24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4407:1113:2616:4919:3120:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. مساطر إدارية تعيق تفعيل صندوق التعويضات لضحايا مافيا العقارات (5.00)

  2. جبهة تطرح خمسة سيناريوهات لإنقاذ "سامير" وتطالب بجبر الضرر (5.00)

  3. ويفشل الكتاب المدرسي.. (5.00)

  4. الهند تقترب من تجريم الطلاق الشفهي "بالثلاث" (5.00)

  5. النقاش اللغوي حالة شرود وانفلات عاطفي (5.00)

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | شبيبة "البيجيدي" على حبلين .. تحرج العثماني وتدعم إنجازات حكومته

شبيبة "البيجيدي" على حبلين .. تحرج العثماني وتدعم إنجازات حكومته

شبيبة "البيجيدي" على حبلين .. تحرج العثماني وتدعم إنجازات حكومته

بعدما وضعته في موقف مُحرج خلال الجلسة الافتتاحية لملتقاها الوطني الرابع عشر، برفعها شعارات تهاجم "التحكم" وتطالب بـ"عودة عبد الإله بنكيران" إلى الواجهة السياسية، أعلنت شبيبة حزب العدالة والتنمية، في نداء توج أشغال الملتقى ودعا إلى إطلاق تعبئة شبابية من أجل حماية "الاختيار الديمقراطي"، دعمها لحكومة سعد الدين العثماني.

وقال التنظيم الشبابي، الذي يقوده محمد أمكراز، إن "شبيبة العدالة والتنمية تعتبر أن موقعها الطبيعي والمبدئي هو مساندة حكومة الدكتور سعد الدين العثماني والدفاع عن منجزاتها، بما يتناسب مع اصطفافها اللامشروط إلى جانب تطلعات المغاربة في صون الكرامة وتحقيق شروط العيش الكريم وتجويد الأداء في جميع القطاعات، مع ما يتطلبه ذلك من التعاطي الفعال مع مطالب الشعب المغربي بخصوص الفصل بين الثروة والسلطة".

وأوضحت شبيبة العدالة والتنمية أن إرجاع الثقة إلى الشباب في العمل السياسي "لن يتحقق دون إعادة المصداقية للحياة السياسية والممارسة العمومية، وتمكين الأحزاب والشبيبات الحزبية من القيام بأدوارها في التنشئة السياسية والتأطير الميداني دون عرقلة أو تشويش"، معتبرة أن "هذا ما يمكن أن يشكل أحد ضمانات تمنيع المجتمع المغربي من التطرف والغلو بكل أشكاله واتجاهاته، ويشكل حافزا أساسيا لانخراط الشباب المغربي في مسار إصلاح وتنمية وطنه".

وترى "شبيبة المصباح" أن ذلك "لن يتحقق إلا بإرسال إشارات إيجابية بخصوص المسار الديمقراطي لبلادنا، وعلى رأسها تحقيق المبدأ الدستوري في فصل السلط وتوازنها وتعاونها، وكذا احترام إرادة الناخبين وتمكينهم من أن يروا أصواتهم تتمثل حقيقة في الحكومات والمجالس المنتخبة دون معاكسة إرادتهم بمنطق البلوكاج الذي يكلف صورة الوطن ومؤسساته غاليا داخليا وخارجيا، ويفقد ما تبقى من المصداقية للعملية السياسية برمتها".

و"على هذا الأساس، ندعو كافة الهيئات الشبابية الجادة والمناضلة إلى خلق فضاءات للنضال المشترك من أجل تعبئة وطنية شبابية لحماية الاختيار الديمقراطي واستعادة الشباب المغربي المبادرة مجددا على درب الاسهام في النهوض بأوضاع بلادنا"، تقول الوثيقة ذاتها.

وأشادت شبيبة الحزب الذي يقود الحكومة بحملة المقاطعة التي استهدفت ثلاث علامات تجارية بالمغرب، معتبرة أن هذا الفعل الاحتجاجي جاء نتيجة "محاولات قتل الحياة السياسية بالمغرب، وعرقلة مسار الانتقال الديمقراطي، واستفحال مظاهر التواطؤ والاحتكار الاقتصادي".

