد المتبقى وانقاد وراء شعبويتك فادا به يتفاجا انك مثلهم ان لم تكن اسوء منهم . قرات امس ماقاله افتاني : لا ارى المغرب بدون البجيدي . وبنكران زعيم اممي وليس وطني فقط . طيلة اليوم لم استطع منع نفسي من الظحك لهده البلادة والغباء وهدا الاصرار على الاستهزاء بالمواطن وعلى رفض الاعتراف بان هدا المواطن اصبح له المام بما يجري اكثر من السياسيين انفسهم . لا ارى المغرب بدون البيجبدي وبنكيران زعيم اممي .

  • Hanane Hanane
    الإثنين 6 غشت 2018 - 17:24

     نقول لهؤلاء البيجيديين واش نتوما بعدا باقي عندكم شي مصداقيه تحكمون من خلالها على الآخرين حزبكم انقسم لقسمين يعض بعضه بعضا صحاب بنكيران وفريق العثماني فريق يتنعم بنعيم الحكومه ويستفيد

  • المهدي
    الإثنين 6 غشت 2018 - 17:24

    كل النقط السوداء الآي ذكرها بنكيران فعلا صحيحة لكن ما لم يذكره هو انه مسؤول عن جزء كبير منها .. عقلية الطائفة والولاء للحزب والتخندق ضد الأخرين لن تغادره .. تمعنوا جيدا في حديثه عن حامي الدين : " لن نسلمه " وكأن الأمر يتعلق بمطلوب موضوع نزاع بين دولتين .. على كل قل ما شئت فقد فاتك القطار ..

  • Immigré
    الإثنين 6 غشت 2018 - 17:25

    انت مبتلى يا اخي بنكيران. تسلح بالصبر فالفرج قريب ان شاء الله. ان بعد العسر يسرا.

  • هشام كولميمة
    الإثنين 6 غشت 2018 - 17:26

    أولا حركة 20 فبراير لم تطالب إلا بالعدالة الاجتماعية و الكرامة و الحرية،لأن كلام بنكيران كما لو أنها طالبت بإسقاط النظام.و أنه تدارك الموقف و اختاره الملك و "الشعب"و "فاز" بالحكومة.ثانيا،عندما كنت "رئيسا للحكومة" فأنت المسؤول عن الميزانية و بالتالي لقد أفقرت الفقير و أغنيت الغني.و ما شعار عفا الله عما سلف إلا أحسن دليل على ذلك.اما عن قولك بأن حامي الدين مستهدف،فمن يكون؟هو ليس إلا تاجر دين استفاد هو كذلك من الريع الإسلامي.تحدث عنه بنكيران كما لو أنه جيفارا.هههههه.تنطبق عليكم قولة:لو أمطرت الدنيا حرية لترى العبيد يحملون مظلات.شكرا على التفاعل.

  • fes driver
    الإثنين 6 غشت 2018 - 17:27

    بعد خرجة بنكيران الإعلامية تأكدت من أن سياسيو المغرب يعانون من انفصام الشخصية فبالرجوع ال إلى التاريخ و الموقف السياسي للوزير الأول السابق نجد في فترته لم يفكر في الفقير في أي من برامجه بل هو من رفع الدعم و حرر الأسعار حتى أصابها السعار . هو من ملأ صندوق التقاعد الذي استنزفه المدراء الفاشلين بمال العمال و الموظفين بزيادة المساهمات و رفع سن التقاعد فهذا السياسي أسوة بالآخرين يقتل الميت و يبكي في جنازته.

  • منصف
    الإثنين 6 غشت 2018 - 17:27

    ارجوك ان تغلق فمك الى الابد لانك لم تحرك ساكنا امام العفاريت والتماسيح بل اصلحت كل ما افسدوه على حساب الطبقة المتوسطة والفقيرة بدون رحمة ولا شفقة دعينك للله

  • عمر
    الإثنين 6 غشت 2018 - 17:28

    بن كيران وفليلساتو ههههخخ ضحكتوني غير بدوك الشعارات

  • مواطن غير متحزب
    الإثنين 6 غشت 2018 - 17:28

    التغيير يا سيدي بن كيران يجب أن يأتي من عندكم اولا.

    حزبكم من تقاعد الريع البرلمانيين وهذه فضيحة اخري تسجل عليكم.

    انتم لستم صادقين مع الشعب وكفاكم من بكاء الثعاليب

  • غيور
    الإثنين 6 غشت 2018 - 17:29

    الملك لاينقصه الا رجالا . فعلا ولكن واش نت كنت رجل. والله غ تنشوف وجهك تنشوف المآسي لي الحقتها بهذا البلد و شعبه. ارحل انت لست مرحبا بك. دير الخير في راسك و لبس الضراعية و هز التسبيح و ادخل لدارك و سد عليك . المديونية في عهدك ارتفعت البطالة الفساد الاحتقان الاجتماعي ارتفاع الاسعار و لهيبها . هيبة الدولة انهارت بهضرة الحلايقية

  • Mas 2018
    الإثنين 6 غشت 2018 - 17:30

    Au gouvernement face A et en dehors face B. Si c est pas ca Nifak!

  • حجي
    الإثنين 6 غشت 2018 - 17:30

    الى مزبلة التاريخ، المغاربة سئموا منك ومن أكاذيبك

  • بن حمادي
    الإثنين 6 غشت 2018 - 17:30

    اتركوا الحكومة و رءيسها يعملون.كفی من الشخصنة .العثماني انسحب من الخارجية بصمت.الديمقراطية قالت كلمتها.

  • بنكيران قل خيرا أو أصمت
    الإثنين 6 غشت 2018 - 17:30

    بنكيران أريد جوابا عن السؤال التالي : الملك هو الذي يحدد السياسة العامة للبلاد …الملك هو راسم المشاريع الكبرى التي تسير عليها البلاد بدءا من المخطط الوطني للتربية والتكوين مرورا بمخطط الإقلاع الاقتصادي ثم المخطط الأزرق والمخطط الأخضر ….الملك هو الذي يعين في المؤسسات الاستراتجية في البلاد …القوانين في البلاد لا تمر دون مصادقة الملك عليها …خطاب الملك يعد بمثابة توجيهات يجب أن تأخد بها الحكومة ولا تناقشه …الملك هو ..الملك هو صلاحيات بدون حدود …كل هذه الصلاحيات والسلط وفي الأخير الملك لا يسأل إذا فشل أو اخطأ في ممارسة أي منها هل هذا يقبله العقل ؟ …الملكية على الرأس والعين ولكن قلي بالله عليك أسي بنكيران : غدا أو بعد من بإمكاني أن أساءل …الحكومة عمليا وبنص الدستور لا تملك سلطا وهي خاضعة للملك ومع ذلك تكون موضوع مساءلة في حين الملك الذي تأتمر بأوامره والذي بيده كل السلط لا يساءل …عفاك أسي بنكيران عتبرني حمق و شرح ليا غي هدي …واش بغيتو الديمقراطية لي كيحكم إعطي الحساب نقطة رجع للسطر …هدكشي ديال ضمان الاستقرار والوحدة الترابية راه مبقاش واكل مع المغاربة جيل جديد طلع

  • رشيد
    الإثنين 6 غشت 2018 - 17:30

    انت رجل الكرسي وتعشق السلطة حيثما كانت رحيلك اراح المغاربة من كثرة كلامك وتضييع الوقت في الفراغ ودعوات الفقراء واصحاب محضر 20 يوليوز ترافقك إلى يوم لقاء الله

  • Hooollandddddddssss
    الإثنين 6 غشت 2018 - 17:31

    العزة لله ثم لنفسك ثم للشعب ثم الملك وليس العكس قال لك الله…. قالت لك نفسك……قال لك الشعب ويقولك لك الملك.
    المك محمد السادس يقول استمعوا الي الشعب وانت كنت ولا زلت معاكسا للشعب

  • العصرنة
    الإثنين 6 غشت 2018 - 17:34

    بن زيدان أيام الدعوة واللحية واليوم تبوكس مع راسو المآل والإدراك المآل

  • dak
    الإثنين 6 غشت 2018 - 17:36

    فاش ما زدقاتش مع الحركة أرا نديرو مع الملك شي باركة…!!!!

  • استاد
    الإثنين 6 غشت 2018 - 17:37

    كدبت على الشعب و بعته الاوهام ثم تملقت للملك .. لكن في الاخير عدت بخفي حنين ..
    ربما المرض النفسي جزء من العقاب لما تسببت فيه للشعب من هلاك .

