24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/08/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1406:4813:3617:1220:1521:36
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو تقييمكم لخدمات الخطوط الجوية الملكية المغربية؟
  1. "أمن موكادور" يتدخل لفض اعتصام عمال بمراكش (5.00)

  2. شابّ يجهز على غريمه بطعنة قاتلة بالجديدة (5.00)

  3. ما معنى أنك مغربي، اليوم؟ (5.00)

  4. "گوطيف" .. أكبر مصنع إفريقي للنسيج يتحوّل إلى أطلال بفاس (5.00)

  5. سائحة سعودية تبدد الصور النمطية السائدة عن المغرب في الخليج (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | حزب "البام" يقف أمام مفترق الطرق بعد 10 سنوات من التأسيس

حزب "البام" يقف أمام مفترق الطرق بعد 10 سنوات من التأسيس

حزب "البام" يقف أمام مفترق الطرق بعد 10 سنوات من التأسيس

قبل 10 سنوات من الآن، اجتمع الوزير المنتدب السابق في الداخلية، فؤاد عالي الهمة، بوجوه سياسية بارزة لإعلان ميلاد حزب جديد لم يكن سوى الأصالة والمعاصرة، أداتهم الحزبية لـ"خلخلة المياه الراكدة للحياة السياسية المغربية"، التي شهدت آنذاك تراجعا حادا في شعبية أحزاب اليسار، واستفاقة مليئة بـدهشة البدايات الأولى لتنظيمات الإسلام السياسي.

الآن، بعد مرور 10 سنوات، يسجل العديد من المتتبعين تعاقب أسماء كثيرة على رئاسة الحزب دون جدوى، بالإضافة إلى سقوطه في رهاني انتخابات 2011 و2017 أمام نقيضه الرئيسي، حزب العدالة والتنمية، فضلا عن إثقاله بعبء نشأة الحزب التي تظل مُرابطة أمام كل مبادراته على مختلف الأصعدة.

عبد الرحيم العلام، أستاذ القانون الدستوري بجامعة القاضي عياض، قال إن "أي حزب مدعوم من طرف الدولة يأتي أساسا من أجل خلخلة المشهد لكن بشكل سلبي، كما جرت العادة بالنسبة لجميع الأحزاب الإدارية التي تربت ونشأت في كواليس السلطة؛ حيث حاولت تأزيم الحياة السياسية من خلال ممارساتها وسلوكها، وجعلت الأحزاب الأخرى تتضرر نتيجة سرقة بعض النخب السياسية ضعيفة المبدأ من تنظيمات كالاتحاد (الاشتراكي) والاستقلال".

وأضاف العلام، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن "قيادة البام أصبحت صورتها باهتة، وانسحب أغلبها إلى الوراء"، متسائلا حول موقع اليساريين، أمثال الحبيب بلكوش وسمير أبو القاسم، اليوم في الحزب، بعدما فقدوا حماس البداية لصالح الأعيان والشخصيات الانتخابية الذين ملؤا الحزب وأصبحوا عماده الأساسي في كل استحقاق ورهان.

وأردف المتحدث أن "10 سنوات هي مدة قليلة ليصبح عليها حزب سياسي على حالته الحالية المترهلة، مقارنة بالأحزاب الأخرى، فحتى من يشتركون معه في النشأة، مثل حزبي الاتحاد الدستوري والتجمع الوطني للأحرار، وجدوا لأنفسهم طريقة للاستمرار في الحياة السياسية"، معتبرا "حفظ ماء وجه الدولة سبب بقاء الحزب حتى الوقت الراهن".

وزاد المتحدث أن "مسألة دفاع البام عن الحداثة لا معنى لها، لأن حزب العدالة والتنمية بدوره لم يعد حزبا محافظا كما أريد له لما تم إنشاؤه؛ فقد أصبح مشغولا بالتدبير اليومي، ومشروعه الإسلامي لم يعد واضحا ولا أولويا، فهو متماه مع الدولة دينيا باتفاقه مع إمارة المؤمنين ودور وزارة الأوقاف".

وتساءل الأستاذ الجامعي عن "دور حزب الأصالة والمعاصرة في مسألة القانون الجنائي الحالي، الذي تضمن العديد من الأمور الرجعية والمحافظة، فضلا عن إضافاته لمدونة الأسرة، ومدى اتفاقه مع عماد الدولة المغربية التي تنطلق من أسس حكم دينية".

