24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3308:0213:1816:0118:2519:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. وكالة "ناسا" تختار فوهة بركانية قديمة في المريخ (5.00)

  2. جمال الثلوج بآيت بوكماز (5.00)

  3. الشرطة الإيطالية تصادر فيلات "عصابة كازامونيكا" (5.00)

  4. "ملائكة الرحمة" تغلق أبواب المستشفيات والمراكز الصحية بالمملكة (5.00)

  5. ترامب: أمريكا ستظل "شريكا راسخا" للسعوديين (5.00)

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | "انفصاليو الداخل" يرفضون مناقشة اتفاق الصيد بين المغرب وأوروبا

"انفصاليو الداخل" يرفضون مناقشة اتفاق الصيد بين المغرب وأوروبا

"انفصاليو الداخل" يرفضون مناقشة اتفاق الصيد بين المغرب وأوروبا

بعد سلسلة اللقاءات المكثفة مع الفاعلين المدنيين والسياسيين المحليين التي عقدها ممثلو البرلمان الأوروبي في الأسابيع القليلة الماضية، لتدارس مدى استفادة الساكنة من العائدات المادية لاتفاق الصيد البحري مع المغرب، رفضت جمعية«ASVDH» المقربة من جبهة البوليساريو الاستجابة لدعوة اللجنة الأوروبية للمشاركة في مشاورات أكتوبر القادم، الخاصة بالبت في تفاصيل الاتفاق، ومعاينة التقارير التي أعدتها اللجان بمنطقة الصحراء.

وفي هذا الصدد أكد مصدر حقوقي أن "الجمعية الصحراوية لضحايا الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان المرتكبة من طرف الدولة المغربية" وجهت رسالة مطولة إلى شعبة الشؤون المغاربية بالمفوضية الأوروبية، تعبر فيها عن رفضها المشاركة في المشاورات الخاصة بتجديد اتفاقية الصيد البحري، الموقعة بالأحرف الأولى بين المغرب والاتحاد الأوروبي.

المصدر ذاته أكد لجريدة هسبريس الإلكترونية أن الرسالة حملت تبرير رفض الجمعية الحقوقية، القاضي بإجماع مكتبها التنفيذي بضرورة استشارة قيادة البوليساريو، وإشراكها في العملية التفاوضية الخاصة بالاتفاق، معربة في الوقت نفسه عن اعتذارها عن المشاركة في ما وصفته بـ"الاستغلال غير المشروع لثروات الصحراء"، وعن تنديدها بـ"عدم احترام المفوضية الأوربية لمقتضيات قرار محكمة العدل الأوروبية الصادر في 27 فبراير 2018".

وكانت الجمعية التي مكنتها السلطات المحلية من وصلها القانوني سنة 2013، لمزاولة أنشطتها واتخاذ مقر رسمي لها بأحد الشوارع الرئيسية بمدينة العيون، رفضت المشاركة في عدد من اللقاءات التي يعقدها الاتحاد الأوروبي مع فعاليات صحراوية، بحجة "الامتثال لقرارات البوليساريو التي تنافح ضد تجديد اتفاقية الصيد البحري".

ويرى الدكتور أمين السعيد، الباحث في القانون الدستوري والعلوم السياسية، أن الحديث عن الإشكالية المتعلقة باللقاءات، التي يزعم ممثلو البرلمان الأوروبي عقدها مع "الجمعية الصحراوية لضحايا الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان المرتكبة من طرف الدولة المغربية"، "يجب أن تؤطر وفق المنظومة الدستورية المغربية".

ويضيف "لئن كانت الجمعيات المهتمة بقضايا الشأن العام، والمنظمات غير الحكومية، في إطار الديمقراطية التشاركية، تساهم في إعداد قرارات ومشاريع، وكذا تفعيلها وتقييمها، فإن ذلك يكون مع المؤسسات المنتخبة والسلطات العمومية".

وسجل عضو المكتب التنفيذي لمركز الدبلوماسية الموازية وحوار الحضارات، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن "الجمعية المذكورة لا تعبر بشكل عام عن توجهات وتصورات الساكنة المحلية، فهي تعد جمعية من بين العديد من الجمعيات المهتمة بهذا الموضوع، وهذا لا يعني احتكارها وتفردها بهذه القضية".

وأشار إلى ضرورة "مراعاة ممثلي البرلمان الأوروبي أحكام ومقتضيات الفصل الثاني من الوثيقة الدستورية لسنة 2011، التي تنص على أن السيادة للأمة تمارسها مباشرة بالاستفتاء، وبصفة غير مباشرة بواسطة ممثليها عبر المؤسسات المنتخبة بالاقتراع الحر والنزيه والمنظم".

وضمانا لعدم انزياح مقاربة الاتحاد الأوروبي، وحرصا على عدم تسييس الموضوع من لدن الجمعية المعنية، التي لها روافد سياسية، شدد السعيد على "ضرورة تصحيح مسار هذه اللقاءات، وعقدها مع ممثلي المجالس الترابية للساكنة المحلية المعنية، باعتبارها المختصة في إعداد برامج التنمية الجهوية (برامج العمل) والتصاميم الجهوية لإعداد التراب وتنفيذها وتتبعها.

