24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4807:1413:2416:4519:2420:39
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | هل يُشعل حذف "وزارة الماء" نار الخصومات وسط أغلبية العثماني؟

هل يُشعل حذف "وزارة الماء" نار الخصومات وسط أغلبية العثماني؟

هل يُشعل حذف "وزارة الماء" نار الخصومات وسط أغلبية العثماني؟

أثار قرار حذف الحقيبة الوزارية لشرفات أفيلال ككاتبة دولة مكلفة بقطاع الماء جدلا واسعا في الأوساط السياسية، خاصة أن القرار لم تتم فيه استشارة مكونات الأغلبية الحكومية وحزب التقدم والاشتراكية الذي تنتمي إليه العضو في السلطة التنفيذية.

وينتظر أن يعقد حزب "الكتاب"، الاثنين، اجتماعا لمكتبه السياسي، للرد على قرار حذف كتابة الدولة سالفة الذكر؛ وهو ما من شأنه أن يخلق أزمة في التحالف الحكومي، ويؤثر على العلاقات التي جمعت حزب العدالة والتنمية وحزب التقدم والاشتراكية في عهد عبد الإله بنكيران، الأمين العام السابق لـ"البيجيدي" ورئيس الحكومة السابق.

عزالدين خمريش، أستاذ القانون الدستوري والعلوم السياسية بجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، اعتبر أن قرار حذف حقيبة الوزيرة شرفات أفيلال "لم يأت اعتباطا أو من قبيل الصدفة السياسية، بل إن هذا القرار كانت وراءه مبررات موضوعية مستندة على مجموعة من الاعتبارات التدبيرية، خاصة مع التوجه الحالي المتعلق بالمفهوم الجديد لربط المسؤولية بالمحاسبة الذي أعلن عنه ملك البلاد، والذي أطاح بمجموعة من الرؤوس كيفما كانت انتماءاتهم ودرجاتهم".

وشدد الأستاذ الجامعي، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، على أن "إعفاء الوزيرة المكلفة بكتابة الدولة المكلفة بالماء التابعة لوزارة التجهيز والنقل واللوجيستيك "واتخاذ هذا القرار الأحادي من طرف رئيس الحكومة ستكون له تداعيات كبرى على البناء الحكومي الحالي بالنظر إلى أهمية القرار من جهة، وإلى التوقيت المناسب من جهة ثانية".

ويرى الأستاذ خمريش أن القرار بهذه الطريقة وفي هذا التوقيت "يجعلنا نجزم بأن حكامة وطريقة تدبير هذه الوزارة لم تكن في المستوى المطلوب، خاصة أن هناك مجموعة من الاختلالات البنيوية والممارسات غير المسؤولة التي صدرت عن الوزيرة المكلفة بتدبير وتسيير هذا المرفق العام الحيوي، المنتمية إلى حزب التقدم والاشتراكية الذي لم يعلن عن موقفه الرسمي إلى حد الساعة من هذا القرار، خاصة أنه يشكل أحد أهم حلفاء الحزب الحاكم".

وإذا كان بعض المراقبين يرى في أن تحالف "المصباح" و"الكتاب" سيتضرر بعد هذا القرار الذي اتخذه رئيس الحكومة دون تشاور مع الحزب الذي تنتمي إليه الوزيرة المعنية، فإن أستاذ القانون الدستوري يرى أن "صمت الحزب هو تعبير واعتراف ضمني بالأخطاء والاختلالات التدبيرية التي عرفها هذا المرفق والتي كانت سببا في الاحتجاجات في بعض المناطق حول عدم صلاحية بعض المياه للشرب والتي تتحمل مسؤوليته كتابة الدولة المكلفة بالماء".