من جهته، النائب البرلماني عن الحزب ذاته، عبد اللطيف وهبي، لا يبدو متحمسا لهذا الطرح، وقال: "البام لم يأت لمحاربة أحد، هو جاء للدفاع عن فكر الحداثة، والدفاع عن شيء لا يعني بالضرورة محاربة طرفا آخر"، مضيفا أن "الهدف الرئيسي للنشوء كان هو العمل من أجل اكتساب شعبية كبيرة تُمَكِّنُ حزب الأصالة والمعاصرة من الوصول إلى السلطة".

واعتبر وهبي، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن "التحدي المطروح على البام في الوقت الراهن هو إثبات حقه في التواجد بشكل عاد وطبيعي داخل المشهد السياسي الوطني، لأن العديد من الأطراف تستخدم جميع الوسائل من أجل محاربة فكرة وجود الأصالة والمعاصرة"، مشيرا إلى أن الحزب ارتكب أخطاء عديدة في الفترة الماضية، لكنه يسعى إلى تجاوزها في الوقت الراهن.

وأردف النائب "البامي" أن "المرحلة الماضية كانت مليئة بالأخطاء، لكن فيها مكتسبات، ونحن نعمل على قراءة مسار 10 سنوات الماضية بشكل هادئ"، وزاد: "أهم نقطة تمكّن البام من تحقيقها هي أنه لا أحد يستطيع تجاوزه، ليس هناك أي تنظيم سياسي في المغرب يمكنه أن يعتبر الأصالة والمعاصرة مجرد عابر"، مشددا على أن السنتين المقبلتين ستكونان حاسمتين وستشهدان تغيرات جوهرية تجعل "البام" حزبا موجودا بقوة تحركاته.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (37)