وتابع المتحدث بأن المجالس الترابية هي المسؤولة والقادرة على تقديم كل المعلومات لممثلي البرلمان الأوروبي، دون أن يعني ذلك إقصاء الجمعيات المدنية غير الحاملة للصبغة السياسية من تقديم ملاحظات واقتراحات في إطار الديمقراطية التشاركية للمجالس الترابية، في أفق بلورتها من لدن هذه الأخيرة، وتقديم تصورات لدى ممثلي البرلمان الأوروبي".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (69)

1 - افران الاطلس المتوسط الخميس 23 غشت 2018 - 00:13
"Les séparatistes de l'intérieur du pays " refusent de discuter de l'accord de pêche entre le Maroc et l'Europe c'est fini l'accord est déjà signé rendez vous dans 4 ans à présent il y'a plus rien a dire manant l'union européenne a signer l'accord avec le Maroc
2 - الصحراوي الخميس 23 غشت 2018 - 00:13
لا ثمثلية لهم حتى يوافقوا او لا يوافقوا من أعطاهم هذا الحق ومن أين اكتسبوه
3 - غيور على وطنه الخميس 23 غشت 2018 - 00:20
ادهبوا إلى تندوف وعبروا هناك عن قلقكم لأنكم هنا في الدولة المغربية والصحراء مغربية وللأسف الشديد هاده الجمعية معروفة عند السلطات ولا تحرك ساكنا
4 - الشرقي الخميس 23 غشت 2018 - 00:21
انا باغي نعرف شكون هوما هاد إنفصاليي الداخل لعايشين معنا فالمغرب واش لمقاديم ديال بوادليزاريو ولا كيفاش .
عيد مبارك سعيد.
5 - moh الخميس 23 غشت 2018 - 00:25
لايمكن اجراء مقارنة بين وضعية الاقليم الجنوبية للمغرب والجنوب الجزائري الدى ينتج كل البترول والغاز الدى تعيش بفضله كل الجزائر ومع دلك توجد هده المناطق في وضعية مزرية لا تختلف عن مالى
6 - بوراية حمراء الخميس 23 غشت 2018 - 00:25
الجمعية تقول بضرورة إستشارة قيادة مرتزقة الرابوني وإشراكها في العملية التفاوضية في إتفاق الصيد البحري
يا سلام ...وهل مرتزقة الرابوني يملكون قرارهم في التفاوض حتى مع المغرب ؟
النظام الجزائري هو صاحب القرار والإتحاد الأروبي يرفض التعامل مع عملاء الجزائر الذين يقومون بحراسة المحتجزين والتشويش على المغرب فقط وهذه الجمعية التي تشتغل بالمغرب ما هي إلا وسيلة من وسائل الدعاية ليس إلا لأن الأغلبية المطلقة من ساكنة الصحراء لا تتعامل مع إنفصاليي الداخل الذين لا يشكلون حتى 1 في الألف من ساكنة مدينة العيون
بيادق تتحرك بأموال الغاز والنفط وخلاص
7 - حسن الخميس 23 غشت 2018 - 00:26
ان التعامل اللين مع هؤلاء المرتزقه سوف يزيد الوضع تازما الحل الوحيد هو اخد الخيارين يا إما العيش في المغرب تحت الرايه المغرببه او تندوف تحت قياده بوزبال .لاخيار ثالث.
8 - wood الخميس 23 غشت 2018 - 00:26
أي سيادة يدعي المخزن على الصحراء بحيث اصبح يتدخل فيها العادي و البادي و يتوسل الاوروبيين لاستغلال ثرواتها بحفنة من الأوروهات بل حتى مجانا ليسكتوا عليه . و الادهى ان ما يسميهم المخزن الإنفصاليون يتحدونه دون ان يحرك ساكنا ، فالصحراوي الذي لا يعترف بسيادة المغرب علنا يدفع له المخزن حولي 2000 درهم شهريا تقتطع من قوت المغاربة !!!
9 - أبو هاني الخميس 23 غشت 2018 - 00:30
"انفصاليو الداخل " أية صفة لهؤلاء حتى يقبلون أو يرفضون اتفاق الصيد البحري .هؤلاء مجرد عملاء للجزائر ليس إلا .لماذا تجعلون جريدتكم بوق دعاية لكل نكرة أو حفنة أزلام معدودة تقتات كالطفيليات على قضية مفتعلة. المنتخبون هم من يملكون الشرعية للنقاش وإبداء الرأي على المستوى المحلي فقط إلى جانب الجمعيات والمنظمات المواطنة.
10 - البرنوصي الخميس 23 غشت 2018 - 00:30
يريدون فرض التجنيد على المواطنين بغرض زرع المواطنة وفي نفس الوقت الدولة ترعى الانفصاليين واعداء وحدتنا الترابية، كيف لا يفقد المواطن المغربي المقهور قواه العقلية؟؟
11 - وطني وافتخر الخميس 23 غشت 2018 - 00:31
هده سياسة الدولة التي تكيل بمكيالين التي تقف في وحه كل جمعيات ااداخل والتي ﻻ هم لها اﻻ تنمبة اﻻقاايم التي تمتلها والدفع بمدنها الى اﻻمام ورغم دلك تتم متابعتها قضائيا والزج باعضائها في السجون في حين نسمع ان في اﻻقاليم الجنوبية جمعيات تسمي نفسها انفصاليي الداخل والتي ﻻ هم لها اﻻ عرقلة التنمية بهده اﻻقاليم التي توجد بها ومن هنا اتسائل هل اصبح للخونة مكاتب تمتلهم ؟ اننا ندعوا إلى محاكمة هده الزمرة الخائنة او طردها من اراضينا قبل ان بقوم المغاربة اﻻحرار بدلك كما نحمل الحكومة مسؤولية كل انزﻻق امني قد بنرتب عن دلك .....عاش المغرب موحدا من طنجة إلى الكويرة .....
