24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

13/12/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4908:2113:2616:0118:2319:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟

قيم هذا المقال

1.25

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | خبير سياسي: ثلاثة أسباب وراء غياب كلمة التحكم في خطاب بنكيران

خبير سياسي: ثلاثة أسباب وراء غياب كلمة التحكم في خطاب بنكيران

خبير سياسي: ثلاثة أسباب وراء غياب كلمة التحكم في خطاب بنكيران

في طريقهِ صوْبَ المنصة الخطابية، يتعرّضُ الأمين العام السابق لحزب العدالة والتنمية، عبد الإله بنكيران، للإيقاف من قبل حشد من شباب حزبه الهاتف: "الشعب يُريدْ بنكيران من جديد". وغيْر هذا المشهد الاستعراضي، كان لافتاً نفيُ رئيس الحكومة السابق وجود "دولة عميقة" في المغرب، مؤكدا في السياق أن "هناك دولة واحدة" وفق تعبيره حين حلوله ضيفا، أمس الاثنين، على ملتقى "JJD" في الدار البيضاء.

بنكيران، ولأول مرة، لم يُعرّج عند حديثه على "الإعفاء الملكي" ولا على "البلوكاج الحكومي"، ولم يستحضرْ ولو مرة واحدة مصطلح "التحكم"، الذي كانَ دائم الحضور كلَّما امْتلك "الميكروفون"، وهو ما رأى فيه خالد البكاري، المحلل السياسي والفاعل الحقوقي، أن "الرجل اليوم يقر بشكل ضمني بأن التيار الآخر (رباح -الرميد-الداودي) قد انْتصر عليه تنظيميا".

وكان لافتاً أن يتجاهلَ رئيس الحكومة السابق، في خطابه أمام شبيبة العدالة والتنمية، الخوض في عدد من القضايا التي استأثرت بنقاش مجتمعي كبيرٍ، بل لم يكلّف نفسه حتى عناء الحديث عن وضع حزبه الذي تعرّض لرجاتٍ خلَّفها الإعفاء الملكي والانقسام الداخلي.

البكاري أكد في تصريح لهسبريس أن "بنكيران وصل إلى خلاصة أنه انتهى تنظيميا وسياسيا، وأنه لا القصر ولا الحزب راغبان في عودته"، مورداً: "بنكيران يقول للقيادة الجديدة: اطمئنوا لن أزاحمكم مستقبلا، ويقول للقصر: رضيت بخروجي، وأنا رهن إشارتك إذا احتجتني في استشارة أو وساطة".

ويشير البكاري إلى أنه "بعد الذي وقع في المؤتمر الوطني، ونهاية هذا الأسبوع في مؤتمر حركة التوحيد والإصلاح، تنبه بنكيران إلى أن كل الأوراق التي يمكن أن يلعبها سحبت منه، وأن القيادات أصبحت متشبثة بالكراسي والامتيازات وخائفة من أي اصطدام؛ لذلك اختار منصة الشبيبة ليقول إن هناك فرقا بين الخوف من السجون، وهو خوف مشروع، وبين الخوف من ضياع الامتيازات".

واعتبره الخبير نفسه، في تصريح لهسبريس، أن "غياب كلمة التحكم في خطاب بنكيران راجع إلى ثلاثة أسباب؛ أولها نفسي، لأنه كان تحت وطأة اكتمال حلقة قتله رمزياً من خلال ما وقع في مؤتمر الحركة، وبالتالي جاء ليردَّ على إخوانه".

أما السبب الثاني، الذي يقدمه البكاري، "فيتعلق برغبة بنكيران في عدم توريط الحزب، فإذا ما تحدث عن هذه الملفات، خصوصا في هذه المرحلة، وبعد الخطاب الملكي الأخير الذي تجاهلها بدوره، سيظهر كما لو أنه يرد على الملك".

أما السبب الثالث، حسب البكاري، فهو أن زعيم "المصباح" السابق "يعتقد أن بإمكان القصر أن يحتاجه في وساطة مستقبلية، وبالتالي لا يريد إحراق هذه الورقة بتصريح يجعله خارجها".

كما أورد البكاري: "بنكيران جاء لكَيْ يبعث رسالة واحدة داخلية، وهي أنه باستثناء الشبيبة فقد انتصر تيار الاستوزار، ولكن الفرق بينه وبينهم هو الفرق بين الإخلاص وبين ما سماه التبنديق"، مضيفا أنه كان يقصد بـ"التبنديق" قياديين في الحزب أكثر مما يقصد خصوما سياسيين.

وقال البكاري إن "بنكيران أرسل إشارة إلى الملك عندما تحدث عن "الرجال المخلصين"، وهي لازمة دائما ما يرددها وليست وليدة اليوم، مضيفاً أنه "مخلص للفقه السلطاني، وبالتالي يعتقد أن صلاح الملكية من صلاح البطانة المحيطة بها، إذ يعتقد أن بالمحيط الملكي بطانة فاسدة هي سبب مآسي البلد وأن الملك بريء مما تقوم به".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (66)

