24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

16/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2907:5713:1716:0318:2719:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. الوالي السيد .. "تحرري" خانه حماسه فوجه فوهة بندقيته إلى وطنه (5.00)

  2. بعد 129 عاما .. الاستغناء عن خدمات الكيلوغرام (5.00)

  3. أسعار تذاكر القطار الفائق السرعة "البراق" .. من 79 إلى 364 درهماً (5.00)

  4. مدينة سلا ترتقي إلى "أمن إقليمي" لمكافحة الجريمة وتجويد الخدمات (5.00)

  5. هيئات حقوقية تنتقد "تصْفية الأصوات المُعارضة‬" (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | معبر "تندوف شوم" .. الجزائر تواجه المغرب وموريتانيا "كبش فداء"

معبر "تندوف شوم" .. الجزائر تواجه المغرب وموريتانيا "كبش فداء"

معبر "تندوف شوم" .. الجزائر تواجه المغرب وموريتانيا "كبش فداء"

لا حديث داخل الأوساط الجزائرية اليوم إلا عن تداعيات تدشين المعبر الحدودي البري الرابط بين الجارتين الشرقية والجنوبية للمملكة (تندوف-شوم)، الذي تم افتتاحه يوم الأحد الماضي، على مستوى النقطة الكيلومترية 75 جنوب تندوف.

حفل الافتتاح الرسمي للمعبر الحدودي الرابط بين الجزائر وموريتانيا تم بإشراف وزير الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية الجزائري، نور الدين بدوي، رفقة نظيره الموريتاني أحمدو ولد عبد الله، بناء على مضامين الاتفاق المبرم بينهما في نونبر 2017.

وأكد الوزير الجزائري، بعد إعطاء الانطلاقة الفعلية للطريق، أن "الطرفين ينتظران الكثير من فتح المعبر الحدودي، لاسيما بعث حركية اقتصادية وتجارية جديدة خدمة للطموحات الاقتصادية والاجتماعية للشعبين"، داعيا رجال الأعمال والمستثمرين إلى "تكثيف المعاملات الاقتصادية من أجل تنمية المناطق الحدودية"، كما شدد على ضرورة "تشكيل فريق عمل مشترك بين البلدين لتحقيق هذا المسعى".

من جهته اعتبر الوزير الموريتاني أحمدو ولد عبد الله تواجده بتندوف يدخل في إطار تعزيز شراكات التعاون الاقتصادي بين البلدين، مؤكدا أن افتتاح معبر "تندوف- شوم" سابقة من نوعها، ومستشهدا بأنه أول معبر رسمي بين الجانبين منذ استقلالهما عن الاستعمار الفرنسي؛ موريتانيا في 1960 والجزائر سنة 1962.

المعبر الحدودي "تندوف-شوم"، الذي يناهز طوله 460 كلم، أطلق عليه اسم الشهيد "مصطفى بن بولعيد"، وكلف الجزائر مليار و150 مليون دينار جزائري، ومكون من 49 وحدة، من بينها 46 مكتبا مخصصا للقيام بإجراءات الدخول والخروج من الجزائر وموريتانيا، بالإضافة إلى 4 مواقف للسيارات ومرافق مخصصة للراحة.

وتراهن الجزائر، من خلال فتح هذا المعبر، على تكثيف التعاون السياسي ثم الاقتصادي مع موريتانيا، بتسهيل تنقل الأشخاص بينهما وتعزيز المبادلات التجارية وعبور وسائل النقل، كما تمني النفس بأن يتحول المعبر الجديد إلى بديل للمعبر الحدودي الكركرات، الذي يربط المملكة بجارتها الجنوبية موريتانيا وبعمقها الإفريقي.

قرار يكشف سر سلسلة التهديدات الأمنية والسياسية التي شنتها جبهة البوليساريو صيف 2016، بمنطقة الكركرات؛ لتحريك الوتر الحساس لدى المملكة، والمتعلق بنزاع الصحراء، بإيعاز مباشر من دولة الجزائر، وبضوء أخضر موريتاني، يجسد انسجام سياسة الشريكين، التي وصلت حد التطابق والتوافق في السنوات الأخيرة.

ويحاول الجانبان صد مساعي المملكة في إنعاش مجالات التعاون مع باقي دول القارة الإفريقية، على المستويين الاقتصادي والأمني، من خلال زرع توترات جيوسياسية بالمنطقة، في محاولة يائسة لإغلاق معبر الكركرات بشكل نهائي، أو خلق فتور حركي وتجاري داخله، يخدم مشروعهما الرابط بين مخيمات اللاجئين الصحراويين بالرابوني وبلدة الزويرات الموريتانية، التي تُعدّ امتدادا أسريا ومجتمعيا لساكنة المخيمات.

ويرى مراقبون أن قرار التعجيل بافتتاح المعبر الحدودي "تندوف شوم" من طرف النظامين الجزائري والموريتاني يأتي كردة فعل عنيفة لردع المغرب، أو على الأقل لتعطيل مسلسل إتمام مشروعه الضخم المتعلق ببناء ميناء ومطار الداخلة الدوليين، اللذين أعطى الملك محمد السادس انطلاقتهما ضمن النموذج التنموي للأقاليم الجنوبية في أفق 2021.

كما يعزو المراقبون مواجهة الجزائر للمغرب بالنيابة، عن طريق موريتانيا أو البوليساريو، إلى كون النظام الجزائري لا يمكن أن يفكر أبداً في مواجهة مباشرة مع المغرب، لأنه يعي جيداً بأنها انزلاقة سياسية أكبر من متطلبات الأزمة المرسومة مسبقا، والبديل هو استعداد موريتانيا للعب دور كبش الفداء، خاصة بعد استعادة المغرب مكانته الطبيعية داخل هياكل الاتحاد الإفريقي.

وعلى المستوى الدولي للقضية، يستبعد متتبعون بشكل قاطع نجاح المشروع في عملية ربطه بالقارة الأوروبية، ولو على حساب معبر الكركرات، لاسيما في الوقت الراهن، إذ تحولت الأسباب الأمنية والمخاوف الإرهابية إلى درجة الحسم والاختيار، لأن الأسباب الأوروبية لا تكون إلا جزءا من سياساتها وتوجهاتها وعلاقاتها المخفية والمعلنة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (122)

1 - الحقيقة الثلاثاء 21 غشت 2018 - 13:09
معبر خالي ومهجور لن تمر منه إلا قوافل الإبل وبعض المهربين من مرتزقة البليزاريو...
2 - البوهالي الثلاثاء 21 غشت 2018 - 13:10
كبش الفذاء الحقيقي هو المواطن المغربي البسيط
3 - مغرب الحضارة الثلاثاء 21 غشت 2018 - 13:17
وماذا ستصدر الجزائر لموريتانيا وهي لا توفر حتى البطاطا لشعبها ناهيك عن كون 97%من صادراتها محروقات اضافة الى ذلك كل اسواق غرب افريقيا وعلى رأسها موريتانيا مليئة بالمنتوجات والخضروالفواكه المغربية ..اللهم الا اذا رغبت الجزائر في استيراد السلع والخضر والفواكه المغربية من موريتانيا عن طريق المعبر الجديد..عند داك ستقل الطوابير على علي الحليب وعلى العزيزة الغالية بطاطا.
4 - moatine الثلاثاء 21 غشت 2018 - 13:20
محاربة الفساد و البطالة و النهوض بالتعليم ووالصحة سيضع البنية التحتية لدولة و قوة عظمى ذات موارد مهمة سيصبح هذا الحلف لاشيء امام قوتها
5 - علي الثلاثاء 21 غشت 2018 - 13:21
موريتانيا تعمل المستحيل من اجل ان تتكون بينها وبين المغرب دولة (un Etat tampon) ولهدا فهي تساند الجزائر لكي تتمكن هده الاخيرة من مساعدة مرتزقتها على خلق دويلة ديلية (un Etat fantoche) فوق الصحراء المغربية.

