العدالة والتنمية يتعهد بالعمل لجعل الدولة في خدمة المواطن

العدالة والتنمية يتعهد بالعمل لجعل الدولة في خدمة المواطن
الجمعة 28 أكتوبر 2011 - 13:25

يرتكز تصور حزب العدالة والتنمية للمرحلة المقبلة على العمل من أجل جعل الدولة في خدمة المواطن، والتأكيد على مركزية الإنسان باعتباره محورا وهدفا لبرامج التنمية ،وتحرير طاقات الإنسان المغربي في التنافس والإنتاج والقطع مع اقتصاد الريع والاحتكار، وإرساء نظام فعال في التضامن والتوازن الاجتماعي وتصحيح الفوراق والعدالة في توزيع الثروة.

وحسب البرنامج الذي أعده لدخول غمار الانتخابات التشريعية ليوم 25 نونبر المقبل، فإن مقاربة الحزب التي وصفها بالجديدة ترمي إلى “بناء مجتمع مستقر ومتضامن ومزدهر، قوامه طبقة وسطى واسعة مع نظام تضامني يحقق العيش الكريم لفقرائه ويوفر الأمان وشروط الفعالية والمسؤولية الاجتماعية لأغنيائه”.

ويشدد الحزب في برنامج الانتخابي الذي يحمل شعار”من أجل مغرب جديد مغرب الحرية والكرامة والتنمية والعدالة”، على أن السياسات المتبعة أدت إلى وضع المغرب على طريق القطيعة بين فقرائه وأغنيائه مع الإضعاف المتزايد للطبقة الوسطى، “وما يؤدي إليه من انتشار للفساد والنهب والريع ومصادمة اختيارات المجتمع وهويته وتآكل القيم الإيجابية فيه”.
إن إيقاف هذا المسار أصبح برأي الحزب “خيارا حتميا لا مفر منه لاسيما في ظل الربيع الديموقراطي”، مبرزا أنه سيعمل من أجل دعم انخراط المغرب في هذا المسار الجديد المنبثق من تطلعات الشعب المغربي و”الذي رافقناه مع الخطاب الملكي ل9 مارس وبعده المراجعة الدستورية وحاليا ونحن نستعد لخوض الانتخابات النيابية ل 25 نونبر 2011”.

غير أن نجاح هذه الاختيارات يتوقف حسب الحزب على ثلاث دعامات تتمثل في تجديد نظام القيم في نطاق المرجعية الإسلامية، والهوية المغربية المتعددة المكونات، وإصلاح فعلي لقطاعي التعليم والقضاء.

وينطلق برنامج الحزب من القناعة بأن المغرب بإمكاناته البشرية ورصيده الحضاري وقدراته الطبيعية وموقعه الجغرافي، مؤهل لضمان الكرامة لأبنائه وتحقيق التنمية واكتساب موقع متميز ضمن الدول الصاعدة، وإحياء وتجديد نظام القيم المغربية الأصيلة على أساس من المرجعية الإسلامية والهوية المغربية.

ويهدف حزب العدالة والتنمية، في برنامجه الانتخابي إلى “التمكين للحكامة الجيدة على المستويات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والخارجية، والقائمة على الديمقراطية الحقيقية والمسؤولية والمنافسة الشريفة والشفافية والنزاهة، من أجل استثمار أمثل للإمكانات والفرص”.

كما يهدف البرنامج إلى اعتماد سياسات إرادية موجهة إلى فصل نظام الإنتاج عن نظام التضامن، والعمل على إدماج الفئات المهمشة والتكفل بالشرائح في وضعية صعبة، وإدماج فعال وتشاركي للمستوى المحلي والمجتمع المدني في إعداد السياسات العمومية.

وأفادت أرقام تضمنها البرنامج الانتخابي للحزب أن هذا الأخير يراهن على تحقيق معدل نمو بنسبة 7 في المائة ، وخفض معدل البطالة بنقطتين، وتقليص معدل الفقر بالنصف، فضلا عن رفع الدخل الفردي ب`نسبة تصل إلى 40 في المائة في الخمس سنوات القادمة، والتحكم في عجز الميزانية في حدود 3 في المائة من الناتج الداخلي الخام، وتحسين ترتيب المغرب في مؤشر التنافسية إلى 60، ومضاعفة مردودية الاستثمار العمومي.

كما رسم الحزب مجموعة من الأهداف تتمثل في توسيع استفادة المشاريع الاستثمارية من التحفيزات الاستثنائية بخفض حد الاستثمار المؤهل من 200 مليون درهم إلى 100 مليون درهم، وإشراك المقاولات الوطنية المتوسطة والصغرى في تنفيذ الصفقات العمومية الكبرى بنسبة 30 في المائة.

ويركز برنامج الحزب أيضا على القيام بإصلاح ضريبي فعال يمكن من تخفيف العبء من الضريبة على الدخل عن الفئات الدنيا والمتوسطة، ورفع مساهمة ذوي الدخول العالية، وخفض نسبة الضريبة على الشركات في أفق اعتماد 25 في المائة، وتشجيع إدماج القطاع غير المهيكل، وتقوية مساهمة المقاولات المتوسطة والصغرى في مجهود التشغيل عبر رفع سقف المعاملات اللازمة لتطبيق نسبة 15 في المائة إلى 5 مليون درهم ،فضلا عن إقرار منظومة جديدة للضريبة على القيمة المضافة في أفق إعفاء المواد الأساسية على المستويين الغذائي والطبي.

وعلى صعيد آخر، يؤكد حزب العدالة والتنمية في برنامجه الانتخابي أنه يعتزم الانكباب على العمل من أجل اعتماد مقاربة مندمجة وفعالة في تعزيز الوحدة الترابية للمملكة ومعالجة قضية سبتة ومليلية المحتلتين، وإدماج المغاربة المقيمين في الخارج في الإستراتيجية الدبلوماسية والسياسات الوطنية، والمحافظة على العلاقات المتميزة مع الفضائين الأوربي والأمريكي، واعتماد سياسة أكثر توازنا في تدبير الشراكات وضمان المصالح المتبادلة والعادلة.

وإلى جانب ذلك، يركز الحزب على ضرورة تعزيز علاقات المغرب مع الفضاء العربي والإسلامي والإفريقي باعتباره عمقه الاستراتيجي والتاريخي والجغرافي، وتجديد الدبلوماسية الوطنية من خلال إعادة النظر في طريقة أدائها وتسييرها واعتماد نظام للحكامة الجيدة وتبني مقاربة ديموقراطية وتشاركية ومهنية.

