24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

14/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2707:5613:1716:0418:2919:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لأداء المنتخب الوطني المغربي بعد "مونديال 2018"؟
  1. وزارة الرياضة تعلن مجانية ولوج "ملاعب القرب" (5.00)

  2. صحيفة بريطانية: ترامب يشجع المتطرفين بإسرائيل (5.00)

  3. عمال النظافة بالبيضاء يشجبون تأخر صرف الأجور (5.00)

  4. دفاعا عن الجامعة العمومية (5.00)

  5. "فيدرالية اليسار" تربط نجاح النموذج التنموي الجديد بتفعيل المحاسبة (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | غضب الرفاق من "طعنة الإخوان" يُسرع بلقاء بين بنعبد الله والعثماني

غضب الرفاق من "طعنة الإخوان" يُسرع بلقاء بين بنعبد الله والعثماني

غضب الرفاق من "طعنة الإخوان" يُسرع بلقاء بين بنعبد الله والعثماني

في محاولة لرأب الصدع بين حزب العدالة والتنمية وحزب التقدم والاشتراكية بعد الأزمة التي اندلعت عقب قرار حذف الحقيبة الوزارية لشرفات أفيلال ككاتبة دولة مكلفة بقطاع الماء، يعقد رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، لقاء مع محمد نبيل بنعبد الله، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، سيخصص لمناقشة خلفيات الاستغناء عن "الوزيرة التقدمية" وما يروج من خلاف حاد بينها وبين عبد القادر اعمارة، وزير النقل والتجهيز واللوجيستيك والماء.

وأكد الأمين العام للـPPS، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن هناك اجتماعاً سيعقد بين قيادة تنظيمه السياسي وقيادة حزب العدالة والتنمية حول الاقتراح الذي تقدم به رئيس الحكومة إلى الملك محمد السادس بحذف كتابة الدولة المكلفة بالماء لدى وزارة التجهيز والنقل واللوجيستيك والماء.

ولم يصدر حزب التقدم والاشتراكية أي موقف رسمي من الطعنة التي تلقاها من حليفه العدالة والتنمية، في انتظار أن يجتمع أعضاء المكتب السياسي غداً الثلاثاء والاستماع إلى مبررات رئيس الحكومة في الموضوع نفسه.

وخلّف قرار الاستغناء عن وزارة شرفات أفيلال، بدون التشاور مع قيادة التقدم والاشتراكية، غضباً واسعاً داخل أعضاء "الكتاب"؛ وهو المعطى الذي دفع أكثر من قيادي بالحزب ذاته إلى المطالبة بفسخ التحالف مع "البيجيدي" والخروج إلى المعارضة حفاظاً لماء وجه "رفاق علي يعتة".

وقال مصدر من حزب التقدم والاشتراكية، المشارك في الحكومة، إن "تداعيات قرار حذف وزارة الماء ستكون لها آثار سلبية على مستوى التحالف الحكومي القائم، وأيضاً على الثقة المتبادلة بين التنظيمين السياسيين التي جمعت بينهما في عهد عبد الإله بنكيران والولاية الحالية لسعد الدين العثماني".

ويرتقب أن يقدم رئيس الحكومة توضيحات إلى حزب التقدم والاشتراكية حول وضعية شرفات أفيلال الوزارية بعد قرار حذف وزارتها، خصوصا أن بلاغ الديوان الملكي لم يوضح مستقبل كاتبة الدولة في الحكومة، إن كانت ستسند إليها مهمات حكومية جديدة.

وكان بلاغ للديوان الملكي ذكر أن "جلالة الملك وافق على نقل وإدماج جميع صلاحيات كتابة الدولة المكلفة بالماء ضمن هياكل واختصاصات الوزارة، مع العمل على مراجعة هيكلتها التنظيمية".

وأضاف البلاغ أن "هذا القرار يهدف إلى تحسين حكامة الأوراش والمشاريع المتعلقة بالماء، والرفع من نجاعتها وفعاليتها، وتعزيز التناسق والتكامل بين مختلف الأجهزة والمؤسسات المعنية بالماء التابعة لهذه الوزارة، بما ينسجم مع العناية الخاصة التي يوليها جلالة الملك لهذا القطاع".

