24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/10/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0607:3213:1816:2418:5420:09
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع سقوط الحكومة قبل انتخابات 2021؟
  1. "أمنستي" تطلب إلغاء إدانة ناشطة بـ"حراك الريف" (5.00)

  2. مغاربة يبحثون عن حفريات نادرة في الريصاني (5.00)

  3. فاعلون يناقشون آفاق ترسيم الأمازيغية في ذكرى "خطاب أجدير" (5.00)

  4. تصنيف يرصد غياب معاهد مرموقة لتكوين الأساتذة في المغرب (5.00)

  5. لورنس: الاستبداد تغطيه مفاهيم رائجة ومفكرون يسدون خدمات للهمجية (5.00)

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | هل ينضمُّ المغرب إلى "الناتو العربي" لمواجهة الخطر الإيراني؟

هل ينضمُّ المغرب إلى "الناتو العربي" لمواجهة الخطر الإيراني؟

هل ينضمُّ المغرب إلى "الناتو العربي" لمواجهة الخطر الإيراني؟

لا هُدوءَ بعْد اليوم في منطقة الشرق الأوسط المُثخنة بالانقسام والتمزق المذْهبي، فقد أبتْ إدارة الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إلا أن تمزّقَ سكينة الصيف، بإعلانها إطلاق تحالفٍ عربي جديد ضد تعاظُم الدور الإيراني في المنطقة، كما سيكُون "الناتو العربي" بمثابة سدٍّ في وجه ما وصفه "ترامب" العدوان الإيراني والإرهاب والتطرف". وفي وقت اختارتْ فيه دول عربية السيْرَ مع تيار ريح دولية تميلُ إلى مُواجهة إيران، تتناسلُ علامات استفهام كثيرة حول احتمالِ مشاركة المغرب في هذا التّحالف العربي.

بيْد أن العلاقات المغربية الإيرانية ليستْ في أحسن أحوالها، بعدما قرّرت الرباط قطع أي اتصالٍ ديبلوماسي مع الجمهورية الإسلامية، في ردٍّ على تدخل إيراني "واضح" في الصحراء، وهو ما قد يدفعُ الرباط إلى قبول لعب دورٍ في ردع نفوذ بلاد فارس، خاصة وأن إدارة ترامب تمضي قدما في مساع لتشكيل تحالف أمني وسياسي جديد يضم الولايات المتحدة ودول الخليج ومصر والأردن هدفه التصدي لتوسع إيران بالمنطقة.

وترى عدد من الدول العربية في إيران ألدَّ أعدائها، خاصة المملكة العربية السعودية التي تقوم بدور ريادي في إقناع الأقطار العربية بالانضمام إلى مبادرة ترامب، وهو ما يدفعُ إلى التساؤل، اليوم، حول ما إذَا كانَت للمغرب مصلحة فِي الانضمام إلى تحالف عربي ضد إيران.

هسبريس سألت الخبير الهولندي في التطرف والعنف السياسي، حليم المذكوري، حولَ ما إذَا كان المغرب سينضمُّ إلى التحالف العربي ضد إيران، فأجاب بأنَّ "المغرب ليس على استعداد الآن للمشاركة في مثل هذه التحالفات لانعدام مصالح مباشرة له فيها"، مضيفاً أن "المغرب ما زال يراهن على القارة السمراء وعلى علاقات طيبة مع الاتحاد الأوروبي، ولا يمكنهُ أن يُجازفَ برصيده الديبلوماسي في خطوة غير محسوبة العواقب".

وأردفَ المذكوري فِي المنحَى ذاته أنَّ "تكتلا عسكريا جديدا في المنطقة من شأنه الزج بها في حالة فوضى لن تستفيد منها إلا إسرائيل، وفي الأخير وعن غير قصد إيران كذلك". أما أوروبا، يزيدُ الخبير الهولندي ذاته، "فتتخوف من موجات إرهابية جديدة وموجات من اللاجئين قد تنتج عن حالة فوضى جديدة في المنطقة".

وتبعاً لذلك، وفي "حالة حدوث مثل هذه الفوضى، فسوف لن يكون المغرب ببعيد عن تأثيراتها"، يقول المذكوري، الذي يرى أن المغرب سيعمل كل ما في جهده لتفادي وضعية استقطاب قد تضر بمصالحه الحيوية والاستراتيجية، معتبرا أن "مقاربة ترامب لمسألة القوة النووية الإيرانية لا تختلف كثيرا. وما يهمُّه في كل هذا هو مصلحة أمريكا أولا وأخيرا، ولا يهمه في ذلك إغراق حلفاء أمريكا في صراعات هم في غنى عنها".

وفي تقدير الباحث ذاته، فـ "في قضية إيران هناك طرف آخر له مصلحة مباشرة في تقليم أظافر طهران، ألا وهو إسرائيل نتنياهو، وهي مصلحة ليست فقط أمنية، بل سياسية واقتصادية بالدرجة الأولى؛ إذ إن اسرائيل تخطط لفرض نفوذها على المنطقة ليس بقوتها العسكرية، بل بتفوقها التكنولوجي، ولا تريد منافسا ذا إمكانيات مثل إيران، مستغلة في ذلك (خوف) الدول العربية الخليجية من القوة الإيرانية".

فكرة "ناتو عربي" طرحها ترامب في السنة الماضية خلال زيارته إلى السعودية أمام مجموعة من زعماء الدول الإسلامية السنية، إلا أن حظوظها بدت منذ البداية هزيلة جدا، بحسب الباحث الهولندي نفسه، ومع ذلك نجح ساكن البيت الأبيض في عقد اتفاقيات عسكرية بمبالغ فلكية قاربت نصف مليون مليار دولار.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (115)

1 - ولد حميدو الأربعاء 08 غشت 2018 - 00:18
الناتو العربي سينضم لناتو ترامبو ضد الناتو الفارسي
......
فهل إيران أصبحت بعبعا إلى هده الدرجة
2 - زكرياء المغربي الأربعاء 08 غشت 2018 - 00:18
أي صراع في الشرق الأوسط بين الدول العربية و إيران لا مصالحة لأي أحد سوى الكيان الصهيوني الإسرائيلي وإدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب
3 - حلمي الأربعاء 08 غشت 2018 - 00:19
العرب لا يتفقون الا ادا كان الامر فيه خراب ودمار لبيوت شعوبهم.
اموال البترول صرفت في تدمير وخراب العراق وسوريا واليمن وليبيا .
كربلهم العرب تكربيل واش من تكربيل نيابة عن اسراءيل.
حتى يومنا هدا الاسلحة العربية لم تقتل سوى العرب والمسلمين.
4 - Mourad الأربعاء 08 غشت 2018 - 00:21
Morroco already inside the Arab nato against Iran agaisnt Yaman ect to satisfy the Saudi
5 - طنجاوي الأربعاء 08 غشت 2018 - 00:22
كان من الأجدر كتابة، هل ينظم المغرب إلى حلف الحرب على إيران، بالنيابة عن بني صهيون؟ كلنا نعلم ان دويلتا الخليج،تعملان لفائدة المشروع الصهيوني، فلماذا يريدون جر المغرب إلى حرب،لاناقة لنا بها ولا جمل؟
6 - مغربي غيور على وطنه الأربعاء 08 غشت 2018 - 00:25
قال ليك (( ناتو )) عربي.!!

ويمكرون ويمكر الله وهو خير الماكرين.

