24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4807:1413:2516:4619:2620:40
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | هل تنهي "أزمة أفيلال" تحالف "الرفاق والإخوان" داخل الحكومة؟

هل تنهي "أزمة أفيلال" تحالف "الرفاق والإخوان" داخل الحكومة؟

هل تنهي "أزمة أفيلال" تحالف "الرفاق والإخوان" داخل الحكومة؟

يبدو أن سنوات الوئام التي طبعت علاقة حزبي التقدم والاشتراكية والعدالة والتنمية في طريقها إلى الباب المسدود، بعد إسقاط اسم شرفات أفيلال من الحكومة، وتناسل معطيات حول صراع خفي بين كاتبة الدولة المكلفة بالماء، ووزير التجهيز والنقل، عبد القادر اعمارة، الذي "سعى بشكل حثيث إلى عدم إشراك الوزيرة التقدمية في تدبير قطاع الماء".

الأزمة عجلت باقتراح جلسة بين رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، والأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، نبيل بنعبدالله، للتداول في مستقبل التحالف؛ في حين مازالت مسألة بقاء "البي بي إس" داخل التحالف الحكومي رهينة قرار المكتب السياسي، خصوصا أن الحزب لم يعد ممثلا سوى بحقيبتين وزاريتين هما الصحة ووزارة السكنى وإعداد المدينة.

ويرتقب أن يقدم رئيس الحكومة توضيحات لحزب التقدم والاشتراكية حول وضعية شرفات أفيلال الوزارية بعد قرار حذف وزارتها، خصوصا أن بلاغ الديوان الملكي لم يوضح مستقبل كاتبة الدولة في الحكومة، وإن كانت ستسند إليها مهمات حكومية جديدة.

وفي السياق ذاته أكد مصدر من حزب التقدم والاشتراكية، المشارك في الحكومة، أن "قرار حذف وزارة الماء ستكون له آثار سلبية على مستوى التحالف الحكومي القائم، وأيضاً على الثقة المتبادلة بين التنظيمين السياسيين التي جمعت بينهما في عهد عبد الإله بنكيران والولاية الحالية لسعد الدين العثماني".

وفي هذا الصدد أوضح أمين السعيد، الباحث في القانون الدستوري والعلوم السياسية، أنه "منذ تعيين سعد الدين العثماني رئيسا للحكومة لوحظ نوع من التراجع على مستوى نمط العلاقة المتقاربة بين حزبي العدالة والتنمية والتقدم والاشتراكية"، وزاد: "كما كشفت الممارسة العملية وجود توتر قوي بين بعض وزراء حزب العدالة والتنمية وبعض وزراء حزب التقدم والاشتراكية؛ تجسد ذلك في الصراع المحتدم بين عبد القادر اعمارة، وزير التجهيز واللوجستيك والنقل والماء، وشرفات أفيلا، كاتبة الدولة المكلفة بالماء".

وأضاف السعيد، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن "رئيس الحكومة سعد الدين العثماني يتعاملُ مع حزب التقدم والاشتراكية بنوع من التعالي والاستصغار، ففي وقت استشار مع رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار بخصوص إعفاء محمد بوسعيد واقتراح شخصية لتعويض حقيبة وزارة الاقتصاد والمالية من داخل "حزب الحمامة"، على النقيض من ذلك يلاحظ غياب التنسيق بين قيادة الحكومة والأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، الذي توصل بخبر إلغاء كتابة الدولة المكلفة بالماء عبر البلاغ الصادر عن المجلس الوزاري".

