24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4407:1013:2616:5019:3320:48
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. مساطر إدارية تعيق تفعيل صندوق التعويضات لضحايا مافيا العقارات (5.00)

  2. أول خط جوي مباشر يجمع قريبا الدار البيضاء ومطار أنديرا غاندي (5.00)

  3. جبهة تطرح خمسة سيناريوهات لإنقاذ "سامير" وتطالب بجبر الضرر (5.00)

  4. الهند تقترب من تجريم الطلاق الشفهي "بالثلاث" (5.00)

  5. النقاش اللغوي حالة شرود وانفلات عاطفي (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | "البيجيدي" يُدافع عن حذف العثماني لوزارة أفيلال

"البيجيدي" يُدافع عن حذف العثماني لوزارة أفيلال

"البيجيدي" يُدافع عن حذف العثماني لوزارة أفيلال

دافعت قيادة حزب العدالة والتنمية عن القرار الذي اتخذه أمينها العام ورئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، بخصوص حذف كتابة الدولة المكلفة بالماء، التي كانت تُشرف عليها شرفات أفيلال، المنتمية إلى حزب التقدم والاشتراكية.

الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية خرجت مباشرة بعد الموقف التصعيدي الذي عبر عنه رفاق بنعبد الله، لتؤكد أن "رئيس الحكومة قام بمجهودات لتذليل الصعوبات التي عرفها تدبير قطاع الماء، وكذا ما تم من تواصل واجتماعات مع قيادة حزب التقدم والاشتراكية".

وجاء في بلاغ للأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، اليوم الأربعاء، أن العثماني أحاط قيادات الحزب بحيثيات القرارات المرتبطة بتعيين وزير جديد للاقتصاد والمالية وحذف كتابة الدولة المكلفة بالماء؛ غير أنه لم يكشف طبيعة الخلاف الموجود بين الوزير المنتمي إلى الحزب نفسه، عبد القادر اعمارة، وبين الوزيرة "التقدمية" التي أُعفيت من منصبها بظهير ملكي.

ولم ترد قيادات "البيجيدي" على مطالب حزب التقدم والاشتراكية التي دعت العثماني إلى تقديم تفسيرات وأجوبة مُقنعة بخصوص قرار حذف كتابة الدولة المكلفة بالماء، دون حتى التشاور أو إخبار الحزب المعني ولا كاتبة الدولة المعنية بهذا المقترح قبل رفعه إلى الملك محمد السادس.

وأكد أعضاء الأمانة العامة للحزب الذي يقود الحكومة على "أهمية العلاقة المميزة والخاصة التي تجمع بين الحزبين، وما يقتضيه ذلك من ضرورة الحرص على الاستمرار في مسار التعاون بينهما بما يعزز مسار البناء الديمقراطي والتقدم في مسار الإصلاح المنشود"؛ وذلك في وقت تعالت أصوات من التقدم والاشتراكية تطالب بفك الارتباط مع الحليف "الإخواني" والخروج إلى المعارضة بعد "طعنة وزارة الماء".

وفي محاولة لامتصاص غضب أعضاء في حزب العدالة والتنمية من القرار المُفاجئ الذي اتخذه العثماني في حق حليفه في الحكومة، والذي كان سنداً لحكومة بنكيران السابقة، قررت الأمانة العامة عقد دورة استثنائية للمجلس الوطني للحزب يوم السبت 15 شتنبر المقبل.

وكان حزب التقدم والاشتراكية استغرب هذا القرار "الذي هَمَّ فقط قطاع الماء دون غيره من باقي القطاعات الحكومية الأخرى، ولم يأخذ أبداً بعين الاعتبار الضوابط السياسية والأخلاقية اللازمة في مجال تدبير التحالفات والعلاقات داخل أي أغلبية حكومية ناضجة، فبالأحرى عندما يتعلق الأمر باحترام العلاقة المتميزة التي تجمع حزبنا بحزب رئيس الحكومة"، مشيرا إلى أن "وضعية كتابات الدولة وعضوات وأعضاء الحكومة المشرفات والمشرفين عليها تطرح مشكلاً حقيقياً بالنسبة لكل الهيئات السياسية المشكلة للأغلبية الحكومية في ما يتصل بالاختصاصات والعلاقة مع الوزراء المشرفين على هذه القطاعات".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (13)

1 - FARHAT الخميس 30 غشت 2018 - 01:37
كفاكم صراعات ونزاعات حول طرد وزير الماء أو وزير دون حقيبة كفاكم من طراهات و اجتماعات الفارغة .وكفى من هضر المال العام. والزيادة في المواد الاستهلاكية . الشعب يريد حكومة كفاءات وطنية ومسؤولة وليس حكومة اجتماعات اللغو .وكفا من المخططات الفاشلة
ونريد حصيلة نتائج برامجكم الفاشلة اقتصاديا واجتماعيا و أمنيا.
2 - المتتبع الخميس 30 غشت 2018 - 02:21
لقد اصبح الحزبان يتراشقان بتعليق وتعليق مضاد ايها السادة القرار اتخذ وطبقا للفصل 74 من الدستور وزيرة جوج فرنك اصبحت في خبر كان تقارير المجلس الاعلى للحسابات اصبحت تؤخذ بعين الاعتبار من طرف ملك البلاد نامل جادين ان تحدف كل المناصب الوزارية التي لم تنشا الا لارضاء الاحزاب كامثال - وزير منتدب - كاتب دولة متتدب - كل وزارة يجب ان يكون على راسها وزير واحد ليحاسب خذوا العبرة من الصين ايها المتملقون للكراسي كم عدد سكانها وكم عدد وزرايها وكفى كفى كفى من تبدير اموال الشعب المغلوب على امره الذي لم لا ينظر الا القرارات الملكية اما الحكومات فكيفما كانت مكوناتها لا خير فيها هي في واد والشعب في واد اخر
3 - El achouri karim الخميس 30 غشت 2018 - 07:11
ماذا لو زهد حزب العدالة في المناصب و الوزارات وأعطى مثالا في الصدق السياسي و اخذ الوزارة الأولى و وزارة المالية فقط و جعل مستشاريه من الكفاءات العالية حكومة ظل تتابع كل وزير فتجرح و تعدل بكل صدق ؟
ماذا لو اعاد الحزب ترتيب اوراقه ليتفق المنبع مع المصب ؟
ماذا لو ؟
4 - احمد الخميس 30 غشت 2018 - 10:26
كشجرة خبيثة اجتثت من فوق الأرض مالها من قرار
5 - كازاوي الخميس 30 غشت 2018 - 11:02
احسن مادار السيد العثماني .مولات تعليق جوج فرنك جابلها الربحة .
6 - meme الخميس 30 غشت 2018 - 11:49
هذاك يتيم اسي العثماني اللي وراك حتى هوا طيرو عافاك لم نر منه أي شيء سوى قصص حياتهم الشخصية التي لا تهمنا في شيء و شكرا هسبريس
7 - المدرسة الوطنية الخميس 30 غشت 2018 - 11:58
آ شوفو آ الخوت. والله ما يخرجوا من الحكومة ولو بقيت غير اسم الحزب والعثماني يعرف جيدا هذا المغزى لهذا اتخد هذا القرار. وسوف يجيدون صيغة في مجالسهم للبقاء لأن هؤلاء الناس لا يهمهم شيء إلا مصالحهم ويعرفون انهم لا شيء كان يعطف عليهم الاتحاد أيام كان الاتحاد و أخيرا استفادوا من استغلالهم من طرف بن كيران ايام كان في حاجة الى مصداقية اما الأن لا هذا ولا ذاك تعروا وسوف يبقون مدلولين الى نهايتهم القريبة.
8 - مواطن الخميس 30 غشت 2018 - 12:04
قال.العتماني.البنعبد.الله.شفتي.هداك.لي.
وراك.راه.غدي.ي.تبع.افيلال.كاع.لاتقلق.امولا.نوبة
9 - mimouna touhami الخميس 30 غشت 2018 - 13:54
السيد رئيس الحكومة المحترم نترجاك أن تحاول وتعاود التفكير في زيادة الأجور للموظفين المصنفين في سلم 6 لوضعيتهم المزرية على جميع الأصعدة وخصوصا هاذ الدخول المدرسي، جل الموظفين سلم 6 التجئوا للقروض الصغيرة، نتوسل إليك يا رئيس الحكومة أن ترحم من في الأرض ليرحمك من في السماء. ولكم واسع النظر.
10 - الى ملك البلاد الخميس 30 غشت 2018 - 13:55
يا سيدنا وملكنا ، أكيد ان هذه الصراعات واصداؤها تصلكم بتفاصيلها المملة والتي يظهر من خلالها ان هذه أعضاء هذه الحكومة ليسوا هنا للصالح العام ولا لانفيذ قرارات وتوجيهات الخطابات الملكية الرامية الى الاصلاح وبناء الاوراش ، انما هي صراعات من اجل مصالح حزبية واخرى ذاتية . والشعب ينتظر بشغف حكومة تستمع لهمومه وتعمل لاجله لا لاجل الاحزاب والكوطا وحل الصراعات الفارغة
نريد ونتمنى من جلالتكم جرأة اكثر ومحاسبة اكثر لتصحيح الاوضاع مع رجال وطنيين حقيقيين
11 - صالح صالح الخميس 30 غشت 2018 - 16:55
40 مليون مغربي ب.40 وزير بمعدل وزير لكل مليون. 80 مليون تركي ب.16 وزير بمعدل وزير لكل 5 مﻻيين. 1500 مليون صيني ب.33 وزير بمعدل. احسبها انت والسيد العثماني. والله شئ صعب وﻻ يصدق أن نرى كل يوم اجتماعات أحزاب تﻻسن أحزاب. حتى من غضب عليهم في الوزارة صاروا رؤساء أحزاب ومن طردهم حزبهم صاروا وزراء راه إلى فكرت كيفاش غادي تصبح ف.بويا عمر وخا رايب ومهدم.
12 - علال الخميس 30 غشت 2018 - 21:24
البيجدي يدافع عن حدف وزارة الماء. كيكوي وكيبخ
13 - Omar الجمعة 31 غشت 2018 - 19:57
C'est à la société civile marocaine de changer de bouger de transformer le Maroc de nos enfants et petits enfants
المجموع: 13 | عرض: 1 - 13

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.