ما دام إيران على الحق فسيهزم الجمع ويولون الدبر.
7 - عبد الرفيع التطواني الأربعاء 08 غشت 2018 - 00:27
بالله عليكم ماذا فعلت ايران للمغرب عبر التاريخ.?????هل هاجمتنا يوما ما هل استقبلت وفدا من المرتزقة يوما ما...نحن من نعاديها فقط لكسب ود السعودية وامريكا ....السعودية وحلفاؤها الخليجيين باعونا بابخس ثمن في تنظيم مونديال 2026 وحتى ملكهم غير وجهته من طنجة كي لا يستفيد المغرب شيئا وامريكا دولة لا تعرف الا مصالحها فقط فقط والله اعرفهم كما اعرف امي وعشت بينهم ربع قرن ...قوم لا يرحم قتلوا ملايين المسلمين ....حتى في حرب الخليج على الشعب العراقي الدولة الوحيدة اللتي لم تفتح حدودها لامريكا لقصف العراق هي ايران ...
8 - bar الأربعاء 08 غشت 2018 - 00:30
على المغرب ان يراهن على مصالحه اولا وقبل كل شئ
9 - RAMO الأربعاء 08 غشت 2018 - 00:31
الله يلطف بنا ،و يهدينا إلى ما فيه خير للبلاد و العباد،
نحن بعيدون جدا جغرافيا ،لنبقى كذلك سياسيا وعسكريا .
لا مع هذا أو ذاك ،فمصلحة البلاد فوق كل إعتبار ،
لنحافظ على أمننا و إستقرارنا،
لنتحالف ضد الفقر والجهل والفساد.
10 - hmida la feraille الأربعاء 08 غشت 2018 - 00:32
الاحمق ترامب لم يقدر على مواجهة ايران وجها لوجه. من مخططاتهم التي نجحت حرب الوكالة حتا لا يموت جنودهم و لا ترهق اقتصادهم. اذا انجر المغرب الى الحرب مع ايران فسوف نرى مدى تاثيرها علينا كشعب. كالعاده سياسه المغرب سياسه الناذل او المسخر. سوف يخوض حربا لا ناقة و لا جمل له فيها. مع العلم ان السعوديه خانت الدين و خانت العروبه. بل وحتى اموال المسلمين يصرفون على اسراييل و امريكا بدون حسيب. ايران اصبحت دوله قويه و تطالب السعوديه بمساعده الدول الاسلاميه من مداخيل الحج @#&
11 - rachida الأربعاء 08 غشت 2018 - 00:33
انا ارى انه لا داعي لهذا الناتو العربي لانه سيكون مهزلة . كل الدول العربية تشتري سلاحها من امريكا والغرب وبشرط لا يستعمل ضد اسراءيل اكيد سيكون ناتو كوميدي . عرب لهم جامعة عربية فاشلة فكر اهم ترامب في ناتو . والله مهزلة . امريكا او بالاحرى اسراءيل عينها على ايران لكن عاجزة عن مواجهتها لهذا فكرت في ناتو يستنزف العرب وايران معا وهكذا يضرب عصفورين بحجر واحد
12 - ايت السجعي الأربعاء 08 غشت 2018 - 00:35
ترامب يقولها صراحة وفالوجه لحكام الخليج وبوضوح يقول لهم لوترفع أمريكا حمايتها عن انظمتكم فتسقط تلك الأنظمة خلال اسبوع وهذا يعني أن وجود دول الخليج يتوقف على رضى الحليف الأمريكي وقد اتضح الأمر جليا خلال التصويت على إستضافة كأس العالم لكرة القدم 2026 حيت تنكر نظام قريش لنا ودعم ترامب لأن الأخير يملك عقلية الكوي بوي ولا توسط معه على راي عمرو بن كلثوم لكل ذلك نظن بأن على المغرب أن يراعي مصالحه أولا كما قالها بوضوح تركي آل الشيخ.
حفظ الله المغرب من كل مكروه.
13 - ابونذير الأربعاء 08 غشت 2018 - 00:35
على المغرب الشقيق الابتعاد عن دولارات السعودية وعدم التدخل في مشاكل الشرق اوسطية وليس من مصلحة بلدان المغرب العربي الكبير ان تشارك دولة من دوله في صراعات تبعد علينا الاف الكيلومترات فالمشكل بين ايران ودول الخليج
14 - bejaadi الأربعاء 08 غشت 2018 - 00:36
Hassan II ménageait le chou " les pétrodollars"la chèvre"le peuple " et le loup "l'occident "en plein guerre du golf et au USA avait déclarait que Sadam été choisi par son peuple aux médias Américains qui oserait faire une telle chose de nos jours!!!On vivait dans la misère mais on avait la sécurité de nos jours ni richesse ni sécurité ni dignité " la prostituée marocaine ne se salissait pas l'image du marocain en Europe ou chez les indiens,on avait une dignité
15 - محمد الأربعاء 08 غشت 2018 - 00:39
والله ان العرب ليرتكبون خطأ تاريخيا جسيما بعدائهم لإيران المسلمة ظلما لإرضاء العدو الصهيوني وأمريكا الإمبريالة خوفا من فقدان عروشهم.
16 - أدربال الأربعاء 08 غشت 2018 - 00:41
و لمادإنظمام المغرب للناتو العربي ضد إيران ؟
علاش زعما ؟
نحن مغاربة لا علاقة بالمشارقة .
أم أن أل سعود و أل صباح و أل نهيان يريدون أبناء الامازيغ حطبا لحروبهم ؟
كفى من التضحية بأبناء الفقراء في حروب لا ناقة لنا فيه و بعير .
17 - الاتحاد الأربعاء 08 غشت 2018 - 00:42
كل شيئ لصالح اسرائيل الكبرى.
وغباءه ان شخصان تقاتلو منذ 1400 قبل الان ولازات الحرب تقام، والان الى الحرب ال سنية الشيعية يلا غباء أمة محمد (ص)
18 - الوجدي الأربعاء 08 غشت 2018 - 00:46
الناتو العربي سد لحماية دولة بنو صهيون لا اقل و لا اكثر

يا أمة ضحكت من جهلها كل الامم .
دمروا العراق
دمروا ليبيا
و دمروا سوريا

من اجل بقاؤ دولة بنو صهيون نصف قرن اخر
19 - مراقب من بعيد الأربعاء 08 غشت 2018 - 00:49
الناتو العربي او الإسلامي (( الأول )) إشتركت فيه 16 دولة من بينها باكستان بجيشها الجرار عالي التدريب والأسلحة ولم يقدروا على الحفاة العراة اليمنيين وبائوا بالهزيمة النكراء. فما بالك بأيران ذات المئة مليون الذين يحبون وطنهم حتى قبل الله والدين. مقابل ناتو (( فقط عربي ))..؟
20 - muller الأربعاء 08 غشت 2018 - 00:52
ترامب مزور الانتخابات بدا كيعرك من هنا الى نوفمبر تبان الحقيقة.
21 - بن سي عبد السلام الأربعاء 08 غشت 2018 - 00:56
فرق لتسد، هذه هي خطة المشروع الصهيوني في المنطقة، بدل ان نسمع التعاون الاقتصادي والثقافي والعلمي ووو...بين هذه البلدان، نسمع فقط صفقات الحرب والأسلحة، أما ترامب فقد أصبح مثل لورونس في بداية القرن العشرين ،إذ ادعى أنه يحب العرب،وبعد تمكنه من هزيمة الاتراك أهل بالتزاماته للعرب خاصة أمير الشريف على وانقلب عليه وتم احتلال فلسطين ثم تسليمها للصهاينة، نفس الدور يقوم به ترامب فهو يدعي أنه يريد حماية العرب والمسلمين من بعضهم بينما هو يريد استعمالهم واذلالهم...
22 - عبدالكريم بوشيخي الأربعاء 08 غشت 2018 - 00:56
المغرب هو فعلا منخرط في الحرب ضد الاطماع الايرانية في المنطقة العربية بمشاركة طائراته الحربية في صد هجمات مليشيات الحوثي اليمنية الموالية لايران و اعتقد انه لا سبيل امام المغرب سوى الانخراط في هذا التحالف العربي لانه سيخدم مصالحه لان ايران هي مليشيات حزب الله الشيعية و هي مليشيات الحشد الشعبي في العراق و هي مليشبات الحوثي في اليمن و هي مليشيات ما يسمى بجيش القدس الذي يقوده الجنرال قاسم سليماني و هذه المليشيات الارهابية التي تعتبر راس الحربة في النظام الايراني و اذرعها الارهابية لزعزعة استقرار الدول العربية لا تختلف كثيرا عن مليشيات البوليساريو الارهابية التي يحتضنها النظام الجزائري و يدعمها ماديا و عسكريا و دبلماسيا لزعزعة استقرار المغرب و قد تمهد ضربات التحالف العربي بقيادة الولايات المتحدة للاذرع لارهابية للنظام الايراني بضرب ايضا مليشيات البوليساريو و القضاء عليها داخل قواعدها بالتراب الجزائري فالحرب ستكون ضد المليشيات الارهابية التي يستمد منها النظام الايراني قوته و قد ينتقل نفس السيناريو ضد مليشيات البوليساريو و ضد النظام الحاضن لها فالمشاركة في هذا التحالف و لو رمزيا مفيد لنا
23 - متتبع الأربعاء 08 غشت 2018 - 01:00
منذ زمن بعيد ابرم الصهاينة اتفاقيات سرية جدا هدفها هو انشاء وطن قومي لاسرائيل وتوسيع نفوذه ليشمل كافة الأراضي بالشرق الأوسط(ارض الميعاد كما سموها) بدءا بفلسطين مرورا بكل الدول العربية والاسلامية وقد نجحوا في مخططاتهم وهم في طريق استكماله ولن يرتاحوا حتى تتحقق أهدافهم حتى لو كلفهم الامر التحالف مع كل شياطين العالم.واستغلال اللوبي الصهيوني المنتشر في كل بلاد العالم خاصة بالمنطقة العربية والولايات المتحدة وابريطانيا وذلك تحت ذريعة احلال (السلام ومحاربة الارهاب كذبة صدقها العرب وانخرطوا فيها للأسف فخربوا بيوتهم بانفسهم).الله الطف بنا
24 - hicham الأربعاء 08 غشت 2018 - 01:01
خطة جهنمية لافناء العرب من الوجود بالغرق في الدماء مرة اخرى السعي الى حمم الدم لاحول ولا قوة الا لله
25 - أحمد الأربعاء 08 غشت 2018 - 01:04
أنا مع المسلمات و المسلمين في البلدين.
26 - م.العبدي الأربعاء 08 غشت 2018 - 01:08
تريد أمريكا أن تجعل وقود حربها ضد إيران من الجسم العربي لا غير... هي تعرف مدى قوة إيران وقد خبرت من خلال دخولها حرب العراق قيمة التكلفة المادية والبشرية لدا هي تريد أن تجعل من أولئك البلداء ظهرا تصد به صهد أتونها... والمغرب سيخسر أكثر كمايربح...من الأفضل له أن يبقى على الحياد أو يلعب دور وسيط في المصالحة
27 - مر من هنا وهناك الأربعاء 08 غشت 2018 - 01:19
هاذو يجرون الكوانب لحرب مذهبية لاتبقي ولاتذر ويتراجعوا يضحكوا مع راسهم. هل المتساءىل يعلم ان الحروب البروتيستانية الكاتوليكية حصدت 20 مليون روح ابان القرن السابع عشر باوروبا. والغرب يريد السذج من الدول العربية ان تقع في نفس الخطا وتحارب هاته الدول بالنيابة عن الغرب الماكر. واسيدي المغرب يتكماش بحالوا بغيناه يدير بحال سلطنة عمان ويذخل سوق راسو ياربي كون كانو القاءىمين بوزارة خارجية بلادي لهم نفس حكمة وزارة خارجية سلطنة عمان. الحياذ الحياذ الحياذ.
28 - ناصر الأربعاء 08 غشت 2018 - 01:21
مثلما إنظم إلى الحلف العربي لضرب اليمن التي تعاديها السعودية و فقد جنوده و طائرة أف16 ثم صوتت السعودية لصالح أمريكا ضد المغرب و أنسحب المغرب من هذه الخرب مهزوما. نفس الشيئ إذا أرادت السعودية إقحام المغرب سترغمه عاى ذالك و إذا رفض ستطالبه بدفع ديونه، حينها سيرضخ للأمر الواقع.
29 - Yahia الأربعاء 08 غشت 2018 - 01:25
qui est ce qui occupe la palestine , et notammebt AL QUODS ? ? ?
Surement ce n est L IRAN
Qui a cassé L IRAQ ? ? ?
ce n est pas L IRAN
qUI a cassé LA LYBIE ? ? ?
ce n est pas L IRAN
qUI a cassé LA SYRIE ? ? ?
ce n est pas L IRAN
Alors vous préférez les sionistes + les USA
Bravo et Félicitation
30 - moha raiss الأربعاء 08 غشت 2018 - 01:30
الحرب بالوكالة
- امريكا واسراءيل قررتا هده المرة ضرب الد الاعداء المسلمين بمسلمين اخرين ليخسر في النهاية المسلمون والرابح سيكون اسراءيل وهده هي تطبيق الفوضى الخلاقة التي نادت بها امريكا زمن بوش الابن اي لاخسارة لاي جندي امريكي بل فقط بيع السلاح للسعودية لضرب المسلمين في سوريا واليمن والعراق
- لكن كل مشاريع السعودية الحربية خاسرة .
- 3 سنوات في اليمن ولم يتحقق الهدف بل بالعكس يموت يوميا مرتزقة تاتي بهم اسرة ال سعود من السودان المسلم ودول افريقيا الفقيرة لقتل المسلمين
- خسرت في سوريا حين اسست جبهة النصرة وداعش لكن المشروع خسر
- في لبنان خسرت حين فشل الحريري في الاطاحة بالرءيس عون وتقوى حزب الله
- وهاهي اليوم تؤلف تحالف سني لضرب المسلمين والله انها الحماقة وباموال الحج انمه المنكر ولكن هده المرة سيكون نهاية اسرة ال سعود لان ايران ونحن كلنا معها ستحرر مكة من الصهيونية العربية وتدخل الى مكة مع اليمنيين والسوريين وكل المسلمين الدين منعتم عنهم الحج
- الحرب ضد ايران تعني القضاء على القضية الفلسطينية ونسيانها بالمرة
- ايران ستمنع كل سفن النفط من المرور عبر مضيقها وتفجر معامل تحلية الماء
31 - ayoub الأربعاء 08 غشت 2018 - 01:34
۞ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَّخِذُوا الْيَهُودَ وَالنَّصَارَىٰ أَوْلِيَاءَ ۘ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ ۚ وَمَن يَتَوَلَّهُم مِّنكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ ۗ إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ (51) ....