ولهدا لا يجب اعتبار موريتانيا كبش فداء بل انها تتصرف عن وعي تام ضد المصالح العليا للمغرب وادا ما اضطر المغرب في يوم ما خوض حرب من اجل الدفاع عن وحدته الترابية فلا بد له من ان يبدا بموريتانيا اولا بصفتها تتامر مع الجزائر ومرتزقة البوليساريو من اجل هدم مستقبل المغرب والمغاربة وايضا لكونها دولة عدوة تفصل المغرب عن افريقيا الغربية .
6 - اكرم الثلاثاء 21 غشت 2018 - 13:22
عيد مبارك على الامة الاسلامية جمعاء المعبر الحدودي بين الجزائر و موريطانيا معبر عادي جدا كباقي دول العالم وهو حق الشعبين الشقيقين و المتاصهرين ولا يحمل عدوانية للمغرب و كل دولة لها الحرية في اتخاد القرارات التي تناسبها وسيكون فضاء اقتصادي تنافسي بامتياز وردع لكل الافات التي عاثت فسادا من ارهاب و تهريب و تجار المخدرات و البشر وان كان المغرب يرى هدا المعبر خطرا عليه ماعليه الا ان يرفع شكوى في مجلس الامن و محكمة لاهاي ليحاكم بوتفليقة و ولد عبد العزيز
7 - حاميدو الثلاثاء 21 غشت 2018 - 13:22
انتظروا من الجزائر كل شيء الا الاخوة والتضامن وحسن الجوار ديال بو تفليقة.
8 - ahmed الثلاثاء 21 غشت 2018 - 13:26
عيد سعيد وكل عام وانتم بخير وكذلك كل المعابرالحدودية مفتوحة وبخير
فتح معبر بري بين دولتين جارتين شئ عادي وطبيعي ولاحرج فيه على اي دولة
جارة.
9 - Meftahe الثلاثاء 21 غشت 2018 - 13:28
La mauritanie joue sur les deux cordes parcequ'elle est le ventre mou de ce conflit artificiel mais surtout elle a deux accords secrets avec l'algerie et polisario pour leur remettre Terris gharbia.avec le Maroc pour lui surveiller lagouira. Mais le plus interessant enfin de compte pour l'algerie c'est un corridor pour se debarasser des soidisants refugies sahraouis qui sont pour la plus part des mauritaniens
10 - TAGADA الثلاثاء 21 غشت 2018 - 13:29
D abord tendoufe est la mouritanie sont des terres amazighre marocaine,d autre part le maroc doit ouvrire un grand port logistique et aussi un aéroport pour liée notre provinces de sud avec le senegale et avec les autres pays africains et appliquer un hombargo sur asfeccier l econnomie mouritanien et alkherien.
11 - allmed الثلاثاء 21 غشت 2018 - 13:31
بعد كل ما تقوم به الجزائر من محاولات لزعزعة امن المغرب ومحاولاتها سلب المغرب حقوقه في صحرائه وحرمان الشعبين المغربي والجزائري المرتبطان بروابط الدم واللغة والدين والجوار حرمانهما من علاقات طبيعية عنوانها الثقة وتطوير الاقتصاد وتلاقح الثقافتين ,بعد كل هذا لا يمكن ان نلتقي مجددا بهذا الجار الذي لا يضمر لنا الا السوء .والشعب الجزائري يرى ويسمع كل ما تقوم به حكومته وتسعى اليه دون ان يحرك ساكنا لهو شعب يوافق على كل هذا ويزكي ما تقوم به حكومته.لذلك لا يمكن ان نلتقي مجددا ونرجو ان تغلق الحدود وتضدد المراقبة حتى وان كان لنا هنا اقارب .نصر الله جلالة الملك واعزه الذي يعمل على تعزيز مكانة المغرب والسمو به الى ارقى المراتب.
12 - مغربي الثلاثاء 21 غشت 2018 - 13:32
هذا. المعبر. لا. يمثل. شيء. لأن. اصلا. الجزاءر. ليس. عندها. ما تبيع. لموريطانيا. باستثناء. الغاز. والنفط. وهما. موجودين. عند. موريتانيا. و. لو. بكمية. اقل. وهي. اصلا. لا. تستهلك. اكتر. ما تنتجه. أما. بنسبة. لمعبر. الكاركارات المغربي. فهو. ينفع. موريتانيا. اكتر. من. المغرب. و ذالك. بتصدير. الخضر. و. الفواكه. و المنتوجات. المغربي. داتا. الجودة. العالية. وكذالك. التصدير. لدول. الأفريقية. و بدالك. تستفيد. موريتانيا. من. مداخيل. العبور. إلى. الدول. الأفريقية . و بهذا. فإن. المشروع لا. يعدو. ان. يكون. ضجة. سياسية. لا. غير.
13 - الساكي اسبانيا الثلاثاء 21 غشت 2018 - 13:33
المغرب لديه البحر الاطلسي... سوف يبني اكبر ميناء بالعيون و يعمل بعبارات كبيرة ثم يستغني عن الكركرات.. و ستبقى موريتانيا كاتشمش.... ديك الساعة قلها تبادل مع تيندوف بالافاعي و العقارب.. لان المغرب بلد فلاحي.. و من هناك سوف يصدر لكل الدول الافريقيه.. و سوف تبقي موريتانيا بلا خضر ...... جوع كلبك اتبعك. و السلام. و الصحراء مغربية رغم انفكم....ههههه
14 - wood الثلاثاء 21 غشت 2018 - 13:34
مما لا شك فيه ان الحملة التي قادها المخزن في إفريقيا كان وراءها مشكل الصحراء ، و كان يهدف من ورائها خلق ربط تجاري بين المغرب و الدول الافريقية عبر الصحراء و بالتالي سيجد عدد من الشركاء الاقتصاديين أنفسهم مع هذا الأمر الواقع و هي دعم المغرب في سيادته على هذا الاقليم لضمان تنقل البضائع و الأفراد . لكن السحر انقلب على الساحر و اكتشف الكثيرون ان المخزن اصلا لا يبسط سيادته إلا على جزء من الصحراء و ان الجزء الباقي يخضع لسيطرة البوليزاريو ضمن ٱتفاق وقف إطلاق النار الذي وقعه المخزن نفسه مع الجبهة و خصوصا منطقة الكركرات و كان ذلك نتيجة الخسائر الفادحة التي تكبدها في الحرب !!!!
15 - wadanit الثلاثاء 21 غشت 2018 - 13:34
الإشكال الحقيقي الدي سيواجه المعبر هو عدم وجود ما يصدره البلدان لبعضهما اللهم ادا بدأت الجزائر تفكر في تصدير البوليزاريو نحو موريطانيا
16 - جزائري الثلاثاء 21 غشت 2018 - 13:35
وأكد الوزير الجزائري، بعد إعطاء الانطلاقة الفعلية للطريق، أن "الطرفين ينتظران الكثير من فتح المعبر الحدودي، لاسيما بعث حركية اقتصادية وتجارية جديدة خدمة للطموحات الاقتصادية والاجتماعية للشعبين"،
--------
لا كبش فداء ولا كبش العيد ربي يسهل على شعوب المنطقة وتفتح نفس المعابر بين الجزائر والمغرب ونعيشو لباس، خلونا من الحسد و البغض عواشير مباركة
صح عيدكم خوتنا في كل مكان
17 - ع.الحميد الثلاثاء 21 غشت 2018 - 13:35
غير ابعدوا من االصحراء المغربية او يديرو حتى الانفاق لمورطانيا.المغرب عارف بلي الجزاءر شرات الشمال الموريطاني الى المحيط الاطلسي والشعب المويطاني في دار غفلون.
18 - Ryad_DZ الثلاثاء 21 غشت 2018 - 13:36
N oubliez pas que dans peu la mauritanie fermera totalement ses frontieres terrestres du cote de Guergarrat de la Republique Sahraoui
le Maroc fait le silence radio avec une peur profonde qui le ronge a l interieur
19 - MOUAD الثلاثاء 21 غشت 2018 - 13:38
هؤلاء العسكر - الجزائر وموريتانيا - لا يفهمون في الاقتصاد ولا في السياسة وبالتالي اي قرار يتخدونه يولد ميتا. هدا المعبر هو فاشل اصلا في منطقة صحراوية قاحلة مهملة معلنة منطقة عسكرية محظورة على المواطنين وينشط فيها كل انواع الاجرام والارهاب والتجارة بالاسلحة. من سيمر من معبر حياته فيه مهددة ؟ لا حيوان ولا طائر يوجد هناك.
سياسيا هو مجرد محاولة التنفيس من الثلاتي العسكري الجزائر وموريتانيا والبوليساريو الدي لا يجد حلول ومتنفسات في المنطقة هم يريدون اي يقولو للمغرب اسمع نحن ايضا موجودون. فكما كتب في المقال من يملك الأطلسي يستطيع الوصول لأي دولة في العالم. انتهى
20 - مغربي وافتخر الثلاثاء 21 غشت 2018 - 13:38
للحفاض على كرسي الرءاسة ولد عبد العزيز صار بيدقا بين يدي الحزائر والبوليساريو وكدا الجماعات تﻻرهابية بالمنطقة بل اﻻكتر من هدا موريتانيا صارت وﻻية جزائرية اما ااحدود وغيرها فﻻ تهمنا في شيئ وستبدي لك اﻻيام ما كنت جاهﻻ.....فالمغاربة قادرون على تدبير انفسهم بانفسهم اما القافلة تسير والكﻻب تنبح ....
21 - من كرهنا ليس منا الثلاثاء 21 غشت 2018 - 13:42
عيد سعيد للجميع
والله شيئ جميل بما قامت به الحكومتين واتمنى المزيد من الازدهار والتقدم والتقارب بين الشعبين وخاصتا بين سكان المنطقة ومن اراد الالتحاق باركب فمرحبا به وشكرا
22 - Mhamed الثلاثاء 21 غشت 2018 - 13:42
أستغرب كموريتاني محب للشعب المغربي داءما ما تحاولون الحط من قدر موريتانيا مرة كبش فداء وتارة الحائط القصير ووووو...لماذا كل هذا السنا دولة ذات سيادة ولنا الحق في تعزيز علاقاتنا مع من نشاء ....كفاكم من التعالي..وعيد مبارك سعيد
انشري يااا هسبرس
23 - المهدي الثلاثاء 21 غشت 2018 - 13:43
لماذا ندعو الى التقارب وفتح الحدود وإزالة الحواجز والحدود بين الشعوب وعندما يفتح معبر من طرف غيرنا ننسى كل هذا ونرى فيه عملا استفزازيا وعدائيا ؟ النزاع السياسي يبقى قائما لكن كل ما يقرب بين الشعوب المغاربية لا ينبغي ان يظل رهين تذبذب المستجدات السياسية فليس الجنرالات الجزائريين ولا الحكام الموريتانيين من سيقصدون هذا المعبر يوميا .. لنعتبره إنجازاً وكفى سيبقى وستستفيد منه كل شعوب المنطقة يوما ما عندما تنتهي أسباب الخلاف السياسي ...
24 - montasser الثلاثاء 21 غشت 2018 - 13:46
اللهم ان هذا لمنكر:الدول متباعدة جغرافيا ومع ذلك تسعى جاهدة لبناء اتحادات اقتصادية قوية...وحنا جيران يجمعنا الدين والتاريخ وخدامين كنطاحنو مع بعضنا والامبريالية تتفرج وتسخر وتضحك علينا ...لله المشتكى!!!!!
25 - ولد حميدو الثلاثاء 21 غشت 2018 - 13:48
لا تهمنا هده الأخبار فموريطانيا ستتواصل مع أبناء عمومتها بتندوف عبر طريق معبدة اما المعاملات التجارية فادا وجد الموريتانيين ما هو احسن الله يعاونهم اما المغرب فاسواقه المهمة بأوروبا اما معبر الكركرات فيستفيد منه بعض الأشخاص فقط
26 - ياسين الثلاثاء 21 غشت 2018 - 13:49
لكم أكن أعلم أن الطريق بين موريتانيا والجزائر غير موجودة و غير معبدة .هذا دليل على أن البلدين لا تربطهما أي علاقة تجارية.المغرب ماعندوش مناش يخاف.
27 - ابن سوس المغربي الثلاثاء 21 غشت 2018 - 13:49
للأسف كان من الممكن ان لا تكون حدود اصلأ بين البلدين لان هذه المنطقة مغربية تاريخية و لولا تهاون و سذاجة نظامنا المغربي الذي فضل الأخوة و إنتظار استقلال ما كنا نعتبره جار شقيق لما ذهبت أرضنا التاريخية و خلق لنا نزاع الصحراء المغربية التاريخية من طرف بومدين الحاقد
28 - واحد من الناس الثلاثاء 21 غشت 2018 - 13:51
المواطن قد مل من هده المواضيع : الصحراء . افربقيا .الجزاءير والشباب . دينامية جديدة . انها مواضيع كل الخطابات الملكية بدون فاءدة فمشكل الصحراء لم يبرح مكانه . وافريقبا لم نستفد منها شيءا حتى موقفها من الصحراء متدبدب وخير مثال الاجتماع الاخير في ناميبيا الدي حدد موعد اجتماع لمناصرة البوليزاريو من طرف 15 دولة . الشباب لم تتحسن وضعيته في شيء وكل ما وجدوه لاسعاده هو التجنيد الاجباري للموت من اجلهم . اما الدينامية الجديدة فلم تتبلور الا في النهب وخير دليل هو ادعاء البرلمانيين الفقر حتى ينهبوا بالقانون بعد ان كانوا ينهبون بالتحايل . عندما يطالب الملك و يقترح الملك و يتمنى الملك فاعلم ان هناك شيءا غير عادي .
29 - marroqui الثلاثاء 21 غشت 2018 - 13:53
non l'Algérie espère prendre la place du Maroc dans le commerce avec l'Afrique
ils disent que leur ciment est suffisant pour toute l'Afrique et qu'ils ont la plus grande production de textile en afrique
a suivre hahaha
30 - المحجوب ولد السالك الثلاثاء 21 غشت 2018 - 13:54
حتى و ان فتحوا الاف المعابر بينهما و انفاق ملايين الدولارات عليها لن يفلحوا ابدا في التضييق على المغرب ، لان هذا الاخر ( اي المغرب ) وضع احتمالات كثيرة لمثل هاته الطوارىء و هنا تظهر حنكة الملك محمد السادس لايجاد البديل و هو اعطاء انطلاقة ميناء الداخلة الكبير و ربطه بالسينغال مباشرة ثم الى باقي افريقيا و تسهيل التصدير و الاستيراد في وقت وجيز علما ان معبر الكركارات المستفيد الاول منه هي موريطانيا التي تدخل منه الاف الاطنان من الخضر و الفواكه ! و هل الجزائر ستصدر لموريطانيا الخضر و الفواكه و شعبها لا يراها سوى على شاشة التلفزة ! ينفقون اموالا طائلة بدون جدوى فقط لمعاكسة المملكة ااشريفة و المواطن هو الوحيد من يدفع الثمن
31 - Hassan الثلاثاء 21 غشت 2018 - 13:59
من حق الجزائر إقامة المعابر التي تشاء في حدودها مع الدول المجاورة. إقامة هذا المعبر لن يؤثر في الكركرات لأن موقعه إستراتيجي جوار المحيط الأطلسي
32 - Madrilaine الثلاثاء 21 غشت 2018 - 13:59
الى 5 - علي
حين كانت موريتانيا امبراطورية كان المغرب ليس له وجود, كل ما نعرفه على المغرب انذاك هي مدينتان و مراكش فقط و بعدها تحولت كلمة مراكش الى كلمة ' مروكو ' على يد الاستعمار و هذا هو مغربك الذي غرب فيه كل شيئ, و الصور حاليا هي من تتكلم من القهر, الجهل, الاستعباد و التهميش و الحوت الكبير يلهب الحوت الصغير و من دخل اليه من قطع البحار فهو السيد و كان المغربي ليس له وجود و هذي الصورة الحقيقية و قول عني ما شئت مغربي خائن او موريتاني او صحراوي او جزائري.
33 - متساءل الثلاثاء 21 غشت 2018 - 14:03
الله يبارك ويزيد

