24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2807:5613:1716:0418:2819:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لأداء المنتخب الوطني المغربي بعد "مونديال 2018"؟

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | هذه دلالات ورسائل العفو الملكي عن العشرات من "معتقلي الريف"

هذه دلالات ورسائل العفو الملكي عن العشرات من "معتقلي الريف"

هذه دلالات ورسائل العفو الملكي عن العشرات من "معتقلي الريف"

قال عدد من المتتبعين للشأن السياسي إن عفو الملك محمد السادس بمناسبة عيد الأضحى عن أكثر من 180 معتقلاً من نشطاء "حراك الريف" يُعتبر مؤشراً إيجابياً وتجاوباً من أعلى سلطة في البلاد مع مطلب العفو الذي رفعه عدد من النشطاء والتنظيمات السياسية بالمغرب.

وأشاد نشطاء حقوق الإنسان بالخطوة الملكية التي قالوا إنها "تمحو جزءاً من أحداث مأساوية عاشها المغاربة لأشهر طويلة مع حراك الريف، في انتظار أن يشمل العفو أبرز نشطاء الاحتجاجات المدانين بعشرات السنين".

"المبادرة المدنية من أجل الريف" قالت إنها "تلقت بارتياح خبر الإفراج عن العشرات من الشباب المحكومين على خلفية الأحداث الاجتماعية التي عرفتها مدينة الحسيمة ومدن أخرى خلال سنة 2017؛ وذلك بعد استفادتهم من عفو ملكي".

وعبرت الهيئة التي يقودها الحقوقي محمد النشناش عن أملها في "أن يكون هذا العفو الملكي بداية لطي ملف جميع المعتقلين على خلفية الاحتجاجات الاجتماعية بالمغرب"، مشيرة إلى أنها "تشجع المنحى التفاوضي بين ممثلي الحركات الاحتجاجية السلمية وممثلي الدولة، بما من شأنه ضمان المراكمة الضرورية لعوامل البناء الديمقراطي".

التنظيم الحقوقي ذاته دعا إلى "توسيع هذا التدبير الإيجابي ليمس باقي المعتقلين المحكومين وغيرهم في الحسيمة وباقي مناطق البلاد التي عرفت درجات متفاوتة من الاحتقان (جرادة...)، مع الأمل في أن يعرف هذا الملف تدابير طي نهائي وكامل".

بدوره اعتبر المحلل السياسي محمد الزهراوي أن العفو الملكي "يأتي في سياق خاص واستثنائي، لاسيما قبل انتهاء مرحلة الاستئناف وصدور أحكام نهائية، ولم يأت بناء على طلب الذين شملهم العفو كما تقتضي المساطر القانونية".

وتابع المحلل السياسي بأن "العفو جاء بعد فقدان الأمل وتراجع الأصوات المطالبة به"، وزاد: "الرسالة المراد توجيهها بإصدار العفو من طرف الدولة في هذا التوقيت غير المتوقع هي أن اتخاذ القرار وتوقيته ليس محكوما بأي ضغوطات أو حسابات قد تمس هيبة الدولة".

وأضاف المتحدث أن عفو الملك عما يقارب 184 من المعتقلين يحمل في طياته عدة إشارات ودلالات؛ "فهو انتصار لصوت الحكمة والتعقل وللمنهج التوافقي/الاعتدالي، وهو كذلك إشارة قوية من طرف الدولة لطي وتجاوز مرحلة الاحتقان بالمنطقة والتأسيس لمصالحة جديدة، وفتح صفحة بيضاء..".

ويسجل الزهراوي، في ملاحظة أخرى، أن العفو "يأتي كاستجابة لكل الأصوات التي تعالت ليلة إصدار الأحكام التي وصفت بالقاسية"، مردفا: "بهذا الإجراء تحاول المؤسسة الملكية أن تستبق وتقطع الطريق على كل المبادرات والخطوات التي تحاول أن تلجأ إلى مقتضى العفو العام الذي يبقى من صلاحيات البرلمان، خاصة بعد مطالبة بعض النواب بتفعيل هذا الخيار لامتصاص الاحتقان بالمنطقة، وهي سابقة اعتبرها البعض خطوة قد تزاحم الملك/أمير المؤمنين في ممارسة أهم الصلاحيات التي لا تخلو من رمزية تاريخية/دينية/تراثية".

