24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4807:1413:2516:4619:2620:40
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. مسيرة حاشدة تنتفض ضد الإجرام بسلا .. والساكنة تنشد تدخل الملك (5.00)

  2. حالات تبييض الأموال في مصارف أوروبية تكشف اختلالات الرقابة (5.00)

  3. عشرات المتطرفين يقتحمون باحات المسجد الأقصى (5.00)

  4. صعوبات التعلم لدى تلاميذ تثقل كاهل أسرهم بأعباء نفسية ومادية (5.00)

  5. درك السوالم يفكّ لغز مقتل "كسّال" نواحي برشيد (4.00)

قيم هذا المقال

2.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | العثماني: أخنوش وراء اقتراح بنشعبون وزيرا للاقتصاد والمالية

العثماني: أخنوش وراء اقتراح بنشعبون وزيرا للاقتصاد والمالية

العثماني: أخنوش وراء اقتراح بنشعبون وزيرا للاقتصاد والمالية

في أول تفاعل له مع قرار تعيين محمد بنشعبون وزيرا للاقتصاد والمالية، قال رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، إن "الأغلبية لا علاقة لها باقتراح مدير البنك الشعبي"، موضحا أن الاسم "جاء من لدن رئيس التجمع الوطني للأحرار، عزيز أخنوش، باعتبار الحقيبة الوزارية تعود إلى حزبه".

وأضاف العثماني، في تدوينة على حسابه الرسمي في "تويتر"، أن "أخنوش أرسل السيرة الذاتية لمحمد بنشعبون إليّ، فبادرت إلى اقتراحه على الملك محمد السادس، الذي وافق وتفضل بالتعيين"، حيث استقبله، أمس الاثنين، بالقصر الملكي بالرباط، وعينه وزيرا للاقتصاد والمالية.

بلاغ الديوان الملكي أوضح، في وقت سابق، أنه "طبقا لأحكام الفصل 47 من الدستور، وباقتراح من رئيس الحكومة، تفضل صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، باستقبال السيد محمد بنشعبون، يومه الاثنين بالقصر الملكي بالرباط، وتعيينه وزيرا للاقتصاد والمالية".

وزير الاقتصاد والمالية الجديد ازداد في 12 نونبر 1961، ودرس بالمدرسة الوطنية العليا للاتصالات بباريس، وتخرج منها سنة 1984، وكانت أولى تجاربه المهنية بشركة "ألستوم ألكاطيل ماروك"، التي اشتغل فيها لمدة 10 سنوات مديرا لقطاع استراتيجيات التدبير والتطوير، ثم انتقل بعد ذلك إلى تدبير قطاع الصناعات بالشركة ذاتها.

المشوار مع شركة "ألستوم ألكاطيل ماروك" سيتوقف بعد سنوات، إذ تم تعيينه، في غشت 1996، مديرا في إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة، حيث كان مكلفا بتنسيق المشاريع الشاملة لعدة قطاعات لصالح وزارة الاقتصاد والمالية.

بعد ذلك سيتم تعيين بنشعبون مديرا عاما مساعدا مكلفا بالخدمات البنكية الخاصة بالبنك الشعبي، ليُعرج بعد ذلك على قطب التطوير بالمؤسسة البنكية نفسها. وقد عين موازاة مع ذلك مديرا عاما للوكالة الوطنية لتقنين المواصلات سنة 2003. بعد ذلك بسنتين سيتمكن من الحصول على صفة "خبير في الاتصالات" لدى صندوق النقد الدولي. وفي فبراير سنة 2008 سيُعين على رأس البنك الشعبي المركزي. وقد تمكن، خلال فترة تَرؤُّسه البنك، من استقطاب نحو 5.8 ملايين زبون داخل التراب الوطني، وتوفير ما يقارب 4392 نقطة توزيع إلى حدود السنة الجارية، حسب إحصائيات رسمية صادرة عن البنك الشعبي، فضلا عن تمكنه من بلوغ ما يقارب 26.3 بالمائة في مجال جمع الادخار المالي سنة 2017.

وقد توج البنك الشعبي، سنة 2014، بجائزة ''أفضل بنك إقليمي''، خلال الدورة الثامنة لجوائز البنك الإفريقي (أفريكان بانكر أواردز)، التي تنظمها مجلة "البنك الإفريقي"، تحت رعاية بنك التنمية الإفريقي، والتي تعمل أساسا على مكافأة المؤسسات المالية والأشخاص، الذين يساهمون بشكل كبير في تحديث وتطوير البنك على المستوى القاري.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (96)

1 - Oujdi From USA الثلاثاء 21 غشت 2018 - 08:15
تعود إلی حزبه !!!!! جملۃ لخصت كل شيء. واصل إنقاذ نفسك يا شعب.
2 - dommage الثلاثاء 21 غشت 2018 - 08:15
قرارک واختیارک خاطٸ ٍ يا سيد عثماني ؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!!
3 - pseudo الثلاثاء 21 غشت 2018 - 08:16
Rien d'inhabituel 'tu es là pour jouer le rôle du comparse
4 - abdel الثلاثاء 21 غشت 2018 - 08:20
جاء الحق وزهق الباطل ما كنا نقوله اتضح لنا على أن عزيز اخنوش هو رئيس الحكومة فعليا هو من يتخد كل القرارات الحكومية وهو من يعين وهو الكل في الكل في هدا البلد السعيد هدا نتاج جمع السلطة بالمال الله يكمل ويزيييد .اللهم بارك في في هدا الوطن
5 - Kamal الثلاثاء 21 غشت 2018 - 08:28
ومن أقترح بن شعبون على أخنوش، انك يا عثماني تضحك على نفسك، الامور واضحة وضوح الشمس، نحن المداويخ كرهنا السياسة والسياسيين ، على. أقل كان بنكيران يخرج للناس ويتكلم ويبرر ، أما انت مند ان عينت لم نسمعك ولا ندري ما تفعل. اتمنى ان يمدد الله في عمري لأرى ما سيفعل بكم معشر المداويخ في استحقاقات 2021 ,سنفعل بكم مافعلناه بحبيبتكم سنطرال .
6 - younes الثلاثاء 21 غشت 2018 - 08:29
بكل بساطة لأن رئيس الحكومة هو أخنوش... و أنت تلعب دور الوسيط... أخنوش يقترح و الملك يعين و أنت تأخد صورة قرب الملك... لا دور لك يا ممثل الشعب يا رئيس الحكومة
7 - hamza 1 الثلاثاء 21 غشت 2018 - 08:33
لغاية في نفس يعقوب...
الرجل القوي يتدخل في كل شيء. انه رئيس الحكومة الفعلي , لما لا وهو يستمد قوته من صديقه الملك .
اخاف ان يفرض علينا اخنوش كرئيس للحكومة المقبلة ,واخاف كثيرا على مرضى السكري و الضغط لانهم لن يتحملوا .
الى دالك الحين اقول للمغرب رب يحميه.
ارجوا النشر
8 - عزيز الثلاثاء 21 غشت 2018 - 08:33
طبعا من سيقترحه غير اخنوش فهو الآمر والناهي في هذه البلاد.يقول قائل ان القانون المغربي يخول له ذلك.وأنا أقول أن العفاريت والتماسيح هي التي تكرس الفساد في البلاد...
اللهم ان هذا لمنكر
9 - Arifi الثلاثاء 21 غشت 2018 - 08:33
حنا عارفين بلي اسي اخنوش هو الكل في الكل وهو رءيس الحكومة بالفعل وانت غير ديكور تما الوقت ديالك قصير فالحكومة
10 - samir الثلاثاء 21 غشت 2018 - 08:35
اكيد ومؤكد ان السيد اخنوش هو رءيس الحكومة الفعلي وانت يالسي العثماني مجرد موظف تنفيدي تنفد ما يملى عليك وانتهى الكلام
11 - مغربي قح الثلاثاء 21 غشت 2018 - 08:35
شخص متخرج من مدرسة اتصالات تم توظيفه في الجمارك والضرائب لا علاقة له بالمالية ثم في بنك ثم في وزارة المالية وفي ليلة وضحاها اصبح متحزبا للاحرار هذا يبين مستوى العبث الذي يسير به هذا البلد
12 - Ghomari الثلاثاء 21 غشت 2018 - 08:39
العثماني ما ساسياق خبــر مسكيــن...
إنه المخزن العميق الذي يحكم... و دستور 2011 أصبح في سلة المهملات...
13 - مغربي الثلاثاء 21 غشت 2018 - 08:46
سي العثماني نقول لك ردد لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم تغريدة في يوم عرفة
14 - المكلخ الثلاثاء 21 غشت 2018 - 08:51
كيف سيتعامل الوزير الجديد مع مشكل الدين الداخلي وتسديد ديون الدولة اتجاه المقاولات المغربية كما ان خطابي جلالة الملك يحملان عدة توصيات مهمة لكن اتساءل هل هناك التمويل الكافي خصوصا مع مايعرفه البلد من اكراهات خارجية كالديون وتقلبات الاسواق وارتفاع سعر المحروقات و مشاكل دول الخليج.... على كل لنتفاءل خيرا لان تقتنا في الملك بعد الله كبيرة .
ربي اجعل هدا البلد آمنا وارزقه من الطيبات وصلى الله وسلم على المصطفى الامين
15 - المواطن العادي الثلاثاء 21 غشت 2018 - 08:55
هذا هو الموقف السليم والتصرف الحكيم ، وافقوا على كل أمر حيث لأنكم لا تحسنون فعل أي شيئ ولا مانع عندكم في أن تسير البلد بأوامر غيركم ، وللمصوتين أن يسبحوا بحمد الله على أن فوضوكم فنعم النائب ونعم الولي.
16 - richi الثلاثاء 21 غشت 2018 - 09:02
نتمى له التوفيق والنجاح . عنده تجزبة في عالم المال
17 - Samir r الثلاثاء 21 غشت 2018 - 09:03
واضح حكومه الظل هي التي تقترح من سيكون وزيرا ومن يتم إعطائه من منصبه.
اما العثماني ومن سبقوه من رؤساء الوزراء هم كباقي المواطنين .وسائل الاعلام هي القنوات التي من خلالها يعرفون من سيكون زميلهم في المحكومه. والسلام
18 - الوجدي الثلاثاء 21 غشت 2018 - 09:06
الوزير الاول يا الله يرسل السيفي اديال السيد
هو مقترح من عند مول البومبا ، الي قالها مول البومبا هي الي تكون
قال مول البومبا الاتحاد الاشتراكي سيكون في الحكومة، وأجمع مع بن كيران ، هاداك الشي الي كان.

مول البومبا ما يقدر اعليه اَي واحد غير الشعب
19 - مواطن حر. الثلاثاء 21 غشت 2018 - 09:10
ألم أقل لكم أن السيد المحترم الامين العام لحزب العدالة والتنمية ورئيس الحكومة المفربية متعاون الى أبعد الحدود مع السيد أخنوش وزير البر والبحر والسماوات والامين العام لحزب الحمامة .. هذه هي الديمقراطية التشاركية التي تتأسس على الحوكمة المؤسساتية اللليبرالية اليسارية الشيوعية الاخوانية البورجوازية ..حريييييييييييييييييييرة هذي صافي ...
20 - Citoyen الثلاثاء 21 غشت 2018 - 09:12
سوف يعرف المغرب نقلة نوعية وخطيرة بعد تعيين بنشبعون وسنصبح اقوى من روسيا وامريكا
21 - عادل الثلاثاء 21 غشت 2018 - 09:13
اخنوش أصبح الكل في الكل مافهمت والو
22 - karim الثلاثاء 21 غشت 2018 - 09:21
تعليق غير مفهوم من رئيس الحكومة. وكأننا به يقول "انا لاعلاقة لي بهذا التعيين وانما انا ساعي بريد فقط" او كما يقول المغاربة غير مسخر. نتفهم صاحب الجلالة عندما يغضب على امثال هؤلاء من الطبقة السياسية اللذين افرغوا السياسة من كل معانيها مقابل الحفاظ علي المواقع و المناصب.مكينش معامن.
23 - عبدو الثلاثاء 21 غشت 2018 - 09:22
لا حول ولا قوة الا بالله رءيس حكومة يتبرء من وزيره بعد اول يوم من تعيينه.العثماني كانما يريد ان يقول(لا اعرفه،لا اضمنه،لا اثق به ،ذاك هو المسوول )حكومة الفدان الي جا يدخل ،رءيس الحكومة يجب ان يكون ذءبا قويا و صلبا و شجاعا ليحصن البلاد و مقدرات و مالية و خيرات البلاد،الشعب يصيبه الاحباط لما يرى رءيس حكومتهم محبط وًخاءف و غير طابط لاموره.
24 - Nour الثلاثاء 21 غشت 2018 - 09:27
اطار في المستوى لكن سيتم تدجينه ولن يغرد خارج السرب مادام اخنوش من اقترحه..لا سياسة بدون جرأة..!!!!
25 - هل نتوقع انفراجات؟ الثلاثاء 21 غشت 2018 - 09:28
هل نتوقع انفراجات في القدرة الشرائية، وإصلاحات حقيقية للتقاعد، مع إسترجاع الأموال المنهوبة من جيوب الموظفين، قبل وبعد "إفساد" بنكيران، تحت عنوان عفى الله عما سلف، وإلغاء كل بنود "الإفساد" في القانون الحالي، كراتب آخر ثمان(8) سنوات مثلا، ونسبة 2%، عوض 2،5 % ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
26 - Abdou الثلاثاء 21 غشت 2018 - 09:31
اخواني المواطنون في الغريب ان ان سي اخنوش ناب على سى الابكم العثماني في اختيار وزير المالية ادن هو من يحكم سي الشفار اخنوش دار هاد الوزير على يدو باش يدير ليه اعفاءات في الضرائب وغيرها من الامتيازات
27 - غضبان وجدي الثلاثاء 21 غشت 2018 - 09:36
اتمنى ان افيق يوما على خبر ارى رءيس حكومتنا قد قرر من سلطاته.وانصحه ان يستقيل لان المنصب كبير عليه وكفاه من السخرة.
28 - Wall Street الثلاثاء 21 غشت 2018 - 09:39
خبير في الاتصالات" لدى صندوق النقد الدولي" 
29 - سوسي حر. الثلاثاء 21 غشت 2018 - 09:39
في حكومتنا الموقرة..ليس الوزير الاول هو الدي يقترح..بل عزيز اخنوش الدي يقترح الدي هو وزير من وزراء الحكومة...فهم تسطا...اوا اسي العثماني ها عطيه بلاسطك و تكمش..
30 - hamza الثلاثاء 21 غشت 2018 - 09:42
يستحق تحمل هده المسؤولية بالنظر الى مستواه المعرفي ومساره المهنى بخلاف ما يجري في الجارة الشرقية ويبقى معرفة راي خريجي جامعة بومرداس الصيفية
31 - Citoyen الثلاثاء 21 غشت 2018 - 09:47
سوف يعرف المغرب نقلة نوعية وخطيرة بعد تعيين بنشبعون وسنصبح اقوى من روسيا وامريكا
32 - SRABOU الثلاثاء 21 غشت 2018 - 09:57
ههههه علاش الاعفاء اصلا اذا كان اخنوش هو لي كيختار وزير المالية... و الله حتى كضحكو علينا و رديتونا كوانب و زايدينها بالتجنيد الاجباري نتوما بغيتو روينة تنوض
33 - لهلال عبدو الثلاثاء 21 غشت 2018 - 09:59
هؤلاء المتدخلون لا ينتظرون الا فرص ابراز الغل الذي ياكل النفوس ، جماعة حاقدة على الناس وقد منح الله لهؤلاء الناس نصرا على نصر ، انا لست مناصرا ولا امازيغيا ولا حاسدا بل متفرجا على مهازل القوم شافاهم الله من مرضهم .
34 - كمال الثلاثاء 21 غشت 2018 - 10:02
اخنوش يريد الكفاءة و الخبرة و الجدارة و الاستحقاق في المنصب الوزاري.
35 - حسين راوي الثلاثاء 21 غشت 2018 - 10:03
بنشعبون اسم على مسمى نتمنى ان يخدم مصالح الشعب بالتوفيق له
36 - الياس الثلاثاء 21 غشت 2018 - 10:03
ما تريدون.. عزيز اخنوش يفضل التكنوقراطي على شخص ينتمي الى حزبه و ذلك لترجيحه كفة الكفاءة و الاستحقاق.
37 - اليكم الثلاثاء 21 غشت 2018 - 10:05
الحزب الوحيد اللي فيه مزال شوية ديال الضو هو حزب التجمع الوطني للاحرار.
38 - جميلة الثلاثاء 21 غشت 2018 - 10:05
نتمنى حظ موفق للوزير الجديد في اداء مهامه
39 - Hanane hanane الثلاثاء 21 غشت 2018 - 10:06
السيد أخنوش كفؤ وناجح ولن يختار الا الكفؤ الناجح....بالتوفيق بنشعبون
40 - مماسة الثلاثاء 21 غشت 2018 - 10:06
الوزير عزيز اخنوش تيعرف اشنو باغا البلاد.. ماشي غير داوي خاوي.
41 - باحث عن الحقيقة الثلاثاء 21 غشت 2018 - 10:07
اذا الحكومة فهاد لبلاد ماخداماش بمنطق مصلحة البلاد الي صالح هو الي يكون . لبلاد غادة بمنطق مصالح الاحزاب . وجواب العثماني يفقتد للخبرة والتجربة والمهارة السياسية عيب رئيس حكومة يجاوب هكذا وكأنه فهاد القضية هو صفر على الشمال
42 - لمياء اللعيبي الثلاثاء 21 غشت 2018 - 10:07
بغينا واحد عشرة الناس اكونوا بحال عزيز اخنوش باراكا.
43 - سياسي الثلاثاء 21 غشت 2018 - 10:08
المهم انه كفاءة وعارف دومين ماشي مهم شكون قتارحوا و اصلا الحقيبة ديال الاحرار راه باينة واش اخننوش لاش هاد الانتقادات كاملة نتمنى له التوفيق
44 - azad Meryem الثلاثاء 21 غشت 2018 - 10:09
بعض الناس تعترض على كل ما يقوم به أخنوش دون تحليل عقلاني فقط لمجرد النقد ....حتا حاجة معاجباكم وريو لنا حنة يديكم نشوفو اش غتصنعو لنا .
45 - dima maroc الثلاثاء 21 غشت 2018 - 10:09
عزيز عندي اخنوش رجل في المكان المناسب شعبي
46 - مريم وافي الثلاثاء 21 غشت 2018 - 10:10
اين باقي الاحزاب السياسية في المشهد السياسي المغربي.
47 - ghita الثلاثاء 21 غشت 2018 - 10:13
شنو المشكل إلا أخنوش اقترح شخص من حزبه ؟؟؟ فعلا المنصب من حق حقيبة الحزب ولهم كل الحق في تعويضه باخر مدام هناك كفاءات تستحق هذا المنصب
48 - ياسين الثلاثاء 21 غشت 2018 - 10:15
ان شاء الله اسم على مسمى,ابن شعبون معناه ابن الشعب.وسيخدم الشعب بتفان وإخلاص ان شاء الله.
49 - تجمعي وأفتخر الثلاثاء 21 غشت 2018 - 10:16
هنيئاً وبالتوفيق للسيد بنشعبون محمد في مهمته كوزير للاقتصاد والمالية.
#ونواصل_المسار
#التجمع_الوطني_للأحرار
50 - اعرب الحسين الثلاثاء 21 غشت 2018 - 10:19
هذا الشخص مهندس دولة في الاتصالات خريج ENST de paris مشهود له بالكفاءة منذ أن كان مديرا على الوكالة الوطنية لتقنيين المواصلات ANRT ثم على رأس البنك الشعبي المركزي حيث أنقذه من سوء تسيير سلفه.
نتمنى له كل الخير وأن لا يخضع للسياسة العرجاء للباجدة
51 - فؤاد علي الثلاثاء 21 غشت 2018 - 10:19
اليد في اليد بين العثماني واخنوش في كل شيء والحكومة بخير . اوا قولوا العام زين.
52 - amal lmir الثلاثاء 21 غشت 2018 - 10:25
مصلحة الوطن اولا ،الرجل المناسب في المكان المناسب.الاحرار لا تهمهم المكاسب انتهى.
53 - مغربي الثلاثاء 21 غشت 2018 - 10:30
وزيدها تقول فيها هد رئيس حكومة صوري معندو نفس
54 - ياسر الثلاثاء 21 غشت 2018 - 10:32
الاخ بنشعبون انقد البنك الشعبي من الافلاس نتمنى ان ينقد الشعب المغربي من الركود وان تقلع سفينة الاقتصاد حتى نعيش في نعيم و هناء
55 - chouwafa الثلاثاء 21 غشت 2018 - 10:35
في صراع كسر العظام الدائر بين البواجدة وأصحاب الشركات من الأحرار اي اخنوش قد يتحول التهراس السياسي إلى كارثة على الاقتصاد الوطني .
ففي الشهور الماضية نصب مخططو البجيدي في وسائل التواصل الاجتماعي فخا لاخنوش ومن معه فكادوا ان
يتسببوا في انهيار شركة سنترال وسيدي علي وووو
حيث بشتغل مئات الآلاف من العمال مستعملين سلاح المقاطعة الشعبة وقد انخرطوا فيها بكل تأكيد.
وتعيين وزير جديد للمالية والاقتصاد محسوب على اخنوش وكما انه كان يشرف على مجموعة البنوك الشعبية في العالم اي قطب مالي استراتيجي للاقتصاد المغربي هذا سيدفع مخططو البيجيديين إلى الرد السياسي ربما بالمنادات على مقاطعة البنك الشعبي لشل قدرته على جمع الودائع البنكية بعرض نسف التمويلات القارة والوطنية للبنك المعني .
وقد يدفعون للمغاربة بمغالطات لقبول الفكرة عبر وسائل التواصل واتس ساب وفيسبوك واليوتيوب لقول أن الوزير الجديد هو من سيحمي مصالح جهات ما نافذة
سياسية وغيرها من أصحاب النفوذ في المملكة.
56 - karim الثلاثاء 21 غشت 2018 - 10:35
M. El outhmani, vous êtes un chef de gouvernement ou un coursier pour dire cela. Même si c’est vrai, assumez vos responsabilités. Le RNI n’est même pas arrivé en 2 eme position dans les élections. Que faisons-nous de la démocratie ?
57 - مزركش الثلاثاء 21 غشت 2018 - 10:36
وزير مالية غير منتخب، بعد دستور 2011، وربيع عربي مزركش بالألوان الفلكلورية والعسكرية ؟؟؟
58 - abderrahim الثلاثاء 21 غشت 2018 - 10:38
ان من يتحكم في البلاد لا العثماني ولا الحكومة ولا المنتخبون الذين صوتم لهم من يتحكم في البلاد جنود الخفاء أصحاب المصالح والمشاريع الكبرى والمتحكمون في اقتصاد البلاد أما المنتخبون فهم عبارة عن دمى لا تحرك ساكنا
59 - من الأطلس المتوسط الثلاثاء 21 غشت 2018 - 10:42
الطيور على أشكالها تقع،في ظل الأعراف السياسية-حتى لا نقول الأخلاق السياسية-. ممسؤولوا تدبير الشأن الوطني، بعظهم كصناديق فارغة كتبت عليها قنابل دريه،على اعتبار أن شعار ربط المسؤولية بالمحاسبة مع وقف التنفيذ لا زال سرابا
60 - مغربي الثلاثاء 21 غشت 2018 - 10:48
وما دوك أنت كرئيس حكومة ، فقط الثمتيل ولعب دور الكامبارس فقط. إختيار السيد مححمد بنشعبون إختيار صائب . فهو إنسان عال الكفاءة والثقافة وإنساني. عليه فقط أن يكون صارما مع المفسدين والمتكاسلين من من من الموظفين
61 - كيحل الثلاثاء 21 غشت 2018 - 10:55
أخنوش كيدير كولشي في هاد لبلاد عطيوها ليه وهنيونا من هاد الصداع.
62 - شريد الليل الثلاثاء 21 غشت 2018 - 11:04
الأمر واضح وضوح الشمس. فالحكومة تمشي براسين الحقيقة أن السيد العثماني موضوع في الصورة فقط. أما تسيير الحكومة وقرارتها فبيد من وضع العراقيل أمام بنكيران.
63 - عكا الثلاثاء 21 غشت 2018 - 11:13
العثماني يتملق لوزيره وكأنه رئيسه ، لكن ماعسى ان تفعل عبقرية الوزير الجديد امام موارد تموين تقليدية ،وامام انفاق يفوق الدخل ومع تزايد المشاريع الترقيعية التي تعجز المالية على تمويلها ، انه هناك الشعب ،هاذا الشعب الذي يعيش البؤس ويجب ان يؤدي ثمن بؤسه .
64 - richi الثلاثاء 21 غشت 2018 - 11:28
بقاو حاضيين غير أخنوش عنداكم تديوها فشغالكم .إلى كان شي نقد بناء ومعقول مرحبا.غير الغيرة والحسد بلاش. الله إنديانا.
65 - you الثلاثاء 21 غشت 2018 - 11:35
Un ingénieur de telecom devient ministre des finances publiques ... ça résume toute une incompétence... Merci
66 - منير الثلاثاء 21 غشت 2018 - 11:41
المغرب هو هاذا....كلش خدام بطريقة باك صاحبي ، موك عندنا فالدار ....والخ...الناس قابلة هذه الطريقة منذ ان خلق ادم و حواء ....ماكاينش حزب فالمغرب مكيخدمش المعارف او ماكاينش حزب مصاوب بلا معارف ...هاك ارا بروتوكول جاري به العمل في العالم لانه يضمن الكونكسيو ....
67 - ياسمين الثلاثاء 21 غشت 2018 - 11:47
السيد بنشعبون كفاءة عالية ورجل دولة لا يمكن بأي حال من الأحوال التكلم عليه بطريقة سلبية. برافو عزيز أخنوش على هذا الاختيار.
68 - نور الدين الثلاثاء 21 غشت 2018 - 11:53
العثماني يعرف صلاحياته و أخنوش كذلك ، وهذا الامر هو شيء طبيعي و عادي جدا، اما فيما يتعلق بالاختيار بحد ذاته فهو جد جد مناسب، بالتوفيق لبنشعبون
69 - ماذا لو... الثلاثاء 21 غشت 2018 - 11:57
انتوما دايرين بحال شي واحد مفرج في الماتش على انترنيت والقهوة برا غير حداه وملي يتمركا الهدف يسمع اصحاب القهوة يفرحو هوما الاولين وحتى يساليو عاد تجي نوبتو, هوما يخرجو وعارفين النتيجة وهو باقي له خمس دقائق اخرى ويتعصب ويتمنى الفريق دياله ينتصر, واش عقلتو ملي البرمائيين عفوا البرلمانيين مشاو لفرنسا باش يديرو تكوين formation وتا راه كذبو عليكم ومشاو جابو داكشي واجد, قانون السباقة ومدونة الاحوال الشخصية و زيد وزيد... ها علاش قلت ليكم نتوما كيف لي تفرج على النت لان البيرمي بالنقط داقو منو الناس تماك ومشاو ليهم بيرميات وكرهو هذاك القانون ونتوما عاد بان ليكم ووصلكم,

الا درتوهاعلى هذاك الصبيب ديالكم في الاصلاح تما خلاكم الكار و ملي ينتهي الماتش تفرحو روطار
70 - زوزو الثلاثاء 21 غشت 2018 - 11:59
اخنوش اقترح والعثانى زكى والملك عين . لاشىء جديد يستحق النقد .
71 - Youssef الثلاثاء 21 غشت 2018 - 12:17
Donc Mr El othmani est un coursier avec le salaire d'un chef de gouvernement
Fhem tssetta.
72 - هذا هو حالنا الثلاثاء 21 غشت 2018 - 12:21
اذا كان هذا هو الحال في المغرب فما جدوى الانتخابات البرلمانية اذن؟
73 - أرجوك أرجوك الثلاثاء 21 غشت 2018 - 12:26
السي العثماني جي عدنا تشارط فالجامع خاصنا فقيه.الحكومة والسياسة بعاد عليك .
74 - الحسين الثلاثاء 21 غشت 2018 - 12:27
Vous dites seulement qu'il Ingenieur en telecom.mais sans dire Directeur d'une banque.cela montre que vous voulez cacher la realite et et les competences de Mr M.Achaaboun
75 - Abdo الثلاثاء 21 غشت 2018 - 12:34
موضحا أن الاسم "جاء من لدن رئيس التجمع الوطني للأحرار، عزيز أخنوش، باعتبار الحقيبة الوزارية تعود إلى حزبه".
وكاننا امام كعكة تفرق.
76 - ahmed amednagh الثلاثاء 21 غشت 2018 - 12:44
هذا دليل على أنه ليس لديك رأي ولا وزن
77 - كمال الثلاثاء 21 غشت 2018 - 12:48
دليل قاطع بأن الدوله المغربيه ليست بدوله ديموقراطيه.
دوله يتحكم فيها بشكل مطلق المخزن مرفوقا باشخاص معينين الذين يشكلون حكومه الظل.
يجب على الشعب المغربي ان يقولها علانيه انه يرفض ان يضحك عليه بهذا الشكل وانه مستعد لإشهار البطاقه الحمراء في وجوههم.والسلام
78 - احمد الثلاثاء 21 غشت 2018 - 13:02
قاليك ..من يتحكم في البلاد هم اصحاب الشركات والمصالح ...وشكون لي بغيتيه اتحكم ؟؟ الحازقين؟ وباززززز....خلينا من البلاد كاع ..كتكونو كالسين فمجمع ولا قهوة ولا جلسة ..شكون كيتحكم؟ مول الفلوس ولا الحازق لي معروض ؟ ونووووضووووو
79 - عادل المسفيوي الثلاثاء 21 غشت 2018 - 13:05
يلاه عرفت خدمة العثماني فاكتور شد البرا من اخنوش أداها المليك واقيلا بلا مايقراها
80 - رؤوف خليف الثلاثاء 21 غشت 2018 - 13:28
إوززززااااع ع ع ع.........أش ها الكورة، هاتي الصورة....نار ي حبيبي نار...
81 - ملاحظ الثلاثاء 21 غشت 2018 - 14:05
تأكيدا لمن كان له شك بأن أخنوش "رجل أوربا القوي" والذي يرعى مصالحها ويشرف على أساطيلها الناهبة ومزودهاما لذ وطاب من الفواكه والخضروات (المستحوذعلى مايسمى بالمغرب الاخضر حيث مزارع تمتد في أراضي المغرب ويحتكرمكاتب التصدير وماتذره من عملة صعبة وامتد اخطبوطه ليشمل المحروقات وتزويد الموانيء والمطارات والانتشار عبر الطرق السيارة.... )...رجل جاثم على صدور المغاربة وجمع بين السلطة السياسية والمال ...وشكل لوبي جديد متجدد .....وعينه على المؤسسات التعليمية في أفق بيعها لتكتمل إمبراطوريته المالية وهو ممن يشجع على بيع مؤسسات الدولة وهذا جزء من خططه.....
82 - Boutaleb الثلاثاء 21 غشت 2018 - 14:22
Bonjour et mabrouk aidkom
Moi, j’ai décidé pour la prochaine élection, de voter pour le diable. Et surtout ne me dites pas pourquoi.
83 - السكرتير الثلاثاء 21 غشت 2018 - 14:54
السي العثماني شهادة لِلّه رجل طيب من خيرة خلق الله لكن الرجل لا يصلح للسياسة وصراع التماسيح والعفاريت الفاسدين المفسدين هؤلاء يصلح لهم رجل غليظ شديد لا يخشى لا عفاريت ولا تماسيح ولا سحالي الّي زاغ منهم عن جادة الطريف ولعب بذيله كده ولا كيده كما يقول اصحاب ام الدنيا ونهب المال العام يصطاده كما يصطاد الاسد الجاموس البري وينكل به ويشرد به .
84 - محمد الثلاثاء 21 غشت 2018 - 15:18
كحلتوها كولشي غادي إتخوصص هاد خونا راه كان خدام في البنك الدولي يعني مقتانع بالسياسة ديال البنك الدولي بﻻ من طول نتوما راكم عارفين سياسة التقشف و الخوصصة وووووووو الخ
85 - abdo الثلاثاء 21 غشت 2018 - 15:22
مرة اخرى يؤكد العثماني ان رئيس الحكومة الفعلي هو اخنوش
86 - ana الثلاثاء 21 غشت 2018 - 15:26
nous sommes des figurants dans ce cher pays!! akhannouch est là pour décider encore et encore pour faire passer les lois qui l intéresse et basta.
87 - الصراحة راحة الثلاثاء 21 غشت 2018 - 16:21
اين المحاسبة لوزير المالية السابق بوسعيد لا اسعده الله الذي سب كل المغاربة بالمداويخ ? لماذا تمت اقالته ? دون اخذ راي الشعب ? بل دون معرفة السبب، هل عندي الحق في معرفة المستور كمواطن? الجواب لا يمكنك معرفة لان المعرفة قوة، و يجب الا تعرف حتى تبقى ضعيفا ودايخ مع المداويخ.
88 - salim الثلاثاء 21 غشت 2018 - 17:05
proposition au poste vraiment erronée . la place naturelle de monsieur est le secteur des télécommunications. son prédécesseur était diplômé en "management " et malgré ça il causé la ruine dans les finances publiques et dans le département tout entier . alors comment pourrais-je croire qu'un homme des ondes et fréquences puisse réussir dans la mission . sincèrement l’échec va l'attendre au tournant .un autre épisode de l'ajustement structurel des années 80 guette le pays et l'endettement extérieur va une autre fois asphyxier les marocains . ce poste exige un profile d’académicien, de chercheur , de théoricien .avec une expérience dans une structure internationale serait souhaitable .il faut couper court avec ces pratiques dégradées consistant à troquer les mêmes visages entre les différentes directions des ministères . bien que le pays regorge de compétences .
89 - يا سيدي .. الثلاثاء 21 غشت 2018 - 17:49
يا سيدي الرئيس : يا ريث لو ما تكلمت يكون أفضل لك....لقد فضحت نفسك بنفسك.....
نحن اعتقدنا كما جاء في البلاغ أن ملك البلاد عينه باقتراح منك كرئيس للحكومة.. ..على الأقل تطبيقا للدستور...لكن يبدو أنك تنتظر السيد صاحب مقولة أغراس أغراس... ..ليعطيك الضوء الأخضر......بخصوص الشخص المختار...
أظن أنه لو تم اختياره من حزب الأحرار خلفا للوزير المقال لتفهمنا الأمر..لكن أن يقترحه عليك وهو خارج حزب الحمامة هذا يصعب علي شخصيا استسغاؤه وقبوله .
90 - مواطن مغربي الثلاثاء 21 غشت 2018 - 19:05
والان انت صادق في كلامك. فكل قرار واختيار ومشروع يأتي من أخنوش وحزبه. اما وجودكم كرئيس حكومة فما هو الا وجود صوري وشكلي وبالتالي تقزيم ضمني لمؤسسة راسة الحكومة وتراجع ديمقراطي لحزب تقدم الانتخابات وشكل الحكومة ليكتفي ياخد الصور وليس القرارات الإستراتيجية.
91 - واحد لمدوخ الثلاثاء 21 غشت 2018 - 20:10
أخنوش أرسل السيرة الذاتية لمحمد بنشعبون إليّ، فبادرت إلى اقتراحه على الملك محمد السادس، الذي وافق وتفضل بالتعيين"، حيث استقبله، أمس الاثنين
وكأن """رئيس الحكومة"""" boîte postale يا سلام
رحم الله السياسة في المغرب
92 - الحمامة الثلاثاء 21 غشت 2018 - 20:29
السيد وزير المالية الجديد غير متحزب لا بد ان يرفض الدخول فى حزب الحمامة لان الحمامة من فصيلة الطيور التي تحب الحب والحبة والنقيب الحمامة واخا تحط ليها طن ديال النقب ميكفيهاش
93 - الوزاني الأربعاء 22 غشت 2018 - 00:05
الحزب المصلحي للأحرار يصول و يجول و يسيطر و يتسيد رغما عن أنف الناخبين اللذين رموا بمرشحيه إلى القمامة في الإنتخابات الأخيرة . أطرح سؤال على القراء: ممن يستمد هذه القوة و هذه السيطرة بل حتى التحدي ضدا على إرادة الشعب و ارادة من يفضح و يحارب الفساد في بلادنا ؟
94 - الوزاني الأربعاء 22 غشت 2018 - 00:15
ننتظر الضربة القاضية اللتي سيتلقاها رءيس الحكومة حين سيؤشر على ميزانية إصلاح التقاعد الريعي لصالح البرلمانيين و طبعا ذلك بإذن و باقتراح من الوزير القوي في الحكومة .
95 - med الأربعاء 22 غشت 2018 - 11:06
كان على رئيس الحكومةأن يقول "الملك وراء اقتراح بنشعبون وزيرا للاقتصاد والمالية"
96 - عوني الجمعة 24 غشت 2018 - 18:50
الشعب فقد الثقة في كل الحكومات
ولاد عبد الواحد كلهم واحد
المجموع: 96 | عرض: 1 - 96

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.