وفي ما يتعلق بقطاع الإعلام سطر الحزب برنامجا يهدف إلى “دعم اعلام ديمقراطي وحر ومسؤول يعكس التعددية السياسية والثقافية ويخدم الهوية الوطنية” وينخرط في التنمية المجتمعية وتأهيل الموارد البشرية، والعناية بالعاملين في القطاع الاعلامي، ودعم الإنتاج الوطني والمقاولة الصحفية، ومراجعة قانون الصحافة من أجل تعزيز مبدأ الحرية والمسؤولية في ممارسة المهنة والولوج إليها. كما يدعو البرنامج إلى حذف العقوبات السالبة للحرية المرتبطة بحرية الرأي والتعبير، وتحسين صورة المرأة في الإعلام، وإقرار إجراءات فعلية للحد من توظيف جسد المرأة كسلعة تجارية تكرس دونية المرأة وتختزلها في بعدها الجنسي.

‫تعليقات الزوار

93
  • PJD أولا, دائما وإلى الأبد
    الجمعة 28 أكتوبر 2011 - 13:49

    أنتم أملنا الوحيد, اللهم وفق حزب العدالة والتنمية لما فيه خير لهذا الوطن ولهذا الشعب ولهذه الأمة ولهذا الملك

  • محمد الفاسي
    الجمعة 28 أكتوبر 2011 - 13:57

    وفقكم الله، قلوبنا معكم.. لأنكم الأصلح لهذا البلد، فيكم صفة: ( يا أبت استأجره إن خير من استأجرت القوي الأمين)، و فيكم خصلة: (اجعلني على خزائن الأرض إني حفيظ عليم)… كان الله معكم.

  • ابقار علال
    الجمعة 28 أكتوبر 2011 - 13:59

    نهنا 'اردوغان' المغرب على الكعكة المخزنية الملغومة.فعلا تستحقون السكاتة و رد الجميل منطرف من صانعكم.هاهو 'الكرسي' الوعود ماذا عساكم فاعلون؟؟؟؟

  • anas
    الجمعة 28 أكتوبر 2011 - 14:02

    نريد بنكا إسلاميا
    إصلاح التعليم
    تعميم التامين عن المرض
    إلغاء الإعفاء الضريبي لأي كان
    دعم السكن و المشاريع
    محاربة التطرف
    محاربة الرشوة و المحسوبية و الزبونية
    نريد شيئا نلمسه في حياتنا و ليس كلاما كبيرا و فضفاضا.
    سوف أصوت ان شاء الله على pjd و لكن كونو عند حسن ظننا فإنها ورقة أخيرة سنلعبها و إياكم.

  • Khadija
    الجمعة 28 أكتوبر 2011 - 14:04

    Moi je voterais pour cette partie , parce que ils sont serieux et ils aiment bien notre Maroc.

  • mohaned
    الجمعة 28 أكتوبر 2011 - 14:10

    برنامج في المستوى ولكن يجب تنفده ونطلب منكم أسي بن كيران يوم الإقتراع يوم عطلة حتى تكون المشاركة بكثافة يوم الإقتراع والله يوفقكم

  • shaimae
    الجمعة 28 أكتوبر 2011 - 14:17

    سبحان الله … كل شيء سهل لديهم …. حل قضية سبتة و مليلية ؟؟؟ اتريدون ادخالنا في حرب سنخرج منها كالعراق ؟؟ ام انكم تقولون هدا فقط لضمان اصوات الشعب المغلوب على امره و الدي لا يفرق بين السياسة الدولية و العواطف الوطنية ؟؟
    و كيف تأكدون أشياء لا تعرفون امكانية تحقيقها مادامت في حكم الغيب الدي لا يعلمه الا الله .. يا مسلمين ؟؟ تركبون فوق الدين باطلا لكي تربحوا تعاطف الشعب المسكين … اتريدون ان تطردوا الاستثمارات الاجنبية التي تأكل نصف الشعب و تغرقوننا في البطالة … انت يا بن كيران لو كنت تعرف الاسلام جيدا دين التسامح و المحبة .. لما رفضت محاورة المغربي اليهودي في راديو لوكس .. او ليس الرسول عليه الصلاة و السلام من كان رحيما بجاره اليهودي … فمن أنت لتستخف و تحتقر الديانات الاخرى ؟؟ و الله و شدوا العدالة و التنمية الحكم … احتى نرجعوا درجات اللور .. و غانبداو نقولو يا ريت الي كان ماكان

  • عبدو
    الجمعة 28 أكتوبر 2011 - 14:29

    سأصوت للعدالة والتنمية ان شاء الله دفعا للفساد ودفاعا عن حقوق المستضعفين

  • marocain
    الجمعة 28 أكتوبر 2011 - 14:30

    لا عدالة ولا تنمية بدون أمازيغية, كيف لحزب يقف ضد حق الأمازيغ في الوجود أن يدعي الإسلام ,كفى من الديماغوجية الدينية .

  • مستقل
    الجمعة 28 أكتوبر 2011 - 14:35

    والله اتمنى من كل قلبي ان تكون الحكومة المقبلة من نصيب العدالة والتنمية هذا الحزب الذي ما فتئ يدافع على المطالب المشروعة للمواطن المغربي . وفوز العدالة هو رهين نزاهة الانتخابات .

  • maaha
    الجمعة 28 أكتوبر 2011 - 14:36

    الاحزاب المغربية لكثرتها فهي لا تمثل سوى لوبيات مريضة بالسلطة و الجاه و لايهمها سوى مصالحها و مصالح الطبقة الحاكمة.
    و العدالة و التنمية لا يختلف عن الاتحاد الاشتراكي او الدستوري او الاصالة فكلهم يؤمنون بنفس النهج و لهم نفس الشعارات و نفس البرامج و نفس الاهداف و لكم التاريخ كمرجع .

    لا احد يشك في تشابهكم يا احزاب السلطة .
    لن اصوت عليكم لا اليوم و لا غدا . فانتم لا تحتاجون إلى اصوات الشعب و الدليل رغم المقاطعة او العزوف فالحكومة و البرلمان مملوء بالفاسدين و السكارى و يتكلمون باسم شعب لم ينتخبهم ولم يصوت عليهم.

  • outman algarssifi de paris
    الجمعة 28 أكتوبر 2011 - 14:43

    يا أستاذ بن كيران صوت مغاربة أوروبا للمرجعيتكم أنتم الأمل فلماذا نقصى من هذا الإستحقاق يجب التحرك على هذا المستوى حتى نستطيع قول كلمتنا.تحية إكبار و إجلال للمفكر المقرئ أبوزيد الإدريسي

  • omar
    الجمعة 28 أكتوبر 2011 - 15:04

    نفس الخطاب الذي كنا نسمعه في الانتخابات السابقة، ألمغاربة عاقو بكم. كفى من إستغلال ألدين من اجل مصالحكم الخاصة. شِعركم لا ينفع في اي شئ!! كل ألمغاربة ألاحرار سيوصوتون ضذ حزب پجد

  • rasonable
    الجمعة 28 أكتوبر 2011 - 15:04

    estse partido de verdad merece su oportunidad para gobernar , lo que me preucupa es que van hacer con el fenomeno de la droga y el pescado que se vende en plena mar ala vista y el oido del ejercito guardia de costas, me prigunta es : que hara con este caso

