24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/08/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1406:4813:3617:1220:1521:36
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو تقييمكم لخدمات الخطوط الجوية الملكية المغربية؟
  1. "أمن موكادور" يتدخل لفض اعتصام عمال بمراكش (5.00)

  2. شابّ يجهز على غريمه بطعنة قاتلة بالجديدة (5.00)

  3. ما معنى أنك مغربي، اليوم؟ (5.00)

  4. "گوطيف" .. أكبر مصنع إفريقي للنسيج يتحوّل إلى أطلال بفاس (5.00)

  5. سائحة سعودية تبدد الصور النمطية السائدة عن المغرب في الخليج (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | عمر هلال: مفاوضات الصحراء بدون مشاركة الجزائر "مضيعة للوقت"

عمر هلال: مفاوضات الصحراء بدون مشاركة الجزائر "مضيعة للوقت"

عمر هلال: مفاوضات الصحراء بدون مشاركة الجزائر "مضيعة للوقت"

في أول تعليق له على العرض الذي قدمه المبعوث الأممي إلى الصحراء، هورست كولر، أكد عمر هلال، الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، أن موقف الرباط من قضية الصحراء محسوم، "ولا يمكن أن نتصور أي حل لهذا النزاع الإقليمي خارج السيادة المغربية ومقترح الحكم الذاتي".

وقال عمر هلال، في حوار مع جريدة هسبريس الإلكترونية، يُنشر لاحقاً، إن "المغرب لا يمكن أن يعيد مفاوضات مانهاست التي جرت بين المملكة وجبهة البوليساريو الانفصالية بدون أي نتيجة"، مورداً: "هذه المفاوضات لم تخرج بأي نتيجة، ونحن لا نريد مضيعة الوقت. لقد كنا جد صرحاء مع المبعوث الأممي بتأكيدنا أن الجزائر يجب أن تكون طرفاً رئيسياً في أي خطوة مقبلة".

وشدد الدبلوماسي المغربي على أن "الرباط غير مستعدة تماماً للتفاوض مع طرف لا يمتلك السلطة ولا القدرة ولا الاستقلالية ولا أي حرية قرار للتعبير عن موقفه"، مشيراً إلى أن "البوليساريو مجرد أداة سياسية في يد الجزائر، وتتحرك بالتعليمات، وهو أمر معروف لدى الجميع اليوم".

وكان المبعوث الأممي كشف خلال الإحاطة التي قدمها أمام مجلس الأمن الدولي أنه ينوي توجيه دعوات رسمية إلى المغرب وجبهة البوليساريو باعتبارهما طرفين مباشرين، وإلى الجزائر وموريتانيا باعتبار أن لهما عضوية مراقب في الملف، في شهر شتنبر المقبل، مع بدء المشاورات في حالة الموافقة في أكتوبر.

وحول هذا المستجد، أوضح عمر هلال أن الدول الأعضاء بمجلس الأمن شددت لكولر على ضرورة التقدم بحذر في إطار إحياء المسلسل التفاوضي، من خلال التشاور مع الأطراف، وخاصة المغرب، بشأن جميع الأفكار والمقترحات.

وتابع المتحدث ذاته: "هذا أمر إيجابي بالنسبة لنا؛ لأن أعضاء مجلس الأمن يحترمون موقف المغرب، المعني الأول بقضية الصحراء المغربية"، ولفت إلى أن "الأمر لا يتعلق بمفاوضات وإنما بحوار، لأنه لا يمكن التكلم عن مفاوضات الآن، بل عن مسار سياسي، وهذا لم يوضح فيه المبعوث الأممي بعدُ بالشكل المطلوب، بل عبر فقط عن رغبته في إطلاق مسلسل جديد"، وفق تعبيره.

وكشف عمر هلال، في حواره مع هسبريس، أن المغرب راسل الرئاسة الإنجليزية بمجرد توليها رئاسة مجلس الأمن بداية غشت الجاري؛ وذلك من أجل توضيح موقف المملكة من قضية المفاوضات حول الصحراء، مضيفاً: "أكدنا للرئاسة الجديدة أنه لا مفاوضات بدون الجزائر، لأن الأمر سيكون مضيعة للوقت".

وتطرق عمر هلال، في هذا الحوار، إلى ما راج بخصوص وضع الأمانة العامة للأمم المتحدة اللمسات الأخيرة قبل إعلان تقييم شامل ومستقل تم إنجازه حول مسار بعثة المينورسو منذ تأسيسها سنة 1991، وتحدث أيضا عن الآلية الإفريقية الجديدة التي أنشأها الاتحاد الإفريقي حول الصحراء، بالإضافة إلى الأسباب الحقيقية وراء استمرار مهاجمة البوليساريو لدولة فرنسا وحلفاء الرباط بسبب مواقفهم الداعمة لمغربية الصحراء.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (72)

1 - serieuse الجمعة 10 غشت 2018 - 12:40
البعظ كيقول من طنجة لكويرة والمشكل ديال الصحراء مازال بقى هو هو والصراحة انا بعدا ما فهمت والو فهاد القظية,ياك 43 سنة ونتوما كتقولو بان الصحراء مغربية اذن علاش التفاوظ مع الجزائر?????
2 - تلفاع الجمعة 10 غشت 2018 - 12:49
لا مفوضات مع البوليساريو ولا مع الجزاءر على قضية وطنية او على حساب السيادة .
المفوضات يجب تكون على الاقليم التي ضمتها فرنسا للجزاءر وعلى الثغرين والجزر التي تحتلها اسبانيا وعلى المياه الاقليمية وعلى تسوية الحدود مع موريتانيا هذه الملفات هي التي يجب على المغرب فتحها الان
3 - maroc égal sahara الجمعة 10 غشت 2018 - 12:50
l'algérie ne veut aucune solution ,ni autonomie ni rien d'autre,,