وفي مجال حقوق الإنسان، ثمنت "شبيبة الإخوان" مضامين خطة العمل الوطنية في مجال الديمقراطية وحقوق الإنسان، التي جاء بها الوزير المنتمي إلى الحزب نفسه، المصطفى الرميد، داعية الدولة إلى تقديم ضمانات حقيقية لتنزيل هذه الخطة على أرض الواقع.

وخلصت الهيئة السياسية نفسها إلى ضرورة "إطلاق مبادرة وطنية لتجاوز حالة الاحتقان الاجتماعي، خصوصا ما يتعلق بالتعاطي مع الاحتجاجات السلمية والمطالب الاجتماعية المشروعة، وضمان حرية التعبير، والالتزام الصارم بضمانات المحاكمة العادلة، والتصحيح العاجل للاختلالات المسجلة بهذا الشأن في مجموعة من القضايا والمناطق، وعلى رأسها ملف معتقلي الريف الذي يحتاج إلى مقاربة تصالحية تكون الدولة المبادرة إليها بما هو متاح لها من إمكانات دستورية وقانونية".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (49)

1 - كبور بناني سميرس الثلاثاء 14 غشت 2018 - 11:16
أغاني البلابلا لايمل منها الباجدة.
بلا بلا بلا
بللللللللللللللللللللللللللللللللللللللل
بلبل بلبل بلبل
لبببببببببببببببببببب
بلا بلا بلا
2 - زوزو الثلاثاء 14 غشت 2018 - 11:16
على حزب العدالة والتنمية ان يجيب المغاربة بشفافية وبعدالة وبلا تنمية حول عدد المنتمين لحزبه الذين استفادوا من التوظيف فى فترة حكمهم حتى الان. اريد جوابا من زعيمهم الذى علمهم سحر الخطاب الشعبوى .
3 - نسر الجبل الثلاثاء 14 غشت 2018 - 11:22
ما أعجبني هو اللافتة ألتي أعطيت لأطفال حزب العدالة والتنمية عد لنا يا ابن كيران سوالي لمن أراد أن يجيب ماذا فعل أو ماذا أنجز لكي يعود؟
4 - Wislani الثلاثاء 14 غشت 2018 - 11:22
بالأمس ..وحزب العدالة والتنمية بالمعارضة ..كانت هذه الخطابات مناسبة لأهدافه ..الآن .نسمع نفس الخطاب ..وهو في الحكومة ..يعارض من !!!!
5 - منشق الثلاثاء 14 غشت 2018 - 11:23
البيجيديون تجار المقدس الديني يفتقدون أبسط مقومات العمل السياسي النزيه؛ فهم شيبا وشبابا "هزهم الماء" و انتهى الكلام ....
6 - abouama الثلاثاء 14 غشت 2018 - 11:26
يلعبون على حبلين تلك هي افعال المنافقين. (اخ منو وعين فيه)اصحاب اللحي لايفقهون في السياسة شيء. همهم الوحيد هو السلطة وجمع المال والتعدد في النساء.
7 - تنغيري الثلاثاء 14 غشت 2018 - 11:27
انفصام حاد في شخصية الشبيبة حالها اعوص من حال مسؤوليها.
8 - خالد الثلاثاء 14 غشت 2018 - 11:27
خافو ايلا يبقاو بلا بطاطا و لحم فالانتخابات الجاية, منين تيبولي التفكير فالمصالح الشخصية فقط تيولي الاصلاح و التغيير و النضال هو اصلاح و تغيير الحالة المادية نحو حال افضل بحال الي قال سيهم بن كيران لذلك شبيبة الحزب تساند"الخيار الديمقراطي" طمعا في مكاسب مادية اما في في لائحة الشباب او كمستشارين او شي هميزة مزيانة, انتخبناكم سنة 2011 فلم نرى منكم الا الكذب و الخداع و التنكيل بالطبقة الوسطى من هذا المنبر ادعو كل الضمائر الحية الا عدم المشاركة في مهزلة الانتخابات القادمة حتى لا تكون شاهد زور.
9 - مغريبي الثلاثاء 14 غشت 2018 - 11:32
ان هذا الحزب البئيس اكمل السبع سنوات العجاف اناشدكم ان تنسحبو من الحكومة وتخليو السياسة لاصحبها