وحول الاكتفاء بالإفراج عن جزء محدد من معتقلي الريف دون الآخرين، يُورد المحلل السياسي أن "هذا العفو يأتي ربما كخطوة أولية تليها خطوات أخرى في الاتجاه نفسه في مناسبات قادمة؛ أو أن هناك توجها آخر غايته فرز ومعالجة الملفات الأخرى بطريقة مغايرة".

وزاد مستدركا: "لكن من المؤكد أن السيناريو الأول يبقى الراجح، خاصة أن الدولة من خلال اختيار التوقيت والأشخاص المعنيين بالعفو تسعى إلى تحصين هيبتها وفرض إيقاع معين في تدبير الملف وتفادي التوصيفات التي تربط العفو بالتنازل".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (46)

1 - المغربي الحر الخميس 23 غشت 2018 - 09:20
نعم للديموقراطية نعم لحقوق الإنسان لا للفوضى
2 - hamid الخميس 23 غشت 2018 - 09:23
تم تنفيذ العفو الملكي .و سنرى الحقودين و الطماعين الذين سيطبلون و يقولون بانها سياسة و سيعارضون ذلك و سيطالبون بالعفو الشامل.
هناك قانون .من اخطا يجب ان يعاقب .ليس الكل .ولكن هناك فعلا من يستحق السجن لانه خائن .
كلنا معا لاجل تفادي الفتن في بلدنا الحبيب .
ومن لا يريد ذلك فعليه الرحيل صوب افريقيا و ليس اوروبا.
3 - محمد الخميس 23 غشت 2018 - 09:41
ما يحز في النفس في هده البلاد هي اشياء غير مفهومة عندنا فكيف يتم اهداء و توزيع اضحيات عيد الكبير على البرلناوميين و الوزراء على ضهر الشعب فيما نجد الاف العائلات المعوزة من ارملات ويتامى يتم اقصائهم من خروف العيد فينها العدالة الاجتماعية برلمانين 3مليون ووزير 7مليون و مع دلك كنصدقوا عليهم الحوالا واش مشي حنا اللي خصنا نبقاو نقولو باع باع باع
4 - عادل الخميس 23 غشت 2018 - 09:41
لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم سبحان الله العفو الملكي بحال إلى دخلوهوم الجنة هما هاد الناس أصلن كانوا مظلومين ف هاد البلاد السعيدة شي كيدبح شي كيسلخ طالبو بحقهم و حق العباد المقهور حسبنا الله ونعم الوكيل ف هاد الناس لي حاكمين هاد البلاد
5 - Hamid الخميس 23 غشت 2018 - 09:46
بعض المعلقين هداهم الله لا يعلمون ان اصل الفوضى هي الدولة المغربية. فهي لم تستطع ان توفر الشغل و الصحة و التعليم وهذا منذ الاستقلال. تصوروا لو ان الدولة نجحت في ذلك هل كنا لنشهد هذا
اسهل طريقة ان تتهم الناس بالخيانة عندما تكون حجتك ضعيفة. وبالمناسبة فعدد من الهيئات و الشخصيات كانت متهمة بالخيانة حتى تم ادماجها في دهاليز الدولة فسكتوا ويجدهم يلهفون كل شيء بيمينهم ويسراهم ويستفيدون من عطايا اورشاوي الدولة وهم احياء اليوم بل ومنهم من يتهم اهل الريف بشتى النعوت
السؤال الا يخجل المغرب البلد العريق و الاصل ذا التاريخ التليد والمجيد ان يكون حالنا هكذا . دول عمرها 30 سنة حققت ما لم نحفقه في عقود!!
6 - هند كزباري الخميس 23 غشت 2018 - 09:49
يجب تعريف من الخائن،?هل الذي يهرب أموال الشعب إلى الخارج بشتى التي أصبحت معروفة للجميع...أم المدافع عن أبسط حقوقه...هل الذي يملك قصورا بلا نهاية في الداخل و الخارج و حيث تعيش عائلته و مع ذلك بحكم و يقرر لوحده حسب مصالحه و فقط من أجل البقاء في السلطة و سن سياسات غير وطنية و غير معقولة...هل قدرنا أن تبقى الدولة معادية للشعب و الوطن
7 - Zwito الخميس 23 غشت 2018 - 09:59
