24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4607:1213:2516:4819:2920:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. ائتلاف بيئي يدق ناقوس الخطر حول مطارح النفايات بالمغرب (5.00)

  2. كيف نقنع، بسلاسة؟ (5.00)

  3. مؤشر "التقدم الاجتماعي" يضع المغرب في المرتبة 76 عالميا (5.00)

  4. موجة الهجرة السرية تضرب الريف وتغري مستفيدين من العفو الملكي (5.00)

  5. قذف مياه عادمة في المحيط يستنفر سلطات أكادير (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | المغرب يرفض مقترحات شبيهة بـ"الكُومنولث" لحل نزاع الصحراء

المغرب يرفض مقترحات شبيهة بـ"الكُومنولث" لحل نزاع الصحراء

المغرب يرفض مقترحات شبيهة بـ"الكُومنولث" لحل نزاع الصحراء

رداً على ما راج بخصوص عزم الأمم المتحدة، عن طريق مبعوثها إلى الصحراء، هورست كولر، طرح مقترح جديد لحل النزاع القائم بين المغرب وجبهة البوليساريو الانفصالية، يعتمد على صيغة "الاتحاد الكونفدرالي المتقدم"، من نوع الكومنولث، نفى مصدر رسمي أن تكون الرباط توصلت بأي مشروع جديد قصد طرحه للنقاش خلال مشاورات جديدة يرتقب إطلاقها في شهر شتنبر المقبل.

وكانت مواقع إسبانية ودولية كشفت في تقارير مختلفة أن الأمم المتحدة تعتزم طرح مقترح جديد لحل ملف الصحراء مختلف عن مقترح الحكم الذاتي الذي طرحه المغرب عام 2007، ومطلب تنظيم الاستفتاء لتقرير المصير الذي تتبناه الجبهة الانفصالية.

مصادر مغربية رسمية قريبة من ملف الصحراء أكدت لجريدة هسبريس الإلكترونية أن "الترويج لمثل هذه التكهنات والسيناريوهات ليس بالجديد، بل يتم طرحه في كل مرة في قالب جديد من أجل جس النبض والتشويش على مسار الملف"، مشددا على أن "موقف المملكة المغربية من قضية الصحراء لن تتم مراجعته".

وتابع المصدر ذاته بأن "مقترح الحكم الذاتي الذي تقدم به المغرب لحل النزاع بالأقاليم الصحراوية هو منظومة متكاملة تستجيب لكافة مطالب الساكنة في إطار مخطط تنموي شامل، وليس مجرد مشروع على الورق".

بدورها نفت جبهة البوليساريو علمها بأي مقترح جديد لحل نزاع الصحراء. وقال أمحمد خداد، منسق التنظيم الانفصالي مع بعثة المينورسو: "لم نتلق أي اتصال لا من طرف المبعوث الشخصي للأمين العام الأممي ولا من غيره حول أي اتفاق جديد"، مشيرا إلى أن "هناك مجهودات حثيثة للبحث عن التسوية، خاصة من طرف الولايات المتحدة الأمريكية، وكذلك من طرف المبعوث الشخصي نفسه".

الحل الأممي الجديد، كما راج على لسان عدد من المصادر الإعلامية الدولية، يحاول الجمع بين مقترح الحكم الذاتي الذي قدمه المغرب ومطلب تقرير المصير المفضي إلى انفصال نهائي الذي تتشبث به البوليساريو، إذ سيقترح نظاما أشبه بالكومونويلث الذي تطبقه بريطانيا مع الدول المنضوية تحت لوائها، وتتمتع فيه تلك الدول باستقلالية شبه تامة، لكنها تبقى خاضعة للمملكة المتحدة دائما.

وذكرت المصادر ذاتها أن الأمم المتحدة قامت بإعداد مقترح جديد بتعاون مع خبراء أمريكيين وبريطانيين ومن جنسيات أخرى، يرتكز على أساس جعل علاقة الصحراء مع المغرب كعلاقة التاج البريطاني مع دول الكومنولث، أو كعلاقة مونتينيغرو مع صربيا؛ أي إن الإشراف على الأقاليم الصحراوية سيكون من اختصاص البوليساريو، بينما ستبقى الأقاليم الجنوبية تابعة لدولة المغرب، وهو خيار معمول به في عدد من دول العالم.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (104)

1 - م ع السبت 18 غشت 2018 - 10:22
و هل سكان الصحراء مجنون حتى يتركوا لاجئي تندوف يستعمرونهم و يطردونهم لموريتانيا و مالي و ... كما فعلت الجزائر بالطوارق التي شردتهم.
الجزائر قسمت ميليشيات اللاجئيين على مخيمات بأسماء العيون, الداخلة, ... و سلحتهم, كل مخيم سيحتل مدينة في الصحراء التي تحمل إسمه و تطرد الصحراويين المغاربة.
لكن إتركهم يحلمون. الصحراويون المغاربة لو سمحوا لهم لإستعمروا الجزائر و حرروا الصحراء الشرقية.
المغرب لا يتفاوض على أرضه أو لايستطيع أحد أن يفرض عليه طريقة حكمه لأنه شأن داخلي سيادي.
2 - هرو هولاكو السبت 18 غشت 2018 - 10:31
حداري القبول بمثل هدا الطرح لأنه طرح شبه انفصالي وإلا على الحكومة أن تعود إلى رأي الشعب المغربي في إطار استفتاء شعبي نزيه وشفاف لأن أية نتيجة خرج بها فهي مصيرية للأمة كافة ويتحمل فيها الجميع نتائجها فإدا كان الجواب قبول الطرح الجديد يجب اقترانه بشروط تخص الأمة وليست مثل شروطهم كغربيين وإدا كان الجواب بالرفض عند دلك سنسعد إلى الحرب ولا شيء غير الحرب مع أعداء وحدتنا الترابية.
3 - taozari السبت 18 غشت 2018 - 10:31
مقترح جيد ارجوا ان تقبل به المغرب ..ويجتمع الاخوة وتزدهر الامة المغربية.انشاء الله..
4 - متساءل السبت 18 غشت 2018 - 10:42
ان اتبعت اهواء الخارج ...في الاخير ستصل الى اكثر من التقسيم...
هل المغرب يتراجع من استقلال تلك المناطق على يده والمسيرة الخضراء...الى الحكم الذاتي...الى ترك الملف لايدي اخرى تقرر ما يناسبنا...
هل استشير المغاربة اصلا في الحكم الذاتي؟
اظن ان بعض المتكلمين مكاننا لا يقدرون حجم التضحيات ففي كل عاءلة كما في عائلتي قريب شارك في المسيرة الخضراء او رابد على الحدود ومنهم من حارب وقتل ولم يحصل على شيء سوى مساهمته في وحدة اراضي الوطن
ومن هنا يجب على المتكلم مكاننا الوعي التام بحجم المسؤولية وانه سيساءل... وان كل تلك التضحيات لن لن تذهب مادام هنالك مغاربة احرار فوق هذه الارض
5 - عبدالكريم بوشيخي السبت 18 غشت 2018 - 10:42
على الدبلماسية المغربية ان تقف بالمرصاد لكل المقترحات الملغومة التي يراد منها نزع سيادة المغرب على اقاليمه الجنوبية فمقترح الحكم الذاتي هو اخر حل واقعي يرضي جميع الاطراف لانهاء هذا النزاع و البحث عن اي حلول اخرى خارج هذا السقف ستعصف باستقرار المنطقة و تدخلها في دوامة حرب مدمرة يكون المستفيذ منها هي الدول العظمى المصدرة للسلاح و الخاسر الاكبر فيها هي شعوب المنطقة فمقترح الحكم الذاتي هو في حد ذاته تنازل عن الحقوق التاريخية للمغرب في صحرائه و اعتبره تضحية من اجل السلام لان 40 مليون مغربي ترفض اي حل مهما كان الا اذا كان يضمن سيادته على صحرائه الغير القابلة للنقاش و المساومات فالمقترحات الشبيهة بالكمنولث لحل النزاع لا تتناسب مع موقع الصحراء المغربية التي هي امتداد جغرافي للاراضي المغربية فحتى السكان الاصليين الذين هم اصلا مغاربة ابا عن جد لا يتجاوز عددهم 150 الف نسمة يعيش 95 في المائة منهم داخل الوطن يمارسون حياتهم العادية و يسيرون شانهم المحلي يعني سكان حي من احياء اصغر مدينة في المغرب فكندا او استراليا التابعة للتاج الريطاني هي دول بعيدة عن بريطانيا و مساحتهما قارية و شعبيهما يختلف عن
6 - عيسى السبت 18 غشت 2018 - 10:49
لا ثم لا ثم لا.
لا للتفرقة و لا لمقترح ياتي من امريكا صانعة الحروب .
7 - العيون عيني السبت 18 غشت 2018 - 10:54
ان مقترح الحكم الذاتي كان سخيا جدا وتم دون استشارة المغاربة الذين اقسموا ان يحافظوا على كل حبة رمل من صحرائهم..لذلك أرجو من المسؤولين التراجع عن هذا المقترح الذي جعل الخونة والاعداء يطمعون في المزيد.يتعين علينا جميعا أن نستعد للحرب ضد هؤلاء الطامعين في الأرض المغربية ونتعبا وراء القوات المسلحة الملكية. غير ذلك فأي حل مع الأعداء غير ممكن لأن الخونة مدينون لقصر المرادية الذي ما فتئ يؤطرهم ويغسل دماغهم إن كانت لهم أدمغة. تحيا القوات المسلحة الملكية وعاشت الصحراء المغربية.
8 - احمد السبت 18 غشت 2018 - 10:54
التاريخ يعيد نفسه حيث ان الخطأ الذي ارتكب بعدم مطالبة فرنسا بالصحراء الشرقية ومطالبة الجزائر بهاج وهي التي لم تكن تحتلها بل فرنسا وها نحن نرتكب نفس الخطأ مدة 42 سنة ونطالب الجزائر لحل مشكلة الصحراء في حين ان الامم المتحدة تطالب بمفاوضات مباشرة بين المغرب والبوليزاريو بحضور الجزائر وموريتانيا وإسبانيا بصفة ملاحظين وليس طرفا في النزاع فكفا تزويرا للحقائق الشيء الوحيد الذي نعرفه هو ان الصحراء استرجعت سنة 1975 انتهى الكلام
9 - ريفمغربي السبت 18 غشت 2018 - 10:57
يريدون انشاء جمهورية عربية على أراضي أمازيغية
تعايشوا معنا أو ارجعوا من حيث أتيتم
10 - mohamedelkhayati السبت 18 غشت 2018 - 11:00
الصحراء مغربيه لا حكم داتي لا كنفدراليه لا فدراليه لا قبليه او تشعل في شمال افريقيا وجنوب اوروبا ويغلق المضيق انتهى الكلام
11 - koko Ricko السبت 18 غشت 2018 - 11:05
و من بعد يديرو إستفتاء ،هل نريد البقاء تحت التاج المغربي أم لا...مثل ما عملت اسكتلندا مؤخرا....هذا الحل في حالة طرحه ،على المغرب رفضه من غير نقاش...أنا عن نفسي كمغربي حتى الحكم الداتي لم اتقبله..وعلى المغرب أن يتراجع عنه...ليبغانا مرحبا و من يريد الانفصال يبقى في تندوف.
12 - ابن سوس المغربي السبت 18 غشت 2018 - 11:11
الصحراء أرض مغربية تاريخية أمس اليوم و غداً السيادة المغربية على تراب ه التاريخي ضمانة الشعب المغربي الوحيد صاحب القرار ولا مساومة على السيادة الوطنية، محاولة خلق كيان مزور من صنع الأنظمة الشمولية الحاقدة لأسباب تاريخية معروفة سا يظل وسمة عار على جبين جنرالات الدم الذين تنكرو للإخوة الدم و الجيرة و التاريخ المشترك والجغرافيا الذين يريدون تمزيق المغرب دويلات باسم ما يسمى حق تقرير المصير في حين يتناسون حق تقرير مصير شعوب حقيقية لها كيان مستقل مثل شعب الطوارق الشيشان كوسوفو كاتالونيا كورسيكا الأكراد و يصرون على معادة المغرب
13 - الدكتور احداف السبت 18 غشت 2018 - 11:13
لماذا يبقى الاشراف موكولا للبوليزاليورو والساكنة المحلية وهي الاغلبية وهل من المنطقي ات تحكم الاقلية ما هذه البلادة دو ن نسيان ان فوق الحكم الذاتي هناك حل وحيد المواجهة العسكرية
14 - Abdessalam Bruxelles السبت 18 غشت 2018 - 11:18
سيكون من اختصاص البوليساريو، بينما ستبقى الأقاليم الجنوبية تابعة لدولة المغرب، وهو خيار معمول به في عدد من دول العالم.!!!!!!!!!!!!!!!!

