24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4307:0913:2716:5119:3420:49
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. السيول تجرف جزءا من طريق ضواحي زاكورة (5.00)

  2. الأمن يوقف 12 متورطا في شبكة إرهابية بين طنجة والدار البيضاء (5.00)

  3. محكمة فرنسية تعتقل سعد لمجرد وتودعه السجن بتهمة الاغتصاب (5.00)

  4. "مُقَاطَعَةُ الْبَرِيدِ" فِي التَّصْعِيدِ الْجَدِيدِ لِهَيْئَةِ الْإِدَارَةِ التَّرْبَوِيَّةِ! (5.00)

  5. رابطة تستنكر "همجية" جرائم التعمير في طنجة (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | مشاحنات في "حزب السنبلة" وشباب الحركة ضد تعويض العنصر بحصاد

مشاحنات في "حزب السنبلة" وشباب الحركة ضد تعويض العنصر بحصاد

مشاحنات في "حزب السنبلة" وشباب الحركة ضد تعويض العنصر بحصاد

يعيش حزب الحركة الشعبية على وقع صراعات حادة وتبادل للاتهامات؛ وذلك تزامنا مع السباق نحو الظفر بأمانته العامة في المؤتمر الثالث عشر الذي ينتظر أن يعقد في شتنبر المقبل.

ودخلت الأمانة العامة لحزب الحركة الشعبية على "خط الهجوم" الذي تعرض له عضو المكتب السياسي أحمد شدا، رئيس بلدية بني ملال، إذ استنكرت ما وصفته بـ"الأساليب الخسيسة التي استخدمت من أجل الإساءة له ولأسرته الصغيرة وعائلته الحركية بهدف التشهير"، وفق تعبيرها.

واعتبرت قيادة الحزب أن "هذه الحملة بمثابة السلاح البديل للعاجزين والجبناء وأعداء النجاح الذي حققه الأخ شدا في ما يخص النهوض بمستوى بني ملال التي يرأس بلديتها"، على حد قولها.

ولفت الحزب الانتباه، في بلاغ له، إلى أن "الحملة تندرج في إطار مسلسل خبيث ومفضوح اعتمد الفبركة والتزوير في مواقع التواصل الاجتماعي، واستهدف قياديين آخرين، في صدارتهم الأمين العام للحزب؛ وهي المحاولات اليائسة التي ترمي إلى التشويش على الاستعدادات الجارية على قدم وساق من أجل إنجاح محطة المؤتمر الوطني الثالث عشر للحركة الشعبية".

واحتدم الصراع بين أجنحة "حزب الزايغ" هذه الأيام لقيادة الأمانة العامة وخلافة امحند العنصر، رئيس جهة فاس مكناس، الذي عمّر سنين طويلة على رأس التنظيم، إذ يدفع كثيرون بوزير الداخلية السابق محمد حصاد لشغل منصب الأمين العام.

وأكدت مصادر جريدة هسبريس الإلكترونية من داخل "البيت الحركي" أن توجها عاما لقيادات الحزب يتجه إلى الدفع بالوزير المعفى من مهامه للوصول إلى الأمانة العامة، مؤكدين أن حصاد مواظب على حضور الاجتماعات رغم إعفائه من مهامه الحكومية قبل شهور.

مقابل ذلك، يدفع بعض أعضاء المجلس الوطني، خاصة من الشباب، برفض تولي حصاد قيادة الحزب، خاصة أن أعلى سلطة في البلاد "ساخط عليه"، في إشارة إلى عزله والتأكيد على عدم تحمله أي مسؤولية مستقبلا.

