24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/10/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0607:3213:1816:2418:5420:09
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع سقوط الحكومة قبل انتخابات 2021؟
  1. "أمنستي" تطلب إلغاء إدانة ناشطة بـ"حراك الريف" (5.00)

  2. مغاربة يبحثون عن حفريات نادرة في الريصاني (5.00)

  3. فاعلون يناقشون آفاق ترسيم الأمازيغية في ذكرى "خطاب أجدير" (5.00)

  4. تصنيف يرصد غياب معاهد مرموقة لتكوين الأساتذة في المغرب (5.00)

  5. لورنس: الاستبداد تغطيه مفاهيم رائجة ومفكرون يسدون خدمات للهمجية (5.00)

قيم هذا المقال

4.33

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | البراهمة: "النهج الديمقراطي" يساند تقرير المصير في قضية الصحراء

البراهمة: "النهج الديمقراطي" يساند تقرير المصير في قضية الصحراء

البراهمة: "النهج الديمقراطي" يساند تقرير المصير في قضية الصحراء

أقرَّ مصطفى البراهمة، الكاتب الوطني لحزب النهج الديمقراطي، بأن "الجو العام الذي يسمُ البلادْ لا يسمحُ لهيأته السياسية إلا بمُواصلة المعارك من أجل تحقيق الديمقراطية الكاملة والحرية في وطن يسودُه العدلُ والحرية"، مورداً أن "الشعب هو مصدر السلطة ولا تغيير في الأفق بدون إقرار دستور جديد تصوغهُ مؤسسة تأسيسية تُشرف على تنزيله وتحدد إطاره السياسي العام".

وقال المعارضُ الأول في حزب النهج الراديكالي، في حوار مع جريدة هسبريس الإلكترونية، سينشر لاحقا، إن حزبهُ "يعتبرُ نفسهُ في عمق الزمن السياسي المغربي"، منتقداً مشروعية حزب "حامي الدين" الذي قال "إنه يملكُ مفاتيحَ التفاوض الشعبي مع مركز السلطة الذي هو الملكية"، إذ ردَّ عليه البراهمة قائلاً: "الحزب لم يحصلُ إلا على مليون و200 ألف من أصل 28 مليون صوت مغربي لهم الحق في التصويت، فعن أية مشروعية يتحدث؟".

وعن تطورات قضية الصحراء أشار "كبير النهج الديمقراطي" إلى أنه "يتابعُ هذه القضية باعتبارها تهمُّ أولاً المغرب، وكذا لأنها تطرحُ مسألة الهوية والديمقراطية والاستقلال عن الدوائر الإمبريالية"، معبراً عن مساندة هيئته السياسية لمبدأ تقرير المصير الذي يرفضه المغرب، وقال: "من حق السكان الدفاع عن قضاياهم. وقد طرحنا هذه النقطة قبل أن تتبناها الأمم المتحدة في سياق البحث عن حل سياسي بعيد عن خيار المواجهة والحرب؛ وهو ما تم طرحه في الأمم المتحدة وتم تبنيه من قبل الدولة المغربية".

وحول الخطاب الملكي الأخير الذي تسبب في إعفاء الوزير محمد بوسعيد، أقرَّ الكاتب الوطني للحزب المعارض بأنَّه جاء "بخلافِ الخطابات السباقة التي يبدو في ظاهرها وكأنَّ المؤسسة الملكية تنتقد المترجمين للسياسة، سواء من الحكومة أو البرلمان والأحزاب"، متوقفاً عند حدث إعفاء الوزير الذي اعتبره "بدون طعم سياسي لأنه سبق عزل عدد من المسؤولين دون أن يتغير شيء"، ومعتبراً أن "إعفاء وزير لن يُغيِّر جوهر السياسة الاقتصادية في البلاد".

وعن التنسيق الذي يجمع حزبه بجماعة العدل والإحسان المحظورة يرى البراهمة أن "في ذلك إمكانية هائلة لتنمية الشعب والدفع به إلى الأمام"، موردا: "بينما النسق الرسمي اليوم قد أفلس فإن النسق الذي يشتغل خارج المؤسسات هو صاعد من خلال الحركات الاجتماعية والقوى المعارضة التي يمثلها النهج الديمقراطي".

وانتقد السياسي الذي يعارض الانتخابات والدستور بشدة الحكومة التي يقودها العثماني، وقال إنها "لا تحكم ولا تملك السلطة لتحكم"، معتبراً أن "البيجدي لن يتبوأ الرتبة الأولى في الاستحقاقات المقبلة بسبب ارتمائه في حضن السلطة، ولكونه لم يقدم شيئاً ملموسا للشعب"، وزاد: "ما قدَّمهُ هو الإجهاز على مكتسبات الشعب، وهو بالتالي حزبٌ محدود جاء لخدمة الدولة والانتخابات التشريعية المقبلة لن تبوئه المرتبة الأولى".

وقارن المعارض بين تجربتي العثماني وبنكيران وقال إن في شخصية الأول "كل ما تريده الدولة فقط بدون زيادة؛ أما بنكيران فهو نبيه وداهية، وهو أيضا فيه كل ما تريدهُ الدولة، لكن فيه زيادة، تكمنُ في خطاباته الشعبوية التي تستأثر باهتمام المواطنين وتجذبُ إليه الرأي العام، وهو ما تخشاهُ الدولة"، وفق تعبيره.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (138)

1 - Maghribi الأحد 12 غشت 2018 - 12:08
أتفق تماما مع السيد البراهمة ، وأذهب إلى أبعد من ذلك. أنا أؤيد حق تقرير مصير اللشعب المغربي. يرجى نشر رسالتي وشكرا جزيلا.
2 - مواضيع اليسار الكرموسية !! الأحد 12 غشت 2018 - 12:10
من غير تقرير المصير ( بمعنى إنفصال ) فالبراهمة و يتحالف معه كعمر بلافريج و نبيلة منيب يساندون حرية الزنا و اللواط و المساواة في الإرث و الإجهاض الاختياري و التربية الجنسية للأطفال و التدريس بالدارجة و إلغاء مادة التربية الإسلامية و تعويضها بالتربية الدينية حتى يختار الطفل دينه بحرية ؛) هذا هو برنامج فيدرالية اليسار المتطرف، أما أفكار في تنمية الاقتصاد و تطوير الصناعات و سبل محاربة البطالة و الرشوة و الزبونية والو، الله يجيب، و بالنسبة للزبونية فهي جد رائجة في أوساطهم !
3 - مجرد رأي الأحد 12 غشت 2018 - 12:11
حتى أنا كمغربي مع تقرير المصير يشارك فيه 40 مليون مغربي على اعتبار أنها أرضنا جميعا و ادا قررت الأغلبية انفصال الصحراء فهنيئا لهم
4 - مول الحوت الأحد 12 غشت 2018 - 12:15
انتك لستم مغاربة أحرار وإنما خونة و عملاء لنظام بومدين الشيوعي البائد،رغم اختلافنا مع الدولة،الا أن الصحراء المغربية خط أحمر يالبراهة الفهايمي.
5 - ملوك الأحد 12 غشت 2018 - 12:15
الخروج عن الإجماع الوطني حول قضية الصحراء المغربية خيانة للوطن ما بعدها خيانة لذا على البراهمة ومن معه الالتحاق بالجزائر لأنه لا مكان لهم بين المغاربة بعد اليوم. الصحراء مغربية وستبقى مغربية إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها.
6 - مروكي الأحد 12 غشت 2018 - 12:23
مازلنا نعيش في دولة لاتحترم كرامة المواطن و لا تؤمن له ابسط ظروف العيش اما مشكل الصحراء فكلنا نعلم انها مغربية لاكن هل سكانها عبروا عن رأيهم هل يؤيدون بقائهم تحت العلم المغربي ؟ حتى ابسط الحقوق لا يملكها الشعب البسيط لا يسئل و لا يأخد رأيه في أي شيء فعن اي ديمقراطية تتحدثون ! مافائدة التعليم اذا لن يؤمن لي وظيفة جيدة فلكل الشباب احلامهم ! لا تلومو صاحب عربة الخضار عن تشويهه للشارع العام فاغلبهم اصحاب شهادات وهم ليسوا راضيين عن اوضاعهم! لانلومو بائعات الهوى فاغلبهم خرجن لظروفهم المقيتة و البؤس المضقع! فحتى ان خرجت احداهن وافترشت رغيفها لبيعه في الشارع تتعرض لتعنيف و الضرب من رجال السلطة فعن اي دولة اصلا تتحدثون ! الشعب جله بائس و الشباب جله يفكر في الهجرة و الفتيات امتهن الدعارة و الادارات غارقة في الرشوة و المستشفيات بدل ان تعالج الشعب تحتقره واخيراً لا يحق لنا التحدث عن الديمقراطية وتكافئ الفرص مادامت المحسوبية و باباك صاحبي موجودة في هذا البلد!
7 - Ararasse الأحد 12 غشت 2018 - 12:23
Je conseille à ce monsieur de bien lire l’histoire du Maroc , il se rendra vite compte que la soit disant « autodétermination » au Sahara marocain n’est que de la poudre aux yeux pour spolier le peuple marocain de ses droits historiques . Allez donc proposer aux français l’autodetermination En corse , l’alsace Ou en Bretagne au nom d’un peuple ou d’une identité particulière vous verrez que l’autodetermination Est un outil pour détruire les nations et non pour affirmer une quelconque liberté ...
Bref le populisme a encore de l’avenir pour des gens comme vous ..,
8 - hajjaj الأحد 12 غشت 2018 - 12:24
السلام عليكم
الصحراء مغربية رغم أنف الحاقدين
لا تقرير مصير ولا مفاوضات
الصحراء دارنا ومن يقترب لحرمتنا فإن لنا معه كلام اخر
9 - بوراية حمراء الأحد 12 غشت 2018 - 12:24
مفهوم تقرير المصير بالشكل الذي كان عليه الأمر بعد الحرب العالمية 2 أصبح متجاوزا وخصوصا عندما يربطها شيخ النهج الديموقراطي بمفهوم الإمبريالية
إذاكان الزمن لغة في شعورنا فإن حزب النهج ظل متقوقعا داخل دائرة زمنية فوضوية لم تشفع للشعب الجزائري والسوري والليبي حين قامت أنظمتهم بذبحها كما تُذبح النعاج لمجرد أن حاولت هذه الشعوب تقرير مصيرها بكل حرية
المشكلة هي ألا أحد من معتنقي فكر حزب النهج سيقنعنا بوجود شعب صحراوي متجانس الرؤى والتصورات ومُجمع على تقرير مصيره
إنه العبث السياسي طبقا لمقولة : خالف تعرف

