24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4807:1413:2416:4519:2420:39
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

4.80

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | حكومة مدريد تردّ على "حصار مليلية" .. وسانشيز يزور المملكة

حكومة مدريد تردّ على "حصار مليلية" .. وسانشيز يزور المملكة

حكومة مدريد تردّ على "حصار مليلية" .. وسانشيز يزور المملكة

ما زالت الحكومة الإسبانية تبحثُ عن الصيغة المناسبة للرد على قرار المغرب فرض "حصارٍ بري" على مدينة مليلية عبر إغلاق النقطة الجمركية للمعبر الحدودي "بني أنصار".

حكومة مدريد، التي يرأسها الاشتراكي بيدرو سانشيز، تستعدُّ لعقد اجتماع رسمي الأسبوع المقبل، للتداول في الموضوع الذي أثار حفيظة الحكومة المحلية للثغر المحتل، بعدما وصفت الخطوة بـ "العمل العدائي المُستهدف للاقتصاد المحلي".

وفيما انتقدت الحكومة المحلية للثغر المحتل قرار السلطات المغربية إغلاق المعبر "دون إخبار مسبق وبشكل مُنفرد منذ فاتح غشت الجاري، حيث تكبد الاقتصاد المحلي خسائر كبيرة تجاوزت سقف 100 مليون أورو، يعتزمُ رئيس الحكومة الإسباني الاجتماع مع وزرائه في الخارجية والاقتصاد وممثل حكومة "الثغر" المحتل، يوم الأربعاء المقبل، بمدريد، للرّد على القرار المغربي الذي خلق جدلاً واسعاً في الجارة الشمالية.

وقد سبق لوزارة الاقتصاد والمالية المغربية أن أعلنت عن قرار يقضي بإغلاق المعبر التجاري مع مليلية بشكل نهائي، وينص على منع تصدير واستيراد السلع عبر مليلية، ويشجع الاستيراد والتصدير عبر ميناء بني أنصار بالناظور، بتخفيض %30 من الرسوم الجمركية لكل البضائع التي ترسو فيه.

ويعتبر تحرك الحكومة الإسبانية الأول من نوعه بعد مرور ثلاثة أسابيع على قرار إغلاق النقطة الحدودية، التي يعود تاريخ افتتاحها إلى فترة استقلال المغرب عام 1956، والتي تمَّ بناؤها بطلب من السلطات المغربية.

وفي سياق متصل، كشفت وسائل إعلام إسبانية أن "الرئيس الاشتراكي يُهيئ لزيارة المغرب خلال النصف الأول من شهر شتنبر المقبل"، دون أن تستبعد إمكانية "طرح عدد من النقاط الخلافية على طاولة المشاورات بين الحكومة المغربية ونظيرتها الإسبانية".

وكانت صحف إسبانية أوْلت اهتماما بليغاً لهذه الزيارة، موردة أن "القصر الملكي الإسباني يريد الحفاظ على تقليد زيارة رؤساء الحكومات الإسبانية للمغرب في أولى سفرياتهم الرسمية الخارجية قبل أن يتوجه سانشيز إلى 4 دول أمريكية"، مؤكدة أن "الحفاظ على علاقات جيدة مع المغرب يشكل هدفاً ذا أولوية بالنسبة إلى حكومة بيدرو ستنشيز، كما كان الحال بالنسبة إلى راخوي أو ثاباتيرو.

وتعتبر مدريد علاقاتها الجيدة مع الرباط ضرورية، خصوصا في قضايا مكافحة الإرهاب والسيطرة على تدفقات الهجرة غير الشرعية، إذ ظل التعاون بين الجانبين قائماً منذ سنوات بالرغم من العلاقات التي شهدت توتراً في أحيان كثيرة بسبب ملف مدينتي سبتة ومليلية وقضية الصحراء.

ويُرتقب أن تطرح الحكومة المغربية مع نظيرتها الإسبانية سبل تعزيز الشركات الاقتصادية بين البلدين، خاصة في الجانب المتعلق بالاتفاق البحري الذي تراهنُ عليه الجارة الشمالية على اعتبار أنها تحتكر أكبر عدد من الأساطيل الأوروبية. كما من المرتقب أن تأخذ قضية المهاجرين غير الشرعيين حيزاً وافراً ضمن أجندات البلدين، حيث تواجهُ إسبانيا موجة غير مسبوقة من اللاجئين الأفارقة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (66)