عندي فقط تساءل نظرا للضروف المناخية من حر وصحراء والمرور من بقعة داخلية ... وتحرك الرمال...

هل بالامكان تصدير الكثير في تلك الظروف وهل الامان التام ممكن للسائقين ...

مجرد تساءل لانه مشروع مهم ان كان كل شيء على مايرام.
34 - حاميدو الثلاثاء 21 غشت 2018 - 14:03
أعجبني تعليق Wadanit فقط أضيف أن موريتانيا مقابل الاف الرؤوس من لبوايساريو التي ستحصل عليها من الجزائر يمكنها أن تصدر لهذا البلد ملايين الأطنان من الجراد باعتبار أن موريتانيا تمتلك أكبر احتياطي عالمي من هذه الحشرات.
35 - من المغرب الثلاثاء 21 غشت 2018 - 14:03
موريطانيا كانت ارض مغربية لماذا لا نسترجعها ونسترجع باقي الأراضي التي اقتلعتها فرنسا.
36 - ماسين الثلاثاء 21 غشت 2018 - 14:04
l'Algérie veut concurrencer le Maroc mais ça sera en vain les camionneurs préfèrent passer par le Maroc car l'Algérie est un pays à problèmes et ne sera jamais la porte de l'Afrique
37 - مغربي الثلاثاء 21 غشت 2018 - 14:05
جزاءر ليس لها ما تصدر بل هي دولة تستورد كل شيء مثل ليبيا .ما شبعانينش حتى فكرشهم بطاطة ما لقاو حتى يتصرو معاها وزيد عليها موريتانيا صحراء قاحلة مغرب داير فيهم خير يصدر خضر وحوامض وزيد عليها
مرتزقة بوليساريو ههه خراءر وموريطانيا وبوليزاريو
شراكة فقر .بزاف عليكم مغرب
حتى لو اننا كرهنا حكومتنا ولكن حنى جنود ومجندين
لأعداء بلادي .فيها اباؤنا وأمهاتنا
38 - نبيل المغربي الثلاثاء 21 غشت 2018 - 14:06
بدون الذخول في نوايا الاخرين و الامتعاض المبالغ فيه، يجب ان نفهم ان التجارة تجد طريقها لوحدها، بعد مدة وجيزة سترى البضائع المغربية التي تزخر بها موريتانيا تتجه شمالا نحو تيندوف عن طريق المعبر الجديد و بالتالي ستزدهر الجمهورية التندوفية الصحراوية و ترتفع نسبة التبادل مع المغرب اضطرادا. الله يبارك
39 - hmad الثلاثاء 21 غشت 2018 - 14:09
أظن بأن الجزائر تريد من خلال هدا المعبر أن تصدر البولزريو لموريتنيا لأن ليس لها ما تصدر لا لموريتنيا و لا إفريقيا سوى الكلام الفارغ
40 - عبده الثلاثاء 21 غشت 2018 - 14:10
الاسم المناسب طبقا للاهداف التي خلق من اجلها هو تندوف الشؤم
41 - MAGHREBI NAFSS الثلاثاء 21 غشت 2018 - 14:14
الحديد مقابل الغاز و البترول،و ماذا ستأكل الساكنة من الجانبين؟معبر محكوم عليه بالكاد لأن فاقد الشيء لا يعطيه.هل نقارن معبر فقير مع معبر الكركارات الذي عبره نطعم موريتانيا و غرب أفريقيا بكل ما لذ وطاب من خضر و فواكه و أسماك و سيارات و أدوية و و و.....
42 - ولد حميدو الثلاثاء 21 غشت 2018 - 14:19
المغرب لا يربح اي شيء بل موريطانيا هي من تستفيد و شركة الشاحنات المغربية لأن العديد لا يعرف بأننا ناخد مكان الخضر و الفواكه سلعا صينية رخيصة يتاجر فيها مسؤولون موريطانيون مثل الهواتف و الشارجورات و الباتريات و هي التي يبيعها الأفارقة عندنا و تسببت في حرائق و وفيات بمنازل
اما عن الممر فاسم على مسمى الشوم تعني التشواط فلو كانت فرنسا تعرف بأن مصالحها ستتضرر بموريتانيا فإنها لن تسمح بهذا الممر اما المغرب فلو أراد أحداث الفوضى فيكفي أن يقطع الخضر أسبوعا واحدا
43 - حمو ولد حمية الثلاثاء 21 غشت 2018 - 14:24
للجزائر الحق في ان تفتح حدودا برية وبحرية مع من تشاء وموريطانيا كذلك لايجب ان نبني اقتصادنا على ركائز وهمية لنفرض ان الجزائر او موريطانيا قطعت علاقتها معنا كيف سيكون حال اقتصادنا يجب على المغرب ان يستبق الاحداث وان ينوع من شراكاته وان لايعتمد على جهة معينة فالمثل الدارجي المغربي يقول المغطي بديال الناس عريان وعيد مبارك سعيد لكل قراء هسبريس
44 - عوني الثلاثاء 21 غشت 2018 - 14:24
ما شاء الله الله يبارك يقول المتل راه اللي فرط يكرط
45 - توفيق الشاوى الثلاثاء 21 غشت 2018 - 14:26
هذا ما هو الا معبر مؤقت فى انتظار تشييد المعبر النهائ الذى قدم نموذجه المصغر للوزيرين ومخطط بناء مدينتين جديدتين من كلا الجانبين تتوفر على كل المرافق من فنادق للراحة وكل ما يحتاجه المسافر من محطات لتوزيع المحروقات, قواعد ومخازن للسلع .... وهنا مطلب شعبية لانشاء منطقة حرة للتبادل التجارى تلتقى فيه جميع الدول الافريقية.
المشروع المهم هو ربط المعبر بالسكة الحديدية بشار تيندوف من جهة و ادرار تيندوف من جهة اخرى وربط تلك المناطق بالطريق السيار شرق/غرب الشمالى (الطارف/مغنية ) والطريق السيار شرق/غرب للهضاب العليا (تبسة /مغنية ) .

من يتساءل عن السلع التى تصدرها الجزائر, عليه طرح السؤال عن الدول الاوروبية والخليجية عن مئات المنتجات الصناعية , الاكترونية والفلاحية التى تستوردها من الجزئر او المتعاملين المغاربة الذين استوردوا من الجزائر 803 مليون دولار فى ظرف سبعة اشهر.

الجزائر لا تفتخر بتصدير المطيشة بل بالصناعات الضخمة من تربينات, حافلات, جرارات, شاحنات, حافلات, سيارات من سبع علامات عالمية, الالترونيك والهرومنزلية.

موريتانيا ليست بالغبية بل تفكر فى ربطها بعشرات الدول بعد غلق معبر الكركرات.
46 - مهاجر الثلاثاء 21 غشت 2018 - 14:28
الى رقم 3 مغرب الحضارة لقد قلت ماذا ستصدر الجزائر الى موريتانيا انا اقول لك من بعد سنة اذهب الى موريتانيا وابحث عن السلع الجزائرية 100 في 100 سواء كانت زراعية او صناعية اما عن البطاطة فسعرها مرة يهبط الى 20 دينار و مرة يصعد الى 70 دينار اما عندكم مثال قارورة الماء المعدني ثمنها ارتفع فلاتنتضر ان يهبط
47 - رشيد الثلاثاء 21 غشت 2018 - 14:32
الشوم= الجو الحار و الجاف جدا القادم من الصحراء و أصله الشؤم
48 - محمد بن الشيخ الثلاثاء 21 غشت 2018 - 14:37
من حق مورطانيا ان تفتح حدودها مع الجزاءر و مالي و السنغال و البحر الاطلسي ككل دول العالم و شراء و تبيع ما تريد. الغريب في الامر هو لماذا الصراع بين الدول المغاربية هل يملكوا ما يتصارعون عليه الغاز عندهم. البترول عندهم و قريبا سيصدر المغرب و موريطانا الغاز و البيترول الى دول اخر و الحمد لله. اما استراد السلع الصينية و المخذرات البريزيلية و الكوكاين الجزاير البريزيلي و الكيف المغربي و القرقوبي الجزاءري الكل يعلم ذالك و المافيا اقوى من الدول الثلاثه و ستعزز نفوذها على المعبر الجزاءري الموريطاني و تستغله طولا و عرضا علما ان الجزاءر تلعب فيها المافيا كما تشاء اما مورطانية فلا حول و قوت لها الا ان تساند الجزاءر. الضحية هم الانفصاليون لان لهم نفود في الجزاءر و سينقطع تدريجيا بعد انهاء تنظيف الجيش الجزاءري قريبا قبل المفاوظات الاممية.
49 - Sara الثلاثاء 21 غشت 2018 - 14:40
الله يهني سعيد بسعيدة
ويزدهر المشروع بتبادل المرتزقة وأعشاش لإرهابي المستقبل،
كل بلد حر في تعاملاته ما دام ليس هناك رائحة تآمر او محاولة المس بالامن الداخلي والوطني
خليونا نخدمو البلاد ونقصو من أعبائها ونزيدو القدام وننساو الهضرة الخاوية
50 - امام الثلاثاء 21 غشت 2018 - 14:42
نستشفي العداء الواضح للنظام الجزاءري للمغاربة ومصالحهم والواضح ان موريتانيا كبش ذبح بهذه المناسبة وكل عام وأنتم بألف خير
51 - حاميدو الثلاثاء 21 غشت 2018 - 14:42
التبادل التجاري بين مريتانيا و الجزائر سيقتصر على الجراد الموريتاني و الأسمنت الجزائري لأنه عندما يتم خلط هاتين المادتين نحصل على نخالة الأمونياك الصالحة لتغدية قطعان البوليساريو في تندوف ولن تكون الجزائر في حاجة الى استيراد علف للبوليساريو من أوربا بالعملة الصعبة.
52 - متتبع الثلاثاء 21 غشت 2018 - 14:43
الان بدا يتضح من قتل 16 جندي موريتاني في 2012 شمال موريتانيا .
53 - احمد الثلاثاء 21 غشت 2018 - 14:47
الصين ليس لها معبر حدودي لا مع المغرب ولا مع الجزائر ولا مع افريقيا ولا مع اربا ولا مع العرب ولاكن العمل والدكاء يجعل لها معايير حول العالم
54 - الجاسوس المغربي الثلاثاء 21 غشت 2018 - 15:01
الحسد و الغيرة و الشتم و غيرها لا يجدي نفعا و لن يساعد في حل المشاكل أبدا.

علينا القول مبروك على إخواننا الجزائريين و الموريتانيين و إنشاء الله ستفتح معابر بي الجزائر و المغرب أيضا.
في زماننا لن ينفع شعوب المنطقة سوى الإتحاد ككتلة واحدة. و بهذه الطريقة فإن لم يعير المغرب سياسته الفاشلة فإننا سنجد أنفسنا وراء كل الحدود و سنخسر كل شيء إضافة كل ما يجري من تفقير و تهميش.