كل المنابر الدولية اكدت ان الفترة الانتقالية تكون بين خمس وعشر سنوات يسيرها مجلس صحرواى مكون من البولساريو كممثل للاجئين فى كل انحاء العالم وممثلين عن الشعب الصحراوى المقيم على ا لاراضى المحتلة يتم اخيارهم فى انتخابات تقوم بها المينرسو.
خلال الفترة الانتقالية يقوم المجلس الصحراوى وبمراقبة minurso باحصاء الصحراوين فى كل الاماكن للقيام باستفتاء لتقرير المصير حول الاستقلال او الانضمام للمغرب.
وان لم يقبل احد طرفي النزاع الخطة او يعرقل مسار تنفيذها, تدرج الامم المتحدة القضية تحت الباب السابع لتطبيق الخطة.

ومن وراء الخطة, فضح من يعرقل الحل السلمى للفضية.
15 - مواطن السبت 18 غشت 2018 - 11:18
يا عباد الله الجبهة المصطنعة من الاعداء لا تمثل الا نفسها وليس لها اي ارتباط بالارض وانما لها ارتباط بالاجندة الجزائرية.
16 - Mont royal السبت 18 غشت 2018 - 11:21
La réponse est NON ... le pouvoir marocain est en train de commettre une erreur historique, comme par le passé en tenant le peuple marocain loin de l'équation jusqu'à la dernière minute

