24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4807:1413:2516:4619:2620:40
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. عائلات ريفية تتوجس من مصير عشرات "الحراكة" صوب إسبانيا (5.00)

  2. دفتر تحملات بالفرنسية يخلق سجالا بجماعة وزان (5.00)

  3. الجالية الصحراوية بإسبانيا تتمرد على قرارات قيادة جبهة البوليساريو (5.00)

  4. شباب يطالبون بالهجرة السرية ومافيات التهريب تُروّع شمال المملكة (5.00)

  5. رصاص أمني يشل حركة كلب شرس بالمحمدية‎ (5.00)

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | حذف العثماني لحقيبة "أفيلال" يجلب احتقانا داخل حزب "الكتاب"

حذف العثماني لحقيبة "أفيلال" يجلب احتقانا داخل حزب "الكتاب"

حذف العثماني لحقيبة "أفيلال" يجلب احتقانا داخل حزب "الكتاب"

في أول ردٍّ له على الاقتراح الذي تقدّم به سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، إلى الملك والقاضي بحذف كتابة الدولة المكلفة بالماء لدى وزارة التجهيز والنقل واللوجيستيك والماء، التي ترأسها شرفات أفيلال، يستعدُّ حزب التقدم والاشتراكية لعقد اجتماعٍ "استثنائي" لمكتبه السياسي، مباشرة بعد عطلة عيد الأضحى، من أجل التّداول في الموضوع والبحث عن الصيغة المُناسبة للرد على العثماني.

وحسب ما أورده مصدر قيادي من داخل حزب "الكتاب" آثر عدم ذكر اسمه في تصريحات لجريدة هسبريس، فإنَّ "رئيس الحكومة لم يُخبر أيَّ أحد من الحزب بالمقترح الذي تقدَّم به إلى الملك والقاضي بحذف كتابة الدولة"، وقال: "لقد كانت خطوة مفاجئة، وسنجمعُ قياداتنا لمناقشتها؛ لأن "المقترح يتعلق بقرار اتخذ بطريقة أحادية، خاصة أن منطق التحالف الذي يجمعنا كان يقْضي بفتحَ نقاش حول الموضوع"

ونقل مصدر آخر أن "الأمين العام للحزب تفاجأ هو الآخر بهذا الحذف، لكونه لم يتوصل بأي شيء من رئيس الحكومة. كما أن الخبر وصله مثل جميع المواطنين، أي عن طريق بلاغ الديوان الملكي الذي نُشر على وسائل الإعلام"، مورداً أن "المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية سيجتمعُ، بعد عيد الأضحى، من أجل التداول في هذا الموضوع".

وزاد: "الظروف الآن لا تسمح بعقد اجتماع استثنائي للمكتب السياسي، بسبب تزامن القرار مع عطلة عيد الأضحى؛ لكن مناقشة هذه النقطة ستكون من أولوياتنا مباشرة بعد العطلة"، قبل أن يضيف: "لم نُخبر، ولم يتم اطلاعنا على هذا القرار".

وقال الوزير السابق في التصريح ذاته: "سنتدارسُ الطريقة التي تعاملَ بها رئيس الحكومة معنا؛ لأننا حزب يوجد ضمن الأغلبية"، قبل أن يكشفَ وجود علاقة متوترة بين عبد القادر اعمارة، وزير التجهيز والنقل واللوجيستيك والماء، وبين شرفات أفيلال، كاتبة الدولة المكلفة بالماء لدى وزير التجهيز والنقل واللوجيستيك والماء.. وربما قد تكون هذه العلاقة المتوترة من الأسباب التي أدَّت إلى حذف كتابة الدولة المكلفة بالماء"، حسب المصدر سالف الذكر.

وحول مصير الحقيبة التي كانت تتولى تدبيرها القيادية في حزب التقدم والاشتراكية، أوضح المتحدث أنه "لا يتوفر على أي معلومات بهذا الخصوص"، مبرزاً أن "الحزب لم يكن في علمه أي شيء في هذا الموضوع، ولم يستشار حول هذا القرار".

ويمرُّ حزب "الكتاب" من أزمة حقيقية بعدما أصبح يتوفر فقط على حقيبتين داخل حكومة العثماني في وقت كان يعتبر فيه أحد أهم حلفاء حزب العدالة والتنمية، قائد التحالف الحكومي.

وكان الملك محمد السادس قد وافقَ على اقتراح سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، بحذف كتابة الدولة المكلفة بالماء لدى وزارة التجهيز والنقل واللوجيستيك والماء.

وذكر بلاغ للديوان الملكي أن "جلالة الملك وافق على نقل وإدماج جميع صلاحيات كتابة الدولة المكلفة بالماء ضمن هياكل واختصاصات الوزارة، مع العمل على مراجعة هيكلتها التنظيمية".

وأضاف البلاغ أن "هذا القرار يهدف إلى تحسين حكامة الأوراش والمشاريع المتعلقة بالماء، والرفع من نجاعتها وفعاليتها، وتعزيز التناسق والتكامل بين مختلف الأجهزة والمؤسسات المعنية بالماء التابعة لهذه الوزارة، بما ينسجم مع العناية الخاصة التي يوليها جلالة الملك لهذا القطاع".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (89)