1 - khaliha الثلاثاء 07 غشت 2018 - 03:11
بنكيران فات زمانه وفني ..فبنكيران مشهور بوجهين وجه قبل الإنتخابات ضد المخزن ووجه آخر بعد نجاحه مع المخزن والذي يصدق الثعلب أو الذيب أو الحية يكون نهايته بنكيران وحسابه جهنم عند ربه
2 - Aknoul الثلاثاء 07 غشت 2018 - 03:13
Plein de bla bla a propos de la cravate puis c'est devenue normale
meme chose peut s'appliquer a propos de tout autre sujet consideré tabout ou harame par ces barbus
3 - سلاوية الثلاثاء 07 غشت 2018 - 03:19
بنكيران برلماني عن سلا لأزيد من 20 سنة و رئيس حكومة لمدة 5 سنوات، ماذا قدم لمدينة سلا سوى الوعود الكاذبة والكوارث على كل المستويات.
4 - عزيز بن عبد الله الثلاثاء 07 غشت 2018 - 03:19
اخر محاولة لتلميع حزب الندالة والتعرية والتزلف والتقرب للباب العالي بين قوسين وتقديم القرابين...يجب ان تعلموا ان المغاربة اذكياء مع اختلاف الوعي بين كل الشرائح ويعرفون اللعبة بادق التفاصيل لكن كان لدينا امل في تغيير الواقع لكننا اكتشفنا ان دوائكم ليس الا سم زعاف ...فلا تتعب نفسك في تلميع صورتك وصورة اسيادك ..التغيير الوحيد وجدناه في حساباتكم وبطونكم المنتفخة..
5 - ندى الثلاثاء 07 غشت 2018 - 03:20
بعتو الوهم للمغاربة و ما زلتم تفعلون، سيرو تعلموا من سيادكم مؤسسي تركيا الحديثة و ماليزيا و سنغافورة كيف كانو و كيف ولاو و كيف كنا و مزالين. الشعب الأن يفوق وعيه بكثير تحرمياتكم
6 - خاليد الثلاثاء 07 غشت 2018 - 03:21
شبيبه العداله هي من تريد عوده بنكيران و ليس الشعب.
الشعب يريد القضاء على الفساد و يريد عداله اجتماعيه و يريد مزيدا من فرص الشغل و سبل العيش الكريم . اتمنى من الاحزاب الا تتكلم باسم الشعب .
مع احترامي لمن صوت للعداله و التنميه انا شخصيا اراه حزبا فاشلا و ضعيف سياسيا و اقتصاديا.
7 - الباتول الصبيحي الثلاثاء 07 غشت 2018 - 03:21
الشعب المغربي لا يذبح المرة الثانية النفاق كاين وباين حسب المكان والزمن والضرفية الشعب المغربي يعاني من حكمكم لي مدة خمس سنوات إرتفاع في المحروقات عدم فرص الشغل الإقتطاعات للموظف البسيط والمتوسط إرتفاع فواتر الماء والكرباء إلى آخره هاد شي كله بي سببكم أنتم (أي العدالة والتنمية المزورة ) أنضرو إلى تركية كيف تكون العدالة والتنمية أيها المنافقين
8 - مناضل الثلاثاء 07 غشت 2018 - 03:23
لﻷسف السيد بنكيران فقد الكثير من مصداقيته بل حتى الحزب ضاع في متاهات. ..
9 - ملاحظ الثلاثاء 07 غشت 2018 - 03:24
لقد هزم نفسه بنفسه عندما تنازل عن اختصاصاته التي يخولها له الدستور .طمعا في التقرب الى الدوائر العليا .لكن الله جعل كيده في نحره .الجبان الذي اجهز على القدرة الشرائية للطبقات الشعبية.وزاد في اجور وامتيازات الكبار .
10 - #مقاطعون و مستمرون الثلاثاء 07 غشت 2018 - 03:27
بل ان سياسات التفقير و التجويع و القهر و التراجع اللاشعبية المنتهجة من طرف الحكومة التي ترأستها هي التي جرت الويلات ثم الويلات على الشعب المغربي الكادح و دفعته إلى الاحتجاج السلمي الشعبي العارم في كل مناطق المغرب البئيس و المقهور كالريف و جرادة و زاكورة و آخرها حراك مقاطعون الشعبي المنتفض ضد الغلاء و الاحتكار و جشع كبار الفاسدين وناهبي المال و احتكاراتهم المستفدين من سياسات عفا الله عما سلف التي انتهجتها من رفع الدعم عن المحروقات و الاجهاز على صناديق المقاصة و التقاعد و تحرير الدرهم. .. وهاته السياسات إلى جانب محاباة مخلوع الباجدة للفاسدين و حيتانهم ضد جماهير الشعب المغربي الكادح هي التي انهت مشواره السياسي و من طرف اقرب مقربيه في تيار الاستوزار المهرولين نحو مكاسب الريع و امتيازاته و مناصبه.