Tout décision concernant le Sahara marocain DOIT passer par le référendum du peuple marocain d'abord. Après tout c est les enfants du peuple qui combattent sur le terrain
J'ai peur que s'ils réussissent à découper le Maroc comme l'Irak ou l'Égypte,l'existence du régime actuelle serait compromise )
17 - ندى السبت 18 غشت 2018 - 11:39
باش يتنهى المشكل ديال الصحراء خاصن شي حرب طاحنة ما بين المغرب والجزائر تأتي على الأخضر واليابس ولي يماه النعجة يأكلها الديب هدا هو الحل وسيأتي هدا اليوم وتدكروني حيت مكاينش شي حل من غير هاد الشيء والحرب جايا جايا مع الجزائر طال الزمن أو قصر وهدا الأمر لا مفر منه ليس حبا في الحرب ولكن المغرب مكره على دلك وان غدا لناظره قريب ....
18 - علي السبت 18 غشت 2018 - 11:41
ادا قبل المغرب بهدا الاقتراح فمن الاحسن له ان يسلم الصحراء للجزائر وان يقوم بحل نفسه كدولة وان يطلب الالتحاق بالجزائر وبدلك سنصبح نحن المغاربة جزء لا يتجزا من دولة الجزائر التي ستتكون انداك من الجزائر حاليا + المغرب وصحرائه وربما لن يطول الوقت قبل ان تستولي الجزائر التي ستسمي نفسها انداك لا محالة "دولة الجزائر العضمى" على موريطانيا وتونس.
19 - FILALI.M.K السبت 18 غشت 2018 - 11:41
خصوصية المجتمع المغربي مبني على شرائح اجتماعية مختلفة شيئاما من حيت اللهجات ومتنوعة من حيت العادات والتقاليد ولكنها متحدة من حيت العقيدة والولاء للسلطةالمركزية علىاساس الملكية التي تحمي الدين الإسلامي وتساهم في تاطيره من خلال مجلس علمي من الفقهاء على هذا الأساس الدولة المغربية كتلة موحدة لا يمكن عزل الجنوب عن المناطق الاخرى وإعطائها حكما لا يتناسب و الواقع الاجتماعي المغربي فالحكم الداتي أقصى ما يمكن العمل به على غرار الجهوية المتقدمة لكل المناطق المغربية تسيير نفسها بنفسها من الناحية الاقتصادية والإجتماعية . وإلا سنلعب بالنار ونخلق دويلات ضعيفة.تتحكم فيها أياد خفية.
20 - اذا كان لا بد ... السبت 18 غشت 2018 - 11:42
...من فرض نظام الكومنويلت ، فيجب العودة الى عهد الموحدين ليشمل جميع البلدان المغاربية التي كانت تخضع لسلطة عاصمة واحدة وهي مراكش.
وكذلك لان هذه القبائل التي تطالب بالانفصال تم ادخالها الى المنطقة من قبل الخليفة الموحدي يعقوب المنصور وصار وجودها في المنطقة مرتبط بالبيعة لولي امر البلاد المغاربية.
لا حق الانتفاع من الارض وليس حق الملكية.
21 - المهاجر المغربي السبت 18 غشت 2018 - 11:43
لانقبل ابدا اى خرق لمس وحدتنا الترابية الصحراء المغربية اخب من احب وكره من كره نخن فى صحراينا والصحراء في مغربها الأخوة الصحراويون متشبثون بارضهم المغربية وبملكهم والسلام
22 - سام السبت 18 غشت 2018 - 11:43
طبيعي سياسيا و اخلاقيا و تاريخيا ان يرفض المغرب مقترح الحكم الشبيه بالكومنولث الذي يربط التاج البريطاني بمستعمراتها السابقة و هي غير الحالة للمغرب بصحراءه المسترجعة من الاستعمار الاسباني و بالتالي فالقبول بالمقترح الاممي الرامي الى تمتيع الصحراء بنظام فيديرالي شبيه بالكومنولث هو ضمنيا اعتراف مغربي باحتلال الصحراء وهو امر غير حقيقي مما قد يجعل من المقترح ان تم فرضه على الاطراف المعنية بمثابة قنبلة موقوتة قابلة للانفجار في اي وقت و يجر بالمنطقة بكاملها الى وضعية خطيرة جدا تمس الامن و السلم العالمي
فالمغرب و حتى دول الجوار المعنية بقضية الصحراء لهم تقافتهم و تاريخهم غير ثقافة الانغلوسخسونية مما يجعل المقترح الفيديرالي لا يتناسب و الواقع التي تعيش عليه دول شمال غرب افريقيا
23 - Jakson السبت 18 غشت 2018 - 11:51
سيرث الله الأرض ومن عليها و يومها يعرف كل ضالم أنه طغا ولم يصلح في الارض بل شرد اهلها وفرقهم فلا تنفعه لا صحراء غربية ولا شمالية...
فرض حل أحادي الجانب هو من صفات الضعفاء انضىوا كيف يبحث الاربيوون على حل وسط أما العرب فالتطرف في الحوار هو العادة...
24 - كاتب السبت 18 غشت 2018 - 11:55
الحل الوحيد الحكم الذاتي وليس هناك بديل اراد من اراد والا ليس هناك حل صحراء مغربية الى الابد
25 - احمد مختار السبت 18 غشت 2018 - 11:56
ينبغى الرفض المطلق ، لأن قبول هذالحل يعتبر اعترافا ضمنيا بأن الصحراء المغربية بجنوبه مستعمرة. لأن الكمنويلث يتكون من بريطانيا وبعض مستعمراتها . والحال أن الصحراء المغربية بجنوبه تعتبر جزءا لايتجزا من المملكة المغربية منذ ماقبل المرابطين ، لغاية استعمار ها من طرف اسبانيا ، تطبيقا للاتفاق الودي المنعقد بين فرنسا وبريطانيا الخ.... المنعقد بمصر .سنة 2004. لذلك رجعت إلى من انتزعت منه بالاستعمار. بعد انسحابه منها ، أي إلى أصلها . والحمد لله. واليخسا الظالمون.
26 - السياسي السبت 18 غشت 2018 - 11:56
ﻓﺪراﻟﯿﺔ ﻣﻐﺮﺑﯿﺔ ﻣﻜﻮﻧﺔ ﻣﻦ ﺧﻤﺲ ﻓﺪراﻟﯿﺎت : اﻟﺮﯾﻒ وﺗﻀﻢ اﻟﺠﮭﺔ اﻟﺸﺮﻗﯿﺔ اﻟﺤﺪود،اﻟﺮﺑﺎط إﻟﻰ ﺟﮭﺔ ﺷﺮق اﻟﺤﺪود،اﻟﺪاراﻟﺒﯿﻀﺎء ﻟﻰ ﺟﮭﺔ ﺷﺮق .اﻟﺤﺪود، ﻣﺮاﻛﺶ وارزازات أﻛﺎدﯾﺮ إﻟﻰ اﻟﺤﺪود اﻟﺸﺮﻗﯿﺔ وأﺧﯿﺮا اﻟﺼﺤﺮاء اﻟﻐﺮﺑﯿﺔ اﻟﻤﻐﺮﺑﯿﺔ وﺗﻀﻢ ﻛﻠﻤﯿﻢ طﺎﻧﻄﺎن
.ﻟﻜﻞ ﻓﺪراﻟﯿﺔ وزﯾﺮ أول ﻣﻨﺘﺨﺐ ﻟﻤﺪة ﺧﻤﺲ ﺳﻨﻮات،وﯾﻜﻮن ھﻮ ﻧﻔﺴﮫ رﺋﯿﺴﺎ ﻋﻠﻰ ﻛﻞ اﻟﻔﺪراﻟﯿﺎت ﻣﺪة ﻻ ﺗﺘﺠﺎوز اﻟﺴﻨﺔ
إﺣﺪاث ﺻﻨﺪوق وطﻨﻲ ﻓﺪراﻟﻲ ﻟﻺﺳتﺜﻤﺎر ﻣﻤﻮل ﻣﻦ ﻣﺪاﺧﯿﻞ اﻟﺜﺮوات اﻟﻤﻌﺪﻧﯿﺔ
27 - لم الخوف السبت 18 غشت 2018 - 11:59
مادمنا نشتري أسلحة متطورة ونصرف ميزانية ضخمة في مجال التسلح كل سنة فلم الخوف لا للتنازل فقرارنا بين أيدينا فالحكم الداتي أقصى ما يمكن تقديمه فالصحراء يصرف عليها من جيوب المواطن سنوات وكانت جرداء قاحلة حتى أصبحت مدن حقيقية .فإذا كان حل آخر للصحراء غير اللدي يريد المغرب فيجب تدميرها كليا حتى تصبح رمال كما كانت في السابق
28 - الزبداني السبت 18 غشت 2018 - 12:00
الحكم الذاتي و الكمونولت و الاستفتاء و تقرير المصير و الاستقلال ...تراب وطني الحبيب يشتت و نحن نقف مكتوفي الايدي ...لاحل لنزاع الصحراء سوى الحرب .
29 - سوسية السبت 18 غشت 2018 - 12:01
الاقتراح ان المناطق الصحراوية ستكون تحت اشراف البوليزاريو اوا نعطوها ليهم كلها كاع حنا علاش حنا مدابزين هاد السنين كلها. للعجب لهاد الامم المتحدة لي تتعطي قيمة وتتحط البوليزاريو مع المغرب لي عندو سيادة وتاريخ فخانة واحدة مع هاد الكراكيز. الاقتراح ديال الحكم الذاتي هو لي غادي اكون ولي ما عجبوش ابقاو تما فين كاينين بحال الفئران هادوك ما بغاوش اقبلوا بالحكم الذاتي لانهم ولفوا النهب والسرقة ومد اليد للمعاونات يعني بغاو اعيشوا عالة على العالم.
30 - مواطن من المهجر السبت 18 غشت 2018 - 12:01
ما دام الدول الإمبريالية تتدخل في شؤوننا وخاصة رأس الأفعى ابريطانيا وربيبتها الويلايات المتحدة لن يحل مشكل صحرائنا بل بالعكس هم من سيخترعون مشاكل جديدة لأن هذا هو معاشهم
31 - touhali السبت 18 غشت 2018 - 12:04
Une confédération est une union d'États indépendants qui, par un ou plusieurs traités, délèguent l'exercice de certaines compétences à des organes communs destinés à coordonner leur politique dans un certain nombre de domaines, sans constituer cependant un nouvel État superposé aux États membres. Alternativement, des confédérations se sont formées aussi par des traités entre des partenaires qui n'étaient pas indépendants avant la confédération.
La confédération s'oppose ainsi à une fédération, où est constitué (par le biais d'une Constitution fédérale) un État fédéral. La confédération est une union d'États qui respecte en principe la souveraineté internationale de ses membres, au regard du droit international, son statut résulte d'un traité qui ne peut être modifié que par l'accord unanime de tous ses signataires.
c'est l'ambition d'Algérie et Polisario acceptable avec enthousiasme
32 - ابو ايوب السبت 18 غشت 2018 - 12:12
اشركوا الشعب في ادارة الملف....
33 - ادريس الوردي السبت 18 غشت 2018 - 12:14
ليس لأحد علينا سبيل. الصحراء صحراؤنا والإقتراح اقتراحنا.ولن نقبل بحلول مسمومة .
34 - الجغرافيا العسكرية السبت 18 غشت 2018 - 12:22
ظاهرة الإنفصال بنبغي التعامل معها بحزم انظروا كيف. فعلت روسيا مع القرم ...
لكن المشكلة تكمن في القوة العسكرية لدولة كبيرة فمن يجرأ ان يقول لروسيا
عندما كان المغرب دولة قوية امتدت حدوده الى تمبكتو
لكنه اليوم لا حول له ولا قوة.....
35 - M'hamed السبت 18 غشت 2018 - 12:23
الصحراء مغربية....لا مقترح من غير الحكم الذاتي.
36 - افران الاطلس المتوسط السبت 18 غشت 2018 - 12:23
Entièrement d'accord avec 18 - Ali
Tout ce qui vient de la "Commonwealth" et d'autres pays puissant qui sont derrière faut le refusé il défont le cote de l’Algérie est du polisario Nous n’acceptent jamais aucune violation de notre intégrité territoriale pour notre Sahara marocain
37 - احمد السبت 18 غشت 2018 - 12:24
الصحراء مغربية عن ابي واجدادي ، لا نقبل بحكم ذاتي ولا كونفدرالية ولا ........واي شىء يجب استشارة الشعب المغربي .لا نقبل باسم الخونة في بلاد المغرب العربي .من اراد الالتحام مرحبا به.ومن اراد التفرقة فليذهب من حيت اتى وهذا هو الصواب .وصدق الله العظيم حيث قال "" وَأَطِيعُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَلَا تَنَازَعُوا فَتَفْشَلُوا وَتَذْهَبَ رِيحُكُمْ ۖ وَاصْبِرُوا ۚ إِنَّ ...
صدق الله العظيم
38 - عبد الله السبت 18 غشت 2018 - 12:25
مجهود ديبلوماسي أو سياسي مغربي حكومي أو حزبي أو من المجتمع المدني أو من فرد مغربي غيور على مغربيته يوضح أو يصحح أو يعمم معلومات عن المغرب و لو قُدرت قيمته بعشرات الدراهم المغربية سيدفع إلى إستهلاك ما تبقى من دولارات في صناديق الجنرالات لأنها هي أملهم الأخير و دور المغاربة هو إستنزافها . و العملية الحسابية هي أن مقابل درهم مغربي واحد في مكانه الصحيح سيدفع الجنرالات أثناء تهورهم و للتعتيم على نتيجة هذا الدرهم لتبذير ما بين مئة و ألف دولار .
39 - جمال السبت 18 غشت 2018 - 12:28
لن يصل تعنت المغرب ماوصل اليه تعنت امريكا في فتنام ولا تعنت فرنسا في الجزائر ولمن اراد الاطلاع عليه البحث في تصريحات مسؤولي هذين البلدين اثناء الاحتلال . لكن كيف كانت النتيجة؟
40 - الصحراء المغربية السبت 18 غشت 2018 - 12:35
الصحراء المغربية ديما مغربية المغرب من طنجة إلى الكويرة وعاشت المملكة المغربية الشريفة من طنجة إلى الكويرة
41 - حسونة السوسي السبت 18 غشت 2018 - 12:39
لقد تنازل المغرب وقدم أقصى ما يمكن تقديمه رغبة منه في طي الموضوع والمضي قدما نحو بناء مستقبل المنطقة كلها ... لكن بتنازله مرة أخرى .. سيكون قد ضيع كل ما ناضل وقدم الشهداء من أجله وضيع موارد مادية كبيرة جدا في سبيله .. وسيعطي بذالك الفرصة لطالبي الانفصال .. ويصبح المغرب عبارة عن دويلات صغيرة وضعيفة ... لا ثم لا ... لن نقبل ذلك أبدا. ..!؟
42 - مغربي السبت 18 غشت 2018 - 12:44
أجدادنا رحمهم الله قامو بمسيرة خضراء سلمية.
و لو كانت ستكون مسيرة حمراء نلونها بدمائنا فداء لتراب الوطن، فسأكون من المشاركين.
ليس هناك حل أخر، إن لم ينفع الدواء يجب الكي.
43 - الظلوم الجهول ... السبت 18 غشت 2018 - 12:48
... ذاك هو الانسان.
لو كان لقادة البوليزاريو قليل من العقل لاتعظوا بمثال موريتانيا التي انفصلت واستقلت منذ 1960 ماذا حققت ؟.
الحل هو ان يعلن قادة البوليزاريو حل تنظيمهم ويسمحوا لصحراوي المخيمات الذين اختطفهم بومدين بالرجوع الى وطنهم وينتهي الامر.
من اين ستاتي للصحراء الملايير التي يصرفها المغرب لتنميتها؟.
يا ايها البوليزاريو انزلوا من بروجكم العاجية وتعقلوا وتبصروا رحمة بالصحراويين.
الم تدركوا ان بومدين جعل منهم حطب حربه ضد المغرب ؟.
44 - IBN EL JAZAYER السبت 18 غشت 2018 - 12:55
الحل الوحيد هو ترجع الكلمة الاخيرة لشعب الصحراوي هو الذي يقرر في مستقبله وعلى هذا ندعو الله ان ينصر الحق على الباطل وترتاح الشعوب وتبني مستقبلها وهذا ما عندي لاقوله في هذا الموضوع الحساس وشكرا
45 - العميد السبت 18 غشت 2018 - 13:00
كتب صاحب المفال
وتابع المصدر ذاته بأن "مقترح الحكم الذاتي الذي تقدم به المغرب لحل النزاع بالأقاليم الصحراوية هو منظومة متكاملة تستجيب لكافة مطالب الساكنة في إطار مخطط تنموي شامل، وليس مجرد مشروع على الورق"

