24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4907:1513:2416:4419:2320:37
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. احتجاج ضد محل لبيع الخمور (5.00)

  2. طلبة يشتكون تأخّر المنح بدار الحديث الحسنية (5.00)

  3. مديرية الضرائب تشجع تسوية وضعية المخالفين (5.00)

  4. الحكومة تلتزم بضمان التعليم الأولي لأبناء الفقراء (5.00)

  5. الجزائر تنفي توقيف الغاز عن المغرب بسبب الأزمة بين البلدين (4.50)

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | رفاق بنعبد الله يُطالبون بمغادرة الحكومة حفاظا على "ماء الوجه"

رفاق بنعبد الله يُطالبون بمغادرة الحكومة حفاظا على "ماء الوجه"

رفاق بنعبد الله يُطالبون بمغادرة الحكومة حفاظا على "ماء الوجه"

ذهب أعضاء في حزب التقدم والاشتراكية أبعد مما جاء في بلاغ المكتب السياسي الذي طالب رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، بتقديم تفسيرات وأجوبة مُقنعة بخصوص قرار حذف كتابة الدولة المكلفة بالماء، التي كانت تُشرف عليها شرفات أفيلال؛ إذ دعوا إلى الخروج من الحكومة حفظاً لماء وجه "حزب علي يعتة".

وكشفت مصادر جريدة هسبريس الإلكترونية أن عدداً من قيادات الحزب التاريخية، وعلى رأسها الأمين العام السابق مولاي إسماعيل العلوي، أكدت أن "أزمة حذف وزارة أفيلال، بدون التشاور مع الهيئة السياسية المعنية، تستوجب الانسحاب من الحكومة لأن الحزب استنفد موقعه في الأغلبية".

كريم التاج، عضو الديوان السياسي لحزب التقدم والاشتراكية، أكد أن "هناك مطالب فعلاً من الرفاق تدعو إلى الخروج إلى المعارضة، لكن مؤسسات الحزب هي الجهة الوحيدة المخول لها اتخاذ قرار مثل هذا".

وقرر الحزب، عقب اجتماع لديوانه السياسي، مساء أمس الثلاثاء، دعوة اللجنة المركزية إلى الانعقاد في دورة خاصة يوم السبت 22 شتنبر 2018، قصد اتخاذ الموقف الذي تتطلبه المرحلة، بعدما أصبح الحزب يُسيّر وزارتين فقط عوض ثلاث في السابق، خصوصا بعد رفض العثماني تعويض حقيبة أفيلال.

وأوضح التاج، في تصريح لهسبريس، أن "الحزب يميز جيداً بين القرارات الملكية التي يقدرها ويحترمها ويمتثل لها، وبين اقتراح رئيس الحكومة الذي استهدف التقدم والاشتراكية بدون التشاور معه أو حتى التشاور مع الأغلبية، رغم أن الأمر يمس إعادة هيكلة جزء من الحكومة، الموضوعة لخدمة برنامج حكومي معين".

وأورد القيادي "التقدمي" أن حذف كتابة الدولة المكلفة بالماء يأتي نتيجة خلاف بين شرفات أفيلال والوزير المشرف على القطاع المنتمي إلى حزب العدالة والتنمية، عبد القادر اعمارة، مشيرا إلى أن "حزبه حاول جاهداً بحسن نية حل هذا الخلاف انطلاقاً من قاعدة احترام مكونات الأغلبية الحكومية، ولكن من دون نتيجة".

وتابع المتحدث بأن الحزب سينتظر إعطاء المزيد من التوضيحات من قبل رئيس الحكومة، قبل الذهاب إلى اللجنة المركزية لاتخاذ قرار المواصلة في الحكومة أو الخروج إلى المعارضة بعد استنفاد التقدم والاشتراكية لموقعه في الأغلبية.

وتسبب البلاغ الذي أصدره حزب التقدم والاشتراكية في أزمة جديدة داخل حزب العدالة والتنمية، إذ دعا أكثر من قيادي إلى ضرورة انعقاد "برلمان البيجيدي" لمناقشة خلفيات القرار الذي اتخذه الأمين العام للحزب في حق حليفه الـPPS.

في الصدد ذاته وجهت آمنة ماء العينين، النائبة البرلمانية عن العدالة والتنمية، انتقادات شديدة إلى العثماني بسبب عدم تواصله مع أعضاء الحزب في واقعة حذف وزارة الماء.

واعتبرت ماء العنين أن صمت قادة "البيجيدي" وعدم تواصلهم مع أعضاء الحزب "ينبئ بوجود أزمة حقيقية مهما تم التغاضي عنها وانتقاد القائلين بوجودها سواء من خلال عزلهم أو تبخيس وجهات نظرهم"، داعية قيادة التنظيم السياسي إلى "التوقف عن التعامل مع الأعضاء والمناضلين من منظور "من معنا" و"من ضدنا"، وأن تنتبه إلى أن الحزب يمر من فترة عصيبة زادتها حساسية الوضعية السياسية في البلد"، وفق تعبيرها.

وأقرت النائبة البرلمانية بأن الحوار الداخلي الذي أطلقه العثماني "لم يؤد الأغراض المرجوة منه، وبقي حوارا بين أفراد محدودين من حيث العدد داخل غرف مغلقة؛ في حين أن الأسئلة لدى عموم الأعضاء تتناسل دون أجوبة".

وعلى صعيد ذي صلة قررت الأمانة العامة للعدالة والتنمية عقد دورة استثنائية للمجلس الوطني للحزب يوم السبت 15 شتنبر المقبل، قبل أسبوع من انعقاد اللجنة المركزية لحزب التقدم والاشتراكية، المرتقب أن تناقش قرار الخروج من الحكومة أو الاستمرار فيها.

