24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4407:1113:2616:4919:3120:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. مساطر إدارية تعيق تفعيل صندوق التعويضات لضحايا مافيا العقارات (5.00)

  2. جبهة تطرح خمسة سيناريوهات لإنقاذ "سامير" وتطالب بجبر الضرر (5.00)

  3. ويفشل الكتاب المدرسي.. (5.00)

  4. الهند تقترب من تجريم الطلاق الشفهي "بالثلاث" (5.00)

  5. النقاش اللغوي حالة شرود وانفلات عاطفي (5.00)

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | التحكم في مستوى المديونية يدفع العثماني إلى اتخاذ خيارات تقشفية

التحكم في مستوى المديونية يدفع العثماني إلى اتخاذ خيارات تقشفية

التحكم في مستوى المديونية يدفع العثماني إلى اتخاذ خيارات تقشفية

هيمن هاجس الديون الداخلية والخارجية للخزينة على السياسة الاقتصادية لحكومة سعد الدين العُثماني، التي تتجه إلى تبني سياسة التقشف و"تزيار السمطة" لما تبقى من عمرها قبل انتخابات 2021.

وبدت واضحة السياسة التقشفية التي تعتمدها الحكومة من خلال المعطيات التي تعدها حول قانون المالية لسنة 2019، وهو ما يعد استمرارا لحالة عدم الرضا التي أبان عنها منشور رئيس الحكومة الموجه إلى القائمين على القطاعات الوزارية والمؤسسات، والذي يطالبهم من خلاله بإعداد المقترحات المتعلقة بـ"البرمجة الميزانياتية لثلاث سنوات 2019-2021 مدعومة بأهداف ومؤشرات نجاعة الأداء".

ولتحقيق استقرار الدين العام في 60 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي في متم عام 2021، الذي حدده البرنامج الحكومي، تؤكد المعطيات الحكومية الحديثة أنه يتعين العمل على ترتيب أولويات الإنفاق، معترفة بصعوبة التوفيق بين تحسين جاذبية الاقتصاد والاستجابة للطلب المتزايد والملح للخدمات الاجتماعية، وجهود ضبط الموازنة العامة.

وفي هذا السياق يرتقب وفقا للمعطيات الحكومية أن ينخفض معدل مديونية الخزينة العامة ليصل إلى 64.6 في المائة سنة 2018، و64.5 في المائة سنة 2019، بعد الارتفاع الذي عرفه سنة 2017 ببلوغه 65.1 في المائة، مشيرة إلى أن المكون الداخلي سيصل 50 في المائة من الناتج الداخلي الخام لينخفض إلى 49.5 في المائة سنة 2019.

هذا وأفرزت وضعية نفقات ومداخيل الخزينة عند نهاية ماي 2018 عجزا في الميزانية ناهز 21.5 مليارات درهم، وذلك بسبب ارتفاع النفقات العادية بنسبة 3.6 في المائة ونفقات الاستثمار بنسبة 8 في المائة.

ورغم تأكيدات الحكومة أن تنزيل القانون التنظيمي لقانون المالية سيساهم في ترشيد النفقات، ما سيمكن من خفض اختلال التوازن في الميزانية، إلا أن المعطيات الحكومية التي وجهها العثماني إلى مؤسسات الدولة تدعو إلى التحكم في كتلة الأجور المتوقعة من خلال حصر إحداث المناصب المالية في الحاجات الضرورية للإدارة، مع استغلال الإمكانات التي تتيحها المقتضيات المنصوص عليها في القانون التنظيمي للمالية، خاصة تلك المتعلقة بإعادة انتشار المناصب المالية بين الموظفين.

وأكد العثماني في وقت سابق على ضرورة مضاعفة الجهود لترشيد النفقات المتعلقة بالمعدات والنفقات المختلفة، مع تقليص نمط عيش الإدارة، خاصا بالذكر النفقات المتعلقة بمستحقات الماء والكهرباء والاتصالات ومصاريف النقل والتنقل داخل وخارج المملكة، وكذا مصاريف الاستقبال والاحتفالات والدراسات.

وفي هذا الصدد تسعى الحكومة، خلال السنوات الثلاث المقبلة، إلى "التدبير الناجع للموارد المتاحة، مع الحرص على تعزيز فعالية تحصيل المداخيل وعقلنة النفقات العمومية"، مشيرة إلى "إعطاء الأولوية لدعم القطاعات الاجتماعية، خاصة التعليم والصحة، والتشغيل وتقليص الفوارق الاجتماعية".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (74)