1 - حماد ماركس الجمعة 24 غشت 2018 - 10:23
هم يرمون لنا المتلاشيات والنفايات ويريدون منا الحرص على إيقاف زحف المهاجرين. بمعنى سيأسة رابح لاسبانيا و خاسر مرتين للمغرب. إنه موقف جري من طرف حكومة السيد العثماني ونتمنى أن يتبع دلك دراسة ملف سبتة ومليلة خلال الزيارة المرتقبة لرئيس الحكومة الإسباني لتحريرهما سياسيا و ليس اقتصاديا فحسب.
2 - Karim الجمعة 24 غشت 2018 - 10:26
اسبانيا لن تتضرر من الاغلاق وانما العوائل التي تعيش من تهريب السلع. المغرب لا يفكر في هذه الاسر ابدا. لا يهمه ان تضرروا ام لا.
الحكومة المركزية ستضخ ملايين الاروهات في اقتصاد مليلة لكي تمحو آثار الضرر الذي نتج من خلال الاغلاق. فماذا سيفعل المغرب ياترى للاسر المغربية التي تعيش من مليللة؟؟؟ لاشيء.
3 - رضوان الجمعة 24 غشت 2018 - 10:33
قرار سليم من المغرب. هم يعلمون ويريدون التفرج والضحك على المغاربة الفقراء الدين يستغلون بطريقة بداءية وفي ضروف لاانسانية! يخلقون الفوضى والفتنة...! السموم و السلع التي لايعرف حتى مصدرها تهرب وتباع في الاسواق المغربية ...
4 - Hassan temara الجمعة 24 غشت 2018 - 10:33
Il est grand temps de faire de même avec la ville de sebta et fnideq car c'est une bonne démarche pour rendre la fierté et l'honneur à nos femmes et hommes " mules " qui sont maltraités chaque jour aux yeux des occupants espagnols. sans parler de la devise marocaine qui rentre à chaque minute dans les poches de l'occupant. la marchandise doit rentrer par les ports marocains des villes avoisinantes selon les normes en vigueur et faire payer les taxes aux espagnols. et créer des emplois honorables à nos concitoyens
5 - fox الجمعة 24 غشت 2018 - 10:35
لاش لقد أصبحنا محطة استقبال واستقرار بعد ما كنا محطة عبور
6 - الوافي الجمعة 24 غشت 2018 - 10:38
عدد الجالية المغربية في اسبانيا قد يصل المليون مغربي و 400.000 يعيش من الضمان الاجتماعي والمساعدات ولذلك شيء من التحفض في محله لان اقتصادنا ضعيف ولا يمكن منافسة اسبانيا ولا عنادها تماما.
7 - Adilon الجمعة 24 غشت 2018 - 10:44
غلق الحركة التجارية مع معبر مليلية ضربة معلم من محمد السادس
المغرب لم يحاصر مليلية لكن قال ليهم إذا بغيتو دخلو سلعكم للمغرب مرحبا بشرط دخلوهم عن طريق ميناء الناضور و طبعا يخلصو تعريفة جمركية و تعريفة الميناء
8 - Adam الجمعة 24 غشت 2018 - 10:48
دمتم دركيين وحراس شواطىءو حدود اسبانيا واوربا من الجنوب ..ودمتم خاضعين و خانعين لاوامر ماما فرنسا والمنتظم الدولي ولو على حساب سيادة وكرامة شعوبكم . نفدوا توصيات اسيادكم يا توجيهات وتعليمات البنك الدولي والاتحاد الاوربي يا حكومة المحكومين في استيعاب المهاجرين لتنالوا ثقة الخارج وتلكم اول التنازلات التي ستؤدي بكم وبالبلاد الى الهاوية ...اقرؤوا التاريخ لتعرفوا ان الاستعمار ما دخل الا بالاملاءات والمعاهدات غير المتكافءة بين من يفرض ومن ينفد ...والدول القوية تحصت بقوة شعوبها وتماسكها الداخلي المتين
9 - Samia الجمعة 24 غشت 2018 - 10:48
Le maroc devrait quadrupler les prix et tariffs d'electricite et de l'eaux que les deux villes consomment. Ils sont plus riches que nous. Donc ils doivent payer le triple voir quatre fois plus que les marocains.

Ajoutez a ca, le maroc devrait encourager les champions du hard discount comme Lidl, Aldi, Netto, Sports Direct, TK Maxx a s'installer dans les villes du nord du maroc. La priorite pour l'emploi devrait passer aux femmes qui travaillent dans le trabando entre les deux villes et les commercants marocains.

Il faut laisser les commerces chinoix, taiwanais, indiens et bangladesh vendrent directement leurs vetements, chaussures etc a bon prix aux commercants de Nador, Tetouan et Fenideq en passant par les ports marocains de nador et tanger et sans l'intermediaire des deux villes occupees Med.

