24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3108:0013:1816:0218:2619:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. اتهام لسيارات الدولة باستباحة المال العام في وزان (5.00)

  2. دراسة ترصد فوائد جديدة لزيت السمك و"فيتامين د" (5.00)

  3. عامل تنغير يوزع حافلات مدرسية على جماعات (5.00)

  4. "في بلادي ظلموني" .. أغنية ولدت بالملاعب تلقى رواجا في المغرب (5.00)

  5. القصيدة السوسية.. حينما يتلاقح اللسان العربي بنظيره الأمازيغي (5.00)

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | السفير رايلي: الحوار الاستراتيجي يعزز التعاون البريطاني المغربي‎

السفير رايلي: الحوار الاستراتيجي يعزز التعاون البريطاني المغربي‎

السفير رايلي: الحوار الاستراتيجي يعزز التعاون البريطاني المغربي‎

أشادَ توماس رايلي، السفير البريطاني المعتمد بالرباط، بنتائج الحوار الاستراتيجي الذي جمعَ، مؤخرا، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، ناصر بوريطة، بنظيره البريطاني وقال إن "هذا الحوار الاستراتيجي يُمثل لبنة أساسية في مسار تطوير العلاقات بين البلدين والارتقاء بها إلى مستويات عليا".

وأضاف سفير المملكة المتحدة المعتمد لدى المملكة المغربية، في تصريح خصّ به جريدة هسبريس الإلكترونية، أن "علاقات قوية وعريقة تجمع المملكة المتحدة بالمملكة المغربية تزيد عن 800 سنة"، مبرزا أن "الحاجة تدفعُ إلى تطوير هذه العلاقة والارتقاء بها". وأكد أن "الحوار الاستراتيجي الذي احتضنته لندن الشهر الماضي يشكّل لبنة أساسية في هذا المسار".

ويعدُّ الحوار الاستراتيجي المغربي البريطاني منتدى رفيع المستوى لمناقشة وتسوية القضايا الإستراتيجية ذات الاهتمام المتبادل، بما فيها القضايا الأمنية الإقليمية والوطنية. ويتأسس هذا الحوار على الاحترام المتبادل، مع السعي إلى النهوض بمبادئ القانون الدولي، وكذا حماية وتعزيز حقوق الإنسان والحريات.

وفي هذا السياق أكد الدبلوماسي البريطاني أن "العلاقات السياسية والأمنية والاقتصادية الثقافية التي تجمعُ البلدين تمثل أسساً قوية تعكس الدينامية والقوة، اللتين يجب أن تكون عليهما العلاقة بين بلدين كالمملكة المتحدة والمملكة المغربية"، مشيرا إلى أن "الدورة القادمة من حوارنا الاستراتيجي سوف تعقد السنة القادمة هنا بالمغرب من أجل تقييم تقدم تعاوننا ومواصلة رسم مسار خارطة طريق تعاوننا معا".

وعن الجوانب المشتركة التي تجمعُ البلدين، قال رايلي إن "الجانب الثقافي يمثل الوجه الأهم في علاقتنا لأنه يتيح لنا الاحتكاك المباشر والتواصل مع الناس في بلدينا، وفي هذا الباب يمكن الحديث عن تنظيم التظاهرات الرياضية وزيارات فاعلين من مؤسسات المتاحف وتبادل الخبرات وتنظيم دورات تكوينية، وكمثال على هذه الأنشطة استقبال أعضاء نادي القوارب، التابع لجماعة أوكسفورد، الذي حلَّ بضفاف نهر أبي رقراق للقاء الفريق الوطني المغربي للتجديف".

وفيما يخص الجانب السياسي، كشف كبير الدبلوماسيين البريطانيين في المغرب أن "الجانبين ناقشا العديد من القضايا ذات الاهتمام المشترك كمواضيع حظر انتشار الأسلحة الكيماوية وموضوع الشأن السوري والشأن الليبي".

أما فيما يهمُّ جانب الأمن ومحاربة الإرهاب، فقال رايلي: "ناقشنا سبل تطوير علاقاتنا في هذا الباب حتى يستمر تدفق عدد السياح البريطانيين على المغرب بوتيرته العالية، التي تقدم نحو 700 ألف سائح سنويا".

وأوضح رايلي بهذا الخصوص أن "تدفق السياح البريطانيين على المغرب يعكس الثقة التي تحظى بها الأجهزة الأمنية المغربية لدى المواطنين البريطانيين، ونأملُ أن تدوم هذه الثقة".

وفيما يهمُّ العلاقات التجارية، قال رايلي: "نظراً إلى المرحلة التي تمرُّ بها المملكة المتحدة، سوف تتقوى وستكون هدفا أساسيا خلال سنتي الثانية سفيرا بالمغرب".

وتوقف رايلي عند ما اعتبره "أبرز حدث عرفته هذه الدورة من الحوار الاستراتيجي، هو التوقيع على مذكرة التفاهم، التي ستخول للمدارس البريطانية الدولية إنشاء فروع لها بالمغرب، وتوفير فرص لتلقي تعليم بريطاني بالمغرب بين بلدينا".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (4)

1 - The Northern Citizen الأربعاء 15 غشت 2018 - 10:49
سفير في غاية التواضع والتلقائة والثقة بنفسه. مكتب بسيط و ديكور مينيمالست تقريبا وينم عن ذوق وتوازن.يتكلم بوضوح عن أهدافه بعيداً عن لغة الخشب والتلعثم. لم أر قط في حياتي سفراء المغرب في بريطانيا يستثمرون 800 سنة من هذه العلاقة لأن التواصل يعتبرونه من الطابوهات المحرمة. زد على ذلك فقر اللغة الأنجليزية المريع. من يتصفح الموقع الالكتروني لسفارة المغرب بلندن سيرى متى تم تحد يثه آخر مرة!
2 - Mohammed الأربعاء 15 غشت 2018 - 10:54
I would like His Excellence to introduce the cricket so we can understand the rules of playing the game we know how to play football and know we need to learn how to play cricket Thank you
3 - المجيب الأربعاء 15 غشت 2018 - 11:18
يقول المهتمون أن بفضل الحصان البربري المغربي الذي كان في الماضي سلاطين المغرب يهدونه لملوك أوروبا، أنتج البريطانيون أجود الخيول الأنجليزية. نتمنى مستقبلا أن ينتج المغاربة أجود المعاهد المغربية بفضل التعاون المغربي-البريطاني في مجال التربية والتكوين.
4 - said الأربعاء 15 غشت 2018 - 14:06
C EST GRACE AU DIALOGUE STRAGIQUE QUE VOUS AVEZ SUCER LES RICHESSES DE PAYS AUJOURD HUI VOUS ETES AVEC LE MAROC ET DEMAIN AVEC POLISARIO..POUR VENDRE VOTRE ARME ET PLONGER LES PEUPLES DANS LES MISERES ET PLAIGNER D IMMIGRATION
المجموع: 4 | عرض: 1 - 4

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.