1 - محمد الثلاثاء 14 غشت 2018 - 17:14
توظيف رائع للكيخوتي وسانشو، معبر جدا، مع فارق أن العثماني لا يمت للكيخوتي بصلة، الكيخوتي ضحا بالغالي والنفيس لتحقيق حلم الفروسية والعثماني يضحي بالشعب لإرضاء قانون الميزانية.
2 - momo الثلاثاء 14 غشت 2018 - 17:17
سياسة التقشف لازم أن تبدأ مع أعضاء الحكومة من وزراء ، كتاب عامون، رؤساء الإدارات التابعة للدولة... فيما يخص امتيازاتهم التي لا تعداد لها من رواتب، سيارات الدولة، السكن، les frais des déplacements, les indemnités..... وليس التقشف مع الشعب الفقير الذي لاحول ولا قوة له الا بالله
3 - hicham الثلاثاء 14 غشت 2018 - 17:18
و زيد اسي العتمانى التقشف ساهل ماهل نبداو بيكم الوزارات و البرلمانين و موضفي الدولة الكبار بما انكم و طنيون و تحبون المغرب اكتر منا ايوا خدمو كمتطوعين
4 - fox الثلاثاء 14 غشت 2018 - 17:20
قال لنا سلفكم غادين تزيروا امعيا السمطة ش شوية باش انمشيوا بالبلاد لقدام صدقناه... فاوقع البلاد والعباد معا تحت رحمة المديونية من سلم رقبة البلاد لحبل المديونية ؟ اليس سلفكم؟
والان تفكر وتقدر وتقرر وتقر إجراءات تقشفية لمواجهة ماجنت يداه بمعنى ما تبقى من السمطة زيروا حتى أخرجوا عيننا ابحال السردين في سعره والبنزين في لهيبه او زير لبزيم مزيان.
5 - MEHDI الثلاثاء 14 غشت 2018 - 17:20
الحكومة مديونة الشركات مديونة المستثمرين ورجال الأعمال والمقاولين مديونين والمواطنين الصغار والكبار كلشي مديون حتى أمي للي جالسة غا فدار تبلات ليا بديون القروض الصغرى الله يعفوا على الجميع ... فمتى يا ترى يستفيق الجميع من خمرة الربا أليست الديون الربوية حرب ؟ كانعرف واحد رجل الأعمال بقا يخلص فواحد الدين طلع ليه الدم فينما يخلص يرجع يلقاه دزاد بالماجوراسيو ولا بغا يسالي هههه قالي أخويا فقصني نسافر بعدا هاد الصيف وتانرجع ويفرجها ربي . بعدا من الربا تعيشون في سلام يا عباد الله .
6 - الطنز البنفسجي الثلاثاء 14 غشت 2018 - 17:21
حيدو الفساد الى بغيتو تنقصو الديونية.. حيدو الريع.. كونو رجال وشجعان وجريئين ولو مرة فحياتكم وحيدو الريع ومصاريف البرلمان والخرجات والتنقلات والمعاشات وكل المصاريف التافهة بحالكم..
أو حيدو انتوما.. مابقيناش حاملينكم.. انا مكنقصدش العدالة والتنمية كنقصد كل الاحزاب.. ريحة الخنز عكات والدود للي فكروشكم غادي يتفركع..
7 - عزيز الثلاثاء 14 غشت 2018 - 17:21
البلاد بعتوها و دم بنادم مصيتوه اش بقيلكم عاد
8 - #مقاطعون الثلاثاء 14 غشت 2018 - 17:21
على هذا الأساس سيلتحق المغرب بتركيا و ما تتعرض له عملتها من إنهيار و تهاوي بسبب سياسة الفشوش الاردوغانية و في أول تهديد من العملاق الأمريكي تهاوت عملتها و نظامها النقدي مما سينعكس على نظامها المالي أيضا بل امتدت الأزمة إلى عملات دول البريكس كجنوب افريقيا و البرازيل و روسيا و الأرجنتين و أندونيسيا المرتبطة أشد الارتباط بالسوق التركية و هذا بسبب سياسات تحرير السوق و تعويم العملة و التراجعات عن كل السياسات الاقتصادية والاجتماعية الحمائية التي تصب في مصلحة الشعوب و الداعمة أعيشها اليومي من شغل و تعليم و صحة و تقاعد و سكن و غيرها...
9 - Adam الثلاثاء 14 غشت 2018 - 17:22
التحكم في المديونية يا رءيس الحكومة المحكومة لا يكون الا بتعديل حكومي يقلص اعضاء الحكومة الى عشرين وزيرا + الغاء مجلس المستشارين + تقليص اعضاء البرلمان والحد من رمتيازاتهم بما فيها التقاعد والايواء والتنقل …..+ترشيد نفقات التسيير وربط المسؤولية بالمحاسبة +استرداد الاموال العامة المختلسة والمهربة والمودوعة في ابناك سويسرا وبانما + الحد من اهدار المال العام على مهرجانات الرقص والغناء + احتواء القطاع غير المهيكل + واقرار المساوات الضربية والعدالة المجالية ...بكلمة واحدة تبدير ميزانية الدولة بما بخدم البلاد والعباد بعيدا عن منطق الانانية والانتهازية التي تغني الاغنياء وتفقر الفقراء
10 - مواطن الثلاثاء 14 غشت 2018 - 17:22
سياسة تقشفية تكون فقط على القطاعات الاجتماعية .صحة تعليم تشغيل و نفقات البنية التحتية
سياسة صندوق النقد الدولي .
الحكومة لا تتوفر على استراتيجية لنهوض بالاقتصاد فقط صراعات على المناصب و الامتيازات.
وتستمر سياسة بن زيدان .حزب الندالة وو التعمية لابتوفر على كوادر قادرة على و ضع برنامج اقتصادي شامل يحافظ على البنية الاقتصادية و في نفس الوقت لا تتأثر القطاعات الاجتماعية .
11 - l'expert retraite bénévole الثلاثاء 14 غشت 2018 - 17:25
سبق لي في تعليق بمناسبة إقالة و زير المالية السابق أن واعدت بتمويل ميزانية 2019 2021.