أقول لكم أننا سنخسر باقي أراضي المغرب واحدة تلوى الأخرى و ها أنتم تشاهدون.
55 - Moulahid الثلاثاء 21 غشت 2018 - 15:04
السلام عليكم من خلال ما تم نشره حول تدشين معبر بين الجزائر وموريتانيا فعلى المغرب أن يتخذ الحيطة والحذر ولا ينتظر المستجدات لكي يقوم عن البحث عما سيواجه به تلك التصرفات فالأمر معروف من زمان الخصم معروف ووجهه مكشوف وفي نظري اتفق مع الاخوة الذين اقترحوا فتح خط بحري بين الموانئ المغربية والموانئ الإفريقية الصديقة مهما كلف ذلك من ثمن لآن أجدادنا عبر التاريخ كانوا يركزون على البحر ولم لا بالنسبة لنا وقد تطورت الوساءل والحمد لله يجب على المغرب أن يركز على الملاحة البحرية.في الجنوب كما في الشمال دون التفريط في المعابر البرية والفاهم يفهم.
56 - متتبع الثلاثاء 21 غشت 2018 - 15:05
كل الأهداف بين الجزائر و موريتانيا عسكرية محضة و المستهدف هو المغرب. ...
أي مبادلات تجارية ستتم بين بلدين تعتمد اقتصادات كل واحد منهما على موارد محدودة :الجزائر تعتمد على المحروقات فقط و تصدرها لأوروبا بينما تعتمد موريتانيا على الحديد و تربية الماشية وهي الأخرى لن تجد في السوق الجزائرية ما يستجيب لحاجياتها. .. و بذلك يكتسي فتح المعابر بينهما طابعا عسكريا فقط ولن ينال مراده إطلاقا. ... وسيظل ذلك رضاعة تلهي أفراد المرتزقة في الخيام البالية تندوف و بمثابة "السيروم "الذي يزيد من عدد أيامها في الحياة .
57 - بوزكن الثلاثاء 21 غشت 2018 - 15:07
لا لحقد والكراهيه لماذا دائما تكرهون الاخرين اذا ازدادو بنعمه
لماذا لا تحبون الخير لناس
لماذا قلوبكم مرضى
58 - محمد الثلاثاء 21 غشت 2018 - 15:12
اشاطر راي المتدخل رقم 3 اضافة الى تهريب المساعات الانسانية من تندوف نحو موريتانيا
59 - Mounir الثلاثاء 21 غشت 2018 - 15:12
Eid Mubarak to all the Moroccan , muritanian , Algerians and sahraoui
60 - الزمر الثلاثاء 21 غشت 2018 - 15:13
السلام، ما يجب أن يستعد له المغاربة هو أن هذا الطريق سيستعمل في القريب العاجل أو والمستقبل لأغراد عسكرية من طرف النظام الجزائري وحليفته مريطنيا و جبهت البولساريو، والعدو امامكم ايها الشعب المغاربي والبحر من ورائكم ، والدين يظنون أن الطريق له علافة بالتجارة ، وكما يقول المثل الشعبي المغربية " شاط الخير على زعير" النظام العسكري الجزائري والمريطاني يخطط سويا.
61 - aissa الثلاثاء 21 غشت 2018 - 15:13
يجب إستعادت الجزائر و موريتانيا إلى أراضينا .
62 - عبدالله الثلاثاء 21 غشت 2018 - 15:17
اولا نريد الخير للشعوب و لكن حكام الجزائر نيتهم سيئة اما عن موريطانيا فالمثل يقول
قليل و مداوم و لا كثير و مقطوع
63 - المغرب الكبير الثلاثاء 21 غشت 2018 - 15:18
جاءت الفتوحات الاسلامية من الخليج العربي فوحدت العرب جميعا
ثم تدخل الاستعمار الغربي فشتت العرب جميعا فنجت خطته الى اليوم. و ماتزال مستمرة الى اليوم وكأن الاسلام لم يوحد العرب قط
الى متى الله وحده أعلم
64 - فكيكي الثلاثاء 21 غشت 2018 - 15:24
على قمة لائحة حساد المغرب الجزائر ومن ورائها موريتانيا كلاهما لن يحصدا إلا الخسارات تلوى الأخرى من يزرع الشوك لا يحصد إلا الشوك. المغرب قوي بخبرائه و بموقعه الجيوستراتجي برا وبحرا وجوا لن يقاوم بمثل هذه المشاريع المرتجلة تهدف إلى الإساءة بالجار أكثر ماتهدف إلى المنفعة العامة وتنمية المنطقة وبناءا على هذة النية الخبيثة فمآل هذا المشروع الفشل لن يصمد امام الخط الرابط بين المغرب وموريتانيا وهو المفضل والأقرب عند مستعملي هذه الطريق.
65 - مقاطعة الثلاثاء 21 غشت 2018 - 15:25
السلام عليكم كمغربية غيورة على بلادي تنقول ليكم ولينا ضحكة ولي ناظ يمسح فينا رجليه ودوز بعد ما كن همة وشان الله يلطف بينا
66 - سياسة الحقد والكراهية الثلاثاء 21 غشت 2018 - 15:26
كلا الرئيسين الحاليين بالدولتين الشقيقتن الجزائرو موريتانيا درسا بالمغرب واحد بسلك الشرطة والآخر بالآكاديمية العسكرية بمكناس ولم يكونا موفقين بدراستهما حيث أن الأول سقط في امتحان و ولج سلك الشرطة والثاني بالكاد أتم دراسته وهما الآن على رئس إدارة دولتين فاشلتين في جميع المجالات .إننا نتمنى لألشعبين الشقيقين أحسن من هذا فهناك عدة أفراد ذووا أصول جزائرية وموريتانية درسوا بالمغرب وكسبوا تجربة كبيرة في التسيير وكان من ضمنهم المرحوم بوضياف الذي اغتالته سياسة الحقد والكراهية وكانت آخر كلماته في خطابه الأخير هي حث الجزائريين على كسب المعرفة والعلم. نتمنى أن تتغير الأمور إلى الأفضل ويئتي على رأس تلك الإدارات أناس نزهاء و ذووا كفائات يحبون الخير لجميع شعوب المنطقة.
67 - عمر الثلاثاء 21 غشت 2018 - 15:27
إعادة التجنيد الإجباري في المغرب سوف يجعل الجزائر وموريتانيا يعودون حساباتهم وكل المتدربين سوف يتدربون في صحراءنا العزيزة
68 - marojk الثلاثاء 21 غشت 2018 - 15:32
عادي ان تفتح دولة حدودها مع جارتها٢ هذا هو المطلوب لبناء المغرب الكبير بدون تاشيرة حرية التنقل الخ بحال اوربا
69 - AbouMeryem الثلاثاء 21 غشت 2018 - 15:34
لاحول ولا قوة إلا بالله.
العرب كلهم يقظون السنين في المشاحنات الخاوية و عنذما يقررون فكرة بسيطة يعملوا وكأنها فكرة جهنمية ستقظي على الفقر و البطالة.
فتح حدود و معابر شئ طبيعي و عادي أرينا ما بعد هذا التدشين؟
لو كان في مخيلة الحكام في الجزائر فكرة على الرواج الإقتصادي الذي سيجنيه المغرب و الجزائر لو سارعوا إلى فتح حدود زوج بغال .
أما ربط تندوف بطريق لموريطانيا اشقيقة فهو في صالح الطوارئ لأن البوليزاريو لا يمكنها أن تهرب إلا عبر موريطانيا!!!!!!!
70 - بوابة افريقيا الثلاثاء 21 غشت 2018 - 15:35
بوابة الجزائر الأساسية نحو افريقيا ليست هذا المعبر البسيط رغم أنه أكبر وأحسن من الكركرات الذي هو المعبر المغربي الوحيد نحو افريقيا والذي يمر عبر طريق غير معبدة تحت مرأى البوليساريو قبل دخوله موريتانيا. لكن الجزائر لها معابر كثيرة مفتوحة مع كل الدول المجاورة ما عدا المغرب. وعمودها الفقري هو طريق الوحدة الإفريقية بين الجزائر العاصمة ولاغوس في نيجيريا الذي يقارب 5000 كلم مباشرة و 9500 كلم بفروعه نحو الدول المستفيدة منه كتونس وليبيا والنيجر ومالي ونيجيريا إلا المغرب. وقد اكتمل الشطر الجزائري بطول 2400 كلم منذ قديم وهو الآن بصدد اكتمال ازدواجيته كطريق سيار ذو رواقين أو ثلاثة حسب المناطق. وهذا الطريق يصب في نيجيريا أكبر اقتصاد افريقي وليس في دول ضعيفة مثل السينغال وجيرانها. إلى جانب ذلك فإن الجزائر تبني قاعدة لوجستية ضخمة في تمنراست على مشارف دول الساحل التي ستفتح لهم بوابة مباشرة نحو البحر المتوسط حيث سيلج هذا الطريق إلى ميناء شرشال الذي سيصبح أكبر ميناء في افريقيا وفي حوض البحر المتوسط. فالرجاء ممن مازالت له معلومات قديمة عن الجزائر أن يجددها كل شهر.
71 - سعيد المغربي الثلاثاء 21 غشت 2018 - 15:41
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته هذا المعبر لا يسمن ولا يغني من جوع...هناك معبر بين الجزائر ودولة النيجر عملته الجزائر لتنفد داخل القارة السمراء لكن هذا المعبر كلم يعطي نتائج مرضية بل خلق المعبر ليكون قنطرة مرور نحو الجزاءر واوروبا....قبل أسابيع توقفت دولة النيجر عن شراء سيارات مركبة بالجزاءر واتجهت إلى دولة المغرب.....ليس المعبر من يتحكم في الاقتصاد بل الصناعة الجيدة وأنواع الخضر المعادن ....الخ.....معبر شؤم تندوف طريق طويل و شاق وسط الصحاري والبراري ان توقفت سيارتك سيكون الموت المحتوم ...زد على ذالك الزوابع الرملية التي تقطع الطريق كثرة الحرارة انعدام الأمن.....
72 - م المصطفى الثلاثاء 21 غشت 2018 - 15:57
جوابا على المعلق Riad_DZ
أذكره بان المغرب هو المنعش الرئيسي والأساسي لسوق الخضر والفواكه لموريتانيا، والتي تأتيه خيراتها من منطقة سوس المعروفة بمنتوجاتها الفلاحية الهائلة تبارك الله رب العالمين.
واذكر هذا المعلق مرة أخرى بأن معبركم الجديد ربما قد يكون في صالح الشعب الجزائري الشقيق عن طريق موريتانيا، وبفضل الخيرات الفلاحية المتنوعة التي تأتيها من منطقة سوس، وبذلك يتمتع المواطن الجزاىري بالموز وكل الفواكه والخضر التي تباع في الأسواق الجزائرية بأثمان باهضة.
وشروحاتي هذه ادلي بها بكل صراحة وبنية صادقة، لأنني أعيش بفرنسا ولي اصدقاء جزائريون واتكلم عما ذكرته أعلاه بوعي تام.
73 - ولد حميدو الثلاثاء 21 غشت 2018 - 16:04
صراحة رغم اختلافي معه فشباط كانت بعض تصريحاته في الصميم و لكن الدولة قمعته عندما اعتدرت للجار الجنوبي
74 - عبدالكريم بوشيخي الثلاثاء 21 غشت 2018 - 16:17
مهمة هذا المعبر هو تسهيل تنقل الموريتانيين القاطنين في مخيمات تندوف الذين يصل عددهم الى 20 الف شخص حيث اصبح من السهل عليهم الان زيارة وطنهم و ذويهم و المشاركة في الانتخابات الرئاسية القادمة لدعم نظام ولد عبدالعزيز كما شاركوا في جميع الانتخابات السابقة لذالك كنت دائما اقول ان مخيمات تندوف اصبحت مركزا للاجئين الموريتانيين و الصحراويين الجزائريين و باقي اللاجئين من دول الساحل و الصحراء اما بقايا اللاجئين الصحراويين المغاربة المنتمين للساقية الحمراء و وادي الذهب فاصبحوا اقلية و مهمشين و ينتظرون الفرصة للالتحاق بوطنهم المغرب و بذويهم اما عن مهمة المعبر الاقتصادية فلا اعتقد انها ستحقق شيئا للبلدين لان فاقد الشيئ لا يعطيه فلا موريتانيا او الجزائر يمكنهما منافسة المغرب لانه الاقوى منهم و له بدائل اخرى يمكن في حالة تطبيقها محاصرتهم و جعل تلك الطريق فقط معبرا للارهابيين و المهربين و تجار السلاح و المخدرات و تهريب البنزين الجزائري الذي يتاجر فيه بيادق البوليساريو و ضباط الجيش الجزائري فحفل التدشين كان ينقصه فقط وزير داخلية تندوف الذي يمثل ابراهيم غالي لتكتمل الصورة و الخاسر الاكبر هو شعب جزائري
75 - مواطن حر الثلاثاء 21 غشت 2018 - 16:20
النظامان الجزاءري والموريتاني يلعبان بالنار..التجنيد الاجباري ظرورة حتمية ولو جاء مناخرا ....لكن الواجب الوطني ضرورة حتمية..لصد العدوان الجزاءري المتهور
76 - الحسين الجزائري الثلاثاء 21 غشت 2018 - 16:24
- أولا.
لم أسمع جزائري و لا موريتاني محترم ربط المعبر بكركرات أو بالمغرب إلا المراهقين ، فياليت المغرب يفعل ذلك أيضا.
الجزائر ستستفيد من المعبر عندما تصدر سلعها عبره كالمنتوجات الإلكترونية علما أن لبعض شركاتها معرض ثابت بموريطانيا و كذلك بقية المنتوجات النسيجية و الإسمنت و السيارات و غيرها
كذلك موريطانيا ستصدر الأسماك للجزائر لما لها من ثروة هائلة و كذلك بقية المنتوجات
و لا ننسى ربط المواطنين بأقرباءهم و تشجيع السياحة بين البلدين و إتاحة المجال للجزائري ليسبح في المحيط و للموريطاني ليسبح في البحر
علما أن البلدين تأخرا كثيرا في فتح المعبر مقارنة بسنة إستقلالهما و أن تاتي متأخر أفضل ألا تأتي أبدا و الغريب هو عدم تواجد المعبر و هما البلدان الشقيقان الجارين و ليس تواجده
مشكل المغرب أنه يعامل غيره بتكبر و هذا لا يستسيغه لا الجزائري و لا الموريطاني بينما نرى العلاقات الجزائرية الموريطانية علاقات ندية يسودها التواضع و الإحترام المتبادل
77 - حميد الثلاثاء 21 غشت 2018 - 16:28
لا يهمني إن كانت الجزائر تصدر جميع المنتوجات و لكن الإحصائيات تبين بأن المحروقات تفوق 95%من الصادرات و الواردات بالملايير من المواد الغذائية فادا أرادت الجزائر أن تتبرع على موريطانيا ببعض السلع المستوردة فلا دخل لنا و لا يوجد احسن من الأمن الغذائي
78 - الفقيه الثلاثاء 21 غشت 2018 - 16:36
الآن بدأنا ندفع تمن القرارات الخاطئة للطبقة الحاكمة مند الستينات.فقدنا موريتانيا لأخطاء ازتكبها الراحل محمد الخامس.وتعامله الفج مع الزعماء الموريتانيين اللدين طالبوا بالوحدة حينها.وبعدها المرحوم الحسن التاني الدي ألقى في السجن زعماء جبهة البوليساريو.بدل دعمهم في مواجهة القوات الإسبانية. مماجعلهم يندفعون إلى أحضان الهواري بومدين.وهانحن نحصد النتائج.
79 - وعزيز الثلاثاء 21 غشت 2018 - 16:36
بماذا سينافس هذا المعبر الكركرات؟
هل المغاربة الذين يمرون من الكركرات سيتحولون الى هذا ( الشوم) او الشؤم ؟؟
ام ان موريطانيا ستستورد حاجياتها من الجزائر من الخصر و القطاني وووو
الخوخ كون كان اداوي كون داوا راسو ... حتى ان قلنا الجزائر عندها خضر سوف تصل الى موريطانيا فاسدة او صرف عليها للتبريد اضعاف ثمنها فبين شمال الجزائر و نواكشوط 4500 كلم !!!
اما بين اكادير و نواكشوط اقل من 1200 ..
هم يتصارعون مع وهمهم ! عوض تبادل المحبة و الاخوة.
قال تعالى : و تعاونوا على البر و التقوى و لا تعاونوا على الإثم و العدوان ..)) صدق الله العظيم