تنويه : والله أشفقت على المبرر الذي قدمه الزعيم حين إنتقد حامي الدين والسؤال : إذا كان البيجيدي يملك مليون و200 ألف صوت فكم يملك حزب النهج من أصوات الشعب لكي يتفاوض مع القصر ؟
فلا البيجيدي ولا النهج ولا أي حزب سياسي يملك التفويض من الشعب لكي يتفاوض مع القصر
فكفانا ثرثرة سياسية
10 - جاو الأحد 12 غشت 2018 - 12:27

الصحراء قضية وطنية لجميع المغاربة والماركسية – اللينينية ونظامنا ملكي لا لا يلتقيان بل الجمهورية فماذا يفعل هذا الحزب في المغرب ؟؟؟؟
والمادة 4 قانون تأسيس الأحزاب السياسية في المغرب تقول بصريح العبارة : يعتبر باطلا وعديم المفعول كل تأسيس لحزب سياسي يرتكز على دافع أو غاية مخالفة لأحكام الدستور والقوانين أو يهدف إلى المس بالدين الإسلامي أو بالنظام الملكي أو بالوحدة الترابية للمملكة.يعتبر أيضا باطلا وعديم المفعول كل تأسيس لحزب سياسي يرتكز على أساس ديني أو لغوي أو عرقي أو جهوي، أو يقوم بكيفية عامة على كل أساس تمييزي أو مخالف لحقوق الإنسان.
أينك يا وزارة الداخلية المغرب يعرف هشاشة الانتماء
11 - Abedou الأحد 12 غشت 2018 - 12:27
هذا السيد يبحث عن شيء ما حين يتحداك عن تقرير المصير وأشيء أخ ى يحاول من ورائها الإابتزاز.ولكن الملفت في هذا الرجل أنه لا يعطي انطباع أنه رئيس حزب بل شكله يعطي الإنتباه وكأنه مفيوزي أو شيء من هذا القبيل
12 - كريم الأحد 12 غشت 2018 - 12:27
الشيوعية سقطت و ماتت منذ زمن و أولئك الزنادقة التافهين لا زالوا يحلمون بها، و أكثر من ذلك يدعمون البوليساريو. لا توجد لديهم خصلة حب الوطن و الدفاع عن سيادته.
13 - صابر عبد الصبور الأحد 12 غشت 2018 - 12:29
أذكر زعيم النهج الديموقراطي الى ان من دفع ويدفع الثمن من اجل صحرائه هم ابناء الشعب المغربي البسطاء فقد ضحوا بدماءهم وارزاقهم من اجل استكمال الوحدة الوطنية،والمخزن هضم حقوقهم ،ليستفيد الانتهازيون،وانت اليوم تظلم هولاء تحت يافطة تقرير المصير. عجبا امر من يطمح الى الاصلاح ومن يرغب في التغيير في هذا الوطن والشعب بين المطرقة والسندان.
14 - مغربي الأحد 12 غشت 2018 - 12:29
حتى لو قبل المغرب لتقرير المصير كما تفضلت سيدي الفاضل هناك دول لا تقبل بدالك لأنها تستفيد من الوضع الحالي
الحل الوحيد الذي يمكن فعله بناء دولة ديمقراطية حقيقية عادلة و ليس العكس هنا أكد لك سيدي الفاضل أن الصحراويين سيدافعون بالغالي و النفيس على الصحراء بأنها مغربية من غير دالك ربما مع الوضع الحالي الدي يعيشه المواطن المغربي بصفة عامة أكد أن جل المناطق ستطالب بتقرير المصير
الثقة لا وجود لها في مسؤولين هدا البلد مع كامل الأسف الشديد
15 - سفيان الأحد 12 غشت 2018 - 12:32
من منكم يعرف هدا الحزب و من اين اتى ؟

هل هدا الحزب خرج من حضن الشعب المغربي الابي ام هو (ابن زنى) جلبته الرياح من اطراف تندوف ؟