11 - افلكاي الثلاثاء 07 غشت 2018 - 03:31
واضح وضوح الشمس ان الرجل كلما اتيحت له الفرصة يطلب و يرغب في القرب من الملك ، يتهم فريق الاستوزار بالتبنديق ونسي انه قال على حفل الولاء ان هذه تقاليدنا وهذه عاداتنا ونسي ايضا انه قال : ادا اراد الملك ان يدخلني الى الحبس فأنا مستعد بمعنى انه منبطح، كل مايهم بن كيران هو المنصب مع الحكومة والقيادة مع الحزب اما هموم الشعب لاتهمه!!! لما تكلم على انقاد المغرب بعد الربيع العربي فإنه يقصد انقاد الملكية بطريقة اخرى يريد ان يقول : درت فيكم الخير واتخلتو عليا .
نسي بن كيران ان المحيط الملكي كايفهمها طايرة !! يظن انه يكلم القطيع
12 - دايخ الثلاثاء 07 غشت 2018 - 03:35
مسكين مابغات تصرط ليه هاد الشمۃ مازال باغي يغمس ويرضع بحال صحابو لي مبرعين ماعارفش شنو يدير باش يرجع . الولف صعيب
13 - فكبكي الثلاثاء 07 غشت 2018 - 03:36
بنكيران ذو الوجهين لا يكون عند الله وجيها إنه لا يستقر على رأي ويقول أي شيء بدون أن يفكر في تصريحاته مرة التماسيح والعفاريت مرة أخرى قلة الرجال المخلصين مرة الدولة العميقة مرة التحكم إنسان مرون ومتناقض مع نفسه وأقواله و هل مثل هذه الخصال تسمح لصاحبها ان يقترح نفسه مرجع للإستشارات أو الوساطة. رون البلاد أبعثر ها ويريد الرجوع للحكومة أين هو الدين والسبحة ؟؟ عند ربكم تختصمون .
14 - ملاحظ مغربي الثلاثاء 07 غشت 2018 - 03:40
بنكيران ايضا فشل فشلا ذريعا كرءيس للحكومة في تسيير الشان العام ،، وفشل ايضا في عودته للرءاسة الحزب ،، بعدما رفضه اخوانه ..
واحتل مؤخرا الرتبة الاخيرة في التصويت بالنسبة للتصويت على الرءيس الجديد للجمعية الدعوية..
اي شخص في العالم وقع له ما وقع لبنكيران سيعتزل نهاءيا من الحياة السياسية؟
لكن بنكيران للاسف تنقصه الكرامة والشخصية لفعل ذلك..
15 - RAMO الثلاثاء 07 غشت 2018 - 03:49
السي بنكيران ،تلك المبررات الواهية: آ حكومة الظل ، آ الدولة العميقة ،
آ الملك ،.....
هذا كله ،كاين وكان قبل ميلادك ،
بما أنك رجل سياسة محنك ، يلزمك أن تكون عارفا بهذا،
ولا تدخل في اللعبة ، و تعطي وعودا كاذبة .
لو كنت سياسيا بجد ، كان عليك الإستفادة من USFP ، كيف لما
كان في المعارضة ، وكيف أصبح الآن.
لو بقيتم بعيدين ،ستبقون بشرفكم ،و المغاربة كلهم يحلمون بكم ،
دابا لا تيتي و لا حب الملوك .
قالوا زمان:ربي مللي يبغي يعذب النملة يدير لها جناوح.
16 - المصطفى المراقي الثلاثاء 07 غشت 2018 - 03:59
ما يهم الشعوب من السياسة هم المشاريع والأوراش أما الشؤون الداخلية للأحزاب والتنظيمات تبقى من المعيب إخراجها للرأي العام. باختصار تتكرر مرارا هاته الأسطوانة المشروخة عند الأحزاب المغربية لكنها تدل على أن النهج السياسي المتبع بمغربنا فاشل ومميع للحرية والعقل.
17 - ناصح الثلاثاء 07 غشت 2018 - 04:04
عندما كان المرحوم مزيان بالفقيه مستشار جلالة الملك ، كانت هناك ديناميكية و حيوية تتجلى في المشاريع الكبرى ، و كذلك نفس الشيء بالنسبة للمستشارة المرحومة زوليخة الناصري ، كانت اكثر حيوية في المجال الاجتماعي .

