24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4807:1413:2516:4619:2620:40
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. مسيرة حاشدة تنتفض ضد الإجرام بسلا .. والساكنة تنشد تدخل الملك (5.00)

  2. حالات تبييض الأموال في مصارف أوروبية تكشف اختلالات الرقابة (5.00)

  3. عشرات المتطرفين يقتحمون باحات المسجد الأقصى (5.00)

  4. صعوبات التعلم لدى تلاميذ تثقل كاهل أسرهم بأعباء نفسية ومادية (5.00)

  5. درك السوالم يفكّ لغز مقتل "كسّال" نواحي برشيد (4.00)

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | العثماني يعد بمواصلة الحكومة جهود إصلاح الإدارة ومكافحة الفساد

العثماني يعد بمواصلة الحكومة جهود إصلاح الإدارة ومكافحة الفساد

العثماني يعد بمواصلة الحكومة جهود إصلاح الإدارة ومكافحة الفساد

أكد سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، أن حكومته عازمة على إصلاح الإدارة المغربية ومكافحة الفساد، وقال إن "هذا الورش بذلت فيه العديد من الجهود؛ وشكل خطاب جلالة الملك، بمناسبة عيد العرش الأخير، خارطة طريق للمستقبل، ودعما لجهود الحكومة في هذه المجالات وغيرها، لإعطاء نفس اجتماعي للسياسات العمومية الوطنية في المرحلة المقبلة".

العثماني، خلال كلمته الافتتاحية بمجلس الحكومة المنعقد يومه الاثنين، والذي يصادف ذكرى ثورة الملك والشعب، أوضح أن "الحكومة حاولت جاهدة أن تطبق أقصى ما يمكن من البرنامج الحكومي، سواء على مستوى القطاعات الاجتماعية التي أولتها اهتماما كبيرا، وفي مقدمتها التعليم والصحة والتشغيل، أو على مستوى باقي برامج الحماية الاجتماعية".

كما اجتهدت الحكومة، يضيف العثماني، "في الشق الاقتصادي من خلال هيكلته وإعطاء الأولوية للصناعة، ودعم تنافسية الاقتصاد الوطني، وكذا دعم تنافسية المقاولة الوطنية التي تحرص على تشجيعها حتى تضطلع بأدوارها، باعتبارها المعول عليها في إنتاج الثروة من جهة، وإحداث مناصب الشغل من جهة ثانية".

من جهة ثانية، قال بلاغ صحافي صادر عقب انعقاد المجلس الحكومي إن الأخير تدارس مشروع قانون رقم 44.18، يتعلق بالخدمة العسكرية، سيعرض في المجلس الوزاري، وتقدم به الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإدارة الدفاع الوطني.

كما قدم وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، عزيز أخنوش، إفادة تمحورت حول الإجراءات المتخذة بمناسبة عيد الأضحى المبارك، وخصوصا ما يتعلق بترقيم الأضاحي الذي يمكن من تتبع مسارها.

علاوة على ذلك، قدم رئيس الحكومة التهاني للملك محمد السادس بمناسبة ذكرى ثورة الملك والشعب وذكرى الاحتفال بعيد الشباب، "وكذا التبريكات بمناسبة قرب حلول عيد الأضحى المبارك، وإلى الشعب المغربي قاطبة، الذي تمنى له الاستمرار في الأمن والأمان والاستقرار والازدهار".

وكانت مصادر هسبريس أكدت أن الخدمة العسكرية ستستهدف الشباب ما بين الفئة العمرية 19 و25 سنة، مع وجود استثناءات تتعلق بمتابعة الدراسة وحالات العجز البدني، وحالات أخرى سيتم تحديدها بعد خروج المراسيم التطبيقية.

