24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4607:1213:2516:4819:2920:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. أزمة جديدة في "لارام" .. الربابنة يرفضون مهادنة الخطوط الملكيّة (5.00)

  2. أطلال وقوارض وأزبال تُكسد التجارة في "أسواق الأحياء" بسطات (5.00)

  3. موجة الهجرة السرية تضرب الريف وتغري مستفيدين من العفو الملكي (5.00)

  4. قذف مياه عادمة في المحيط يستنفر سلطات أكادير (5.00)

  5. قتلى وجرحى في هجوم على عرض عسكري بإيران (4.50)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | المالكي: التجربة التنموية الكورية جديرة بالاهتمام

المالكي: التجربة التنموية الكورية جديرة بالاهتمام

المالكي: التجربة التنموية الكورية جديرة بالاهتمام

استقبل لحبيب المالكي، رئيس مجلس النواب، يوم الاثنين بمقر المجلس، لي جو يونغ، نائب رئيس الجمعية الوطنية لكوريا الجنوبية.

وأوضح المالكي، خلال هذا اللقاء الذي حضره سفير جمهورية كوريا الجنوبية الجديد بالرباط، أن "البلدين يتقاسمان القيم نفسها المتعلقة بتعزيز السلم والأمن ووحدة الشعوب والحفاظ على الوحدة الترابية للدول".

وأضاف أن جمهورية كوريا الجنوبية تعتبر نموذجا للتنمية المرتكزة على تثمين الرأسمال البشري، مشيرا إلى أن المغرب بصدد التفكير في نموذج تنموي جديد يلبي حاجياته الحالية والمستقبلية، وأن التجربة التنموية الكورية جديرة بالاهتمام ويمكن الاستفادة منها.

وأبرز المالكي توفر إمكانيات وفرص كبيرة للتعاون بين البلدين في مجالات حيوية، من قبيل الطاقات المتجددة والسياحة وصناعة السيارات وغيرها من المجالات ذات الاهتمام المشترك، مضيفا أن تنظيم منتدى اقتصادي برلماني بين مجلس النواب والجمعية الوطنية لكوريا الجنوبية بداية السنة المقبلة، بمشاركة فاعلين اقتصاديين، "سيشكل مناسبة لبحث سبل الارتقاء بالتعاون الاقتصادي والتجاري والتكنولوجي بين البلدين، لما يلبي رغبتهما في مزيد من التعاون والعمل المشترك".

من جهته، أوضح نائب رئيس الجمعية الوطنية لجمهورية كوريا الجنوبية أن بلاده تولي أهمية كبيرة لتعزيز علاقاتها مع المملكة المغربية، لما تتميز به من موقع جيو-استراتيجي هام، حيث تعتبر بوابة لإفريقيا وصلة وصل مع أوروبا ومنطقة الشرق الأوسط.

وشدد على أن الجمعية الوطنية لجمهورية كوريا الجنوبية ستساهم بحيوية في إنجاح المنتدى الاقتصادي البرلماني المغربي- الكوري، وستواكب كل المبادرات الهادفة إلى تعزيز العلاقات بين البلدين.

كما أعرب الوفد البرلماني الكوري عن اهتمام الشركات الكورية الجنوبية بالاستثمار في المملكة المغربية، مع التأكيد على العدد المتزايد للسياح الكوريين، الراغبين في التعرف على المغرب، والذين بلغ عددهم سنة 2017 حوالي 40.000 سائح. ويضم الوفد البرلماني الكوري نوابا يمثلون مختلف التيارات السياسية الممثلة في الجمعية الوطنية لكوريا الجنوبية، وينتمون إلى لجان برلمانية متعددة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (23)