وأكمل صاحب كتاب "آراء ومواقف وتحليلات دستورية" أنه "من المفترض أن تدافع قيادة التقدم والاشتراكية عن موقعها كعنصر أساسي داخل التحالف الحكومي، وأن يتم التعامل معها بنوع من العدالة السياسية كما هو الشأن بالنسبة لحزب التجمع الوطني للأحرار"، مستبعدا انسحاب حزب التقدم والاشتراكية، "لكون هذا القرار بمثابة موت بطيء لحزب ظل يقاوم لتفادي السقوط في مقاربة حزب جبهة القوى الديمقراطية، الذي يمثل درسا وتمرينا سياسيا للأحزاب السياسية الصغرى التي تخرج من التحالف الحكومي وتتعرض لخفوت كبير يؤثر على مستقبلها داخل المشهد السياسي بصفة خاصة والمحطات الانتخابية بصفة عامة"، وفق تعبيره.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (43)

1 - يوم الحساب الاثنين 27 غشت 2018 - 20:17
حكومة عجوزة وسياسة فاشلة لهذا الامور لاتتحسن بالمغرب
2 - الوطنية الاثنين 27 غشت 2018 - 20:17
هما وزارات خاصهم يتحيدو . لا تحالف لا سيدي زكري . كفى هدر أموال الشعب في وزراء لا طاقة لهم الا كثرة الكلام والبلادة .
3 - راس الطارو الاثنين 27 غشت 2018 - 20:17
الزواج العرفي بين الكتاب والمصباح سيطول وعن مضص على الأقل إلى حين ان تنتهي ولاية الإخوان فقط لأن الكتاب وبصريح العبارة معندوش مفيدوش معندو والو.
4 - عبقري الاثنين 27 غشت 2018 - 20:23
لو كانت تهمكم مصلحة الوطن لحدفتم 20 وزارة و لكن تحبون المناصب و العلاوات و سيارات الخدمة و البنزين بالمجان ..... كيف يعقل ان الصين صاحبة 1300000000 نسمة تسير ب 20 وزير و المغرب 35000000 لديه 40 وزير.... المهم افعلوا ماشئتم في هدا الشعب المهضوم الحقوق
5 - هرو هولاكو الاثنين 27 غشت 2018 - 20:24
الأهم ليس في عدد الحقائب الوزارة بل العيب في تدني مستوى المردودية فمند مجيء السيدة شرفات أفيلال إلى هاته الوزارة أي مند 3سنوات، تحولت كتابة الدولة المكلفة بالماء إلى كتابة الدولة المكلفة بالعطش بحيث انتشرت ظاهرة شح الماء بشكل مستحيل شمالا وشرقا وغربا وجنوبا فكم من بادية أو قرية أو مدينة لم تسلم من ظاهرة العطش إلى أن وقع ما يسمى ثورة العطش بالجنوب الشرقي. لهدا فإن إقالتها منطقية أخدا بعين الإعتبار مفهوم المسؤولية مقابل المحاسبة.
6 - adam الاثنين 27 غشت 2018 - 20:25
حزب يستفيد من دعم الدولة وله جريدة لا تقرأ كل همه هو حقيبة وزارية... وأسفاه
7 - مستغرب الاثنين 27 غشت 2018 - 20:29
الحقيبة الوزارية تكليف ليست تشريف أحسن تحالف يمكن للأحزاب ان تقوم به هو التحالف مع الشعب و أخذ مطالبه ماخذ الجد و الدفاع عن حقوقه و قضاياه لا المتاجرة و المساومة بها لقضاء مآرب شخصية
8 - محمد الاثنين 27 غشت 2018 - 20:31
حزب لا تقدم و لا اشتراكية ظهر على حقيقته الانتهازية منذ قبوله في المشاركة في حكومة تجار الدين إخوان الظلام
9 - lhoussain الاثنين 27 غشت 2018 - 20:35
on veut des nouvelles jeunes visages C est fini avec ces vieux daynasours qui n ont rien réalisé dans ce pays
10 - محمود الاثنين 27 غشت 2018 - 20:39
مال هذ الناس عوتني كيطخاطفو على لبلايص و نساو الشعب .
11 - Said الاثنين 27 غشت 2018 - 20:42
التقى الجمعان المنافقان فخان الجمع ذو المرجعية االا سلامية الجمع ذو المرجعية الشيوعية. ولو في الخيال لن يتحقق الانسجام كل ما في الامر نفاق وخدع و قضاء مصالح.
12 - بنعبد الله??????? الاثنين 27 غشت 2018 - 20:42
الم يتم اقالة واعفاء نبيل بنعبد الله?????????
13 - حسونة السوسي الاثنين 27 غشت 2018 - 20:43
مصير جميع الأحزاب هو الخفوت شيئا فشيئا حتى الموت مادامت لا تأثير لها في المشهد السياسي .. وما دامت بعيدة جدا عن الطبقة الناخبة ومادامت لا تعرف معنى وجودها ومعنى تحمل مسؤوليات سياسية .. ومعنى الحقائب الوزارية ... !!!
14 - zaidessouti الاثنين 27 غشت 2018 - 20:44
هاد الوزارة هي اكبر مشكل في زاكورة ,نطالب بتنحها هي والوزيرة وحتئ هاد الحزب الغير المشترك ,يشترك الا في الفضائح ,سجل اسود خاصة في زاكورة التي اتئ فيها علئ اليابس والاخضر والحاقه اضرار جسيمة في الممتلكات والنفس والجسد,الله يخد فيكم الحق
15 - زموري الاثنين 27 غشت 2018 - 20:46
سبحان الله لو الأحزاب في مغربنا الحبيب تتصارع على مصلحة المواطنين و الشعب كما أقاموا الدنيا على افيلال لكنا في مصاف الدول المتقدمة و لما لا كوكب المريخ.
16 - ابوزيد الاثنين 27 غشت 2018 - 20:52
لقد عوض فقدان منصب شرفات وزيرة الماء بتعيين خالد الناصري الذي ينتمي لنفس الحزب. ( على الشمال في الصورة ) سفير بالمملكة الهاشمية الأردنية.
وهو الذي تدخل شخصيا قرب البرلمان بالرباط عندما أوقف شرطي ابنه بعد تسببه في حادثة سير .حيث صرخ في وجه الشرطي بإخلاء سبيل ابنه أو سوف يعمل شغله ( أطلق ولدي ولا غا ندير خدمتي ) أمام اعين الجميع. هذا هو مغربنا والله غالب.
17 - MAGHREBI NAFSS الاثنين 27 غشت 2018 - 20:57
الأحزاب صغرت في عيون جل المغاربة.يمكن تشبيهها بضباع همها هو الإنقضاض على الفريسة التي تمثل الحقيبة الوزارية.تبا لهم لأن مصلحة المواطن هي آخر اهتماماتهم.
18 - amaghrabi الاثنين 27 غشت 2018 - 20:58
بسم الله الرحمان الرحيم.سيكون هذا سببا ان شائ الله الذي سيجعل الاتلاف الحكومي ينكسر ويتدخل صاحب الجلالة ليكون حكومة وطنية منسجمة تكنوقراطية خارج الأحزاب السياسية وتنصرف الأحزاب السياسية لصيانة بيتها الداخلي لمدة 3او4سنوات وتنطلق الانتخابات بعد هذه المدة بروح وطنية وبدماء جديد ويوجد في قيادتها شباب مقتدر سياسيا وثقافيا وعلميا يواكب القدرات السياسية التي تتحرك اليوم في العالم.هذه المرحلة العصيبة التي تمر بها بلادنا تزيدها هذه الحكومة السياسية غرقا وافلاسا وصعوبة وتجعل الوطن باسره يقع في ورطة .أتمنى من اخواني في حزب التقدم والاشتراكية ان يشتتوا هذه الحكومة الفاشلة والضعيفة والتي وصلت ومع الأسف الى الطريق المسدود والشعب المغربي غير مرتاح لما تشيعه من وقت ومن فرص لا تعوض من اجل مصلحة الوطن.تشجعوا اخواني في الأحزاب السياسية واعترفوا بانكم اليوم عبئ ثقيل على الدولة وعلى الشعب,اسمحوا لملكنا ان يشكل حكومة وطنية خارج الأحزاب وانصرفوا جميعا الى اصلاح بيوتكم والشعب المغربي سوف ينتظر رجوعكم من جديد بعد ان جددتم دماء شرايين احزابكم بخيرة شباب الامة واتركوا المجال لعهد جديد يقود شعبنا الى المصالح ا