اما الان نجد مجموعة البيزنس و الاغتناء الشخصي فقط على حساب الوطن

وهذا ماجعل بن كيران غير راضي عن المحيط الملكي
18 - fahd الثلاثاء 07 غشت 2018 - 04:05
هنيئا .بعد أن فشلت مخططاتك كما فشلت مخططات جعفر البرمكي سابقا..مخططاتكم معروفة بعد أن صرح بها حامي الدين و لم تظنوا أن ذلك سيتم تسريبه
19 - Azzouz الثلاثاء 07 غشت 2018 - 04:09
ابن كيران يلعب اخر اوراقه بعد ما انفض قادة الحزب والحركة من حوله يؤحاول ان يرسل رساىءل استعطاف حتى لايختفي اثره.مازال يتبعه ماتبقى من شباب خارج الدواوين والمصالح لكن لا اظن انه يترشح لقيادة الشبيبة. لقد خسر داخليا وخارجيا ويحتاج فقط للروح الرياضية قبل الوداع .
20 - Ali Ali الثلاثاء 07 غشت 2018 - 04:11
بنكيران ، وكان عليه أن يحاكم في محكمة الشعب لا أن يضمن راتب سمين ويضحك على مآسينا
21 - البرنس الثلاثاء 07 غشت 2018 - 04:32
العدالة و التنمية صنيعة المخزن منذ أول ظهور له و اليوم أصبح ورقة محروقة فقد أدى وظيفته على أحسن ما يرام .. أما عن متبعيه و مريديه فأقول لهم استيقضوا من وهمكم فأنتم لعبة في يد الدولة العميقة ها ها ها ها على وزن ضحكة بنكيران
22 - med الثلاثاء 07 غشت 2018 - 04:36
بنكيران هو المسؤول الاول امام الله وامام الشعب لما آلت له الاوضاع...
حكومة بنكيران هي اسوء حكومة في تاريخ المغرب...
حكومة بنكيران وقفت مع لوبيات الفساد ضد الشعب
23 - ربيع الثلاثاء 07 غشت 2018 - 04:46
لماذا اضاعة الجهد والمقالات في رجل انتهى سياسيا، هل يذكر اي من رئيس الحكومة الاسبق عباس الفاسي، لماذا بنكيران لا يزال محاطا بالابواق وميكروفونات الصخافة تتهافت على اخذ تصريحاته، المخزن يحاول الاجهاز سياسيا على الرجل المشكل الوحيد ان هناك فراغ هو الذي يجعل نجمه يسطع ويلاحظ انه كلما استعملت شخصية لتكون منافسا الا واسقطت بهبة شعبية وما المقاطعة الاخيرة الى دليل على ذلك وانتهاء اخنوش...
24 - tangerois الثلاثاء 07 غشت 2018 - 05:02
Lavage de cerveau actions psychologiques menées pour modifier de force les opinions de qqn. La preuve les marocains " simples d'esprits " ont subi le lavage de cerveau ils détestent Mr. Benkirane . Exemple moi je dépouille les richesses du pays et je vous oriente vers quelqu'un d'autre
25 - didi الثلاثاء 07 غشت 2018 - 05:10
لي دوز اياموا يتصنت لعضاموا بركة انت وامثالك من تبنديق اسي بنكران خليو الشباب يخدم راكم كثرتو من كلام بلا فائدة
26 - شمالي الثلاثاء 07 غشت 2018 - 05:27
ماذا ننتظر مثل هذا خان الشعب المغربي وصادق على عدة قوانين ادت الى تخريب وتفقير بيوت وجبوب الطبقة المتوسطة والفقيرة لكي يتقرب ويرضي الطبقة الغنية و المستفيدة من الريع،لن نسمح لك غدا امام الله و ستكون عبرة فقد اذلك الخالق في الدنيا حيث أصبحت منبودا من حزبك وعشيرتك.ربحت واستفدت من أموال الشعب فقط مثلك مثل من مروا من قبلك ،لكن الفرق كبير بينك وبين الاخرين انت تجرات وادخلت الدين والتدين في السياسة الانتخابية لكي تفوز فقط.فعند ربكم يومئذ تحتسبون.
27 - ملاحظ متتبع الثلاثاء 07 غشت 2018 - 05:37
بن كيران يعرف تماما انه انتهي سياسيا لكنه ينتظر التفاتة ملكية مستقبلا أو انيا علي شكل وسام . لهذا السبب تحدث كثيرا عن حبه وعطفه للملك وكأنما يريد أن يقول للملك ستفقد رجل وطني كبير في شخصي.