وشدد بعض الأعضاء على أن الحزب بات عليه التجاوب مع خطاب الملك محمد السادس الذي دعا إلى انخراط الشباب في العمل السياسي، مؤكدين أن "التشبيب ينطلق من القيادة، لذلك لا يجوز أن يكون حصاد الذي تجاوز ستين عاما أمينا عاما؛ ناهيك على كونه ليس من أبناء الحركة الأصليين، بل تم إسقاطه ومنحه الصفة دون تدرج في صفوف الحزب".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (36)

1 - مراكشي اصيل الثلاثاء 14 غشت 2018 - 15:15
راه قلتها لكم غي تيبدل للبلايص لي مهاجم ولا قلب الدفاع ولي لعاب ولا مدرب وغاديا هاكك .ولاوالاحزاب بحال فرق كرة القدم والشعب تيتسنا الماتش امتى غاي لعب.ههههه
2 - محمد الثلاثاء 14 غشت 2018 - 15:23
الأحزاب في المغرب تثير الإشمئزاز و الضحك في نفس الوقت، يدافعون عن رئيس بلدية بني ملال مع العلم أن الشخص معروف من أصحاب الشكارة و الفساد، و لا يدافعون عن حصاد خريج مدرسة البوليتكنيك، سفهاء .
3 - wood الثلاثاء 14 غشت 2018 - 15:32
أنه العبث بعينه بل هو استفزاز للمغاربة . فالمخزن لا يتردد في تأكيده أنه هو المتحكم في الاحزاب يزيل من يشاء و ينصب من يشاء فيها ، بل حتى الخريطة السياسية يفصلها حسب مزاجه . فحصاد اصلا كان غير منتمي لأي حزب و تم توزيره تحت يافطة الحركة الشعبية في نفس اللحظه ، و أكثر من ذلك تم اعفائه بحكم أنه كان وزيرا الداخلية و ارتباطه بتأخر مشروع الحسيمة ،و الآن يعود مرة أخرى من النافذة لحزب مخزني لا وجود له على ارض الواقع ، فالمخزن يؤكد في هذه الحالة ان مسألة الإعفاءات و الزلازل كانت مجرد مزحة يضحك بها على المداويخ المغاربة !!!
4 - الاعشى الثلاثاء 14 غشت 2018 - 15:46
السلام عليكم الحركة الشعبية حزب ممخزن و هدا معروف مند زمن بعيد يعني ان ليس له ارادة سياسية و لقد أتبت دلك عبر المواقف التي كان،يتخذها الحزب و كدلك عبر إسقاط وزراء لا ينتمون للحزب و لم يتكلم الا القليل ممن لم يستسيغوا عدم الاستوزار وتم طردهم اما مول الكرامة فرغم فضائحه فقد تم تزكيته هدا الا شيئ قليل مما يوجد داخل الغابة و لهدا ادعوا هؤلاء الشباب أن لا يتهوروا لان لائحة الشباب في الانتخابات سوف لن تضم اسماءهم مع العلم ان ولو لم يتكلموا فنسبة ادراجهم في رأس الأئمة يضل ضعيفا المهم هو استمروا في النضال للحصول على المناصب لان دلك احسن من الجلوس في المقهى و الكلام على الكورة
5 - الوافي الثلاثاء 14 غشت 2018 - 15:49
أتعحب عندنا ارى كل هذه الاحزاب تعقد اجتماعات وتحشد الجماهير وتدخل في الصراعات داخلية كانت ام خارجية وفي الاخير الحكم كله في يد مؤسسة واحدة تقرر وتشرع وتنفذ! وعندما تأتي الاخيرة بقرار او ظهير ترى هذه الاحزاب كلها تمدح وتنفخ وتطبل دون اي نقاش او حوار اوعلامة استفهام!
6 - العباسي الثلاثاء 14 غشت 2018 - 15:50
زوبعة في فنجان ؟؟؟؟؟ هل هكذا حزب هو حزب؟؟؟؟
7 - المتتبع الثلاثاء 14 غشت 2018 - 15:51