(54) إِنَّمَا وَلِيُّكُمُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَالَّذِينَ آمَنُوا الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُمْ رَاكِعُونَ (55) وَمَن يَتَوَلَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَالَّذِينَ آمَنُوا فَإِنَّ حِزْبَ اللَّهِ هُمُ الْغَالِبُونَ
32 - M. KACEMI الأربعاء 08 غشت 2018 - 01:35
إضعاف إيران وتقزيم دورها الإقليمي هدف استراتيجي لأمريكا وإسرائيل أساسا, ومن بعدهما السعودية مع تفاقم تبعيتها إلى حد التورط. ولأمريكا وإسرائيل قوة عسكرية وتكنولوجية ومالية تعادل أضعاف مضاعفة ما لدى العرب مجتمعين. فلماذا المخاطرة لأهذاف تهم الغير؟ هل لأن أرواح العرب رخيصة؟
33 - العيساوي الأربعاء 08 غشت 2018 - 01:39
مع عدم الانحياز كما في السابق والا سنصبح الصوط الذي ستجلد به أمريكا اخواننا المسلمون في أي لحظة وفي أي مكان.
34 - Ayman الأربعاء 08 غشت 2018 - 01:47
عقد اتفاقيات عسكرية بمبالغ فلكية قاربت نصف مليون مليار دولار.
35 - عبدالله الأربعاء 08 غشت 2018 - 01:47
على حسب ما فهمت في ما يجري في علاقة السعودية والمغرب هي تختفي بشوية بشوية، السعودية تخدم أشياءا غير الله يستر وترسل رسالات الى المغرب العير المباشرة والتي تهم صحراءنا المغربية.
السعودية تبتز المغرب من تحت الدف وعلاقتها مع موريطانيا يعبر عن كل شيء ، حداري تم حداري السعودية غيرت اتجاهها الى طريق لا يعلمه الا المغاربة الذين يفهمون ويعرفون ما يجري تحت طاولتها.
واحد النهار او غادي تعرفو الصراحة لان القيادة السعودية الحالية رآها ولات تا تخرمز او غادي تخرج السعودية في الحيط لانها سوف تضيع حليفا عريقا هو المغرب وشعبه.
اتمنى ان اكون غالطا في تحريري ولكن البوزبال والجزاءر ما فيهم تيقة راه المغرب لي غادي يوقف معاك الله يهديك يا سعود لا تضيعيين حب شعب المغرب لشعبكم العزيز .
36 - ولد حميدو الأربعاء 08 غشت 2018 - 01:48
ما اريد ان اعرفه
هل الخواض الدي يقع في العالم في صالح المغرب ام لا
37 - أ.أ الأربعاء 08 غشت 2018 - 01:50
أعتقد أن الوضع الراهن الذي تعيشه المنطقة برمتها لا يسمع بقيام أي نوع من التحالف تحت أي مسما كان..بل على العكس فهو محفز لمزيد من التشتت و الانقسام...
38 - mohamed الأربعاء 08 غشت 2018 - 02:09
باتت لعبة مفضوحة ما ان تنتهي حرب الا ويشعلون حربا جديدة ليبيعوا اسلحتهم ويضحكوا على شعوب المنطقة. كلاب الشيطان يتاجرون بارواح الناس الابرياء ليفاقموا الارباح. ويل لهم من يوم تشخص فيه الابصار.
39 - ABDERAHMAN الأربعاء 08 غشت 2018 - 02:24
التحالفات التي تقترحها الولايات المتحدة على العرب والمسلمين لا يمكن ان تصب إلا في صالح اسرائيل وأعداء الآمة الواحدة ولنا في حرب الخليج وحرب اليمن ومانتج عنها من مآسي وويلات موعظة فالإنعكاسات السلبية لهذه الحروب لا يعاني منها إلا الشعوب العربية أما الإنعكاسات الإيجابية فلا تحصدها إلا اسرائيل والدول الغربية وتجار السلاح فكفانا تهورا وتدميرا لأوطاننا بأبدينا وجلب المآسي لشعوبنا. فهل من المنطق أن تدخل بلاد الحرمين الشريفين في نزاعات مسلحة بين الإخوة غير أبهة بما قد يعرض الأراضي المقدسة من مخاطر مع أن دورها يجب أن يقتصر على الإصلاح بين الإخوة وتقريب وجهات النظر وأن تبتعد عن الدخول في النزاعات ما لم تتعرض لتهديد مباشر لأراضيها وفي هذه الحالة ستجد جميع الدول الإسلامية الى جانبها أما الدخول في الصراعات تنفيدا لمخططات أعداء الأمة فلا شك سيؤدي بنا جميعا للصعود الى الهاوية .مع العلم أن جمهورية ايران الإسلامية الشقيقة لا يمكن أن نصنفها ضمن أعداء الأمة الدين تعرفهم الشعوب العربية والإسلامية جيدا.....
40 - قاسم الأربعاء 08 غشت 2018 - 02:58
عريبن صحاب الفتنة واصحاب مصالح لايجب احترامهم
ايران دولة لها نفس لها كل الاحترام رغم بعض الماخدات
41 - SENS INTERDIT الأربعاء 08 غشت 2018 - 03:27
ترامب مابقاش كيقدر يركب فالسيارة وخا blinder ملي كيجي لنيويورك كيستعمل الهيليكوبتير كتنزلو فسطاح ديال tower ديالو.
42 - بنادم في فلوريدا الأربعاء 08 غشت 2018 - 03:56
ناتو الخراب
لا وألف لا ....لا علاقة لنا لهاذ الناتو المنافق
ماشفنا منهم الا الطعن في الظهر على الرغم من وقوفنا معهم
احمد الله اننا في القارة السمراء
جهزوا جيوشكم اودفعو مليارات الدولارات الخبيثة لأسيادكم
كي يدافعو عنكم
لو كُنتُم ظالمين فالله أرسل اظلم منكم
هنيئا لكم بحلف قريش
43 - et au suivant الأربعاء 08 غشت 2018 - 03:57
هل سيكون إيران الثور الأخير بعد الأبيض والأسود؟
44 - التمساح السعودي الأربعاء 08 غشت 2018 - 04:04
المغرب اخ شقيق لنا نكن له المحبه ووقفنا معه في كل الظروف الا في موضوع كاس العالم وانتم تعرفون الاسباب والظروف حتي لو صوتنا له نعرف النتيجه مسبقا فيااخوننا في مغرب الشهامه لا تفعلو كما فعل اشقاؤنا الفلسطينيين خمسين سنه نساعدهم ونقدم الاموال وفي الاخير يهاجموننا حتي ان ضيف اسرائيلي استغرب ذلك ووصفهم بالخونه
45 - مغربي الأربعاء 08 غشت 2018 - 04:17
لا تهمنا لا السعودية ولا الخليج ما يهمنا هو المغرب الكبير الذي نتقاسم معه التاريخ والجغرافيا والعادات.امريكا والسعودية والامارات استخسروا فينا حتى مونديال 2026 مع العلم ان امريكا لا حاجة لها به.اطالب المغرب تصحيح خطأ قطع العلاقات مع ايران والدخول مع الجزائر في مفاوضات لبناء مشروع حضاري في المنطقة يقوم على الديمقراطية والحداثة وتقاسم الثروات.على الشعبين المغربي و الجزائري الضغط والاستيقاظ من نومهما .
46 - وديعه الأربعاء 08 غشت 2018 - 04:18
ها واحد السنايرو المسرحي ...ربما يكون صالحا لاعادة الاخراج ..