ويرتقب أن يترأس الملك محمد السادس اليوم مجلسا وزاريا للمصادقة على قانون الخدمة العسكرية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (58)

1 - مصطفى الاثنين 20 غشت 2018 - 17:12
لقد سءمنا لا نريدكلاما بل نريد افعالا يقول المتل المغربي (الهدرة ما تشري خضرة)
2 - النهب والوعود الكاذبة والتهميش الاثنين 20 غشت 2018 - 17:12
من 1956 واحنا كنسمعو نفس الوعود وحتى حاجة مكتطبق على ارظ الواقع.
3 - fador الاثنين 20 غشت 2018 - 17:13
كلام السياسة ليس الا ، ليس هناك من يخدم بضمير الكل يجري وراء مصالحه مادمنا نرشي موضفوا المقاطعة لاخد شهادة هي اصلا من حقنا فيلزمنا سنوات ضوئية حتى يتم اصلاح الادارة
4 - الحاج الاثنين 20 غشت 2018 - 17:16
والله العظيم متتحشم واش بصاح تيقتى راسك خدام مزيان فهد لبلاد راه الى سولت اغبى واحد فبلادنا ومافهم والو غدى يكوليك خرجتى علينا ...
الفساد قوى وتوغل ونتاشر بجميع الاشكال الاقتصادية والاجتماعية فعهد سيادتكم وحقق مكاسب ضخم وثروات هاءلة بسبب قتصاد ريع فنصيحة نعطيك الله يرحملك الولدين خليك سكت ...
5 - David الاثنين 20 غشت 2018 - 17:17
لن تستطيع محاربة الفساد لانه ببساطة واضح واصبح المغاربة اليوم يعلمون من هو الفاسد الاول .. اما انت وحزبك فالتاريخ سيسجل ضدكم اكبر خيانة للشعب المغربي .
6 - بوزلوم الاثنين 20 غشت 2018 - 17:17
نشكر حزب ابعدالة والتنمية الذي ساهم بشكل كبير في التقدم والإزدهار. تقدم ملحوظ شوهد في تحسن كل القطاعات خاصة الصحة والتعليم. وبما ان الحكومات السابقة فطعت خمسين سنة ولم تفعل شيئا نرجو ان نعطي مأئة عام لهذا الحزب العملاق الذي تتلمد علي يد الشيخ ابن كيران الذي يالمناسبة نقول له عيدك مبوزك انجازاتك لاتنسى وحزبك دائما سيكون في المقدمة خاصة بانتشار الوعي .
7 - البشير عزالدين الاثنين 20 غشت 2018 - 17:17
العثماني احسن رئيس حكومة عرف المغرب و هو رجل متزن متسامح بشوش طلق المحيا صبور ذكي يعمل بجد و اجتهاد و صريح قادر على خوض التحديات و حل المشاكل و هو لا يحب الصراع بل يريد من الناس التفاهم و هو من اهل سوس العالمة و والده فقيه معروف...رجل نقي لا يكذب و لا يقرب الموبيقات و يصلي و مؤمن و له حظ وافر و نحن نعول عليه في تحديث البلد و خلق مناصب شغل و العودة الى ثقافة الاسلام المبنية على العدل و التسامح و المساواة و التعاون و التشارك و التضامن...
8 - لا حول ولا قوة الا بالله الاثنين 20 غشت 2018 - 17:20
ومن خلال تجربتي الادارية والحزبية ومن خلال تتبعي لمسار وخطابات ولأداء العثماني في المهام المختلفة التي تقلدها، قسما بالله فان العثماني ليس أهلا ولا قادرا حتى على تسيير فرعية بمجموعة مدرسية وبالاحرى شركة كبيرة. كل رأسمال هذا الرجل هو الصمت ولكن عندما أجبر على التكلم اكتشفنا مسؤولا ضعيفا اداريا وثقافيا وسياسيا. انه نموذج للانتهازية الدينية. واعيد القسم ان هذا الرجل الفاقد لكل شيء لا يستطيع تقديم اي شيء للمغاربة مع وجود مخزن داهية.
انه مضيعة لوقت المغاربة
9 - #مقاطعون الاثنين 20 غشت 2018 - 17:21
