24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4707:1313:2516:4719:2720:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. أزمة جديدة في "لارام" .. الربابنة يرفضون مهادنة الخطوط الملكيّة (5.00)

  2. نشطاء يطالبون الحكومة المغربية برفض استفزازات الإسبان في مليلية (5.00)

  3. رصيف الصحافة: محمد الخامس حبس الحسن الثاني بسبب "نتائج الباك" (5.00)

  4. عائلات ريفية تتوجس من مصير عشرات "الحراكة" صوب إسبانيا (5.00)

  5. روسيا ترفض لعب "دور ثانوي" في مشاريع "ناسا" (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | "زاخاروفا" تعكس ضبابية الموقف الروسي من قضية الصحراء

"زاخاروفا" تعكس ضبابية الموقف الروسي من قضية الصحراء

"زاخاروفا" تعكس ضبابية الموقف الروسي من قضية الصحراء

بعدما امتنعت عن التصويت عن مشروع قرار مجلس الأمن الأخير حول الصحراء المغربية، أكدت وزارة الخارجية الروسية أنه "لا يمكن تحقيق سلام دائم في الصحراء إلا من خلال الوسائل السياسية"؛ وهو تصريح يعكس استمرار ضبابية موقف موسكو تجاه ملف القضية الوطنية.

ومع اقتراب الموعد السنوي لمناقشة قرار مجلس الأمن حول الصحراء في أكتوبر المقبل، بعدما جرى تقليص فترة البعثة الأممية التي تراقب وقف إطلاق النار بين المغرب وجبهة البوليساريو لمدة 6 أشهر، أوردت الخارجية الروسية أنها ستواصل دعم التسوية الإيجابية للنزاع من خلال البقاء على اتصال مع جميع الأطراف المعنية.

وأعربت ماريا زاخاروفا، المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، عن ارتياحها للجهود المكثفة التي يقودها هورست كولر، المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة، من أجل استئناف المفاوضات المباشرة بين المغرب وجبهة البوليساريو.

وكانت روسيا امتنعت إلى جانب الصين وإثيوبيا التصويت على القرار الأممي الذي أعدت مشروعه الولايات المتحدة، فيما أيده باقي أعضاء المجلس الـ12. كما ضغطت روسيا من أجل تقليص بعثة المينورسو من سنة إلى ستة أشهر؛ وهو ما اعتبره مراقبون تحيزا لصالح الجبهة الانفصالية بمحاولة إبقاء قضية الصحراء حاضرة بشكل دائم داخل ردهات وأروقة مجلس الأمن.

وفسرت روسيا قرارها بكون موسكو لم تمنع تمرير القرار حول الصحراء في مجلس الأمن، حرصا على استمرار عمل البعثة الأممية في المنطقة.

وقال فلاديمير سافرونكوف، نائب مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة: "لم نمنع تمرير القرار لاقتناعنا بضرورة استمرار عمل البعثة الأممية في الصحراء، والتي تلعب دورا في غاية الأهمية في تثبيت الاستقرار، وخاصة في ما يتعلق بإيجاد "خلفية مناسبة" لاستئناف المفاوضات بين المغرب وجبهة البوليساريو".

وتابع: "لكن تأييد هذا القرار كان سيعني بالنسبة إلينا التراجع عن موقفنا الثابت والداعم للأسس القائمة للتسوية، التي تستند بموجب قرارات مجلس الأمن ذات الصلة، إلى مبدأ محوري يرضي الجميع على أي صيغة للتسوية".

وأكدت روسيا أن عملية إعداد ومناقشة مشروع القرار "لم تتسم بالشفافية وروح التشاور"، مشيرة إلى أن نص القرار بقي "غير متوازن" بعد رفض أصحابه مقترحات "مبررة وبناءة" قدمتها روسيا وبعض أعضاء المجلس الآخرين.

من جهة ثانية، شرعت جبهة البوليساريو الانفصالية في حملة دبلوماسية وإعلامية تهدف إلى الضغط على إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، مستغلة في ذلك تعاطف جون بولتون، مستشار الأمن القومي الجديد اليميني المتشدد، مع الأطروحة الانفصالية؛ بهدف عرض مشروع جديد موالياً لها على أنظار مجلس الأمن الدولي.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (66)