وفي هذا الصدد، إذا كانت الحكومة تسعى خلال السنوات الثلاث المقبلة، إلى "التدبير الناجع للموارد المتاحة عليها أن تقوم دعم المهودات التي أقوم بها من تحسيس الأغنياء على ضرورة الإقرار بجميع مداخلهم لمديرية الضرائب و لنا عودة.
12 - أمير الجنوب الثلاثاء 14 غشت 2018 - 17:29
أظن أن حكومة تجار الدين وصلت إلى مرحلة متقدمة جدا في مرض السرطان، مرحلة لن يجدي فيها أي علاج أو عملية جراحية.
لذا نعلن كافة الشعب المغربي أن الأمل مفقود تماما، وعليه فموت وزوال هذه " الحكومة" قريب جدا.
فلنستعد لمراسيم التشييع بمقبرة مزبلة التاريخ.
13 - مواطن حر. الثلاثاء 14 غشت 2018 - 17:30
يجب أن تنطلق سياسة التقشف من خلال تخفيض أجور البرلمانيين والوزراء ...وأن يتم اٍلغاء تقاعدهم جميعا لأن تمثيل السكان مهمة وليس وظيفة ...ثم يجب القبض على الحيثان الكبرى الفاسدة التي تتهرب من الضرائب...ومن اجل اقلاع اقتصادي حقيقي على الشرفاء ان يهتموا بالتعليم بشكل حقيقي ودون شعارات جوفاغء فارغة...عموما تقدم البلاد رهين بتوفر سياسة وطنية عقلانية عادلة ...مقاطعون.
14 - رئيس القسم بالوزارة الثلاثاء 14 غشت 2018 - 17:30
رئيس القسم بالوزرة، هذا الشخص العجيب الذي يلعب دورا بارزا في فساد الإقتصد المغربي إلا من رحم ربي فوقاه وعرف قدر نفسه. تعلمون ان رئيس القسم وجب عليه ان يقدم طلب احتياجاته في المزانية من اموال الدولة، وعليه وجب عليه ان يوظفها توظيفا كاملا وإلا فإن الفائظ يرجع الى خزينة الدولة، ويخصم له قدره في المزانية القادمة. هذه هي الطامة الكبرى، هنا عليه ان يحبك الكوارث والحيل كي يقضي على مزانيته ولو بفتورات او مشارع وهمية.. هذا الرجل العجيب.. يمكن ان يضخم طلباته للمزانية القادمة في حالة إحساسه بحالات التقشف أو الطوارء كي يحافظ على مزانيته المعتادة، ان لم ينشطها بإظافت... كيف ستحارب هذا سيد عثماني بمذا ترد؟ ... نظرية المحاسبة ستفشل لسببين الأول يجب رصد مزانية إضافية لخلق اللجان المنوط بها هذه المهام. مع التقشف مستحيل. الثاني من يضمن نزاهة اللجان... امام الهواتف المتطايرة وما أسماهم أحدهم العفاريت الخفية.
15 - امازيغ سوسي الثلاثاء 14 غشت 2018 - 17:31
خيارات تقشفية طبعا على حساب المواطن المستضعف في ارضه ووطنه . في كل البلدان تسمع عن نواب ووزراء يتنازلون عن جزء من رواتبهم وامتيازاتهم عند الازمة الا امارة امير المؤمنين .عندما تسمع برلماني يقول ان البرلمانيين فقراء و رءيس البر لمان يقول عنهم يتامى .فمادا سيقول المواطن المسكين فبعد العطلة الصيفية وما يصاحبها من الضيوف والمصاريف هاهو العيد على الابواب وبعده مباشرة الدخول المدرسي حتى ثمن الصور زادوا فيه 10 دراهم مرة واحدة واصبح 30 درهما كاملة . وبين هدا وداك تسمع ان الاتحاد الاوروبي يجتمع بالصحراويين لمعرفة ان كانوا يستفيدون من ثروات الصحراء !!!! امارة العجاءب بامتياز " ان الله ليس بغافل عما يعملون " ونعم بالله .
16 - Oujdi الثلاثاء 14 غشت 2018 - 17:31
اَي نوع من التقشف ؟
ومن هو مطالب بالتقشف ؟
الشعب ام الذين يديرون الشعب ؟
سترى كيف سيتم النهب عندما يسمعون خدام الدولة كلمة التقشف بصفة رسمية ، كل واحد يريد ان يستحوذ على كل متطلبا له نفسه له ولعئلته !