10 - maghribi qohhh الثلاثاء 14 غشت 2018 - 11:37
ما نوع الأفيون الذي يتناوله شباب البجيدي حتى أنهم يروا كل قرارات المعزول التفقيرية على شكل إنجازات؟ أليس التحكم الذي كان يردده ساحرهم هو من مارسه على المغاربة بضرب أجورهم ومعاشهم ومحروقاتهم ووظيفتهم وزاد في الأسعار وأوقف الوظيفة بينما وظف بنته وولده المصونين؟ أليس في عهد الباجدة ازدادت البطالة والانتحارات ؟
11 - مغربي الثلاثاء 14 غشت 2018 - 11:39
من المتكلم شبيبة بنكيران ام شبيبة العثماني ومن الصادق ومن الكاذب. على اي حال استعدوا يا معشر الاحرار المقاطعون ان شبيبة البيديجي تستعد لاخذ زمام الامور بايديها وذلك بتشبيب هياكل الحزب .....الكل اصبح يطمع في الكعكة...
12 - ههههه غير بيناتهم الثلاثاء 14 غشت 2018 - 11:39
عد لهم يا بنكيران أما نحن الشعب فلا أعادك الله لنا تركت لنا اافساد و عفا الله عما سلف و هذه عاداتنا وتقاليدنا و الديون المتراكمة من البنوك العالمية .
13 - الشعب الثلاثاء 14 غشت 2018 - 11:44
الشعب المغربي اليوم مابقاتش عندو الثققة لا في المحكومات ولا في الاحزاب ولا في الوزراء ولا في البرلمانيين
14 - حمزة الثلاثاء 14 غشت 2018 - 11:44
يدعون الإسلام ويشهدون زورا وبهتانا عن أي إنجازات تتكلمون وتدعمون المغرب لم يتقدم خطوة إلى الأمام لا في التعليم ولا الصحة والتشغيل فقط زيادات صاروخية في المواد الأساسية والغلاء والفواتير الماء والكهرباء وخدمات تحت الصفر أنا أشتغل في محطة حرارية أنشأها الصينيون يتعاملون معنا كأننا رق وأبخس من العبيد ويقوليك ماكادويش بشينويا سير فحالك كاتمشي عند مفتش الشغل تليقوليك ماعندي مانديرليك
15 - محمد الثلاثاء 14 غشت 2018 - 11:58
اين وصل ملف تقاعد البرلمانيين و الوزراء و باقي خدام الدولة؟
16 - مكناسي الثلاثاء 14 غشت 2018 - 12:01
حزب أكل وتآكل عليه الزمن لقد قام الباجدة بدق آخر مسمار في نعشهم حينما تغاضوا عن من أكل أموال صندوق التقاعد دون وجه حق ولم يقدروا حتى على المواجهة بل عمدوا إلى أسلوب (الحمار الذي يجوع ولا يجد ما يأكله إلا من بردعته ) موعدنا الإنتخابات المقبلة يا تجار الدين@!!!!!!!!
17 - كريم العلمي الثلاثاء 14 غشت 2018 - 12:01
هدا تكتيك معروف لدى "الاخوان المسلمين" عموما و ليس فقط عند الفرع المغربي للتنظيم الدولي اي"البيجيدي"... ياكلوا مع الديب و يبكيو مع السارح كما يقول المثل المغربي ! يستفيدون من المناصب و الريع السياسي و المحسوبية... ثم يمارسون المعارضة الشفوية لادكاء رصيدهم الانتخابي !
18 - fox 1 الثلاثاء 14 غشت 2018 - 12:04
الشبيبة تدعم إنجازاته عن اي انجازات
تتحدثوت فمن اهم الانجازات المبرى التي نعيش تداعياتها اليوم و سيعيشها أبناءنا إلى 10 أجيال قادمة نذكر على سبيل المثال ما يلي :
_ رفع أسعار الكهرباء والماء وأسعار حليب الأطفال .
_ تضريب الاراضي العارية ب 18 درهم للمتر المربع بعدما كانت معغية ؛ وتضريب الضريبة على الارباح العقارية بنسبة 30% مع رفع الضريبة على القيمة المضافة للمواد الاستهلاكية الخاصة بالفقراء ( العدس ؛ اللوبيا ؛ الروز ؛ الزبدة .) ؛
_ إعادة فرض الضرائب على السيارات القديمة جدا ؛
