24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4707:1313:2516:4719:2720:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. أزمة جديدة في "لارام" .. الربابنة يرفضون مهادنة الخطوط الملكيّة (5.00)

  2. نشطاء يطالبون الحكومة المغربية برفض استفزازات الإسبان في مليلية (5.00)

  3. رصيف الصحافة: محمد الخامس حبس الحسن الثاني بسبب "نتائج الباك" (5.00)

  4. أردوغان يراهن على التكنولوجيا باستدعاء العلماء المغتربين إلى تركيا (5.00)

  5. أطلال وقوارض وأزبال تُكسد التجارة في "أسواق الأحياء" بسطات (5.00)

قيم هذا المقال

3.13

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | الملك يترأس مجلساً وزارياً .. وقانون الخدمة العسكرية يجمع الحكومة

الملك يترأس مجلساً وزارياً .. وقانون الخدمة العسكرية يجمع الحكومة

الملك يترأس مجلساً وزارياً .. وقانون الخدمة العسكرية يجمع الحكومة

أعلنت الأمانة العامة للحكومة اجتماع المجلس الحكومي يوم الاثنين المقبل، وهو الاجتماع الذي يُصادف ذكرى ثورة الملك والشعب.

ويتضمن جدول أعمال مجلس الحكومة، برئاسة سعد الدين العثماني، نقطة أعمال وحيدة، وهي المصادقة على مشروع قانون رقم 44.18 يتعلق بالخدمة العسكرية.

ومن المنتظر أن يترأس الملك محمد السادس مجلساً وزارياً بداية الأسبوع المقبل، لمناقشة عدد من مشاريع القوانين، من ضمنها المصادقة على التوجهات العامة لمشروع قانون المالية لسنة 2019.

وأكد مصدر حكومي لجريدة هسبريس الإلكترونية انعقاد المجلس الوزاري بداية الأسبوع المقبل، غير أنه أشار إلى أن مكان انعقاد المجلس يظل غير معروف، في وقت أكدت مصادر متطابقة أن مدينة تطوان ستحتضن أشغال الاجتماع.

وكان سعد الدين العثماني دعا في رسالة تأطيرية لمشروع قانون مالية 2019 إلى تفعيل توجيهات الملك التي وردت في خطاب العرش الأخير، عبر الاهتمام بالقدرة الشرائية للمواطنين والإسراع بإنجاح الحوار الاجتماعي.

وحول انعقاد المجلس الحكومي تزامنا مع ذكرى ثورة الملك والشعب، وهو يوم عطلة رسمية، أوضح المصدر الحكومي أن "أعضاء الحكومة يشتغلون حتى في أيام العطل الرسمية"، مشيرا إلى أن "الحكومة ليست بإدارة تخضع لتوقيت محدد، بل يمكن أن تجتمع في أي وقت حسب الظروف التي تقتضيها المستجدات"، بتعبيره.

ومنح العثماني عطلة صيفية لمدة أسبوعين لفريقه الحكومي، في إطار حق الاستفادة من "الكونجي" السنوي؛ إذ توقفت أشغال المجلس الحكومي خلال الأسبوعين الماضيين.

وكان الملك محمد السادس أعلن إجراءات استعجالية في خطاب عيد العرش، مشددا على ضرورة العمل على إنجاح ثلاثة أوراش أساسية؛ أولها إصدار ميثاق اللاتمركز الإداري داخل أجل لا يتعدى نهاية شهر أكتوبر المقبل، بما يتيح للمسؤولين المحليين اتخاذ القرارات وتنفيذ برامج التنمية الاقتصادية والاجتماعية، في انسجام وتكامل مع الجهوية المتقدمة.

وثاني الإجراءات يتمثل في الإسراع بإخراج الميثاق الجديد للاستثمار، وبتفعيل إصلاح المراكز الجهوية للاستثمار وتمكينها من الصلاحيات اللازمة للقيام بدورها، مثل الموافقة على القرارات بأغلبية الأعضاء الحاضرين عوض الإجماع المعمول به حاليا، وتجميع كل اللجان المعنية والاستثمار في لجنة جهوية موحدة، لوضع حد للعراقيل والتبريرات التي تدفع بها بعض القطاعات الوزارية.

وثالث إجراء اعتماد نصوص قانونية تنص على تحديد أجل أقصاه شهر لعدد من الإدارات للرد على الطلبات المتعلقة بالاستثمار، مع التأكيد على أن عدم جوابها داخل هذا الأجل يعد بمثابة موافقة من قبلها، مؤكدا على ألا تطلب أي إدارة عمومية من المستثمر وثائق أو معلومات تتوفر لدى إدارة عمومية أخرى، إذ يرجع إلى المرافق العمومية التنسيق في ما بينها وتبادل المعلومات، بالاستفادة مما توفره المعلوميات والتكنولوجيات الحديثة.

ويرتقب أن يوجه الملك محمد السادس خطابا سامياً إلى الشعب المغربي يوم الاثنين المقبل بمناسبة ذكرى ثورة الملك والشعب.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (90)

1 - اعصيم سمير الجمعة 17 غشت 2018 - 20:04
حفظ الله صاحب الجلالة الملك محمد السادس بالسبع المثاني والقرآن الكريم .ويحفظ الامير ولي العهد مولاي الحسن.ويحفظ كل الاسرة العلوية الملكية الشريفة.
2 - مغربي الجمعة 17 غشت 2018 - 20:04
نعم للخدمة العسكرية الاجبارية. هي الكفيلة بتلقين روح المواطنة و الاحترام و في نفس الوقت تبعد الشباب عن الممارسات المتهورة من استهلاك للمخدرات و السرقة و العربدة. و حبذ لو استغلوا السجناء في اعمال ذات اهداف اجتماعية مثل شق الطرق و ما شابه ذلك.
3 - Amir S الجمعة 17 غشت 2018 - 20:07
هاد الشي عاش كاتجامعو غير على المساىل التي لا تنفع الشعب متعرفوش تجامعو على شي حاجا ليستفيد منها الشعب المقهور الفقير العاطل المريض
4 - hossain الجمعة 17 غشت 2018 - 20:08
في الواقع يجب ارجاع اجبارية الخدمة العسكرية حتى تمتص الاجرام المتفشي في المجتمع
5 - Souhail الجمعة 17 غشت 2018 - 20:09
يجب مناقشة ربط المسؤولية بالمحاسبة، البث في إهانة أفراد الأمن الوطني و الشعب من طرف أصحاب المال و النفوذ الذين لا يستحقون العيش و يجب إعدامهم، مجرد رأي
6 - علاء الدين الجمعة 17 غشت 2018 - 20:09
والله العظيم ما غي التخربيق هادي 70 عام وانتم تصادقو والوا علاش حيت الفساد ينخر الدولة
7 - الطنز البنفسجي الجمعة 17 غشت 2018 - 20:12
للي كيمسنا مباشرة فهاد الوقت أجلالة الملك هي الحكرة للي ولينا كنحسو بيها..
بلد القانون للي غادي بلا قانون وبلا حساب .. مللي وللاو البوليس كيتصرفقو وكيصرفقونا حنا المساكين.
مابقيناش كنحتارمو الحكومة وما بقيناش كنحتارمو شرطة النظام.. اش بقى.
بغينا المحاسبة ثم المحاسبة والضرب من حديد لكل من تطاول على حق الشعب.
هاديك الساعة حنا معاك أجلالة الملك حتى الموت وغادي تشوف منا غير للي يعحبك ونوقفو معاك كثر مللي واقفين الاتراك مع اردوغان
8 - من القطيع الجمعة 17 غشت 2018 - 20:12
هذه الحكومة يجب ان ترحل ولا تعود
9 - امازيغ الجمعة 17 غشت 2018 - 20:18
المواطن لم يعد يهمه من يجتمع بمن . ولا ما يصدر عن تلك الاجتماعات كان هدا ينخدع به مواطن الثمانينيات والسبعينيات حيث كانت وطاة المعيشة اقل عليه في تلك الحقبة وكان المواطن بريءا وسادجا في نفس الوقت .اما اليوم فالمواطن يريد اشياء ملموسة فرص الشغل .زيادة في الاجور . اثمنة مواد مناسبة . العيش الكريم .الكرامة . المنافسة على تلك المناصب العليا التي يصادق عليها في كل اجتماع حكومي اسبوعي . وادا كان هناك من قانون عسكري فيجب ان يشمل تجنيد ابناء المسؤولين الدين لا يعرفون لا موقع المغرب ولا شكل خريطته ليتحملوا نصيبهم من الدفاع عن الوطن ادا مازال هناك وطن . اما غير دلك فهو يظحك اكثر مما يثير الانتباه . في احدي لقاءات الملك بالوزراء قال لهم :" اللي ما بغا يخدم احط السوارت " ولم يغير دلك شيءا فهل سيقول اكثر من هدا ؟ مجرد سؤال .
10 - مصطي الجمعة 17 غشت 2018 - 20:20
اتمنى ان يعصف سونامي على هذه الحكومة ويكون تغير جذري..... نريد حكومة لشعب ليس حكومة لحكومة
11 - hassan الجمعة 17 غشت 2018 - 20:20
"الحكومة ليست بإدارة تخضع لتوقيت محدد ولا تخضع للقانوانين التي تسري على المواطنين كما تتمتع بكل الامتيازات والتعويضات الخيالية والسي صاحب الحكومة وكذلك صاحب المقال هناك من يعمل حتى يوم الاعياد الدينية والوطنية وليس فقط هذا بدون تعويضات واذا اردت معرفة ذلك فسال اهل وزاراة الداخلية عن مصلحة الاتصالات .... الله اشوف من الحال وخلاص
12 - شفيق بن المختار الجمعة 17 غشت 2018 - 20:20
الخدمة العسكرية اصبحت ضرورة ملحة...حيث ان الشباب المغربي اصبح عرضة للفايسبوك و الواتساب
13 - الثروة والصحة التعليم الشغل الجمعة 17 غشت 2018 - 20:20
نريد تقسيم العادل للثروات والصحة والتعليم والشغل واطلاق سراح كافة المختطفين والمحتجزين وكافة المعتقلين السياسيبن وعاش الشعب جلالة الشعب فخامة الشعب.
14 - Nichne الجمعة 17 غشت 2018 - 20:21
قانون الخدمة العسكرية ؟؟؟؟؟ ، اذا جعلتموها الزامية فابداوا ( انتم الوزراء و رءساء الحكومة السابقون و الحاليون و الاحقون و البرلمانيون و المستشارون و اعضاء حكومة الضل المخزنية و الجنرالات و كل الضباط و..... ) بابناءكم و ابناء خدام الدولة ناهبي المال العام و دعوا عنكم ابناء المزاليط الفقاقير ، انتم اولى بالدفاع عن بقرتكم الحلوب المغرب اما المزاليط و المداويخ فربما يفضلون رجوع فرنسا و الاسبان الى تسيير المغرب ، قضيتم على غيرة المزاليط و المداويخ و الفقاقير على وطنهم المغرب بالتهميش و الحقرة و التفقير و القمع و الاقصاء و الحرمان .
15 - مغربي الجمعة 17 غشت 2018 - 20:22
اللهم دم الصحة و السلامة و التوفيق و التفوق و الافراح و المسرات و العز و النصر و التمكين على ملكنا المفدى يارب العالمين و كن له ولي و الحافظ و المعين اينما حل و ارتحل الراءد بالجميع المقاييس في الخدمة المغرب المغاربة الاحرار بشتى المجالات دون ملل او كلل و بالنكران الذات.
16 - ابو انس ج- الجمعة 17 غشت 2018 - 20:24
الملك يطالب اذن بتيسير الادارة و تبسيط المساطر و تمكين المستثمرين و رجال المال و الاعمال من الاشتغال في ظروف جيدة لامتصاص البطالة المستشرية... و تحرير الطاقات و العمل على تكريس الطمأنينة لدى الناس لكي تتحرك و تعمل و تشتغل عوض الانتظارية و الاتكالية و الكسل...ربما هذا هو برنامج الملك و يريد تسريعه...لكن السيد العثماني لا يفقه في التسيير و الاقتصاد و المال و الابناك و فاقد الشيئ لا يعطيه...العثماني تكوينه دعوي لا علاقة له بتعقيدات الحياة المعاصرة و لا تصور او خطة له...كان يلزم تعيين شخص خريج مدارس التجارة و الاقتصاد يفهم بسرعة ما يدور في العالم دولة دولة و ما يدور بالمغرب لكن هيهات فالاخوان عقلهم في الماوراء الطبيعة و يسيبحون في الغيبيات و السماوات العلا و همهم عذاب القبر و هاجوج و ماجوج و الثعبان الازرق و السحر الاحمر و ضريب السماوي و الخط...فهل من اقالة جماعية لهذه الحكومة الاخطبوطية الكثيرة العدد بلا فائدة اللهم البحث عن الكرسي و المنصب و الجاه و التقاعد السهل و الامتيازات...
17 - البشير الجمعة 17 غشت 2018 - 20:25
حنا تنتسناو تنفيد مطالب الشعب والاهتمام به وبناء المدارس والمستشفيات والتشغيل والتنمية والتوزيع العادل للتروة وانتوما ملهيين مع الافارقة وتوزيع الاضاحي على السياسيين وتنظيم المهرجانات
اتمنى ان لا يكون خطاب الملك عن افريقيا والمهاجرين الافارقة
18 - Hamid الجمعة 17 غشت 2018 - 20:29
هههههه. المغرب في المرتبة 123 و عدد الاجتماعات فاق 100 في السنة.
19 - رشيد الجمعة 17 غشت 2018 - 20:31
واش نتوما متخدمو حتى يوقف عليكم الملك
20 - مغربي الجمعة 17 غشت 2018 - 20:35
النصوص و التوصيات و القوانين عندما بالأطنان و التفعيل الله يجيب .يتم تفعيل فقط القوانين التي تمس جيوب الفقراء .
21 - مواطن مغربي الجمعة 17 غشت 2018 - 20:39
رغم كل التطورات في العالم والمشاكل نفتخر بان لنا ملك شاب متفهم واطلب من الله ان يحفظه كما لايفوتني ان انوه بالمجهودات المبذولة من طرف أعضاء الحكومة وجميع المسؤلين المغاربة ولي اليقين ان مملكتنا تسلك الطريق الصحيح بعد الوقوف على ملفات المفاسدين والحد من غطرسة البعض وبمناسبة الأعياد الوطنية وعيد الأضحى اطلب من الله ان يحفظ جلالة الملك والاسرة الشريفة والى كل مواطن مغربي صالح
22 - amaghrabi الجمعة 17 غشت 2018 - 20:40
الحمد لله على نعمة الملكية المغربية التي أسسها اجدادنا الامازيغ الاحرار بمبايعة المولى ادريس الأول رحمه الله مما جعل الشعب المغربي منذ ذلك العهد يتمتع بالقيادة الشرعية التاريخية وبالتالي هذا مفخرة للشعب المغربي بشرعية حاكمه التاريخية والدستورية إضافة الى تجديد البيعة السنوية وتلاحم الأحزاب السياسية المغربية الكبيرة والتي تمثل اغلبية الشعب المغربي ,وانظروا اخواني المغاربة الكرام الى جارة السوء الجزائر رئيسها لا يمثل لا الشرعية التاريخية ولا بيعة ولا تزكية شعبية بحيث اغتصب الشرعية الشعبية من حزب عباس مدني الذي زج به في السجن وجاؤوا بهذا الرئيس على رؤوس الرماح ,ومما يزيد فضائحا ان هذا الرئيس اصبح مريضا منذ سنوات غير صالح للحكم ومع ذلك تشبثوا به من اجل الحفاظ على سلامة الدولة واستمرار حركة العجلة السياسية والاقتصادية في البلاد لانهم خائفون من التغيير ويجهلون المستقبل السياسي المنتظر اذا رحل الرئيس المريض العجز عن الحركة.فكيف لا نكون سعداء بملكنا السليم جسديا وفكريا والحمد لله.افتخر بملكي واعتز بشعارنا الخالد"الله الوطن الملك|" واعتز بالراية الحمراء ذات النجمة الخضراء ومن يبتغي غير ذلك فه
23 - بن البصير الجمعة 17 غشت 2018 - 20:40
نطلب من صاحب الجلالة ان يتابع كل شيء لانه هو الوحيد فقط التي يثق فيه الشعب اما ادارتنا لايزال ينقصها الكفاءة والتجديد والوطنية والقناعة والضمير ادا نثمنى من صاحب الجلالة تتبع الاوراش الكبيرة والثنمية واموال الدولة والمحاسبة
24 - أكاديري من المانيا الجمعة 17 غشت 2018 - 20:41
طيب نبدأ بأبنائكم ..
أبناء خدام الدولة والوزراء ..
ثم يأتي أبناء الشعب ..
مارأيكم يا أيتها الحكومة الفاشلة. .؟
25 - حمد الجمعة 17 غشت 2018 - 20:44
كاضحكو على الشعب اصاحبي حشوما غااااااااااااااااااااااااااااااع الشعب كيموت فالاطلس و البوادي و نتوما كاتناقشو شحال غادي تسرقو خلال عام 2019 لول
26 - Youssef الجمعة 17 غشت 2018 - 20:47
الشرطة المغربية أصبحت تعاني في صمت
كيف لرجل الامن أن يعمل وسط كل هاته الضغوط
المادية
المعنوية
الشخصية
وكذلك لا ننسى التصرفيق
هل يمكن لنا ان نعرف من تكون هاته المتعجرفة ؟؟؟؟
27 - منصف الجمعة 17 غشت 2018 - 20:47
الحمد لله ، وعاش الملك للابد
هاذه خطوة شجاعة من حلالته ، وكما عودنا داءما بجرءته وشجاعته سمعنا الخبر السار الا وهو الخدمة العسكرية ، انه اصبح من الضروري ان تعمم الخدمة العسكرية في المملكة لاسيما اننا جغرافيا نعيش بين دولتين ذوي نوايا عدوانية نحن متأخرين جدا في هاذ المشروع الكل يعلم الاوضاع الساخنة وكما يقول المثل الالماني ,شيء جميل ان نتحلى بسيمة الثقة لكن من الاحسن بكثير نكون مستعدون لكل طارء ،) الصين مثلا بلد المليار نسمة ومع ذالك تجند نظاميا
يجب ان نعلم اننا لدينا اجيال ستتعاقب بعدنا ومن الواجب ان نهيءها لتكون موتكلة على نفسها وعلى استعداد للقيام بواجبها.
هاذه خطوة مباركة من عطاء سيدنا الجندي الاول جلالة الملمحمد السادس ااشجاع رعاه الله وكل الشعب فداه ومن يتراجع فهو خاءن.
28 - tarik الجمعة 17 غشت 2018 - 20:49
الخدمة العسكرية صالحة لقطاع الطرق وأصحاب السوابق الإجرامية من ضرب وجرح وتعدي على الضعفاء
29 - مغربي الجمعة 17 غشت 2018 - 20:50
جلالة الملك انا لست هنا لاامرك بل على العكس انت حامينا و ابونا و ملكنا شعبك العزيز الوفي و ليس بالمدوخ و القطيع كما وصفونا نطلب من جلالتك ان تعطي اوامرك الى كل السلطات المدنية و العسكرية ان يتحدوا و بخرجوا بميتاق اقتصادي قوي و بخطط ناجعة للنهوض بمملكتنا السعيدة بعيدا عن المحسوبية و الرشوة و الريع.و ان تعطي امركم السامي المطاع للنيابة العامة لتحريك مساطر الفساد على كل متلبس و مرتشي و على ابناء و بنات الفشوش الدين استحبوا صفع في الشرطة و العربدة في جل الشوارع المغربية.
30 - fox الجمعة 17 غشت 2018 - 20:51
حفظ الله مولانا الامام ونعم للخدمة العسكرية
اما الحكومة فلقد انتخبناها ليس من أجل الكونجي فقط
31 - مغربي الجمعة 17 غشت 2018 - 20:55
الآن إذا كان هناك خدمة عسكرية إجبارية سيعرفون أماكن المواطنين الفقراء بالأسامي و تاريخ الميلاد و أماكن سكناهم أما إذا تعلق الأمر بالوظائف و الحقوق فهم مغيبون فقط لأبناء الأغنياء .
32 - ما فاهم والو الجمعة 17 غشت 2018 - 20:58
اقسم بالله ان بيروقراطية الادارة هي سبب كوارت الدولة كم من مستتمرون فرو الى دول اخرى بسبب الإجراءات الإدارية المعقدة؟؟؟!! والطويلة والغير منطقية ؟؟؟!اعطي متال .انا عندي مليار سنتيم وأردت ان استتمرها في بلدي واشغل متلا معي 10 أشخاص أو اكتر ولكن هيهات ؟؟؟!! ومتلي الآلاف في المغرب ؟؟؟!! ولكن بيروقراطية الادارة سدا منيعا لنا ؟؟؟!!!لهدا وضعت نقودي في البنك بدون صداع الرأس
33 - Citoyen الجمعة 17 غشت 2018 - 21:00
نتمنى الضرب بيد من حديد للمفسدين خاصة رؤساء جهات وبلديات ينهبون عن طريق شركات مقريين ومكاتب دراسات معروفة لا شغال باثمنة خالية
34 - مغربي حر الجمعة 17 غشت 2018 - 21:03
اللهم إحفظ بلادنا و شعبنا و ملكنا و أدم ياربي نعمة الامن و السلم على هذه الارض الطيبة و على كل المغاربة الغيورين على هذه المملكة الغالية... و احمي بلادنا من كل سوء و اجعل لعاهلنا حاشية مخلصة لديننا و وطننا..
35 - aziz الجمعة 17 غشت 2018 - 21:14
واش بهاد لوجوه المنافقة غادي نزيدو القدام.والله ما نشوفوا معاهم غي الطغيانفي الفساد والحكرة والزلط.
36 - فضولي الجمعة 17 غشت 2018 - 21:21
في فرنسا تجتمع الحكومة برئاسة رئيس الدولة كل أربعاء،يعني مرة في الأسبوع.هل تعلمون كم مرة في..............السنة يجتمع المجلس الوزاري في المغرب؟
37 - مواطنة الجمعة 17 غشت 2018 - 21:23
لكم تمنيت ان تفعل هاته الخدمة منذ امد بعيد
سؤال هل ستطبق على اولاد العاءلات المعروفة والمرموقة؟ ام ستطال اولاد العاءلات البسيطة؟
38 - العيناوي الجمعة 17 غشت 2018 - 21:27
فعلا اذا كانت الخدمة العسكرية الاجبارية مازالت قائمة بالعديد من بلدان العالم وحتى المتقدمة منها وتشمل الجميع الاعمار ما بين 16 سنة الى 22 سنة . وهو شيء محمود يخلق اجيالا منظمة وتحترم نفسها وغيرها وتعلم المراهق والشاب روح المسؤولية وحب الاخر والوطن . بادرة طيبة وهو مطلب يطالب به المجتمع بقوة منذ ظهور بوادر التطرف وايضا وبالخصوص موجة التشرميل التي عمت المغرب منذ سنوات قليلة خلقت الرعب والفزع والهلع ساكنة المغرب
39 - زكرياء المغربي الجمعة 17 غشت 2018 - 21:30
حفظ الله مولانا أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله و أيده
40 - إنها هريول الجمعة 17 غشت 2018 - 21:30
ثورة الملك والشعب وين كان المخزن مالو متأثر مع الشعب والملك
41 - مغربي الجمعة 17 غشت 2018 - 21:33
مرحبا لكن نبدأ بأبناء خدام الدولة و الوزراء و الولاة و غيرهم من كبار المسؤولين و بعدها أبناء الشعب .
تعرفون أبناء الشعب الفقراء فقط في الحروب و الإنتخابات و دفع الضرائب .
إخوتي المغاربة لي عندو شي ولد يحاول يدبر عليه خارج المغرب لأن هذوا سوقهم خاوي .أولادهم يدرسون في الخارج و يتمتعون بأحسن الوظائف و أولادنا لساحة القتال .
42 - موحى الجمعة 17 غشت 2018 - 21:36
جميع المواضيع التي تعتبر رسميا مستعجلة سواء ما ورد في خطاب الملك أو ما قاله العثماني ليست مستعجلة ولا قيمة لها آنيا بالنسبة للمواطنين. كلها ملفات اعتبرها عادية وتدخل في صميم العمل الحكومي الروتيني. ما هو مستعمل هو إيقاف مسلسل طحن المواطنين والموظفين والطبقات السفلى والوسطى ووقف نزيف العلاوات والبونات و الامتيازات الغير مستحقة التي يحصل عليها النواب والحكومة وكبار خدام الدولة. باراك من الهرطقات ديالكم. إن الله سيحاسبكم و انا ساطلب حقي أمام الله. ما فيها لا حكومة ولا بر لمان ولا رئيس و لا هم يحزنون غدا أمام الله.
43 - الحاجة حليمة عاجل الجمعة 17 غشت 2018 - 21:37
للجميع أم اسثتناء

لكن الخدمة العسكرية الإجبارية حتى أبناء العثماني و بن كيران و جطو و ساجد و عمارة و ووووووو أم على الفقراء فقط


كثرة لاجتماعات عقود لكن النتائج منعدمة الفقر يزداد الصحة التعليم انعدام اقتصاد الريع و الفساد يتكثر بمئات المرات
44 - #مقاطعون الجمعة 17 غشت 2018 - 21:37
رحيل حكومة خدام الدولة العاجزة و الفاشلة و دكاكينها الريعية السياسوية الفاسدة هو المدخل لحل القضايا الاجتماعية و الاقتصادية و المطالب العادلة و المشروعة لعموم الطيف الشعبي المغربي الكادح المنتفض في حراكاته الإحتجاجات السلمية المنظمة.......مقاطعون....مقاطعون......مقاطعون
45 - hdou الجمعة 17 غشت 2018 - 21:43
السلآم عليكم العسكر هو الأول يا صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصرك الله العسكر هو من سيدفع كل شر على البلاد والعباد لدى هم الاولى بالسكن وووووووو ليس الوزراء اللدين لديهم باسبور اهربو من البلاد اثناء الشدة عاش الملك
46 - Omar الجمعة 17 غشت 2018 - 21:45
il nous faut une MONARCHIE PARLEMENTAIRE
47 - Abou majd الجمعة 17 غشت 2018 - 21:58
Chaque chose a deux faces le service militaire n echappe pas à cette règle rien ne garantit le bon comportement des gens que leur garantir la justice économique et sociale et une vie digne de l être humain chose déjà cité e par les discours royaux à mainte reprises
48 - الله عالم بامسقبل الجمعة 17 غشت 2018 - 22:09
صراحة الحكومة الحالية فعلت كل ما بوسعها ,
القليل من الصبر يا اخوان ان شاء الله المغرب سينهض ,
سيدنا عارفكلشي , لاتظنوا العكس .
انا في نظري سيكون هناكزلزال سياسي وسيعفي سيدنا نصره الله جميع المفسدين والمغرب سينهض في جميع الميادين.
49 - Nour tadlaoui الجمعة 17 غشت 2018 - 22:16
ما حاجة الشعب المغربي لمزيد من الخطب فلا أحد عاد يثق في هذه الخطب التي أصبحت مكرورة . أن الشعب يريد إرادة سياسية حقيقية للتغيير بدءا من المؤسسة الملكية التي تحتاج لتحديث يدخلها القرن 21 مرورا بباقي المؤسسات . فلا يعقل أن الملك لا يتدخل لإلغاء تقاعد الوزراء وتخفيض عدد الوزراء الذين زاد عددهم حد التخمة بحيث لا نجد هذا العدد حتى في الولايات المتحدة والصين و التخفيض من عدد المؤسسات والمجالس العليا التي تستنزف موارد البلد بدون جدوى فهذا المجلس الأعلى للحسابات وذلك المجلس الأعلى للتعليم ووووووو وأعضاء هذه المجالس يتقاضون تعويضات سمينة ولا يرفع في وجههم سيف الظرفية التي يمر منها المغرب عكس باقي الموظفين الذين أصبحوا يرزحون تحت نير القروض البنكية . اذن فالشعب يحتاج إلى العمل وليس خطب تلعب دور التخذير .
50 - العرعوري قرطوف الجمعة 17 غشت 2018 - 22:18
نعم للخدمة العسكرية للشباب .. وللخدمة المدنية للمتخرجين كما كان من قبل service civil . مدة الخدمتين لا تقل عن سنتين .. المسؤولون المحليون عليهم أن يبادروا إلى إطلاق سراح الملفات التي كانوا يرفضون التوقيع عليها للمساهمة في الاستثمارات وخلق فرص الشغل المباشرة وغير المباشرة للشباب العاطل .. يجب التفكير في عطالة الشباب المغربي .. يجب على المسؤولين والمنتخبين المحليين اتخاذ القرارات التي ترمي إلى خلق مصادر النمو والازدهار.. خلق فرص التجارة والصناعة .. إطلاق وتسريع المشاريع الاستثمارية العقارية ... ترك ونسيان الرفض المبالغ فيه والبيروقراطية والروتين الإداري.. الجواب في ظرف شهر يكون مبررا اذا كان الرفض على المشاريع .. يحب خلق مفتشيات لمراقبة الملفات التي يرفضها المسؤولون والمنتخبون واتخاذ قرارات عاجلة ومنصفة للمواطنين... نحن نعرف أن الإدارة تطبيقا للمدة المحددة في شهر يمكن أن تختلق مبرر للرفض وتجيب المواطن في الاجل المذكور...وهنا يجب تدخل المفتشيات الإقليمية لانصاف المواطنين ..... رفعت الجلسة..
51 - l'expert retraite bénévole 2 الجمعة 17 غشت 2018 - 22:19
و ما علاقة الخدمة العسكرية بتقليص ميزانية وزارة الصحة ؟

الوقاية أحسن من العلاج هو المضوع الذي سأحاول إعادة توضيحه.

إن كثرة المرضى يعد معضلة لا تنفع معه الميزانيات مهما كثرت.

و الخدمة العسكرية ستقلص من عدد المرضى لأن المستفذين منها سيتم تلقيحهم بلقاح لا تعيش معه الطفيليات أبدا و أعرف جندي شارك في الحرب العالمية و لم يزر أي مستشفى إلى حد الآن.

الخدمة العسكرية ستنقذ الشباب من الخمول ومن قبطة الحاسوب التي أنهكت ٱجسامهم ليصبح عندهم العقل السليم في الجسم السليم ولا حاجة لا لأضباء و لا لممرضين ولا ميزانيات مفرضة لتكون الوقاية أرخص من العلاج و الله أعلم.
52 - رشيد الجمعة 17 غشت 2018 - 22:25
الإدارة لا تحترم أوامر جلالة الملك فرغم الانتقادات والملاحظات لا يتغير أي شيء فاظن من الاحسن أن يمنح التسيير لجهاز الجيش
53 - bassou الجمعة 17 غشت 2018 - 22:35
من اليوم و السنة والشهر الذي تم فيه وضع حد للخدمة العسكرية، وتطليق الأسر تربية ابنائهم طلاق الثلاث، انتشرت ظاهرة العنف في كل مكان داخل الأسر وخارجها حتى أضحت ظاهرة شبيهة بالارهاب، وما التشرميل وحمل السيوف في وجه العامة والناس العزل إلا نوعا من الإرهاب...
الخدمة العسكرية تلقن المرء مباديء الانضباط والتنظيم واحترام الوطن والبلاد والعباد...
54 - abdo الجمعة 17 غشت 2018 - 22:36
الذي دوخني و حمقني هو أن وزراءنا المساكين يشتغلون حتى في أيام العطل!!!؟؟
55 - TARIK SALAH الجمعة 17 غشت 2018 - 22:37
و بعد انتهاء مذة التجنيذ اين سيجذ العمل لكسب عيشه ...لا شي ء
المهم عنده كسب العيش كيف ما كان و......و.....ووووووواو
56 - kata الجمعة 17 غشت 2018 - 22:47
السلام ليت الزمان يعود للوراء حتى اجند من جديد ءذا فاتني القطار فقاطرة الشباب موجودة حتي يكونوا رجالا انا مع التجنيد الاجباري لان شباب اليوم لا يعرفون حتى ترتيب فراشهم بالتوفيق لجنودنا الاحرار
57 - مجلس وزارى الجمعة 17 غشت 2018 - 22:48
المواطن المغربى لم يعد يهتم بأى اجتماع أو مجلس وزارى لأنه يعرف مسبقا أنه لا جدوى من ورائه سوى كلام فى كلام ووعود كاذبة لا تعود على المواطن بأى نفع كسابقاتها ... وخير الكلام ماقل ودل ...
58 - وجدي الجمعة 17 غشت 2018 - 22:48
اثناء درردشة عامة مع سائح فرنسي جرنا الحديث لعيد الاضحى والظروف المادية للمواطنين وخلال الدردشة سالني هل فعلا الوزراء والمسؤولين الكبار لا يشترون الاضاحي ويتسلمونها مجانا من طرف الملك؟ فاجبت نعم لانها تدخل في التقاليد ورد علي ولماذا لا يتبرع بها هؤلاء الوزراء والمسؤولين على الفقراء ؟ فكان جوابي سريعا لانهم هم الفقراء اما الشعب الحمد لله غني بايمانه وقناعته
59 - مدوخ الجمعة 17 غشت 2018 - 22:57
التجنيد يمشي ليه أبناء الفقراء أما النار العدالة والتنمية والأغنياء يدرسون بالمعاهد العليا الأوروبية وتركيا
60 - القصراوي الجمعة 17 غشت 2018 - 23:12
جدول أعمال فارغ لا يرقى لاجتماع مجلس حكومي. كنت انتضر من هدا الاجتماع، و خصوصا بعد أن حدد الملك الأهداف في خطابه الأخير، أن يقدم كل وزير برنامجه المفصل لإنجاز هاته الأهداف
61 - فواز الجمعة 17 غشت 2018 - 23:39
ان الخدمة العسكرية الاجبارية اصبحت ضرورة تفرضها النظرة الملحة لتقويم السلوك وبث روح المواطنة واعادة التربية التي تتناسب مع قيم المجتمع وتحارب كل اشكال الانحراف وتبث حسن السلوك وتجعل الشباب قادرا على تحمل المسؤولية بعيدا عن الدلع والخمول.
62 - مصطفى الجمعة 17 غشت 2018 - 23:42
الذي اخاف منه هو هذا التجنيد يبقى حكرا على الفقراء فقط
63 - moustapha الجمعة 17 غشت 2018 - 23:49
تطبق أولا على الكبار من بعد ذالك الصغار
64 - مواطن بلا وطن الجمعة 17 غشت 2018 - 23:52
اشمن خدمة عسكرية
هذا لي كتعرفوا به المواطن
انا وخا دبحوني ما نديرهاش معاكم
65 - الفقيه الجمعة 17 غشت 2018 - 23:56
التجنيد يجب ان يكون الزاميا للجميع.بعد مغادرة مقاعد الدراسة.بينما الخدمة المدنية الزامية مباشرة بعد التخرج.سنستفيد الكتير من هده الخطوة ان اقرت.والله في عون المصلحين في هدا البلد المنكوب
66 - أبو مريم السبت 18 غشت 2018 - 00:13
التجنيد الإجباري هي الحرب بدأت تدق طبولها
67 - مجتهد السبت 18 غشت 2018 - 01:24
كيف تكون الخدمة العسكرية من أجل الدفاع عن وطن لا تجد فيه مستشفى لأولادك إن مت من أجله أن الله لا يجمع على المسلم عدبان يوم القيامة فمجرد عيشك في المغرب ومرورك للموت يعتبر عتقا من النار وعيشك في المغرب يعتبر صك غفران لك يوم القيامة لأن الله لن يجمع عليك عدبان عداب العيش في المغرب في الحياة الدنيا وعذاب الأخرة أما الوطنية فهي مجرد فكرة لكي يموت الفقير من أجل الغني وبلا أجرة في نهاية الخدمة
68 - واحد السبت 18 غشت 2018 - 01:36
" الحكومة ليست ادارة و تجتمع حتى في اوقات العطل ..."
اذا كانت ليست ادارة و انما عمل تتطوعي لماذا تستفيد من تقاعد مدفوع من طرف فقراء البلد ؟
69 - مغربية السبت 18 غشت 2018 - 01:47
ملينا وسئمنا من وعود خاوية ومشاريع لا يستفيد منها غير اصحابها واستراتيجيات لا تمثل الشعب
وحكومة لا تمثل الا نفسها
يكفي استهتار بالشعب و انهبو في سر فقد فاح عطر اختلاساتكم وسئمنا صوركم المستفزة و كلامكم المقزز
حكومة فاشلة في مغرب غلف بديمقراطية باطنها اصم وظاهرها اخرس
70 - بنادم السبت 18 غشت 2018 - 02:20
اجبارية الخدمة العسكريه هذه من اختصاص قصر الاليزي وليس الملك او الحكومه
71 - يوسف السبت 18 غشت 2018 - 02:25
للتوضيح المقصود فالعنوان قانون الخدمة العسكرية يجمع الحكومة: راه ماشي المقصود التجنيد الاجباري المقصود به غي كون اليوم الي غايجتمعوا فيه الحكومة جا مع يوم عطلة لي عادة الادارات ماكايخدموش ولكن الاجهزة العسكرية والشبه العسكرية كايخدمو ديما حتى فالعطل الرسمية حيت الحكومة بغاو اتجمعوا وجات مع داك النهار لي هوما كالسين اصلا .
تفرض عليهوم اتجمعوا فنهار العطلة ديلهوم وكبروا داك العنوان زعما راه راه خدامين حتا فالعطل بحال العسكر. اما اللي مكتوب فالمقال ماعندو علاقة بالخدمة العسكرية.
خلاصة القول الحكومة غتجمع غي باش يضحكوا علينا تاني بشي زيادة فالبوطة والنقيص من الصالير لإصلاح صندوق التقاعد لي شفروا ويباركو لبعضياتهم الحولي لي شدو فابور ...
72 - Hassan السبت 18 غشت 2018 - 02:56
finalement on trouve une solution de se debarasser de la jeuness apres l'echec des strategies
73 - مقاطع السبت 18 غشت 2018 - 04:36
صراحة سئمنا من اجتماعات وووو بلافائدة كلام فارغ دولة فاشلة جامعات فاشلة سياسات فاشلة النجاح فقط في الفقر الأمية الاجرام ..... وزد على ذلك كل ما هو سلبي ماتت الايجابية فينا
74 - معطل السبت 18 غشت 2018 - 06:13
ميجتمعوش زعمة على شي لف درهم الواحد اضعف الإيمان
75 - عبد الله السبت 18 غشت 2018 - 06:50
سننتظر نتائج الإجتماع بقلوب فزعة و عقول شاردة
76 - كونيتو السبت 18 غشت 2018 - 07:33
نعم لاجبارية الخدمة العسكرية.ولا والف لا لخدمة الجندي ابلانتو عند لكرايضية.شباب اليوم ليس شباب الامس.كيف وقد نرى جندي يؤدي خدمة لبلاده ويرسل ابلانتو....تررراس...بالمفهوم الدارج عند واحد ايصبن ليه ويخبز ويتسخر ويدي الاطفال للمدرسة.حداري انهم شباب ليسوا مثلنا شباب الالفية الثالتة ليس كشباب الستينات
77 - Ahmed السبت 18 غشت 2018 - 09:12
نعم للخدمة العسكرية وخاصة بالمدن الكبرى جيث جيوش من الشباب يتعاطون الجريمة و السرقة مرحبا بمقاربة جديدة للسجن تجعل السواعد المفتولة و القوى المتهورة في خدمة المصلحة العامة من نظافة المدن الى التشجير الى شق الطرق و الحفاظ البية و على المصلحة العامة
78 - مواطن غيور السبت 18 غشت 2018 - 09:14
تجندوا لمحاربة الفساد ونهب المال العام اصلاح التعليم والصحة وتكافؤ الفرص في العمل والتعلم هذه رسالة لكم ولا تعملوا على تضليل هذا الشعب.
79 - Simo السبت 18 غشت 2018 - 09:24
الخدمة الإجبارية اذا لم يتبعها تشغيل ستكون بكتابة تكوين إضافي للمجرمين.
80 - محمد بن احمد 108 السبت 18 غشت 2018 - 10:14
عوض اصدار قرارات التوظيف بالتعاقد يجب على الحكومة اصدار قرارات الخدمة المدنية و العسكرية الاجبارية لكل حاملي الاجازة فما فوق حتى تتاح الفرصة للجميع
81 - مواطن السبت 18 غشت 2018 - 10:57
وهل.يوجد.واحد.من.هاده.الحكومة.اجبر.
على.التجنيد.الاجبار.وهل.سيجبروا.ابناءهم.
المتهورون.والفسوشو.على.التجنيد.الاجباري.
ام.هي.وصفة.خاصة.بابناء.الفقراء.فقط.
82 - محمد السبت 18 غشت 2018 - 12:16
فقط لهؤلاء الذين يريدون تطبيق التجنيد الاجباري.
كل واحد خلق حرا ليفعل في حياته ما يشاء اما بان تجبر شخصا على دفن شبابه في المعسكرات ، مقابل ان يستمتع اصحاب السلط بالحياة والجولات في ارجاء العالم فهذا شئ لا يقبله عقل ، الى كل شخص يريد تطبيق التجنيد الاجباري اقول له ابدا بنفسك اولا ارسل اخاك او ابنك اواي شخص اخر تربطك به صلة.
فلن يجند الا الاشخاص المحترمين ، اما الشخص الخارج عن القانون سيبقى كما هو طالها لم يغير نظرته للحياة.
83 - expert السبت 18 غشت 2018 - 15:02
وجوه البخس والجهل والغباء المطلق، لا خير فيهم بطن الارض خير لهم من ظهرها، اللهم ولي علينا مسلمين من ألمانيا واليابان.
84 - منير السبت 18 غشت 2018 - 16:08
تجنيد الإجباري يجب أن يكون بمعيار تضمن حقوق المجندين أبناء الفقراء .تجربتي الشخصية جندت سنة 2000 وعرفنا واجبات وحقوق الوطن وتم اختياري لاكمل العمل لحسن سيرتي وتفاني في العمل وفي سنة 2006 أصبت بمرض نفسي مزمن وتم تحديد نسبة العجز في 60 بالمئة ولم استفد منها. وحاليا انا مريض ومصاريف العلاج2540 درهم في 3 اشهر. وهناك العديد من أناس يستفدون من جميع التعويضات عن المرض وهم يعملون في شتى مجالات الحياة المختلفة والسبب لا يعرفه إلا اصحاب المكاتب وسيارات الفارهة . أصحاب القرارت الجائرة والمجحفة في حق أبناء الشرفاء والمواطن الحر الذي له غيرة عن الوطن. كل ما اطلبه وهو الإنصاف وتعويض من غدر بهم خونة جلالة الملك نصره الله وخونة الواطن . والوطن محتاج إلى سواعد قوية الإنقاذ والتحق بركب الدول المتقدمة ولازجهاز عن كل من سولت لهم أنفسهم خيانة الوطن. ولو تم إرجاع إلى العمل سوف اقوم بحمايته من أعداء الوطن لأن الوطنية الحقيقة هي الدفاع عن الوطن بإخلاص وتفاني. لأن أعداء الوطن يتربص الاقتناص الفرص.
85 - khalid السبت 18 غشت 2018 - 19:50
quel respobsabilite. ces parlenenataire envoient leur enfants etudier ici au canada avec des sommes d argents qu ils ne peuvent pas justifier avec leur sakaires de parlementaires
86 - احمد السبت 18 غشت 2018 - 23:38
كل ما ياتي في الا جتماعات والقرارات لا نرى الا نقيضه هو الذي يتحقق وبالتالي لم يعد المواطن المغربي يثق في احد. رجاؤنا في الله تعالى وكفى
87 - هشام الأحد 19 غشت 2018 - 07:48
في رأي المتواضع إذا كانت هذه المبادرة ستخرج إلى حيز الوجود فين اول المعنين بها هم أصحاب العفو الملكي و السوابق القضائية هكذا سنقوم بتقليص ميزانية السجون و في نفس الوقت تقليل نسبة ملىء السجون
88 - الحسن بونا الأحد 19 غشت 2018 - 11:17
نعم للتجنيد الاجباري لما له من أهداف وطنية اجتماعية تربوية ولكن بشرط ان يكون تجنيداا بمعناه الحقيقي وليس أن نذهب بالشباب ليقوم فقط للعمل في ضيعات الجنرالات وكبار المسؤولين اوالسخرات لهم
89 - أو مروان الأحد 19 غشت 2018 - 19:23
الى كل من مع التجنيد الإجباري بدعوى زرع روح المواطنة لدى الشاب و ابعادهم عن المخدرات و الإجرام..لماذا لا تفكر الدولة في الحلول الناجعة لهذه الفئة من المجتمع؟ لماذا لا يتم توفير تعليم جيد و تربية أجيال من الشباب شبيهة بنظيرتها في عقد السبعينيات و الثمانينيات؟...
90 - Pas marocain الأحد 09 شتنبر 2018 - 11:32
انتم معندكمش روح المسؤولية, اوا حتى حنا معندناش روح المواطنة.
المجموع: 90 | عرض: 1 - 90

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.