  • بن طيران
    الإثنين 6 غشت 2018 - 17:38

    علاش كتقلب دبا خربتيها وقديتي الوضعية ديال ولادك وترفحتي وحسنتي اللحية وقربات الانتخابات عاد جاي طل علينا الله يمسخك وياخد فيك الحق ديال كل مواطن ومواطنة مغاربة اللي تكرفستي على حياتهم بالسياسة الفاشلة ديال حزبكم

  • Houssain
    الإثنين 6 غشت 2018 - 17:38

    كنا سنصدقك لو لم يسبق لك أن كنت رئيسا لحكومة دفعت بالقطاع العمومي الى الإفلاس وجردت المواطنين من أي حماية. كانت لك الفرصة لتكون رجلا مخلصا ولم تغتنم الفرصة. هناك عديد من الخطاباتت الملكية التي لم تعر لها حكومتك ولا الحالية اي اهتمام. لن يسمح لك تلشعب تمام الله.

  • عابر سبيل
    الإثنين 6 غشت 2018 - 17:40

    ألاتخجل من نفسك يا هذا؟تتحدّث عن20فبراير بلا حياء؟:لقد خرج شباب لا تحركهم لا انتماعات سياسية ولا ديماغوجية ولكن فقط وطنية صادقة ورغبة في التغيير فاستغلّيتم أنتم وركبتم على الموج لتجنوا ثمار ما غرسته20فبراير:الشعب لم يكن يوما مقتنعا بكم وإنما بحثه عن وجوه جديدة وقطعه مع وجوه الماضي هو ما حفّزه للسير قدما في تغيير كل شيء حتى الوجوه التي كانت تحكم فجئتم أنتم في غفلة من الزمن لأنكم كنتم تتربصون بالمناصب لتنقضّوا عليها في أول فرصة تتاح لكم ولكن وللأسف لم يستفق الشعب من غفوته إلا بعدما رأى أن الوجوه هي نفس الوجوه وإن اختلفت الإنتماءات ومسلسل طحن الشعب هو نفس المسلسل حتى وإن كان باسم دعاة التقوى والإصلاح فلم تستطع طيلة فترة حكمك سوى إصلاح بيت النعاس والكوزينة ديالك بينما الشعب نال في مقابل ذلك إصلاحا رجعيا وتراجعا عن مكتسبات تقاعده وتمّ ضربه في صميم معيشته ومع ذلك لازلت تملك الجرأة لتتكلّم.طبعا الملكية لا تحتاج للتبنديق ولا إلى التنوفيق الذي يضمر شيئا ويخفي أشياءوما كلام حامي الدّين إلا تعبيرحيّ عن خبث نواياكم:والله أعلم بخبث نواياكم ودائما مايعجّل بفضحكم ليزيل الغشاوة عن أعين المنخدعين فيكم

  • مواطن اليوم
    الإثنين 6 غشت 2018 - 17:41

    كان الاجدر ان تعتذر لكل المغاربة عما ارتكبته من اجحاف في حقه منذ توليك منصب رىيس الحكومة والتي كانت اسوا حكومة في تاريخ المغرب الحديث ، كانت سببا في ارتفاع منسوب الاحتقان والاحتجاجات الاجتماعية التي كادت ان تعصف بالسلم الاجتماعي الذي ينعم به المغرب منذ الاستقلال ، الغيتم صندوق المقاصة الداعم الشرعي للطبقات الفقيرة والمتوسطة تحرير سعر المحروقات ، الاقتطاع وتجميد الاجور ، الزيادة في الضريبة على القيمة المضافة في المواد المدرسية والغداىية ، ارتفاع اسعار الكهرباء والماء، ارتفاع البطالة في صفوف الشباب ، تخفيض التوظيف وبالمقابل توظيف ابناءك وابناء حركة التوحيد والاصلاح التي احتلت المرتبة الاخيرة في الترشح واختيار عبدالرحيم الشيخي لولاية ثانية لانكشاف خداعك ،الاستهتار بدستور ،2011 ، رفض الغاء معاشات البرلمانيين والوزراء ، ضرب الحريات النقابية ، وتتكلم عن الرجال المخلصون ، اخلاصك كان في تنمية ثروتك وتروة المنتمين الى حزبك الذين عاثوا فسادا في الارض واصبحوا من الاثرياء بعد ان ثقنا في صور البيصارة وركوب الطوبيس وزيارة البرارك ، لذا نقول كما قال الشاعر : ملىء السنابل تنحني بتواضع والفا

  • hada anz
    الإثنين 6 غشت 2018 - 17:41

    من المفروض ان تخجل ولا تتكلم لان اقل ما يقال عنك انت خائن انت وشرذمتك ولن ينفعك تملقك هذا وليكن في علمك ان المغاربة امقتوك من الافضل لاتظهر ثانية.

  • Salah Byar
    الإثنين 6 غشت 2018 - 17:41

    نعم ياسي بنكران انك على حق المغرب خاصوا الرجال لو كانت حكومة السابق نساء لكانوا مخلصين لك ولملكهم ولشعب المغربي لقد خانوك واخانوا الملك وشعبه الوفي

  • Omar
    الإثنين 6 غشت 2018 - 17:42

    Mes chers compatriotes je ne comprends pas pourquoi vous donnez de votre temps à une personne insignifiante tel que Benkirane

  • انسان
    الإثنين 6 غشت 2018 - 17:43

    كيف ان الملك ينقصه الرجال المخلصون؟ لن نسلمه بدون حق؟؟؟؟ هل اصبحتم امتداد لحزب الله ؟؟؟؟؟ اوا من زبالا لطيفور……..،.،

  • simo
    الإثنين 6 غشت 2018 - 17:44

    يا بنكيران عييتي ما تغرق الشعب في الزيادات باش دير بلاصتك و يرضيو عليك و قهرتيتا بكلمة هادشي دايرينو باش نقدو البلاد من الافلاس و هاد شي في مصلحة الوطن.المشكل هو الامور بقات كيما هيا غير حشمت نقول زادت تكفسات.
    و الوقت لي سالات المهمة ديالك و قضاو بيك الغراض قالو ليك باي باي أعشيري باي باي.

  • Amazigh
    الإثنين 6 غشت 2018 - 17:46

    بنكيران أكبر مهرج عارفاه الساحة السياسية المغربية،شخص جاهل بابجديات التسيير،فكك صندوق المقاصة و طبق الثلوث الملعون في التقاعد و رفع الضرائب و قام بتفقير الطبقة المتوسطة التي تعتبر صمام الأمان في جميع الدول و جمد الحوار الاجتماعي و احتفل مع موريديهيعيد الشغل ضدا على جميع الأعراف و الأخلاق السياسية… أساء كثيرا إلى الشعب و الأحزاب و النقابات و الأمازيغية و و و و …
    لا اهلا و لا سهلا بخرجتك الغارقة في الشعبوية…ينتقد التعليم و الصحة و هو الذي كرر طيلة الخمس سنوات من رئاسة الحكومة مقولة العام زين…
    الما و الشطابة حتى قاع البحر

  • حكيييييم
    الإثنين 6 غشت 2018 - 17:47

    اخونا بنكيران نعم نعم نعمَ الرّجل.

  • AYOUB CHEMLAL
    الإثنين 6 غشت 2018 - 17:48

    كل الولات و البشوات الدين يعملون تحت امرالملك محمد السادس يقيفون الى جانبه فقد لياخدوا حصتهم من قوته.اما المواطن المسكين هو الذي يعاني في صمت كانه نائم ِفي ظل السياسات الفاشلة التي تنهجها حكومة يترئسها الجهلة. وسيبقى الملك هو الحامي و الضامن لاستقرار المغرب و حمايته هن اهل الفتنة ولاكن اعطاء الشباب دورا اساسيا في السياسة ليعبروا عن ارائهم لتنمية البلاد المغرب.

  • abdo
    الإثنين 6 غشت 2018 - 17:48

    انت من سلمت المغرب و خيراته للتماسيح و العفاريت وللاسف أصحاب دربك مايزالون يمارسون نفس سياستك التدميرية للشعب المغربي.

    اليوم تعض على يديك فالظالم يعيش معيشة ضنكا.