_ تجميد الأجور مع فرض الإقتطاعات منها.
_ تخفيض شديد للتوظيف و فرضه ان قرر بالعقدة مغ تمديد العمل بعد التقاعد ؛
يتبع
19 - Tarik الثلاثاء 14 غشت 2018 - 12:05
قبل دخولكم إلى عالم الكراسي والمناصب كنتم متففقون. وبعدما فرقتكم الدنيا واستعملتم الدين لمصالحكم الشخصية، فبعتم مبادئكم بأزهد الأثمان. الآن فضح الله نواياكم. كنا نأمل منكم أن توضفو الدين لخدمة السياسية ما دمتم تدعون أن الحزب سياسي مرجعيته إسلامية. ولكن وضفتم السياسة
لقلب مفاهيم الديت. نعوذ بالله من الحور بعد الكور. الآن لماذا تريدون فرض زعيمكم علينا. قال مأخرا أنه يريد أن يعتزل السياسية ويذهب إلى أداء العمرة والتفرغ لطاعة الله. إذن اقتدو به واتركو السياسية والدنيا لأهلها إن كنتم صادقين.
20 - taher الثلاثاء 14 غشت 2018 - 12:06
حزب المصباح اقبرتموه ولن تقوم له قاٸمه ابدا بعد الان سنتصدی له بالتسجیل المکتف فی لواٸح الانتخابات وبالتصویت المکثف ایضا ضده وسیکون حسابه عسیر علی تفقیرکم لنا وتجویعنا بسیاستکم المتهوره انظروا للفیدویوهات المنشوره علی وساٸل التواصل الاجتماعی ان بنکیران وخلفه اجهزوا عن الباقی واضاعوا ستة سنوات من اعمارنا حسبنا الله ونعم والوکیل فیهم انهم حصلوا علی هدیه من الشعب المغربی فی طبق من دهب ولکن لم یراعوها حق رعایتها وردوا لنا الخیر بومزوی المازوط تعدی عشره دراهم والغلاء الفاحش والجوع استبد بنا فی عهدکم لقد صرنا نترحم عن من صبقوکم ان الغاء الدعم وافساد صندوق التقاعد الذی لم یغیر شیا من واقع الصندوق وعدة قرارات غیر مسٶوله اشعلت النار فی قلوب المواطنین وصاروا ینتظروا یوم الحساب بفارغ الصبر یومه ستعضون عن اصابعکم من الندم ولکن یوم ترونه کانکم لم تلبتوا فی الحکم الا یوم اوبعض یوم
21 - fox 2 الثلاثاء 14 غشت 2018 - 12:06
العفو عن مهربي الأموال ؛ بعفا الله عما سلف _ الاقتطاع بسبب الإضراب ؛ الذي يعتبر حق مشروعا يضمنه الدستور ؛
_ تنامي الديون و القروض الخارجية ؛
_ رفض إلغاء معاشات الوزراء و البرلمانيين وكأنهم موظفين عموميين.
_ الغاء الترقية بالأقدمية ؛_ ارتفاع معدل نسبة البطالة ؛_ فصل التكوين عن التوظيف ؛_ تخفيض منح مراكز تكوين الأساتذة ؛__ الزيادة في اسعار جميع المواد دون حماية قانونية للمستهلك ؛
_ السماح لكليات طب خصوصية تتم الدراسة فيها ب15 مليون سنتيم سنويا ؛
_ منح الجامعة الدولية بالرباط على طابق من ذهب للخواص وجعلها في متناول الأغنياء ؛ _ الإعتراف بدبلوم المدرسة المعمارية الخصوصية المفتوحة للأغنياء فقط ؛ _ الإعتراف بدبلوم مدارس الممرضين الخصوصية وحرمان حاملي دبلوم التمريض العمومي من الوظيفة .
تابع
22 - fox 3 الثلاثاء 14 غشت 2018 - 12:09
حرمان المتخرجين الجدد من مراكز تكوين الأساتذة من التوظيف رغم اجتيازهم، للمباراة كتابي و شفوي و تكوين ؛ _ الفشل في إصلاح الإعلام العمومي ؛و في إزالة موازين والفشل في محاربة اقتصاد الريع