  • ق احمد
    الجمعة 28 أكتوبر 2011 - 15:07

    أظن و الله اعلم ان اغلب الشعب لم يعد ينخدع بالشعارات الرنانة ومل من الوعود الكادبة , وقبل ان يتعهد هذا الحزب او داك فليراجع حساباته و يلعب على المدى الطويل-ادير دراعو قد فمو-ولن تكون الدولة في خدمة الشعب الا اذا خدم ابناء الشعب الشعب , كيف يمكن لأحد ان يخدمك وهو لا يعرف احتياجاتك؟؟؟
    اتقوا الله في انفسكم و فينا

  • رشيد بادو مكناس
    الجمعة 28 أكتوبر 2011 - 15:09

    نحن معكم لأنكم لم تُمنَحوا فرصة للتغير الفعلي من داخل الحكومة ،الآن فرصتكم أن تحققوا للمغرب مالم يحققه أحزاب الفساد، فكونوا في مستوى تطلعات الشعب !!!!! رشيد بادو مكناس

  • أبو عائشة
    الجمعة 28 أكتوبر 2011 - 15:10

    برنامج انتخابي جد متميز ، إن شاء الله سيبعث التفاؤل في نفوس المغاربة من أجل بناء مغرب أفضل بعطي للمواطن المغربي كل ما تحمل كلمة "كرامة" من معنى.
    بالتوفيق إن شاء الله يا حزب المصباح

  • youssef
    الجمعة 28 أكتوبر 2011 - 15:20

    je vous souhaite tout le bonheur du monde,vous ete le seul corps propre au maroc
    mais faite attention il ya des taches comme Bel Koura de MEKNES.
    mais il ne faut pas oublier de juger tout les voleur , .
    aussi j'ai un voeux ,une fois responsable donner un coups de pied a BENHIMA de la RAM

  • YOUSSEF FARHAT
    الجمعة 28 أكتوبر 2011 - 15:24

    الحزب الوحيد الذي يستحق رئاسة الحكومة

  • مغربية
    الجمعة 28 أكتوبر 2011 - 15:28

    نجح حزب النهضة فى تونس و نريد حزب العدالة و التنمية فى المغرب لا بديل للمرجعية الاسلامية فى المغرب كفا من الأحزاب العلمانية اللتي جرت المغرب الى الهاوية
    نحن بلد مسلم و نريد حزب مسلم

  • Eros
    الجمعة 28 أكتوبر 2011 - 15:30

    moi personnellement je fait confiance a cette parti ; ils doivent faire gaf car vraiment le MEKHZEN Pour Ne Pas Tomber Dans Les Mêmes Fautes des élections précédentes … Les Voies de Ma Famille sont a ton Service Mr PJD

  • تامر
    الجمعة 28 أكتوبر 2011 - 15:34

    سيخدمون مصالحهم الشخصية ثم الحزبية كما بينت تجربتهم في تسيير المجالس الجماعية.
    سنجد كما هي العادة جل المعلقين سيهللون لهذا الخبر وذلك لكون انصار هذا الحزب اصبحوا يرابطون امام الحواسيب للرد على كل خبر يهم pjdوذلك تنفيذا لأوامر قيادتهم

  • amazighi
    الجمعة 28 أكتوبر 2011 - 15:37

    …BRAVO BRAVO BRAVO Pour PJD

  • the gangster
    الجمعة 28 أكتوبر 2011 - 15:39

    لماذا لا نجد مشكل البــــطـــــالـــة و حلولها ضمن أهداف العدالة و التنمية .؟

  • NAMLI
    الجمعة 28 أكتوبر 2011 - 15:39

    نتمنى ان يفعل هذا الحزب ما لم تفعله الاحزاب السابقة و ان يدشن عهدا جديدا يمكن المغرب من مسايرة باقي الدول المتقدمة.حفظ الله مغربنا واطال لنا في عمر ملكنا محمد السادس نصره الله

  • الغيور
    الجمعة 28 أكتوبر 2011 - 15:51

    بعد مرور كل هذة السنوات على ظهوركم كتيار سياسي اسلامي لازلتم في طور العهود ولم تنتقلو بعد الى التنفيد مع الاسف لم نلاحظ اي تغيير كان سببه حزبكم ولكن كل ماتفعلون هو البداية بالبسملة و الصلاة على رسول الله من أجل داخل البرامان اتبينو انكم مسلمون وكأنكم تستعملون الدين لأغراض سياسية ليس الا قد أخطأت كثيرا حين ضننت انكم شعلة المغرب ونوره و وهبتكم صوتي أكثر من مرة ولكني اليوم اكتشفت انكم مجرد اناس تسيسون الاسلام لفائدتكم فلو كنت مخلصين حقا لما تلهفتم وسال ريقكم على الدخول لقبة البرلمان تأسيا بالصالحين الذين رغبو ان يكونو محكومين لا حاكمين فأرجومك كفوا عن استعمال الدين للوصول لغاياتكم لأنه فوق كل تلك الاعتبارات و سامحوني ان أسأت الى حزبكم ولكن اقول قد طلع عليكم نهار وبانت كل معايبكم فعضو على قبة البرلمان بالنواجد  

  • ظاهرة صوتية
    الجمعة 28 أكتوبر 2011 - 16:07

    بن كيران يريد أن يلبي طموحه الشخصي في رئاسة الحكومة..
    وإذا ما ترأس الحكومة سيرو قلبوا عليه ..
    ليست المبادئ خطابا يا "مناضلي" العدالة والتنمية..
    مشاركتكم في تدبير الشأن العام لم تضف أي جديد يذكر..
    بل إنكم خذلتم من صوت عليكم بالعديد من الأقاليم..
    وحصيلة التمثيل النيابي والجماعي بها تحت الصفر..
    والأمثلة: شفشاون، ميدلت، القنيطرة، طنجة، تطوان، العرائش، الصويرة، الدار البيضاء، أكادير، الرباط،…

  • rash
    الجمعة 28 أكتوبر 2011 - 16:08

    paroles, paroles comme toujours …. y a surtout pas de faits

  • driss
    الجمعة 28 أكتوبر 2011 - 16:10

    كلنا في دربالة مقطعة الله يكون مع المغاربة والله يكون في عونهم

  • مغربي
    الجمعة 28 أكتوبر 2011 - 16:14

    هل سيضمن حزب العدالة والتنمية الحصول على الأغلبية المؤهلة (أكثر من 50%) لتنفيذ برنامجه؟ أم أن التحالف مع أحزاب أخرى سيغيرمن هذا البرنامج هذا إن لم تفز جهة أخرى بالأغلبية.