1 - مخبر سري. الجمعة 17 غشت 2018 - 10:22
من خلال تحليلي،يجب ان تكونو دولة قوية عسكريا علميا اقتصاديا ،اناداك المغرب يفرض الحل كما يريد،ام الدول ..............فانها ضد كل حل،ربما اكتر من الجزائر و البوليزاريو.
فقد ياتي يوما ما حل من الجزاير، لاكن لن يقبل الغرب الحل. و يحتضنون البوليزاريو.
المشكلة انكم لم تعرفوا بعد الدول الغربية علي حقيقتها المطلقة..
2 - حدا داروين الجمعة 17 غشت 2018 - 10:23
إن سياسة الإستمالة التي ينهجها المغرب والجزائر للظفر بتأييد كل واحد منهما يشبه إلى حد بعيد ما تقوم به عشيقتين لرجل واحد للظفر بحبه أكثر من الأخرى بينما هو له مصلحة فيهما الإثنثين وتختلف من واحد إلى أخرى فربما تتميز واحدة بالجمال والأخرى بالمال. واللعبة واضحة هو أنه سيستمر في العلاقة معهما طالما لم تفيقا من الغفلة وهدا ما حدث ويحدث للمغرب والجزائر فعار عليكما ياعرب ويا جيران أن تلعب عليكم أمم وتضحك عليكم وأنتم غافلون.
3 - Karim الجمعة 17 غشت 2018 - 10:25
C'est le Maroc qui doit profiter de l'administration Trump pour plus de soutient militaire et pour inscrire le Polisario comme une organisation terroriste. Trump est allergique aux groupuscules terroristes néocommunistes comme le Polisario il n'hésitera pas . mais le diplomatie Marocaine ne fait rien dans ce sens.
4 - El Mkennebi الجمعة 17 غشت 2018 - 10:30
La Russie ne sera jamais un alliée pour l’Algérie pour les 3 raisons suivantes :
La Russie et l’Algérie ont le même client pour le gaz. L’argent gagné par l’Algérie est automatiquement perdu par la Russie. Donc les russes vendent de vieux équipements militaires pour récupérer une partie de cet argent que leur a été confisqué par l’Algérie.
Chaque fois qu’il y a un problème entre l’Europe et la Russie, l’Algérie s’est montrée infidèle et traitre envers les russes en augmentant la vente de son gaz aux Européens.
Les Russes n’oublient jamais le soutien de l’Algérie aux Tchétchènes au nom du droit du peuple ce qui énerve les Russes
5 - محمدبرزوك الجمعة 17 غشت 2018 - 10:33
روسياهى مع الاطروحة الجزائريةولو هي اطروحةملفقة ومفبركة لان الجزائرشيوعية بطبعهاوبسياستها منداستقلالهاعن فرنسا.
6 - سوسي الجمعة 17 غشت 2018 - 10:34
السياسة مصالح...لا يوجد هناك صديق دائم ولا عدو دائم ولا ثقة في اليهود والنصارى ولا حتى في العرب الخونة ....
7 - Aziz EL HAMDOUNY الجمعة 17 غشت 2018 - 10:36
الروس واضحون ولا يتخلون عن حلفائهم ولا يتساهلون مع أعدائهم .. إذا كان المغرب ضد الروس في سوريا، و ضد الروس في أفغانستان عندما كان يرسل المجاهدين هناك، ويرسل جنوده إلى الكونغو للإطاحة بحلفاء السوفيات، و يتحالف مع آل سعود أعداء الروس في الشرق الأوسط، و يتبع الأمريكان في كل الخطوات و ينفذ عقوباتهم ضد الروس .. يأتي بعض المعتوهين المكلخين يريدون من روسيا الاتحادية الدولة العظمى أن تعطي للمغرب ما يريد بدون أي مقابل .. شنو هاد الكلاخ .. من يراهن على فرنسا وأمريكا فليحصد النتائج، ليس في روسيا فقط وإنما في أمريكا الاتينية أيضا ..
أبسط خطوة يمكن أن تغير كل الموازين .. تصوروا أن يعترف المغرب بجزيرة القرم كجزء من روسيا، و أن يعترف المغرب بجمهورية أوسيتيا الجنوبية المحاذية لروسيا .. عند ذلك سترون كيف تنقلب مواقف روسيا وحلفائها اتجاه المغرب و قضيته الوطنية الصحراء.
8 - Hamid الجمعة 17 غشت 2018 - 10:37
من اعتقد ان اروبا و امريكا حريصون على انهاء النزاع فهو واهم.
الحل بيد المغرب وقوته في اجماع شعبه وحيازته لارضه وادارتها وممارسته للسيادة عليها وما يتجسد في تمثيل الصحراويين انفسهم بنزاهة وديموقراطية.هذا لا يوجد في فيافي الحمادة ودكتاتورية بيادق لبوييييزززا.
لكن من عيوب المغرب انه استرجع الصحراء ومازال يقبل بابتزاز الشرق والغرب له.
حصر الملف في وزارة الخارجية في حين ان الصحراويين سواء الاولين الوحدويين وكذا العائدين لهم دور في انهاء المشكل.
عدم استغلال حالة الياس وضيق الافق عند بيادق مخلفات الاستعمار صنيعة استفتاء دوغول وتحميلها مسؤولية تشتيت الشمل.