الزمرة الحاكمة هناك لا تعي من التاريخ اي شيء ...!
يكفي انهم يصرفون أموالهم على السراب و على عرقلة النمو المغاربي .. اما قطار المغرب فيعرف وجهته ...
دشنوا بابا حدوديا مع مالي و مع النيجر و مع "بوليزاريو "عبر سرقة المساعدات التي ترسل اليها ...
كفى بيع الوهم للأجيال التي لن ترحم غبنكم ...
80 - bensaid الثلاثاء 21 غشت 2018 - 16:54
موريتانيا تعمل سرا على خلق دويلة بينها و بين المغرب لتطمئن على استقلالها عن المغرب.لكن الحقيقة أنها امتداد اجتماعي و اقتصادي و مجالي و تاريخي للمغرب طال الزمن أو قصر. و قد كان الملك الراحل الحسن يعي دلك جيدا.ان فرنسا و اسبانيا الاستعماريتين و المقسمتين تتحملان المسؤولية في دلك.
81 - mansi الثلاثاء 21 غشت 2018 - 17:13
الشعب المغربي يحتقر موريتانيا والمسؤولين يقولون انها مغربية وهذه بعض اسباب إرتمائها بأحضان الجزائر وإذا لم نحترمها و نعيد ترتيب أوراقنا فلا تستغربوا إن هي أغلقت معبر الكركرات. عندها سنصبح في عزلة إقتصادية جنوبا-موريتانيا شرقا-الجزائر شمالا- محكمة العدل الاوروبية
82 - اتشي ههه الثلاثاء 21 غشت 2018 - 17:13
باش تعرفو لعضمة ديال المغرب والمكانة ديلوو فهاد لقضية ومصداقية حقيقة ان الصحرة مغربية .
مجرد تدشين شوينطي صغير ههه تيعتبروه انجاز كبير .
83 - بوبكر المريد الثلاثاء 21 غشت 2018 - 17:24
ردة فعل غير موفقة على انشاء الطريق التي كانت على وشك الانتهاء و الرابطة بين الكركرات و موريتانيا السنة الماضية مما حدا بالبوليزاريو بعرقلة الاشغال الامر الذي جعل المغرب يرد بشكل فوري و قوي على استفزازات البوليزاريو و في جميع الاتجاهات بما فيها تحريكه للاسلحة الثقيلة بالمنطقة و تدخل مجلس الامن ؛فموريتانيا التي كانت بالامس القريب لا تقدم و لا تؤخر إلا بأمر من المغرب أصبحت اليوم تنظر و توجه و تعطي التعليمات؟! المرجو إعادة النظر في الدبلوماسية الخارجية ..
84 - naccorom الثلاثاء 21 غشت 2018 - 17:27
سنقوم بتصدير الفائض من البطاطا والبصل والدلاح والفواكه الي مريطانيا حتى يتسنى لشردمة البوليزباليو الاقتيات منها عن طريق هذا المعبر .الجزائر لا تستطع اطعامهم
85 - ناصر الثلاثاء 21 غشت 2018 - 17:31
الجزائر و موريطانيا فتحو معبر حدودي بينهم و هذا شيئ جيد فلماذا المغاربة يرون أنفسهم مستهدفين و يشتمون الجزائر و موريطانيا ؟! هل موريطانيا ستشتم المغرب و الجزائر إذا فتحوا حدود بينهم؟!
86 - قاهر الانفصاليين الثلاثاء 21 غشت 2018 - 17:51
اولا نهنئ جلالة الملك نصره الله بالعيد المبارك السعيد والشعب المغربي وكل عام والأمة العربية والإسلامية بخير وعلى خير...والإنسانية جمعاء بمزيد من الأمن والإستقرار
من جهة أخرى أرى أن قيام أي بلد بعقد اتفاقيات مع بلدان أخرى يدخل في الأمور السيادية ولا يسعنا إلا تثمينه...
أما عن المغرب فنقول أنه ماض في تنمية أقاليمه الجنوبية وربطها بربوع المملكة وسائر في تحصين صحرائه ضد أي تهديد وهذا بدوره أمر سيادي يخص الشأن المغربي ولا حق لأي جهة أو دولة أن تتدخل أو تبدي امتعاظا أو قلقا مادام المغرب لا يضر بأحد
أما أولئك الواهمين الذين يظنون أنهم بهذا الاتفاق الجزائري الموريطاني فيه ضرر بالنسبة للمغرب نقول لهم هذا تفكير ساذج وطفولي...
أما قلق البوليساريو من خبر التجنيد الاجباري في المغرب...فلتقلق أو تموت حتى.... وهل يظن هؤلاء السذج أن المغاربة سيسمحون بمزيد من العبث والتطاول بمقدساتهم....لقد بلغ السيل الزبى فلتستعد الجبهة البالية لحتفها....مصالح المغرب العليا لا تهاون فيها.
87 - underscore الثلاثاء 21 غشت 2018 - 17:55
المغاربة لا يعرفون من التصدير إلا الماطيشة
و لهذا يستغربون عما ستصدره الجزائر لافريقيا و لكن في نفس الوقت يريدون فتح الحدود لتهريب السلع الجزائرية المدعمة
المغرب يستورد صفائح الزجاج و البترول و الغاز و المنتوجات الالكترونية

