24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/10/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0607:3213:1816:2418:5420:09
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع سقوط الحكومة قبل انتخابات 2021؟
  1. "أمنستي" تطلب إلغاء إدانة ناشطة بـ"حراك الريف" (5.00)

  2. مغاربة يبحثون عن حفريات نادرة في الريصاني (5.00)

  3. فاعلون يناقشون آفاق ترسيم الأمازيغية في ذكرى "خطاب أجدير" (5.00)

  4. تصنيف يرصد غياب معاهد مرموقة لتكوين الأساتذة في المغرب (5.00)

  5. لورنس: الاستبداد تغطيه مفاهيم رائجة ومفكرون يسدون خدمات للهمجية (5.00)

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | أفتاتي: الإصلاح جارٍ في المغرب .. والنخب تعاني الخصاص

أفتاتي: الإصلاح جارٍ في المغرب .. والنخب تعاني الخصاص

أفتاتي: الإصلاح جارٍ في المغرب .. والنخب تعاني الخصاص

قال عبد العزيز أفتاتي، النائب البرلماني السابق عن حزب العدالة والتنمية إن "الإصلاح جار حاليا في المغرب، ولا أحد يستطيع إنكار ذلك".

وأوضح أفتاتي، الذي شارك مساء الأحد في ندوة لـ"أكاديمية أطر الغد"، أن "غير المتفقين مع طرح الإصلاح لا يقدمون أي شيء يمكن أن يدفع بالعملية الإصلاحية إلى الأمام"، معتبرا إياها عملية تراكمية".

وأضاف النائب البرلماني السابق عن حزب العدالة والتنمية أن "الإصلاح يحتاج إلى نخب سياسية واقتصادية وثقافية، تلتصق بالجماهير وتتخذ العضوية والالتزام منهجا"، مشيرا إلى أن الدولة عمدت إلى استعمال نخب صنعتها ضد المجتمع، في ظل الخصاص الكبير الذي يشهده المغرب على مستوى النخب، خصوصا الثقافية والفكرية".

واستطرد النائب البرلماني السابق عن حزب العدالة والتنمية قائلا إن "المدرستين اليسارية والإسلامية مطالبتان بالإبقاء على مسلسل إنتاج النخب، وحماية نفسها مما تعرضت له المدرسة الليبرالية ".

وأكد أفتاتي خلال مداخلته في الندوة ذاتها أن "الأحزاب مطالبة على الدوام بالتأهيل والتنشئة وتربية الأجيال على الزهد في المتاع ونَدر حياتها للمصلحة العامة".

واعتبر عضو المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية، أن "التيارات الفكرية التي لا تساهم في عملية الإصلاح مختلة في أدوارها، وأنه لا يمكن لأي جهة جادة أن تعفي نفسها من عملية تنشئة النخب".

وأضاف أن "ما يلزم هذه العملية هو الحرص على التأهيل المستمر والمتميز، والتنشئة والتربية والالتزام والمبادرة التي تعكس المسؤولية، إلى جانب الحرص على الزهد في المتاع الذي هو صميم النخب، التي يجب أن تكون مثقلة بالمصلحة العامة".

وأوصى أفتاتي المشاركين في الدورة 11 لـ"أكاديمية أطر الغد" بضرورة الإسهام الإرادي في تخريج النخب، بما يملكون من وسائل وإمكانات ووقت، مبينا أنهم "سيصنعون الفرق ويدعمون التعاون مع مكونات الإصلاح الأخرى".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (33)