- آلو ...العراق لديه سلاح نووي وتجارب نووية !! ...آلو ...دمروه !! ....حاضر أشاف ...!! آلو اشاف راحنا دمرناه وماوجدنا لا ماطيشا ولا نووي ....!! ءالو : اسكت الله يعطيك اللقوة !! ...انت مفصول عن الخدمة .

آلو ...أشاف ...راه القذافي يحارب شعبه ...ويقول لهم زنقة زنقة ...!! ( الشاف : أشنو ؟! ..والبترول فينا زنقة مشى ....؟ صفيو معا ذاك الرايس ( زنقة زنقة ) و جيبوا البترول لعندنا في هاذ الزنقة .

الو ...اشاف ... سوريا ...راه رايس ديالهم لاصق في البلاد ...والمعارضة لاصقة في البلاد ....والصراع على اشده !! ....الشاف : مزيان هادشي اللي بغينا ...بيعو ليهم السلاح ...حتى الاتفاق على محاربة لمد الايراني !!

آلو .....الشاف يقول لكم ....لا بد من محاربة المد الايراني والتشيع ....وا !! وجدو روسكم آ ( العرب ) !!!!

( انتهى )

الشيء الذي لم افهمه كموضوع منطقي .ما دخل امريكا بالتمدد الايراني الشيعي ؟! هل هذا التمدد حاصل في اراضيها وفي قارتها الامريكية ؟! ...ان كان الجواب لا ؟! فما معنى تدخلها في اشياء لا تهمها ولا تصلها بشيء ؟!
47 - Fadilo الأربعاء 08 غشت 2018 - 04:20
رأي الخبير قريب إلى الواقع. لنعد إلى الماضي قليلا قبل الإتفاق النووي كيف إستطاعت إيران تحمل أعباء العقوبات لمدة طويلة من الزمن وجعلها تعتمد على نفسها لتحقيق الإكتفاء الداتي. وهدا ما ألزم أمريكا بقبول الإتفاق أنداك. لا أعتقد أن هده العقوبات الجديدة ستأتي بكتير من سابقاتها. لدلك على المغرب حساب ألفي حساب قبل الدخول في مقامرة متل هده. والعبرة في حرب اليمن. ليحفض الله بلدنا وندعوه أن يديم علينا نعمة الأمن والإزدهار ولينصر جلالة الملك حفضه الله بالحكمة فيما أتى والسلام عليكم
48 - مجرد راي الأربعاء 08 غشت 2018 - 04:45
تحالف الامريكي السعودي هذفه هو تثبيت والدفاع عن الانظمة العميلة وليس ايران لماذا امريكا لم تقوم معهم ببناء تحالف اقتصادي صناعي بدل العسكري الناتو العربي سيستعمل فقط لبيع سلاح الخردة الامركي والدفاع عن الانظمة الدكتاتورية اما الخطر الايراني فلن يثضي عليه تحالف عسكري ايران بعد عراق صدام حسين لم تحارب اي دولة جيشا لجيش بل تحارب العرب بغباءهم وصرعاتهم واخطاءهم التي لاحدود لها ولانهاية لها وتشكيل ناتو امريكي عربي خطء كبير ستستفيد منه ايران واسراءيل وروسيا .
49 - المجيب الأربعاء 08 غشت 2018 - 06:13
"الناتو العربي"؟؟ الأجدر أن يقال "الكاتو العربي" أو "البغرير العربي" انسجاما مع ما سارت عليه الجامعة العربية التي اصبحت "البيصارة العربية"؛ اللي عندو شي كسرة ديال الخبز تيغمس.
50 - بنت البلاد الأربعاء 08 غشت 2018 - 06:20
الإبريالية الصهيونية أصبحت تلعب بالوجه المكشوف بعدما أشعلت فتيلة ما يسمى بالربيع العربي و الذي أصبح خريفا أحمر بدم الأبرياء و في دول كلبيا و سوريا و العراق و غيرها جاء دور إيران كدولة قوية يهدد وجودها مصالح الكيان الصهيون في المنطقة..بزعامة الفتوة ترامب الذي سبق أن إستخلص الملايير الدولارات من دول الخليج مقابل حماية أنظمتها..إنه زمن الذل العىبي بإمتياز..!!
51 - مغربي الأربعاء 08 غشت 2018 - 06:26
ان ما تصبو اليه امريكا و اسرائيل في جعل الصراع السني الشيعي قد بدء في البروز بعد عزم امريكا نقل صراعها و حصارها لايران ان تخترع ما تسميه الحلف العربي ضد ايران وهو المخطط اللدي عملت عليه امريكا واسرائيل وكل الدول المعادية للإسلام مند مدة في خلق صراع سني شيعي في الشرق الأوسط كي تفسح المجال للدولة العبرية بعد اضعافها وتمزيقها لاقتصاد وقدرات الدول الشرق اوسطية كما يقع في سوريا واليمن ،ان امريكا تكيل بمكيالين في الشرق الاوسط
الى متى سيعرف العربي انه هو المستهدف من كل طبخات امريكا ومن معها .....؟
52 - abdullah الأربعاء 08 غشت 2018 - 06:43
l avenir du maroc n est pas avec les pays de golf.
notre avenir est avec les pays du maghreb+relation amicales avec les pays qui nous respectent et non pas avec ceux qui nous trahissent.

pour l iran la presence du maroc dans ne telle coalition .ne changera rien. ça sera symbolique sans plus