1 - yaaaaaaaaadris الثلاثاء 28 غشت 2018 - 13:15
الدول المحترمة تقدمت بأول شيء و هو محاربة الفساد و محاربة الريع سواء كان إقتصاديا أو سياسيا ، أما عدا ذلك فسنبقى في قاع مزبلة الأمم ، و لو تأتوا بنموذج من زحل
2 - Kamal Deutschland الثلاثاء 28 غشت 2018 - 13:19
والله أضحكني السيد المالكي بهذه الجملة. وكأن المغرب دولة عظمى وسيتواضع مع كوريا ويقيم تجربتها.آسي المالكي الله يهديك على نفسك وعلينا، را كوريا هاديك، دولة عظمى ونجحت على جميع المستويات في ظرف قياسي، يجب عليك أن تقول أننا يجب علينا التعلم والإستفادة من كوريا. إذا أصلا كانت لديكم الرغبة للإستفادة منهم.وشكرا
3 - امازيغ سوسي الثلاثاء 28 غشت 2018 - 13:25
هل في نظرك انتم وهؤلاء المسؤولون والبرلمانيون والمؤسسات هم الدين سيستفيدون من التجربة الكورية و يطبقونها ويرتقون بالمغرب الى مستوى كوريا ؟ اكون تحشم اسي المالكي .
4 - hamidovitsh الثلاثاء 28 غشت 2018 - 13:28
ليس جديرة بالاهتمام بل بالتطبيق الفعلي بعد تهيئة الأرضية اللازمة من حل لمشاكل المتراكمة منذ الاستقلال كضعف الخدمات الصحية والاجتماعية وفشل المنظومة التعليمية زيد او زيد .. كوريا تطورت بفعل الضرب من حديد على كل من يفكر في الفساد تغليب المصلحة الخاصة على العامة . لا مجال المقارنة يا استاذ في كوريا الجنوبية لا يعرفون الريع ولا خدام الدولة مفاهيم و ممارسات لا يقبلها عقلهم
5 - كونيتو.اعلاش تقدموا؟ الثلاثاء 28 غشت 2018 - 13:57
هدا الكلمة اللي قال هدا المسؤول (اديالنا)اخر امي في ابلادنا يساءل في 54كانت كوريا في حرب مدمرة بين الامبريااية والاخوة الاشقاء الاعداء .واحنا كدلك كنا مثلهم في استعمار.لكن اعلاش احنا في ديل الدول النامية وهم ابتعدوا عنا ...الماكرين... بسنين ضوءية.الجواب وهو اللي ماعمر مسؤولنا يتوصل اليه وهو القضاء على الفساد في الدولتين اللدودتين.الاولى تسجن الفاسدين بدون رحمة.والثانية المفسد يرمونه بصاروخ مضاد للدروع.اويطلقون عليه الدوبرمان تجامعه وفي الاخير تنهش لحمه . وتشهد عليه طاءفة من المؤمنين
6 - hamidou الثلاثاء 28 غشت 2018 - 14:08
السي المالكي دكر الله واش الشعب الكوري هو الشعب المغربي لا مجال للمقارنة نهائيا تقارن بين شعب منضبط متفاني محب للخير معتز بوطنه لا يرقد له جفن حتى يتم عمله علىاكمل وجه وبين شعب يكره العمل يتحين الفرصة للاغتناء على حساب الاخر كسول يحب السليت من العمل يعتبر الوطن سجن دائما متشائم وجهه مقفهر لا ترى الابتسامة ابدا تبدو على محياه
مستحيل السي المالكي قارنا بالناس اللي بحالنا اصلا الا كينين
7 - رسالة الثلاثاء 28 غشت 2018 - 14:10
تعالو دوزو سطاج غير عند الجارة الاسبانية في التدبير والتسيبر ومحاسبة الفساد وتطبيق القانون واحترام الراي الاخر...اش داكم حتى لكوريا الجنوبية...
8 - non c non الثلاثاء 28 غشت 2018 - 14:13
الس المالكي كونوا تحشموا شوي من الشعب المغربي و تقدروه لانه شعب عظيم و ذكي الا انكم للأسف لا تفعلون و همكم هو الثروة والمناصب ، انا سأضطر الى السفر من العرائش الى مدينة اخرى للحصول على وثائق زوجتي المزدادة هناك ساذهب وربما سأضطر المبيت هناك ف اوطيل لزيارة عدة مصالح ، الس المالكي واش عارف ان المواطنين يزدحمون بالعشرات امام كشك صغير جدا و وحيد يقوم بعملية APOSTILLE للمصادقة على الوثائق في عمالة العرائش لماذا لا ترخصوا أكشاك اخرى حتى تسهلون على المواطن الحصول على أوراق لا تستحق كل هذا العناء ربما كان كل هذا مقصود .وهذا الكلام موجه لك ولسيد العثماني و كل مسؤول لا يهمه راحة المواطن . عيب والله عيب عليكم .اشداكم نشي كوريا ولا حتى بنجلاديش شي حاجة بزاف عل.....كم
9 - المحتار الثلاثاء 28 غشت 2018 - 14:20
كوريا الجنوبية من الدول المحترمة، يحب الإهتمام الكبير بالعلاقات السياسية و الثقافية و الإقتصادية معها . أثمن هذا اللقاء المهم جدا لتطوير علاقاتنا مع الكوريين الجنوبيين. غير أن العنوان لم يوضح أي كوريا يعني!!!
10 - znasni الثلاثاء 28 غشت 2018 - 14:35
pour copier le modèle coréen il faut commencer par mettre en prison tout les voleurs qui gouvernent comme les coréen on fait avec leur présidente
11 - الثائر الثلاثاء 28 غشت 2018 - 14:47
للإهتمام بالتجربة الكورية يجب أن تكون عند المسؤول والمواطن المغربي عقلية وتقافة الكوري الجنوبي. أما عندنا فقد تكرست تقافة الفساد والرشوة والإغتناء السريع وعدم المحاسبة.فما أن يصبح المواطن المغربي الغاضب والثائر مسؤولا حتى تتغير عقليته من الغاضب عن الوضع الى الباحث عن أبسط الطرق الفاسدة للإغتناء السريع
12 - يوسف الثلاثاء 28 غشت 2018 - 14:53
يودي شوف غير تجارب في افريقيا هيا الولة راه كينة دول واصلة فيها نسبة النمو ٨ و٩ بحال اتيوبيا
13 - german observator الثلاثاء 28 غشت 2018 - 15:09
كل الدول تطورت بوجود قاءد يحب بلده و مجتهد هذا هو الحب، فجميع الدول التي تطورت كان و راء تطورها رجل شريف ، دليل على ذلك سنغافورة ، تركيا، رواندا،و كل الدول الغربية...البرلمانات و السياسيون و جدو ا سوى للتشريع و الحفاظ على الجهاز الذي بناه القائد ...لننتظر ظهور قاءد في وطننا
14 - يوسف الثلاثاء 28 غشت 2018 - 16:00
حنا المسؤولين ديلنا وجوهم قاصحة و مخدمين غير الشفوي أما التطبيق يجيب الله مع أن جلهم عند تجريبة طويلة فالمسؤولية كون كانت عندهم غيرة و حرقة على البلاد و أهل البلاد ما يكونش هدا حالنا بمستويات التنمية البشرية المتدنية فالصحة فالتعليم فالسكن قليك أجمل بلد فالعالم لبراني و ناهبي المال و كروش الحرام.
15 - وزير الخارجية رقم 2 الثلاثاء 28 غشت 2018 - 16:06
قيام المالكي بالمهام الدبلوماسية منذ بداية السنة جعل المراقبين يتساءلون عن أسباب غياب وزير الخارجية ناصر بوريطة عن الأنشطة الدبلوماسية وظهور الماكي على الساحة بشكل ملفت للنظر.
16 - سي محمد الثلاثاء 28 غشت 2018 - 16:13