1 - انقذو الشعب من الفقر و العطش الاثنين 13 غشت 2018 - 03:28
المغرب غادي وكيزيد اللور وما كاين لا اصلاح ولا خدمة لا صحة لا تعليم والناس في زاكورة ما لقاو حتى الماء لي يشربو
2 - wood الاثنين 13 غشت 2018 - 03:29
المنتسبون لحزب الباجدة يتلونون كالحرباء و مواقفهم تتغير بين عشية و ضحاها ، فكأنهم في بورصة تتداول فيها الاسهم ، فكلهم على شاكلة بنكيران و العثماني و الكبيدة ، كل ينتظر متى تأتيه الهمزة . فمناضلي الباجدة اثبتوا انهم أكثر نفاقا وٱنتهازية من باقي الاحزاب ، فكما وصفهم زعيمهم بنكيران الذي علمهم السحر انهم كانوا حفاة عراة جياع و فتح لهم المخزن ابواب النعيم لعلهم يشكرون !!!
3 - شي مدوخ الاثنين 13 غشت 2018 - 04:16
للي جاري وماشي مزيان فالمغرب هما مصالحكم
4 - غريب و براني الاثنين 13 غشت 2018 - 04:33
راهنتم على مبدأ الإصلاح في ظل الاستمرارية...انظروا أين قادكم إصلاحكم إن على مستوى وحدة وتماسك الحزب( شي يشرق و شي يغرب) أو على المسار السياسي العام للبلد....وا الأستاذ أفتاتي راه ما كايناش إرادة سياسية volonté politique للإصلاح على مستوى قمة هرم السلطة .لأن الستاتيكو لحد الساعة موفر كل ضمانات البقاء و الاستمرارية لبارونات الريع و الفساد والتحكم....سؤال أخير للأستاذ لاحظت بأن مصطلح الدولة العميقة لي كنتو فارعين لينا راسنا بيه اختفى من أدبيات الحزب سبحان مبدل الأحوال.
5 - جعجعة و لا أرى طحنا الاثنين 13 غشت 2018 - 04:47
متحزبي العدالة و التنمية يجب ان يصمتوا طويلا بعدما تبين نفاقهم و ضحكهم على المغاربة. النائب السابق لم يدرك بعد ان الشعب اكتشف حقيقتهم.
كان الأولى به ان يقول أن المسؤولين ينبغي يصلحوا أنفسهم قبل أن يتكلموا عن الاصلاح و يتولوا مسؤولية اصلاح شيء ما.
6 - مغربي الاثنين 13 غشت 2018 - 06:03
جميع الحبة على حساب الشعب جار في المغرب .
لم تستطيعوا ضبط سلوكيات مجلس نواب يتكون عناصر معدودة و كيف لكم أن تصلحوا و تضبطوا سلوكيات المفسدين سواء الذين يخضعون للقانون أو من يعتبروا أنفسهم فوق القانون .
7 - ابوسالم الاثنين 13 غشت 2018 - 06:06
الإصلاح يحتاج من يعمل ليس من يتكلم كثيرا وينتقد كثيرا ويظن نفسه الكمال أن أكون فعالا معناه مطابقة اقوالي لما أحقق واقعا بتشجيع الاستثمار أن كنت اصلا أفهم فيه أو مساعدة المواطن بمبادرات يراها وليس أن يكون لساني طويلا ومنتوجي ماوراء الصفر ولاغطي أرى كل الناس شياطين وأنا الملاك .