Voila ce qu'il faut faire immediatement. Et vous allez voir les deux villes vont etre asphixier economiquement et le parasitage qu'ils nous font subir va disparaitre au moyen terme.
10 - سليم الجمعة 24 غشت 2018 - 10:54
اتدكر انه السنة التي كان قد قرر المغرب تغعيل اجراءات ولو كانت ضرفية صارمة من طرف الديوانة حوالي 30 سنة... لمنع السلع المهربة من الشمال للدخول الى انحاء المغرب والله لم يبقى لنا في المصنع اي جهاز تلفاز...نفد مخزون 5 سنوات ...و ارتفع الدخل بعشرات الاضعاف. المغرب يطالب بالعمل قانونيا كيف هو معترف به دوليا ...بعد سنين استفاق من غيبوبته و عرف ان هناك مؤامرة اجنبية ميكيافيلية تجارية تحاك ضد اقاليمه بالشمال...! هناك ميناء و هناك ديوانة عليها ان تقوم بواجبها...ليس النهب...بل الاطلاع على مصدر السلع ومقارنت مركباتها مع ماهو معمول به عالميا...مع تحفيز خفض تفضيلي للضراءب ...كما في الجنوب.
11 - بنعبدالسلام الجمعة 24 غشت 2018 - 10:55
كل ما نتمناه هو أن يكون هذا القرار خطوة محسوبة العواقب وأن لا يكون شطحة ميزاجية كشطحة "جزيرة ليلى". والله الموفق.
12 - شرارة الجمعة 24 غشت 2018 - 10:59
راه عندنا بزاف ديال الدواسا اللي نلعبوا بها حتى حنا ماشي مع اسبانيا بوحدها و لكن معا اوروبا كلها. راه حتى هما واقفين علينا. عطيني نعطيك.
13 - علامة استفهام الجمعة 24 غشت 2018 - 11:01
من الجيد ان تفرض الدولة المغربية هيبتها على المحتل و لكن ما مصير المغاربة المساكين الذين يدخلون المدينة المحتلة بحثا عن الرزق و ادخال بعض السلع الاوروبية الى باقي المناطق المغربية ؟
14 - واحد من الناس الجمعة 24 غشت 2018 - 11:04
الجبهة الداخلية مفككة والمغرب يقوم بمناورات لا يقوم بها حتى الأشخاص المبتدئين في السياسة ايسبانيا ممكن لها خنق المغرب بوقف تصديره لفلاحته كما فعلت عدت مرات ويكفي الدولة المغربية ان تفتح الحدود ليلة واحدة وأكيد ستستيقض في اليوم التالي عن شعب بأكمله الى ببلاد الكفار ونصيحتي لكل مغربي الهربة لمن استطاع المغرب ضيعة للملك وتتابعه ومن اراد العدل والعيش الكريم فليقصد بلاد الغرب فان بها ملوك وحكام لا يضلم عندهما احد ....
15 - عين ميكا الجمعة 24 غشت 2018 - 11:06
هذه الجملة تلخص كل شئ: "خاصة في الجانب المتعلق بالاتفاق البحري الذي تراهنُ عليه الجارة الشمالية على اعتبار أنها تحتكر أكبر عدد من الأساطيل الأوروبية"
اسبانيا شرات الحوت بالجملة وغادي تعاود فيه البيع, علاش المغرب مايكون عنده نفس الامكانيات بحال اسبانيا,
ولان له بحران يجب ان يكون له اسطول يضاعف ثلات مرات اسطول اسبانيا !!!
16 - wallo الجمعة 24 غشت 2018 - 11:12
ra diwan mafto7à trabondo taidoz la marchànoise du Maroc au lieu de voyagerpar notre port de bninssar dial le maroc raha tadoz par le port de mellilia comme le fer brut importe par sonacid spaniol khassna utilizi port dialhom o dialna.
yarta7