هو في هذه الحالة لم تعد مفاوضات لان الطرف الثاني يرقضها
أنا في تقديري المتواضع على المفرب الانخراط في العملية السياسية لانه من المستحيل أن يحصل على ما يريده و حسب متاابعتي لهذا الملف الاطراف الاخرى لا يمكنها ان تتراجع مهما كان
46 - عبدو السبت 18 غشت 2018 - 13:18
الذي يخمن لاي حل الا الحكم الذاتي .اما غلب عليه سكره لمياه البحر الاطلسي ( بيت القصيد) او تناسى ان هناك جمهورية مسلحة.. وكيف ومن سيقرر ولمن !؟
47 - مقترح مرفوظ السبت 18 غشت 2018 - 13:19
الصحراء مغربية و تاريخ جذور انتمائها عميق لا تطاول عليه . البوليزاريو هي من صنع الجزائر التي تأويها و تدعمها غايتهما عدم استقرار المنطقة. الجزائرتسبح في فلك الفركفونية و هي غير راغبة في حل نهائي . الصحراء المغربية بين ايادي مجلس الامن و الامم المتحدة و هما الذين سيقران في شأن ارضنا و شعبنا ، و من المفروض عليهما ايجاد حل ينهي هذا النزاع المفتعل .
فمقترح "الاتحاد الكونفدرالي المتقدم" او "الكومونويلث" هو ربح للبوليسايو و لصنيعتها الجزائرو كنه لا يحل المشكلة و قد يزيد في تعميق الهوة الثقافية بين الاطراف ، لكنه في الحقيقة هو مجرد محاولة لعزل دور فرنسا من هذا النزاع للوصول الى تغيير الخريطة جيو سياسية للمنطقة ، الامر الذي يضع بالخصوص الجزائر في مأزق لا محيد لها منه لانها تعتمد بشكل قوي على فرنسا .
48 - المغربي الحر السبت 18 غشت 2018 - 13:31
إذا قبل المغرب بهذا الحل فسيكون بداية نهاية المملكة المغربية الموحدة و سنعود 4 قرون إلى الوراء مع انهيار دولة السعديين و ظهور عدد من الدويلات و الانظمة الجهوية المتناحرة فيما بينها في تلك الفترة. المغرب الحالي ضعيف و ليس فيه قيادات سياسية أو عسكرية وطنية و قوية، ليس هناك سوى احزاب و هيئات و مؤسسات ضعيفة و انتهازية و مصلحية ستنتهي سريعا و يدخل المغرب في دوامة المجهول و الخراب و الفوضى و يتمكن اعدائنا من التوسع مرة أخرى على حساب أراضينا. هناك هجمة شرسة تقوم بها الجزائر بخلق مئات من القنوات و المنابر الدعائية على النت من أجل اضعاف المغرب من الداخل فحذاري يا اولي الألباب و الله العظيم لا يتمنى لنا الجزائريون سوى الخراب و يلتقون في اهدافهم هذه مع اهداف الصهيونية و دول أخرى فحذاري ثم حذاري.
49 - محمد السبت 18 غشت 2018 - 13:32
حذاري.فالغرب يعطيك السم في العسل.حل مرفوض بثاتا.فهل كاطلونيا تقبل بهذا الوضع داخل اسبانيا.لانريد تكرار خطأ الاستفتاء.
50 - من ألمانيا السبت 18 غشت 2018 - 13:35
أخطأت السياسة المغربيةفي بدايتها في تسيير الملف. كان على المغرب:
-أن يرفض الدخول في مفواضات مع البوليساريو دون دخول الجزائر كطرف في الأزمة.
- دفعت الجزائر البوليساريو في أخر الثمانينات للذخول في مفاوضات مع المغرب فقط لأن الحرب الأهلية في الجزائر قد بدأت تنخر البلاد.كان على المغرب أن يرفظ وقف إطلاق النار.
- كان على المغرب إذخال الصحراويين المغاربة في المفاوضات مع البوليزاريو منذ البذاية.
- التعريف بالملف عالميا و ربطه بتاريخ المغرب العريق.
- التسلح منذ البداية تسلحا قويا يرهب الأعداء. المغرب تأخر للأسف نوعا ما بالمقارنة مع دولة العسكر الجزائرية.
- على المغرب تقويةًالجبهة الداخلية بإرساء قواعد ديمقراطية حقة لمحاربة الفساد و النهض النهوض بالبلد.
- مشاركة الشعب المغربي في أي قرار يتعلق بالصحراء المغربية و بالخصوص في أمور مصيرية مثل الحكم الذاتي..
51 - David Essaouira السبت 18 غشت 2018 - 13:38
C'est une grande bêtise du Maroc d'accepter cette proposition riduculeuse...Voilà l'erreur qu'a commis l'élite politique en acceptant en 1978 le référendum comme solution maintenant on demande une confédération demain peut être le polisario va demander aussi ceuta et Melilla de l'Espagne.. .notre destin est brumeux avec ce complot algero,franco espagnol qui vise de stopper accomplissement de l'intégrité du territoire du royaume et d'humilier le Maroc car la guerre croisée n'est pas encore finie
52 - sahara maghribia السبت 18 غشت 2018 - 13:43
le peuple maroc refuse toute négociation avec le valet d'alger,
des centaines de milliards de dh dépensés,
des centaines de chouhadas glorieux dans les champs de bataille,
un développement sans pareil nulle part ailleurs qu' au sahara marocain,
le sahara est intégralement marocain sous l'unique souveraineté du peuple marocain,
pas de sahara,pas de maroc,
toute autre solution sera l'enterrement total, du maroc
c'est clair et net,
53 - سعيد السبت 18 غشت 2018 - 13:57
لن نقبل بأي حل يفصل الصحراء عن الوطن
لا تفاوض مع البوليزاريو لانهم لا يمثلون أهل الصحراء
يجب أن يكون التفاوض مع صنيعتهم(الجزاءر)
54 - محماد الوجدي مول المحلبة السبت 18 غشت 2018 - 14:18
منذ قرون كان سكان وقباءل الصحراء المسماة غربية يبايعون سلاطين المغرب بمعنى انهم تحت حماية السلاطين الذين يحكمون المغرب.. إلى أن جاء استعمار اسبانيا للصحراء ففر عدد من السكان الصحراويين إلى داخل المغرب وبقي سكان آخرون تحت وصاية المستعمر .... لم تكن لا جمهورية صحراوية ولا دولة صحراوية .في الصحراء الغربية . فكيف نشبه دول الكومنويلت بالصحراء.. لا يمكن.. مستحيل .. دول الكومنويلت كانت قاءمة الذات واستعمرتها بريطانيا .. وهي الآن تحت التاج البريطاني.. الصحراء الغربية كانت قباءل تبايع المغرب كما سبق ذكره .. استردها من اسبانيا بعد حكم محكمة لاهاي والمسيرة الخضراء واتفاقية مدريد.. هذه وقائع تاريخية .. الحكم الذاتي الذي ايدته كل الدول الكبرى هو اقصى ما يمكن أن يطبقه المغرب ...ولا مجال للمزايدات .....انتهى الكلام ..
.
55 - بوبكر المريد السبت 18 غشت 2018 - 14:19
الانهيار المدوي في الشرق الاوسط و فشل مشروع كونداريزا رايس جعل الاكلوساكسونية تتراجع و تنكفىء و تريد تعويض هزائمها في شمال افريقيا على حساب الفونكروفونية؛ نحذر من جديد من مناورات الادارة الامريكية و منظمة الاتحاد الافريقي و ان تناقش قضية الصحراء في شمولتها بما فيها الصحراء الشرقية و ان تستدعى كل من فرنسا و الجزائر للتفاوض .
56 - ايت السجعي السبت 18 غشت 2018 - 14:29
المغرب ارتكب خطأ باقتراح الحكم الذاتي وقبوله الدخول في المفاوضات على أساسه لأن دخول المفاوضات يعني تقديم تنازلات والمغرب لم يترك لنفسه ما يتنازل عليه وكان الأولى من ذلك التطرق للموضوع في الكواليس وجس نبض الجزائر إن كانت ستقبل بالحكم الذاتي إن طرح قبل طرحه على طاولة التفاوص لذلك أرى أن نمودج الرئيس ترامب قد يفيدنا في حل مشكل الصحراء فالرئيس الأمريكي يشن هجوما كاسحا ويغلق جميع الأبواب قبل ان يمد طوق النجاة لخصمه ويساومه قصد الحصول على المكاسب. وفي حالتنا أرى أن علينا انتهاز هفوات الخصوم وسحب الحكم الذاتي من التفاوض والاقتداء بالرئيس بوتين في حالة جزيرة القرم وبعدها قد نتنازل بالمقابل وليس تقديم تنازلات مجانية.
حفظ الله من كل مكروه.
57 - العمريتي هولندا السبت 18 غشت 2018 - 14:32