l'algérie qui se croit très riche,veut imposer sa politique au maghreb qu'elle veut dominer,
l'algérie,de l"empire ottoman et de mama frança veut imprimer une nouvelle histoire dont le passé l'a exclue,
l'algérie vit un complexe insoutenable,elle n'a pas d'histoire,
l'histoire appartient au maroc,
boutef est marocain d'oujda,sa mère,ancienne ghassala du hamame est enterrée à oujda,
c'est la clique d'oujda,comme on les nomme à alger,qui gouverne l'algérie,
le maroc est sur sa terre amazighia le sahara de nos ancêtres,
pas de sahara marocain,pas de maroc ,pas d'algérie,tout disparaitra par le complot du pouvoir militaire d'alger,
alors la vie pour tous ou la mort pour tous
4 - أفاوض جاري على حقي!!! الجمعة 10 غشت 2018 - 12:54
مهازل وماسات لا توجد الى عندنا نحن العرب والمسلمين. نشكي نكر وظلم الجار الى عدوي. والخاسر الأكبر الشعوب المنكوبة أصلا.
5 - كلام صحيح و لكن الجمعة 10 غشت 2018 - 12:57
كلام صحيح و لكن الجزائر لن تشارك أبدا في المفاوضات لأن لها مصلحة في

إستمرار نزاع الصحراء.
6 - حروف الجمعة 10 غشت 2018 - 13:00
الجزائر موقفها مثل الفار في المونديال.
7 - David chiguer الجمعة 10 غشت 2018 - 13:02
انا لا افهم لماذا يروج المخزن الى مغربية الصحراء في حين يجلس مع البوايساريو في الاتحاد الافريقي و زعم الطرفين مفاوضات بخصوص الصحراء . وا صافي ايلا الصحراء ديالنا راه ديالنا ويلا ماشي ديالنا فكونا من هاد المشكل الي استنزف خيراتنا و اموالنا . مع اننا لن نتسفيد في كلا الطرفين .
8 - atlas الجمعة 10 غشت 2018 - 13:05
سوف يرفض جنرالات الجزائر طبعا مخافة أن يطالب الطوارق و القبائليين بالاستقلال بعد أن يعترف حكام قصر المرادية بأحقية الشعوب في تقرير مصيرها
أما الآن فهم يفضلون الضرب من تحت الحزام بإدعائهم بأنهم غير معنيين بقضية الصحراء
9 - مصطفى الجمعة 10 غشت 2018 - 13:06
السلام عليكم .على الحكومة المغربية ان تترك الشعب الصحراوي يحدد مصيره اما التلاحم مع المغرب او تقرير المصير وشكرا
10 - réponse à 1 sérieuse الجمعة 10 غشت 2018 - 13:07
pour répondre à votre question:.

parceque c 'est l Algérie qui a crée le polisario

donc il faut les inclure dans les pourparlers

Le "Polisario "n´existe absolument pas - ni dans sa création ni dans ses buts - comme un mouvement indépendant. Il n´est qu´un ramassis de méprisables vulgaires mercenaires politiquement prostitués . Il est la création et la marionnette du régime terroriste stupide algérien

Les membres du " Polisario" - qui ont pris le maquis, comme les putes en général, dans les grands hôtels algériens - comme leur "zone verte" - et dans les hôtels de luxe européens - ne sont que mercenaires au service de l´impérialisme du régime stupide algérien .Les mercenaires n´ont ni idéologie ni religion! Ils vendent leurs services souvent au plus offrant! Si le régime terroriste algériens cessait de payer leurs soldes, ils déserteraient vers d´autres acheteurs
11 - Hamid الجمعة 10 غشت 2018 - 13:11
الذي لا يستسيغه العقل ان اسبانيا خسرت جبل طارق في استفتاء ولكنها لم تتوقف عن مطالبة انجلترا الانسحاب من منطقة مغربية فاسم البلد جبل طارق وليس جبل فيليب ولا اليزابث.
نفس الشيء في كاطلونيا بالرغم من صناديق الاقتراع و دموقراطية الاسبان المزعومة فانهم انقلبوا على ذلك وساندهم اروبا والعالم. في حين يبتزوننا بالصحراء المغربية وهي مغربية قبل وجود اسبانيا والمانيا وهولاندا بله كيان استفتاء دوغول بجانبنا.
وبالمناسبة ايطاليا فيها مطالب انفصال وفرنسا و بلجيكا والمانيا وهولندا وانلترا بل وفي امريكا نفسها.
اجلاف البولزاريو حمار طروادة فقط وما لم يعامل المغرب مخلفات الاستعمار بالمثل فلن يدخلوا جحورهم.
12 - Citoyen الجمعة 10 غشت 2018 - 13:12
Il et vrai que l'Algérie devrait être le principal interlocuteur pour espérer trouver une fin à cette tragédie qui perdure et qui ne fait que prolonger les souffrances de nos citoyens sahraouis séquestrés à tindouf.Il est aussi clair que l'entêtement de la junte militaire algérienne ne mènera nulle part tant que tous les marocains sont là, derrière leur Roi pour défendre leur intégrité territoriale et que cette junte se met dans la tête qu'elle ne pourra jamais avoir accès sur l’océan atlantique...déjà le monde a compris que ce pays voisin est devenu une dictature présidée par un président handicapé comme si l'Algérie manque de politiciens qui pourront mettre de l'ordre dans ce pays qui nous est cher.A bon entendeur , salut !
13 - فكيكي الجمعة 10 غشت 2018 - 13:12
حتى ولو شاركت الجزائر فهي مضيعة للوقت لن تضيف شيئا عن ما تعتقده هو الحل في هذا المشكل ستبقى تدافع على اطروحتها البائدة التي أكل عليها الدهر وشرب المساندة لتقرير المصير والإستقلال.وستزيد المفاوضات تعقيدا. احسن ما ستقدمه الجزائر للصحراويين لإنهاء معاناتهم هو إطلاق سراحهم من محتجزات تندوف والرابوني ليلتحقوا بوطنهم المغرب بكل حرية وسينتهي المشكل.
14 - عبد المجید/تازه . الجمعة 10 غشت 2018 - 13:16
الجزاءر هی التی صنعت المرتزقه ودعمتهم ومولتهم ولازالت فی عدوانها نکایه فی المغرب الذی تکن له الحقد والبغض علی ما وصل الیه من تقدم وانجازات ودیمقراطیه قل نظیرها فی الدول النامیه : "عین الحسود فیها عود یا حلاوه ".
15 - عبدالله الجمعة 10 غشت 2018 - 13:21
هذا هو الموقف الذي يجب على المغرب أن يتخذ لأ مجال لي تضيع الوقت إلا بخت الجزائر طول هذا الملف على حساب مشكيلها داخيلية المغرب يرفض هذا السيناريو
16 - RAMO الجمعة 10 غشت 2018 - 13:29
أنا لي نفس رأي الإخوة الذين سبقوني ، لا للتفاوض في هذه
القضية مع أي كان ، و جل المغاربة يعتبرون أن هذا المشكل
إنتهى ( سَدِّينا ).
لكن هل الجزائر ،في هذا الموضوع ، القرار بين يديها ،
تأتي و تمد لنا يدها ، وتقول لك عفى الله عما سلف ،يالله
آجي نتصالحو.
هذا غير ممكن ، لأنها تخدم أجندات أجنبية ،
إذن أمرها ليس بيدها ،فهي مسيَّرة و ليست مخيرة .
(آه،آه ،للي بغاتها تديرها ).تذكروا عندما أنهى صدام الحرب مع إيران،
والبقية في خباركم .
17 - مكناسي الجمعة 10 غشت 2018 - 13:36
الجزائر تحتضن مجموعة إنفصالية تتسول بواسطتها المجتمع الدولي والجمعيات الداعمة فكيف تريدون من المتسول أن يدخل معكم في مفاوضات للتنازل عن الوسيلة التي يستجدي بها العالم يجب التشبث بالحق أصلا لا يمكن المفاوضة على شيء هو ملكك إلا إذا كانت هذه الحكومة وديبلوماسيتها الفاشلة أصلا ترى غير ما يراه الشعب الذي يسبح في واد والحكونة في واد آخر!!!!!!!!!!!!
18 - saidr الجمعة 10 غشت 2018 - 13:37
نجيكم متالي هاد الأغبياء معندهم مايديرو غي متكبرولهم الشان،ضيقوا عليهم الخناق الدبلوماسي،حتى يرفدوا رواحهم ويعودوا لديارهم.
19 - AZEDINE الجمعة 10 غشت 2018 - 13:40
l'algerie a créé le polisario
le Maroc devrait créer la république kabyle
la république chaoui
etc..