بن كيران يريد أن يشتبه بالأستاذ عبد رحمان اليوسفي
الوطني الخلوق. لكن شتان بين اليابان واليمن
28 - م.أمين الثلاثاء 07 غشت 2018 - 05:59
بنكيران هو أكبر تمساح نهر الامازون. الظلم انت من تسببت فيه لفئة عريضة من الشعب المغربي عندما أقسمت باغلظ الإيمان على أن لا تدمج الأساتذة المتدربين ونصحتهم بالتوجه إلى التجارة والأعمال الحرة وقلت ان الله لم يخلق الوظيفة فقط فانكشف كذبك وخداعك أيها الماكر الجبان حينما توظفت ابنتك المصونة في الوزارة الاولى طبعا ليس بالتعاقد بل البت نبت لعنة ألله على الكاذبين. منافقون بلا حدود.
29 - Ali الثلاثاء 07 غشت 2018 - 06:29
وسيظل الأسد يرعبكم، و غصة في حناجركم
نصف كلمة منو ، كا تبداو تقفقفو و تحسبون ألف حساب
ما لم تفهموه ، ولن تفهموه ، و لستم أصلا مؤهلين لتفهموه ، أنه يلا خفت من الله سبحانه و تعالى أخاف الله منك جميع خلقه
30 - متابع الثلاثاء 07 غشت 2018 - 06:46
اذهب غير ماسوف عليك اهلكت البلاد والعباد والله لولا الجلباب الديني الذي ترتديه ما انتبه لكم احد .عندما تتحدث ففقط لتتحدث عن نفسك وماضيك انت رجل الزمن الماضي اما نحن فنتطلع الى المستقبل ونحن نحتاج من يرفعنا الى الاعلى ويسير بنا الى المستقبل بخطى ثابتة ومدروسة.
31 - احميدو الفرانسي الثلاثاء 07 غشت 2018 - 07:25
مرحبا بكم أعزائي القراء.
ينتابني احساس بالحياة والشفقة لما اقرا لبعض الاقدام وهي تعتبرع نفسها انهائيات إلمام بالشأن السوسي وسياسي وكيفية تأثير السياسيين كاشفاً وكأخلاق سياسية تحكم العلاقة الثنائية بين مكونات الأحزاب والأشخاص العاديين. كما يتبين لي من خلال هذه الأقلام انها لا تفقه في علم السياسة ( حتى وزة ) لأنهم يحسبون ان السياسة هي حرب وصغيرة ونجران للآخر. بل السياسة هي لعبة الممكن والأماكن. إذ بإمكان أي شخص أن يطيح بالآخر في حلبة السياسة دون أن يصيبه بجروح. ولكن مسألة بن كيران هي وضعية خاصة في إطار خاص وظيفية خاصة. حيث يمكن للمتابعة أن يظن أن بنكيران قد انتهى ولكن العكس هو الصحيح. فإنه حين تأتي مقبل الأيام والسنوات القادمة ستريكم أن الرجلا موجود ولم ينتحر. أما البحت عن كلمات في نص طويل فلن يجدي السياسيون نفعا. فالكتمان كثيرة ويجب استعمالها حينما تريد بها أن تعبر عن حالة ما وليس في كل الحالات.
أرجو من هسبريس أن تنشر هذا الرأي وشكرا لقرائك
32 - حسن ااقنيطري الثلاثاء 07 غشت 2018 - 09:15
هو منهزمٌ تنظيمياً وسياسياً وأخلاقياً،وناجحٌ في نفاقه وتهريجه..إلى مزبلة التاريخ هو وحزبُه..حزبُ الذئاب الملتحية والكتائب المتخلفة عقلياً ..عن أي شبيبةٍ يتحدثون؟عجبي!!
33 - mbarak الثلاثاء 07 غشت 2018 - 09:21
ومتى كان بنكيران صالحا سياسيا ، تنظيميا ، اجتماعيا ولا حتى مع نفسه ، هو في قرارة نفسه يشعر بالذنب وعدم الرضا عما قدمه للمغاربة هو والتيار الآخر الرميد ومن معه .؟
34 - jamais الثلاثاء 07 غشت 2018 - 09:31
Le problème avec Benkirane le démagoge et qu'il pose la mauvaise question et il le sait. Au maroc, ce n'est pas la monarchie qui est mise en question mais son mode: exécutive ou démocratique et arlementaire? Ce n'est pas une question d'amour mais de contra
social.Ceux qui sont autour du Roi, c'est lui même qui les nomme dans ces postes donc il en est responsable, une notion qu'il botte en touche car s'il insiste toujours que sur le gouverrnance( il veut gouverner), il ne veut pas assumer et être franchement responsable de ses décisions
35 - Haji الثلاثاء 07 غشت 2018 - 09:37
لا أظن أن هناك أفشل من هذا في عالم السياسة في المغرب
لقد فشل في كل شيء و طحن المواطنين البسطاء
36 - Amine الثلاثاء 07 غشت 2018 - 10:04
BENKIRANE et le Morsi du MAROC. un homme que ne !nous méritons pas
37 - عابرسبيل الثلاثاء 07 غشت 2018 - 10:38
كفانا من السياسويات ....نريد أعمالا ....بل كثيرا من الأعمال .....وقليلا من الكلام ...ما الفائدة من توصيف المرض ...ان يكن متبوعا بدواء ....ومقرونا بعلاجات ...المغرب يطمح الى النهضة بترسانة من النضم منها ما هو ضارب في القدم ...اقطاع ...انماط انتاج ما قبل الراسمالية ....وفسيفساء من الثقافات ....بعضها سبب من اسباب التخلف الذي ننعيشه ...سنبقى ندور في حلقات مفرغة ..من الاقوال والجدالات ...التي لا تضيف شيئا لرفاهية البلاد ....بالله علكم اين نصنف اراضي الجماعة واراضي الكيش وووووو.....هل هذه النظم تشجع على الاستثمار ...وعلى خلق التؤوات والشغل ...اظن ان الكثير من هذه النظم يجب ان تقبر من الوجود قبل التفكير التنمية والحداثة والتقدم ..
38 - عياش الثلاثاء 07 غشت 2018 - 11:04