1 - طارق الثلاثاء 21 غشت 2018 - 15:10
الأنانية في كل شيء معرفتش أشناهوا الدور ديال الوزارة الوصية إلى كنا غادي نزيدو كتابة الدولة فأي حاجة و هاد الشي لي كيخلي عندنا حكومة مكونة من 100 شخص، عندك الوزير و زيد عليه كاتب الدولة يعني واحد فيهم غير زايد هاد الشي إلى مكانوش بجوج زيدين
2 - simou الثلاثاء 21 غشت 2018 - 15:11
للأسف هذه الأحزاب لا تهمهم مصلحة الوطن أكثر مما تهمهم المناصب
3 - bizarre الثلاثاء 21 غشت 2018 - 15:11
Le pps a perdu toute crédibilité .il est devenu comme n'importe quel autre parti du makhzen.dommage !!!!!
4 - ERRIFI الثلاثاء 21 غشت 2018 - 15:12
نريد دولة بدون وزراء وبدون برلمان وبدون أحزاب وبدون نقابات الفاسدة
5 - marroqui الثلاثاء 21 غشت 2018 - 15:13
et si on cancel tous les ministères est ce que cela ne serait pas une très bonne idée
le peuple paie une armée de ministres et sous ministres pour ne rien faire
6 - كبور بناني سميرس الثلاثاء 21 غشت 2018 - 15:15
أقترح على رئيس الحكومة تعويض الحزب بكتابة الدولة المكلفة بالخوشيبات والطباشير.
7 - بوغافير الثلاثاء 21 غشت 2018 - 15:15
البيبيس حزب قزمي ليس له سوى 4 نواب و ليس له فريق برلماني و لا نعرف كيف به يصل الى الحكومة...الشعب لم يصوت عليه و نراه في الصحة و الثقافة و السكن و المدينة و المياه و غيرها من القطاعات؟ الحكومة يمكن ان تشكل فقط من البيجيدي و الاستقلال و الاحزاب الاخرى في المعارضة الى ان تجلب اكثر رقم من المقاعد النيابية..هذه هي الديموقراطية...و السبب في ابقاء البيبيس هو بنكيران الشعبوي سليط اللسان المنافق و الذي قوض كل مكاسب الفقراء و تحالف مع التماسيح و لا يغرنكم كثرة الكلام و القفشات و الحمدلات و البسملات...
8 - مغربي أصيل الثلاثاء 21 غشت 2018 - 15:18
و هل كان لهذا المنصب أو هذه الوزيرة دور ما أو إنجاز ما ؟ في نظري مردود الحكومة الحالية لا يرقى لتطلعات و انتصارات المواطنين . ضعف و بطئ صارخين في شتى المجالات . كل ما اتمناه شخصيا في هذا البلد إنشاء الله أن يأتي يوم نشاهد فيه برلمان و حكومة و هيآت سياسية تكنوكراطية 100% مكونة كلها من أطر و مهندسين و أساتذة و مفكرين من أبناء الشعب و أن يتم تعيينهم كلهم من طرف جلالة الملك حفظه الله لأنه الشخص الوحيد الذي نتق فيه أطال الله في عمره . وأن تلغى كل الممرسات السياسية الحالية و خاصة الإنتخابوية بالتحديد . و سترون آنذاك المردود الفعلي لا كما نشاهد الآن من ارتجال و عبث و تخبط و استغلال للمواطن و....
9 - باحث عن الحقيقة الثلاثاء 21 غشت 2018 - 15:19
هذا نموذج آخر يبين ان السياسة وتدبير الشأن العام في المغرب يخضع لمنطق الكوطا ومصلحة الاحزاب واما الشعب فخارج كل اعتبار
الله ياخذ فيكم الحق
اما دوك الكراكيز الذين يجلسون لتزيين الصورة فالله يصلح بالكم
10 - موحا موركان الثلاثاء 21 غشت 2018 - 15:20
هده النتيجة تدل على استحالة التفاهم مند البداية وكدلك عدم الانسجام فيما بين حزب مبني على التزمت وآخر مبني على التحرر كمن يريد أن يجمع بين أقصى اليمين و أقصى اليسار.
11 - houssam الثلاثاء 21 غشت 2018 - 15:21
أحزاب لايهمها الا الحقائب الوزارية بغض النظر عن اهمية الحقيبة الوزارية من عدمها جزء من مصاريف لاداعي لها ستعود لخزانة الدولة فلما الأخد والرد في الأمر مع أن هناك حقائب اخرى يجب ان تحدف.
12 - رسيد الثلاثاء 21 غشت 2018 - 15:21
هدا ما يسمى بالسابوطاج السياسي ، ما بغاوش يفهمو راسهم هاد التقدم و الاشتراكية و هاهما الاخوان كيسابوطيو فهم ، الخلاصة حتا الاحزاب المتمرسة لا تفقه شيئا بالسياسة ههههه ؟!!
13 - stam الثلاثاء 21 غشت 2018 - 15:21
احزاب اخر ساعة / الشيوعية / والاسلاميين والمصالح وفق كل شيء والكلام الفارغ يوم اجتماع الاعضاء..........
14 - مغريبي الثلاثاء 21 غشت 2018 - 15:22
الوزيرة ديال جوج فرانك ماصالحة لوالو نيت. عمارنا ما سمعنا لمغاربا تايموتوا بالعطش حتى طلعات هاد الحكومة. الله يعفو علينا و خلاص
15 - عورييي الثلاثاء 21 غشت 2018 - 15:22
اظن ان هذه السيدة مارابحة ماخاسرة جوج ريالات مابقاوش يرجعو فالصرف عند البقال سالير 10 اشهر بدرهم حشومة
16 - ahmed الثلاثاء 21 غشت 2018 - 15:22
لاتهمکم مصالح الوطن والمواطن وانما یهمکم الاستوزار والمصالح والکراسی المریحه فقط ولهذا وجب علینا معاقبتکم ان شاء الله تعالی عبر صنادیق الانتخابات
17 - kaddour الثلاثاء 21 غشت 2018 - 15:25
L'activité des ministres et des hauts responsables doit être disponible sur un site
pour que le citoyen soit être informé
Mme Afilal je ne savais pas ce qu'elle faisait
18 - مواطن الثلاثاء 21 غشت 2018 - 15:26
الصراع كان بين عمارة و وشرفات على الاختصاصات المنوطة بكتابىة الدولة المكلفة بالماء فطر العثماني الاستغناء على شرفات ت صاء لصاحبه ي الحزب .
19 - هاني الثلاثاء 21 غشت 2018 - 15:26
بعض المناطق في المغرب تعاني من نقص في الماء و بعضها يتعدى فيه الماء فما أهمية بقاء كتابة الدولة المكلفة بالماء
20 - ايمداحن الحسن الثلاثاء 21 غشت 2018 - 15:31
من هنا يظهر جليا أن المصلحة العامة للوطن
آخر ما يفكر فيه أي حزب ؛بل المصلحة الخاصة
هي التي تشكل الهاجز الاول والأخير....هيهات
مثل التقدمي اليساري مثل اليميني المحافظ.
لك الله أيها الوطن العزيز.
21 - مغربي قح الثلاثاء 21 غشت 2018 - 15:31
لا تنسوا المشاكل التي تعانيها العديد من المدن (تطوان كمثال) في التزود بالماء مما تسبب في عدة مسيرات و احتجاجات و كذلك التأخر في عدة مشاريع للسدود . يجب البحث عن الأسباب الموضوعية هنا و على الخصوص في مجال حيوي كقطاع الماء. و ستظهر لنا الأيام أمور أخرى.
22 - م المصطفى الثلاثاء 21 غشت 2018 - 15:32
حكومة في حد ذاتها كالإطناب في التعبير من حيث المقاعد الوزارية وكتابات الدولة الموالية لها، إرضاء لزيد وعمر من الأحزاب السياسية المكونة للأغلبية الحكومية.
فإذا تم إعفاء وزير ووضع وزير مكانه قصد التجديد وضخ دم جديد ومنعش في الحكومة، فهذا شيء محمود، أما أن يحذف منصب تماما تتكلف به سيدة، فهذه مسألة تثير الاستغراب خصوصا وأن الحكومة الحالية نحيفة جدا من حيث العنصر النسوي...
23 - عابر سبيل الثلاثاء 21 غشت 2018 - 15:33
هي بداية النهاية لحزبكم يا حزب المكردعين :ب 10 نواب في البرلمان عندكم 3 وزراء يعني اللي عندو 46 نائب شحال خاصو ديال الوزراء ؟ واللي عندو 125 نائب واش خاصو حكومة أخرى لوحده ؟؟؟
دابا زمن الخدمة والتقشف واللي ما قادرش يتحمل المسؤولية يطلب الإعفاء ديالو: الحكومة القادمة غادي يكون فيها فقط ما بين 20 و25 وزير (هادوك عاد وبزّاف) سيتم دمج العديد من القطاعات ولن يكون هناك مجال لإقتسام الكعكة كما كان في السابق: تفصّل الوزارات والوزارات المنتدبة وكتابات الدولة على حسب عدد الأحزاب المشاركة ولترضية الجميع
هيكلة 20-25 وزيرا ستظل سارية المفعول مهما اختلفت الحكومات والأحزاب المشاركة فعل الأقل سيتم تخفيف عبء الميزانية من راتب وامتيازات حوالي 20 وزيرا لا يفعلون أي شيء لأنه لو تحولت وزاراتهم لمديريات تابعة لوزارة أخرى لكان نفس الأداء أو ربما أحسن
24 - الواقعي الثلاثاء 21 غشت 2018 - 15:34
هوما عارفين ان الملك هو لي حيدها.و العثماني لا دور له في ذلك.غير تمثيلية لكي تظهر القضية بمظهر ان السلطات المخولة لرئيس الحكومة يتم احترامها. و انه هو من يعين و يقيل و يحذف.و الواقع غير ذلك
25 - issam الثلاثاء 21 غشت 2018 - 15:35
يجب حذف جميع كتابات الدولة و الوزارات المنتدبة والقطع مع سياسة الترضيات الحزبية عن طريق اقتسام كعكة الحقاىب الوزارية و السفارات ... تبذير واضح للمال العام و تعدد المتدخلين و تشتيت الجهود دون فاىدة تذكر باستثناء استفادة اصحابها من التعويضات السمينة و بناء الفيلات المطلة على المحيط و توظيف و تبليص الاولاد و الاقارب و الاصهار بل و حتى الصديقات في الوظاىف العامة ذات الاجور السمينة في ابشع صور الفساد "القانوني" ياحسرة بمباركة حزبية!!! لن تتقدم بلادنا خطوة واحدة الى الامام طالما جميع المسؤولين تتحكم فيهم عقلية الغنيمة و الهمزة و تغليب المصلحة الخاصة و تهميش العامة المرحلة الحالية تتطلب الحكامة و ترشيد و عقلنة النفقات و تضافر الجهود ... الحكومة لايجب ان تتجاوز 20 حقيبة على اكثر تقدير مع تقليص اعضاء مجلس النواب و حذف الغرفة الثانية وكثير من المجالس الاستشارية التي تلتهم ملايين من دراهم دافعي الضراىب دون جدوى او اثر ملموس....
26 - مواطنة الثلاثاء 21 غشت 2018 - 15:35
حذفت وزارة المكلفة بالماء ..أتمنى لو تحدث وزارة مكلفة ب "الفقر" نظرا للكم الهائل للفقراء و المزلوطين و المهمشين ..نحن في حاجة الى وزارة قائمة بذاتها تتولى شؤون الفقراء و تدرس مشاكلهم
27 - شاكر الثلاثاء 21 غشت 2018 - 15:37
كل القوانين او مقترحات فيها حساسيه الا ويتم تمريرها بسم رئيس الحكومة بطل المسرحية. عيد مبارك لحزب الكتاب.
28 - LGD1951 الثلاثاء 21 غشت 2018 - 15:37
Messieurs du PPS , est ce que c'est l'intérêt général du pays qui prime ou celui de quelques énergumènes qui s'accrochent plus à leurs postes qu'à celui d'assumer leurs responsabilités. La décision est prise par le premier ministre en connaissance de cause et pour le bien du pays . Un gouvernement est jugé sur ses résultats et non sur celui du nombre de ses ministres. Vous faites soit disant partie de la coalition, si ces décisions ne vous conviennent pas , la porte est grande ouverte et le pays ne se portera que mieux.
29 - محمد الثلاثاء 21 غشت 2018 - 15:38
تواجد هذا الحزب ضمن الحكومة خطأ من البداية بالنظر إلى المقاعد السبعة التي حصل عليها في انتخابات 2016 والتي أزيلت لها 5 في إطار لوائح الريع البرلماني. وتواجده بالحكومة خطأ كذلك لأنه يساهم في تمييع الحياة السياسية بقبوله خلق مناصب كتابات الدولة تابعة لوزارات في إطار الارضاءات ضدا على الانسجام الحكومي والتقاىية البرامج.
وما هو اهم من كل هذا هو فقدان الحزب لهويته منذ تحالفه مع العدالة والتنمية أيام حكومة المخلوع بنكيران.
30 - فكيكي الثلاثاء 21 غشت 2018 - 15:39
مقترح وقرار في محلهما لتقليص عددالمتدخلين في قطاع يعتبر واحدا وفيه عدة قيادات و مصاريف كثيرة.نتمنى أن يشمل هذا التدبير وزارات أخرى تسير بعدة رؤوس.
31 - salah الثلاثاء 21 غشت 2018 - 15:39
منذ متى كانت للاحزاب السياسية سلطة القرار؟!احزاب شبعات ريع اباعت مصداقيتها من زمان والمثل يقول اكلت يوم اكل الثور الابيض...
32 - TGV الثلاثاء 21 غشت 2018 - 15:39
يجب حذف جميع كتابات الدولة لأنها لم تُخلْق إلا لتلبية الخواطر إلى جانب تداخلاتها مع اختصاصات الوزراء الشيء الذي يؤدي إلى التطاحن وبالتالي عرقلة في السير العدادي للمرافق العامة وأتساءل مع نفسي ما دور المندوبية السامية للمياه والغابات وعلى رأسها مندوب يتقاضى أجرا كالوزير وكتابة الدولة المكلفة بالمياه والغابات نفس القطاع تحت رآسة مسؤولين يتقاضان أجرا عاليا أليس هذا بالعبث وضياع لأموال الشعب
33 - karim الثلاثاء 21 غشت 2018 - 15:41
L idéologie leninienne est morte je me demande pourquoi on garde un parti
Politique qui prétend être marxiste sachant qu il ne l est pas
Il bénéficie de l argent etatique et des privilèges non mérités
On n a pas besoin de ce parti il faut l éradiquer
34 - كمال الثلاثاء 21 غشت 2018 - 15:43
يجب قول الحقيقه.
العثماني ولا من سبقوه من "رؤساء الوزراء " لا ينصبون وزيرا ولا يقيلون احد من منصبه.
فكيف تنسبون سلطه لمن لا سلطه له وتلومون من هو بريئ من جميع التجاوزات التي تحدث في المغرب؟
الكل يعرف اين تكمن السلطه في البلاد اذن لماذا تريدون استحمارنا بعدما ان بلغنا رشدنا؟
لا تريدون ان ننشأ ديموقراطيه حقيقيه في بلادنا فذالك موضوع اخر. والسلام
35 - رأي حر الثلاثاء 21 غشت 2018 - 15:45
كاين التجنيد الاجباري دابا و جميعا من اجل حذف جميع كتابات الدولة في الوزارات اللتي لا دور لها سوس استنزاف الموارد المالية
36 - حميد فلاح الثلاثاء 21 غشت 2018 - 15:46
السلام اليها المتابعون ان عدم قدرة التسيير للمندوبة المحترمة الذي ادا بها للتوقف من التسيير مثل كجهة الشرق حوض ملوية بركان والناظور التي أدت بسنة فلاحية بيضاء كبدة خسائر للدولة للستراد المادة السكرية بالملايير الدراهم
37 - مصطفى كاراطيكا الثلاثاء 21 غشت 2018 - 15:47
يجب حذف نصف الوزارات حيت اصلا معندها تا شي دور غير هدر المال العام و تكلف الخزينة اموال ضخمة يمكن ان توفر آلاف الوظائف للشباب بدل التبهديلة د التجنيد الإجباري
38 - #مقاطعون الثلاثاء 21 غشت 2018 - 15:48
هذا الحزب الميكروسكوبي للتقدم و الإشتراكية أصبح أضحوكة للقاصي و الداني وعليه الانسحاب من الحكومة حفظا لتاريخ قادته و مناضليه و شهداءه كعلي يعته و الشهيد عزيز بلال...
39 - amaghrabi الثلاثاء 21 غشت 2018 - 15:49
صراحة هذه الترقيعات التي يقوم بها جلالة الملك حفظه الله لا تؤدي دورها كاملا ولا تحقق نجاحات مهمة في حلحلة الازمة التي يعيشها المواطن المغربي,وانما يجب في نظري على الأحزاب المغربية ان كانت وطنية حقيقة ان تعترف بفشلها وان ترفع يديها وان تستسلم للامر الواقع وتترك جلالة الملك يشكل حكومة تكنوقراطية تقود هذه المرحلة العصيبة من امتنا المغربية وتتفرغ الأحزاب الوطنية لاصلاح أوضاعها الداخلية وتنظيف بيتها من الرواسب الماضية التي أصبحت تصدر روائح كريهة تؤذي انوف المواطنين مما جعلهم فاقدي الثقة ولا يتجاوبون مع خرافات الأحزاب وتحركاتهم الفاشلة التي تسمن ولا تغني من جوع.لابد من حكومة وطنية تقود المرحلة وعلى الأقل لمدة ثلاث سنوات وبعدها تعطى الفرصة للأحزاب الوطنية من جديد,وهذه المبادرة لا يفرضها صاحب الجلالة وانما يجب على الأحزاب الوطنية ان تطالب بذلك وان تذهب الى مقراتها وتعلن "استراحة محارب"وتبدأ في تعبئة المواطن المغربي من جديد وتشبب قياداتها بفئة من الشباب النشيط والمثقف والمكون وأصحاب الكفاءات الجيدة.الامام علي كرم الله وجهه قال"حاسبوا أنفسكم قبل ان تحاسبوا"وانا أقول لهذه الأحزاب الفاشلة بادروا
40 - خالد.ف الثلاثاء 21 غشت 2018 - 15:49
هذا الحزب و أقصد هنا pps فاقد للصلاحية أصلا كون رئيسه منزوع الثقة و محكوم عليه الإبتعاد نهائيا عن دواليب الحكم ! هاذ أفيلال مولات جوج فرانك ستجعل من ماء البحر الأجاج ماء عذبا !! كما فعلت مع منطقة زاكورة التي أصبحت جنات عدن بفضل سياستها المائية الفياضة !
41 - reda الثلاثاء 21 غشت 2018 - 15:51
ce qui m’a toujours interpellé quand je regarde le genre de photo affichée en haut du texte est le pourquoi du comment des gens adultes et pleine possession de leurs facultés physiques et intellectuelles peuvent encore de nos jours croire en ces partis et prendre le temps d’aller écouter tels de petits écoliers, des discours vieillots , stériles et pleins de démagogie…
42 - المجيب الثلاثاء 21 غشت 2018 - 15:55
أيام زمان، كان المرحوم عبد الحليم حافظ قد أتحفنا بالأغنية الوطنية "الماء والخضرة"، وبما أن "وزارة الماء" قد ألغيت، على السيد بن عبد الله ان يطالب بتعويض حزبه "بوزارة الخضرة". فالفضاءات الرعوية المعشوشبة هي الأخرى تحتاج الى من يهتم بها وليس فقط المجالات السقوية بالتنقيط الموضعي، وذلك في اطار توافقي متكامل ومتناغم بين عازفي الآلات الوترية في أوركسترا وزيروفون العثمانية.
43 - الشعب يريد الثلاثاء 21 غشت 2018 - 15:55
يجب على العثماني حذف جميع كتاب الدولة و الاقتصار على 10 وزراء فقط اكفاء و إن كانوا تكنوقراطيين لان مصلحة الشعب و الوطن فوق الاحزاب التي لم يعد يهمها الا المناصب الحكومية و التعويضات السمينة لاطرها و من اجل كذلك الحد من النفقات المالية للدولة و توفير الاموال لتشغيل الشباب و القضاء على الفقر انسجاما مع ماجاء به الخطاب الملكي الاخير
44 - مفتاح الشام الثلاثاء 21 غشت 2018 - 15:57
لا تلوموا العثماني على عدم إخبار حزب التقدم و الإشتراكية بهذا التغيير المفاجئ لأنه هو نفسه لا يعلم بذلك لأنه مجرد كومبارس رئيس حكومة و ليس رئيس حكومة فعلي فقد اختير لتزيين المشهد السياسي للمغرب في الخارج ليقال أن نظامنا ديمقراطي حقيقي و الحقيقة أن الفاعلين السياسيين الحقيقيين في بلادنا هم فوق المحاسبة و فوق ارادة الشعب لك الله يا وطني
45 - Marouqui الثلاثاء 21 غشت 2018 - 15:59
الحمد لله ايداوا بصاحب مقولة المداويخ اتبعتوا صاحبة جوج فرانك والعقبة لصاحبة 20 عشرين درهم.
46 - مواطن2 الثلاثاء 21 غشت 2018 - 15:59
في راي عموم المواطنين ...يجب حذف جميع المناصب العليا الزائدة التي وجدت فقط لارضاء الاحزاب السياسية....فهي مناصب بدون اختصاصات حقيقية تستنزف مبالغ هامة من ميزانية الدولة....مع تقاعد مريح بعد نهاية الولاية....حتى عدد الوزارات يجب تقليصه ...نظرا للظروف الاقتصادية الصعبة التي تمر بها البلاد.وما ورد في المقال قد يقرأ على انه تهديد لرئيس الحكومة...بالصيغة التي وردت فيه...وقد يفهم منه ان الاحزاب السياسية لا تهمها مصلحة البلاد بقدر ما يهمها عدد الوزارات او المناصب العليا في الدولة....انها حرب مزمنة لن تنتهي ابدا.
47 - oiseau الثلاثاء 21 غشت 2018 - 16:01
كتابة الدولة المكلفة بالماء لدى وزارة التجهيز والنقل واللوجيستيك والماء
و لمغاربا تايموتوا بالعطش
48 - سعيد الثلاثاء 21 غشت 2018 - 16:01
أولا أشغال الموطنين لا تكترث بالعيد كالجندي المرابط وثانيا إنفعال الحزب يدل على آحتقار أي قرار لصالح المواطنين ثالثا لقد ضقنا درعا بفلسقة المقاعد والحسابات الضيقة اللتي نكتوي منها بعقلية الوزيعة فالأولى أن تجتمعو لتقديم آستقالة جماعية ليس من الجزب فقط بل من العمل السياسي الاقطاعي المتسلط والمتفاني في أغراضكم الشخصية البئيسة
49 - جريء الثلاثاء 21 غشت 2018 - 16:03
برافو العتماني و خ منعنديش مع حزبك. لكن عندما تكون حكيما كهكذا قرار نشكرك.
و لنفترض تجامعتوا فماذا بعد؟؟؟؟
و خ اظن بان العتماني براسو غي مامور، لكي نقول ان هناك احترام للدستور.
المهم الى كانت المصلحة راه ما فيها باس.
50 - المغربي الحر الثلاثاء 21 غشت 2018 - 16:03
الحكومة و البرلمان بغرفتيه و المجالس الجهوية و المجالس الإستشارية و الاحزاب و النقابات و الجمعيات و غيرها من الهيئات و المؤسسات ليست سوى دكاكين لا تهش و لا تنش و ليس لوجودها أية فائدة تذكر سوى استنزاف مالية الدولة بمصاريف طائلة بل لا يقتصر تاثيرها السلبي على المادي فقط بل المعنوي ايضا لأن الانتهازية التي تتميز بها تجعل المواطن يفقد الثقة و حب الوطن.
51 - ذ.نجيب بالعاصمي الثلاثاء 21 غشت 2018 - 16:04
الحكومة المغربية مثل جارنا عبد الله.كلما شعر بموت بقرة،تولى دبحها وتقطيعها انصبة ودعى الجيران للوزيعة.ويبقى السؤال الابدي حول مشروعية دبح حشحوش الذي لا يصلي ويتعاطى لكل المحرمات.....ومع ذلك يستمر. الحرامي في الوزيعة تلو الوزيعة و اتقان التفنن في اكل واطعام الحرام.وبمباركة المخزن