رغم انني من معارضي البيجيدي قلبا و قالبا. إلا أنه ادا كان في (بن كيران و العتماني) ما يصلح للدولة فقط. فان هدا الحزب ليس فيه ما يصلح لا للدولة و لا للشعب.
16 - Said الأحد 12 غشت 2018 - 12:34
ليس لكم اي نظرة لاي شيء يهم المغاربة ويرفع القدرة المعيشية للمغاربة ماعدا الكلام الفارغ والدعوة الى الانسلاخ عن الهوية المغربية والدعوة الى الانحلال وبكل هذا لن تبرحوا مكانكم وهو الحضيض والكل يعرف انتماءكم في حضن الحكام الجزائريين فالصحراء المغربية مات من اجلها العديد من المغاربة وانت تدعوا الى تقرير المصير.
17 - المغرب قبل كل شيء الأحد 12 غشت 2018 - 12:34
انا اطلب من السيد البراهمة أن يأتينا بحلول لمعضلة البطالة و الانفلات الأمني والهجرة وووو . كم عدد المغاربة اللذين صوتوا لكم لا شيء.
18 - الرجل الذي احرق السفن الأحد 12 غشت 2018 - 12:38
للأسف يحتاج المغاربة لعقود طيلة وتضحيات وضرب مبرح على القفا حتى يصلوا يوما لفهم ما يقوله الرجل الراديكالي! لأن الرجل الانبطاحي لا يفهم الرجل الراديكالي.
19 - rbatiii الأحد 12 غشت 2018 - 12:39
الصحراء مغربية أحب من أحب وكره من كره ولا علاقة لقضية الصحراء بالنظام ولا الدستور ولا السياسة الاقتصادية فهما أمران منفصلان وأكثر ما يمكن فعله وتقديمه هو حكم ذاتي تحت سيادة المغرب وارساخ الحكم الذاتي كذالك لجميع جهات المغرب دائما تحت السيادة الوطنية والدولة المغربية.
أما السيد براهمة ، مع احترامي له كرجل مبدأ ، فإنه مازال يعيش في سبعينات القرن الماضي ، أحلام يقظة خارجة عن السياق والواقع وهذا عيب في السياسي المفروض فيه تحليل الحاضر والواقعي بمعطيات الحاضر والواقع.
20 - رسالة الأحد 12 غشت 2018 - 12:39
لا أحب أحزاب اليمين ولكن مع مرور الزمن اكتشفت ان اليسار ليس هو الحل بل بالعكس هو جزء من المشكل.
21 - المهاجر الأحد 12 غشت 2018 - 12:39
حكمت على حزبك بالإعدام السياسي. ...مصطلح لم تسمع به من قبل وانا رجل العلاقات الدولية. ...الشعب المغربي ممكن أن يتقبل منك كل شيء إلا المساس بالوحدة الوطنية. ..تقرير المصير حق أريد به باطل. .من الصحراء إلى الريف إلى الأطلس إلى جبالة إلى سوس إلى .....حتى تتبلقن الدولة وتتجزا إلى قطع فيسهل أكلها متل الطارطا. ....حداري من الأحزاب الراديكالية كيفما كان نوعها
22 - عاقل الأحد 12 غشت 2018 - 12:39
المشكل موجود في الاحزاب والمخرطين والجهل وحب الذات واللامبالات بالمسؤولية.على النتخب ان يكون يتقن استعمال جميع تطبيقات الحاسوب ويتقن اللغات الاربع الانجليزية والعربية والاسبانية والروسية اضافة الى تعلم لهجة الامازيغية اما الدستور يمكن اعطاء البرلمان اتخاذ القرارات لكن بالعلم وليس بالجهل والامية
23 - siml الأحد 12 غشت 2018 - 12:39
هل لازال في هذا الوطن مقل هذه النمادج التي تريد حل مشاكل الشعب بعقلية قديمة؟ فالشعوب تطورت وأصبحت لها طرق حديثة لتعبر عن نضالها. نضال ليس ورائه لا حزب ولا جماعة وإنما بوسائل حديثة. أما مشكل الصحراء فهذا الحزب من الصعب عليه إقناع الشعب عن أطروحاته ولهذا إتجه لدمج المشاكل الإحتماعية والفساد بهذا المشكل. أطروحة حتى الأعداء بدؤوا يشككون فيها لما يعرف العالم من تحولات تسيرها مصلحة القوى العضمى والأجواء الحيوسياسية العالمية.
24 - الصحراء الغربية الأحد 12 غشت 2018 - 12:41
بالرجوع للتاريخ لا نجد أن النظام العلوي اهتم بالاقاليم الجنوبية أي اهتمام وانما ركز سياساته على الوسط والساحل ، حيث مانت الصحراء تنضوي تحت سياكة شيوخ القبائل والاعراف المحلية لذلك لا ريب أن تقرير الشعب لمصيره هو السبيل الأوحد للخروج من الازمة التي نهبت ميزانية المغاربة من اجل رخاء الصحراويين وتقشف الداخليين حتى ان الصحراويات لن يرضو اي يتزوجن من المغرب الاوسط انها سياسة الريع استفاد منها الاعيان
25 - ابن الشهيد الأحد 12 غشت 2018 - 12:42
كان على سي البراهمة ان يقدم تحليلا تاريخيا لتقرير المصير والسياق الدي جاءت فيه مبادرة المغرب المتجلية في الحكم الذاتي وإطلاق الأحكام الجاهزة ليست من شيم المحنكين السياسيين .
ونتمنى أن نسمع رأيك في الحكم الذاتي والتحلي بالشجاعة الكاملة لقول الحقيقة .
قضية الصحراء المغربية محسومة تاريخيا وباجماع المغاربة الأحرار الدين لن يفرطوا بشبر واحد من تراب وطنهم .
الصحراء مغربية والخزي والعار لمن يساوم عليها
26 - wlad chaab الأحد 12 غشت 2018 - 12:46
avec tout le respect de l'autre, ce genre de position extrêmement minoritaire ne mène qu'à la zizanie. Il est évident qu'il existe une quasi unanimité sur la souveraineté du MAROC sur son Sahara ainsi que la réclamation de la libération des autres territoires encore occupés au Nord et à l'est du royaume.
aller à contre courant n'est bénéfique ni à l'auteur de ces déclarations ni au mouvement qu'il représente. Encore moins pour l'unité et la sécurité du pays.
27 - حسام الأحد 12 غشت 2018 - 12:46
ما رأيك السيد البراهمة أن تطالب كل مدينة بتقرير المصير و الإستقلالية و كما تعلم نحن شعب لا نعرف حتى احترام إشارة قف، فتخيل معي مجموع الراغبين في السلطة و كما تعلم من جديد أننا نقوم بسرقة بعضنا البعض بالسيوف و في الشارع العام و تحت مظلة الأمن و المَلك الواحد على الأرض فما بالك إذا تم فك جهاز الأمن و المخابرات ليتأقلم مع النظام الجديد الذي ترغب فيه، أظن أنك سوف تهرب إلى أمريكا و تكون قد إطمأننت على نتيجة المهمة التي وُكلت بها
28 - سينور بوفور الأحد 12 غشت 2018 - 12:47
الأرض لله يرثها لمن يشاء والكلام يخرج من الفم تعتقله الملائكة وكل ذاهب إلى سبيل حاله
29 - المتتبع الأحد 12 غشت 2018 - 12:48
من انتم ومن تمثلون ختى تساندوا الانفصاليين في تقرير المصير قضية الصحراء قضية وطنية والذين لهم الحق هن ابصخراويون من سيدي ايفني الى لكويرة الذين ينعمون بالامن واللمان والاطمينان وينعمون بخيرات الصحراء وتنمية الاقاليم الصحراوية لا غير فهؤلاء ابذين منهم ممثلوهم الجماعيون والمستشارين والبرلمانيين هم ابناء الصحراء
30 - بنعبد القادر الأحد 12 غشت 2018 - 12:48
الرجل يملك شجاعة ونظرة ديمقراطية مستقبلية ثاقبة ، هذا راي الحزب الذي يمثله ورغم أن رأيه حول الصحراء يعتبره البعض خيانة الا أنه في واقع الامر يعبر راي قد يكون مخالفا لراي الاغلبية وهذا لا يعني أنه غير صحيح ولا يمكن تخوينه ففي الدول الديمقراطية لابد من احترام جميع الاراء فتقرير المصير ليسبالضرورة تكون نتيجته الانفصال فقد -وهو احتمال كبير- يقرر الصحراويون رفض الانفصال والبقاء تحت سيادة المغرب أو الحكم الذاتي ونحن نقرأ ونشاهد ونسمع أن الغالبية العظمى من سكان الصحراء يرفضون اطروحة البوليساريو نظرا للتطور الذي عرفته المنطقة مؤخرا ، فتقرير المصير أكثرمن ٧٥٪ هو لصالح المغرب وهو يوفر العديد من المتاعب ولسنا ندري لماذا الخوف اذا كان الممثلون الحقيقيون لسكان الصحراء يرفضون الانفصال وعليه فان كلام السيد البراهمة فيه واقعية وليس بالضرورة من يتبنى سياسةالمخزن حاليا تجاه الصحراء يكون محقا خاصة الاحزاب الحلية التي تميل حيثما هب الريح
31 - Libre الأحد 12 غشت 2018 - 12:49
اود ان اناقش بعض ما جاء في اقوال السيد البراهمة النقطة الاولى وهي الدبمقراطية للتذكير فقط فالماركسية اللينينية التي يتباها الرفبق براهمة كمرجعية تعتبر الديمقراطية مجرد وسيلة للوصول للسلطة وبناء ديكتاتورية البروليتاريا اي ان الهدف هو الديكتاتورية النقطة النانية مسالة تقرير المصير الرفيقة روزا لوكسمبورغ اعتبرت مسالة تقرير مصير الشعوب وسيلة من وساءل التحرر في افق الوحدة في حالة المغرب فتقرير المصير لن يؤدي للوكدة بل الى تشتيت المغرب الى ٥ دويلات صغيرة وهدا احد اهداف الامبريالية اي ان البراهمة يتبنى طرحا امبرياليا النقطة التالتة وهي التحالف مع العدل و الاحسان احيل الرفيق على تجربة حزب تودا رغم ان تحالفهم ليس غريبا لانهم يتبنون نفس الاهداف و الاستراتيجيات رغم اختلاف المسميات فالنهج يريد ديكتاتوريا للبروليتاريا والعدل تريد خلافة على منهاج النبوة النهج يتبى خيار الثورة والعنف الثوري والعدل تتبنى خيار القومة والجهاد تنضيميا يتبنون نفس الاختيار فالعدل هناك مجلس الارشاد وهو من يملك القرار والنهج يتبنى المركزية الديمقراطية اي ان الاقلية هي من تقرر مكان اللغلبية
32 - كونيتو سيدي بن جبور الأحد 12 غشت 2018 - 12:49
ولو اتقولوا ليا بان العيد غدا.جميع الاحزاب المشاركة في التطبيل والتزمير والكلام الفارغ كلها من صنيعة وترخيص المخزن.غير يشد السلطة الصورية طبعا حتى يبدا في التسبيح بحمد المخزن.ضحكوا اعلى روسكم اليوم معسول الكلام ودغدغة العواطف وغدا عفى الله عن ما سلف.لن يتكرر الدور عن لمداويخ
33 - kader الأحد 12 غشت 2018 - 12:57
la critique de qqs 1 pour nahj c la prostitution ;l'homosexualité etc ;comme si ts les pays démocratiques son victimes de ces fléaux;le maroc actuellement est plein de prostitution et de ts les maux c que ces gens n'ont rien à dire .moi je trouve que ce Mr veut que le maroc soit un pays qui donne à chacun ses droits,et qui sont ces gens qui critiquent ,ils sont surtout des islamistes et des ignorants manipulés par cette mentalité malade des années 700.le monde a changé il faut être comme ts les pays ,il faut que la loi régne ni la religion ni les personnes malades ou ignorants
34 - عبد السلام اطراشلي الأحد 12 غشت 2018 - 13:00
قد نتفق معك في معارضتك وانتقادك للوضع القائم لكن لا نتفق معك في انك مع تقرير المصير هكذا للتتميز بأنك يساري .
اليسار الذي تمثله أصبح متجاوزا وعاجزا . ولتبرير عجزه يلجأ إلى تصريحات وخرجات نشاز لا صدى لها .
المغاربة في أمس الحاجة إلى يسار قوي موحد لا إلى يسار الصالونات.
35 - السياسي الصغير الأحد 12 غشت 2018 - 13:06
سيأتي يوم وكل واحد يأخذ حقه من الحرية والديمقراطية،،حتما سيذهب الحكام الطغاة وسينعم الجزائري والمغربي والتونسي والصحراوي والليبي بالحرية والحقوق الكاملة،،،ربي يفرج إن شاء الله على كل الشعوب المستعمرة،،‎وتنال استقلالها في أقرب وقت‎ ‎