بنكيران أضعف رئيس الحكومة في تاريخ المغرب مستوى هزيل
39 - kamal الثلاثاء 07 غشت 2018 - 11:27
Avantages matériels vs principes religieux . Personnellement , je ne crois pas un traître mot de tout ce qui éructe . Il n'admet pas qu'il appartient au passé , qu'il n'est plus fiable et encore moins crédible . The game is over Mister Ben
40 - سعيد الثلاثاء 07 غشت 2018 - 11:32
هذا السياسي لم يقم بأي مراجعة لمواقفه .. كل مشروعه يقوم على التقرب إلى أصحاب القرار مهما كان الثمن .. ولقد كان الثمن باهضا أداه الشعب من تعليمه وصحته وكرامة عيشه .. أما الوجه الثاني لمشروعه فهو تصفية الحسابات مع شركائه في الحزب والذين هم خارج الحزب إذ يريد أن يقول لمن يهمه الأمر عولوا علي ولا تعولوا على هؤلاء فهم مجرد بيادق .. بنكيران يحرض شبيبة الحزب على الحزب ويبتز بها الدولة .. لكن كل الأنياب قد تم نزعها وهي في رمقها الأخير .
41 - كيت اللي جات فيه الثلاثاء 07 غشت 2018 - 11:43
اتقان فن الخطاب السياسي هو أن تتقن تقمص الأدوار والتقلب في المواقف مثل جلد الحرباء حسب الظرفية . المهم أن تفلت في الأخير بجلدك سالما غانما تاركا وراءك جيوشا من المغفلين و ضعفاء الذاكرة الذين لن يتفطنوا لمكر الخطاب و الخطيب الا بعد فوات الأوان ...و هكذا يكون تأثير النفاق سلبا على مجتمع ما حسب درجة الديمقراطية و المحاسبة الزجرية بذاك البلد ...
الخطاب السياسي بالمغرب يكاد لم يتغير و معه الوجوه و التأثير منذ الاستقلال الى اليوم و هكذا برجوعنا الى الوراء عبر كرونولوجيا هذا الخطاب نجد كل الساسة الذي مروا بكل ألوانهم و أدعاءات شعاراتهم يتقمصون نفس الخطاب و المحتوى قبل الوصول الى السلطة ثم بعدها يقلبون " الفيستة " مباشرة مع اختلاف بسيط طبعا و يتنصلون من كل ادعاءاتهم و وعودهم السابقة بمجرد أول أسبوع من تذوق حلاوة السلطة و الاغتناء و الرفاهية و المناعة من الحساب ..
هذه هي السياسة ,لا تكون الا بوجود مغفلين و مستغفلين ..
و اللي دا شي داه و اللي كلا شي كلاه و كيت اللي جات فيه ..
42 - levoyageur الثلاثاء 07 غشت 2018 - 12:01
لم يشبعوا بعد،حب الكراسي افقدهم الصواب،يعرفون انهم فشلوا في كل شيء والنتاءج واضحة ولكن!!!!!!
اتمنى ان تتكون حكومة من اخواننا في المهجر عندهم تجاريب وكفاءة وما اكثرهم والحمد لله
43 - Immigré الثلاثاء 07 غشت 2018 - 12:03
السي بنكيران رجل المواقف الصعبة. الرجل الذي اذا تكلم صارح واذا وصف نجح واذا انتقذ اصاب. فرج الله كربه وبدل عسره يسرا وعوضه خيراً.
44 - samira الثلاثاء 07 غشت 2018 - 12:09
أغلب المعلقين ان لم يكونوا كلهم أجمعوا على انتهاء بنكيران و حزبه و هي اراء سطحية عاطفية أكثر منها واقعية فالسياسة أعمق و أعقد مم يعتقد الكثير البيجيدي تقريبا الحزب الوحيد المنظم بالاضافة لتوفره على قاعدة انتخابية صلبة بفضلها لن يتغير في المشهد السياسي الكثير اضافة لغباء بعض خصوم الحزب الذين يقدمون له خدمات مجانية مثل بعض هذه التعليقات التي تحيي حماس المتعاطفين كلما أوشك على الاندثار و بنكيران تحديدا داهية سياسية و مازال في جعبته الكثير و انتخابات 2021 ستفاجئ الكثيرين و ان غذا لناظره قريب
45 - شريد الليل الثلاثاء 07 غشت 2018 - 12:34
بنكيران سيعود للحكومة رغما عن البكاري وغيره. لأنه الرجل اللدي يعرف كيف يسير الشؤون العامة. مادا قدمة الحكومات السابقة للمغاربة مند الاستقلال لا شيء إلى الفقر والبطالة والقهر. الآن أصبح كل من كانوا مكمون خوفا من الاعتقال محللين ومنتقدبن ويخوضون في ما يتعلق بحكومة أرادت الإصلاح لكن المستفيدين من خيرات البلاد يعرقلون مسيرة الإصلاح لانها ليست في مصلحتهم .
46 - Azzouz الثلاثاء 07 غشت 2018 - 12:48
حسب علمي لم يسبق لشخص امتهن السياسة ان كان اكثر تشبثا بالواجهة من بن كيران تعرض للنفور من اصدقاىءه وخصومه وما زال يطمع في اي كرسي على اكتاف ماتبقى من شبيبته التي سببت لها قراراته المخجلة في الحكومة كثيرا من الاحراج . شخصية كاريكاتورية مثل زعامات افريقية غابرة لم تصدق انها عفا عنها الزمن!
47 - Hakiman الثلاثاء 07 غشت 2018 - 12:53
بنكيران تيصحاب راسو ذكي بزاف. يأخذ كلمة باطلة ويبدأ في الدفاع عنها وهنا كل الوسائل مشروعة: دموع التماسيح، التأثر الزائف، المنطق الأعوج. دابا كلشي عاق بيك. افتقدتي الكاميرات و الميكروفونات وكل ما يدغدغ الأنا المتضخم ديالك. إيلا انت بالتقاعد ديال وزير عندك أزمة نفسية آي غادي يقول الدرويش مسكين اللي عايش بوالو.
48 - عزيز الدحماني الثلاثاء 07 غشت 2018 - 13:02