مع فضيحة الماستر المدوية و المجلجة في جامعة فاس فإن على حكومة خدام الدولة العاجزة و الفاشلة و دكاكينها الريعية السياسوية الفاسدة الصمت و عدم الحديث عن محاربة الفساد لأن آخر من يتكلم عن محاربة هاته الظاهرة أو القضية الشائكة التي يعاني منها تدبير الشأن العام المغربي هو هاته المحكومة التي لم تنتج سوى المزيد و المزيد من سياسات التفقير و التجويع و القهر و التراجع اللاشعبية و تزايدت في ظلها الإحتجاجات الشعبية العارمة في جل أصقاع المغرب العميق البئيس و المقهور...
لدى فلا حل لمعظلة الفساد بالمغرب إلا برحيل دكاكينها الريعية السياسوية التي تشكل تحالفها الاغلبي لأنها هي سبب الفساد و آثاره السلبية....
10 - نجيم الاثنين 20 غشت 2018 - 17:21
واصل أسي العثماني واصل، حتا نشوفوك فين غادي توصل بهاد الشفوي ديالك و ديال حكومتك
11 - مجرد حلم الاثنين 20 غشت 2018 - 17:22
كمواطن مغربي يهمه الأمر أعتقد أن تصريحات العثماني مجرد كلام مند 8 سنوات وحزبه يغرد هدا كلام ولا شيء في الواقع يحدث
.لهدا لم أعد أكثرت.
12 - Akkawi الاثنين 20 غشت 2018 - 17:23
جميع الحكومات السابقة والحالية و المستقبلية عازمة على اصلاح الادارة المغربية ومحاربة الفساد لما فيه مصلحة البرلمانيين والوزراء والمستشارين .النفاق والبهتان شيمتكم .
13 - المزابيHD الاثنين 20 غشت 2018 - 17:27
الحكومة يقودها اخنوش ويمثلها العثماني
والعثماني يشبه الدون كيشوت الفارس الذي مات ولم يشارك في حرب واحدة ولكنه شارك باشعاره وهو يتخيل الحروب بدعوى مشاركته فيها وانتصاراته فصدق ذالك ومات على ذالك
واكرمه الشعب بلقب الدون كيشتو فارس صارع طواحين الهواء
14 - Brazago الاثنين 20 غشت 2018 - 17:30
اصلاح الادارة يقتضي الرفع من الاجور وتحسين وضعية الموظفين انتهى الكلام .
15 - بلا حشمة الاثنين 20 غشت 2018 - 17:31
شوف السي العثماني يمينا و يسارا على طاولة اجتماعكم و سترى الفساد الذي انت و كل الحكومات من 1956 كتقلبوا عليه. العجب هاد الفساد عندو قدرة كبيرة على التخفي ولد الحرام.
16 - لك الله الاثنين 20 غشت 2018 - 17:37
أخدوا مني كل أملك وحقي في الأرت .لا أملك حتى قوت يومي .طردوني من منزل أبي عنفوني .رفعت شكايات متعددة لكن بدون جدوى .دائما شكايتي تحال للحفظ لعدم الاتبات كما يقال من طرف نفس نائب وكيل الملك. مند سبع سنوات وانا محروم من واجبي مع ان حقي يقدر بحوالي 200 مليون سنتيم وانا لا املك درهم واحد.بالله عليكم يا مسؤولين
17 - المناصب العليا لمن يستحقها..! الاثنين 20 غشت 2018 - 17:38
المعايير والمقاييس ...؟؟ للمناصب
العليا لمن يستحقها....!!؟
لايعقل ان تصادق الحكومة على
مناصب عليا مفروضة من طرف الوزير
من اجل خدمة مصالحه السياسية
ضارب عرض الحاءط الكفاءات التي
لها تجربة وخبرة في الميدان.....!
تهميش الكفاءات المشهود لها
عرقلة حقيقية للتنمية......!
من هنا يبتدء الاصلاح الاداري.....!
18 - نعيمة الاثنين 20 غشت 2018 - 17:38
عندي سؤال للسيد رءيس الحكومة وهو عن ملف المنعشين العقاريين اللذين يبيعون شقق بمدن مغربية دون ربطها بالماء و الكهرباء علما ان عملية التخفيض تتم بكل سهولة دون اعتراض و عند التوجه الى المقاول يقترح عليك حلا و هو ان يزودك بالماء و الكهرباء و ذلك بربط الشقة بسلك من عمارة مجاورة وووو. سؤالي كالتالي هل اذا قام مواطن بنفس الفعل تطبق عليه غرامة مالية ثقيلة اما الأداء او السجن و اذا قام به منعش عقاري فلا حرج و لا جناح عليه و هل هذا الفعل يعتبر فسادا ام لا