les financer, les entrainer, les reconnaitre politiquement en ouvrant leurs ambassades à coté de l'ambassade d'algerie à rabat et leur fournir des armes

œil pour œil
dent pour dent
THAT'S IT
20 - Zouhair skoura الجمعة 10 غشت 2018 - 13:45
لا مفاوضات دون اشراك موريطانيا و قصر المرادية في حل نزاع الصحراء فالتفاوض مع البوليساريو هو مجرد مضيعة للوقت وللمنطقة برمتها لأن البوليساريو لا تمتلك مقومات دولة ذات سلطة ولا مجال فهي مجرد كراكيز بيد جنرلات الجزائر التي تكن حقدا على المملكة منذ هزيمتها في حرب الرمال
وأردف القول إلى الديبلوماسية المغربية لضعفها وعدم اتخاذها اجراءات استباقية أي تكون سباقة للهجوم عوض الركن للدفاع
21 - David benammar الجمعة 10 غشت 2018 - 13:52
Ce prb ne sera pas solvable par contre le régime féodal des 2 pays le Maroc et l'Algérie profitent de cette situation qui méprisent l'espoir des 2 peuples de s'unir
22 - Michael الجمعة 10 غشت 2018 - 14:00
un grand diplomate avec un point fort : le sourire
23 - صياد كمال خنشلة الاوراس الجمعة 10 غشت 2018 - 14:02
عندنا مثال يقول الطير يغنى وجناحوا يرد عليه
مادام الصحراء مغربية والحكم الذاتى هو السقف الاعلى فلماذا المفاوظات ولماذا حضور الجزائر
24 - mre الجمعة 10 غشت 2018 - 14:09
المغرب باع الصحراء بقضائه على جيش التحرير ...
25 - HSAINE CHA3IBI الجمعة 10 غشت 2018 - 14:15
ادا كنا نحن اول من طلب بإجراء الاستفتاء الدولي على الصحراء و كنا اول من وقع عل اتفاقية هيوستو و التي كانت كل المراحل في صالحنا من نتائج و بعد دلك بدأنا نتراجع و نفشل حتى ان اصبح خصومنا لهم القوة في الدول و اصبحوا يرفعون الدعاوي امام المحاكم و يربحونها و دلك راجع للفشل اديالنا .....لأننا تركنا المدة تطول .......لو تم اجراء الاستفتاء في سنوات 80 او 90 النتيجة100% لصالحنا بدون مناقشة .....لو عرضنا الحكم الداتي في دلك الوقت و بالاستفتاء هو في صالحنا .....اما الان الخصوم عرفوا من اين تأكل الكتف ....و ترحيب الجميع بالمفاوضات معهم هي ليست مضيعة للوت بل انتصار لهم و خصارة للدبلوماسية المغربية
26 - marie الجمعة 10 غشت 2018 - 14:20
le Maroc a perdu le sahara occidental. Il lui reste à négocier un référendum dans la coopération comme l'a fait la France avec les pays du Maghreb

