24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4607:1213:2516:4819:2920:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. أزمة جديدة في "لارام" .. الربابنة يرفضون مهادنة الخطوط الملكيّة (5.00)

  2. أطلال وقوارض وأزبال تُكسد التجارة في "أسواق الأحياء" بسطات (5.00)

  3. كيف نقنع، بسلاسة؟ (5.00)

  4. مؤشر "التقدم الاجتماعي" يضع المغرب في المرتبة 76 عالميا (5.00)

  5. موجة الهجرة السرية تضرب الريف وتغري مستفيدين من العفو الملكي (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | جنوب إفريقيا تحشد الدعم لإنقاذ البوليساريو من "الموت السريري"

جنوب إفريقيا تحشد الدعم لإنقاذ البوليساريو من "الموت السريري"

جنوب إفريقيا تحشد الدعم لإنقاذ البوليساريو من "الموت السريري"

رغم عودة العلاقات الدبلوماسية بينها وبين الرباط بعد عشر سنوات من القطيعة؛ تواصل جنوب إفريقيا، عدو المغرب الأول في قضية الصحراء، تحريض قادة إفريقيا ضد الوحدة الترابية للمملكة المغربية.

رئيس جنوب إفريقيا، سيريل رامافوسا، حث يوم أمس السبت، خلال الجلسة الافتتاحية لقمة رؤساء الدول والحكومات لتنمية إفريقيا الجنوبية (ساداك)، الدول الأعضاء بالمنظمة على تقديم الدعم اللازم لجبهة "البوليساريو" الانفصالية لزيادة الضغط على المغرب.

وأكد رامافوسا، في القمة التي تستضيفها ناميبيا، على مواصلة الحرب الدبلوماسية ضد الرباط لتنفيذ قرارات الأمم المتحدة لضمان انفصال الصحراء عن المملكة المغربية، داعياً إلى عقد مؤتمر تضامني دولي مع الجمهورية الوهمية.

وتضم مجموعة التنمية لإفريقيا الجنوبية في عضويتها 15 دولة، هي: جنوب إفريقيا، أنغولا، بوتسوانا، ليسوتو، ملاوي، موزمبيق، سوازيلاند، تنزانيا، زامبيا، زيمبابوي، ناميبيا، موريشيوس، الكونغو الديمقراطية، السيشل ومدغشقر.

ويرتقب أن تحدد منظمة "ساداك"، برئاسة دولة ناميبيا، التي تعترف بالجمهورية الوهمية، موعداً قبل نهاية العام الجاري لحشد أكبر تضامن إفريقي مع "البوليساريو"، بعد دخولها مرحلة "الموت السريري"، وارتفاع عدد الأصوات المطالبة بطردها من منظمة الاتحاد الإفريقي.

وكان الملك محمد السادس ورئيس جنوب إفريقيا السابق، جاكوب زوما، قد قررا، العام الماضي، فتح صفحة جديدة بين البلدين، والرقي بإطار التمثيلية الدبلوماسية من خلال تعيين سفيرين كاملي السلطة بكل من الرباط وبريتوريا من أجل توطيد العلاقة بين البلدين، والعمل سويا على تحقيق مستقبل واعد.

ويواصل المؤتمر الوطني الإفريقي الحاكم في جنوب إفريقيا تأييده لجبهة "البوليساريو" الانفصالية، معرقلاً جميع المحاولات الإيجابية، التي تقودها أطراف من داخل بريتوريا لطي صفحة العداء بين المغرب وجنوب إفريقيا.

ويقوم التنظيم الحزبي المتحكم في زمام نظام جنوب إفريقيا بـ"حملات التضامن مع الصحراء من أجل جمع المساعدات الإنسانية وتنظيم مسيرات التضامن وعقد ندوات حول ملف نزاع الصحراء"، معتبرا أن عودة المغرب إلى الاتحاد الإفريقي لن تقلل من دعم جنوب إفريقيا لجبهة "البوليساريو".

وكانت وزيرة العلاقات الدولية والتعاون الجنوب إفريقية، مايتي نكوانا ماشاباني، قد زارت المغرب أول مرة في يناير الماضي، في إطار مشاركتها في المؤتمر الوزاري من أجل أجندة إفريقية حول الهجرة.

وقال وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، ناصر بوريطة، إن المباحثات التي أجراها مع المسؤولة الجنوب إفريقية تأتي عقب اللقاء "المهم والتاريخي"، الذي جرى متم شهر نونبر الماضي بأبيدجان، على هامش أشغال القمة الخامسة للاتحاد الإفريقي ـ الاتحاد الأوروبي، بين الملك محمد السادس، وجاكوب زوما، رئيس جمهورية جنوب إفريقيا آنذاك.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (82)

1 - معاذ الأحد 19 غشت 2018 - 13:11
جنوب افريقيا تلعب بالنار مع المغرب و ستكون خسارتها في الاخر كبيرة .
2 - متتبع الأحد 19 غشت 2018 - 13:15
على المغرب أن يردع جنوب إفريقيا فلقد تمادت كثيرا في التدخل في شؤون المغرب الداخلية.
على الأقل القطيعة مع هؤلاء الجنوب افريقييين الذين يحنون إلى العبودية و لا يرغبون في من يعاملهم معاملة لائقة تماما.
أملي و طيد أن يصل صوت الشعب المغربي لكل المسؤولين في جنوب افريقيا : نحن لكم بالمرصاد و تدخلكم المخزي في شؤون بلادنا لن يزيدنا الا إصرارا على التشبت بعدالة قضيتة وحدتنا الترابية و نحن على استعداد لمواجهة كل العالم حتى ولو كلفنا الأمر استشهادنا جميعا.
3 - Simmo الأحد 19 غشت 2018 - 13:18
لو اهتم المغرب بصحراءه جيدا بما فيها البنية التحتية والتعليم والصحة لما نجدد كل هاته المشاكل لذا فتجد التهميش من اولوية الحكومة حيث لا يجعل الساكنة تقوم بمظاهرات وتطالب بعدم الانفصال.
4 - محمد عامر الأحد 19 غشت 2018 - 13:19
للاسف من يجهل تاريخ المغرب يصطف في خانة الاعداء.المهم العدو يبقى داءما عدو.
5 - هرو هولاكو الأحد 19 غشت 2018 - 13:23
صدق من قال " قولي معا من تمشى نقول لك شكون نتا" هده الدول جلها دكتاتورية و الأمراض على أنواعها تعشعش فيها وعلى رأسها الإيدز. ثم القول العربي الثائر :" و إن ظلم الأقارب لأشد ظلما" وأقصد به الجزائر التي تحرض على مثل هده الأعمال العدائية ضد المغرب. ثم القول الآخر "اتقي شر من أحسنت إليه" بمعنى أن المغرب إستضاف جبهة التحرير الجزائري و ساندها واستضاف الراحل نلسون مانديلا بوجدة وبركان وساعده المغرب ماديا ومعنويا إلا أن رد الجميل هو الغدر والطعن في ظهر المغرب من طرف هؤلاء الحاقدين من الأفارقة والعرب.
6 - Ahmed75 الأحد 19 غشت 2018 - 13:28
لا يستطيع إنقاذ عملاء الجزائر من الفناء سوى دول الفيتو في الأمم المتحدة، أما جنوب إفريقيا فقد سقطت في حب أعمى لسراب لا يتبين حقيقته سوى العقلاء (نيجيريا ودول أمريكا اللاتينية وحتى كوبا قريبا) أما الجزائر فإن فرعنة النفط أصبحت من حكايات الماضي ودفع الرشاوي في قضية خاسرة لا مجال للاستمرار فيه رغم العداء الشديد الذي لم تخبُ ناره عند أشقائنا المرضى بفوبيا المغرب.
7 - Qarfaoui Genova الأحد 19 غشت 2018 - 13:28
المغرب في صحراءه و الى الأبد مهما فعلت جنوب افريقيا أو غيرها و الرد على هؤلاء هو : الصحراء أو الموت من أجل الصحراء ، تحية للدبلوماسية المغربية التي تقف أمام كل مناورات الأعداء .
8 - السالم ولد العرفي الأحد 19 غشت 2018 - 13:29
إلى 2 - متتبع

لا يمكن للعلاقات يبن المغرب و جنوب افريقيا مهما بلغت أن تؤثر على العلاقات بين الجزائر و جنوب اقريقيا
الجزائر دافعت بكل ما اوتيت من قوة على اتدحار الابرتايد من جنوب افريقيا في الامم المتحدة و الذي يظن أن جنوب افريقيا ستغير موقفها الداعم للصحراويين هو ضرب من الجنون
9 - siham الأحد 19 غشت 2018 - 13:33
لن يكون أي حل لقضية الصحراء دون جلوس الجزائر إلى طاولة المفاوضات لأنها هي الراعية للمنقلبين على الشرعية بالإضافة لا يمكن لأي دولة في العالم أن تستفيد من حل مشكلة الصحراء المغربية لأنها لن تستفيد من صفقات بيع الأسلحة بالإضافة إلى النمو الاقتصادي الدي يمكن أن يحصل للدول المغاربية التي تتوفر على يد عاملة شابة وبيترول والغاز والفلاحة و......
10 - زكرياء المغربي الأحد 19 غشت 2018 - 13:34
السيد الرئيس بما أنك تدعم جبهة البوليساريو المتطرفة حارب ظاهرة أكل لحم البشر في جنوب إفريقيا
11 - زيدان الأحد 19 غشت 2018 - 13:34
حنا المغاربة ارضنا مغاديش نتنازلو عليها او غادي نبقاو صامدين او ندافعو عليها بالغالي والنفيس حتى يرث الله الارض ومن عليها .او خلي الجزائر او جنوب إفريقيا يجريو فالخاوي راه معندهوم ميصورو.هاذي أرض الأجداد ان شاء الله غادي تبقى الأحفاد.
12 - مغربي من فلادلفيا الأحد 19 غشت 2018 - 13:37
اقولها و اعيدها
يجب على من يمثل المغرب في الأمم المتحدة أن يتقن اللغة الانجليزية
بالله عليكم كيف يمكن لرجل سلطة أن يلقي كلمة في الأمم المتحدة باللغة الفرنسية و ينتصر المرتجمين
( كلهم اصدقاء ....) أن يترجموا له كلامه
و كدللك بالنسبة لجنوب أفريقيا كيف يمكن التواصل مع هده الدولة الكبيرة باللغة الفرنسية
سؤال هل الجنوب الافريقيون يعرفون أن المغرب كان يساعد نيلسون مانديلا بالسلاح اتناء كفاحه ضد الإنجليز؟
13 - امازيغ الأحد 19 غشت 2018 - 13:40
ومن يهتم ان كانت جنوب افريقيا او غيرها تايد او تعارض ؟ المفروض عليهم الاهتمام بالامر هم ابناء الوزراء والبرلمانيين ومختلف الشخصيات التي تنهب ثروات البلاد . وبما ان كل ما تركوه لنا هو المواطنة فانني احيطكم علما اليوم 19 غشت 2018 اننا تنازلنا عنها هي الاخرى لكم . فمبروك عليكم المواطنة .
14 - عمر الأحد 19 غشت 2018 - 13:41
على الدبلوماسية المغربية قطع العلاقات مع هذا البلد العدو الذي ساعده المغرب ضد الاستعمار والوقوف في وجهه بكل حزم مع مراعاة مدى تأثير هذا البلد على حلفائنا بأفريقيا. فجنوب أفريقيا والجزائر تريان في المغرب المنافس القوي لهما في القارة الأفريقية لذلك تلعب بهذه الورقة مرة مرة للتأثير على المغرب لأهداف اقتصادية محضة ولاهم لها بجبهة البوليساريو سوى أنها ورقة بيدهما لابتزاز المغرب بمثل هذه الدرجات العنيفة والمستفزة للشعب المغربي. ....إلا أنا وكما جرت العادة لم نر أي بلاغ من وزارتنا في الخارجية في الموضوع لمعرفة موقف الحكومة من هذه الأحداث المسيئة للمغرب وشعبه والتدخل في سيادته من طنجة إلى الكويرة. ...ننتظر رد الحكومة إذا كانت فعلا يهمها مصالح المغرب وسيادته .....اننا كشعب ننتظر. ..شكرا هيسبريس
15 - رييييييييييييييفي الأحد 19 غشت 2018 - 13:44
هاهي اسباب الهزائم والصفعات والظربات القاظية: النهب والتهميش والظلم والقمع والاقصاء والاستبداد والاختطافات واعتقال المحتجين السلميين وتكميم الافواه اذن انا لا اظن بلي المغرب غادي يجي شي نهار وينتصر فيه على الاعداء ديالو الكبار والحقيقيون .
16 - اوقفوا هذا التكالب الأحد 19 غشت 2018 - 13:45
لقد اشتد سعار الجزاير على المغرب فاصبحت تكثف جهودها لاستمالة الافارقة على المغرب فاصبح عدبد الدول التي تشبه دكتاتوريتها الجزاير تتكالب علينا بكل ثقلها
على الحكومة ان تتحرك لضحد هذا التكالب في حينه
17 - محمد الأحد 19 غشت 2018 - 13:48
الى رقم 2 ورقم 1

من تكونوا لتهددوادولة جنوب أفريقيا.
جنوب أفريقيا قوية ولا تحتاج إلى المغرب.
هل انتم امريكا او ترامب. نحن المغاربة ليس لدينا اكتفاء داني ونهدد الدول انه العجب.
18 - مواطن من المهجر الأحد 19 غشت 2018 - 13:48
حتى هذه الدويلات تتكالب علينا : جنوب إفريقيا، أنغولا، بوتسوانا، ليسوتو، ملاوي، موزمبيق، سوازيلاند، تنزانيا، زامبيا، زيمبابوي، ناميبيا، موريشيوس، الكونغو الديمقراطية، السيشل ومدغشقر.

يا للمهزلة اليوم فقدت الأمل في الدبلوماسية المغربية

بما أن الشعب بأسره مستعد للتضحية على صحرائنا ، لم لا تنطلق الحرب من حدودنا الشرقية ، لنحرر أشقائنا الجزائريين من جنرالات الشر أبناء فرنسا
ونواصل الحرب حتى نحرر صحراء شنجيط وحينئذ من أراد أن يدخل معنا في حرب فليتفضل مستعدين للشهادة من أجل وطننا

ولا ننسى أن حتى في مغربنا الحبيب فيه طفيليات لابد أن تنظف من وطننا
19 - واحد من الرعية الأحد 19 غشت 2018 - 13:50
المغرب فوت على نفسه فرصة الحسم يوم كان في موقف قوة ، يوم كان يحظى بالدعم اللامشروط من قبل دول الخليج ، فانتظرت خارجيتة انقسام هذا التكتل الحليف لتشرع في التنطط بين عشيرة الدوحة و عشيرة الرياض ، المغرب مرة أخرى يضيع الفرصة بعدما أهدر الملايير لشراء دعم أو على الأقل حياد زعماء إفريقيا و قد نجح في ذلك إلى حين و انسى هؤلاء فيما صرفه "جار السوء" من أموال شعبه عليهم لشراء ذممهم في قضية لا يهمه منها إلا غله و حقده على جيرانه ، المغرب أضاع الفرصة قبل أن تشرع روسيا بوتين في البحث موضع قدمها في الصحراء نكاية في حلفاء ترامب الذي لا حليف له غير نفسه و مصلحته ، و ضيع فرصة إيقاف جحافل الأفارقة نحو أوربا مقابل الاعتراف الكامل بمغربية الصحراء . المغرب ضيع فرصة انهيار أسعار النفط و الغاز و عجز جار السوء عن تدبير مشاكله الداخلية فبالاحرى دعم كلاب مرتزقته بتندوف. الكركرات كانت الفرصة السانحة لكن لا حياة لمن تنادي ، من المسؤول عن كل هذه الفرص الضائعة ؟ من من "الداخل" المستفيد من إطالة أمد هذه القضية ؟ الجبناء ؟ الانتهازيون الفاسدون تجار صفقات السلاح و الغذاء" ؟ أصحاب "الوطنية لكم و الوطن لنا"؟
20 - مغربي-انتباه الأحد 19 غشت 2018 - 13:58
الحمد لله كثيرا على عدم توفر ج. أفريقيا على حق الفيتو مثل فرنسا. إذن لا خوف على الصحراء المغربية . إسبانيا و الولايات المتحدة الأمريكية و فرنسا. و 28 دولة أفريقية و دول مجلس التعاون الخليجي و دول أوروبية أخرى لا تعترف بالكيان الوهمي. إذن لسنا ملزمين 100 في 100 لاستمالة ج.افريقيا و الجزائر . فماذا عساكم تفعلوا كما فعل صاحب الفكرة هواري بومدين و من خلفه في الحكم في الجزائر انتم تضيعون الوقت و المال. والعالم اليوم كله أصبح ضد الحركات الانفصالية. هذا هو التخلف السياسي .
21 - سوسن الأحد 19 غشت 2018 - 14:02
جنوب افريقيا تبحث للمغرب عن مشاكل لانها تظن انه سيضايقها اقتصاديا لكن يوما ما ستعرف جنوب افريقيا حقيقة الحكومات المغربية و ستشفق عليها بدل مضايقتها. المسؤولون الفاسدون المغاربة لا يهمهم الا ملىئ ارصدتهم البنكية لا تهمم لا الصحراء ولا القفاروالماطنون المغاربة لم يعد يثقوا في قرارات المسؤولين.اصبحنا شعبا لم يعد يهمه من امر الوطن شيئا لم يعد يهمنا لا الصحة لا التشغيل لا التعليم لا الثروات لا الصحراء بل حتى مصير الوطن لم يعد يهمنا. الامر الوحيد الذي يهم المواطنين حاليا هو الامن هل اذا خرج من بيته صباحا هل سيرجع اليها مساءا وذلك حيث انتشار الاجرام والمخدرات وقطاع الطرق والاغتصابات اضف الى ذلك تشويه المدرسة والريع في الصفقات والصفقات المشبوهة و و و لا استطيع ان اكمل ساصاب بالغثيان. كل من تعرض للتشرميل اوعلم عن اخبار الاجرام في المغرب في السنوات الاخيرة وبالضبط منذ 2011 سيقول هذه هي حقيقة المغرب حاليا..اللهم استرنا بسترك الجميل واحفظنا من الاجرام والمجرمين
22 - إلى المعلق رقم 8 الأحد 19 غشت 2018 - 14:02
حق الرد على السالم ولد العرفي :
لا أخاطب المتعنتين. .... والرسالة وصلت. انتهى
23 - مغربي من الريف الأحد 19 غشت 2018 - 14:02
يجب على المغرب ان يستمر المسيرة بالنمو بالديموقراطية بحقوق الإنسان بالمشاريع الكبرى لان المغرب في أرضه ومن يريد المزايدة على المغرب سيجد شعبا بأكمله معبأ للدفاع عن وحدة وطنه حتى الموت والشهادة لان المغربي يموت على عرضه ووطنه.الموت لجنوب أفريقيا والجزائر ولعصابة المرتزقة. العزة للمغرب والمغاربة.
24 - العيون عيني الأحد 19 غشت 2018 - 14:04
جنوب افريقيا تعرف جيدا ان شعب المغرب ذكي فرغم ما تتوفر عليه من ثروات طبيعية تخشى أن يتفوق عليها المغرب.هي تشبه كثيرا جارة السوء رغم تطور ها النسبي.انها تحشد وراءها الدول الانكلوساكسونية لبعث الحياة في المرتزقة من جديد.لكن هيهات ثم هيهات المغرب أصبح دولة تتوفر على القوة العسكرية اللازمة للدفاع عن صحرائه وأيضا على رصانة الدول العظمى.جنوب أفريقيا لا تدعم البوليزيرو حبا فيه لكن بهدف إضعاف المغرب ومحاصرته اقتصاديا حتى تتسيد القارة السمراء. البوزيرو يعيش آخر أيامه. عاشت الصحراء المغربية.
25 - الحقيقة الأحد 19 غشت 2018 - 14:08
قادة جنوب أفريقيا تحركهم المليارات الدولارات التي ينفقها الجنرالات الجزائريين كرشاوي لإطالة أمد النزاع المفتعل في إقليميا الجنوبية المسترجعة
وهي قضية ينتعش منها سياسيا حكام قصر المورادية بواسطة استعدادء المملكة لان بدونها لن يجب الجنرالات الدمويين ما يشغلون به الشعب الجزائري الحر
26 - عبدالكريم بوشيخي الأحد 19 غشت 2018 - 14:09
يقول المثل الشعبي المغربي ان المندبة كبيرة و الميت فار فهذا ما ينطبق على اجتماع هذه الدول الافريقية الذي تقوده جنوب افريقيا التي اصبحت لا فرق بينها و بين زمبابوي او الموزمبيق او الجزائر في الفشل و التخلف باستثناء بعض الدول الصديقة مثل مدغشقر و الكونغو الديمقراطية و زامبيا فتحريض نظام بريطوريا ضد المغرب لن يفيد النظام الجزائري في شيئ فهذا النباح و البكاء على تفاهة البوليساريو هو تحت الطلب و بالدفع المسبق من اموال الشعب الجزائري الشقيق لان تلك الدول تبحث عن مصالحها او بالاحرى مصالح الانتهازيين من قادتها و مسؤوليها الذين يسترزقون من هذا النزاع و يستفيدون من ضرع شركة سوناطراك و هي ايضا بعيدة عن نزاع الصحراء المغربية و لا يعنيها في شيئ مادام موجودا منذ 1975 الى اليوم دون ان يؤثر فيها فهذه الدول المجتمعة ليس لها تاثير في الساحة الدولية و ضجيجها يبقى حبيس الجدران لانها دول فاشلة لا وزن لها و ليست لها قيمة و لا احد يسمع لصوتها فاوروبا العظمى او امريكا او الصين الشعبية او روسيا و الامم المتحدة لا تعترف بكيان البوليساريو باستثناء بعض الدويلات الافريقية الفاشلة لذالك لا يهمنا نباحهم و رفصهم
27 - مصطفى الأحد 19 غشت 2018 - 14:09
لا الجزائر ولا غيرها الصحراء مغربية و ستبقى مغربية الا ان يرث الله الأرض ومن عليها
28 - تزاغين المنسية RIF الأحد 19 غشت 2018 - 14:12
الدكاكين السياسية والاحزاب الفاشلة والوزراء الكسلاء هما لي خاصهوم يمشيو يدافعو على الصحراء.
29 - Filali الأحد 19 غشت 2018 - 14:13
على جنوب افريقيا أن تنقذ نفسها أولا فهي على شفير الانهيار ، تعتزم الحكومة هناك مصادرة أراضي البيض و هذا سيجعل مصيرها من مصير زيمبابوي . فقط انتظروا
30 - مزيد من الدعم الأحد 19 غشت 2018 - 14:18
اتركوهم يدعمونهم
الجزاير دعمتهم 45 سنة مادا ربحت
بل خسرت الأموال
نحن في ارضنا و الصحراء في مغربها
من يريد ان يدعم فل يدعم البوليزبال
مادا تغير منذ 1975 مع دعم الدول للبولخاريو
31 - محمد سعيد KSA الأحد 19 غشت 2018 - 14:21
السلام عليكم

السعودية ملتزمة بدعم قرار الرباط فيما يتعلق بكل القضايا التي تخص الوحدة الترابية للمغرب.
32 - سفيان الأحد 19 غشت 2018 - 14:23
هده الدولة المارقة كجارة السوء أولى بهما الالتفات الى مشاكلهما الداخلية و ترك الدول تعيش في سلام.
لازالت سياسات الابرتايد تمزق الاولى و العسكر يحكم قبضته على التالية. و هم يبحتون عن متنفس خارخي لتخفيف الضغط و إلهاء شعوبهم عن الازمات الخانقة التي يتخبطون فيها.
نفس الضروف .. نفس العقليات المتخلفة المستبدة .. نفس السياسة الغوغاءية تجاه الشعوب و الجيران ..
اتمنى من المغرب اتخاد مواقف شجاعة و صلبة تحد من تكالب أشباه الدول هته علينا و على قضيتنا الوطنية المفتعلة من أجل وضع العصى في عجلة النمو الوطنية.
ربما كان علينا اقتناص كل متحرك يحمل الهوية و العلم الجنوب إفريقي ردا على قضية الفوسفاط تم تغدية النزعات القبلية في عقر دارهم لنعاملهم بالمتل و لينقلب السحر على الساحر.
ان نسوا آدميتهم و تنكروا لها فلن ينسوا ابدا شكل و صوت السياط التى مزقت ظهورهم. و سيحسبون لها ألف حساب.
حان الوقت ليعرف العالم عامة و هده الدول الكلبية خاصة و شرديمة مرتزقة ما يسمى البولي_زبال. حان الوقت ليعرفوا من هم المغاربة الأحرار.
مغربية الصحراء شرعية و واقعية و لا تقبل الجدال. أراد من أراد و كره من كره.
33 - ولد علي الأحد 19 غشت 2018 - 14:24
بصراحة شخصيا ارى ان العدو الأول ليس جنوب افريقيا بل الجزائر هي العدو الأول
الجزائر التي وصلتنا الى هذه الحالة بالدعم المادي والعسكري والسياسي للبوليزاريو وشراء الذمم, جنوب افريقيا مشريية بملايين من دولارات البترول
34 - السالم ولد العرفي الأحد 19 غشت 2018 - 14:32
حق الرد على 22 - إلى المعلق رقم 8

ما قلته هو الحقيقة و ليس عناد
الجزائر هي من طردت الابارتايد من الامم المتحدة فكيف لإعادة علاقة بين المغرب و جنوب افريقيا أن تعادل ما فعلته الجزائر بكل المشاكل التي تحملتها انذاك و تقاس بها الامور أما فتح سقارة و تعيين سفير لا أظن أن فيه عتاء
35 - سعيد الريفي الأحد 19 غشت 2018 - 14:40
رأس الافعى هي الجزائر!!!! راهنت بترولها من أجل قضية الصحراء ، وجنوب افريقيا تاخذ حصتها من البترول الجزائري بالمجان.
36 - ضد الضد الأحد 19 غشت 2018 - 14:40
لم تتمكن جنوب أفريقيا و لا الجزائر من تغيير قضية الصحراء. منذ 43 سنة و في الوقت الذي كانا لهما وزنا في الاتحاد الإفريقي. و كان أغلب الدول الإفريقية تعترف بالبوزبال عساك أن تنجح اليوم و الأسد المغربي يزار داخل الاتحاد الإفريقي و تراجع الكثير من الدول و سحب اعترافاتهم. ما دام أن القضية تخص الشعب المغربي من السعيدية إلى لكويرة فلا خوف عليها
37 - مبرر النضال الأحد 19 غشت 2018 - 14:46
معظم المعلقين يفسرون دعم جنوب افريقيا للبوليساريو بمبررات مادية ورشاوى وتنافس اقتصادي مزعوم مع المغرب الخ... ولم يخطر ببالهم المبرر البديهي الذي لم ولن يفقهوه أبدا ألا وهو التضامن العفوي بين المناضلين والمكافحين الذين ذاقوا معا الظلم والاضطهاد وعرفوا معناهما. ثم أن جنوب افريقيا لن تنسى ابدا الدعم المتبادل بين النظام العنصري البائد والمغرب وقت حريه على الصحراء حيث ما زالت بقايا مدرعاته شاهدة على ذلك رغم أن المغرب يروج أنه كان يساند مانديلا افتراء.
38 - ملاحظ الأحد 19 غشت 2018 - 14:46
اليك يا 26 - عبدالكريم بوشيخي ،بت اشفق عليك ، وانت تغني وحدك
قي الخلاء يا مسكين ، الله يلطف بك .
39 - الساعي الى الوضوح الأحد 19 غشت 2018 - 14:47
اغلاق ملف الصحراء رهين بتقوية الجبهة الداخلية ولن يحصل هذا بدون الاهتمام بالجوانب الاقتصادية والاجتماعية والمعنوية للمغاربة بصفة عامة وليس الصحراويين فقط لانهم يعرفون ان السياسة المتبعة حاليا ماهي الا علاجات اولية ريثما يغلق الملف ليصبحوا مهمشين كامثالهم في الشمال ولذلك فهم كذلك يناورون لاطالة امد الازمة حتى تبقى خيرات المغرب تغدق عليهم . وان لم يعجل المسؤولون على محاربة الفساد وتحقيق المساواة الاجتماعية ان لا يبقى مشكل الصحراء هو المشكل الوحيد بل ستتناسل مشاكل اخرى واعتقد ان البوادر بدات تلوح في الافق .وكفانا من التغني بالنموذج المغربي الذي لا يسمعه احد ولنتخذ من روندا او تركيا او سنغفورة نموذجا .
40 - متتبع الأحد 19 غشت 2018 - 14:53
ويستمر رقم 34 في العناد المجاني.
الصحراء مغربية . والعناد لا يفيد في شيء
41 - BAROUCH الأحد 19 غشت 2018 - 15:11
جنوب افريقيا الاجدر بها تحرير بلادها من الاستعمار البريطاني حيث ان السود مواطنون من الدرجة الثانية مثلها مثل دويلة الجزائر المقاطعة الفرنسية
42 - Ararasse الأحد 19 غشت 2018 - 15:12
Il ne faut jamais passer son temps à courir derrière ses ennemis , la meilleure chose à faire est de renforcer la cohésion interne du peuple marocain et travailler dur pour plus de justice et plus de démocratie pour que chaque citoyen se sent bien «dans son pays « le Maroc
On gardera ainsi un pays solide et solidaire qui résiste à la pression de ses ennemis extérieurs .
Aucune force au monde ne peut vaincre un Maroc uni derrière son Roi ...
43 - ملاحظ الأحد 19 غشت 2018 - 15:13
ما محل جنوب افريقيا من الاعراب بعيدة كل البعد عن التأتير في السياسة العالمية دولة الحزب الواحد من الحركات التحررية التي ورتت دولة وجيش ينخرها الفساد استقرار هش لان البلاد تعج بالمكونات الاتنية والعرقية العديدة كالزولي والانكاتا المهمشين خلاصة القول ادا أردنا ان نستشرق المستقبل لا بد ان ننظر ال آفاق صناع القرار متل الغرب بقيادة أمريكا التي تشهد سيطرة ما يسطلح عليه السياسة البيضاا والأحزاب اليمينية الشعبوية في اوروبا هده السياسة البيضاا التي يتزعمها ترامب هاجسها هو معاداة كل ما هو اسلام وهجرة هدفها التنصل من جميع الاتفاقيات الدولية ونبد التجارة الحرة وحل جميع المنظمات الدولية كمجلس الأمن هده التيارات لاتكترت لحقوق الانسان ولا ال نشر الديمقراطية همها الوحيدة هو تشجيع أنظمة شمولية وعسكرية لحماية خدودها
44 - عبد اللطيف إموريك الأحد 19 غشت 2018 - 15:13
بسم الله الرحمان الرحيم والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد إلى كل صحاب التعليقات المتحمسين لدفاع على الصحراء أقول لكم حنا شعب مهضوم الحق خليو ناهيبي خيرات البلاد هم يدافعو على الصحراء واخاص ملك البلاد يعرف بلي الشعب المفقار من جميع الحقوق هوا لي كيدافع على الوطن أما ناهيبي خيرات البلاد هم أول غادي يغادرون البلاد إلى كانت شي حرب والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
45 - Abdou الأحد 19 غشت 2018 - 15:15
Maintenant que Afrique du Sud à acheter assurance Saham il faut que les marocains soient plus intelligent et appelé à leur boycott
46 - إلى ولد العرفي الأحد 19 غشت 2018 - 15:32
إذا كنت يا السالم ولد العرفي تتشبت بالوهم والعناد فعليك أن تعلم أن تعليقك رقم 34 ليست فيه أي جملة مفيدة باختصار شديد لانك قلت بالحرف الواحد (أن الجزائر طردت الابرتايد من الأمم المتحدة )
أولا الابرتايد ليس كائنا ملموسا حتى يطرد، الابرتايد هي سياسة للميز العنصري عانت منها جنوب افريقيا أيام استعمارها من طرف بريطانيا و بلغ تأثيرها حتى دولة ناميبيا. ....
و قولك أن الجزائر هي من "طردت "الابارتايد مجانب للصواب أيضا لأن الجزائر كانت ضعيفة جدا و لم تستطع أن تحارب حتى الاستعمار الفرنسي لولا مساندة المغرب المبدئي و اللامشروط مع بعض الدعم من دول الجوار تونس و ليبيا و موريتانيا.
ثم أنت يا السالم ولد العرفي ما موقعك من مقال يتحدث عن تدخل جنوب افريقيا في شؤون المغرب السيادية و تقحم فيه الجزائر ؟؟؟ هل ترى في سياسة فرق تسد و سيلة لأن تنال مبتغاك الوهمي؟ ! أم أن العناد بات عنصرا من مكونات شخصيتك المهزوزة .
يا أخي المغاربة من أذكى شعوب العالم لا تستهن بهم وذلك لم يأتي من فراغ فعراقة حضارتهم هي من تتحدث. انتبه يا ولد العرفي.
47 - سليم الأحد 19 غشت 2018 - 15:38
اكيد ان قادة طهران الصفويين يكذبون على الشعب الايراني وسينشرون صور فوتوغرافية مفبركة أو مجسمات الأفلام الحربية.لان الأنظمة المتطرفة الدينية لم يسبق لها تاريخيا أن انتجت ولو إبرة وبالاحرى طائرة حربية متطورة .
نعم قد تنتج التخلف والفقر والحروب والأمراض لمواطنيها !!!!!!!!!!وتسبب في مأسي الشعوب وهي مخدرة باديلوجيا دينية مقيتة
48 - عماد امين الأحد 19 غشت 2018 - 15:42
العدو الاكبرللوحدة الترابية بلادنا هو الحكومة الجزائرية و جنرالاتها اماجنوب افريقيا غير تابعة جيلالة بالنافخ هما تيطبلوا وهي كتسخن لبنادر
49 - الزمر الأحد 19 غشت 2018 - 15:45
السلام، الجزائر و حليفتها جنوب إفريقيا دولتان لهم نفس التاريخ أي من مخالفات الإستعمار الأول فرنسي ، الجزائر الفرنسية صنعتها فرنسا و توسعت على حساب دول الجوار، نفس الشيئ حصل مع جنوب إفريقيا هي من مخلفات الإستعمار البريطاني و توسع على حساب دول الجوار وكثير من المناطق والأقليات الإفريقية الصغيرة ، ولم تكن خريطت جنوب إفريقيا في هذا الشكل لولا المستعمر الأربي، وهناك فرق بين الجزائر وجنوب إفريقيا وهو أن الجزائر رحلت جميع الفرنسيين الجزائريين إلى فرنسا هذا لم تفعله جنوب إفرقيا أو غير قادرة عليه لأنه ليس في مصلحتها و إن فعلت هذا ينهار إقتصادها كما حصل في رديسيا سابقاً أي زيمبابوي. هذه الدول ليست لها تريخ وتفكر بطريقة مغاير عما نفعله نحن أبناء أصول.
50 - بوبكر المريد الأحد 19 غشت 2018 - 15:59
لقد استطاع الراحل عبد الكريم الخطيب بحنكته و سلوكه المتميز ان يقنع مانديلا و ما ادراك ما نيلسون ليتراجع و يسحب اعترافه بالبوليزاريو؛ فممثلي التوحيد و اللاصلاح الدراع لمدعوي لحزب العدالة و اللاتنمية كذلك لم يستطيعا تقديم اي فائدة تذكر لصالح قضية الصحراء ؛ فاين ماء العينين من فاطمة حيضر و اين المشايخ الذين استفادوا من خيرات الوطن و لم يقدموا بما يناسب الاستفادة..و الاكراميات و ...
51 - عبد اللطيف إموريك الأحد 19 غشت 2018 - 16:13
بسم الله الرحمان الرحيم والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد إلى صاحب التعليق ٤٧ تعليقك في غير محله وأشكر
52 - مغربي الأحد 19 غشت 2018 - 16:28
لو اجتمعت الجن و الإنس لكي يفصلوا الصحراء عن مغربها فلن يستطيعوا إنها قضية الشعب برمته. أقول لأعداء الوطن موتوا بغيضكم...و عاشت جمهورية القبايل الأبية بقيادة رئيسها في المنفى المناضل الفد مهنا. و عاشت جمهورية الطوارق المناضلة...
53 - مهاجر الأحد 19 غشت 2018 - 16:28
الصحراء مغربية ......و لكن ماهو الفرق بين الجنوب و الشمال......الصحراء قد اخدت رزق الشمال و الغرب و الشرق.....بدون نتيجة.. العام لجا نفس الكلام مدة 43سنة نفس الكلام ........صحروا عايشين العيش الكريم ....و بغنا حقنا من كل شيء ....قبل مانموتو....او تقسيم المملكة ..كل إقليم له حكم داتي تحت الرعاية المغربية و السلام عليكم ......اما إلى بقا الموضوع كما هو لن ينتهي أبدا و راكم عارفين علاش ........
54 - Ahmed الأحد 19 غشت 2018 - 16:53
كلما طال امد قضية الصحراء دفعت الجزاءر المزيد هدا العداء لصالح المغرب فهده الدول المدكورة ترزح تحت عتبة الفقر وتقتات من رشاوي الجزاءر وليس لها اي وزن في العالم لو جمعناها كاملة ما اعطت 1\10000 من بعض دول شرق اروبا نحن في صحراءنا والكلاب تنبح في كل اتجاه والملايير تصرف من دافعي ضراءب الجزاءريين .معركة بداتها الجزاءر وخسرت كل مراحلها وهي تبحث عن مخرج بحفظ ماء وجهها.
55 - رأي الأحد 19 غشت 2018 - 17:05
الطريق المختصر لفك شفرة جنوب افريقيا واضحة وميسرة وغير مكلفة.
قواعد العلاقات الدولية وهضم الوثائق التنظيمية للتكثلات والوقوف على الحدود القانونية لهذه الإطارات التنظيمية.
وخلط الأوراق لا سيما المصالح الاقتصادية والاستراتيجية الكبرى .
والتوقع اليقظ لأقصى حدود ما يمكن أن تذهب إليه جنوب افريقيا هي المعالم الرئيسية لردع الخصوم.
56 - سليمان الأحد 19 غشت 2018 - 17:32
اعتقد ان الذي يكون في حالة موت سريري لا يمكنه السفر و التغاوض
البوليساريو سبتوصل بدعزة للتفاوض مع المغرب و في حالة الموت السريري لا اظن انه يقدر على ذلك
57 - ايمداحن الحسن الأحد 19 غشت 2018 - 17:42
مغربية الصحراء خط أحمر ؛فكل من يحاول المناورة فالمغاربة له بالمرصاد.
58 - ولد حميدو الأحد 19 غشت 2018 - 17:52
خمسة من البوليساريو
البوليساريو الحقيقي هو الجزائر
البوليساريو الممول هو سوناطراك
البوليساريو الخدام هم المرتزقة بتندوف
البوليساريو العائلة هي موريطانيا
البوليساريو المصلحاتي هم انفصاليو الداخل بالعيون
اما جنوب أفريقيا فهي تلعب دور اللوبي و طبعا بمقابل
59 - البلدان المختفطة... الأحد 19 غشت 2018 - 18:04
...من قبل اللوبيات الامبريالية.
الجزائر وجنوب افريقيا.
لا احد من قادة معركة تحرير الجزائر ينكر مساعدة المغرب لكفاح الشعب الجزائري امثال فرحات عباس وبن بلة وغيرهما كثير.
نلسون مانديلا كرم اول من كرم بعد اختياره رئيسا كرم المغرب في شخص عبد الكريم الخطيب وهناك فيديو في اليوتوب يشهد على ذلك.
المغرب ضحية الصراع بين اللوبيات الاجلوساكسونية والفرانكوفونية .
وهو قبل كل شيء ضحية خذلان الاشقاء.
لو كان الورثة في كل عائلة يسلمون التسيير للاخ الاعقل فيهم لما ضاعت ثروات الاغنياء.
المغرب هو وريث امبراطورية المرابطين والموحدين فلو فهم الجيران الاشقاء ان مصلحة الشعوب في الوحدة لما تحالفوا مع الإستعمار للتجزئة المغرب.
60 - Fahimi الأحد 19 غشت 2018 - 18:10
Le jour où l'ANC perd les élections, le Polisario sera ignoré en Afrique du sud et les autres pays feront de même donc PATIENCE
Angola déjà ne reçoit plus le Polisario
61 - ولد حميدو الأحد 19 غشت 2018 - 18:13
بعض الرؤساء يفضلون الأموال و ليس حسن الاستقبال أو حتى المعاملة و الاستثمار اما عن المغرب فكثرة الضربات ادا لم تقويك فإنها لن تضعفك
و كدلك جنوب أفريقيا ما زالت مستعمرة انجليزية و هولندية فمتى ناضل زعيمهم المتوفى و هو دخل السجن في سن مبكرة و لم يحمل حتى السلاح
62 - ali الأحد 19 غشت 2018 - 18:42
حتى و لو اعلنت دولة الابرتهيد و البيادق التابعة لها الحرب على امغرب ، فسوف لا تنقض مرتزقة المرادية . كلهم يحتضرون بما في ذالك دولة الكابرانات.
63 - سمير الأحد 19 غشت 2018 - 19:35
فجأة أصبحت جنوب إفريقي العدو رقم واحد للمغرب حسب ما ورد في الموضوع مع أن جميع المغاربة يحقدون على الجزائر و الخارجية المغربية تقول يأن الجزائر هي مفتاح النزاع! ثم من هم الأعضاء الذين يطالبون بطرد البوليزاريو من الإتحاد الإفريقي؟! حتى المغرب لا يستطيه حتى التفكير في ذالك داخل الإتحاد لأن القانون الذي أمضى عليه جميع الأعضاء الأفارقة واضح، البوليزاريو عضو مؤسس للإتحاد الإفريقي لأنه من بين الدول التي أسست الإتحاد الإفريقي الذي أصبح المغرب مؤخرا عضوا فيه، كما أن الإعتداء على أي عضو ينجر عنه عقوبة قد تصل حتى إلى الطرد. قانون الإتحاد الإفريقي موجود على الأنترنات، عليكم الإطلاع عليه عوض العواطف و الكلام الذي لا معنى له و شكرا.
64 - ابراهيم لكحل الأحد 19 غشت 2018 - 20:23
Iقرار اعادة العمل بنظام الخدمة العسكرية بالمغرب قالت اوساط اعلامية مغربية انه بايعازا من فرنسا للحد من البطالة المستفحلة في صفوف الشباب, ولاكن انها ايضا الطريق الاسهل لتصفية الحسابات مع طلائعه التي تقود الحركات الاحتجاجية من االحسيمة وجرادة وزاكورة و غيرها والتي لا تخفى تداعياتها على بعض القطاعات الحيوية كالصحة والتعليم , ناهيك عن منحاها الجديد المتمثل في اسلوب المقاطعة والذي تضررت منه بشكل خاص الشركات الفرنسية.
65 - نعل الله الراشي و المرتشي الأحد 19 غشت 2018 - 20:39
نحن المغرب ليس لنا دولارا نُرشي به من يساندنا و يدعمنا و يشجعنا في مواقفنا على الباطل ، نحن نؤمن ايمانا قويا بوحدة ارضنا و بوحدةشعبنا و بعدالة و صحة قضيتنا بالحق و لا نخاف و لا نخشى إلّا الله سبحانه و تعالى .
الله الون الملك
66 - طويل الرقبة.. الأحد 19 غشت 2018 - 20:51
عل على مأضن انا جنوب افريقيا طامعة هي ايضا في المحيط..
والسويد والدنمارك وغيرهم يريدون المحيط...
الحمد لله الجزائر طلت على المحيط لقد افتتح رسميا الخط البري مع دولة يوسف إبن تاشفين...دولة المرابطين الدولة الموريتانية الشقيقة...
هذا يعني أن الجزائر لايهمها الان المحيط.....
لنلتفت للدول السابق ذكرها وهي كثيرة تفوق 28دولة كلها جاهلة للتاريخ وتريد المحيط!!!!!!
67 - الى 66 طويل الرقبة الأحد 19 غشت 2018 - 21:14
ما هذا البهتان وتزوير للتاريخ .
دولة المرابطين كانت عاصمتها مراكش ومؤسسها عبد الله بن ياسين السوسي المغربي ويوسف بن تاشفين لمتوني امازيغي وليس حسانيا معقليا.
وكذلك دولة الموحدين اسسها السوسي المغربي بن تومرت وكانت عاصمتها مراكش وعبد المؤمن مدفون في تنمل ناحية مراكش.
المغرب الاقصى هو مركز الدولتين وكل البلاد المغاربية كانت تابعة له من طنجة الى برقة ومن الاندلس الى اعماق افريقيا.
الشعوب المغاربية ترغب في الوحدة ولم يفرقها الا الاستعمار بالتحالف مع الابناء العاقين للاوطان الطامعين في مناصب الرئاسة .
68 - إلى 66 طويل اللسان الأحد 19 غشت 2018 - 21:50
انت لست فقط طويل الرقبة بل طويل اللسان أيضا.
لماذا الافتراء على التاريخ؟ ؟؟
التاريخ لا يرحم .
69 - Nichne الأحد 19 غشت 2018 - 22:11
الى طويل الرقبة ( الجزاءري )
ياليتك لم تدلي برايك ، لقد عبرتك عن سداجتك و جهلك التام بالتاريخ و الجغرافيا و الانس و الشجر و الحجر .
التاريخ القديم و المعاصر ، الرسمي و غير الرسمي ، في كل العالم يشهد ان دولة المرابطين اسسها عبد الله ابن ياسين الفقيه السوسي الورع ثم تسلم الامارة بعده ابراهيم الغجدامي السوسي الفقيه المجاهد ، ثم بعده يوسف ابن تاشفين الامازيغي اللمتوني الصنهاجي بعد استلاءه على الحكم و بسط حكمه على كل شمال افريقيا و الساحل بينما كان الامير ابراهيم الغجدامي في مهمة جهادية و دعوية بادغال افريقيا .
كفاكم تزويرا للتاريخ و لن تزوروه ابدا لانه موثق في امهات الكتب عند العرب و العجم .
فاقد الشيء لا يعطيه ، ابخثوا عن تاريخكم عند بايات الاتراك و عند ديكول .
70 - Brahim الأحد 19 غشت 2018 - 23:26
يجب على الدبلوماسية المغربية ان تعمل على خلق مشاكل قوية تزعزع استقرار جنوب افريقيا كي تردع وتركع للمغرب وتتركه في شانه فاولئك العنصرين في دهاليز الحكم عندهم لن يخافوا من المغرب حتى يعاملهم بالمثل ويقود مصالحهم كلها في العالم
71 - عبدالكريم بوشيخي الأحد 19 غشت 2018 - 23:31
رقم 66 المرابطون هم من اسسوا مدينة مراكش و اتخذوها عاصمة لمملكتهم لان المغرب كان امبراطورية عظمى تمتد حتى نهر السنيغال و موريتانيا كانت تابعة لها الى حدود سنة 1960 حينما حصلت على استقلالها او بالاحرى اقتطعها المستعمر الفرنسي من الامبراطورية المغربية كما اقتطع الصحراء الشرقية و ضمها لمستعمرته المسمات الجزائر السؤال الذي يجب عليك ان تطرحه على نفسك هو لماذا اختار المرابطون مدينة مراكش عاصمة لامبراطوريتهم و لم يختاروا اي بقعة في ارض موريتانيا الحالية التي تسميها بدولة المرابطين لتاسيس عاصمتهم فالسؤال يجيب عن نفسه و هو ان موريتانيا كانت جزء لا يتجزا من الامبراطورية المغربية لذالك اختاروا المكان المتميز في وسط البلاد لاحكام سيطرتهم على امبراطوريتهم الشاسعة فمن مراكش الى نهر السنغال و من مراكش الى الاندلس لان المغاربة كانوا هم الاقوياء و اسياد افريقيا الغربية و جنوب اوروبا فنقطة ضعفكم و عقدتكم هي التاريخ و الحضارة المغربية و الذي ليس له تاريخ لا يمكنه ان يعطي دروسا في التاريخ فمراكش هي مدينة مغربية سطع اسمها في العالم لانها تمثل عظمة الدولة المغربية منذ تاسيسها الى اليوم فانتم جزء منها.
72 - ضد الضد الأحد 19 غشت 2018 - 23:46
إلى طويل الرقبة
كان على الجزائر منذ 43 سنة أن تنشىء هذه الطريق و تطل على المحيط الأطلسي عبر موريتانيا دون أن تكلف نفسها في تبذير الملايير من الدولارات في قضية خاسرة و تعادي جارها المغرب و تتسبب في تشريد و احتجاز بضعة آلاف من الصحراويين طيلة عقدين من الزمن.
73 - جمال الاثنين 20 غشت 2018 - 01:32
اذا كانت البوليساريو وهي في حالة موت سريري تحشر المغرب في زاوية يفكر ليل نهار في كيفية الخروج منها ( مشكل المفاوضات المباشرة) كيف تكون الحال لو كانت في صحة جيدة؟ اكتوبر اقترب ومعبر تندوف شوم فتح ..........
74 - طويل الرقبة الاثنين 20 غشت 2018 - 03:20
يوسف إبن تاشفين من ادرار الموريتانية.
كيف يكون مغربي وهو من اسس موراكش؟ ؟؟
كانت هناك امارتين امارة فاس وموراكش
إن كان من مواليد موراكش إذا تاسست قبل ولادته؟
او هو من أسسها؟
شعب فاقد للتاريخ!!!!!!!
75 - جزائري بسيط الاثنين 20 غشت 2018 - 12:43
الى جميع المغاربة : عنوان الموضوع محل النقاش هو:

- "جنوب إفريقيا تحشد الدعم لإنقاذ البوليساريو من "الموت السريري"-

لا أرى إسم الجزائـــــر هنا !!! - فلماذا كل هدا الحب و الإمتنان للجزائريين؟, والله قد أحرجتمونا بحبكم و إحترامكم و تقديكم للشعب الجزائري, و الله أسمى العبارات الرنانة التي سمعناها, المروؤة و الرجولة و الأدب ليست جديدة على المغاربة بل و حتى الشقيقات المغربيات يسبوننا ويذموننا بأرقى عبارات الـود, و يحنون إلينا بالحرب, والله العظيم إننا نفتخر بجار محترم, متخلق متشبع بآداب الإسلام مثل المغرب أدامه الله و حفظ شعبه و أرضه و عرضه, كجــــزائريــين لنا الحق أن نفتخر بالمغرب, أقل ما يقال عنه أننا لم نستوفه حقه, و كفى بالله شهيدا و كفلى بالله نصيرا.
76 - جزائري الاثنين 20 غشت 2018 - 13:52
علاقة الجزائر بالمغرب تلخصها أغنية ملك القلوب, عبد الهادي بلخياط :
آه .. ما تاقش بي، ايش نعمل
علاش يكذبني واش ماعنده ثقة في
و انا حبي يا ناس واضح وباين
وضوح الشمس في نهار جميل
واضح وباين .. واضح وباين
طاير بي، مسافر بي, ما عارف لآين
حبه قدر, حبه مكتوب, ماشي بيدي
ما تاقش بي، ايش نعمل .. ما تاقش بي
علاش يكذبني واش ماعنده ثقة في
و انا حبي يا ناس واضح وباين
وضوح الشمس في نهار جميل
واضح وباين .. واضح وباين
علاش يكذبني .. وعلاش آه .. ما تاقش بي, وهو عيني هو قلبي هو روحي لله قولو لي .. واش يمكن لي نرضى نكذب على روحي؟
- ووووووووواوووو .........حب تاع .....دراع أيها المروكي.
77 - ولد علي الاثنين 20 غشت 2018 - 22:04
جنوب إفريقيا تحرض دول "الساداك" ضد المغرب
والمغرب نائم ولم يحرك ساكن لماذا لم يقوم المغرب بتحرك ضد جنوب افريقيا المهويسة
على المغرب ان يقوم بزيارة هذه الدول لتوضيح لهم اكثر
78 - عمر وهران الاثنين 20 غشت 2018 - 22:53
رقم 18 . راك نسيت سبته ومليلية عليك البدأ بهم ثم اكمل .
79 - Oujdi الثلاثاء 21 غشت 2018 - 10:48
Pour le 78 j'éspere que tu as acheté le mouton de l'aid c'est mieux pour toi et la vie de ton pays encore mieux
80 - ولد علي الأربعاء 22 غشت 2018 - 11:41
الى 78 - عمر وهران
المغرب لم ينسى سبتة ومليلية بل سيررها بعد ما يحرر الصحراء الشرقية المحتلة من طرف الجزائر واخوننا المغاربة ساكنة الصحراء الشرقية تعلمون ان سكان الصحراء الشرقية كلهم مغاربة اب عن جد نعم هذه هي الحقيقة
81 - طويل العنق الخميس 23 غشت 2018 - 13:36
الى البوشيخي الشخشوخي.
امبراطورية وهي مستعمرة احد الآن؟
امبراطورية وهي لم تطلق فيها اي رصاصة؟
امبراطورية تطلب الحماية؟
امبراطورية وفي 2012يربط جنودها كالخرفان.
إمبراطورية ونسائها تنضرب بالعصى في سبتة ومليلية امام اعين الشرطة.....يا لها من إمبراطورية عضمى...والله انت وامثالك مساكين مغلوبيبن على امركم.
أما موريتانيا كانت جزء من المغرب فانا اقول والتاريخ والعالم يقول أنا موروكو كانت جزء من المملكة الموريتانية...يأخي اقرأ التاريخ الحقيقي لا تاريخ المخزن...لما كانت المملكة الموريتانية موجودة وتمتد لنهر السينغال..كانت في المغرب الاقصى امارتين فاس وموراكش...ولما جاء يوسف إبن تاشفين من ادرار الموريتانية اللمتوني اسس موراكش وضمها لموريتانيا...وبعد زمن ولما اصبح مولككم يبيعون الاراضي بالدراجات الهوائية ويمنحون الاراضي مقابل الحماية..انفردت موريتانيا وأعلن أحمر العينين للحرب ضد الاسبان لأجل الصحراء الغربية واكتف مولككم بقطعة المغرب الان ويقول المؤرخون لولا للصحراوين وشراستهم لبيعت كل اراضي المغرب بما فيها مراكش..
راجع التاريخ...وتكلم
82 - إبن النخيل الثلاثاء 04 شتنبر 2018 - 16:46
How old is Africa?
whom do not like Africa to be adult, wise and free still create problems by encouraging groups who do not care about Africa. Africa need to up-rise and see well the paths of the future. Hundreds of young africans from every where in Africa are dying in Mediterranean Sea every day, and Mr. Cyril Ramafosa is still joking with destructors of the continent.
المجموع: 82 | عرض: 1 - 82

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.