وتقولون لنا ان في المغرب احزاب من هي هذه الاحزاب حزب التقدم والاشتراكية الذي بعد اعفاء امينه العام صوت المكتب السياسي له كامين عام لفترة ثالثة وكان الحزب ليس به سباب لتحمل المسؤولية او العدالة والتنمية الذي امينع العام العثماني قبل ما رفضه بنكيران للبقاء على راس الحكومة او الحركة الشعبية التي نزل بها حصاد بمظلة واسند له متصب وزير التعليم وبعد فضيحة اعفايه ها هو العنصر يعمل ما في وسعه لمي يكون امينا عاما للحركة بالله عليكم هل هءه الاحزاب ديموقراطية وتلومون الشباب لماذا لا ينخرطون في الاحزاب السياسية اذا كنتم تلحون على ذلك فما على الذين يطلبون ذلك الا الدعوة لحل جميع الاحزاب السياسية كلها وحل البرلمان واعفاء الحكومة
8 - حلمي الثلاثاء 14 غشت 2018 - 15:52
Gاع اولاد عبد الواحد واحد.
ولو انتخبتم احسنكم سيكون اكفس من هاد الجوج على ما اضن العنصري وحصاد ودراس.
9 - abderrahim الثلاثاء 14 غشت 2018 - 15:58
كل الأحزاب مغضوب عليها من قبل الشعب و من ينخرط فيها ويساندها فإنما يساهم ويزيد من تأزيم الوضع الذي تعيشه البلاد فلا بديل عن المقاطعة لفهم الدرس وأنهم غير مرغوب فيهم
10 - الطيب بنكيران الثلاثاء 14 غشت 2018 - 16:04
اولا يجب ان يعلم الجميع ان ما يسمى بالحركة هو حزب الأعيان معنى ذالك ان ان الحزب يرشح لمن يدفع اكثر.
ثانيا المخزن لا يقبل الا الانتهازيين والمنبطحين والمحسوبين والمنتسبين " لعائلة " بني وي وي وي والعام زين.
تالثا خطب تشبيب الأحزاب ما هي الا خدعة لذر الرماد في العيون ولا متصاص الغضب.
رابعا اثناء مؤتمر الحزب سينزل " الرئيس " الجديد بمظلة مثل ما فعله الحزب المطبوخ، وبذالك تستمر المهازيل والخاسر الأكبر هو البلد والعباد.
11 - master الثلاثاء 14 غشت 2018 - 16:04
سبحان الله الكل يتهافت على المسؤولية ،والله لو عرفو كبرها وعظمها عند الله لما اقترب منها الا رجل اراد العمل لصالح هذه البلاد اما هؤلاء فلا نرجو منهم خيرا فكلاهما وجهان لعملة واحدة.
12 - kata الثلاثاء 14 غشت 2018 - 16:11
الشباب الشباب لا احد غير الشباب و السلام
13 - مهدي ميد الثلاثاء 14 غشت 2018 - 16:14
لا حولة ولا قوة بالله اه عليك يا بلدى السياسي في المغرب أصبحت لعبة يلعبها الكبار تتم عبر الوراتة وزراء يتم اعفاءهم يعودون أقوى بمراكز أحسن من قبل انتضرونا يوم الاقتراع القادم للانتخابات وسترون النتيجة الشعب عاق بكم ولا ربما من الصعب أن تقومو بحملات انتخابية قالبك سنبلة فينا هو السبول بعدا خليتوه باك من الجد للأب إلي للابن وللابنة تتوارتون المناصب كآن المغرب مزرعة في ملكيتكم هههه وزينة هادي جيبو حصاد لتولي السنبلة لا ترشيحات لا إعطاء فرص للشباب
14 - احمد الثلاثاء 14 غشت 2018 - 16:20
لمادا لاتكون هناك دمقراطية الاختيار انتخبات حرة لمادا لااحد لايحترم الدمقراطية والانتخبات في المغرب الكل يميل الى الزبونية والقبلية والرشوة والمصلحة
15 - ادم الثلاثاء 14 غشت 2018 - 16:46
الحل يكمن في استرجاع الثقة المفقودة في هذه الاحزاب المؤثثة للمشهد السياسي في بلادنا وليس المشكل في وجود مشاحنات او صراعات في هذا الحزب او ذاك في اختيار اسم ما للامانة العامة.فهذا ان دل على شيئ فانما يدل على ان الحزب ينظر للشكل ولايأبه بالجوهر للأسف .
16 - ouad الثلاثاء 14 غشت 2018 - 17:06