Tous le reste c'est de la rhétorique
Il faut que les marocains en fassent leur deuil
27 - مواطن حر. الجمعة 10 غشت 2018 - 14:26
اول طريق لحسم هذا الاشكال هو محاربة الفساد داخل المملكة ....مقاااااااااااااطعون.
28 - ولد حميدو الجمعة 10 غشت 2018 - 14:27
فعلا المرتزقة مجرد ناطق يعيد صدى بوق الجزائر
29 - مصطفى الجمعة 10 غشت 2018 - 14:36
لن تكون هناك مفاوضات لأنها مضيعة للوقت، الجزائر تريد مضيعة الوقت لأن لها برنامج عسكري سري ترفضه فرنسا وامريكا، والحسم في قضية الصحراء هو تذخل عسكري مغربي لاستنزاف البرنامج العسكري الجزائري السري. لهذا تم تقليص مدة المينورسو لستة أشهر فقط.
30 - slm الجمعة 10 غشت 2018 - 14:39
يجب اتحاد المغرب العربي لاستعمار إسبانيا لأن الاستعمار هو سبب تشتيت افريقيا
31 - ولد حميدو الجمعة 10 غشت 2018 - 14:52
المرتزقة يعتبرون أنفسهم أذكياء و يروجون بأن المغرب ادا كان متأكد من مغربية الصحراء فلمادا يرفض الاستفتاء و انا اقول لهم ادا كانت العصابة عندها الرسم العقاري titre يثبت ملكيتها للأرض فلمادا تطالب بالاستفتاء عن أرضها
باختصار
العالم يعرف بأن المغرب لن يتنازل عن صحرائه و لو اشتعلت المنطقة بأكملها لا قدر الله لأن المثل
الدخول إلى الحمام ليس مثل الخروج منه
ما معنى اتفاقية مدريد
اما ان اسبانيا ارجعت لنا أرضنا أو باعت لنا الأرض كما فعلت روسيا عندما باعت ألاسكا لأمريكا فاحسبوها كما تريدون
32 - العربي بن مهيدي الجمعة 10 غشت 2018 - 14:52
قرات بعض التعلبقات و احاول ان افهم الموضوع اكثر
التصريحات الجزاءرية و الموريطانية كلها ترتكز على قرارات مجلس الامن
في هذا المقال للسيد السفير لم اراه ياخذ القرارات الاممية كركيزة لتعليقه على دعوة مجلس الامن للتفاوض
في هذه الحالة انا ارى انه ذاهب الى طريق مسدود و نحن الان في الملعوث الثامن فحبذا لو يتفهم سيادة السفير ان المراهنة على الزمن لا يعطي نتيجة
33 - عبدالكريم بوشيخي الجمعة 10 غشت 2018 - 14:57
جميع دول العالم تعرف ان نزاع الصحراء المغربية اختلقه النظام الجزائري لتصفية حساباته مع غريمه المغربي و علاجه من عقدته و مركب النقص الذي يشعر به لولى هذا النظام لم يكن وجود لمليشيات البوليساريو على الاطلاق هذا واقع حقيقي يعرفه الخاص و العام و كل متتبع لمسار قضية الصحراء المغربية فالمفاوضات مع هذه المليشيات العميلة للمخابرات الجزائرية لا فائدة منها و هي مضيعة للوقت كما قال السيد عمر هلال و هي كذالك لان 30 سنة من وقف اطلاق النار و المفاوضات الماراتونية لن تجدي نفعا لان البوليساريو لا تمتلك سلطة قرارها هي تتلقى التوجيهات و التعليمات من النظام الذي خرجت من رحمه و اهدر اموال شعبه عليها لا يمكن لها ان تتخذ موقفا مستقلا لا يتماشى مع رغبات النظام الجزائري الذي يريد حلا انتحاريا بالنسبة له اما فصل الصحراء المغربية او لا شيئ اخر و هذا الحل الانتحاري حسب رغبته لا يتحقق مهما فعل حتى لو غربت الشمس من الشروق سيبقى يعزف على سمفونيته و ترديد اسطوانته المشروخة الى ان يتخذ قرار الانتحار موقف لمغرب ثابت الصحراء في مغربها الى ان يرث الله الارض و من عليها هو يعتقد ان المغاربة سيسلمون له صحراءهم و هذا وهم
34 - بهلول الجمعة 10 غشت 2018 - 15:00
خروج الاعلامي لعمر هلال...يستهدف تحضير الرأي العام المغربي لانطلاق مسلسل التفاوض ومستتبعاته..السياسية.
- المغرب جرا مكرها للتفاوض...والاختباء وراء اللغة ...حوار...لقاءات اسنشارية لن تنطلي على العقل المغربي.
-القائمين على ملف الصحراء منذ بوستة الى بوريطة...يزرعون الوهم في عقولنا اوهمونا بطرد البولبساريو في الاتحاد الافريقي..وهاهم سيفاوضوها في الامم المتحدة
35 - زهير الجمعة 10 غشت 2018 - 15:06
لا مفاوضات لا مع الجزائر و لا مع البوليزاريو .. إخواننا محتجزون فوق أرض مغربية تابعة إداريا للجزائر .. أين هي المشكلة ؟