بناء دولة المواطن واعلان القطيعة مع ممارسات غير ديموقراطية و الفساد.
9 - بوسسسسف الجمعة 17 غشت 2018 - 10:37
روسيا.....سوريا....ايران......حزب الله.....تورط حزب الله في تندوف.......ماذا تنتظرون؟
10 - Ali الجمعة 17 غشت 2018 - 10:43
ليس غريب هذا التصريح لان روسيا حليف للجزائر فوقوفها الى جانب المغرب معناه خسارتها لمليارات الدولارات من السوق الجزائرية
11 - الضمير الجمعة 17 غشت 2018 - 10:45
معروف لدى الجميع مواقف الروس الخطيرة و خاصة عندما يتعلق الأمر بالدول العربية
12 - غماري الجمعة 17 غشت 2018 - 10:48
ضبابية روسيا من ضبابية موقفكم...
تريدون اللعب في ملعب الحلف الأمريكي ـ الصهيوني و تنتظرون من روسيا مساندتكم؟ سبحان الله...
13 - مسرحية بوتين مع الغرب ! الجمعة 17 غشت 2018 - 10:50
أي موقف ضبابي، فموقف الماسونية العالمية من الإسلام واضح: تقطيع أوصاله ! قسمو بينهم الأدوار لكي يتلاعبو بِنَا، يعتقدون فعلا أننا نصدق أن حلف أمريكا هو ضد حلف روسيا و أننا لا نعرف هاته المسرحية
14 - elamiri elmamoun الجمعة 17 غشت 2018 - 10:52
القوى العظمى، أصحاب الفيتو، متمسكون بمصالحهم ومواقفهم تبنى على أهمية إستفادة خزائنهم وترامي نفودهم عبر العالم. الموقف الروسي له أهمية بالنسبة لروسيا، أما أطراف النزاع فلا إستفادة لهم إلا إطالة أمد الصراع وحثى وهو ضبابي ويروم الدعوة إلى حل يرضي جميع الأطراف، إلا أنه سيلقى ترويجا وتسويقا وكأن روسيا ما زالت هي الإتحاد السوفياتي عند أولائك الذين أسكرتهم الشيوعية وخرجوا متنطعين واهمين حاملين السلاح في وجه دولة جارة يرتبطون معها بروابط الدم والدين واللغة والتاريخ والمصير المشترك، وإن أصبحت عندهم كل هذه المقومات لا إعتبار لها، فكيف يمكن الإطمئنان لموقف روسيا التي من أجل مصالحها، تخلت عن إديولوجيتها القديمة، وراحت تدمر دولا وتستولي على أراض الغير والعالم يلزم الصمت ويكتفي بدور المتفرج. بوتين وهو يدعم الأسد، أكد له أنه لا يوقع له شيكا على بياض، ليترجم الدعم الروسي إلى توقيع سوري لتسليم مقاليد سوريا للروس لمدة تسعة وتسعين سنة قابلة للتجديد، وتحيا الصداقة العربية الروسية.
15 - الصحراء الجمعة 17 غشت 2018 - 10:53
غالبا سيبقى هدا المشكل مطروح
ما فائدة الدول الاوربية أن يحل هذا المشكل ؟ طبعا لا فائدة بل الفائدة أن يبقى المشكل مطروح والمفاوضات في حلقة مفرغة
الحل لصالح المغرب والجزائر في حل النزاع وفتح الحدود والحرام اتفاقيات التعاون و و و.... نحلمو شوية لكن للأسف حتى المسؤلين المغاربة والجزاءريين ليس لهم هدف في الحل
16 - بنكبور الجمعة 17 غشت 2018 - 10:53
من أجل تليين الموقف الروسي نحو طرحنا في مبادرة حل المشكل المفتعل للقضية الصحراء المغربية علينا إحياء و تحريك و تفعيل الإتفاقيات الأقتصادية التي أشرف عليها صاحب الجلالة منذ حوالي سنتين
لأن لغة العصر هي لغة مصالح اقتصادية
لذا علينا تشعيع ااطرف الروسي للإستثمار مع بلادنا و خصوصا في المناطق الجنوبية
و نفس الطرح مع الدول المؤثرة في قرارات الأمم المتحدة
17 - مراد ألمانيا الجمعة 17 غشت 2018 - 10:56
الدول الكبرى لا تريد حلا لمشكلة الصحراء،
لأنه بإختصار شديد إذا إنتهى المشكل إنتهى معه البزنس.
18 - عابر الجمعة 17 غشت 2018 - 11:08
كيف لأحد ان يعطيك شيء لا يمتلكه ؟
الصحراء في مغربنا ومن اراد بها شيء او تقسيمها فنحن لسنا نساء حتى يقع هذا ببلدنا نموت ونحيى ويحيى الوطن ولا نقبل الا بأرضه كاملة مهمى طال الدهر
والتدخل المرتزقة وامها الجزائر الى النار
19 - ابونذير الجمعة 17 غشت 2018 - 11:15
المغرب في نظر الامم المتحدة ومجلس الامن دولة ترفض القرارات الصادرة التي تدعو المفاوضات بين طرفي النزاع و تقرير المصير فيما جبهة البلويساريو تسجل ارتياحها وقد يفرض الحل المناسب للنزاع بدون تدخل فرنسا
20 - MATADOR الجمعة 17 غشت 2018 - 11:15
روسيا تحولت من موقفها المساند لمرتزقة تندوف الى دولة محايدة وهذه في حد ذاتها نقطة ايجابية للمغرب وصفعة قوية لدويلة الجزائر اللتي اهدرت ملايير الدولارات في شراء الخردة السوفياتية من عهد ستالين ولينين هههههه بوتين يضحك عليهم وعند التصويت روسيا اخذت موقف الحياد
21 - كفى من التنازلات الجمعة 17 غشت 2018 - 11:17