19 - حمادة الغول الاثنين 20 غشت 2018 - 17:42
إلى التعليق رقم 6 .حزب العدامة و التخلية هو سبب الذي جعل المغرب بسير إلى الهاوية و بفضل هذا حزب الذئاب الملتحية وصلنا إلى القاع الذي ليس تحته شئ يمكن النزول إليه .نعلة الله على المنافقين
20 - sohail الاثنين 20 غشت 2018 - 17:50
عندما تفرض شيئا على احد فإنك تحتقره وهو بداية الصراع والتمرد لهذا يجب فتح مجال لتفاوض بإنشاء نقابة للمجندين تظم اولياءهم واباءهم تتفاوض مع الحكومة بما انها فخورة بهذه المصادقة ويرجع اليها الفظل في ذلك كما تدعي حول توفير كل ما يحفظ كرامة المجند كتوفير بقعة ارضية في طريق زعير تشجعه على القتال ضد الاعداء وراتب شهري محترم يظمن عيش اسرته والاستفادة من الصحة مجانيا لاسرته الى غير ذلك من القوانين الانسانية اما ان ترغموا الشباب على التجنيد دون امتيازات فهذا عمل غير انساني فكيف لاب يقاتل طوال حياته من اجل لقمة عيش ابنه في البرد والحر والغربة والمعانات وعندما يكبر تأخده الدولة للخدمة العسكرية بالمجان هذا قرار لن يزيد الا كرها وحفدا على هذه البلاد
21 - بوزلوم 2 الاثنين 20 غشت 2018 - 17:58
ايها الغول مع بوزلوم صاحب التعليق السادس إن كنت تقرأ ماوراء السطور فلقد كان تعليقنا ضد سياسات الإخوان. كان تعبيرا استهتاريا استهزائيا .المطلوب رحابة الصدر المطلوب القراءات المتأنية أما قدف الناس بالمنافقين بجهالة فتلك قمة الجهالة.
22 - قل الحق... الاثنين 20 غشت 2018 - 17:59
..كما وعدتم المغاربة غي الانتخابات ..ووعودكم كاذبة ..واقوالكم ليس لها صحة...تزينون الفصاد والداخل مهدم وخاوي..وتعكبوا بالكذوب على الشعب لمدوخ الى هو تاقكم...محاربة الفساد!! هدي قريب 7 سنين وانتم في الحكومة زدتوا فسادا عاى فساد..هل حاسبتم من فصلوا من مناصبهم الوزارية.؟ ..وآخرهم وزير المالية..؟ هل حاسبتهم على فسادهم طيلة توزيرهم..ﻻ نعرف وﻻ وزير واحد حوكم على الفساد..ولم يحاكم سوى ناطق الحق وطالب العدل ..كفى فقد قالها من سبقك وانزل اقتصاد المغرب ومعه المغرب ككل الى الحضيض بنكيران..."عفى الله عما سلف" تركها صدقة جارية له ولاتباعه...."وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمومنون..".فﻻ تحسبوا ان الله غافل عما تقولون.وتفعلون في شعب ابي حر ..افقرتموه..وجعلتم من شبابه عرضة للضياع..حتى من شواهد جامعية ..وولوج ماستر او دكتوراه..ادخلتم عليه الفساد بالرشوة.والمحسوبية واباك صاحبي..فكفى من محاربة الفساد كفانا .نريد الﻵن محاربة المفسدين ...وحدهم........بلا فساد...
23 - الى البشير الزين اللي فبك الاثنين 20 غشت 2018 - 18:02
النهار اللي يموت بني عليه قبة و سكن حداه راه نسيت ما تزيد فالمحاسن ديالو أنه تيدخل الجنة.
24 - سعيد مغربي قح الاثنين 20 غشت 2018 - 18:04
لن يصلح شيئا..لأن العطار لا يصلح ما أفسده الدهر..
والكارثة أن العطار هو نفسه من يبيع الوهم ومواد الساحرات في الغقد..فبالتالي ..كلام العثماني مردود عليه ..وهو كلام خشبي.."يعد بكذا وكذا..وس...وسوف..ولعل..و..و..و.." لا شيء ..سوى الضباب..
25 - مواطن من المهجر الاثنين 20 غشت 2018 - 18:06
مكافحة الفساد في بلاد الفساد

الفساد انتاج مغربي

أقول للسيد العثماني انتبه ما تقول ، من تريد محاربتهم أنت جالس في وسطهم

حذاري حذاري راهوم يرميوك وراء البحر

قلب الفساد في المغرب تجده في القضاء

لأن كل استولى على منصب صار يلعب فيه كما يحلو له

لأن ليس فيه من يحاسب ((ربط المسؤولية بالمحاسبة مفتاح الحل))
26 - فقيه سوس الاثنين 20 غشت 2018 - 18:07
رقم7 البشير عز اادين....
والله العظيم الى كتشكر فالسي العثماني بحال الى بغي تخطبو.....احنا خصنا اللي يخدم مشي اللي اباه فقيه وسوسي...ويصلي..هداك الشيء بينه وبين الله...والحاجة المهة عندنا اننا لم نر منه شئ يحسد عليه سوى الصمت وانتظار اﻻوامر...وعيدكم مبروك...وفوقاش الخطبة ان شاء الله ؟..قبل ما ننسى.
27 - مغربي الاثنين 20 غشت 2018 - 18:14
ابتلينا والله ابتلينا بهذه الزمرة من البيديجيين . يا سيدهم العثماني انت لم تنشئ حتى مؤسسة بحجم "مجلس المنافسة " وتتكلم عن الاصلاح ومحاربة الفساد ..والله لا تخجل ....
28 - MAGHREBI Ka3i الاثنين 20 غشت 2018 - 18:17
Un non-événement !circulez SVP.rien à signaler.. depuis 1955
29 - مواطن ريفي الاثنين 20 غشت 2018 - 18:17
فاقد الشيئ لا يعطيه. لقد سئمنا من من الوعود.... وسئمنا من حرف "س" سوف... سأعمل س س س
30 - مواطن ريفي الاثنين 20 غشت 2018 - 18:20
"العثماني يعد بمواصلة..." متى بداتم حتى تواصلوا؟
31 - إصلاح الإدارة والمحاكم واجب الاثنين 20 غشت 2018 - 18:30
الإدارة والمحاكم والمستشفيات والبنية التحتية في أزمة خانقة في المغرب على المواطنين.

للأسف الشديد لازالت عديدة من الأحزاب السياسية المغربية تنهب أموال الشعب بدون فائدة.

أما الرشوة والفساد والاستبداد يتزايد ولم ينجح أي خطاب في هذا المجال من صاحب الجلالة الملك محمد السادس حفظه الله ورعاه.
32 - ياسين الاثنين 20 غشت 2018 - 18:33
وأين هي محاربة فساد الحكومة والريع
33 - اوقفوا المفسدين الاثنين 20 غشت 2018 - 18:36
المفسدون في هذا البلاد قرؤا ضعف الرئيس العثماني وزادوا في افسادهم لانهم يعرفون نواقص هذا الرئيس
34 - رشيد بن عمر الاثنين 20 غشت 2018 - 18:37
يقال لطفل شقي "انه عفريت" لكون فعله يعد جسيما لكن الطريقة الصبيانية المعتمدة تبعت على الضحك. هكذا الفساد بالمغرب يتخذ اشكالا وانواعا من طرق نهب اموال الدولة بصورة مثيرة للانتباه وما هو اخطر النجاة من العقاب لان العفاريت بهلوانات مضحكة يلعبون على كل الحبال لذلك ادعو الى سقل مهاراتهم وتخليذهم بيوم للعفاريت حتى لا ننسى !!!!!!!
35 - جمال الاثنين 20 غشت 2018 - 18:40
الوعود عياتنا واش كاينشي معقول يغير واقعنا الملموس .خلق فرص الشغل .محاربة البطالة الزيادة في الاجور الى غير دلك .الناس لخدامين مقهوين بالاحرى لي ماخدامش.
36 - ahmed amednagh الاثنين 20 غشت 2018 - 18:43
كأنكم قطعتم شوطا من الإصلاح....
هيهات هيهات
بالله عليكم في أي مجال يتواجد هذا الإصلاح
37 - houcine الاثنين 20 غشت 2018 - 18:46
decision depasse et repetition inutile arretez vos anecdotes
38 - مقاطع الاثنين 20 غشت 2018 - 18:53
كلام فارغ بلا معنى ولا فائدة لدى الشعب بلا بلا بلا بلا بلا
39 - الوزاني الاثنين 20 غشت 2018 - 18:58
محاربة الفساد لازم تبدأ بازاحة وزراء التجمع الوطني للأحرار اللذين تهربوا بالتحايل من أداء الضرائب على الأرباح عند بيع الاسهم و كذلك اللذين جنوا أرباح لا أخلاقية في المحروقات و اللذين رموا بأصوات الناخبين في القمامة و أصبحوا يتسيدون المحكومة . و هاذا حصل عليه إجماع في قنوات التواصل الاجتماعي.
40 - امازيغ سوسي الاثنين 20 غشت 2018 - 19:03
والله ان كان من فضل لهؤلاء المسؤولين علينا فهو انك كلما لمحت وجها من وجوههم او سمعت كلاما من كلامهم تدكرت االه وطلبته بحسن الخاتمة . اللهم ارزقنا حسن الخاتمة واجعل خير اعمالنا خواتمها . امين يارب العالمين .
41 - Momo الاثنين 20 غشت 2018 - 19:06
العنوان الصحيح :العثماني و حكومته يعدان بمواصلة اسفحال الفساد و محاربة و سلخ الشعب
42 - امازيغ سوسي الاثنين 20 غشت 2018 - 19:06
ان كان من فضل لهؤلاء المسؤولين علينا فهو انك كلما رايت وجها من وجوههم او سمعت كلاما من كلامهم تدكرت الله وطباته بحسن الخاتمة . اللهم ارزقنا حسن الخاتمة واجعل خير اعمالنا خواتمها . امين يارب العالمين انك على كل شيء قدير .
43 - البراق الاثنين 20 غشت 2018 - 19:14
واش حزب العدالة و التنمية نساو وعودهم للشعب نهار كانوا يتشدقوا بالكلام و يقولوا اذا ما حققناش االعدالة و التنمية اللي هي عنوان حزبهم نحطوا السوارت
دابا ذاقوا المناصب و الفوا الكراسي وتناسوا ولم يحطوا السوارت بل زادوا الغلب و القهرة و ااحكرة على المغاربة