36 - MUSTAPHA الجمعة 10 غشت 2018 - 15:10
ماذا سيكون موقف الجزائر لو انتزع منها موقع ملاحظ الذي تحتله الآن وهو وضع مريح جدا لها يمكنها من تحريك بيدقها كما تشاء في لحظات المفاوضات؟
37 - saliha الجمعة 10 غشت 2018 - 15:14
L'Algérie ne pourra jamais vous offrir le Sahara occidental car il ne lui appartient pas. Ce territoire appartient aux Sahraouis. Si vous dites que le Polisario ne représente pas les Sahraouis, la seule façon de le prouver est d'aller vers le référendum et tout le monde verra si les Sahraouis sont des refugiers ou séquestrés à Tindouf.
38 - استاذ من الصحراء المغربية الجمعة 10 غشت 2018 - 15:16
كلام معقول ومنطقي هؤلاء الخونة يريدون ان يذهبوا الى امريكا ويمضوا ساعات من السياحة لاغير ليذهبوا الى الجحيم والكل على علم ان قصر المرادية من يحركهم لانهم هم فقط دميات سلموا رقابهم الى حيات الجزائر المطبوعة بالخيانة والغدر ونقض العهود من زمان لايمكن ان يتم الحديث لاشخاص هم لايقررون
ولابد من مشاركة عجزة المرادية حتى وان اصابهم الزهايمر ليتم تذكيرهم ان هناك مناطق مغربية من تلمسان حتى حاسي بيضة مرورا ببشار وتندوف
39 - hamidoo الجمعة 10 غشت 2018 - 15:19
الجزائر فرضت نفسها بما ان لها مطامع كبيرة ستحلق عالية في السماء بمطالبها
اخر الدواء الكي المنطقة تتجه نحو نفق مضلم
الاسلحة سواء في الجزائر او المغرب استنزفت المال العام الشعبين يفتقرون الى العيش الكريم وحكامنا متفقين على موتنا اما جوعا او بالامراض اذا لم تفلح هذه فبسلاح امريكي فرنساوي والاخر روسي
لا ادري لماذا منحت فرنسا الاستقلال لهذه الدول انهم لا يستحقون
40 - عابر سبيل الجمعة 10 غشت 2018 - 15:27
المشكلة ياسيد هلال هي في تحديد طرفي النزاع:لماذا يقول هورست كوهلر بأنه سيرسل دعوة للمغرب والبوليساريو كطرفي النزاع وللجزائر وموريتانيا كمراقبين,لقد جعلتم الترافع عن القضية حكرا على الخارجية المغربية حتى أصبح ذلك نقمة على المغرب عوض أن يكون نعمة.من يسمع:طرفي النزاع المغرب والبوليساريو يتبادر إلى ذهنه مباشرة بأن الساكنة كلها لها ممثل وحيد يتحدّث باسمها وهو البوليساريو.ستحضر الجزائر ولكن ستقول كمراقبة لا دخل لي
مايجب فعله اليوم هو إعادةالسكة لمسارهاالصحيح وهو وجود ممثلين حقيقيين للساكنة المحلية ويجب البناء على الزيارة الأخيرة للسيد كولر للمنطقة للعمل على إقناعه بوجود محاور صحراوي منتخب من طرف الساكنة يسهر على تلك التنمية التي رآها السيد كوهلر بأمّ عينه في المناطق الصحراويةوهو من يجب توجيه الدعوه له كسلطة محلية في مقابل البوليساريو وليس فقط الخارجية المغربيةكسلطة مركزية التي يجب أن تكون فقط ضامنةلكل التزامات السلطة المحلية في أي مفاوضات مع البوليساريو بنفس درجة التزام الجزائر بضمان جدّية وواقعيةمطالب البوليساريو في أية مفاوضات حول اقتسام السلطة المحلية مع وفد الوحدويين في ظل الحكم الذاتي
41 - عبدالله الجمعة 10 غشت 2018 - 15:35
احبك واقدرك يا رجل، الرجال بحالك ما بقاوش بزاف في المغرب ، والله غير الشوفة فيك تعبر عن كل شيء ، حب الوطن والعرق خارجين من عينيك والله تم والله مون كا في قدري ختى نعطيك جاءزة لأحسن رجل محب لوطنه ولكن الله سبحانه وتعالى هو لي غادي يخلصك ، الله يحفظك ويكتر من امتالك يا رجل والله الى غير اسمك يزعزع المشاريع لأنني شخصيا إحساسي لحب وطني بحالك يا عبقري . شخصيتكم اكثر من الف رجل وكمغربي قح افتخر بكم والرجال بحالك الله يحفظك لينا ولعاءلتك الصغيرة ونشكرك على غيرتك على وطنك العزيز او الله اي عاونك على الأعداء وبالاخص الجزاءر العدو الكبير الله يعطيهوم شي كارثة عظمى فين يتدهاو باش يبعدو علينا واطلبها من قلب قابي في هاذ نهار الجمعة. ما حد المغرب ما دفعش ملفه لطلب استرجاع أراضيه المستعمرة من طرف الجزاءر واستفزازها لن يحبس .