36 - ahmed الأحد 12 غشت 2018 - 13:07
نتقاطع كثيرا في بعض الرؤى أما هذه فلا ثم لا ثم لا....
ندعوكم أيها البراهمة الى مراجعة موقفكم المتحجر الذى لن يخدم الوطن الدي يجمعنا
37 - مغلغل الأحد 12 غشت 2018 - 13:08
الحمدالله علي عظمته نهار طلب سيدنا الحسن
الثاني الله يرحمه وايرحم العقل الي كان عنده
جاب العز اللمغاربا في اليوم المسيرة ماطلبش
صحراوين يمشيو المسيرة اطلب من وجدة الي
الكويرة وا المغربا كلهم ما يخصش هذا نقاش
يتكرار في المغربا صحراء مغربية حنا بغينا نمشو
الي صحراء دالنا مايبقا الجدار العزيل ولا هوم
يحزنون خليونا نمتو علي بلادنا قبل ما نموتو
هجلا في ديارنا اطلقنا علهم وا علي اصحاب
هذا الكلام الفارغ نشربو دماءه ونقول مسوس
38 - مغربي الأحد 12 غشت 2018 - 13:09
البراهمة لم يتحرر من حلقة الطلبة ، لم يتطور ولم يعمل على تطوير الفكر والممارسة السياسية لحزبه ، العيش على الماضي والحنين اليه لايبني المستقبل ،اليساريون المغاربة مازالوا يعيشون في قفص الجامعة ،الحنين الى زمن الاتحاد السوفياتي الى ماو الى ستالين الى لينين ،الى الاممية الاشتراكية ، ومفهوم الدولة الغي من طرحهم ،فكر يعيش على الاحلام والشعارات الفارغة .
39 - abdou الأحد 12 غشت 2018 - 13:15
النهج الديمقراطي لا يمثل المغاربة بل دعاة الاا نفصال والبلبلة
40 - موحى الأحد 12 غشت 2018 - 13:15
المقارنة بين بنكيران والعثماني هي الحاجة الوحيدة التي تستحق القراءة. ما عدا ذلك عنتريات فارغة تنتمي الى زمن الحرب الباردة.
النهج حزب minuscule اثره في الشارع جد محدود وخطاب منفر وهذا سر رغبته في التحالف مع العدل والاحسان للاستفادة من مخزونهم العددي من الاتباع. ولكن والله ومشاو وتمكنوا من السلطة حتى يطحنوهوم طحين.
41 - كمال الأحد 12 غشت 2018 - 13:17
واضح أن كل من يدلي برأي مخالف الا واتهم بالخائن. لكن في نفس الوقت لا نسمع اي كلام على من فرطو في اراضينا بالامس القريب..وورطونا في مشكل عويص كهذا الذي لا احد بامكانه التكهن على كيفيه حله.
اموال هائله توجه إلى المجهود الحربي والتي كانت من المفروض ان توجه الى تنميه البلاد بالشكل الذي يحقق فيه العيش الكريم لجميع المغاربه.والسلام
42 - ولد حميدو الأحد 12 غشت 2018 - 13:18
و انتم لن تحصلوا حتى على الف صوت
43 - صحراوي الأحد 12 غشت 2018 - 13:18
شكون البراهمة الى كنت في اي مجمع لا أحد يعرفك اليسار مات مع المهدي وعبدالرحمن اليوسفي وبوعبيد ....امثال البراهمة يختلف من أجل أن يعرف
44 - Annahj الأحد 12 غشت 2018 - 13:18
Mes salutations camarade Brahma
45 - البعمراني الأحد 12 غشت 2018 - 13:19
أنا مغربي أصلي من الصحراء وولدت في مدينة الرباط هل لذي الحق حسب هاذ البراهمة أن أشارك في هذا التقرير أم لا
46 - دايخ الأحد 12 غشت 2018 - 13:20
لوليدات ليوم الي معقلوش على حقبة الحسن 2 فقد هو من سمح بتقرير المصير في اراضينا وديك الوقيتة واحد السياسي ديال بصح من طينة المناضل الله اطول عمرو سعيد ايت ايدر الي هو بوعبيد فسجنه.
اما الاخوان ديال النهج راه كنحترموكم ولكن خاصكم mise a jour واش الواحد ادير تقرير المصير فحاجة ديالو راه كلنا ضد هاد النظام الفاسد ولكن وطنيين اونموتو على بلادنا
47 - chouf الأحد 12 غشت 2018 - 13:21
اخويا الى عنداك شي ابلاد دير لها تقرير المصير.خليك من الكلام اللي لا ياتي بفائدة نحن مغاربة نحب بلدنا وراك عارف مين والى .ونحن جنود مجندون وراء صاحب الجلالة اوا موت بالفقسة.
48 - MAGHREBI NAFSS الأحد 12 غشت 2018 - 13:22
ضبابية موقفكم من الوحدة الترابية للمملكة جعل حزبكم حزبا مجهريا وجب حله.فقضية الصحراء خط أحمر يا هذا و تأييدكم لتقرير المصير يدخل في باب خيانة الوطن.هزلتم
49 - الدوق فليد الأحد 12 غشت 2018 - 13:22
بعد قرائة ما قاله هذا البراهمة ترسخت عندي قناعة بأن بلدنا ديموقراطيا ويتيح حرية التعبير وأكثر من ذلك حرية السب والجحود ونكران الحق، كيف يتجرأ على جرح شعور ملايين المغاربة بتأييده علنا تفرقة الشعب وفصل البلد عن أراضيه الجنوبية؟اللهم إن هذا منكر، تقرير المصير مؤامرة من كيد أعداء الوطن ومن بني جلدتنا شلة خونة أشد كفرا ونفاقا،عاش المغرب من طنجة إلى الكويرة حرا موحدا بفضل الله وبحزم رجاله الأشداء على المنافقين الرحماء بينهم.
50 - الجيلالي الأحد 12 غشت 2018 - 13:23
لنكون صرحاء مع أنفسنا:تقرير المصير،و بكل تأكيد،سيؤدي إلى انفصال الصحراء و حينها ستحاصرنا الجزائر شرقا و جنوبا،علما أن البحر يحاصرنا غربا و شمالا.و هذا هو الهذف الجيوستراتيجي للجارة الشقيقة.
أما رفاق النهج،فهم بقايا من الماركسيين الراديكاليين التروتسكيين الماويين... الذين كانوا ينشطون داخل الحرم الجامعي (و ليس خارجه). هؤلاء العباقرة أمضوا صفقة مع رفاقهم في البوليزاريو يتم بموجبها تبني مبدأ تقرير المصير و بالمقابل تكون الدولة المزمع إنشاؤها في الجنوب نقطة انطلاق و قاعدة لتحرير المغرب بكامله.
51 - BOUZABAL الأحد 12 غشت 2018 - 13:24
ا لزفزافي عبر عنها جهارا من جبال الريف ناعتا الاحزاب السياسية بالدكاكين السياسية وقبله مولاي موحند ايها الشعب المغربي مصيبتكم في احزابكم وللشعب المغربي كامل الحرية نعي جيدا بان الدولة تبحث عن منقذين جدد سواء في اليسار الرادكالي او العدل والاحسان (ولكن اولاد عبد لواحد كلهم واحد) اما الديمقراطية او نغرق جميعا لاخيار ثالث
52 - درعة تافيلالت الأحد 12 غشت 2018 - 13:24
لا اتفق معا هذا الشخص فيما يخص قضية الصحراء المغربية اذكره بالرجوع الى التاريخ الذي لا يفقه فيه شيئا ولينظر الى حدود المغرب التاربخية ومغربية الصحراء لا نريد من هؤلاء الانفصاليين بيننا نحن مع وحدة اراضينا المغربية وسندافع عن مغربية الصحراء والحق طبعا الى جانبنا اظافة الى الحقوق التاريخية للممكلة المغربية وعاش الملك والشعب المغربي والوطن المغرب بيتنا
53 - مواطن الأحد 12 غشت 2018 - 13:27
زمن العجائب كل يومن يطل علينا شخص حاملا شعار خالف تعرف. عن اي تقرير المصير يتحدث صاحبنا. الا يخجل من نفسه ? . من سول لك الحديث باسم الشعب المغربي ,? شخصيا عشت في الصحراء المفربية 14 سنة ولازال الحنين متشبثا بهذه الارض الطيبة التي بذل المغاربة الغالي والتفيس من اجل تحريرها من قبضة الاستعمار الغاشم .اذكرك ونفسي ان الصحراء مغربية وستبقى مغربية ومن يرى غير ذلك فليصمت.
54 - ادريس الأحد 12 غشت 2018 - 13:29
المغرب لم و لا يرفض مبدأ تقرير المصير بل قبل به رسميا في القمة الإفريقية قبل انسحابه من منظمة الوحدة الإفريقية. المشكل هو في هؤلاء الذين يريدون تطبيق مبدأ تقرير المصير فقط على أنفسهم و هم المشمولون بالإحصاء الإسباني. وفي رأيهم كل الذين لسبب أو لآخر لم تحصيهم اسبانيا لا حق لهم في التصويت. إن لكل ابناء المنطقة الحق في تقرير المصير بما فيهم القبائل التي استقرت في موريطانيا و القبائل التي هاجرت عبر مراحل عديدة إلى المغرب و كذلك الأشخاص الذين يمكن أن يثبتوا انتمائهم للمنطقة بشكل متعارف عليه دوليا.
55 - sahara amazighia الأحد 12 غشت 2018 - 13:33
c'est une position pro algérienne,l'algérie qui cherche à affaiblir le maroc,donc à affaiblir même son parti,
attention ne pas confondre ,les choses,
vous avez chanté Cuba,Fidel,Ché,et voilà Cuba qui se plie à son ennemi us,pour lui demander des ,
les marocains unanimes pour notre sahara qui s'est autodéterminé en tant que terre marocaine amazighia,
votre position vous permet de vous distinguer ,mais sans résultat,
la défense de la démocratie passe par la défense de la patrie ,pas de sahara,pas de maroc
libre,sap
56 - Youssef الأحد 12 غشت 2018 - 13:34
حتى اللباس ديالك مختلف عن المألوف. خالف تعرف. سير فحالك ايها السفسطائي. خلي عليك الصحراء راه بزاف عليك لانك متشبع بافكار شيوعية و نسيت ربما تقرا التاريخ ديال بلادك. الصحراء جزء لا يتجزء من وطننا
57 - pere الأحد 12 غشت 2018 - 13:34
محال ان يكون هدا الكاءن مغربي لان المغربي النزيه لايفرط في ارضه ومن يفرط في ارضه قد يفرط في زوجته
الصحراء المغربية خط احمر لا يجب ان تمس فيها رملة واحدة ومتل هوءلاء الناس يجب ان يحاكموا علي اقوالهم حتى يكونون عبرة لمن سولت له نفسه ان يقترب من ارضنا الحبيبة الصحراء المغربية
58 - ضد الضد الأحد 12 غشت 2018 - 13:37
السي لبراهمي حزبكم لا يمثل الشعب المغربي لكي تتكلموا عن تقرير مصير الصحراء المغربية. و كما قلت الحزب الذي صوت عليه المغاربة و نال المرتبة الأولى صوتت عليه فقط مليون و 200 ألف صوت يعني هذا العدد اذا قسمناها على عدد الفائزين و لو 100 فقط يعني نال كل واحد منهم 1200 صوت فقط. فكيف تفسرون نهجكم الذي فاز بكرسيين اثنين فقط يعني 2400 صوت فقط من بين 28 مليون مغربي. هنا تظهر قيمتكم و خيانتكم. و الصحراء مغربية و لا تقرير مصير إلا بمشاركة كل المغاربة و لكم الاختيار على من تصوتون.
59 - الشعب الأحد 12 غشت 2018 - 13:38
ﻓﺪراﻟﯿﺔ ﻣﻐﺮﺑﯿﺔ ﻣﻜﻮﻧﺔ ﻣﻦ ﺧﻤﺲ ﻓﺪراﻟﯿﺎت : اﻟﺮﯾﻒ وﺗﻀﻢ اﻟﺠﮭﺔ اﻟﺸﺮﻗﯿﺔ اﻟﺤﺪود،اﻟﺮﺑﺎط إﻟﻰ ﺟﮭﺔ ﺷﺮق اﻟﺤﺪود،اﻟﺪاراﻟﺒﯿﻀﺎء ﻟﻰ ﺟﮭﺔ ﺷﺮق .اﻟﺤﺪود، ﻣﺮاﻛﺶ وارزازات أﻛﺎدﯾﺮ إﻟﻰ اﻟﺤﺪود اﻟﺸﺮﻗﯿﺔ وأﺧﯿﺮا اﻟﺼﺤﺮاء اﻟﻐﺮﺑﯿﺔ اﻟﻤﻐﺮﺑﯿﺔ وﺗﻀﻢ ﻛﻠﻤﯿﻢ طﺎﻧﻄﺎن
.ﻟﻜﻞ ﻓﺪراﻟﯿﺔ وزﯾﺮ أول ﻣﻨﺘﺨﺐ ﻟﻤﺪة ﺧﻤﺲ ﺳﻨﻮات،وﯾﻜﻮن ھﻮ ﻧﻔﺴﮫ رﺋﯿﺴﺎ ﻋﻠﻰ ﻛﻞ اﻟﻔﺪراﻟﯿﺎت ﻣﺪة ﻻ ﺗﺘﺠﺎوز اﻟﺴﻨﺔ
إﺣﺪاث ﺻﻨﺪوق وطﻨﻲ ﻓﺪراﻟﻲ ﻟﻺﺳتثﻤﺎر ﻣﻤﻮل ﻣﻦ ﻣﺪاﺧﯿﻞ اﻟﺜﺮوات اﻟﻤﻌﺪﻧﯿﺔ .
60 - يوسف الأحد 12 غشت 2018 - 13:38
الحمد لله أن الشعب ما زال ينبذ أمثالكم.
هذا ما يسمى بالمثالية الواهية.
الصحراء أرض مغربية و سكان الصحراء استوطنوها و يوما ما سيغادرونها و ستبقى الجغرافيا و سيتغير التاريخ هذه سنة الحياة.
61 - عبدو الأحد 12 غشت 2018 - 13:39
الماركسيون المستبدون
سي البراهمة كان بالاحرى ان تفتح عينيك امام العالم . وترى ما وصل اليه في هده اللحظة . نظريات الاشتراكيين المفلسة بعد انهيار جدار برلين اصبحت في حكم المتجاوز قبل نهاية القرن الماضي نحن في العشرية الثانية من القرن 21 ولازلنا نسمع عن هؤلاء وعن "افكارهم" المنحلة . لك الله يا وطني
62 - مواطن مقيم بالمغرب الأحد 12 غشت 2018 - 13:40
السلام عليكم

