24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4407:1113:2616:4919:3120:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. جبهة تطرح خمسة سيناريوهات لإنقاذ "سامير" وتطالب بجبر الضرر (5.00)

  2. مصنع فرنسي جديد لأجزاء السيارات يوفر 225 وظيفة بالقنيطرة‬ (5.00)

  3. ميركل تقامر بقانون جديد لجذب العاملين من خارج الاتحاد الأوروبي (5.00)

  4. المغرب والهند يوقّعان "اتفاقية الطيران المدني" لتعزيز النقل الجوي (5.00)

  5. حقوقيون يطلقون مبادرة دولية لإطلاق سراح معتقلين سياسيين مغاربة (5.00)

قيم هذا المقال

2.67

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | دبلوماسية الملك تنفتح على أصدقاء اليوم وتخترق "أعداء الأمس"

دبلوماسية الملك تنفتح على أصدقاء اليوم وتخترق "أعداء الأمس"

دبلوماسية الملك تنفتح على أصدقاء اليوم وتخترق "أعداء الأمس"

تواصل دبلوماسية الملك محمد السادس اقتحام عدد من العواصم الإفريقية والأوروبية بنهج سياسة الانفتاح على أعداء الأمس وأصدقاء اليوم، خصوصا مع عدد من الدول التي باتت تشكل رقماً صعباً على مستوى النفوذ السياسي والاقتصادي وقوة التحالفات الدولية.

وكان الملك محمد السادس عين سفراء جددا معتمدين لدى المملكة المغربية في كل من جنوب إفريقيا، وقطر، وروسيا، وألمانيا، وتركيا، والفاتيكان، وإيطاليا، والأردن، والنمسا، والأرجنتين، والأردن، وفيتنام.

وعن دلالات الاختراق الناعم، قال مصدر دبلوماسي لهسبريس إن الملك محمد السادس وجه تعليمات رفيعة إلى سفراء المملكة الجدد قصد ترسيخ وتنويع الشراكات الثنائية مع عواصم إفريقية وأوروبية، مشيرا إلى أنه "تم اختيار بروفايلات دبلوماسية من مستوى عال، إذ إن الثلثين دبلوماسيون سابقون مهنيون ولديهم تجارب كبيرة".

وبعد عودة العلاقات الدبلوماسية بين الرباط وبريتوريا عقب قطيعة دامت عشر سنوات، عين الملك محمد السادس يوسف العمراني، الذي كان مكلفاً بمهمة في الديوان الملكي، سفيرا بجنوب إفريقيا.

وأوضحت المصادر ذاتها أن تعيين يوسف العمراني في دولة جنوب إفريقيا يحمل دلالات عميقة، لاسيما أنه خبير في ملف الصحراء المغربية والتعاون جنوب جنوب مع القارة السمراء.

يشار إلى أن يوسف العمراني تدرج في وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، قبل أن يتولى حقيبة وزير منتدب لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون في حكومة بنكيران السابقة، كما شغل منصب أمين عام للاتحاد من أجل المتوسط.

وتنتظر يوسف العمراني مهمة صعبة، خصوصا أن جنوب إفريقيا تعتبر العدو الأول للمملكة المغربية في قضية الصحراء، إذ قررت قبل أيام احتضان مؤتمر إفريقي دولي للتضامن مع الجمهورية الوهمية؛ وذلك على هامش القمة 38 لرؤساء دول وحكومات الجماعة الإنمائية لدول الجنوب الإفريقي "السادك".

وفي دولة الفاتيكان، وضع الملك محمد السادس رجاء ناجي مكاوي على رأس البعثة الدبلوماسية، وهي أول امرأة مغربية تقدم الدروس الحسنية أمام العاهل المغربي؛ كما أنها تتمتع بخبرة واسعة في مجال حوار الأديان والشأن الديني.

وتسعى الرباط أيضاً إلى تعزيز علاقاتها مع إسطنبول التي باتت تلعب دورا إستراتيجيا على المستوى الدولي، إذ تم تعيين كاتب عام وزارة الخارجية، محمد علي الأزرق، سفيرا للمغرب بتركيا، وهو توجه يعكس حرص المملكة على تنويع شركائها الاقتصاديين.