on a nos propres problémes , il faut s'ecarter doucement des pays du golf, ils ne savent pas gerer.
53 - CASAWI الأربعاء 08 غشت 2018 - 06:51
احسن بلاد شفت ديال المسلمين سلطنة عمان فيها الاباضية والسنة والشيعة وبخير ماكاين لاصداع وتهراس الراس.
سولت واحد قاليا حنا عايشيين بخير مكان حنا عمانيين مكانسوفوش فالمدهبية الوطن للجميع والله هو لكايحاسب شكون لعلى حق
54 - محمد الأربعاء 08 غشت 2018 - 06:59
أمريكا وأوروبا لن يتورطا في حرب جد مكلفة، لكن هناك الضباع الثرية واذنابها التي من غير المستبعد أن تتورط، لان الغرب يعرف جيدا كيف يحرك خيوط الكراهية و النرجسية. الغرب خبر جيدا الحالة النفسية المهزوزة للعرب جراء خيباتهم المتوالية.
55 - عسكر وحراميا :كونيتو الأربعاء 08 غشت 2018 - 07:58
الولايات المتحدة خسرت في حرب العراق15الف جندي امريكي.عدد كبير بالنسبة لدولة تخاف من ردت فعل شعبها في الانتخابات والمضاهرات وغلاء الجندي الامريكي والانسان الامريكي لدلك تريد من العرب ان يدخلوا الحرب بالوكالة .يامة ضحك من جهلها بني صهيون وساءر الاءمم.
56 - يوسف مكناس الأربعاء 08 غشت 2018 - 08:05
المغرب يأمر فينفذ ليس له سيادة على نفسه، لان من يحتمي بالغرب يكون عب له ،من يحتمي بشعبه يقف العالم احتراما له ، ولكم في بعض الانضمة، مصر حسني مبارك، بنعلي تونس ،قدافي ليبيا كلهم في مزبلة التاريخ لأنهم احتقروهم شعوبهم
إيران عصية عليكم لان الشعب هو من يحمي النظام
الخليج سيعود للعهد الحجري ستدمرهم الدول الغربية وتأخذ اموالهم ويتتركهم لإيران تقتلهم ، والغريب ان الشعوب العربية ستتشفى في هذه الأنظمة
لا لأي جندي سيذهب لحماية من يستعبدونا ويحتقرونا
57 - jamais الأربعاء 08 غشت 2018 - 08:14
non, non et un milliads de fois non. si le Roi veut traduire la volonté du peuple, il ne participera pas. On n'a rien à faire dans cette galère. L'Iran, c'est loin de nous et ca ne nous concerne pas. Nous ne sommes pas des mercenaires à la solde du raciste et fachiste Trump ou de MBS.Si le Roi le fait c'est juste pour sauver son trône
58 - الانسان الأربعاء 08 غشت 2018 - 08:15
حتى يبقى وينتعش الاقتصاد الامريكي والاسرائلي٫لا بد من تحريك مكننة البلدين للاشتغال ولو على جثث الابرياء بقيادة الحمير٠لقد قضي على الاقتصاد العراقي المنتعش في زمانه بالشرق الاوسط٠والان جاء الدور على ايران لتحطيمه٠وذلك لمصلحة اقتصاد اسرائيل والامريكان والعربان ٫وذلك باستحمار الشعوب الفقيرة للقيام بدور الشرفاء المناضلون المجاهدون لتبقى عروش الخونة والجهلة الممتصة لدماء شعوبها٠
نحن بعيدون كل البعد عن بقع دم البترودولار٫ولسنا من قريش ولا من احفاد ابو مسلم الخرساني٠ليتدابز المتدابزون٫واليتركونا في سلام مع مشاكلنا٠
59 - الصهيوعربي الأربعاء 08 غشت 2018 - 08:23
الحرب الليجيۃ الفارسيۃ قادمۃ لا محالۃ فامريكا الشيطان الاكبر تجهز لها بجميع الطرق القدرۃ ونحن العرب ادوات للحرفي العم سام سيقتل المسلم اخاه المسلم واليهودي غادي يعطينا الخطط كيفاش ندمرو بعضياتنا في الاخير الدولۃ اليهوديۃ الكبری هي المبتغی ومع كامل الاسف هادشي لغيكون روسيا في صاليحها حينت تمن البترول غادي يرتفع اما الصين هي الخاسر وبطبيعۃ الحال الشعوب المسلمۃ
60 - med الأربعاء 08 غشت 2018 - 08:49
السعوديةادا وظعت يدها في شيء افسدته تدخلت فيالعراق فخسرت وسلمته لايران وكذلك في سوريا و في اليمن ولبنان داءما هي الخاسرة وايران هي المستفيدة هل هي سوء تخطيط ام استفراد شخص او شخصين غير مؤهلين باتخاد قرارات استراتيجية قاتلة لذلك لا اريد من المغرب ان يتورط مع مثل هؤلاء
61 - non et niet,niet الأربعاء 08 غشت 2018 - 09:00
le seul et unique pays méghrébin musulman qui a échappé à l'impérialisme ottoman ,c'est bien le pays tamazgha,le maroc fier des ses habitants indomptables devant cet impérialisme,alors le peuple marocain ne peut accepter d'être mêlé à une alliance d'agression arabe,ces arabes qui ne reconnaissent même pas notre sahara,toute alliance d'agression militaire voulue par l'impérialisme us sera fatale pour notre pays,le maroc doit rester neutre,totalement neutre,car une alliance d'agression va nous imposer l'obscurantisme absolu des qoraiches,
non et un million de fois non à une alliance d'agression
62 - أمازيغ مراكشي الأربعاء 08 غشت 2018 - 09:02
العرابيش قلقة لأن إيران وصلت إلى حدود إسرائيل في الداخل السوري...التحالف العربي الصهيوني سيفشل في تدمير إيران الحضارة. و نحن أمازيغ شمال أفريقيا ضد التحالف العربي الصهيوني على الأمة الفارسية.
63 - حميد شحلال الأربعاء 08 غشت 2018 - 09:16
ايران والشيعة بصفة عامة اخطر على عالمنا العربي والسني من إسرائيل وجميع الاعداء ومع الاسف هناك كثير من المسلمين لا يزالون يثقيون في الشيعة فوالله لهم أشد خطرا علينا فانظروا الى وحشيتهم ضد اهل السنة في العراق وسورية واليمن
وعليه فمن مصلحة المغرب الانضمام لهذا الحلف من اجل القضاء على هذا السرطان الذي بدأ ينتشر حتى في المغرب
64 - امزيغ الأربعاء 08 غشت 2018 - 09:19
اننا نعيش نفس الوقت مثل الذي كان حين اشتدت الثورة الجزائرية و قرر المغرب الدخول فيها لمساعدة الاخوة و حاله ليس في احسن حال مما سهل على الاوروبيين استعمار المغرب.
و اليوم نفس الشيء الميونية في السماء و الأوضاع مقلقة في الداخل و الحكومة في مأزق و الاقتصاد هش !
و الدولة تريد ان تقامر في حرب لا تننفعنا الا للقومية العروبي و الجزاءر تتحين الفرصة.
شخصيا اتمنى ان يعارض الامازيغ الذين يعملون في الجيش لعدم الزج بهم في حروب عربية لا خير فيها.
65 - مغربية الأربعاء 08 غشت 2018 - 09:27
ما يقع في الشرق لا يعنينا و التبعية لدول الخليج حماقة لانهم كل يوم على حال ليست لهم سياسة ثابتة و واضحة تحكم قراراتهم العواطف و الاندفاع و لا تحسب عواقب سياساتهم الرعناء لدلك المغرب ليس من مصلحته ان يدخل هده التحالفات التي لا تعرف الا الحرب لنا ما يكفي من المسائل العالقة التي يتوجب علينا حلها كما ان المغرب حين يحتاج مساندة هؤلاء لا يجدهم و سيخدلونه كالعادة فليتحالفوا بينهم و يحلوا مشاكلهم التي لا تنتهي بأنفسهم لن نقدم ابنائنا كبشا فداء لدول "ناكرة للجميل و خائنة"
66 - الخطر هو إسرائيل الأربعاء 08 غشت 2018 - 09:35
حرام عليكم، آش من خطر إيراني، الخطر هو الخطر الإسرائيلي، والمتحالفين معه وهم "ترامب" و "بن سلمان" الذي وقف ضد المغرب في تنظيم كأس العالم، و "بن زايد" الذي أشعل الحروب في ليبيا، ومصر، واليمن، وسورياّ...
67 - محمد الأربعاء 08 غشت 2018 - 09:49
ترمب الذي لا يخفي صهيونيته المطلقة هدفه الأول هو حماية الكيان الصهيوني وجعله يهيمن على المنطقة اكثر على المدى البعيد. إسرائيل هي المدير لهذه اللعبة وهي من سيدير يوجه هذا الحلف من الخفاء في البداية وعلانية بعد ذلك.
كما أن هدفه الثاني هو الاستحواذ المطلق على ثروات الخليج .
ايران لا تمثل خطرا من حجم يتطلب إنشاء حلف ضده.
حكام دول الخليج مستعدون لإعطاء كل ما تملك بلدانهم والتحالف مع الشيطان للحفاظ على كراسيهم.
على المغرب أن لا ينخرط في هذا التحالف مهما تم اغراؤه. حل المغرب الامثل هو تعزيز جبهته الداخلية والابتعاد عن الأنظمة الدكتاتورية .
68 - au no 44 الأربعاء 08 غشت 2018 - 09:53
au no 44,on n'est pas arabes,le maroc est amazighi,
les qoraiches sont devenus les amis d'israel,qui pousse les qoraiches contre l'iran,
nous sommes neutres,totalement neutre,
on est hors guerre de religion,
c'est votre affaire,laissez nous loin,très loin de ces idées obscurantistes,les qoraiches sont infréquentables
69 - سناء من فرنسا الأربعاء 08 غشت 2018 - 09:56
لماذا لا يتآمر العرب على الآخرين، وهم المشهورون تاريخياً بالتآمر والكيد والغدر والمكر بعضهم ببعض، (ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين، سورة الأنفال، 30 )، كما يتآمر هؤلاء الآخرون عليهم؟ ولماذا لا يتدخلون هم بالشأن الداخلي لأعدائهم ويقلبون الطاولة على رؤوس أعدائهم، ويقابلونهم التدخل بالتدخل، والعبث بالعبث، والمؤامرة بالمؤامرة. أليس في عرفهم وثقافتهم العين بالعين والسن بالسن والبادئ أظلم، ذلك المبدأ الذي يطبقونه على شعوبهم الضعيفة المغلوبة على أمرها فقط علماً بأنهم هم "البادؤون" على الدوام؟ ومن يمنعهم من ذلك، أصلاً، ومن "حايشهم" عن فعل ذلك؟ ولماذا لا ينتخون ولا ينتقمون؟ أي لماذا لا تتدخل السعودية، مثلاً، في الشؤون الداخلية لإسرائيل، وتشعل حرباً طائفية بين الاشكنازيم والسفارديم، واليهود والمسيحيين الإسرائيليين، مثلاً؟ ولا أدري لماذا لا يحاول هؤلاء الزعماء الذين تتعرض بلادهم للتدخل الخارجي العمل على أن يفجر البروتستانت والكاثوليك والأورثوذوكس والمورمون وغيرهم بعضهم ببعض في وأمريكا؟ ولماذا لا يعملون على إشعال الحروب الأهلية في بلدان الغير كما يفعل الآخرون معهم، بحسب ادعاءاتهم؟ ....
70 - غيور على الوطن الأربعاء 08 غشت 2018 - 10:09
المغرب غير مستفيد من الصراع العربي (السعودي) والايراني لا اخلاقيا ولا اقتصاذيا
فالاعذاء يريذون الايقاع بينهما
مع العلم ان الحرب بين دولتين جارتين تكون نتيجتها الذمار الشامل لهما فحذاري من الأخطاء الفادحة
يجب البحت عن حلول دبلوماسية واقتصادية بعيد عن الحروب
71 - هتلر السعودي الأربعاء 08 غشت 2018 - 10:18
تعليق 5 طنجاوي
للمعلومية هناك 3 دول عربية تقيم علاقات مع اليهود هي مصر والاردن والمغرب هذا اولا .