أتفق معكم في معظم ماتقدتم به, الا قضية الصحراء فهي مصيرية لا يجب التفاوض عليها , ضحى من أجلها المدني والعسكري قرابة 50 سنة, وكما قلت عن العدالة و التنمية كونهم لا يمثلون الشعب وأنتم كدلك لا تمثلون الشعب ولو أني أتعاطف مع اليسار مند السبعينيات. رأيي يجب استفتاء جميع الناخبين المغاربة قبل اتخاد أي قرار لتفعيل الديموقراطية...
63 - محمد المربع الأحد 12 غشت 2018 - 13:40
وأخير وبعد مخاض عسير،،،أنجب الفأر حمارا،ليدافع عن المغاربة....هذا الخائن للوطن وللشعب المغربي،فربما غدا سيخرج بتغريدة مفادها ،أنه مع تقرير مصير الريف،أو مصير الأمازيغ،أو العرب....نظرية تشتيت المغرب إلى كيانات صغيرة متناحرة،تخدم بالدرجةوالأولى الفئة الحاكمة في الجزائر....فرغم أننا مختلفون مع السلطة،إلا أن الوطن وحرمته يبقيان خطا أحمرا.....
نرجو سحب مداخلة هذا الشخص المعتوه الذي يخدم المخابرات الجزائرية....والسلام
64 - Smr الأحد 12 غشت 2018 - 13:41
لو استفتينا الشعب المغربي على مدى اخلاصك لبلدك و لوطنك لكانت جنسيتك على المحك فاتق الله في بلدك فالمغرب اكبر منك ومن امثالك
65 - مومسي الأحد 12 غشت 2018 - 13:42
والله كلهم وجلهم وصوليين .......المال والمناصب.
لا يوجد فيهم من يخدم الشعب لخدمة الشعب .المصلحة العامة ليست في قاموسهم. إلا من رحم ربك وهم قليلون.....
66 - habib الأحد 12 غشت 2018 - 13:52
La proposition du soutien à l’autodétermination date des années de jeunesse du mouvement Ila Al Amam. Il s’est tellement passé depuis que la donne a changé et que les successeurs « avant-gardistes » gagneraient à actualiser leurs positions (et savoirs) au risque d’agonir dans l’isolement et le grotesque.
67 - el khattabi الأحد 12 غشت 2018 - 13:54
يعيش العالم حاليا سباقا محموما حول امتلاك تكنلوجيا السيطرة والتحكم-اقول تكنلوجيا السيطرة والتحكم-على وفي البشرمتجاوزا كل الحدود اللغوية والجغرافية والدينية والثقافية.اما العرب فما زالوا غارقين في الوضوء والعورة والاتيان من اين واللحية............ في عالم لاينتظراحدا الحكام العرب يبهدلون ويحرقون ويدلون شعوبهم والشعوب العربية خاضعة خانعة........لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.
68 - قنيطري الأحد 12 غشت 2018 - 13:58
الإختلاف مع النظام شيء والمس بوحدة أراضي الوطن شيئ آخر. من يقرر في المصير؟ هذه قضية الشعب المغربي كله باستثناء شردمة قليلة من أصحاب إنا عكسنا. الوطن كيان تاريخي، غير قابل للتقسيم. نعم للنضال من أجل وطن ينصف جميع مواطنيه، أما المس بوحدته فمرفوض شعبيا بأي حال من الأحوال
69 - m'dowehk الأحد 12 غشت 2018 - 14:01
حلل صورة البراهمة وسيظهر لك البرهان.!!!!!!!؟؟؟؟؟؟؟.
70 - إلى الصحراء الغربية الأحد 12 غشت 2018 - 14:03
إلى الصحراء الغربية هناك أسر من الصحراء حكمت المغرب من أين استنتجت أنه لا ارتباط بين المغرب وصحراءه راجع اوراقك ولاتلقي كلاما لادليل عليه.
71 - brahim1 الأحد 12 غشت 2018 - 14:06
هذا المقال عن الحزب اليساري الراديكالي يندرج في اطار الاخبار الزائفة التي تاتي من الاعلام الصهيوني وفق اجندة فوضوية تخريبية في المنطقة العربية من المحيط الى الخليج..
72 - ولد حميدو الأحد 12 غشت 2018 - 14:13
تقرير المصير هو استرجاع المغرب لصحرائه اما ما صرح به كولر بشأن المفاوضات المباشرة فليس معناها الاعتراف بدولة وهمية بل لأن هناك منشقين معارضين فهل عندما تكون مفاوضات مع الأكراد أو الحوثيون أو مع المعارضة السورية فهل هده اللقاءات من أجل الاستفتاء فحتى المغرب لا يريد الرجوع إلى نقطة الصفر لأنه لا بد من أرضية واقعية للنقاش اما بغرير العصير فعلى البراهمة أن يدخله للثلاجة و يشربه
Bien glacé
73 - chouwafa الأحد 12 غشت 2018 - 14:23
عن أي حرية يتكلم عليها السيد البراهما وهو يمثل حزب الطليعة ذي المرجعية الماركسية اللينينية المتطرفة لا تسمح ولا بمساحة مكروسكوبية للحريات الفردية والجماعية .
وكما تختار المنهج الشيوعي بشكل ديكتاتوري في تدبير الحياة العامة
لذلك فلا فرق بين الأيديولوجية الماركسية التي تغيب الحريات وتفرض على الافراد داخل المجتمع الاقتياد القصري الراديكالي .والاديلوجية الدينية التي تسلب إرادة الأفراد والمجتمع استجابة للتعاليم الدينية المتطرفة.
والغريب أن النموذج الشيوعي في الحكم انهار في العالم وكما ابان أسلوب الحكم المبني على الدين فشله بل أنتج الحروب ومأسي اجتماعية لازالت العديد من الدول تعاني من ويلاتهما حتى اليوم.
وأعتقد أفكار البراهما استقاها من عالم محنط لا روح
فيه ويرغب كذلك في أحياء أنظمة سياسية انتحرت في روسيا وأوربا وو
74 - rado الأحد 12 غشت 2018 - 14:23
أنا كمغربي حر دوا أصول صحراوية، وممن يقرأون يوميا مادة علمية كما يتنفسون الهواء، أقول لك ولامتالك، أن الصحراء كانت مغربية واصبحة كذلك وستبقى كذلك إلى ان يرت الله الارض ومن عليها، أما الديموقراطية فلا تتكلم عنها إطلاقا إن كنت في أي دولة عربية من المحيط الى الخليج لأنها وبكل بساطة كلمة دخيلة على اللغة العربية، آتيني بمراذف لها عربيا آنداك مرحبا بكلامك. إسبانيا دولة ديموقراطية وتتمسك بوحدت اراضيها ضد الإنفصال يا من يتحدت عن الديموقراطية،
لما تمشي في الشارع العربي أو في المواصلات او في المقاهي أو أو وترى الناس يحملون كتابا يقرأونه، آنداك تحدت لي عن الديموقراطية، أما الحال هو العكس فاصمت من فضلك وغير إتجاه تفكير.
75 - abdellatif mouline الأحد 12 غشت 2018 - 14:25
وجب أن تحاكم .
ان كلامك السياسي سخيف ووجب أن تحاكم علنيا لا نك تخرج عن الصف الوطني .. ولربما تتعامل مع العدو.نحن في حرب مزمنة،وتدك خنجرا في ظهر المغاربة
76 - مغربي الأحد 12 غشت 2018 - 14:25
انا كمغربي أساند حق تقرير المصير للشعب المغربي كاملا حتى يتسنى له الاختيار بين العيش تحت حكم ديكتاتوري ينتج البؤس و التخلف أو التحرر الكامل من هذا النظام المافيوزي
77 - مواطن الأحد 12 غشت 2018 - 14:26
يبدو ان رفاق الامس لم يتخلصوا بعد من افكارهم المثالية لم يستوعبوا ان العالم تحول ولم تعد هناك امال لعيش كائنات مجهرية في ظل العولمة المتوحشة ولكم في تيمور الشرقية و جنوب السودان - هذه الاخيرة تم احتضانها من طرف الكيان الصهيوني - اكبر دليل فشل رؤاهم. مشكلة اليسار في المغرب انه مازال لم يتخلص من عقدته مع النظام وهذا امر بعينهم لوحدهم لكن بالمقابل لا تقحموا الوطن في هذا الصراع فلن يقبل الشعب ان توضع قضاياه الاستراجية محل مساومات رخيصة
78 - Omar الأحد 12 غشت 2018 - 14:26
Le Maroc doit chasser l'Onu de ses provinces du Sud puis récupérer Sebta Melilla les iles Canaries et l'ile de Gibraltar l'ile de Tariq ibn Zyiad
79 - Fegrouch الأحد 12 غشت 2018 - 14:29
أتعجب لبعض المعلقين الذين صدموا من هذا التصريح!!!
مشكلة المغاربة أنهم لا يقرؤون لا قليلا و لا كثيرا.
موقف هذا الحزب من قضية الصحراء موقف قديم جدا و معروف جدا عند الذين يقرؤون قليلا
80 - HASSAN الأحد 12 غشت 2018 - 14:31
اظن ان هذا الزعيم من" قصب " مريض ومازال يؤمن بحاىط برلين شانه شان قصة اهل الكهف....سير دبرعلى شي حرفة اخرى افيد لك مواقفك وكلامك مردود عليك ولاقيمة له....الله يشافيك
81 - مواطن الأحد 12 غشت 2018 - 14:35
اقول الى اللذين ينتقدون الرجل وينكرون عليه حريته قي الرائ المخالف لعقلية القطيع ان اغلبكم لا يملك في هذا الوطن غير بطاقة الهوية وان سنحت لهم الفرصة سيغادروه بلارجعة
82 - حديدان الأحد 12 غشت 2018 - 14:35
لازلت اقسم بالله أن في هذا البلد ناس كثر لا يعرفون ما يريدون دون ان يتناقضوا مع ذاتهم، والله والله، يا رب من عندك الفرج.
83 - محمد محمد الأحد 12 غشت 2018 - 14:47
اسمحوا لي ان اعبر عن رايي انني اعتقد ان وجه هذا الشخص لايبشر بالخير وكذالك رفاقه المحترمين
84 - الدكتور محمد أ. الأحد 12 غشت 2018 - 14:50
مشكلتكم انكم لا تؤمنون بالديموقراطية وتتحدثون عنها تاريخكم ملطخ بدماء وحقوق ضحايا الهمحية التي مورست من تياراتكم بالجامعات من اعطاكم الحق في محاكمة الطلبة بسبب اختلافهم ولو في سماع موسيقى ام كلتوم كل من لا يؤمن بالنجمة الحمراء لا حقوق له هده هي الديموقراطية التي تبشرنا بها ومع ذلك تتحدث عن الامبريالية نعم سيدي انا عميل امريكا لكن انت عميل من هل تتذكر موتكم من اجل ستالين اكبر مجرم ضد الانسانية لينين والرفاق حلال عليكم ان تكونوا عملاء الكرملين والنجمة الحمراء والبندقية وحرام علينا نصيحتي لك باعتباري استاذا جامعيا عليك ان تقرر اولا في مصيرك ومصير تفكيرك ومنابع اديولوجيتك انتم تعانون كحكام المرادية من اوهام عفى عنها الزمن غير هذا ما تستحقونه بعد الجراءم ضد الانسانية التي ارتكبتموها باسم النجمة الحمراء في حق مات الالاف من الطلبة هو هو احالتكم على مستشفى للامراض العقلية