1 - Qarfaoui Genova الأحد 12 غشت 2018 - 10:20
كل ما بني على باطل فهو باطل ، حزب أراد فقط أن يخدم مصالح مجموعة معينة لا لخدمة الشعب .
2 - مواطن الأحد 12 غشت 2018 - 10:24
البام PAM أوتي به كمضاد حيوي لpjd ذلك ما تفعله السلطة منذ الخمسينات .كأي مضاد حيوي يستعمل لمدة محدودة .
3 - محمد الأحد 12 غشت 2018 - 10:30
مع الاسف هذا الحزب لم يتخلص بعد من ظروف وكيفية نشأته. حيث مازال يسيطر عليه المخزن الذي يسيره بالتعليمات من الخفاء.
يوجد ضمنه ذوو مبادىء ولكن لا تعطى لهم الفرصة .
ولهذا لا ينتظر الشعب من هذا الحزب اي شيء مهما كان ومهما سيكون
4 - youssef الأحد 12 غشت 2018 - 10:31
الاحزاب كلها سواسية سواء المخزنية أو غيرها ....عقيمة في أدائها ظهورها مرتبط بالانتخابات فقط وسائلها شراء الاصوات مستغلة بذلك الفقر و الجهل و الوعود الكاذبة المال الثروة و السلطة اهدافهم أما النتيجة فهي كارثية لاإنجازات على الواقع والصراعات الشرسة فيما بينهم .
5 - حمزة الأحد 12 غشت 2018 - 10:34
الاستاد وهبي في السنين الاخيرة أثبت إستقامة رأيه وتبصره الذي تحكمه الموضوعية و تقدير الآخر فضمن إحترامه وكذالك تكون رجالات السياسة نتمنى للأستاذ المحترم التوفيق الذي يليق بالمواطن الصالح الغيور .
6 - amaghrabi الأحد 12 غشت 2018 - 10:46
بسم الله الرحمان الرحيم.صراحة حزب الاصالة والمعاصرة لو بقي الأستاذ العبقري فؤاد علي الهمة لكان هو من قاد الحكومة الحالية وهوصراحة شخصية كريزمية له قدرة فائقة للتأثير على النخب والاعوان والمواطن المغربي,ولكن مع الأسف الشديد انتهت زمام الأمور الى الأخ الياس العمري الذي كان السبب الرئيسي في تقهقر الاصالة والمعاصرة وحراك الريف كشفت بشكل واضح عن مستواه السياسي الضعيف بحيث لم يحرك ساكنا لحلحلة الحراك زشباب الحرك لانه يمثل الجهة الشمالية ولأنه ينتمي الى منطقة الريف وباظبط الى مدية الحسيمة,وواضح جدا الفرق بين الياس وفؤاد علي الهمة بحيث أيام علي الهمة كانت هناك معارضة شرسة من جميع الأحزاب اليسارية والمحافظة والإسلامية كلهم يتهمون الحزب بانه ولد في أحضان التحكم وفي الأخير انقلبوا على العدالة والتنمية بقيادة الاحرار وبمباركة الاصالة والمعاصرة لانهم راوا ان ميزان القوى انتقلت الى العدالة والتنمية بحيث فاز بولاتين متتاليتين مما جعلهم ينصمون الى صحبة الاصالة والمعاصرة الذي كان الخوف منه وصل الى اقصى الدرجات أيام الأستاذ الكبير فؤاد علي الهمة.حزب الاصالة والمعاصرة فقد قوته واعتقد ان التنافس بين الاح
7 - lmhjf الأحد 12 غشت 2018 - 10:48
vous regresserai, c'est sur
on va voir
8 - جججهههال الأحد 12 غشت 2018 - 10:55
المشكل يكمن ان منخرطو الاحزاب ينخرهم الجهل وبعيدين عن قدرتهم العلمية والفكرية والاسترارتيجية والاقتباسية والاقتراحية والمنهجية والدليل على ذلك دعوة المالكي رىيس المستشارين الاستعانة بمساعدين ذو كفاءة لينوبو عن النواب في تفكير وتقديم المقترحات هذا امر جيد لكن على الناىب ان يكون عالما ومفكرا وداهية ويتقن استعمال الحاسوب وجميع التطبيقات وليس جاهلا وغبيا
9 - سيتوج الأحد 12 غشت 2018 - 11:00
هذا الحزب ذكرني ببعض الفرق في بطولات كرة القدم تشتري أجود اللاعبين من فرق اخري لغرض إضعافها ولكن هذا لاينجح في كثير من الأحيان وهذا ما حصل مع الأصالة والمعاصرة
10 - قارئ الأحد 12 غشت 2018 - 11:02
هو جاء للدفاع عن فكر الحداثة (هدا كلام وهبي )
كان عليه أن يقول جيء به ليفسد المشهد السياسي أكثر مما هو فاسد ، الوصوليون من طبعهم لايستحييون .
11 - فلان الأحد 12 غشت 2018 - 11:07
ما دور الأحزاب في المغرب؟
لا اضن هناك دور غير دور التمتيل على المواطن.
ما دور نواب الأمة فيما يقع من احتجاجات؟