  • sysaad
    الجمعة 28 أكتوبر 2011 - 16:17

    أرجو أن يتحقق ذلك؛ رجال العدالة والتنمية لايريدون إلا الخير لهذا الوطن، اللهم وفقهم لذلك……

  • رشيد
    الجمعة 28 أكتوبر 2011 - 16:25

    المنتفعين من الوضع الحالي في نهب الاموال و الفساد لا يمكن ان يسمحوا بالاصلاح الجذري الحقيقي لدلك الحل هو منع كل الفاسدين من الترشح و اضهار نية حقيقية ترافقها قرارات و افعال لتطهير البلاد من الفساد الدي اهلك المواطن

  • بشير
    الجمعة 28 أكتوبر 2011 - 16:29

    حزب تواجهه الحكومة تواجهه الصحافة المسيرة تواجهه العلمانية لكن الشعب معه وانشاء الله
    مهما تحالف الأعداء ومهما حاولوا فإن صوتنا واحد الشعب يريد الخلاص يريد الإسلام والسلام .
    كل عاقل يفضل التصويت على رجال ملتزمين نراهم في المساجد ولا أحد يصوت على رواد وأصحاب البارات والبنوك الربوية . لقد تعبنا من خطاباتهم وتخويفاتهم من العدالة والتنمية لكن حان وقت التغيير .

  • lahcen
    الجمعة 28 أكتوبر 2011 - 16:30

    نسال الله لكم التوفيق وان غالبية الشعب المغربي معكم لتطهيرهاد البلد من المفسدين وبنا دولةالحق ولقانون

  • Oussama
    الجمعة 28 أكتوبر 2011 - 16:37

    إذن و بعد الإطلاع على البرنامج لا يسعني إلا أن أصوت للعدالة و التنمية
    و الكمال لله حتى مشروع ما كامل
    و لكن هادوا العناوين و التفاصيل ستكون كثيييييييييرة إنشاء الله

  • mohamed
    الجمعة 28 أكتوبر 2011 - 16:44

    نتمنى من المواطنين الشرفاء أن يعطوا أصواتهم لهذا الحزب / و يساهموا في التغيير للأفضل

  • محسن
    الجمعة 28 أكتوبر 2011 - 16:48

    سأصوت للعدالة و التنمية من أجل التغيير ان شاء الله , و أدعو جميع اخواني الى التصويت عليه بكثافة فهو الأمل الوحيد بعد الله في هاته البلاد

  • أسد أسود الأطلس الصحراوي
    الجمعة 28 أكتوبر 2011 - 16:58

    الباقي من قادة المقاومة و المقاومين الحقيقيين وأعضاء جيش التحرير الأوائل ، يرغبون من السادة المسؤولين عن حزب العدالة والتنمية ، من أجل إعادة الكرلاامة لأسرة المقاومة الحقيقيين وعلى رأسهم رؤساء المنظمات الفدا ئية الذين قاوموا الايستعمار وعملا ئه الخونة ، والذين حققوا النصر للعرش العلوي بعودة محرر الوطن من الاستعمار وعملائه الخونة ، واعتراف فرنسا باستقلال المغرب ، بفضل الثورة التي حققتها منظمة اليد السوداء بتخطيطات المسمى آن ذاك ب ولد مولاي عبد الله ورفاقه من رؤساء خلايا المنظمة ، ذا ما يرغب فيه المقاومين الحقيقيين وإعادة الكرامة لهم ، وإخراجهم من التهميش الذي يعرفه ملفهم منذ الاستقلال ، وإبعاد الدخلاء من صفوفهم ، وإبعاد المندوب السامي مصطفى الكثقيري الذي له الرغبة في تزويرالحقا ئق وتزوير التاريخ الحقيقي لأسرة المقاومة ، وبذلك تسدون خيرا كان المرحوم الدكتور عبد الكريم الخطيب يتمنى تحقيقه ؟

  • realiste
    الجمعة 28 أكتوبر 2011 - 17:01

    Nous voulons des chiffres; nous voulons des délais; nous voulons un détail de votre programme ; finie l'époque des Souhats ; nous voulons du concret ;
    A bon entendeur

  • زكرياء
    الجمعة 28 أكتوبر 2011 - 17:08

    نتمنى التوفيق لحزب العدالة و التنمية في برنامجه الجاد و الطموح فقد آن الأوان ان تعطى الفرصة لهذا الحزب كي يحكم بلدنا الحبيب لأننا جربنا الاشتراكيين و الليبراليين و لم يحققوا شيئا يذكر

  • amine
    الجمعة 28 أكتوبر 2011 - 17:10

    صوتي لكم, و ان شاء الله أصوات المغاربة لكم كلكم بعد ان جربنا أحزاب اليسار و اليمين و الوسط و لم تفلح في زحزحة ثقل المخزن.. ثقتنا في الله و فيكم, فلا تخيبو أملنا.

  • Oussa_7
    الجمعة 28 أكتوبر 2011 - 17:21

    باذن الله مصوتين على العدالة و التنمية …لم يبقة لنا الامل الا بالله و هذا الحزب

    ويلا منجحاتش عرفو وقع تزوير ..لان الاغلبية كلشي كيقول العدالة و التنمية

    و هادوك التحالف ….مغادي ايصور حتى وززا الى كانت الشفافية

  • Ahmed
    الجمعة 28 أكتوبر 2011 - 17:23

    برنامج سياسي طموح، اتمنى الخير لهذا الوطن ولأهله في ظل الإسلام

  • BOUCHRA
    الجمعة 28 أكتوبر 2011 - 17:38

    عندي سؤال لماذا لا تقبل فتاة غير محجبة بالانخراط في حزب العدالة والتنمية هل تقاس شخصية الانسان بالمظهر وليس بالجوهر ؟؟؟؟؟ انا غير محجبة و سأصوت الى حزب العدالة والتنمية
    ويارب اكون متل حزب العدالة والتنمية تركي ويهتم بالاساسيات مثل التعليم والصحة والاقتصاد ولا يهتم بأشياء ثانوية وشجارات فارغة ؟؟؟؟

  • marocaine
    الجمعة 28 أكتوبر 2011 - 17:49

    الله أكبر ما شاء الله! هادشي كُلُّو مزيان و بزااايد حتى كيجيب لينا الله كانحلمو! أو نيت تخفيض الضرائب و الزيادة فالأجور والمشاريع راه ممكنة أو مامْتْناقضاش إيلا تصورنا الأموال الطائلة المنهوبة ديما!! يعني نخلِّيوْ أملنا فالله كبير حيت إيلا هاد الناس كانو ناويين إخدمو بنزاهة إوا أكيد إن شاء الله إديرو هادشي أو يفوتوه لهييييه
    غير جاني صعيب شوي يتلاقاو هاد الزوج
    "تجديد نظام القيم في نطاق المرجعية الإسلامية" و
    "المحافظة على العلاقات المتميزة مع الفضائين الأوربي والأمريكي"!!