الكنـفـدراليـة التي يـروج له، على المغـرب ألا يقـبل بها لأنـها في آخـر المطاف
سـتـقـود الى الإنـفـصـال وضياع الأرض من أيـدي أصـحأبها.
لا ثم لا للكنــفـدرالية المـلـغـومة بالمـفـاجآت مسـتـقـبـلا.
58 - الى ibn el jazayer 45 السبت 18 غشت 2018 - 14:43
اذا كان عندك قول مسموع في بلدك فمن واجبك ان تقول لحكام بلدك عار علينا ان تحتضن بلادنا مليشيات مدججة بالسلاح مدربة قصد الهجوم على اراضي جيراننا أشقائنا المغاربة الذين لم يبخلوا علينا بمساعداتهم اثنا معركة تحرير الجزائر.
وان تقول للبوليزاريو كفاكم تعنتا الم تتعظوا بموريتانيا ماذا حققت باستقلالها اطلقوا سراح الصحراويين في تندوف للالتحاق بعائلاتهم في الصحراء المغربية فيستريحوا ويريحوا الجزائريين من كلفة اسكانهم واطعامهم وتسليحهم.
لقد دامت لعبتكم اكثر من 40 سنة ولم تحققوا شيئا .
ولقد خضتم حربا دامت 16 سنة فانهزمتم .
كفى كفى من العبث.
59 - احمدمختار السبت 18 غشت 2018 - 14:54
تصحيح تعليقي السابق حيث ورد فيه تاريخ عقد الإتفاق الودي في سنة 2004 والصحيح هو سنة 1904. فعذرا.
60 - غاضب من السياسة الفاشلة السبت 18 غشت 2018 - 15:00
إلى صاحب التعليق 55
محمد الوجدي مول المحلبة
لا توجد أدلة أو وثائق تثبت أن سكان الجنوب المغربي و منطقة الصحراء الغربية(جغرافيا) بايعوا السلاطين العلويين،قبل 1912 أي عندما كان المغرب يسمى الإيالة الشريفة،و بعد 1912،بعد دخول الحماية و تغيير الإسم نحو المملكة المغربية،فالجنوب المغربي تحكمه الزوايا،والأعراف القبلية و النظام الاجتماعي السائد هناك مختلف تماما عن الداخل المغربي،المخزن يطلق عليها بلاد السيبة لأنه لم يستطع إخضاعها تحث حكمه،حتى طيار البريد الجوي الذي سقطت طائرته في طرفاية سنة 1927 و أقام بين البدو هناك أشار في مذكراته إلى هذا،ابحثوا في التاريخ الحقيقي و ليس التاريخ الذي كتبوه و زوروه عبر الأجيال،حتى القوافل التجارية المتجهة نحو تمبوكتو و السودان تمر بتمدولت بأقا و تمر بتمنراست نحو مالي و في الاتجاه المعاكس نحو مواني سانتاكروز( أكادير) و موكادور ( تاصورت) و مازاكان (الحديدة) و أنفا ( الدارالبيضاء) و لم تمر قط بالساحل الصحراوي،
ارجعوا إلى مصادركم المخزنية و صححوها
61 - elamiri elmamoun السبت 18 غشت 2018 - 15:04
ماذا بعد رفض المغرب لهذا المقترح، أو أي مقترح لا يوافق عليه مسبقا. لا شيء مهول ومرعب ينتظر القيام به من طرف أي متهور كان. المغرب قدم أقصى ما يمكن تقديمه، إن قبلوا، فأهلا وسهلا وإن رفضوا فليس الأمر بجديد وسيطول أمد الصراع إلى ما لا نهاية. الأمم المتحدة ستجد نفسها مضطرة لرفع يدها عن الملف، وغير هذا القرار كاللجوء إلى الفصل السابع فتعترضه إستحالة تنفيذه بسبب عدم وجود أي قوة عالمية أو إقليمية لها الشرعية القانونية أو السياسية أو الإنسانية لتقود حربا من أجل تقسيم وطن موحد. عاش من عرف قدره، المغاربة يعرفون قدرهم وقدراتهم، والعالم يعرف عنا كل شيء، وأهم ما يعرفون أننا رجال شجعان شاركنا في الحرب العالمية ضد النازية وفي حرب الفيتنام وفي الحرب العربية الإسرائيلية وحاربنا الإستعمار الفرنسي - الإسباني ودحرنا العدوان الجزائري في حرب الرمال وحرب الصحراء وهذا ليس إلا إرث عن معارك وادي المخازن والعقاب والأرك والزلاقة، وإسألوا التاريخ يمدكم بالمزيد. التاريخ لا يرحم ولن يرحمنا لا تاريخ ولا حاضر ولا مستقبل إن نحن تقاعسنا أو طأطأنا رؤوسنا لأي كان على حساب وطننا وديننا.
62 - بوزرواطة السبت 18 غشت 2018 - 15:27
الى62 ههههه كلام كله مغالطات و كدب كيف لك ان تنتصر في حرب و تخسر اراضيك و كيف لك ان تنتصر في حرب اخرى و ترغم على قبول شروط عدوك اللهم الا ان كان الانتصار عندكم يعني شيئ اخر اما ان تنصر على الجزائر فهدا مستحيل عزيزي انشر رحمك الله
63 - mouatine السبت 18 غشت 2018 - 15:29
خطأ المغرب القاتل هو انه اعلن الحكم الذاتي دون اي مفاوضات و دون استشارة الامة.
كيف تعطي اقصى ما لديك دون مفاوضات ؟!!
سنندم اشد الندم لذلك.
64 - عبدالكريم بوشيخي السبت 18 غشت 2018 - 15:31
تسرع المغرب في قبوله التفاوض مع البوليساريو بعد تقديمه مقترح الحكم الذاتي دون ان يجبره احد على ذالك هو الذي بعث روح الامل في الطامعين بالصحراء المغربية لكن لم يكن امامنا من سبيل نحن معشر المعلقين سوى مقارعة الاعداء و الدفاع عن سياسة الدولة بالرغم من اقتناعنا انها اخطات بقرارها المتهور الغير محسوب العواقب خصوصا و انه شكل شبه اعتراف رسمي بتلك المليشيات و اعطائها شرعية تمثيل الصحراويين المغاربة الشيئ الذي جعل النظام الجزائري يستكن للخلف و يتلقف قرار التفاوض المباشر برحابة صدر و دون تردد لانه يرى فيه اعفاء من مسؤوليته و خروجه من الصراع و حصوله على صك البراءة و جعل النزاع ثنائيا بين طرفين المغرب و بيادق البوليساريو بعد ان كان يعيش في ورطة و لا يستطبع ان يقول انه ليست له علاقة بالبوليساريو لان كل الشواهد و الوقائع تثبت انه المسؤول الاول و الاخير عن هذا النزاع لكن المفاوضات المباشرة مع عملائه ازالت الحمل الثقيل عن ظهره و اعتبرها هدية ثمينة من الدبلماسية المغربية لم يكن يحلم بها فالبكاء على الاطلال لن يفيد و على المغرب ان يرتب اوراقه من جديد لافشال ما يخطط في الكواليس و رفض كل مس بوحدته.
65 - قبائلي قح السبت 18 غشت 2018 - 15:46
الى 5 - عبدالكريم بوشيخي
هذه الإشاعة ، اشاعة الحكم الكونفيدرالي ،من تأليف المخابرات المغربية
لجس نبض البوليساريو ، وستُـقترح في المفاوضات المقبلة لا تتعجلوا،
لا نار بلا دخان
66 - مغربي وأفتخر السبت 18 غشت 2018 - 16:10
ينبغي على المغرب أن يقدم مقترحا للأمم المتحدة حيث يقضي بموجبه طرح استفتاء شعبي يشمل المغاربة من طنجة إلى الكويرة وإشراك سكان تندوف ﻷجل الاستفتاء حول الصحراء الجنوبية، هل تنضم للمغرب بصفة نهائية أو يتم انفصاله للأبد.
67 - إلى رقم 61 السبت 18 غشت 2018 - 16:14
الصحراء ليست أرضا خلاء من البشر، هي كباقي الأرض في شمال إفريقيا كانت مستوطنة من طرف الأمازيغ على إختلاف قبائلهم، وبعد نهاية دولة الأدارسة نزح إليها كثير من الشرفاء وشكلوا أصول قبائل أولاد بن السبع والركيبات وأولاد الدليم، وخلال الهجرة الهلالية السليمية المعقلية، كان لبني معقل حظ الإستيطان في الصحراء بأمر السلطان يعقوب المنصور الموحدي، بني معقل هم أصول قبائل المغافرة ولودايا والرحامنة والبرابيش. مع ظهور السعديين كان إعتمادهم كبير على أولاد بن السبع والرحامنة لتحرير الشواطيء المغربية من البرتغاليين والمشاركة في معركة وادي المخازن فإستوطن بعدها الرحامنة ما بين مراكش ونهر أم الربيع في حين إستوطن أولاد بن السبع إقليم شيشاوة بأمر السلطان أحمد المنصور الذهبي. وفي عهد العلويين وبعد خيانة السلطان إسماعيل من طرف أحد أبنائه ، تزوج السلطان بخناتة بنت بكار وإستقدم جيش لودايا الذي إستوطن في مكناس وفاس والرباط ومراكش. وفي عهد السلطان الحسن الأول عين العالم الجليل الشريف الإدريسي الشيخ ماء العينين نائبا للسلطان على الصحراء بظهير شريف. هذا قليل من تاريخ المغرب. إبحتوا وإقرأوا قبل أن تعلقوا.
68 - كاره العبيد السبت 18 غشت 2018 - 16:19
الى المسمى عبد الكريم بوشيخى:

كل اعترافك اليوم بلانكسار يؤكد ان الانتصارات الوهمية التى كنت تهلل وتطبل لها منذ سنوات ما هي الا اوهام م سكنة لبؤسك والامك الداخلية.
حتى الخطة اي الكونفدرالية المتقدمة ما هي الا فترة انتقالية محددة فى انتظار نتيجة الاستفتاء الذى تقوم به المينيرسو خلال تلك الفترة.
الخطة الاممية ما هي للبيع, الشراء او المساومات, انها ملزمة للجميع قبل اللجوء للباب السابع الذى بدات التحضيرات لتنفيذه لفرض عقوبات وعزل المملكة ان لم توافق على الخطة:

رست يوم 16/08/2018 بميناء الجزائر مفرزة سفن حربية تابعة إلى البحرية الروسية متكونة من طرادة قاذفة الصواريخ وسفينة مضادة للغواصات لمدة توقف تدوم خمسة أيام. ، مفرزة سفن حربية تابعة إلى البحرية الروسية متكونة من الطرادة قاذفة الصواريخ “MARECHAL USTINOV-0 55″ والسفينة المضادة للغواصات ” SEVERROMORSK-619″ في توقف يدوم خمسة أيام”.

وتاتى هذه الزيارة بعد اسبوعين من مغادرة المدمرة الامريكية 64 USS Carney ddg التى قامت بزيارة للجزائر خلال ثلاثة ايام من 29 الى 31/7/2018 للقيام بتمرين Passex مع القطعة البحرية الجزائرية "الرايس قورصو" .
69 - عبدالله السبت 18 غشت 2018 - 16:26
حتى الاستقلال الداني كثير عليهم أما الاندماج تحت راية المغرب وأما ابقوا في نندوف
70 - عبدالكريم بوشيخي السبت 18 غشت 2018 - 16:37
رقم 66 اعرف انكم تتابعون كل المواضيع التي تتعلق بالمغرب خصوصا قضية الصحراء المغربية فلم يمضي على تعليقي رقم 65 حتى دقيقتين حتى جاء ردك و هذا يدل انك من فريق المداومة equipe de permnence المكلف بمتابعة مقالات هسبريس و الرد عليها بالسلب و الاحباط و اخذ فكرة عن الراي العام المغربي لانني اعرف انه لا شغل لكم و لا شغل لنظامكم سوى قضية الصحراء المغربية لذالك عدتم 50 سنة الى الوراء بدل ان تتقدموا الى الامام مثل الدول المنتجة للنفط و الغاز فقضية الصحراء المغربية يحميها 40 مليون مغربي لانهم هم الذين حرروها و ستتحطم احلامكم فوق رمالها الى الابد حتى لو قدمتم الجزائر في المزاد العلني و يكفيكم ان تبحثوا عن هامش ربحكم و خسارتكم خلال 43 سنة الماضية من مقامرتكم اظن انكم ستخرجون بنتيجة كارثية لان غباءكم ليس له حدود مقترح الكنفدرالية المزعوم سيكون مصيره مثل مصير مقترح جيمس بيكر للضحك عليكم و استنزافكم في اموال نفطكم و غازكم و هذا ما تحقق لان الصحراء ما زالت في مغربها و ستبقى الى ان برث الله الارض و من عليها كما ستظلون هكذا القافلة تسير و الكلاب تنبح فاستمروا في نباحكم لاننا الرابحون و انتم الخاسرون.
71 - elamiri elmamoun السبت 18 غشت 2018 - 17:10
إلى بوزرواطة رقم 63
أنت الفاهم الذي يفهم التاريخ والحروب وكل شيء، أرجوك حثى لا أغالط مرة أخرى، أن تشرح لي معنى حكرونا لمراركة حكرونا، من قالها وما المناسبة؟ وأن تشرح لي معنى الطريحة. من قالها وما المناسبة؟ وماذا كانت تفعل قوات جيشكم في الداخلة وطانطان على المحيط الأطلسي وماذا كانت تفعل في تيفاريتي وأمجالة والمحبس وغيرهم كثير من ساحات العزة والشرف، وكم كان عدد قتلاها وعدد أسراها، ولماذا توقفت عن غزوها سنين قبل قرار وقف إطلاق النار.مع التحيات لكل الفقاقير ضحايا الكذب والمغالطات وغسل الذماغ.
72 - أحمد من مكناس السبت 18 غشت 2018 - 17:11
المغرب في صحرائه و الجزائر تضيع أموال شعبها في السراب. قال بومدين أن المغرب سيخرج من الصحراء بعد ستة أشهر و لا زال المغرب في صحرائه و مغرب 1975 ليس هو مغرب 2018. لن يكون هناك حل خارج سيادة المغرب على الصحراء و السلام عليكم.
73 - إلى رقم 68 السبت 18 غشت 2018 - 17:13
إلى رقم 68
إقرأ جيدا تعليقي،افهمه ثم لك حق التعقيب بدون تحريف
لم أقل أن الصحراء الغربية أرض خلاء،قلت أن التاريخ لم يسجل قط بيعة السوس الأقصى و الصحراء(بلاد السيبة في القاموس المخزني) السلاطين العلويين قبل 1912،أنا باحث في التاريخ و أعرف ما أقول و لا أبني كلامي على مراجع المخزن المزورة،أنت درست في مقرراتهم المغلوطة و معلوماتك بنيتها على تلك الأسس،إن تدعي عكس ذلك فانشر وثيقة أو مرجع محايد يثبث بيعة الجنوب للعلويين،أضف إلى معلوماتك أن إمارة إليغ بزعامة بودميعة المسمى في كتبهم أبي حسون السملالي ألقى القبض على الشريف العلوي من تافيلالت إلى إليغ بالأطلس الصغير و سجنه هناك سنينا حتى افتداه أولاده بالمال،هل هذا موثق في كتبهم؟! كلا فالمخزن لا يعيب نفسه،الحسن الأول قام بزيارة لتزنيت بعد القضاء على إمارة إليغ كله خوف،لا أتحذث عن عهد السعديين و الموحدين و المرابطين،أتحذث عن عهد العلويين،اقرأ جيدا التاريخ الذي لم يدرسونه لك في كراريسهم التافهة قبل أن تعلق
74 - عادل السبت 18 غشت 2018 - 17:47
حق الرد على elamiri elmamoun.
حرب الىمال كانت.عدوان مغبي على الجزاىر التي خرجت للتو من حرب مدمره ضد اقوى دوله في العالم.انذاك. فعوض ان يقوم.المغرب بمساعده الدوله الفتيه.كما فعلت.معظم.الدول العدبيه راح.المغرب تهجم.على الجزاىر كي ياخذ اراضي يدعي انها مغربيه لكنه لم يطلق رصاصه واحدهتتت لتحريرها بل استشهد من اجلها الملايين من الجزاىريين.
بربك.قل لي كيف دحرتم العدوان الجزاىري و الكل يعرف ان الجزاىر رغم ضعفها اخذت.منكم.50 كلم اضافيه و لم تاخذوا الاراضي التي جىتم من اجلها.
خديتو طريحه و خسرتم اراضي و اذهب الى فكيك.المغربيه ستجد الجنود الجزاىريين يتجولون فيها بكل حريه. اما لرضكم تنروف و بشار فيسكنها الصحراويين اليوم. نعم خسرتم اراضي في حرب الرمال ثم.كذبوا عليكم انكم.انتصرتم. لكن لا عجب منذ صغري و انا ارى المغرب يدعي انتصارات على الاسبان. و البرتغال و الحقيقه ان.معظم شمال المغرب مازال مستعمرا.
75 - العبرة السبت 18 غشت 2018 - 17:50
إلى بوشيخي وأمثاله: كثيرون من يتحججون أن المغرب هو من يستمتع الآن بأرض الصحراء الغربية وأن علمه يرفرف فيها دون منازع وأن المغرب في صحرائه والصحراء في مغربها. حسنا، فهذه الحالة لم يمر عليها الآن إلا 43 سنة. تذكروا فقط أن فرنسا بقت في الجزائر 132 سنة أي لمدة أطول 3 مرات واستأنست المكوث وروجت أن الجزائر فرنسية واستثمرت وشيدت وبنت للدوام وعملت لذلك بقوة مثلما يفعل المغرب الآن ويقول أن الصحراء مغربية. ثم خرجت فرنسا صاغرة ذليلة وتركت جميع ممتلكاتها وثكناتها وقواعدها العسكرية والنفطية والصناعية. وهي الآن تتعامل بالند للند مع الجزائر ولا تقدر على معاكستها. ولمن لم يعجبه أخذ المثل عن الجزائر فلهم أيضا نفس الشيء عن المغرب حيث مكثت فرنسا لعقود واستأنست وشيدت وبنت للدوام ثم ذهبت وتركت كل شيء. ولكم استنتاج الخلاصة والعبرة لوحدكم.
76 - Abdellatif السبت 18 غشت 2018 - 18:04
Si c"est le cas, je conseille nos alliés américaines de ne pas tomber dans le piège européenne initié par la France. Les européens veulent implanter leurs pions (le polizaio algériens )comme leader dans le sahara marocain ce qui il leur évite, dans le futur de négocier tout projet économique direct avec le Maroc. Cela crée inimitable ment des menaces aux intérêts maroc usa et change le caractère d'amitié et fidélité qui unissent nos deux nations (maroc usa) .56 l'explique uk et maroc est historiquement et géographique et culture différents .55
77 - elamiri elmamoun السبت 18 غشت 2018 - 18:39
إلى 63 - بوزرواطة أنت الذي تفهم في التاريخ وإستراتيجية الحروب. وحثى لا أغالط مرة أخرى أو أكذب وأنا لا أضمن ساعة إضافية لعمري. أطلب منك أن تفسرلي معنى، حكرونا لمراركة حكرونا، ومن قالها وما المناسبة؟ أطلب منك أن تفسر لي معنى اطريحة. ومن قالها وما المناسبة؟ أطلب منك أن تفسر لي لماذا أرسل بومدين قوات برية على متن سفن بحرية إلى خليج الداخلة في المحيط الأطلسي؟ وكم كان عدد القتلى منهم وعدد الأسرى؟ أطلب منك أن تفسر لي لماذا أرسل بومدين قوات برية على متن ناقلات برية إلى طانطان على ساحل المحيط الأطلسي؟ وكم كان عدد القتلى منهم وعدد الأسرى؟ ولمدة تزيد عن عشر سنوات وقوات جيشكم تقع تحث حصار قواتنا المسلحة في تيفاريتي وأمجالة والمحبس وغيرهم كثيرة من ساحات العزة والشرف. ماذا كانت تفعل قوات جيشكم هناك؟ ولماذا رئيس دولتكم يتسول وساطات الملوك والرؤساء؟ ولماذا لم تعاود جولاتها العدوانية أكثر من ثلاثة سنين قبل قرار وقف إطلاق النار؟.
78 - سكوبي السبت 18 غشت 2018 - 18:45
سبق ان تحركت بريطانيا في مثل هذا الصدد ولم اكن اعرف هذا النوع من الحكم الا بمنطوق حكم ذاتي موسع على اساس المملكة المتحدة اي بريطانيا وليس الدول الاجنبية ككندا
اما هذا النوع من الحكم فيظهر جليا عدم واقعيته اذ هو الاستقلال بام عينه وكاننا نكذب انفسنا استقل لكن ارفع العلم وهنا يصبح العلم الوطني مجرد شرويطة
ابرز خطة كانت للحسن الثاني ولو انتهجت بشكل صحيح منذ مدة واستمرت ضمن العائدين لكان الجيل اليوم كما اراد غير ان عرضه جاء متاخر ولم يستمر زد اعطاء اهمية لذلك النوع من الاسر لانه يخدم مصلحة الوطن
و لكن كانت اهداف ٩٩ وصولا الى اكديم ازيك والداخلة رهينة بتحقيق اهداف الشرخ الذي يحدث التنافر الناتح عنه عدم حدوث ذلك مما يعني الازدراء في مخيلتنا ذلك النوع الاجتماعي
كان هكذا سبيل سيخدم القضية بشكل يظهر مع تقدم الاجيال كان حقا لرجل بعد نظر و كان لهم حقا معرفة احداث العلة
ما كان لروم يوما تقديم جميلاتهم هكذا للعرب الا بغية تحقيق الغايات ولو كان فيما يرضي الرب كان صلة و غاية من غايات تعدد زوجات النبي صلى الله عليه واله
79 - Abdellatif السبت 18 غشت 2018 - 19:05
Au comm #76 al aaibra. Votre mère la France est venue d'un autre continent ;aucun lien de longue ou de culture ou de religion ou d'histoire avec l'enclave turque (l'Algérie )alors que le Maroc existe historiquement et géographiquement et culturellement et religieusement depuis 14 siècle dans son territoire .il n'y a aucune différence entre tindouf ou smara ou tarfaya et laayoune 55.
80 - Hussein Azougagh السبت 18 غشت 2018 - 19:13
وهل الذي طرح على نفسه هذه المقترحات فكر في مسألة أخرى : ما هو وضع الصحراء في حالة سقوط التاج المغربي ? على كلِّ الصحراء مغربية لا حكم ذاتي ولا هم يحزنون
81 - نايت محند السبت 18 غشت 2018 - 19:29
اين الحامية فرنسا ? لم نسمع اخبار جديدة عنها منذ شهور, انها تعيش ازمات سياسية واجتماعية موازاة مع جمود اقتصادى وشبه افلاس مالى مثلها مثل محميتها .
الدليل عن انهيار فرسا هو غيابها منذ شهور مضت عن الساحة السياسية الدولية ولم تستطع حتى اعطاء راي فى المشروع الاممى القادم حول الصحراء الغربية الذى قامت بصياغته كل من الولايات المتحدة الامريكية بموافقة جميع اعضاء مجلس الامن.
بعدما ملكت فرنسا الاخضر واليابس فى المغرب ولم يبقى ما تحلب منه, رمته واصبح برلمانها يطالب باحترام حقوق الشعب الصحراوى وتقرير مصيره كما نشرته الكثير من صحفها هذا الاسبوع.

ما يدوم غير الصح.
82 - متساءل السبت 18 غشت 2018 - 19:39
السيد 74 مرتين في هذا الموقع تقول نفس الكلام تدعي انك باحت ولكنك تتطرق لشق الصحراء فقط ...اخي نريد منك وتاءق تتبت البيعة على كل شبر من ارض المغرب الحالي... والا فانها كلها حسب فهمك مستقلة...سايبة...لان السيبة من التسيب اي الخروج عن ... اذا هنالك ... رابط
والا فنتسيب عن من...
وعدة مناطق كانت معروفة بتلك التسمية... ليس فقط الصحراء

انت تتبع طريقة غربية "علمية" وتاءق ...هههه... لا تصلح ١٠٠% في مجتمعات عرفية... شفهية...تم المغرب ليس فقط العلويين هو ايظا الموحدين...المرابطين...والا لا ...

اما للاخ 76 العبرة لاتنسى شكر فرنسا على الجزائر و حدود الجزاءر الحالية 1
2 اما عن المغرب فلا تسال اهل مكة ادرى بشعابها
دخلنا خرجنا... دخل اخويا غير في سوق راسك ما دخلك انت... وتلك هي العبرة الحقيقة.