وأضاف المتحدث نفسه أن هذا القرار يمكن ربطه "بتزامنه مع صدور بعض التقارير التقنية حول وضعية المياه المعدنية بالمغرب التي تنتجها بعض الشركات والتي أشارت إلى عدم توفرها على شروط السلامة الصحية للمواطن، حيث ذهبت هذه التقارير إلى اعتبار هذه المياه قد تسبب بعض الأمراض السرطانية الخطيرة؛ وهو الأمر الذي لم تعلن عنه الجهات المسؤولة واكتفت بهذا الإجراء الصارم والحاسم لحذف كتابة الدولة المكلفة بالماء".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (46)

1 - مغربي الأحد 26 غشت 2018 - 18:39
ما دامت المناصب و الإتاوات و التقاعد و كل الامتيازات هي الشغل الشاغل لمن يسمون انفسهم أحزابا و شخصيات سياسية فلن نتحدث عن مشروع وطني للنهوض بالبلاد و خدمة العباد. ام ان صاحبة جوج فرنك اصبحت من محبي الكراسي و المناصب ؟
لك الله يا وطن
2 - جوج فرانك الأحد 26 غشت 2018 - 18:41
هده هي وزيرة جوج فرانك دابا تعرفي بقيمتهم واخا راه باقي عندك صالير طالع بزاف 8000 dh مي خاصها يحيدو ليها الامتيازات ديال السيارة والماء والضوء وزيد وزيد والمحاسبة تم المحاسبة
3 - سعيد مغربي قح الأحد 26 غشت 2018 - 18:48
نناشد العاهل المغربي بإقالة هذه الحكومة..فهي عالة على المجتمع المغربي..ولا خير فيها..
4 - متتبع الأحد 26 غشت 2018 - 18:49
وزيرة الماء سيقوها بسطل ماء.انتهى الكلام
5 - مغربية الأحد 26 غشت 2018 - 18:50
مالها دارت هاد الحالة كلها .ياك كتاخد غا جوج فرانك !
6 - Nour الأحد 26 غشت 2018 - 18:52
كم هو رائع ان يتخاصم المسؤولين على المواطن ومصلحته ويشتد الخناق بينهم على من يبرعك اكثر..هما مدابزين غير على الكراسى ديالهم نتا جلس في الدس او بقا واقف شكون داها فيك....!!!!!
7 - مغربي قح الأحد 26 غشت 2018 - 18:53
خلال لقاء بين رئيس الحكومة والوزير عبد الأحد الفاسي، قدم سعد الدين العثماني ثلاث مبررات لاتخاذ قرار حذف كتابة الدولة المكلفة بالماء: "أولاً: حديثه عن وجود تقرير للمجلس الأعلى للحسابات يهم شرفات أفيلال. ثانياً: نقل الأخيرة للخلاف بينها وبين عمارة لجهات عليا. ثالثا: لقاءها بوزير الداخلية عبد الوافي لفتيت وحديثها معه عن تفاصيل ما يقع داخل الوزارة".
8 - السفير الأحد 26 غشت 2018 - 18:53
لاتهمنا وزاراتكم بل يهمنا أشخاص وطنيون يحبون خدمة هذا الوطن وهذا الشعب اما الجري وراء المناصب لاستغلال وهدر المال العام فهذه أمور وأشياء شيبت الشعب المغربي منذ الاستقلال
9 - احنا في 2018 الأحد 26 غشت 2018 - 18:54
وزارة الماء مازال ما دارتش المجهود ديالها نيشان والصراحة راحة
10 - المزابيHD الأحد 26 غشت 2018 - 18:54
يجب حذف تلك من المسمين انفسهم بالاحزاب وزعماء الاحزاب فقد تجاوزنا الاربعين حزب يكفينا فقط حزبين او اربعة
اللهم ان هذا منكر
11 - مواطن الأحد 26 غشت 2018 - 18:56
بلاتي !!!! كيفاش ؟؟؟؟