e
17 - Abdou الجمعة 24 غشت 2018 - 11:25
قرار صاءب لان اسبانيا لم تفدنا في شيء حتى في قضية الصحراء . فلماذا تحترم من لا يحترمك. والعواءل المتضررة يمكنها العمل بالميناء الذي يتمسك حركته التجاريه.
18 - MAGHREBI NAFSS الجمعة 24 غشت 2018 - 11:28
Une décision historique que les Marocains attendaient depuis belle lurette.Asphyxier l'économie de Melilia est une arme douce et efficace pour la libérer sans tirer la moindre balle.La même démarche pour Sebta inchallah ferait beaucoup plus de Qu'Allah garde celui qui a eu cette idée
19 - Mjid El Abdi الجمعة 24 غشت 2018 - 11:29
Il aurait été plus simple d'installer une vraie douane et faire payer les droits sur tous les produits importés.
Il n'y aurait plus de femmes mulets et les espagnols n'auraient pas de raison de se plaindre.
D'une pierre, deux coups.
20 - محلل فوق العادة الجمعة 24 غشت 2018 - 11:30
انه اجراء سليم يدخل في اطار السيادة المغربية ويدفع اسبانيا الى التفكير مليا ضمن خلية مشتركة بين البلدين لحل مشكل المدينتين واسترجاعهما الى المغرب . فلعلمكم اخبركم ان الشباب المغربي مهمش تماما في المدينتين الا القليل القليل فلا شغل ولا كرامة . فاغلبه لجا الى المخدرات او التهريب او انخرط في الميدان السياسي ليعيش. كما ان من كتب له وولج المؤسسة العسكرية بكونه حامل للجنسية الاسبانية تتم مضايقته او فصله لاتفه الاسباب . باختصار فلا مستقبل للمغاربة ضمن السياسة الاسبانية في المدينتين اللتان تعتبران سوق لضخ السلع وجني الثمار ....
21 - hamidoo الجمعة 24 غشت 2018 - 11:33
اسبانيا سياستها اذلال المغرب والمغاربة عندما كان التهريب ساق على قدم كانت وسائل الاعلام الاسبانية تاخذ فيديهات لنساء حملن ع ضهورهن اثقال لا تحملها الا الدواب وكانت تعطي الاوامر لسلتطها بالضرب والرفس وكانوا يقهقهون ويتمتعون بافعالهم
كذالك سياسيوا المغرب الي كلاو قلوبهم اطلقوا على نسائنا في الشمال بالبغلات
ل...
22 - lotfi الجمعة 24 غشت 2018 - 11:35
لو راجعناالتاريخ قليلا نفس الخطوات التي قام المولى إسماعيل ضرب حصار اقتصادي على المدينتين وبعد ذلك حصار عسكري ومن التجنيد الإجباري إلا خطوة لها علاقة بذلك والله أعلم بنواياهم
23 - عين ميكا تتمة ... الجمعة 24 غشت 2018 - 11:37
عندما توشك اتفاقية الصيد على النهاية قبل تجديدها سوف تنتهي صلاحية الاساطيل وتتهالك وتتحول الى خردة, وسوف يهرول المغرب الئ شرائها من الاتحاد الاوروبي باعتبارها جد فعالة ولم يسبق له ان رءاى مثلها, بالتاكيد سوف سوف تعيد اسبانيا صباغتها لكي تظهرها بحلة جديدة وبعد شهور من الصيد سوف ترمئ لانها لم تعد تصلح وخا للحريك لاسبانيا
24 - #عزيز# الجمعة 24 غشت 2018 - 11:45
أقرأ التعاليق و تصويت القراء بالايجاب أو السلب و يبدو لي أننا شعب عاطفي تحركه قرارات ديماغوجية و لا يستحضر قط خلفيات أي قرار و تبعاته..
في التعليق رقم 2 للمعلق "كريم" أقرأ صوت العقل وقد صوت عليه القراء بالسلب مع أنه لم يصرح بأنه ضد القرار. يقول كريم: ""اسبانيا لن تتضرر من الاغلاق وانما العوائل التي تعيش من تهريب السلع. المغرب لا يفكر في هذه الاسر ابدا. لا يهمه ان تضرروا ام لا.
الحكومة المركزية ستضخ ملايين الاروهات في اقتصاد مليلة لكي تمحو آثار الضرر الذي نتج من خلال الاغلاق. فماذا سيفعل المغرب ياترى للاسر المغربية التي تعيش من مليللة؟؟؟ لاشيء""
25 - kacem الجمعة 24 غشت 2018 - 11:55
لماذا لا يتم غلق جميع المعبر مع سبتة ومليلية على أساس أنهما مدينتان محتلتان ولا يمكن التعامل معها في جميع المجالات ،، وهل ستطرح قضية المدينتان المحتلتان على رئيس الحكومة الاسبانية عند زيارته للمغرب ؟ أما أن المدينتان محتلتان فقط في الاعلام المغربي واسبانيتان في التعامل الرسمي للدولة المغربية مع اسبانيا
26 - Mohammed barcelon الجمعة 24 غشت 2018 - 11:58
اسبانيا بلد قوي المغرب لايقدر على اسبانيا
اسبانيا تهتم بشبالها المغرب بلد الحكرة اباك صحلي
اسبانيا احسن بلد في العالم
والسلام عليكم ورحمة الله اخوكم محمد من برشيلونة الجميلة
27 - السعودية فخر المسلمين الجمعة 24 غشت 2018 - 12:02
اتمنى الازدهار للشعب المغربي وان يحفظه ربي من كل مكروه ولجميع الدول العربيه وكل عام وانتم بخير