اما الشعب المغلوب فهو يعيش في تقشف منذ فجر الاستقلال ، اتاي والخبز الحافي ، 20 درهم
17 - أين الثروة؟ الثلاثاء 14 غشت 2018 - 17:32
وجودها هو حل كل مشاكل المغاربة.
مقالع الرمال الصيد البحري الفوسفاط
18 - أستاذ العالم القروي الثلاثاء 14 غشت 2018 - 17:32
هذه المقدمة بغاو يكولو ليكم معندناش مديونين يعني والله مكين شحوار ولا شي إصلاح ولا شي مجتمع المدني كينين اللي لفوق كيلبسو كيديرو شوبينج صباط بثمان داسيا جاكيطا 50 مليون قميص 10000 او الهلدينجات او القصارة او العطال بملايين الدولارات او زيد او زيد .....حنايا تكولولينا صبرو الموازنة مصلحة البلد العليا .....والله مكين ش عدل في هذا البلد او نصيحة للعياشة قراو الصحافة ديال بصح. ...شكرا هسبرس صوت من لا صوت له....
19 - أين الثروة؟ الثلاثاء 14 غشت 2018 - 17:32
وجودها هو حل كل مشاكل المغاربة.
مقالع الرمال الصيد البحري الفوسفاط
20 - العاقل الثلاثاء 14 غشت 2018 - 17:37
ويستمر مسلسل البواجدة في اللجوء للحلول السهلة التي جعلت وستجعل المغرب يراوح مكانه،ولكن المشكل الأساس هم في أتباع هذا الحزب المشؤوم ،فهم إما مستفيدون وإما إنتهازيون وإما جهلاء،وفي صبيحة الإنتخابات يهرولون نحو صناديق الإقتراع لإختيار تجار الدين مستغلين مقاطعة المغاربة للإنتخابات.... منذ ٢٠١١ ونحن نعاني مع البواجدة وربما ستستمر المعانات لعقود مالم يقف المغاربة صفا واحدا ويعاقبونهم إنتخابيا بإنتخاب أي حزب لايتحالف معهم وإما سوف يستمر مسلسل الضياع
21 - متقشف الثلاثاء 14 غشت 2018 - 17:41
العثماني يتمم ما بدأه بن كيران من خنق المغاربة الله ياخد فيكم الحق حسبي الله ونعم الوكيل
22 - لطفي الثلاثاء 14 غشت 2018 - 17:42
حكومة مليئة بالتناقضات تريد التقشف وتصرف للبرلمانيين علاوات أضحية العيد تريد التقشف وملايين طائلة تصرف على مهرجانات لا فائدة منها إلا التعري والتشجيع على الفساد تريد التقشف وتغمض عينيها على شراء السيارات الفارهة لرؤساء الجماعات إلى غير ذلك من المتناقضات التي لا تعد ولا تحصى.............
23 - استاذ الثلاثاء 14 غشت 2018 - 17:43
إنه الحل الأبسط و المضمون لحل الأزمة دون المس بالمصالح العليا للمسؤولين الكبار الذين أفرغوا كل الصناديق السوداء و الخضراء و الزرقاء. لماذا لم تتجرأ يا كبير المداويخ على تفعيل الدستور لاستعادة 17 مليار درهم المنهوبة بشهادة اللجنة النيابية التي تكلفت بالموضوع ؟ لماذا لم تأمر بوقف كل التعويضات الجزافية و الخيالية و تقليص ميزانية القصور و الأجور السمينة للموظفين السامين و الوزراء و المدراء و إلغاء معاشات النواب و المستشارين و الوزراء؟
24 - فيناهي ودنك؟ الثلاثاء 14 غشت 2018 - 17:45
إلا نسميك راجل يا العثماني،و إذا كنت صادقاً و أميناً و مخلصاً و وفيا و مسؤولا،فلتلغي ريع الخمسة آلاف درهم (تعويضات الأواني الفضية) الشهرية،و إذا كنت فعلا تريد ترشيد النفقات، فلتكون لديك الجرأة لإحالة جميع تقارير المجلس الأعلى للحسابات على القضاء بقوة الدستور و القانون و المؤسسات و تطبيق القانون و الأوامر الملكية، و تفعيلا لمبذأ ربط المسؤولية بالمحاسبة، لاسترداد المال العام لتوضيفه في تسديد الديون الخارجية و الداخلية التي بلفت 68% كما جاء على لسان وزير المالية المقال و ليست 65%، و بالتالي استرداد المال العام لخزينة الدولة لتوضيفه في بناء الإنسان و المستشفيات و الجامعات و المدارس و الشركات،و الإفراج عن المعتقلين السياسيين فاضحي الفساد بأمر من الملك نفسه،هذا إن كنتم صادقين فعلاً،و الله المستعان و السلام.
25 - بشير الثلاثاء 14 غشت 2018 - 17:48
الا زال المغاربة مطالبون بتقشف اكثر مما وصلوا اليه؟ الا يمكن لن يبدأ التقشف من الاعلى حيث الرواثب الضخمة والعلاوات والامتيازات والسيارات والتعويضات عن التنفلات والخدم والحشم.....
هل نفهم من التشقف القادم انه لن تكون زيادة في الاجور؟ ولن يتم احداث مناصب مالية؟ ولن تعطى اولوية للقطاعات الاجتماعية؟
اذن فالحكومة تريد ان تتجه بنا الى الوراء عوض ان تسير بنا الى الامام.
26 - MOHAMMAD الثلاثاء 14 غشت 2018 - 17:49
ألأخ الي قرأ صورة الدون كيخوطي رفقة ولازمه صانشو باعتبار أن مؤلفه الرائع سيرفاتين أراد تجسيد ثنائية تستبد بالعقل إلإنساني إنها ثنائية الحقيقة أو الوهم أو الواقع بتمثلاته ذاتية المفارقة لو ،كيخوطي لم يكن فارسا بل كان يتوهم أنه كذلك لذا فالطواحين التي ان يصادفها في رحلته الواهمة سرعان ما كان يصدم ليسقط علي الأرض ،صديقه أو مفارقه كان مدركا لحيقة ما يري لينقل ذلك إلى الفارس السيد الذي لم يكن ليجع تن توهماته ...مهم يكن فإن الصورة يمكن تحويلها في إطار زمزيتها إلى دلالات بحسب طبيعة السياق أو المواقفالتي تستدعى من أجلها ....
27 - محمد الثلاثاء 14 غشت 2018 - 17:52
وش حنا عيشين في رفاهية حتى نفكروا في تقشف ملي خلقت وحنا في تقشف عمر الان ستون سنة
28 - Ibrahim الثلاثاء 14 غشت 2018 - 17:55
خفض من رواتب وامتيازات وزرائك وبرلمانيي العبث ومستشاري التهريج لاعطاء مثال التقشف وتزيار السمطة كما تدعي عاد طلب من الشعب يزيرها رغم انه مقجوج بالسماطي دياولكم منذ ترؤسكم هذه الحكومة الضعيفة سلطة وتنفيذا !!!