تقوية العلاقات مع "الدب الروسي" حاضرة أيضاً في لائحة السفراء الجددُ؛ إذ تم تعيين لطفي بوشعرة سفيرا للمملكة بروسيا.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (36)

1 - Zineb الخميس 23 غشت 2018 - 12:22
Morocco should join the Commonwealth organization which include all the countries that have been under the rule of the British Empire, plus some new nations that have never had any contact with the British. But they have decided to join to benefit from the Anglo-sphere network of industrialists, financiers and legal minds, lobbyies and other businesses. Morocco will get closer to the Southern African states which support the Polisario from inside the Commonwealth.

Second, Morocco should officially join NATO and become the second Muslim to do so like Turkey. We already have deep relationship with NATO. We should make things officials and leave the Non-Alligned. FAR will see all its weaponry upgraded in no time with financial support from these rich and powerful nations.
2 - محمد أحلوان الخميس 23 غشت 2018 - 12:28
قرار رشيد وسديد، بالتوفيق للدبلوماسية المغربية.
3 - ikbal الخميس 23 غشت 2018 - 12:46
le probleme du roi et son manque d experience ds le domaine administrative ,croit qu il choisie un homme de son entourage peut resoudre le probleme de faiblesse de la diplomacy et politique du maroc
tout le monde save bien que l equipe et le travaille d equipe sous les ordres de parlement peuvent etre une base solide pourque le maroc soit respecte au monde,sans ca tout le monde save que seul le roi donne les ordre qu elle soit le responsable
les ordres vient de chef d etat major et les 3 armes qui sont des ordres militaire a ne pas discute
4 - Mahzala الخميس 23 غشت 2018 - 12:49
وسكان الداخل من يهتم لأمرهم خيرنا يمشي لغيرنا
5 - ابونذير الخميس 23 غشت 2018 - 12:54
بكل موضوعية الدبلوماسية المغربية هاوية لاتمتلك المبادئ والاسس تارتا تقطع العلاقات وتارتا تعيدها مع الدول والغريب في الامر الجزائر وجنوب افريقيا من اشرس المدافعين على جبهة البوليساريو سواءا عسكريا او سياسيا لازال النظام في المغرب يقيم معهما علاقات بسفراء فوق العادة وايران التي يزعم انها مولت عن طريق حزب الله جبهة البوليساريو قطع معها العلاقات بدون ادلة تذكر لحد الان
6 - tamsamani الخميس 23 غشت 2018 - 12:58
ما هي نتائج الدبلوماسية الإفريقية حتى الآن؟
الدول الإفريقية تعطينا بالظهر الواحدة تلو الأخرى...
أين المحاسبة بالنسبة للذين يوجهون السياسة الإفريقية؟
و الملاييــر التي صرفت في كل الجهات؟
هل من حسيب؟ و هل من محاسب؟
7 - عبدالكريم بوشيخي الخميس 23 غشت 2018 - 13:01
السياسة الجديدة التي اعتمدها جلالة الملك باختراق قلاع اعداء وحدتنا الترابية خصوصا في القارة الافريقية اما الدول الاخرى في القارات الاربع فلا توجد لهم فيها قلاع قلت قد اعطت ثمارها و حاصرت النظام الجزائري العدو و عزلت حلفاءه من الانظمة الدكتاتورية الفاشلة مثله و بات مكشوفا امام تلك الدول التي كان يعتمد عليها في معاكسة بلدنا و الترويج لوهم دولة السراب التندوفية فبعد ان توقفت الاعترافات بالكيان الوهمي منذ 30 سنة باستثناء جنوب افريقيا سنة 2005 كان من ثمار السياسة الجديدة سحب جل الدول اعترافها باقزامه و اصبح اعداء الامس