ثانيا : مدري هالحقد الدفين ضد دول الخليج ليش ؟ على اساس المغرب حاربت اليهود او دفعت الملايين للمستضعفين المسلمين للمعلومية ماتقوم به السعودية تجاه قضايا المسلمين من دعم سياسي ومالي يساوي دعم العرب كلهم مجتمعين ثم يجيك واحد جاهل مثلك ينتقد ويقول انتم تبع بني صهيون

اخيرا ايران تخطط لتدمير المغرب عبر جبهة البوليساريو وسبق لحكومة المغرب ان اغلقت سفارة ايران مرتين فكيف يكون لاناقة لها اوجمل !

شاركت المغرب او لم تشارك فالأمر سيان لضعف دورها العسكري والسياسي والاقتصادي فدور المغرب مثل دور موريتانيا غير مؤثر في الحقيقة ولولا الحكم الملكي للمغرب لما التفتت دول الخليج للمغرب.
72 - كرسم الأربعاء 08 غشت 2018 - 10:40
الدولة الوحيدة الان التي تقول لا لامريكا هي إيران . هذا ما جعل الدول العربية حزينة كل الحزن . اي ناتو يا عرب تريدون. ناتو ضد إيران ام ناتو ضد الصهاينة .انتم في نوم عميق وتتعاملون بغير محض ارادتكم .اصبحتم لعبة في أيدي بني صهيون. فيقوا من نومكم كفاكم حقدا على اخوانكم الفارسيون الذين كانوا رجالا مع الرسول صلى الله عليه وسلم وسيبقون رجال إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها. تناتوا ضد الصهاينة وتعاونوا لنصرة بيت المقدس واخواننا الذين يقتلون في أغلب الدول الإسلامية.
73 - ABDELAALLI الأربعاء 08 غشت 2018 - 10:50
ان لم تدخل فيه الجزاءر فماجدوا دخول المغرب ،بالعكس فليس للمغرب اي منفعة للانجرار وراء ازمات السعودية وتكريس الاستقطاب لمضر، اخرها مع كندا. المغرب لديه ما يكفيه من مشاكل
74 - حاج علي الأربعاء 08 غشت 2018 - 11:00
عنوان المقال يوحي أن ايران هي الخطر السؤال الصحيح الذي ينبغي أن يطرح هل ينضم المغرب إلى إيران لمواجهة الخطر الغربي والعربي
75 - سيتوج الأربعاء 08 غشت 2018 - 11:01
ناتو عرابي لحماية إسرائيل ومصالح أمريكا في المنطقة العربية
76 - مغربي الأربعاء 08 غشت 2018 - 11:04
ترامب يتبث مرة أخرى ان امريكا غير قادرة على الدخول في معركة لوحدها اذن اشنو هو الحل الاستعانة بالبيادق لهم العرب الاغبياء بغيت غير نفهم فاش وصلاتكم ايران العرب ؟؟ لنايضين باغين ديروا تحالف مع دولة سمحت بفتح السفارة في القدس و خربات جميع جهود السلام و فكل مناسبة تتفرد عليكم عقوبات سؤالي الوحيد اين هم العرب. ؟؟ حيت هادوا لقدامي راهم غير اشباح .
77 - mehdi Frankfurt الأربعاء 08 غشت 2018 - 11:12
ما لا يعلمه معضم الناس أن هناك تمهيداً لتحويل معالم الخريطة في الجهة الأخرى وهي باكستان أفغانستان وما جاورهما لأنها تعج بالثورات الطبيعية إيران تلعب دور المحور وتشكل التهديد والقوة المتبقية في المنطقة أما العرب فانتهت قصتهم. إيران تنافس إسرائيل في دور الريادة في المنطقة فمن الطبيعي استغلال الخلاف العربي الفارسي لضحد إيران. لكن في نضري المتواضع المنطقة تنتظرها حروب طاحنة ومدمرة من سيخرج منها منتصرا الله اعلم هاذا إذا تبقى من الدول أحياء
78 - غيثة الأربعاء 08 غشت 2018 - 11:16
لما لا و قد وصل ت أطماع إيران إلى صحراء المغرب و شماله غلا ننكر تشيع عدد كبير من مناطق الشمال ولائهم كله لإيران .....فان لم ينضم سوف نرى ما لا يسر المواطن المغربي على كل المقايس..☝️
79 - أمازيغ بن تامزعا الأربعاء 08 غشت 2018 - 11:33
اقول لبعض الاخوان السعوديين اننا لسنا ضدكم و لا شك اننا نتعاطف معكم و كشعوب لكن لسنا في حاجة إليكم دافعوا عن بلدانكم و ابتعدوا هنا ما أمكن فنحن لا تحركنا مشاعر القومية العربية.
و لا تتشدقوا علينا أنكم أنفقتم علينا او تصدقتم علينا فما اعطيتم لامريكا و لابناكها و شركاتها يفوق 4000 مليار دولار و ما استثمرتم في كل الدول العربية و الصدقات و شراء الذمم لا يتعدى 150 مليار دولار في مائة سنة فكفى من الاستهتار.
نحن لا نكرهكم كما يكرهكم دول المشرق و الشام! نحن نكره فيكم الكتبر و الافتخار و الفساد ..
و صراحة استحي ان اقول ان احينا تخرج من افواهكم كلمات انثن كما يخرج من اذباركم حين أتصفح اليوتوب.
80 - مغربي الأربعاء 08 غشت 2018 - 11:37
المغرب يجب ان لا يخضع لمثل هذه التحالفات الا إنسانية الكل يعلم من هو ترامب وبن سلمان وبن زايد من سيتحمل عواقب ما حدث ويحدث حتى الآن لإخواننا في اليمن قالو لنا بأننا سنحمي الأماكن المقدسة هذه نكته قديمة قبل ثلاث سنوات لم يقتل اَي جندي سعودي في الحدود بعد التحالف عدد القتلى تجاوز الف قتيل هل هذه حماية ترامب ضحكة على العرب بتخويفهم من ايران ايران عبارة عن خدعة تستخمها امريكا لنهب اموال العرب وبيع الأسلحة للعرب الخائفين عن كراسيهم كل ما تطلبه امريكا منهم سمعا وطاعة ايران لا تشكل تهديدا على العرب ايران دولة إسلامية وهي عدوة لإسرائيل وأمريكا لكن إستطاعت امريكا ان تحول اللعبة الى ملعب الجزيرة العربية هنيئا لهم
81 - سعيد الأربعاء 08 غشت 2018 - 11:37
لا يمكن أن يكون المغرب ضمن تحالف مهما كانت تسميته يكون في خدمة امريكا وإسرائيل . الشعب لا يقبل الإهانات .
82 - saidr الأربعاء 08 غشت 2018 - 11:41
المشرق عندهم الحرب والقتل والقمع والتخريب جهاد وزلفى الى الله سواء عند الطائفة السنية أو الأخرى اامتشيعة فهم يصبحون على حرب ويمسون عليها والمغرب بلد مسالم مصابر عاقل عليه أن يناى بنفسه ويعرض عن جهل الفريقين وأن استطاع الإصلاح فاليفعل وحدوده هناك.
83 - rejetés الأربعاء 08 غشت 2018 - 11:46
au no 71,on a une seule et unique conduite,la neutralité ,
votre pays a détruit l'irak,ensuite la syrie et aujourd'hui le yemen,ce yemen dont sa civilisation historique avec sa reine était rayonnante partout,
le yemen misérable est indomptable,il est invincible,
vous faites les guerres pour arrêter les libertés que vous détestez,les milliers de milliards que vous déposez dans les banques dominées par les sionistes ,ces milliards soutiennent israel
84 - ابن البلد الأربعاء 08 غشت 2018 - 11:47
وطني و فخور ببلادي من المعلوم ان الناتو العربي هو قائم منذ كما يقرب من عقدين و لكنه فاشل هذا ولَم ضد ايران الان مذهبها شيعي أم لان منحازة لحكام غزة المقهورة؟على كل فهم واقفون ضد الصهاينة و الصهيونيون عبر مختلف أقطار العالم
85 - س.آسفي الأربعاء 08 غشت 2018 - 11:49
يجب تأسيس "ناتو" عربي ضد السعودية و الامارات وليس ضد ايران، هاتين الدويلتن خربتا آمال الشعوب العربية في الانعتاق من العبودية و القهر بأموالهما القذرة، هاتين الدويلتين أصبحتا رمزا للديكتاتورية و قمع الحريات و رمزا لحكم الفرد الواحد و رمزا لتبذير أموال الامة العربية على أسيادهم في البيت الأبيض
86 - zaki l.algerien الأربعاء 08 غشت 2018 - 11:58
الى الرقم 22,,,,لو كنت فعلا مغربي تحب الخير لبلدك لما رحبت بفكرة الناتو العربي لحماية أسيادك الخالجيين,,,اشك في وطنيتك
87 - MAGHREBI NAFSS الأربعاء 08 غشت 2018 - 12:16
أتفق مع الأخ صاحب التعليق 85.فعلا وجب تأسيس حلف عربي إسلامي ضد نظام آل سعود و آل النهيان.فهما أصل مشاكل الشرق الأوسط و ليبيا الشقيقة و تونس الخضراء.هذه حقيقة يعلمها الجميع
88 - ولد البلاد الأربعاء 08 غشت 2018 - 12:19
التحديات التي يواجهها المغرب تتعلق بالقطاعين الاقتصادي والاجتماعي بالدرجة الأولى، أما على المستوى العسكري فلنا تحدينا الخاص المتمثل في الكيان المصنع لجبهة البوليزاريو وسبتة ومليلية المحتلتين، أما مستنقع الشرق الأوسط وتحدياته فهي تتعلق بشعوب تلك المنطقة.