8 - عبدالهادي الاثنين 13 غشت 2018 - 06:47
حتى داك الريع الدي اصبحتم تنعمون به وتستميتون في الدفاع عنه راه زهد. حتى ديك الميزانية العامة لي صرفها شوباني على الكاطكاطات راه زهد. ألم يقل كبيرهم الدي علمكم الزهد راه حشومة الوزير يركب على داعيا. أوا هدا هو الزهد ولا فلا
9 - علي الاثنين 13 غشت 2018 - 06:47
قال صلعم مااجتمعت امتي على ضلال...واضح! المشكل السي افتاتي ماشي في الاصلاح ! اولا ادا قلتم اصلاح يعني من قبل كان فساد...؟ وانتم تقولون عفا الله عما سلف...!!! اوغدي نبقاو غير فالاصلاح؟ اوبعدا اشمن اصلاح تتكلمون عنه؟ اصلاح العجلات او اصلاح المقود او نوع المحرك اتحيدو المازوط القتال الملوث واتعوضوه بطاقة نضيفة او اصلاح الكراسي....او الطرقات واش امشى سيكليس جا سيكليس؟ راه المهم هو سرعة الاصلاح والاهم هو ما ننتضره من الاصلاح! الاقلاع والتطور ....واش قادين اعليه؟ جيبوا لينا الجابون ولا الكفار لتسريع عملية النمو التي لاتعرفون لها....المغرب ضل بلد فلاحي... فقط ...الشباب اصبح ينتحر لانه لم تفتحوا له الافاق...في الرياضة والفن و اللمساحات الخضراء للتنفس والمعرفة و الوعي...ماشي الزيادات فالاجور اديالكم و التحفيزات والتقاعد والسيارات والبقع والفيرمات والفيلات دو المسابح و النساء والاسفار...!!!
10 - سوسي الاثنين 13 غشت 2018 - 07:06
المواطن لم يرى الا اصلاح وحيد هو اصلاح احالكم .اما انخب فقد دمرتم مدارس تكوينها.
11 - بنت البلاد الاثنين 13 غشت 2018 - 07:12
إن كان هناك إصلاح فهو يسير بسرعة السلحفاة و ما يحقق من نتائج تستفيد منها الطبقة الميسورة ...
12 - أفلاتعقلون؟ الاثنين 13 غشت 2018 - 07:13
يا سلام على الزهد في المتاع ولذلك فليتنافس المتنافسون ،وما هو حجم الغلاف المالي والوعاء العقاري؟ صنع النخب يتطلب ميزانية وأموال لإنشاء مختبر أمصال مضادة لفيروس الإفتراس أليس كذلك؟ لم تستوعبوا ما قال لكم جلالة الملك صراحة ؛"يجب أن تتبدل العقلية" الخير موجود لكن الطمع والجشع غلب على التربية والحل يكمن في قوانين الردع والجزر، رواندا انبعثت من رماد الفساد إلى الإزدهار وفي سنين قليلة قادمة ستكون في مصاف الدول الغنية بنفس مواردها الطبيعية ونفس مواطنيها لأنهم قاطعوا الريع والفساد.
13 - واش أنت هنا الاثنين 13 غشت 2018 - 07:52
لا أحدا سينكر الإصلاح
المرتبة المتقدمة في جميع المجالات بدون شك و لا جدال فيها
يجب على الدولة المغربية استيراد نخب من السويد أو الدنمارك أو النرويج