_ الفشل في محاربة الرشوة و النهوض بقطاعي التعليم و الصحة العمومية كقاطرتين للتنمية _ بيع التعليم العالي وقطاع الصحة للخواص _ فشل دريع لنظام الرميد الدي أقامت بنيانه الحكومة السابقة بالأساس _ الزيادة في أسعار المحروقات رغم أن سعر البرميل دوليا نزل إلى 38 دولار ونشتري لتر البنزين ب10 دراهم بينما سنة 2008 كان سعر البرميل دوليا 147 دولار ورغم ذلك كانت تبيعه لنا الحكومة أنداك ب7 دراهم للتر _ الفشل في بناء ولو ميناء واحد أو مطار واحد أو كلية جديدة كما الحكومات السابقة _ جعل المدرسة المركزية للمهندسين الجديدة بالبيضاء ب 5 ملايين سنويا رغم أنها عمومية وبالتالي حرمان أبناء الفقراء منها.
_
23 - Ben Baraka الثلاثاء 14 غشت 2018 - 12:09
يجب اعفاء العثماني و أعضائه الفاشلين
يجب sous-traitance الحكومة بوزراء ألمانيين او كنديين او غير
المهم رام ما بقاتش الثقة
20 فبراير يجب العودة للنضال و لمحاسبة اصحاب التروة
الملك هو اول الذي ام ينجح في هيكلة البلاد وهو اول مسؤول هدا يذل على انه غير قادر
التروة المغربية بجب التوزيع الجدي
24 - fox الثلاثاء 14 غشت 2018 - 12:10
اهم المنجازات
_ تحطيم شريحة واسعة من الطبقة المتوسطة. _ تخقيض ميزانية الإستثمار العمومي ب 15 مليار درهم سنة 2014 ثم ب10 في المائة لاحقا مع تمكين البرلمانيين من امتيازات خرافية :فنادق 5 نجوم وامتياز الدرجات الممتازة في القطارات والطائرات اضافة الى الإعفاءات من الأداءات في الطرق السيارة ؛
تمرير أخطر مشروع لتخريب أنظمة التقاعد ؛ ( الزيادة في سن التقاعد مع الاقتطاع من الاجور ومن المعاش ._ اعتماد اجر ثماني سنوات من اجل احتساب اجر التقاعد عوض اجرة اخر شهر ؛
_ بعدما كان شراء الشقق يعتمد على المتر الصافي للشقة ؛ فقد اعطى للمنعشين العقاريين صلاحية احتساب الامتار التي كانت تدخل ضمن الملكية المشتركة توزيعها بالتساوي بين المشترين وادخالها في مساحة بيع الشقق. فلتسمح لنا الأجيال القادمة واتزيير السمطة كما قيل لنا .ربنا اسأنا الاختيار.
25 - It could be الثلاثاء 14 غشت 2018 - 12:16
اي منجزات يتكلمون عليها.كترة الكلام بلا معنى.تطبق علية مقولة :ان لم تستحي فافعل ما يحلو لك او ما شءت.تقرير يقول ان بن كيران رجع المغرب نصف قرن إلى الوراء.والنتيجة الحين بينا اوبين وأوروبا قرن ديال التنمية.يخيل إليهم انها تسعى.
26 - عفا الله عما سلف الثلاثاء 14 غشت 2018 - 12:18
يبدوا ان الجرعات كانت قوية وزيادة
27 - عقبة الثلاثاء 14 غشت 2018 - 12:24
التهافت على المناصب وإنعدام الكفأة إنسحبو لأنكم فشلتم .لاشئ يذكر
28 - ابوهيتم الثلاثاء 14 غشت 2018 - 12:26
مادا انجز بنكيران وانتم تمجدونة .المغاربة عاقوا بالكدوب الخاوي . والله لكتحلموا ان الانتخابات القادمة ستخرجون خاوية الوفاض.بالله عليكم رئيس حكومة الحالي فين برنامج نمو الإصلاحات والاستتمار المشاريع والشغل لاشيء في خبر كان اي صفر نقطة. اما نمو الاجرام الاجرام.السرقة .الفساد.البطالة.التسول.الرشوة .العطش.اي بنمو مرتفع جدا
29 - حسن الثلاثاء 14 غشت 2018 - 12:35
هد كلام لمزوق سبقناكم ليه نحن اليسار ولكن ترمينا لمزبلة ونتما جا وقتكم باش يرميكم الشعب لمزبلة الكدابين.
30 - اللهم ان هذا منكر الثلاثاء 14 غشت 2018 - 12:39