راه المغاربة معندهومش ذاكرة الاسماك راه عاقلين مزيان وانتوما حسابكم عند مولانا الله يورينا فيكم يوم
44 - boui الاثنين 20 غشت 2018 - 19:23
اصلاح الادارة:هناك قضايا في المحاكم الادارية ضد الادارة ربحها الموظف ثم تستانف من طرف الادارة ثم تربح مرة ثانية فتعرقل التنفيد لا لشئ الا الاطالة والعكس . يجب ان ينفد في الحين على الادارات .
45 - الى المعلق رقم 7 الاثنين 20 غشت 2018 - 19:25
ربما غلطتي
هداك راه ديال سويسرا أخويا
46 - نافع الاثنين 20 غشت 2018 - 19:28
عندما يصبح الموظف يقترض لشراء العيد والدواء وشراء الكتب المدرسية أما العطلة فاصبحت منعدمة أصبح الموظف لا يساوي أي شئ
47 - hamid الاثنين 20 غشت 2018 - 19:33
كل الحكومات اللتي تعاقبت على تسيير شؤوننا تعتزم محاربة الفساد لكنها لم تتوصل لحل وكأنه شبح
48 - ملالي الاثنين 20 غشت 2018 - 19:41
يجب إعفاء جميع المسؤولين الذين أبانوا على محدودية تفكيرهم و قلة خبرتهم في الإدارة و لا يرون في ألإدارة إلا الإستفادة من التعويضات المنتفخة و الإفتخار بمكاتبهم و كمثال مدير وكالة توزيع الماء و الكهرباء بتادلة
49 - كاتب الاثنين 20 غشت 2018 - 20:50
كلامم فارغ ؛كثرة الكلام واللغو الى متى ؟ تقربا سنتان على تعيينكم نفس السيناريو ؛ لا نتق فيكم ولا في حلفائك كلكم سواسية الانانية تطبع السير العادي للحكومة كفاكم مضيعة للوقت
50 - محمود الاثنين 20 غشت 2018 - 21:01
الفساد يبدأ بخلق و توزيع غنيمة الكراسي الوزارة على الأحزاب حتى وصلت الى 39 ،اوليس هذا فساد مقنن..!
51 - فهيد الاثنين 20 غشت 2018 - 21:12
نتمنا يكون بحال التجنيد الاجباري ديال سويسرا خاصكم تاخدوه كنموذج.....نتمنا تكونوا سماعتوا عليه
52 - يجب تعويض ضحايا الفساد الاثنين 20 غشت 2018 - 22:15
La Seule solution qui reste pour sauver le Maroc, puisque les autres n'ont pas travaillé pour l'intérêt général, c'est de rechercher les compétences qui ont quitté le pays à cause des injustices depuis des années et des années afin d'instaurer le pays de droit via la redistribution des richesses d'une manière équitable sur chaque citoyen et l'application de la loi sur tous les citoyens sans distinction
Car les MRE ont des compétences dans tous les domaines et ils ont les moyens pour participer au développement du pays et ils peuvent donner leurs expériences afin d'avoir un vrai pays de loi et de droit pour tous les citoyens
Il faut redonner les droits à tous les citoyens victimes de la corruption...,surtout les diplômés qui ont perdus leurs droits des années et des années depuis les années90 à cause de la corruption, ils été obligé de vivre le chômage ou de quitter le pays car leurs postes ont été volé ou vendu par les corrompus

