24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3007:5913:1816:0218:2619:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. الجوهري يسافر في "قصة مكلومين" من مسقط رأسه إلى تندوف (5.00)

  2. طعن في قانونية "الساعة الإضافية" يصل إلى محكمة النقض بالعاصمة (5.00)

  3. بوميل: "أسود الأطلس" يحتاجون الخبرة والشباب (5.00)

  4. عارضة أزياء تحاول تغيير النظرة للجنس بالكتابة (5.00)

  5. رصيف الصحافة: حين فكر الملك في إعطاء العرش إلى مولاي الحسن (5.00)

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | سفير كوبا: "نزاع الصحراء" لا يمنع تطوير علاقات الرباط وهافانا

سفير كوبا: "نزاع الصحراء" لا يمنع تطوير علاقات الرباط وهافانا

سفير كوبا: "نزاع الصحراء" لا يمنع تطوير علاقات الرباط وهافانا

في أول نشاط رسمي له، أكد إليو إدواردو رودريغيث بيردومو، سفير جمهورية كوبا المعتمد في المغرب، أن "بلاد الهافانا" عازمة على تطوير علاقاتها الثنائية مع الرباط في مختلف المجالات، بعد قطيعة دبلوماسية بين البلدين دامت لأزيد من 37 سنة بسبب الدعم الكبير الذي تقدمه كوبا إلى جبهة البوليساريو الانفصالية.

وقال السفير الكوبي الجديد، خلال تصريح صحافي أدلى به اليوم الأربعاء بعد استقباله من لدن الحبيب المالكي بمقر مجلس النواب بالرباط، إن الخلاف حول قضية الصحراء بين كوبا والمغرب لا يمنع من التقاء الدولتين في كثير من القضايا، مورداً: "بالفعل، نزاع الصحراء هو نقطة خلاف بيننا؛ ولكن هناك العديد من النقاط المشتركة يمكن لها أن تسهم في تعزيز العلاقات بين البلدين".

وتعتزم الحكومة الكوبية فتح صفحة جديدة مع نظيرتها المغربية ووضع نقاط الخلاف جانباً، إذ عبّر السفير إليو إدواردو عن رغبة بلاده في تعزيز القضايا السياسية والاقتصادية والتجارية والثقافية مع المغرب، مشيراً إلى أنه وجه دعوة رسمية إلى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي المغربي من أجل حضور مؤتمر اقتصادي دولي تقيمه كوبا سنوياً في أكتوبر المقبل.

وتابع سفير كوبا في المغرب المقيم بباريس أن "التاريخ الكوبي يتميز بعلاقات قوية مع إفريقيا، ولذلك نحن هنا من أجل تجديد العلاقات التي استأنفت في أبريل 2017"، ولفت إلى أن الرباط لديها الرغبة نفسها أيضاً لتطوير هذه العلاقات الثنائية.

وقدم السفير الكوبي الجديد، رسمياً أمس الثلاثاء، أوراق اعتماده إلى محمد علي الأزرق، السفير الكاتب العام لوزارة الخارجية المغربية. واختار ميغيل دياز كانيل، رئيس كوبا، تعيين سفير له في المملكة برتبة سفير مفوض فوق العادة، وهي أعلى مرتبة مقارنة بالسفير العادي. وكان بوغالب العطار قدم أوراق اعتماده كسفير مفوض فوق العادة للمملكة المغربية بكوبا في 29 يونيو من السنة الماضية.

يأتي هذا التطور بعد إعلان المغرب في أبريل 2017 بنيويورك أنه تم توقيع بلاغ مشترك بين البعثات الدائمة للبلدين لدى منظمة الأمم المتحدة بنيويورك، يهم، على الخصوص، إعادة العلاقات الدبلوماسية على مستوى السفراء.

وأضافت المملكة أن هذا القرار يندرج في إطار تنفيذ التوجيهات الملكية السامية من أجل دبلوماسية استباقية ومنفتحة على شركاء ومجالات جغرافية جديدة، مشيرا إلى أن الملك محمدا السادس أعطى تعليماته لفتح سفارة المملكة المغربية في هافانا قريبا.

وبات المغرب، في السنوات الأخيرة، ينهج استراتيجية جديدة في العمل الدبلوماسي؛ فقد انتقل من خيار القطيعة الدبلوماسية و"الكرسي الفارغ" إلى سياسة الانفتاح على أعداء الأمس، بالتركيز على المنفذ الاقتصادي والتجاري لتقريب وجهات النظر المتباعدة في القضايا السياسية، وخصوصا في نزاع الصحراء.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (23)

1 - عكاشة أبو حفصـــــــــــة . الأربعاء 29 غشت 2018 - 15:13
نرحب بالسيد السفير المحترم كامل الترحاب بالمملكة المغربية الشريفة . ونهمس له بان المغرب في صحرائه والصحراء في مغربها ، أحب من حب وكره من كره . عودة كوبا الى الشرعية الدولية شملها الكثير من التأخير . اتمنى للسيد السفير الهناء و الاستقرار ببلده الثاني المملكة المغربية الشريفة ودامت الصداقة المغربية الكوبية بعيدا عن الاحقاد وتدبير الحساد .
2 - اوطاط الحاج الأربعاء 29 غشت 2018 - 15:17
دكاء سياسي محترم فما فرقتنا فيه السياسية يمكن ان يوحدنا فيه الاقتصاد والاجتماع والتقافة وهده اهم المداخل لتليين المواقف السياسية من منطلق ان تعاظم المصالح المتبادلة قد يبدد غيوم الايديولوجيات السياسية
3 - daka الأربعاء 29 غشت 2018 - 15:27
الى مكان فيهم أنفع ادفع
4 - tarik الأربعاء 29 غشت 2018 - 15:52
ناري السبد باقي تمسخن ابﻻصتو ابغبتوا يعطي تصريح حول الصحراء ﻻحول و ﻻ قوة الا بالله العلى العظيم، اجتهدوا على التعريف بالمغرب كدولة ثم تبادل الزيارات المكثفة ثقافبا و اقتصاديا وحتى استثمار بعض المنعشين الاقتصاديين مغاربة وفتح باب للمنعشين الكوبيين بالمغرب و بعدها سيأتي الحق في قظيتنا الوطنية طواعية
5 - ابونذير الأربعاء 29 غشت 2018 - 15:55
مبروك للمغرب الشقيق العلاقات مع كوبا وتصحيح الاخطاء في احترام قرارات و مبادئ الدول في قرارتها فكوبا والجزائر وجنوب افريقيا كلها دول عانت ويلات الاستعمار فهي دول ثورية متحررة لاتتخلى على مبادئها ابدا
6 - الكاعي الأربعاء 29 غشت 2018 - 15:59
نزاع الصحرا يتحمله المغرب عندما فاوض فرنسا واسبانيا عام 1954.قبل اخد ثلت ارضه فقطِ . بالاضافه الى احتكار المقاومه من طرف الفاسيين. واحتقار اطراف المغرب. مما ولد نزعات انفصاليه.
7 - اعصيم سمير الأربعاء 29 غشت 2018 - 16:02
حللت أهلا و نزلت سهلا و مرحبا بسفير كوبا الشقيقة التي تربطها علاقات وطيدة بالمملكة العلوية الشريفة و حفظ الله الرئيس الكوبي و ملكنا الهمام بالسبع الثماني والقرآن الكريم .ويحفظ الامير ولي العهد مولاي الحسن.ويحفظ كل الاسرة العلوية الملكية و الأمة المغربية والأمة الكوبية الشقيقة
و شكرا
8 - جزائري الأربعاء 29 غشت 2018 - 16:34
وقال السفير الكوبي الجديد : "بالفعل، نزاع الصحراء هو نقطة خلاف بيننا؛ ولكن هناك العديد من النقاط المشتركة يمكن لها أن تسهم في تعزيز العلاقات بين البلدين"......... وووووواووووو.
- وليد حمو - عبد اللطيف المغربي - بو شيخي , أبو ندير.. اين أنتم؟ أين الصحراء مغربية و المغرب في صحرائها, نطق سيدُ "كوبي" و ليس جزائري من قلب المغرب يقول البيرة عربية و الويسكي قاوري, الصحراء للصحراويين و ما فيها إحتلال و إبادة للمواطنيين.
-أنتظر تعليقاتكم بفارغ الصبر, حقيقة اللي إختشوا ماتوا.
عندما يأمر السيد يطيع الكلب, عودوا , إنهشوا عظام الجزائر, و الجزائريين
9 - نبيل المغربي الأربعاء 29 غشت 2018 - 16:39
كوبا و جميع الدول التابعة للنظام الشيوعي ذخلت في مواجهة اوتوماتيكية مع المغرب، طبيعي جدا، فالجزائر كانت تعتبر الابن المدلل لهاته الدول و لم يكن جيدا الاختلاف معها في موضوع الصحراء، الان و بعد انتهاء فترة الدول الحمراء ، الامور ستبدأ في التغير لان لا رابط بين دول كانت تؤمن بمنظومة سياسية معينة، الصورة ستتوضح لهم و مع الوقت سيفهمون ان الجزائر او لنقل النظام الجزائري البائد كان يتلاعب بمواقف حلفائه و يستغلها لدعم اهدافه البغيضة، الان حتى النظام الجزائري الحالي يوجد في ورطة و لا يستطيع الخروج منها، نقول لهم ارجعوا لصوابكم فان الوقت لا يرحم.
10 - الى السي اعصيم الأربعاء 29 غشت 2018 - 16:44
لا أدري لما كلما قرأت تعليقا لك إلا و تذكرت أخبار الثامنة و النصف في القناة المغربية
11 - عبدالله الأربعاء 29 غشت 2018 - 16:55
واش هذا سفير ولا مدير FBI صور غنية عن التعريف ابتسامة والحركة بي لليدين وشفتاين من طرف واحد أما سيادة سفير ولا حركه على كول حال نرحب به نتمنى له التوفيق وصدق
12 - خالد الاطلس الأربعاء 29 غشت 2018 - 17:05
إلى المعلق رقم 8. جزائري.

حاشا ما عاد الله أن تكون جزائري.
أنت من دولة تندوف تتحلى شخصية مواطن جزائري لخلق البلبلة بين المواطن المغربي والجزائري.

رغم الخلافات السياسية المجودة بين المغرب والجزائر ، أنا لا أعرف و لم أسمع أي جزائري نعت المغاربة بالكلاب.

قبح الله وجهك أيها الشيطان.

والسلام.
13 - عبد الرحيم الأربعاء 29 غشت 2018 - 17:38
أقول للمعلق رقم 5 أبو نذير، انكم تمجدون وتعبدون ايديولوجياتكم ولكن في الحقيقة هي ايديولوجيات فارغة لا تمس بمصالح شعوبكم . انها أفكار رجعية جعلت دولكم لا زالت تأن تحت الفقر والاحتياج رغم مواردكم النفطية والمعدنية. المستفيد الوحيد هم المسؤولون لا غير. فيقوا من سباتكم وعيشوا الواقع.
14 - kata الأربعاء 29 غشت 2018 - 17:51
السلام ردا على جزاءري رقم 8قال ماقاله السفير ونت اش ضرك؟ زعما راك واعر مسءلة عادية و رد عادي من دبلماسي فوق العادة يقول المثل المغربي( لعداوة ثابتة والصواب يكون) لا يهمه ملف الصحراء اكثر مما تهمه تعزيز القضايا السياسية و لاقتصادية و التجارية و الثقافية و سير الى عندك فلوس المركوب باش تجي المغرب حينت نتما اللولين في تصدير البترول في افريقيا ء شوف كيفاش عايشين صحراوة حسن منكم وخا عندكم البترول ء مابينش عليكم انا لي كانجاوبك راني ولد الصحراء من العيون بالضبط ء عايش بيخر اما ديك الدعاية ديالكم مات ليها الحوت باش تغطيو على مشاكلكم لان كوبا معروفة عندكم هي موطنكم الثاني
15 - amaghrabi الأربعاء 29 غشت 2018 - 18:17
بسم الله الرحمان الرحيم.الى المعلق رقم8 المساند للمرتزقة وبعض امثاله الذين يحملون نفس الحقد والحسد الذي تحمله الدولة الجزائرية.رغم اننا تصيبنا في بعض الأحيان قذائف مسمومة من بعض الدول التي اشترتها الجزائر باموال النفط,الا ان شرهم بعيد عنا ولا يمكن ان يصيبنا ابدا.الشر كل الشر يأتي من الخبثاء حكام الجزائر مدنيين وعسكريين وبالتالي فالمغرب له عدو وحيد الاهو الدولة الجزائرية ولا احد غيرها الا الدولة الجزائرية ونحن لها بالمرصاد ونضحي بالغال والنفيس ولا نترك ابدا اعداءنا واعداء نبينا ينتصرون علينا وبالتالي اما ان نكون بصحرائنا العزيزة او لا نكون
16 - الوطن لا مساومة فيه الأربعاء 29 غشت 2018 - 18:31
الى أبو نذير وجزائري....والله أشفق عليكم....السفير قال أن الخلاف حول الصحراء لا يمنع تطوير العلاقات بين المغرب وكوبا... وأنتما تتحدثان عن الثورة ووووو
حتى فيدل كاسترو الثائر حكم بلاد الهافانا بقبضة من حديد...وقضى على معارضيه طيلة فترة حكمه التي ملأتها المشاكسة مع الولايات المتحدة الأمريكية وماذا بعد؟مات الرجل وطويت صفحته....كوبا تدرك أن الزمن لا يعود للوراء وأن المبادئ الشيوعية مبادئ جوفاء تلاشت مع مرور الزمن لأنها لاتمت للواقع بصلة....وأنتم لازلتم توقضون المارد وتنفخون فيه الروح.....جميع البلدان التي تبنت النظام الشيوعي كانت دول كولنيالية ميكيافيلية...حتى وإن رفعت شعارات معينة...وإلا لما أفل نجمها واضمحلت...
17 - Från sweden الأربعاء 29 غشت 2018 - 18:35
بعد عشر سنوات لن تبقى هناك آثار للشيوعية في كوبا«إنتظر يا بولزبال»حينئذ إرسل أشبالك إلى زيمبابوي إختراق رائع وذكي من المغرب.
كوبا=مهد التكوين العسكري لأطفال بولزبال.
18 - قبائلي حر الأربعاء 29 غشت 2018 - 18:59
أنا أتساءل فقط وأرجو من الاخوة في المغرب ان يتفهموا ما سأقول ؟ ما الذي تغير في موقف كوبا منذ أن قطع المغرب علاقته معها وما الذي دفع المغرب الى الترحيب بعودة العلاقات ، هل زال السبب الذي دفع المغرب الى قطع علاقاته مع الدول التي كانت تعارضه حول الصحراء ،المواقف مازالت قائمة بل وأشد مما كانت هنا السؤال ما السبب الذي دفع المغرب الى طلب إعادة علاقاته مع هذه الدول رغم أن مواقفها لم تتزحزح
التساؤل الثاني وهو الذي حيرنا جميعا ولم نجد له أي تفسير سوى فشل الديبلوماسية المغربية ، وهو أن الجميع في المغرب قيادة وشعبا يعتبرون الجزائر عدوهم الاول فكيف لا تقطع علاقاتك مع عدو الوحدة الترابية وهو سبب كل المشاكل في نظركم التي سببها البوليساريو ، وتعترفون بأنه هو من يمول ويدرب ويسلح ويأوي ويدافع عن البوليساريو في المحافل الدولية ومع ذلك تقطعون علاقاتكم مع دول بعيدة كل البعد عن المشكل الصحراوي ، أليس من الاجدر قطع العلاقات مع الجزائر التي لحد الان لم تعين أي سفير لها بالمغرب في حين ا ن المغرب عين سفيرا له في الجزائر ، أهو الخوف منهم أم الامل في رضاهم ؟
19 - amaghrabi الأربعاء 29 غشت 2018 - 19:13
الى رقم 18 المتطفل على سياسة المغرب,والمغرب حر ان يقطع العلاقة مع من أراد وانت ما دخلك,والله يصدق عليك المثل المغربي الذي يقول"الدجاجة تلد والديك يحك..."كمل من عندك
20 - Sahraoui d'origine الأربعاء 29 غشت 2018 - 21:01
يبدو أن المعلق ليس له ثقافة النقاش ذلك أنه على يبدو ومن خلال اسلوبه قد نشأ في مجتمع مختلط مع الكلاب و الوحوش الضالة وبالتالي لا يعرف أسلوبا آخر غير لغة مجتمعه لأن المثل يقول الإنسان ابن بينه.
لذلك لا ننتظر أسلوبا أرقى من عنصر مجتمع متوحش
21 - المغربي الحر الأربعاء 29 غشت 2018 - 21:23
هذه الدول كانت تعادي المغرب من منطلق ايديولوجي و لكن هذا لا يمنع المغرب من ربط علاقات ديبلوماسية معها. المغرب يربط علاقات ديبلوماسية مع الجزائر و هي العدو الأول للمغرب و صراعه معها ليس ايديولوجي و لكنه صراع هيمنة و رغبة في إضعاف الجيران، فكيف لا يربط علاقات مع كوبا و هي دولة ليس لها أية أطماع في بلادنا المغرب و خلافنا معها خلاف ايديولوجي و الخلافات الأيديولوجية إلى زوال.
22 - يحيى الأربعاء 29 غشت 2018 - 23:10
عزيزي الجزائري
عقدة حرب الرمال لازالت تدميك
عقدة الخير والنماء لا زالت تؤرقك
كوبا حالها مع كاسترو المحنط و اخيه لا تبشر بخير
وحالكم يدمي القلب
وجنوب افريقيا لما غادرها البيض اصبحت عبارة عن دويلة
سفير كوبا لن يغير من هممنا فالجزائر ببترولها و مساحتها و جنرالاتها لم تستطع ا ن تحقق اي مكسب
لذالك ديها فروحك و شبع خبز قبل ما تهدر فسيادك
23 - مواطن الخميس 30 غشت 2018 - 15:38
الصحراء مغربية. و مغربنا لحمة واحدة من طنجة إلى لكويرة.
المجموع: 23 | عرض: 1 - 23

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.