52 - f324943 الثلاثاء 21 غشت 2018 - 16:15
Mais il a été surpris le petit mousquetaire et sa petite marionnette...Le jeu du domino a commencé...Je suis sûr que tous les partis payeront la note,et plus sûr que ces temps verront bcp de responsables irresponsables politiques se ruer vers 3okacha...ça commence à merveille...Merci majesté
53 - monir الثلاثاء 21 غشت 2018 - 16:23
يجب تقليل عدد الوزراء للنصف ودمج الوزارات وتقليل عدد البرلمايين وتقليل عدد البلديات مادامت هناك مقاطعات وتقليل موظفين الدولة مع تشجيع الشركات الكبرى والمتوسطة على تشغيل الناس ومنح امتيازات لهده الشركات مقابل تشغيل الناس الموظفين والمحروقات والاسلحة يشكلون عبئ كبير على ميزانية الدولة
54 - مواطن الثلاثاء 21 غشت 2018 - 16:26
هناك.وزراء.اخرون.لا.يعرف.الشعب.اي.
دور.يقومون.بيه.نراهم.كالتلميد.الكسول.
مطءطءين.رؤسهم.في.طاولة.الاجتمعات.
السبوعية.الاجتماعت.التي.تعتنى.بتعينات.
المناصب.العليا.غير.زايدين.ومنهم.نساء.
وزيرات.ماضور.مثلا.الحقاوي.والنساء.
والاطفال.يتسولون.في.الشوارع.وامام.
المساجد.تجدهك.اكثر.من.المصلين.
10وزراء.مصلط.عليهم.الضوء.
الفلاحة.الداخلية.الادارة.والصحة.والتعليم.
والتجارة.الخارجية.والاوقاف.والخلفي.والرايس.
والباقي.متنعرفوش.اش.تايدير
55 - azer الثلاثاء 21 غشت 2018 - 16:26
Elle a été remplacée par khalid nasiri, désigné ambassadeur en Jordanie
56 - Homada الثلاثاء 21 غشت 2018 - 16:30
جماعة موالين الوأد اقليم بن سليمان يقطنها حوالي عشرة آلاف شخص لاتتوفر على الماء الصالح للشرب ، هذه الجما عةً لموروثة من طرف عائلةً عكاشة ، يمر وسطها وادي المالح ولا تستفيد منه بأي شئ لا سقي. ولا ماء للشرب من السد. الكاتبة فشلت في مهمتها وحذفت من الخريطة ذيال حكومةً بن عرفة. وعوضها بسفارة بالأردن لصالح براح حكومة عبيبس القاسي خالد الناصري
57 - م المصطفى الثلاثاء 21 غشت 2018 - 16:32
مما يثير الاستغراب أن الخاص والعام اصبح يستعمل كلمة " المخزن " في مواطن تعبيرية متعددة، علما من أن البعض لا يتعمد استعمالها إلا انتقاما وسخطا ونفورا مما تقوم به مؤسسات الدولة.
فالأجدر والأليق أن يكون التعليق منسجما مع المقال أو الموضوع الذي يحاول مناقشته أو انتقاده. أما أن يكون المعلق كالتي نفشت غزلها فهذا سلوك لا يرقى إلى الصواب إطلاقا...
58 - الراعي الثلاثاء 21 غشت 2018 - 16:36
الرعاة بالمغرب والذين بفضلهم ستذبح أكثر من 12 مليون كبش في عيد الاضحى لماذا هم منسيون ولماذا لا تنشأ الحكومة كتابة خاصة بهم اسمها كتابة الدولة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالرعي والرعاة والكسابة بالمغرب والله جميع مكونات الشعب ستفرح كثيرا
59 - سعاد الثلاثاء 21 غشت 2018 - 16:49
حزب الكتاب و...السنة ماراضيش. ايو اقلبها شي حاجة اخرى ماربما تصدق! ماعرفتش ...افحال حزب الحنش؟ او الدءب...لا البابوشة السريعة... احسن اضن والله اعلم...اتخير راه مازال بنادم دايخ...اعلى ماسمعتيش بلمداويخ؟
60 - ابوسيبوعة الگحطاني الثلاثاء 21 غشت 2018 - 16:51
احسن فعلت يا السيد العثماني الله يجازيك خيرا هذه الكتابة اجتثت من بين الوزارات لا لشيء سوى لانها ابنة افيلال لارضاء ابيها داهية النقابيين ومكبل العمال لصالح الشركات . الماء والشطابة لجوج دريال .
61 - المتتبع الثلاثاء 21 غشت 2018 - 16:58
بالله عليكم اين هي حمرة الخجل حزب سبق لملك البلاد ان اعفى امينه العام من منصبه الوزاري كما ان العاصفة اخذت معها وزير الصحة المتنتمي لنفس الحزب واليوم جاء الدور على افيلال التي سبق لها ان صرحت ان تقاعد البرلماني جوج فرنك والتي لم يكن يعيرها الوزير المشىرف على القطاع اي اهمية اعفيت نن متصبها كذلك فماءا سيفيد اجتماع اعضاء ابحزب او مكتبه السياسي القرار اتخذ من طرف ملك البلاد وقرارات الملك لا تناقش الا اذا كان المكتب السياسي لحزب الكتاب سيعلن انساحبه من الاغلبية هذا الشيء الذي كان لزاما عليه فعله ابان اعفاء الامين العام
62 - المحتار الثلاثاء 21 غشت 2018 - 16:59
مصيبة المغرب هو أن تجد حزبا لا يمثل شيئا و يبحث فقط عن المناصب. المنصب المشطب عليه، يعرقل الإسراع في حل مشاكل الماء، لأن له علاقة بالتجهيز. أما الحزب يهمه المنصب فقط....
63 - hamdoune الثلاثاء 21 غشت 2018 - 17:08
هذا دليل على أن كل الأحزاب لا تهمها إلا مصلحتها بمجرد ما ضاعت لهم حقيبة حتى استنفروا جميع طاقاتهم وقرروا الإجتماع بعد عطلة العيد لتدارس الموقف أما إن كان شيء يهم المواطنين فلن يحركو ساكنا
64 - البيضاوي الثلاثاء 21 غشت 2018 - 17:20