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (82)

1 - متتبع الأربعاء 29 غشت 2018 - 16:12
الما و الشطابة، مين تخرجو من الحكومة سدو الباب، كلكم بحال بحال، أش دارت ألوزيرة بالسلامه، عطيوها جوج فرانك ديالها والله يعاون هاد الشعب.....مقاطعون إلى أن ......مريرتي سلاوي
2 - محمود الأربعاء 29 غشت 2018 - 16:12
اخر من يتكلم عن ماء الوجه لو كان عنده لاعتزال السياسة و لرجع لمكتبه ليسترزق الله في ترجمة عقود الزواج و الطلاق .
3 - ppspssss الأربعاء 29 غشت 2018 - 16:13
دكان سياسي يريد أن يقنعنا بأنه يحترم المبادئ حمدو الله أخذتو حقيبتين وزاريتين وأفيلال ستعين سفيرة أو مديرة في المستقبل.
4 - التبوحيط الخاوي الأربعاء 29 غشت 2018 - 16:14
الدكاكين السياسية لا تهمها الا كثرة الحقائب وان تزيد الغلة ولا تكثرت لما يريده الشعب،
يجب على الحكومة ان :
- تقلص عدد الوزراء الى 10 وتخفيض اجورهم الى النصف
- تقليص مجلسي النواب والشيوخ كذالك ،كثرة العدد بلا فائدة
-ان ينتهي راتبهم باتهاء ولايتهم التشريعية ان كانوا يحبون الخير لوطنهم ويخافوا الله في المواطنين
5 - قل الحق ولوكانومرا الأربعاء 29 غشت 2018 - 16:14
حزب التقدم والاشتراكية عليه ان ينسحب من الحكومة ومن الخريطة السياسيةالمغربية حزب انتهت صلاحيته منذ زمان
6 - متابعة الأربعاء 29 غشت 2018 - 16:16
ماذا أنجزت هذه الوزيرة صاحبة لقب جوج فرنك..جنوب المغرب يعاني من العطش ..ماذا فعلت ؟ هم يريدون البقاء في الحكومة من اجل استخلاص الرواتب ..لا تهمهم المصلحة العليا للوطن..ونحن نقول الكثير من الوزراء عاطلين عن إفادة الشعب المغربي ويجب حذفهم بركة غير نصف العدد الموجود الآن ..وبالماء والشطابة سيدتي الوزيرة بدون فائدة ..شكرا هسبريس
7 - مواطنة 1 الأربعاء 29 غشت 2018 - 16:18
وا خدموا البلاد! هاد افيلال اش من خدمة دارت ، الله يعاونها ، كون كانت فيها الفايدة كون الملك كاع ما حدفها ، شحال خايبة في التعاوده ، حدفها بالكتابة ديالها كلها ، معناه ما لايقة حتى لحاجة ، حيث كون كانت فعلا لايقة وخدامة واش غادي الملك يوافق يحدفها بالمرة ؟!!! اتمنى ان يعي باقي كتاب الدولة والوزراء والبرلمانيين ان هذا ما يسمى تقييم المردودية واللي ما عنده مردودية الله يعاونه يمشي وبصمت . خصكم تحمدو الله اللي الشعب ما خرجش يطالب بمحاسبتكم على اش اديته معاكم !!!
8 - Kelm الأربعاء 29 غشت 2018 - 16:18
Le PPS n a rien apporté au peuple marocain ainsi que les autres parties, qu ils partent ou restent c est toujours le vrai citoyen qui endosse et paye et ses ....enfants hériteront cette dette
9 - hamid الأربعاء 29 غشت 2018 - 16:21
أتسائل لماذا كثرة الأحزاب ارحلو جميعا فأنتم لاتمثلونا تمثلون فقط مصالحم
10 - رشيد الأربعاء 29 غشت 2018 - 16:21
مجرد السباق على الكراسي و الوزارات....مكاين غير المصالح الشخصية بحجة خدمة الوطن..الطنز العكري
11 - Hamido الأربعاء 29 غشت 2018 - 16:22
1اجتاح العطش العديد من المناطق والمدن 2 تسربت المياه العادمة من السجن إلى الماء الشروب الموجه الدارالبيضاء وضواحيها.3 وهو الأهم موقعة 2 فرنك التي يدكرها المغاربة.سير ترتاح يانبيل فالمواطن تجاوز الأحزاب والانتخابات المقبلة ستعرف الأحزاب حجمها الحقيقي .