لست من شباب العدالة و التنمية لكن تطوعت في الحملة الإنتخابية لخدمة الحزب و أشخاصه بدون آجر أو طمع لشيء خاص أظن أنه حان الوقت لدراسة تاريخ سياسة الأحزاب المغربية كيف نشأة أهدافها برامجها طموحها منهجها و السيرة الذاتية لروئسائها لا أحد مزال يتكلم عن مصالحة حزب الإستقلال مع الشمال و هل الشمال وحده من يجب الإعتذار له هناك أناس مازالت على قيد الحياة يمكنها حكاية الماضي المألم هذا فقط حزب واحد لا أحد يمكنه نشر الوقائع عن الأحزاب الأخرى و شخصياتهم التي باعت هي الأخرى الوطن لنحاسب الحاضر يجب فهم و معرفة الماضي و هل فقط يجب الإعتذار حزب العدالة و التنمية أشرف من أي حزب سبقه و المهم في هذا كله مخطأ من قال أن الحزب إسلامي أعضاءه محبيه مغاربة يقومون بأداء صلاتهم كباقي المغاربة ليس أقل أو أكثر ولبعضهم أو الكثير منهم لحية لتبحث أولا عن الأسماء الفاسية الكبيرة و كيف إستطاعة الوصول إلى كل ثرواتها إبحث عن أسماء أخرى تعمل في بعض القطاعات الحساسة بإسمها العائلي فقط
49 - محمد من هولندا الثلاثاء 07 غشت 2018 - 13:11
انا مهاجر من هولندا سنوات وانا كنجمع لكي اشتري قطعة أرض في المغرب لكي ابنيها ولما اشترينها بدأت أوفر قدر من المال كل شهر للبناء حتى جاء بنكيران بضربة الأرض العارية وهدم كل أحلامنا... مبقيتش عارف واش نجمع باش نخلص الضريبة على الأرض ولا نجمع باش نبني، مع العلم عندي دخل محدود اعيش بالحلال والحمد لله....
50 - ميلود الثلاثاء 07 غشت 2018 - 13:16
شبيبة العدالة والتنمية هي المتشبتة ببنكيران وليس الشعب
الشعب لا يلدغ من الجحر مزتين
51 - jamal الثلاثاء 07 غشت 2018 - 13:20
د ون مراوغة وتحليل من اي جهة ما .الملك هو رئيس البلاد وبمحيطه تسير البلاد .انتهى السطر . اما الاخرون حتى وان ارادو لايستطيعون مادام اغلبية الشعب تتحكم فيها اليات بطريقة مباشرة وغير مباشرة عبر فرق تسود مع العلم انهم استطاعو تفرقتنا مند زمان
52 - القادري الثلاثاء 07 غشت 2018 - 13:23
أولا أنا لاأنتمي لأي حزب لانه لا يوجد في القنافدي أملس ، ثانيا أنا سؤالي موجه لمن ينتقدون العدالة والتنمية، هـل الأحزاب التي تولت الحكومات السابقة كانت أكثر نزاهـة وعدلا و شفافية؟؟ هـل الإجراءات التي اتخذها ابنكيران لم تكن ضرورية سواء فيما يخصالمقاصة أو التقاعد أو غيرهـا مما لم تجرؤ احزاب أخرى على اتخاذهـا خوفا على مناصبهـم،، ثم أقول لابنكيران من الخطأ أو العيب أن تقول أن بعض عناصر بطانة المخزن فاسدة وأنهـا لا يعلم بذلك أحد !!!! كل شيء معروف
53 - المغرب في سكرات الموت الثلاثاء 07 غشت 2018 - 13:43
الكل سواء لافرق بينكم جميعا غير كاين لي اصبح مليادير مثل اخنفوش عرف من يصل
والباقي كذالك يتمنون الحصول على المليارات من الشعب .والشعب في معانات وهكذا
لان المناخ الذي يسود في المغرب هو الحكرة او تشفارت والسرقة وتشجيع الفساد في الانتخابت مقال 200 درهم ليس نحن هم سكان تركيا او سنغفورا او مليزيا لان هناك ثقافة وعي حضاري كامل متكامل في هذه الدول وغيرها
نحن جحيم ملتهب اطفاءه شبه مستحيل لانه متجدر ومتعشعش في الجميع
السباب الكامل هو الرشوة التدويرة جميعا نشارك فيها ونحبها #دهن السير اسير القابض يفرض عليك والاخر الذي يمُد يتملق بها ليقض اغراضه
54 - momocher الثلاثاء 07 غشت 2018 - 13:47
الشعب يريد بنكيران
تكلم باسمك وليس باسم الشعب
55 - متابع الثلاثاء 07 غشت 2018 - 13:49
لا زالت سادية بنكيران عالقة بذهني لما كان يمرر قوانين وقرارات خطيرة على القدرة الشرائية لعمو المواطنين ويضرب بقوة القدرة التنافسية للمقاولات المغربية الفتية وهو يضحك إلى درجة القهقهة فيرتج لها جسمه المكتنز في البرلمان واللقاءات العامة،والخاصة . فأتعجب وأقول : من أي طينة صيغ هذا الشخص!؟
56 - #مقاطعون...مقاطعون..... الثلاثاء 07 غشت 2018 - 14:03
لقد انتهى هذا الشعبوي الشهير إلى ما لارجعة.....و لن تعود عقارب الساعة إلى الوراء....ولن نسمح نحن المقاطعون أحرار الشعب الكادح نهائيا بعودة مخلوع الباجدة إلى تدبير الشأن العام المغربي من أجل الإستمرار في طحننا إجتماعيا و إقتصاديا عبر سياساته اللاشعبية القهرية التراجعية التي أجهزت على كل حقوقنا ومكتسباتنا الإجتماعية و الإقتصادية.....
57 - elamiri elmamoun الثلاثاء 07 غشت 2018 - 14:43