ما دور البرلمان في اي شيء يخص المواطن طبعا لا دور تقريبا؟
وما دور الحكومة أصلا وما دور المعارضة على أرض الواقع؟
لي عارف جاوبني عفاكم راني ما فاهم و تالف.
12 - شريد الليل الأحد 12 غشت 2018 - 11:16
ياسيدي الفاضل الوصول إلى السلطة يكون بالعمل الجاد والبرامج الطموحة والهادفة إلى النهوض بالاقتصاد الوطني وخلق فرص الشغل.
13 - راس الطارو الأحد 12 غشت 2018 - 11:35
حزب الأصالة فقد قوته وعنفوانه. والتغييرات التي حصلت في تشكيلته وهيكلته مؤشر على ذلك. وأعتقد جازما أن الرهان المستقبلي سيكون على حزبي الميزان والأحرار. حزب الأصالة لم يستفد من ترهل وانتكاسة العدالة .ان تغيير الوجوه وتدوير الكراسي مع الإبقاء على النهج لن ييغير المعادلة لجهة تحقيق المكاسب . هناك قامات وازنة تراجعت عن المشهد وسبكون لها وقع سلبي في أي استحقاق مستقبلي. ظهور بعض الوجوه الباهتة في التشكيلة هو دليل على تغيير الواجهة التغيير الشكلي النمطي. كنا نتمنى أن نراه حزبا رائدا يعتمد على كاريزمات لا على فقاعات. .الخروج الاعلامي لبعض الوجوه التي تدعي المعرفة السياسية لن يخمد أسف كل من راهن على حزب جاء ليوقف متاجرة تجار الدين.
14 - حسن الأحد 12 غشت 2018 - 11:38
حزب عمره عشر سنوات ويثحدث عن النضال والمناظلين كانه جاء بالاستقلال للمغرب واصبح ثاني قوه برلمانيه كيف ذلك الله اعلم واصبح يسير الجهات المنكر
15 - حزب الريف الأحد 12 غشت 2018 - 11:40
حزب فئوي طائفي يتربع على جل اركانه مجموعة من ريافة الذين لا يمتلكون ادنى منسوب من الثقة والشرعية فضلا عن مستواهم الهش المخجل. لا يزال المخزن لم يستوعب الحاجة الماسة الى تخليق الحياة السياسية و هيكاتها بناء على الاستحقاق و الاهلية ماشي الحزارة و الاعلاف الوطنية حتى يكمل ولاؤهم له.
16 - لايمين ولايسار.لالحية الأحد 12 غشت 2018 - 11:58
كل وجل الاحزاب في البلد لم تاتي من قاعدة شعبية.حتى الدكاكين الاسلامية كلها من صنيعة المخزن.فالبيجيدي الدي يتبجح بالمرجعية الاسلامية ماهو الاتابع مطيع لتعليمات البلاط وبدون تحفض.ولاننسى انه من صنيعة خادم القصر المطيع (الدكتور)الخطيب
17 - أين الطحين الأحد 12 غشت 2018 - 12:06
أشخاص و مسؤولون مشاو و جاو آخرون ، أحزاب تولد و أخرى تموت و حالة المواطن إلى أسوأ ، لا صحة لا تعليم الغلاء و قسوة المعيشة البطالة و العنوسة الزهور تذبل في بلد الخيرات، طلب واحد لجميع الأحزاب و هو أن يتجنبوا الحديث عن الديموقراطية لأننا لا علاقة لنا بها
18 - mouktadi abderrazak الأحد 12 غشت 2018 - 12:09
ان شاء الله عند موعد الانتخابات سيظهر جليا للعالم ولمن يبيع ضميره وصوته وشعبه من هذا الوطن ان المقاطعة هي السلاح الوحيد لقطع الطريق عن كل الأحزاب السياسية التي تتخلى عن الشعب بعد الإنتخابات والجري وراء الحقائب الوزارية والمناصب السامية والمصالح الخاصة .
19 - البيضاوي الأحد 12 غشت 2018 - 12:14
هناك من يشتغل بالسياسة و يظن انه يعيش في هذا العالم لوحده بدون تقاطبات و تحالفات و مدّ و جزر ...الخ حزب الاصالة و المعاصرة كان سيقوم بثورة تغييرية حقيقية وسط هذا الركود و الانحدار الذي وصلت له السياسة في المغرب باحزاب ضعيفة و غير فعّالة و لا متفاعلة مع المتغيرات الاجتماعية و المجتمعية كان هذا الحزب سيلعب دورا لو حافظ على مباديء فكرة جمعية الديموقراطيون الجدد التي تبنّاها قبل تاسيسه لكن سيطرة بعض اصحاب النفوذ و افتقاد قيادة كاريزمية قوية مثل المستشار فؤاد عالي الهمة ادخل الحزب في نفق التناقضات و الصراعات البعيدة عن مصلحة الوطن و الحزب كذلك مما جعل الشباب المناضلون انذاك يتخلّون عن الفكرة الاساسية التي بلوروها ابان النقاشات ما قبل الربيع العربي
20 - Touhali الأحد 12 غشت 2018 - 12:21
il faut qu'on soit honnête