12 - ملاحظ مغربي الأربعاء 29 غشت 2018 - 16:22
في الحقيقة يستاهلوا ما جرى لهم .. فالحزب الدي لا مبادىء له .. داءما تكون نهايته هكذا..
الرفاق لو كانوا بالفعل رفاق حقيقيين لما وضعوا ايديهم منذ البداية مع حزب رجعي ظلامي متأسلم ..
كلهم يتهافتون على الكراسي والمناصب الوزارية...
13 - خارج الوطن الأربعاء 29 غشت 2018 - 16:23
سبحان الله الكل يتهافت ويبكي لفقدان كعكة الوزارة وينسون او يتناسون ما يعانيه المواطنون من قطع او انقطاع للماء الصالح للشرب المتكرر وبدون سابق انذار ، ولا نتكلم عن القرى والبوادي اللاتي لايوجد فيها ربط لهذه الخدمة رغم انهم مواطنون لبلد لايحترم المواطنة ...هيهات هيهات لما توعدون ، الله المتعان.
14 - بوحتى الأربعاء 29 غشت 2018 - 16:23
الاحزاب جلها أصبحت بدون مصداقية وحزب الملتحين حدث ولا حرج ملكيون أكثر من الملك أعداء الفقراء بدون رحمة ولا شفقة ,فلماذا هذا العبث.
15 - abdallah الأربعاء 29 غشت 2018 - 16:25
نحن في دولة خروج أو دخول حزب لا يهمنا مصلحة الشعب فوق كل الوزارات لأن هناك وزاراث يجب حدفها عدد وزراؤنا يفوق عدد وزراء الصين أكبردولة نسمة ونحن في المغرب نبدع في إنتاج وزارات هي أصلا غيرمنتجة لإرضاء الأحزاب كي يتقاسموا الغنيمة حان الوقت وعلى العقلاء أن يبادروا ويكدوا ويقتصدوا من هضر المال العام
16 - ramssid الأربعاء 29 غشت 2018 - 16:26
واش هدو بغاو الخير ﻻبﻻد ابدا؟؟؟؟؟؟
17 - الحاصول الباتول الأربعاء 29 غشت 2018 - 16:27
الرفاق حائرون يتهامسون. حقيبتان اتنتان إحداهما إسمها الصحة.... حفض الله صحة أبداننا فهي رأسمالنا. وغير ذلك تفاصيل.. الحاصول حصل الكتاب.
18 - abdo الأربعاء 29 غشت 2018 - 16:27
الشعب المغربي قاطبتا كببرا وصغيرا مثقف وأمي غني وفقير يعرف تمام المعرفة بأنكم تنهبو أموال الفقراء من خلال تلك الأحزاب كفاكم من الثمتيل علينا سيكون خير ان تنسحبو ليس فقط من الحكومة وإنما من السياسة
19 - المتتبع الأربعاء 29 غشت 2018 - 16:31
كان لزاما على السيد اللمين العام لحزب التقدم والاشتراكية ان يعلن انساحبه من الحكومة يوم اعفاه ملك البلاد من متصبه هو ووزير الصحة ولكن بما ان الحزب متشبت بالكراسي الحكومية فلا جدوى ياة لمن تنادي
20 - مراد الأربعاء 29 غشت 2018 - 16:31
الكل يتحرك عندما يتعلق الأمر بالمنصب‘ الإمتيازات... ألا تستحيون؟ لا العثماني ولا غيره بفكر في الشعب و مصلحة البلاد و الجواب واضح.... خلاف بين أفيلال وعمارةدفع بالعثماني إلى إتخاد هذا القرار... لن أقول لعنة الله عليكم‘ فهي نازلة عليكم
21 - Youssef الأربعاء 29 غشت 2018 - 16:35
اجتماع برلمان الحزب المؤتمر الوطني لشبيبة الحزب المجلس الوطني للحزب الرد على.... التحاق. فلان لحزب الحمامة تجميد عضوية فلان تجديد المكتب.. وهلم جرا ....باراكا من التمثيل و تمسراحيت التي باغية التشغيل التطبيب اسعار فالماناول استثمارات عمومية تعليم جيد للجميع الكف عن التبزنيس فالمواطن .....
22 - ابوسيبوعة الگحطاني الأربعاء 29 غشت 2018 - 16:37
رفاق بنعبد الله يُطالبون بمغادرة الحكومة حفاظا على "ماء الوجه"