ونسال الله العفو و المغفرة للجميع
عيد سعيد
83 - إلى 75 - عادل السبت 18 غشت 2018 - 19:48
الجزائريون ينكرون الدعم المغربي للجزائر سواءا في الدفاع عنها قبل سقوطها بين براتن الإستعمار أو خلال مقاومة الإستعمار أو خلال حرب التحرير، ولولا ذالك الدعم ما كان للمغرب أن يستعمر ولا كانت الصحراء الشرقية تحث سلطة الجزائر. أما التباكي بأن المغرب قام بمهاجمتكم وأنتم لا زلتم خارجين من حرب التحرير ولستم مستعدين للحرب، فهذا خروج عن المنطق، إذ كيف تحتفلون بالإنتصار على الإستعمار وتتباكون على هزائمكم أمام المغرب؟ هل الجيش المغربي أقوى من الجيش الفرنسي؟ أم أنكم لم تحاربوا وأن حرب التحرير كانت فبركة دعائية؟ لن تسطيع إدامة نفي دا الحسين آيت أحمد بإنكار مقولته الشهيرة، الوطن أولا وبعدها نحل خلافاتنا. قالها رحمه الله لأن القبائل كانت في ثورة ضد الإقصاء، فقررت السلطات تدويخ الشعب الجزائري وبادرت إلى الهجوم على المغرب لتصنع عدوا خارجيا تستطيع من خلاله إتمام تصفيات ونفي معارضيها. وقد نجحت بدليل ترديدك أكاذيبها وإغفالك عن معاناة إغتصاب السلطة وإغتصاب للحقوق في الثروة ومصير الجزائر الذي لا يشرفنا وأنتم تصنفوننا في خانة الأعداء المعتدين والمحتلين ضدا على حقيقة دولتكم المعتدية والمحتلة للصحراء الشرقية.
84 - العبدي السبت 18 غشت 2018 - 19:54
البوليزاريو منظمة تدين بالوﻻء للعسكر الجزائري و ﻻ عﻻقة لها بالنزاع المفتعل من طرف الجزائر على الصحراء المغربية .والمغرب في صحرائه الى ان يرث الله اﻻرض ومن عليها و تحيا السيد فرحات مهنى رئيس دولة القبائل جنوب دولة الجزائر وحكومته الموجودة بالمنفى بفرنسا .
85 - محماد الوجدي مول المحلبة السبت 18 غشت 2018 - 20:15
الى غاضب من السياسة الفاشلة .. تتكلم عن سبب غزو فرنسا للمغرب بسبب السيبة كما تدعي .. ونسيت يوسف بن تاشفين السلطان الذي كان يحكم حتى نهر السينيغال بما فيها الصحراء وموريطانيا ... راقب ارشيفات فرنسا وإسبانيا... كانت روابط البيعة مع سلاطين المغرب. كما حكمت بها محكمة لاهاي في السبعينات... لم تكن دولة في الصحراء .. ثم بعد الغزو الاسباني هرب عديد من سكان الصحراء إلى المغرب.. فيهم عاءلة رءيسكم الحالي غالي في قبيلة نواحي مدينة مراكش بالمغرب وعاءلة المرحوم عبد العزيز المراكشي يعيشون داخل المملكة المغربية.. تقرير المصير الشعب الصحراوي يجب أن يبدأ من سكان قباءل داخل المغرب وهم أغلبية.. ثم سكان العيون والداخلة وغيرهما من المدن.. وجزء من خليط البوليزاريو .. كن على يقين أن الملف الصحراوي سيفتح من جديد ..وبمعطيات جديدة .. وحتى الصحراء الشرقية التي تحتلها الجزاءر ... وكن على يقين حتى الحكم الذاتي سيلغى... بالمعطيات التاريخية......
86 - إلى رقم 74 السبت 18 غشت 2018 - 20:45
الباحث في التاريخ يبحث عن ما يكرس به قناعاته، يبحث عن أي إمارة أو مشيخة أو ركنية تنطع قائدها ومن خلاله يعمم تاريخا مصطنعا حسب هواه ويطلب مني أن أمده بمصادري من غير المصادر الرائجة في دولتنا. لا يهمني أن توافقني قناعاتي فإن كنت مطلعا على التاريخ الرسمي الذي يلقنوننا ستدرك بسهولة أنني لم أنقل ولم أردد أيا مما في تلك الكتب، وإن حصل شيء من تطابق ربما يكون تزكية وليس ضعفا أو نقلا. أنت تساءلت عن بيعة أهل الصحراء للملوك العلويين وكأنك تضع إعجازا علميا يلزمنا مختبرات لتحليل الوثائق والمداد مع البصمات هل الكل يتطابق مع الفترة التاريخية المطلوبة قبل 1912 أم أن خبرة التحليلات تؤكد أنها وثائق مزورة. إعلم أنه لا يهمني ما تؤكده أو تنفيه ولا تهمني الوثائق والإتباتات. فيكفيني مصادري الشفهية والتي عايشها وشاهدها من ولدوني وربوني والتي لم أجد إلى يومنا هذا ما يعارضها وأهمها ما تسأل عنه، فقبل 1912 قام الشيخ ماء العينين بستة زيارات لمراكش في عهد السلطان الحسن الأول وعهد إبنه السلطان عبد االعزيز.وإستنتج ما تريد وأهمه أنه بايع السلاطين الثلاثة، الحسن الأول وعبد العزيز وعبد الحفيظ.
87 - محماد الوجدي مول المحلبة السبت 18 غشت 2018 - 20:50
الى السيد العبرة ... تقارن دولة الجزاءر مع قباءل الصحراء ...الجزاءر كانت دولة .احتلتها فرنسا لعقود .. وكذالك المغرب .. الصحراء الغربية كما يحلو لكم تسميتها ..لم تكن دولة Etat بل كانت عبارة عن قباءل رحل يبايعون السلاطين الذين يحكمون المغرب لظمان حمايتهم حتى استعمرتها إسبانيا من بينها المملكة المغربية. سيدي افني مثلا .. فر عدد كبير إلى المغرب وما يزالون يعيشون داخل المملكة المغربية ال الآن.. عاءلات رؤساء جمهوريتكم..التي أسسها بومدين والقذافي إبان الحرب الباردة .. بعد استرجاع الصحراء من طرف المغرب.. اين يتجلى الاحتلال المغربي... سيفتح الملف من جديد وبمعطيات جديدة . .
88 - رد على رقم 87 السبت 18 غشت 2018 - 21:46
نحن نجادل على علاقة الدولة العلوية بالصحراء من عدمها،قلت أنني بحث جيدا في هذا الموضوع و جلبت مخطوطات من تمبوكتو بمالي أهمها شرح السوداني و خليل،و لم أجد أية دلائل تثبث الذي تدعيه،و مع أني ابن الصحراء جمعت مخزونا شفهيا متوارثا عبر الأجيال يتحذث أغلبه عن مقاومة الجنوب المحاولات بسط النفود المخزني،و أبرزها إمارة إليغ التي كادت أن تشكل خطرا لاستمرار الدولة العلوية،ابحث في هذا الموضوع يا سيدي فالمسألة ليست مسألة عواطف أو انحياز من عدمه،هذا التاريخ الذي يتحذث،أما ما يسمى البيعة فيعرف بها أهل الغرب،أما نحن في الجنوب فلا نعرف هذه الكلمة الغريبة التي لا أساس عرفي و لا قانوني لها،تحكمنا الأعراف القبلية و التقاليد،و التي ما تزال سارية ليومنا،أما بالنسبة للشيخ ماء العينين فهو موريتاني استقر بمدينة السمارة و بعد الاجتياح الفرنسي لموريتانيا هرع إلى عبد الحفيظ بطنجة طلبا للدعم و السلاح و في عودته أنتظر بتزنيت حيث رفض السلطان طلبه و بها استقر و بها دفن،
89 - ahmed السبت 18 غشت 2018 - 21:58
الى رقم /78 العميري
كلمة * حكرونا لمراركة* لاتشرفكم كمغاربة وقد انعكس اثارها عليكم وها انتم ألآن ترددونه بنفس المعنى *حكرونا الجزائريون * غلقوا علينا الحدود، وحرضوا علينا البوليزاريو، واتهمونا ايضا بتهريب الحشيش وتبيض اموالها في دول افريقيا وما الى ذلك من الالم تبثونها من اثار تلك الكلمة التي تظنون انفسكم انكم انتصار على الجزائري المجروح يومها، انشر حق الرد
90 - Ahmed السبت 18 غشت 2018 - 22:39
خطأ واحد وقع فيه المغرب عندما اقترح الحكم الداتي كان عليه ان يكلف دولة عظمى مثل فرنسا او امريكا من اجل اقتراحه حتى يقبله الطرف الاخر.
91 - متساءل السبت 18 غشت 2018 - 22:45
الى 89 ها انت اصبحت تفهم قليلا الامور فاصبحت تتكلم عن الحكم العلوي و ليس المغرب...
تم تدعي بان امور كالبيعة ليست من عندكم ...
وهي من الدين وراجع النصوص ... يبايعونك تحت الشجرة...

وان لكم عرف مختلف... وهنا يمكن قول نفس الشيء في الريف... وفي... وفي...

وتتكلم على امارة اليغ وتعممها.. كما لو انها كانت كل الصحراء

تاريخ المنطقة معروف بمده وجزره... بتمدده وتقلصه ...تسمع فيه عن المغرب الاقصى ...وعن مماليك كبرى وامارات كبرى لها عواصم معروفة...

لن تجد لها مبدلا او اخرى...

الصحراء منطقة عبور ومنطقة قاحلة لسكانها تقتضي داءما الرحيل وراء الموارد... ولهذا لن تجد فيها حكما مركزيا او تابت ... او... او...
وحتى سكانها يستقرون في اماكن اخرى مختلفة... على حسب الظروف ...
ولهذا لا يمكنك قياسها على برطانيا في فرنسا او اقليم الباسك... وتعميم الامور كما تفعل.
92 - إلى رقم 89 السبت 18 غشت 2018 - 22:48
مرة أخرى تتمسك بالتسيب والشرود الفكري، ولا تقبل إلا ما تريد، فأنت تتجاسر وتعلن نفيك لمفهوم البيعة من الشحن الإديولوجي الذي تستبدل به تاريخ وأصول أهل الصحراء، إني عرفتهم متجاسرون وطواقون إلى التحرر من كل القيود إلا أني لم أجد من يفرق بين أهل الصحراء وموريطانيا كما تفعل أنت. أنت لا تقبل لا ببيعة السلطان إسماعيل ولا ببيعة السلطان الحسن الأول وأولاده السلطان عبد العزيز وأخيه السلطان عبد الحفيظ من أهل الصحراء. أنت تتنطع وتريد فرض الكفر بالوطن وبالوحدة الوطنية. لكن الوطن فوق كل إعتبار،إن كفرت بتاريخ الوطن وضربت عرض الحائط ما لا يروق هواك. فإننا اليوم أبناء وطن جديد بمؤسسات جاهزة لتجيب على كل الأسئلة والإنشغالات وكلها تدين بالولاء للمخزن الذي يتسامح كثيرا ولكنه يضرب بشدة عندما يتجاوز الحد والخروج عن الإجماع الوطني. تزوير تاريخ الوطن يصنفك في خانة أعداء الوطن الذين يستحقون التأديب بمثل ما كان يؤدب جيش لودايا الصحراوي الأصل القبائل المتمردة على السلطة المخزنية. عد إلى رشدك ودع عنك ما أنت فيه، فالوطن أكبر من الجميع وقادر على إحتواء الجميع ولكل عملاق ولكل قزم المكان والأسلوب الذي يناسبه.
93 - البلولي مول البغرير السبت 18 غشت 2018 - 23:10
الى الاخوة الجزاءريين ..كل كتب التاريخ والمنشورات والمخطوطات وارشيفات المستعمر كل ذالك يفيد بأن الصحراء وغيرها من المناطق القريبة منها كانت تحت تحت السيطرة لسلاطين المغرب السعديين والعلويين من سنة 1541 إلى سنة 1884 . واستعمرتها اسبانيا منذ سنة 1884 إلى سنة 1975 تاريخ صدور حكم محكمة لاهاي .. واسترجعها العلويون بالمسيرة الخضراء واتفاقية مدريد... لا تجادلوا.. اتقوا الله .. وقولوا الحقيقة .والسؤال موجه إلى حكام الجزائر العسكر الذين يعرفون كل الحقائق عن مغربية الصحراء ... وعلى كل حال نطلب نحن الشعب المغربي حضور مسؤولين عن فرنسا وإسبانيا الدولتان المستعمرتان وحضور فيلق دولي من خبراء التاريخ والقانون الدولي وحضور المغرب والجزائر وموريطانيا والبوليزاريو ... سيفتح الملف من جديد وبمعطيات جديدة... والحقيقة ستنشر ويعرفها العالم كله......وبدون مزايدات ومغالطات... انتهى الكذب وشراء الذمم في سبعينات القرن الماضي...وحسبنا الله ونعم الوكيل في بومدين والقذافي الذين أسسوا الجمهورية الوهمية بخليط من المرتزقة الأفارقة وقليل من قباءل الصحراء.....
94 - متساءل السبت 18 غشت 2018 - 23:12
لَقَدْ رَضِيَ اللَّهُ عَنِ الْمُؤْمِنِينَ إِذْ يُبَايِعُونَكَ تَحْتَ الشَّجَرَةِ فَعَلِمَ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَنْزَلَ السَّكِينَةَ عَلَيْهِمْ وَأَثَابَهُمْ فَتْحًا قَرِيبًا (18(عود إلى تفصيل ما جازى الله به أصحاب بيعة الرضوان المتقدم إجماله في قوله : { إن الذين يبايعونك إنما يبايعون الله } [ الفتح : 10 ] ، فإن كون بيعتهم الرسول صلى الله عليه وسلم تعتبر بيعة لله تعالى أوْمأ إلى أن لهم بتلك المبايعة مكانة رفيعة من خير الدنيا والآخرة ، فلما قطع الاسترسال في ذلك بما كان تحذيراً من النكث وترغيباً في الوفاء ، بمناسبة التضاد وذكر ما هو وسط بين الحالين وهو حال المخلَّفين ، وإبطال اعتذارهم وكشف طويتهم ، وإقصائهم عن الخير الذي أعده الله للمبايعين وأرجائهم إلى خير يسنح من بعدُ إن هم صدقوا التوبة وأخلصوا النية .