محور الصراع عبر التاريخ البشري هي الارض ... بالنسبة للدول الكبرى التي في يدها القرار هي فقط لعبة المصالح و هي تتغير و تتحول حسب الضروف العالمية ... وعينها بالأساس على الثروات التي توجد بتلك المناطق فهي لا يهمها الشعوب بقدر ما يهمها ثرواتها للباطنية و موقعها الاستراتيجي الكل يتشدق بعبارات و مصطلحات من قبيل حقوق الانسان و تقرير مصير الشعوب و الأقليات الى غير ذلك لكن لا احد يُؤْمِن ايمانا راسخا حتى من طرف هذه الدول الكبرى وأمثلة على ذلك عديدة ... لهذا لنأخذ مثال اسبانيا وكفى من التنازلات .. الحكم الداتي أقصى ما يمكن ان يقدم...
22 - hassan الجمعة 17 غشت 2018 - 11:20
le maroc restes toujours pauvres,avec le sahara ou sans sahara,,,,tous les ministres sont des voleurs.....**** the sahara
23 - Mahzala الجمعة 17 غشت 2018 - 11:20
لمدا نترك اطراف النزاع ونتجع نحو دول مستبدة تريد مصالحها فقط
24 - الصحراء المغربية الجمعة 17 غشت 2018 - 11:27
السلام عليكم .ممكن هسبرييس تكلمي لينا على القرار الجديد للمبعوث الاممي حول الحكم الفديرالي في الصحراء
25 - ساخط الجمعة 17 غشت 2018 - 11:27
في نظري الحل النهاؤي لمشكل الصحراء هو خلق مجتمع عادل وقوي.توزع فيه ثروات البلاد على كل افراد المجتمع بالتساوي.وتطبيق القانون على الجميع.باش مانخليو للاخرين مايقولو.اما غير دلك من الخزعبلات فكلام فارغ.شوف شحال من عام وحنا كنتسناو هاد النصارى يرضاو علينا.اللي جا كيحلب وكيمشي.طيبتونا بهاد الرؤيس صديق المغرب وهدا عدوه.اش طلعنا من شيراك وساركوزي وكلينتون .والو.كما يقول المثل كون سبع وكولني.شوفو كمثل روسيا نهار ردات شبه جزيرة الكريمي.فنهار واحد خداتها.
26 - شاهد الجمعة 17 غشت 2018 - 11:29
الصحراء مغربية الى الابد عزيمتنا و ارادتنا قوية سنقف في وجه كل من يريد العبث و اللعب معنا نحن امة قدمت الكتير من البطولات و الانتصارات عبر الازمنة و العصور والتاريخ شاهد على دالك لن تخيفنا لا رو سيا وﻻ الدول الاخرى قضيتنا ليس للمزايدات و لا للمتاجرة هده ارض اجدادنا نموت و نحيا من اجلها
27 - احمد الجمعة 17 غشت 2018 - 11:34
الحوار الجاد مع الجزائر...إن هي أرادت إنتهاء الموقف الذي وردت فيه المنطقة برمتها...
أما البوليزاربو ( العصابة ) فلا مصدقية للجلوس أو حتى الإشارة لذلك...علما أن الجزائر
تتحكم في المرتزقة....واللي لها ...لها.. .. ..!
28 - حضي راسك الجمعة 17 غشت 2018 - 11:41
الكل ينش على كبالتو،و بتعبير اخر الكل يبحث عن مصلحته،فكل طرف من القوى العظمى يحسب الحسابات التي تربحه ماديا و معنويا و استراتيجيا،فهناك بعض القضايا التي تريد لها الجهات المتحكمة في خيوط السياسة العالمية ان تبقى بدون حل،كي تستنزف و تبتز و تجني منها مكاسب،فكما يقال مايحك ليك لحمك غير ظفرك،و بتعبير اخر ينبغي لدولة ان تكون لها ديبلوماسية قوية،وجيش قوي و اجهزة استخباراتية في المستوى،زد على ذلك اقتصاد مزدهر،لبناء شخصية الدولة،كل هذا يحتاج الى شعب راقي و نظام سياسي قمة المسؤولية،و انى ذلك اللي هضر يرعف.
29 - افران الاطلس المتوسط الجمعة 17 غشت 2018 - 11:45
حتى روسيا فيها شكوك انها تميل الى مطلبات المرتزقة البوليساريو والجزائر شيئ ما ! ربما تعرقل القضية لماذا الكل لم يتكلم بلسان واحد بالحكم الداتي الذي اقترحه المغرب ؟ انا اشك كثيرا في بعض الدول المتقدمة . الحل واضح للغاية ولماذا جميع هذا العراقيل لهذا الصراع الذي استمر لفترة طويلة
30 - ولد حميدو الجمعة 17 غشت 2018 - 12:02
C est pas le secteur de la Russie
و بالمناسبة فالوشم الدي اشتهر الان فاول مرة ظهر في سجن خطير بسيبيريا فالاتحاد السوفياتي كانت توشم كل سجين حتى عندما يخرج يعرفه الناس بأنه حباس اما الان فأصبح موضة عند بعض النجوم و خصوصا اللاعبين فادا كان بالنسبة لهم زينة فمع الأسف عدد مهم من الشباب المغربي ابتلوا به و يتجاهلون بأن دلك سيحرمهم من بعض الوظائف مثل الشرطة و في الابناك و غيرها
31 - deltaconstantina الجمعة 17 غشت 2018 - 12:11