هم حلفاء اليوم و من الاصدقاء الاوفياء لبلدنا و ربطت علاقات قوية معه و اصبحت المصالح المشتركة هي القاعدة التي تدور حولها المناقشات او الاتفاقيات الموقعة فالنظام الجزائري طال انتظاره بعد ان عرض الجزائر للافلاس بسبب سياسته الغبية و غرقه في مستنقع الصحراء المغربية و حصده الا الريح و الزوابع الرملية طيلة نصف قرن حالته الاقتصادية جد متدهورة و احتقان سياسي و الصراع على السلطة و مطالبة الشعب و المعارضة بجعل حد للتسيب و الكشف عن مصير 1000 مليار دولار المنهوبة في عهد بوتفليقة.
8 - oujdi الخميس 23 غشت 2018 - 13:03
ci on critique l'état vous nous considérerons comme des experts en la matière par contre si on est d'accord avec l'état on est pas intellectuelle messieurs soyer raisonnables
a tout ceux qui critiquent tout ce qu'elle fait l'état dites nous quelques idées sûr svp
9 - تامسنا النور 1 مجموعة 39 الخميس 23 غشت 2018 - 13:12
قرار حكيم ورشيد الله يطول في عمر جلالة الملك وينصره نصرا مبين
10 - مغربي الخميس 23 غشت 2018 - 13:20
ومتى تفهمون انكم لستم شعب المختار،وانكم مغاربة مثل مل المغاربة.
انت ريفي مزور لان اهل الريف الاصليين ليسوا بهذا الاستعلاء الخاوي والانا المتكبر.
11 - rami الخميس 23 غشت 2018 - 13:28
كفانا من سياسة كعب غزال ،يجب إعطاء الفرصة لشباب الاكفاء وليس بضرورة من العائلات التي ورثت هذه المناصب اب عن جد
12 - hamza الخميس 23 غشت 2018 - 13:34
هناك من لا يخفى عليككم يواظب على بعض التعليقات الغبية والمضحكة لما تعلق الموضوع بالملك معتقدين انهمبدك سيؤترون في علقة تمتد لمات السنين مع عب عريق منتهى الغباء
13 - سعيد الخميس 23 غشت 2018 - 13:38
أغلب التعاليق يطبعها الفكر السلبي و العدمية .. ملكنا نصره الله هو الضامن للاستقرار و الامن و الملكية هي السبيل الوحيد و الانجع لقيادة الوطن.. لو افترضنا عندنا حكم جمهوري من منا يليق كرئيس دولة .. نحن تحكمنا القبلية و لازلنا نحكم على الأشخاص بالاشاعة و الخلفيات الفكرية.. و لن نستقر على رأي سليم في تحديد معيار الشخصية المناسبة.. و سنتناحر بيننا إلى أن يرث الله الأرض و من عليها أو نقسم الوطن إلى قبائل .. و نحن المغاربة أخطر من غيرنا في (الزكارة) .. بل ما نحتاج إليه الآن هو هو وحدة الصف و المطالبة بالعدالة الاجتماعية في كل المجالات .. أما الملكية هي رمز وحدتنا و (هي الي لايقة لينا).
14 - الخميسات الخميس 23 غشت 2018 - 13:45
سياسة الخارجية بالمقابل المادي من بين تلك دول الافريقية من اجل الصحراء المغربية، المغرب جميل في كل شيء
15 - Hooollandddddddssss الخميس 23 غشت 2018 - 13:50
الي المعلق رقم 2 ريفي 2
اما انقد الملك محمد السادس ولاكن النقذ له قوانين اذا كنت انت تجهلها لانك تعتز بعرقك الريفي.
الملك لت يعاقب ويحاسب المفسدين ولاكن القظاء هو من يتحمل المسؤولية اما الله وليس الملك
الملك يعطي اوامره بالاصلاح ولاكن امثالك يخونون الشعب والعهد والامانة
الملك يظع علاذذقات مع الدل ولاك ذالسفراء مثلك لا يفقهون في مهامهم ويكون همهم....
اذا المشكلة في الرعية وليست في الراعي
الله الوطن الملك
16 - م المصطفى الخميس 23 غشت 2018 - 13:59
جوابا على المعلق rifi 2 أقول له وبدون تملق أو ما شابه ذلك فإن بلادنا تعيش مرحلة جديدة في تاريخها، من حيث حرية الراي وعبر كما يحلو لك. ومحتوى تعليقك يسير ضمنيا في سياق الإنتقادات التي اشرت لها في تعليقك .