  • kamal
    الجمعة 28 أكتوبر 2011 - 18:15

    هذا الحزب من ابعد ما يكون عن حزب العدالة التركي بل هو ابعد حتى من النهضة التونسي
    هذا الحزب يسبه في برامجه الاحزاب الاسلامية السودانية التي اهلكت البلاد والعباد

  • maghribia hta lmout
    الجمعة 28 أكتوبر 2011 - 18:42

    انا مع العدالة و التنمية قلبا و قالبا الله يوفقكم لما فيه خير هذه البلاد ان شاء الله ولتكونوابطانة خير لملكنا نصره الله باذن العلي القدير

  • marokino
    الجمعة 28 أكتوبر 2011 - 18:52

    لن اصوت لهذا الحزب العنصري و سانصحو جميع أقاربي واصدقاي لكي لا يصوتوا عليه.
    نتمنى من المواطنين الشرفاء أن لا يعطوا أصواتهم لهذا الحزب.
    هذا الحزب وحزب الاستغلال هما من أوصل البلاد إلى ما نحن فيه من فقر و فساد و بطالة الله ياخد فيكم ألحق

  • zaki
    الجمعة 28 أكتوبر 2011 - 18:59

    Juste essayez de chercher le mot santé sur ce programme!! il n'existe pas! Je ne comprends rien de ce pays. les marocains sont traités comme des sous hommes dans les hopitaux. Pour moi ce problème est une urgence, c'est la priorité des priorités. je ne voterai pas PJD, et donc je ne voterai pour personne.

  • belge
    الجمعة 28 أكتوبر 2011 - 19:00

    j espere que PGD gagnera les elections c est pour cela je demande aux jeunes de voter en masse

  • ayour
    الجمعة 28 أكتوبر 2011 - 19:01

    يا بن كيران لو كنت تعرف الاسلام جيدا دين التسامح و المحبة .. لما رفضت محاورة المغربي اليهودي في راديو لوكس .. او ليس الرسول عليه الصلاة و السلام من كان رحيما بجاره اليهودي … فمن أنت لتستخف و تحتقر الديانات الاخرى ؟
    لا عدالة ولا تنمية بدون أمازيغية, كيف لحزب يقف ضد حق الأمازيغ أن يدعي الإسلام ,كفى من الديماغوجية الدينية

  • BRAHIM
    الجمعة 28 أكتوبر 2011 - 19:07

    سأصوت للعدالة و التنمية من أجل التغيير ان شاء الله , و أدعو جميع اخواني الى التصويت
    عليه بكثافة فهو الأمل الوحيد بعد الله في هاته البلاد
    حزب العدالة والتنمية لما فيه خير لهذا الوطن ولهذا الشعب ولهذه الأمة ولهذا الملك
    نرجو من حزب العدالة أن يطلب من الداخلية يوم الإقتراع يوم عطلة حتى تكون المشاركة كثيفة والله وفق الجميع لما فيه الخير لها البلاد

  • العامل
    الجمعة 28 أكتوبر 2011 - 19:08

    السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
    يعد حزب العدالة و التنمية في نظري الأمل الوحيد للمغرب إذ لا يوجد حزب إسلامي اخر. لكن أؤكد لكم أنه إن لم يعتذر بنكيران عن تصريحاته عن الأمازيغ فإنه لن يتمكن من الفوز في الإنتخابات المقبلة . كنت أتتمنى صراحة أن يكون حزب العدالة و التنمية الأول . لكن لسوء الحظ و لإنعدام حنكة سياسية لدى أحد افراد الحزب أصبحت شريحة عريضة من المغاربة لا تطيقه . الأمازيغ بدورهم مسلمون لكن لن يسمحوا لحزب عنصري ان يتولى أمورهم . و أقول لبنكران ' قل خيرا أو اصمت ' أو بالأحرى أعد خطابك قبل إلقاءه و الكلمة الطيبة كالشجرة الطيبة . .. . و إن أمكن لي أن أصارحك لا تنسب حزبك للإسلام . الإسلام أعظم من أن ينتسب له عنصريون .

  • رشيد
    الجمعة 28 أكتوبر 2011 - 19:19

    نتمنى لكم التوفيق انشاء الله نعرف مصداقيتكم وتجلى دلك فى مصداقيتكم فى بعض الجماعات التى تسيرون ولا ننسى محاربتكم في التحالفات الاخيرة للجماعات وفقكم الله ونحن معكم

  • عبد الحق
    الجمعة 28 أكتوبر 2011 - 19:21

    بعض المعلقين من أصحاب الهمة و جي 8 يقولون أن الشعب عق بيكم و ملينا من الشعارات الرنانة نحن لم نجرب بعد العدالة و التنمية و أنا كلي يقين بأن المغرب سيكون أحسن و بكثير بين يدي العدلة و التنمية لأنهم شرفاء و غيورين على الوطن ليس ك أحزاب خي 8 التي أنهكة الشعب بفسادها و نهبها للمال العام بدون رقيب ولا حسيب. المغاربة يطلبون فقط الديموقراطية و الشفافية في الانتخابات و ندع النتائج لصندوق أم تخافون من هدا لأنكم اعتدتم على التزوير و شراء الدمم و التهديد و الابتزاز بمساعدة وزارة الداخلية.

  • مول سيكوك
    الجمعة 28 أكتوبر 2011 - 19:27

    أنتم أملنا الوحيد, اللهم وفق حزب العدالة والتنمية لما فيه خير لهذا الوطن ولهذا الشعب ولهذه الأمة ولهذا الملك
    حزب تواجهه الحكومة تواجهه الصحافة المسيرة تواجهه العلمانية لكن الشعب معه وانشاء الله
    مهما تحالف الأعداء ومهما حاولوا فإن صوتنا واحد الشعب يريد الخلاص يريد الإسلام والسلام .
    نجح حزب النهضة فى تونس و نريد حزب العدالة و التنمية فى المغرب لا بديل للمرجعية الاسلامية فى المغرب كفا من الأحزاب العلمانية اللتي جرت المغرب الى الهاوية
    نحن بلد مسلم و نريد حزب مسلم
    الأمل الوحيد بعد الله في هاته البلاد

  • rachid
    الجمعة 28 أكتوبر 2011 - 19:55

    أنتم أملنا الوحيد, اللهم وفق حزب العدالة والتنمية لما فيه خير لهذا الوطن ولهذا الشعب ولهذه الأمة ولهذا الملك
    نتمنى من المواطنين الشرفاء أن يعطوا أصواتهم لهذا الحزب / و يساهموا في التغيي

  • شهادة حق
    الجمعة 28 أكتوبر 2011 - 20:20

    هل تعلمون ان حزب العدالة والتنمية التركي اخذ اسمه من هذا الحزب فانظروا اين وصلوا واين بقينا نحن فاللهم اجعل الفوز من نصيب العدالة والتنمية لما لمسنا منه من خدمة هذا الشعب لا تنسوا ان شهاداتكم امانة

  • SaMiir
    الجمعة 28 أكتوبر 2011 - 20:32

    صوتي لكم,اللهم وفق حزب العدالة والتنمية لما فيه خير لهذا الوطن ولهذا الشعب ولهذه الأمة ولهذا الملك

  • amal
    الجمعة 28 أكتوبر 2011 - 20:37

    عدم وصول العدالة و التنمية يعني الفوضى في المغرب
    viva pjd

  • لعروسي عبد الرحمان بفرنسا
    الجمعة 28 أكتوبر 2011 - 20:49

    بسم الله الرحمان الرحيم و الصلاة و السلام على خاتم الانبياء و المرسلين ( ص ) .