ورجحت مصادر حزبية أن السبب الحقيقي وراء إلغاء كتابة الدولة المكلفة بالماء راجع بالأساس إلى خلاق قديم-جديد بين عبد القادر اعمارة وزير التجهيز والنقل واللوجستيك، وبين الوزيرة شرفات أفيلال بسبب تداخل الاختصاصات.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (42)

1 - سعيد الاثنين 27 غشت 2018 - 15:19
مطرود من الوزارة يصبح زعيم حزب يفاوض على مطرودة أخرى من وزارة أخرى . لا بد من التفكير في حزب المطرودين الذين فشلوا في تدبير قطاعات وزارية يرأسهم كبيرهم بنكيران حتى يعودو ا مرة أخرى لحكم الشعب . هذه هي السياسة عندنا تزحف على بطنها للوراء .
2 - باحث عن الحقيقة الاثنين 27 غشت 2018 - 15:24
ما معنى غضب الرفاق من طعنة الاخوان ؟ واش تسحاب لكم راكوم مختلفين على ارض زراعية ولا على سقيا بئر جماعية ولا شنو قال لكم راسكوم ، راه القضية متعلقة بمدى فاعلية هذا الجهاز فاذا لم يكن نافعا يحذف ، او لم يكن رئيسه فاعلا يعفى لان هادوك راهوم فلوس الشعب باش كيتمشى داك الورش الي هو كتابة الدولة . وديك كاتبة الدولة مالها من يوم حذف الكتابة العامة فالماء وهي هازة قنوفتها للسماء . ياك هادوك غي جوج فرنك . لكني اقول تحية عالية لسيدنا ومولانا امير المؤمنين الذي يعرف جيدا كيف يعاقب ومتى يعاقب ولذلك وجب على الرفاق ان يعوا بان الاجراء والحذف هو في الاصل ارادة ملكية وغضبة ملكية واما العثماني مسكين هاداك راه ما يحرك الدجاجة على بيضها وليس من مصلحته ذلك لان حكومته تعيش حيص بيص . اوا فهموا الرفاق وخليوا بلاد تمشي فامان
3 - ولك الشعب الاثنين 27 غشت 2018 - 15:24
ادا كان اهم شيء عندهم هي حقيبه وزاريه كيفما كانت نقترح على العتماني ان يحدث لهم وزاره جديده تسما وزاره الخوشيبات والعجين باش يبقاو على خاطرهم او ما ينسفوش لينا هاد الحكومه
4 - ولد العيون الاثنين 27 غشت 2018 - 15:24
الصديق وقت الضيق عندما قالها بن كيران ، أما السي العثماني الإملاءات عاد نشوفو الصديق ، الحاصول دوزو بخير
5 - العثماني والخيانة متشابهان الاثنين 27 غشت 2018 - 15:24
العثماني خان رفيق دربه بنكيران وخان قبل ذلك الشعب الذي صوت على جزبه فباع أصواته في المزاد العلني إرضاء للمخزن فكيف لا يخون بنعبد الله ؟...العثماني لا يجد أي حرج في الخيانة فقط بل يملك أيضا قدرة على تبريرها وتسويغها ...ما بني على باطل فهو باطل ...تولية العثماني لرئاسة الحكومة كانت باطلا وبالتالي فلا تنتظروا الخير من شئ أسس على باطل ...رفاق العثماني في الحزب لا يثقون فيه ...شبيبته لا تتق فيه ...بنكيران نفسه لا يثق فيه ...فكيف يمكن للشعب أن يثق فيه ...الكرة الأن في ملعب أعضاء حزب العدالة والتنمية يجب أن يقولوها في وجه العثماني بشكل صريح : كفي ...أوقف هذا العبث إنك ذاهب بالحزب للهاوية إن لم يكن فيها فعليا ...ليس مقبولا لحزب العدالة والتنمية أن يمارس وجهين لن يعذركم الشعب ...لقد صوت عليكم حتى من لم يعرفكم ثقة فيكم فخنتم الثقة ...أوقفوا هذا العبث قيل فوات الاوان ....حزب العدالة والتنمية يقوده إنسان جبان انتهازي ولن يجد أي غضاضة في بيعه أمام أول مزاد علني ...المشكل سيبعه رخيصا كما فعل حينما باع مصداقيىة الحزب رخيصة وقبل تنازلات لا يقبل بها أشد المتنازلين
6 - سعيد الاثنين 27 غشت 2018 - 15:26