ولمذا تساند كل من فرنسا واسبانيا المغرب ؟؟؟ نفس الشيء بالنسبة لدويل الخليج ؟ اليست المصالح من تتحكم في القرارات؟؟؟؟ المغرب يرفض دائما محاورة ما تسمونه الانفصاليين لانه يتكل دوما على هاته الدول التي يعطيها ما تريد بمقابل او بدون مقابل... السلطات المغربية في الحقيقة ليس لها أي ارادة في حل القضية بشكل عادل وهي من اوصل هذا النزاع الى اكثر من 40 عاما مراهنة على عامل الوقت الذي ربما ينسي ابناء واحفاد الصحراويين هذه القضية....
32 - محمد الجمعة 17 غشت 2018 - 12:12
من حقهم اطالبوا بالاستقلال واشنوو غايربحوو من هالدولة ؟
33 - ادريس الجمعة 17 غشت 2018 - 12:33
اشكر صاحب التعليق 1 ) المخبر السري) على ترجمته ما يحدث في الساحة الدولية عامة ومشكل الصحراء المغربية خاصة في بضع سطور...
هذا هو العالم الذي نعيش فيه، روسيا تهيمن على حزر "لكريم" الاوكرانية ولا اخد يحرك ساكنا وكأن شيئا لم يحدث، روسيا تغتصب أوكرانيا في وضح النهار ولا احد يحرك ساكنا،
إنجلترا تهيمن على جبل طارق وجزر في الأرجنتين ولا منقد، وأمريكا تهيمن على مضيق باناما ولا حديث والمغرب يقسم الى جزئين : موريتانيا والمغرب ولا رجعة في قراراتهم ...
والآن يريدون إتمام التقسيم ونهب الجزء الجنوبي من المغرب...
الحقوق تأخد بالقوة وليست بالسياسة
نفس السيناريو يحبك في سوريا والعراق وتركيا
لنا تصدى لهم اوردغان يريدون الإطاحة به.
34 - دم المغاربة لن يذهب سُداً . الجمعة 17 غشت 2018 - 12:35
انهاء النزاع المفتعل حول وحدتنا الترإبة ، الذي بدأ ياخذ اهتماما ملحوظا من قبل مجلس الامن و الامم المتحدة بما في ذلك الاطراف المعنية المتداخلة فيه ، سيلقى صعوبات جديدة مبتكرة لبقائه مستمرا بدون حل نهائي ؛ لان الأغلبية فيه تحافظ على مصالحها و تدافع عنها ، و المغرب ( المسالم ) يبق هو المتضرر الاكبر من هذا النزاع المسطنع ؛ فما هو الحل يا ترى؟ الحل في نظري هو الدخول في حرب من الجنس الرابع او الخامس مع جارة السوء لان الصبر انقضى و دم المغاربة لن يذهب سُداً .
35 - منير الجمعة 17 غشت 2018 - 12:38
كلش بغي يكل من الصحراء ....و الجوع غد يقتلهم ...تكلو الرهج .
36 - adam rabhi الجمعة 17 غشت 2018 - 12:38
الحرب والسلم رفيقان هناك قضايا لا يمكن حلها سلميا بل يكون حلها بالحرب ولهذا يجب بل يتحتم علينا الاستعداد لجميع الاحتمالات
اذا بالغنا في الخوف من الحرب ، لم نحصل ابدا على السلم .
37 - عبد الله الجمعة 17 غشت 2018 - 12:46
من قال بأن والبوليزاريو يريد الحل لا يريدون اي حل فهم يعيشون حياة مستقرة جدا مع المعونات التي يتلقونها فهم كسالى ولا يحبون العمل هم يبيعون الكلام والغرب ليس له مصلحة في حل هذه المشكلة ابدا فهو يريد أن يبقى التوتر موجود بين المغرب والجزائر وأن تبقى شرارة الحرب قائمة في هذه المنطقة
38 - ريفي2 الجمعة 17 غشت 2018 - 12:46
حتی ولو ارادت الجزاءر والمغرب حل الخلاف بالتفاوض فلن تسمح لهم الدول العظمی لانهم يستفيدون من الصراعات فان انتهت الصراعات فالدول العظمی هي الخاسرۃ.الحل يكمن في ارساء ديمقراطيۃ حقيقيۃ في الجزاءر والمغرب وعدم الاتكال علی الدول الكبری وبعد ذلك يمكن ان نتحدث عن تفاوص جزاءري مغربي.
39 - ابو ساره الجمعة 17 غشت 2018 - 12:58
المغرب يؤدي ثمن عداء روسيا للولايات المتحدة لأمريكا على الأقل في المواقف
إذا لا تنتظروا منها ان تنحاز إلى الموقف المغربي وأمريكا وحلفائها مع المغرب
40 - موسكو الجمعة 17 غشت 2018 - 13:01
Le parti Communistes de Russie a exprimé le souhait que la République arabe sahraouie démocratique (RASD) puisse recouvrer tous les territoires occupés illégalement et exercer sa souveraineté sur l’ensemble de ses territoires, la lutte armée, dirigée par le Front populaire de libération de la Seguia Al-Hamra et du Rio de Oro (Front Polisario).
Dans une lettre adressée par le chef du parti, Maxim Souraïkine, au nom du comité central du parti, au président de la RASD et secrétaire général du Front Polisario, Brahim Ghali, M. Souraïkine a exprimé le souhait que le «Sahara Occidental puisse recouvrer tous les territoires occupés illégalement de manière à exercer sa souveraineté sur l’ensemble de ses territoires et que tous les détenus sahraouis qui croupissent dans les geôles marocaines soient libérés».