42 - المحلل الجمعة 10 غشت 2018 - 15:35
المشكلة في الأساس مع الجزائر ... يعني رأس المشكلة هي الجزائر واضحة وضوح الشمس في الصيف ... حتى لو فرضنا أن هناك تسوية بين بوليساريو و المغرب فإن المشكلة تظل عالقة من طرف جارة السوء .... يياسة المغرب واضحة و الجزائر تلعب على الحبلين، قلنا: لا بد أن تكون الجزائر طرف في المشكلة لحل الأزمة، قالوا: نحن لا دخل لنا في المشكلة !!!! و الآن يقولون التسوية بدون الجزائر مضيعة للوقت !!!!! فانظروا إلى هذا الحقد الذي ليس ورائه إلا البغض الدفين. ...
43 - ولد حميدو الجمعة 10 غشت 2018 - 15:43
الجامعة الصيفية لبومرداس منهمكة الان في التنقيطات بحيث ان زعيمهم اوصاهم بالحرب الإلكترونية و لكن حتى و إن استعملوا الحرب النووية فلن يفلحوا
44 - طارق الجمعة 10 غشت 2018 - 15:45
لمن لم يفهم لماذا ااجزائر ،،، ان تفاوض مع جزائر ب اعتبارها طرف في ملف يجعل اي حرب محتملة هي،حرب نتيجة صراع و هذا يشمل جزائر و اراضي الجزائرية و ليس كا الان لو ضربنا بوليزاريو في تندوف يعتبر تعدي على جزائر لانها ليست طرفا و بذالك يضطر المغرب ان تكون حرب لو حدتث في مناطق المغربية فقط
45 - سعيد الجمعة 10 غشت 2018 - 15:46
الجزائر موقفها واضح لا دخل لها في قضية الصحراء هي ثضية بين ايدي الامم المتحدة وسياسات الجزائر كانت ولازالت واضحة في مسألة حق الشعوب في تقرير مصيرها وهو موقف اتجاه كل القضايا العالمية وليس الصحراء وحدها
46 - Mohammed bin abdellah الجمعة 10 غشت 2018 - 15:47
أنا أقولها وبكل صراحة، لا حل مع هؤلاء الخونة الا الحرب ثم الحرب. يجب استدراجهم ثم إرادتهم وإذا فروا فيجب علينا ملاحقتهم و استخدام "les drones" للتخليص عليهم.
يجب على كل المغاربة أن يعلموا جيدا أن العدو الحقيقي الجبان هي المؤسسة العسكرية الجزائرية العميلة الخائنة التي جلبت الويلات على شعبها والمنطقة برمتها. وإذا كانت الحرب هي الحل لهذا السرطان فلنستعد ونتأهب ولنذكرهم بجدنا يوسف بن تاشفين.
47 - عابر سبيل الجمعة 10 غشت 2018 - 16:04
32-العربي بن مهيدي:
مايجب أن تفهمه هوأن تلك القرارات التي تتحدّث عنهاوخصوصامنها قرار مجلس الأمن2414ينص على ضرورةالتفاوض حول"حل واقعي يكون مقبولا من الطرفين".مقبول من الطرفين يعني أن يكون مقبولا من طرف المغرب فهل المغرب سيقبل بجمهوريتك الوهمية؟لاطبعا ولواستمرالنزاع قرونا وقرونا.واقعي يعني يأخذ الواقع بعين الإعتبار وهو أن هناك أغلبية من الساكنة الصحراوية تعيش في المنطقة وتنتخب ممثلين عنها وتستفيد من خيرات منطقتها وفئة قليلة اختارت أو أجبرت على المخيمات وتنتظر مالا يمكن أن يأتي أبدا وهو جمهورية وهمية فأين الواقعية في جمهورية المخيمات وهل من واقعية أكثر من الواقع المعاش فعلا بالنسبةلصحراويي الداخل الذين ينعمون بالأمن والأمان والتنمية في منطقتهم بشهادةالسيد هورست كولر نفسه
المطلوب اليوم هو أن تنخرط الجزائر بشكل جدّي في الموضوع لأن البوليساريو لا يملك قراراته بنفسه ولايمكنه تجاوز سيده الآمر الناهي الذي يفرض عليه ماذا يقول:حتى القرارات التي تتحدّث عنهالم تفلح في تحريك وحلحلة الموضوع وقد جرّب المغرب مفاوضات مانهاست ولكن البوليساريوكانت تكررنفس الأسطوانة المشروخة لأنها لم تكن سيدة قراراتها
48 - Otman Dinari الجمعة 10 غشت 2018 - 16:05
Comments like yours play well in the hands of Polisario. They are hoping that the new Moroccan generation will be disconnected from the origins of the issue and give up the fight.
49 - عبد الكريم الجمعة 10 غشت 2018 - 16:13
انا سمعت السيد السفير قبل شهور قليلة على احدى الفنوات يقول و كررها 10 مرات انه لن يتفاوض مع الصحراويين و يجب ان نتحاور مع الجزاءر متشجعا بقطع علاقاته مع ايران و اتهام الجزاءر بانها تسهل تسليح البوليساريو عن طريق حزب الله