85 - جريء الأحد 12 غشت 2018 - 15:02
انت اعطيت لازلام حزب الويل ع.ت. عظم يكددوه، انت لا تمثل اليسار و القضية الوطنية تمثلنا كلنا.
لا لخلق دويلات، لا لخلق كيان وهمي و زيادة اشعال المنطقة، نعم لمغرب موحد من طنجة حتى الكويرة تحت الراية المغربية.
و نعم للنضال ضد السيطرة على مقدرات البلاد من المافيات المدعومة من المخزن.
86 - هبيل الليل الأحد 12 غشت 2018 - 15:03
يبدو ان جرب النعج او الرهج الديموقراطي يملك سياسة بلا بلا. نريد برامج تنموية ترفع اقتصاد البلاد.
87 - المدافع عن الصحراء الأحد 12 غشت 2018 - 15:14
الصحراء خط أحمر أقول للبراهمة اتق الله في وطنك إن كان عندك وطن وأقلها مرة أخرى الصحراء خط أحمر
88 - موحى الأحد 12 غشت 2018 - 15:14
هذا السيد و مواقف حزبه نغمة نشاز داخل المغرب هؤلاء مع طرح الانفصال و هم يساندون الأطروحة الجزائرية. هذا الحزب لا مستقبل له في المغرب. اقترح على البراهمة أن يذهب للعيش في جمهورية تندوف في قلب الصحراء الجزائرية تحت حكم وسلطة الجيش الجزائري الفاشي.
89 - Marocain musulman الأحد 12 غشت 2018 - 15:22
التاريخ و الجغرافيا
الصحراء مغربية
المنطق والجدال
من حررالصحراء من إسبانيا و امنها الشعب المغربي باكمله (إلا البعض )
من له الحق في تفرير المصير
الشعب المغربي باكمله
90 - مغربي حر الأحد 12 غشت 2018 - 15:26
إلى ذوي "ثقافة" اللي قالها المخزن هي اللي كاينة، واش عقلتو ملي كان الحسن الثاني كيقول استفتاء تأكيدي، كلكم قلتم هذا هو الموقف الصحيح، وملي قال لا الاستفتاء ما خدامش كلكم قلتم هذا هو الموقف الصحيح، ودابا الحكم الذاتي هو الحل إذن هذا هو الموقف الصحيح. وعندما يتحدث أحد عن تقرير المصير تخونونه لأن تقير المصير في أمخاخكم هو الاستقلال. قراو عافاكم شوية تعرفوا باللي تقرير المصير فيه أيضا الانضمام، والحكم الذاتي لمدة محددة يليها الانضمام أو الانفصال، والحكم الذاتي الدائم. إلا إذا كنتم متيقنين من أن صحراوة سيختارون الانفصال. في هذه الحالة عليكم طرح السؤال لماذا؟ نخليكم تقلبو على الجواب
91 - ولد حميدو الأحد 12 غشت 2018 - 15:28
الأغلبية المطلقة للمغاربة ضد من يشككون في دينهم الإسلامي اما أفكار الستينات فالدولة المغربية أو غيرها لم تعد تكثرت للشعارات لأن حتى روسيا و الصين تجاوزتا تلك المرحلة لأن الشعوب ملت من الاديلوجيات فنحن في عصر التكنولوجيات و الاختراعات و ليس البراهميات و غيرهم
92 - جريء الأحد 12 غشت 2018 - 15:30
انت اعطيت لازلام حزب الويل ع.ت. عظم يكددوه، انت لا تمثل اليسار و القضية الوطنية تمثلنا كلنا.
لا لخلق دويلات، لا لخلق كيان وهمي و زيادة اشعال المنطقة، نعم لمغرب موحد من طنجة حتى الكويرة تحت الراية المغربية.
و نعم للنضال ضد السيطرة على مقدرات البلاد من المافيات المدعومة من المخزن.
93 - كريم الأحد 12 غشت 2018 - 15:32
سؤال الى الرفيق البراهمي إذا كان وكر حامي الدين استطاع استمالة مليون و200الف ناخب من الكتلة الناخبة المغربية المقدرة ب 28مليون ما هي حصة وكركم من هذه الكتلة خاصة أن لغة الإحصاء علميا لها دلالتها
94 - ahmed الأحد 12 غشت 2018 - 15:32
السيد البراهمة متشبع بمبدأ الديموقراطية ..
والديموقراطية مبدأوها هو اعطاء الشعوب المتحلة حرية تقرير المصير
ولولم يتبن هذا الطرح الأممي الديموقراطي لسمي من الخائنين لمبادئيهم الديموقراطية .
95 - مول الحوت الأحد 12 غشت 2018 - 15:39
الى "المغربي الحر" قضية الصحراء محسومة تاريخيا وبالإثباتات...لما الطعن فيها إذن؟لنفرض جدلا ان هناك تقريرا لمصير،اليس من الأجدر استشارة الشعب المغربي قاطبة؟،من دافع ويدافع عن الصحراء المغربية،هم الاحرار الشرفاء وليس المخزن وأمثالك. إنتهى.
96 - ولد علي الأحد 12 غشت 2018 - 15:49
البراهمة: "النهج الديمقراطي" يساند تقرير المصير في قضية الصحراء
ليس لبراهمة ولانفصاليين الحق ان يتدخلوا في ما لايعنيهم ان الصحراء قضية الشعب باكمله فليعلموا ان الشعب المغربي لم ولن يتخلى عن ارضه وارض ابائه واجداده باي ثمنن كان وان قضية الصراء قضية حيات اوموت
واخيرا اقول لبراهمة هل انت تؤيد تقرير مصير شعب لقبايل وشعب الطوارق وشعب لمزاب وشعب الصحراء الشرقية
97 - الصحراء المغربية أرضنا الأحد 12 غشت 2018 - 15:51
يجب الدفع بهؤلاء السياسيين الأغبياء من قبيل البراهمة الى الاعتذار الى الشعب المغربي، والتراجع عن ما عبر عنه بخصوص قضيتنا الوطنية. لا يحق لأي أحد أن يتدخل من دون وجه حق وبدون أدنى معرفة وعلم في شؤون تسيير وتدبير ملف الصحراء المغربية.
نحن كمغاربة لنا مشروع الحكم الذاتي نريد تفعيله باقاليمنا الجنوبية، ولا نقبل بأي احد أن يتكلم باسمنا من أجل تصفية حسابات سياسوية بليدة .
98 - مواطن حر الأحد 12 غشت 2018 - 15:54
مشكل الصحراء ، دام لعقود من الزمن ،ويستفيد من إدامته النظام السياسي القائم وجنيرالات
الجزائر.
أؤيد ماجاء في كلام الأستاذ براهمة واحييه على التحليل الجرءي وذي الراهنية
99 - ع.بناني الأحد 12 غشت 2018 - 15:59
هذا التصريح "ذكاء" سياسي يائس و تحالف المصرح مع جماعة العدل والإحسان كذلك. فليس من حقه إذكاء الفتنة في أمر غاية في الخطورة من أجل التواجد السياسي الشعبي عبر قنطرة الدين تارة والتعصب اليساري تارة أخرى.
فاليوم أصبح حريا بقوى اليسار الإلتحام كما السابق على إبتكار مواقف أشخاص يعمدون مبدئ فرق تسد.
100 - ولد حميدو الأحد 12 غشت 2018 - 16:08
العيب ليس في البراهمة بل في سياسة التعليم بالجامعات فهي التي تفرخ عدة فصائل كما لو أننا في حرب بينما الدولة لو كانت حازمة ستطرد كل طالب يشوش على الدراسة اما من أراد السياسة أو العمل الجمعوي فليمارسها في أماكنها
101 - عبدالله الأحد 12 غشت 2018 - 16:37
كل ما في الأمر فبعض الأشخاص يساندون من يدعمهم لأنه لن تكفيهم حتى الف درهم يوميا في البليات فتلك الأمور لا دخل لنا فيها و لكن
اخدم عليها و اصرف حتى مليون في الساعة
102 - كريم الأحد 12 غشت 2018 - 16:47
يا عاشق الانفصال والفتن، والانتهازية والمحن ما داهك وما أصابك من عبادة العدم وكهنوت لا اله والحياة مادة حتى تغرف من حوض العقوق لوطن وهبك كل أو بعض الحقوق
103 - بركاك فالعمالة الأحد 12 غشت 2018 - 16:54
صافي ماعندكم لاش تلومو الجزائر ها واحد منكم وفوسيلة إعلامية يصرح علانية وبدون أي حرج بتقرير المصير ويساند الطرح الإنفصالي ماذا ستقول عنا الجزائر والعالم.
104 - nihilus الأحد 12 غشت 2018 - 17:04
بغيتي تقول لأن لخرين مكيزنو مكيشربو،هم ملائكة، وأنت الحا س على قيام المغاربة
105 - Benaissa الأحد 12 غشت 2018 - 17:09
تحالفت الجماعة مع هذا الانفصالي....فانسحبت انا من الجماعة...
106 - Jean Pierre de Ouled Haddou الأحد 12 غشت 2018 - 17:24
Pas étonnant ce rapprochement entre les camarades trotskistes et les Fkihs d'Al Adl wa Al ihsane.leur caractéristique commune est qu'ils refusent de regarder la réalité telle qu'elle est,et imaginent''une réalité alternative'' qui correspond mieux à leurs fantasmes.En somme,ce n'est pas la pensée qui doit tenir compte de la réalité mais la réalité qui doit s'adapter à la pensée.Le monde à l'envers quoi !
107 - khd الأحد 12 غشت 2018 - 17:38
هادا الدي يتكلم عن الصحراء وتقرير المصير ومن مثله يتكلمون عن اللواط وحدف التربية الاسلامية والمساوات في الارث والماجوسية. انظروا الى حالته والله عليكم واش هادا خصوا اكون رءيس حزب. مابقا من اكون غير هدا. هادا من بقايا الشيوعية ومزال كيحلم ربما يعود سطالين ولا لنين. والبراهما وسير شوف ليك شي حاجة تتكلم عليها وخلي السياسة بعيدة عليك وخلي الصحراد المغربية راه عندها رجالاتها لكيدافعوا عليها.
108 - rguibi الأحد 12 غشت 2018 - 17:43
السلام عليكم اولا النهجد الدمغراطي انفصالي ورديكالي .ثم هو عنصري ييحث عن خلق الفق الفتنة والبلبلة .وكل المغاربة واعون بمفهومه العداي .وكل من اراد بهذا البلاد شرا لا يفلح ابدا .عليكم غضب النغربة من الكويرة إلى طنجة
109 - ياسين الأحد 12 غشت 2018 - 17:57
رغم اختلافي ومعارضتي للدولة والمفسدين .الا ان الارض المغربية خط احمر ....
110 - احمد امين المرسلي الأحد 12 غشت 2018 - 18:17