41 - حبيب الله الجمعة 17 غشت 2018 - 13:14
يا سيدي الكريم
عن أي ضبابية ااحدث
حتى بالمنطق المجرد ة بدون و بدون أي تحليل اخر
روسيا لها علاقات تارخية مع الجزاءر و هذا معروف عند كل البشر و استقبلت عدة مرات ممثلين عن جبهة البوليساريو قي أعلى مستوى في وزارة الخارجية الروسية
والله والله هذا تجنى على الحقيقة
42 - سناء الجمعة 17 غشت 2018 - 13:44
يا رقم 41 ;;متى استقبلت روسيا عناصر المرتزقة يا جزائري ...لقد انهكتكم كذبا قناة اليتيمة وجريدة الشروق وكل صحافتكم المنبطحة لجلادكم الجنرال كيد صالح
43 - إلى رقم 19 الجمعة 17 غشت 2018 - 14:23
سبق وأن فرضت الجزائر الحل بالقوة المهزومة وبالمناورة البليدة، فإعترفت بكيان وهمي وقالت عنه شعب وجمهورية وعلم ووو... الكلفة لا تقل عن مئات الملايير من الدولارات تكفي لبناء مساكن لأزيد من عشرين مليون عانس وعانسة، تكفي لإقامة مشاريع مدرة للدخل لملايين الحراكة والطالبين للفيزا من سيدهم ماكرون، تكفي لتوفير الماء الصالح للشرب لكل الجزائريين، تكفي لإزالة كل مظاهر الحكرة عن ملايين المحكورين، تكفي لبناء جزائر جديدة تضاهي بحق السويد وليس كذبا على الله وعلى الجزائر وعلى السويد، تكفي أن تجعل الجزائر قوة إقتصادية رائدة في إفريقيا والشرق الأوسط. تكفي أن تفرض على الآخرين إحترام الجزائر والجزائريين بدل إحساسهم بالنقص وإتهام الآخر بسب لالجيري. ورغم كل هذا الضياع ومحبة في رؤية الجزائر التي نحب وليست الجزائر المحجوبة بالباطل نردد معكم وان تو تري فيفا لالجيري ولا عاش من خان لالجيري.
44 - Aziz EL HAMDOUNY الجمعة 17 غشت 2018 - 14:27
لماذا لا يعترف المغرب بكون جزيرة القرم جزأ من روسيا بعض أن ضمتها هذه الأخيرة على إثر استفتاء تقرير المصير الذي كانت نتيجته لصالح الانضمام إلى روسيا ؟ و العالم يعرف بما في ذلك المغرب أنها أرض روسية كان قد ضمها الاتحاد السوفياتي إلى أوكرانيا أوااسط القرن العشرين ..
45 - ولد علي الجمعة 17 غشت 2018 - 14:47
المهم لا يمكن لاحد ان يفرض الحل الغير الواقع على المغرب ابدا مادامة الصحراء المغربية مغربية تاريخيا وجغرافيا وبشريا
الجزائر قد ارتكبت خطء فادح في حق المغرب اقولها وكرر نعم
46 - majid الجمعة 17 غشت 2018 - 14:57
Il suffit de bien analyser les déclaration des diplomates russes
La Russie est neutre dans le conflit de Sahara
et les russes ne soutiendront jamais le séparatisme car c'est un danger pour eux
47 - MHAMED الجمعة 17 غشت 2018 - 16:05
لا ننتظر من روسيا ولا من أي دولة ان تضع حدا لهذا النزاع المفتعل في جنوب الممكة .بل طبيعة الدول الكبرى الإستعمارية افتعال نزاعات بين الدول .و تقسم فما بينها الأدوار مع و ضد ٠ للحصول على حصة اكبر من ثرواة الدول المتنازعة.
48 - استاذ من الصحراء المغربية الجمعة 17 غشت 2018 - 16:39
لديهم مشكل الشيشان وابدا لن يجرؤوا على افتعال ازمة مع المغرب لهذا على جيران السوء ان لايفرحوا كثيرا لان دوما افراحهم تعود اتراحا كلما اعتقدوا امرار يخص المغرب وصحرائه ليقرؤوا التاريخ
قال رسول الله (صلعم): «لا تزال طائفة من أمتي ظاهرين على الحق لا يضرهم من خذلهم حتى يأتي أمر الله وهم كذلك».
49 - المحاميد الجمعة 17 غشت 2018 - 17:33
قلنا وسنقول ان الجزائر هي من تراوغ في مشكلة الصحراء المغربية الجنوبية والشرقية الجزائر لاتريد الحل تضرب الغاربة بالنار من وراء الحائط واستغلت مشكل الصحراء الجنوبة لكي ينسى الصحراء الشرقية التي احتلتها مع خروج الاستعمار الفرنسي سنة1962 بدون ترسيم الحدود من جرادة الى مركالة وام لعشار وبقية بشار وتندوف حتى تلمسان معلقة
50 - جزائرى وافتخر الجمعة 17 غشت 2018 - 17:43
رست يوم 16/08/2018 بميناء الجزائر مفرزة سفن حربية تابعة إلى البحرية الروسية متكونة من طرادة قاذفة الصواريخ وسفينة مضادة للغواصات لمدة توقف تدوم خمسة أيام. وأوضحت وزارة الدفاع الوطني، الخميس، أنه “تنفيذا لبرنامج التعاون العسكري الجزائري- الروسي لسنة 2018، رست بميناء الجزائر، مفرزة سفن حربية تابعة إلى البحرية الروسية متكونة من الطرادة قاذفة الصواريخ “MARECHAL USTINOV-0 55″ والسفينة المضادة للغواصات ” SEVERROMORSK-619″ في توقف يدوم خمسة أيام”.