مطرود من الوزارة يصبح زعيم حزب يفاوض على مطرودة أخرى من وزارة أخرى . حزب المطرودين المتحالفين مع المطرود من الوزارة الأولى . بقي وقت قليل ويرجع المطرودون لتسيير الأحزاب .. السياسة عندما تزحف على بطنها
7 - اشنو واقع?????? الاثنين 27 غشت 2018 - 15:27
الم يتم الاعفاء على نبيل بنعبد الله??? ويا المغاربة ويا المغربيات وفيقو وفيقو وفيقو راه هادو كيظحكو علينا وكيبهدلونا يوميا اللهم ان هذا منكر
8 - outalb الاثنين 27 غشت 2018 - 15:33
كيف يمكن حفظ ماء وجه رفاق علي يعتة اذا حدف إخوان بنكران وزارة الماء؟
9 - ميمون الاثنين 27 غشت 2018 - 15:36
بحسب رايي المتواضع لا اري فاءدة في منصب شرفات افيلال و لا غيرها.
يا ليت جل الوزارات حذفت لتخفيف المصاريف علي هذه الدولة المثقوبة جيوبها ...
10 - حمزة الاثنين 27 غشت 2018 - 15:38
انا ماكرهتش يزولو 20 وزارة ماشي غا وحدة
كيف يعقل هاد العدد كامل د الوزارات. مع العلم ف بلدان أخرى عدد السكان فيها ضعف سكان المغرب و عدد الوزارات لا يفوق 15 وزارة
11 - شكيب الاثنين 27 غشت 2018 - 15:43
العبث واكب تشكيل جميع الحكومات المتعاقبة على هذا البلد الامين ،
الاحزاب تتسارع للظفر بعدد كبير من الحقئب الويزارية ، و الامناء العامين يعملون على ارضاء المقربين منهم دون مراعاة للكفأة او الغيرة على الوطن ، الكل لا يفكر الا في الوزيعة ،
حكوملت ب 40 وزير ا!!!
تداخل الاختصاصات بين الوزارات و كتابات الدولة !!!!
وزراء بدون حقائب !!!
هذه قمة الجشع الحزبي و الاستهثار بالمواطن ،
نتمنى اعادة تشكيل الحكومة و تقليص اعداد اعضائها
وتدقيق اختصاصات وزرائها
12 - moha azghar الاثنين 27 غشت 2018 - 15:47
المغرب محطة تجارب لهؤلاء التجار ، تتفاوضون على الحقائب اما الشعب المغربي تعتبرونه قطيع الاغنام تبيعون فيه وتشترون كما تشاءون ، اين هي المصلحة العامة من تشغيل وتدريس و سكن وتطبيب ووووو اتقوا الله يوما اليه ترجعون.
13 - mustafa الاثنين 27 غشت 2018 - 15:48
وكأن الاصلاح في التغيير مع ان الهدف من الاصلاح يكمن في التقويم، ويزداد الانحراف رغم التغييرات والنتيجة سراب ومضيعة .
14 - It could be الاثنين 27 غشت 2018 - 15:49
الا حزاب همهم الوحيد هو حل النزاعات التي بينهم.اماشي عمل لأجل مصلحة الشعب الله اجب.5سنوات تضيع فقط في انت السبب، لا خر هو السبب .حكومة لا برنامج لها،اجمعو الفلوس والشعب له الله.
15 - البعمراني الاثنين 27 غشت 2018 - 15:50
لماذا يتمسك هذا الحزب بالحقائب الوزارية يقول انه من الاغلبية اذا كنت من الاغلبية فليس من الضروري أن تكون ممثلا في الحكومة ثم هذا الحزب هل يستحق ثلاث اعضاء وهو لم يحصل سوى على12مقعد غير مفيدة للاغلبية من الناحية الحسابية يعني حتى لو خرج لن يؤثر على الاغلبية وهو يعرف أن خروجه من الحكومة يعني موته اما لو كانت به ذرة كرامة عندما طرد أمينه العام كان يخرج لكنه حزب الذل والهوان
16 - المحتار الاثنين 27 غشت 2018 - 15:51
من الناحية التقنية و العلمية الصرفة و من ذون تأويلات سياسية، الحقيبة المحدوفة كانت تعرقل المشاكل اليومية و المستقبلية للمواطن. الماء له علاقة وثيقة بالجيولوجيا في البحث و التقييم و له علاقة وثيقة في نفس الوقت بالتجهيز و الأشغال العمومية. فكيف يعقل أن يتحاور وزير في الماء مع مدير مكلف بالتجهيز في وزارة أخرى. المدراء يجب أن يتحاوروا و ينسقوا بينهم في نفس الوزارة. أما اللغط السياسي فالمغاربة " طلع ليهم الزعاف". ماذا سنقول، احشمنا....
17 - kata الاثنين 27 غشت 2018 - 15:57
السلام واش الحزب مقلق من شيحاجا مشي ديالو وراه الطنز هذا وزارة غير فعالة فلماذا هدر المال العام جوج فرنك زايدا فينا حنا لي كانعرفو قيمتها اما افيلال راه غادي تمشي تشمش معا راسها ءهيا متيقنا على انها غادي ترقى راه المغريب هذا لا تستغرب
18 - التطلعات المنبوذة الاثنين 27 غشت 2018 - 16:06
هل حذف حقيبة وزارية، يستحق كل هذا الضجيج ؟
إذن هذه الحقائب هي المشاريع الكبرى التي من أجلها تعمل الحكومات المغربية، وعليها تتنافس لكسب المال، والغلبة، داخل المجموعة الحكومية لتنال المكاسب الشخصية والحزبية الضيقة، على حساب التطلعات الشعبية المنبوذة.
19 - DR Najib الاثنين 27 غشت 2018 - 16:08
pétition générale, on n'a pas besoin de Tous Ces ministères, les grands pays avec des superficies 5 fois le maroc et la population 10 fois le MAroc ne dépassent même pas 20 à 25 Ministères, nous avons déja les conseillers de SA MAJESTÉ donc c'est suffisant, je suis tout à fait D'accord de supprimer ce Ministère et le rattacher à un autre, seulement il faut faire pour les autres, et Faire travailler les employés et les cadres des ministères Restant, et orienter l'Argent économisé à créer des infrastructures et des activités et des postes d'emploi pour nos Jeunes Diplômés chômeurs Allez Bougez un peu sinon vous ne garderez au MAroc que les Gens pauvres car tous les riches ont déjà investi à l'Extérieur du MAroc
Espagne, France, Italie,, en plus on a assez de Voir tout le Temps tous les Jours, toutes les Secondes les M^mes Gueules, Basta barraka il ya des jeunes les autres Barak assez Allez prendre le Repot et reposer Vous car la Mort est Toute Proche et vous n'aurez m^me pas le Temp
20 - احمد الاثنين 27 غشت 2018 - 16:19
واش هذه همهم المناصب أم مصلحة الوطن والمواطن اما بن عبد الله مع سي بن كيران عملو سابقة في التاريخ الا وهي تحالف حزب شيوعي وحزب إسلامي كلها مسقية بمغرفة واحدة
21 - الحق العام الاثنين 27 غشت 2018 - 16:26
اخرجوا السمكة من الماء فماتت.
22 - محمد بني ملال الاثنين 27 غشت 2018 - 16:26
منطق الوزيغة . عندنا العمل السياسي هو تقسيم الغنيمة
23 - مكناسي الاثنين 27 غشت 2018 - 16:42
ينذبون حظهم لضياع حقيبة وزارية ولا يحركون ساكنا لضياع جيل من الشباب بأكمله هؤلاء من إنتخبتم ليمثلوكم فنعم الإختيار !!!!_
24 - haroun الاثنين 27 غشت 2018 - 16:47
بنعبد الله تابع غير المصالح ديالو... كيف بعقل ان فاشل في تدبير قطاع وزاري يصير رئيسا لحزب... التقدم والاشتراكية يجب ان يحل الحزب ويندمج مع الاتحاد الاشتراكي لأنه لم يعد موجودا في الساحة ولا تأثير له... ولا مبادىء ولا إيديولوجيا له بل حزب يرضى بالفتات بدون كرامة.... رحم الله علي يعته
25 - Adilusa الاثنين 27 غشت 2018 - 17:07
العثماني طعن في رفاقه فلا يستغرب أن يطعن في حلفائه.
