24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4507:1213:2616:4919:3020:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

2.50

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | خطاب "20 غشت" يجدد الثوابت المغربية تجاه قضية الصحراء

خطاب "20 غشت" يجدد الثوابت المغربية تجاه قضية الصحراء

خطاب "20 غشت" يجدد الثوابت المغربية تجاه قضية الصحراء

قال الملك محمد السادس إن المغرب يواصل بكل ثقة والتزام "انخراطه في الدينامية التي أطلقها الأمين العام للأمم المتحدة، بالتعاون مع مبعوثه الشخصي، بخصوص قضية الصحراء، وذلك على أساس نفس المرجعيات التي حددناها في خطاب المسيرة الخضراء الأخير"، مشيرا إلى أن "القرارات الأخيرة لمجلس الأمن الدولي، ولقمة الاتحاد الإفريقي، تؤكد، بما لا يدع مجالا للشك، الاختصاص الحصري للأمم المتحدة في رعاية المسار السياسي".

وأضاف الملك، في الخطاب الذي وجهه أمس بمناسبة ذكرى ثورة الملك والشعب، أن "المغرب مرتاح للانسجام المتزايد بين هذه المبادئ والمواقف الدولية". وعبر عن شكره وتقديره "للقادة الأفارقة الأشقاء، الذين تفاعلوا بإيجاب مع المواقف المبدئية للمغرب، وتجاوبوا مع نداء مجلس الأمن الدولي، الذي دعا أعضاء المنتظم الدولي إلى دعم جهوده".

وفي هذا السياق، أوضح الخبير في قضية الصحراء، نوفل البوعمري، أن "الملك خصص ثلاث فقرات مركزة اتجهت نحو تأكيد المغرب على مواقفه الثابتة، أولاها انخراطه الإيجابي في الدينامية الجديدة، التي أطلقها الأمين العام للأمم المتحدة، والتي تعززت مع قرار مجلس الأمن السابق، الذي أكد على ضرورة إطلاق عملية سياسية بروح جديدة، يجسدها مقترح المغرب لحل هذا النزاع المفتعل حول الصحراء".

وأضاف البوعمري، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن "الخطاب أكد بشكل حاسم أن المغرب له رؤية واضحة في العملية السياسية، وكيفية إدارتها ومتطلباتها السياسية، وهي الرؤية التي تجدُ سندها في خطاب المسيرة الخضراء من خلال المحددات الثلاثة، التي يمكن أن تضمن انخراط المغرب في أي مفاوضات مستقبلية: أولها، أن يكون مقترح الحكم الذاتي أرضية النقاش وأقصى تنازل يقدمه المغرب، ثم ألا تكون هناك مفاوضات من أجل المفاوضات، أي أن الجلوس مع طرف ليس هو الهدف، بل مجرد وسيلة للوصول إلى الهدف الأساسي، الذي هو حل النزاع نهائيا. إضافة إلى مطلب إدراج النظام الجزائري كطرف رئيسي في النزاع، عوض البوليساريو المفتقرة إلى قرارها السيادي والسياسي".

وأشار البوعمري إلى أن "الخطاب الملكي كان واضحا، وحسم أي نقاش حول الملف خارج عن هذه المحددات، حيث شكل رسالة واضحة إلى المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة، الذي إذا كان يريد تقديم مقترح حول إجراء مفاوضات مباشرة فستكون تحت هذا الإطار".

وأضاف أن "الخطاب الملكي هو رد سياسي من أعلى هرم في البلاد على أي خطوة سياسية قد يتم القيام بها أو طرحها في الأسابيع المقبلة قبل انعقاد جلسة أكتوبر"، مشيرا إلى أن "الخطاب عرج على قرارات مجلس الأمن، التي اعتبرها تأتي مطابقة لرؤية المغرب لحل النزاع، وهي إشارة أكيدة على تطابق رؤية غوتيريس مع رؤية عاهل البلاد فيما يتعلق بحل النزاع والمسلك السياسي لهذا الحل، إذ أن الأمم المتحدة عندما تقول إنها تريد إطلاق دينامية سياسية بروح جديدة، فعلى طاولتها لا توجد غير مبادرة المغرب، على اعتبار أن استفتاء تقرير المصير يعتبر خارج هذه الدينامية بسبب استحالة تنظيمه، كما عبر عن ذلك بيتر فان والسوم، لذلك يظل المقترح المغربي هو الذي يعبر عن هذه الروح الجديدة للعملية السياسية".

وبخصوص شكر الملك لقادة الدول الإفريقية، أوضح البوعمري أن "توجيه الشكر إلى هؤلاء القادة هو التفاتة عرفان من طرف ملك البلاد على دعمهم المتواصل للمغرب في معركة وحدته الترابية والوطنية، التي حقق المغرب فيها انتصارات على المستوى الاتحاد الإفريقي بفضل دعم أصدقائه في القارة الإفريقية"، مشيرا إلى أن "الخطاب وإن جاءت القضية الوطنية مختصرة في فقراته، فقد كانت جد مركزة وواضحة، وأعادت التأكيد على ثوابت المغرب غير القابلة لأي نقاش".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (26)

1 - باختصار شديد الثلاثاء 21 غشت 2018 - 02:32
الشعب المغربي بغى تقسيم العادل للثروات وتوفير فرص الشغل والصحة والتعليم والعيش الكريم ومعاقبة ومحاكمة المفسدين الكبار اما القظية ديال الصحراء قريب توصل نصف قرن وبلا حل .
2 - بن على الثلاثاء 21 غشت 2018 - 02:43
الخطاب ليس هو المهم بل الافعال هى أهم من ذلك. الأمم المتحدة واضحة فى قراراتها. الحل لن يكون الا عبر تقرير المصير. المحادثات ستكون بين المغرب وجبهة البوليزاريو حول الآلية الجديدة لتقرير مصير الاقليم. هناك طرفان فى القضية وقد تم التفاوض بينهم من قبل. لكن طرفا انسحب لانه لم يكن قادرا على أخذ قرار سياسي شجاع لحل المشكل. الان يظهر ان مجلس الأمن وخصوصا الولايات المتحدة الأمريكية عازمة على دفع الأطراف إلى اجاد الحل.
3 - محمد الثلاثاء 21 غشت 2018 - 03:09
سؤال : ما مليتوش من الشفوي ؟ انا بعدا مليت وعييت منو
متى ستستفيق هذه الامة من الشعارات واللغى والهدرة الخاوية
اعتقد ان الخطابات الملكية فقدت تلك الهالة المهيبة فاصبحت فارغة من اي محتوى او مضمون اللهم خطاب من اجل الخطاب نفسه مجرد شعارات وكلمات الفناها في كل خطاب لا تسمن ولا تغني من جوع لا تفعيل لاي شيئ على ارض الواقع لا شيئ غير الشفوي والشفوي..
الفساد يزداد تغولا
سياسة اللاعقاب تتكرس يوما بعد يوم
العدالة الاجتماعية وتكافؤ الفرص شبه منعدم
الشباب في حالة يرثى له بآفاق كارثية
البطالة والبؤس والفوارق الاجتماعية تتسع
التعليم قضي عليه
اقسم برب الكعبة ان الشعب النائم المشلول العياش هو المسؤول الاوحد عن حالته هذه بتاعرابت الله لا يرفد علينا
4 - صالح الثلاثاء 21 غشت 2018 - 03:21
تعليقي هذا ليست له علاقة بهذا الموضوع
ياخوان الانسان يولد ليعش حياة سعيدة باقل تكلفة وعناء اذا كانت الجغرافية لاتلبي هذه الطموحات وما الفائدة للائنتماء اليها والبقا ء فيها الحياة مصير
لابد للانسان ان يختار مصيره بنفسه لنفسه
ارض الله واسعة والحياة مصير انظر ماذا يفيذك
انصحك لاتنتمي الى الجغرافية التي تعكر حياتك
5 - Simo loujdi الثلاثاء 21 غشت 2018 - 03:30
انا بغيت نفهم حاجة واحدة،،وشتا ربحنا مهاد الصحراء و الاقاليم الجنوبية إلا تنمية ليها و دعم للمواطنين الصحراويين من الدرجة الأولى بالمقابل نجد تهميش لباقي جهات المملكة و انتشار البطالة و الفقر و تأزيم الاوضاع فلماذا هذا الحيف و التحيز يا جلالة الملك.؟؟ ألسنا كلنا شعب واحدا يا ملكنا.!!!
المرجو النشر يا هسبريس
6 - الجاسوس الريفي الثلاثاء 21 غشت 2018 - 03:39
يا البوعمري. الخطاب كان مفتوحا و منشورا. أنتم تحللون بإسنادكم الكامل لأفكار غير موجودة في الخطاب.
فهل أنتم تحاولون القول أن باقي المغاربة جهلاء أم أن لا يوجد تحايل آخر غير تحليلكم.
الملك قالها بصراحة أنه منفتح عَلى حلول الأمم المتحدة (( التي هي ليست بالحكم الذاتي)). و أنتم تقولون العكس. إذا أردتم أن تجلس الجزائر معكم للتفاوض فلا تذكرون الحكم الذاتي لأن على ما يبدو، الملك لم يتطرق إلى الكلام عن الحكم الذاتي في خطابه. ك
المهم. لقد تعبنا من هذه الأكاذيب عن الصحراء. أظن أنه يبقى حلم في النهاية. لأن لا المغرب و لا الجزائر و لا البوليساريو ولا أحد يستفيد من بلدان المنطقة.

إستيقضوا و إستفهموا و إستوعبوا
7 - اعصيم سمير الثلاثاء 21 غشت 2018 - 04:03
عاش المملكة المغربية من طنجة إلى الكويرة.وملكنا محمد السادس الله يحفظو وينصرو ويحفظ ليه الميمة لي ولداتو.
8 - سهام سلامي الثلاثاء 21 غشت 2018 - 05:58
افضل حاجه هي التجنيد الاجباري حنا مزاوكين فيك.اجلاله الملك يلى ما ديهم علينا يترجلو راه للاسف اغلب الامهات المغربيات ما رباو غي شمايت و الخونه و العملاء و نعيوات صافي الله يدير تاويل ديال الخير لبلادنا وا رباه وا مغرباه و رجلاه مغربيا اين انت؟
9 - باحث مكلخ الثلاثاء 21 غشت 2018 - 06:17
المواطن قد مل من هده المواضيع : الصحراء . افربقيا . الشباب . دينامية جديدة . انها مواضيع كل الخطابات الملكية بدون فاءدة فمشكل الصحراء لم يبرح مكانه . وافريقبا لم نستفد منها شيءا حتى موقفها من الصحراء متدبدب وخير مثال الاجتماع الاخير في ناميبيا الدي حدد موعد اجتماع لمناصرة البوليزاريو من طرف 15 دولة . الشباب لم تتحسن وضعيته في شيء وكل ما وجدوه لاسعاده هو التجنيد الاجباري للموت من اجلهم . اما الدينامية الجديدة فلم تتبلور الا في النهب وخير دليل هو ادعاء البرلمانيين الفقر حتى ينهبوا بالقانون بعد ان كانوا ينهبون بالتحايل . عندما يطالب الملك و يقترح الملك و يتمنى الملك فاعلم ان هناك شيءا غير عادي .
10 - Marocain mécontent الثلاثاء 21 غشت 2018 - 06:32
أين محل الشعب من كل هذه الخطابات؟ تعبنا من هذه الخطابات التي لا ينتج عنها شيء....الصحراء الصحراء الصحراء....غير تهلاوا في الشعب ووفروا له أبسط حقوق العيش وسترونا آنذاك أن مشكل الصحراء سينفك لوحده
11 - BIHI الثلاثاء 21 غشت 2018 - 06:41
J’ai 54 ans , j’ai l’impression que c’est les mêmes discours. Depuis son père déjà, les discours sont creux et vides de sens. Le maroc a d’eno Problèmes. Droit de l’h, droit d’expression, la misère, la sécurité, santé, école. Rien ne va et le Roi parle f’aitre Choses
12 - مراكشي الثلاثاء 21 غشت 2018 - 06:48
وماذا عن توابث كرامة المواطن المغربي في حقوقه المشروعة في العيش الكريم .
13 - Karim الثلاثاء 21 غشت 2018 - 06:50
كل عام ونفس الكلام. الشعب يريد ان يسمع كيف لنا الخروج من الازمة الخانقة التي تضرب الوطن. الشعب يريد الشغل..يريد العيش الكريم..يريد الكرامة..وووووو...اما قضية الصحراء فكل الشعب المغربي سيحارب من اجلها ان دعت الضرورة لذالك.
14 - الله الوطن الملك الثلاثاء 21 غشت 2018 - 08:31