حكومة المغرب تتكون من 40 وزير رئاسة الحكومة و20 وزارة و13 كتابة دولة و6 وزرات منتدبة وهذا العدد الكبير من الوزراء ما هو إلا إرضاء لخواطر الأحزاب للوصول إلى أغلبية برلماني ولتقليص هذا العدد يجب إلحاق كتابات الدولة والوزارات المنتدبة بالوزرات الأم كمديريات وإلحاق البعض منها بوزرات أخرى كإلحاق الصناعة التقليدية بوزارة الأوقاف والصيد البحري بوزارة التجارة الخارجية وللحصول على أغلبية برلمانية يجب تقليص عدد النواب حيث يمثل بعض العمالات داخل البرلمان 3 أو 4 نواب في حين لا توجد بها سوى مقاطعتين أوجماعتين وأعطي كمثال عمالة مقاطعات ابن امسيك - سباتة التي تضم مقاطعتين ويمثلها في البرلمان 3 نواب واحد عن ابن مسيك والآخر عن سباتة والثالث لا يمثل إلا نفسه وقس على ذلك باقي العمالات وإذا تم حصر تمثيل نائب عن كل مقاطعة أو جماعة فسيمكن تقليص عدد النواب وستحصل الحكومة على أغلبية برلمانية مريحة بعدد قليل من الأحزاب وبعدد قليل من الوزراء
65 - الياس الثلاثاء 21 غشت 2018 - 17:38
عجيب امر الاحزاب تريد الحقاءب الوزارية لا شيء اخر منذ القدم مديرية الماء تعتبر من بين مديريات التجهيز و لا تحتاج الي مرتبة وزارة( هل بناء سد كل سنة يحتاج الي جيش من الموضفين يكونون وزارة؟)
القرار الذي اخده صاحب الجلالة قرار صاءب.
66 - #عزيز# الثلاثاء 21 غشت 2018 - 17:40
ما تقلقش أصاحبي راه العثماني براسو مافراسو ما يعاود.. عرف الخبر لما سمع نص البلاغ فالتلفزة.
67 - كونيتو.يادودو الثلاثاء 21 غشت 2018 - 17:41
حزب دايرنوا بوش ترو او مازال اصحابو مابغاوش ايعيقو.الكرسي باي ثمن ولو على حساب الكرامة.ان بقي فيها شيء
68 - BÉNI MELLAL الثلاثاء 21 غشت 2018 - 17:58
ما بغاوش يفهمو راسهم هاد التقدم و الاشتراكية.
69 - Youssef الثلاثاء 21 غشت 2018 - 18:05
ياك بالتعليم نقصو ساعتين فالفرنسية او ساعة فالرياضيات فالاعدادي باش ايربحو الأطر من اجل سد الخصاص علما ان هذا الإجراء سبب في تدني المستوى. اما كتابة الدولة لاش الى كانت هناك وزارة مهتمة بالقطاع ؟ خاص انقصو فالوضائف السامية لانها تكلف خزينة الدولة الكثير اولا هذيك خطوط حمراء
70 - zaidessouti الثلاثاء 21 غشت 2018 - 18:05
ا ول خطوة جريءة في عهد العتمان هو ما فعل بكادبة الدولة لانها تعتبر ناهبة اموال مشروع الفيجة وهي من زج بالزاكوريين الابرياءفي السجن ونطالب ابتقديمها الئ العدالة .ونطالب العثماني بتنزيل الدستور وتتبع خطبات الملك واخدها بعين الاعتبار,حيت ان زكورة نهبت فيها اموال بهيضة يمكن ان ناتي بالماء من البحر,وحفرت فيها ابار كتيرة وغلقت وهي اكتر من 30بئر ووزعت المنزانية بين المسؤولين والمنتخبين في الاقليم المنكوب
71 - مخلوق برمائي الثلاثاء 21 غشت 2018 - 18:07
يجب اغلاق البرلمان والحكومة باكملها المغرب يسير كما كان يسير مند قرون الوزراء والبرلمانيين والنقابات والجمعيات ليست الا لامتصاص وهدر المال لعام لم نلتمس شيء من هولاء المخلوقات الرماءية يجب احالتهم للعطالة ليتزاحموا مع الفراشة في الشارع منظومة التسيير فاتها القطار تسيير بدون كفاءات ولا مسؤليو ولا محاسبة المهم انني متأكد ان المغرب يزداد سوء والتقدم لا يوجد الا في اوربا او احلام الشعب
72 - Majid الثلاثاء 21 غشت 2018 - 18:10
يجب وضع حذف كتابة الدولة المكلفة بالماء في سياقه ، الأمر جاء بعد أسابيع من تطرق الملك لموضوع الماء و بإسهاب في خطاب العرش و أبدى انزعاجه من كثرة المتدخلين في القطاع ، العثماني أو حزبه لو كانت لهم قوة حذف الوزارات انفراديا لبدؤوا بالداخلية
73 - المحتار الثلاثاء 21 غشت 2018 - 18:21
السياسة المائية لها علاقة بسياسة التجهيز. فكيف يعقل أن يكون هناك كاتب دولة للماء يتحاور مع مدير التجهيز تحت مظلة وزير آخر. المنصب المحدوف كان عرقلة لسياسة المياه بسبب تقسيم الكعكة الوزارية فقط...
74 - مغربي الثلاثاء 21 غشت 2018 - 18:21
يا سيد نبيل بنعبد الله لماذا تتجاهلون نبض الشارع فلما يقول الشعب ان البيديجيين لا ثقة فيهم او كما قال احدهم ذئاب ملتحية فما كان عليك ان تضع يدك في يدهم وتساندهم رغم الويلات التي اذاقوها للشعب ....ولكن ومراعاة لمصلحتك الشخصية فلم يكن من الممكن ان تفرط في نصيبك من الكعكة....والان ما عليك الا ان تقنع رفاقك بان السيدة افيلال لم تكن بالمستوى المطلوب ...
75 - مغربي واعي الثلاثاء 21 غشت 2018 - 18:30
على العثماني التفكير في تقليص عدد الوزراء إلى دون العشرون إذا كانت له رغبة في العمل وروح المواطنة الحقيقة.
76 - khalil الثلاثاء 21 غشت 2018 - 18:52
العثماني بنفسه لم يكن على علم يبذل النبأ ووصل إلى مسلم عن عن طريق الإعلام كباقي المواطنين
77 - Touhali الثلاثاء 21 غشت 2018 - 19:06
40 ministres plus leur secrétaires d'état c'est trop pour notre pays.