26 - البيضاوي الاثنين 27 غشت 2018 - 17:33
ما دامت وزارات كائنة وقائمة بذاتها ووجود وزراء على راس كل وزارة ما معنى وجود كتاب دولة ووزراء منتدبون ماهم وزراء بالمعنى الصحيح للوزراء ولا هم مدراء الوزير يجب أن يبقى وزير ويشرف على مديريات تكون تحت مسؤوليته وهو المسؤول على تسيير وزارته وكمثال من السؤول عن قطاع الماء هل اعمارة أم أفيلال إذا كانت أفيلال يجب أن تكون وزيرة وتتحمل مسؤوليتها وإذا كان اعمارة ماذا تفعل أفيلال بجانبه وقس ذلك على باقي الوزارات ولو لم تكن الوزارات المنتدبة وكتابات الدولة لما كان البلوكاج الذي دام 6 اشهر والذي عصف ببنكيران أرى أن كتابات الدولة والوزارات المنتدبة ما هي إلا لجبر الخواطر بين الأحزاب المشكلة للحكومة للحصول على الأغلبية في البرلمان
27 - pps out الاثنين 27 غشت 2018 - 17:40
اعتقد ان على حزب الكتاب الانسحاب من الحكومة حفاضا على كرامته
لا ارى وجودا لحزب لا يتوفر حتى على فريق بالبرلمان في الحكومة
حان الوقت لدخول الاستقلال للحكومة لانه احق بذلك
العدالة والتنمية ضرب بعرض الحائط نتاءج الانتخابات و سمح لاصحاب الكتاب بالدخول الى الحكومة بدون وجه حق مما جعل دور الانتخابات على المحك ولما تصلح؟
28 - hamou الاثنين 27 غشت 2018 - 18:23
كل ما يمكن ان أقوله هو ان الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية يحصل في كل الانتخابات التشريعية على عدد هزيل من المقاعد لا تتعدى العشرة ونجده دائما ضمن الاغلبية بل والأكثر من ذلك جد لاصق بكرسي يصعب التخلي عنه رغم التوجهات الادبولوجية المتباعدة على اديولوجية الاحزاب الأخرى. بعبارة أخرى همه الوحيد هو مصلحته الشخصية. للاشارة فبعد اقالته من الحكومة الحالية كان عليه ان يترك الامانة لغيره ويبتعد عن السياسة ولكن ماسخاش لا حول ولا قوة الا بالله.
29 - صالح صالح الاثنين 27 غشت 2018 - 18:50
لقد افتضح أمر هؤلاء اﻻحزاب. فما هم اﻻ مجموعة من المنتفعين يقتسمون الوجبة فيما بينهم بالتساوي للذكر مثل اﻻنثى. وعندما يختلفون. يوقفون مسيرة الحكومة برمتها كما وقع بين اخنوش وبنكيران ( ما سموه البلوكاج).ولا يهمهم مصلحة البلاد فهم يعملون بمبدأ :انا ومن بعدي الطوفان. فعﻻ هذه الكمية الكبرى من اﻻحزاب عندنا ينقصها بعض اﻻحزاب يجب أحداثها لتستقيم اﻻمور. كحزب المطرودين. وحزب المغضوب عليهم. وحزب الضالين. وهكذا فكل يغني على ليﻻه ما دام كﻻم الليل يمحوه النهار .هو الوسم المعروفة به هذه الحكومة وسابقااتها.
30 - السلام عليكم الاثنين 27 غشت 2018 - 18:51
في النهاية سيتم التخلص بشكل تدريجي من حزب التقدم كحليف في الحكومة لأن وجوده فيها كان منذ البداية خطأ منذ عهد بنكيران.ولان بن عبدالله كانت له عدة زلات لم ينساها له المخزن
31 - حالد الاثنين 27 غشت 2018 - 19:36
حزب الكتاب الفارغ مادوره في الحكومة لادور لهادا الحزب ما هو عددالمقاعد البرلمانية. وهل خروجهه من الحكومة سيضع العثماني في ورطة ادن وجوده من عدمه لا يهم. لان مايهم بن عبد الله هو الكرسي وبس.
32 - هشام كولميمة الاثنين 27 غشت 2018 - 19:43
حتى في أيام بنكيران كانت هناك املاءات...أعتقد أن الأمر هو إعادة هيكلة المحكومة بطريقة سلسة.و بالنسبة للوزيرة فلا يجب عليها أن تقلق لأن ما تتقاضه هو "غير جوج فرانك".