لا تقلقوا على الجزائر فنحن فتحنا معبرا لصلة الرحم و هذا في حد ذاته أمر عظيم
مبروك لاشقائنا الموريطانيين الطيبين السلميين
88 - kata الثلاثاء 21 غشت 2018 - 17:59
السلام بصحتهم المعبر ولاكن المغرب الى بغا يعبر يصيفط ليهم برقية تهنءة الاتفاقية مع تهنءة العيد
89 - مراد الجزائر الثلاثاء 21 غشت 2018 - 18:00
رسالتي موجهة للشعب المغربي الشقيق أولا صح عيدكم،،،ثانيا،،أريد أن أقول لكم إذا استمريتم بهذه العقلية ستخسرون موريتانيا بالكامل،،،تتعالون على كل دول المنطقة،،تصتصغرون موريتانيا وتنعتونها بالدويلة وبالبيدق في يد الجزائر،،وتقولون أنها أرض مغربية رغم أن موريتانيا كانت حدودها حتى تيبازة الجزائرية،،،حتى سياسييكم ينادون بضمها،،هل تنتظرون من موريتانيا أن تقيم الحفلات،،يا ناس،،موريتانيا دولة ذات سيادة ودولة كبرى،،وسيكون لها شأن كبير في المستقبل،،كفاكم تعالي وتكبر على الجيران ومن عقلية التوسع،،،فلن تأخذو شبر مما هو ليس لكم،،،فما هو لكم كثير عليكم لأنكم لم تطلقو ولا رصاصة دفاعا على أرضكم،،فمملكة مراكش كبرت أكثر مما تستحق
90 - kamelDZ الثلاثاء 21 غشت 2018 - 18:09
d’après un sondage sur l’ouverture des frontières avec le maroc ( un journal) , 87% des algériens sont contre cette ’ouverture. leurs réponse est la suivante ; rien d’intérêt? sauf les malheurs . SALAM
91 - El Mkennebi الثلاثاء 21 غشت 2018 - 18:16
L’ouverture des frontières entre la Mauritanie et l’Algérie est bénéfique pour le Marocains et les Mauritaniens. Le Maroc coule sa marchandise aux Mauritaniens et les Mauritaniens vont la revendre en Algérie. Le algériens auront des produits pas cher. Vive le Maghreb
92 - عبدو طارق الثلاثاء 21 غشت 2018 - 18:19
لست ادري لماذا نعتبر ان ما قم به الجيران موجه ضدنا. اوليس من حقهم بناء طريق تربط ببنهم... بغض النظر عن خلفيات المشروع... ما داموا يبنون طريقا داهل مجالهم الحدودي . فلنبارك لهم.. على الله يوجدوا من يمشي فيها..... علىكل حال هذا حق من حقهم ولهم حريتهم في لناء طريق او مدينة حتى...
93 - Observer الثلاثاء 21 غشت 2018 - 18:23
الامة الاسلامية في عيد ما عدا نظام المخزن عوض ان يشارك الأمة فرحتها ، ما هو ينفث حقده على بلدين جارين فتحا معبرا بينهما !!!!!!
ابواق المخزن تواصل الكذب على المداويخ في هذه المناسبة العزيزة على كل مسلم.
عيد مبارك لكل معيد و صبرا جميلا اهل اامغرب
94 - ملاحظ الثلاثاء 21 غشت 2018 - 18:34
السلام عليكم. المنافسة شريفة وجيدة للدولتين اذا كانت نية الجزائر حسنة اتجاه فتح هذا المعبر.لكن إذا تم اكتشاف التلاعب وبيع الماتش للجزائر من أجل تقسيم المغرب...ونشر الفوضى .فالشعب المغربي بأكمله سوف يقف ضد هذه المهزلة. خاصة مع قرب بدء التجنيد الاجباري للشباب في المغرب نحن مستعدون دائما للاسوء. والمغرب لديه الحق في استعمال البحر او المياه الدولية غرب إفريقيا لنقل منتوجاته انطلاقا من ميناء الداخلة ....اتجاه افريقيا الغربية. ومن له الحق في حبس المغرب من استعمال المياه الدولية لنقل منتوجاته؟! وعلى المغاربة الاتحاد والثقة في جلالة الملك محمد السادس حفظه الله من أجل عدم منح الفرصة لأي عدو كيفما كان سواء داخلي أو خارجي ليزعزع الثقة بين العرش والشعب وبين الشعب والشعب، ومن هنا يجب إحياء وتكثيف قيم التضامن بين الاغنياء والفقراء، وتشجيع المبادرات الخلاقة للشباب.
95 - محمد من موريتانيا الثلاثاء 21 غشت 2018 - 18:34
إخوتنا المغاربة نحن نحب و نجلكم و كذالك الجزائر، فلماذا و كلما أتيحت لكم فرصة تشتموننا و تتكبرون علينا، و بالنسبة لكم ليس لنا الحق في اتخاذ قرار مستقل عن المغرب و عن الجزائر؟
شكراا للجزائر لأنهم يعاملوننا كأخوة و كدولة لها سيادتها
96 - نبيل المغربي الثلاثاء 21 غشت 2018 - 18:36
للعلم ان هذا المعبر قد تعرض قبل اقل من اسبوعين لعاصفة رملية خربت اجزاء منه، و قد قامت حملة تهكم كبيرة في الجزائر خصوصا حول هذا الموضوع، يبدو ان الظروف لا المناخية و لا الامنية لا تسمح بتنقل آمن للسلع. اظن ان على المغرب و موريتانيا فتح معبر ثان يوازي الكركارات و هي خطوة ستسمح بالاستمرار في تزويد الاشقاء الموريتان بالمواد التي يطلبوها دون حصول انقطاع ناتج عن توترات قد تخلقها عصابات البوليزاريو. هذا في انتظار افتتاح ميناء الذاخلة الذي سيخلق تنشيطا للحركة التجارية مع اهل شنقيط.
97 - souhayb الثلاثاء 21 غشت 2018 - 18:37
معبر تمر منه إلا قوافل الإبل و مرتزقة البليزاريو..
98 - الواقع الميداني الثلاثاء 21 غشت 2018 - 18:39
من الحقائق التي يجهلها الكثيرون أن المغرب ليس له في الواقع أي حدود دولية رسمية مع موريتانيا وأن مقولة "من طنجة إلى الكويرة" ما هي إلا للاستهلاك الداخلي. وحسب بنود وقف إطلاق النار فإن المناطق العازلة ما هي إلا شريط رقيق وللبوليساريو الحق في الولوج إلى المناطق الباقية ومن بينها معظم منطقة الكركرات على مشارف المعبر الحدودي.
99 - عبدالله الثلاثاء 21 غشت 2018 - 18:54
الأراضي الصحراوية القاحلة التي تم اختيار بناء فوقها هذ الطريق ، لهيا في الحقيقة خطة سياسية الجزائري ، هي في الواقع أرض مغربية ، متنازع عليها بين المغرب وحكام قصر المرادية منذ أكتوبر عام 1963 ، و مسجلة أيضآ بالجامعة العربية ومنظمة الوحدة الأفريقية كذالك منذ 20 فبراير 1964 بإسم منطقة متنازع عليها بين المغرب والجزائر ، فى يوم من الايام سيعارض المغاريبة هذا الطريق ، وستكون الخاسر الأكبر هي موريتانيا وخطة نظام ولد عبد العزيز ولد اعلية ، الدي طاح فى أحضان عصابات قصر المرادية !!!!
100 - محمد نيهو شكراد الثلاثاء 21 غشت 2018 - 18:59
واخيرا ستصل الجزائر الى شواطيئ المحيط الاطلسي عبر موريطانيا, بعد ان فشلت عن طريق الكركرات, اصبحت الجزائر تغير استراتجياتها مع المغرب بعدما اصبحت تتخلى عن الشراكة مع البوليساريو لان كل العالم صار يعرف ان الجزائر تعشق المحيط الاطلسي.
101 - المهاجر الثلاثاء 21 غشت 2018 - 18:59
هذا المعبر سيستفيد منه بالدرجة الأولى آلاف المغاربة العاملين في ورشات البناء وهذا كي لا يضطروا إلى مغادرة الجزائر قبل انتهى مدة إقامتهم بالجزائر عبر الطائرة إلى المغرب والبديل هو الدخول والخروج من والى الجزائر عبر موريتانيا كل ثلاثة أشهر حتى تسوى مدة الإقامة بالجزائر ويختموا جوازات سفرهم ولا يضطرون إلى دفع تكاليف باهظة الطائرة كان الله في عونهم على لقمة العيش التي حرموا منها في مملكتهم المتقدمة المتطورة و وجدوها في الجزائر التي تزعمون فقرها وتخلفها والجوع الذي يسودها فهل يترك عمال البناء المغاربة الخير في بلدهم ليهربوا للسر والفقر في بلدان الناس عجبا عيدكم مبارك
102 - جيلالي الجزائر الثلاثاء 21 غشت 2018 - 19:27
الشعب المغاربي شعب واحد فهو لا يحتاج الى معبر بل يحتاج الى الغاء الحدود و التنقل الحر و العمل معا لبناء وطننا المغاربي نحن لسنا حيوانات تضعوننا في اقفاص و توجهوننا حيثما اردتم و كيفما شئتم.
103 - عبدالله الثلاثاء 21 غشت 2018 - 20:02
لي بغا يدير شي طريق الله يعونو خاص المغرب يدها فراسو يزيد يقوي بلادو منحية ديمقراطية تعليم صحة اقتصاد بنية تحتية قوية من طرف شباب ديالو ادا كنت واسط المنافسين افضل من تكون واسط نايمين في الخير لي ماشي في طريق صحيح يوصل أما قضية الوحدة الوطنية كلمة الاول والاخير قالها شعب المغربي لأ مغرب بدون صحراء لأ صحراء بدون المغرب
حت لو شعب كمل يلبس للون الاخضر
104 - البرج الثلاثاء 21 غشت 2018 - 20:08
العمال المغاربة في الجزائر هم أول مستفيد من هذا المعبر والتنقل عبره سيغنيهم عن مشاكل الطائرة وممكن لهم حتى الدخول إلى المغرب بسياراتهم لأنهم هنا في الجزائر اشترو حتى السيارات ويتنقلون بها عبر ورشات البناء عبر مختلف ربوع الوطن وممكن خط نقل بين المغرب والجزائر بالحافلة مرورا عبر هذا المعبر، وحتى الجزائريين سيزورن المغرب بسياراتهم والعكس صحيح، وممكن كذلك الحافلات الليبية التي تعمل على خط طرابلس ليبيا أن تكمل الرحلة حتى المغرب لأن هناك آلاف المغاربة في ليبيا للعمل و و و.....
يعني هذا المعبر سيفيدكم ولا يضركم بلا مزايدات