    تحية نضالية الى كل مناضل حزب العدالة و التنمية من طنجة الى لكويرة حياكم الله و لكم منا كل الاحترام و التقدير و بعد .
    نعم ليساعنا الا ان نهنئ الاخوان التنوسيين على الانتخهابات النزيهة التي اجريت ببلادهم و في هذا الصدد اننا نهنئ حزب النهضة الحزب الاسلامي بتونس ونتمنى له كل التوفيق و النجاح في كل اعماله لقد جاء وقت الاسلاميون في المغرب العربي و حتى في المشرق ان شاء الله .
    نداء من الجالية المغربية الى كل المغاربة على ان يصوتوا لفائدة حزب العدالة و التنمية الحزب الشريف و لا تصوتوا على الاحزاب المخزنية التي قادت البلاد الى الهلاك و الى الانهيار و هذه الاحزاب هي كالتالي حزب الاحرار و حزب الاتحاد الدستوري و حزب الحركة الشعبية و حزب الاصالة و المعاصرة انهم انتهازيون و لا تيقة فهم و لا يعملون الا لصالحهم و لصالح ابنائهم انهم مفسدون و منهم حتى العلمانيون يجب محاربتهم و نضف لهم الحزب العمالي لبن اعتيق الذي لسنا ندري على اي رجل يرقص ؟
    ان الجالية المغربية تصخط على كل الاحزاب التي حرمتها من المشركة في الاستحقاقات المقبل

  • عبد الله
    الجمعة 28 أكتوبر 2011 - 20:55

    هذا زمانكم وهذه بدايتكم ونحن منكم ومعكم ستحيون ونحيا معكم أما السلبيون من الشعب ومن الأحزاب فلم يعد مكان سوى أسفل سافلين افتحوا القنوات مع كل الإيجابيين وسيلتحق الآخرون بشرى لنا ولكم

  • إلياس
    الجمعة 28 أكتوبر 2011 - 21:12

    صوتي إن شاء الله سيكون للعدالة والتنمية , لكن غايتنا هو خلافة إسلامية ونجاح العدالة والتنمية هي وسيلة إن شاء الله للوصول للغاية التي هي خلافة إسلامية شاملة.
    أتمنى من الله العلي القدير أن يوفق الأحزاب الإسلامية التي تريد تحكيم شرع الله في النجاح والسيادة وذلك في مصر وتونس وليبيا والمغرب, والجزائر في الطريق إن شاء الرحمان.
    اللهم وفق كل كوادر العدالة والتنمية للنجاح وبلوغ المقصد و للعمل بنية وإخلاص لوجه الله تعالى في إصلاح البلاد والعباد.

  • خالد
    الجمعة 28 أكتوبر 2011 - 21:33

    لم يتبقي لي بعد كل الردود الا ان اترحم علي السياسة والممارسة السياسية بالمغرب ، فلا تجربة اليوسفي افادة البقية المتبقية من الاحزاب ولا التغييرات التي تاتي بها رياح التغيير افادة، لقد فهمنا الجميع ،فطرف يبحث عن شرعية عند الاقتضاء ؟ والبعض يتموقع لضعف تصوراته وبرامجه الغير المواكبة لسياق عالمي اقتصاديا واجتماعيا ،والقاسم المشترك الانتهازية والارتزاق السياسي ، كنت اسمع كثيرا مقولة لم استسغها الي مؤخرا علي ارض الواقع : في الاجير اقصي اليمين يتحالف مع اقصي اليسار فهنيئا لكم ولتحالفكم مع الدي وعد المغاربة بان حزبه في الانتخابات المقبلة، لوهنيئا لما يصطلح عليه ج8 وهنيئا لنا بما انجزته الكتلة الديمقراطية ،وكل عام والمغاربة بخير،واحزابنا الوطنية بنيان مرصوفي وجه الاعداء؟؟؟؟

  • نريد بنكا إسلاميا
    الجمعة 28 أكتوبر 2011 - 21:54

    نريد بنكا إسلاميا yes we want it

  • abdelhalim
    الجمعة 28 أكتوبر 2011 - 21:55

    أنا بغيت مايبقى حتى شمكار فهاد البلاد و حتى طلاب/سعاي بحال السعودية
    يعني معاقبة الزناة المفسدين
    الإعتناء بالطلابة/السعاية اللي ماعندهم اللي يهضر عليهم ……

  • Khaled
    الجمعة 28 أكتوبر 2011 - 22:08

    Pour Zaki (49)
    Il y a tout un chappitre dédié à la santé dans le programme PJD: voir le paragpraphe 2 de l'axe social(axe social)
    le porgramme complet est sur le site du parti pjd.ma

  • youssef
    الجمعة 28 أكتوبر 2011 - 22:10

    صوتي لكم.. أنتم أملنا الوحيد .

  • Nabil
    الجمعة 28 أكتوبر 2011 - 22:17

    Ce programme est plein de contradictions et de démagogie. A d'autres, le peuple a muri et ne donne plus de chèques en blanc. Où sont les chiffres. Comme on dit le diable est dans les détails. Tout le monde peut arriver avec un programme à la Alice au pays des merveilles (l'argent pousse dans les arbres), diminution des impots, gratuité des services, des écoles et des hopitaux partout, diminution du chomage de 2 points (rien que ça , on se fout de qui là, meme le G8 n'a pas réussi cette prouesse. J'espère que vous avez remarqué dans la meme phrase, on va diminuer les impots et on va augmenter la TVA !!!! va comprendre. Pour votre gouverne la TVA est l'impot le plus injuste car le pauvre comme le riche paye la meme chose.  Voter pour ce parti et Bye Bye les investissements étrangers et bonjour les dégats. Pour AMAL poste 60, t'as pas honte de ce que tu débites, quelle démocratie! Et non je ne suis pas du Makhzen ni de la classe aisé mais je voterai pour un programme et non un parti.  