الخطاب ، جاء ليجيب عن التساؤلات الانية المطروحة و يرد بوضوح على انشغالات الشعب بخصوص وحدته الترابية ،و كذلك لازاحة تلك الاشاعات و التكهنات التي يروجها الاعداء .
و الخطاب ، جاء ليذكر كذلك المعنيين بالامر؛ عن موقف المملكة الثابت من حل نزاع الصحراء المغربية الذي افتعلته الجزائر، من اجل النيل من حقوق المغرب ، مع خلق أزمة في عدم استقرار المنطقة من خلال دعمها للارهاب لتوظيفها كورقة ضغط ضد المغرب وفرنسا ، ثم الوقوف كحجرة عثرة في الوحدة و التقدم ضدا في ارادة الشعوب المغابية.
الخطاب كذلك، جاء ليفتح باب الامل بالنسبة لابنائنا و اخوتنا المحتجزين بمخيمات الذل و العار بتنذوف الجزائر ؛ عن قرب تحريرهم من الظلم و الطغيان الممارس عليهم منذ عقود .
الله الوطن الملك
15 - مراكشي الثلاثاء 21 غشت 2018 - 10:01
الملك يصر على التغريد بعيدا عن جوهر المشكل في عناد مستفز
16 - ali الثلاثاء 21 غشت 2018 - 10:42
للاسف لو طبق ما جاء في كل هذه الخطابات .لاصبحنا اليابان او سويد .لاكن يبدو ان مكتوب لنا ان نضل ندور في مكاننا كما لو اننا نركب عجلة تدور في مكانها لم نعد نتفاءل كما السابق .نرجو من الله دون سواه ان يرعى امن واستقرار هذا البلد ارضا وشعبا .
17 - مغربي الثلاثاء 21 غشت 2018 - 12:00
المشكل ليس في الافكار والحلول بل المشكل في التطبيق وانزال المقترحات الى ارض الواقع وهذا لا يجب ان يخفى على جلالة الملك. لذى يجب تغيير الرؤيا واستراتيجة التعامل مع المسؤولين الجهويين اي المحاسبة والتققيم الدوري للانجازات مع المراقبة الصارمة للامكانيات الموضوعة رهن اشارتهم....
18 - منير الثلاثاء 21 غشت 2018 - 12:01
الجهل في المغرب يضرب اكثر من 88% من السكان ...هذا هو الواقع المفزع و الخطر الاول و الاخير ..نعيش اخطر موجة ديال الجهل في تاريخ المغرب لاننا نوجد وسط عصر المعلومات المتدفقة بكثرة ، حالة صعبة لايجاد توازن في الفكر ....اختلاط بين العلم الفاسد و النافع سيؤدي بالكثير الى الظلومات ....
19 - البوعناني الثلاثاء 21 غشت 2018 - 12:09
أنا أسمع هذه الخطابات منذ أزيد من نصف قرن.نفس الكلام ،نفس الأسلوب،نفس الديكور.و بعد كل خطاب ينطلق زعماء الأحزاب و الاخصائيون و الأساتذة و حاملي جائزة نوبل و المتخصصون،يحللون مضمون الخطاب وابعاده على المدى القصير والمتوسط و الطويل،و تكون التحاليل بالعربية و الفرنسية و الإسبانية و الدارجة و الأمازيغية (تاشلحيت،تمازيغت و تريفيت)و الحسانية.انا عندي اقتراح للمندوبية السامية للتخطيط : إدماج هذه الخطب في الناتج الداخلي الخام للمغرب.