أحزاب الوطنية الحقيقية التي كانت موجودة في لميدان التحرير والتوعية الموطنين على حسن الخلوق و لمكافحة الفساد الخولوقي والتاقويية صف ووحدته هذا ﻻ حزب وجدوا الموطنين لهم القدرة على العمل الصالح ولهم النية الصالحة لمكافحة ﻻستعمار وخلق النقابة الوطنية ؛ أعمال الصالحة لهدا إﻻ حزاب أنتهاءات مع إنتهاء فترة طويلة للاستعمار ﻷجنابي في لمغرب.
في لخمسينات بداء الكفاح المعاكس لمكان ينتضير المواطن
بدأنا بازابونية والرشوة للوصول إلى حاقيك، ثم فيتنة القاتل بين الأعضاء المقاومة والفداء، ثم تشتيت والتفريقات ﻻ حزب ثم تقسيم حزبية وكل وعضو أراد تأسيس حزب سياسي ﻷجل دفع عن مصالحهم الشخصية وهذا مواقع اليوم.
أمريكا usa عدد سكانها يفوق رابعة مئات مليون ولها 2 حزاب ، فرنسا 5 أحزاب وإسبانيا كذالك. ونحن لنا 40 حزب و40 وزير ، والخازينة بقارة حليب.
21 - خليد محمدي الأحد 12 غشت 2018 - 12:23
. حزب الاصالة ارتكز تنضيمه على استمالة الطبق الاقطاعية الفاحشة وسلمها مسؤليات متعدذة وحساساة جعلت المغرب على حافة الافلاس ودخل المدمار السياسي وكانه في حرب ضد الشعب انا لا افهم كيف لحزب يدعي الحداثة وفي نفس الوقت يمثله اشخاص لا زالوا يؤمنوا بالعقلية المتهالكة من استغلال النفوذ ونهب المال العام وافراغ دوررالادار ة ومؤسسات الدولة من دورها في النظام المغريبي عن طريق ارشاء عدمي الذمم او تهديد الشرفاء اظنه سينتهي نهاية مأساوية
22 - امزيان حميد الأحد 12 غشت 2018 - 12:30
سيصبح هذا الحزب حلا فقط عندما يقوده بعض الشباب المنتسبين اليه من الأطر و المهندسين الدين يمكنهم ان يخاطبوا الشعب بدون لغة الخشب.
الحزب فيه الكثير من الشباب الممتاز مثل سمير بلفقيه و محمد صولوح و التايقي و لكن الحزب يفضل محترفي الانتخابات.
23 - Omar الأحد 12 غشت 2018 - 12:33
Zéro intérêt comme tous les partis politiques marocains sauf le PSU
24 - باحث عن الحقيقة الأحد 12 غشت 2018 - 12:35
اذا تأملت الصورة جيدا تكاد تجزم ان الرجلين توأمان ، ناقصاهوم غي نغيرة ، ولذلك فحزب البام لن يحدث فيه اي تغيير . دار لقمان تبقى على حالها
25 - جيني كود الأحد 12 غشت 2018 - 13:02
الى السيد التوهالي.ابغيت نفهم اش كاتقول ولكن مابانت ليا حتى شي جملة مفيدة اقريت التعليق.فيه ضبابية.
26 - كونيتو. الأحد 12 غشت 2018 - 13:12
الحزب ليست له قاعدة شعلية.وليس له كوادر شباب مؤسسوا الحزب انحازوا الى الشكارة والمنتفعين.والنتيجة السقوط الهاءل المدوي في اعين الشعب والشباب على الخصوص.والكل يردد ماهو الا فوطكوبي عن الفيديك الحزب الشوهة والفضيحة للصديق الاكبر المخزني اكديرة..التاريخ يعيد نفسه
27 - kamal الأحد 12 غشت 2018 - 13:36
الكثير من أعضاء هذا الحزب أصبحوا يمهدون للانضمام لحزب الاحرار.من بينهم رئيس جامعة محمد الأول الذي قدم مؤخرا استقالته من منصبه كاين جهوي للحزب تمهيدا للانسحاب نهاءيا من الحزب
28 - Touhali الأحد 12 غشت 2018 - 13:41
l'importance c'est l'honnêteté.
حشومة إكون عندنا اربعين وزيراً وعشرين معاوينا و اربعين حزباً ونحن اربعين مليون نسمة. تسعين في المئة فقراء والخازينة دولة ضعيفة.!!
الولايات المتحدة الأمريكية أربعمائة مليون نسمة ولهم جوج حزاب. يتنوبون على السلطة.
فرنسا خمسة أحزاب وعدد الساكنة ثمانين مليون نسمة. وكذلك إسبانية خمسة احزاب.
هل خزينة الدولة المغربية أغنى من خزينة الدول الكبرى في العالم. ﻻ يجوز ان يكون في لمغرب أكثر من ثلاثة أحزاب سياسية. وأثناء عشر وزيراً.
29 - مغربي الأحد 12 غشت 2018 - 14:28