واش كاين شي إصلاح

التنمية البشرية الرتبة راك عارفها
التعليم و الصحة و الشغل و القضاء.......

يارجل بقتي غابر مند فترة وجاي حاليا تتكلم عن مادا

لا مصداقية لكم جميعا
14 - الزهد والبدخ الاثنين 13 غشت 2018 - 08:11
هل يريد أفتاتي، أن يقول، أنه حزب "اللاعدالة واللاتنمية" أن حزابه" مطالبة على الدوام بالتأهيل والتنشئة وتربية الأجيال على الزهد في المتاع ونَدر حياتها للمصلحة العامة".
كما دأبت على ذلك قياداتهم، وعلى رأسها بن كيران، عندما أخبر الجمهور، أنه أخيرا، تمكن من تجديد "صالون" بينه، الذي كان يسكنه، يتقاضى في الوقت نفسه تعويضا عن السكن، والرباح، الذي هدد ب"الإستقالة"، في حالة عدم إقرار تقاعد "البرلمانيين، والحقاوي، التي تكتفي بحياة يومية تكلفتها عشرون درهما، وتقوم بإعارة الملابس من شركات المواضا الكبرى، على سبيل الزهد في المتاع. !!! ؟؟؟
واش هادواعادوا فيهم شي حياء، ولا فعلا مقصدرين
؟؟؟
15 - Azzouz الاثنين 13 غشت 2018 - 09:23
الحرص على التاهيل والتربية الى جانب الزهد في المتاع! هذا نفس الخطاب الدعوي الاخلاقي الذي يقدم في المناسبات وهو مفارق للوضعية السياسية التي تتطلب رؤية استراتيجية واضحة بعيدا عن الديماغوجية وكسب عواطف البسطاء. كلنا نرى النتاىءج السلبية للاجراءات التي يتحملها البجيدي وحده عندما سماها ابن كيران اصلاحا ثم سكت الجميع وابتلعوا السنتهم بعدما اعترفوا بخطا تحرير الاسعار و اكتوى الموظفون بقراراتهم المجحفة. وبعد ان سكت دهرا خرج افتاتي باعتبارهمازال بطاقة غير مستعملة ليقول ان اجراءات ابن كيران كانت اصلاحا والكل يعرف انها تدابير تقشفية الغرض منها فقط مرتبط بالتوازنات المالية ولا علاقة لها بالشق السياسي ونتجت عنها كوارث اجتماعية. بالنسبة لاعضاء هذا الحزب يكفي ان يكون لهم نصيب من الكعكة ليعبروا عن رصاهم.
16 - بلال الاثنين 13 غشت 2018 - 09:29
هل إقتطاع من أجور الموظفين يسمى إصلاح
17 - Tarik الاثنين 13 غشت 2018 - 09:30
لا يختلف عاقل في طرحكم ولكن المشكلة أنكم لستم في مستوى المسؤولية الملقاة على عاتقكم. يحكى في الأثر أن عمر رضي الله عنه لما خطب على أصحابه ذات يوم أيام المجاعة وأخذ بطنه يقرقر فقال قولته المشهورة :قرقري أو لا تقرقري والله لن تشبعي حتى يشبع المسلمون. نحن نريد منكم أن تكونو قدوة حتى نستمع إليكم. تطالبون بالزيادات والتقاعد وتريدون منا التقشف والصبر على الفقر. نحن نعيش في سفينة واحدة لا تحاولو هتكها من الأسفل حتى لا نغرق جميعا.
18 - وجدي الاثنين 13 غشت 2018 - 10:37
اذا لاحظتم ان سياسة منتسبي حزب العدالة والتنمية تشبه سياسة امريكا ليس في التقدم لكن في النفاق فمجازا اعتبر افتاتي واتباعه من الجمهوريين فصيلة "بوش وترامب "والعثماني واتباعه من الديمقراطين فصيلة" اوباما" فظاهرا يعتبر الجمهوريون من الصقور والديمقراطيون من الحمائم لكن هدفهم واحد هو سلب مكتسبات الشعوب اما طوعا او كرها ولهذا يجب ان يعلم منتسبي البيجيدي ان الشعب المغربي ذكي جدا والمؤمن لا يلدغ من الجحر مرتين وخراجاتكم لتبادل الادوار انتهت بانتهاء صلاحيتكم
19 - مواطن غيور على دينه ووطنه الاثنين 13 غشت 2018 - 11:02
لا يا سيد افتاتي ليس هناك اصلاح فعلي بالمعنى الصحيح للكلمة بل انا اسميه انه " التفاف " على الحقوق فقط.
1 فدستور 2011 هو بمثابة التفاف على المطالب الشعبية.
2 وتسليم قيادة الحكومة للبيديجي باسم الديموقراطية فهو التفاف.
3 تاسيس المجلس الاعلى للقضاء باسم استقلال القضاء هو التفاف.