12 - لبيب ع الرحيم وادي زم الخميس 23 غشت 2018 - 00:33
عجيب هدا التساهل المخزي، الدي تنتهجه الدولة المغربية مع جماعة المرتزقة وعصابة الانفصاليين ، في حين كان حري بها أن تستفيد من جارتها الشمالية، في مواجهة انفصالي كتالونيا بحزم وقسوة، رغم تمتعهم بحكم داتي، وكدلك التجربة التركية والعراقية والايرانية والسورية في قمع انفصالي كردستان.
وافقنا على الاستفتاء، فغرقنا في مستنقعه.
والآن نمنح للارهابيين وصولات تأسيس جمعيات لتهددنا في عقر دارنا، إنه لأمر عجاب.
13 - hmida la feraille الخميس 23 غشت 2018 - 00:35
هذه ثروات سخرها الله للمغاربه 40 مليون. على الحكومه فسخ ابرام معاهدات الصيد مع مليار نسمه في الاتحاد الاوربي ب 60 مليون اورو. راتب رونار في سته اشهر. سوف يندثر هذا الخيد عاجلا ام اجلا. اما الانفصاليون فلا احد يبالي بهم. على الشعب ان يستيقظ ويقف ضد اتفاقيات الصيد التي تتغدى منها اسبانيا و فرنسا بالمجان و المواطن المغربي لا ياكل دوراد رويال
14 - الشرقي الخميس 23 غشت 2018 - 00:35
هل هؤلاء الأوباش كونو دولة داخل الدولة أم أن هناك أطراف في الدولة لها مصلحة معينة في السماح لهؤلاء اللقطاء لفعل كل مايحلو لهم؟! : مثل نشر الفوضي والعصيان المدني في الداخل والتخابر مع العدو وبشكل سافر أمام الدولة المغربية. في الوقت الدي نجد فيه تضييق على أبناء المغرب الأحرار كلما طالبو بأشياء معاشية وهذا مايجعلنا كمغاربة حائرون ولا نجد للأمر أي تفسير
15 - ملاحظ الخميس 23 غشت 2018 - 00:35
للتذكير فإن البوليساريو لا تمثل جميع سكان إقليم الصحراء ولا المنحدرين منه والمتواجدين خارج التراب والاقليم الصحراوي المغربي ..داخل تندوف وفي أوربا لم تعد البوليساريو هي الممثل الوحيد (علما منا بأن هذا التنظيم تم تطعيمه بروافدلاتمث الى الاقليم باي صلة وتم إقحامهم لضمان الولاء لل... )وهذا ظاهر للعيان وهناك تيارات معارضة للتنظيم وخطه اللاواقعي في حين هناك توجه برغماتي ير يد ويهدف إلى إنهاء فترة التشرد والانتظار الذي عمر طويلا ويتاجر به .....
16 - عمر من مراكش الخميس 23 غشت 2018 - 00:37
على السلطات المحلية المغربية سحب الترخيص من هذه الجمعية المسيسة والتي تعمل خارج قانون الحريات العامة وتأسيس الجمعيات والا فإنها خطوة لتدخل مل يسمى بالجبهة والاتحاد الأوربي نفسه في الشؤون السيادية للمغرب مع مراعاة المملكة المغربية لشعور الجمعيات المواطنة التي توجد بالصحراء المغربية وتدافع عن مصالح المغرب هذا من جهة ومن جهة أخرى فإن الممثل الشرعي لسكان الصحراء هم المنتخبون وممثلو السكان بمجلس النواب و المستشارين حسب الدستور ونتائج الانتخاب التي تعرف داءما أكثر نسبة للمشاركة في التصويت على الصعيد الوطني .وهدا دليل آخر على من هو الممثل الحقيقي للسكان . يجب وضع حد لهؤلاء الخونة وسد الطريق في وجههم وإنهاء هده المهزلة التي تمس بشعور المغاربة من طنجة إلى الكويرة .
17 - صحراوي لمتوني الخميس 23 غشت 2018 - 00:41
حكومۃ اميۃ ترتكب الاخطاء القانونيۃ واحدۃ تلو الاخری...تترك المجال للاتحاد الاوبي ليقوم بحمايۃ جديدۃ في المغرب وتحت رايۃ الاتحاد الاوربي..
وعليه لن يكون سهلا تنحيۃ ما يسمی بانفصاليوا الداخل من اي محادثات مستقبليۃ مع لاتحاد الاوربي....
حكومۃ تعتمد في اتخاد قرغراتها علی مكاتب استشارۃ غربيۃ لا تعرف الی حلب الاموال وجني الارباح وبالتالي فالحلول المقدمۃ غير نهاظيۃ وترمي الی اطالۃ امد النزاع...قضيۃ مشروعۃ يترافع عنها محامون جهلۃ...
حكومۃ تظن ان الجزایر بجلوسها علی طاولۃ المفاوضات ستساهم في ايجاد الحل....كلا ثم كلا...لن تساهم دولۃ عسكريۃ في ايجاد الحل وكل جنيرالاتها معينون من الخارج ويخدمون اجندات اجنبيۃ...
حكومۃ محكومۃ بحكومۃ ظل لا يهمها سوی الحفاظ علی الكراسي والتحكم في شعب لا حول له ولا قوۃ....حكومۃ من يوم ولدنا وهي تتحدث في القنوات العموميۃ عن الانجازات والتنميۃ المستدامۃ...والشعب يعابي الضيق والحنق والوهن والمرض والعاهۃ ولا يستطيع مقاومۃ المعيشۃ...
حكومۃ تجد الحلول في الاحلام وتضيعها فبي اليقضۃ...