وتاتى هذه الزيارة بعد اسبوعين من مغادرة المدمرة الامريكية 64 USS Carney ddg التى قامت بزيارة للجزائر خلال ثلاثة ايام من 29 الى 31/7/2018 للقيام بتمرين Passex مع القطعة البحرية الجزائرية "الرايس قورصو" في إطار التعاون العسكري الجزائري الأمريكي.

اصبحت الجزائر مزارا للقوات العظمى فى العالم للاحتكاك بها والاستفادة من تجربتها .
51 - فهيد الجمعة 17 غشت 2018 - 18:07
من جهتي أرى أننا لا زلنا مستعمرين و كيلعبوا علينا كيف بغاو الحلفين القويين اقتصاديا وعسكريا لذا أرى انه لا يوجد اي مخرج لهذه القضية حتى ولو اتفقا الطرفان على اي تسوية سيعارض الحلفين
52 - محمد الجمعة 17 غشت 2018 - 18:33
لا تياسوا الملف الصحراء المغربية سينتهي إلى ألابد لان الربيع العربي يدق أبواب الجزائر العدو الأكبر سيقتلون بعظهم بعظا بسبب عهد الخامسة لرئيس مشرول عفان الله منكم ومنا وجميع المسلمين تناسوا بان العدل الائلاهي موجود دائما قبل ان يخلق الله ألار ومن عليها وأداء نصبوا رئيس اخر سيقع نفس الشي ستدمر الجزائر من داخل وتتقاسم الجزائر إلى دويلات لان الله وصلنا بالدار القريب ولكن العدو لا يؤمنوا بلغه ولا يؤمنوا بالعدل الإلهي جبروت تناسوا ان في دمتهم مئة الاف أرواح الجزائريين قتلهم باسم الإرهاب
53 - chouf الجمعة 17 غشت 2018 - 19:40
الروس لا يمكن ان تتخلى عن الصديقة الجزائر.وعسكر الجزائر منافق ومراوغ يخدم فكرة المقبور بوخروبة الذي اصله من كبدانة وان كان احد اجداده ذهب في زمن ما الى الجزائر وملامحه لا تكذب واقول هو من كبدانة.هذا الشخص ولكديديفي المقتول اتفقا على زعزعة المغرب واحسابهم اخرج خاوي ولا ننسى المراوغات والحيل راه المغرب بناسو اضن ان المغرب لو يطلق عليهم غير لمشرملين اللي في البيضاء يكفي.المغرب في الصحراء واللي قال العكس فليجرب وسيرى ما بوسع الجيش ان يفعل.اتمشوا يجرذان عسكر عشر في عقل واحد.دام الشعار الله الوطن الملك والخزي لعسكر الجارة التي تخاف ولا تحشم.
54 - يونس الجمعة 17 غشت 2018 - 19:46
روسيا ليست غبية فالمغرب ايضا ضبابي من علاقته مع الروس وفي اي لحظة يمكن ان يرتمي في حضن الولايات المتحدة. انهم يبقون على الحياد لغاية الحرب العالمية الثالثة القادمة حيث بدعمهم ;;;;;;;ل يمكنهم تأسيس قاعدة عسكرية على المحيط الاطلسي كمنصة لقصف امريكا.
55 - عبدالكريم بوشيخي الجمعة 17 غشت 2018 - 20:15
روسيا تلعب على الحبلين تريد بيع خردة سلاحها الذي ورثته من العهد السوفياتي البائد الى كابرانات الجيش الجزائري الذي يدر ملايير الدولارات على شركاتها و خزينة اموالها و في نفس الوقت الحفاظ على علاقاتها الجيدة مع المغرب لانه يتميز بموقع جغرافي فريد من نوعه واجهتين بحريتين واحدة على مرمى حجر من اوروبا و الاخرى بوابة نحو القارة الامريكية فتصريح الناطقة باسم وزارة الخارجية الروسية ليس بالجديد فهو لا يحابي كلا الطرفين يعني اخذ العصى من الوسط فهو لم ياخذ موقفا لصالح الجزائر و لا ضد المغرب هي لعبة توازنات في سياستها الخارجية يفسرها كل واحد من الطرفين على هواه لكن نستنتج من ذالك ان روسيا تعرف ان الجزائر هي الطرف الرئيسي في هذا النزاع حقيقة تعرفها الكاجيبي و CIA اما امتناعها عن التصويت على القرار الاخير لمجلس الامن يدخل في اطار سياستها المتوازنة التي تراعي مصالحها بين المغرب و الجزائر لانها لم تستعمل حق النقض و اكتفت بالامتناع عن التصويت بالرغم من قوة القرار الذي يصب في صالح المغرب فعلى الدبلماسية المغربية ان تنهض من سباتها و ان تقوم بمبادرات و ليس ردة الفعل لان مفتاح الحل و العقد في واشنطن.
56 - نناااgjjjj الجمعة 17 غشت 2018 - 20:29
بعد ماكان المغرب امبراطورية عضمى اصبح اليوم دويلة والتقسيم مازل لم ينتهي وهدا كله بفعل ايادي خارجي ومغاربة خونة الدين باعوا الارض والعرض يضنون ان لهم شؤن عند اسيادهم وماهم الا خونة لن يرضى عنهم الغرب ابدا لانهم يعلمون ان لا تقة فيهم اجدادنا ماتوا وضحوا من اجل المغرب الكبير واليوم اصبحنا ارضنا يتنازع عليها غي المبركان بين الروس والاوربيون والميركان والصين تبا لكل مغربي باع وطنه تبا لكل معربي تامر على هدا الباد ولا تنسوا ان ابناء الاحرار والشرفاء يترقبون ادا قاموا عليكم لن يفلت منكم احد ايها الخونة
57 - مفتاح الجمعة 17 غشت 2018 - 21:10
البوليساريو لا تضغت انها الجزاير التي تقوم بهذا في امريكا انها باعت الغاز الصخري لexonmobil حتى قانون الهدروكربورات في الجزاير كان من وضعه هذا العملاق ،انه الستعمار الجديد
58 - احمد الجمعة 17 غشت 2018 - 21:25
المغرب يجب عليه ان يدافع على نفيه ودلك بالتقدم في الجال الاقتصادي والعسكري وليس بالتملق لهده الدول فاي دولة في العالم لاتريد حلا لهده القضية لان حل هده ااقضية تعني ان المغرب سينافسهم في مجالات عدة فانظرو كيف تتعامل روسيا مع باقي الدول في القرم وفي غير القرم الحل يجب علينا ان نكون اقوياء.
59 - jilai الجمعة 17 غشت 2018 - 21:41
مشروع القرار أعدته الولايات المتحدة الأمريكية و هي الساعية في ما مضى إلى اضافة الورقة التي غالبا ما تلجأ اليها و هي حقوق الانسان و روسيا خبيرة بالاعيب وم أ . أمريكا هي أمريكا بقوتها و جبروتها لا ترحم و ان اخطأت في حقها فالويل لك . لو أعد المغاربة قرارا ما و لم يصادق عليه الروس آنذاك يمكن القول أن الروس ليسوا معنا . أما أن بصوتوا ضد قرار أمريكي فهذا من عاداتهم لمعرفتهم الكبيرة بأكاديبهم السياسية .
60 - فريد الجمعة 17 غشت 2018 - 21:52
روسيا تملك آبار بترول في ليبيا وتريد ان تملك
آبار فوسفاط في المغرب.
لايمكنني ان آكل بقدر ما اريد ان اتقيأ.
61 - ليث اطلس الجمعة 17 غشت 2018 - 23:41
المتابع للسياسه الروسيه
يجد لها الحضور القوي في جميع القضايا العربيه
فقط .. فقط / فقط للمساومه فقط والبحث عن الفرص لتحقيق مصالحها
*وعدا ذلك لايعنيها .
* ألخطأ الاكبر هو الخنوع لتدويل هذه القضية بمجلس الامن
.. وقد سبق للامير سعود الفيصل ان سحب تداولها من مجلس الامن بعد قضية بان كي مون الشهيره / وقدأعلنها الامير الراحل>> سيادة الدول ليست للمساومه
.. وهاهي قضية فلسطين وقرارتها 60 عام
وهي في مكاتب الامم المتحده
62 - mohamed b السبت 18 غشت 2018 - 00:09
A chaque fois que l'on veut exiger du maroc de
n'importe quoi les pays concernés n'ont qu a insinuer ce qu'ils veulent sur le dossier du Sahara .C'est une vrai épine dans le pied
63 - مواطن السبت 18 غشت 2018 - 00:13
من منكم يعرف شئ عن قمة نيروبي لمنظمة الوحدة الافريقية المنغقدة قي شهر جوان 1981؟ وماذا قرر حينها الملك الراحل الحسن الثاني
64 - المحاميد السبت 18 غشت 2018 - 00:40
سينقلب شعب لقبايل الشقيق على حكام الجزاير لان لقبايل استعمر من طرف الجزاير المحتل وقتل فيهم رجال مخلصين لي الشعب لقبايلي رحم الله حسين ايت ومعتو وديدير البطال ولكن الايام القادمة ستتحرر بجاية وبومرداس ولبيرة وتزيوزو وغرداية ورجال اباضن والطوارق
65 - تونيسوجزائرى السبت 18 غشت 2018 - 06:57
تونس والجزائر شعب واحد في دولتين...
أفاد رئيس الحكومة التونسية يوسف الشاهد ، بأنّ حملات التشويه التي تستهدف الوجهة التونسية لن تؤثر على تدفق السياح الجزائريين، مؤكدا أنّ تونس و الجزائر شعب واحد.