4 توسيع دائرة نفوذ النظام لتشمل الاحزاب والبرجوازية المغربية ورجال الاعمال هو التفاف.
5 اشهار ورقة الاستقرار في وجه الاحتجاجات واستعمال العنف هو التفاف.
6 التوظيف بالعقدة هو التفاف.
7 تحرير المحروقات هو التفاف.
8 حذف صندوق المقاصة هو التفاف.
9 عدم تنفيذ المحاسبة الفعلية للفاسدين هو التفاف .
والائحة تطول . اجل كل هذه الاجراءات تهدف الى الالتفاف على مصالح الشعب وعلى الديموقراطية على حد سواء ...
20 - hassia الاثنين 13 غشت 2018 - 11:13
فى نضري يجب تقليص عدد النواب والوزراء الدى يفوق عددهم المانيا واسبانيا.شى تيدبر على شى,رفع العتبة إلى5%حتى تكون لنا حكومة ومعارضة قوية.مالفائدة من حزب له نائب او حتى5فى البرلمان لن يغير شيئا حتى لو كان متحمسا,لكن يستطيع أن يبزنس بصوتة.مرة يسارى,مرة رأس مالى مرة اسلامى.لأنه صراحة المغرب ليس بخير شباب وأطر عاطلة,غلاء المعيشة,فوضى وانعدام الأمن
21 - استوقفني.. الاثنين 13 غشت 2018 - 11:22
استوقفني في مداخلة الاستاذ افتاتي ما يلي : "ان الدولة استعملت نخبا ضد المجتمع" حسنا ، لكن هل يقصد بذلك احزاب المخزن؟ فاظن ان جل احزابنا مخزنية لان لولا تزكية الدولة العميقة لها ما كان لها وجود اساسا.
ونحن نتحدث عن ما تناوله سي افتاتي ؛ اريد من هذا المنبر ان اوجه له تحية خاصة على كل تفضل به من مداخلات قيمة ومواقف جريئة...ولولا جراته ما تم اقصاؤه عنوة من البرلمان ولما تم تهديده عدة مرات من داخل حزبه.
22 - Moha الاثنين 13 غشت 2018 - 12:38
الاصلاح كاين ولكن على حساب الفقراء والمساكين . اما النخب فلم يعد لها دور مند ضرب مصداقية الاستاذ .وكل الادوار منحت لاصحاب الشكارة وراس المال.
23 - Badri الاثنين 13 غشت 2018 - 12:49
في الواقع الأحزاب التي تتبنى الخطاب الديني تتألف من أخبت الكائنات البشرية ، وفي الواقع لا يهمها سوى التموقع في الساحة السياسية لتكون لوبيات خاصة بها من أجل إستنزاف خيرات الوطن ، ومن يثقون في الأحزاب الدينية مع الأسف شردمة من الجهلاء، انهم يستغلون الدين من أجل الربح ، ولا أدل على هذا التجربة المريرة التي يعيشها المغاربة في ظل حكومة البوجدة ، انظروا كيف تغير حالهم من الفقر إلى الغنى الفاحش ، دعموا جمعياتهم، وهمشوا المواطن البسيط، تاجروا بأحلام المستضعفين ، واغرقوا البلاد في الديون
24 - النخب في المغرب تعاني التهجير الاثنين 13 غشت 2018 - 13:08
La Seule solution qui reste pour sauver le Maroc, puisque les autres n'ont pas travaillé pour l'intérêt général, c'est de rechercher les compétences qui ont quitté le pays à cause des injustices depuis des années et des années afin d'instaurer le pays de droit via la redistribution des richesses d'une manière équitable sur chaque citoyen et l'application de la loi sur tous les citoyens sans distinction
Car les MRE ont des compétences dans tous les domaines et ils ont les moyens pour participer au développement du pays et ils peuvent donner leurs expériences afin d'avoir un vrai pays de loi et de droit pour tous les citoyens
Il faut redonner les droits à tous les citoyens victimes de la corruption...,surtout les diplômés qui ont perdus leurs droits des années et des années depuis les années90 à cause de la corruption, ils été obligé de vivre le chômage ou de quitter le pays car leurs postes ont été volé ou vendu par les corrompus