أما جوابا عن سؤالك، فسيحصل ذلك في الوقت الذي تعيش فيه بلادنا صحوة جديدة أساسها حب الوطن، وعمقها خدمة الصالح العام، وسلاحها رجالات ذوي كفاءات عالية لتسيير شؤون الدولة، بعيدين عن الإيديولوجيات الفارغة أو العداء المجاني لهذا الوطن، أو تكوين حكومة متعددة المقاعد إلى حد الإفراط لإرضاء الأحزاب. وعندما تتوفر كل هذه الشروط سوف تكون الحكومة قادرة ومتمكنة من السير بخطى ثابتة وناجحة للسير قدما بهذا الوطن، يدا في يد مع المؤسسة الملكية.
17 - عبدالكريم بوشيخي الخميس 23 غشت 2018 - 14:17
رقم 6 المدعو ابو نذير العلاقات المستمرة مع الجزائر بالرغم من عداء نظامها لها اسبابها و هو ان المغرب كدولة يهمه الشعب الجزائري الشقيق الذي تربطه بالشعب المغربي علاقات الاخوة و الكفاح المشترك و المصاهرة و الدم و الدين الاسلامي و اللغة و التقاليد لذالك هو يحافظ على تلك العلاقات لاجل مصلحة الشعبين الشقيقين سيزول النظام لكن الشعب سيبقى و هذا هو الاهم عكس نظامكم الذي قطع اوصال الشعبين و اغلق الحدود في وجه ابنائه اما العلاقات مع جنوب افريقيا بالرغم من عدائها كذالك تحكمها المصالح الاقتصادية للدولة المغربية و رؤيته المستقبلية للقارة الافريقية و ازاحة نظام بريطوريا كاول مستثمر خصوصا و ان الزحف المغربي للدول المحيطة بها بدا يعطي ثماره حيث اصبح ثاني مستثمر في القارة الافريقية بعد نظامها اما النظام الجزائري فهو خارج اللعبة لا يدري ما يدور من حوله كل تحركاته في افريقيا تحركها رمال الصحراء المغربية لا غير هو غبي لا يعرف ان هذا العالم هو عالم مصالح فالعدو يصبح صديقا ان كان هناك هدف معين او مصلحة متوخات من بقاء العلاقات معه سياسة جلالة الملك ذكية في هذا المجال يعرف كيف يصطاد و يضرب عصفورين بحجر واحد
18 - Rtaila الخميس 23 غشت 2018 - 14:23
Mr ikbal, va faire des cours d orthographe apres tu as droit a faire des commentaires
19 - النوري عبد اللطيف الخميس 23 غشت 2018 - 14:30
كل من يريد أن ينتقض خليفة الله في أرضه فهو من يعيش في عهد الجاهلية والضلال والعياذ بالله حفض الله ملكنا وأطال في عمره وكل ما نراه نحس بارتياح كبير والحمد لله رب العالمين.
20 - ريفي2 الخميس 23 غشت 2018 - 14:36
الى المعلق رقم 16.
ما علاقة الموضوع بتعليقك ؟ اعتقد انك مريض بمرض العياشي الذي لا دواء له . تحدثت في تعليقك عن اشياء لم اتطرق إليها في تعليقي وهذه الأشياء موجودة فقط في مخيلتك المريضة. اتمنى أن تهتم بتثقيف نفسك وتعلم اللغة العربية .
21 - kata الخميس 23 غشت 2018 - 14:39
السلام هدا المعلقين غير داويين مساكن الى قريتي الانتقادات دياولهم تقول هوما لي خاصهم يكنوا فهاذ المناصب شتو التاخير ديالتا على المستوى الثقافي فين وصلنا ماكاين غير لبارلا ؤ عند العمل تلقاهم باردين انا بعدا مع التجنيد الاجباري باش لي فيه لفهاما يبان خليونا من البارلا
22 - beeman الخميس 23 غشت 2018 - 14:44
اش من اختراق؟.اخترقوا الفقر والبطالة وكرموا المواطن اما در الرماد في العيون فلا ينفع
23 - louardi dz الخميس 23 غشت 2018 - 14:54
لا داعي للنفاق و الكذب يا سي بوخيخي فانا كزائري ااكد لك انه لو جاء الامر في يد الشعب لقطعنا كل العلاقة مع المغرب ليوم قبل اغد ما تكذبش على روحك
24 - Hooollandddddddssss الخميس 23 غشت 2018 - 15:10
لولا رحمة الله والعمل الذي قام ويقوم به محمد السادس والله لما وجدوا ءالاف اقول مءات الالاف من المغاربة فرصة عمل ومع ذالك يريد المعلق الريفي 2 ان نكون نحن اريافا ايظا والله لن يحدث هذا ابدا
الله الوطن محمد السادس والحسن الثالث
25 - عبدالكريم بوشيخي الخميس 23 غشت 2018 - 15:49