  • محمد...
    الإثنين 6 غشت 2018 - 17:49

    كل ما يتخبط فيه المغرب سببه بن كيران يقول المثل بغى ابوسو وعورو أن صندوق المقاصة كان في المستوى في دعم جميع الفئات لكن كي يستفرد بكرسي الحكومة اراد ان يدعم الفقراء على حد قوله لا هو دعم الفقراء ولا ترك الأمور تمشي كما كانت عليه ومن هنا بدء نهب وسرقة المال العام ويقول عفى الله عما سلف نظرا لعدم قدرتهم على ناس اقوى منه و هو سبب كل المصائب التي نتخبط فيها الان منك لله يا مخترع الفتنة

  • واحد من الناس
    الإثنين 6 غشت 2018 - 17:51

    صحيح. الكلام هو ما قاله حامي الدين الملكية في شكلها الحالي تعوق آي تطور لرقي للبلاد بعد 19 سنة نفس الخطاب يتكرر "رؤية استراتيجية " اما الواقع فهو بؤس اجتماعي أرقام البطالة مهولة فساد سرطاني حكامة فاشلة استبداد متصاعد تخلف في جميع النواحي.
    كفانا خطابات خشبية و رؤى مستقبلية فما لم يعمل به في السنوات ال19 السالفة لن يعمل به في السنوات الآتية.

  • Mourad
    الإثنين 6 غشت 2018 - 17:52

    كل الوزاراء الذين تقلدوا الوزارة الاولى على الاقل خرجوا مرفعي الرأس الى انت دمرت وطحنتي الفقراء و الطبقة الوسطى و الله يوم القيام سياحسبك هؤلاء المظلمين لن اسامحك لن اسامحك…. اذهب الى مزبلة التاريخ

  • Ghomari
    الإثنين 6 غشت 2018 - 17:52

    كلام بنكيران صحيح 100 في 100 لكن…
    الرجال الذين يحتاجهم المغرب ليسوا من فصيلة وزرائك و على رأسهم العثماني…
    و لا الرباح و لا الحقاوي و لا و لا…
    وحتى أنت ربما تحتاج إلى الراحة …
    هذا لا يعني أن المغرب ليس له رجال غيورين و مخلصين، لكن هؤلاء لا يريدهم المخزن و يبحث فقط عن الفاسدين… أسمعتم البارحة أن بنت رئيس جهة مراكش ضبطت في شوارع الرباط و هي على متن سيارة في ملكية جهة مراكش و تقود فوق كل ذلك بدون رخصة سياقة؟
    قولوا لي بالله عليكم أبهذا النوع من خدام الدولة سينجح المغرب؟ و هو مثال من ألف…نشاهدهم كل يوم…

  • driss
    الإثنين 6 غشت 2018 - 17:55

    و علاش تعفيتي سي بنكيران من كنتي فيك المستقبل نتاع المواطن المغربي

  • مليكة
    الإثنين 6 غشت 2018 - 17:55

    لقد قمت باستفزاز الشعب المغربي ما فيه الكفاية وظهورك في وساىل الاعلام يقلب علينا المواجع المرجو ان لا ترينا وجهك مرة اخرى ولتذهب الى مزبلة التاريخ ايها الوقح الانتهازي تتازم بمفردك وكفاك استخفافا بعقول المغاربة

  • zineb
    الإثنين 6 غشت 2018 - 17:57

    غدا يوم الحساب و حسابكم عسير يا من تتشبتون بالمناصب فانت من اضعت الطبقة الوسطى.

  • أين التروة؟؟
    الإثنين 6 غشت 2018 - 18:01

    وما ينقصنا نحن هو عدم رأية وجهك!!!!!!!!!!!!

  • العكاري
    الإثنين 6 غشت 2018 - 18:04

    كتمسكن عدو الموظفين. أفكارك خليها عندك

  • فاموش
    الإثنين 6 غشت 2018 - 18:06

    انها مجرد ثرثارات و جعجعة بلا طحين.. لا شيء جديد في فم هذا الرجل.

  • sadik
    الإثنين 6 غشت 2018 - 18:10

    اولا : مخلصون لمن؟ كمساعدة: فكر قبل ان تجيب!
    ثانيا : وماذا عن النساء؟الا يستطعن ان يكن مخلصات ام انت مازلت في العصور الوسطى؟ شكلكم لا تتغيرون !!!

  • ملاحظ
    الإثنين 6 غشت 2018 - 18:11

    يجب أن نكون واقعيين فهناك بعض الاشخاص ليسوا مخلصين لأسرهم وأبنائهم فكيف بكونون مخلصين لبلدهم. من لا يخاف الله توقع منه أي شيء

  • ahmed
    الإثنين 6 غشت 2018 - 18:12

    سير هاد الكلام قولوا لوليدات ديال الشبيبة وآضحكوا عليهم انت أزمت الفقراء وأهلكت الحرث والنسل الله إيخد فيك الحق أغنيت الأغنياء وأفقرت الفقراء
    الكل كان معك وتوسموا فيك الخير لكن خيبت أملنا لو حقا رجلا مسلما حقا ووجدت الجو غير مناسب للعمل لخرجت بوجه أحمر وقلت للمدوخين وللقطيع مخلونيش نخدم أنا أنسحب
    لكن أعجبك المكان ودهبت مع التيار والآن آغبر أحسن لك وآنزوي في زاوية وآطلب الله أن يتوب غليك ولالالالالالالالالالالالالالا تقل أني فعلت كدا وكدا أنت ماعملت شيئا

  • bouarfa2018
    الإثنين 6 غشت 2018 - 18:12

    وانت لست منهم ها العار عطي تساع لمغاربة و خليهم ينساوك انت من قهلات المغالابة منسمحولكش

  • ايوووز
    الإثنين 6 غشت 2018 - 18:14

    عبد الاله بن كيران لا يريد الخير للمغرب و لا للمغاربة انه يريدها لنفسه و فقط

  • جمال/ المانيا
    الإثنين 6 غشت 2018 - 18:14

    لم افهم بعد لماذا يصرّ على الرجوع إلى الساحة السياسة رغم أنه أصبح بطاقة محروقة،
    فهل يعني ان الملك ومستشاريه الكثر لا يعلمون هذا؟ ويحتاجون إلى نصيحة من بنكيران؟
    السي بنكيران خان أمانة الشعب وباع إرادة الشعب فكان مصيره مزبلة التاريخ.
    العدالة والتنمية وصل الى الحكومة بعدما استعمل الدين ومحاربة الفساد كوسيلة لكسب عقول المغاربة
    لكن للأسف باع كل شئ بثمن رخيص جدا وهاهم يتناحرون فيما بينهم العثماني وبنكيران والرميد …

  • Hakiman
    الإثنين 6 غشت 2018 - 18:14

    لسان حال بنكيكي يقول :" خاصو رجال صادقين بحالي أنا، ها أنا مالي ماشي رجل دولة. ياك اللحية ديال التخلف و الظلامية كرطنا باباها". تفو تيصحاب السياسة هي القهقهات بمناسبة و بدون مناسبة و الكذب على الشعب لتمرير تعليمات البنك الدولي. إلى أكبر مزبلة وصافي (ماشي ديال التاريخ حيت حتى مزبلة التاريخ بزاف عليه)

  • بعبع
    الإثنين 6 غشت 2018 - 18:14

    حرام عليك افقرت المغرب والمغاربة بشعبويتك وقراراتك العير الشعبية يا متملق نهبت وجحافلك الجياع سواء في الحكومة او مجالس المدينة والجهات حتى اصبحت التحلفات عندكم مباحة حتى مع الشيطان اين اخلاصك وقد دمرت المدرسة العمومية وانشات لك ولحاشيتك مدارس خاصة بسلا خاصة ما سر استمرار هدر 6او10موظفين للدولة من اجل حراستك انت واسرتك انك اول واكبر استغلالي لهذا البلد يا تجار الدين. فعدابكم عسير والتاريخ سيسجل انكم خنتم هدا البد ملكا وشعبا

  • ابو عبد الله
    الإثنين 6 غشت 2018 - 18:15

    لم تترك اي اثر يسعد قلوب المغاربة بإستثناء الزيادات الصارخية و تهميش الشباب و تفقير المغاربة

  • حكيم
    الإثنين 6 غشت 2018 - 18:16

    واخا كل هاد الهضورات لن اصوت مجددا على العدالة و التنمية

  • فاضل
    الإثنين 6 غشت 2018 - 18:17

    هدشي بززاف نتوما اسي عبد الاله اللي وصلتو المغرب الى ما وصل اليه.