لك الله يا بلاد المغرب.
18 - الكساب الخميس 23 غشت 2018 - 00:41
قضية الصيد البحري مهمة لمسلسل المفاوضات بين المغرب و الجزائر
19 - عزيزي الخميس 23 غشت 2018 - 00:43
الصيد البحري قطاع منتج بالمغرب. بفضل السياسة المتبعة للوزارة الوصية.
20 - اسلامي الخميس 23 غشت 2018 - 00:44
ضربة موجهة للبوليساريو بخصوص قضية الصحراء التي تظل القضية الاولى لكل المغاربة.
21 - ايوب الخميس 23 غشت 2018 - 00:46
المغرب في صحرائه و الصحراء في مغربها.. تحية عالية لكل المغاربة الاحرار
22 - منصور قاسم الخميس 23 غشت 2018 - 00:46
اعتقد أن حضور اعضاء البرلمان الاوروبي لإجراء لقاءات مع الساكنة على اختلاف انتماءاتهم يعد اهتزازا في موقف الدولة وضعف مؤسساتها .السؤال المطروح .
هل هدا اتفاق تجاري بين طرفين دوليين أم هبة من الدول الأوروبية للمغرب ؟
23 - عبدالكريم بوشيخي الخميس 23 غشت 2018 - 00:48
هذه الجمعية تعترف بانها تابعة للبوليساريو اي اوتوماتيكيا خاضعة لاوامر المخابرات الجزائرية فمن الطبيعي ان ترفض مناقشة اتفاق الصيد البحري بين المغرب و الاتحاد الاوروبي لان ذالك ليس في صالح النظام الجزائري و بيادق البوليساريو لكنه في صالح ساكنة الصحراء المغربية التي تستفيذ من عائداته فهذه الجمعية تنفذ فقط الاوامر التي تاتيها من العاصمة الجزائر لانها لا يهمها سكان الصحراء المغربية و مصالحهم بقدر ما يهمها كسب ود و رضا الجهة التي تاتمر باوامرها من خارج الحدود لكن ما هي الا جمعية من بين مئات الجمعيات الناشطة في مدن الصحراء المغربية و لا تمثل الساكنة و رايها في اتفاقية الصيد البحري لن يزيد او ينقص من تطبيق الاتفاقية او تغيير بنودها لان المغرب دولة مؤسسات منتخبون و سلطة تنفيذية لكن استغرب من اجهزة الدولة المغربية التي وافقت على تسليم هذه الجمعية للوصل القانوني الذي مكنها من متابعة انشطتها المعادية داخل اقاليمنا الجنوبية و هي تعرف انها ستكون تابعة للمخابرات الجزائرية فهل يستطيع النظام الجزائري ان يوافق على اعتماد جمعية مدنية معارضة لبيادق البوليساريو او لنظامه داخل الدولة الجزائري هذا مستحيل
24 - كاتب الخميس 23 غشت 2018 - 00:54
لا يهم رأيكم اذهبوا الى البوليزاريوا او الى الجزائر الاي حرضتكم بالنسبة للمغرب الاتفاق سيتم واذهبوا الى الجحيم لو كانت لدي سلطة لجمعت كل انفصال ودفنته في الرمال مادا تظنون انفسكم هل انتم فوق القانون ام مادا انتم تستحقون اكثر مما يفعله الاسد حاليا
25 - ياسمين الخميس 23 غشت 2018 - 00:56
من أنتم ؟ نحن كمغاربة لن نقبل بأن يتواجد فوق أراضينا من لا يعترف بمغربيتها... انصرفوا نحو جمهورية العسكر يا حثالة.
26 - نور الدين الخميس 23 غشت 2018 - 00:58
اتفاق الصيد البحري صفعة قوية لدعاة الانفصال و لجمهورية الكرتون وراعيتها الجزائر التي يحكمها ميت سريرياً رفقة زمرة من العسكر المشلول
27 - موحا موركان الخميس 23 غشت 2018 - 00:58
أين هو الشرط الأساسي في تكوين الجمعيات والدي يشار إليه في الباب الأول من النظام الأساسي ألا وهو عدم ممارسة أي نشاط سياسي داخل الجمعية التي يتفق أعضاؤها على أهداف إما تنموية أو ثقافية أو بيئية أو خيرية أو رياضية أو ما إلى دلك. حتى لا تزيغ عن الطريق الصحيح وتصبح حزبا أو نقابة أو منظمة دون سند قانوني. لهدا وجب محاكمة السلطة المحلية التي سلمت الوصل لهده الجمعية المرتزقة.
28 - وجدي الخميس 23 غشت 2018 - 00:59
بداية اريد ان انبه الى جملة"انفصاليوا الداخل" يجب تصحيحها ولنقل معارضون لان كلمة انفصاليون يعني اعتراف ظمني انهم يحزون على بقعة مستقلة داخل الوطن وهو امر غير موجود وعليه اقترح كما جاء في العديد من التدخلات ان يختار هؤلاء المعارضون اما العيش مع اخوانهم الصحراويون وتنطبق عليهم نفس الحقوق والواجبات واما ان يرحلوا فورا الى وراء الجدار ولتذهب المنظمات الدولية وحتى الامم المتحدة الى الجحيم اما هذا التعامل المرن مع هؤلاء المجرمين اخطر من التعامل مع البوليزاريو نفسه لان المرض الداخلي خطير على المرض الخارجي الذي يسهل دوائه
29 - لالة غيتة الخميس 23 غشت 2018 - 01:00
أثمن عاليا جهود وزارة الفلاحة و وزارة الخارجية وكل المتدخلين في هذا الاتفاق على عملهم الجاد الذي سيخدم بدون اي شك مصالح بلادنا أولا و اخيراً
30 - حمدي الخميس 23 غشت 2018 - 01:02
هاد انفصاليو الداخل خاصهم شي عملية ترحيل جماعية نحو صحاري الجمهورية الجزائرية غير الشقيقة وديك الساعة يشوفو شكون غادي يعتقهم ولو بجغمة ديال الما... ا حمدو الله و شكروه على العيشة لي عايشينها فالمغرب
31 - سبوتنيك الخميس 23 غشت 2018 - 01:03
و أوروبا تترك الفتات للجزائر ليس خوفا منها لكن لتشاركها لعبتها و تلهيها حتى تشتري الجزائر منها أزيد من 50 في 100 من حاجياتها يعني ب 50 في 100 من ثمن البترول و الغاز.... و رغم هذا أوروبا لن تتخلى عن المغرب المستقر لأنه يعد من استقرارها.... و الجزائر تلهي شعبها بالمغرب العدو و بوليساريو و الحدود.
نقطة و انتهى.
32 - الشريف الخميس 23 غشت 2018 - 01:03
اتفاق الصيد البحري هو قفزة نوعية الى الامام في هذا المجال، مكانة المغرب تتعزز يوما بعد يوم بفضل رجال الدولة الذين يشتغلون ليل نهار من اجل رقي و تقدم وطننا الحبيب
33 - بيبسي بدون سكر الخميس 23 غشت 2018 - 01:10
تعليق 17. صحراوي