رقم 24 المدعو Louardi اعرف انك من الكتائب التي تطبل للنظام و استحمار الشعب الجزائري لكن من سوء حظكم ان الشعب الجزائري ذكي مثل شقيقه الشعب المغربي و يمكنك ان تلاحظ متانة العلاقات بينهما التي وقفت في وجهكم حينما يلتقي فريقان لكرة القدم سواء هنا في المغرب او الجزائر فلا يشعر كلا الفريقين بتلك القطيعة التي يريد نظامك استمرارها يجدون حفاوة الاستقبال و كرم الضيافة اينما حلوا و ارتحلوا سواء داخل الجزائر او داخل المغرب و كذالك السهرات الغنائية التي يحيوها فنانون جزائريون او مغلربة ستجد كل المتفرجين يستمتعون باجواء السهرات يرقصون و يمرحون و لا عداوة او ضغينة في ما بينهم كما تقول و اضيف الى ذالك توافد اشقائنا الجزائريين على زيارة المغرب من اوروبا او من الجزائر نفسها و تواجد الاف العمال االمغاربة من ذوي الاختصاصات في بلدكم و يشعرون كانهم في بلدهم المغرب فالشعب الجزائري الشقيق خصوصا في الحدود الغربية يتطلع الى اليوم الذي تفتح فيه الحدود لمعانقة اشقائه المغاربة و نفس الشعور و الامنيات عند المغاربة فتلك الضغينة و الحقد التي تريد زرعها بين الشعبين توجد الا في قلبك و قلب نظامك سنبقى اشقاء الى الابد.
26 - بلا حشمة الخميس 23 غشت 2018 - 15:59
مول التعليق 20 ضحكتيني و الله. قالك خليفة الله على الأرض. و حنا زعما شنو؟ نمل الله على الأرض أولا حيوانات الله على الأرض. سبحان الله ! واش فخبارك الناس فين وصلو؟ ولا منا مزال كتشوف محمد الخامس في القمر كل ليلة؟ اللهم فك اسرانا من في السجون و من خارجها كهذا السجين في جهله
27 - ريفي2 الخميس 23 غشت 2018 - 16:23
هذا مقتطفات من تعليق المعلق رقم 25.
لولا رحمة الله والعمل الذي قام ويقوم به محمد السادس والله لما وجدوا ءالاف اقول مءات الالاف من المغاربة فرصة عمل
اريد ان اسالك. لماذا هاجرت إلى هولندا مادمت راض بما يقوم به محمد السادس. لعلكمك فانا مغربي حتى النخاع اعتز بالأمازيغية وبالدارجة المغربية أما انت فبمجرد رؤيتك لريفي2 انفجرت غضبا لأنك عنصري.
28 - ملاحظ الخميس 23 غشت 2018 - 17:07
26 - عبدالكريم بوشيخي .
**************
كل تعليقات مُسلية .....نظامكم لا يمكنه ان يفعل شيئا ضد الجزائر ، وشعب
لبجزائر مع قيادته ، وانت تخيل ما تشاء...وتفلسف كيفما تشاء ، اود ان
اسألك ما صلة القرابة بينك وبين عبد الرحيم منار السليمي ؟
29 - Hooollandddddddssss الخميس 23 غشت 2018 - 17:40
انا لم اهاجر اليها الريفي 2 البغيظ
انا انسان خلقه الله
انا افريقي
انا مسلم
ان اعيش في ارظ الله
ارظي بالعيش مع محمد السادس الانسن الطيب اما الريفي فهذه مسالة اخري
واعلم انك راحل الي الاخرة بعد فطرة وان لملاقي خلق النس اجمعي. لا يهمني ان تكون بربري اما محمد السادس فانا اتكلم عن اعماله المراية للمتبصرين اما اعمي فهو اعمي
30 - الزبداني الخميس 23 غشت 2018 - 17:54
الى صاحب التعليق رقم 2 الملكيه المغربيه ضروره حتميه يا اخي من اجل السلم والسلام اولا ..لكن البناء و التشييد لدوله قويه يبدوا ان من يسيرون شؤوننا هم السبب في تفشي الفقر و القهر
31 - محمد المغربي الخميس 23 غشت 2018 - 18:33
كل تعليقات مُسلية .....نظام لا يمكنه ان يفعل شيئا ضد الجزائر ومرتزقة البوليزاريو انظرو ما يحدث في ايطابيا من دعم للبوليزاريو واستقبال بابا الفاتيكان للمرتزقة لقد هزمت دبلوماسيتهم دبلوماسية المغرب في وقت انتقلت فيه المعركة مع الخصوم الى دول الاتحاد الاوروبي .........
و حسننا فعل جلالة الملك بتغيير سفراء ايطاليا والفاتيكان
32 - عبدالكريم بوشيخي الخميس 23 غشت 2018 - 20:53