  • abderrahim
    الجمعة 28 أكتوبر 2011 - 23:11

    نسأل الله ان يوفق كل مسلم مصلح في ان واحد لخدمة البلاد ولن يتأتى هذا الا بعد ان نطهر قلوبنا ونحاول اصلاح انفسنا

  • AZIZ LE CASABLANCAIS
    الجمعة 28 أكتوبر 2011 - 23:13

    Pour moi et beaucoup de mes amis, le problème s'est réglé:
    on va voter tous PJD..car on le connais de plus prés, à travers ses leader, ses militants, qui ne côtoient dans le quartiers..on a testais leur honnêteté, leur fidélité et aussi leur modestie.
    Les péjédistes n'ont pas d'objectifs à atteindre que ceux des Marocains, réaliser les intérêts généraux de tout le peuple.
    soyons honnêtes, y a-t-il, ou vous connaissez un député qui restait, malgré, les avantages accordés et les primes et les indemnités, reste encore locataires?
    la réponse est oui, mais peut-être un Pjdiste.
    ….
    Pour ces raisons et d'autres qui sont nombreuses, on a décidé, mes amis, universitaires, collègues, voisins et moi de voter PJD…
    Et je vous demande, sincèrement, chers internautes, de faire la même chose et
    VOTEZ PJD
    PJD, l'espoir de nous tous, Marocain et Marocain.
    OK, TOUS POUR LE PJD, TOUS POUR LE CHANGEMENT..POUR UN MAROCAIN ET MAROCAINE DIGNE DE SA CITOYENNETE.
    TOUS POUR L'ESPOIR
    BOYCOTTEZ G8…

  • جلال
    الجمعة 28 أكتوبر 2011 - 23:23

    مشكلة عويصة التي سيواجها العدالة والتنمية ليس فقط في حتمية تزوير الانتخابات في حالة فوز الحزب او في مضايقات وظغوطات الاعوان السلطة والولاة والعمال على مرشحين والناخبين على حدسواء فهذه في نظري قضية بسيطة والمراقبين الدوليين والاعلام المستقل سيكون ضامنة لي اي تزوير اوتلاعب بي النتائج وانا متاكد انه سيكشفه اذا حصل لكن مشكلة في الناخب المغربي وعيه بي بهذه المرحلة الدقيقة التي تمر بيها بلاد كما يعلم الجميع الناخب المغربي يصوت على الشخص والفرد المرشح ولا يهتم بي البرامج الاحزاب المغربي عنده طريقة فريدة في التصويت في الانتخابات مختلفة عن باقي الدول العالم

  • btkmourad
    الجمعة 28 أكتوبر 2011 - 23:47

    je vais voter au PJD inchae allah, se sont les seules qui peuvent sauver le Maroc

  • عبد الله المغربي
    الجمعة 28 أكتوبر 2011 - 23:59

    جميع الاحزاب اللي شاركت في الانتخابات راه حكمات و فشلات. السرقة و الاختلاسات و الفساد المالي و مكاين اللي يحاسبهوم. دابا بقات هاد العدالة و التنمية نجربوها. 5 سنوات ضغية غادي تدوز. ويلا فشلات الشعب مغاديش ارحمهم.

  • ام تسنيم
    الجمعة 28 أكتوبر 2011 - 23:59

    حزب العدالة والتنمية حزب يفهم اصول اللعبة السياسية بامتياز لعبة الهدف منها اقصاء احزاب لها ما لها من اغراض فردية ومصلحة شخصية دون مصلحة المواطن.تحية اجلال واكبار للحزب الاول بالمغرب الحزب الصامد ضد كل مؤامرات البام وغيره من الاحزاب المتسلسلة.كل من يقول ان حزب العدالة والتنمية يدعي وعودا كادبة فهو لم يفهم بعد قانون السياسة حزب العدالة لم يتخطى بعد مرحلة المعارضة فعندما يكون بمراكز القرار انداك لكم الحق في مهاجمته .حزب العدالة والتنمية ما هو الا حزب اراد ان يحرر الشعب من قيود الخوف والاستسلام لرموز الفساد.ما اراد هدا الحزب الا ان يحيي بدرة الامل التي ااماتتها الوعود الزائفة في قلوب الشباب .
    تتهجمون عن مرجعيتنا الاسلامية وكاننا دولة غير اسلامية .كفاكم من سبات دام قرون واعترفوا بحقيقة ابت الا ان تتكلم بلسان الحق والصدق فما كل هدا الجفاء مع من ارادوا ببلادنا خيرا.

  • حسن الوجدي
    السبت 29 أكتوبر 2011 - 00:17

    ساصوت وان كل يقين بان حزب العدالة والتنمية لن يخذل المغاربة ان شاء الله
    بالتوفيق ان شاء الله

  • Rachid Slimani
    السبت 29 أكتوبر 2011 - 00:24

    Toute ma famile, amis, proches… une bonne centaine de personne NE voterons PAS pour ce parti raciste, radicale, fachiste… qui va nous mener aux moyens ages… ce parti n'a pas de vision social, economique, politique du Maroc moderne

  • الصم _الاول
    السبت 29 أكتوبر 2011 - 00:44

    في المغرب استبدال « صمام القلب » أسهل من استبدال « الحكومة »
    فـــ الأولى تحتاج إلى « البروفيسور بن عمر » و الثانية تحتاج إلى « صبر أيوب ».

    الى ايدا استقلت الحكومة بنفسها بعد ان يصبها الملل ولكين ليهمها ان تمل منها انت

    فقط ايه الموطين كمد غيطك

    في اول صفحة بالجـواز السفر الامريكي
    مكتـوب :..
    (حامل هذه الجواز تحت حماية الولايات المتحدة الامريكية فوق اي ارض وتحت اي سماء )
    .
    وفي اول صفحة بالجواز السفر الكندي
    مكتوب :..
    ( نحرك اسطولنا من اجلك )
    .
    و ما زال يكتب بـ الجواز السفرالمغربي
    ( عند فقدان الجواز تدفع غرامة مالية )

    هانت ياالمغربة…
    ام ادامزق الجوز حراس الحدود الاسبان في نقطة بلونش سيرد عليهم حراس الحدود المغربة بي تمزق العشارة جوازة مغربية تحية لهم هههههههههههههه

  • loka
    السبت 29 أكتوبر 2011 - 00:44

    نحن معكم لأنكم لم تُمنَحوا فرصة للتغير الفعلي من داخل الحكومة

  • المغربي النزيه
    السبت 29 أكتوبر 2011 - 00:44

    أسطوانة حزب الاستقلال يقوم هذا الحزب العنصري بتكرارها سئمنا و هرمنا من كلامكم الفارغ.
    الحزب الدي ينتهج سياسة عنصرية لا مكان له في بلادنا نرفضكم بل نكرهكم.
    من يريد ان ينتخب فليصوت على حزب التقدم و الاشتراكية أو الحركة الشعبية أو الأصالة و المعاصرة.
    الاستقلال و العدالة و التنمية و الاتحاد الاشتراكي المثلت الدي أغرق البلاد و العباد في الفقر و الزبونية و التخلف و تردي الأوضاع في التعليم و المستشفيات و……و……..الباقي لا يخفى عن كل مغربي حر

  • Talal Abderrahmane
    السبت 29 أكتوبر 2011 - 00:45

    Bonsoir, je suis un activiste du 20 fevrier à rabat, apres avoir consulté votre programme,j'ai décidé de voter pour vous,. vous etes l'espoir de ce peuple.

  • faraj akhallouf
    السبت 29 أكتوبر 2011 - 00:55

    صوتي لكم.. أنتم أملنا الوحيد

  • oueldlhaj
    السبت 29 أكتوبر 2011 - 01:25

    je souhaite que le pjd sera le vainqueur aux elections et qu il merite de l etre , tout les marocains doivent voter pour le pjd parce que c est notre derniere chance. vive pjd que Dieu de vous aide.