Chaque citoyen doit avoir ses droits dès sa naissance
53 - عسو الريش الاثنين 20 غشت 2018 - 23:39
حكومة العثماني عازمة و عازمة كل العزم من أجل العزم أن تستيقظ من السبات العميق أين كانت حتى تعزم و لماذا لم تعزم منذ تعيينها و نحن عازمون كل العزم اننا فقدنا الأمل
54 - إدريس الجراري الثلاثاء 21 غشت 2018 - 00:39
اهم برنامج كان خاصهم يتطرقوا ليه هو نظام الأجور اجور تضمن للالإجير والموظف اجرا يمكنه من العيش الكريم ونظام الضرائب والنظام البنكي والتامينات والسكن والقضاء الدي يحقق العدل والتعليم والصحىة والبيئة بما تحمل الكلمة من معنى والتقافة والفضائات الترفيهية والتقافية والرياضية طبعا لا يجب إغفال البحت العلمي و خلق إقتصاد قوي ملك للدولة وتقوية القطاع الخاص وخلق صناحة وطنية قادرة ان تحرك الإقتصاد الوطني وكدل الإهتمام بالأمن الغدائي المرتبط بالمنتوج الفلاحي والتصدير حيت يجب ضمضمان تزيويد السوق المحلي بمنتوج يجعل الأثمنة منخفضة بدل تصدير اغلب المنتوج مما يخلق ندرة المنتوج وارتفاع الأسعار القدرة الشرائية هي الحلقة الأهم والتي تخلق الرضيى عند المواطن وتخلق السلم الإجتماعي....
55 - إدريس الجراري الثلاثاء 21 غشت 2018 - 02:03
اهم برنامج كان خاصهم يتطرقوا ليه هو نظام الأجور اجور تضمن للأجير والموظف اجرا يمكنه من العيش الكريم ونظام الضرائب والنظام البنكي والتامينات والسكن والقضاء الدي يحقق العدل والتعليم والصحىة والبيئة بما تحمل الكلمة من معنى والتقافة والفضائات الترفيهية والتقافية والرياضية طبعا لا يجب إغفال البحت العلمي و خلق إقتصاد قوي ملك للدولة وتقوية القطاع الخاص وخلق صناعة وطنية قادرة ان تحرك الإقتصاد الوطني وكدلك الإهتمام بالأمن الغدائي المرتبط بالمنتوج الفلاحي والتصدير حيت يجب ضمان تزيويد السوق المحلي بمنتوج يجعل الأثمنة منخفضة بدل تصدير اغلب المنتوج مما يخلق ندرة المنتوج وارتفاع الأسعار القدرة الشرائية هي الحلقة الأهم والتي تخلق الرضى عند المواطن وتخلق السلم الإجتماعي....
ملا حضة حدف ماسبق...
56 - صريح الثلاثاء 21 غشت 2018 - 02:37
وعود كاذبة وامال متبخرة. المشكل هو انكم لا تستطيعون اصدار قوانين ومراسيم تتبع العقل والواقع. اعطيك السي العثماني مثلا. رخص البناء في البوادي صعبة المنال وغالية. فالفلاح مع الجفاف وغلاء الاعلاف وضعف المدخول. وقلة الموارد ورخص منتوجه اذا اراد الخروج من الاوساخ والتخلف وبناء غرفة تؤويه هو واطفاله تلزمه الرخصة التي يجب ان تكون مجانية في البوادي نظرا لعموم الفقر. وهو لا يستطيع الحصول عليها فيضطر لدفع الرشوة للمقدم للبناء. وكلما اراد رفع حجر وقف عليه المقدم طالبا الرشوة من جديد.. فدولة بعسكرها وقواتها وشرطتها ودركها لا تستطيع ضبط مقدم؟ هل هذا معقول؟ اذا كان المقدم ياخذ الرشاوي ليل نهار دون حسيب او رقيب فكيف نحاسب وزير او موظف سامي؟ المهم مظاهر التخلف والرجعية والقضاء على مستقبل المغاربة تماما لان الرشوة اخطر افة على الدول.
هذا هو الواقع. وشتان بين الواقع والكلام الفارغ. فلو كانت عقيدتكم هي القضاء على الفساد لاصبح المغرب اجمل بلد في العالم ولكن الاجيال القادمة ستلعنكم في قبوركم. اقول في قبوركم لان الدوام من المحال والدوام لله الحي وحده فاعتبروا يا اولي الابصار.
57 - المسؤولية بالجماعات ! الثلاثاء 21 غشت 2018 - 06:40
لإصلاح الإدارة المغربية و مكافحة الفساد، يجب أولا وقبل كل شيء، عزل كل موظف أو عون متطفل على منصب المسؤولية، وهو لا يفقه شيئا في الإدارة ! لا يتوفر لا على مستوى دراسي في المستوى ولا تكوين جيد، ولا حتى خبرة مشهود له بها في الميدان (والأمثلة الصارخة عندنا هنا، هو ما يقع في قطاع الجماعات الترابية، حدث ولا حرج، كما هو حاصل مثلا، في ج. البيضاء/مقاطعة ع.س)، حيث إستولى أحد الأعوان الجماعيين الإنتهازيين ــ س.إ.6 ــ على رئاسة مصلحة بملحقة إ./ع.س. دون موجب قانون، وذلك بفضل علاقته النقابية والإنتخابوية المشبوهة مع رئيس المقاطعة، وكذا رغم أنف مقتضيات المرسوم عدد 2011/681.11.2، الذي يحدد الشروط الأساسية لكيفيات التعيين بمناصب المسؤولية بالإدارات العمومية، أي دون خضوعه لمقتضيات هذا المرسوم !! إذن، أين هو دور الوزارة الوصية المختصة للقيام بواجبها بحكم القانون، لأجل ردع و كبح مثل هذه الخروقات القانونية، والتي تؤثر سلبا على السير العادي للإدارة، ويجعلها دائما محط أنظار حول التخلف والفساد البيروقراطية و و..؟!!!..
58 - مرحبا الخميس 23 غشت 2018 - 15:31
يا سي العثماني واش كتكذب على راسك. قاد باش تحارب الفساد. اوا بدي باللي راهم معاك في الحكومة ورينا فين هي الثروة التي يتساءل عنها ملك البلاد و الشعب
ولا تحارب غير المغلوبين على أمرهم. هناك لوبي يتحكم في الفساد ويحمي المفسدين متجدر في المغرب. بل الأمر من هذا انك تنفذ أوامره ولا أدل على ذلك هو لم تصلحو صندوق التقاعد إلا على حساب المنخرطين أما الإصلاح فكمن في استرجاع أموال المنخرطين وتوظيف الشباب العاطل لتخلق توازنا. صندوق المقاصة هل ما قمتم به اصلاحا. صحيح أن الطبقة الثرية هي التي كانت الأكثر استفادة لكن الأموال التي جمعتموها هل استفادت منها الطبقة الضعيفة؟ هذه الطبقة لا تريد إعانات تريد حقها من ثروة البلاد، تتمتع بخيراته من صحة و تعليم وحياة كريمة
انت اسي العثماني تنفذ ما يملى عليك وامامك خطوط حمراء لاتستطيع ان تجاوزها والا حل بك ما حل بمن سبقوك. انتهى الكلام.
المجموع: 58 | عرض: 1 - 58

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.