كاي مواطن مغربي مسلم,اتساءل من يكون هذا الرجل حتى يتحدث باسم المغاربة,ويدعي انه يقف وراء الدفاع عن حقوق الانسان وحريته ؟ هل وكله احد علينا بمعنى آخر هل يملك في يده ما يدعم كلامه ان الشعب المغربي يناصره ويؤيده حتى ولو اننا نعيش الحرمان وانعدام العدل ,فلايمكن ابدا ان يسلم المغاربة مصيرهم باي رجل اصلا هو لايؤمن بالله تعالى ولايقر بانه من امة الاسلام وسوف ندافع عن حقوقنا وحرياتنا وعن معتقدنا بانفسنا ولن نحتاج الى مثل هؤلاء الكفرة الذين خربوا ديارا وشعوبا سابقة
111 - ايت السجعي الأحد 12 غشت 2018 - 18:22
ما كاين لا نضال لا والو هاذو مجرد متشبهين باليسار الفرنسي خلال القرن الماضي لكن هيهات ان يصلوا قامات ميتران ومارشي وصحبهم فيساريونا مجرد مقلدن وكما يقول فيكتور هيحو:"الاسد الذي يقلد يصبح قردا"
على كل حال فنحن لسنا في حاجة لهم ومن فشل في نيل رئاسة جماعة قروية ليس لديه ما يفيد به جماعتي الرابوني والمرادية مجتمعين.
112 - علي عثمان الأحد 12 غشت 2018 - 18:29
بقايا اليسار الجذري فشلوا في كل شيءانتم اسباب الصراع و اسباب المشاكل مره باسم القوميه ومره باسم الاممي
113 - Amazigh.amkran الأحد 12 غشت 2018 - 18:33
Moi je ne suis pas contre la création d'une république arabe sahraouite à condition que ca soit fait sur une terre arabe et pas sur notre terre amazighe
114 - Smr الأحد 12 غشت 2018 - 18:41
الى صاحب التعليق باسم المواطن:
اعلم يا اخي الكريم ان تفرق بين الوطن و الحكومة فبلدنا المغرب هو وطننا بغض النضر عن حكومتنا و لنا ارتباط وجداني قوي بالوطن وهدا مايسمى بالوطنية ولاكن لاالومك لان اخطر مرض ينخر في مجتمعنا هو الجهل و ليس شيئ اخرا واخثم كلامي بان حب الاوطان من الايمان و السلام
115 - Ahmed الأحد 12 غشت 2018 - 19:01
يمكن القول أن الحكم الذاتي Autonomy/self- government من وجهة نظر القانون الدولي، أن يحكم الإقليم نفسه، ويقصد به أيضًا ” صيغة قانونية لمفهوم سياسي يتضمن منح نوع من الاستقلال الذاتي للأقاليم المستعمرة لأنها أصبحت من الوجهتين السياسية والاقتصادية جديرة بأن تقف وحدها مع ممارسة الدولة المستعمرة السيادة عليها”.وقد يطلق عليه أيضاً الحكم الذاتي الدولي International autonomies’ وهو ينشأ بواسطة وثيقة دولية، سواء كانت معاهدة دولية تعقد بين دولتين بشأن إقليم خاضع لسيطرتها أو عن طريق اتفاقيات تبرمها منظمة الأمم المتحدة وقبلها عصبة الأمم.
116 - مولود الأحد 12 غشت 2018 - 19:03
لم تنتظر طويلا ابواق البوليساريو والجزائر، روجوا تصريحات الرهج الديموقراطي وكانهم اكتشفوا الماء السخون.
هذا الحزب لا جماهيرية له لم يشارك ابدا في الانتخابات مخافة أن يفتضح أمره.
هذا الحزب قديم وغشيم وعقيم
117 - ملاحظ الأحد 12 غشت 2018 - 19:10
هل تسطيع انت ان تقرر مصيرك اولا!؟ المغاربة ضحوا بالغالي والنفيس من أجل وحدة الوطن وهناك من قتل في معركة توحيد الوطن وتأتي انت بكل وقاحة وتقول تقرير المصير! لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم، حسبنا الله ونعم الوكيل. مادمت في المغرب فلا تستغرب.
118 - عبدو الأحد 12 غشت 2018 - 19:13
اعوذ بالله من الشيطان الرجيم .ولو كان كلامك صحيح فعلى اي قسيمة اوقسمة تدعوا لها : هناك جممهورية صحراء تندوف ، المسلحة من راسها الى خمصها ، والتي تريد ان تقرر مصيرها ...على حساب شعب المغرب المعترف به ، وداخل حدوده .
من فضلك ،اعطينا وصفة لانجاز هذا المصير الاشتراكي ، الذي ترضاه انت لشعب موحد .باشتراكياته ولبيرياته ،واحسانه وعداليته . وشكرا .
119 - youssef الأحد 12 غشت 2018 - 19:20
من السبع المستحيلات تكوين جمهورية عربية في ارض امازيغية ،من اراد تكوين جمهورية عربية فليدهب الى الجزيرة البعيرية ليطالب بالارض هناك كيف لحتالات من البدو العروبي المتشبعة بفكرة العروبة ركن من اركان الاسلام وان العربية لغة الجنة ان تنشء هدا الكيان العروبي في ارض ليست لها
120 - طارق الأحد 12 غشت 2018 - 19:24
الى التعليق رقم 21
يا اخي جهت سوس و الاطلس و الريف ليس لديهم ملف في الامم المتحدة و لا تجد المنرسو و لا نوجد لاجيون و ليس لهم مقعد في الاتحاد الافريقي ادن الصحراء غربية وليست مغربية. انشر يا هسبريس
121 - علال الأحد 12 غشت 2018 - 19:38
كلام السيد البراهمة أقرب إلى تحليل قناة 36 و يطرح علامة استفهام كبيرة حول سلامة القوى العقلية للسيد البراهمة ، فما يفهم من كلام السيد البراهمة هو أن الغالبية العظمى من المغاربة الذين لم يشاركوا في الأنتخابات هم من أتباعه و شيعته، أي 20 مليون منخرط و متعاطف مع تنظيمه؛ يمسون و يصبحون بذكر مناقب الوليين الصالحيين سيدي ماركس و سيدي لينين و لاحديث في مجالسهم إلا عن الرأسمال الحقيقي و يتدارسون و يحللون مادية و جدلية الوليين , فبشرى لنا في الإستحقاقات المقبلة التي ستعرف اكتساح الأماميين للإنتخابات ب 20 مليون حيث سيعم الرخاء و الأزدهار و لا صوت يعلو فوق صوت البلوليتاريا، سفخوزات هنا و كلخوزات هناك و الكل يحمل المطرقة و المنجل بانشراح! أما فيما يخص تقرير المصير فقد قرر الصحرويون مصيرهم يوم قاوموا الإستعمار الإسباني وتم تحرير سيدي إفني و طرفاية و كامل الصحراء في 75 .
و الله أمر هذه البلاد عجيب ، فهناك من يراوده الحنين إلى زمن الإتحاد السوفياتي البائد : أمطار غزيرة في ستالينغراد و براهمة هاز المظلة في بنجرير .
ختاما اللهم لا تدع لنا ذنبا ألا غفرته و لا ضالا إلا هديته، آمين
122 - opinion الأحد 12 غشت 2018 - 19:39
لو فكر المغاربة قليلا لوجدو أن تقرير المصير أحسن من الوضع الحالي. منذ 40 سنة و الصحراء تفقر الشعب ؛ دعم المواد ،الامتيازات ،اقتصاد الريع.. الملك اعترف أن المغرب يربح درهم و يخسر 7دراهم و الشعب يؤدي الثمن. بريطانيا و اليابان دول صغيرة في المساحة و كبيرة اقتصاديا و اجتماعيا. إذا استقلت الصحراء فلن تكون أحسن من موريطانيا و مالي... bon débarras
123 - مغربي حر الأحد 12 غشت 2018 - 19:59
إلى مول الحوت، "محسومة تاريخيا" هههه كلام التلفزيون المغربي، بحال نعت الصحراء ب"المغربية" في جميع وسائل الإعلام ديالنا ولكن في مراكز القرار الأممي المسؤولين المغاربة الكبار كيكتبو وكيقولو "الصحراء الغربية". البروباغندا شيء والواقع شيء آخر وهو دائما مؤلم، والصراحة ما كيقبلها حد أصحبي
124 - صالح الأحد 12 غشت 2018 - 21:23
يمكن لنا السماح بتقرير مصير الانسان ولكن لايمكن لنا السماح بتقرير مصير الارض
مثلا هنا في هولاندا يمكن لك شراء منزل فالمنزل لك ولكن الارض التي عليها المنزل ليست لك
الارض مقدسة ليست للمساومة
125 - عبد الله الهواري الأحد 12 غشت 2018 - 22:40
ارتباطنا بوطننا وحدوده الجغرافية في إطار الشرعية الدولية والصادرة عن محكمة العدل الدولية بلاهاي وهو حكم يرسخ روابط البيعة بين سكان الصحراء والملوك العلويين لرد كافي على طرح السيد البراهمة ومن يواكبه فلا تراجع على صحراءنا ولا تراجع عن الاستمرار في الاستتمارات الكبرى بأقاليمها المغربيةوالمغرب في صحراءه والصحراء في مغربها والارتباط بالوطن قيمة نبيلة جميعا من اجل الدفاع عن الوحدة الترابية.
126 - موحى الأحد 12 غشت 2018 - 22:57
سيماهم في وجوههم من أثر الكلام الفارغ و التنظير البيزنطي. عليها هذا الحزب مطفرو. المغاربة جلهم لا يعرف البراهمة ولا حزبه. حزب جد هامشي لا معنى لوجوده.
127 - عبدالغني الأحد 12 غشت 2018 - 23:05
رغم الاحترام والتقدير الدي اكنه للنهج الديموقراطي ولمنتسبيه فكل شيء قابل للنقاش والاخد والرد إلا القضية الوطنية و نحن نعلم انها من مخلفات الحرب الباردة فكان علي الاستاد البراهمة. إن يتطرق للصحراء الشرقية وسبة ومليلية والجزر قضية الأمازيغية والعروبة حقوق القبائل في الجزائر حقوق الطوارق في الجنوب الجزائري قضية الحدود التي رسمتها فرنسا بين المغرب وموريتانيا والعديد من القضايا المتعلقة بهويتنا اما تقرير المصير فهدا يمكن أن كانت القضية مرتبطة بحقوق 5 أو 4 ملايين شخص أما وان الأمر يتعلق 250الف مغربي ونتحدث فيه بهده اللغة فالامر لايقبله العقل حيث هي نظرة تجزيءية لأمة والهروب بالوعي نحو التبعية وقلب. الحقائق إلى خرافات وهده هي أزمة الفكر النقدي. والسقوط في ثقافة الازمة. أرجو النشر
128 - Medmaroc الأحد 12 غشت 2018 - 23:31
Je conseille aux adhérents et partisans de nahj de lire sur la dynastie Almouahad et almorabitine, et sur le plan culturel et social de comprendre et découvrir le nord de l'Afrique.
129 - الجاسوس الريفي الاثنين 13 غشت 2018 - 04:26
الغباء وصل إلى نقطة الا عودة في شوارع المغرب.