اليوم يقول على ان المفاوضات مع الصحراويين مضيعة للوقت
ماهذا التخبط؟
سيجلس مع الصحراويين للتفاوض
الايرانيون لن ينسو هذا القرار و لو بعد حين
الجزاءر ستدخل هذا الاتهام في الحسبان لاي طلب مغربي و لو باعتذار امام العالم لتصبح مصداقية المغرب صفر بمعنى الرياضيات البحتة
50 - المحاميد الجمعة 10 غشت 2018 - 16:20
شكرا لي السيد عمار هلال مندوب المغرب بالامم لكي يعرف العالم بان الجزائر هي التي سلحت واسكنت ومولت الانفصاليين على حسابها لتقسيم وتظن الجزائر في نفسها ان المغرب ليس له تاريخ مثلها المغرب له جدور اكثر من اثنا عشرقرن والجزائر ليس لها سوى ان تجعل الفتنة بين الشعوب
51 - hilium الجمعة 10 غشت 2018 - 16:31
الدول العظمى لا تستطيع معاكسة المغرب في الصحراء بل ستضغط لحل المشكل تحت حكم ذاتي أو ما شابه ذلك لان أي توتر في الصحراء يعني تدفق المهاجرين وعصابات الارهاب بالملايين.
52 - ضد الضد الجمعة 10 غشت 2018 - 16:37
تقرير المصير تم اتخاذه منذ سنة 1975و انتهى الأمر كل من صحراوي فضل العيش تحت الراية المغربية فقد بقي مستقرا في الصحراء المغربية. و كل صحراوي متمرد و رفض العيش تحت الراية المغربية فقد توجه إلى تندوف. إذن فلا داعي لضياع الوقت من يعيشون فوق التراب المغربي فهم مغاربة و من فضل الانفصال عليه ان يدافع في الأمم المتحدة بإنشاء دولة فوق تيندوف و من حقهم لأنهم 44 سنة و هم يسكنوها و ما على المغرب الذي تحد صحراءه بصحراء تندوف إلا بالاعتراف بجمهورية تندوف الصحراوية و انتهى الكلام.
53 - بكل تواضع الجمعة 10 غشت 2018 - 16:39
في رايي المتواضع،الرجوع لتاريخ الصحراء،و تاكيد رأي محكمة لاهاي لمجرياته،أساس يقف به بناء وجود المغرب في صحرائه،شامخا،و الجميع يتمنى رجوع الأطراف للصواب،
54 - عبداللطيف المغربي الجمعة 10 غشت 2018 - 16:49
في ابريل من سنة 2007.قدم المغرب لمجلس الامن.مبادرته للحكم الذاتي في الصحراء.تحت سيادته.وبفضل هذه المبادرة جاء قرار التفاوض.اذ لولا المبادرة المغربية لما كان هناك قرار للتفاوض.وقد صرح بهذا المنذوب الفرنسي في مجلس الامن.المغرب دخل هذه المفاوضات بحسن نية.وفوق الطاولة مبادرته للنقاش بيد ان الجردان رفضوا ما عرض عليهم.هنا اخطأ المغرب.اذ كان عليه بعد الجولة الاولى ان يعود لمجلس الأمن ويقول.ها هم هؤلاء يرفضون مبادرتي التي على اساسها جاء قراركم.ويترك الكرة في يد مجلس الامن.ولكن تمادي المغرب في الجولات اللاحقة هو الذي شجع الجردان بايعاز من الجزائر على رفض المبادرة.التي جعلت من الجلوس معهم متنفسا لهم بل التباهي امام العالم بأنهم ( حركة تحرر ) تفاوض من اجل حقوقها.وهنا اعطى المغرب ما كان ان يكون خطا احمرا.اي شرعية ما لا شرعية له.بثمثيل ( الصحراويين سواء الذين في الرابوني ) او الذين داخل الوطن.اذن خمس جولات في مانهاست كانت الخطأ الاستراتيجي القاتل للمغرب.يتبع.
55 - رضوان المراكشي الجمعة 10 غشت 2018 - 17:03
عمر هلال وبوريطة وياسين المنصوري سيشكلون عصب الوفد المغربي في المفاوضات التي ستجري خلال شهر شتنبر واكتوبر...وهذه حقيقة لارجعة فيها..ولقد جروا لها جرا...حتى لا أقول انه تم سحلهم على أرصفة الديبلوماسية.
المفاوضات ليست هدفا في حد ذاته...بل ستسعى البولبساريو من خلالها الى تكريس مكاسبها في الجولات السابقة...ومراكمة أخرى.
ولاأستبعد ان تتم إقالة بوريطة..وتحميله مسؤولية المآلات الكارثية لملف الصحرء: اقحام المغرب في الاتحاد الافريقي.
-القرارات المتتالية للمحكمة الاوروبية...والتنازلات المغربية في اتفاق الصيد البحري.
-والعجز عن تحييد روسيا والصين في ملف الصحراء
56 - Abdellatif الجمعة 10 غشت 2018 - 17:05
Vous ne pouvez imaginer la complexité de ce différent qui ,d'après moi, va durer longtemps car, les acteurs (la france et l'algerie)se cachent derierre cette comédie de polisario.ce territoire à été hypothéqué par la France en attendant que le Maroc soit imputé de son sahara.donc l'algerie n'à pas de décision. 55
57 - ابونذير الجمعة 10 غشت 2018 - 17:19
المغرب الان بين خيارين اما التفاوض او لا للتفاوض اما وضع الجزائر في المشكل حدده مجلس الامن والامم المتحدة كمراقب وملاحظ وطرفي النزاع هم المغرب وجبهة البوليساريو
58 - مراد الجمعة 10 غشت 2018 - 17:27
الجزائر موقفها ثابت لم ولن يتغير من قضية الصحراء الغربية . الا وهو حق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره . وهذا مايزعج المغرب لايمكن للجزائر ان تجامل المغرب على حساب حق الصحراويين . لذلك لايترك الساسة والاعلام في المغرب اي فرصة لتشويه سمعة الجزائر في كل المحافل الدولية . الا ان هذه الشطحات باتت مكشوفة للجميع . وماعلى الساسة في المغرب الى الجلوس مع حزب البوليساريو الممثل الشرعي للصحراويين للتفاوض الندي . من اجل الخروج بنتيجة . وتقرير المصير فيما بعد وهذا هو الحل الوحيد الممكن.
59 - العيون عيني الجمعة 10 غشت 2018 - 17:36
ارجو ألا يدخل المغرب في هذه المفاوضات بل يضاعف من قدراته العسكرية لأن المرتزقة والاعداء لا يفهمون إلا لغة القوة والقرطاس . لا زالوا يحلمون بقطع أوصال المغرب ومحاصرته .لا داعي لهذه المفاوضات لانها مؤطرة من قوى تكن العداء والحقد للمغرب وسامفونية الخونة في تقرير المصير تقادمت وصدئت وتعفنت وفاحت رائحتها. تحيا القوات المسلحة الملكية.وعاشت الصحراء المغربية.
60 - ايت السجعي الجمعة 10 غشت 2018 - 17:54
الى السيد المعلق " رقم23 من خنشلة" اقول تساؤلك معقول وفي محله والجواب عنه ليس لدينا ما نعطيكم فالصحراء لا يمكن أن تكون الا مغربية و المغرب قد يطالبكم بالصحراء المغربية الشرقية التي ترزخ تحت الإحتلال الجزاىري.