  • مواطن
    الإثنين 6 غشت 2018 - 18:19

    ما ينقصنا هو الخوف من الله، و مع الخوف من الله سيكون الإخلاص و الأخلاق و الديمقراطية و الشفافية وووووووو كل ما هو راقي و سامي و جمييييييسسسل.

  • هيثم
    الإثنين 6 غشت 2018 - 18:19

    هناك رجال مهمين خاصهم احكموا البلاد مبغيناش تجار الدين.. اوريونا الطريق

  • مواطن2
    الإثنين 6 غشت 2018 - 18:20

    يجب ان نرى الواقع بعينين مفتوحتين وبالمنطق الذي يفرضه واقع الامر…كلنا نتحدث عن محاربة الفقر والبطالة والمطالبة بتغيير واقعنا المعاش…شيء معقول لا جدال فيه….السؤال كيف يمكن ذلك والحالة ان مطالبنا كلها موجهة الى الدولة بمكوناتها…..وننسى القطاع الخاص ..هذا القطاع هو الرافعة الحقيقية لكل اقتصاد….وكمثل على ذلك فرنسا التي استقبلت اكبر عدد من المهاجرين المغاربة….هل تم توظيفهم من طرف الدولة…الجواب قطعا بالنفي….الا القليل…واكثرية المهاجرين عملوا في القطاع الخاص….الشركات….والفلاحة…..والبناء…..كل ذلك عند الخواص…الدولة تبقى حكما في تطبيق قوانين الشغل…وبالصرامة المطلوبة وتستخلص الضرائب من مختلف القطاعات….وتتحكم في توزيع قطاعات العمل على الاقاليم كلها…..في بلادنا القطاع الخاص لا يتحكم فيه احد…يعمل بقوانينه….ويبقى سوق الشغل محصورا في ميادين محصورة في مدن معينة دون غيرها….وباقي المغرب يعاني من البطالة المزمنة….القطاع الخاص في المغرب لا يقوم بواجبه….وهو وحده الكفيل بمحاربة البطالة .

  • فين هوما؟
    الإثنين 6 غشت 2018 - 18:21

    خاصنا الميكروسكوب باش نقلبو على المخلصين. صراحة مكاينش. الأنانية طاغية بزاف فجميع الميادين. فهادي مكذبش بنكيران

  • السباعي
    الإثنين 6 غشت 2018 - 18:22

    من سبب المصاءب التي المت بالمجتمع المغربي وضربت قدرته الشراءية سواك ؟
    من قتل الطبقة الوسطى سوى عجزك عن طرق ابوال المتهربين المبار من اداء الضراءيب؟
    وثالثا وهذا هو الاهم …لن اكالب بتفعيل قانون من اين لك هذا ،لكن ساحييك ان كشفت لنا عن مصدر تملكك لمدرسة بدر الحرة القريبة من قصر التازي والبرلمان بغرفتيه
    تنطبق على الاحزاب المغربية كاملة مقولة ما في القنافذ املس
    لله درم يا وطني واللهم احفظك من فتن المتامرين ما ظهر منها وما بطن

  • majid
    الإثنين 6 غشت 2018 - 18:22

    ليكن في علم العموم لم تبق هناك أحزاب حزب واحد معترف به من طرف المغاربة وسائل التواصل الاجتماعي فقط. لنعد إلى المنظر الكبير السيد بن كيران ونسأله من الذي أفقر أسرة التعليم ومن ادخل التعاقد إلى التعليم.أليس هذا أحد أسباب قتل التعليم من جذوره

  • حفيظ
    الإثنين 6 غشت 2018 - 18:23

    نعرف مقصودك من الكلام.. و لكن راك غالط و مشيتي بعيد ابا عبد الاله.

  • à oublier
    الإثنين 6 غشت 2018 - 18:23

    il veut troubler le climat ,il est hors jeu,c'est le petit commerçant de Akari qui doit revenir à sa boutique,un obscurantiste à laisser moisir,il ne mérite rien d'autre que l'oubli,il s'est cru prophète,oui il est prophète de l'enfer,de la vie trop chère,à cause du capitalisme sauvage qu'il a encouragé,

  • aka
    الإثنين 6 غشت 2018 - 18:26

    وا أنت كنت فلبلاصة ديالهوم آش ديرتي آ سي بن كريان

    كنتي مخلص؟

  • ABDELJABAR
    الإثنين 6 غشت 2018 - 18:30

    IL CHERCHE A S'ADAPTER AU NOUVEL ENVIRONNEMENT POLITIQUE. UN DICTATEUR A QUI . IL MANQUE L’AUTORITÉ .UN PHOENIX

  • مواطن مغربي
    الإثنين 6 غشت 2018 - 18:33

    حكومة بنكيران و ما بعدها كانت كارثية بإمتياز على الشعب المغربي

  • الهواري
    الإثنين 6 غشت 2018 - 18:36

    ثصريح هذا المخلوق العجيب يدل دلالة قطعية بانه لم يكن طول مدة رئاسته الحكومة محكومة الزلط رجلا مخلصا بجانب الملك.

  • abdouguevara
    الإثنين 6 غشت 2018 - 18:36

    الصحيحة هي – لقد كنت عبدك المخلص يا ملك البلاد وطحنت شعبك المغلوب على امره وكنت دائما في صفوف الاقطاعيين والوصوليين وتركت لاخنوش واشباهه يفعلون ما يريدون حتى انه نهب 17 مليار بدن وجه حق والتي لم تتحدث عنها في خطابك الدي حلله اقدر اساتدة عرفهم المغرب مثل بوخبزة ومنار السليمي الدين يستعملهم المخزن كاداة لتمرير افكارهم.نعم قلت لكتاتيب وشبيبة بيجيدي انني ساحارب الريع والفساد وكنت اول المدافيعين عن واستفدت منه وقلت عفا الله عما سلف وقمت باستغلال الدين استغلالا بشعا لانني كنت اعرف ان الطبقة الفقيرة لايمكن الاان تقولبها وتروضها كما تشاء الا بالدين

  • settat
    الإثنين 6 غشت 2018 - 18:36

    بن كران رجلا و صادقا مع الشعب لكن الدولة العميقة لا تسمح لي احد و من يحكم المغرب هم الوبي الفاسي المجوس

  • Khalid ca
    الإثنين 6 غشت 2018 - 18:37

    بن كيران لا ينقصنا. الرجال المخلصين، راه موجودين بكثرة، لي ناقصنا هو العقول لي قادرة تلقى حلول لمشاكلنا الاقتصادية والاجتماعية، وليس من يقهر الناس بالزيادات ويلغي الدعم الي كان يساهم في خفض مستوى المعيشة.
    لا تنقصنا البلابلا وكلام الحلقة، ينقصنا من يحمي المواطن ويضمن له العيش الكريم، ويوفر له خدمات محترمة من صحة وتعليم وشغل وبيئة استثمار مناسبة للنجاح

  • الملك والشعب في ...
    الإثنين 6 غشت 2018 - 18:41

    …حاجة الى مدرسة عصرية تنتج الكفاءات في كل مجالات المعرفة ، تلك الكفاءات هي التي ستجد الحلول للمعضلات التي يتخبط فيها المجتمع.
    ومن شروط نجاح المدرسة العصرية تدريس العلوم والتقنيات الحديثة باللغة التي تنتجها وهي الانجليزية حاليا.
    فاذا كانت هذه المدرسة تكون الطالب المغربي لولوج ارقي معاهد البحث العلمي في العالم وتؤهله لاكتساب المهارات المطلوبة في سوق الشغل الدولية ، فان المغرب سيرتقي الى صف الدول المتقدمة.
    اما اذا استمر الخلاف حول لغة التدريس والمواد الاسلامية فعلى مستقبل المغرب السلام.
    الاخلاص والصدق هو ان تحب لابناء الاخرين ما تحب لابناءك.
    المغرب في حاجة الى جيل جديد ينظر الى الامام و يساير متطلبات العولمة وليس جيلا ينظر الى الوراء ويستقي معارفه من احاديث ابي هريرة.

  • أيمن الرباطي
    الإثنين 6 غشت 2018 - 18:41

    السلام عليكم
    شفتوا كرط اللحيا .ياك ما قلب الفيستا.