بنكيران غرق الشعب في الديون وغلا علينا المعيشة وقال كلمة خطيرة جرح بها الشعب الا وهي عفى الله عما سلف وقال عوتاني شحال كاع باش كيعيش هاد السوسي وقال عاوتاني بلي مكيعرفش فين جات الحسيمة, نعم المعقول بوحدوه والمزح بوحدوه الخدمة الخدمة ولي باغي يظحك الناس يمشي عند جامع الفنا في مراكش ونتا وامثالك يا بنكيران لا تهمكم مصلحة المواطن والشعب المغربي بغى الصحة والتعليم والشغل وتقسيم العادل للثروات والزج بالمفسدين في السجن.
31 - مواطن الثلاثاء 14 غشت 2018 - 12:39
بدءت.العدالة.وتنمية.تحشد.الحياحة.
لتدريبهم.على.الانتخبات.
32 - العباسي الثلاثاء 14 غشت 2018 - 12:40
شي كيوي اشي كيب على الجرح. حبل الكذب قصير وهذا الحزب 《 تفرش 《 منذ زمان. إلى مكانكم الطبيعي : مزبلة التاريخ يا معشر تجار الدين
33 - مصطفى الثلاثاء 14 غشت 2018 - 12:51
بن كيران جرم الزمان و كآبة الانسان و خبت المكان رمي به ;;;;
34 - PJD الثلاثاء 14 غشت 2018 - 13:00
vous demandez a la peste de revenir ravager encore ce qui reste de ce que le cholera de el othmani a fait au marocains apres le legue de la tete l'epedemie.le PJD ...a moins que les marocains deviennent aussi debiles que la derniere fois et donnent leur voix a ceux qui finiront par eteindre la voix de tt les marocains pauvres..pour garder leur voix resonner par des mensanges et des promesses qui en realités finiront ds l'interet d'eux meme et leur proches.le PJD sera un film .et un mauvais film.realisation.acteur meteur en seine et meme le dialogue ..que les marocains ont visionnés..et que la plupart a quitée la salle avant la fin..un mauvais fim qui sera jeté a la poubelle...avec ces acteurs .
35 - يوسف الثلاثاء 14 غشت 2018 - 13:02
منافقون! منافقون! منافقون حتى فيما بينهم. حزب وجب تفكيكه لانه وبكل بساطة ذراع اللوبي الذي يحكم ويفسد في المغرب. هيهات! هيهات الشعب لن ينخددع بعد الان بشعبويته...
36 - #مقاطعون الثلاثاء 14 غشت 2018 - 13:03
حزب الباجدة أثبت أنه حزب الريع و المكاسب السياسوية و والمنافع و الامتيازات المناصبية بدليل تشبت برلمانيبه بريع التقاعد البرلماني و دفاعه عنه وهو ما صرح به الازمي الإدريسي في مجلس النواب تماهيا مع لازمة "عفا الله عما سلف " البنكيرانية و تطبيعه مع الفساد و الإفساد و أباطرته و حيتانه و ديناصوراته و التستر على فضائحهم و سياساتهم التدبيربية الفاشلة و التواجد إلى جانبهم في حكومة خدام الدولة العاجزة و الفاشلة و دكاكينها السياسوية الفاسدة المشكلة لتحالفها الأغلبي الحكومي.
37 - جريء الثلاثاء 14 غشت 2018 - 13:05
هناك من يسمح لهاته المخلوقات العجيبة بالنمو:
يجب على اليسار في خطاباته الا يلقي بدور الدين في المجتمع جانبا، كي لا يستغله هؤلاء التجار.
على النهج الديموقراطي الا يهرس اليسار بافكاره الرجعية من قضية الصحراء، لان ازلام حزب الويل ع.ت. يتصيدون اي كبيرة وصغيرة للركوب عليها.
على المجتمع المدني و المثقفين تكوين و داديات و جمعيات لقطع الطريق في التغلغل داخل فءات المجتمع على هاته المخلوقات العجيبة.