  • علي
    السبت 29 أكتوبر 2011 - 01:32

    إن الطفرة التي حققها حزب العدالة والتنمية بتركيا في كل المجالات خصوصا في الميدان لإقتصادي جاءت نتيجة حصولهم على الأغلبية المطلقة في البرلمان وتمكنهم من تشكيل حكومة بمفردهم مكنهم من تنفيد برنامجهم الإنتخابي وعلى هذا الأساس و كل أملي أن يتوجه المغاربة وبكتافة لصناديق الإقتراع ويمنحوا أصواتهم لحزب العدالة والتنمية المغربي للقطع مع الماضي واللحاق بركب برياح التغير الذي شهدته تونس ليبيا مصر وحتى يتسنى للمواطن في نهاية المطاف محاسبة حزب وطرف واحد إما مكافئته أو معاقبته

  • سعاد
    السبت 29 أكتوبر 2011 - 02:01

    أيها المناضلون الشرفاء من حزب العدالة و التنمية اعلموا أنكم على الدرب الصحيح و الله سخركم لخدمة هذا الدين من داخل القنوات الرسمية و أنا أعلم أن طريقكم ليس سهلا و لا مفروشا بالورود. فشقوا طريقكم بعون الله لا يضيركم حاقد و لا حاسد و لا مخزن. كلنا معكم ان شاء الله.

  • yassine
    السبت 29 أكتوبر 2011 - 03:52

    حزب تواجهه الحكومة تواجهه الصحافة المسيرة تواجهه العلمانية لكن الشعب معه وانشاء الله
    مهما تحالف الأعداء ومهما حاولوا فإن صوتنا واحد الشعب يريد الخلاص يريد الإسلام والسلام .
    كل عاقل يفضل التصويت على رجال ملتزمين نراهم في المساجد ولا أحد يصوت على رواد وأصحاب البارات والبنوك الربوية . لقد تعبنا من خطاباتهم وتخويفاتهم من العدالة والتنمية لكن حان وقت التغيير .

  • younes
    السبت 29 أكتوبر 2011 - 11:44

    bonjour Bouchra,
    je suis responsable d'une filiale de la jeunesse du PJD et je peux te garantir qu'il n'y a pas une restriction sur les filles non voilées. encore plus, dans le programme de formation des leaders organisé au niveau national y'a des filles non voilées.
    certes, y'a une majorité qui porte le voile, mais jamais y'a une restriction sur les filles non voilées.
    si tu veux adhérer, tu n'as qu'à chercher le bureau du pjd ou jjd le plus proche de chez toi et tu seras toujours la bienvenue.
    bien à toi

  • عادل
    السبت 29 أكتوبر 2011 - 15:16

    برنامج غني و نتمنى من مسيري الحزب السهر على تطبيقه حرفيا.
    لأننا مللنا من لغة الشعارات.
    و أرجو أن تعطى لهذا الحزب فرصة التسيير للحكم عليه

  • Amazigh
    السبت 29 أكتوبر 2011 - 22:17

    في خدمة أي مواطن؟ القلة العربية؟ أما الأمازيغ قد سخرتم منهم وأعتبرتموهم شينوا. وتريدون مسخهم بالتعريب.كفى من النفاق .غرضكم السلطة وونشر أفكاركم الطالبانية.

  • مغرب أصيل: بجد بدون مبادئ
    الأحد 30 أكتوبر 2011 - 02:08

    هدا الحزب أخر حزب يمكنه أن يتكلم عن الإصلاح ولكم في فضيحة "ميدلت" في إنتخبات الفارطة خير دليل؟ ولا يستحق حتى إسم العدالة والتنمية ولكم في تصرحات بيركان أو بنكران في إستهزائه من الهوية الأصلية للمغاربة الأصليين خير دليل.
    لعبة دغدغة العواطف وإستغلال الدين للوصول فقط للحكم أنتهت الشعب عايق بكم!

  • سعيد اسفي
    الأحد 30 أكتوبر 2011 - 15:07

    ناسف لما وصل اليه الوضع ولكن افسحوا المجال امام جيل جديد يفهم القواعد الجديد واضرب مثال حي عن اصحاب العدالة و التنمية من اسفي التي يتحملون اكبر مسؤولية في ما وصلت اليه المدينة من مشاكل وفقر وانحطاط وتاخر .وانهم سيهزمون بهده الوجوه الانتهازية التي حققت الثراء الفاحش من ثروت المدينة وسكانها حيث ان الكاتب الاقليمي للحزب خان الامانة عندما سلمه احد المواطننين وثائق عن عقار ليتسلم شهادة من اجل تحفيط عقار بحي راق قام بلعب لعبة مع سمسار كبير وباع الملك له وزور الوثائق وحفط واكثر على المواطن من الانتظار واستغل الوقت هو والمحافط العقاري وقام بشراء بقعة ارضية اخرى بمقدار ست مليار وسبع مئة مليون من اين لهم بهدا والحمد لله النيابة العامة باسفي فتحت تحقيق في دالك بعد الاوضاع الاخيرة التي عرفها اسفي واليوم يعودون بنفس الوجوه مع ثغير في الادوار ونقول الاصلاح يبتدئ من الداخل اولا وفي اختيار الاشخاص النزيهة والكفئ لقيادة المرحلة المقبلة واتمنى من اي عضو قيادي للحزب ان يتدارك الامر والى سوف يهزم الحزب باسفي والزمن كفيل بالبرهان.

  • ا مازيغي حر
    الأحد 30 أكتوبر 2011 - 22:06

    هل تملك العدالة خاتم سليمانحتى تحقق هدا الحلم المستحيييييل

  • أسية
    الإثنين 31 أكتوبر 2011 - 16:47

    صراحة لا أفهم هذه الشرذمة القليلة من المتعصبين الذين يتكلمون باسم الأمازيغ ، وكلهم حقد وكراهية لحزب معتدل وسطي لايفرق في منظمته بين الأبيض و الأسود و الأعربي و الأمازيغي …. فكيف لكم بهذا الحديث و أغلب قيادات العدالة و التنمية أمازيغ و أغلب مناضليه أمازيغ، ومن هذا المنبر الذي أتيح لي للتواصل معكم أرجو فعلا أن تراجعوا أفكاركم و أراءكم كما أطلب منكم عدم التكلم باسم كل الأمازيغ تكلموا عن أنفسكم ومن خلال تدخلاتكم و أرائكم الناس يقيمون وستظهر مصداقيتكم إن كنتم صادقين وسيظهر مكركم إن كنتم حاقدين وعنصرين
    وندائي لكل المغاربة عرب و أمازيغ وغيرهم من الأعراق بالتصويت لهذا الحزب النقي و الشريف ليس على أساس برنامج ولكن لإعطائه الفرصة فالحزب ظل دائما في المعارضة فكيف له تحقيق برنامجه لذلك مكنوهم من الأغلبية المطلقة و سترون إنشاء الله عملهم.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة