24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4407:1113:2616:4919:3120:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. مساطر إدارية تعيق تفعيل صندوق التعويضات لضحايا مافيا العقارات (5.00)

  2. جبهة تطرح خمسة سيناريوهات لإنقاذ "سامير" وتطالب بجبر الضرر (5.00)

  3. ويفشل الكتاب المدرسي.. (5.00)

  4. الهند تقترب من تجريم الطلاق الشفهي "بالثلاث" (5.00)

  5. النقاش اللغوي حالة شرود وانفلات عاطفي (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | رئيس الحكومة الإسبانية ينتظرُ دعوة للقاء الملك محمد السادس

رئيس الحكومة الإسبانية ينتظرُ دعوة للقاء الملك محمد السادس

رئيس الحكومة الإسبانية ينتظرُ دعوة للقاء الملك محمد السادس

في محاولة لإعادة أجواء الدفء إلى العلاقات بين الرباط ومدريد، بعد تناثرِ غبار أزمة صامتة بينهما، تبحث رئاسة الحكومة الإسبانية عن موعدٍ للقاء بيدرو سانشيز بالملك محمد السادس، ضمن أجندته المخصصة لشهر شتنبر المقبل. وقد كشف مصدر إسباني مسؤول أن "رئيس الحكومة الاشتراكي ينتظرُ من السلطات المغربية تحديد موعد لزيارة العاصمة الرباط في شهر شتنبر المقبل".

وتثير زيارة سانشيز للمغرب الكثير من اللغط، خاصة بعد توالي أخبار التأجيل القادمة من قصر "مونكلوا" (مقر رئاسة الحكومة)، لكن مصادر إسبانية أكدت أن "الاتصالات جارية بين الجانبين من أجل الإعداد للزيارة، غير أن الموعد لم يحدد بعد، موضحة أن "اللقاء بين الملك محمد السادس ورئيس الوزراء الإسباني لم يكن ممكنا في الأشهر الثلاثة الأولى من تنصيبه نظرا لأن سانشيز وصل إلى السلطة بطريقة مفاجئة خلفًا لماريانو راخوي، في أول يونيو الماضي".

وذكرت منابر إعلامية إسبانية، نقلاً عن مصادر حكومية، أن "العمل كان جاريا من أجل ترتيب زيارة رئيس الحكومة الإسبانية للمغرب، إلا أنها كانت تقابل بالتأجيل في كل مرة لكون أجندة الملك محمد السادس لم تكن تسمح بلقائه أو الاجتماع به"، مضيفة أن "سانشيز ينتظر أن تحل مشاكل الأجندة من أجل زيارة المغرب في شهر شتنبر المقبل". ونفت أن يكون التأخر في استقبال رئيس الحكومة الجديد مؤشرا على وجود توتر في العلاقات بين الدولتين.

ووفقاً لما نقله موقع "إيكو درايرو"، فإن الحكومة الإسبانية تأمل في تحديد جدول أعمال الزيارة المرتقبة للمغرب، في شهر شتنبر المقبل، قبل أن يسافر رئيس الحكومة الإسبانية إلى نيويورك لحضور الاجتماع رفيع المستوى للجمعية العامة للأمم المتحدة، الذي سيعقد في 26 شتنبر، بحضور رؤساء دول وحكومات الدول الأعضاء.

وسبق لوسائل إعلام إسبانية أن أكدت أنَّ "الرئيس الاشتراكي يُهيئ لزيارة المغرب خلال النصف الأول من شهر شتنبر المقبل"، دون أن تستبعد إمكانية "طرح عدد من النقاط الخلافية على طاولة المشاورات بين الحكومة المغربية ونظيرتها الإسبانية". وفي هذا السياق، يقول الشرقاوي الروداني، الأستاذ الباحث في العلاقات الدولية، إن "خرق رئيس الحكومة الإسباني التقليد الذي دأب عليه المسؤولون الاسبان يثيرُ استفهامات كثيرة".

ويُضيف، في تصريح لجريدة هسبريس، أن "إسبانيا تمثل بالنسبة إلى المغرب جاراً وشريكاً استثنائيا في المنطقة المتوسطية؛ على اعتبار أنهما يشهدان التحديات نفسها، سواء على مستوى ضبط مشكل الهجرة أو إشكالات التطرف والإرهاب".

وتابع "كما تقعُ قضية الصحراء في صدارة القضايا الجوهرية، التي قد تذكي الصراع بين المغرب والجارة الشمالية مع عودة الاشتراكيين إلى الحكم"، قبل أن يتوقف عند "أسس العلاقات بين البلدين التي تبقى صلبة وغير قابلة للتجزيء".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (14)

1 - اوطاط الحاج الخميس 30 غشت 2018 - 10:13
والمغرب ننتظر سياسة ومواقف واضحة من القضايا الخلافية مع اسبانيا وحسم كل ماهو مؤجل بما فيها قضية الصحراء المغربية
2 - Samir الخميس 30 غشت 2018 - 10:18
يمنح الاستقلال الشعب التاني المدلول ‏المغلوب على أمروه ‏طالب بالاستقلال سبتا و ميليا
3 - Anir الخميس 30 غشت 2018 - 10:28
من خلال هذا الكلام يتبين جليا بأن الاسبان لا يجهلون هم الاخرون ان صفه رئيس الحكومه في المغرب مجرد تمثال لا حياه فيه.
واذا كان هناك من ما زال يعتقد أن لدينا ديموقراطيه وقضاء مستقل وبرلمان يشرع القوانين الخ.... فهذا برهان واضح بانه يحلم وهو جالس.والسلام
4 - اعصيم سمير الخميس 30 غشت 2018 - 10:44
مرحبا برئيس الحكومة الإسبانية الشقيقة التي تربطها علاقات وطيدة بالمملكة العلوية الشريفة و حفظ الله رئيس الحكومة الإسبانية و ملكنا الهمام بالسبع الثماني والقرآن الكريم .ويحفظ الامير ولي العهد مولاي الحسن.ويحفظ كل الاسرة العلوية الملكية و الأمة المغربية والأمة الإسبانية الشقيقة
و شكرا
5 - محمد الخميس 30 غشت 2018 - 10:47
رئيس انتخب ديمقراطيا في دولة تعد من البلدان المتقدمة واقتصادها تاسع أكبر اقتصاد في العالم ومستويات معيشة افرادها مرتفعة جداً (في المرتبة العشرين على مؤشر التنمية البشرية)، وأيضاً في المرتبة العاشرة من حيث معيار جودة الحياة في العالم في عام 2005 سينتضر دعوة من الملك ؟.هل حسبتموه من الرعايا الاوفياء؟ أم من خدام الدولة؟
6 - Hamid الخميس 30 غشت 2018 - 11:00
واين موضوع سبتة ومليلية والجزر اليس هو ايضا من المواضيع الخلافية التي تؤثر على العلاقات بين المغرب واسبانيا . ولماذا لا تذكره الصحف الاسبانية ام ان الامر مقصود.
7 - Mahzala الخميس 30 غشت 2018 - 11:08
زعما حتا حنا عندنا رءيس حكوما ولا حتا هوا مشغول
8 - khalid الخميس 30 غشت 2018 - 11:36
إذ الم يكن موضوع سبتة و مليلية ضمن جدول أعمال الزيارة فلا أهلا و لا سهلا.
9 - شعيد الخميس 30 غشت 2018 - 13:07
علاقتنا مع الجارة الإسبانية علاقة مدلة لنا و دونية حيث تعتبرنا ولية نعمتنا و حتى السلطات الأمنية الإسبانية المرابطة في الحدود الوهمية .. تحتقر كل من يحمل جواز سفر مغربي بل في بعض الأحيان تمزقه. .فعلا هناك خيانة من طرف مسؤولينا المقربين للثغور المحتلة بدافع حسن الجوار لكن في الأصل هو الانتفاع و حماية لوبيات الأسواق السوداء و تدبير عمليات التهريب المنظم.. تصوروا اخواني قررت إدارة الجمارك مشكورة بقرار عدم تعشير الواردات العابرة للحدود مع سبتة و مليلية.. فقامت القيامة داخل أوساط السلطات و الحكام و حتى رئيسة ألمانيا مطالبة بالتدخل.. لأن المغرب طالبة بحق من حقوقه السيادية.. هنا نعلن أننا محكومين من الخارج و متحكم فينا و بمساعدة خونة الوطن..
10 - Reda الخميس 30 غشت 2018 - 13:50
Ils vont peut-être évoquer l'organisation de la coupe du monde. Du spectacle pour endormir le peuple marocain. Nous voulons une vraie politique de développement durable
11 - abdallah الخميس 30 غشت 2018 - 18:03
لا زالت إسبانيا ثأن إلى الماضي ولا زال جبروت فرنكو في دمهم بلأمس القريب كانوا يعانون من الجوع دول أوروبا هم من أنقدوهم منحهم تنظيم كأس العالم واستتمارات وشرطي الحودود ومحرض وحاضن لي مليشيات بوليساريو ويسثفز المغرب ومحثل سبة ومليلية والجزر أمام أعين الأوربين ويمارس عنا ظغط عن المنتوجات الفلاحية وإغراق المغرب بي السلع المهربة واليوم المغرب لا يمكنه أن يضل صامتا الكرة عندهم وللمغرب سيادته وهم يعرفون مغرب اليوم وطنجة هي مشكلثهم لأنهم يراقبون كل صغيرة وكبيرة
12 - مورينيو الخميس 30 غشت 2018 - 21:23
تحية وطنية عالية الى احد الرعايا الاوفياء للمملكة الشريفة والسعيدةالاستاذ اعصيم سمير ارجو منك ان تثبت على هذا النشيد الجميل وتبلغ تحياتي الاخوية الشريفة الى الخادم المطيع الاخر مصطفى العلوي الذي اشتقنا كثيرا الى "انشاءه" الجميل.
13 - الخفاء والتجلي الخميس 30 غشت 2018 - 21:41
التحكم في المصير يقتضي سياسة حكيمة ذات قرارات سيادية.
المبلغ الذي يقدمه الاتحاد الأوروبي مقابل الصيد في سواحل المغرب لن يكفي جشع ناخبي المال العام.
المعلق هذا الاتفاق لسنة أو اربع سنوات ؛ المصدر لهم السمك كما الطماطم والليمون ولننظر أيهما ازكى طعاما ثم نعد المدخلات والمخرجات. أو فين ما خرجت حنا رابحين.
هذا نستعيد جارتنا بين الأمم.
الشعب وراءك ياجلالة الملك .سنجوع ونعرى ويبقى الوطن شامخا للأبد.
14 - مواطن مقهور الجمعة 31 غشت 2018 - 05:08
أريد أن أعرف...هل سنستعيد مدن سبتة ومليلية؟...وكدلك حزر لاس بلماس؟...ونفكر أيضا في الأندلس
المجموع: 14 | عرض: 1 - 14

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.