  • fatyاسبانيا
    الإثنين 6 غشت 2018 - 18:49

    الرجال بحالك اللي خرجتي علئ المسكين وسير تكمش وسكت راه حتئ واحد ما باغي اسمع حسك وذنوب الفقراء غادي توديها في الدنيا وفي الاخيرة

  • BOUZABAL
    الإثنين 6 غشت 2018 - 18:51

    ا لله اكبر الله اكبر صبحان مبدل الاحوال ينتقد التعليم والصحة الى اخره البارحة كنت المسؤول الاول على الحكومة ماذا فعلت وماذا قدمت الى المغرب والمغاربة من غير بلا بلا وديالي كبير على ديالك والتماسيح والعفاريت ذاكرة الشعب قوية وتتحمل مسؤولية كبيرة في الاوضاع التي وصل اليها المغرب

  • ahmed
    الإثنين 6 غشت 2018 - 18:52

    تقولالان الصحه ولاو الاجانب یصورنا ویضحکو علینا الم تکون رٸیسا للحکومه سته سنوات وما یزید والتعلیم کنت فی کوکب اخر ما کینش لی خرج علی البلاد والعباد قدک انت وحزبک وخلفک والمواطن لم ینسی لکم تفقیرکم وتجویعکم له الی الابد ولن ینفعک بکاء الم تتدکر حینما کنت تقول سازید فی المحروقات حتی وان خسرت سیاسیا وافساد التقاعد الذی انهکت به الموظف البسیط وقلت سامرره ولوکان علی حساب خسارتی السیاسیه واش قلت هاد الشی ولا لا تذکر الانسان لما یکون فی مرکز القرار تکون له قوه تدمره وهو لا یشعروحذا ماحدت لک والان انت مواطن عادی تبحت عن شیء یرجعک الی ما اهداه لک المواطنین فی 2011 ولکن طغیت وتجبرت وتبعت اهواٸک وحلفاٸک وانت لاتعلم ما کان یحاک لک وهذه النتیجه ونحن غدا یوم القیامه سنقف لک فی الطریق لن تسلک منها حتی یذخل الجمل فی سم الخیاط الم تعلم انک ضیعت لنا سته سنوات کنت تعدنا بانها ستکون سنوات ازدهار الم تعدنا بالنمو 7% الم تعدنا بملیون منصب شغل الم تعدنا بصحه جیده وتعلیم جید والانتخابات المقبله ستریک المواطن المغربی نحن لا امل لنا فیکم املنا فی صاحب الجلاله نصره الله

  • abfou
    الإثنين 6 غشت 2018 - 18:52

    ts le monde vs connais mnt M benkirane.meme avec le nouveau louk et sans barbe et gandoura.

  • فكيكي
    الإثنين 6 غشت 2018 - 18:58

    انت يابنكيران شكلا كنت تظهر الإخلاص ولكن داخليا كان عكس دالك الدليل لما استقبلك جلالة الملك بميدلت ليعينك رئيس الحكومة دخلت عنده مستقيم القامة وسلمت على كتفه هذه هي حقيقتك بمعنى تبين للشعب أنك لا ترضخ لأحد . ولما ذقت نعمة السلطة وتربعت على كرسي الحكم بدأت تركع و نبحث عن يد جلالة الملك لتجرها اليك لتقبلها رغم أنه كان يبعدها عنك وكنت تفعل ذلك ليس احتراما لجلالته وإنما من أجل كسب ثقته ليحتفظ بك كرئيس الحكومة المرة الثانية. أليس هذا بالنفاق.وأشياء أخرى كثيرة قلتها عن حفل الولاء وتراجعت عليها لما تذوقت حلاوة الحكم. وكنت تتقن النفاق الفرجة أمام البرلمان من أجل مصلحتك لإضحاك الناس فقط يدون أي فائدة من وراء ذلك. كل هذه شكليات لا تعبر عما بداخلك. وما أكثرها. وحكاية القط المعروفة لما ذهب إلى الحج يعلم الجميع ما قال عنه الفأر :عمي القط رغم أنه حج حالته هي حالته. وهي قصة تنطبق على صاحبنا.. الله أغفو اعلينا.أين هو الين والسبحة؟؟.

  • موحند
    الإثنين 6 غشت 2018 - 19:00

    اذا انت متازم نفسيا فهذا راجع إلى دعوات المظلومين نتيجة سياساتك الظالمة عندما مسحت كل شيء " بعفا الله عما سلف عما خلف". الشعب المقهور لم يعفو عنك أبدا. بن كيران اكبر منافق سياسي ومتملق للملكية عرفه التاريخ المغربي. بن كيران حامي الفساد والمفسدين والمستبدون ومنظومة النهب والافتراس والعهر والقوادة. ضيع فرصة ذهبية تاريخية على الشعب المغربي ليعبش في حرية وكرامة وعدالة اجتماعية. بوصلته موجهة نحو الشرق كقطر واردوغان. . اكبر كارثة أصابت الشعب المغربي. اذهب الى اخوك العثماني ضعيف النفوس لكي يخفف عنك تازمك النفسي.

  • momo oujdi
    الإثنين 6 غشت 2018 - 19:01

    Il vous convient de disparaître de la scène, il n'a pas besoin d'hommes de ton genre (les diable et les aligatores) vous avez trahi tout un peuple et volez l'humble fonctionnaire, et vous parlez d' hommes
    j'espère que vous n'êtes pas concerné

  • mustapha
    الإثنين 6 غشت 2018 - 19:05

    اجي امي نوريك دار خوالي اوا اسي بنكيران واش عارف في وصلات البلاد بسبابك وتقول ل الملك ينقصك رجال في هذا الوطن قل بالله عليك اين هم هؤلاء الرجال مثلا اردوغان اوافقك الرأي ههه اشك في نفسي وقدراتي ربما لست رجل وكيف بمن خان الوطن وهل الساحر يرقي المسحور فوضنا امرنا لله .

  • مغلوب على امره
    الإثنين 6 غشت 2018 - 19:08

    قلتها و شهدت على نفسك هي ما كنتيش مخلص ها الاولى الثانية ابن كيرانواش ماشي حشومة عليك وظفت ولادكفي مناصب مهمة ادرت التعاقد لاولاد الشعب مساكين وعند ربكم تختصمون

  • زهران
    الإثنين 6 غشت 2018 - 19:11

    لا تقاطعوا الانتخابات هده المرة ادهبوا وضعوا حدا لهدا الدجال ودكانه كم اتمنى ان لا خلفته جزار قوت الشعب

  • klm
    الإثنين 6 غشت 2018 - 19:13

    المخلصون هم من دمروا هذا الوطن واكلوا خيراته وشددوا الخناق على طبقات شعبه الوسطى والفقيرة (أقسم بالله العظيم أن أخلص لله و لملكي و أن أتفانى في خدمة وطني و دفع كل خطر يهدده و أن أنفذ أوامر قائدي الأعلى صاحب الجلالة) ولحسن حظهم ينتهون دائما بعفو ملكي ولكن مابذمتهم لهذا الوطن سوف يستخلص عند الله

  • عبد القهار
    الإثنين 6 غشت 2018 - 19:15

    الطبيعه تخشى الفراع
    غ. وجود حكومه ضعيفه.وزير او لا يملك كاريزما. لا يحسن التواصل مع الشعب.سوف يترك الفراغ للغوغا والعدميين واعدا البلاد.

  • مياوم
    الإثنين 6 غشت 2018 - 19:18

    غبرتي حتى زيانيتي العفيريت, جا معاك اللوك الجديد

  • سوسي
    الإثنين 6 غشت 2018 - 19:19

    عدد التعاليق آل الان 87 تعليق ولا واحد لصالح بنكيران.ادا 0/87.يكفي هدا لتعرف يا عديم الضمير ان لا يتمنى سماع زبورك

  • عزيز
    الإثنين 6 غشت 2018 - 19:21

    المخلصون وما يكونوش أغبياء وأنانيين بحالك

  • مومو
    الإثنين 6 غشت 2018 - 19:25

    هذا يغني الاعلام بالمتابعات و التعاليق و هذا في حد ذاته اهتمام به ،فضلا و ليس أمرا لا تعليق و لا اهتمام به ليعرف قيمته لدى الشعب الذي يجني الويلات من قرارات أمليت و مررت عليه ،

  • مصطفى
    الإثنين 6 غشت 2018 - 19:28

    لقد انتهى وقتك ،لقد دمرت الاقتصاد ،ودمرت القوة الشرائية للمواطن ،ماذا تريده منا بعد أيها الاخرق انتهى الكلام

  • Mourad
    الإثنين 6 غشت 2018 - 19:30

    غرقت المغرب في الديون من أجل مشاريع لم تنفذ. أنت المسؤول الأول كذالك عن اندلاع حراكات شعبية كتزنيت، سيدي إفني الريف وجرادة ولن ننسى تظاهرات في كثير من المدن المغربية كالدار البيضاء، فاس وطنجة. من فضلك إذهب واعتني بأسرتك. واترك السياسة لمن أحسن منك.