يجب على الحكومه الاسبانيه ان تخضع لقرارات المغرب واتمنى من السلطات المغربيه ان تترك المهاجرين الافارقه تنزح على اسبانيا ليعلمو انه لا امان ولا راحه لهم الا بالمغرب بعد الله عز وجل
28 - سعير الجمعة 24 غشت 2018 - 12:05
حقيقتا اللذي يحز في نفسي أنهم حريصون على مصالحهم وتقدمهم ونحن نابعين لأغوائهم فلو كان العكس لحلو مشاكل التجار ثم أغلقو الممر إلى النهاية فستكون سبتتة ومليلية لا أهمية لهما فسيرجعونها الى أصحابها ولكن المشكل نحن نعاني الفساد والرشوة والظلم فلن نفك أسر مدننا حتى نرقى في كل شيء وهته حقيقة وجل الاعتراف بها
29 - immigré الجمعة 24 غشت 2018 - 12:11
أين الناس الذين يدعون للمقاطعة ?
كونوا رجالا وقاطعوا المنتجات التي اذلت وقتلت رجالكم ونساءكم ...وهلكت اقتصاد بلادكم...اسبانيا حلال لهم اموالكم وخردتهم وانتم حرام عليكم عزة انفسكم...
30 - سوسية الجمعة 24 غشت 2018 - 12:11
خطوة جيدة ومدروسة من المغرب بغاو التجارة مع المغرب ادخلوها من الناظور الميناء لي واقف ويخلصوا الواجبات ديال سلعهم ماشي العيالات محاملات السلعة على ظهورهم ويزيدوا يدلوا فيهم لا من المغاربة ولا من الاسبان باركة من التهريب والعشوائية ديروا العز لراسكم تحترمكم الدول.
31 - ابراهيم اخوكم من المانيا الجمعة 24 غشت 2018 - 12:12
كان من الواجب منه تصدير واستيراد السلع عبر مليلية سبتة منذ القدم وليس حتى مرور عقود من الزمن، هاتان البوابتان خلقت نزوح من شتى القرى والمدن إلى هذه المناطق وخلق مشاكل اجتماعية جد عويصة، خاصتا الإجرام الناتج عن التهريب واستغلال العديد من الشرطة قضية الرشاوي في البارجات/ البارجات الوهمية، وكثرة الفوضى والمخدرات والانحراف بكل أنواعه....
32 - Mourad الجمعة 24 غشت 2018 - 12:20
يقولون بدون خجل "العمل العدائي المُستهدف للاقتصاد المحلي". يا لها من استهزاء المغاربة. يحتلون أراضيك ويقطعون أجزاءا منها من بين أحضان أبنائه. ثم يتهجمون عليك في أي قرار مستقل لصالح بلادك. متى ننتهي من هذه المهزلة؟
33 - محمود الجمعة 24 غشت 2018 - 12:22
جميل ان يكون بلدنا ذو إستقلالية و سيادة في قراراته و ان يخرج ريءس الجهة و العامل وسط هالة إعلامية في ميناء بني أنصار و يُستقبل البواخر التي تأتي مباشرة الي المغرب دون المرور على مليلية المحتلة لكن ما لم يدركه ريءس الجهة و الحكومة ان اقتصاد الناظور و مليلية متداخل و متكامل اكثر من نصف سكانها مغاربة اضافة الى مليون و نصف مغربي تعيش في اسبانيا تقوم بتحويلات مالية تفوق حجم ايرادات هذا المنع ،لو كان اقتصادنا و نظامنا الراسمالي في مستوى نظيره الاءسباني الذي يعطي حق الطبقة العاملة في أجرها و ضمانها الاءجتماعي لصفقت لهذا القرار دون تردد لكن في الظروف الحالية علينا التريث و للاءنتظار الى حين ان يصبح اقتصاد بلادنا مثل نظيره الاءسباني لان من بين الأسباب المباشرة لأحداث منطقة الريف و تطوان سنة 84 هي منع التهريب المسمى "معيشي".
34 - عين ميكا تمت التتمة الجمعة 24 غشت 2018 - 12:29
وبعد شراء الخردة من الجارة الشمالية بنفس الثمن الذي بيعت به الاسماك في الاتفاقية, سوف تتنفس اسبانيا الصعداء وتبدي فرحتها العارمة لاسترجاعها النقود التي فقدت في الاتفاقية والحصول على الاسماك مجانا, هههه, وتنتهي بذلك قصة وتبداء قصة جديدة تحت شعار"* اسماك المغرب تسيل لعاب الاتحاد الاوروبي مجددا * وسوف ياتون مهرولين تحت شعار* 1+1 = 3*
الاتحاد + المغرب = الاتحاد , المغرب واسبانيا من فوق وخا هي ضمن الاتفاق
بحال شي واحد مسكين عندو شركة ونهار بغا يتحاسب مع شريك دياله لقى باللي هوما ثلاثة , الشريك الثاني مذخل ولد عمو فالوراق, باش يربحو الضعف ديالو
35 - Libre الجمعة 24 غشت 2018 - 12:34
هناك اشكالية كبيرة يعيشها المغاربة فهم الشعب الوحيد الذي يخرب ويساهم في اضعاف وطنه ابتداءا من مقاطعة الشركات المغربية والاقبال على الشركات الاجنبية كما حال افريقيا وسيدي علي ومرجان كما انه بساهم بتهريبه للمواد الاسبانبة من معبر مليلية وكدا المواد الجزاءرية غهو بدلك يساهم في الركود الاقتصادي واغلاق المصانع وبالتالي تسريح العمال وضياع موارد ضريبية مهمة على الدولة فاتقوا الله في بلدكم
36 - سناء الادريسي الجمعة 24 غشت 2018 - 12:36
الحرب خدعة هذا احسن انتصار سلمي رايته بعد المسيرة الخضراء. لا يااخواني واخواتي لن تضرر مصالح الاسر التي تسترزق من التهريب انظر الى منظر الذل ونساؤنا محمللات والاسبان يذلهم علينا وعلى اعداءنا