"بتزامنه مع صدور بعض التقارير التقنية حول وضعية المياه المعدنية بالمغرب التي تنتجها بعض الشركات والتي أشارت إلى عدم توفرها على شروط السلامة الصحية للمواطن، حيث ذهبت هذه التقارير إلى اعتبار هذه المياه قد تسبب بعض الأمراض السرطانية الخطيرة؛ وهو الأمر الذي لم تعلن عنه الجهات المسؤولة واكتفت بهذا الإجراء الصارم والحاسم لحذف كتابة الدولة المكلفة بالماء".
12 - ماىي الأحد 26 غشت 2018 - 19:01
اذا كانت بعض المياء المعدنية المعلبة بالمغرب تسب امراض السرطان او تسممات بكتيرية فهذا شيء خطير وكيف ستكون مياه المعالجة المطرية ومياه الصرف الصحي صحة المواطنين فوق كل شيء ينبغي الحرص على جودة المياه وتوفيره وبناء السدود بوثيرة اكبر وتحلية مياه البحر للشرب بتوصيل انابيب الى كل الجهات واحدات تصفية هذهالمياء بكل المناطق واحليتها عند وصولها جودة المياء مهم جدا .
13 - متتبع الأحد 26 غشت 2018 - 19:01
أش من أغلبية شحال عند التقدم من مقعد قليل.نتاسف على وزير الصحة الوردي اما الكاتبة الوزارة افيلال لم تفعل شيء.
14 - Dragonaut الأحد 26 غشت 2018 - 19:06
"حيث ذهبت هذه التقارير إلى اعتبار هذه المياه قد تسبب بعض الأمراض السرطانية الخطيرة؛ وهو الأمر الذي لم تعلن عنه الجهات المسؤولة" ليس هذا سبب حذف كتابة الدولة، فالجهات المسؤولة التي تتستر على نتائج هذه التقارير لا تهمها صحة المواطن لا من قريب و لا من بعيد. السبب حسابات سياسية فقط.
15 - ملاحظ الأحد 26 غشت 2018 - 19:07
العبقرية المغربية تفتقت لدى "الأحزاب السياسية"المغربية فأنجبت وزيرا بتصنيف 5 نجوم 5Stars....
وزير من فئة 5 نجوم جمع بين قطاعات ما أنزل الله بها من سلطان..5 قطاعات ولربما أكثر. ..
1_الفلاحة
2_الصيد بشقيه البحري والبري وزاد ه صيد المحروقات...لتكتمل الطريقة
3_المياه:البحرية والجوفية/البرية لسقي مزارعه التي تعددت .وشملت البحر والبر المحار والخضروات والفو اكه ...
4_الغابات نعم حتى الغابات وأشجار ها لم تسلم من منشاره واراضيها...
..... العبقرية المغربية
16 - Houssam الأحد 26 غشت 2018 - 19:11
لا خصومات و لا عداوات في السياسة .هناك مصالح مشتركة بين أهل السياسة و خاصة في بلدنا حيث يتم ارضاء المتحالفين بشتى الطرق.انتضروا شرفات أفيلال سفيرة المملكة في إحدى الدول المتقدمة.
17 - مصطفى كاراطيكا الأحد 26 غشت 2018 - 19:17
يجب حذف الحكومة المغربية الفاشلة العاجزة عن تلبية مطالب الشعب وموعدنا الانتخابات المقبلة أن شاء الله مقاطعون
18 - Ahmed٨ الأحد 26 غشت 2018 - 19:24
لن تكون هناك أزمة حكومية والتداعيات ولا تنتظروا قرارا قويا من المكتب السياسي لحزب التقدم و الاشتراكية لسبب بسيط يعرفه القاصي و الداني وهو ان القيادة السياسية الحالية ألفت الريع ولا تستطيع أن تعيش خارج الحكومة و خروج الحزب يعني الإفلاس المبين فالحزب بدون قاعدة انتخابية قوية و برلمانييه محسوبون على رؤوس الأصابع ولو بقي للحزب وزير واحد بل كاتب دولة واحد ما فكر ابدا في الخروج من الحكومة وكل ما يمكن أن يصدر عن الديوان السياسي سيكون من باب ذر الرماد في العيون
19 - امين الأحد 26 غشت 2018 - 19:25
الصحافة اصبحت تخلق النقاش (la polémique) حيث لا يوجد نقاش.
20 - ولد الشعب الأحد 26 غشت 2018 - 19:27
نتمنا من العلي القدير ان يكون هذا القرار اخر مسمار يدق في نعش هده المخكومه المشوومه وكقنبله تنسفها لانها افشل خكومه على مر التاريخ وزراء دون المستوى كل واحد ليس له علاقه بحقيبته متلا لمادا لا يكون وزير الصحه ابن الميدان كالطبيب الشافعي ابن الشعب ويحب المهنه ام هو ملاء كراسي في الوزارات حسب الوزيعه
21 - تنغيري الأحد 26 غشت 2018 - 19:30
بلد العجائب،يفعل المسؤولون ما يريدون دون استشارة المعني الحقيقي بالامر و هو الشعب،اعادوا التجنيد الاجباري لان المخزن و السلطة احسوا بخطورة الشباب عليهم،و اقروا قانونا يمنع التصوير و نشر الاخبار دون موافقة المعني بالامر و هذا ما هو الا حماية للمسؤولين و الوزراء الدين اخسوا بخطورة الوضع و فضحهم من طرف وسائل التواصل الاجتماعي،على ما يبدوا ان نهايتهم على الابواب و ان الخطى الحالية التي يسير بها المغرب لن تحمد عقباها و مما لا شك فيه ستكون هناك احداث مثيرة غير متوقعة ستطيح برؤوس المسؤولين تاهبي المال العام.
22 - مغربي الأحد 26 غشت 2018 - 19:48
حزب التقدم والاشتراكية في شخص امينه العام يصطف دائما بجانب الاقوى بحسب منظوره ليضمن حصته في الكعكة واليوم وبعد اعفاء كل من امينه العام من الحكومة وخصوصا الوزير المقتدر السيد الوردي كان عليه ان يراجع حساباته و ينسحب من الحكومة . وبما انه لم يفعل اتى الدور على افيلال وكانما يراد للحزب ان يلتحق بالمعارضة ويخلي المناصب .......
23 - stam الأحد 26 غشت 2018 - 19:56
إقالة وزير المداويخ / وإقالة وزيرة جوج فرانك ننتضر إقالة وزيرة 20 درهم
24 - حمودي الأحد 26 غشت 2018 - 19:57
وهدا يدل ان هؤلاء السياسيين لا يهمهم سوى مصالحهم ومناصبهم وليس الوطن والمواطنين المهم يخطيو غير الشعب والله يجعلها تنوض بيناتهوم
25 - ع.بناني الأحد 26 غشت 2018 - 20:07
حذف كتابة الدولة المكلفة بالماء أكبر من أن تكون بسبب وشايات أو قيل وقال. فأحزاب الأغلبية والمعارضة مطالبين بإنجاز الأهداف الإستراتيجية المسطرة نقطة إلى السطر.
26 - jalal الأحد 26 غشت 2018 - 20:08
بالنسبة للمقاطعين يجب الانتباه إلى ان عين أطلس و باهية تابعتان لنفس شركة سيدي علي .كما أن عين سايس تابعة لدانون أي سنترال
27 - Abou majd الأحد 26 غشت 2018 - 20:10
الصراحة راحة الدولة العميقة هي صاحبة الشان والقرار في حق من يكون وماذا يكون ومن لا يكون وماذا يكون لا تسال عما تفعل وهم يسالون السؤال الحقيقي والمبدىي هو كيف صعد هؤلاء وكيف اصبح هؤلاء وزراء لا كيف تمت اقالتهم او ابعادهم بعد ان قربوا والقرب والبعد معروفان وفاعلهما وكيفيتهما مخفيتان عن العموم والسؤال عن ذلك بدعة وضلالة وكل ضلالة بئس المصير إلا فأكثروا الأمر لاهله فمن الغباء التكلم في الفروع قبل معرفة الاصول
28 - Observateur الأحد 26 غشت 2018 - 20:12
جوج قرارات تخادت باسلوبين متناقضين فنفس اليوم: تعيين بنشعبون وزير للمالية بإملاء من اخنوش اللي كيخاف منو العثماني لايمشي يديرليه لبلوكاج اللي دارو لبنكيران. والاستغناء عن حقيبة الماء دون استشارة الحزب المعني لانه واخا خرج من الحكومة ماغاديش يأثر على الاغلبية اللهم الى غدر به شي واحد من الاحزاب اللي معاه واللي ماكيهمها غير مصالحها الخاصة والحفاظ على امتيازاتها.
29 - موسى و علي الأحد 26 غشت 2018 - 20:15
الشعب المغربي مظلوم من طرف حكوماته وحكامه و كل من تمادى في احتقاره الشعب المغربي لا تكون عاقبته بخير. هذه الوزيرة استحمرت المغاربة الذين يعرفونها ب 2 فرانك. و حيث أن الله يمهل ولا يهمل وبعد فترة هاهي تخرج من الحكومة وهي آخر من يعلم بحذف كتابة الدولة في الماء. وقبلها تمادى وزير المالية بوسعيد و قال في حق الشعب المداويخ و بعد مدة جاء العقاب و هو عقاب متواضع لكن البقية مع الوقت . وقبلهم تمادى بنكيران وتجبر و بدأ يشعر أنه هامان زمانه و جاءت إقالته بشكل مدوي. وأقول الله يأخذ الحق في الباقون. وتذكروا أن الله فوقكم جميعا و أن الليل مهما طال فإن الصبح آت. نشكوكم إلى الواحد الأحد الله الصمد الذي لن يتركنا نعاني من جبروتكم و فسادكم و طغيانكم.
30 - الحق العام الأحد 26 غشت 2018 - 20:16
عامين وهي وسط الماء.ولفت الما والنعمة. الفراق صعيب.
31 - محمود الأحد 26 غشت 2018 - 20:16
في بلدنا العزيز لا يحتاج المرء ان يكون حاصل على دكتورة الدولة ليفهم ان الوزارات تخلق للأشخاص ليفوزوا بحصة من الغنيمة الاءنتخابية لا تخلق لقطاع يستوجب وزارة غدا سنسمع بوزارة للفلاحة و كتابة الدولة في شؤون الأبقار و اخري للأغنام و المعز و الدجاج و الديك الرومي و الارانب !
32 - يوسف الأحد 26 غشت 2018 - 20:17
صورة جوج فرانك مع 20 درهم اصابتني بالغتيان
33 - محمد الأحد 26 غشت 2018 - 20:26
نزع الكرسي مثل نزع الروح. رحماك يا رب.
34 - السي محمد الأحد 26 غشت 2018 - 20:59
الى المتتبع حول الوردي لو كنت طبيبا لما قلت ذلك بالاضافة الى ان القرار كان في الصميم ربما لست مطلعا على ما يخفى للعموم مع احترامي لرأيك
35 - البعمراني الأحد 26 غشت 2018 - 21:14
نعرف أن حزبppsحزب صغير لا تأثير له داخل الاغلبية ممكن طرده من الاغلبية ولن تتأثر هذه الاخيرة ثم بطرد بنكيران بقي هذا الحزب يتيما لأن حليفه هو بنكيران وليس حزب العدالة والتنمية ثم لماذا حزب في الاغلبية لابد ان يمثل بأعضاء في الحكومة ممكن ان يكون من الاغلبية ولكن لا وزراء لديه فيها
36 - karim الأحد 26 غشت 2018 - 21:14
أنا مع مشروع حذف هذا المنصب واتمنى تعميمها على باقي الوزارات مع تقليص الامتيازات والأجر مع الغاء المعاش مثلهم مثل نواب الامة. فمشكل الماء جد مطروح حاليا ومستقبلا .لذا يجب إعطائه اهتمام خاص.
37 - mustafa الأحد 26 غشت 2018 - 21:27
تغيير القوانين لا يجوز ان يمتد للاقالات وانما يجب ان يهدف للاصلاح الحقيقي هذا ان كان هناك اي تجاوزات ما والله الموفق .
38 - سعيد الأحد 26 غشت 2018 - 22:30
التحالف الاستراتيجي بين البيجيدي وPPS كان قائما بالاساس على ثقة متبادلة وصداقة شخصية بين بنكيران وبنعبدالله وليس على برنامج يتفاهم عليه الحزبين، لذلك فمع أفول عهد بنكيران أعتقد أن هذا التحالف سينتهي قريبا .
العثماني لم يكن يؤيد إعطاء اربع وزارات لPPS وكان يعتبره حزبا صغيرا لكن بنكيران كان يرى بأن حزب يعته قوي بتاريخه وبحضوره المعنوي فأمضى رأيه على العثماني وعلى مخالفيه في الحزب.
من جهة أخرى أعتقد أن العثماني لم يعفر لبنعبدالله وحزبه تعاطفهما ودعمهما المعنوي لبنكيران كقيادة لما انفجرت أزمة البيجيدي بين تيار بنكيران وتيار العثماني..
على حسابه داخل البيجيدي
39 - mehdi الأحد 26 غشت 2018 - 22:43
أولا .. لم تتم أبدا التطرق إلى كلمة إعفاء فهناك حذف للكتابة و بالتالي السيدة شرفات قانونيا هي كاتبة دولة دون حقيبة . ثانيا السيدة شرفات نالت شهادة تقرير جطو بكفائتها و هو نفس التقرير التي أقيل فيها العديد من الوزراء . فهل تظن أنها أخطئت و لم يتم الإشارة إليها و في نفس الوقت تم إعفاء حصاد و أخريين ,, لماذا الضحك على الذقون الكل يعلم أن اعمارة هو الذي وراء كل هذا و أن حزب المصباح يسعى لفك التحالف مع PPS بعدما قضىى حاجته منه .
40 - العياشي ب. الأحد 26 غشت 2018 - 22:52
هذه الوزيرة في الحقيقة لم تقم بمسؤوليتها على ما يرام لأنها حتى سد مرتيل في تطوان الذي يوجد في مسقط رأسها لم يكتمل لحد الآن الذي كان سينتهي في 2017 . ولم نسمع منها ولو كلمة واحدة على هاذ التأخر
41 - راي1 الأحد 26 غشت 2018 - 23:10
العمل الحكومي لا يتناسب مع حجم المشاكل المطروحة .فبينما تزداد المشاكل تفاقما وتعقيدا فان الاداء الحكومي يسير بوتيرة بطيئة جدا.الاداء الجيد يحتاج الى اشخاص يمتلكون من الشجاعة والارادة والحنكة والخبرة والكفاءة ما يمكن من مواجهة المشاكل وابداع الحلول.والمغرب بحاجة ماسة الى دفعة قوية لكي ينهض .كذلك وبينما كان من المنتظر من الحزب الذي يترأس الحكومة ام يحارب الفساد فانه قد زاد ووجد بيئة سياسية ضعيفة وهشة لكي ينتشر ويتسع مجاله.الحل هو تعيين حكومة اصلاح يترأسها شخص قوي بمواصفات خاصة لا يرحم المفسدين .
42 - Azzouz الأحد 26 غشت 2018 - 23:31
بعد مشاركته في حكومتي الباجيدي اصبح التقدم والاشتراكية بلا معنى حقيقي بعد ان كان مشتلا للاطر والمثقفين امثال سعيد السعدي وكانت مشاركته في حكومة التناوب مشرفة بمشاركة خيرة اطره واليوم نرى ان امين الحزب و عضو من نفس الحزب يتم اعفاءهم دون ان يصدر رد فعل بالانسحاب من حكومة انهكت الحزب الحليف وقضت على شعبيته بسوء قراراتها و سوء تدبير وزراىءه.اليوم تودعنا مولات 2 فرانك عقبى ل20 درهم.
43 - كاميليا الأحد 26 غشت 2018 - 23:35
حدف هذه الكتابة كان تحصيل حاصل:
البلاد في شبه ازمة ماء و مدام "جوج فرنك" في صراع الديكة مع الوزير. و كان حزبها تصدر الانتخابات.
44 - محلل فوق العادة الاثنين 27 غشت 2018 - 00:03
نبيل بنعبدالله كان السند القوي لبنكيران ولما ازيح هذا الاخير سواء كوزير اول او كامين عام للبيديجي وكدا من هياكل الحزب ارتاى سيدهم العثماني ان يتخلص من سند بنكيران ومن معه حتى يتسنى له العمل بعيدا عن اعين وسمع من يمكن ان
يتقمص دور عميل لصالح الفريق المناوئ للعثماني ....كي جيتكم.
45 - الوارزازي مسمرير الاثنين 27 غشت 2018 - 01:47
فكرة مخيرة كون حيدو حتى جهة درعة تافيلاات ويتبعو ليها جماعة مسمرير حيت مصالحين لوالو
46 - الثعبان الاصيل . الاثنين 27 غشت 2018 - 08:59
جوج فرانك 2 franc مع عشرين درهم 20 dirhams جنبا لجنب. التسلط على المسؤولية.
المجموع: 46 | عرض: 1 - 46

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.