19 - الحل واضح .... الاثنين 27 غشت 2018 - 21:00
... وقد يعلن عنه قريبا .
السيدة الوزيرة افيلال ستعوض السيد الوزير الداودي الذي طلب اعفاءه وهو ينتظر ان يقبل من قبل الملك.
20 - مروان السويد الاثنين 27 غشت 2018 - 21:01
يجب حذف جميع كتاب الدولة بصفة نهائية ، و جميع الوزارات كذلك ، لأنهم لا يصلحون سوى;;;;;;;;
21 - المكلخ الاثنين 27 غشت 2018 - 21:02
ليس هناك اي ازمة فحزب الكتاب يعرف انه غير كايتلصق و الاخوان مستغلين ضعفه
22 - الشرق الاثنين 27 غشت 2018 - 21:05
لا تغير في هدا البلاد الكريم مند استقلال المغرب الأحزاب السياسية أنها تشابه
23 - الزاكوري الاثنين 27 غشت 2018 - 21:08
أن كانت فيه مصلحة البلاد والعباد فليكن. لا يهمنا من يكن في منصب المسؤولية . بل همنا من يفكر في مصلحة هذه البلاد وفي الاستجابة لطموحات ابنائها وتخقيق رغباتهم في العيش الكريم...
24 - salah kamal الاثنين 27 غشت 2018 - 21:14
الكل يتكلم عن مستقبل التحالف الحكومي و مستقبل حزب الكتاب ، الذي بات يضحي بحقائبه الوزارية الواحدة تل و الأخرى ، رغم تعلق مسيريه في غير ما مرة بالحزب القائد الحكومة. لكن السؤال المطروح ما محل السكان الذين بدأوا يهاجرون بحتا عن سطل ماء من الإعراب !!!
25 - البعمراني الاثنين 27 غشت 2018 - 21:14
قال المحلل السياسي على العثماني التعامل مع ppsبنوع من العدالة السياسية بالله ماذا يساوي ppsسياسيا فهو كان ذيل لبنكيران وليس للعدالة والتنمية ذهب بنكيران بقي كاليتيم في مأدبة اللئام حزب صغير أخد في الحكومة الاولى اكثر مما يجب بحيث كان له 18مقعدا وممثلا ب5اعضاء في الحكومة والان بعد ان فقد ثلث مقاعده كان له ثلاث اعضاء يعني أكثر من وزنه الانتخابي هو دائما لاصق في الحكومة
26 - kata الاثنين 27 غشت 2018 - 21:21
السلام لاءلاه الى الله تحالف تحالف تحالف واش هادوك الاحزاب الاخرى اعداء فكرو شويا في خوتكم و تقوا الله في الشعب لي تاق فيكم ء دارليكم الشان فكرو في المغرب شوية ديرو اوراش ديرو مشاريع لي تقدر تنقص من البطالة فكرو في الصحة و التعليم هذا هو التحالف الحقيقي اما السيدة المحترمة افلال تمشي تغطس راسها في التراب لان المء بزاف عليها
27 - #مقاطعون الاثنين 27 غشت 2018 - 21:24
يجب على حزب يعته أن ينسحب من حكومة خدام الدولة العاجزة و الفاشلة حفظا لكرامة حزبهم و السجل النضالي لقياداتهم التاريخبة الحافل بالعطاء كعلي يعته و الشهيد عزيز بلال،والتصالح مع الناخبين المغاربة الذي منحوا ثقتهم لهذا الحزب و إلا فإن مأله هو الانهيار ....و وقف تزكيته لسياسات الباجدة اللاشعبية التفقيرية و التجويعة القهرية التراجعية وآثارها السلبية على الأوضاع الإجتماعية والإقتصادية المتردية أصلا لعموم الطيف الشعبي المغربي الكادح.
28 - Brahim الاثنين 27 غشت 2018 - 21:39
على لوحة السطرنج جميعها البيادق معرضة للسحب تم اعادة نشرها في بداية لعبة جديدة فهنا وجوه مند اﻻستقﻻل لم تنزح من السلطى وتلتحكم وعليه الكل فاشل والكل يتقدى اجره والمواطن يصارع من اجل البقاء في مسرحية الفساد المشمول بالعطف كفى
29 - ابو ياسر الاثنين 27 غشت 2018 - 21:39
ملينا من رؤية هده الجماجم التي لا تنفع فقط تضر أي تغيير يتحدثون عنه غيرو انفسكم اولا اعتزلو السلطة وهيهات أن يحدث دلك إلا بالموت الطبيعي
30 - البلولي مول البغرير الاثنين 27 غشت 2018 - 22:46
جاء سحب كتابة الدولة في الماء من الحكومة فملا الدنيا وشغل ال PPS.. الف الجميع الكراسي الوثيرة والسيارات الفارهة وملايين العلاوات والأجر والتنقل وو.. ويبدو أن قرار سحب كتابة الدولة قرار عادي ولا يهم إن نبحث عن الأسباب... على الرفاق أن يتقبلوا الوضع كما هو عليه الله ودون ضجيج .. وبروح رياضية وسيكبرون في اعيننا نحن كمغاربة .... وتحية واحترام للرفاق.
31 - Amir الاثنين 27 غشت 2018 - 22:58
كفانا من المسرحيات. فانتم لا دور لكم. مجرد ديكور صنع من أجل اعطاء نضره باننا دوله ديموقراطيه .
مركز القرار الحقيقي عندنا يتواجد في دهالير واروقه مقر السلطه المخزنيه.
32 - سعيد الاثنين 27 غشت 2018 - 23:02
أبشروا أيها المغاربة لو بقيت وزيرة زوج فرنك وزيرة للماء لتدفق الماء أنهارا وسيولا . ولكن الإخوان أبوا إلا أن يقطعوا هذه النعمة عن عباد الله . وأن لو استقاموا على الطريقة لأسقيناهم ماء غدقا ..
33 - RAMO الاثنين 27 غشت 2018 - 23:35
الصين ،كم عدد سكانها ؟ كم عدد أعضاء حكومتها؟
أما نحن ،ما هو تأثير حذف هذه الوزارة على صيرورة هذا البلد ؟
وماذا حققت منذ إنشائها ؟
34 - وجدي الاثنين 27 غشت 2018 - 23:45
حزب التقدم والاشتراكية سيزول قريبا لان مبدأه الركوب في اي سفينة حكومية واكبر خطأ ارتكبه هو ركوبه في سفينة البيجيدي المثقوبة ومصيرها الغرق القريب واول الغارقين هم اعضاء التقدم والاشتراكية لانهم يوجدون في اسفل السفينة والبقية تاتي لحزب البيجيدي واتوقع انه لن يصل الى سنة 21 وحتى ان وصل لن يعود انتهى الكلام
35 - 3allal الثلاثاء 28 غشت 2018 - 00:05
Nabil Benabdellah serai à la place de Charafate Afilal, c absurd mais ça peut arriver au Marlc
36 - ملاحظ الثلاثاء 28 غشت 2018 - 00:39
اظن انه إن حاول التقدم والاشتراكية الضغط على الحكومة من أجل هذا المشكل، فهذا يزكي خطاب جلالة الملك حفظه الله. ويزكي رأي الشعب بأن الاحزاب ومن فيها لا تمثل الشعب المغربي بمقدر ماهي الا دكاكين انتخابية لتحقيق الاهداف الشخصية لاغير. وهذا سيؤدي لعزوف الشباب عن السياسة.وسيؤدي لتعيين جلالة الملك لحكومة تقنوقراط وفق برامج واضحة الاهداف. ومحاسبة كل من اخل بالتزاماته تجاه الوطن.
37 - راي1 الثلاثاء 28 غشت 2018 - 01:40