باختصار نريد مناضلين و شرفاء حقيقين لقطع الطريق على حزب الويل ع.ت.
38 - محمد الثلاثاء 14 غشت 2018 - 13:21
وبااااااااااااز على العياشة ديال الباجدة,النفاق بعينه.من حرر سوق المحروقات واهداه لاخنوش دون التفكير في سلبيات ذلك على المواطن مقابل ان يسلمه صندوق التنمية القروي؟من اخرج التوظيف بالتعاقد وتخلى عن التوظيف المباشر عن ما تركه عباس الفاسي في نهاية ولايته رغم بث القضاء في ذلك, واخيرا قانون التقاعد الذي تباهى بنكيران بتطبيقه دون الاقتراب من صندوق تقاعد الجيش ومعاشات البرلمنيين والوزراء, ختاما الطاعون ولا الباجدة وشبيبتها
39 - mhend el ansar الثلاثاء 14 غشت 2018 - 13:41
blablablablablabla.................blablablabla ces mecs parlent trop trop trop car ils on senti que le jour j s approche.Ils ont senti aussi que les marocains leur ennemi numero un c est le p.j. d.
40 - عبد الحق الثلاثاء 14 غشت 2018 - 13:48
شهادة لله وللتاريخ وللوطن ، عبد الاله بنكيران يرتدي جبة دينية ويحسن فن القول والإقناع ويقول بلسانه ما ليس في قلبه ، وقد نجح في تشويه صورة السياسي الإسلامي المغربي كما نجح في استقطاب شريحة واسعة من المغفلين المتعلمين والمنتفعين والأميين الساذجين ...اليوم هو مقتنع بأن دوره الذي أنيط به في فترة معينة انتهى إلى غير رجعة ولم يعد الرجل صالحا للمرحلة الآنية والمقبلة ، وهذا الأمر ما يزال يؤرقه لكن ما يخفف عنه هو أنه غنم من الأموال ما سيؤمن ـ حسب اعتقاده ـ العيش لأحفاد أحفاده . والرجل اليوم لعل أشد ما ينغص عليه أحواله هو حينما يصل مسمعه أو تطالع عينه خبرا عن أحوال معطلي محضر 20 يوليوز الذين سامهم سوء الظلم وقطع أرزاقهم بل وتسبب في وفاة بعضهم حسرة وكمدا ...فالرجل مارس عليهم النصب والإحتيال ثم وظف في نهاية ولايته ابنته في الأمانة العامة ليقدم صورة سوداء عن السياسي الإسلامي المغربي قل تمتع بما كسبت واكتسبت ، لكن لا تنس أنك حكمت فظلمت وما عدلت وأن الله يمهل ولا يهمل ، وضع في حسبانك أنه ما دامت أمانات ضحايا محضر 20 يوليوز في ذمتكفلا تفرح بما غنمته ، وغفر الله للوزير عبد الله باها .
41 - متتبع الثلاثاء 14 غشت 2018 - 14:11
.....ظهور وتدخلات وشفوني قصد الرجوع للساحة السياسية وسمعوني انا رجل مخلص قصد الرجوع من باب اخر باب التشيطين ....مادا انجزت لهدا المواطن حتى تعود لهم ....حاول ان تتفرغ للساحة الدينية راه عاقو بك اصلخت المواطن
42 - مغربي حر الثلاثاء 14 غشت 2018 - 15:27
بلابلا داوي خاوي شعارات خاوية بلا فايدة حكومة سبع سنين عجاف سيرو..........
43 - مهاجر الثلاثاء 14 غشت 2018 - 16:08
وجهكم صحيح ماتتمركوش مالقيت منكول
44 - محمد الصري الثلاثاء 14 غشت 2018 - 16:42
سلوك شبيبة العدالة والتنمية ليس غريبا بالنسبة لي ، فذاك المش من ذاك القط، فقد تربوا على النفاق، والقول دون فعله، فأعضاء العدالة والتنمية المغربي مفطور على النفاق وتعدد الوجوه، فالمستوزرون حاليا أليس هم من كانوا في حكومة بنكيران وهم من كانوا يفاوضون أخنوش ويرفضون الاتحاد الاشتراكي، وبدلوا مواقفهم 360 درجة ووافقوا على إملاءات أخنوش كلها وفرطوا في زعيمهم رغبة في البقاء في مناصبهم الوزارية، إنه النفاق والله ... فكيف تريدون من الشباب ان لا يكونوا منافقين وهم تربوا على ذلك.