معاك الصح قبول الجلوس مع الجزائر على طاولة المفاوضات ما هو الا لخلق طرف ثالث في النزاع لكي تضع العصا في الرويضة لاي حلول مستقبلية, ولكي تصبح القضية متشعبة ودائمة التفاوض
34 - pour wood الخميس 23 غشت 2018 - 01:16
ما دمت تعتبر نفسك غير مغربي لمادا ترضى باخد الفي درهم وتقضي كل وقتك في سب المغرب والتدخل في شؤونه الداخلية بدل الالتحاق بامتالك فى تندوف والنضال الى يوم القيامة
35 - Hassan الخميس 23 غشت 2018 - 01:19
الإنفصالي يريد أن يقتطع جزء من الوطن ويفصل عن السيادة الوطنية . و الوطن مثل الدين لا يقبل التجزيء هؤلاء الذين لا يريدون المغرب وطنا والراية علما . قايضوا الإختلاف بتراب الوطن . أقول لهؤلاء الذين أصبحوا بدون هوية المواطنة تقتضي النضال لا الإنفصال .
36 - السبتي الخميس 23 غشت 2018 - 01:38
لازم الدولة تسحب ترخيص من هذه الجمعية لانها تمثل الجزائر فقط .
37 - تآمر غير مقبول الخميس 23 غشت 2018 - 01:39
كيف ان السلطات المغربية تترك مثل هاته الجماعة تنخر وسط الجسم المغربي و تتمتع بحرية ضرب الوحدة الوطنية و التبول على شهدائنا الذي ضحوا من اجل استرجاع الصحراء؟ اني اعتبر هؤلاء القراصنة اعداء خطيرين على المغاربة و يجب القضاء عليهم و إلا ... اعطوهم الصحراء الغربية لكي تندمج في مشروع الجزائر الكبرى اذا ما تركنا مثل هاته الشردمة تتآمر مع الأعداء و هذا التآمر غير مقبول بثاتا !
38 - sahraoui marocain bir anzaran الخميس 23 غشت 2018 - 01:48
أنا كصحراوي مغربي حر أبا عن جد " من بئر أنزران" أشهد أمام العالم ، أن هذه الجمعية الإنتهازية لاتمثلني في شيئ بل هي عبارة عن ميليشية المورادية تمثل كبرناتها. هذه الجمعية لا رئي لها لأنها تتلقى التعليمات من كبرنات المورادية. إنها جمعية ٱنتهازية وأنا بريئ منها برائة الذئب من قميص يوسف. كما أكد لكم أن البوليزاريو وكبرنات المورادية لايمثلونني في شيئ. عاش المغرب الحبيب من طنجة إلي الكويرة ونعلة الله علي الخونة إلى يوم الدين.
39 - DANIEL الخميس 23 غشت 2018 - 01:50
الى 8 السيد المحترم wood والله التعاليق ديالك دائما تثلج الصدور وتحياتي لك
40 - IBN JAZAIER الخميس 23 غشت 2018 - 02:11
المغرب اصبح يتخبط ويلف يمينا وشمالا مع الصحراويين واضن نهاية النزاع عن قريب لفيها الخير الله اجبها
41 - جمال الخميس 23 غشت 2018 - 02:12
إنفصاليو الداخل المدللين و المرحب بهم من طرف الدولة وحراكي الريف الذي زج بهم في السجن من أجل رغيف الخبز ومحكومين ب 20 سنة...
42 - تفاوض الخميس 23 غشت 2018 - 02:42
اذا كانت الجزائر طرفا في النزاع لماذا التفاوض مع البوليزاريو او المسمون انفسهم انفصاليو الذاخل و ان كانت الجزائر ممثلها الشرعي او بالوكالة لماذا التفاوض معهم ايضا, فل تتحمل الجزائر كل مسؤولياتها في النزاع, يا اما ان تتفاوض لانها المسؤولة عن ذلك او تترك الطرف المسؤول عن النزاع لا ان تتم علية خلق اطراف متعددة والاغرب من الذاخل, دابا غادي تفاوضو مع البوليزاريو انفاصليو الذاخل غي يحتجو والا تفاوضو معاهم تحتج الجزائر والا تفاوضومعاها يحتج الاتحاد الاوروبي والا تفاضو مع الاتحاد الاوروبي يحتج مجلس الامن ويقول ليكم هذك الاتفاقية ديال الصيد ماتطبقوها حتى يجتمع مجلس الامن ويعلن تفاوض اخر من جديد, المغرب غدي يولي شي واحد مزوج خمس عيالات خصو يرضيهن كلهن وتا وحدة ماباغيالك تجمعها مع الاخرى, هههه
43 - عبدالكريم بوشيخي الخميس 23 غشت 2018 - 02:46