29 - تحية الثلاثاء 14 غشت 2018 - 17:59
ميزانية الشعب تصرف بطريقة غير عقلانية.
قبل التقشف أيها العثماني أعرف أين تصرف الميزانيات الوزارات والمؤسسات هل في مشاريع نافعة؟ هل هذه المشاريع لها تأثير على المواطن ؟ هل يعقل أن معظم الوزارات تعتمد على الشركات الخاصة في أبسط و أتفه الأمور مع العلم يوجد بها مهندسين من احسن المدارس؟ هل يعقل أن هذه الشركات تجدها في أسماء موظفين سابقين وغالبا خدمتها رذيءة........الله يعفو
30 - Anir الثلاثاء 14 غشت 2018 - 18:00
Circuit fermé ente un gouvernement qui emprunte les crédits et le makhzen qui fait sont transférés vers la Suisse et le misérable peuple qui rembourse la facture ! Merci aladala
31 - المجيب الثلاثاء 14 غشت 2018 - 18:00
طيب؛ عرفنا دون كيشوط ومرافقه سانشو، ولكن من تكون المحبوبة دولسينا والتي يحتاجها بطلنا كي يحكي لها مغامراته وفتوحاته؟؟
32 - مغربي حر الثلاثاء 14 غشت 2018 - 18:02
وعيتو ماتزيرو في هاد السمطة راه بنادم تقج ّّ...........هادي مابقاتش سمطة هادي شكرة مقطعة مشينا فيها
33 - زائر الثلاثاء 14 غشت 2018 - 18:02
لو تم اغلاق البرلمان وتقليص عدد الوزارات والنقص من الامتيازات التي يتمتع لها البعض وترشيد نفقات البعض الاخر ..لو تم هذا فالميزانية الناتجة كافية لسد حاجات كل المغاربة مع التركيين ايضا.
المهم ان السياسات الحالية كلها تكَرِّس ان الغني يزداد غنى والفقير يزداد فقرا.وهذا عن قصد.سياسية اهم ركائزها
1.تفقير الشعب وتجويعيه عملا بالمثل: جوع كلبك ايتبعك.
2.تجهيل الشعب و"تكليخه".فترتيب المغرب في مجال التعليم يؤكد هذا.
3.تمريض الشعب و اهلاكه فترتيب المغرب في مجال الصحة يؤكد هذا.
او فين كايساليو معاك هي منين كايهضرو على الاصلاح.و كايتاخدو شي قرارات زعما بحال الى المغرب شد الاستقلال سنة 2017.
نقسم بالله او نحلف بلي لو ان المغرب كان باقي تحت الاستعمار كان ايكون افضل من دابا بكثييييير.
وا عباد الله واش فراسكوم حنا فالتعليم او الصحة كانتنافسو مع تجيبوتي او تشاد على المراتب ما قبل الاخيرة.
واش فراسكوم بلي الثرواث لي عندنا فايتا فرنسا او المانيا او اليابان ووووو.
قمة التناقض.
كانتنافسو مع نيجيريا فالفساد.
34 - كمال الثلاثاء 14 غشت 2018 - 18:03
هذه كثر من 20 عام وحنا كايمارسو علينا التقشف والمشكل راه في السياسين الفاسدين ماشي في التقشف.
35 - محيي الثلاثاء 14 غشت 2018 - 18:08
العثماني ومداخل الفوسفاط.. أين تذهب مداخيل الفوسفاط والذهب والفضة?
36 - موظف الثلاثاء 14 غشت 2018 - 18:10
على ما يبدو أن السيد العثماني ليس في علمه خبر اكتشاف الغاز الطبيعي
37 - elamiri elmamoun الثلاثاء 14 غشت 2018 - 18:11
التطرق إلى المديونية والحالة المالية للدولة، إضافة إلى الإصلاحات الواجب نهجها وأهمها الإرتقاء بالشبان والشابات إلى أعلى مراتب المسؤولية، هذا ما يجب أن يكون موضوع النقاش السياسي وليس تخاريف الذين على بالكم. الشباب بمؤهلاتهم الجسدية والعلمية قادرون على التقشف بإستعمال وسائل النقل العمومية بدل سيارات الدولة التي يجب أن يلغى وجودها في ظل أزمة طبقية قبل أن تكون مالية. الشباب وبحكم مؤهلاتهم العلمية قادرون على القيام بالدراسات العملية وليست الكوبي كولي التي تستنزف ميزانية الإدارة. الشباب قادرون على تتبع مشاريعهم بالقدرة على الوقوف على تتبع الأشغال إلى النهاية وتسليم المفاتيح. الشباب وهم يبتدأون وظائفهم السامية لن يتسلموا أجورا ولا إمتيازات بمثل ما هو جار مع شيوخ يتمنون عودة المخلوع ليضيف إلى عمرهم الوظيفي عشرة أو عشرون سنة أخرى من الرضاعة من تذي الدولة اللذيذ بحجة إصلاح نظام التقاعد. بالإعتماد على الشباب بكل تأكيد سنربح الكثير ونقتصد الكثير مع إضافة الناتج، لن نجد أحسن من هذه السبيل لمعالجة مديونيتنا والتي هي أكبر همنا فكل الصعوبات التي تواجهنا هي ناتجة عن ثقلها وزيادة إرتفاعها.
38 - ناصر الثلاثاء 14 غشت 2018 - 18:13
بعدما إنتقد المغاربة سياسة الجزائر للحفاض على إحتياط الصرف و خفض ضعف الميزانية التجارية هاهي الأن الحكومة المغربية تتبع سياسة الجزائر التي سبق و أن إنتقدتها و سخر منها كل المغاربة! و لكن هناك فرق كبير لأن المغرب غارق في الديون حيث أن ديونه فاقت الخطوط الحمراء و وصلة تقريبا نسبة 100٪ من الناتج المحلي الإجمالي و الميزانية التجارية سجلت ضعف بقيمة 11 مليار دولار في السداسي الأول لسنة 2018، بينما الجزائر ليست لها ديون و هي من تقرض للأفامي المال كما أن ضعف الميزانية التجارية لسداسي الأول لهذه السنة بلغ 2،94 مليار دولار.
39 - مول البطيخة الثلاثاء 14 غشت 2018 - 18:17
وكان الصمطة مرخية الى حدود 2017 والمغرب احتل بها المرتبة الاولى عالميا فى مؤشر التنمية البشرية حيث اصبحت السعادة تغمر المغاربة فى 2018 ونشاهد يوميا تدشين للمستشفيات, الثانويات والجامعات المجانية , تدعيم لجميع المواد الغذائية والاستهلاكية حيث يقتنيها المواطن باسعار شبه رمزية.