خطاب جلالة الملك دعى للتشبيب و ضخ دماء جديدة ليتصالح الشعب مع الاحزاب الحركة فهمت الخطاب بطريقتها .اما بقاء شيخ الامناء على راس الحزب او تعويضه بمغضوب عليه .اختصروا المسافة و رجعو احرضان
17 - ع الله الثلاثاء 14 غشت 2018 - 17:13
إلى متى نرى كافة المسؤولين السياسيين يطبقون مايقولون ؟ كيف لسيد امحند العنصر يشاطر الخطاب الملكي عن تشبيب السياسي إذ هو يعمل في الخفاء لتعبيد الطريق لحصاد لخلافته لأمانة العامة. من هنا أتسائل كيف لمناضلي الحزب أن يرضخوا لهذا؟
18 - البيضاوي الثلاثاء 14 غشت 2018 - 17:31
تصوروا أن حصاد فاز رئاسة حزب السنبلة وجرت انتخابات 2021 وفاز حزبه بالمرتبة الأولى وتولى رئاسة الحكومة فهل من المعقول أن يكون حصاد رئيسا للحكومة وهو المطرود من حكومة العثماني بقرار ملكي وحتى في حالة عدم حصول حزبه على المرتبة الأولى في الانتخابات القادمة وشارك في حكومة 2021 فهل يمكن أن يكون وزيرا فيها لأن الأمناء العاميين يريدون المشاركة في الحكومات - باش يتخباو - أنا تصورت هذا الفيلم لكن تحرقت لي الصورة أوما بقيت فاهم والو -
19 - moha الثلاثاء 14 غشت 2018 - 17:47
Créez de nouveaux partis politiques et cessez de pleurnicher.on a vu le phenomene en Francé, En Italie en Espagne et en Grece et unissez vous comme dans Moukatioune.On se paint tout le temps , ça sert à rien ....
20 - بن سعود الثلاثاء 14 غشت 2018 - 17:52
صحيح أن حصاد هو مهندس التكوين، لكن مساره الطويل و الإستثنائي كأحد خدام المخزن الكبار يعود بالأساس إلى وفاءه و استماتته في الدفاع عن مصالح الدولة العميقة و انصهاره معها مهما كلفه ذلك. و هكذا، فقد تم تعيينه في منتصف الثمانينات و سنه لا يتجاوز 30 سنة على رأس مكتب الموانئ بإيعاز من إدريس البصري قصد كسر شوكة النقابات داخل الموانئ و اختراقها و تشتتيتها. و مكافأة له على وفاءه و تفانيه، اقترحه البصري لتولي حقيبة التجهيز في حكومة الفيلالي الأولى، مهمته كانت اختراق و تفكيك الشبكات المصلحية و العائلية التي تقوت بهذه الوزارة في عهد الوزير القباج. لكن تعيينه المباغث على رأس "لارام" في أكتوبر 1994، حال دون إتمامه لمهمته بها. بعد تفجر فضيحة "لارام" التي كان بطلاها مكوار و الليث في صيف 1994، كان هناك إسمان -فقط- مرشحان لتولي رآستها : حسن أبو أيوب و إدريس بنهيمة. لكن مرة أخرى، نزل البصري بكل ثقله و اقترح في آخر لحظة رجله الوفي و المدلل حصاد كرئيس لهذه الشركة... و لأن المخزن العتيد رآى أن إبنه البار قد تحنك و خبر دهاليزه و أساليبه و طقوسه العتيقة في التدبير، .../... ‏‎ ‎
21 - l'expert retraite bénévole الثلاثاء 14 غشت 2018 - 17:53
Si seulement l’Honorable Ameskane a exigé des prétendants au poste de Secrétaire Général de lui présenter une copie de leur déclaration annuelle d’IGR de cette année ou du moins de celle de l’année prochaine, il aura ainsi contribué à la lutte contre la fraude fiscale et au renflouement des caisses de l’Etat en ces moments de disette généralisée.