رقم 8 و هل للشعب الجزائري الشقيق سيادة على اموال نفطه و غازه التي تتمتع بها زمرة النظام فانت مجرد عبد من عبيده تقتات من فتات موائده و مع ذالك يغيظك ان يدفع المغرب لابنائه الصحراويين 2000 درهم شهريا فالعالم يعرف ان الصحراويين المغاربة يستفيدون من خيرات المغرب مثل جميع المغاربة لاننا احرار في وطننا و اتمنى ان يستفيدوا اكثر فعلى الاقل نحن لسنا سذج و اغبياء مثلك لاننا نستفيد من مواردنا لكن ماذا استفدت انت من اموال نفطك و غازك و انت تعرف انها كلها راحت لزمرة النظام لذالك تذيلت الجزائر اسفل التريتيب العالمي بالرغم من انها اكبر دولة مصدرة للغاز و النفط في افريقيا و العالم العربي لكن النماذج البشرية مثلك هي سبب الذل و البؤس و العبودية التي يعيشها الشعب الجزائري الشقيق تحت حكم اغبى نظام حتى الرئيس مشلول في غيبوبة جلب لكم السخرية و العار . الدول المنتجة للنفط و الغاز تبني اقتصادها و تعمل على رفاهية شعوبها و تنافس الدول العظمى و تستثمر في بنيتها التحتية و انتم منذ نصف تائهون و منشغلون بما يجري في المغرب و صحرائه لان الفاشل دائما يحاول التغطية على فشله بالهاء نفسه و وقته في امور الاخرين.
44 - وحدوي الخميس 23 غشت 2018 - 02:49
على البرلمان الأوربي أن يعي بأن المغاربة يتعاملون بديمقراطية لأنهم سمحوا لهم بلقاء الوحدويون و ما أكثرهم بالصحراء المغربية وكذلك الإنفصاليون رغم أقليتهم. أتحدى مرتزقة البوليزاريو بأن يسمحوا لمعارضيهم بتندوف أن يلتقوا بأي منظمة دولية من أجل التعبير عن رأيهم. لهذا على مسؤولي الأمم المتحدة أن يعترفوا بأن جبهة البوليزاريو ليست هي الممثل الوحيد للصحراويين. بل هنالك انفصاليون كما هناك وحدويون صحراويون يرفضون فصل جنوب المغرب عن شماله وهم الذين يمثلون الأغلبية. وهذا يضحد أكذوبة الممثل الوحيد الذي يتشدق به ممثلوا ما يسمى بالبوليساريو.
45 - العيون عيني الخميس 23 غشت 2018 - 03:19
الحماق هذا. الدسارة هذي. إن المقاربة الحقوقية المعتمدة لا تصلح مع هؤلاء. لذا وجب تغيير أسلوب التعامل معهم.عاشت الصحراء المغربية.
46 - بن على الخميس 23 غشت 2018 - 03:31
إلى الاخ الوحدى تعليق رقم 44 إذا كان هناك صحراويون وحدويون أكثر من الصحراوييون الاحرار فما خوف الدولة المغربية من الاستفتاء الذى يطلبه العالم لحل المشكل. اعتقد انك تهدرز. فأهل الاقليم الحقيقيين هم من سيقرر مصير الصحراء وليس حفنة من الانتهازيين.
47 - بوشيخيخي الخميس 23 غشت 2018 - 04:44
هههههه كتقولو بان البوليزاريو لا يمثلون الصحراويون وعلاش المغرب كيهرب من الاستفتاء????????????????????
48 - عبدالكريم بوشيخي الخميس 23 غشت 2018 - 04:45
رقم 40 منذ 43 سنة و نحن نسمع منكم نفس الاسطوانة و نفس الكلام ان المغرب يتخبط و انه سينهار و ان ساعة الحسم بخروجه من الصحراء قد اقتربت و ان الشعب الصحراوي سيتحرر لكن عجزتم عن تحقيق حلمكم لحد الان فكيف نفسر هذا الا تعتقد معي ان حلمكم قد طال انتظاره لانه لن يتحقق ابدا مهما فعلتم ارى انك تواسي نفسك فقط الم يحن الوقت لكم لتراجعوا اوراقكم و تجددوا خطابكم لان نفس الكلام و الاحلام التي كان يقولها بوتفليقة و هو وزير خارجية بومدين هي نفس البروباكاندا التي نسمعها منك و من ابواق دعايته الى الان نصيحتي اليك و لنظامك هي انظروا الى احوالكم افضل لكم من مرافبة المغرب انظروا الى حال شعبكم الذي يموت بين اسنان سمك القرش في عرض مياه البحر الابيض المتوسط انظروا الى حال الشعب الجزائري المدن الجنوبية الذي يطالب بحقوقه انظروا الى شغور منصب رئيس الجمهورية منذ 2013 و ابحثوا لكم عن رئيس مثقف و معافى بدنيا و عقليا ليمثلكم احسن تمثيل كباقي قادة دول العالم اتركوا المغاربة لحالهم لانهم قادرون ان يتعاملوا مع مشاكلهم و مع قضية صحرائهم لماذا نحترم اشقاءنا التونسيون او المصريون و ليبيون او غيرهم لانهم يهتمون بمصالحهم
49 - فرحات الخميس 23 غشت 2018 - 06:20
ما دخل الانفصاليي الداخل في شأننا الاقتصادي والاجتماعي أن لم يرضيهم اتفاق الصيد البحري. عليهم بالرحيل إلى تنذوف .
50 - Aicha الخميس 23 غشت 2018 - 06:27
ولماذا لا يتم سجن انفصايو الداخل كما فعلو مع ما سميو 'انفصاليو الحسيمة' ؟