تألف الحوكمة عدد الوزارة ﻻ يمكن أن يتجاوز عددهم واحد وعشرين وزيراً.

رئيس الوزراء
وزير الداخلية
وزير الخارجية
وزير الفﻻحة
وزير الصناعة
وزير العدل وحقوق الإنسان.
وزير الشغل .
وزير التجارة الخارجية والتعاون الدولي.
وزير البحر وثرواته
وزير المياه العذبة
وزير المالية والاقتصاد الوطني.
وزير شؤون الهجرة والمهاجرين
وزير الدولة للشؤون الإدارية والبرلمانية
وزير صناعة التقليدية
وزير ﻻقتصاد وتنمية الصادرات والواردات.
وزير الشؤون الإسلامية والأوقاف.
وزير الدفاع الوطني والتاجنيد
وزير الدولة للشؤون العامة والمعلوماتية
وزير الصحة
وزير التعليم وتربية والوطنية والبحث العلمي.
وزير الشبيبة ورياضة
78 - Touhali الثلاثاء 21 غشت 2018 - 19:21
trop forte dépenses sur trésor public.

يجب عليه حذف خمسة عشر وزيراً وخمسة كاتبة الدولة. . في فرنسا ثناء عشر وزيراً.
79 - مشجع الثلاثاء 21 غشت 2018 - 19:50
يجب ان تحذف كل كتابات اادولة التي تنخر ميزانية كبيرة للدولة مع العلم ان لدينا وزارات تكفبنا فﻻ داعي للزيادة في اامصاريف على اناس ﻻ فائدة من وجودهم.......قالتلهم افيﻻل...قضية العطش مبقاتش فالمغرب...وفي بعض البوادي ..وحتى اامدن الناس مجبروش ماء الشروب....احسن ما فعل رئيس الوزراء..منذ وﻻيته..
80 - elalami الثلاثاء 21 غشت 2018 - 20:20
كان يجب حدف كل كتابات الدولة لانه لا دور لها ما عدا ارضاء الأحزاب وتبذير المال العام
رد حزب الكتاب يُبين ان الكراسي هي التي تهمه وليس مصلحة البلاد
هناك مثلا اسماء لا نسمع بها وهي كأشباح لا اثر لها عَلى ارض الواقع
ليعطونا حصيلة عمل هؤلاء وسنرى بانه زوالهم أحسن من بقاءهم
التقشف يبدأ من هنا اسي العثماني كيف قلتي في كلامك
كمل على خيرك و حيد الباقي
بدينا بجوج فرنك والآتي قريب ان شاء الله
81 - Democrate الثلاثاء 21 غشت 2018 - 20:57
C est le revers de la médaille MME JOUJ FRANK....
82 - مغربي من الريف الثلاثاء 21 غشت 2018 - 21:09
في الحقيقة لم يحصل حزب التقدم والاشتراكية الا على 11 مقعد برلماني وهو لا يستطيع تكوين فريق برلماني.
اذن اين هي قوة الحزب هو حزب صغير بعدد البرلمانيين بالمقارنة مع الاحزاب حصلت على اكثر من 25 مقعد.
83 - observateur الأربعاء 22 غشت 2018 - 00:42
Le PPS paie les erreur de Nabil Ben Abdellah. C'est lui la xause du declin du parti. Il est obnubilé seulement par les postes ministériels quitte même à fouttre en l'air les principes idéologiques du Parti. C'est qui doit partir, d'ailleurs il n'a même pas été reçu par SM lors de sa réélection au parti. Normal car il a été destitué de son poste de ministre. Franchement, je ne comprends pas comment un "leader" destitué par le Roi veut défier le Roi en se faisant ré-élire à la tête du parti pour revir au gouvernement. C'est dingue !
84 - ع.بناني الأربعاء 22 غشت 2018 - 02:16
على حزب الكتاب أن يعتبروا الأمر طبيعيا. فحذف كتابة الدولة المكلفة بالماء أمر كان متوقعا لإعطاء العبرة ليس لأداء كاتبة الدولة على القطاع بل لكون أن الأخطاء أو الإختلالات في مجال الماء لايمكن التساهل أو الإستهانة بها. فكتابة الدولة في الماء حذفت كما وزارة المالية غير وزيرها لأخطاء بشرية في مجال تسيير القطاعين. هذا يعني أن الماء المالية لا يحتملان الخطأ والمسؤولية تلقى على المسؤولين بالقطاعين أولا. فعلى حزبي التقدم و الإشتراكية و الأحرار أن يعتبروا ما حدث من تغيير أمرا طبيعيا يمكن التفصيل فيه بالرجوع إلى طبيعة الإختلالات التي تم رصدها. هذا لا يعني أن باقي القطات مستبعدة من التابعة...
بدوري أتمنى للتقدم والإشتراكية و الأحرار وباقي الأحزاب الوطنية عيد أضحى سعيد.
85 - السجلماسي الأربعاء 22 غشت 2018 - 09:02
التبرير هو سيد المواقف
نضع عددا كبير ا من الوزراء و نقول للاستجابة للتطلعات
نمطط الاختصاصات للاستجابة للحساسيات الحزبية
نقلص بدعوى التماطل و ثقل المساط.ر
نحن بحاجة الى نجاعة و فعالية في كل الامور
86 - مغربي حر الأربعاء 22 غشت 2018 - 10:16
للاسف هذه هي احزابنا صراعات داخلية على التزكيات والاستحواد على كراسي القيادة داخل الاحزاب او عقد اجتماعات استثنائية بمجرد ضياع منصب وزاري اوغيرهّ.......فاين انت يا احزاب من مصلحة الوطن العليا يا ترى؟
87 - عبدو٩٦٦ الأربعاء 22 غشت 2018 - 15:04
من الافضل ان تنضاف حقيبة الماء الى وزارة الفلاحة حتى لا يبقى هدا التصادم الداءم بين ادارة تريد توفير الماء للمواطنين ووزارة تريد توزيع الماء بشكل بشع على ضيعات فلاحين معروفين وكبار
88 - amazigh الخميس 23 غشت 2018 - 09:55
ندعو بحدف جميع الوزارات وحل قبة النوام ووووووووووووو
نريد حكومة من10 وزراء مستوردة من اوروبا ورئيس كالرئيس التركي والقضاء نهائيا عن البروتوكولات الخاوية والعبودية ووووووووووووووووو
كفانا استعمارا من مصاصي الدماء والكلاب الضالة التي افقرت الشعب !!!
حسبي الله ونعم الوكيل فيكم
89 - فرحات الخميس 23 غشت 2018 - 21:47
العطلة +أضحية العيد الدخول المدرسي فهل من إعفاء من رسوم تسجيل بالمدارس والجامعات العمومية
المجموع: 89 | عرض: 1 - 89

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.