لم يذكر التحكم ولا البلوكاج ولا العفاريث ولا التماسيح ولا الشوافة. لكنه إعترف أنه متأزم نفسيا بسبب تخلي الإخوان عنه وليس بسبب الأزمة الإجتماعية والإقتصادية والإدارية والسياسية التي وصلت إليها البلاد بعد السنوات العجاف لتدبيره الشأن العام. كما سقط في الإرتباك عند تطرقه لخرجة حامي الدين وكأنه يساوم على شخصه الوحيد القادر على إضاءة البلاد، أما ما لن يُغْفَرَ له هو إهانته للمرأة المغربية التي هي الأم والزوجة والإبنة والعمة والخالة وهي العرض ونصف المجتمع الصابرة المكافحة الكادحة المنقوصة حقوقها المستغلة في كدها وسعيها المناضلة من أجل مجتمع تسوده المساواة والعدالة والكرامة الإنسانية، لقد تناسى صاحب مرجعية إبن تيمية قيمة وحقيقة المرأة المغربية المسلمة والمربية أبناءها على المبادئ والقيم لقد نسي حثى ما كان يفتخر به من تصدق على الأرامل والمهملات لقد نسي كل ذلك وقال وبالتعميم ودون حياء أو تقدير لمشاعر المغربيات والمغاربة ما لا يقبله أي غيور على نساء بلده. التجارة القديمة والتجارة في الدين مع الإتجار في البشر للأسف تلازم المخلوع بن كيران وعليه أن يلزم حدوده، لقد طفح الكيل...
58 - بوبكر المريد الثلاثاء 07 غشت 2018 - 15:50
بنكران سيعتزل و سيذهب لكتابة مذكراته لكن داخل الوطن فسيحاول جهد الامكان ان يكون موضوعيا بعيدا عن الذاتية لكن سيجد نفسه محاصرا بكثرة الاوزار التي حملها منذ فترة الاندفاع و الطيش مع السي مطيع و رفقاء الجهاد للظفر بحور العين الى درب غلف و المسكنة و الوسطية و الاعتدال تحت عباءة المرحوم السيد الخطيب الذي عبد له الطريق للوصول الى شاطىء النعم و الاكراميات لكن سريرته لم تقدر تلك المقامات الروحانية و غلب عليه الشوق و الحنين و اصبح كالحلاج و ادعى المدارك و المعارف حيث سيق الى المسلخ كما تساق البقر التي تسقي الحرث و تثير الزرع واصبح هشيما تدروه الرياح لكن دوام الحال من المحال و الموتى يبعثهم الله.
59 - مراد الثلاثاء 07 غشت 2018 - 16:10
ما معنى "تبنديق"؟؟ كل مرة أسمع كلمة غريبة!
60 - Casaoui الثلاثاء 07 غشت 2018 - 16:31
معظمنا كان يتدكر عندما كان الشيخ بنكيران في المعارضة يقول للدولة اعطونا فقط ستة أشهر في الحكومة ..وجربونا وسترون منا مانحن قادرين على فعله.. هاهي الدولة والناخبين المغاربة اليوم قد منحوكم ولايتين متتاليتين (عشرة سنوات وليس فقط ستة أشهر)
لكن وماذا بعد؛ لم نرى شيئا من تلك الوعود الكاذبة عندكم قد نفد؟!
لكنكم قد أرجعتم المغرب الى الحضيض؟!
تبا لكل تجار الدين المنافقين الذين يقولون ما لايفعلون؟
61 - hada ana الثلاثاء 07 غشت 2018 - 17:50
استغرب ممن يرى ان مثل هذا الشخص يليق للقيادة من ومن بعد مثل هذا لو ذهب للتهريج والتمثيل ﻷبدع ونجح فيهما مع احترامي للممثلين والفنانين أما العمل السياسي صعب عليه بزاف.
62 - كونيتو..ديما معاك دايما الثلاثاء 07 غشت 2018 - 18:40
برز الثعلب يوما....في ثياب الواعضينا..ومشى في الارض يهدي ويسب الماكرينا.....ويقول الحمد لله الاه العالمينا....اطلبوا الديك يؤدن لصلاة الصبح فينا.....بيت شعري للمتحولين من اللحية والكنضورة الى ربطة العنق من الماركات العالمية
63 - مغربي مسموم الثلاثاء 07 غشت 2018 - 19:42
السيد يحلم بان يصبح " مستشارا للملك " وهذا لن يتحقق ابدا . واذا كان يغير مواقفه بسهولة فهذا منطق بعيد كل البعد عن جلالة الملك.
64 - kamal الثلاثاء 07 غشت 2018 - 22:50
franchement benkirane 'est une tete bruléé il n'a meme pas un gramme de dignité, , il n'a aucune culture de la politique democratique,, d'apres tout ce qu'il lui est arrivé il ne veut pas perdre la face. je me rappelle je crois 2005 quand Dominique de Villepin était premier minstre en France a sorti une nommé premier embauche donnant aux patrons plus d 'assoplissement quand à l'embauche et les licenciement, chose ni les étudiants ,ni les yandicats n'ont approuvé, c "était un vrai bras de fer entre le gouvernements les composantes de la societé civil, trois mois de manifestations apres quoi le premier ministre a abrogé cette loi, et quelques mois après il s'est reitiré presque de la vie politique alors que c'était lui que le sondage a donné comme favori pour representer son parti aux election 2007 ? ALORS que monsieur benkirane ne veut rien comprendre, personne ne veut delui, et on dirait qu'il suit pas l'actualité,
65 - ثوري الأربعاء 08 غشت 2018 - 15:19
شي خبير يگول لينا الملك المسول واش معياش من تبانضيت
66 - أبو ذر الأربعاء 08 غشت 2018 - 15:35
من أبجديات المهنية،إيراد صفة المصرح وهي للعلم(أستاذ في مركز تكوين الأساتذة) أين رئاسة التحرير من كل هذا؟ لماذا ترتكبون مثل هاته الأخطاء الفادحة؟ كيف لأستاذ لغة عربية أن يوصف ب(الخبير السياسي)؟ من أين جئتم بهذه الصفة وعلى أي أساس ؟ خبير سياسي لا معنى لها،فهل هو خبير في علم السياسة أم ناشط سياسي وهذه ممكن هضمها،لكن أستاذ لغة عربية يتحول بقدرة صحفي مبتدئ إلى(خبير في علم السياسة) فلا يسعنا إلا أن نصيح،اللهخم إن هذا منكر.
المجموع: 66 | عرض: 1 - 66

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.