الخبار فراسكوم...
51 - عمر الخميس 23 غشت 2018 - 06:29
أنا أظن أن المغاربة أولى بخيرات البحر .
لا نريد لا إتفاقية صيد بحري و لا هم يحزنون.
لما لا يشجعون الشباب للإستثمار بالصيد البحري ???
52 - الحسين الخميس 23 غشت 2018 - 08:17
للمغرب ان يتعلم من إسبانيا في تعاملها من انفصالييها وتركيا وووو
ما هذا العبث باسم الحكمة الديبلوماسية؟
ثم ان على بدو شبه الجزيرة ان يعودوا من حيث اتوا بعد ضيافة زمنها قياسي بقدر انفتاح المازيغ.
53 - المحاميد الخميس 23 غشت 2018 - 08:18
هادو ممولون من بطرول الجزاىر هدو لا ثفة فيهم ويعتبرون خاينين هدو لا اصل ولا دين ولاثقة فيهم ويجب تجريدهم من مناصبهم وترضهم نحو حمادة تندوف هادو من اصحاب اكديم ازيك التي تمول الجزاىر
54 - moh الخميس 23 غشت 2018 - 09:02
السيد بنعلي المغرب لا يخاف من الااستفتاء ولكن تبين استحالة تنفيده لان راعيتكم لجزائر تريد اجراءه فقط بمرتزقتها واستتناء الصحراويين الدين يملاون المغربب طولا وعرضا وهناك فقط في الرباط كل قاطنيه من الصحراء
55 - hassan الخميس 23 غشت 2018 - 09:12
الا اعطيتو الهاد الجمعية الرخصة باش تخدم الاهداف والافكار اديالها وابقيتوا كدافعوا اعلى ملف الصحراء راكم اما حماق ولا خونة الى الجحيم انتم والصحراء ارواح الشهداء تلاحقكم دنيا واخرة الله يخزيكم
56 - بنعبد القادر الخميس 23 غشت 2018 - 10:25
لو لم يكن لهذه الجمعية وزن سياسي مؤثر لَمَ تم استدعاؤها لحضور الاجتماع فهي مهما كانت في نظر البعض فهي تمثل جزء هام من الصحراويين وتعبر عن أرائهم ومن يرى أنه على الدولة المغربية سحب الاعتماد منها فهو اما جاهل بأمور الصحراويين أو لا يفقه شيئا في الامور السياسية ،الشعب الصحراوي عبارة عن قبائل متفرقة يمثله الاعيان البعض منهم منحاز للبوليساريو والبعض الاخر تحت سيطرة المخزن وبين الاثنين صراع لوتم سحب الاعتماد وحل هذه الجمعية فان الدولة المغربية تفقد مراقبة أعمالها ويتحول نشاطها الى نشاط سري قد تنمو بسرعة وتجمع أكبر عدد مما هو عليه الان ويستحيل على المخزن معرفة الاشخاص المنتمين اليها وربما تتحول الى خلايا مسلحة نائمة .
الامر في الجنوب يختلف عنه في الشمال ١٨٠درجة فالمغرب لحد الان ما زال يناضل ويفاوض من أجل ايجاد ثغرة لينهي مشكل الصحراء وهو مقبل على تنازلات لا تخطر على بال أحد
57 - يوسف بن تاشفين الخميس 23 غشت 2018 - 10:50
الممثلون الحقيقيون في الاقاليم الجنوبية هم المنتخبون من طرف الساكنة ورؤساء الجهة..اما شرذمة الانفصاليين الخونة فلاتمثيلية لديهم سوى طونهم بيادق النظام الجزاءري يتامرون معه ضد الوطن والشعب المغربي.
58 - صحراوي حر الخميس 23 غشت 2018 - 11:13
إلى صاحب التعليق 14 نحن لسنا بلقطاء بل نحن ندافع عن انفسنا بكل ما اوتينا من قوة من عند الله مند1973 اما عن كلمة اللقطاء فما عليك إلا أن تشاهد برامج قنوات فرنسية و المانية عن الدعارة بالمغرب واستغلال القاصريين جنسيا ياترى هل توجد بها مدينة صحراويية من كلميم إلى لكويرة
59 - مواطن حر الخميس 23 غشت 2018 - 11:57
الصحراء في مغربها والمغرب في صحراءه الى ان يرث الله الارض ومن عليها...اما اقوال السفهاء والعملاء واضاليلهم فهي سراب لن تجدي ولن تزعزع عزيمة الشعب المغربي الابي في الدفاع المستميت عن وحدته الترابية مهما كلفه ذلك من ثمن في المال والارواح وهذا لايخفى على احد فالتاريخ يشهد لنا بالبطولات العظمى...التجنيد الاجباري تتمة للمسيرة الخضراء ليعلم العدو ان لاتهاون بعد اليوم ولاشفقة ولارحمة مع العدو
60 - مسافر الخميس 23 غشت 2018 - 12:45
ياللعجب لماذا هذا التنافض انفصاليو الداخل؟ اخطر مرض يفتك بالمريض هو ذاك الذي ينخر جسمه من الداخل اما وطنيون احرارا واما انفصاليون لا رخصة لا مقر ولا هم يحزنون .