89 - ابو الاميرتين الأربعاء 08 غشت 2018 - 12:48
على المغرب الا يتبع اهوان امريكا و دول الخليج التي تنفق مايقضي على فقراء العالم لتخريب دول عربية و مسلمة لان انضمتها تقف في وجه امريكا
90 - Hamid الأربعاء 08 غشت 2018 - 12:51
إن قدر لهذا التحالف ان يقوم فإنه سيقوم على إستنزاف ماتبقى من ثروات الدول السنية تمهيدا لتمرير المشروع الصهيوني الصليبي الفارسي
والله غالب عل امره ولكن اكثر الناس لايعلمون.
91 - marroqui الأربعاء 08 غشت 2018 - 12:54
arabie saoudite = integrisme= daech= fanatisme=totalitarisme
et pourquoi on se range a ses coté alors qu'elle se prend pour une grande puissance et massacre chaque jour des centaines de civils yéménites
chaque jours des centaines de militants de droit sont emprisonnés et la population vit dans une grande prison
l'Iran doit respecter ses voisins mais ses voisins doivent aussi la respecter et respecter le droit international
la solution dans cette région est une résolution juste et équitable du conflit palestinien avec la création de deux états et la restitution des territoires arabes occupés après 1967
et comme cela on aura plus de guerre au proche orient
oui le Maroc a des relations avec Israël mais cela est normal car on peut pas ignorer ce pays et il faut bien discuter avec lui pour la résolution de ces problèmes
92 - مغربية الأربعاء 08 غشت 2018 - 12:58
الرد على "هتلر السعودي"
من التسمية نكون فكرة عن شخصيتك و نعرف ان لك شغف بالديكتاتورية و بالفكر المتطرف و العدوانية كباقي اهل الشرق .ثاني شئ علاقة المغرب باسرائيل واضحة و لا غبار عنها اما انتم اقول لك للتدكير فقط : اغلب الامراء السعود متزوجون من اسرائيليات لهن جنسيات بريطانية ، الامير محمد بن سلمان زار لمرات عديدة اسرائيل و قال بالحرف "لاسرائيل الحق في اقامة دولة " و هدا اعتراف ضمني باحقية اسرائيل في احتلال فلسطين ، في الاسبوع الماضي طلب العديد من المثقفين السعوديين من الملك سلمان فتح سفارة اسرائيلية في الرياض، الامير محمد باع القدس في ما يسمى ب"صفقة القرن" مقابل حماية امريكا للسعودية من خطر ايران و للامير محمد ايضا حراس شخصيين اسرائيليين و الموساد هو من يتكلف بحمايته و تزويده بالمعلومات الخاصة بالدول الخليجية ....و لازال في جعبتي الكثير ادن انتم اخر دولة تتكلم عن العروبة و حماية الاماكن المقدسة مكة و المدينة هي فقط مصدر للاموال لا اكثر و لا اقل
93 - Nizar الأربعاء 08 غشت 2018 - 13:20
ما دخلنا في الشرق الاوسط نحن بعيدين كل البعد عن تلك المنطقة وليس لنا فيها اي مصلحة هم في قرة ونحن في قرة تم العرب متفرقين ومشتتين الكل فقط يخطط لمصلحته ولشعبه كما خانونا اهل المشرق في مونديال كيف ننظم مع الخونة يكفي از تكون علاقتنا طيبة مع اصدقاؤنا الافارقة واروبا التي نتقاسم معهم همومتا ومشاغلنا وصداقتنا نحن في غنا عن فتح جبهلت اخرى وليس لنا فيها لا ناقة ولا جمال نتمنى ان نكون عقلاء ولا ننجر وشكرا
94 - مغربي الأربعاء 08 غشت 2018 - 13:33
ايران لا تشكل خطرا على المغرب إنما فساد السلطة هو الذي يشكل خطرا على المغرب. كما لا تشكل خطرا على باقي الدول العربية إنما الخطر هو حكام هذه الدول وبخاصة السعودية والامارات ومصر الثلاثي المتصهين
95 - وطني الأربعاء 08 غشت 2018 - 13:42
التاريخ يذكرنا بمعركة الصفين بين فئتين من المسلميين وفئة اخرى التزمت العزلة ولماذا لانكون من المعتزلة.
96 - مراد الجزائر الأربعاء 08 غشت 2018 - 13:48
من الصعب جدا إقناع الذباب أن الزهور أفضل من القمامة،،،،هذا هو حال حكام الخليج
تحية خالصة للأخت مغربية،،تعليق رقم 92،،،والله لو كنتي أمامي لقبلت رأسك،،،كفيتي،،،حكام الدول المغاربية رغم أخطاءهم لكن فيهم النخوة وبعد النظر عكس حكام الخليج باعو بلدانهم لأمريكا واسرائيل بثمن بخس‎ ‎
97 - ABDELAALLI الأربعاء 08 غشت 2018 - 14:07
نقبل اذا اعطونا 400 مليار للملكة سيولة في بنك المغرب ،تواجه بها البوليزارو و تعويظ المغرب من عدم تنظيم المونديال ، و التكوين العسكري و حل المشاكل الإقتصادية لقد اعطو ترامب 700 في 3 اشهر و حتى الان م عطيهم شيئ
98 - جزائري الأربعاء 08 غشت 2018 - 14:41
ردا على هتلر السعودية رقم 71:
1- يوجد في الإسلام أطيب الأسماء, فإنتقي لنفسك إسما يليق بدينك.
2- أنت في كلامك أوجزت فأعجزت لكن تماديت, كلامك يا أخي في الله "هتلر", جارح و مستفز, كان يجب عليك أن تنتقد الأنظمة الفاشلة في كل الدول العربية التي تتعامل مع الصهاينة بدون إستثناء و لكن لا تنتقص من قيمة الشعوب فالشعب المغربي كالمصري و الأردني قدموا شهداء في سبيل فلسطين و شاركوا في الحروب ضد الكيان المحتل و أنت تقول هل حاربتم إسرائيل؟؟ نعم يا أخي حاربوا إسرائيل عندما كنت أنت ترعى البعير, في آخر كلامك أظهرت معدنك فلولا النظام الملكي لما ساند دول الخليج المغرب, مفهوم, لكن سؤالي لك و الأخوة :
- لماذا كل هدا الخوف الزائد من ايران؟ هل الشيعية, يعبد كلبا ما دخلك مادام عندكم حب التعايش مع اليهود والأمريكان والرقض مع ترامب بالسيف.
- ما فائدة الدول المشاركة في هدا ال "Gâteau" العربي, مقابل الجز بأبنائها في حرب مع ايران.
- أيران دولة نووية, مرتبة 21 عالميا و هي دولة منتجة و مصدرة للأسلحة مادا تملكون إتجاهها, دعم أمريكا مثلا, جيد لكن لم يكون بالمجان.
- أعطني دليل واحد يؤكد دعم ايران للبوليزاريو
99 - أحمد الجزائري الأربعاء 08 غشت 2018 - 15:08
..... يكفي فقط شريط وثائقي على قناة العربية أو قناة السكاي نيوز حول البوليزاريو وقضية الصحراء الغربية أن يجعل الجيش الملكي على خط النار في مضيق هرمز .
100 - الزاوية الأربعاء 08 غشت 2018 - 15:19
نحن لا علاقة لنا بالشرق الأوسط أصلا. لدينا قرب استراتيجي مع أوربا وبعيدين عن زوبعة العرب بصفة عامة
101 - البركاك لمخزن الطاليان الأربعاء 08 غشت 2018 - 15:38
اري ان حتي المغرب يوما،ادا صنع سلاحه و دوائه و طور التكنولوجيا و اراد ان يتقدم ،سيصبح في حرب ضد تحالف ناتو عربي،او ناتوا افريقي.......
ادا اراد العرب مواجهة ايران فليتجهو نحو الصناعة و العلم و التكنولوجيا . ليس الي الرقص و الغناء و الملابس الاوروبية.....
102 - هماندوزي الأربعاء 08 غشت 2018 - 16:01
أخطأ من يظن أن هذا التحالف هو عربي او يقال انه الناتو العربي يا سادات هذا التحالف أو الناتو المزمع إنشائه هو في الحقيقة وبدون شك يحمل هذا الاسم انه التحالف العربي الصهيوني الأمريكي لمحاربة إيران. لنفترض أن الناتو المزعوم تأسس ولكن لا يستطيع فعل أي شيء أمام الإرادة والقوة الإيرانية السبب هنا بسيط لا يمكن لأي تحالف أن ينتصر ومملكة ال سعود مشاركة فيه والحقيقة عشناها منذ أربع سنوات تقريبا ماذا جنت مملكة ال سعود ومن تحالف معها من عدوانها عل اليمنيين الشرفاء ؟ ألم تجر معها سوى ذيل الهزائم المتتالية ! من هذا المنبر اقول إذا شارك المغرب في هذا الناتو المزعوم فسيكون قد ارتكب أكبر خطأ استراتيجي في تاريخه بعد الخطأ الفادح من مشاركته في العدوان على اليمن مع التحالف الانهزامي المسمى العربي.