مصدر كلمة "البيعة" للاخ الكريم... ولماذا تستعمل لما تحمله من دلالات دينية.
95 - إلى رقم 19 السبت 18 غشت 2018 - 23:21
لا تشرفنا آلامكم ولا تفرحنا أحزانكم، بل يؤذينا عدوانكم وأكاذيبكم وإصراركم على مزيد عدوان مع تشفيكم في مآسي إستعمار سبتة ومليلية. أنتم ضحايا مستعبدين أكثر منا، فأنتم تتفاخرون بدعم دولتكم للوهم وتكررون كالببغاوات ما يملى عليكم من قبيل أن المغرب هو من هاجم على الجزائر في حرب الرمال والعكس هو الصحيح الجزائر هي من هاجمت على المغرب في حرب الرمال وحرب الصحراء. الجزائر مسؤولة عن كل مآسي الشعبين الجزائري والمغربي. الشعب المغربي لا يبالي بتضحياته من أجل الدفاع عن وطنه لصد عدوان خارجي، لا نرضى ولا نقول حكرونا الجزائريون، بل نفتخر بكسر إرادتكم بإنشاء جمهورية وهمية فوق أراضينا وهزائم جيشكم في كل إعتداءاته. والسؤال المطروح هل تتشرف الجزائر بهذا العدوان؟ وهل هي قادرة على الإستمرار فيه؟ وهل أموال الجزائر سائبة إلى درجة حرمان الشعب الجزائري من منافعها وتبذيرها في عدوان مكشوف ومخزي ضدنا؟ تعقلوا وإرتقوا وإبحثوا لكم عن قيادة رشيدة تخرجكم من أذناب المعتدين.
96 - المبتسم الأحد 19 غشت 2018 - 00:20
إلى 96 - إلى رقم 19
يل سيدي الكريم اين المشكلة إذا صرفت الاموال فيما يخض الصحراء الغربية؟
الصحراء الغربية لها حدود مع الجوائر وحتى الحدود فيها جدار يليه جدار
الكل يعلم أن المغرب مثلا قدم أموال لهيلاري كلينتون
حرام عليكم حلال علينا؟
97 - خالد الأحد 19 غشت 2018 - 00:21
سنقبل بهذا المقترح في حالة ما اذا كانت الامم المتحدة سترد الينا الاراضي الموريطانية المغتصبة والصحراء الشرقية والاندلس.
98 - إلى المعلق 89 الأحد 19 غشت 2018 - 03:12
إذا كنت تنكر البيعة هل تنكر كذلك زواج السلطان المولى إسماعيل من الفقيهة الشنقيطية خناتة بنت بكار وهي جدة الملوك العلويين ، وأن أهل شنقيط أخوال الملوك أحفاد المولى إسماعيل وأن المصاهرة أوثق من البيعة ؟.
وهل تنكر أن المولى عبد الحفيظ تتلمذ على فقهاء شنقيط وأشاد بهم وبغزارة معارفهم؟.
وهل تنكر أن القبائل الحسانية المعقيلية ليست من القبائل الأصلية المستوطنة للصحراء ، إنما هي قبائل وافدة ، أدخلها الخليفة الموحدي يعقوب المنصور ، مما يجعل إقامتها في الصحراء مرتبطة بالبيعة لولي أمر المغرب الوارث لدولة الموحدين وهو ملك المغرب حاليا؟.
وهل تنكر أن ملك المغرب هو أمير المؤمنين شرعا في الغرب الإسلامي، منذ أن أسس أمازيغ أوربة أول إمارة للمؤمنين في البلاد الإسلامية بقيادة أهل البيت منذ 13 قرنا ، وأن خطباء الجمعة في مساجد الصحراء و موريتانيا كانوا يخصون ملك المغرب بالدعاء بصفته أمير المؤمنين ؟.
وما يزال هذا التقليد متبعا في تمبوكتو والأزواد بمالي ومناطق أخرى في إفريقيا ، بدليل أن كثيرا من الحكومات الإيفرقية تبعث الخطباء إلى المغرب بلاد إمارة المؤمنين للتكوين في معارف المذهب المالكي الوسطي.
99 - chouf الأحد 19 غشت 2018 - 11:14
التساهل وحسن الجوار ومحاولة التقرب وزد وزد لا تاتي بايجابيات مع الجار الشرقي البوليسارياوي.السم في العسل واش هاذا المنتظم الدولي اعمات بصيرته فين هاذا البوليسايو المقاتل هو عسكر الجزائر بالمال والعتاد ولوجستيك المفروظة من اسياد التغمة الحاكمة في الجزائر.انق ولوا 5بالائة بولساريو من الدول الفقير بجوانب الجزائر ولنفترظ والباقي الذين يعيشون في المغرب والصحراء او المنتظم لا يرى الا الخمس المشار اليهم وهم مرتزق وارهابهين اوا ما نقول في الباقي راهم مغاربة عايشين في المغرب والصحراء والله الى معادلة ظالمة والجائر اتقلب على شي اطرحة والمثل يقول اتقي شر من احسنت اليه عدد كبير من المغاربة ضحوا بارواحهم واستقلت مهلكة الجزائر.حسبي الله فيكم يا الغدارة وقالها مغني جزائري.
100 - إلى 97 المبتسم الأحد 19 غشت 2018 - 11:36
مئات ملايين ليست مئات ملايير. الأول يصد العدوان والثاني يمارس العدوان. الأول لا يريد إهدار إمكانات أيا كان والثاني يتبجح بتبذير إمكاناته. ليس هناك أي مشكل إذا إمتلك الجزائري بيتا وحافظ عليه بعدم عرضه للبيع وإختار له عروسا وأصبح له أولاد يربيهم على حب الجزائر و عدم التفريط في بيتهم ببيعه والهروب من الوطن إلى المجهول. هنا المشكل واللامشكل ونسأل الله أن يهدينا إلى الحل.
101 - الى 89 صاحب .... الأحد 19 غشت 2018 - 12:01
... المخطوطات.
استدلالك بامارة ايلغ ليس بحجة لان امارة السملالي بودميعة ظهرت في زمن نهاية حكم السعديين وضعف الدولة المخزنية المركزية ولقد انقسم المغرب الى عدة امارات في ذلك الوقت منها امارة الشبانات المعقيلية بمراكش وامارة لخضر غيلان بالسمال الخ ..
ولكن السلطان العلوي المولى الرشيد وحد المغرب وقضى على تلك الامارت واخرج عظام المعقيلي امير الشبانات من قبره واحرقها بسبب غدره الفظيع لاسياده السعديين.
102 - الى من ينكر ... الأحد 19 غشت 2018 - 15:04
.. بيعة شيوخ قبائل الصحراء للسلاطين المغرب راجعوا الراي الاستشاري لمحكمة العدل الدولية التي تقر من خلال الوثائق التي قدمها المغرب انه كانت هناك علاقة البيعة بين الصحراويين وسلاطين المغرب ولكن القانون الدولي في نظر المحكمة لا يعتبر البيعة في مثابة السيادة.
هذا الشق الثاني من راي المحكمة رفضه الحسن الثاني معتبرا ان القضاة ليسوا فقهاء لا يعرفون معنى البيعة في الاسلام.
ولهذا بنى قرار انطلاق المسيرة على الشق الاول من راي المحكمة.
103 - تعقيب الأحد 19 غشت 2018 - 16:36
ردا على تعقيب السادة 99و102و103 مع التحية،
سلاطين المغرب يقصد بهم السعديين والمرابطين و الموحدين أمثال يوسف بن تاشفين،و أحمد المنصور فمراكش(المغرب حاليا) تمتد من نهر السنغال جنوبا حتى الحدود الفرنسية الإسبانية شمالا و البرتغال،و شرقا من تلمسان حتى نهر النيجر جنوبا،فهؤلاء أسسوا امبراطورية عظمى و انطلقوا من الصحراء،فلا يجب الخلط بين تاريخ هؤلاء و الدولة العلوية التي انبثقت عن إمارة صغيرة بتافيلالت،انظر إلى خريطة المغرب اليوم،و قارنها بتلك الإمبراطورية،فقد كان المنصور يتشاور مع ملكة انجلترا على غزو الهند لكن توفي قبل ذلك،لا مجال للمقارنة و الإدعاء أن بيعة هؤلاء هي بيعة العلويين،من جانب آخر فأتحدى أيا كان أن يأتي لي بوثيقة تثبث علاقة الدولة المخزنية بالجنوب بعد انهيار السعديين،فالبيعة لا وجود لها و لا تعريف لها أصلا،حتى عهد المولى عبد الحفيظ العلماء هم أصحاب الحل و العقد،و الكل يعرف أنهم عزلوا عبد العزيز و نصبوا عبد الرحمن،لكن مع الحماية تغير كل شئ
104 - Lfadl الاثنين 20 غشت 2018 - 15:10
Si ces informations s’averent vraies, il y a lieu de dire que M.Guttierez et son emissaires sont en train de nous prendre pour des pigeons, et à coup sûr, nos faux « amis » les Etats Unis » sont en train de nous enterrer. Rappelons-nous que depuis quelque temps, un pire ennemi est entré a la Maison Blanche, a savoir: un certain BOLTON. Cet homme est de la pire haine contre notre pays. Nos responsablesle le connaissent et savent a quoi nous devons nous attendre avec cet homme haineux, radical et dangereux. Il est l’un des superviseurs de la securite des Etats Unis et pivote autour du President et est aussi son Conseiller. Le jour où il a été nommé a ce poste, j’avais eu comme une electrocution. Cet homme a toujours supporté les propositions de l’ancien James Becker , lesquelles propositions etaient contre la Maroc......
المجموع: 104 | عرض: 1 - 104

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.