واسي المالكي !!!!! وت راه كوريا الجنوبيه هذك !!!!! ماشي الموزمبيق . كوريا الجنوبية وماادراك ماكوريا الجنوبية . إقرأ تاريخها وكيف وصلت إلى ماهي عليه اليوم .
17 - الوزاني الثلاثاء 28 غشت 2018 - 16:16
كان على السيد المالكي أن يتكلم عن المقارنة بين أعضاء كلا البرلمانيين بما فيهم رءيسيهم من حيث المستوى التعليمي و من حيث الانضباط و من حيث الأخلاق و المبادىء و القيم و من حيث الجشع. مع الأسف برلمان المغرب يتفوق عليهم بالجشع و بالريع و بكثرة الامتيازات و بالغياب و بالدفاع على المصالح الشخصية و الانبطاح لالسلطة .
18 - Amir الثلاثاء 28 غشت 2018 - 16:35
15
لان السيد المالكي أصبح عضوا هاما في حكومة الظل التي تحكم المغرب بشكل مطلق برئاسة السلطة المخزنيه.
19 - مغربي قح الثلاثاء 28 غشت 2018 - 17:01
دخلنا عليك بالله، أ المالكي. نشكرك على هذا الاكتشاف العظيم.
20 - observateur 1 الثلاثاء 28 غشت 2018 - 17:42
ملاحضتي في ما يخص هذا الموضوع,هو يجب على كل اعضاء الحكومة ووزراء وبرلمانين ورئساء البلديات وكل مسيري الشائن الداخلي لهذا البلد التوقيع على الاتفاقيات,مع كوريا الجنوبية في تكوينهم في ما يخص التسيروتعليمهم معنى العمل بجد واجتهاد,ويدروسون ما معنى ان تكون مسؤول وتعرف مامعنى ان تحصل على حقيبة في هذا البلد,وكيف تسيرتلك الحقيبة التي اديت عليها القسم,وبعد النكوين ترجعون لاتمام مهامكم والله المستعان???
21 - مرحبا الثلاثاء 28 غشت 2018 - 20:02
صحيح السي المالكي لكن هل هذا ممكن في المغرب؟
سؤال اطرحه عليك ولا أظن أنك تستطيع ان تجيبني عليه لأنك غادي تجبد نحل على راسك.
أنا لا انطلق من كوريا فهي بلد متقدم لاشك في ذلك لكن البلد شبيه بالمغرب سنغافورة التي كانت أفقر بلد ولا تتوفر على ثروات طبيعية لأهلها لما وصلت إليه فقد اعتمدت على الثروة البشرية ومحاربتها للفساد والاستبداد وهذا ما ينقصنا. الله غالب
22 - احمد الثلاثاء 28 غشت 2018 - 20:09
آسي المالكي واش تقد تغير البرلمانيين كلهم وكل من فيه ريحة الفساد؟ راه هذا هو الحل إلى باغي تكون بحال كوريا. راه الدول ماكاتجيش وتقدم بصدفة. رها عرات على كتافها شحال هاذي وقررت الوصول إلى هدف.
وانتم هل لديكم هذف؟؟؟؟؟؟
23 - راي1 الثلاثاء 28 غشت 2018 - 22:36
المغرب بصدد التفكير في نموذج تنموي جديد...المغرب بصدد التفكير في نموذج تنموي جديد...المغرب...الى متى .كوريا الشمالية اتبعت سياسة المخططات وانجزت تنميتها في فترة وجيزة وتحولت الى دولة كبيرة.هل هنالك فرق بين انساننا وانسان كوريا.والا فما هي الاسباب التي تقف وراء تخلفنا .المسألة تحتاج الى تفسير.نحن بحاجة الى خبراء يجتمعون للبث في المسألة لمعرفة اسباب تعثرنا لانه ان عرف السبب بطل العجب.فالامر على ما يبدو عجب العجاب.ولا شك ان العطل يوجد في طرق التدبير.
المجموع: 23 | عرض: 1 - 23

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.