103 - zebio الأربعاء 08 غشت 2018 - 16:24
اتمنى أن المغرب لا يقع في قفص السعودية وان يبقى بعيدا كل البعد .وعلى العرب أن يتحدو ويجمعو شملهم لموجهة الكيان الصهيوني. سياسيان. اسعودية خرقة جميع الحقوق ادولية في اليمان .وعملة صفقة القرن مع أمريكا .وإسرائيل على حساب إخواننا الفلصطنين
104 - Chirico الأربعاء 08 غشت 2018 - 16:28
من المهزلة ان نؤسس لحلف خاص بالمعلقات والشنفرة وابي نواس.نحن شعب ندافع عن القيم الانسانية العالمية كما وردت في المواثيق الدوليةوكفى.
105 - بصيرة المؤمن الأربعاء 08 غشت 2018 - 18:04
اظن والله اعلم ان هدا الدي يحدث الان ما هو الا بوادر تحقق وانزال لما جاء في الاثر قبل ١٤٠٠ سنة ان العرب سيتحالفون مع الروم ضد عدو من و رائهم واظنه ايران وحلفاؤها و ينتصرون وبعدها هدنة ثم يغدر الروم بالعرب وياتوهم بجيش كبير يضم ٨٤ دولة فتقع الملحمة الكبرى بقيادة محمد بن عبدالله المهدي والله اعلم
106 - Omar الأربعاء 08 غشت 2018 - 18:30
Le Maroc a la politique de la sagesse de la lucidité c'est à dire celle de ses seuls intérêts noirci par la guerre du Yémen et la rupture diplomatique avec l'Iran
107 - احمد الأربعاء 08 غشت 2018 - 18:53
المسالة لا توحي .بالخير .بل في نظري حان الوقت لامريكا ان تخلق البلبلة الاخيرة في المنطقة.لتخلق سببا مقنعا من اجل اشعال الشرارة الاخيرة بالشرق الاوسط.لتتحرك اسراءيل من اجل ترسيخ نفوذها وتقوية وتوسيع جغرافيتها بارض المقدس .ادعو المجتمع العربي الحر بالا يدعم هاته التمثيلية السخيفة .فماهو الا محاولة اشعال الفتنة بين الشيعة والسنة واستغلال الموقف لانهيار المجتمعات العربية فيما بينها.وترسيخ الدولة الصهيونية الخبيثة دونما خساءر.المسالة تتوجب التراجع للوراء خير من الانتماء لهدا "الناتو العربي ". ووضع نقطة انطلاق لسفك دماء جديدة .بين اقطار العرب.استيقظو كفانا غباء.
108 - غاضب من السياسة الفاشلة الأربعاء 08 غشت 2018 - 19:24
بالله عليكم عن أي خطر إيراني تتحذثون؟! الخطر هو أن تبيع و تشتري في الشعب،و أن تأخذ الأموال مقابل جعل المغرب صندوق قمامة للأفارقة،و أن تهرب أموال الشعب و إفقاره،و إلقاء الشرفاء في الزنازن،إيران في أقصى الشرق ما دخلنا بها نحن في أقصى الغرب؟ حتى الإمارات التي لديها نزاع مع إيران على الجزر لم تقطع العلاقات معها،هل نستجدي رضا ترامب؟!! ماذا ارتكب اليمنيون في حق المغاربة حتى نرسل طائرات لقصفهم؟!! من جهة أخرى إيران استطاعت كسب الإتحاد الاوروبي و روسيا و الصين،تركيا و دول جنوب شرق آسيا ضد تهور العجوز ترامب،هل نقدر عليها؟! كلا،إذن من الأفضل حل مشاكلنا أولا إذاك نلعب مع الكبار،بالله عليكم،الساسة في المغرب يتخبطون و الشعب مكلخ يؤدي الثمن،لا تجربة،لا كاريزما،لا مسار مهني و لا حتى أخلاقي،لا حتى شخصية أمام الكاميرا،كيف لنا أم نقبل بهؤلاء ممثلين لنا؟!! ما دخلنا في إيران و حتى أوسيتيا الجنوبية،فكوا مشاكل المغاربة يا شردمة الفساد،إيران أشرف منكم هي لم ترضخ للذل و أنتم بعتم الوطن بما فيه الشعب و الحجر،و نهبتم البر و البحر،اتقوا يوما ترجعون فيه الى الله
109 - راي1 الأربعاء 08 غشت 2018 - 20:24
يبدو ان الخليجيين مخطئون في العنوان.لا يميزون بين الخصم والعدو.انفعالات الغضب تعبث بهم تمنعهم من رؤية الحقيقة وجعلتهم بين ايدي لا ترحم بدافع المصالح الخاصة.وكلما تزايدت كراهيتهم لايران تزايدت اطماع امريكا في بلدانهم وفقدوا استقلاليتهم واصبحوا لقمة سائغة لامريكا واسراىيل.الحل هو البحث عن التصالح مع ايران قبل وقوع كارثة في المنطقة ويخسر كل مسلميها.
110 - elmo الأربعاء 08 غشت 2018 - 21:17
المغرب بعيد عن هذه الصراعات ليس لدينا مشكل مع ايران تماما
المغرب بعيد جغرافيا عن هذم المشاكل
الاسرة الحاكمة(فقط) في الشعودية هي اللتي لاترى النوم ليلا ونهارا بسبب ايران انه الوحش الايراني
لا يهمهم اي شيء سوى الكرسي لقد حاولو بيع القدس لاسرائيل ولازال اترامب يحلبهم كيفما شاء (والله رجل)
انصح الحكومة المغربية ان يبتعدو على هذه المشاكل
111 - Mustapha الخميس 09 غشت 2018 - 10:52
Les americains et les sionistes veulent la guerre entre les sunnites et les chiites qui sont avant tout des musulmans.Le Maroc ne doit pas tomber dans le piege de l'Arabie Saoudite.Au moins on doit etre neutre.
112 - traveller الخميس 09 غشت 2018 - 19:02
Comme dit ibn Khaldoun les arabes se mettent d'arccord pour ne jamais etre d'accord, toutes fois la regle fait exception pour le mal pas pour le bien, que le maroc choisit le camp des gens de saoud, et pour quelles raisons, pour ne pas décevoir le nato arabe,tanpis, car cette intiative ne va attirer que des ennuis pour le maroc, apres tout s 'il ya guerre les perceptions sont différentes, aux yeux des usa, d'abord proteger israel la eme etat américains en terre arabe, et aux yeux
113 - traveller الخميس 09 غشت 2018 - 19:39
comme suite au commentaire de traveller ci dessus. je voudrais aux yeux des gens de saoud iran semble une mence inevitable quant sa pretention de leadership de la region,,son amour propre blesse car il ne veut ceder la place meme prix d une guerre qui extermine tout le monde, mais le maroc ou en est il de tout ça, les relations d'amitie ont des limites est ce risquer sa diplomatie doit faire bonne figure d autant uen probable guerre ne sert que les interts israélo americain, et sans depenser un centimes, tout au frais des bouffons arabes, en fait israel, depuis l'intervention militaire russe en syrie, et que le pouvoir de bashar gagne de plus en plus du terrain, et comme iran ne cache pas sa haine et son animosité envers isreal ,en declarant ouvertement sa radiation de la carte geographie ,isreal depuis ne connait la paix de la conscience, il s'immagine entrain de vivre la meme situation que la coree du sud , qui sous les provocations et les menaces de la coree de nord, mais
114 - محمد طنجة الجمعة 10 غشت 2018 - 10:38
السعودية دولة نحبها في الله و نتمنى لها كل الخير و عبر التاريخ السعودية تقف مع كل الدول الاسلامية و التاريخ يشهد على ذلك في عهد الملك محمد الخامس و الملك الحسن الثاني الله يرحمهما السعودية قدمت لهم دعم بدون شروط و اعتبرت المسس بوحدة المغرب خط احمر شكرا للمملكة العربية السعودية مستعد أن اكون جندي لدفاع عن المغرب و السعودية وفلسطين
115 - مصلح رمزي العزاوي الجمعة 10 غشت 2018 - 23:20
بسم الله الرحمن الرحيم
قرأت الخبر/المقال حول ناتو ضد ايران..وليس هناك شي غريب من امريكا(لا الان ولا قبل ترامب) ولكن مالفت نظري وبشدة التعليقات للاخوة المغاربة ! وجدت يقظه عاليه من اغلب اصحاب التعليقات وفهمت ان هذا الشعب لايمكن خداعه بسهوله ومما زاد فرحي وجدتهم مسلمين اكثر بألف مرة من مستسلمي الخليج!
اللهم لاتري هذا البلد مكروه وسدد خطى حكامهم نحو مغرب مزدهر
مرة ثانيه تحية اكبار من اخوكم العراقي
المجموع: 115 | عرض: 1 - 115

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.