على الله يحشموا شوية ويحمدوا الله على هاد العفو الملكي, راه دول أخرى ما فيها لا عفو لا سيدي بوزكري يعني تبقى في الحبس حتى ترشى, ونوضو تخدموا وتكافحوا على روسكم عطا الله ما يدار, ولا نتوما باغيين حقكم في الحوت ،الذهب والفوسفات باش تنعسوا حتى لربعة ديال صباح وتفيقوا حتى لربعة ديال لعشية, هذا فيسبوك هذا يوتوب هذا دار هذا فعل, حنا باغيين نكونوا دولة أوربية ولكن ما باغينش نكونوا شعب أوروبي, لأن الأوروبي تلقى عندو الملايير ولكن في الصباح كيمشي يخدم بحال كاع الناس ،هادي راها ماشي الجنة راها الدنيا خاصها الصبر والدمير والتحصيل، والتضرع إلى الله, واش الله لي خلقنا ولا محمد السادس ؟بنادم ولا قاتلوا غير الطمع و آخر حاجة كيفكر فيها هي يتوجه لله ويتقرب منو ويشكي ليه, ماشي يبقى مقابل الخلق, هذا شفار هذا نصاب هذا هذا هذا, راه الدنيا هاكا دايرة والفساد عم البر والبحر والله وحدوا هو لي قادر يغير الأحوال ,, خليو الدولة دير خدمتها وسيرو تخدموا على راسكم راه إلا ضاعت هيبة الدولة غتولي الفوضى, وبعدوا على صفحات التخريب والفتنة..
8 - Amir الخميس 23 غشت 2018 - 10:17
هؤلاء ما كانو ليدخلو السجن اصلا.
الان المطلوب هو محاكمه الجلادين الذين عذبوهم في زنازن العار المتوحشه. والسلام
9 - Lina الخميس 23 غشت 2018 - 10:25
الخائن هو الذي تسبب في عاهات وشلل لعدة رجال الامن اللدين يتكفلون باسر وأطفال
الخائن هو الذي حاول إحراق رجال الامن احياء داخل منازلهم
أما عن تهريب الاموال فجميع دول العالم تعاني من جميع مظاهر العصابات وهذه الافة منتشرة في العالم بأسره ومن يتم ضبطه يعاقب بمساطر قانونية
اما عن من الخائن فهو النائم الذي ينتظر من الدولة ان تعطيه اجرا دون مقابل شمروا عن سواعدكم وادوا واجباتكم قبل المطالبة بالحقوق
في احسن الدول انا اكيد انه من خالف ابسط القوانين يعاقب اشد العقاب اما في بلادنا فالشباب عضلاتهم مفتولة ولا مستوى ولا مؤهلات وينتظر من الا خرين ان يقدموا له الزاد ويوفروا له المعيشة
والهبال هذا
الحمد لله على نعمة المغرب
الله الوطن الملك
10 - Tarik الخميس 23 غشت 2018 - 10:28
personnes 180 c'est un bon début mais reste encore 2000 a 2500 sa sera pour quand ?? a l'origine on dois pas emprisonner les gens qui revendiquent quelque miettes a son gouvernement dans un pays qui se respecte enfin bon dans 1000 ans encore peut être on rejoindra les droits des peuples actuelle ,d'ici là eux ils seront ou ?? ça
11 - ابراهيم اخوكم من المانيا الخميس 23 غشت 2018 - 10:45
بعد الاعتقالات والتعذيب ومداهمة المنازل ليلا، كذلك تكسير الأبواب وتخريب الممتلكات الخاصة والعامة وزرع الرعب في العائلات وخصوصا الاطفال، اضافتا إلى المحاكمات الماراطونية التي أدخلت أمهات المختطفين في متاهات السفر والعناء بين الحسيمة والدار البيضاء، وكل هذا يأتيك رأي انه بلمسة عين ستطوى الصفحة كان شيئا لم يقع، كان محسن فكري وعماد العتابي والحداد واعمراشا هم باقون على قيد الحياة، وهل ستطوى حياتهم مر الكرام؟
السبب الذي من أجله خرجت الساكنة للاحتجاج هو التهميش، ولاكن السبب بقي إلا أن المواطن يعرف انه اما ان يتقبل الأمر او يهاجر، هل من احد تسائل كم عدد الآلاف من الشباب هاجروا بسبب الاحتقان الاجتماعي 10الاف 20 الف؟ ما هي معادلة الدولة في الحساب؟ تكوين هؤلاء بالملايير وتهجيرهم من بعد؟ أليست هذه خسارة عظمى في العامل البشري؟
لو قامت الدولة بالاستجابة للمطالب والحوار البناء لكانت الكلفة عشر ما خسرته الآن. هذه سياسة لا وطنية تكرس التفرقة ناهيك عن التراجع الحقوقي حيث المواطن تبدو له الدولة كشبح قد يلتهمه بدل ان يشعر بالحماية وإن تكون حقوقه مضمونة بموجب الدستور...يا ليتاه اين العقلاء؟
12 - المقهور الخميس 23 غشت 2018 - 10:53
تطالب بحقوقك بالنسبة لهم انك خائن و تشعل الفتنة
يعفون عنك كأنك مجرم بدون كرامة . هذا هو مغرب اليوم.
13 - رسيد الخميس 23 غشت 2018 - 11:05
ما دام الاصل معتقلا فلا جدوى من التلاعب بمشاعر المغاربة ، يجب الافراج الفوري عن قادة الحراك و التقدم باعتدار رسمي لهم باسم الدولة المغربية ملكا و حكومة و أجهزة قمعية ، و هادوك المحللين السياسيين غا سيرو قلبو على شي خدمة اخرى ، راحنا كنفهمو الخطابات و ما بين السطور ؟!!!
14 - nizar الخميس 23 غشت 2018 - 11:05
قويكم فآووه وضعيفكم فاقتلوه هذه مقولة مسيلمة الكذاب وشعار الحكومة عندنا الذي يتقاضى أجرة سمينة تنتظره الزيادة والهدايا أما المغلوب على أمره فتنتظره الهراوة إذا تكلم وينتظره أمر الواقع إذا سكت وأمر الواقع هو السرقة له والدعارة لها
15 - عبدالله الخميس 23 غشت 2018 - 11:25
حتى المهداوي تم الحكم عليه ب 3 سنوات و لمادا لم يستفد من العفو ام ان محاكمته لم تكن مع أصحاب الحراك بطلب من محاميه
خرجو عليه
16 - Wafae الخميس 23 غشت 2018 - 11:28
أنا ضد إطلاق صراح الزفزافي...الزفزافي خاصو شي 100 سنة المؤبد... لأن هوا شخص خائن و انفصالي حاول التفرقة و اشعال فتنة ما بين الريف والداخل وحنا اصلا اخوة و اخوة كيف الريف كيف الداخل ....
الزفزافي أهان الشعب وبنات الشعب و شباب الشعب و الراية المغربية ....وقال كلام طايح... هد حقود و عنصري ومريض نفسانيا.....
17 - كونيتو..يالروعة الخميس 23 غشت 2018 - 11:31
اقول هده الكلمات ليس من منطلق ضعف وحاشا لله.الضلم ضلمات يوم القيامة.ماهو تعريف الخاءن.الخاءن بكل بساطة هو من يهرب اموال وخيرات البلاد للخارج ويترك شبابها للمحن.شباب يطلب يستجدي الكرامة يزج به في السجن.وينعت بالخاءن يالروعة.
18 - ali labzioui الخميس 23 غشت 2018 - 11:48
IL FAUDRA SALUER VIVEMENT CETTE BONNE INITIATIVE ROYALE
19 - لحريزي الخميس 23 غشت 2018 - 11:48
هبة الدولة تكمن في احترامها والتزامها بحقوق المواطنين وليس في إصدار العفو وقتما يحلو لها في حق من خرجوا مطالبين بأبسط الحقوق وتم الزج بهم في السجن ظلما. وماذا بعد هذا العفو أليس من حق هؤلاء أن يحتجوا مستقبلا إذا لم تفي الدولة بإلتزاماتها تجاه المواطن؟
20 - amahrouch الخميس 23 غشت 2018 - 11:53
Je remércie personnellement le Roi d avoir gracié les jeunes du Hirak du Rif.Certains nous disent que ces jeunes sont des séparatistes parce qu ils ont brandi un drapeau étranger.L emportement et la colère peuvent parfois au dérapage mais un dérapage prompt et vite réversible !Il arrive des fois à un enfant de dire à son père :tu n es pas mon père à la suite d un refus de lui acheter un vêtement tant désiré par exemple.Je souhaite que cette libération soit le départ d une entente makhzano-populaire par des concessions de part et d autre pour éviter au pays de sombrer dans l inconnu
21 - hassan الخميس 23 غشت 2018 - 12:00
وهل اولئك المخازنية الذين تمت محاولة احراقهم من طرف هؤلاء ليس لهم حق في هذا الوطن وان يحاسب المعتدون عليهم
22 - هشام الخميس 23 غشت 2018 - 12:01
حكم في مغرب كأنك في قبيلة يحكمها قايض وعائلته وشيخ والعاءلته والمخازنية وعا،،، يعشون في رفاهية
وامامهم اهل قبيلة جالسين فتراب فوق ارض باءسين
وينتضرون أن يرمو لهم حكام بقايا وفتات
23 - ali الخميس 23 غشت 2018 - 12:08
عاش الريف ولا عاش الخونة هكذا ردد المعفى عنهم .في نظري كان من الخطء ان يعفى عن شخص لا يحمل العلم المغربي ويخصص منطقة الريف بالعيش دون باقي المغرب .عبارة عاش الريف وحمل شرويطه لا نعرف مصدرها دليل على خبث هؤلاء الاشخاص وان السجن شيء قليل في حقهم .والمغربي يقول عاش المغرب من طنجة الى الكويرة و الخاءن يقول عاش الريف .هل الريف جمهورية مستقلة عن المغرب؟
24 - sarah الخميس 23 غشت 2018 - 12:29
le Roi du Maroc a gracié 22 personnes condamnés dans des affaires d’extrémisme et de terrorisme. les concernés ont participé à la deuxième édition du programme Réconciliation
25 - اعصيم سمير الخميس 23 غشت 2018 - 12:33
حفظ الله صاحب الجلالة الملك محمد السادس بالسبع المثاني والقرآن الكريم .ويحفظ الامير ولي العهد مولاي الحسن.ويحفظ كل الاسرة العلوية الملكية الشريفة
26 - Axel الخميس 23 غشت 2018 - 12:42
الى صاحبت التعليق 9, لا اعرف لماذا هذا الحقد والكراهية ضد اهل الريف ،،،،قولي الحمد لله ان في المغرب يوجد مكان يسمى الريف،
27 - Libre الخميس 23 غشت 2018 - 12:52
من خلال استرجاع سيناريو احداث الحسيمة والتي جاءت كرد فعل على التهميش والبطالة وكل اشكال الاستبعاد الاجتماعي وخروج شباب مغاربة للاحتجاج على هذه الاوضاع هذه الاحتجاجات التي رافقتها احداث عنف وتخريب واحراق سيارات قوات حفض الامن التي تتحمل بدورهاجزء من ما الت اليه الاوضاع بتدخلاتها العنيفة مااود الاشارة اليه هو محاولة مختلف الفرقاء الساسيين تبني احداث الحسيمة لتصفية الحسابات مع الدولة حيث تم الاستقواء بالمنضمات الدولية المعادية للمغرب كما تم اللجوء الى الاتحاد الاوربي ومجموعة من الدول الخارجية لارغام الدولة على اطلاق صراح المعتقلين وهذا في نضري يعتبر خيانة للوطن واضن ان هناك تنضيم يسعى الى ضرب استقرار الوطن من خلال استخدامه للوساءط الاجتماعية من خلال نشر معلومات مغلوطة ونشر الفتنة والتحريض ضد كل ما هو مغربي والهدف هو اضعاف الاقتصاد ونشر الياس في افق الفوضى الخلاقة
28 - amaghrabi الخميس 23 غشت 2018 - 13:01
ليس هنا ملك او رئيس في العالم يتصف بالاخلاق الإنسانية مثل صاحب الجلالة حفظه الله,فليعتقد بعض السذج ما يشاؤون فصاحب الجلالة اعتق هؤلاء المعتقلين بروح إنسانية وطنية رحيمة لا ينتظر منهم جزاء ولا شكورا,ولم يبالي بالظغوكات السخيفة التي تاتي من هنا وهناك,ولا يدخل الخوف الى قلبه من أي كان خارجيا او داخليا,الحمد لله المؤسسة الملكية قوية بشرعيتها التاريخية والدينية والدستورية ووو فاعصفي يارياح وانزلي بالمطر لا نخشى من خطر.ملكنا والحمد لله رؤوف عطوف شجاع متواضع عينه لا تنام على أوضاع شعبه وهو والحمد لله في تجاوب مستمر مع تطلعات شعبه وينصف على الدوام لشكاوي شعبه مما يجعله يثور في وجه كثير من المسؤولين الساميين.المغرب في طريق صحيح والنجاح الجيد يحتاج الى مثابرة وعمل متواصل وصبر جميل