حزب جرار خاض صراعات متعددة بعد ولادته كان بامكان تفادي جلها مما فتح عليه حروب شرسة استغلها خصومه ساسة وسياسيين من محتكرين لحقل السياسي بالمغرب لتضليل المغاربة فروجو لوابل من المغالطات ضده حتى بات بعض المواطنين يرون فيه حزب ذمار شامل لدولة و لسياساتها الاصلاحية الحالية و مستقبلية بل رسمو له صورة قاتمة تعني العودة بالوطن الى الوراء وهي امور تنظاف الى اخطاء متعددة منها الزبونية و استقطابه بعض شخصيات معروفة بخروقاتها في ابان توليها مناصب التسيير و التذبير من ذويالمصالح الخاصة وهي امور عكس اهدافه التي اسس من اجلها على بعث روح دينامية جديدة تواكب العصر بالكافة تجلياته وبالتالي جرار يحتاج الى مسح كلي لهذه صورة قاتمة من خلال تواصل بل الى تغيير جذري عبر فتح المجال للكفاءات سياسية كفؤة منها شعبوية الى جانب اصحاب اشكارة نظرا للامية متفشية بالمجتمع وعدم نضج مع العودة بالكفاءات التي تم تخلي عنها لظفر باستحقاقات القادمة.
30 - Badisi الأحد 12 غشت 2018 - 15:26
هل لازال السي اخشيشن في الحــزب؟
و من هو الذي يحميه و يحمي كريمته المصونة التي لها ما لها و عليها ما عليها...?
و أين النيابة العامة الجديدة المستقلة و البعيدة عن كل شبهة؟ ألا يستحق هذا الملف أن يتم تحريكه؟
أم أنها لا تتحرك إلا ضد الحراك الريفي؟ سبحان الله...
31 - حمزة مراد الأحد 12 غشت 2018 - 16:27
المستشار وهبي يغني على عود بدون وتر.
32 - بام يحارب إحداث عمالة تارجيست الأحد 12 غشت 2018 - 17:08
حزب البام باسم إلياس العماري حرب حرباً شديداً لإحداث عمالة تارجيست المدينة المعزولة المنسية المهجورة.
البنية التحتية في ترجسيت ونواحها مدمرة والمستشفى لايحتوي على آلات الطب ويفقد الأطباء.
33 - بن الشيخ الأحد 12 غشت 2018 - 17:55
الى حد الان لا افرق بين حزب و حزب كلهم في الاغلبية عند الشغب و كلهم في الاغلبية عند الحاجة. كيف يعقل ان حزب اليمين المتطرف و حرب اليمين و حزب المتشدد و حزب يساري و حزب شيوعي و حزب مخزني و حزب لاشيء في الاغلبية و معا في الحكومة. و احزاب اخرى تساندهم بالرغم من البكاء و الفوضى ووو الله لك يا سياسة الكذب و الوعود و شراء الاصواة.
المغاربة كفاهم شر الاحزاب السياسة. كيف نخرج من كل هذا الحل الوحيد هو اغلاق الاحزاب و خلق حوبان الاغلبية و المعارضة لا غير اما الكذب كفانا منه.
34 - الموساوي لاهاي الأحد 12 غشت 2018 - 19:34
النظام جاء بال pjd لترويض الأصوليين الإسلاميين وجاء بال pam لتدجين اليساريين.
وقد نجح في ذلك إلى حد أصبح من الصعب التمييز بين اليساري واليميني في المغرب، قبلتهما معا السلطة المحكومة بالسلطنة.
35 - ملاحظ الأحد 12 غشت 2018 - 20:51
الأحزاب و النقابات و الجمعيات و الوزارات و الادارات و البرلمان بغرفتيه و نظامنا السياسي بأكمله،كلها ليست سوى مرآة لمستوى الوعي لدى أغلبية الناس.لكل النظام الذي يستحقه.
36 - MOU الأحد 12 غشت 2018 - 22:05
عمر حزب PAM قصير, لان الشعب المغربي ذكي بكل صراحة.
كان يراد به ضياع وقت الشعب لسنين , ولكنه اخفق .

الشعب المغربي اعطاه الفرصة رغم ما يقال , والان رفضه الشعب . وانتهى تاريخه.

اتمنى السيد وهبي ان يستمر في اجتهاده , المغاربة يحترمونك على العموم , كانوا معك اوضدك... الباقي مفلس لا محالة; ظهر او غاب ...
37 - الساعي الى الوضوح الأحد 12 غشت 2018 - 22:12
حسب رايي انصح الدولة ان تغير خطتها وتكف عن تفريخ الاحزاب لانها لم تعد مجدية و عفا عنها الزمن بعد ازدياد منسوب الوعي لدى المغاربة ووصولهم الى قناعة ان ليس في القنافيذ املس بالنسبة للاحزاب ،اقترح ان تجمد العمل بالاحزاب والانتخابات لمدة عشر سنوات تسمى رؤية الاقلاع المغربي ويبق الملك مع حكومته في الظل والسلطة التنفيذية تحكم البلاد وتطرح الخطة للاستفتاء واعتقد ان المغاربة سيصوتون عليها بنسبة كبيرة.
المجموع: 37 | عرض: 1 - 37

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.