45 - احمد الثلاثاء 14 غشت 2018 - 18:29
هؤلاء الباجدة ملعونين .ومن يلعن الله فلن تجد له سبيلا.
46 - حاسم الثلاثاء 14 غشت 2018 - 19:41
هل نكايةً في بني جلدتهم يحمل شباب البيجيدي صور الزعيم بن كيران؟ هل شباب البيجيدي ذو النزعة الإسلاموية يعمل بظاهر الحديث ( أنصر أخاك ظالماً أو مظلوماً) ؟ هل لهم قلوب يعقلون بها ؟ أو فطرة سليمة يهتدون بها؟ هل إخشَوْشَنت جلودهم و مات إحساسهم و عمت أبصارهم إلى الحد الذي لم يعوا معه فضاعة ما صنعه بن كيران في هذا الشعب المغربي؟ ما صنعه بن كيران في مغربنا كان سببا في تدمير القدرة الشرائية للمواطنين ، كان سبباً في تكريس الفوارق الإجتماعية بضربه الطبقة الوسطى .بن كيران كان سبباً في رفع مديونية المغرب إلى أفصى حد . كان أيضاً سبباً في إنبطاح المغرب للمؤسسات الدولية ...فقوا من سباتكم و ارفعوا الغشاوة عن أبصاركم و اعملوا على أن تجنبوا المغاربة ويلات حزبكم
47 - مغربي الثلاثاء 14 غشت 2018 - 22:22
عد لنا يا بابا اننا في اتظارك.لقد اصبحنا كالايتام.
و السيد راه فقد الصلاحية تبيريما.
خلال مؤتمر شبيبته الاخير وضعوا امامه طاولتي مقهى بئيستين خاصو غير شي نص نص ولا مهرسا
فين ايامات العز و الكردكورات
48 - فرحات الأربعاء 15 غشت 2018 - 05:58
أطفال أبرياء لا يعلمون شيئا عن صحراء الربع الخالي يطالبون بعودة من خرب اقتصاد دولة وأزم شعبا واثقل كاهل ميزانية بالديون الخارجية و تكالب عن التعليم والمعلم والتلميد والطالب . أزمة لا يكاد ينجو منها شخص و لا شركة ولا قطاع تبدو وكأنها حكومة دون مسؤولية. حكومة الانحطاط المجتمعي بكل امتياز
49 - التقدم=فصل الدين عن الدولة الأربعاء 15 غشت 2018 - 10:32
La Seule solution qui reste pour sauver le Maroc, puisque les autres n'ont pas travaillé pour l'intérêt général, c'est de rechercher les compétences qui ont quitté le pays à cause des injustices depuis des années et des années afin d'instaurer le pays de droit via la redistribution des richesses d'une manière équitable sur chaque citoyen et l'application de la loi sur tous les citoyens sans distinction
Car les MRE ont des compétences dans tous les domaines et ils ont les moyens pour participer au développement du pays et ils peuvent donner leurs expériences afin d'avoir un vrai pays de loi et de droit pour tous les citoyens
Il faut redonner les droits à tous les citoyens victimes de la corruption...,surtout les diplômés qui ont perdus leurs droits des années et des années depuis les années90 à cause de la corruption, ils été obligé de vivre le chômage ou de quitter le pays car leurs postes ont été volé ou vendu par les corrompus

Chaque citoyen doit avoir ses droits dès sa naissance
المجموع: 49 | عرض: 1 - 49

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.