105 - انور الثلاثاء 21 غشت 2018 - 20:09
قد تفسر كل شيء الا ان للعرب ميزات في فهم الأشياء فيدمر الفهم بالمطلق ماهو مفسر اتحاد على العداء والكيد وسياسة الجبناء الغبية المغرب العظيم لن يزيده كيد هؤلاء الا قوة وعزيمة على النماء والازدهار ونهج المزيد من الصبر من اجل اتحاد مغاربي
106 - fouad dz الثلاثاء 21 غشت 2018 - 20:19
اغلب الاخوة المغاربة المعلقين اضهرو غيرة عمياء من الجزائر , انا اري انه معبر عادي اما الاخوة الذين يقولون الجزائر ماذا ستصدر اقول لهم اسالو ناس وجدة عن السلع التي كانت تدخل من الجزائر من مواد غذائية و الات كهرومنزلية بالاضافة للادوية و التمور فلماذا قلوبكم سوداء هكذا و لماذا هذه الغيرة
107 - رسالة الثلاثاء 21 غشت 2018 - 20:29
الجزائر دولة عظمى ستصل صناعاتها إلى جميع أنحاء إفريقيا. وموريتانيا دولة مستهلكة كبيرة وغنية، الله يسامح علينا وعليكم. هنيئا لكم بالمعبر الجديد الذي سيختفي في الصحراء في الشتاء الأول من تدشينها. عيد مبارك سعيد.
108 - المحاميد الثلاثاء 21 غشت 2018 - 21:25
من تلك الطريق ستمر الخضر المغربية نحو الجزاىر وبوزبال لانهم فتحو الطريق لفقر مورينانيا وغلاء معيشتهم
109 - محمد الثلاثاء 21 غشت 2018 - 21:47
كل الشرق المغربي عايش من خيرات الجزائر و أسواقهم مملوءه بكل ما لذ و طاب من الجزائر بدون ذكر البنزين و الادوات الكهرومنزليه و بعض المغاربه يقولون ماذا ستصدر الجزائر لموريتانيا هههه المثل يقول ان لم تستحي فقل ما شئت! الحمد لله الجزائر بلد خيرات و أن كره الحاسدون و ما زال الخير لقدام!
110 - محمد القبائلي الثلاثاء 21 غشت 2018 - 22:08
بوضياف لم يدرس في المغرب و لكن سكن فيها بعد دخوله المعارضه و اذا كان عندكم في المغرب مسيريين أكفاء و حكاما لتصديرهم للجزائر و موريتانيا فلماذا المغرب دوله متخلفه في جميع الميادين و مرتبتها الاخيره في مؤشر التنميه الأممي ههه و الله في بعض الأحيان اتمتع بتعليقات بعض الاخوه المغاربه و يذكرونني بقصه الضفدعه التي نفخت بنفسها لتتشبه بالثور حتى انفجرت و ماتت هههههه
111 - جمال الثلاثاء 21 غشت 2018 - 22:22
اتعجب من بعض المعلقين الذين يتكلمون عن البطاطا والحليب في الجزائر ومن امثلتهم من نسب نفسه الى بلد الحضارة وهو يعيش عيشة الخمسينات .
هل حاولت ياهذا ان تقارن بين انتاج الجزائر من البطاطا وانتاج المغرب؟ لايقارن
المغرب في احسن الظروف : 1.8 مليون طن يعني 18 مليون قنطار
الجزائر العادي 4.8 مليون طن يعني 48مليون طن .
لماذا تتكلم وسائل الاعلام الجزائرية عن البطاطا لاحراج الحكومة ؟
لان استهلاك الفرد الجزائري الثاني عالميا بعد الالماني 100كغ والالماني 140كغ
هل تستطيع ان تبحث عن استهلاك المغربي من البطاطا لاجيبك عن الحليب؟
112 - عبدالكريم بوشيخي الثلاثاء 21 غشت 2018 - 23:57
فتح معبر تندوف شوم سيكون عديم الفائدة على اقتصاد الجزائر لانه يمتد على مسافة 460 كلم كلها خلاء محفوفة بالمخاطر التي تاتي من قطاع الطرق و المليشيات المسلحة و المهربين و تجار المخدرات الذين يستغلون ذالك الفضاء الشاسع في المحرمات فالنظام الجزائري لم يبني سياسته على المصالح و الربح و الخسارة غباءه اوحى له ان فتح ذالك المعبر سيحاصر غريمه المغربي و سيؤدي الى اغلاق معبر الكركرات هذا هو تفكيره الضيق بكل بساطة الذي يعبر عن عقدته الابدية ستبقى شاحناته تستهلك كميات ضخمة من البنزين و تجوب تلك الطريق ذهابا و ايابا لتحمل شيئا من السلع للسوق الموريتانية المتواضعة و يعتبر ذالك تجارة و تصديرا فلو تعلق الامر بفتح المعبر الحدودي 2 بغال بينه و بين المغرب ربما نعتبر ذالك مصلحة ذات فائدة لاقتصاده و شركاته لان المغرب سوق استهلاكية و في نفس الوقت دولة مصدرة لمختلف انواع الخضر و الفواكه و البضائع الاخرى المصنعة محليا سيكون التبادل التجاري في مصلحة اقتصاد البلدين و يتجاوز رقم معاملات تفوق 8 ملايير دولار سنويا لكن نظامه ينطلق في كل مشاريعه من عقدته من المغرب فكيف يفكر في محاصرة بلدنا يملك اهم واجهتين بحريتين.
113 - إلى 106 fouad dz الأربعاء 22 غشت 2018 - 00:14
الا تعلم يا اخي ان حكامكم اعلنوا الحرب على المغرب سنة. 1975 بواسطة. البوليزاريو لمدة. 16 سنة. وتسببوا في مقتل ما يزيد على 16 الف صحراوي. ولم يضطروا إلى. الموافقة. على. وقف اطلاق النار. حتى. ثار ضدهم الشعب الجزائري. سنة 1991 واعلنوا ضده حربا دامت. 10 سنوات وقتلوا منه اكثر من 250 الف ضحية خلفوا مليون ارملة ويتيم. أعلى مثل هؤلاء الحكام نحسدكم؟
114 - جمال الأربعاء 22 غشت 2018 - 01:07
ياسي عبد الله لا تضحك الناس عليك وتمر على تعليقك بضحكة ساخرة . المنطقة المتنازع عليها لم يتمكن من يدعون ملكها لم يستطيعوا تعبيد 7كم منها . وتحت حراسة الدرك ووووووو ورجعت الآليات مكسورة الخاطر
فكيف بمن عبد 480كم ؟ وبنى عليها ما شاء وبدون حراسة !!!!!!!!!!!!!!!
115 - chouf الأربعاء 22 غشت 2018 - 01:09
ها الشيئ يقال له لعبة الشطرنج.العب العوبك السياسة فيها الاعيب ودهاء ومكر...نتمنى ان يعود حكام موريطانيا الى رشدهم لان المغرب الحبيب دائما بجانب موريطنا.وعبد العزيز غافل ومعرف غدر الدولة الجزائرة كم صفات من شخصيات ومافيا جنرلات المرادية معروفين فين بوضياف والعدد الكبير اكثر من20000نفس قتلوا والانتخابات كانت 1990نسيهة ولكن نزار واربعتو كالوا لشدلي حيت والقصة معروفة.والدوس كثيرة والحكمة والتبصر من مواقف الرجال والمغرب الحمد لله دولة قوية ويحكمها ملك الله انصرو وسدد خطاه.امين.
116 - احمد الأربعاء 22 غشت 2018 - 03:30
بعد احداث هذا الطريق وهذا من حقهم فان السلع المغربية خصوصا الخضر والفواكه ستتدفق على تندوف وداخل الجزائر وسيحدث رواجا ايجابيا بالنسبة للمنتجين والتجار المغاربة.
117 - رشيد الأربعاء 22 غشت 2018 - 06:06
بعض الاحصائيات للاستفادة
الناتج الزراعي السنوي(يعني ما تنتجه الزراعة كل عام):
2017
الجزائر:28 مليار دولار
المغرب:16.2 مليار دولار
انتاج البطاطا(2017):
الجزائر:4.8 مليون طن
المغرب:1.57 مليون طن
استهلاك الحليب سنويا لكل مواطن:
الجزائر:135 لتر
المغرب:60 لتر
وكل هذه المعلومات متوفرة على النت ومن مصادر موثوق منها...عيد سعيد للأمة الاسلامية
118 - امين العاصمة الأربعاء 22 غشت 2018 - 13:59
عيد مبارك اخي الجزائر اقوي بلد في المغرب المعربي و منتوجاتها الفلاحية و الصناعية ذو مستوي عالي من اجبان و مواد غذائية و غيرها و سال اهل وجدة
119 - Karimdz الخميس 23 غشت 2018 - 03:17
ممكن كون جزاير لها خطط مع حلفائها اتراك هناك مصنعين هم اكبر في قارة لي نسبج وتطوير مجنجم حديد مع روس وصين وصناعتها عسكرية كا مروحيات مع جنوب افريقية وكاذا ايطالية وصنعات مدرعات متطورة مع المانيا بمختلف انواع ومع امارات ومعدات اتصلات مع المانية وصنعات الكترونية وردرات وهناك حاجة افريقية ومدافع مع صربيا وهناك صنعات محلية بدات في سبعينات وطورت في تسعينات اثناء حصار وعززن حاليا. ومع صين جنوب افريقية وروسيا وممكن مسعادات ايران وهناك شركات مثل كندور واريس وغيرهم. وعلا هذا زيارة اردوغان لي موريتانية بعد جزائر وعلاقات اقتصادية وتاريخية وتواجد شركات كثيرة تركية في جزائر. كركارات متنازع عليها وهي موجودة تحت وصاية امم متحدة ومهددة من بوليزاريو.
120 - Ramzi الخميس 23 غشت 2018 - 15:32
المغربي يتكلم على بطنه فقط ولا يعلم أن معضم الأجهزة الكهربائية تصنع في الجزائر مثل المكيفات والثلاجات التلفاز و الهواتف الذكية والحواسيب
إضافة إلى المصانع العسكرية
121 - محمد سوالم الخميس 30 غشت 2018 - 14:37
اخوتي في الله انا بصفتي كجزائري وراني عايش فلمغرب واريد ان اقول كلاما بعيد عن سياسة لا يغير الله بقوم حتى يغيرو ما بأنفسهم اتركوهم يفتحون الحدود رانا نعانو بتكاليف الصفر ابتعدو عن سياسة في سوى شيئ مفرق بين الاخوان فقط والله يهديكم
122 - مريتاني جزائري مغربي الأحد 04 نونبر 2018 - 00:53
السلام عليكم اخوتي الكرام اولا يجب علينا ان نحافظ علا العبارات اولا موريتانيا تكتب بي (ت) لا بي (ط ) ثانيا اخوتي المغاربى حافظو علا علاقاتكم مع اخوتكم المورتانين والجزائرين.
المجموع: 122 | عرض: 1 - 122

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.