وأكد الشاهد خلال زيارة اليوم الجمعة إلى معبر ملّولة الحدودي من معتمدية طبرقة التابعة لولاية جندوبة انه حملات تشويه التي طالت الوجهة السياحية التونسية والتى تقوم بها اطراف معادية للاخوة بين الشعبين الشقيقين، لم تؤثر على تدفق الجزائريين ، وأكدت انه تم خلال هذه السنة تسجيل تدفّق قرابة مليونين و500 ألف سائح جزائري، مشيرا الى أن ذلك يعكس أهمية العلاقات الاستثنائية التونسية الجزائرية والمساهمة اللافتة للسياح الجزائريين في دعم القطاع السياحي في تونس.

وشدد الشاهد على ضرورة حسن استقبال السياح الجزائريين ، مشيرا إلى أنّه سيتمّ قريبا الانطلاق في مشروع لإعادة تهيئة المعبر بكلفة 6 مليون يورو.
66 - إحاطة إلى رقم 63 الأحد 19 غشت 2018 - 11:16
في قمة نيروبي بكينيا إستجاب الملك الحسن الثاني لطلب إجراء الإستفتاء. إلا أن الجزائر إستبقت إجراء الإستفتاء وإشترت بأموال الشعب الجزائري إعترافات بجمهورية وهمية لم تكن في الوجود ولم تزكيها إرادة السكان بالإستفتاء المزمع تنظيمه. الجزائر تحلم بإستفتاء يفضي إلى تقسيم المغرب، والمغرب صاحب السيادة على صحرائه يريد إستفتاءا تأكيديا لمغربية الصحراء. تناطح الموقفان، فأستبعد خيار الإستفتاء بقرارات مجلس الأمن. ودائما وأبدا المغرب في صحرائه والصحراء في مغربها ومن لا يعجبه الواقع فليشرب من السراب أو من الأطلسي.
المجموع: 66 | عرض: 1 - 66

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.