29 - ماسين الخميس 23 غشت 2018 - 13:02
الى من قال ان الدوله لها هيبتها.
على اي هيبه تتحدث وهذه"الدوله" لها الاف من الاطفال المتشردين في جميع دول اروبا. وثلث شعبها هرب منذ زمان والباقي على احر من الجمر ليتقفى اثاره . ومشاهد من العبوديه المخزيه في معابر الذل والمهانة سبته مليليه؟ ونصف البلاد ما زال محاله. الخ....
دوله جوج فرانك قلاك دوله ذو هيبه.
30 - لقمان الخميس 23 غشت 2018 - 13:27
كفانا استحارا للشباب بمطالبتهم بحقهم في الثروات الوطنية دون عمل أو عناء، فبديهي أن يعلم الجميع أنه لا توجد دولة في العالم توزع ثرواتها على مواطنيها بالمجان، لكن في المقابل توفر لهم فرص الشغل والصحة والتعليم والتكوين، وبنية تحية لائقة من طرقات ونقل ومنتزهات وإنارة عمومية ونظافة و مرافق رياضية، يعني أن تستثمر ثروات البلاد لرفاهية المواطنين دون تمييز ومحسوبية، فكيف تدوعون يا ذوي التفكير المحدود إلى التشمير على السواعد ؟ هل للمزيد من الفراشة وحراس السيارات وماسحي الأحدية أم لترويج المخدرات والماحيا ووو ؟
إذن ما تطالبون به يا ذوي العقول الراكدة ويا أبناء لقمان بلغط أخر هو المزيد من البطالة والمرض والكلخ، وترك المجال فسيحا للحيثان ليسبحوا على راحتهم في الفساد والاستحواد على البر والبحر والهواء دون حسيب ولا رقيب... ما ضاع حق لمطالب.
31 - Wishes الخميس 23 غشت 2018 - 14:18
نعم للحقوق كلنا بغيناها.و نعم للواجبات والكد والعمل. لو كان الحراك عند ساكنة نواحي الراشيدية كنت نفهم. اما خروف بلادي انا عارفو. القمة ديال التواكل والنعاس وجوانط.
32 - من الريف المهمش الخميس 23 غشت 2018 - 14:41
نريد اطلاق سراح كافة المختطفين والمحتجزين الابرياء
33 - ياسر الخميس 23 غشت 2018 - 15:11
بالرغم من العفو الملكي لفائدة هؤلاء المشاغبين الذين أساءوا لصورة و سمعة المغرب في الداخل و الخارج، فإنهم لازالوا مستمرين في فيهم. فهاهم في احتفالات النشوة بالحسيمة يلوحون بعلم انفصالي و يرفعون شارة اشارة النصر و يعتبرون خروجهم من السجن انتصارا على خونة و اي خونة. في حين ارتكبوا جراءم شغب و نكلوا و اعتدوا على رجال امن و درك و رجال سلطة و اساؤوا لصورة الوطن. فليعلموا انه لا توجد إلا راية مغربية واحدة و الراية الحمراء تتوسطها نجمة خماسية خضراء و أن من يرفع علما غير ذلك فهو أكبر خاين للوطن و لا يستحق الشفقة شانه في ذلك شان عناصر مرتزقة البوليزاريو. عاش المغرب حرا موحدا و ليسقط الخونة.
34 - جعيط مول الفكوس الخميس 23 غشت 2018 - 15:37
تعليقات متناقضة ..يبدو أن اخوان من الجزاءر يتدخلون هنا باسم أهل الريف وينتقدون داءما كل شيء في المغرب .. لا يهم من هم ومن اين يرسلون التعاليق .. المهم هو أن الإنسان الذي يسعى إلى الفوضى والفتنة وتهديد الاستقرار في البلاد وإعلان الانفصال بشعارات وشراويط دخيلة على الوطن هذا نسميه بالبنك العريض خاءن لوطنه .. تجب معاقبته بأقصى العقوبات... اظف أن المفرج عنهم استعملوا المطالب الاجتماعية كوسيلة أولية للمرور إلى العنف والفوضى والانفصال.. اظف ثانيا أن عدة مناطق من المملكة المغربية تعاني من عطالة الشباب والتهميش مثل قرى الريف ..والحمد لله نحمد الله في قريتنا الجبلية على نعمته ..ونقوم بالاشتغال ولو في الحقول وتجارة ضئيلة في أسواقنا الأسبوعية وكل قناعة وآمل في أن تتحقق أحلامنا وامالنا يوما ما .. ولا ننام ليل نهار وننتظر توزيع الثروة ومداخيل السمك الفوسفاط ..نعتمد على سواعدنا كرجال من مختلف الأعمار لكسب قوتنا...المواطن الصالح لا يستجدي أحد.. ومن لم تعجبه حياته وعيشه أرض الله واسعة ..والحمد لله على كل حال.........