  • مغربي
    الإثنين 6 غشت 2018 - 19:30

    انا لست متحزبا لاكن اعترف ان حزب العدالة والتنمية هو اشرف حزب عرفه المغرب وأبناء الستينات والسبعينات والتمانينات يعرفون حقيقة الأحزاب
    أما شباب التسعينات والالفين فمن حقهم أن يسبو الحزب لأنهم لايعرفون أن في السبعينات والتمانينات ادا كان زيت الزيتون والشاي والسكر في المنزل فأنت هو الأمير كانت الأحزاب والحكومات تأكل كل شيء
    المهم أيها الشباب عليكم ان تصوتو على أحزاب شابة
    وادا كان رئيس اللاءحة عجوز فلا تصوتوا على الحزب بأكمله فالتغيير يأتي بعزيمة الشباب لا الشيوخ

  • متتبع
    الإثنين 6 غشت 2018 - 19:32

    ….باركا ما تضرب في عباد الله ياك انت مخلص كنتي في الحكومة اشنو درتي للمواطن ياك فقرتي المواطن بنهب الجيوب والمانضات للاجراء وازالة الدعم واصبح البنزين مرتفع….باركا من النفاق يجب محاسبة كل من كانت له يد في تخريب بعض الجهات وجاصة قضية الحسيمة وتشغيل كل من كان من جهتك….انشر يا هسبريس من فضلك

  • حسن ارسلان
    الإثنين 6 غشت 2018 - 19:40

    احسن ماينطبق علو السيد رئيس الحكومة السابق والامين العام السابق لحزب العدالة والتنمية المثال التالي: سكت برهة ثم نطق بعرة.
    اسي عبد الكريم الشعب المغربي بكل قواه بمثقفيه ونخبه على مختلف مشاربهم ليس من مريديك فاننت تتكلم بمنطق الفقيه والمرشد المعزول في خلوته

  • عدي ديكارت
    الإثنين 6 غشت 2018 - 19:47

    أنت تتكلم عن الأزمة النفسية أي بالدارجة "بقا فيك الحال" لأنك لم تكمل مخططك التفقيري في الولاية الثانية : 80 درهم لقينة الغاز 150 درهم للدقيق العادي و 66 سنة للتقاعد. أما عن المخلصين الدين تحدث عنهم وأنت واحد منهم والدين لم يجدهم الملك بجانبه هم أولئك الدين يؤدون القسم بين يديه وهم يقولون في الحقيقة : أقسم بالله العظيم أن أكون (مخ لص) لوطني ولملكي وأن…إلخ. أنشري يا هسبرس هدا مجرد رأي.

  • موظفة
    الإثنين 6 غشت 2018 - 19:49

    بهذه التصريحات وحلق لحيته اكيد يريد ان يكون مستشارا للملك وخصوصا انه الرجل المخلص الذي ينقص الملك هههههه ..السي بنكيران راواخا تكون مخلص للملك فإنك غير مخلص للشعب ..وطحنتينا مزيان .

  • meryem deutschland
    الإثنين 6 غشت 2018 - 19:54

    سبحان لله مني كنت رئيس الحكومة كنت تهلهل وتاكل مال الشعب وتستغلون السلطة لصالحكم بغيت نقوليك اسي بنكران توفات اختك وهي ساكنة في شارع مولأ ادريس الأول في ٢ مارس بالبيضاء جنازة ديالها فحال جنازة الملك انا شفت هدادشي بعيني ما اقرتهاش في جريدة كتسغلو النفود اي واحد كياخد شي منصب كيبدا ينهب في مال الشعب مسكين وحتى واحد ما يهظر والى أهدر تلفقو ليه شي تهمة فحال الدكتور مهدي الشافي اما الشعب راه كيموت بالقهر والبطالة حسبي الله ونعم الوكيل فيكم

  • بنحمو
    الإثنين 6 غشت 2018 - 19:54

    حطمت الطبقة الشعبية و تركتها تنتظر الصدقات من الجمعيات التابعة لحزبك، و نزلت على جيب ااطبقة اامتوسطة حتى تركتهم تحت رحمة ااابناك، و حطمت كل آمال الطلبة الجامعيين الذين يدريون للحصول على وظيفة كريمة و إذا بك ترميهم الى القطاع الحر أو تنزل عليهم بسيف "العمل بعقدة" ! اما البرلمانيين فقلت لن اغير شيئا في تعويضاتهم ، هذه وضعية كانت موجودة قبل مجيئي !! سبحان الله ! و هل دعم المواد الاستهااكية لم يكن موجودا قبلك فلما اقتربت منه و قررت المصيبة التي قرقنا فيها الان….؟؟ السيد بنكيران رجع الى عهده القديم ،الكذب على اتباعه…اما أصحابه فقد رفضوا التصويت عليه ليكون رئيس الجماعة !! اما عيوش فهو لا يدافع الا على لغة تتقنها بامتياز و هي الدارجة و لها عبارات لا تجدها في الفصحى اضحكت بها جموعات شبيبة حزبك…

  • Ali
    الإثنين 6 غشت 2018 - 19:56

    والله هذا السيد معندوش مناش يحشم فالازمة التي يتحدث عنها او قطعات قلبو هو المسؤول عنها هو من اثقل البلاد بالديون هو من أجهز على العديد من المكتسبات هو من كرس الجهل وعزز البطالة ولكن خدم أو دبّر على وليداتو وأولاد الشعب طحنهم
    باختصار ا سي بن كيران تصدق فيك مقولة: كتقتل بنادم او كتمشي فجنازتو …

  • محمد
    الإثنين 6 غشت 2018 - 19:57

    ها هو الرجل المحظور يتبلحس ليعود يكمل ما بقي من خسارة للشعب . وخير سبيل هو الحديث بتودد عن الملكية . علقوا بك سير تنعكس حتى ياخد الله منك حق المواطنين الدين فتراهم انت وزمرتك التعيسة .

  • ملاحظ مراكشي
    الإثنين 6 غشت 2018 - 19:59

    باقي لابس لاكرافات. في الاول قلنا جي تي تعلم لاحسنا في راس لتما. كن تصنتوا لنا كعما يديروك رئيس الحكومة. انتا بلاصتك غير في شي حلقة دينية تضرب الجداول السريالية.

  • مول الشفنج
    الإثنين 6 غشت 2018 - 20:00

    من هو عدو الموظفين الذي اقتطع ولا زال لمدة اربع سنوات قصد تسديد ما سرقه الاخرون ؟ وحرر اسعار المحروقات كي تستفيد شرذمة من اللصوص.. على حساب فقراء البلد ؟
    .

  • Libre
    الإثنين 6 غشت 2018 - 20:02

    يتحدث عن الاخلاص بعدما باع الوطن والعباد للبنك الدولي وجمد الاجور ورفع الاسعار انه انسان حرباءي يعكس سياسة حزب الباجدة والتي تعتمد على مبدا تمسكن حتى تتمكن انهم يزحفون على الادارات العمومية من خلال تمكين اتباعهم من مناصب المسؤولية ويخلقون شبكة من الجمعيات والتنضيمات الموازية ويدعمونها بالمال العام تحت غطاء دعم الجمعيات كما يقومون بخلق رجال اعمال تابعين لهم وهيءات مهنية تابعة وسياسة المهادنة والادعان التي ينهجونها مع المخزن ليست الا وسيلة لاستمرارهم في الحكم لمدة اطول حتى يتوغلوا جيدا في دواليب السلطة ويلا مشاو حتى لصقوا اجا مايحيدهم فحذاري ثم حذاري من الذءاب الملتحية

  • Driss sudest
    الإثنين 6 غشت 2018 - 20:06

    إهانة للملكية و الملك أم دعوة للعصيان
    أنا أو الطوفان

  • Arsalane Hassan
    الإثنين 6 غشت 2018 - 20:06

    اسي بن كيران لسنا ملحقين بكتاب عندك ولست مريدا لنا نرجو ونتقرب من كرماته نحن نعرف جيدا انك مجيئك مرحلي كرئيس حكومة في فترة معينة وفق قواعد مدروسة من طرف مؤسسات البنك الدولي وصندوق النقد الدولي

  • محمد المربع
    الإثنين 6 غشت 2018 - 20:09

    كفى نفاقا وكذبا يا من أفقر الشعب،وأغنى الأغنياء
    لم نعد نتق فيك ولا فب حزبك ولا في كل الاحزاب….كلكم سواء

  • chouf
    الإثنين 6 غشت 2018 - 20:24

    نصيحة لوج الله اتكمش فاتك القطار.المغرب محتاج للشباب وزيد كمل .