33 - مواطن مغربي الاثنين 27 غشت 2018 - 19:45
لست أدري هل هناك صراع من اجل خدمة المصلحة العامة للمواطن ام ان هناك صراع من أجل الحقائب الوزارية؟ نحن لا ننسى أن بنعبد الله تم طرده هو و مجموعة من الوزراء فلماذا يريدون الرجوع من النافذة بعد طردهم من الباب. أتمنى أن يكون الشعب يقظا والا يسمح بهذا.
شكرا هسبريس على النشر
34 - youssef الاثنين 27 غشت 2018 - 19:47
لم أفهم هذه العبارات (يطعن من الخلف رأب الصدع حذف الوزارة...) وكأنهم يقسمون الارث ديال ابواهم تركوهم لهم حقا أس الفساد هم الاحزاب
35 - رشيد الاثنين 27 غشت 2018 - 20:05
ينتصرون لحزبهم و قبيلتهم و عاءلتهم و ..و.و و لن تفلحوا حتى تنتصروا للحق، المدرسة التي تعلم هذا التحزب لا يرجى فيها خير ، كيف نطلب منها نحن مصلحة الوطن و المواطنين.
36 - عباس الاثنين 27 غشت 2018 - 20:21
انتهت مدة صلاحية التقدم و الاشتراكية من زمان .
37 - kata الاثنين 27 غشت 2018 - 21:45
السلام 13كاتب دولة بلا قيمة غير هدر المال العام ولهم مكاتب فارهة بالختصاصات فارغة و طبقا للدستور لا يحضرون اجتماعات المجلس الحكومي و منهم من تحول الى وزراء شبح فلقد اصبحنا نرى اشباحا تكاليفها. اكثر من 4مليار هباءا اكثر من عاءداتها فلهم تحت امرتهم مدراء و رءساء مصالحها و ءعضاء ديوانها و هكذا سلبيات وجود كتاب الدولة اكثر من ءيجابياتها
38 - المهدي الاثنين 27 غشت 2018 - 22:36
في الحقيقة لم نصل بعد الى مرحلة الاحتكام الى الانتخابات لان الاحزاب ضعيفة جداً ... عندما تصبح الحقيبة الوزارية حقاً مكتسباً للحزب لا يجوز سحبها منه فان الحزب لا يصلح للتباري في الانتخابات ... اظن ان الملك و مستشاريه قادرون على تدبير شؤون البلاد بحكمة و باقل المصاريف و لا ارى فائدة في البرلمان و الاحزاب و الوزراء . لو طرح علينا دستوراً في هذا الاطار لكنت من الدافعين عليه بشراسة ..
39 - Moi الاثنين 27 غشت 2018 - 23:51
Ce partis n'a plus rien à voir avec le partis de feu Ali Tata, alors de grâce laissez le reposer en paix et ne salissez pas sa mémoire en appelant ce gropuscle d'opportunistes de Partis d'Ali Yata
40 - عزوز الثلاثاء 28 غشت 2018 - 00:35
هذا الحزب الشيوعي كان يختبئ وراء الإتحاد الإشتراكي و الاستقلال أيام الكثلة الديمقراطية . فلما تفرقت هذه الاخيرة ارتمى في أحضان نقيده معلنا بذلك زواجا غير طبيعي ( حزب شيوعي و حزب إسلامي ).إن التقدم و الاشتراكية انتهى منذ أن غادره سياسيون كبار ( علي يعني ، عزيز بلال ، التهامي الخياري ، سعيد السعدي ، الطيب الشكيلي ) كما أن تقهقره يعود للتسيير الكارثي للمطرود بن عبدالله من جهة ، و فشله في إكتساب آية قاعدة جماهرية.من جهة اخرى. و لهذا وجب انسحابه نهائيا من الساحة السياسية .
41 - مواطن مغربي الثلاثاء 28 غشت 2018 - 03:46
هذا دليل على انتهازية الرفاق و تمسكهم بالمناصب فقط رغم عدم مردوديتها
42 - فرحات الثلاثاء 28 غشت 2018 - 22:20
كيف لموضوع عنه من طرف الملك أن يناقش أمر مولوي بطرد وزيرة من الحكومة ومن نفس الحزب المغظوب عليه .سبق لي أن كتبت في مقال آخر انه من واجب المغرب ان يقلص من عدد وزرائه
المجموع: 42 | عرض: 1 - 42

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.