C’est ce qui a été dit également aux autres responsables politiques du pays des merveilles.
22 - بن سعود الثلاثاء 14 غشت 2018 - 18:05
.../... (تتمة لما سبق)


،فقد قرر تعيينه واليا على مراكش و طنجة تباعا (2000-2014)...
بحكم أن حصاد كرس مساره المهني برمته لخدمة دار المخزن، كونه لم يسبق له أبدا أن اشتغل بالقطاع الخاص و لو ليوم واحد، فإن أسلوبه في التسيير أسلوب مخزني صرف يعتمد على الإستخبار و الإستعلام حول من هم تحت سلطته و ضمان وفائهم و تركيعهم بكافة السبل بغض النظر عن كفاءتهم أو نزاهتهم الفكرية، ثم الولاء الأعمى لصناع القرار و ترجيح مصالحهم و مصالح من يدور في فلكهم، و لتعويض ما ينقصه من كفاءات مختلفة في التسيير فإن الرجل عرف عنه لجوءه المفرط إلى مكاتب الدراسات الخاصة مهما كانت كلفتها المالية...
ترشح حصاد (66 سنة) لخلافة ديناصور آخر في شخص امحند العنصر ( 76 سنة) إذا تأكد فإنه يعني ضمنيا حصوله على مباركة و تزكية قبلية من المخزن، و هو الأمر الذي يطرح أكثر من علامة استفهام عن نوايا و خطط الدولة العميقة من خلال بعث هذا الرجل و إحياءه سياسيا بعد أن تم إعفاءه من قبل ملك البلاد! و إذا ما تم انتخابه و هو الرجل ذو البروفايل "المخزني" الصرف دون أدنى رصيد نضالي، فإن مستقبل الحركة الشعبية لن يبشر بخير...!!!‎‏‎ ‎
23 - omar الثلاثاء 14 غشت 2018 - 18:29
كملناها وجملناها
ولينا كنتسناو واحد ما عمرو بعدا كان سياسي باش يشد بلاصتو واحد يالله حيد الكسوة ديال السربيس
قولو لي ما نكونوش غاديين ب 240 كيلومتر فالساعة
مارش اريير؟
24 - خليغة الداودي الثلاثاء 14 غشت 2018 - 19:46
ومتى كان لحزب السنبلة استقلال اتخاذ القرار .؟؟.ومعروف عنه أنه ينصاع لتعليمات أصغر رجل سلطة .ولو كان عون..مقدم...دكان سياسي بامتياز
25 - hamid الثلاثاء 14 غشت 2018 - 19:52
الى رقم 18 تصورك في محله ومن يدري قد يكون احتمالك هو عين الصواب وتاتيك الايام بالخبر اليقين حصاد اثناء طرده تم اخباره انه لن يتحمل اي مسؤولية لن يكون لاوزير ولاهم يحزنون نفس الشيئ بالنسبة للسيد نبيل هو على راس الحزب الى يوم يبعثون وكان البلاد لم تنجب الا نبيل وحصاد لتسيير شؤونها كل الاحزاب ترى في الشباب عدم القدرة على رفع المشعل لذلك هي تتحفظ على ان تسند لها مهمة القيادة وبالتالي فان تشبيب الاحزاب ماهو الا كلام فارغ
26 - مداويخوفيتس الثلاثاء 14 غشت 2018 - 19:59
صاحب التعليق عمر
نعم 240 كلم/ س
بلافرانات بلا جوانط اوفي لحدورة
27 - kata الثلاثاء 14 غشت 2018 - 20:20
السلام واكواك الحق واش الفساد عاين بين والمفسدين معرووووفن والحكومة دايرة ودن من طين ءو ودن من عجين باااااز لك الله يا وطني حلبوك حلبوك حلبوك!!!
28 - عبدالرحيم الثلاثاء 14 غشت 2018 - 20:25
لايمكن ان ننشد الديمقراطية بدون احزاب قوية،ولايمكن لهذه الاحزاب ان تتقوى في ظل توجه عارم يجنح نحو التنقيص والتبخيس من قيمتها.حزب الحركة الشعبية حزب تاريخي دافع عن التعددية والهوية الوطنية المتعددة الروافد،ورافع عن العدالة الاجتماعية والمجالية.هذا الحزب يتعين ان ينتقل الان الى حزب للمؤسسات لا للاشخاص.وحزب يؤمن بالديمقراطية ويطبقها.ولايهم ان ارتضى العنصر اوحصاد او مبديع امينا عاما له.الاساسي هو ان يكون فاعلا حقيقيا في المشهد السياسي الوطني ومتفاعلا مع نبض الشعب.