تناقض تام بين سياسة التقشف التي تنهجها حكومة البيجيدي وبين تواجد اربعين وزارة.والوزارة لا تتكون من شخص الوزير وانما من عدد من الرؤوس المتسلسلة والتي لكل منها اطر وموظفون.والاستغناء عن وزارة هو ربح ميزانية بكاملها.واثناء نهج الدول لسياسة التقشف كما فعلت اسبانيا تختزل الوزارات في عدد قليل كما فعلت اسبانيا بالابقاء فقط على 13 وزيرا.المصلحة العامة اولى من ارضاء الاحزاب.والافضل لو تم تعيين حكومة تيكنوقراط فاعلة ومبدعة بدلا من رؤوس كثيرة بلا جدوى.
38 - شي مدوخ الثلاثاء 28 غشت 2018 - 02:08
الأمر ومهما كان له حسنة واضحة بحيث أنه يؤكد لمن لا زال لديه شك أن كل هم أحزابنا السياسية هو نصيبهم من الكعكة السياسية لمن استطاع إليها سبيلا
39 - امال الثلاثاء 28 غشت 2018 - 03:14
نحن نتفق على المصلحة العامة وليس مصلحة افيلال العاجزة القليلة الخبرة
weg wijzen onbekwamen vrouw
40 - FAUTEUIL ETERNEL الثلاثاء 28 غشت 2018 - 08:50
Regarder vos visages, vous êtes tous des vieux......, allez vous en . Vous êtes soudés aux fauteuils ou quoi? Est- ce que vous n'avez pas honte d'être y souder tout ces décennies sans valeurs ajoutée pour ce peuple .....Moi à vos places, étant donné que je suis tellement enrichi, mes enfants, mes proches ont suffisamment profité de ma pressente sur ce fauteuil , il est temps de rendre les clés et de filer et sans que personne me voit
41 - مواطن2 الثلاثاء 28 غشت 2018 - 09:18
يصعب التخلي عن الكراسي في المغرب .. لانها في الدول الراقية المتحضرة تكليف ...وفي بلادنا فهي تشريف حسب فهم الجالسين عليها...عشت اكثر من 70 سنة قضيت منها 40 في الوظيفة العمومية ولم اجد مستندا واحدا يباع في الاسواق لمسؤول خطط فيه سياسته ومنجزاته اثناء شغله لمنصب من مناصب المسؤولية على غرار ما يقع في الدول المتحضرة. حتى الاحزاب لم تدون حصيلة انشطتها بالتفصيل وانشطة البرلمانيين والوزراء المنتمين لها عند انتهاء ولايتهم لتقرأ من طرف المواطنين ...قوم يلجون مناصب المسؤولية ..يقضون بها ما شاء الله...والبعض منهم يخلدون...ومن يخرج منها يعيش حرا طليقا بدون اية محاسبة او متابعة. تلك هي الحياة السياسية في بلادنا وهكذا يتم تدبير الشان العام...ولما يتعلق الامر باعفاء فقط بدون اية متابعة تقوم القيامة.والمثل تعيشه البلاد مع السيدة افيلال....فالى متى...........؟
42 - السكرتير الثلاثاء 28 غشت 2018 - 10:34
هذه الوجوه في الصورة اعلى تبدو كانها خرجت لتوها من المقابر يبد على هذه الوجوه علامات الموت لمن امعن النظر فيها ولازالو يطمحون ويتصارعون من اجل كراسي الحكم مالذي ستاتي به من جديد هذه الموميآت التي لا زالت تمشي على الارض هل انقرض الشباب ولم يبقى الا هؤلاء .
43 - omar الثلاثاء 28 غشت 2018 - 10:40
le gouvernement n'a pas besoin de ce secteur pourquoi ben abdellah intervient
المجموع: 43 | عرض: 1 - 43

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.