الانحصار االاقتصادي هو الحل السلمي اذا كانت بعض الاسر تقتاث منه هذا الذل فاعلم ان الملايين تخرج من الدولة. التهريب اكبر خراب للاقتصاد الوطني
37 - كريم الجمعة 24 غشت 2018 - 12:44
السلطات في مليلية تعامل الناس مثل القطيع، دون احترام.. تحط من كرامتهم على الحدود. وتعاملهم باحتقار وقد شاهدت ذلك بأم عيني وعايشته دائما. بينما المواطنون الإسبان يعبرون ممر بني انصار إلى الناظور بكرامة وترحيب. ولا أعتقد أن هذه الخطوة من الحكومة المغربية لرد الاعتبار. ذلك أن المواطن المغربي آخر ما تفكر بكرامته حكومته. المسألة اقتصادية بالأساس.
هذا من جهة، من جهة ثانية أن العاملات والعاملين ومهربي السلع من النساء الفقيرات والشباب العاطل عن العمل سيتضررون من هذا الحصار. وسيزدادون فقرا.. ومعاناة. إن معاناتهم مع رجال الحدود الإسبان يمكن تجرعها رغم مرارتها.. ذلك لأن السبب ليس في الجانب الآخر بل في بلدهم الذي لم يضمن لهم حقوقهم كمواطنين حقيقيين. لكن ما لا يمكن الصبر عليه هو قطع مصدر الررزق...
آمل أن -وهذا لن يحدث أبدا- تفتح الحدود وأن نعامل باحترام ونحن نساهم في اقتصاد مليلية ودرّ بعض الدخل على الأسر الفقيرة المغربية. آمل في بلد انقطع عنه حبل الأمل.
38 - مهتم الجمعة 24 غشت 2018 - 12:48
Les Espagnols avec quelques îlots et deux enclaves (qu'ils occupent illégalement NDLR) sur le territoire Marocain veulent maintenir tout le Nord du Maroc, (ciel, terre et mer) sous leur domination touchant gravement à la souveraineté de notre pays...Jugez en leurs réactions arrogantes ces derniers jours ! Dans nos relations avec les espagnols, c'est au chantage qu'ils ont souvent recours pour traiter avec notre pays avec lequel ils n'ont jamais voulu construire des relations respectueuses et durables...Alors va pour le chantage , si nos responsables politiques ont des réserves sur ce procédé ou ne veulent pas jouer à ce jeu, pour la diplomatie parallèle, le peuple et toutes ses forces peuvent le jouer et ça sera ... le BOYCOTT de tous les produits qui nous viennent de Ceuta et Melilia . Arrêtons d'acheter tous les produits qui viennent de ces deux présides et obligeons les responsables espagnols à traiter avec notre pays d'égal à égal , avec respect et réalisme
39 - Hassan الجمعة 24 غشت 2018 - 13:06
Au n9 samia juste pour 1 info c q le maroc qui importe de l electricite de la voisine espagnol via des cables sous mer...et non le contraire
40 - مغاربة ونفتخر الجمعة 24 غشت 2018 - 13:07
ايها الشعب المغربي لا تحتقر دولتك و سياستها الاقتصاد المغربي مخرب والتهريب هو السبب اين هي صناعات المغربية الجيدة تدهب لاروبا و نحن نكتفي ب الصيني متلا. سروال دجين مغربي يباع في اوربا. ب 500 درهم هو نفسه يباع ب المغرب في بعض المحلات فاخرة ب 200 درهم يعني لو تم بيعه في مجالات العادية سيباع ب 150 اي نفس تمن الصيني لكن الفرق هو أننا باستعمال منتجات المغرب تساعد في بناء اقتصاد قوى وحينها لن نركع لا لاسبانيا ولا لفرنسا
41 - الملاحظ الجمعة 24 غشت 2018 - 13:20
ترك حرية التجارة بين المدينتين المحتلتين و المغرب تكريس للاحتلال ’ اما عن كلام بعض الانتهازيين عرقلة مرور المواد الفلاحية المغربية فالاتفاق مع الاتحاد الاوروبي و ليس مع اسبانيا ’ و اذا عرقلت مرور صادراتنا يعني ان الاتفاق الفلاحي تم خرقه و يجب طرد سفنهم التي تصطاد بمياهنا ’ انتهى الكلام ’ يجب ان نفكر في العودة الى الاندلس ’ هذا هو مشروعنا الذي يجب ان نعمل من اجله ’ فالشعب لا يخاف احدا و مستعدون للدخول في حرب مع اسبانيا
42 - monir الجمعة 24 غشت 2018 - 13:24
يجب غلق سبتة ايضا هاد شي كيضر باقتصاد لبلاد لبغا السلعة ينزل لكازا ويشريها وزيدون الصين كتبني في منطقة صناعية في طنجة وغدير حتى صناعة النسيج وغتلبسو لباس نقي وكاليتي حسن ليكوم من لبال ديال اوروبا قرار ممتاز يجب خنق الاقتصاد في سبتة ومليلية باش يسلموهم لينا بلخاطر مليلية وسبتة كيقتلو الاستتمارات في تطوان وناضور والحسيمة ومكيشجعوش المستثمرين يستتمرو في هاد المدن الثلاث
43 - Samia الجمعة 24 غشت 2018 - 13:28
A Hassan 39.