إنَّ تقرير المصير لا يعني إنفصال.

تقرير المصير لأهل الصحراء ممكن أن يكون الإنظمام إلى المغرب نهائيا أو الإنفصال منه نهائيا.

أما الحكم الذاتي فيعني الإنظمام إلى المغرب نهائيا

إذا كان الشعب المغربي ديموقراطيا حقيقيا فليدع أهل الصحراء أن يختاروا ما هو حق لهم.
130 - محمد أحمد المختار الاثنين 13 غشت 2018 - 07:08
عجبا لدولة عريقة أن ترخص لحزب يدور في فلك أعدائها ويخرج عن إجماع الشعب بل لا يعترف اصلا بشعب مغربي وكأن الفطنة والذكاء قد حضي بها لوحده؛اما آن لكم أيها المتطرفون أن تعودوا إلى الصواب،(ولو اتبع الحق أهواء هم ليفسدت السماوات والارض ) صدق الله العظيم.
131 - عبداللطيف المغربي الاثنين 13 غشت 2018 - 09:14
الى الجاسوس الريفي. 129.انت كتبت اي شيء ...اشرح لنا من فضلك ( الغباء وصل الا عودة في الشارع المغربي ) اما من ناحية تقرير المصير فأنت تتناقد مع نفسك ويظهر انك غير ملم بهذه الكلمة التي هي كلمة حق يراد بها باطل.المغرب لا يمكنه قبول الاستفتاء على مقاس جردان الانفصال.وعد الى التاريخ وخطاب المغفور له الحسن الثاني في نيروبي 82.وقرارات مجلس الامن منذ 2007.اذن ينقصك الكثير...من جهة اخرى الحكم الذاتي لا يعني الضم وهذا موصوع متشعب يمكن ان تبحث في اليوتوب لتلم بموضوع الحكم الذاتي المعمول به في عدد كيير من الدول...
132 - فضولي الاثنين 13 غشت 2018 - 10:18
يقول الاستاذ عبد السلام ياسين عن قضية الصحراء "أما نحن ، فقد ظل موقفنا من القضية واضحا ، لا التواء فيه ولا لبس ، وهو التشبث بوحدة الشعوب المسلمة عَبْرَ الحدود الغاشمة الموروثة من تاريخنا الاستعماري ، قديمه وحديثه"
133 - ايمداحن الحسن الاثنين 13 غشت 2018 - 13:13
هذا المسمى البراهمة بالنسبة لي نكرة غير
معروف ؛أما طرحه من أفكار فمردودة عليه؛الشعب المغربي موحد ضد محاربة الفساد وابمفسدين ؛لكن قضية الصحراء المغربية فخط أحمر لا تتحمل أكثر من تفسير....مغربية إلى الأبد.
134 - متتبع الاثنين 13 غشت 2018 - 15:47
عن أي تقرير مصير تتحدث ؟
كيف لحزب سياسي يتبنى قضايا الشعب المغربي و مطالبه و يسعى الى تحقيق تطلعاته وطموحاته أن يجهر بانفصال جزء من تراب بلاده عن الوطن الام؟؟؟
كيف لقيادي حزب سياسي أن يسير ضد التوجه العام والجماع الوطني بين كل مكونات الشعب حول القضية الاولى للمغاربة وهي الوحة الترابية؟؟؟
ما اجاباته حول تقرير المصير لو أنه لا قدر الله ظهرت في البلاد حركات انفصالية هنا وهناك؟؟؟؟
كيف يعتبر الحزب نفسه حزبا وطنيا ويدعو الى اللا وطنية؟؟
مسألة الوحدة الوطنية لا تدخل فيها ايديولوجية ماركس ولينين وستالين وماو تسي تونغ و حتى بوتين نفسه الذي اجتاح اقليم القرم بمجرد جهره بالانفصال
بالله عليكم لماذا تريدين تجزيء المجزأ أصلا ؟؟ الم يكفيكم ما يتخبط فيه المغاربة من مشاكل داخلية وخارجية؟؟؟؟
135 - المحاميد الاثنين 13 غشت 2018 - 17:07
من هو هاد لبراهمة الصحراء مغربية ماتو عليها اجدادنا وانت من اين اتيت لقول تقرير المصير المغاربة لا مساومة فيها من وصاك على المغاربة انت لست وصي تكلم على نفسك هل اقسمت باقسم المسيرة لتقول انت مع تقرير المصير قرر المصيرر على بيتكو
136 - إبن النخيل الاثنين 13 غشت 2018 - 20:09
ولماذا يريد حزبكم من المغاربة أن يساومون على أرضهم مات عليها أجدادهم. المغرب لم يهجر الصحراويين بل حكام الجزائر هم الذين طلبوا بالتواطئ مع الآليات العسكرية الإسبانية لنقل الآلاف من المواطنين الصحراويين على متن الطائرات بتنسيق مع الجزائر على الجهة الأخرى وبشكل قسري يعني بالقوة إلى مخيمات جاهزة بتندوف، وعلى قاعدتهم ستعلن بوليساريو في 27 فبراير 1976 إقامة "الجمهورية الصحراوية. المخابرات الأوروبية والعالمية على علم بالصوت والصورة بهذه العملية الدنيئة، الخسيسة،و المنحطة.
137 - المواطن عبدالقادر الاثنين 13 غشت 2018 - 21:47
حكام الجزائر خارجون عن ملة الإسلام والمبادئ الإنسانية ولا يعيرون للتاريخ أي أهمية فهم ليسو خطرا على الجزائر فحسب بل حتى على المغرب والمنطقة بأكملها وعلى الإنسانية جمعاء، لذا على المغاربة بالبدء بتجهيز أنفسهم لإسترجاع الصحراء الشرقية بالحق و الحكمة وبقوة العزيمة وقوة التاريخ، فدوي النيات الحسنة في العالم سوف يقفون بجانبنا.
138 - مراقب الثلاثاء 14 غشت 2018 - 03:45
اليسار بصفة عامة و الراديكالي بصفة خاصة تيار هدام شمولي جوهر عقيدتهم إسقاط الدولة... أما ما يخص تقرير المصير فيبدو أن هذا البراهمة لا يدرك أن أن واقعيا ليس هناك شعب يملك تقرير مصيره دون تدخل خارجي . و لو نطق أي حمار لصاح بأعلى صوته ليقول أن مشكل الصحراء من صنع النظام الجزائري و لا رأي لاي انفصالي إلا بعد رأي هذا النظام ...
المجموع: 138 | عرض: 1 - 138

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.