61 - ورديغة الخميس 23 غشت 2018 - 13:09
البحر بحرنا والحوت حوتنا ونحن اصحاب القرار وليس انفصاليو الداخل
الاتحاد الاروبي عجب الحال يزيد ما عجب حال ينساحب
اللي فيها الخير الله يسرها لينا واللي مافيها خير بعد المشرق عن المغرب.
62 - العيادي الخميس 23 غشت 2018 - 13:17
الى 59
لن يتحقق لك ذلك مادام هناك صحراويون
يدافعون عن حقهم بالحجج و البراهين
43 سنة من الكلام و الكلام و تحسبون الناس نيام
المجنمع الدولي يعرف كل كبيرة و صغيرة و يعرف القصة بكاملها و انتم توهمون انفسكم
63 - TRIBUNEUR الخميس 23 غشت 2018 - 13:34
إلي ٱلإخوان النبهاء المحترمون. رقم 46 ٱبن علي و47 بوشخيخي.
علاش البوليزاريو وكبرنات الجزائر تتهرب من إحصاء محتجزي تندوف؟؟؟
ٱلجواب هو: أن محتجزوا تندوف هم خليط من صحراويي شمال أفريقيا: " الجزائر ،المغرب،موريطانيا، مالي، التشاد، النيجر، إيريتريا....". كان من الأجدر عليكم أيها النوابغ أن تطالبوابالإستفتاء في 12 مليون من سكان القبائل (أقدم دول أفريقيا) ". بدل من خلق ميكرو دولة من 45 ألف ساكة. تحليلكم تحليل البلداء الذي أكل الدهر وشرب على أدمغتهم من شدة شيخوختهم.
64 - مغربي من الريف الخميس 23 غشت 2018 - 13:40
من هم هؤلاء ليستدعوا الى النقاش.المغرب في حدوده التاريخية من طنجة الى الكويرة.المغرب الملوك المغاربة كانوا يحكمون حت الحدود السينغالية. ومن لا يريد أن يعترف بالتاريخ بالشرعية بالروابط التاريخية بين جل مناطق المملكة المغربية الممتدة حتى السينغال جنوبا وشرقا مازالت هناك مناطق مغربية سناطالل منها الجزائر ان شاء الله.ومن لا يريد ذلك فليرحل العيش في البحر والجزائر.عاش المغرب الموحد.تسقط الجزائر و البوزبالريو.
65 - abdou47 الخميس 23 غشت 2018 - 13:49
بغض النظر عن البوليزاريو المفوضية الاوربية تكيل بمكيالين و تبتز المغرب ليقبل باي اتفاق اين ديمقراطية الاوربيين لم يشركوا المجتمع المدني المغربي باكمله واتفاق الصيد قرار سيادي يجب الرجوع الى استفتاء او مؤسسات تمثيلية حقيقية من اعطى الحق لوزير الصيد ان يبرم اتفاقا كهذا و وزير الصيد ليست له الشجاعة ان يترشح و لو في حي صغير بالمغرب رغم انه نزل من السماء على راس حزب اداري
66 - Hussein Azougagh الخميس 23 غشت 2018 - 14:14
من وصلها القانوني سنة 2013، لمزاولة أنشطتها واتخاذ مقر رسمي لها بأحد الشوارع الرئيسية بمدينة العيون، ..... ألمخزن أشكدير أصاحبي غير كتركاع
67 - كونيتو ..افيك نو الخميس 23 غشت 2018 - 14:34
كانعرفو بلي المخزن هو اللي تايتحكم.وهو اللي اختلق انفصاليوالداخل.لكي يبين للعالم بان في البلاد ديموقراطية
68 - الركيبي الخميس 23 غشت 2018 - 15:58
لنتصور أن الدولة المغربية حاولت ان تناقش الانفصاليين الكطالانيين حول أي اتفاقية تصدير او استيراد او حتى اتفاقية تعاون وصداقة بين الدولة المغربية والدولة الاسبانية.. تصوروا ماذا سيوف يحدث ؟؟؟
على المغرب ألا يبيع سمكه بالذل.. يبيعو بنص ثمن للشينوا او الروس ولا هاد الاتحاد الأوروبي..
69 - NADJIB الخميس 23 غشت 2018 - 21:40
5 - moh 5 - مح لو تزور صحراء الجزائر فلن تعود ـ لانها لا تنتج المحروقات التي يستفيد منها كل الجزائرين بل 40% من الانتاج الفلاحي في الجزائر ياتي من الصحراء لوجود المياه عكس الشمال الدي يعتمد علي الامطار ـ صحراء الجزائر تمتلك فيها كل مدينة يتجاوز قاطينها 10الاف نسمة بها مطار و تباع التداكر بي نصف تمنها و 0% لي الطلبة و كل مدينة يتجاوز قاطينها 50الاف نسمة بها جامعة وكل مدينة يتجاوز قاطينها 00 1 الاف نسمة بها مستشفي جامعي و عاصمة الصحراء ورقلة بها ترامواي // صحراء الجزائر لا توجد بها بطالة و بي نسب اقل من المستوي الوطني
المجموع: 69 | عرض: 1 - 69

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.