حفظ آلله المغرب من كل مكروه.
61 - الانسان الجمعة 10 غشت 2018 - 18:54
هل هناك ارادة سياسية من طرفي النزاع\\المغرب والجزائر\\لحل المشكل؟؟؟
على مجلس الامن ان يجب على هذا السؤال اولا٠اما الباقي فاسهل٠
62 - قبائلي قح الجمعة 10 غشت 2018 - 18:58
2 - تلفاع
لاسيادة قانونية للمغرب على الصحراء الغربية معترف بها للمغرب،
المغاربة يغالطون انفسهم ، الموضوع مطروح على الأمم المتحدة وانتم
تقولون التفاوض مع الجزائر .
63 - Dahbi ibrahim الجمعة 10 غشت 2018 - 19:04
عملت في الاقاليم الجنوبية مدة ١٠ سنوات لكنني رأيت بام عيني ان البوليساريو هي القوة الحقيقية في العبن والسمارة والداخلة المؤيدين للمغرب افراد قليلين من العياشة
64 - سليمان الجمعة 10 غشت 2018 - 19:09
في كل الاحوال جولة المفاوضات ستبدا نهاية اكتوبر او بداية نوفمبر
65 - مقبل الجمعة 10 غشت 2018 - 19:10
المسؤولون الجزائريون لا يريدون التفاوض مع المغاربة لأنه لم يعد لهم وجه يقابلون به المغاربة.. واش قليل نا عملوا.؟
66 - etranger الجمعة 10 غشت 2018 - 19:11
reconnaitre l'algerie comme partenaire pour le pourparler de la question du sahara occidentale, c'est a mon avis de n'importe quoi, et ce ne qu'ajouter de l'huile dans le feu. a quoi bon discuter avec des responsable ingrat ,ils ont tous oublié, soutien infaible du maroc, pour la resistance contre la France, une fois ils gagné l'independance avec quand meme un million et demi des myrtyres, ils se croient forts et invincibles, mais ils ont pas tardé a provoque le maroc, qui leur a donné une bonne leçon lors de la guerre, de sable, ils ont pas accusé le coup, et depuis le maroc, devient leur ennemi juré, et ce qui m'etonne tous les algériens que j'ai rencontré meme les intelectuels nourissent une animosité envers le maroc, une fois j'ai discuté avec un medecin algerien en France, , en discutant de fil a aiguille, tout d'un coup il sort de ses gonds, il m'a demandé pourquoi le maroc, ne cede pas le sahara , tu sais que ce probelme nous coute des fortunes, et qui a une impa
67 - عبد العزيز الجمعة 10 غشت 2018 - 19:18
السلام عليكم,
أريد أن ابعت برسالة الى المسؤولين عن ملف الصحراء المغربية, لا تتفاوضون مع المرتزقة , لا تجعلوننا نحن المغاربة أقزام أمام ساكنة تندوف, والله لو كنتم أقوياء لما تفاوضتم على أرض هي مغربية, الجزائر دولة تريد أن تضعفنا نحن أصحاب الحق و لنا تاريخ عريق , لا تفاوض إلا مع الجزائر , أفيقوا أيها المغاربة فلن يرضى عنك العدو الجزاءري , لأن الجار اللدي لا يقف معنا في معركتنا ضد الكفار فهو كافر و منافق , رسالتي إلى كل جزاءري , ما دام حكامكم يساعدون الشعب الصحراوي كما تقولون بأن ياخد استقلاله , لا تنتضرون منا أن نسامحكم. إن شاء الله سوف نرى في الأيام أو الشهور المقبلة مدا سيكون بالجزائر. إن شاء الله لا تقدم ولا ازدهار ولا تنمية ولا خير فيكم. انتم شعب غدا ر ومنافقين , انتم مسلمون بالاسم , أما الحقيقة فأنتم أبناء الأتراك و الفرنسيين .
68 - سمير من كندا الجمعة 10 غشت 2018 - 21:12
الى 65
الدبلوماسي المغربي سيرد عليه العارفين بالموضوع
لماذا لم يشترط هذا الشرط خلال جولة المفاوضات السابقة؟
ماالذي تغير خلال الست سنوات الاخيرة علما اننا نساند الصحراويبن منذ 43 سنة؟
هو يقول هذا ليخفف الضغط على نفسه لانه يعرف ان مجلس الامن قد قضى ما قضاه و هو ليس له اي مبرر
69 - المحاميد السبت 11 غشت 2018 - 00:38
الجزائر انفضح امرها واعمالها وليس لها الوجه لتقابل المغاربة اولا كدابة وثانيا منافقة وليس لها ما تقول لانها ظالمة في حق المغرب والمغاربة في صحرائه هي ورئيسها الدي اخد نصيبه لانه كثم الشهادة انا للله واليه راجعون
70 - جمال السبت 11 غشت 2018 - 06:56
كلام يعطي فرصة لجون بولتون لاقتراح الفصل السابع.
71 - قاهر الانفصاليين السبت 11 غشت 2018 - 13:34
إلى الذين يستقوون بالبند السابع و لجنة تصفية الاستعمار وجلوس المغرب مرغما للتفاوض مع البوليساريو في مسرحية كئيبة...وتخويف المغرب بكذا وكذا ...أقول لهم لا تفرحوا كثيرا فالمغرب زج به في مواقف صعبة ومكائد متعددة...ثم خرج سالما غانما وظلت رحى الأعداء تدور في الخواء....هل يدرك هؤلاء الواهمون أن الشعب المغربي أقسم قسم المسيرة الخضراء أنه لن يفرط في صحرائه مهما كلف الثمن....الامم المتحدة نفسها تعلم ذلك والقوى الكبرى يدركون هذه الحقيقة أما الرهان على مقصلة البند السابع فلن يقبل بها المغرب ...يمكن للمغرب أن يفرط في صحرائه في حالة واحدة وهي إفناء 40 مليون مغربي.. وهذا مستحيل ولو في الاحلام فليطمئن أصحاب البند السابع
72 - عبدالكريم بوشيخي السبت 11 غشت 2018 - 16:05
اخي الكريم رقم 71 اريد ان اوضح لاعداء وطننا ان البند السابع الذي يجيز استعمال القوة يتعلق بالدول التي تحتل او تغزو دول اخرى فقرارات مجلس الامن الدولي لا تشير الى الصحراء المغربية بانها ارض محتلة او ان المغرب سلطة احتلال فكيف لمجلس الامن ان يطبق البند السابع و المغرب موجود في صحرائه منذ 44 سنة فكتائب النظام الجزائري تروح عن نفسها حينما تتحدث عن البند السابع بعد ان غمرهم الياس و اصيبوا بالاحباط فالبند السابع طبق على العراق في ظرف 7 اشهر حينما غزا دولة الكويت و استغرب من كتائب النظام حينما تتحدث عن البند السابع في قضية الصحراء المغربية و لكن اتفهم معاناتهم.
المجموع: 72 | عرض: 1 - 72

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.