29 - الزغبي الثلاثاء 14 غشت 2018 - 20:53
هل يمكن أن نرى " عروبي" على رأس حزب الحركة ؟!!
أم انه مازال حزبا عرقيا امزوغيا ؟!
متى يتغير الحزب فيصبح حزبا لجميع المغاربة عوض حزب "شلوح " الأطلس المتوسط ؟!!
30 - حركي غاضب الثلاثاء 14 غشت 2018 - 21:03
ادا أصبح حصاد أمينا عاما (رغم أنه غير حركي)فالمواطن جيدا ان الحركة تنقصها أشياء كثيرة يسأل عنها السيد العنصر لأنه عمر طويلا ويريد .......!!!!!!!
31 - الشريف الثلاثاء 14 غشت 2018 - 21:41
الأحزاب المغربية جميعها من طينة واحدة رغم اختلاف الواجهات و الشعارات الا انها تلعب في ملعب واحد و وفق خطة مدروسة غير ان الحركة الشعبية لا تريد حتى مسايرت الخطاب الملكي فالعنصر يريد ان يبقى الزعيم التاريخ للحزب اذ كلما قرر الانسحاب أو التلويح بذلك تتدخل المرأة الحديدية لتجبره على إكمال اللعبة وهي تسطر و تخطط لكيفية توليت صهرها المغضوب عليه شعبيا و من الدوائر العليا و يبقى الحركيين المغلوبين على امرهم يصفقون عقب كل مؤتمر دون السماح لهم بالتعبير الحقيقي علما ان توزين غالبا ما يسخر صهره المكلف بشبيبة الحزب للعب و تعبئة الشباب المغفل املا في ربح الوقت و كسب ود و عفو الدوائر العليا
32 - سادج الثلاثاء 14 غشت 2018 - 21:59
بعض الإخوان يعتقدون، عن حسن نية ،أن حل مشاكلنا يتأتى من خلال نظام ملكي برلماني ،يكون فيه الملك رمزا للوحدة الوطنية ،يسود و لا يحكم و الحكومة مسؤولة أمام برلمان منتخب بطريقة ديمقراطية ، نزيهة و شفافة.
بالنظر إلى مستوى الوعي السياسي للكثير من المواطنين وللامية و الفقر والعلاقات المجتمعية السائدة و الاستغلال السخيف للدين ،مثل هذا النظام سيؤدي حتما إلى صعود الظلاميين للحكم و تكون الطامة الكبرى. لذلك فالتفكير يجب أن ينصب على كيفية إصلاح اوضاعنا السياسة مع اعتبار واقعنا الملموس.
33 - مواطن2 الأربعاء 15 غشت 2018 - 00:00
الكرسي وما ادراك ما الكرسي.....الكل يلاحظ تشبث اصحاب الكراسي بكراسيهم الى المماة.....ولا احد يريد ان يرى شخصا آخر على الكرسي الذي لزمه مدة عقود....هذا ما يقع في بلادنا....وللخروج من هذا الامر على من يهمهم الامر وضع حد لخلود بعض الاشخاص على كراسي المسؤولية وذلك بتحديد عدد الولايات بكل وضوح ومنع اي تغيير لتلك القرارات.وتكون الدولة هي الساهرة على تنفيذ تلك القرارات بكل صرامة. ومن المنطق ان لا تستمر رئاسة حزب لاكثر من ولايتين.
34 - تازي الأربعاء 15 غشت 2018 - 08:44
لقد قرأت جميع التعليقات فارتأيت أنه هنالك من يحسن الكلام و من يحسن الكتابة ولكن ليس هنالك أحد تجرأ وقال الحقيقة التي تكمن في أن الأحزاب كلها ولو إجتمعت علك كلمة واحدة لما فعلت شيئا صالحا للوطن وللمواطنين ذلك أنه ليس هي التي تقرر وليس هي التي تدبر وإنما هي تفعل بالأوامر.
35 - شريد الليل الأربعاء 15 غشت 2018 - 10:48
العنصر عنصر الحزب لمدة طويلة وحصاد سيحصد الأخضر واليابس فكونوا على استعداد للرئاسة مدى الحيات.
36 - ABK الأربعاء 15 غشت 2018 - 23:32
حصاد هو الرجل المناسب أما الآخرون فهم اغبياء.ثم أكثر من اغبياء.
المجموع: 36 | عرض: 1 - 36

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.