35 - عياشششش الخميس 23 غشت 2018 - 15:38
نرجو ان تفهم هذه الإشارة كما يجب ولا تجعل الذين شملهم العفو يعتبرون أنفسهم انتصروا على الدولة والشعب المغربي وان يذهبوا لتدبير حياتهم عوض محاولتهم تركيع الدولة والتي أظهرت لهم بعدما ارتهم ما هي عليه قادرة تسامحها ورفقها بهم وعلى كل حال فقد رأو بأم أعينهم الحقيقة ماثلة مجسدة فرجاء دعونا نتعايش في سلام لما فيه مصلحة الجميع.
حفظ الله المغرب.
36 - جريء الخميس 23 غشت 2018 - 15:55
هي خطة مرسومة منذ ان انطلق الحراك، و تعجرف الدولة في الاعتراف باخطاءها و عجزها التام عن تحقيق المطالب. فكان لا بد من خطة، الاعتقال، تلفيق التهم، انطلاق المحاكمات الماراطونية لاستنزاف عاءلات المعتقلين، الحكم باحكام قياسية، و ياتي العفو في الاخير، و يخضع الريف.
نعم نحن مع المصالحة، لكن بالقوالب، و تبخيس عمل القضاء و فقدان الثقة فيه. و اضاعة الملايير العمومية، هذا شيء غير مقبول.
الوطن محتاج لناس مخلصين، و ليس لمخابرات وخطط، و انتهاز الفرص، وتلميع الصور على حساب الواقع المازوم.
37 - محماد الوجدي مول المحلبة الخميس 23 غشت 2018 - 16:07
يقال ان المعتقلين الذين تم اعفاؤهم استقبلوا بالترحاب والزغاريد.. وليس في هذا الأمر شيء ... لكن ثم لكن أن ترفع رايات شراويط دخيلة وشعارات معادية للوطن في الاستقبالات و في قلب مدن مغربية مستقلة فهذا أمر غير مقبول .. نرفصه ونستنكره كمغاربة ... واننا مستعدون كمواطنين للدفاع عن بلادنا ونريد قطع دابر الانفصال والقبلية والتعنت والعنصرية من وطننا المغرب... ويمكن أن نلتجا مجددا كمواطنين إلى القضاء على هذا التهور الممارس عن قصد ضد حريتنا التي تداس بشعارات وإعلام الانفصال ..تهور اضر مشاعرنا و اساء الى هويتنا المغربية ..نطلب من الجميع الكف عن هذه الممارسات ... وسنبقى كمغاربة متمسكين بشعارنا الخالد الله الوطن الملك ..وفي كل ربوع المملكة المغربية. اظن وصلت رسالتي إلى من يهمهم الأمر.. والسلام.
38 - karim الخميس 23 غشت 2018 - 16:21
je suis contre la liberte de ces prisoniers, a quoi sert de perd tout ce temps dans la justice et en plus de ca ces prisonier ont bruler casser et detruire pas mal de chose et parmis eux ils ont a ceux qui ont causer la paralisie de pas male de police , je suis contre cette politic de libere les prisonier comme ca, c`est pour cela qu`on trouve pas male d`aggression car l`aggresseur save qu`il va aller au prison et il va etre libere et fais ce qu`il veux comme vole aggression et crime
39 - واضح الخميس 23 غشت 2018 - 16:30
ليس هناك ما يسمى بالحقاض عن هيبة الدولة .وإنما هنا ك. تخويف للمواطن حتى لا يطلب أو يعبر عن رأيه الخاص . في بلد ورث القمع والاحتقان والتسلط .
40 - ماسين الريفي الخميس 23 غشت 2018 - 17:19
الى amaghrabi
سير اولدي تتكا سير، راه نتا من الناس لي مزالين في العش اسقساقن كما نقول بالريفية عندما نريد ان نتهكم على السذج مثلك ومن هم على شاكلتك.
لا اريد ان أزيد على هذا لأنني متيقن انك لا تدري ولن تدري مهما بسطت لك الأمور.