رقم 29 و 32 انتما وجهان لعملة واحدة لا تحاولان تبادل الادوار بينكما فعلا المغرب لم يفعل شيئا ضد الجزائر و لا يريد ذالك و لا يريد لها سوء لكن الجزائر و شعبها هي ضحية نظامها و سياسته الغبية فالمغرب لا يبحث عن افلاس الجزائر مادام نظامها الحاكم هو الذي يقوم بالمهمة كل مصائب بلدكم لا علاقة لها بسياسة الدولة المغربية لان تدمير داتكم و افلاس اقتصادكم و نهب اموال نفطكم و غازكم ياتيكم من داخل بلدكم و بايادي جزائرية و ليست ايادي مغربية فالمغرب لم ينهب من خزينة اموالكم و لو دولار واحد لم يرغمكم على الغرق في مستنقع الصحراء المغربية لم يفرض عليكم التقشف و لم يكن سببا في بطالة شبابكم او في فرض بوتفليقة رئيسا عليكم و هو في حالة موت سريري لم يكن ايضا سببا في استنزافكم و اهدار اموالكم على تفاهة البوليساريو التي تستفيد منها بعض الدول و الجمعيات الانتهازية انتم مخطئون ان كنتم تعتقدون ان المغرب يعمل على تصفيتكم او خلق المشاكل لكم لان نظامكم هو السبب هو الذي يقوم بالمهة نيابة عنا هو الذي دمر الجزائر و اعادها 50 سنة الى الوراء اما المغرب فهو يدافع عن نفسه و يحمي حدوده من تربص الاعداء و يبني اقتصاده.
33 - لحنين75 الجمعة 24 غشت 2018 - 00:09
إلى الدخلاء : انظروا جيدا كيف هو حالكم و حال الجزائر و حكامها..! انقلابات ، اقالات جنرالات داخل الجيش و كبار رجال الدرك و كبار المخابرات التي يتحكم فيها سعيد بوتفليقة و القايد صالح .! ثم الأوضاع الاجتماعية المزرية اقتصاديا وسياسيا في كل في كل المجالات لا داعي لذكرها (موجودة على التواصل الاجتماعي يوتوب و الجرائد الإلكترونية العالمية و حتى وساءل الاعلام العسكرية أصبحت نتكلم عنها بدون حرج و التي لا تبشر بالخير ) ثم حال جمهورية تندوف و مرتزقها الذين تركوا الخيمات و فروا إلى الاستجمام الى كوبا و جنوب إفريقيا و اسبانيا...فكل هذا بفضل السياسية و الدبلوماسية الحكيمة و الرشيدة التي تنهجها مملكتنا الشريفة بقيادة مولانا امير المؤمنين نصره الله و حفظه منذ 43 سنة ..الجزائر و حكامها منذ سنين حاولوا بكل ما في جهدهم و مكرهم و خبثهم توريطنا في حرب مع عصابة مصطنعة من طرف بومدين و القذافي و التاريخ شاهد على ذالك. .! الصحراء مغربية إلى ان يرث الله و من عليها و الذين حفروا الحفرة سقطوا فيها و الآن يتخبطون فيها..! و السلام عليكم شكرا هسبرس و عيد مبارك سعيد
34 - Hooollandddddddssss الجمعة 24 غشت 2018 - 09:41
الي المعلق رقم 33
كلامك لا ينتبه ابيه الا العقلاء المتحكمين في عقولهم ويكتبون هنا من اجل التنوير علي موقع هسبرس المتنور ولاكن هناك مثل الريفي 2 يريد ان يدخلنا في قظية الريف بالقوة والنار ونكون اريافا ونقول نحن ما يقوله هو.وما قاله الخطابي وابوه عبد الكريم الموشحين بقلاءد التميز والاوسمة من لدن الدوة الاسبانية.
هل العدوا يمنح اوسمة عليا بدون ان يكون قد قدم خدمة كبيرة؟
35 - فكيكي الجمعة 24 غشت 2018 - 10:44
على الشعب المغربي أن يتكاتف مع ملكه للنهوض بالبلاد والعباد وقطع الطريق على المفسدين كلا الطرفين الملك والشعب كلاهما يريدان محاربة الفساد وتنمية البلاد وتقدمها بالتوكل على الله وبسلطة الملك وإرادة الشعب إنشاء الله سيبلغان الهدف والله ولي التوفيق.
36 - Sidi Thami El Idrissi الأربعاء 29 غشت 2018 - 15:04
la probleme que certains hommes dans notre paye ignore la plus belle stratgie de securiser notre roayoume chirifien Marocaine . bonne vision stratigique avec la performance de bonne continuité
المجموع: 36 | عرض: 1 - 36

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.