20 - karim الثلاثاء 21 غشت 2018 - 12:09
قضية الصحراء لولى فرنسا لكانت دولة مستقلة بجوار المغرب ولتم منذ زمن الاتحاد المغرب العربي لذا لا داعي لايهام المغاربة بان القضية بيد المغرب لانه لا يقدر على ذالك لولى فرنسا التي بيدها الفيطو ام الافارقة لم نسمع يوما رئيس دولة افريقية صرح بدعم بلاده لاطروحة المغرب الاحرى بالاشقاء المغاربة المطلبة باراضيه التي يعترف بها العالم من اسبانيا سبتة ومليلية وباقي الجزر اما الصحراء فالعالم يعترف لها بحقها في الاستقلال وفرنسا من تقف حجر عثر في القضية هذا كل شيئ
21 - مغربي الثلاثاء 21 غشت 2018 - 12:39
من ناحية التحرير والافكار المندرجة في الخطاب يستحق نقطة 18 على عشرين لو كان بودي تصحيحه كانشاء. اما من حيث الحلول المقترحة فتبقى بعيدة عن الواقع ذلك ان المغرب لم يجرؤ بعد على اتخاذ القرارات الصعبة التي قد تغير واقعه المعاش بجعل الرجل المناسب في المكان المناسب وربط المسؤولية بالمحاسبة وكدا محاربة الفساد....
22 - نريد العيش الكرييييييييم الثلاثاء 21 غشت 2018 - 12:48
كاينين العديد ديال المناطق في المغرب تقول راك في اريتريا وموزمبيق وبنغلاديش يعني الناس راهم عايشين في الفقر المدقع ومهمشين
23 - Driss الثلاثاء 21 غشت 2018 - 14:05
Si vous voulez aider les jeunes a creere des entreprises ou de revenir de l´etranger ou bien ne pas partir et bien il faut les aider avec de l`argent et faciliter les demarches. Des encouragements pour 5 ans avec de l`argent pour creer des entreprises et vous allez voir. Donc il faut investir de l`argent au maroc et pas ailleurs...
Les MRE vont meme revenier si on leurs donnent une aide financiere pour un essayer un StartUP au maroc
24 - الحبيب الثلاثاء 21 غشت 2018 - 14:49
المغرب الفردوس المفقود ، قراءتي العكسية للخطاب اجد فيها الشباب والبطالة و الهجرة المواطنة مستقيمان متوزيان لا يلتقيان ابدا ،.كالعادة لا جديد ولا تجديد ...كسؤال اين الثروة ؟ الان اين الشباب ؟ وسياءتي يوما سؤال اين الوطن ؟ ضاعت القيم ! ضاع الوطن !ضاع الشعب ! حتما ستحصدون ما زرعتم !!
25 - Zig.italy الثلاثاء 21 غشت 2018 - 14:53
اللهم تاخد الحق ممن نهب اموال الناس بالباطل . . .
26 - Younes الثلاثاء 21 غشت 2018 - 16:10
هادا مؤهل الخدمة العسكرية غير هوا عندو النظر ناقص يمكن ليكم تحطوه في القصف العشوائي
المجموع: 26 | عرض: 1 - 26

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.