24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4807:1413:2516:4619:2620:40
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | الجزائر تغري لوبيات أمريكية لدعم جبهة البوليساريو الانفصالية

الجزائر تغري لوبيات أمريكية لدعم جبهة البوليساريو الانفصالية

الجزائر تغري لوبيات أمريكية لدعم جبهة البوليساريو الانفصالية

في أعقابِ التَّحولات التي يعْرفُها ملف الصحراء، تضْغطُ لوبياتٌ منْ داخل أروقة الأمم المتحدة على الإدارة الأمريكية، لاتخاذ موقفٍ مُعاكسٍ للطرح المغربي في النزاع الذي اسْتعرَتْ نيرانهُ من جديد، بعد الإحاطة التي تقدَّم بها المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى الصحراء، هورست كولر؛ فقدْ خصَّصَتْ منظمة منتدى الدّفاع الأمريكية DFF مقالاً مطولاً تدعو فيه الرئيس الأمريكي، دونالدْ ترامب، إلى التدخل شخصياً لإنهاء مشكل الصحراويين.

الجزائر، التي تنفُقُ ملايين الدولارات على اللُّوبِي الأمريكي بواشنطن في سبيل استمالة مواقف معادية لوحدة المملكة الترابيَّة تعاكسُ مصالح البلاد الحيويَّة، اهْتدتْ مؤخراً إلى خدمات منتدى الدفاع الأمريكي، الذي ترأسهُ سوزان شولت منذ 1989، من أجل ربح نقاطٍ إضافية في سباق إقناع الإدارة الأمريكية بالتدخل كوسيط في النزاع.

وحتّى قبل مناقشة ملف الصحراء داخل أروقة مجلس الأمن المقررة في أكتوبر المقبل، تأسَّفت الناشطة الأمريكية لعدم قدرة بعثة المينورسو على تنظيم استفتاء في الصحراء، لأن المغرب حسبها "أنفق ملايين الدولارات في الضغط لمنع تنظيم الاستفتاء، ورشوة مسؤولي الأمم المتحدة".

هسبريس سألتْ المحلل والباحث السياسي المغربي المقيم في أمريكا عز الدين عزيماني حولَ خلفيات تزايد أدوار هذه اللوبيات التي تنشُط منْ داخل مكاتب الأمم المتحدة، فأجاب بأنَّ "اللوبيات التي تدْعَمُها الجزائر تُريد توجيهَ الموقف الأمريكي، من أجل التأثير على نتائج التقرير التقييمي لعمل البعثة الأممية؛ وأيضا الخطط المُتوقّعة من المبعوث الأممي كولر، والذي يريد أن يتجاوز إخفاقات أسلافه من المبعوثين الأمميين".

وأردف الباحث المغربي في المنحى ذاته بأنَّ هذه اللّوبيات، ورغم علاقاتها الأخطبوطية في الكونغرس الأمريكي، مثل منظمة منتدى الدّفاع الأمريكية DFF، إلاّ أنها تتصف بهشاشة الموقف وضعف التأثير لأسباب بنيوية كثيرة، متوقفاً في تحليله عند المنتدى الأمريكي الذي ترأسه سوزان شولت منذ 1989، ومورداً أنه "يبقى محكوماً بمنطق الحرب الباردة في تدبير ملفات حقوق الإنسان في المناطق التي اشتغلت فيها سابقا في الاتحاد السوفيتي وكوبا وكوريا الشّمالية".

"تبعاً لذلك فإن الرسالة المرفوعة إلى إدارة دونالد ترامب بشأن الوضع في الصحراء، والتي تورد أن الجبهة الانفصالية نجحت في ترسيخ نظام ديمقراطي حقيقي تجري فيه الانتخابات للقيادة الوطنية، لا يمكنها أن تقنع حتى صاحبها، والدّليل أن مضمون الرّسالة نفسه بعثته المنظمة نفسها إلى الرّئيس السابق أوباما ولم يكن له أي تأثير يُذكر"، يقول عزيماني.

وفي تقدير الباحث ذاته "يتعيّن على المغرب أن يستشرف المسار التفاوضي المُحتمل، والذي يمكن أن يشكل فرصة جيّدة للتّرافع القانوني والسّياسي القويّ على مقترح الحكم الذّاتي، والذي يمكن أن يطرح في نسخة مُعدّلة تستوعب مستجدّات دستور 2011، مع الإصرار على مشاركة الجزائر في مسلسل التسوية السّياسية بوصفها طرفا في النّزاع المفتعل وليس كمراقب كما يقترح الموقف الرّوسي الجديد".

الخبير المصرح لجريدة هسبريس يشرح أنَّ سياسات الرّئيس ترامب في هذه القضية تبقى غامضة، وبالتّالي مفتوحة على عدّة احتمالات؛ وإذا لم تمض إدارته في اتخاذ سياسات داعمة للموقف المغربي كما كان الحال مع إدارات ريغان وبيل كلينتون وبوش الابن، فإن المُرجّح، حسبه، أن تحافظ على الموقف الحيادي المتوازن الذي تبنته إدارة أوباما.

ويختمُ الباحث المغربي تصريحه مؤكداً أن "المستشار للأمن القومي الجديد جون بولتون، الذي شغل في السابق منصب مساعد للمبعوث الأممي جيمس بيكر ما بين 1997 و2000، سيكون له دور في التّأثير على سياسات إدارة ترامب في اتجاه استعادة اللّغة الكلاسيكية التي تمسك العصا من الوسط"، وزاد: "ويبقى من المُرجّح أيضا في سياق التفاوض الخطابي أن يدفع في اتّجاه طرح المسائل المتعلّقة بحقوق الإنسان".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (108)

1 - mre السبت 18 غشت 2018 - 16:16
المعروف انهن يقاومون الامبرالية و يناضلون من اجل تقربر المصير.
2 - امين السبت 18 غشت 2018 - 16:19
هدا اعتراف بفشل الدبلوماسية المغربية؟
3 - سعيد السبت 18 غشت 2018 - 16:20
و يأتي من يقول نحن و الجزائر إخوة . إدن نحن و البوليزاريو إخوة. إدن فلنسلم لهم الصحراء فلا حساب بين الاخوة. أنا شخصيا أعتبر دويلة الجزائر حكومة و شعبا أعدائي و أفضل علاقات مع إبليس على أن تكون لنا علاقات مع المعاقين(جسديا و فكريا). يالله ديسلايكاااات
4 - الشريف السبت 18 غشت 2018 - 16:25
لاحول ولا قوة الا بالله ارفعوا أيديكم وقولوا آمين
اللهم في هذه العشرية المباركة أن ترينا عجائب بطشك يا في كل من أراد سوءا بالمغرب نحن مستعدون للتضحية ترامب سمسار لا يعرف إلا لغة المال أدعوا للجميع انشر ولا تردد
5 - عبد الفتاح السبت 18 غشت 2018 - 16:25
العد العكسي :
جنرالات الجزائر في عجلة من أمرهم, يريدون تحقيق شيء ما ولو عضة قبل السقوط المدوي والذي سيحدث بعد 2030, حيث سينفذ البترول, ويبقى الغاز فقط ولبضع سنين أخرى, وستتحول إلى بلد مستورد, ولن يبقى لا مخيمات صيفية ولا برنامج بعض أطفال في سن البراءة واللعب إلى كوبا لشحنهم بالكراهية للمغرب ولحمل السلاح. وليبق الحال على ما هو عليه ولو مائة سنة أخرى, نحن نستثمر في أرضنا وهم يستثمرون في العصابات.
6 - معلق السبت 18 غشت 2018 - 16:25
يتضح لي في بعض الأوقات أن الأمم المتحدة خلقت من اجل ملف الصحراء فقط ، فليس لديها اي شغل اخر إلا ملف الصحراء ....
7 - دعوى الصادق السبت 18 غشت 2018 - 16:25
اللي ابغى لينا الخير الله يعطيه ليه ويعشو فيه سلطان...واللي ابغى لينا الشر الله يعطيه ويعيشو فيه شيطان
8 - الحق يعلا السبت 18 غشت 2018 - 16:36
ولو تنفق الجزائر كل ما في الخزينة من أموال ستبقى الصحراء في مغربها ترابيا و شعبيا و سياديا و عسكريا
9 - الطوباوي السبت 18 غشت 2018 - 16:38
لو استطاع الجنرالات الجزائريين العدميين توفير البطاطس وكيس الحليب للجزائريين بصرف تلك الملايين من الدولارات بدل توزيعها على لوببات اجنبية في قضية خاسرة لكان ذالك أفضل لهم ولشعب الجزائر
10 - LOUARDI DZ السبت 18 غشت 2018 - 16:40
اطراف النزاع معروفة و محددة لدى الهيئات الامموية الا و هي المغرب و جبهة البوليزاريو فلا داعي للف و الدوران و محاولة اختلاق الجج و الذرائع
ما كان لا لوبيات و لا ضغط جزائري نحن نؤيد حق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره فقط لا غير و ليس لنا اي مطالب ترابية او غير ذلك في الصحراء المشكل هو من اعتمد سياسة توسعية ضد كل جيرانه بحجج كاذبة على التاريخ و الجغرافية ما ينفع غير الصح
11 - BAROUCH السبت 18 غشت 2018 - 16:41
مزيدا من افراغ الخزينة ودفع ملايير الدولارات يا جنرالات دويلة الجزائر في حين شبابكم يموت يوميا في قوارب الحريقة هربا من الفقر والبطالة والقمع العسكري ....المغرب فوق صحرائه مند نصف قرن وسيبقى للابد ...وجيشنا مستعد لسحق كل محاولة يائسة من اي عدو خارجي ....والله والله العظيم لن تفرحوا بحبة رمل واحدة من صحراءنا ولا بقطرة ماء واحدة من محيطنا الاطلسي القارة اللذي يسبب لكم عقدة ابدية
12 - Gala السبت 18 غشت 2018 - 16:43
دائما المد والجزر في هذا المشكل المفتعل من طرف اشقاءنا. المهم أننا في صحراءنا ولن نسلمها للجزائر على طبق من ذهب
13 - الزمر السبت 18 غشت 2018 - 16:44
السلام، الجزائر لا تعمل فقط في الولاية المتحدة الأمريكية لدعم اللوبيات لدعم اطرحتها، بل تدعم أيضا لوبيات مغربية داخل المغرب لنشر الكراهية بين المغرب والوبيات التي تدعم المغرب في الولاية المتحدة الأمريكية وهذا اللوبي الدي هو أصلا ببلاش يساند المغرب، لم تنجح الجزائر في اغرائه بالمال والصغقاة التجاربية، ولاكنهه في الطريق إلى الانقراض بمساعدة من ببعض المغاربية كما صارة العادة. هذا اللوبي كان قوي في عهد الحسن الثاني زحمه آلله لأن في عهده رحمه الله كان الكل يلزم الصمت.
14 - hamidoo السبت 18 غشت 2018 - 16:48
اقول لملك البلاد ان يحسم قضية الصحراء المغربية
الفتنة اشد من القتل لقد اصابنا الله بهذه المصيبة المسمات الجزائر
سئمنا من هذا الاستنزاف استنزاف الشعبين اللهم حرب سنة او سنتين خير من هذا الوضع القبيح
15 - زكرياء المغربي السبت 18 غشت 2018 - 16:50
الجزائر كانت دولة عدوة وستبقى عدوة إلى الأبد الصحراء مغربية والبوليساريو لعبة في يد جنرالات النظام الجزائري
16 - ahmed السبت 18 غشت 2018 - 16:51
الجزائر تغري لوبيات : إذن المغرب عليه اغراء الحمصيات والعدسيات
17 - Inox السبت 18 غشت 2018 - 16:53
(اللَّهُمَّ. شَتّتْ شملهم و زَلْزل تحت أقدامهم... ) من ببن دعوات صلوات الجمعة عاى الصهاينة، نلاحظ هذه الدعوات تحققت في شعوب الدّول العربية و الأغرب من هذا أنّ حكومات الدول العربية تُنفق و تَرْشي الدول الإمبريالية المستعمِرة لتدميرِ أشقائهم... بقِيَ لهم لحدّ الآن المغرب والجزائر-لا قدَّر الله -.
18 - adolf السبت 18 غشت 2018 - 16:57
تركيا سحقت الأكراد وتبعثهم حتى داخل الاراضي السورية والراقية ،روسيا استرجعت روسيا البيضاء من تحت أنف الناتو فعلتها الفلبين مع جبهة مورو ،سيريلانكا سحقت الانفصاليين جنوب البلاد، فعلتها اندونيسيا،كولومبيا حتى الجارة الاسبانية و ضعت جل الانفصاليين من الحكومة الكطلانية داخل السجن رغم انهم أعضاء في الاتحاد الاوروبي ،الا المغرب أصبحنا نصتصغر من أنفسنا و اصبح اصحاب القرار يتخذون قرارت ضيقة الروءيا بدون اَي استشارة شعبية وديمقراطية ،الحل الوحيد هو اعلان حرب ضد شرذمة مرتزقة البوليزاريو و إعادات انتشار الجيش المغربي خارج الجدار الأمني .
19 - امير الشعراء السبت 18 غشت 2018 - 16:57
الى صاحب التعليق10 مول اللوز لوردي

سينفذ بترولكم وغازكم وسنرد لكم الصاع صاعين
سندعم تقرير الطوارق والقبائل والشاوويين
عندها ستدركون غباءكم المطلق وستشعرون بما يشعر به المغاربة اليوم.
العجلة تدور وعوض ان يقسم المغرب ستقسم الجزاءر دولا دولا
لان ما يجعل الجزاءر اليوم هو المحروقات
ستنفد ان غدا ليومه قريب

يقول الشاعر:
سيدرك ذو الحمق حماقته غدا...
20 - mosi. السبت 18 غشت 2018 - 17:03
بكل بسااااطة...المغرب عنذما اعترف بإستقلال الولايات المتحدة كأول دولة في العالم تقوم بذلك كاااانت حدود المملكة المغربية تمتد الى نهر السينغال...اذا فإعتراف الولايات المتحدة بالحدود المغربية عمره 3 قرون ولا نطلب شيئا من امريكا ولا نتسول لها شيئا...هي اعترفت منذ زمن بعييييد ان الحدود الحقيقية للمغرب تمتد الى نهر السينيغال...ولا وجود لبوزبال الخروبي انذاك حتى...
على الجزائر و البوليزاريو و موريتانيا ان يتبتو وجودهم تاريخيا أولا...قبل التفكير في اقناع الاخرين به.
لو كان عنذي 100 مليون دولار لجعلت تلك النكافة الامريكية تصرخ في بهو الامم المتحدة ان جدي هو من يملك كاليفورنيا وان لي الحق الكامل في ان اصبح حاكما مطلقا لبيفرلي هيلز....
املك مالا تجعل ترامب يرقص العرصة...كما فعل في السعودية..املك مالا تجعل تلك النكافة و غيرها يعشقونك في الكونغريس....
21 - الوجدي السبت 18 غشت 2018 - 17:06
هل المغرب يقوم بدور متميز في الدفاع عن القضية الوطنية دولياًً ؟
لا !
منذ ان وضع الملف بين مجلس الأمن ، و نحن ننتظر المفاجآت ،

ايعقل هذا ؟

الجزائر بدورها الخبيث تريد تفكيك المغرب ، لكن المشكل سببه التاريخي ، فرنسا الاستعمارية التي نهبت مناطق من المغرب و مناطق من تونس و ليبيا و ضمتها للجزائر الفرنسية .

يجب على المغرب ان يضع جدول زمني لتصفية هذا المشكل المصطنع .
الجزائر بدورها الخبيث تريد جر المنطقة الى عدم الاستقرار ، و اذا كانت تضن ان مشكل الصحراء هو مشكل النظام المغربي ، فهذا غلط تقديري ، ان قضية الصحراء هي قضية الشعب المغربي باكمله ، وأي تغيير في خريطة المغرب سيؤثر على الجزائر ، و لا تضن انها ستخرج متفوقة بخبثها .
22 - عبدالكريم بوشيخي السبت 18 غشت 2018 - 17:07
لم يكن خفيا على احد صرف النظام الجزائري مئات الملايير من الدولارات للترويج لتفاهة البوليساريو هذه حقيقة يعرفها العالم اجمع لان البوليساريو لا تملك شيئا و لا توجد دولة واحدة تهتم بها او تهدر اموالها على تفاهتها باستثناء النظام الجزائري الغبي لكن السؤال المطروح ماذا حققت من كل ذالك طبعا لا شيئ و لن تحقق شيئا حتى لو باعت الجزائر بمن فيها فاهدارهم لاموال شعبهم على اللوبيات الامريكية او غيرها لن يفيدهم لان كيان البوليساريو تافه و لا تساوي شيئا هي كتلة بشرية صغيرة تعيش في خيام متناثرة في فيافي تندوف تحرسها مليشيات ارهابية مدججة بالسلاح فوق ارض دولة ذات سيادة فاللوبيات الامريكية محتاجة للمال و طالما ان هناك دول غبية مثل الجزائر سخية في دفع اموال شعبها على اتفه التافهين فان تلك اللوبيات مجبرة على تقديم le geste بارسال رسائل الى الادارة الامريكية لدر الرماد في العيون و الضحك على الجزائر لان السياسة الامريكية اتجاه اي قضية لا تحددها اللوبيات او مواقف الجمعيات هناك مكاتب دراسات جيواستراتيجية و تقارير CIA و البنتاغون و وزارة الخارجية و السفارات و المحيط الاقليمي هي التي ترسم السياسة الامريكية
23 - سنوسى السياسى السبت 18 غشت 2018 - 17:09
حتى كوبا, كوريا الشمالية, فيتنام, فلسطين وغيرها من الدول التى يساندها DDF منذ عقود دفعت ملايين الدولارات للاخير.!!!!!!!!!
DDF منظمة حقوقية تدافع عن حقوق الشعوب منذ عقود, لها وزنها داخل الولايات المتحدة ويساندها فى ذلك اغلب اغضاء مجلس الشيوخ الامريكى من الحزبين الرئسيين.
DDF تدافع عن الجمهورية الصحراوية منذ سنين مضت وليست اليوم كما تزعمون.
الاسطوانة المشروخة باغانى الانفصال, الخيانة, دفع الرشاوى لم تعد تقنع فى 2018.
DDF هي من قامت بتقريب وجهة النظر بين الولايات المتحدة ودول اخرى منها كوريا الشمالية حديثا.

كل الملايير التى تدفع من المملكة, كهدايا من ذهب, قصور, وعشرات ملايين الدولارات , التى استفاد منها رؤساء دول, منظمات لشراء الذمم حلال وليست رشاوى وكلما تكلمت دول او منظمات عن حقوق الشعب الصحراوى تتهم بتلقى اموال من الجزائر وكان الاخيرة ترمى اموالها فى الشوارع وان الصحراء الغربية ليس لها اصدقاء ومناصرين فى العالم, المثل الجزائرى يقول " ما يقرا سفيه غير اللى فيه"

31/10/2018 = تحرير الصحراء الغربية, نقطة والى السطر, البكاء على الاطلال لا ينفع, فرنسا الحامية غائبة من الساحة العالمية ???
24 - Mourad السبت 18 غشت 2018 - 17:16
Number 19
Le petrole algeriens
Le gas algeriens
Parle du phosphate du maroc
25 - Observer السبت 18 غشت 2018 - 17:16
ابواق المخزن تحاول دائما الهاء المداويخ عن همومهم اليومية و تؤكد ان مشاكلهم سببها الجزائر و لكن الحقيقة شي اخر .
كان على هذه الابواق ان تحث الشعب المغربي على تحرير سبتة و مليلية و تحرير حمالات مليلية و عبيدات الفرولة
26 - من القصر الصغير السبت 18 غشت 2018 - 17:16
السلام عليكم المرجو من قراء هسبريس المحترمة الاطلاع على هده الصفحة فيسبوك اساعدوني ونشروها جزاكم الله خيرا لاتبخلو عني مبتدئ بغيتكم تساعدوني زوروني على فيسبوك اساعدوني نشروها عفاكم ( دكور دار )
27 - Touhali السبت 18 غشت 2018 - 17:17
attention l'ennemie partout contre nous.
فأين هي دبلوماسية المغربية تركت باب مفتوحا للمرتزيقة البلزاريو والجزائر. ﻷعداء يخدمون ليﻻ ونهارا
ضد المغرب أينهيا السفاراتونا هل ﻻ ترا ميجري هناك
واحنا مكنتحركو حتى كايهزنا لماء .هدا هو حال المغاربة.
28 - ابونذير السبت 18 غشت 2018 - 17:18
لنفترض ان الجزائر تغري لوبيات أمريكية لدعم جبهة البوليساريو الانفصالية

على الاقل الجزائر تعمل من اجل المفاوضات وتنظيم الاستفتاء كما تدعو له الامم المتحدة ومجلس الامن عكس المغرب الذي يتهرب من المفاوضات والاستفتاء معا ويعمل على اطالة عمر النزاع
هذا مفهومي من المقال
29 - ايمداحن الحسن السبت 18 غشت 2018 - 17:22
ليست هناك لا أخوة عربية ولا أي شيء يدكر
الجزائر لا تتوانى في تمزيق الوحدة الترابية للمغرب فأية أخوة هذه ؛أحسن شيء هو إقامةعلاقات مع إسرائيل فهي أحسن بكثير من
جارة السوء.
30 - Adil السبت 18 غشت 2018 - 17:23
ساقول للناس ديال الجزائر والله ما تطفروه غادي تبقاو هكداك ديما كما نتوما تجوعوا بلادكم وتعطيو لفلوس للبراني يتبرع بيهوم راكم غير تضيعوا الوقت والفلوس علا والو وخا تبقاو هاكا 100 عام المغرب في صحراءه والصحراء في مغربها الى أن يرث الله الارض ومن عليها
31 - تبا للنضال السبت 18 غشت 2018 - 17:25
يقال: ما يقرأ السفيه إلا ما فيه. فبمجرد أن نطقت ناشطة حقوقية بما من طبيعتها أن تنطق دوما حتى اهتدى المحللون بأن الجزائر وراءها تماما مثلما هو معروف عن المغرب بتحريك لوبياته المعتادة والمعروفة والموثقة وكأن الجزائر لها أساليب مماثلة. والحقيقة أن الجزائر لا تحتاج لهذا أبدا لأن ما يحرك هؤلاء الناشطين هي قناعات ونضالات عفوية لا يفقهها هؤلاء المحللون. والكارثة أن مثل هذه الناشطة كثيرون ومنتشرون عبر كل الأقطار والأمصار يساهمون كل يوم في اظهار الحقائق.
32 - الولي - انواكشوط السبت 18 غشت 2018 - 17:28
أولا لا افهم اخوة مغارب ما معنا المينورسو . ثانيا شرعية الدولية مع حق تقرير المصير . حتي صديق المغرب يقر بذلك فان فانسن السويدي رغم أن رأيه شخصي ضد هاذ الحق. ثالثا آخر من يتكلم عن شراء لوبيات هي المغرب امثل لالحصر .( الرؤساء الفرنساء وهيلاري كلينتون ووووالإسرائيل)
33 - khalil nederland السبت 18 غشت 2018 - 17:39
لن تتخلى الجزاءر عن دعم مليشياتها لتقسيم المغرب الى دولة الطوائف ولو كلفها ذلك اغراء الأعداء باموال الشعب الجزائري المحروم من العيش والرفاهية والتقدم الاقتصادي والعلمي
العرب هم أعداء بعضهم البعض متل قابيل وهابيل صورتان ستبقى في الارض الى ان تقوم الساعة بينما الغرب يعيش رفاهية علمية ورخاء وأمن
يبقىً العرب او العربان او الغربان او الغراب قطيع يبعتر المال بشراء لوبيات واستهتار للاموال الأجيال القادمة لكي تعيش حتى هي قي فقر مقذع الىً يوم القيامة
34 - LOUARDI DZ السبت 18 غشت 2018 - 17:40
شوف يا امير الشعراء لست بمول اللوز ولا مول الجوز و لا اضنك احمد شوقي بعثت حيا على صفحات جريدة هسبريس الغراء
نحن في الجزائر لا نجبر احدا على البقاء ضدا على ارادته بالقوة لان هذا ليس بمواطن و لا فائدة للوطن به بل يعتبر عبئ ثقيل يجب التخلص منه اليوم قبل الغد تتكلم عن لقبايل و الشاوية و الطواق هاؤولاء و انا شاوي هم حرروا الجزائر و اختلطت دمائهم في كل شبر من ارض الجزائر الحرة ولم يسولى على منطقة من المناطق اللتي ذكرت سواء بهجوم و عدوان كاعدوان 63 او باجتياح كحال الصحراء المسيرة الخضراء و اكبر ابطال الثوة من تلك المناطق و كذلك القيادة الحالية
و من يرى غير ذلك و اراد الانفصال فلا حاجة لنا بمخلب قط في ضهرنا و ضهر وطننا و محلى فراقوه و من قال عنا لا نقول عنه الف لا لسنا ممن يعشق كبر الخرئط الجغرافية كما هو الشئن بالنسبة للبعض
35 - عمار السبت 18 غشت 2018 - 17:41
والغريب في الامر هو ان هؤلاء المشاغبين يدعون انهم ابرياء من هدا ولا علاقة لهما بهدا ونقول لهؤلاء مفى من التلاعبات كفى من اشعال الفتنة كفا من الضلومات فالضلم حرام والضلم ضلومات يوم القيامة
36 - Jet Ski السبت 18 غشت 2018 - 17:43
الى المعلق 22 عبد الكريم بوشيخي
دائما تعلقون اسباب فشلكم علي شماعه الاخرين لتجدو اسبابا تستطيعون بها الا لوم انفسكم على تقصيره و تبتعدون عن عتاب الضمير بسبب هذا التقصيرحول قضيتكم المصيرية كما تسمونها
الجزائر بمواقفها واضحة وقرارات الامم المتحدة ومجلس الامن وكل دول العالم مع الشرعية الدولية حتى الجزائر تقول وبصوت عالي انا ادعم البوليساريو من مطلق شرعية القضية امام العالم
اين يكمن العيب في ذلك والمغرب الرسمي يعترف بالكيان الوهمي على انه حقيقة
37 - quitter l'um السبت 18 غشت 2018 - 17:43
l'algérie veut dominer le maghreb,le pouvoir militaire algérien dépense des dizaines de milliards de dollars pour affaiblir le maroc ,depuis 42 ans l'algérie n'a cessé d'armer, financer son valetsario qu'elle utilise pour faire céder le maroc;
le choix est clair :l'algérie veut occuper le maroc à l'image d'israel qui a avalé la palestine:
le peuple marocain est sous la menace de l'algérie:
le choix est clair:le maroc doit quitter l'union du maghreb et au plus vite,et s'il le faut quitter l'oa
38 - Ayman السبت 18 غشت 2018 - 17:46
المشكل هنا هي دولة الجزائر وليس مغاربة الصحراء لان جزائر هي التي تريد بسط يديها على اقاليم الجنوبية لو كان ابناء الصحراء هم من يريدون تسير امورهم اظن ان السلطات المغربية سوف توافق ولكن اللوبي الجزاىري.اذا كانت السلطات تريد كسب الاقاليم الجنوبية فلتقوم بتأسيس معامل وشركات وإنشاء وحدات صناعية ضخمة مثل الحديد والصلب وتشغيل جميع أبناء المغاربة من طنجىة الا الداخلة سوف تصبح مدن بكتافة سكانية كبيرة ولن تسنطيع أي دولة فعل شيء وما دامت الاقاليم الصحراء تشهد الفقر فخصوم المغرب لهم عدة منافذ لدخول اولها انعدام الديمقراطية في المغرب فكيف ستعطي السلطات الحقوق لصحراويين وهي لم تعطي الحق حتى للمغاربة الان وبصراحة على حق.
39 - المحاميد السبت 18 غشت 2018 - 17:51
لاشئ هنا سوى نوايا الجزائر الحل الوحيد معها هو قطع العلاقات لكي يعرف العالم انا قضيتنا مع الجزائر ليس مع بوزبال بيدق الجزائر
40 - جزائري السبت 18 غشت 2018 - 17:51
لماذا لاتصارحون شعبكم بالحقيقة وتكذبون عليهم لماذا لا تتكلمون على قمة نيروبي التي اعلن منها الملك الحسن الثاني في 26 جوان 1981 عن قراره اجراء استفتاء تقرير المصير
وعن تأكيده على هذا القرلر في 27 سبتمبر 1983 حينما قال سنحري الاستفتاء وسأقبل بنتيجته كيف ماكانت
لماذا لا تقولوا لهم بان محكمة العدل الدولية لم
تجد اي رابط الصحراء بالمغرب
لماذا لاتعترفوا بان الملك الحالي هو من تنصل من الاتفاقات السابقة وتبنى استراتيجية التعبئة الشعبية والاعلامية والدعائية(كما نرى الان) لتمرير مشروغ الحكم الذاتي بمهاحمة الحزائر لانها لم تغبر موقفها والذي هو نفس موقف الملك الحسن الثاني الذي هو من دعى الى الاستفتاء.. اذن ماذا تريدون ان تغير موقفها مثلكم ؟ لا ليس من اخلاقها ولامن مبادئها
41 - عبد الغاني المرابط السبت 18 غشت 2018 - 17:53
ان الانتخابات الديمقراطية التي يتحدثون عنها لانتخاب قيادة دولة الوهم، سيبقى كذلك مجرد وهم الا ان يرث الله الارض ومن عليها، فاذا كانت الجزاءر نفسها لا تعترف بدولة الوهم لمرتزقتها وهي التي تاويهم وتحتضنهم لاستعماله في معاكسة الوحدة الترابية لبلدنا،فكيف يمكن لحكماء وعقلاء العالم ان يصدقوا خزبلعات جمهورية الوهم بالصحراء المغربية، وحكم محكمة مستغانم الجزاءرية على مجموعة من المرتزقة بالسجن، وعدم اعترافها بوثاءق جمهورية تندوف وتاكيدها في تعليل الحكم. انه لا توجد دولة اسمها الجمهورية الصحراوية خير دليل على ذلك.
42 - الزبداتي السبت 18 غشت 2018 - 17:55
من الغباء ان تتم تسويه نزاء الصحراء مدام المغرب والجزاجر يدفعون ملايير الدولارات كرشاوى لامريكا وفرنسا باقي دول العالم و كدلك سباق التسلح الشرس بينهما ..ناهيك ان تمت تسويه النزاع بشكل نهاءي ستظهر قوه افريقه جديده ستشكل ازعاجا لدول جنوب اوربا ^
43 - احتمال حرب مدمرة لاناء النزاع السبت 18 غشت 2018 - 17:59
من الخطأ ان يعتقد المرئ بان الجزائرستتنازل او تتخلى يوما ما عن موقفها المعادي اتجاه الوحدة الترابية للمغرب و هذا بات يقينا مؤكدا لا مفر منه الا في حالة تغيير النظام المتعاقب على هذا البلد ، و المغرب يتوفر على امكانيات لذلك .
المغرب على ارضه و في صحرائه و لا احد يستطيع زحزحته منها مهما حصل ، والشعب المغربي برمته لن يتخلى ابدا عن اخوانه سواء المستقرون في وطنهم او اخوانه المحتجزين بتنذوف ، و الشعب المغربي آخذ بعين الاعتبار جميع الاحتمالات الممكنة بما في ذلك حربا مدمرة تزعزع المنطقة بكاملها .
44 - elamiri elmamoun السبت 18 غشت 2018 - 18:02
الجزائر كذبت على نفسها وعلى بعض المغرر بهم، بأن صحراءنا ستقتطع من مغربها. وكم كانت الجزائر غبية بإعتقادها قادرة على فرض إرادتها على المغرب. وبعد أن تكسرت أطماعها على المستوى العسكري إعتقدت أنها ستنجح ديبلوماسيا وسياسيا بشراء المواقف. النتيجة الكارتية هي أن الجزائريين أصبحوا يلقون بأنفسهم في البحر هروبا من فساد أزكم الأنوف وسرقات وتبذير لثروات بلادهم يعرفها القاصي والداني. الجزائر تخسر مئات الملايير من الدولار والصحراء في مغربها والمغرب في صحراءه. ولا أعتقد أن أحبتنا الفقاقير يجهلون مثلنا القائل، لا ديالي بقى لا وجهي تنقى.
45 - بوشيخيخي السبت 18 غشت 2018 - 18:07
لي ديالك كيبقى ديالك ولي ماشي ديالك ماعمرو يكون ديالك و 95 في 100 ديال دول العالم مكيعترفوش بمغربية الصحراء والصراحة هي هادي.
46 - Algerien السبت 18 غشت 2018 - 18:11
هذا صحيح والمعروف والي تكلمت عنه الصحافة كثير هو ١٠ مليون دولار للسيدة هيلاري كلنتن وهناك مبالغ ما يعلمها إلا الله اعطيت للأمريكان الأوروبيين وكل المكاتب الاستشارية التي أخذت الملايين
47 - mouha السبت 18 غشت 2018 - 18:16
السلام عليكم ورحمة الله ندعو الى طرد المينورسو في الصحراء نضرا لفشلهم في حل ملفنا والحرب الضروس مع الجزائر اعداء الله حتى يتبين الحق والله اربعين عام مع الجزائر عدوة الشعوب الحرب الضروس معهم وليس مع البوليزاريو وعند ونرجو من اخواننا البولزاريو شن حرب ليس ضد المغرب ولكن ضد من كدب وسرق وعدب مواطنيهم اللدين هم في الاصل مغاربة من الصحراء انداك دولة الجزائر ستختفي في الكرة الأرضية
48 - LOUARDI DZ السبت 18 غشت 2018 - 18:19
الى بوشيخي
ما اشبه تحليلاتك و تعليقاتك بتصريحات الصحاف وزير خارجية العراق اثناء حرب الخليج الاولى تنقصك فقط عبارة العلوج اللتي لا اشك في قدرتك على توضيفها و اعادة احيائها ضمن تدخلاتك مشكورا
49 - 3030 السبت 18 غشت 2018 - 18:23
المهم صوتو علينا فتنظيم كأس العالم غير ياخضو الصحراء ا المهم هو خواخوا ونسبو السواعدة اللي قالو بغاو يحميو الصحراء، اه كنت غنسا المهم نوقفو معا إيران زكاره فالسواعدة وخا الشيعة تيقولو ام المؤمنين زانية وكفرو و الصحابة نديرو خاوا خاوا معهم تا هم، الحوثيين تاهم انقلبوا على الشرعية وكيكفرو الصحابة و كيتهمو ام المؤمنين بالزنا ولكين المهم هو نسبو السواعدة وخا باغيين يرجعون الشرعية لليمن، سيرو فهاد الطريق اولاد بلادي!!
50 - ابن الصحراء الجزائري السبت 18 غشت 2018 - 18:29
لا يوجد أي دليل مادي يقول بأن الجزائر تدفع للوبيات أمريكية في الوقت الذي تمتلئ الصحف وخاصة الفرنسية على ما تقدمه المروك من أموال ليس من أجل الدفاع عن الصحراء كما تزعم وإنما من أجل حتى الاساءة للنظام الجزائر وللجزائر وخاصة في الاعلام الفرنسي ، الاعلام تحدث عن تقديم أموال لأمريكا من المروك إلى السيدة كلينتون ، فمن يشك في قضيته لماذا يقدم عنها الرشاوي كما يزعم المروك ، ليعلم المغاربة بأن الشعب الصحراوي خلال أربعين سنة تعلم وتثقف وكوّن نخبة ، في العديد من الجامعات الكوبية والجزائرية والجنوب افريقية وفي اسبانيا وحتى في أمريكا ويعرف كيف يدافع عن قضيته ويحق النجاحات أما المروك فهو يحدث نفسه ويكلم نفسه ويقنع نفسه ويزيد الطين بلة حين يتصور بأن الجزائر هي التي تقف وراء كل مصائبه الديبلوماسية ، أعتقد وأكاد أجزم بأن الخزينة المغربية أفرغت ولم يجد ماي قدمه فأصبح يطلق الكلام على عواهنه نحو الجزائر ، الجزائر اليوم لا تهتم بما يقوله المخازنية لأنها تعرف مجرد ضجيج وإلا من الأحسن أن يفعل مثل ما فعل مع إيران أليس كذلك ؟
51 - مواطن السبت 18 غشت 2018 - 18:34
تعبئة شعبية واعلامية شرسة ضد الحزائر لكي تغير موقفها من قرار استفتاء تقرير المصير الذي الملك الحسن الثاني هو من دعى إليه في قمة نيروبي في 26 جوان 1981 واكد عليه في 27 سبتمبر 1983 وحتى قبلها في نواديبو 14 سبتمبر 1970 ..المغرب تنصل من الاتفافات السابقة ليتبنى مشروع الحكم الذاتي وانتهح استراتيجية شراء الذمم ومهاجمة الجزائر لحملها على تغيير موقفها بكل السبل لكن صفة المنافقين ثلاث إذا حدث كذب وإذا عاهد اخلف وإذا خاصم فجر
52 - الجاسوس الريفي السبت 18 غشت 2018 - 18:35
أين الخلل ؟
المخزن يقول و يحكي و الجزائر لا تقول و لا تحكي.

الجزائر عندها حدود مع تونس/ايبيا/النيجر/مالي/موريتاني/الصحراء الغربية/المغرب. و ليس عندها أي مشكل مع أي من جرانها.
المغرب عندها مشاكل مع كل بلدان حدودها. و حتى مع الشعب المغربي.
فأين الخلل. ؟؟
53 - العلمى تونس السبت 18 غشت 2018 - 18:40
يشرف وزير الداخلية والجماعات المحلية وتهيئة الإقليم نور الدين بدوي، الأحد 19/08/2018 على تدشين معبر حدودي بري بين الجزائر وموريتانيا رسميا مع نظيره أحمد ولد عبد الله.
وحسب بيان أصدرته الداخلية السبت، فإن الطرفان سوف يقومان بالتدشين على مستوى ولاية تندوف بحضور رسمي من البلدين.

عدّة لجان داخل البرلمان الفرنسي، من بينهم نائب عن الحزب الحاكم إلى جانب آخرين يمثلون مجموعة من الأحزاب ذات وزن في السياسة الفرنسية.

النائب البرلماني عن الحزب الشيوعي وعضو مجموعة اليسار الديمقراطي والجمهوري، جان بول لوكوك.
ما يعكس حجم قلق النواب الفرنسيين من مستقبل هذا النزاع في ظلّ إستمرار الدّور السلبي لكلّ الحكومات الفرنسية المتعاقبة. ومسؤولياتها التاريخية والأخلاقية في إستمرار معاناة الشّعب الصحراوي وتعطيل بناء المغرب الكبير وإحقاق السّلام في المنطقة”.ن
وأكّد النائب الفرنسي، جان بول لوكوك، أن تدرج من بين أهم المواضيع.
بالإضافة إلى “وضعيّة حقوق الإنسان والثروات الطبيعية، إلى جانب موضوع المعتقلين السياسيين الصّحراويين داخل السجون المغربية”.
كما شدّد لوكوك، على احترام الحكومة الفرنسيّة لقرارات الأمم المتّحدة.
54 - بﻻدي...الصحراء السبت 18 غشت 2018 - 18:43
ويزعجني لما اقرأ او اسمع كل ما يتعلق بالتطبيع مع اسرائيل...اليس خير ان يكون لنا صديق مثل دولة اسرائيل .على جار عربي مسلم اخوة..ودم.وعمومة.وﻻ يكنون لك الا السوء والبغضاء والحسد..فعلى الاقل الاسرائليون واليهود من جنسية مغربية يكنون الحب للمغرب..وابناء المغرب...فهناك في امريكا لوبيات يهودية مناصرة لقضيتنا الوطنية..ولها وزن في ادارة ترامب...فعلى المغرب الاستعانة بها كما تستعين الجزائر بلوبيات خرافية قديمة ليس لها وزن وﻻ قيمة ...الخير بالخير والبادئ اكرم ...والشر بالشر والبادئ اظلم
55 - مغربية السبت 18 غشت 2018 - 18:43
والله ثم والله هاد الحريرة ديال الصحراء ما يفكها غير الحرب تأتي على الأخضر واليابس بين المغرب والجزائر كلشي خصوا يتطحن ما كينش شي حل اخر وما عمرها ما غادي تصفى وهاني قولتها ليكم والايام بيننا طال الزمن أو قصر غادي تكون الحرب لأن دويلة الجزائر ما بغا تش تحشم ...
56 - مغربية صحراوية السبت 18 غشت 2018 - 18:46
لا اعتقد ان اللوبيات ستحقق لهم شيئا لكن الذي لا افهمه لماذا لا يتحرك المغاربة ايضا بكل العالم لنصرة القضية ؟
المغرب لديه حلفاء مهمين ولهم صدى بالادارة الامريكية ولا اعتقد ان ترامب سيستمع لغوغاء اللوبيات .
امر اخر المغرب في صحرائه والصحراء في مغربها بغاو او كرهو .
57 - مقاطع السبت 18 غشت 2018 - 18:50
ولوبيات الداخل التي لعبت بالداخل وفقرت الشعب و نشرت الفساد من يحاربها كيف تنوي محاربة فساد خارجي وانت لم تقضي على فساد داخلي عجيب الجزائر أصبحت شغلكم الشاغل والنهب والسرقة داخل البلد اخر الهموم
58 - مواطن السبت 18 غشت 2018 - 18:58
يتركون شعبهم بالجوع والشباب يركب قوارب الموت في بلد بترولي ويدعمون البوليزاريو، ويأتي جزائريون ويقولون خاوة خاوة بينما نظامهم لا يتوانى عن تجويعهم لدعم مرتزقة ضد المغرب ولم يتظاهرو يوما واحدا لمطالبة نظامهم بالكف عن صرف ملايين الدولارات على المرتزقة ومؤخرا الجامعة الصيفية ببومرداس لم يحتجو ضدها ويأتي هنا يقولك خاوة خاوة وخطينا سياسة ههههه هذه سكيزوفرينيآ غريبة.! كل جزائري يدعم بوليزاريو فهو ليس أخا للمغاربة. ياجزائريين راكم متقدروش على المغاربة آخرها نحيدولكم السروال ونستعمروكم
59 - IBN EL JAZAYER السبت 18 غشت 2018 - 19:01
الله ينصر الحق ويسترجع المضلوم حقه من الضالم ويكشف الله الوجوه الكاذبة التي دوخت الجهلاء لسنين وشكرا
60 - مراكشي انا السبت 18 غشت 2018 - 19:02
ذا كان هذا الكلام حقيقي فلماذا اسبانيا دخلت حربا مشتركة مع المغرب وفرنسا ضد الريف هل طبيعي أن تدخل دولة مستقلة في حرب مع مستعمريها مباشرة بعد سقوطها في معركة ايسلي وتدخل في حرب معهم ضد من ضد الريف الذي لم يقبل الاستسلام بعد أن الحقت الهزيمة بالنظام والان نفس الألاعيب فبعد سحق النظام تشبت الصحراويين بالاستقلال فحبكت القصة كما نعرفها وتاريخيا يجب المطالبة باسترجاع دول كثيرة تقع جنوب الصحراء و يجب ازالة لحدود بين الدولة الواحدة التي قسمها الاستعمار لدويلات الأخوة الأعداء كما يجب أن لا نقبل باسم لمغرب كبلد هذا اسم اخترعه ليوطي كالنشبد و الراية ايضا فرنسية دون منازع هذا البلد اسمه مراكش و يمتد في كل شمال إفريقيا و يضرب حتى في عمق جنوب دول ما تحت الصحراء و من يدعون أنهم حرروا المغرب هم نفسهم من سمحوا بتقسيم هذا الوطن الكبير و تعريبه أما الصحراء فهذا ضحك على الذقون لن تقبل أي دولة من دول جنوب الصحراء بقرار كهذا خوفا منا الحل هو لاستفتاء و أن يكون حقيقي ليس كسابقه حين تم في الخفاء و لا احد يعرف من استفتي و هذا هو كلام الحق و من قال بغير ذلك ذلك هو الهاء للشعب و استغلال الجهل بتزوير الحقائق
61 - دحمان الحراش السبت 18 غشت 2018 - 19:03
عبد الجبار 33
كل ما ذكرته عن بترول وغاز ااجزائر صحيح..مخزون كبير وطويل المدى..ولكن السؤال ....شعبكم آش كياخذمن هدا البترول ..والغاز..حتى لبﻻد ممصاوباش..اغلى اوطوروت عندكم مصالحاش بﻻدكم بنياتها خراب...شوف قطر.دولة فطر الى قالت عندنا البترول تسمع لهم..بﻻد زاهرة نوارة..اهلها في رفاهية دائمة..شبابهم عايشين احسن من اروبا..وانتم ؟.؟.؟ شكون اللي عايش بهد البترول اللي فارح به...جنراﻻتكم..وكبار دولتكم...وابناءهم...روح الكوت دازير جنوب فرنسا..وتعرف فلوسكم وفلووس الشعب الجزائري فين راهم...اوطيﻻت .كازنوهات..علب ليلية فاخرة و.....و...عندي" أبا" بصح ميت....عندكم الفم واسع..وقلة الفهم...والمغانة.على الباطل....
62 - حملن بومنجل السبت 18 غشت 2018 - 19:04
الأفضل أن تتفاوض الجزائر مع فرنسا من أجل تقسيم مناطق النفوذ في المنطقة.
63 - ولد حميدو السبت 18 غشت 2018 - 19:21
أمريكا تعرف بأنه من عاشر قوما أربعين يوما أصبح منهم فبالاحرى أكثر من أربعين عاما و كدلك تعرف بأن المغرب قول و فعل اما الجزائر فهي البوليساريو الحقيقي و البوليساريو مجرد كومبارس و موريطانيا ريحة الشحمة فالشاقور
الجزاريوطانيا
Algesariotanie
64 - العبدي السبت 18 غشت 2018 - 19:23
اقول لمن ﻻ يحشم من اﻻخوة الجزائريين الدين يتدخلون في شؤون المغرب الداخليىة. لوﻻ تدخل السيد حسني مبارك الرئيس السابق لمصر لبقي جيشكم معتقﻻ في السجون المغربية .ورغم دلك وجهكم قاسح تفو على كنس والرجل ﻻ زال حيا يرزق يشهد لكم بدلك .والزمن بيننا يا لقطاء .
65 - ولد علي السبت 18 غشت 2018 - 19:27
ايها الأخوة تعلمون ان الجزائر عدوة المغرب مند استقلالها وهذا شيئ معروف لدى الخاص والعام لاجدال فيها تعلمون انهم قد عاهدوا محمد الخامس واتفقوا معه حول الصحراء الشرقية وخدعوه وانقلبوا عليه ايها الآخوة ان حكام الجزائر غدارة ومنافقون
وبتالي هم حاقدون على الشعب المغربي
المهم الصحراء مغربية تاريخيا وجغرافيا وبشريا وستبقى مغربية الى الأبد
لاتهمنا لا الجزائر ولا من يدور في فلكها ولو يكونوا امريكان
ان الأض لمن يسكنها الحمد لله الشعب المغربي موجود في ارضه اقاليم الجنوبية بكثرة
قد يصل الى مليون نسمة او اكثر والشعب المغربي موحد ومصمم للدفاع عن وحدة البلاد ومقدساته وغير مستعد ن يتخلى عن شبر واحد من ارضه وبأي ثمن كان

ارجوا النشر
66 - امير الشعراء السبت 18 غشت 2018 - 19:34
الى معلقي ايالة العاصمة الجزائر

احتياطكم من البترول والغاز سينفد
ولكن غباءكم هو الذي لن ينفد
وتذكروا ان بلدكم الذي صنعته فرنسا سيعود مثلما كان اي العاصمة الجزاءر والبهجة وما جاورهما.
لماذا؟
ثلثي الجزاءر هي ارض مغربية
والثلث الشرقي بلاد تونسية
اما الجنوب فهو لبلاد الطوارق
لم يبق الا العاصمة والبهجة وما جاورهما.

بلادكم صنعها الاستعمار اي بزوال الاستعمار ستزول بلادكم لان فرنسا هي التي تحكمكم الان وتضمن وحدة المقاطعة الفرنسية.
والله ثم والله لو شاء اعداء الجزائر باذن الله لتمزقت اربا
لانه ليس لديكم لغة موحدة ثلثاكم ينطق لهجة مغربي والثلث الاخر ينطق تونسي والباقي ينطق لهجة الجزاءر العاصمة
وليس لديكم تاريخ عريق يوحدكم بلادكم لم تولد الا العام 1962 بعد اجراء استفتاء تقرير المصير.
ما يوحدكم هي مصالح الدول الغربية اي المخروقات
وبزوالها سنقول للجزاءر باي.

يقول الشاعر:
بلاد بلا جذر غدا ستفتت...
67 - Touhali السبت 18 غشت 2018 - 19:43
défendre avec prudence.
بعض التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كاتبها فقط نراء أنّهم يقولون أن بترول وغاز الجزائر سينتهي قريبا مع العلم بأن هذا غير صحيح الاحتمال؛ الجزائر.
ﻻ زالت لم تستكشف حتى عشر أراضيها. نحن لسنا باحساد الجزائر من خيرة بلدها. الله هو رزاق. ﻻ نريد أن نوتهام باحساد مثلهم .ً
68 - Amine dz السبت 18 غشت 2018 - 19:44
كل فشلهم يعلقونه على الجزائر .... برافو واصلو حتى اتيكم الرد /// السلام
69 - rado السبت 18 غشت 2018 - 20:10
إن كنتم قولا وفعلا لستم طرفا في النزاع كما توهمون أنفسكم فقط بدلك، فلمادا كل هدى الإهتمام الهستيري الغير العادي عسكرا وحكومتة وشعبا، ما عدى القبايليين الأمازيغ الاحرار الذين ضمت أرضهم إلى ما يسمى (جا، زائر) حاليا بقوة السلاح الفرنسي، أتعلمون مدى يعني إسم بلدكم لقبايلي حر، القبايلي لا يرضى أبدا ان ينتمي إليكم، لكن العسكر يتسلح ليل نهار لقمع أي محاولة انفصال هدا الشعب الأصيل الدي وجد قبل ما يسمى جا زائر بمات السنين. أما عن الصحراء المغربية فستبقى مغربية إلا ان يرت الله الأرض ومن عليها. المرجو النشر.
70 - محمد السبت 18 غشت 2018 - 20:11
نريد الحرب نريد الحرب مطالبة استرجاع الصحراء الشرقية في الأمم المتحدة ودعم القبائل وتيزي وزو استقلال ودعمهم عسكريا سياسيا في كل شئ الجزائر العدو للمغرب لا تركوا منهم الخير . ولكن الله سينتقم منهم الحرب الأهلية على أبواب الجزائر اغتصاب السلطة ويدعون بالديموقراطية والحقوق الإنسان وهم اخر من يتكلموا عنها الصحراء خط احمر منها أجلها تشتعل الحرب في كل مكان في المغرب العربي برمته الجزائر يعرفونها لن نرجع إلى الوراء في الساحة المعركة الا ادا جائع تعليمات من فوق .اما في عهد جديد إلى الامام لتحرير الصحراء الشرقية اخر المستعمرة في القارة الأفريقية
71 - BAROUCH السبت 18 غشت 2018 - 20:23
تمتعوا يا جزائريين بحرية التعبير في جرائدنا ...وشكرا لهسبريس اللتي تنشر تعليقاتكم بكل صدر رحب ...والله ثم والله ثم والله لن تقدر جريدة جزائرية واحدة من نشر تعليق مغربي واحد خوفا من بطش الجنرالات اللذين غسلوا اذمغة الشعب المستضعف كي يبقى معزولا عن العالم
72 - قبائلي حر السبت 18 غشت 2018 - 20:27
من المغاربة لا يتمنى أن يكون صحراويا خلال هذه المدة ولو لشهور فقط ؟ هناك حيث الحرية والاحترام والسلع المدعمة من طرف المخزن ولا أحد من رجال السلطة يعتدي عليك كما حدث في الحسيمة وجرادة لا محاكمات ولا ضرب ولا أي شيئ مما تعودنا عليه القايد والباشا والمقدم .
الكثير من المغاربة يجدون صعوبة هذه الايام في اقتناء حولي العيد ، هذا المشكل غير مطروح في الصحراء المتنازع عليها ، البطالة غير موجودة كل الشباب حتى انفصالي الداخل لهم راتب شهري يسمى التعويض عن البطالة
لماذا في رأيكم لا يكون هذا لجميع المغاربة ويكون للصحراويين فقط
أعطيكم نصف الجواب وأترك النصف الاخر لتخميناتكم وذكائكم
النصف الاول الذي أعرفه هو أنكم مغاربة وتعيشون فوق أرض مغربية ....
73 - samirdz السبت 18 غشت 2018 - 20:30
اسبانيا تحتل مدنهم وتغتصب نسائهم في حقولها وتهين النساء الحمالات على ابواب مدنهم وتربط حنودهم كالخرفان وتدك رؤويهم داخل اكباس ولكنها حبيبتهم ..الجزائر تاريخها في يوغرطة وماسنيسا وديهية(الكاهنة) و اكسل وزبري بن مناد واحفاده وطارق ابن زياد ..ونشكر اشقائنا الموريطانيين (قبائل ملتونة) التي صنعت لكم تاريخ وشكرا للتلمساتي الذي بنى لكم حامع الكتبية في مراكش
74 - IBN EL JAZAYER السبت 18 غشت 2018 - 20:45
دعكم من الحقد والكراهية التي يضهرونها في كل ما تعلق الامر باءسم الجزاءر الحبيبة تخيلو لو كل الشعب الجزاءري يكشف هذا الحقد والكراهية التي تكنونه له والله كارثة ولكن الحمد لله لنا قلب طيب ونية حسنة لجميع من يضحك في وجوهنا ولكن اضن الثيقة الزاءدة العمياء لا تفيد تخيلو من قوة الحسد والحقد اوصل بيكم ان تتمنون ان تجف ابار البترول والغاز وهذا ااكد لكم لو كانت لكم نية صافية لرزقكم الله بهذه النعمة التي يتنعم فيها ابن الجزاءر اتمنى ان تقلعو من صدوركم هذا الكره يوما ما وتندمجون عاديين مع اخوانكم الجزاءريين الذين لم يسوؤون لكم يوما وشكرا
75 - متتبع السبت 18 غشت 2018 - 20:47
أيها الجزائريون ما تقرؤونه من تعليقات على مستوى هيسبريس هو فقط صوت الشعب المغربي العظيم، فتعلموا ، و اعلموا أن موقف المغرب الرسمي هو أشد وأذكى بكثير مما تتوقعون ،المغاربة ليسوا فيا عجلة من أمرهم لكنهم يعلمون ما يفعلون في الوقت المناسب ،
السلطات المغربية تعلم يقينا أن حل مشكلة الصحراء المفتعلة تتطلب نزوعا نحو السلم قدر الإمكان و تعلم أن ذلك النزوع نحو السلم هو ما جلب عليهم مزيدا من الاستفزازات .
واعلموا أيضا أنه مهما كان فالصحراء لن تكون لقمة سائغة في فم أحد مهما بلغت قوته، و أن السيادة المغربية لن تزحزحها قرارات مجلس الأمن أو أي قوة خارجية .... المغرب قدم مقترح الحكم الذاتي لكن للأسف الشديد لم تفهمه البوليساريو و قادة الجزائر ربما جهلا ربما تجاهلا لكنهم فوتوا على المنطقة فرصة لا توصف. ... لكن لا بأس فليكن ما يريدون فالمغرب و معه حلفاؤه مستعد لكل الاحتمالات وهي طبعا في صالحه و أقسم على ذلك والسلام.
76 - امازيغي جزائري السبت 18 غشت 2018 - 20:50
67 امير الشعراء ولم يقرأ على دولة نوميدية ولا الدولة الزيرية ولا الحمادية ولا على يوغرطة وماسنيسا والكاهنة واكسل وزيري بن مناد الصنهاجي واحفاده؟
77 - عبد الجبار السبت 18 غشت 2018 - 21:10
الى رقم 62- دانيال المراكشى:

الجزائر: 42 مليون ساكن - 2,4 مليون كلم مربع - انتاج النفط 1,1 مليون برميل يوميا, انتاج الغاز 84 مليار متر مكعب سنويا.
قطر : 1,6 مليون ساكن - 16 الف كلم مربع - انتاج نفط 2,1 مليون برميل يوميا, انتاج غاز 153 مليار متر مكعب سنويا.

حلل وناقش : قطر لا تتعدى اصغر ولاية جزائرية من بين 58 وتنتج مرتين
كمية النفط الجزائرى ومرة ونصف الغاز الجزائرى.

عدد سكلن الجزائر 30 اضعاف سكان دشرة قطر التى تفتخر بها.

ولكن ما دمت من بلد يحتل 123 فى التنمية البشرية و42% امى , لا لوم على تفكيرك لانك لا تعرف عن بعض الدول الا الاسماء.
78 - عاااش المغرب السبت 18 غشت 2018 - 21:12
لم أرى بالعالم ككل أغرب من هذه الدولة التي ابتلينا بمجاورتها!!
دولة غارقة من رأسها إلى أخمص قدمها في المشاكل السياسية والإقتصادية والاجتماعية والصحية والتعليمية وووو ورغم كل ذلك تترك كل هذا ورائها وتُفضل تضييع مالها ووقتها في التآمر على عقدتها المغرب الذي كان سبب استقلالها وهو كذلك من سيكون سبب خرابها وبدون أن نتآمر عليها بل سنتركها تحترق بنار شرها

والذي أستغربه حقٌا هو حين أجد بعض المنافقين يدعون بأننا وهم إخوة وبأن العدو هي امريكا واروبا وإسرائيل!!؟ كي يضحكو على ذقون السدج وصغار السن من المغاربة الذين يجهلون ما يُحاك ضدهم وضد بلادهم من نفس الكيان الذي يدعي محبتهم وأخوتهم
فعليكم الحذر منهم يا مغاربة فهم عدوكم ولا عدو بالعالم كله أكثر عداءا لكم منهم فاحذروهم ولا تثقو فيهم أبدا أبدا أبدا وهذا أقوله عن تجربة وليس من فرااغ
وحسبنا الله ونعم الوكيل فيهم وفي كل اعداء المغرب أينما كانو
79 - مغربي حر السبت 18 غشت 2018 - 21:12
نحن لا نريد لا حكم ذاتي ولا تقرير المصير. نحن نريد الحرب معاكم لي غلب يدي كلشي
80 - Observateur السبت 18 غشت 2018 - 21:12
70 ألف جزائري تقدموا بطلب الجنسية الفرنسية منذ بداية السنة حسب RT ARABIC .. الجزائريون يعيشون على المساعدات الخيرية (ميسي، السعودية و الائحة طويلة) .. بدل من إنفاق الملايير على التنظيمات الإرهابية، الأجدر أن ينفقوها على شعبهم لتحسين مستواه المعيشي.
81 - مغربي السبت 18 غشت 2018 - 21:48
إلى 77عبد الجبار
ياريت تعطينا مدينة واحدة ببلادكم وصلت لتقدم وازدهار مدن قطر الشقيقة كالدوحة والريان والوكرة والخور ووو تتفاخرون بمساحة بلادكم الشاسعة لكن تتجاهلون أن أكثر من 90% منها صحاري فارغة تفتقد لأبسط مُقومات الحياة ولهذا السبب أكثر من 88% منكم يستقر بمدنكم الشمالية
وثانيا قطر الأولى عالميا في دخل الفرد
والأولى عربيا والرابعة عالميا في جودة التعليم
واقتصاد قطر يعتبر من بين أغنى اقتصادات العالم
وتعتبر قطر من بين أكبر المستثمرين بالعالم بأكثر من 320مليار دولار
وتعتبر قطر الاعلى عالميا في استقبال المهاجرين وغيره وغيره وبالمقابل بلادكم عاجزة على أن توفر لشعبها العمل ولهذا أنتم منتشرين بكل دول العالم في الوقت الذي كان يجب ان تكون بلادكم مستقبلة للهجرة وليست مصدرة لها
فلا وجه للمقارنة بينكم وبينهم بكل شئ

وإلى IBN EL JAZAYER أقسم بالله أنك لا تستحي حين تكذب على نفسك لا علينا بأنكم طيبين ولم نرى منكم أي سوء وانتم شيطان العالم؟

وإلى samirdz ما كتبته عنا هو واقع حالكم لكن عقدة النقص المروكية تجعلكم لا تذكرون المغرب الا بالسوء كي تتخلصو من عقدكم التي تسببنا لكم فيها وللأبد وعااش المغرب
82 - مرضى الخزاءر السبت 18 غشت 2018 - 22:14
انا بغيت غير نفهم هاد الجزاءرين لكعلق داخل app مغربية و أخبار مغربية للمغاربة علاش كحشرو نيوفهم بزز معان . ناس أمراض. المهم هم لي هاجمين وليهجم إموت شرع
83 - نبيل الجزائرى السبت 18 غشت 2018 - 22:45
كالعادة الاخوة بالمغرب يغطون فشلهم وفشل دبلوماسيتهم بالصاق كل التهم بالجزائر هههههههههه لا الو مكم فقد اعتدتم على هذا لكن مرحبا بكم بالعمل بالجزائر و خصوصا ان اعدداكم فى تزايد اكثر من الافارقة السود
84 - ايت السجعي السبت 18 غشت 2018 - 22:52
يجب الحذر من الجزائر فجانبها لا يؤتمن فهم يجيدون الهجوم و الإنسحاب من أجل معاودة الهجوم من جديد و خير رد علئ من يتاطاول على وطني هو تقوية القوات المسلحة الملكية ذلك أننا لم ننتصر في حرب الصحراء -- بعدما سالت دماء شهدائنا هناك -- من أجل أن نسلم الصحراء المغربية للجزائر علئ طبق من ذهب.
حفظ الله المغرب من كل مكروه.
85 - samirdz السبت 18 غشت 2018 - 23:02
81 مغربي انا اتفهم شعورك واي واحد مكانك يدافع عن بلده هذا شئ طبيعي ولا انت و لا انا ولا غيرنا ممن يعلقون الان مسؤول عما وصلنا إليه الان من حظىظ لكن هذا نتاح لشئ اسمه تعبئة وتهييح الشعوب على بعضها بواسطة الاعلام الدعاية والترويح وحجب وتزوير الحقائق ..اننا على ابواب عيد الاضحى المبارك اللهم إغفرلنا وتجاوز عنا سيئاتنا بارب..عيد مبارك وسعيد لك ولجميع المسلمين
86 - abdou السبت 18 غشت 2018 - 23:02
اسرائيل في المشرق العربي والجزائر في غربه وياتي من يقول نحن اخوة بالله عليكم هل الاخ يحفر لاخيه ثبا لاخوتهم وجورتهم
87 - عبد الهادي عشاب .بني ملال السبت 18 غشت 2018 - 23:02
أدعو الملك محمد السادس إلى فتح الباب لعلمائنا وحثهم على إنتاج السلاح الذري في أقرب وقت و صواريخ عابرة للكواكب وليس فقط للقارات.هذا ليس مستحيل، نحن أمة يمكنها ذالك.وبعد ذالك سنحلق فوق وهران بكل امان. والله المستعان.
88 - عبد الجبار السبت 18 غشت 2018 - 23:06
الى الجاهل 81 - مغربي:

انا لم اقارن قطر بالجزائر من جهة الغناء ولم احسدها لما منها الله من خيرات والله يزيدهم, اجبت الجاهل مثلك الذى ادخل قطر فى المقارنة لان مقارنته غير واقعية ما دامت انتاجها من المحروقات يساوى ضعف الانتاج الجزائرى وعدد سكانها يساوى 3,2% من سكان الجزائر.
من الله على قطر بالكثير من الخيرات وعلى الجزائر بالقليل وسلط على اخرين المخذرات, الدعارة, عاملات مزارع الفرولة, البيدوفيليا, بوس اليد, مسح الاحذية, الامية ,الانتحارات, تشريد اطفالهم فى الشوارع الاوروبية, بغال وابغال ابواب سبتة ومليليا, الموت من اجل حفنة دقيق, الموت فى السوندريات, العطش , الفقر,غياب المستشفيات اي كل مصائب الدنيا التى لم تشهدها حتى الدول التى تعيش الحروب.

الله يشفيكم من حسدكم للاخرين حيث لا يسلم من شتمكم لا دول الخليج ولا غيرهم من شعوب العالم لان وبكل بساطة 49% منكم مرضى باحد الامراض النفسية او العقلية كما صرح بها الحسين الوردى سابقا واكدها الطبيب النفسانى جواد مبروكى وشهد اثنين من اهلكم وزير الصحة السابق والخبير النفسانى ولا لوم على ما يصدر منكم فى اتجاه غيركم.

الجزائر وقطر يكسبو وانتم تحسبو....
89 - اسامة امريكا السبت 18 غشت 2018 - 23:08
نحن في موقع قوة في الملف المهم الدفاع عن حقوقنا التاريخية والقانونية والسيادية بكل قوة في اروقة الامم المتحدة وفِي جميع بقاع العالم اما تحريك لوبيات استرزاقية من أموال جزاءرية فهو مجرد غباء جزاءري وسقوط وتدني الحكمة بهذه الدولة ونحن بيدينا جميع الحلول وفي جميع الظروف سندافع عن اراضينا وسيادتنا ولا يدوم الا الصح الله الوطن الملك والفشل للمرتزقة في جميع أنحاء العالم وللحركى اباليس الاستعمار
90 - شمالي السبت 18 غشت 2018 - 23:08
لاحول ولا قوة إلا بالله، أرواح إخواننا المسلمين تزهق في غزة وسوريا واليمن بتخطيط من الصهيونية العالمية، شعوب تشرد، أوطان تهدم ودوّل تمزق .. وتعليقات "الإخوة" الجزائريين التي تطغى عليها رائحة الحقد والحسد، توحي إلى القارئ ، أنهم يشفون الغليل في عدو لدود و الشطان الأكبر !! ألم يكن من الأجدر أن توجهوا إنتقاداتكم وفوهات بنادقكم ودباباتكم إلى عدونا المشترك، ياأمة الإسلام ؟؟ ألم يأن الوقت أن تستيقظوا من سباتكم ؟؟ ألم يأن الوقت" لإخواننا "الجزائريين المتنطعين أن يعيدوا قراءة تاريخ شمال إيفرقيا. ألم يعلموا أن الجزائر التي يفتخرون بها، كيان مصطنع، لا تاريخ له ؟؟ وتسعون جادين في خلق كيان مصطنع ثاني بالمنطقة . من خولكم صلاحية الدفاع عن "الشعوب المظلومة" كماتدعون ؟ أحررتم شعبكم من طغيان العسكر ؟ الشعب الجزائري في أول قائمة الشعوب المقموعة... وياحبذا لو إنشغلتم بعيوبكم لكان خيرا لكم ..وللمزيد من الإستفادة، أدعوكم إلى قراءة قصة "الطفيلي والمأمون"...وللحديث تتمة...
91 - Azbouk Ali السبت 18 غشت 2018 - 23:42
اغلبية الجزائريين أميين لايعرفون اين تقع تندوف كما ليس في علمهم اسم الدول المجاورة مع بلدهم. ولهد واقفين لابسين قميص قصير وامعاء خاوية شادين سربيس على على طرف خبز وربع كيلو بطاطس وما تيسر الله من لقمة العيش مساكين ولهد ينطح فيهم حكام العسكر. لاتحلمو بالمحيط الاطلسي ياقوم المغرب لكم بالمرصاد المغرب واجرك على الله. نحن نتمتعو داخل صحرائنا المغربية وأين المشكل. جارة النفاق هي الخاسرة ههههههههههههههه
92 - إلى رقم 10 LOUARDI الأحد 19 غشت 2018 - 00:01
إلى رقم 10 louardi dz
و نحن المغاربة نؤيد فقط حق بقاء المرتزقة بتندوف إلى يوم يبعثون.
ونبينا عليه نصليو
93 - mouhayed الأحد 19 غشت 2018 - 00:52
الى louardi dz
اولا. قبل كل شيء يجب عليك ان تفرق بين الشعوب وحكامها. وانا من خلال هذا التعليق ساتكلم عن حكام الجزاءر وليس على الشعب الجزاءري الشقيق الذي احبه واحترمه. وارجو من جميع المعلقين المغاربة او الجزاءربين ان يتبعوا هذا المسلك لكي لا يحذت عداء بطريقة مجانية.
ان حكام الجزاءر هم من اختلقوا هذه الازمة وهم الذين يحتضنون و يمولون مرتزفة البوليزاريو، واقول مرتزقة واعيدها لانهم لا يملكون لا فلاحة و لا صناعة ولا سياحة، وانما يسترزقون ويعيشون من اموال الشعب الجزاءري الذي هو في حاجة اليها، بالاظافة الى المساعدات الدولية التي يتقاسمها جينيىرالات الجزاءر مع شردمة الانفصاليين في تيندوف. إن حكام الجزاءر لا يريدون تغيير الاشياء لانهم يعيشون بسببها ويشغلون بها بال الاخوة في الجزاءر.
ان المغرب فاتح دراعيه للمغاربة المسجونين في تيندوف. لكن جينيرالات الجزاءر لا يريدون السماح لهم بالعوة.، والى يومنا هذا ترفض السلطات الجزاءرية إحصاء الساكنة وتضخم عدد السكان لانها تعيش و المرتزقة بما يتوصلون به من مساعدات.

ز
94 - ولد علي الأحد 19 غشت 2018 - 00:55
الى 73 - samirdz
اخي الكريم هل في علمك ان التلمساني مغربي الاصل وقبائل اللمتونة مغارابة الاصل وساكنة الصحراء الشرقية مغاربة الاصل
فاسئلوا اهل الذكر ان كنتم لا تعلمون يهديك الله اخي من حقدكم للمغارة
95 - Observateur الأحد 19 غشت 2018 - 01:14
700000 جزائري (و ليس 70000 كما ذكر أعلاه) تقدموا بطلب الحصول على الجنسية الفرنسية منذ بداية السنة (المصدر : RT ARABIC) .. الجزائريون يعيشون على المساعدات الخيرية (مؤسسة ليونيل ميسي الخيرية، مؤسسة الخيرية السعودية و الائحة طويلة) .. بدل من إنفاق الملايير على التنظيمات الإرهابية، الأجدر أن تنفق على الشعب الجزائري الشقيق لتحسين مستواه المعيشي.
96 - mouhayed الأحد 19 غشت 2018 - 01:20
ان جينيرالات الجزاءر و الذين يؤيدون فكرة العهدة الخامسة هم الذين يستفيدون من خيرات الجزاءر لان بوتفليقة بالنسبة لهم هو المظلة التي تحميهم والمومياء التي لا تستطيع لهم شيءا.
يا اخواني الجزاءريين، اجيبوني هل لا توجد اخت جزاءرية تستطيع ان تلد رءيسا للبلاد؟، الا يوجد شباب لشغل هذا المنصب؟ لماذا تتشبت الشخصيات المسيرة للبلاد ببقاء شخص مريض في منصب الرءيس؟ . طبعا لديها مصالح في بقاءه
97 - كاتب الأحد 19 غشت 2018 - 01:26
هنا يتضح جليا ان الجزائر هي الراعية للكيان الوهمي ًًًًًليسهنا كيان بل هناك جزائر نحن مستعدون لكل الاحتمالات لكي تبقى الوحدة التراببة كاملة حتى ولوادى دلك الى حرب مع العسكر الجزائري وليس وليس الشعب الجزائري
98 - مغربي وأفتخر الأحد 19 غشت 2018 - 01:28
أريد الرد على mouhayed
يكفي أن تقرء تعليقاتكم التي ملئت هذا الخبر وكل الاخبار التي تتكلم عن وحدتنا الترابية دون باقي شعوب العالم كي تعرف يا جزائري أنكم والنظام وجهان لنفس العملة ومن يحاول فصلكم عن بعضكم مثلما تفعل انت هم في الحقيقة يحاولون الضحك على ذقون بعض المغاربة منا الذين لا يعلمون حقيقتكم السوداء

وإلى عبد الجبار88
بلا حياء تعايرون غيركم بالجهل وأنتم منبع الجهل والتخلف!!
وتعايرون غيركم بالمخدرات والدعارة وووو وبلادكم أكبر مستنقع للفساد بالعالم!!
ولتعلمو يا عرة العالم أن كل ما تعايروننا به من فساد وجهل وووو يوجد ضعفه ببلادكم ورغم كل الثروات والاموال التي تتبجحون بها تعيشون في مؤخرة الدول بكل المجالات وإلا لما احتلت بلادكم المرتبة9 عالميا من بين أكثر شعوب العالم طلبا للجوء وسط دول يعاني شعبها الحروب مثل سوريا وافغانستان وبورما ووو ولو كنت مكانكم لاستحيت أن أتكلم عن فساد غيري وفسادكم أزكم أنوف العالم
أما عن اتهامك لنا بالحسد وبأن شتمنا لم يسلم منه أحد!! بل أغلب من يفتن بيننا وبين إخواننا الخليجيين والعرب هم أنتم بانتحال جنسيتنا اما نحن فلا مشكلة لنا مع أحد بالعالم سواكم أنتم
99 - Madrilaine الأحد 19 غشت 2018 - 01:28
الى 5 - عبد الفتاح
لا تشرك بالله, الخيرات و رزق من عند الله, يغني من يشاء و يفقر من يشاء. اذا الله اغنى ارض و ارزق ابنائها لا يستطيع احد ان يغير امره. ابتعد على الحسد و لا تعمل الحسبات و تحدد زمن خيرات الله و من اتت. ارض الجزائر سقيت بدم ابنائها الذين لم يستسلمون للاستعمار مهما كانت قوته حتى نالوا استقلالهم و الله كفاهم بما قدموه لبلدهم. اذا, فكر كيف تحرر بلدك من الاستعمار الاسباني و فكر لتسترجع كرامتك و يرزقك الله انت و ابناك بلدك و لو بعد حين.
100 - الشبعان للجيعان الأحد 19 غشت 2018 - 01:52
الى الامى 91 - Azbouk Ali:

الامى من لا يعرف ان اغلبية بنى جلدته اميون حيث عددهم يتراوح بين 37 و 42% حسب اخر تقرير ولم يقرا ما كتبته جريدة هيبرس منذ يومين تحت عنوان "المغرب يسابق الزمن لتقليص الأمية إلى 20 في المائة بحلول سنة 2021 وإلى أقل من 10 في المائة سنة 2026." فى وقت لا تصل نسبة الامية 8% فى تونس, 9% فى الجزائر و12% فى ليبيا ويعد المغرب من بين 30 بلد الاواخر فى العالم.
الجزائريون يحتلون المرتبة 83 فى مؤشر التنمية البشرية وليس 123 التى تجعلهم يموتون فى التدافع من اجل حفنة دقيق او فطور رمضان التى تقدمه لهم سفارة الامارات او يتغذون بكاس شاي ونصف خبزة كما كتبتها عنهم صحيفة لوموندو الاسبانية فى 2015.
101 - عبدو الأحد 19 غشت 2018 - 02:17
وحتى لو ارتفع سعر البرميل بما يسمح للحكومة الجزائرية بالعودة إلى شراء مواقف فرنسا وأمريكا..... (الخبر 10/08/2018
102 - الصحراء المغربية الأحد 19 غشت 2018 - 02:28
المغرب من طنجة إلى الكويرة والجزائر والبولخاريو إلى الجحيم الصحراء المغربية ديما مغربية عاشت المملكة المغربية الشريفة من طنجة إلى الكويرة
103 - ولد حميدو الأحد 19 غشت 2018 - 03:09
إلى الدين يقولون بأن المغرب رفض الاستفتاء فهدا غير صحيح لأنه تعذر إحصاء من لهم أحقية التصويت و الأمم المتحدة هي التي أوقفته و لا يمكن الرجوع إلى نقطة الصفر فهل ادا تعذر تطبيق مدونة للسير فهل سيتم الرجوع إليها بعد أكثر من عشرين سنة اما ادا كانت العصابة عندها الرسم العقاري للصحراء فلمادا تطالب باستفتاء تحشر فيه مواطني الساحل بحيث ترفض إحصاء محتجزي تندوف
104 - محب النخيل الأحد 19 غشت 2018 - 04:45
هذا الأمر ليس جديد على حكام الجزائر إنهم يحلمون ليل نهار نفس الحلم منذ اكثر من أربعين سنة ويصرفون المليارات من خزينة الشعب لتحويله الى حقيقة وسوف يضل المغرب يفضح كل أعمالهم في كل المنتديات بقوة التاريخ والمنطق الى أن يرجعون للحقيقة او الى ان يخرسون في عقولهم.
105 - mouhayed الأحد 19 غشت 2018 - 11:42
الى الاخ مغربي وافتخر، انا كذلك افتخر بمغربيتي، لذا فانا لا اعرف ما سبب الرد علي وما سبب اقحامي في التعليق. تحياتي.
106 - جمال الأحد 19 غشت 2018 - 13:06
لا أفهم تعجب البعض من تصرف هذا أو ذاك
هي حرب مصالح لا أكثر و لا اقل و من يعتقد غير ذلك فهو واهم
ووالله لا أدري لماذا المطلوب من الجزائر الاحجاك عن ذلك
107 - هدى الأحد 19 غشت 2018 - 20:55
ما يضر اللوبيات هو إتجاه المغرب نحو أفريقيا.. فهم يحاولون قطع الطريق عليه.. و يتناسون أن قضية الصحراء هي قضية شعب بأكمله..
108 - شمالي الأحد 19 غشت 2018 - 22:30
في الحقيقة ، الموضوع شيق، حيث يتراشق "الإخوة" ويرمون بعضهم البعض بشتى التهم. وهذا برهان على مدى البغضاء التي أفلح حكام الجزائر على دسها في عقول بعض الجزائريين، ولاسيما الشباب منهم. أما كبار السن، فإنهم يلتزمون الحياد لأنهم عارفون بحقيقة التاريخ.ويود أحدهم أن يصرح بها، لكن وَيْل له ، الجينرالات بالمرصاد.أما الديموقراطية والرفاهية التي يتبجح بهما بعض الإخوة الجزائريين، فأقول لهم، نحن المغاربة أدرى بأحوالكم. ولا أريد أن أخوض في مستنقعكم، لأن رائحة الفساد السياسي وفي كل المجالات لديكم، تزكم الأنوف. ومن شيم أخلاق المغاربة، وتطبيقا للسنة ، من ستر أخاه ستر الله عليه ، نخلبو داك الجمل بارك.
المجموع: 108 | عرض: 1 - 108

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.