Merci pour la correction a propos de l'electricite . Mais pour l'eau, je pense qu'il vient des barrages et puits profonds au maroc. Donc, il faut quadrupler les tariffs pour eux.

J'ai meme lu qu'ils ne font pas confiance aux authorites marocaines. Ils ont elever des petits poissons dans les cannaux des eaux qui rentrent chex eux pour detecter la pollution et autres contaminations. Si les poissons meurent, ils alertent les authorites pour couper l'eau de la ville pour qu'il n'ya pas une intoxication general.
44 - Said France الجمعة 24 غشت 2018 - 13:37
il faut faire EXACTEMENT la même chose à Ceuta
TROP c'est TROP
Que les espagnols installés dans ces deux villes occupées consomment cette merde qui provient des khzayen dial l3rab
45 - شمالي وراسي عالي الجمعة 24 غشت 2018 - 13:56
اسبانيا دولة خبيثة لن تتردد في قصف شمال المغرب ان احست بالخطر كما فعلت سابقا بالغازات السامة وازمة جزيرة ليلى اظهرت خبث وحقد الجيران وتحالفهم ضدنا لذلك يجب ايضا غلق معبر سبتة بحجة تسلل المهاجرين وقد تدعمنا فرنسا والمانيا لانهم الاكثر تضررا من الهجرة
الحمد لله اصبح المغرب قادرا على مواجهة مؤامرات الجيران شمالا جنوبا وشرقا بكل حزم
اغلبية من يمارسون التهريب ليسوا شماليين بل قادمون من الداخل بحثا عن الربح السريع
46 - adnan الجمعة 24 غشت 2018 - 13:59
الى الاخ محلل فوق العاده.هناك امور لا تعرفها سيادتك.اولا كل الشباب العاطلين يتقاضون ٤٢٤ أورو مساعدة شهرية.رجال الشرطة والحرس المدني المسلمون يتقاضون نفس الراتب.والجنود يتقاضون مرتب ١٣٠٠ أورو.(تجنيد اجباري قالك).الاغلبة يرخون لحاهم لانها حرية شخصية.جنودنا المغرب كل يوم في حرب مع وجوههم.امام المراة.عبد ربه عامل بسيط عند شراء الدواء ادفع النصف اما الشيوخ والعجزة لايدفعون ولو سنتيما واحدا علما انهم لم يعملوا في صغرهم.لا ادفع شئ عند قضاء مساء لي. الأدارية. .اقسم بالله جواز السفر و بطاقة التعريف و تذكرة السفر بالمجان بالباخرة..(قارن).اما عن زياره سانتشيز الى المغرب لن تاتي بجديد واذا تكلم الطرفان عن موضوع سبتة و مليلية هاهو وجهي بصق عليه.لان موقف المغرب ضعيف في كل شيء.احتراماتي...
47 - عنتر8ه الجمعة 24 غشت 2018 - 14:03
المسألة ومافيها ان الحاويات المستوردة من دول العالم الى المغرب الشرقي كانت تمر عبر ميناء مليلية ومع تجهيز ميناء الناظور لاستقبالها منعت الدولة المغربية استيراد الحاويات عبر مليلية .اما التهريب المعيشي في المنطقة لازال مستمرا.كل مافي الامر ان المغرب اغلق المعابر في وجه الحاويات القادمة من مليلية
48 - مغربي الجمعة 24 غشت 2018 - 14:39
الحكومة الاسبانية تضخ ملايين الاورو في الاقتصاد المحلي لمليلية لانها تحترم مواطنيها و تراعي مصالحهم فهل ستقوم الحكومة المغربية بالمثل تجاه المغاربة الذين يعيشون على التهريب المعيشي ام تتركهم و اسرهم للضياع و التشرد؟
49 - klm الجمعة 24 غشت 2018 - 15:12
االعقبة لسبة ان شاء الله حتى تعرف اسبانيا الخسائر التي يتكبدها المغرب من خلال سلع التهريب خطوة محمودة وجاءت في وقتها حتى لا يصبح المغرب مستودع مهاجرين بسبب حدود السليبتين
50 - abd الجمعة 24 غشت 2018 - 15:48
en fait il s’agit duTakhribe de l’economie nationale,des milliards sortent tous les jours,pour des produits contrefait,impropres à la consommation et périmés qui profitent à une mafia organisée entre les sabtaouis,les trafiquants sous couvert d’agents intéressés.il suffit de passer deux à 3 fois pour comprendre que le trafic est entre les mains d’une organisation mafieuse.
Ceuta doit être traité comme mellilia,pour rendre la dignité au pays.
51 - حريزي في بلاد الأمازيغ الجمعة 24 غشت 2018 - 15:49
مناورة جيدة من المملكة المغربية، فإن لم تكن من أجل استعادة المدينة لحاضرة الوطن الأم فإن أهداف أخرى يريد المغرب الوصول إليها أقربها تنشيط ميناء بني انصار وهذا واضح من خلال تخفيظ الاداء الجمركي ب 30%، وكذا هو وسيلة لتليين الحكومة المركزية لقراراتها اتجاه قضية الصحراء وبالخصوص في قضية اتفاقية الصيد البحري مع الإتحاد الأوربي، أما عن العوائل المغربية التي تعيش من المعبر الحدودي، فالمغرب استقال من جل مستعمريه "الاسباني والفرنسي" بدماء شهدائنا الأبرار دام لهم العز. فالصبر قليلا ، ف إذا الشعب يوما أراد الحياة فلابد أن يستجيب القدر ولا بد لليل أن ينجلي ولابد للقيد أن ينكسر
52 - عباس ابن فرناس الجمعة 24 غشت 2018 - 16:25
اريد أن أطرح سؤالا بسيطا على المسؤولين المغاربة : بما أنكم ترددون ليل نهار أن سبتة و مليلية و الجزر الجعفرية هي أراضي مغربية تحتلها اسبانيا، لماذا لم يسبق قط للمغرب أن طالب في الأمم المتحدة بعودة هذه الأراضي إلى حوزته ؟
53 - العيشة على راس الشوكة.كونيتو الجمعة 24 غشت 2018 - 16:30
الى ابقات المحكومة على قرار اغلاق الثغر المحتل.وترجلت وفاوضت المحتل بندية.غادي انقول ليكم ابرابuابراbuابراbu..عيو عيو الحال اصبج.مايهم الحزقة والراس مرفوع.
54 - الحداد مصطفى الجمعة 24 غشت 2018 - 16:46
انا اريد ان اسأل أي محلل سياسي ماهو السبب الدي يمنع الحكومه المغربية برفع دعاوي على جرائم التي قامت بها اسبانيا في الشمال وفي الجنوب .وكذالك فرنسا جرائمها في الحقبة الاستعمارية وهي سبب كل مشاكلنا لازم يعترفوا بكل ما اقترفته في حق أجدادنا .ونفي الملك العظيم محمد الخامس القائد المحرر .لا تسامح مع من قتلوا أجدادنا يجب أن يعترفوا .
55 - Isamine الجمعة 24 غشت 2018 - 17:19
Il faut traiter ce sujet avec précaution sans précipitation. Imaginez vous si l'Espagne ferme ses frontière aux marocains de l'étranger et les empêcher de traverser le pays. C'est une catastrophe
56 - ياسين الجمعة 24 غشت 2018 - 18:17
اتعجب من بعض المعلقين المنحازين لاسبانيا على حساب بلدهم .الم ترى ان شرطة مليلية تعاملنا وكاننا حيوانات الم ترى الكم الهائل من الشتائم التي يتعرض له امهاتنا واخواتنا الم ترى الغل الحاقد الدي في قلوب عنصرية محضة .ام انكم تتباهونا بالدي هو سبب في نكستنا ..معلومة .ميناء الناضور الدي يفترض ان تتم فيه عبور اي شيء منه مع اداء واجب التعريفة المنصوص عليها القانون .سوف يعرف رواج كبير ويخلق فرص شغل جديدة وقارة .والمواطنين الدي كانو يمتعشون من السلع المهربة سوف تفتح لهم افاق جديدة ...الله سبحانه وتعالى يغلق باب ويفتح ابواب ..
57 - رشيد بنعمر الجمعة 24 غشت 2018 - 19:48
إلى المعلق #عزيز# رقم 24.إن المعلق الذي سميته كريم رقم 2 جزائري وليس مغربي يا أخي حفظك الله انتبه جيدا فهو وأمثاله من الجزائريين الآخرين الذين يتمتعوم بحرية التعبير التي توفرها لهم جريدة هسبريس لا يفوتون فرصة لضخ سمومهم ضد المغرب و تغليط المغاربة لخلط الأوراق.ولكن هيهات فالأخبار آتية من هناك عاجلا أم آجلا.حفظ الله المغرب وأهله.
58 - Omar الجمعة 24 غشت 2018 - 19:58
Tout ca c'est très bien mais il faut pas perdre de vue le
but : Sebta et Melilla redeviennent des villes marocaines
59 - ماروكي الجمعة 24 غشت 2018 - 21:32
56 - ياسين
الجمعة 24 غشت 2018 - 18:17
اتعجب من بعض المعلقين المنحازين لاسبانيا على حساب بلدهم
______________________________________