Chaque citoyen doit avoir ses droits dès sa naissance
25 - حسن مراكش الاثنين 13 غشت 2018 - 13:38
سير افتاتي دعيناك لله لانت ولا الشعبويين ديالك الي ولاو تماسيح وعفاريت اليوم .نصبتوا علينا بخطاباتكم واستحمرتموننا حتى صوتنا عليكم لكن هيهات اين المفر الانتخابات الآتية سترمي بكم في سلة القمامة للابد
26 - hassia الاثنين 13 غشت 2018 - 13:59
راه طلعات لنا هد الاسطوانة فراس.7سنين كنسمعو التماسيح والعفاريت.الدولة العميقة,التحكم.لى مقدرش على المسؤولية ويخدم الوطن والمواطنين يشوف له شى حرفة أخرى بلا طنز والأجرة فابور باردة
27 - صابر عبد الصبور الاثنين 13 غشت 2018 - 14:04
السيد افتاتي مع احترامي فان التصنيف الذي اعتمدته لتشخيص الوضع السياسي بالمغرب مجانب للصواب وفيه مغالطات وتنويم للمواطن.فحزب العدالة والتنمية ليبيرالي حتى النخاع ويوظف الدين للانتصار للليبراية المتغطرسة . ومما يؤكد ذلك استمرار حزبكم في سياسة الخوصصة وتحرير اسعار قطاعات اعتبرت الى حدود الامس القريب ستراتيجية :كقطاع الطاقة والاصرار على تحرير البوتان للقضاء على ما تبقى من صندوق المقاصة،وتمرير قرار التخلي عن مجانية التعليم في الثانوي والجامعي،وتمرير قانون التقاعد الجائر.وتجميد الاجور والإعفاءات الضريبية التي يستفيد منها الباطرونا والأغنياء،وضرب القدرة الشرائية بشكل عام امام الزيادات المهولة للأسعار،والرفع من المديونية الخارجية والداخلية الى مستويات قياسية افقدتنا القرار الاقتصادي الوطني. ان حزبكم نصف الملتحي ليبرالي .لا يختلف عن الاحزاب الليبرالية المغربية المختلفة الاسماء . فلا تجعلوا انفسكم في خندق اليسار.
28 - مقاطعون الاثنين 13 غشت 2018 - 15:25
ما اثارني هو عبارة " الزهد في المتاع " ههه انه الطنز باسم الدين كما عودتمونا يا تجار الدين قبل ان تفضحوا و تنكشف سوءاتكم للعيان.
اكبر محبي المال و الجاه و التقاعد و السلطة هم انتم .
29 - الى badri الاثنين 13 غشت 2018 - 15:47
يا اخي ؛ مهلا قبل اصدار الاحكام المجانية ابوح لك انه : لم يستنزف خيرات البلاد الا بعض النخب السياسة وكل من يدور في فلكها من الدولة العميقة التي كانت قبل احداث *حزب البيجيدي* ومجيئ اعضائه الى الحكومة ... ..ولن اسمح لنفسي بنعتها باخبث الكائنات البشرية كما فعلت انت بكل وقاحة وبدون حشمة.
وهذا الكلام نابع من تجربتي كمواطن جربت العديد من الاحزاب التي تبجل وتمدح اثناء الانتخابات على امتداد 45 سنة وانا في عمري الان 65 سنة.
دعك من حزب المصباح واعضائه فمغربنا العزيز مليئ وغارق بالمفسدين الى اذنيه ولن يصلح حاله الا بتغيير وثورة جذرية في كل المجالات....اما ان يثبت الخلل على سبيل المثال في وزير ويتم اعفاؤه بدون محاسبة ...هادشي راه ملوا منه المغاربة.
30 - بوبكر المريد الاثنين 13 غشت 2018 - 18:12
فبعض لمداويخ يقولون: من خدعنا في الله انخدعنا له ؛ فاخنتون و امون و كيران (تجمعهم حرف نون و القلم و ما يسطرون )سحروا عقول الناس في الحملات الانتخابية السابقة كما سحر السحرة عيون الناس يوم الزينة و وقت الضحى و ما للضحى من تاثير على العيون؛ و طبعا هناك فرق بين العقل و العين فعينك قد تخدعك في كل منعطف اما العقل فلا يلدغ من جحر مرتين و الزبد يذهب جفاء و ما ينفع الناس يمكث في الارض و لحظة الزهد وجب توجيهها لكل برلماني طامعا الكسب في ارزاق الناس بدون موجب قانوني طالما انه متطوع و ان لم تستحيوا فقولوا ما يحلوا لكم لان الطبيعة الخلوية تحب الفراغ.
31 - عفام الاثنين 13 غشت 2018 - 18:13
احنا عندنا الكار خاسر و كنبدلو الشيفور.
32 - متتبع الاثنين 13 غشت 2018 - 18:16
لا تلوموا أفتاتي فإنه يتحدث عن إصلاح شهدته حياته الخاصة منذ أن أصبح برلمانيا له أجر سمين وامتيازات لا تحصى و مكانة في المجتمع. ... حاشا لن ننكر لك ذلك لكن لا يجب أن تنكر أنت أيضا أن المغرب و الشعب المغربي تقهقر سنوات ضوئية إلى الوراء ....
يتحدث أفتاتي عن إنتاج النخب و يوجه خطابه للأحزاب السياسية مع أن حزبه الذي يترأس الحكومة لم يترك أي مجال حتى لحق المشاركة السياسية فبالاحرى أنتاج النخب. ... وا السي أفتاتي ألم يحن الوقت بعد بأن تعترفوا بفشلكم في تحقيق الأهداف المرجوة و تطلعات الشعب المغربي. ؟؟؟
33 - ابن عرفة ضفاف الرقراق الثلاثاء 14 غشت 2018 - 11:01
السي التاني مناةنعتقذ انك صوت صدوح بالحق،وكنت دائما أقف على دعوة لتماهي اليسار الحق (وليس الراكب) مع الاسلام من أجل الوقوف أمام التحكم والفساد لأن لهم نفس الأهداف مع اختلاف المرجعيات،الا انني بدأت اتوسم فيك رائحة الرسمية لذلك اقول لك عليك بمراعاة من وثقوا لكن او تعاملوا معكم ورأوا فيكم الخلاص لانه كما قال ابن رشد:" على قوة الخلاف تقوى مراعاته".او كما قال ابن عربي:"جزء من الفتوى أن يُرَكَّب المتفق عليه على المختلف عليه"لقد كنتم محببين المغاربة للسياسية واصبحتم منفريين فجوزوا او انقلوا لقد بارت سلعتكم
المجموع: 33 | عرض: 1 - 33

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.