اذا كانت مديونية الخزينة العامة ستصل 64,5 % فى 2019 بدل 64,6 فى 2018 اي تنقص ب 0,01 % خلال سنة معناه ان السيد العثمانى يخطط ل645 سنة مستقبلا مع تزيار الصمطة ليقضى على ديون الخزينة مع حلول سنة 2664 باذن الله .

وكان ما قام به سابقه, استاذه, وقائده بنزيدان ليس بتقشف وانما هو تجويع للشعب.

اصبح كل المغرب مدوخ بارقام السيد رئيس المحكومة, الى اللقاء فى سنة 2664.......
40 - مواطن الثلاثاء 14 غشت 2018 - 18:18
ما الفائدة من استمرار هذه الحكومة الفاشلة سوى ضياع الوقت وهدر ميزانية الدولة في أجور وامتيازات المسؤولين
41 - عبد المجيد الثلاثاء 14 غشت 2018 - 18:21
بِسْم الله والصلاة على رسول الله.لاحل مع هولاء الفاسدين الا الثورة واجتثاث هذا النظامالنظام الماسوني
42 - مغربيi الثلاثاء 14 غشت 2018 - 18:41
التقشف لازمو يبدا من 200 مليون ديال لكباش للبرلمانيين وزيد وزيد....
43 - Azzouz الثلاثاء 14 غشت 2018 - 18:54
عندما اختار رىءيس الحكومة وزيرا للمالية خلفا لبوسعيد تشاءمت لاني اعرف ان اعضاء البجيدي لا يخجلون وياتون بما لم يفعله الاواىءل من اجراءات تقشية تمس فقط الفىءات المستضعفة ليكتسب العثماني صفة الحكار التي ميزت بن كيران الذي اجهز على مكتسبات المواطنين في التعليم والتطبيب والخدمات والوظيفة والتقاعد. بىءس القوم انهم لا يستحيووون.
44 - منير الثلاثاء 14 غشت 2018 - 19:06
النساء الشاغلات سيعذبون التقاعد ...كيعيشو من 5 الى 15 سنة اكثر من الرجل ...و الله اخرج السربيس بخير
45 - وجدي الثلاثاء 14 غشت 2018 - 19:15
يا لطيف منذ ظهور هذه الحكومة لم يسمع الشعب المغربي خبرا سارا بل العكس كل الكوارث اتت معهم والله العظيم انتظر ذلك اليوم الذي ترحل ولا نرى وجوه الشؤم حكومة البيجدي لا تصلح حتى لتسيير دوار فما بلاك بلد كالمغرب
46 - احمد الثلاثاء 14 غشت 2018 - 19:16
التقشف لا يكون مع 40وزير هذه مهزلة اذا كانت الدولة جادة في التقشف عليها إقالة الحكومة و تعيين 15وزير تكنوكراط مؤطرين بخطوط حمراء . واضعين نصب اعينهم مصصلحة البلد و بس.
47 - Hassan الثلاثاء 14 غشت 2018 - 19:24
الصين فيها مليار ونصف ديال البشر ودايرين 18 لوزير .الا درنا عملية حسابية المغرب مخاص اكون فيه حتى وزير واحد
48 - محمد الثلاثاء 14 غشت 2018 - 19:30
التقشف في كل شيء يمس المجتمع المغربي إلا عالم المهرجانات والمعارض....
لاحول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم
49 - khalid الثلاثاء 14 غشت 2018 - 19:31
Arrêtez de nous prendre pour des cons,
Tous les gouvernements du monde entiers st pour le peuple sauf le nôtre.cette mascarade a assez duré.
.
50 - ملاحظ الثلاثاء 14 غشت 2018 - 19:33
قد تستغربون لو قلت لكم ان سعادة المغاربة اليوم وثفاؤلهم بالمستقبل سيكون اكبر لو كانت ديون الخزينة الداخلية والخارجية تساوي صفر بغض النظر عن مستوى معيشتهم بدو ن هذه الديون
51 - بنت البلاد الثلاثاء 14 غشت 2018 - 19:48
واك واك أعباد الله واش باقي شي تقشف أكثر من الذي نعيشة..المواطن لم يعد يملك ما يتقشف به...لا صحة لا تعليم لا حقوق ..فين غاديين بهذه البلاد..
52 - mustapha الثلاثاء 14 غشت 2018 - 19:52
لي فهم شي حاجة افهمني الله ارحم الوالدين..فهم مرة يقولون الاولوية للقطاعات الاجتماعية من صحة وتعليم ومرة يقولون حصر التوظيف و التحكم في الاجور..!!!!
53 - دريس الثلاثاء 14 غشت 2018 - 20:06
اخى ناصر 38:

الجزائر لم تطبق التقشف وهو مجرد كلام فقط حيث ميزانية 2018 ارتفعت بتسعة فى المائة اي قدرات ب 86 دولار منها 42 للاستثمار فقط حيث تشاهد يوميا توزيع الاف السكنات عبر كل الولايات, تدشين ثلاث ترمواي جديدة , تسليم 843 كلم من الطرق السيارة, انطلاق قطار كوراديا السريع نحو كل المسافات الطويلة, تدشين محطتين فى اطار توسيع ميترو العاصمة, التدشين بعد شهرين لاكبر مطار فى افريقيا, تسليم 45 الف سرير جامعى جديد, الانتهاء من اشغال اربع مدن رياضية , تدشين مئات المصانع ووووو ومع ذلك الاحتياطات المالية والذهبية لم تتاثر بكثر من 2% رغم مئات المشاريع الضخمة التى هي فى طور الانجاز مع تخصيص 19 مليار دولار لتدعيم الاسعار, تغطية التعليم والصحة المجانين والاعانات الاخرى التى تقدمها الدولة لمستحقيها.
54 - محمد أحتيت الثلاثاء 14 غشت 2018 - 20:08
منذ استفاقتي للمشهد السياسي المغربي، والمشهد يتكرر في كل فترة حكومية كل حكومة لها نفس الاستراتيجية التي تدور في نفس الدائرة وترجع إلى نقطة بدايتها وبالتالي لا نجد أي تغيير من غير الطبقة البرجوازية زادة في ثروتها الطبقة السياسية استغلت فترتها لمصالحها الشخصية والطبقة الكادحة زادت في فقرها وتهميشها ...
55 - kata الثلاثاء 14 غشت 2018 - 20:11
السلام وا سي العتمني واش هاد التقشف على حساب الشعب؟؟ الى كنتو رجال وطنيين حيدو عليكم غير ديك الخلصة السمينة شهريا لمدة عام واحد ءها حنا محيدين الديون الخارجية الله يرحم ممتكم غير جربو هاد الوصفة السحرية و الله حتى تعطي النتيجة و يرضي عليكم سدنا
56 - جلال الثلاثاء 14 غشت 2018 - 20:15
ارهقتمونا بسياسة التقشف والضحية همااحنا الفقراءالله ياخد فيكم الحق
57 - محسن لعبار الثلاثاء 14 غشت 2018 - 20:18
الشفافية في النفقات وترشيدها من حقنا كدافعي ضرائب نعرفوها دير ابليكاسيون نشوفوا اش واقع فالصندوق
58 - l'expert retraite bénévole 2 الثلاثاء 14 غشت 2018 - 20:26
La Direction des Impôts vient de procéder à la simplification de la procédure de restitution d’IGR.

Cela veut dire que les employeurs font des retenues à la source excessives à leurs employés.

A notre avis, il faut doter cette Direction d’un budget consistant pour lui permettre de lancer une compagne de sensibilisation aux dangers de l’évasion fiscale et à la simplification de la procédure de déclaration annuelle que prévoit l’article 82 du Code Général des Impôts pour les riches ou carrément établir d’office cette déclaration au profit de ceux qui ne savent pas…. la remplir.