صديقي خد مثال بسيط. عائلتي تعيش بالمغرب, ومند 13 السنة لم تحصل على درهم واحد من المغرب, كل الاموال التي نعيش بها يرسلها ابي من اسبانيا ! في مليلية لدي اخت تعمل هناك وكل اموالها تحصل عليها من هناك وتعامل افضل معاملة ولم تتعرض يوما للعنصرية لانها لا تفعل شغب او شيء خارج عن القانون.
ممارسات التي تتحدث عليها في المعبر, عليك ان تعلم ان الفوضى تحدث هناك والكل يريد ان يدخل الى هناك, ومن يريد ان يهاجر بطريقة غير شرعية, وهناك من يريد يقوم اعمال غير شرعية لكي يجد لقمة العيش. من صعب جدا الا تحصل بعض المناوشات في هده الظروف. وهي في الاول واخير مسؤولية المغرب الدي يعيش شعبه في الفقر والجوع. ثم اصلا نحن شرطتنا المغربية تعاملنا بالسب والشتم عندما نخرج نطالب بالشغل ونقوم بـ وقفات !

بخصوص ان المعبر ان ناظور سوف يوفر مناصب شغل قارة ودنيا سوف تصبح جميلة في الناظور, لا تنسى يا صديقي ان تكتب لنا بعد سنة هده الانجازات التي تحلم بها علما مثل هده الاسطوانات تتكرر ولا جديد.
60 - bensaid الجمعة 24 غشت 2018 - 23:09
لا و الف لا لإعادة فتح معبر الإهانة و الذل.لا لمتلاشيات و خردة اسبانيا.لا للتطبيع التجاري مع التغر المحتل.نعم للكرامة و العبور القانوني عبر الميناء الوطني.
61 - احمد السبت 25 غشت 2018 - 00:07
محتل امليلية يريد ان يستمر في بيع وتمرير سلعه المغشوشة ومنتهية الصلاحية لكسب وجني ملايين الدولارات واستنزاف العملة الصعبة للمغرب. لا للتراجع عن القرار وليفعل المحتل ما يشاء بل يجب فعل نفس الشيئ مع سبتة المحتلة.
62 - ناجي العلي السبت 25 غشت 2018 - 07:24
الرد الأحسن من إسبانيا هو:
غلق الموانئ في وجه البواخر المغربية .و في وجه المسافرين المغاربة بحرا و جوا ...
63 - عبد الفتاح السبت 25 غشت 2018 - 08:34
ليغلق ممر سبتة بدوره، وليتم عوضا عنه تشجيع مرور السلع عبر ميناء طنجة المتوسطي.
64 - محلل فوق العادة السبت 25 غشت 2018 - 12:16
رد على صاحب التعليق رقم 46 - adnan
لن انازعك في الحيثيات التي ادليت بها مشكورا. انما لعلمك ان الحقائق التي قلتها استقيتها من عائلتي التي تعيش في سبتة وكلهم يحملون الجنسية الاسبانية ورغم ذلك كارهون لانفسهم ولوضعيتهم اذ ان ابنائهم تزوجوا ببنات وشباب مغاربة وانجبوا ابناء عدة وهم يقطنون مع ابائهم حيث يتقاسمون مبلغ المعاش الذي يتقاشاه الاب المتقاعد او الام الارملة . اما الفتات المادي الذي اشرت اليه فلا علم لي به حيث من المؤكد انهم يخجلوا بالافصاح عليه نظرا لهزله...مع تحياتي الخالصة وعيدك مبارك سعيد مع دعواتي بالخير لوطني المغرب وشعبه.
65 - ميلود الأحد 26 غشت 2018 - 01:27
مرحبا بكل قرار وإجراء يدعم الاقتصاد الوطني
66 - عبد الكريم الأحد 26 غشت 2018 - 13:43
خطوة جيدة لتحقيق الاستقلال الاقتصادي وحفظ كرامة المواطنين بالمعبر الحدودي الوهمي
المجموع: 66 | عرض: 1 - 66

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.