يمكن لك ان تنام فما فاز الا النومو على كما قال معروف الرصافي عندما كان يخاطب الجبناء.
41 - Wishes الخميس 23 غشت 2018 - 17:52
لي بغى الحقوق خصو يعرف الواجبات. انا قريت وتخرجت وبقيت كنفتش على الخدمة 3 سنوات. والحمد لله بنيت حياتي. ولي بغى حاقو فالفوسفاط والذهب و و و الله يعاونو.انا عندي الحق نتشكى .كنخلص بزاف ديال الضرائب.واحد اخر ناعس وخصو حقه.انا خدام عليه.ونساو اوروبا راه قطعات اشواط طويلة بش وصلت.وشعبها واعي ماش مكلخ وحاقد واناني بحالنا. الله يحفظ الناس كيكرهو حتى خوتهم .واللي كيلحق كينسى والديه وصحابه.كيفاش بغيتو المسيرين يكونو حالت استثناءية.
42 - amaghrabi الخميس 23 غشت 2018 - 17:57
الى رقم40المسمى ماسين الريفي.ان لم يعجبك تعليقي فما عليك الا ان تشرب ماء البحر او تضرب راسك مع الجدار.انا حر ان تكون لي وجهة نظرخاصة ولن أكون امعا ابدا.والمغرب فيه الموافقون والمعارضون ,فان الله "خلق أفرق"وكل واحد له اقتناعه ومن ينتظر ان يكون جميع المغاربة على اقتناعه فهو السخيف والذي لايدري ولا يدري انه لا يدري كما عبرت في كلامك.انت حر وانا حر وانتهى الكلام.
43 - abdou. عبد الله المغربي الخميس 23 غشت 2018 - 23:45
لن تكتمل فرحة العفو إلى بإصدار عفو شامل على جميع معتقلي الرأي وتعويضهم عن الأضرار الناتجة عنه،كذلك يجب على العدالة إن تحققت، وضع المفسدين الحقيقيين وراء القضبان عوض تمتيعهم بتعويضات واجر خيالية اضافة الى التستر على سرقة الشعب المغربي وتفقيره. المغاربة عاقو بكم والوقت جاي وقريب.
44 - el hadouchi الخميس 23 غشت 2018 - 23:54
هذا العفو لم يكن غريب على عقول المغاربة وحتى العفو عن باقي المعتقلين الريفيين فهو وارد وسوف يتحقق خلال المناسبات القادمة لانها سياسة مغربية كانت تستعمل في الماضي ومازالت فهناك من حكما بالاعدام والمؤبد والمحدد الطويل ثم اصدرا في حقه العفو وهذا كله كان من اجل هيبة الدولة قبل الفضاء الاعلامي العالمي السريع وفي زمن كان الامام والمذيع الموالي وجرائد الدكاكين الحزبية هم من يصدرون الخبر ولاكن اليوم العالم كان يتوقع هذا العفو لان السياسة المغربية لن تتغير ولن تتغير ليس في تعاملها مع المواطنين بل حتى تعاملها مع محيطها وتبقى سياسة بدائية تخدم مصالح الاشخاص على حساب مصلحة الوطن.
45 - فاق الجمعة 24 غشت 2018 - 05:12
هناك في الدول الديمقراطية ربط المسؤولية بالمحاسبة والمتابعة فالمعاقبة . واسترجاع الأموال العمومية خزينة الدولة. وكذلك التشديد على مراقبة المسؤلين وذويهم و لا علاقة لنا عفا الله عما سلف لأن المغرب أصبح من الخطر أن لا يحاسب و لا يعاقب المختلسين .واختلاس المال العام والاغتناء بطرق غير شرعية يعتبر خيانة عظمى .بعد أداء القسم أمام الملك
46 - #مقاطعون الجمعة 24 غشت 2018 - 10:39
إنه عفو منقوص.... يجب الإفراج الشامل والفوري عن قياديي و نشطاء حراك الريف المغيبين أو المعتقلين في غياهب سجن عكاشة و معهم باقي المعتقلين في الحراكات الإحتجاجية الشعبية في جرادة و زاكورة و كل باقي أصقاع المغرب العميق البئيس و المقهور وتصفية أجواء القمع و الترهيب و العسكرة و الاستجابة للمطالب الاجتماعية والاقتصادية والحقوقية العادلة و المشروعة لعموم الطيف الشعبي المغربي الكادح.....
المجموع: 46 | عرض: 1 - 46

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.