  • حسن
    الإثنين 6 غشت 2018 - 20:32

    ذهب بريقك يا ابن كيران.ولم يعد خطابك الديماغوجي ينطلي على المغاربة . فمن الأحسن أن تسكت .. وتكثر من الاستغفار، فما فعلته لا تغسله دموع التماسيح التي استغفلت بها المغاربة ومررت بها قرارات خطيرة أرجعت المغاربة عقودا إلى الوراء

  • محمد
    الإثنين 6 غشت 2018 - 20:39

    غريبة هذه البلاد.بالامس الكل كان معجب بهذا الرجل.و الان الكل يكرهه.حتى في التعاليق حول هذا الفيديو الكل ينتقده.قمة النفاق.

  • Ali tichoukt
    الإثنين 6 غشت 2018 - 20:46

    لمادا لم تكن انت مخلصا يوم كنت تقود حكومة الفساد ؟

  • ahmed
    الإثنين 6 غشت 2018 - 20:46

    أنت كنت (مخلص) و رئيس المحكومة. آش درتي ؟
    زدت في الزيت و السكر و الحليب و المازوت و…
    بناقص من إخلاصك

  • Reg
    الإثنين 6 غشت 2018 - 20:49

    تماسيحك كانوا أرفق بنا ! أما انت و حزبك فقد مسختم البلاد و أوقفتم حركتها و هلكتم شعبها… و ما زلت أنت و حزبك تطمعان للعودة ….!!!! عن ماذا تبحتون ، عن كارثة أكثر من هذه التي نحن فيها اليوم.

  • Aziz Aziz
    الإثنين 6 غشت 2018 - 20:50

    واش نتا غادي توري الملك اش ادير، كون تحشم

  • سوسية
    الإثنين 6 غشت 2018 - 20:53

    علاش انت منهم انت هو سبب هاد الروينة لي فالمغرب طحنتوا الفقراء بكثرة التهريج ديالكم رجعتوا المغرب حلقة وحنا القرودة لي تيضحكوا عليهم الناس.

  • سعيد من فرنسا
    الإثنين 6 غشت 2018 - 20:53

    المخزن فعل مع بنكيران ما يسميه قدمائنا "اعطيني فمك ناكل به الشوك"…يعني استعملوه لتنفيذ الإصلاحات غير الشعبية مثل إصلاح التقاعد…والمغاربة من خلال تعليقاتهم مازال ما عندهمش وعي سياسي ودراية تجعلهم يفهمون الامور….تحية لبنكيران رغم أنني ضد تداخل الدين والسياسة.

  • SI MOU
    الإثنين 6 غشت 2018 - 21:08

    BAZ la jalousie qui brule les coeurs de certains les poussent à critiquer betement Benkirane alors qu'ils savent que ses mains sont propres et aucune personnalité politique durant ces 60 ans n'a pas consacré son temps aux interets de la nation au contraire ils ont travaillé leurs interets personnels et donnez nous une personnalité qui peut faire mieux que Benkirane ;Benchemas ; akhennouch; lachgara ;Laanser personne d'eux n'a pas de place aux coeurs des citoyens

  • مغربي
    الإثنين 6 غشت 2018 - 21:19

    هوا كايدوور بيه غي للي بغا ! عارف المخلص ؤ عارف الغشاش.

  • Nour tadlaoui
    الإثنين 6 غشت 2018 - 21:20

    من المؤسف أن نفتقد رجال حقيقيين يقودون هذا الشعب إلى الانعتاق والحرية والكرامة ولكن ما نراه على الساحة مجرد أشباه الرجال من امثال بن كيران ومن هم على شاكلته الذين يتكلمون لغة العبيد والمذلة أمام أسيادهم عوض أن يكونوا شامخين لا يحزنون لاحد كيفما كانت مرتبته فشتان بين بن كيران مانديلا و شي غيفارا وباتريس لومومبا وغيرهم وشتان بين أخلاق العبيد وأخلاق الأحرار.

  • غيور"ت"
    الإثنين 6 غشت 2018 - 21:30

    السلام عليكم.
    الحمد لله الذي تعترف بنفسك عليها.فأنت كنت تنافق الشعب المغربي قبل الإنتخابات وتكذب عليهم.وبعد الإنتخابات فقرت الفقير وتسترت على الفاسدين. وأوصلت البلاد لأدنى مستويات العيش.وقطعت أرزاق الشباب.ووظفت أولادك. وأخدت "المليينات" على حد تعبيرك. ورفعت الأسعار. وجعلت العيش للطبقة الوسطى في الحضيض. وكل بلاء أصاب المواطن المغربي الصبور كانت قرارتك وحزبك الفاشل من ورائها. الكل علم مراوغاتك.والآن بدأت في ألاعيبك.لن ولا تستعبط المغاربة مرة أخرى بألاعيبك الكل"عاق وفاق بنفاقك.أنت وحزبك ستندثرون وسيشهد التاريخ على ما أوصلتم البلاد والعباد إليه من الخراب والفساد والفقر…وووووووووووو.

  • Azzouz
    الإثنين 6 غشت 2018 - 21:58

    الررجال المخلصون لا يتمسكون بالكراسي ويستكثرون على زملاىءهم في الحزب ويخلصون لهم كما يخلصون للناخبين الذين صوتوا عليهم ولا يكذبون فيدعون الفقر في الوقت الذي يملكون 560 مليار .الرجال المخلصون لايغيروم خطابهم حسب الموقع . كل الصعوبات التي تواجهها الحكومة الحالية تسبب فيها بن كيران الذي خاصم النقابات والجمعيات الحقوقية وتزلف للباطرونا ظنا منه انه فعل من اجلها ما جعل منه الرجل الضرورة.الرجال المخلصون اذاعاهدوا وفوا. نسي ابن كيران ان يخبرنا عن رتبته الاخيرة في انتخاب رىءيس حركة التوحيد. هذا الرجل عبر زملاؤه انهم لم يعودوا يحتاجوجه .

  • annir
    الإثنين 6 غشت 2018 - 22:07

    انا صراحة هدا الوجه اشميز منه و مبقية حملة تا نسمع سميتو . كتلون و يتبدل على حسابة المكان والزمان والظروف معندوش شي مبداء او رئ و اكثر واحد عندو مع البلابلة الخاوية………….

  • استاذ من الصحراء المغربية
    الإثنين 6 غشت 2018 - 22:08

    لقد صدقت كما عهدتك متبصر في كل الحالات ومتبصر زادك الله فضلا منه كل جملة اوردتها لشرح الوقائع المختلفة ابدا لم تجنح جانبا
    خسارة المخزن يقوم بابعادك وهو مااحوج الى الصادقين والاوفياء ورجال دولة بكل ماتحمله الكلمة من معنى وليس اشخاص همهم الوحيد هو العلف كلمة جات مع قرب عيد الاضحى اهله على الجميع باليمن والبركات

  • متتبع
    الإثنين 6 غشت 2018 - 22:11

    ما ينقص المغرب ملكا و حكومة وشعبا هو سكوتك وسكوت أمثالك، و اعتزالكم السياسة و الخطابات الجوفاء

  • proudlyImazighan
    الإثنين 6 غشت 2018 - 22:16

    why men only? why is not trusted women ? you will see; if women rule, Moroccan destiny will change completely
    moroccan women could create miracles in many areas where men fail to achieve on
    send all those men to retirement or jail who are in the parliament, and let women work

  • mohair
    الإثنين 6 غشت 2018 - 22:28

    بنكران اصبح ينضر بنضارة غير حكومية بعد استبعاده عن الحكومة. اعترف باخطائك للشعب واطلب منه المسامحة حيث اغرقتم الشعب في الديون

  • طبيب نفسي
    الإثنين 6 غشت 2018 - 22:43

    الله ازيدك ازمات نفسية على ازمات يا من طحن الفقراء وقوى الاغنياء بسياساته البليدة. ظننت انك كلما ركعت للمخزن ستقترب منه ؟ لا ياحبيبي راك غالط ها انت تحصداللعنات والاقصاء والتهميش ايها الكركوز

  • رقم مغربي
    الإثنين 6 غشت 2018 - 23:07

    وهل تناسيت ما فعلت بالمغاربة يا سيد بنكيران؟ هل تظن ان احد سيثق بكلامك؟ الم يكن عهدك بمثابة نار جهنم على البسطاء والفقراء والمحرومين وصغار الموظفين والعمال؟ اتريد تبييض صورتك التي احترقت بفعل سياساتك اللاشعبية والموالية للحيتان الكبار؟ لمادا لا تنسحب من المشهد لانك قد اصبحت شخصا غير مرغوب فيك؟ شيء واحد سوف لن ينمحي من داكرتنا ويجعلنا نتدكرك هو بهلوانيتك التي كانت تساعدنا على الضحك اثناء خطبك وردودك في قاعة ما يسمى بالبرلمان ضد من يسمون بمعارضيك وخصومك اما غير دلك فانت في خبر كان يا مخترع التماسيح والعفاريت.