L’argent est disponible, il suffit de le ramasser en nous écoutant.
59 - karim الثلاثاء 14 غشت 2018 - 20:56
التقشف هو نقص من رواتب الوزراء والبرلمانيين والمدراء المؤسسات الحكومية وبيع السيارات الحكومية ليس لها دور،
60 - مصطفى الثلاثاء 14 غشت 2018 - 21:23
مند أن عقلت على راسي، وحنا مقشفين، المهم هاذ المرة التقشف يديروه الكبار، نوبتنا دازت،
61 - مدوخ الثلاثاء 14 غشت 2018 - 21:47
يتكلمون عن سياسات التقشف و لم نر الذي يدفع ثمنها الا الفقراء بالزيادات ورفع الدعم.
لماذا هذه السياسات لا تمس جيوب كبار المسؤولين .؟ لماذا لا تخفض رواتب الوزراء و نوابهم وكتابهم العامون و السفراء والبرلمانيون ؟
لماذا لا تسترجع الاموال المسروقة؟
لماذا لا تسترجع الاموال المرصودة في الابناك الاروبية و الامريكية للاغنياء المغاربة كي تستثمر في القطاعات المنتجة ؟؟
لماذا ولماذا .......تساؤلات عديدة بالاجابة عنها نسير بهذا البلد الا الامام دون ذلك يبقى الكلام جعجعة بدون طحين.
62 - ahmed الثلاثاء 14 غشت 2018 - 22:44
نعم التقشف للقطيع الدين لايدافعون عن حقوقهم كالبرلمانيون والوزراء والدين يحاربون كل المنافسين ويفعلون مايريدون ليبقوا لوحدهم في السوق بل لايقنعون ويحتقرون القطيع كل يوم زيادة في المواد ومن يحاسبهم لا أحد.
لا محاسب ولا مراقب
والنتيجة لازم على القطيع أن يخلص وهو ساكت
63 - Libre الأربعاء 15 غشت 2018 - 00:16
ان تقدم اي بلد لايعتمد على المديونية او على ضبط التوازنات الماكرواقتصادية فاقوى دولة في العالم وم ا لديها اكبر مديونية لتحريك عجلة الاقتصاد يجب تشجيع الاستثمار وتشجيع الاستهلاك الداخلي اي الرفع من القدرة الشراءية اي الزيادة في الاجور في القطاع العام والخاص والتوضيف المكثف للطاقات المعطلة اي يجب على الحكومة البحث عن حلول جديدة للموارد المالية كالرفع من الضريبية على المواد الاستهلاكية غير الاساسية خلق ضريبة على الثروة الزيادة في الضريبة على المنازل غير الاهلة الضريبة على الفلاحة اعادة النضر في اتفاق الصيد البحري اعادة النضر في مادونيات النقل والصيد في اعالي البحار ومقالع اعادة النضر في اجور المدراء المركزيين والهمل بقاعدة الاحر الاعلى يساوي الاجر الدنى مضروب في ١٠ اما التقشف فانه نتاءجه الاجتماعية ستكون وخيمة فالمغرب عاى سفيح ساخن فاتقوا الله في عباد الله ايتها الدءاب الملتحية
64 - ربيعة الرباطية الأربعاء 15 غشت 2018 - 00:23
من غير الممكن دعم القطاعات الاجتماعية كالتعليم والصحة، والتشغيل في ضل استمرار سياسة التقشف المجحفة في حق المواطن المغربي البسيط. لذلك فعلى الدولة الاعتراف بأنها فشلت وستبقى فاشلة في تقليص الفوارق الاجتماعية وسيبقى الفقراء فقراء وسيزبد الاغنياء غنى
65 - وغى زيرو مزيان الأربعاء 15 غشت 2018 - 00:30
وغى بقاو تزيرو على المواطن البسيط السمطا راه الضغط يولد الإنفجار واخا كتزيروها غى شويا بشويا باش متأثرش ومايحس تاواحد بالتزيار كالموت البطيئ ... بن فيران زيرها حتى وصلت لعظم ونتا أخلفه المحكوم الكتمانى كمل أللى بقا ... فالتاريخ لن يرحمكم يا رباعت الشلاهبيا الأغبياء البلداء ...
66 - جمال الأربعاء 15 غشت 2018 - 00:45
يا سي العثماني اعمل في حسابك ان البلاد مقبلة على حربين عسكرية واقتصادية . فكر جيدا ثم احسبب .
67 - lou الأربعاء 15 غشت 2018 - 01:03
commencez d abord par reduire les voitures de services et limiter les deplacements des restants
68 - جعيط مول الفكوس الأربعاء 15 غشت 2018 - 01:59
اولا .التقشف . حدف الامتيازات والعلاوات و المصاريف الزاءدة .. الاكتفاء بسيارة مصلحة واحدة ..وساءق فقط .. لكل الوزراء وكتاب الدولة والموظفون السامون والمدراء وكل الأطر في القطاع العمومي والشبه العمومي .. خصم شهر دجنبر القادم لكل هؤلاء الأشخاص المذكورين الذين يساوي أو يفوق أجرهم الكامل 100.000 درهم لصالح الخزينة تصرف في ميزانية 2019 ..ونفس الشيء ينطبق على الجماعات المحلية ومجالس المدن والجهات.. تضريب الضريبة على القيمة المضافة على الكماليات والاشياء الثمينة من سيارات ومركبات فخمة ويخوت وطائرات خاصة وعطور واثواب ووو بسعر 30% كباقي عدد من الدول .. ثانيا . تشجيع الاستثمار الداخلي الوطني للمغاربة وللمقيمين في المغرب بإعفاءهم من الضرائب لمدة تلاثة أو خمسة سنوات.. خلق جو من الثقة بين المواطن والادارة وتبسيط المساطر الإدارية والقطع مع البيروقراطية والتجاوزات وذالك لتحفيز التجار وغيرهم إلى استغلال اموالهم في مشاريع تنموية متعددة تعود بالنفع على البلاد ودون الدخول في مصادر تلك الأموال. تحديد أجل آخر سنة 2019 للقيام بهذه الاستثمارات .. تعيين مسؤولين أكفاء ونزهاء للقيام بهذه المهمات ومتابعتها .
69 - Khalil الأربعاء 15 غشت 2018 - 08:08
يجب الحد من الديون واعتبارنا ان نعاني من حصار دولي والبحث عن بديل والصبر لأننا ان لم نفعل سنعاني اكثر فأكثر في المستقبل
70 - جناح الأربعاء 15 غشت 2018 - 12:03
لا يمكن تفعيل التقشف بدون الاصلاح
تفعيل الفرض الضرائب على جميع المقولات والشركات بدون إستتناء
فرض الضرائب على من يكون له أكثر من منزلين بالمغرب
تقليص من سيارات الدولة المخصصة للموضفين والوزراء
رفع الدعم عن البنزين في الصحراء المغربية
يا أيها الوزير إذا فعلت التقشف سترفع من الفساد والضياع أموال الدولة لأنك ستقلص من اوضائف العمومية والمغاربة يريدون الامن ومحاربة الفساد
ان تسير في الخط المعاكس
71 - مواطن الأربعاء 15 غشت 2018 - 12:17
الم.تعلك.انا.مند.ان.وجتم.على.رءس.هده
الحكومة.ونحن.الصمطة.قطعت.امعاءنا.
قبل.كبيركم.بنكيران.كان.سردين.لاتعدا.7دراهم.
وقبله.كدالك.البنزين7دراهم.وهناك.نوع.اخر.كان
يبتاع.ب6دراهم.وهو.الدي.يبتاع.الان.
قبل.مجيؤكم.كام.اللحم.50درهم.اليم.80درهم.
فبلك.كان.الموضف.يعين.عاءلته.وابوه.واخوته.
اليوم.بسياسنكم.الهوجاء.تخلى.الكل.عن.اهله.
واصبح.يقول.رءسي.رءسي.كانها.القيامة.قامت.
حينماجءتم.الى.هده.الحكومة.نتمى.ننام.ون
ستيقض.ولانجدكم.
72 - مغربي الأربعاء 15 غشت 2018 - 14:48
اسي العتماني...تبارك الله عليك وعلى سياستك بقيتي تزير في السمطة على فقراء البلد حتى قجيتيهم.
73 - l'expert retraite bénévole 3 الخميس 16 غشت 2018 - 13:13
Un peu d’économie ne fera que du bien en invitant le gouvernement à desserrer la ceinture.

John Maynard Keynes est un économiste britannique (1883-1946), qui est à l’origine d’une nouvelle conception de l’économie. Il donne à la demande un rôle prépondérant sur l’offre.

A travers différentes théories, il a développé l’hypothèse que la demande est le principal facteur déterminant le niveau de la production et par conséquent celui de l’emploi. Il préconise l’intervention directe de l’Etat pour relancer artificiellement la demande.

Le refus des salariés de voir leur salaire baisser est finalement une bonne chose car elle évite une spirale déflationniste.
74 - RAYANE الخميس 16 غشت 2018 - 16:20
plus que ca .la misere est deja inslalle.
المجموع: 74 | عرض: 1 - 74

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.