ويالا نسحبتو اش غادي يوقع ستسقط السماء على الارض يعني لن تقدرو على الانسحاب الانسحاب يعني الفطام عن ريع البزولة وا حربش انسحبو الا كنتو نيت عندكم عزة النفس . لن تقدرو على فراق البزولة .
23 - هشام الأربعاء 29 غشت 2018 - 16:37
المهم يتضح ان الاحزاب المغربية لا يهمها سوى الحقائب الوزارية وليست مصلحة البلاد
ولو تم التشطيب على حقيبة غير ملائمة هل هذا يستحق كل هذا الاستنفار
اي خرجات هاته
انا لم افهم منطق اشتغال الاحزابعد
24 - بوشتة ايت عراب الأربعاء 29 غشت 2018 - 16:39
الحزب الصغير الذي لا يتوفر حتى على فريق نيابي يشرف على قطاعات وزارية مهمة: الصحة و السكن و الشغل و الثقافة و الاتصال و الماء الخ...كيف حصل الامر؟ هل الامر منطقي سياسيا؟؟ البيبيس رغم ذلك يعتبر اقدم حزب في الحكومة بلا انقطاع منذ عبدالرحمن اليوسفي..علاش؟ هل تنقصنا احزاب؟؟ الحزب صار يضايق البيجيدي صاحب الاغلبية و يأخذ له قطاعات و حيزا كبيرا في شؤون الحكومة...علاش؟؟؟ جهد و نضال مناضلي البيجيدي يذهب سدى في تسمين حزب لا وجود حقيقي له و لا وزن سياسي اجتماعي او نقابي...علاش؟ انه الريع الذي سنه بنكيران...علاش؟ المق الاخونجي و اللاعقلانية و طغيان الذاتية... اخدم يا التاعس على النعاس...البيجيدي يخدم و الغلة يأكلها من لا يستحق و مناضلي البيجيدي يمشيو يتشمشو...على البيبيسي اذا كتن حقا حزبا ان يعود للشعب و للواقع لاخذ الشرعية و ان يناضل و يأطر و الا يعتمد على معونات بنكيران الكارثية...على البيبيس ان يقوي عضلاته اجتماعيا و نقابيا و يعود للنضال و لمعرفة المجتمع لانه في الحكومة منذ 31 عاما و يكرر نفس لغة الخشب...
25 - مكناسي الأربعاء 29 غشت 2018 - 16:39
هذا إن كان لكم أصلا وجه تحافظون على مائه الذي جففته شرفات أفيلال!
26 - هماندوزي الأربعاء 29 غشت 2018 - 16:39
والله حينما اسمع كلمة رفاق او مناضلين من لسان اكاد افقد صوابي من شدة الغضب على اي رفيق او مناضل يتكلمون هؤلاء في عصرنا هذا ؟ هل الانتهازي والوصولي يمكن ان نناديه بالرفيق او المناضل ؟ الرفاق ماتوا واخرهم علي يعتة والمناضلون لم يبقى منهم على قيد الحياة سوى اثنين فقط هما عبد الرحمان اليوسفي وايت يدر اما ممثلوا احزاب اليوم فهم يزحفون على بطونهم كالافاعي يبحثون على فريسة ليكلؤوا بها هذا البطن.
27 - Touhali الأربعاء 29 غشت 2018 - 16:39
leur départ est bénéfique pour la trésorerie
جميل جداً جيدا ﻻنسحابهم من الحكومة لكن شرط أن ﻻ يوعاوضهم بويزاراء اخرى إنإنسحبو من مناصبهم.
28 - Sidcom الأربعاء 29 غشت 2018 - 16:41
قوموا باستطلاع رأي الشارع يامن عاهدوا الله والمواطنين وأخلفوا العهد والوعد ستتأكدون أن عليكم المغادرة والكفارة . الذنب لا ينسى والديان لا يموت موعدنا يوم الحساب
29 - المتتبع الأربعاء 29 غشت 2018 - 16:42
كان لزاما على الحزب ان يعلن انسحابه من ابحكومة يوم اعفى الملك امين عام ابحزب من منصبه هو ووزسر الصحة الوردي ولكن بما ان الامانة العامة للحزب متشبتة بالكراسي و حصل اللمين العام ان لى رياسة ابحزب لفترة ثالثة كان الامانة العامة تقول لبملك اذا انت اعفيت اميننا العام فنحن متشبتون به على رياسة الحزب نسوا لن غضبة الملك على الامين العام هي غضبة على الحزب ولكن لا حياة لمن تنادي حزب لا يتوفر حتى على فريق برلماني وله 3 حقايب وزارية اللهم ان هذا لمنكر لاجله عندنا اقترح رييس ابحكومة حدف منصب وزيرة 2 فرنك لم يمانع الملك واعطى موافقته لاجله البكاء وراء الميت خسارة فتقوا يا مناضلي الحزب انه التاريخ عاقبكم لانكم توافقتم مع غير ايديولجياتكم لا يعقل في نفس الحكومة حزب اسلامي *العدالة والتنمية* ذو مرجعية اسلامية وحزب تقدمي اشتراكي لا حول ولا قوة الا باللع العلي العظيم
30 - moha azghar الأربعاء 29 غشت 2018 - 16:45
لو كانت مبادئ لهؤلاء الرفاق لطردوا زعيمهم اولا من الحزب، لانه مند ان اعتلى هدا الاخير امانة الحزب وهو يسير من سيء الى أسوأ. للحفاظ على ماء الوجه ينبغي عليكم الالتحاق بحليفكم المحبوب و اطلبوا منه فتوة لعله يضمض جراحكم ويخفف الامكم.انتم مطرودون من الحكومة و ستطردون من الخريطة السياسية مستقبلا.
31 - الى السيد العثماني الأربعاء 29 غشت 2018 - 16:55
هذا الحزيب انتهت صلاحيته منذ ان طلب رئيسه من بنكيران الاستوزار باي ثمن، هل مثل هؤلاء لهم ماء وجه، على العثماني حذف كل كتاب الدولة و تقليص الوزراء الى 15 وزيرا، هل نحن احسن و اغنى من امريكا التي تضم حكومتها 15 وزير؟ وتقليص عدد النواب الى 48 نائبا اي بمعدل 3 نواب للجهة و حذف مايسمى بمجلس المستشارين الذي يشكل عبئا على ميزانية الدولة و حذف تقاعد النوام و الوزراء الريعي، و كل الامتيازات التي يتمتعون بها في حدود الضروري فقط، و تقليص سفرياتهم للخارج و التعويضات الممنوحة لهم لان المغرب بلد فقير و يعاني معظم شعبه الحرمان من ابسط حقوقه، وبالتالي سيوفر المغرب الاموال لتادية ديونه المتراكمة
32 - Baker الأربعاء 29 غشت 2018 - 16:55
لن ينسحبو من أجل الوطن ، و مصلحة الوطن فوق كل الاعتبارات .ووووووو . الكل يعرف انهم يكدبون ، و ما وما زالو مستمرين . لكن سؤالي هو .
هل هذا ذكاء السياسين ام غباء الشعب .
33 - الكتاب... الأربعاء 29 غشت 2018 - 16:56
حيدو لكم البزولة...امرأة كانت كتتخلص .وما دير والو..قالتلهم معندناش مشكل ديال لعطش..وتنغير كيشربو العرق ديالهم...الماء والشطابة والعقوبة للآخرين...الريس ديالكم كاع...شنو دار في السكنى والنعمير...البراريك باقية شحال من مدينة عامرة بهم دور الصفيح نتاع كازا باقيين هما هما..غي حجيرة هدم وصاحبكم بنعبدااله ردم... حتى جرى عليه الملك..وباقي عاد ختطركم على سمية وزيرة عﻻش يخرجوها.. ؟؟ على زينها..مدارت والو قالت لك 2 فرانك باش كتخدم مكتقدهاش...عﻻش كاع تخدم..وزايدون هدا شحال وهي جالسة فالوزارة...راها دارت ﻻباس....بقاوا ليكم دوك 2 الا بغيتوهم وبقاوا فخاطركم على تمارة اللي كيضربوا...خدوهم..احنا الشعب مدبينا تخوى الحكومة ويبقى غير الرئيس العتماني يكره ويخرج حتى هو... #...ارحلوا من فضلكم
34 - محمد الأربعاء 29 غشت 2018 - 16:58
بن ع الله : كنا نتمنى ان نسمع هذه التهديدات ، والتصريحات النارية ، من الحزب الشيوعي العظيم ، يوم وافقتم على إلغاء الدعم على المواد الاساسية والمحروقات ، يوم وافقتم على ما يسمى ب " " إصلاح التقاعد ، والتوظيف بالتعاقد ، ...." إشربوا البحر أيها الرفاق ، لقد إنتهت مدة صلاحيتكم
35 - FARHAT الأربعاء 29 غشت 2018 - 17:02
على كل الأحزاب المشاركة في الحكومة أن تحمل حقائبها وتستعد للمغادرة لأن نتائجها أقل من ضعيف جدا
36 - نافع الأربعاء 29 غشت 2018 - 17:07
الخير البر عاجله. على جناح السلامة
37 - sellam الأربعاء 29 غشت 2018 - 17:07
نحن لا ننتظر من هذه الحكومة و من هذه الدكاكين تغير حال المواطن البسيط حزب pps لامبدا له يتحالف مع جميع الحكومات كيفما كان نوعها مايهمهم هو الاغتناء الفاحش من اموال الشعب. اودي يرفاق اودي
38 - متابع من الصويرة الأربعاء 29 غشت 2018 - 17:10
بل يجب أن تغادر كل الحكومة منصبها وتترك من يسيرون البلاد الحقيقيين يعملون على راحتهم.
39 - الحر بالغمزة والعبد بالدبزة الأربعاء 29 غشت 2018 - 17:10
ءاظن ءان الخطاب الملكي بدءا في التطبيق عوض الاءكتفاء بالتلميح فقط ولهذا يجب على بعض المسؤولين عدم التماطل والعبث بالمال العام .
شكرا
40 - haddy الأربعاء 29 غشت 2018 - 17:10
من اختار أن يكون ذيلا للأحزاب فلينتظر أن يقطع في أي وقت من طرف سيده ويرمى به كمنديل الزكام في القمامة.في حكومة اليوسفي وبن كيران والعثماني اختار فرحا ومنتشيا أن يكون ذيلهم مبصبصا لهم .ويقول آمين لقراراتهم اللاشعبية .فهو لايهمه الوطن بقدر ما يهمه المناصب وتقاعد قياداته السمين.حزب عمره قرنا من الزمن ولايحصل إلا على مقاعد بعدد أصابع اليد الواحدة وتتبرع الإدارة عليه بعدد مماثل.هذاخلل ،لم يفهم المجتمع المغربي ،العيب فيه،بينما أحزاب إدارية تحصل على المرتبة الثانية.هناك أحزاب يحترمها البجيدي كالاحراروكلمتهم مسموعة ويحسب لهم ألف حساب ،يُدخِلون للحكومة من يريدون ويُخْرِجُون من يريدون ،وكلمتهم هي العليا.أما الب.ب.إس فإنه ضعيف لايدافع عن وزرائه الذين سبق أن بُهْدِلوا في السابق.
41 - MAGHREBI NAFSS الأربعاء 29 غشت 2018 - 17:12
و هل المغاربة بلداء؟نعرف أنكم لن تنسحبوا من الحكومة و ترك البزولة لأنه اتضح بالملموس أن همكم هو الحقائب الوزارية ليشرب المواطن ماء البحر.هزلتم
42 - Aito الأربعاء 29 غشت 2018 - 17:12
همكم غي على مصالحكم . الكرسي وما ادراكً من راحة الكرسي ومايجي منوا
43 - levoyageur الأربعاء 29 غشت 2018 - 17:13
اتساءل،مليار و400 مليون نسمة تقريبا في الصين وعدد الوزراء18وزيرا والبلاد بخير
44 - cognito الأربعاء 29 غشت 2018 - 17:15
و هل الحاج الرفيق بن عبد الله لازال له وجه حتى يحافظ على الم ديالو ...بهدلتم السياسة و رميتم ببلدكم للجحيم
45 - البيضاوي الأربعاء 29 غشت 2018 - 17:16
لماذا انتظار أكثر من 15 يوم لاجتماع اللجنة المركزية سيقولون قوانين الحزب تقتضي هذا ؟ يقول المثل المغربي - اضرب الحديد ما حدو سخون- العثماني طرد أفيلال اليوم تجتمع اللجنة المركزية الغد والحسم في القرار الذي يريدون هذه هي الشفافية والوضوح والمسؤولية أما الانتظار كل هذه المدة لاجتماع اللجنة فهذا دليل على فتح المجال أمام المساومات والمفاوضات وسوف وسوف وهذا ما سيقع أما وجود كاتب دولة أو وزير منتدب داخل وزارة أو وزير دولة داخل رئاسة الحكومة فشرح هذا بالدارجة هو أن كاتب دولة أو وزير منتدب أو وزير دولة - راهم خدامين عند الوزير وعند رئيس الحكومة إلى تفاهمش معاه أوما بقاش عاجبو أو مبغاهش يمشي فحالو - ولهذا يجب حذف هذه المناصب أو تكون مديريات داخل الوزارات أما أن يتصرف كاتب دولة أو وزير منتدب أو وزير دولة كوزير - بصح - ويتخذ قرارات ويتصرف دون الرجوع إلى الوزير الحقيقي فهذا هو ما يخلق المشاكل داخل الوزارات - حتى واحد ما راضي بالآخر -
46 - عطشان مقطوع من الماء الأربعاء 29 غشت 2018 - 17:19
ماذا نقول نحن ساكنة ضواحي مكناس 5 دواوير على الطريق الرابطة بين فاس سيدي قاسم قرب سد سيدي الشاهد . لا ماء ولا هم يحزنون مع العلم أن كل الدواوير المجاورة المنتمية الى جماعة مولاي ادريس زرهزن متمتعة بالماء الصالح للشرب وفي أعلى نقطة في جبل زرهون. اذن من المسؤول ؟ هل الجماعة القروية أم الوزارة المكلفة بالماء؟؟؟؟؟؟!؟؟؟؟
47 - علال الأربعاء 29 غشت 2018 - 17:39
بركة من السنيما. كنفكرو باش غادور الحكومة. شوية قلو لينا مصلحة العامة البلاد غادي نأجلوها حتى 2021 حزب يحتل الصف الأخير فالإنتخابات
48 - العادل الأربعاء 29 غشت 2018 - 17:47
كم عدد وزراء التقدم والاشتراكية في الحكومة....منذ البداية منسحبون ولاتقومون باي دور.....لولا بنكيران ما كنتم ستكونون في الحكومة 12 مقعد هي حصيلتكم البرلمانية....واكثر من هذا صاحب الجلالة له الصلاحية الكاملة والقانونية ليعفي كل من تبث في حقه التلاعب وعدم الكفاءة.....التقدم والاشتراكية عاقبه الشعب في الاستحقاقات البرلمانية نظرا لافكاره الرجعية....وسيعاقبه اكثر في الاستحقاقات المقبلة ان شاء الله لان زعيمه كان اكثر من ناطق رسمي لبنكيران....الدوام لله
49 - haroun الأربعاء 29 غشت 2018 - 17:49
الخروج من الحكومة .... سوف لن تخرجوا لأنكم لستم من طينة المناضلين بل اصحاب مصالح لا أكثر ولا أقل... وأنكم حزب بلا قيمة مضافة... حزب العدالة والتنمية يبهدل فيكم ويذلكم ولا يحسب لكم اي حساب لأنكم بلا قيمة... لو تصرف العثماني نفس التصرف مع أخنوش لكان حزب الاحرار انسحب من الحكومة من نفس اللحظة....
50 - meme الأربعاء 29 غشت 2018 - 17:54
الما والشطابه حتى قاع المحيط ماذا فعلتم حتى تستحقوا أن نبكي عليكم سنبكي و نولول إذا لم تلتزموا بهذا القرار سربيو ماذا تنتظرون
51 - البعمراني الأربعاء 29 غشت 2018 - 18:12
هذا الحزب لن يخرج من الحكومة الا اذا أخرجوه منها حزب لا كرامة له يسأل رئيس الحكومة عندما مارس صلاحيته رؤساء الحكومات لهم الحق في طرد اي وزير و حدف اي وزارة هذه من صلاحيته فهل يسأل لماذا تمارس صلاحيتك
52 - محلل فوق العادة الأربعاء 29 غشت 2018 - 18:17
ااكد لكم ان حزب التقدم والاشتراكية لن ينسحب من الحكومة ولن يتموقع في المعارضة وهذه قراءي للتسويف وتعدد اللقاءات والتشاور والذهاب من لجنة الى لجنة ودراسة بعد دراسة ثم في الاخير دعوة اللجنة المركزية للاجتماع يوم 22 شتمبر ......في حين ارى ان الامور جد واضحة والقرار يستوجب اتخاذه فورا...
53 - المجيب الأربعاء 29 غشت 2018 - 18:18
هذا هو ما يسمى عند الرفاق باستراتيجية "الجذبة بالهندقة" لصرع العواصف؛ فحزب التقدم والاشتراكية لن يخرج من الحكومة حتى ولو بقي بنصف حقيبة وزارية، انها مسألة مبدأ وحياة أو موت.
54 - اكرم هيثم الأربعاء 29 غشت 2018 - 18:18
بعض الوزارات وكتابة الدولة لا جدوى منها هذا هو الريع السياسي ووزيعة الحقائب الوزارية وكتاب الدولة فاليابان التي بها اكتر من نصف مليار نسمة لا يتعدى وزراؤها 23 وزيرا واليابان دولة مصنعة للسيارات لا تتجاوز بها سيارات المصلحة ال 10000سيارة واذا لم تستحيي فافعل ما تشاء الله
55 - جمال التوزاني الأربعاء 29 غشت 2018 - 18:24
يقال الرجل المناسب في المكان المناسب وبصيغة المؤنث المرأة المناسبة في المكان المناسب اذن فعلى الجهات المختصة اسناد منصب مناسب للسيدة شرفات أفيلال التي أبانت على قدرات عالية للقيام بمهامها ، وتستحق ترقيتها ال وزيرة بدل كاتبة الدولة.....ولكم واسع النظر،
56 - ايت السجعي الأربعاء 29 غشت 2018 - 18:35
اعتقد ان دخول حزب التقدم والاشتراكية لحكومة بن كيران ومن بعدها حكومة العثماني كان ضد إرادة الناخبين فما حصل عليه حزب علي يعتة من نتائج انتخابية ما كان ليؤهله لتقلد مسؤولية تسيير أمور المغاربة غير أن إرادة التحالفات شاءت أن تسبح ضد التيار وقد حان الوقت لتصحيح الوضع فالذين ينبغي عليهم تحمل المسؤولية هي الأحزاب الأكثر تمثيلية في البرلمان وعندما يحصل اتباع الرفيق نبيل بن عبدالله على ما يؤهلهم للحكم فألف مرحبا بهم على كرسي المسؤولية التي تتبعها وجوبا المحاسبة.
• حفظ الله المغرب من كل مكروه
57 - رابي الأربعاء 29 غشت 2018 - 18:37
هن اي وجه يتحدثون؟ لقد مرغتموه في وحل الذل من زمان واسالوا علي يعته التاريخي يخبركم بما كان يمارسه باسم المعارضة والتقدمية. لقد بهدلتم النضال والمناضلين .
58 - السلام عليكم الأربعاء 29 غشت 2018 - 18:38
في المغرب لا يمكن لأي وزير أن يغادر الحكومة بمحض إرادته لأن المخزن هو الذي يعين وهو الذي يعزل أو يعفي.وبنعبدالله أدرى من رفاقه بما يجري في دار المخزن
59 - ابو الشتاء الأربعاء 29 غشت 2018 - 18:53
الماء مرادفها الحياة فلا حياة بلا ماء،اذن الماء بحاجة الى وزارة خاصة دون ادماجها مع وزارة أخري.
60 - Touhali الأربعاء 29 غشت 2018 - 18:54
patriotisme fraternité l'égalité et honnêteté.
أنا دائما أطلب تقليص عدد الوزراء الى 20 وزيراً. لدينا 20 وزارات وكل وزارة بوزير 1.
ماذا وقع ﻷن في كل وزارة وضعنا فيها 2 ويزاراء ثم أصبح المغرب با ربعين وزيراً.
20 ×2 = 40. ( vingt ministères ×deux ministres=quarante ministres. )
quarante ministres absorbant sans voir résultats adéquates. personne ne pense à la trésorerie.
أنا متفق مع تعلقت ( إلى العثماني)
61 - mohair الأربعاء 29 غشت 2018 - 18:55
بعد اعفاء امين العام من من منصب وزير واعفاء 2 فرانك من منصبها رفاق بنعبد الله يُطالبون بمغادرة الحكومة حفاظا على "ماء الوجه"
" ان لم تستحيي فاعمل ما شئت "
62 - متتبع1 الأربعاء 29 غشت 2018 - 18:57
اذا ضعفت الاحزاب المناضلة والنقابات والجمعيات الجادة من سيعبر عن الشعب نتركه فريسة التيارات يجب تقوية الانخراط ومواجهة تيار السلبية قبل فوات الاوان
63 - youssef الأربعاء 29 غشت 2018 - 19:02
ألا يخجل هؤلاء من أنفسهم حزب أقل مايقال عنه أنه لاشيء .منعدم في عطائه و مساهماته في تقدم البلاد
64 - الملاذ سياسي للمفسدين الكبار الأربعاء 29 غشت 2018 - 19:04
ما نشرته إحدى الجرائد الوطنية عن سوء التدبير قطاع الماء وتبديد الأموال العامة بالملايين الدراهم في عهد الوزيرة المبتورة
وزارتها يستدعي تحريك المتابعة في حقها مع ربط المسؤولية بالمحاسبة لا ان تكتفي السلطات السيادية
بحدف وزارة الماء دون تحريك المساطير الجاري بها العمل.
وإذا كتفت السلطات المسؤولة بذلك فإن الحملة التي تشنها الدولة للقضاء على الرشوة وتبذير المال العام ستعتبر انتقائية وغير موضوعة على أسس حقه
وتعكس جبن الدولة وعدم قدرتها عن معاقبة المفسدين الكبار من الساسة 0
والرفيقة التي افطفها مقص الدولة كان يجب عليها
في حالة ان كان يطنها فارغا من أموال الدولة أن ترد على ما ينشر في الصحافة المكتوبة عن الكوارث المرتبطة بفترة ترأسها لقطاع الماء. وأن تكف عن التحرك داخل الحزب السياسي المنتمية إليه لتمويه عن فضاءحها.
والحقيقة أن قطاع الماء والكهرباء يعد من الثكنات التي يتحصن فيها المفسدين الذين حولوا فاتورات التيار الكهربائي والماء إلى سعير يحتوي به المواطن .وكما أنهم يددوا الملايير من الدراهم في مشاريع مفلسة.
65 - اكل الثور الأبيض يوم اكل .. الأربعاء 29 غشت 2018 - 19:21
عند تشكيل الحكومة تم إلزام رئيس الحكومة على اقصاء حزب الإستقلال وقبول الوردة والحصان من ضمن الأغلبية هذا الأمر بين ان هناك فائضاً في عدد الأحزاب المكونة للأغلبةالحكومية . وطبيعي وجب التفكير في طرد بعضها . فكان الدور على الكتاب .ومستقبل الأيام سيظهر المرشح الموالي .وعندما تستوي الطبخة سيتم اكلها من طرف الحمامة .وبالتالي سيُعاد تمثيل المثل القائل أكلت يوم أكل الثور الأبيض .
66 - مغربي دايخ الأربعاء 29 غشت 2018 - 19:39
جميع الأحزاب بدون استثناء همهم الوحيد المناصب . التعويضات الخيالية . السيارات الفارهة . السفريات الى اسبانيا وتركيا . و الاستعلاء على المداويخ . الحساب عنده الله لو دامت لغيركم ما وصلت لكم
67 - ما كاينش معامن الأربعاء 29 غشت 2018 - 20:23
آش من حفظ ماء الوجه ؟؟؟ باينة المعنى منين شد نبيل البلاغ ديال المكتب السياسي وبدا تــــا يتهجى فيه بلا ما يهز راسو على الورقة قدام المنابر الإعلامية الوطنية........ بغى يقول زعما را ماشي أنا مولاه المكتب السياسي اللي قرر,,,,,,,,,,,,, قديمة هاد اللعيبة السي نبيل، سبقك ليها عبديلاه فشي مناسبة بحال هادي.
قول المثل الصيني: {إذا أقــــفل الباب في وجهك مرة، فلا داعي أن تنظر من ثقب المفتاح، إما أن تكسر الباب أو تنسحب},,,,,,,, خوذ بهاد النصيحة في سبيل الله آسي الحاج, بالمناسبة اللحية جات معاك ما عمري شفتها على وجهك هادي ثلاثـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــين عام.
68 - طارف ناجي الأربعاء 29 غشت 2018 - 20:34
واش كاين شي مش كيهرب من دار العرس التمتيل على لشعب لأغراض شخصية
69 - hadi lamine الأربعاء 29 غشت 2018 - 20:48
leur secrétaire n'est plus ministre
celle qui a insulté le peuple n'est plus sur l'eau
et alors
lhmar bdbza... no ?
c'est actuellment un petit parti qui ne représente rien et alors il ne peut pas avoir de responsabilité ministerielle...non??de même pour ceux que personne n'a vauté!!!
70 - الخطابي الأربعاء 29 غشت 2018 - 20:57
هاديك ماء العينين خاصها بنكيران ارجع باش ترتاح وتكالمه وترولاكسه فهي لا تشعر بان حولها أمور جميله لازم ارجع شيخها ورئيس طريقتها الذي لا تمل من الدفاع عنه وكأنه فلته من فلتات العصر مع ان اَي مراقب عادي وعندو فقط ابجديات السيايه كعرف ا ن بنكيران اللي تكرفص عالطبقات الهشه بتنفيذه الأعمى للأوامر البنك الدولي .
71 - بيكم او لابيكم الأربعاء 29 غشت 2018 - 21:04
الاغلبية الساحقة من الشعب لا تنتمي لأي حزب
الشعب لايهمه شيء حتى لو انسحبت كل الاحزاب
الشعب عايش بيكم اولا بيكم.
72 - Maataoui Abdellah الأربعاء 29 غشت 2018 - 21:10
Depuis le debut on s'avait que cette partie n'a pas de principe est-il concevable d'accepter des le debut de faire l'union avec une partie islamique donc le monsieur qui est a leur tete et qui devrait normalement etre ecarte depuis longtemps a cause du scandale qu'avait cause sa femme en Italie lorsqu'il etait ambassade ne cherche que d'avoir des postes heureuselent la decision du roi etait objective de le faire virer.
73 - هاشمي الأربعاء 29 غشت 2018 - 21:17
هذا الحزب ككل ماذا قدم للمغرب ... لا شيء .... آخرها أمينه العام بنعبد الله نبيل أقيل من منصبه بسبب إهماله لملف الحسيمة الذي بسببه اعتقل عدد كبير من المواطنين و صدرت في حقهم عقوبات ب 20 سنة سجنا نافذا
أنهم يريدون الانسحاب فبالترحاب ..
74 - فريدفريد الأربعاء 29 غشت 2018 - 21:22
ppsرحمه الله منذ. مدةوزراؤه فاشلون
75 - الياس الأربعاء 29 غشت 2018 - 22:09
حذف كتابة الدولة في الماء قرار صاءب ويجب حذف كتاب الدولة و الوزارات المنتدبة.
هل بناء سد كل سنة يحتاج الي جيش من الموضفين و وزارة خاصة؟
منذ القدم التجهيزات الماءية تايعة لوزارة التجهيز و تسمي مديرية المياه و لها مصلحها داخل جميع المديريات الاقليمية ومتخصصة في الماء
76 - احميدي رشيد الأربعاء 29 غشت 2018 - 22:50
الشطابة اما الماء كان كل عندك مادرتي بيه واول.
كل شي عطشان
77 - وجدي الأربعاء 29 غشت 2018 - 23:00
حزب ال ب ب س فقد شرعيته منذ ان تزوج زواجا غير شرعي مع البيجيدي معتقدا ان البيجيدي حزب قوي واستمراره مضمون الا ان تاكد ان شهر العسل لم يدم طويلا وبدأ طلاقهما باقالة بنكيران ليتبعه بنعبد الله الركيزتان الاسسيتان في التحالف فما بالك بوزيرة الماء والايام المقبلة حبلى بالمفاجئات واطن ان الانسحاب مبكرا خير لهم لعلهم كما يقول بعضهم الحفاظ على ماء الوجه
78 - ملاحظ الأربعاء 29 غشت 2018 - 23:36
الاحزاب المغربية ومايسمى بالزعامات ظهرت على حقيقتها امام الشعب، انتخابات لايشارك فيها الا مليوني شخص من 15 مليون ناخب و من يصوتون هم مرتشون و يستغلون المناسبة لتسخين جيوبهم و لو لاسبوع او اثنين، فماذا بقي من مصداقية لهذه الاحزاب المنبوذة من الشعب و مادور الحكومة المكونة لها و البرلمان بمجلسيه، يقول المثل" ان لم تستحيي فافعل ماشئت"
79 - مواطن الأربعاء 29 غشت 2018 - 23:40
اذا كان همكم الوحيد هو المناصب الوزارية والامتيازات فخروجكم من الحكومة فيه خير للبلاد والعباد. نتمنى ان تحدو احزاب اخرى حدوكم.
80 - momo oujdi الخميس 30 غشت 2018 - 00:46
Le PPS parti figurant ne joue aucun rôle politique dans la société, leur objectif est les sièges, peu importe le parti majoritaire ce qui est contradictoire avec le PJD leurs idiologies diffèrent. . Déjà trois de ses membres Limogés de ce gouvernement ce qui implique la faiblesse de ses adhérant.
81 - مغربي الخميس 30 غشت 2018 - 01:07
أحزاب أصبحت تتقن فن البوليميك لا غير
82 - observateur 1 الخميس 30 غشت 2018 - 12:06
ملاحظة لماذا كترة الوزراء بدون فائدة ولا وزير قام بعمل جيد يحسب له في مزان الحسنات في هذه الحكومة السابقة الجديدة,يجب ادماج حقا ئب وزارية متشابهة في ما بعضها,متلا لماذا لاتدمج وزارة التربية الوطنية والتعليم لعالي في حقيبة واحيدة,راه المغرب يحتاج الى رجال مسؤولين في المهام المنوطة لهم,,المغرب يحتاج الى كفائة حب الوطن يملئ قلبها,وليس حب المصلحة,,,المغرب يحتاج الى مسؤولين يعملون بضميرهم ويعرفون تحمل المسؤولية ليس هو الحصول على راتب ممتاز,,,يقو ل المتل رحم الله من عمل عملا واتقنه.,,
المجموع: 82 | عرض: 1 - 82

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.