  • Maroki mm
    الإثنين 6 غشت 2018 - 23:15

    الله إلى كرإط العفريت و زيد عليها الكبلي و لكرافطة. السيد داق الكرسي

  • nourani
    الإثنين 6 غشت 2018 - 23:21

    اللدين تتحدث عنهم راهم خريجي مدرستك الحلوة نهارشديتوها قهرتونا

  • RAMO
    الثلاثاء 7 غشت 2018 - 00:02

    مسكين ،أصبح درويش ،
    والله المغاربة،ما يتفارقوا معك،لا دنيا ، ولا آخرة .
    السياسة ، ما عمرك،تحلم بها ،اللهم ،إن غيرت إسمك ، وملامحك ،و حزبك ،
    آنذاك تقدر تشمتنا.

  • طبيب
    الثلاثاء 7 غشت 2018 - 00:08

    زر طبيبا نفسيا يخفف من أزمتك، وأنصحك أن لا تزور عيادة العثماني ، إنه يداوي بالرقية الشرعية، ليس إلا.

  • ضحايا مأذونيات
    الثلاثاء 7 غشت 2018 - 00:16

    حسبنا الله ونعم الوكيل فيك بنكيران

  • نور
    الثلاثاء 7 غشت 2018 - 00:59

    أين اللحية ؟

  • راشد
    الثلاثاء 7 غشت 2018 - 01:01

    بنزيدان عفوا بنكيران أطل علينا بربطة العنق وزاد عليها حتى اللحية حسن ليها بلا ماء.
    آه نسيت نقول باللي اللحية وصلاتهم لتوزيرت دأبا ما بقا عندهم ما يديرو بيها!!!

  • abdo
    الثلاثاء 7 غشت 2018 - 01:14

    بن كيران انت كنت رئيس حكومة خرجت على البلاد بكثرة زيادة وتحرير جميع مواد اوليه ودفعة بلاد الى هاوية دبا درق وجهك علينا كنا غالطين كان حساب عدالة وتنمية بحال ديال تركيا ساعة زدقة مزوة 100/100

  • Omario
    الثلاثاء 7 غشت 2018 - 01:24

    لا اسي بنكيران كفاك تملقا وقل كلمه صدق واحده امراه واحده في حياتك وتوقف عن التبجل من أجل مصالحك الشخصيه هل تعرف ماينقص المغرب حقا الاتنين رجال صادقيين وقبلهم ملك صادق .وفهم كلامي على مااريد به وماقصد به
    المغرب الحكومات صادقه ولا ملك صادق وانتهينا

  • لحسن
    الثلاثاء 7 غشت 2018 - 01:27

    ملف التقاعد حسم لصالح صندوق النقد الدولي عجبا

  • ملاحظ
    الثلاثاء 7 غشت 2018 - 06:11

    ….اسكت اسي المخلص يكما شدك الحنين لبزولة الحكومة والمناصب واردت ان تدخل اليها من باب اخر الا وهو باب التمسكين والتبنديق ….والله تم والله انكم تتنافسون فقط على المناصب ولا يهمكم اي مواطن….وكنت اول من يتقن التبنديق

  • سوسي
    الثلاثاء 7 غشت 2018 - 06:54

    سلات ايامك اسي بن كيران كوّن وسكوت بلا بلا بلا مكينا معنا عاش الملك

  • Marroquinadori
    الثلاثاء 7 غشت 2018 - 11:12

    خاصك تبعد شويا.ماشفنا منك غير مزيدا من الفقر و التجويع

  • الحاقد
    الثلاثاء 7 غشت 2018 - 11:42

    باركا من النفاق يا بن كيران.
    النفاق و الإخلاص لا يلتقيان! كم من عام كنت على رأس المحكومة والنتيجة ما فيها ما يتشاف. مكانك الطبيعي إلى جانب زملائك من بني نهب
    انشر يا ناشر

  • مغربي
    الثلاثاء 7 غشت 2018 - 12:22

    السئ بن كيران ممكن اكون كلامو معقول لأن الرجال المخلصين لهذا الشعب وللملك لم نراهم لحد الآن لكن هذا طبيعي لأن من يخطئ او بالأصح من يسرق نقول له عفى الله عمى سلف اذهب فأنت أخذت حقك كيف نحصل على الرجل المخلص الدولة هي من تصنع الرجال المخلصين الكل يخطئ ولايعاقب طبعا اربع سنوات هي المربع الذي يجني منه المسئول اكبر مبلغ منكن سواء بالنهب اوالإحتيال وهناك من يسرق مباشرة وفِي النهاية نقول له عفى الله عمى سلف اذهب انت حر في هذه الحالة الدولة تصنع اللصوص وليس المخلصين اعرف ان هذا التعبير ليس جيدا لكن هذا واقع ان لم تكن المحاسبة شديدة اما الشعب الأمر سيزداد سوءا اما حكومة العثماني فهي اضعف حكومة فلن تنجز اَي شئ لابد من رجل قوي على رئاسة الحكومة بالتوفيق للجميع

  • قلم رصاص
    الثلاثاء 7 غشت 2018 - 12:27

    كلام في محله …وشهد شاهد من أهلها …حقا الملك مزال تيقلب على النزيهين المخلصين …ماشي ليجا تيقضي صوالحو وصوالح المقربين وتيغعص وتيقول ماكاينش معامن وتيبدا يسببها في الأشباح والعفاريت …وراه الملك مازال موجد هادوك المخلصين من شحال هادي ماكاين غير لبانضية الأربعين ومايزيد …وكان الله في عون الملك والشعب على حد سواء….وانتهى الكلام

  • Ardouni mostafa
    الثلاثاء 7 غشت 2018 - 17:45

    ماينقصه هو تعطيوه التيساع هو وشعبه . الملك يحب شعبه والحب متبادل

  • عبد الله
    الثلاثاء 7 غشت 2018 - 22:00

    لو كنت كأردوغان الذي طور البلد في 5 سنين لاحبك الشعب 99% . ولكن في عهدك خصخص التعليم والصحة والشغل وكثرت البطالة والجرائم. ومددت في التقاعد مع نقص المعاش. وكثر الريع . والبلد سائر في التخلف والتقهقر والفتنة يوما بعد يوم. نسأل الله أن يعيدنا الى هداه والى سبيل الرشد قبل فوات الأوان.

  • محمد روداني
    الأربعاء 8 غشت 2018 - 13:37

    يالسي بنكيران. كن لبقا وخاطب جلالاة الملك نصره الىه باحترام. وقل ما ينقص جلالتكم هم الرجال. ليس كامثالي فانا عبد منافق ومراوغ والكل يعرفني. وبالتالئ فانا.لا أصلح لكم. وهكدا تكون رجلا موضوعيا. باي باي مسيلمة الكداب

  • محمد روداني
    الأربعاء 8 غشت 2018 - 13:48

    السي بنكيران. والله ما عير عليك غر سيدنا الله ينصرو ويطول فعمرو. جرا عليك جرا عليك. او سير تكمش. انت رجل كبير في السن مشي فالمخ. وزمان الحلقة سلا. الله يخد فيك الحق ما طلعت الشمس وغربت

  • ibtissam
    الأربعاء 8 غشت 2018 - 16:04

    الشعب تعوض على الكدوب والنفاق ديالك لهدا فاش تكلمتي اليوم بجدية وصراحة حتى واحد ميصدقك لهدا خليك كداب حسن ليك على اقل تكسب 10ف مائة لي هما نيت اتباع ديالك وخليك بعيد على جانب السياسي

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة