24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4507:1213:2616:4919:3020:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | "بوديموس" يرفض دعم جهود المغرب لصدّ الهجرة

"بوديموس" يرفض دعم جهود المغرب لصدّ الهجرة

"بوديموس" يرفض دعم جهود المغرب لصدّ الهجرة

اعتبرت أصوات من داخل حزب "بوديموس"، في تصريحات لصحيفة "إل كونفيدنثيال ديخيتال" الإسبانية، أن موافقة المفوضية الأوروبية على تخصيص ما يزيد عن 50 مليون يورو للمغرب "تكافئ سياسة المغرب القمعية"، مشيرة إلى أن القوات الأمنية المغربية "رفعت من درجة العنف في حق المهاجرين القادمين من دول العمق الأفريقي".

وزاد الحزب ذاته أن عناصر الأمن المغربي تقوم بمطاردات وهجمات ضد المهاجرين الذين يقيمون بالغابات المجاورة لمدن الشمال في انتظار فرصة العبور إلى الضفة الأخرى من المتوسط، قبل أن يتم ترحيلهم عبر حافلات إلى مدن أخرى، موضحا أن "قصر رئاسة الحكومة الإسبانية "La Moncloa" على علم بموقفه الثابت بشأن ملف الهجرة غير النظامية الذي لا يمكن حله من خلال تمويل الجلادين"، على حد وصفه.

وأشار أيضا إلى أن الحكومة الإسبانية تجاهلت تحذيرات ممثلي الحزب بخصوص الدعم المالي الذي سيتم تخصيصه للمغرب، مبرزا في المنحى ذاته أن "بوديموس" سيطلب توضيحات للرئيس بيديرو سانتشيث في جلسة خاصة وداخل قبة البرلمان بشأن هذا القرار الذي أثار ردود فعل متباينة، لاسيما في ظل توجيه اتهامات للمغرب ب"ممارسة سياسة الابتزاز بغرض الحصول على المزيد من الأموال" بتعبيره.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (16)

1 - حسن الدجايجي السبت 18 غشت 2018 - 08:59
أكيد فكل الدعم الذي تلقاه المغرب من أوروبا سواء المتعلق بدعم المشاريع التنموية أو المتعلق بصد المهاجرين ذهب إلى حسابات بنكية في سويسرا وأمريكا وبنما..
العشرات من ملايير الدولارات منحتها دول الخليج لا أثر لها في أرض الواقع..
بلدنا يتم نهبه ليلا ونهارًا يا سيد بوديموس..أما القمع فحدّث ولا حرج،نحن والمهاجرون الأفارقة مقموعين ومحگورين.
2 - حديدان السبت 18 غشت 2018 - 09:00
حزب "بوديموس" على حق، لا يجب على المغرب مطاردة اللاجئين، بل مساعدتهم للوصول الى اسبانيا بفتح ممرات لتسهيل العبور وذلك احسن من مشاهد تهم وهم يجوبون كل المدن ، وسنرى فيما بعد ما سيقول الحزب الأسباني
3 - Anir السبت 18 غشت 2018 - 09:01
عاده لا اتفق مع هذا الحزب في نهجه السياسي. لكن ما جاء في بيانه هذا فهو صحيح. الاموال الاروبيه المقدمه ستذهب الى جيوب مصاصي دماء الشعب المغربي ويبقى هذا الشعب في مواجهه الافارقه لوحده والذي من المرتقب ان يقصدو المغرب بالملايين في المستقبل القريب.والسلام
4 - مغربي.... السبت 18 غشت 2018 - 09:09
اوا القضية ساهلة... حلو الحدود ونسيفطوهم ليكم كاملين..... وديك الساعة لقا انت الحلول للمهاجرين. كتعرفو غير تركبو على الموجة وتبربرو.......قديم عندكم داكشي..... فحالكم فحال راخوي..... نهال كيقول لزاباطيرو خرجو من الحكومة انا نكملو الاصلاحات...... نهار شد الحكومة اسبانيا ططاحت في اكبر ازمة باقيا ماناضت منها......نود اولدي راه كاين فرق بين القول والفعل....
5 - ماسين السبت 18 غشت 2018 - 09:25
بما أنه يدافع عن المهاجرين ما عليه إلا أن يرسل طائرات لنقلهم من المغرب إلى إسبانيا ، كما على المغرب أن يرفض المبلغ الدي قرره الإتحاد الأوروبي و أن يطلب بنفس المبلغ الدي تأخده تركيا
6 - TEACHER السبت 18 غشت 2018 - 09:26
إذا كان هذا الحزب يرى في صد الهجرة سوء معاملة للمهاجرين و أموال كثيرة للمغرب فليتكفل بهم و يسهل عبورهمو إلى إسبانيا ، يستضيفهم ، يحسن معاملتهم و يسهل اندماجهم ؛ و ما على المغرب إلا تسهيل العبور لهم ! بهذا سيوفر المغرب ليس انتقادات سوء المعاملة من طرف أحزاب و جمعيات حقوق الإنسان لوحدها ، بل سيتفادى المشاكل العويصة التي ستنتج و تتناسل بإقامة هؤلاء المهاجرين ! أم إن المسؤولين يرون في كل هذا مورد لبعض الأموال التي سوف لا تنفع حين ستعقد الأمور بين مهاجري جنوب الصحراء و المواطنين المغاربة .
7 - السعيد السبت 18 غشت 2018 - 09:36
اتمنى لهذا الحزب ان يصل الى الحكم في اسبانيا . انذاك سنرى هل بامكانه اتباع نفس السياسة تجاه المغرب ...
هذا الولد ما زال صغيرا ولا يفقه شيءا في العلاقات الدولية .. المغرب اقوى بكثير من انثال هذا الحزب ... قبله كان الحزب الشعبي يتبع سياسة التشدد والعنترية ضد المغرب . لكن عندما وصل الى الحكم انبطح وانقلبت مواقفه راسا على عقب ...
8 - Touhali السبت 18 غشت 2018 - 09:57
الزمان طويل

هدا من مواليد إفريقيا الجنوبية أو الجزائر. وجهوا وملامحوه وأصله ربما يكون من جزر الخاليدات أو من مستعمرة قديمة ﻹسبانيا. إنهو قبيح الوجه إنه حقود
أصله ﻻ يس من أوروبا.
عندو زهر لقنا عندنا مسائل أخرى مهيمة تشغالونا أكثر من كلامه. الزمان طويل. ً
9 - اسبانيا اكبر نكارا ديال الخير السبت 18 غشت 2018 - 11:28
مزيان ا سيدي حنا جلادين
منين هاديك الحدود تحل و يدخل هداك القوم كامل عندكم تماك تعرف القيمة ديال هاد الجلادين
معرفش علاش مزالين مقابلين هديك الحدود لي بغا يدخل عندهم الله يعاونو بناقص من هاد 50 مليون ديالكم
10 - mmm السبت 18 غشت 2018 - 11:48
Il a tout à fait raison le Maroc devrait s occuper de ses citoyens qui meurent dans la mer en leur proposant du travail et une meilleure vie
11 - lucas la decima السبت 18 غشت 2018 - 12:26
الى حسن الدجايجي
غيى كاتخربق.الببغاء لي سمعها اكولها تكون حقيقة الا كذوب.الفساد كاين ولكن ما تقولش كولشي مفسد او كولشي الا موال كاتمشي ل سويسرا.خاصك تكول سوء التدبير.
اما تضرب كولشي ف زيرو ،لا.
هي دابا في نظرك العثماني ، بن كيران،بن عبدالله، اليتيم، الرباح ، ساجيد،احنوش.......هادو شفارا؟
الا كان الجواب ديالك نعم،راك.بالفعل ببغاء.
نتافق.معاك.ف سوء التدبير اما السرقة هاد الناس بعاد على داكشي لي كاتقول.
12 - Amir السبت 18 غشت 2018 - 12:31
واضح أن المغرب اصبح المصدر الرئيسي لجميع القلاقل والمشاكل والمتاعب للدول الاروبيه.
يبتز تلك الدول باطلاق عليهم جحافل من المهاجرين سواء افارقه او محليون واغقراقهم بالمخدرات من اجل سكوت تلك الدول على عدم ارساء ديموقراطية حقيقية وسجن الاحرار المغاربه واستعبادهم
كل الاموال المقدمه حتى الان ذهبت الى جيوب جلادي الشعب المغربي. والتي يكدسونها في حسابتهم الخاصه والعيش في البذخ. والسلام
13 - borsalino السبت 18 غشت 2018 - 13:00
Bodimos n'a rien a voir avec la politique.
14 - ياسين السبت 18 غشت 2018 - 18:08
اضن ان على المغرب ان يسهل عبورهم الى الضفة الاخرى لكي لانسمع مثل هادا الكلام من حزب بوديموس الدي هو بحد داته يعارض المغرب ويساند البوليزاريو .وكدلك على المغرب ان يطلب مثل ماتطلبه تركيا ..وبدلك نكون وفرنا علينا قمعهم ومسكنهم ولباسهم ومأكلهم ويتكفلون هم بهم ..
15 - azul السبت 18 غشت 2018 - 19:54
وكيف لا يقبلون يا اخي وهم المستفيدون الوحيدون من الاموال المقدة من الاتحاد الاوروبي دولتنا دولت الفساد بلاد شفارة كولنا بغينا نسقطو الجنسيا ملقينا حتا شي حجا في هاد البلاد لا صحة لا تعليم لا حتى حج الى حلو الحدود حنا برسنا غنمشو بحالنا معتاتنا حتا حجا
16 - الفيلالي السبت 18 غشت 2018 - 20:12
بوديموس يلعب على اوتار الانتخابات ورئاسة الحكومة في اسبانيا فادا امتنعت الدول الأوروبية من دعم المغرب في مشكل المهاجرين ستتوافد وفود المهاجرين واحدة تلو الاخرى وعليه سيجد الحزب ما يركب عليه ولو أن امين هدا الحزب كانصادقا في أقواله عوض انتقاد المغرب و يطلب من حكومته السماح للمهاجرين بالإقامة في اسبانيا ويدافع عن دلك خصوصا أنه يشارك في الحكومة والبرلمان
المجموع: 16 | عرض: 1 - 16

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.